واشنطن تدعم جهود مصر لمكافحة الإرهاب..ماتيس: دور مصر محوري في المنطقة والسيسي يدعو إلى تكثيف الجهود الدولية..إعادة محاكمة مرسي وقادة «الإخوان» الشهر المقبل..مقتل 19 «تكفيرياً» في فرع «داعش- سيناء»..حفتر يرفض «المبادرة الجزائرية»: «الإسلام السياسي» مرتبط بالإرهاب...القاهرة تتفق مع الخرطوم على دعم التشاور والتنسيق السياسي..الجيش الجزائري يحبط هجوماً شمال شرق البلاد..موريتانيا: استفتاء على التعديلات الدستورية يوليو المقبل..تونس.. حراك سياسي مكثف ينبئ بسباق رئاسي مبكر..«غموض» الخطة الاقتصادية للحكومة التونسية يثير قلقاً..إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

تاريخ الإضافة الجمعة 21 نيسان 2017 - 6:38 ص    عدد الزيارات 2171    التعليقات 0    القسم عربية

        


واشنطن تدعم جهود مصر لمكافحة الإرهاب

اللواء.. أكد وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، الذي يزور القاهرة للمرة الأولى منذ توليه منصبه، على قوة التعاون العسكري القائم بين مصر والولايات المتحدة والعلاقات الخاصة، التي تربط بين وزارتي الدفاع المصرية والأميركية. وشدد الوزير الأميركي خلال لقاءه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الدفاع المصري صدقي صبحي على دعم الولايات المتحدة الكامل للجهود المصرية في مكافحة الارهاب. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، إن وزير الدفاع الأميركي أكد تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات، بما يمكن الدولتين من مجابهة التحديات غير المسبوقة، التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم. وأضاف أن اللقاء استعرض أ”وجه التعاون العسكري والأمني بين البلدين، ومناقشة سبل تعزيزه وتطويره خلال الفترة المقبلة، سيما في ضوء الوضع الإقليمي المتأزم الذي يتطلب تضافر الجهود الدولية من أجل استعادة الأمن والاستقرار، كما تم أيضا التباحث حول التحديات الإقليمية والدولية، وخاصة مكافحة الإرهاب”. وأكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وتوجيه رسالة حاسمة إلى الدول التي تدعم الإرهاب بضرورة إيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية أو مدها بالسلاح والمقاتلين.

ماتيس: دور مصر محوري في المنطقة والسيسي يدعو إلى تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب

القاهرة - «الراي» ... أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وتوجيه رسالة حاسمة إلى الدول التي تدعم الإرهاب بضرورة إيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية أو مدها بالسلاح والمقاتلين». جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري، امس، وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، إضافة إلى دينا باول، نائبة مستشار الأمن القومي الأميركي للشؤون الاستراتيجية، والسفير الأميركي في القاهرة ستيفن بيكروفت. وصرح الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، بأن «الرئيس المصري رحب بوزير الدفاع الأميركي لمناسبة قيامه بأول زيارة له إلى القاهرة منذ توليه منصبه، معرباً عن تطلعه لاستكمال التباحث مع الوزير الأميركي حول سبل تعزيز التعاون العسكري القائم بين البلدين»... وشدّد الرئيس، خلال اللقاء، على قوة العلاقات المصرية - الأميركية وما تتميز به من طابع استراتيجي، وصمودها أمام الكثير من التحديات الصعبة خلال السنوات الماضية، مؤكداً «حرص مصر على أن تشهد العلاقات الثنائية انطلاقة قوية في ظل الإدارة الأميركية الجديدة». وأضاف الناطق أن «وزير الدفاع الأميركي أكد تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات بما يُمكّن الدولتين من مجابهة التحديات غير المسبوقة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم، كما أكد قوة التعاون العسكري القائم بين البلدين والعلاقات الخاصة التي تربط بين وزارتي الدفاع المصرية والأميركية، وشدّد على حرص الولايات المتحدة على تفعيل هذه العلاقات ودفعها نحو آفاق أوسع»، موضحا «أهمية دور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط». ميدانياً، أعلن الناطق العسكري للقوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي، «مقتل 19 تكفيرياً وتدمير أربع عربات في قصف جوي استهدف عددا من البؤر الإرهابية في شمال سيناء، بينهم رئيس اللجنة الشرعية المسؤول عن الاستجواب داخل تنظيم (أنصار بيت المقدس) الارهابي». إلى ذلك، قتل شرطي يدعى علي أحمد عبد الحميد (20 عاما)، وأصيب مواطن يدعى محمود إبراهيم السيد (47 عاما)، نتيجة لانفجار عبوة ناسفة في مدرعة في شارع البحر في العريش. في غضون ذلك، أعلن مسؤول أمني رفيع المستوى أن قوات مديرية أمن جنوب سيناء، بالتعاون مع العناصر البدوية، تمكنت من الوصول الى منفذ هجوم سانت كاترين، الذي حصل أول من أمس وأسفر عن مقتل شرطي وإصابة 3 آخرين وقامت بتصفيته.

القاهرة حضت وزير الدفاع الأميركي على دور فعال في مكافحة الإرهاب

الحياة..القاهرة – محمد صلاح ... لمس وزير الدفاع الأميركي جايمس ماتيس خلال زيارة استمرت ساعات إلى القاهرة أمس، ضمن جولته في المنطقة، رغبة مصرية في استعادة دفء العلاقات لاسيما على الصعيد الأمني، بعد تراجعها بشدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، وتلقى دعوة مصرية واضحة لاستعادة الحضور الأميركي الفاعل لحل أزمات المنطقة، ودعم جهود مكافحة الإرهاب. وبدت الزيارة الأولى لماتيس إلى القاهرة استكشافية لمساحات التعاون بين القاهرة وواشنطن، إذ لم يتطرق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ووزير الدفاع المصري صدقي صبحي، خلال لقاءاتهما بالوزير الأميركي إلى تفاصيل الدعم المطلوب للجيش المصري، واكتفيا بتأكيد «استراتيجية العلاقات بين البلدين والحرص على تعزيز التعاون خلال المرحلة المقبلة»، لكن السيسي طلب من ماتيس «توجيه رسالة حاسمة» إلى دول لم يسمها، تدعم الإرهاب، بعدما كان اتهم في أعقاب حادثَي تفجير كنيستي الإسكندرية وطنطا، مطلع الأسبوع الماضي، دولاً لم يسمها، بتمويل التنظيمات الإرهابية ودعمها في بلاده، مطالباً المجتمع الدولي بـ «معاقبة» تلك الدول. وكان ماتيس وصل القاهرة صباح أمس قادماً من الرياض، حيث كان في استقباله وزير الدفاع المصري صدقي صبحي، قبل أن يتوجه الوزيران إلى قصر الاتحادية الرئاسي، حيث عقد الوزير الأميركي مع الرئيس السيسي جلسة محادثات، وعقب انتهائها توجه رفقة نظيره المصري إلى مقر وزارة الدفاع المصرية في كوبري القبة (شرق القاهرة)، حيث أجريت للضيف مراسم استقبال رسمية وعقد الجانبان اجتماعاً، وكان لافتاً حرص ماتيس في اختتام زيارته على زيارة النصب التذكاري للجندي المجهول في حي مدينة نصر (شرق القاهرة)، ووضع أكاليل الزهور على قبر الرئيس الراحل أنور السادات. ونقل بيان رئاسي مصري، تأكيد ماتيس خلال لقائه السيسي أمس، تطلع بلاده إلى «تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة في مواجهة تحديات غير مسبوقة في المنطقة والعالم»، كما أكد دعم الولايات المتحدة الكامل للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب، ودعم الاستقرار في المنطقة وتسوية أزماتها». وأوضح الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، أنه تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون العسكري والأمني بين البلدين في ضوء الوضع الإقليمي المتأزم. وتم أيضاً البحث في التحديات الإقليمية والدولية، بخاصة مكافحة الإرهاب». ودعا قائد الجيش المصري صدقي صبحي ماتيس إلى «توحيد الجهود الدولية الرامية للقضاء على التطرف والإرهاب والتصدي لمخاطره وتهديداته الممتدة».

إعادة محاكمة مرسي وقادة «الإخوان» الشهر المقبل

القاهرة – «الحياة» .. حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار سري الجمل جلسة 8 أيار (مايو) المقبل لاستئناف إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة «الإخوان المسلمين» في قضية اتهامهم بـ «اقتحام السجون المصرية، والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية، وقتل ضباط شرطة إبان ثورة كانون الثاني (يناير) عام 2011، بالاتفاق مع حركة حماس والتنظيم الدولي للإخوان وحزب الله، وبمعاونة من عناصر مسلحة من الحرس الثوري الإيراني». وجاء قرار محكمة الاستئناف بعد رفض دعوى القيادي في «الإخوان» المتهم في القضية محمد البلتاجي التي طالب فيها بتنحية الهيئة القضائية التي تباشر المحاكمة. وسبق أن ألغت محكمة النقض في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، الأحكام الصادرة بالإدانة، والتي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المشدد بحق مرسي و25 من قيادات وعناصر جماعة «الإخوان»، وأمرت بإعادة محاكمتهم في القضية. وقضت محكمة جنايات القاهرة في حزيران (يونيو) عام 2015 بإعدام مرسي ومرشد «الإخوان» محمد بديع ونائبه رشاد بيومي وقياديين في الجماعية، والسجن المؤبد لآخرين في تلك القضية. في غضون ذلك، حددت محكمة استئناف القاهرة الأربعاء المقبل لاستئناف جلسات إعادة محاكمة 13 متهماً من قيادات «الإخوان» وعناصرها، يتصدرهم بديع ونائبه خيرت الشاطر، في اتهامهم بارتكاب جرائم القتل العمد والتحريض عليه بحق المتظاهرين السلميين أمام مقر مكتب إرشاد التنظيم في ضاحية المقطم إبان حوادث تظاهرات ثورة 30 حزيران عام 2013. وجاء قرار محكمة الاستئناف بعد رفض دعوى القياديين في «الإخوان» عصام العريان والبلتاجي بتنحية القضاة الذين باشروا محاكمتهم. وتأتي إعادة المحاكمة في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض في كانون الثاني من العام الماضي، بإلغاء الأحكام الصادرة بالإعدام والسجن المؤبد بحق المتهمين وإعادة محاكمتهم. من جهة أخرى، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة أمس بمعاقبة 5 متهمين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاماً، ومتهمين اثنين بالسجن المشدد 15 عاماً، لإدانتهم بالتورط في حوادث العنف التي وقعت في حي إمبابة في محافظة الجيزة جنوب القاهرة خلال تظاهرة لأنصار جماعة «الإخوان المسلمين» بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في تموز (يوليو) عام 2013.

مقتل 19 «تكفيرياً» في فرع «داعش- سيناء»

القاهرة - «الحياة» ... أعلن الجيش المصري مقتل 19 «تكفيرياً» في قصف جوي استهدف عدداً من البؤر الإرهابية شمال سيناء ووسطها، في وقت استنفرت أجهزة الأمن جنوب سيناء، خصوصاً الأجهزة المعلوماتية، من أجل تأمين المنتجعات السياحية في المحافظة الهادئة، في أعقاب هجوم مسلح استهدف مكمناً للشرطة قرب دير سانت كاثرين. وقال الناطق باسم القوات المسلحة العقيد تامر الرفاعي إن الجيش يواصل القضاء على البؤر الإرهابية، واستهداف مناطق تجمع العناصر التكفيرية شمال سيناء ووسطها، لافتاً إلى أن القوات الجوية تدعم عناصر إنفاذ القانون في استهداف أوكار العناصر الإرهابية وسياراتها. وأشار إلى معلومات وردت من أجهزة أمنية عن أماكن البؤر الإرهابية وتحركات العناصر التكفيرية، فتمكنت القوات الجوية من استهداف عدد من تلك البؤر وتدميرها، إضافة إلى 4 سيارات نقل صغيرة خاصة بـ «العناصر التكفيرية». وأضاف: «بالتحري من الأجهزة الأمنية المعنية عن نتائج القذف الجوي، تبين مقتل 19 تكفيرياً شديدي الخطورة». وكشف أن القتلى هم أحد القادة البارزين داخل تنظيم «أنصار بيت المقدس» الذي بايع تنظيم «داعش» الإرهابي عام 2014، ورئيس اللجنة الشرعية في التنظيم، المسؤول عن الاستجواب داخل التنظيم و11 تكفيرياً من المنتمين إلى التنظيم من محافظات الدلتا و5 تكفيريين شديدي الخطورة. وكان لافتاً أن الناطق العسكري كشف تفاصيل، ولو قليلة، عن هوية القتلى بين صفوف «داعش»، إذ دأب الجيش على إعلان أعداد القتلى بين التكفيريين مُجردة من أي تفاصيل. ومن المعلومات المهمة التي أعلنها الناطق أن 11 «تكفيرياً» من بين 19 قتلوا في القصف الجوي من أبناء محافظات الدلتا، وهؤلاء في الغالب يأتي من بينهم منفذو الهجمات الانتحارية الدامية لـ «داعش» في العمق المصري، إذ كشفت التحقيقات أن الانتحاريين الثلاثة الذين فجروا كنائس في القاهرة والغربية والاسكندرية وقتلوا نحو 80 شخصاً، كلهم ينحدر من محافظات في العمق المصري، علماً أن «داعش» تبنى الهجمات الثلاثة.

كما مثّل إعلان الناطق إشارة إلى تعاون بين «داعش في سيناء» وعناصر خارج شبه جزيرة سيناء لتجنيد شباب متطرفين للالتحاق بالقتال ضد الجيش في سيناء، وإعادة بعضهم لتنفيذ هجمات انتحارية. وتمكن الجيش في الشهور الماضية من قتل عدد كبير من قيادات «داعش» في سيناء، بينهم زعيم التنظيم «أبو دعاء الأنصاري» الذي قُتل في قصف نهاية العام الماضي. وأقر «داعش» في بيانات مقتل عدد من قياداته في سيناء. في غضون ذلك، قالت مصادر طبية ورسمية وشهود إن عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون على الطريق الدولي الساحلي المار في مدينة العريش في محيط إحدى المنشآت السياحية، انفجرت عند مرور آلية أمنية، ما أسفر عن مقتل جندي من قوة تلك الآلية (22 سنة) وجرح مدني تصادف مروره على الطريق وقت الانفجار. إلى ذلك، شددت قوات الجيش والشرطة من مراقبة المدقات الجبلية بين وسط سيناء وجنوبها، واستنفرت قوات الأمن في الجنوب لمنع تسلل أي مسلحين إلى منتجعاتها السياحية. وعقدت قيادات أمنية لقاءات مع شيوخ قبائل جنوب سيناء من أجل تأكيد ضرورة الانتباه في الفترة المقبلة، والإبلاغ عن أي تحركات لغرباء في المناطق الجبلية التي يضطلع البدو بدور بارز في تأمينها. وقال محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة إن الهجوم الإرهابي في مدينة سانت كاثرين «ليس له أي تأثيرات سلبية على القطاع السياحي في المحافظة»، مشيراً إلى أن نسبة الإشغال في منتجعات جنوب سيناء تجاوزت 40 في المئة. وأوضح في تصريحات لـ «الحياة» أن التدفقات السياحية للمقاصد السياحية جنوب سيناء مستمرة في شكل طبيعي، لافتاً إلى أن السعوديين واللبنانيين والأردنيين والكويتيين والألمان والإيطاليين والأوكرانيين من أكثر الجنسيات الوافدة لزيارة جنوب سيناء. وأكد أن الأوضاع الأمنية في سانت كاثرين وشرم الشيخ ومدن المحافظة مستقرة في شكل كامل، موضحاً أن يقظة الأجهزة الأمنية نجحت في إفشال الهجوم الذي استهدف سانت كاثرين، مشيداً بتمكن أجهزة الأمن من تصفية مدبر الهجوم، ما يعد دليلاً على يقظة أجهزة الأمن جنوب سيناء، وعلى أمن المقاصد السياحية في المحافظة وأمانها. من جهة أخرى، واصلت قوات الأمن تطويق قرى عدة جنوب محافظة قنا جنوب مصر لمنع فرار مطلوبين بالتورط في الهجوم على كنيستي الاسكندرية والغربية يعتقد الأمن أنهم يختبئون في الصعيد. واستمرت حملات الدهم لقرى المطلوبين والمناطق الجبلية المحيطة بها، واستجواب ذويهم ومعارفهم في محاولة لتوقيفهم. وقالت أجهزة الأمن إن الانتحاري الذي فجر كنيسة طنطا من سكان محافظة قنا في الجنوب، والانتحاري الذي فجر كنيسة الاسكندرية ينحدر من قنا أيضاً، لكنه كان يقطن محافظة السويس. ورصدت وزارة الداخلية مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات تساعد في اعتقال 19 شخصاً قالت إنهم متورطون في التخطيط للهجمات. وأوقفت أجهزة الأمن اثنين من المطلوبين وسلم آخران نفسيهما. وقال مصدر أمني إن عائلة المتهم عمرو مصطفى يونس (35 سنة) من سكان قرية «الشويخات» في قنا، سلمته إلى نيابة قنا مساء أول من أمس بعد ساعات من تسليم المتهم محمود محمد علي حسين نفسه للنيابة. وأمر المحامي العام لنيابات قنا المستشار أحمد عبد الرحمن باتخاذ الإجراءات القانونية لترحيلهما إلى نيابة أمن الدولة العليا في القاهرة للتحقيق معهما في التهم الموجهة إليهما. إلى ذلك، أعلن الجيش المصري في بيان أن قوات الجيش الثالث الميداني وجهت ضربة قاصمة للبؤر الإرهابية وسط سيناء أسفرت عن القضاء على عنصرين تكفيريين وإصابة 3 آخرين، وضبط 3 أفراد متورطين في دعم العناصر الإرهابية. وأشار إلى أن عناصر التأمين في نفق الشهيد أحمد حمدي (أسفل قناة السويس) تمكنت من ضبط 22 عربة محملة بكميات كبيرة من المواد المستخدمة في تصنيع العبوات الناسفة كانت في طريقها إلى العناصر الإرهابية، كما تمكنت من إحباط محاولتين لتهريب مبالغ مالية كبيرة إلى سيناء لتمويل العناصر الإرهابية في تنفيذ عملياتها الإرهابية. وأكد بيان الجيش أن القوات اتخذت إجراءات أمنية مشددة على منطقة سانت كاثرين وبقية المزارات السياحية جنوب سيناء بالتعاون مع الشرطة المدنية.

حفتر يرفض «المبادرة الجزائرية»: «الإسلام السياسي» مرتبط بالإرهاب ومساهل حمل معه إلى ليبيا طرحاً بتشكيل «مجلس أعلى»

الراي..طرابلس - د ب أ، «العربية.نت» - كشفت مصادر ليبية مقربة من مجلس النواب، تلقي ممثل الجزائر عبدالقادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والأفريقية، خلال زيارته الحالية لليبيا، جواباً بالرفض الضمني لمبادرته من قبل قائد القيادة العامة للجيش المشير خليفة حفتر. وأكدت المصادر لــ«العربية.نت»، إن «اللقاء الذي جمع مساهل بحفتر في مقر قيادته في المرج شرق البلاد استمر لأكثر من ساعة، أسفر عن رفض ضمني لمبادرة الجزائر، في شأن الإعلان عن جسم سياسي جديد يمكن البلاد من تجاوز الانقسام الحالي»، موضحة أن «حفتر أجاب مساهل بالقول إن مؤسسة الجيش لا تتدخل في شؤون السياسة وليست معنية بها». ونقلت المصادر عن حفتر إن «الجيش يعمل تحت مظلة سياسية ممثلة في مجلس النواب وهي من أعطت الأوامر له بقتال الإرهاب وإعادة الاستقرار للبلاد ويمكن العودة لها لمناقشة الحلول السياسية». وحسب المصادر ذاتها، فإن مساهل حمل معه مبادرة لجمع الكلمة السياسية محتواها البدء في تكوين «مجلس أعلى» يشترك في عضويته ممثلو الأطراف الليبية وهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وقائد الجيش المشير حفتر ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي، ويشرف المجلس على تكوين حكومة موحدة تحظى بتمثيل كل المناطق والأطياف السياسية في ليبيا. وبينت المصادر أن «حفتر تحدث مطولاً لمساهل عن صلة مجموعات (الإسلام السياسي) بالإرهاب المسلح ومحاولاتهم الإضرار بالمنطقة النفطية مرات عدة»، إضافة الى «دعم بعض المدن للمجموعات الإرهابية في بنغازي وإمدادها بجرافات تحمل المقاتلين والسلاح»، مذكراً مساهل بمعاناة بلاده من هذا الخطر خلال القرن المنصرم. من ناحية اخرى، أعلن مواطنو بلدة زليتن الليبية رفضهم سياسات حكومة الوفاق الوطني خلال تظاهرة قرعوا خلالها اواني الطهو، بسبب تردي الاحوال المعيشية في البلدة الواقعة شرق البلاد.

القاهرة تتفق مع الخرطوم على دعم التشاور والتنسيق السياسي

عكاظ..واس (الخرطوم).. انعقدت بوزارة الخارجية السودانية اليوم اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان ومصر، حيث ترأس الجانب السوداني وزير الخارجية، إبراهيم غندور، فيما ترأس الجانب المصري، وزير الخارجية سامح شكري. واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، واتفقا على استمرار تبادل الدعم والتنسيق على جميع المستويات في المحافل الإقليمية والدولية. كما اتفق الطرفان على استمرار عقد لجان التشاور بين البلدين بصورة منتظمة, إضافةً إلى عقد اجتماع متابعة دوري بين وزيرى الخارجية لمتابعة تنفيذ ما اتفق عليه، على أن يعقد الاجتماع بالتناوب بين البلدين.

ارتفاع معدلات جرائم الإتجار بالبشر في السودان

اللواء.. أعلنت وزارة الداخلية السودانية، الأربعاء، ارتفاع معدلات جرائم الإتجار وتهريب البشر خلال الفترة من أبريل 2016 إلى مارس 2017 إلى 187 بلاغا. وأكدت الوزارة، في بيان نقلته وسائل إعلام سودانية، إلقاء القبض على 600 متهما، منهم 298 سوداني و159 إريتري، و66 صوماليا، إضافة إلى 55 إثيوبيا و22 ليبيا، فيما بلغ عدد المجني عليهم 1312 من جنسيات مختلفة من ضمنهم 72 سودانيا. ولفت وزير الداخلية المكلف، بابكر دقنة، إلى أن معدلات التجار وتهريب البشر تزايدت بعد التدهور الأمني بدول مجاورة. وكشف الوزير، في بيان تلاه أمام البرلمان السوداني، عن إحالة بعض البلاغات إلى المحكمة، فيما يجري نظر بعضها. واتهم دقنة ما سماهم مجموعات من “ضعاف النفوس” بخداع طالبي اللجوء واللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين لتحقيق ربح مالي، إلا أنها في كثير من الأحيان تتخلي عنهم أو تقتلهم.

الجيش الجزائري يحبط هجوماً شمال شرق البلاد

العرب..رويترز.. ذكر مصدر أمني أمس الخميس أن القوات المسلحة الجزائرية أحبطت محاولة هجوم في مدينة قسنطينة بشمال شرق البلاد فقتلت أحد المهاجمين وألقت القبض على آخر. وجاءت العملية العسكرية التي نفذها الجيش بعد أسابيع قليلة فقط من مقتل أبو الهمام، القيادي بالفرع المحلي لتنظيم الدولة، أيضاً في قسنطينة ثالث أكبر مدن الجزائر. ونفذ متشددون أو حاولوا تنفيذ العديد من الهجمات على أهداف أمنية في قسنطينة في الشهور القليلة الماضية منها إطلاق ثلاثة مسلحين النار على شرطي في مقهى في أكتوبر 2016. وحاول مفجر مهاجمة مركز للشرطة في قسنطينة في فبراير، لكن القوات أطلقت النار عليه قبل أن يتمكن من دخول المبنى. وتراجع وقوع الهجمات والتفجيرات في الجزائر منذ نهاية حرب في تسعينيات القرن الماضي ضد إسلاميين مسلحين قتل فيها أكثر من 200 ألف شخص. ودخل بعض المسلحين في هدنة لكن المتشددين بقوا في الجبال.

موريتانيا: استفتاء على التعديلات الدستورية يوليو المقبل

العرب..الاناضول... أصدرت الحكومة الموريتانية أمس الخميس مرسوماً يحدد 15 يوليو 2017 موعداً لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية. وقال بيان صادر عن الحكومة -وصل الأناضول نسخة منه- إن الاستفتاء ينظم وفق اللائحة الانتخابية التي استخدمت في الانتخابات الرئاسية عام 2014، والتي تتم مراجعتها، وذلك في إطار إحصاء إداري ذي طابع انتخابي تكميلي. وفي الجمعة الماضية، قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز إن الاستفتاء على التعديلات الدستورية سيكون نهاية الصيف المقبل. وأكد أنه لن يترشح لولاية رئاسية جديدة بعد ولايته الحالية التي تنتهي في 2019. وتشمل أبرز التعديلات الدستورية التي قدمتها الحكومة، وأسقطها مجلس الشيوخ، إلغاء محكمة العدل السامية المعنية بمحاكمة الرئيس وأعضاء الحكومة، وإنشاء مجالس جهوية للتنمية، وتوسيع النسبية في الانتخابات العامة، وتغيير العلم الوطني، وإلغاء مجلس الشيوخ، بينما لا تتضمن التمديد لولاية ثالثة لرئيس البلاد.

تونس.. حراك سياسي مكثف ينبئ بسباق رئاسي مبكر

العرب..الاناضول.. تغيّر المشهد السياسي في تونس، في الآونة الأخيرة، مع ولادة تحالفات وأحزاب جديدة، منحت انطباعاً لدى الخبراء بأن الخارطة السياسية بدأت تأخذ منحى مغايراً تماماً، وتنبئ بتوجيه البوصلة نحو سباق مبكّر لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 2019. فمطلع الشهر الجاري شهد ولادة جبهة سياسية معارضة، تحت اسم «جبهة الإنقاذ والتقدّم»، هدفها تحقيق التوازن المفقود في المشهد السياسي، والحد من هيمنة حركة النهضة، وفق المؤسسين. فيما عرف أواخر مارس الماضي إعلان رئيس الحكومة الأسبق، مهدي جمعة، تأسيس حزب جديد تحت اسم «البديل التونسي». واعتبر الرئيس المؤسس للحزب أن تونس تعيش وضعية صعبة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأن المشهد يتّسم بالضبابية وغياب رؤية واضحة. هذا الحراك يضاف إليه تصريح الرئيس السابق، منصف المرزوقي، نهاية مارس الماضي، بأنه يطمح للعودة إلى قصر قرطاج لإتمام المهمة، وفق تعبيره.

تياران فقط

وفق أستاذ القانون الدولي بالجامعة التونسية، عبد المجيد العبدلي، في حديث للأناضول، فإن تونس أصبحت تتميز بتخمة حزبية، إذ يوجد بها اليوم أكثر من مائتي حزب، ولكن السياسة والأحزاب لم تعد تشغلان المواطن، فاهتماماته منصبّة على تحسين وضعه المادي ومقدرته الشّرائية ووضعه الاقتصادي والأمني.

السبسي والمرزوقي

استطلاع رأي أجرته مؤسسة أمرود، أظهر أن 54% من المستجوبين لا يعتزمون المشاركة في الانتخابات البلدية المقبلة، فيما قال 28% إنهم سيشاركون. نتائج الاستطلاع أبرزت كذلك أن 34.4% راضون عن أداء الرئيس السبسي، فيما بلغت نسبة الرضا عن أداء رئيس الحكومة، يوسف الشّاهد، 39.1%. ووفق الاستطلاع فإن شخصيتي الرئيس الحالي السبسي والسابق المرزوقي بقيتا في صدارة ترتيب أكثر الشخصيات التي يراها المستجوبون قادرة اليوم على قيادة تونس، بواقع 17.1 للأول و11.2 للثاني. وتصاعدت مؤخراً تصريحات تدعو إلى إعادة ترشيح السبسي لانتخابات 2019، بينها ما صرح به قبل أيام وزير التربية، ناجي جلول، قائلا: «أساند ترشح السبسي لولاية جديدة».

تقويض السياسة

بحسب الخبير السياسي التونسي، فريد العليبي، فإن الانفجار الحزبي في تونس يعود في جانب منه إلى استراتيجية تقويض السياسة وتنفير الشعب منها، خاصة أن العديد من الأحزاب مستنسخة عن بعضها البعض، فالدستوريون لهم عشرات الأحزاب التي تتبنى الفكر نفسه، والإسلاميون واليساريون كذلك. العليبي مضى قائلا، في حديث مع الأناضول، إن اليمين الدينى له السيطرة نفسها على الحكم بشكل شبه كامل، وقد يغير تحالفاته لينفصل عن نداء تونس مكرهاً، وقدم لفائدته تنازلات كبيرة، ولكنه سيتراجع في الوقت المناسب إذا ما اشتعلت أمامه الأضواء، سواء في باريس أو واشنطن، أو حتى في عواصم عربية وإقليمية معنية بالشأن التونسي.;

«غموض» الخطة الاقتصادية للحكومة التونسية يثير قلقاً واسعاً لدى اتحادات العمال

الحياة..تونس - رويترز – أعلن «اتحاد الصناعة والتجارة» في تونس أمس، أنه قلق من الهبوط الحاد للدينار وحضّ السلطات على توضيح خطتها لوقف نزيف العملة المحلية. وهبط الدينار التونسي إلى مستوى منخفض قياسي أمام اليورو أمس، في ظل تفاقم العجز التجاري وانخفاض التحويلات من الخارج بما يقوض احتياطات البلاد من العملة الصعبة. وقال تجار لوكالة رويترز إنه جرى تداول الدينار عند 2.58 دينار لليورو و2.41 دينار للدولار أمس، بينما أظهرت بيانات المصرف المركزي أول من أمس، هبوط الدينار إلى مستوى 2.53 لليورو. وانخفضت العملة المحلية بعدما قالت وزيرة المالية التونسية لمياء الزريبي الثلثاء الماضي، إن المصرف المركزي سيقلص تدخلاته لخفض الدينار تدريجياً، لكنه لن يسمح بأي انزلاق كبير للعملة المحلية. وقال «اتحاد الصناعة والتجارة» الذي يضم أصحاب الشركات في أول تعليق له على الهبوط الحاد للدينار التونسي، إنه «منشغل من التراجع الكبير الذي شهدته قيمة الدينار التونسي في اليومين الأخيرين في شكل أصبح يمثل خطراً حقيقياً على الاقتصاد التونسي وعلى المؤسسة الاقتصادية». وأضاف في بيان أن هبوط الدينار ستكون له تداعيات سلبية جداً على الاستثمار والقدرة التنافسية للشركات والتضخم وعجز الميزان التجاري وارتفاع نسبة المديونية وخدمة الدين وصندوق الدعم، باعتبار أن أغلب المواد الأساسية المدعمة مستورد من الخارج. ودعا «الحكومة والبنك المركزي إلى الإسراع بتوضيح الأسباب التي أدت إلى هذا الوضع والخطة التي سيقع اعتمادها لوقف نزيف العملة الوطنية الذي أصبح يهدد ديمومة المؤسسة التونسية وتنافسيتها وقدرتها على الاستثمار والتشغيل وعلى مستوى عيش المواطن التونسي». وكان صندوق النقد الدولي وافق هذا الأسبوع على تقديم شريحة متأخرة تبلغ قيمتها 320 مليون دولار من قرض لتونس، قيمته الإجمالية 2.8 بليون دولار. ودعا الصندوق في بيان، تونس إلى تشديد السياسة النقدية وقال: «زيادة مرونة سعر الصرف ستساعد على تقليص العجز التجاري الكبير».

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

مافيا صينية حوّلت المغرب إلى معبر في نشاط الاتجار بالبشر

ايلاف..إبراهيم بنادي.. الرباط: يبدو أن حرب الأرقام ستطال المحصول الفلاحي المغربي لهذه السنة، ففي الوقت الذي صرح وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، عزيز اخنوش، أن محصول الحبوب خلال الموسم الحالي سيحقق رقماً قياسياً يبلغ 102 مليون قنطار، بارتفاع يقدر بـ203 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي، اعتبر خبراء في مجال الفلاحة أن ما جاء على لسان أخنوش لا يمت للواقع بصلة. وشكك هؤلاء في الأرقام المعلنة، مؤكدين أن توقعات المختصين كانت تشير إلى أن محصول الحبوب لهذه السنة لن يتجاوز 66 مليون قنطار. وقال أستاذ المعهد العالي للزراعة والبيطرة، نجيب أقصبي، في تصريح لـ"المساء"، إن الأرقام الصادرة عن وزارة الفلاحة حول تحقيق إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالي 102 مليون قنطار، غير منطقية وخارجة عن الصواب، مؤكداً أن هذه الأرقام مغلوطة ولا يقبلها العقل، وأنه يتوجّب على الوزارة إعادة النظر فيها.

السفارة المغربية بالدنمارك تدخل على خط اتهامات خطيرة بتبييض الأموال

دخلت السفارة المغربية بالدنمارك على خط اتهامات خطيرة تضمنتها رسائل مجهولة لعدد من المسؤولين عن الجالية، وبعض المستثمرين، بتبييض الأموال، والتورط في ملفات للفساد المالي والتزوير ونهب المال العام. ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن حملة الاتهامات، التي طالت عدداً من الأسماء المعروفة على مستوى الجالية خلقا حالة احتقان وغضب شديد، بعد أن توعد الواقفون وراء هذه الرسائل التي وجهت للسفارة، ووصل صداها إلى الأجهزة الأمنية بالدنمارك بفضح عدد من الأسماء الأخرى، بدعوى أنها تشكل لوبي يتولى سرقة أموال الدولة المغربية، من خلال بسط نفوذه على جزء كبير من التعويضات المالية والامتيازات ألمعنوية تحت غطاء المجالس والجمعيات. ووفق أعضاء من الجالية، فإن مسلسل استهداف أسماء معروفة بنزاهتها، وصل مداه بعد تلقي أجهزة الأمن عدداً من البلاغات والوشايات حول عناصر تقوم بالتحريض على الإرهاب، وتتخذ من مؤسسة تابعة للجالية المغربية بكوبنهاكن غطاء لها، وهو ماجعل مصالح الأمن تقوم بتفقدها بتنسيق مع الاستخبارات الدنماركية. وقال المتحدث ذاته إن حالة غليان غير مسبوقة تسود صفوف الجالية المغربية بالدنمارك، التي باتت تُلِّح على ضرورة فتح تحقيق لتحديد هوية الواقفين وراء الرسائل المجهولة، والأهداف التي يسعون إليها، بعد أن أصبحت الشبهات تحوم حول عناصر لها خلفيات سياسية معادية للمغرب، تعمل على استهداف عدد من رموز الجالية لخلق الفتنة في صفوفها. خديجة الرويسي، سفيرة المغرب بالدنمارك، أكدت بدورها في اتصال هاتفي مع "المساء" أنها استقبلت أفراداً من الجالية ممن تضرروا بشكل بالغ من الرسائل المجهولة واستمعت إليهم، وقالت إن هذه الرسائل مجهولة المصدر، وإن الأمر تكرر في عدة مناسبات في الدنمارك ومناطق أخرى، مشيرة إلى أنها استقبلت أعضاء الجالية، وتعمل على متابعة الملف في انتظار الكشف عن الشخص أو الجهة التي تقوم بذلك.

مذكرة لرئيس الحكومة تطالب بتمكين البرلمان من مراقبة المخابرات

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أنه في خطوة مثيرة، سارعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى توجيه مذكرة لرئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، تطالبه بضرورة تمكين الحكومة والبرلمان من مراقبة ومحاسبة كافة الأجهزة الأمنية والمخابراتية التابعة للأمن الوطني والدرك والجيش الملكي، مع توضيح مهامها وصلاحياتها. وطالبت المذكرة الدولة بتقديم اعتذار رسمي وعلني عما جرى من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، كما طالبت الجمعية رئيس الحكومة بضرورة تصفية ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بعد مرور أكثر من 10 سنوات على مصادقة الملك على التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة ، وخاصة التوصيات المتعلقة بمعرفة حالات الاختفاء القسري العالقة، ومعالجة ملفات جبر الضرر الفردي الموضوعة "خارج الآجال"، والكشف عن مصير ضحايا الاختفاء القسري وتحديد هوية المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

المغرب يغرم شركة إيرلندية بسبب التنقيب على الغاز

"المساء" كتبت أيضاً أن شركة "سان ليون إنرجي" الأيرلندية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، كشفت على موقعها الرسمي على الإنترنت، تفاصيل خلاف بينها وبين المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، مشيرة إلى أن الأخير راسلها بشأن امتناعها عن تنفيذ برنامج العمل الخاص برخصة التنقيب عن الغاز والبترول في منطقة الزاك. وأضافت الشركة في بيان لها أن المكتب حجز على مبلغ الضمان البنكي البالغ 1.4 مليون دولار، كما أنه يطالب الشركة بدفع غرامة بنفس المبلغ بسبب توقفها، وأوضحت الشركة أنها بدأت مفاوضات مع المكتب بخصوص ذلك، مبررة توقفها بالوضع الأمني الإقليمي القاهر.

مافيا صينية والاتجار بالبشر

الصحيفة ذاتها كتبت أن مافيا صينية حوّلت المغرب إلى طريق رئيسي لنشاطها في الاتجار بالبشر، ونقلت عشرات النساء الصينيات إلى إسبانيا من أجل إجبارهن على العمل في مواخير وبيوت الدعارة. وأضافت "المساء" أن الشبكة، التي جرى تفكيكها اخيرا ، تستغل المياه المغربية لتهريب صينيات إلى إسبانيا والاتجار فيهن وإجبارهن على الدعارة في مواخير برشلونة، وكانت تقوم بذلك عبر قوارب فخمة قادمة من المغرب باتجاه إسبانيا.

لشكر يوجه إنذاراً للعلمي بسبب بلفقيه

أما "الصباح"، فكتبت أن إدريس لشكر، الكاتب الأول( الامين العام ) للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وجه إنذاراً إلى محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين وعضو المكتب السياسي للحزب، الذي ورد اسمه ضمن مجموعة بلفقيه التي تسعى إلى الإطاحة بلشكر من الامانة العامةً. وأضافت الصحيفة أن لشكر خيّر العلمي، الذي ظل يصفه بالأخ الأكبر، بين الانضباط لمؤسسات الحزب وبين الإقالة من منصب رئيس الفريق بمجلس المستشارين.

حامي الدين: الاختلاف السياسي لا يعني القطيعة

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الأحداث المغربية" أن عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، ظهر، على هامش التصريح الحكومي، في حديث خاص مع وزير الداخلية، الذي كان يصفه أهل "العدالة والتنمية" بواحد من خدام الدولة، بحيث صرح حامي الدين بأنه كان يتأكد من الرقم الهاتفي الخاص بلفتيت بدعوى أن الاختلاف السياسي لا يعني القطيعة.

إحالة دركي على القضاء بتهمة ابتزاز برلماني

تختم "إيلاف المغرب" بـ"الصّباح" التي كتبت أن دركياً أحيل على النيابة العامة المختصة بعد قضائه ليلتين رهن الحراسة النظرية، بتهمتي الابتزاز والارتشاء. ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن المتهم يزاول مهامه بالرباط ونصب شركه لنائب برلماني ينتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، وظل يهدده بتحريك شكاوى ضده، مطالباً إياه بمبلغ مالي حدده في 50 مليون سنتيم (50 ألف دولار) وظل البرلماني على اتصال بالدركي الذي يدعي أنه يزاول مهامه بالديوان الملكي وله صلاحيات واسعة لإقبار الملفات أو تحريكها لتأخذ مسارها، كما أنه يقحم أسماء أخرى باعتبارها شاكية أو مسؤولة عن سير الأبحاث.

 



السابق

العبادي عن جهود الإفراج عن القطريين: اختطافهم إساءة للعراق..تأجيل صفقة ضخمة للإفراج عن المختطفين القطريين في العراق..بغداد تستدعي سفير تركيا احتجاجاً على وصف أردوغان «الحشد» بـ «الإرهابي»..واشنطن تبيع قوات البشمركة عتاداً عسكرياً بقيمة 295 مليون دولار..العراق يستدعي سفير تركيا ومسجدي يتعهد بزيادة الدعم العسكري لـ«الحشد»

التالي

ضابط من «حزب الله» قادَ جولة للإعلاميين في «أرض الـ 1701» في خطوة «نادرة» حملتْ رسائل متعددة الاتجاه..«حزب الله» على حدود الـ 1701 ..آخر مسودّة لقانون الانتخاب: الحريري يقترح «الشيوخ» من بوّابة الطائف..لبنان يتهيّأ لـ «عاصفة» عقوبات أميركية ضدّ «حزب الله»... قد تطول نصرالله.. لائحة عقوبات سابقة فرضتها واشنطن على بعض الأفراد والمؤسسات.. تقارير تشير إلى أن الإجراءات قد تشمل تَعقُّباً مالياً لحلفاء الحزب...عون يُلاقي 15 مايو... بـ 3 «لاءات» حاسمة.. «الثنائي الشيعي» يضع جميع القوى السياسية اللبنانية أمام... «العصا والجزرة»..المسلحون خارج جرود عرسال... سلماً أو حرباً..رسالة “قوية” من السفيرة الاميركية الى الشعب اللبناني..«الوفاء للمقاومة»: عدم التوافق يسعّر الانقسام بين اللبنانيين

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,375,604

عدد الزوار: 7,630,300

المتواجدون الآن: 0