" البنتاغون " يعترف بوجود قوات أمريكية على الأراضي اليمنية...استكمال السيطرة على مدينة ميدي..أنباء عن مغادرة دبلوماسيين روس وإيرانيين صنعاء...تصفية قيادي حوثي والجيش يطوق معسكر خالد...قوات الشرعية استعادت مواقع ستراتيجية في تعز والتحالف اعترض صاروخاً للمتمردين..بن دغر: لدينا أدلة تثبت تورط إيران بإدخال أسلحة خطيرة للحوثيين..السجن 15 عاماً لثلاثة أردنيين خططوا لهجمات ارهابية..تجدد التوتر بين الحكومة الكويتية والبرلمان... مليونا دولار مقابل معلومات عن مختطفين قطريين بالعراق..الإمارات تطلق برنامجاً فضائياً... يمتد قرناً

تاريخ الإضافة الخميس 13 نيسان 2017 - 5:04 ص    عدد الزيارات 2369    التعليقات 0    القسم عربية

        


" البنتاغون " يعترف بوجود قوات أمريكية على الأراضي اليمنية

* المشهد اليمني - عدن... كشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الأربعاء عن وجود قوات أميركية قالت إنها "محدودة" على الأرض في اليمن وضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وقال المتحدث الرسمي للوزارة في حديث لـ " الشرق الأوسط " يمكن أن توجد في بعض الأحيان داخل البلاد٬ تماما كما فعلنا قبل مارس (آذار) من عام ٬2015 عندما انسحبت القوات الأميركية من البلاد إثر حالة عدم الاستقرار التي تسبب فيها استيلاء جماعة الحوثيين على السلطة".

وأورد في رسالة بالبريد الإلكتروني ثلاثة أهداف رئيسية وراء تكثيف واشنطن ضرباتها ضد "القاعدة" في جزيرة العرب باليمن٬ إذ قال إن القوات الأميركية تجري سلسلة من العمليات المتواصلة في اليمن ضد التنظيم٬ منها ضمان عدم قدرة التنظيم على إدارة عملياته من مناطق استولى عليها من الحكومة اليمنية الشرعية٬ و"الحد من قدراته على تنسيق الهجمات الإرهابية في الخارج٬ والضغط بشكل متواصل للحيلولة دون التآمر وتنفيذ الهجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها. وأضاف في الرسالة " لا يزال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يشكل تهديدا كبيرا على المنطقة وعلى الولايات المتحدة وما ورائها٬ ولوجود تنظيم القاعدة آثاره المزعزعة للاستقرار في الواقع اليمني٬ يستخدم التنظيم الاضطرابات الحالية في اليمن ضد الولايات المتحدة وضد مصالحها. وترى "البنتاغون" أن الضربات المستمرة ضد عناصر القاعدة النشطة في اليمن "أضافت المزيد من الضغوط الهائلة المتواصلة على تلك الشبكة الإرهابية"٬ وأضاف " نفذنا منذ 28 فبراير الماضي أكثر من 70 ضربة دقيقة ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب٬ استهدفت البنية التحتية٬ والمواقع القتالية٬ والمعدات٬ وسوف نستمر في تنفيذ هذه العمليات – بما في ذلك الغارات الجوية – ضد العناصر الإرهابية المعروفة.

استكمال السيطرة على مدينة ميدي

الرياض، عدن، صنعاء – «الحياة» .. تمكن الجيش اليمني أمس من السيطرة الكاملة على مدينة ميدي في محافظة حجة وواصل تقدمه شرقاً إلى أطراف مديرية حيران المجاورة. فيما أعلن الجيش السوداني مقتل خمسة من عناصره وإصابة 22 آخرين خلال معارك في اليمن، حيث تشارك قوات سودانية في الحرب ضمن التحالف العربي بقيادة السعودية لاستعادة الشرعية. وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي، إن القوات السودانية «أنجزت عمليات تعرضية وافتقدت خمسة من عناصرها شهداء بينهم ضابط و22 جريحاً». وأضاف أن القوات أكملت المرحلة الأولى بنجاح كبير «باحتلالها جميع الأهداف الموكلة إليها، وكبدت العدو خسائر كبيرة في الأرواح، وأسرت أعداداً كبيرة منهم وتستعد لإنجاز المرحلة الثانية من المهمات الموكلة إليها بهمة متوثبة وروح معنوية عالية». وبعث رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي أمس، برقية عزاء ومواساة إلى الرئيس السوداني عمر البشير. وذكر مصدر عسكري يمني أن الجيش سيطر بشكل كامل على مدينة ميدي وخاض اللواء الثاني حرس حدود مشاة التابع للمنطقة العسكرية الخامسة، معارك مع الانقلابيين أسفرت عن السيطرة على الخط الأسفلتي ومبنى البريد والكهرباء وصولاً إلى قلعة القاماحية القريبة من وادي حيران التابع لمديرية حيران ليكون بذلك بدأ في اتجاه تحرير المديرية الثالثة في المحافظة. وأكد سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات، فيما لاذ البقية بالفرار تاركين خلفهم كمية من الأسلحة المتوسطة والخفيفة. في سياق متصل، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري يمني، أن الدفاعات الجوية للتحالف اعترضت صاروخاً باليستياً أطلقه مسلحو الحوثي نحو مدينة المخا فجر أمس. وقال المصدر إن إطلاق الصاروخ كان رداً على تقدم الجيش الوطني شرق المخا وسيطرته على جبل النار ومواقع عسكرية مهمة. من جهة أخرى، أعلن قائد عمليات اللواء 17 مشاة في تعز، أن قوات الجيش والمقاومة سيطرت على أجزاء واسعة من منطقة الكدحة التابعة لمديرية المعافر غرب المحافظة بعد معارك عنيفة مع مسلحي الحوثي وقوات صالح. وفي صنعاء، أصدرت محكمة خاضعة للميليشيات أمس، أول حكم بالإعدام في حق الصحافي يحيى عبدالرقيب الجبيحي بتهمة التخابر. وقالت مصادر مقربة من أسرته إن المحكمة حكمت عليه بتهم ملفقة، منها التخابر مع دول معادية، مضيفة أنها فوجئت بصدور الحكم من دون محاكمة مسبقة أو تعيين محام للدفاع عن الصحافي. وكان الجبيحي يشغل منصب رئيس الدائرة الإعلامية في رئاسة الوزراء، ويعمل أستاذاً في كلية الإعلام بجامعة صنعاء، واحتجز في منزله في 6 أيلول (سبتمبر) الماضي. في شأن آخر، دعا رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، مشايخ وأعيان إقليم حضرموت إلى الوقوف صفاً واحداً في سبيل استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب. وأكد خلال لقاء جمعه مع عدد منهم أن الحكومة وضعت خطتها الاستراتيجية في البناء والتنمية بمساعدة الأشقاء في السعودية والإمارات وبقية الدول الخليجية، مبيناً أن الحكومة تبذل جهداً لتثبيت الأمن والاستقرار وتطبيع الحياة وإيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية لجميع المحافظات من دون استثناء.

أنباء عن مغادرة دبلوماسيين روس وإيرانيين صنعاء

«عكاظ» (الرياض).. ذكرت وسائل إعلامية يمنية أن طائرة روسية أجلت أمس دبلوماسيين روسا وإيرانيين من العاصمة صنعاء. وأفاد موقع «براقش نت الإخباري» أن الدبلوماسيين العاملين في السفارة الروسية والقائم بأعمال السفارة الإيرانية مع عدد من العاملين غادروا صنعاء، ولم تعرف بعد أسباب المغادرة. من جهة أخرى، طالب رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر اليمنيين بالتكاتف والوقوف صفا واحدا لاستعادة الدولة وإنهاء الانقلاب. وأوضح ابن دغر خلال لقائه عددا من مشايخ وأعيان إقليم حضرموت في الرياض أمس (الأربعاء)، أن الحكومة تبذل كل الجهود لتثبيت الأمن والاستقرار وتطبيع الحياة وإيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية لجميع المحافظات دون استثناء للتخفيف من معاناة المواطنين التي تسببت فيها الحرب الهمجية التي شنتها الميليشيات الانقلابية، مضيفا أن الحكومة وضعت خطة إستراتيجية للبناء والتنمية بمساعدة دول الخليج العربي وعلى رأسهم السعودية والإمارات.

تصفية قيادي حوثي والجيش يطوق معسكر خالد والداخلية اليمنية لـ «عكاظ»: دمج المقاومة مع قوى الأمن

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. أكد وكيل وزارة الداخلية اللواء محمد مساعد أمس (الأربعاء) بدء تجهيز مقر للوزارة في معسكر الصولبان في العاصمة المؤقتة عدن، بالاضافة إلى غرفة عمليات مشتركة لإدارة العملية الأمنية في جميع المدن المحررة، والاستعداد لتأمين الحديدة بعد التحرير. وأوضح مساعد في تصريحات إلى «عكاظ» أن إنشاء مقر للوزارة وغرفة العمليات يواكب النجاحات التي حققها الجيش في تعز والحديدة، مضيفا أن غرفة العمليات ستكون مركزا لإدارة كافة الأجهزة الأمنية ومكافحة الإرهاب في جميع المحافظات، إضافة إلى تجهيز وتأهيل وتسليح قوات أمنية، مهمتها فرض الأمن وتأمين ظهر الجيش الوطني في المناطق المحررة. وذكر أن اللجنة المشكلة من وزير الداخلية بدأت أمس أعمالها لدمج المقاومة الشعبية ضمن قوات الأمن والشرطة، بما يؤدي إلى تنسيق الجهود والقضاء على فلول الحوثي والمخلوع النائمة والعناصر الإرهابية الأخرى. ومن جهة أخرى، أكد مصدر عسكري في الجيش الوطني استعادة عدد من المواقع في منطقة الكدحة بمديرية مقبنة غرب مدينة تعز أمس، مضيفا أن هناك خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات في صفوف الانقلابيين. إلى ذلك ذكرت مصادر في عائلة الصحفي والأستاذ الجامعي يحيى الجبيحي، أن الميليشيات الانقلابية أصدرت حكماً بإعدامه أمس (الأربعاء)، بعد أن اختطفته في 6 سبتمبر 2016.

قنّاصة الحوثي يُزهقون براءة اليمن

عكاظ...مريم الصغير (الرياض).. على خلاف الرعاية الإنسانية لقوات التحالف العربي تجاه الأطفال المجندين تحت «راية الحوثي» الذين يقعون تحت الأسر على الحدود السعودية وإعادتهم إلى أسرهم بأمان، اغتالت ميليشيا الحوثي وقوات المخلوع صالح الانقلابية عددا كبيرا من صغار السن في عدة محافظات باليمن خلال العامين الماضيين. وبحسب تقرير رسمي أعدته فـرق الرصد والتوثيـق الميدانيـة للتحالـف اليمني لرصـد انتهاكات حقوق الإنسان، فإن أغلب الأطفال الذين سقطوا ضحايا بنيران قناصة الحوثي وصالح كانوا أثناء جلوسهم أو لعبهم في منازلهم أو خلال مساعدتهم لأسرهم بنقل المياه من صهاريج خيرية خصصت لتوزيع المياه، إضافة إلى اغتيال بعضهم أثناء خروجهم من مدارسهم. وطبقا لتقرير التحالف اليمني، فإن ميليشيا الحوثي وقوات صالح أفرطت بمبدأ التمييز بين المقاتلين والمدنيين في النزاعات المسلحة؛ إذ تقتضي قواعد القانون الدولي الإنساني على أطراف النزاعات المسلحة التمييز بين المقاتلين والمدنيين أثناء الهجمات، إذ اعتبر القانون الدولي أن توجيه الهجمات عمدا ضد المدنيين يشكل جريمة يعاقب عليها القانون. ووثّق راصدو التقرير مقتل 393 طفلا بينهم 273 قتلوا بهجمات عشوائية وقنص مباشر بأسلحة نارية، ارتكبتها عناصر ميليشيا الحوثي والقوات الموالية لها، كما قتل ستة أطفال بهجمات شنتها عناصر تنظيم القاعدة في اليمن، وكانت محافظة تعز أكثر من عانت من سقوط الأطفال ضحايا بـالطلقات الحوثية. وشدد التقرير على أن فرق الرصد تأكدت من أن جميع الوقائع التي سقط فيها أطفال كانت متعمدة من قبل ميليشيا الحوثي وقوات المخلوع صالح الانقلابية، وأن تلك الوقائع ليس لها أي هدف عسكري محتمل وإنما بقصد إزهاق أرواح الأبرياء.

مصرع قياديين اثنين من المليشيا الانقلابية غربي تعز

العرب القطرية..عدن ... قنا .. لقي قياديان ميدانيان في مليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح مصرعهما، اليوم، بقصف لطيران التحالف العربي في الساحل الغربي لمحافظة /تعز/ جنوبي العاصمة صنعاء. وذكر بيان لوزارة الدفاع اليمنية أن القيادي /عزي عبدالله بغوش/ المكنى بـ /أبو جواد/ قائد عمليات الاقتحام للمليشيات في جبهة الساحل الغربي لمحافظة /تعز/، والقيادي /أبومالك/ قائد المليشيات في جبهة /جبل النار/ شرق مدينة /المخا/، لقيا مصرعهما بغارة جوية لطيران التحالف العربي، إلى جانب عدد من عناصر المليشيات. وأكد البيان أن قوات الجيش واصلت تقدمها باتجاه معسكر /خالد/ شرق مدينة /المخا/ وفرضت عليه حصارا محكما من ثلاثة اتجاهات، فيما يقوم طيران التحالف العربي بشن غارات جوية مكثفة على مواقع المليشيات في المعسكر ومحيطه. وأضاف أن قوات الجيش حققت تقدما كبيرا في جبهة /الكدحة/ الواقعة بين مديريتي /المعافر/ و /جبل حبشي/ جنوب المدينة، واستعادت السيطرة على عدد من المواقع بعد معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي وصالح.. مشيرا إلى أن قوات الجيش تمكنت من صد هجوم للمليشيات في منطقة /الأحكوم/ بمديرية /حيفان/ جنوب المدينة وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري.

قوات الشرعية استعادت مواقع ستراتيجية في تعز والتحالف اعترض صاروخاً للمتمردين

بن دغر: لدينا أدلة تثبت تورط إيران بإدخال أسلحة خطيرة للحوثيين

السياسة...صنعاء – وكالات: أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر أن حكومته لديها أدلة كافية تثبت تورط إيران بإدخال أسلحة خطيرة وصواريخ حرارية لمسلحي “الحوثي” لإطالة الحرب. وقال بن دغر في لقاء مع نائب رئيس دائرة الجزيرة العربية والخليج بوزارة الخارجية البريطانية نيكولاي التون، أمس، إن “الحكومة اليمنية تملك أدلة وإثباتات كافية لمدى تورط إيران في دعم المليشيا الانقلابية (الحوثيين) وإدخال أسلحة خطيرة خلال العامين الماضيين للانقلابيين، منها الصواريخ الحرارية”. واعتبر أن هدف طهران من إدخال الأسلحة هو “لإطالة أمد الحرب في اليمن، ضمن سياستها (إيران) التدميرية وأوهامها التوسعية التي تستهدف أمن الخليج والمنطقة والعالم”، مشيرا إلى أن “الأشقاء والأصدقاء جميعا على دراية كاملة بذلك”. وشدد على ضرورة أن يضاعف المجتمع الدولي، من ضغطه على إيران الداعم للتخريب والتدمير في المنطقة العربية، مطالباً باتخاذ مواقف جادة لمعاقبة طهران على أفعالها واستمرارها في تهريب الأسلحة إلى الانقلابيين في اليمن، ودورها في كل ما حدث في إطار مخططها للسيطرة على باب المندب وابتزاز المنطقة والعالم بتهديد الملاحة الدولية”. إلى ذلك، أعلنت قوات خفر السواحل اليمنية، أنها ضبطت سفينة محملة بالأسلحة قبالة سواحل محافظة المهرة شرق اليمن. وذكر المكتب الإعلامي لخفر السواحل في عدن جنوباً في بيان “أن قوات خفر السواحل ضبط سفينة وعليها أسلحة”، قبالة سواحل المهرة، مشيراً إلى أنها كانت آتية من عُمان، وفي طريقها إلى المتمردين. ميدانياً، استعاد الجيش اليمني الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي والمقاومة الشعبية بإسناد من قوات التحالف العربي، أمس، على مواقع ستراتيجية جديدة في شمال وشرق مديرية المخا في محافظة تعز. وقال قائد عمليات اللواء 17 مشاة في تعز العقيد عبده حمود الصغير إن “قوات الجيش والمقاومة سيطرت على أجزاء واسعة من منطقة الكدحة التابعة لمديرية المعافر غرب المحافظة بعد معارك عنيفة لا زالت مستمرة مع مسلحي الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح”. وأضاف أن “من بين المواقع التي تم السيطرة عليها جبل الدرب، وبعض قرى عزلة (تقسيم إداري أقل من المديرية) العثيرة في المنطقة ذاتها”. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الموالية للشرعية عن مصدر عسكري قوله “إن العملية العسكرية التي بدأت صباح أول من أمس، حققت تقدماً كبيراً من خلال استعادة قوات الشرعية جبل النار وجبل نابطة ومفرق موزع، حيث تكبدت الميليشيا الانقلابية خسائر فادحة في المعدات والأرواح، ولاذ من تبقى منهم بالفرار. ولفت إلى أن المواجهات لاتزال مستمرة لاستعادة معسكر خالد بن الوليد الستراتيجي، الذي تحاصره قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بعد أن سيطرت على المرتفعات الغربية والتلال المحيطة به وخطوط الإمداد الرابطة بينه وبين منطقة موزع جنوبا، إثر استهدافه بالغارات الجوية لمقاتلات التحالف العربي والمدفعية بكثافة. إلى ذلك، اعترضت الدفاعات الجوية التابعة لقوات التحالف العربي صاروخاً بالستيا أطلقته الميليشيات الانقلابية باتجاه المخا جنوب غرب اليمن وتم تدميره في الجو. وأكدت مصادر عسكرية أن مقاتلات التحالف أغارت على المكان الذي انطلق منه الصاروخ ودمرت منصة إطلاقه في معسكر اللواء 55 حرس جمهوري بمنطقة يريم على بعد 130 كيلومترا جنوب صنعاء. على صعيد متصل، أعلنت قوات الشرعية صباح أمس، مقتل 18 عنصراً من الحوثيين وقوات صالح في محافظة حجة شمال غرب صنعاء. وذكر المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة بصفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن “18عنصراً من الانقلابيين قتلوا في غارة لطيران التحالف العربي جنوب شرق مدينة ميدي” في حجة، فيما قتل تسعة من الميليشيات في اشتباكات اندلعت بمديرية نهم شرق صنعاء. وفي السياق ذاته، أعلن الجيش السوداني مقتل خمسة من عسكرييه بينهم ضابط وإصابة 22 آخرين في معارك ضد المتمردين في اليمن، حيث تشارك القوات السودانية في التحالف العربي. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العميد أحمد خليفة أحمد الشامي في تصريح صحافي مساء أول من أمس، “احتسبت قواتنا خمسة شهداء بينهم ضابط، و22 جريحاً”.

السجن 15 عاماً لثلاثة أردنيين خططوا لهجمات ارهابية

المستقبل..(أ ف ب).. حكمت محكمة أمن الدولة الاردنية امس، بالسجن 15 عاما على ثلاثة اردنيين ينتمون إلى تنظيم «القاعدة» دينوا بالتخطيط لشن هجمات ارهابية داخل المملكة، بحسب ما افادت مراسلة وكالة «فرانس برس» داخل قاعة المحكمة. وحكمت المحكمة على المتهمين الثلاثة، في جلسة علنية ووسط اجراءات امنية مشددة، بالاشغال الشاقة 15 عاما بعد ادانتهم بتهمتي «القيام باعمال ارهابية» و«تدبير اموال بقصد استخدامها لارتكاب عمل ارهابي». ودين المتهمون الثلاثة بالانتماء إلى تنظيم «القاعدة» والتخطيط لتنفيذ عمليات ارهابية من خلال استهداف طائرة اميركية في مطار ماركا العسكري في عمان بقذيفة «آر. بي. جي.»، واطلاق نار على باص عسكري، وقتل سياح اجانب يرتادون المدرج الروماني وسط عمان، وتفجير نقطة امنية بسيارة مفخخة في مجمع رغدان للنقل وسط عمان. وكانت الاجهزة الامنية الاردنية قبضت على المتهمين الثلاثة في تموز الماضي قبل ان يتمكنوا من تنفيذ هجماتهم. وبحسب حيثيات القضية، فان المتهم الرئيسي كان في اليمن، وقبضت عليه الاجهزة الامنية اليمنية لانتمائه الى تنظيم «القاعدة» فرع اليمن، وسجن لمدة عامين. وعند عودته إلى المملكة ظل على تواصل مع اعضاء «القاعدة» وخطط معهم من اجل شن هذه الهجمات.

تجدد التوتر بين الحكومة الكويتية والبرلمان

الحياة...الكويت - أحمد غلاب .. عادت أجواء التوتر مجدداً إلى العلاقة بين نواب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي والحكومة، بعدما قدم ثلاثة نواب أمس، طلب استجواب رئيس الحكومة جابر المبارك الصباح، وهو ثاني استجواب للمجلس الجديد إثر إطاحة الاستجواب الأول بوزير الإعلام رئيس هيئة الرياضة والشباب الشيخ سلمان الحمود. وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس، إن طلب الاستجواب سيُدرج على لائحة المجلس لمناقشته في ٢٥ نيسان (أبريل) الجاري، مضيفاً: «أبلغت رئيس الحكومة بذلك». ومن المتوقع أن يقدم نائبان آخران استجواباً ثانياً إلى رئيس الحكومة في جلسة اليوم، في محاولة للضغط على الحكومة، بعد يوم من «رفض تعديلات قانون المحكمة الإدارية في شأن بسط سلطة القضاء على قرارات سحب الجنسية وإسقاطها وفقدها». وهو ما اعتبره النائب وليد الطبطبائي «نتيجة مخيبة بفشل المجلس في أداء دوره التشريعي المطلوب». وأشار الطبطبائي إلى أن «محور الجنسية أضيف إلى مادة الاستجواب ومخالفته الدستور والعهد الدولي لحقوق الإنسان، لا سيما في موضوعي الكهرباء والبنزين وتحميل المواطنين أعباء كثيرة لا يستطيعونها. وتضمنت محاور الاستجواب أيضاً ملفات الفساد والهدر والعبث بالمناصب والتعيينات وغيرها الكثير». وشدد على أنه لم يبق أمامنا إلا الدور الرقابي، لذلك تضامنا نحن النواب الـ٦ بتقديم استجوابين إلى رئيس الحكومة. وقال النائب رياض العدساني إن محاور استجوابه مع شعيب المويزري، «ستكون عن السياسة العامة للدولة والإخفاقات التنموية وارتفاع مؤشر الفساد وتراجع البلاد في جميع النواحي». وأكد أن رئيس الوزراء هو المنوط برسم السياسة العامة للدولة، مضيفاً أنه «على رغم الفوائض المالية كان هناك تراجع وعجوزات، «ووجدنا هدراً في الأموال العامة ولا يوجد ربط بين الوزارات المختلفة»، معتبراً أن «جميع القضايا الملحة والمهمة لم يتم إنجازها، وما شهدناه هو ارتفاع مؤشر الفساد وزيادة في الهدر ومس جيب المواطن». وتركزت المحاور الخمسة للاستجواب، على مخالفة القانون وسوء استعمال السلطة وإصدار قرارات بسحب أو إسقاط أو إفقاد الجنسية الكويتية عن بعض حامليها، ومخالفة المعاهدات والمواثيق الدولية وتفشي الفساد وتراجع ترتيب الكويت 20 مركزاً في السنة الأخيرة فقط، والإصرار على تعيين شخصيات فقدت شرط الكفاءة والأهلية، وبعضهم سقط سياسياً لشغل المناصب المهمة، والتفريط بأصول استراتيجية للدولة، إضافة إلى محور سيناقش زيادة الأعباء على المواطنين والإخلال بمبدأ المساواة. إلى ذلك، تفرج المحكمة الخميس المقبل، عن قطب المعارضة الكويتية مسلم البراك، بعدما أمضى عامين في السجن نتيجة حكم ضده يتعلق بالإساءة إلى السلطة. وتقديم طلب استجواب لرئيس الوزراء أمر نادر الحدوث في البرلمان الكويتي، وغالباً ما يؤدي إلى توتر العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

تقرير: أحد أعضاء العائلة الحاكمة دفعها لبائع أحذية يوناني.. مليونا دولار مقابل معلومات عن مختطفين قطريين بالعراق

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلًا عن موقع «WBT».

ايلاف...أشرف أبو جلالة.. حملت وثائق أميركية رسمية في طياتها أول اعتراف غير مباشر من قطر بوجود أفراد من العائلة المالكة بين المختطفين القطريين في العراق، حيث كشفت أن أحد أفراد العائلة المالكة دفع مليوني دولار لبائع أحذية يوناني مقابل معلومات عن "أقاربه المعتقلين". إيلاف: كشفت وثائق خاصة بوزارة العدل الأميركية عن قيام أحد أعضاء العائلة الحاكمة في قطر بدفع مبلغ قدره مليوني دولار لشركة مملوكة لبائع أحذية يوناني بهدف الحصول على أدلة تثبت أن أقاربه المختطفين في العراق لا يزالون على قيد الحياة وإطلاق سراحهم في الأخير مع آخرين محتجزين هناك على يد مسلحين شيعة منذ أكثر من عام. جاءت تلك المعلومات، وفق ما ورد في الوثائق التي إطلعت عليها وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، لتلقي الضوء على العالم الغامض للمفاوضات التي تتم في السر بخصوص الرهائن الذين يتم اختطافهم في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما أظهرته تلك القضية التي انكشفت كثير من تفاصيلها الآن، بعدما تبيّن أنها تنطوي على قراصنة إلكترونيين، اتصالات مشفرة عبر شبكة الانترنت ووعود بدفع فدى تقدر بملايين الدولارات.

أبعد من مال

ذكرت في هذا الخصوص تقارير صحافية أن ذلك الكشف النادر جاء ليبيّن أن قطر ربما تحاول أن تتعامل بقدر أكبر من الشفافية مع واشنطن، التي تعدّ حليفتها الأبرز في العالم الغربي، خاصة أن الدوحة تواجه إدّعاءات منذ فترة طويلة بخصوص عدم اتخاذها ما يكفي من إجراءات وتدابير لوقف تدفق الأموال التي تصل إلى المتطرفين الإسلاميين، بمن فيهم هؤلاء الذين يخوضون القتال جنبًا إلى جنب مع الثوار في سوريا. علَّق على ذلك كريستوفر دافيدسون، أستاذ سياسة الشرق الأوسط في جامعة دورهام في بريطانيا، بقوله: "أتساءل فقط ما إن كانت هذه وسيلة لليّ ذراع قطر كمحاولة لمنعها من إرسال الأموال والإمدادات وغير ذلك من الأشياء إلى تلك النوعية من الجماعات. فمعنى استمرار غياب هؤلاء المخطوفين كل هذا الوقت أن المسألة ليست مسألة مال". تبيّن من الوثائق أن الشيخ القطري، خليفة بن فهد بن محمد آل ثاني، وقَّع اتفاقًا بتاريخ 8 مارس الماضي مع شركة اسمها Global Strategies Council Inc، يوجد مقرها في سان دييغو في الولايات المتحدة الأميركية، يدفع بموجبه مبلغًا مقدمًا قدره مليونا دولار، مقابل أن تقدم الشركة أدلة تثبت أن المخطوفين القطريين لا يزالون على قيد الحياة، وأن تتحدث مع وكالات حكومية، وأن تحاول التفاوض مع الخاطفين لإطلاق سراح المختطفين من أعضاء العائلة الحاكمة في قطر.

اعتراف ضمني

ورغم عدم الكشف عن أسماء القطريين المختطفين، إلا أن تلك الوثائق أظهرت أول اعتراف قطري بأن من بين هؤلاء الأشخاص المحتجزين أفراد من العائلة الحاكمة. ولم يرد الشيخ خليفة، وهو رئيس شركة KBF للتجارة والمقاولات، ومقرها الدوحة، على الطلبات التي أُرسِلَت إليه من قبل بعض وسائل الإعلام للتعليق على تلك المعلومات.

الجهة المتهمة

وبسؤاله عن مبلغ الـ 2 مليون دولار، أصدر مكتب الاتصال الحكومي القطري بيانًا لوكالة "أسوشيتد برس" قال فيه إن مواطنًا قطريًا هو من أوكل الشركة الأميركية بصفته الشخصية، وأنهم يتعاملون مع قضية الرهائن في العراق بأقصى درجات الأهمية، حيث إنها من ضمن أولوياتهم، وأنهم يواصلون العمل لضمان الإفراج عنهم بشكل آمن. في المقابل، يؤكد المسؤولون العراقيون أنه لا توجد لديهم أية معلومات جديدة بشأن عملية الاختطاف هذه، وإن كانت الشبهات تحوم حول الميليشيات الشيعية المسلحة هناك.

الإمارات تطلق برنامجاً فضائياً... يمتد قرناً

الحياة..دبي - شفيق الأسدي .. كشفت دولة الإمارات أن برنامجها الوطني للفضاء يتضمن خطة لإعداد رواد فضاء إماراتيين وعرب لإرسال مسبار إلى المريخ في غضون سنوات، إلى جانب خطة طويلة تمتد إلى سنة 2117 لبناء أول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر. وجاء إعلان برنامج الإمارات في احتفال أقيم أمس أطلق خلاله نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إستراتيجية «البرنامج الوطني للفضاء». كما أطلقا مجمع تصنيع الأقمار الاصطناعية ضمن مركز محمد بن راشد للفضاء لتكون الإمارات أول دولة عربية تصنّع الأقمار في شكل كامل وتصل إلى كوكب المريخ في 2021 وتنشئ مستوطنة دائمة على الكوكب الأحمر بحلول 2117. ورصدت الإمارات استثمارات في قطاع علوم الفضاء وصناعاته تبلغ نحو 20 بليون درهم (5.5 بليون دولار) مع نسبة نمو تقدر بنحو 8 في المئة سنوياً، الأمر الذي يضعها في قائمة الدول العشر الأكثر استثماراً في هذا القطاع، علماً أن حجم الاستثمار العالمي في الفضاء يقدر بـ 300 بليون دولار. وقال الشيخ محمد بن راشد: «هدفنا إرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء خلال السنوات المقبلة، وسنعمل من اليوم على تدريب أول رائد فضاء إماراتي وعربي ينضم إلى فريق العلماء في محطة الفضاء الدولية». وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: «الاستثمار في الفضاء هو استثمار في عقول إماراتية وكوادر عربية وعلوم تخصصية تصل بدولة الإمارات إلى نجاحات جديدة». ويشمل مشروع المريخ 2117 عدداً من المحطات، من بينها إنشاء «مدينة المريخ العلمية» لمحاكاة أنماط الحياة على الكوكب. وهناك مشروع «مختبر انعدام الجاذبية» ويشمل تنظيم مسابقة لإيجاد أفضل اختبارات يمكن إجراؤها في بيئة تنعدم فيها الجاذبية بحيث تنفَّذ على طائرة Zero G، بالإضافة إلى مشروع «هندسة المعيشة على كوكب المريخ» وهي مبادرة لتصميم وطباعة أفضل مبان على المريخ بواسطة تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد. وتعمل الإمارات على إنجاز «مسبار الأمل»، وهو أول مشروع عربي يتضمن إطلاق مسبار فضائي لاستكشاف المريخ سيقطع مسافة تزيد على 60 مليون كيلومتر في الفضاء خلال تسعة أشهر، وذلك بالتزامن مع احتفالات الإمارات بعيدها الوطني الخمسين عام 2021. وينطلق برنامج المريخ 2117 من رؤية تقوم على تمكين الإمارات من المساهمة في توسيع آفاق الإنسانية في الفضاء الخارجي وتتمثل رسالة المشروع في إنشاء مستوطنة دائمة على كوكب المريخ بعد قرن من الآن.

خادم الحرمين يستعرض مع وفد برلماني بريطاني العلاقات بين الرياض ولندن

روضة خريم (السعودية) - «الحياة» .. استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال لقائه النائب عن حزب المحافظين البريطاني رئيسة المجموعة السعودية- البريطانية في مجلس العموم شارلوت ليسلي، وعدد من زملائها في روضة خريم أمس، علاقات الصداقة والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين، خصوصاً في المجال البرلماني. حضر الاستقبال، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، ورئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، والقائم بأعمال سفارة بريطانيا لدى المملكة ريتشارد وايلداش.

 



السابق

مقايضة أسرى بين «حزب الله» و «جيش الفتح» تمهيداً لتبادل التهجير...موسكو تستخدم الفيتو ضد قرار أممي يدين دمشق وردود فعل غربية ممتعضة من الخطوة الروسية ...وتين: العلاقات مع واشنطن تدهورت في عهد ترامب ولافروف وتيلرسون بحثا في إقامة مناطق حظر طيران بسورية...ترامب: الأسد... حيوان...الكرملين: دعوتنا لوقف دعم الأسد «سخيفة» وتعني وقف محاربة الإرهاب..ترامب يبحث عن «شراكة فعلية» مع بوتين في سورية

التالي

ضغوط سليماني تجمع الجعفري بالقادة الأكراد لتطويق أزمة الانفصال..الجبوري يطالب الحكومة بسياسة اقتصادية جديدة..تجار أكراد وأتراك يسيطرون على التجارة في نينوى..الجيش العراقي يقتحم حيين في الموصل القديمة...النجيفي: السلطة في الموصل لـ «حرس نينوى»

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,568,894

عدد الزوار: 7,761,807

المتواجدون الآن: 0