الجيش اليمني يسيطر على مواقع هامة في صعدة..قوات التحالف تعتقل عدداً من العناصر والقيادات بتنظيم القاعدة في حضرموت..المليشيا الانقلابية ترتكب 2723 انتهاكا ضد المدنيين..محافظ حضرموت: لا للانفصال.. نعم للأقاليم الستة..منظمات إيرانية تدعم الفوضى..مركز الملك سلمان يوزّع مساعدات لأسر في صنعاء..الأردن يساند جهود «التحالف العربي» في دعم استقرار اليمن..لقاء الملك سلمان والسيسي اليوم لتعزيز سبل مكافحة الإرهاب..العاهل السعودي يصدر عدة أوامر ملكية تضمنت إعفاء وزراء من مناصبهم من بينهم الطريفي..تميم بن حمد استقبل القطريين المحرَّرين وأجرى محادثات مع ماتيس محورها «تقوية» العلاقات..كيف تصل المدن الخليجية إلى العالمية؟

تاريخ الإضافة الأحد 23 نيسان 2017 - 5:20 ص    عدد الزيارات 1937    التعليقات 0    القسم عربية

        


الجيش اليمني يسيطر على مواقع هامة في صعدة

عكاظ..واس (عدن).. أعلن الجيش اليمني يوم أمس سيطرته على عدة مواقع هامة في محافظة صعدة شمالي البلاد. وذكر مركز صعدة الإعلامي في بيان له، أن قوات الجيش الوطني سيطرت على التباب السوداء وجبل شعير الاستراتيجي في مديرية باقم بمحافظة صعدة. وأشار إلى أن ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

الجيش اليمني يسيطر على مناطق للمليشيات بتعز والجوف

العرب..الدوحة قنا.. تمكنت قوات الجيش اليمني من السيطرة على مناطق جديدة في محافظة /تعز/، جنوب العاصمة صنعاء، بعد معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح. وذكر بيان أصدرته قيادة /محور تعز/ مساء اليوم أن قوات الجيش شنت، بإسناد من طيران التحالف العربي، هجوما عنيفا على مناطق تتمركز فيها مليشيات الحوثي وصالح في مديرية /موزع/ غرب مدينة /تعز/، وتمكنت من السيطرة على قرية /الضويحة/ والسلسلة الجبلية المحيطة بها، وقرية /العيصم/، و/دار دعسين/، و/جبل ريشان/.. مضيفا أن السيطرة على هذه المناطق الهامة ستمكن قوات الجيش من التقدم بسهولة واستكمال السيطرة على المديرية بشكل كامل. من جهة أخرى، قالت مصادر عسكرية ميدانية في /تعز/ إن طيران التحالف العربي شن غارات مكثفة على مواقع وتجمعات للمليشيات في جبال مديريتي /موزع/، و/الوازعية/ ومحيط معسكر /خالد/ شرق مدينة /المخا/ مما كبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري. وفي سياق متصل، قتل 11 من عناصر مليشيات الحوثي وصالح في اشتباكات مع قوات الجيش في مديرية /الصلو/ جنوب شرق مدينة /تعز/. وأعلن مصدر عسكري ميداني أن مليشيات الحوثي وصالح شنت هجوما عنيفا على مواقع مهمة في منطقة /الصيرتين/ ، وقد تمكنت قوات الجيش من التصدي للهجوم وإجبار المليشيات على التراجع بعد مقتل 11 من عناصرها وإصابة عدد آخر. إلى ذلك، أكدت مصادر عسكرية يمنية أن قوات الجيش تمكنت اليوم من السيطرة على مواقع مهمة للمليشيات في محافظة /الجوف/، شرقي البلاد. وقالت إن معارك عنيفة اندلعت بين الجانبين في مديرية /حام/ غربي المحافظة، تمكنت خلالها قوات الجيش من التقدم والسيطرة على عدد من المواقع في جبل /حام/ وتطويق معسكر /حام/ الاستراتيجي، كما تمكنت من السيطرة النارية على خط إمداد رئيسي للمليشيات في منطقة /سوق الاثنين/ القريبة من المعسكر.

قوات التحالف تعتقل عدداً من العناصر والقيادات بتنظيم القاعدة في حضرموت

عكاظ..واس (الرياض).. ذكرت قيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن في بيان لها اليوم السبت 25 رجب 1438هـ، الموافق 22 إبريل 2017م، أن مروحيات التحالف نفذت عملية إسناد جوي لقوات مكافحة الإرهاب التابعة للجيش اليمني التي قامت مساء الجمعة 24 رجب 1438هـ، الموافق 21 إبريل 2017م بمداهمات استباقية في إطار ملاحقتها لأوكار تنظيم القاعدة في مدينة المكلا، حيث اعتقلت عدداً من العناصر والقيادات الكبيرة لتنظيم القاعدة الإرهابي في وادي عدم بحضرموت من جنسيات مختلفة أبرزهم (أحمد سعيد عوض بارحمة) الملقب بالزرقاوي وذلك في منطقة (الطويلة) بمدينة المكلا. كما نتج عن العملية إحباط المخططات الإرهابية عبر مصادرة معدات وآليات وأسلحة متنوعة كانت معدة لتنفيذ عمليات إرهابية في عدد من المناطق بحضرموت. وتعد هذه العملية النوعية الثانية من نوعها بعد اعتقال الرجل الثاني بتنظيم القاعدة بحضرموت (أبو علي الصيعري) في وادي عدم بوادي حضرموت.

خلال الربع الأول من العام الجاري المليشيا الانقلابية ترتكب 2723 انتهاكا ضد المدنيين

عكاظ..واس (عدن).. كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن اليوم عن أن مليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية ارتكبت 2723 انتهاكاً ضد المدنيين في 17 محافظة خلال الربع الأول من العام الجاري 2017 م . وأوضح التحالف اليمني في نشرته الدورية أن المليشيا الانقلابية قتلت 312 مدنياً بينهم 47 طفلًا و 24 امرأة، وإصابة 467 آخرين بينهم 129 طفلًا و 63 امرأة . وأشار إلى أن المليشيا الانقلابية اختطفت وعذبت 1296 مدنيا بينهم 413 تم إخفاؤهم قسرياً، فيما لقي 12 آخرين حتفهم أثناء تعذيبهم في السجون، لافتًا الانتباه إلى أن من بين المختطفين 42 طفلًا و6 نساء و80 ناشطاً حقوقياً وسياسياً و14 رجل أعمال و10 منظمات مجتمع مدني 194 من فئات العمال و14 من وجاهات المجتمع و14 كادرًا طبيًا . وأكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أن الاعتداءات التي ارتكبتها المليشيا الانقلابية على المنشآت العامة والخاصة بلغت 648 بينها 122 منشأة عامة و 526 منشأة خاصة .

بالرصاص الحي.. المتمردون يعتدون على 70 معتقلا

عكاظ..أحمد الشميري (جدة) ... ندد نائب وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر، باعتداء الميليشيات الانقلابية على نحو 70 معتقلا مدنيا في أحد مراكز الاعتقال في العاصمة صنعاء بالرصاص الحي أمس الأول. وقال عسكر في تصريحات إلى «عكاظ» أمس (السبت)، إن عشرات السجناء المعتقلين في بدروم أحد العمارات التي تتخذها الميليشيات سجنا سريا في حي حدة أضربوا عن الطعام الخميس الماضي وأغلقوا الأبواب من الداخل، لكن الميليشيات اعتدت عليهم واستخدمت القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي في تفجير الأبواب. وأضاف أن المعلومات المتوافرة حتى الآن تفيد بوجود قتلى ومصابين، مؤكدا أن ممارسات المتمردين غيرة قانونية وتتنافى مع القوانين الإنسانية الدولية، معرباً عن مخاوفه على أرواح المعتقلين الذين يتعرضون للتعذيب اليومي وترفض الميليشيات السماح لأسرهم بزيارتهم والاطلاع على أحوالهم. وطالب عسكر المجتمع الدولي بموقف حازم إزاء قضية المختطفين والانتهاكات والقتل والتعذيب الذي يتعرضون له. وكانت منظمات حقوقية يمنية قد أوضحت، أنها وثقت حالات وفاة لمختطفين لدى الميليشيات الانقلابية تحت التعذيب، وإصابة آخرين بإعاقات دائمة. وسبق لرابطة أمهات المختطفين غير الحكومية، أن ذكرت في تقرير لها أنها رصدت 818 حالة تعذيب مارسها الحوثيون ضد المختطفين في السجون والمعتقلات التابعة لهم، ما أسفر عن وفاة 99 حالة جراء التعذيب والتصفية الجسدية.

محافظ حضرموت: لا للانفصال.. نعم للأقاليم الستة

«عكاظ» (جدة) ... أكد محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك، عزمه إعلان إقليم حضرموت ضمن الأقاليم الستة المتفق عليها في الدستور الجديد، مطالبا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بإصدار قرار بذلك. وجدد ابن بريك خلال افتتاح مؤتمر حضرموت الجامع في المكلا أمس (السبت) تأييد جميع أبناء محافظة حضرموت للحكومة الشرعية والتحالف العربي. وبدد الشائعات التي تردد عن أن مؤتمر تحالف حضرموت يهدف للانفصال عن اليمن، قائلا: «إلى القائلين بإن حضرموت ستنفصل، نحن إقليم مستقل ضمن دولة اتحادية من ستة أقاليم». ودعا ابن بريك المغرر بهم في صفوف تنظيم القاعدة الإرهابي من أبناء محافظة حضرموت إلى تسليم أنفسهم للسلطات الأمنية، مطالبا المغتربين ورجال الأعمال للاستثمار في حضرموت التي تعرضت للتخريب من قبل تنظيم «القاعدة». ويأتي عقد مؤتمر حضرموت الجامع بالتزامن مع مرور عام على تطهير كامل مديريات حضرموت من فلول تنظيم القاعدة الإرهابي.

منظمات إيرانية تدعم الفوضى

«عكاظ» (جدة) .. كشف المدير التنفيذي للمرصد الإعلامي اليمني همدان العليي، أن منظمات إرهابية شيعية متواجدة في عدة دول تنسق مع ميليشيا الحوثي لتنفيذ أنشطة إرهابية تؤجج العنف والفوضى في المنطقة. وأفاد العليي لـ«موقع العربية نت» أمس، أن تلك المنظمات من بينها «مركز الخيام» لتأهيل ضحايا التعذيب بلبنان، ومؤسسة «الإمام علي» بإيران ولديها مقران في لندن وطهران، ومنظمة جسور الشبابية بالعراق، والمنظمة العراقية للتنمية، مضيفا أن هذه المنظمات تابعة لإيران وميليشيا «حزب الله» اللبناني وشيعة العراق وبعضها موجود في أوروبا ودول عربية. وأوضح العليي أن هناك نوعين ممن يشاركون في عمليات تضليل المجتمع الغربي الأول هم حوثيو الداخل الذين يعملون في مكاتب المنظمات الدولية والأممية، وآخرون تم إجبار المنظمات على توظيفهم بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، وهؤلاء يؤثرون على قرارات مكاتب المنظمات ويوجهون أنشطتها لصالح الميليشيات. وبين العليي أن تلك المنظمات تدعم الحوثي بفعاليات وأنشطة في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، إضافة إلى فعاليات حقوقية في دول أخرى. وندد بقيام منظمة «سيفروورلد» البريطانية بتعيين الناشطة الحوثية فاطمة عقبة لإدارة مكتبها في اليمن.

اعتقال قيادات لـ «القاعدة» في حضرموت

عدن، تعز، المكلا، الجوف، باريس - «الحياة» .. اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب التابعة للجيش اليمني، بإسناد جوي من مروحيات التحالف العربي، ليل أول من أمس، عدداً من العناصر والقيادات الكبيرة لتنظيم «القاعدة» الإرهابي في وادي عدم بحضرموت، من جنسيات مختلفة، أبرزهم أحمد سعيد عوض بارحمة الملقب بـ «الـزرقاوي»، وذلك في منطقة الطويلة بمدينة المكلا. وأوضحت قيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن، في بيان صحافي أمس، أن العملية أسفرت عن مصادرة معدات وآليات وأسلحة متنوعة كانت معدة لتنفيذ عمليات إرهابية في عدد من المناطق في حضرموت. وأشارت إلى أن العملية – التي وصفتها بالنوعية – تعد الثانية بعد اعتقال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بحضرموت أبو علي الصيعري في وادي عدم بوادي حضرموت. وشن طيران التحالف أمس غارات جوية على منطقة الشريجة الفاصلة بين تعز ولحج، استهدفت موقعين للميليشيات الانقلابية للحوثيين والرئيس السابق علي صالح، كما استهدفت إحدى الغارات تعزيزات عسكرية للميليشيات شمال الشريجة. في غضون ذلك، سيطر الجيش اليمني على مواقع جديدة في مديرية حام غرب محافظة الجوف، بعد معارك عنيفة دارت رحاها أمس. وتمكن من تطويق معسكر حام الاستراتيجي، كما سيطر على عدد من المواقع في جبل حام، وأصبح يسيطر نارياً على خط الإمداد للحوثيين في سوق الإثنين. وأفشل الجيش أمس تسللاً للميليشيات في موقع الضبع بجبهة صبرين محافظة الجوف، ما تسبب في اندلاع مواجهات شرسة بين الطرفين استمرت ساعات طويلة. وفي المحافظة ذاتها، أعدمت جماعة الحوثي عشرة أشخاص ينتمون إلى دول أفريقية، بعد مرورهم في إحدى مديريات الجوف. وقال مدير مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة عبدالهادي العصار، إن جماعة الحوثي قتلت الأفارقة العشرة في مديرية المتون، التي ما زالت تشهد مواجهات مع الجيش الوطني والمقاومة، وذلك أثناء مرورهم في الخط العام باتجاه سوق الإثنين. وأضاف العصار في صفحته في «فايسبوك»، أن الجماعة التي نفذت عملية الإعدام الجماعية اعتبرت أن أولئك الأشخاص ينتمون إلى الجيش السوداني، بعد أحاديث لإعلام الانقلابيين تفيد بأن الجيش السوداني يشارك بكتيبة من قواته في الجوف. وصد الجيش اليمني محاولات تسلل للميليشيات في المواقع التي يسيطر عليها بجبهة كرش وجب الحمام وثوجان في مديرة القبيطة بمحافظة لحج. وقتل 11 من عناصر الميليشيات وجرح عشرات في مواجهات عنيفة مع قوات الجيش فجر أمس، بمديرية الصلو في ريف تعز. إلى ذلك، اكتشفت وحدات خاصة من الجيش اليمني خلية نسائية تزرع الألغام في عدد من الطرق الرابطة بين المديريات المحررة في محافظة الجوف. وبحسب مصادر عسكرية، تتكون الخلية من امرأتين عمدتا إلى زرع ألغام في السوق العامة بمديرية المصلوب، ويجري التحقيق معهما لضبط ما تبقى من الخلايا النائمة المرتبطة بخلايا زرع الألغام. في السياق ذاته، ضبطت وحدات عسكرية من قوات اللواء 35 مدرع التابعة للجيش، أول من أمس، خلية تجسس تعمل لمصلحة الميليشيات الانقلابية في منطقة النشمة بمديرية المعافر جنوب غربي محافظة تعز. وقال مصدر في اللواء 35 مدرع إن الوحدات ألقت القبض على رئيس الخلية وائل محمود محمد سلمان البومبة، المكلف من القيادي الانقلابي عصام نعمان سلمان البومبة بالاستطلاع على مواقع قوات الجيش والمقاومة، ورصد المعلومات لمصلحة الميليشيات. في باريس، دان الاتحاد الدولي للحقوقيين حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة تابعة لميليشيات الحوثي وصالح، بحق الصحافي اليمني يحيى الجبيحي. وقال الاتحاد، في بيان لأمينه العام نيكاتي سيلان، إن الحكم ينتهك حرية الإعلام المكفولة بالميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية، كما ينتهك حقه في ممارسة عمله بصفته صحافياً مدنياً، ما يعد خرقاً للأعراف القانونية العالمية.

مركز الملك سلمان يوزّع مساعدات لأسر في صنعاء

الرياض - «الحياة» .. وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تموراً وملابس شتوية على قرابة 850 أسرة نازحة من صنعاء، وتقيم في مخيم الخانق في وادي أملا بمحافظة مأرب. وتأتي هذه المساعدات ضمن مشروع توزيع 865 طناً من التمور وسبعة أطنان من الملابس الشتوية في عدد من المحافظات اليمنية. إلى ذلك، صرفت صيدلية العيادات التخصصية السعودية للأشقاء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري 2178 وصفة طبية، شملت أنواعاً عدة من الأدوية والمستلزمات الطبية للحالات المرضية كلها التي راجعت العيادات خلال هذا الأسبوع. وأوضح المدير الطبي للعيادات التخصصية السعودية الدكتور حامد المفعلاني أن العيادات السعودية من خلال الصيدلية التابعة لها تقوم بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية للأشقاء السوريين داخل مخيم الزعتري لينعموا بأفضل رعاية صحية في بيئة اللجوء الصعبة التي يعيشون فيها، مضيفاً أن العيادات تسعى لتأمين الأدوية في شكل دوري ومنتظم لعدد من مراجعي عيادات الأمراض المزمنة المتمثلة في أمراض السكري والقلب وضغط الدم. وذكر المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان، أن المحور الصحي يعد من أولويات الحملة الوطنية السعودية التي تعمل على الاهتمام به بهدف توفير الرعاية الطبية للشقيق السوري بمستويات عالية، بالإضافة إلى تأمين كادر متخصص ذي كفاءة طبية مميزة وخبرات مهنية متمكنة. وعبّر السوريون المستفيدون من الخدمات الإغاثية التي تقدمها الحملة الوطنية السعودية عن شكرهم وتقديرهم نظير الوقفة الصادقة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومن الشعب السعودي.

الأردن يساند جهود «التحالف العربي» في دعم استقرار اليمن

نيويورك - «الحياة» .. أكدت الحكومة الأردنية مساندتها جهود التحالف العربي الرامية إلى دعم الشرعية في اليمن، وإنهاء الأزمة اليمنية، على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية. وأوضحت أن القمة العربية التي عقدت في الأردن أخيراً، أكدت أن العرب يريدون السلام والتقدم نحو حل الصراع الفلسطيني، حلاً تجسده مبادرة السلام التي تبنتها الدول العربية كافة في قمة بيروت عام 2002، ودعمتها منظمة التعاون الإسلامي. وقالت مندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سيما بحوث في كلمة ألقتها أمس، نيابة عن المجموعة العربية، بصفة الأردن رئيساً للقمة العربية في دورتها الـ28، أمام جلسة فصلية لمجلس الأمن بعنوان: «الشرق الأوسط بما فيها قضية فلسطين»: إن الخطة العربية، التي لا تزال تشكل الخطة الأكثر شمولية وقدرة على تحقيق مصالحة تاريخية، تقوم على انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة إلى خطوط الرابع من حزيران (يونيو) 1967، وتضمن معالجة جميع قضايا الوضع النهائي، وتوفر الأمن والقبول والسلام لإسرائيل مع جميع الدول العربية. وشددت على رفض الأردن والدول العربية التام والمطلق لكل الخطوات الإسرائيلية الأحادية التي تستهدف تغيير الحقائق على الأرض وتقوض حل الدولتين، وطالبت - في هذا الصدد - إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وآخرها قرار مجلس الأمن رقم 2334، الذي يدعو لوقف الأنشطة الاستيطانية وإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وذكرت أن المجتمع الدولي مطالب بأن يدرك أن المنطقة «لن تنعم بالسلام والاستقرار من دون إنهاء الاحتلال وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني، على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية»، مشيرة إلى أن القضية الفلسطينية مفتاح الاستقرار في المنطقة وما بعدها، ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني الشقيق كان وما زال واجباً أخلاقياً عالمياً.

لقاء الملك سلمان والسيسي اليوم لتعزيز سبل مكافحة الإرهاب

الحياة..القاهرة – محمد الشاذلي .. سادت في القاهرة توقعات تطور إيجابي نحو تفعيل العلاقات السعودية- المصرية في ضوء القمة التي تعقد اليوم بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس عبدالفتاح السيسي في الرياض. وكانت الرئاسة المصرية، أعلنت مساء أول من أمس الجمعة، أن السيسي سيتوجه اليوم إلى السعودية، تلبية لدعوة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأشارت إلى أن من المقرر أن تعقد خلال الزيارة قمة مصرية- سعودية تتناول «العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تعزيز سبل مكافحة الإرهاب الذي بات يمثل تهديداً لأمن واستقرار الأمة العربية والمجتمع الدولي بأكمله». وتوقعت مصادر ديبلوماسية مصرية أن تفضي الزيارة إلى المزيد من الاهتمام بتوسيع آلية التشاور السياسي بين البلدين وتفعيلها، سواء في مواجهة الملفات الساخنة في المنطقة، أو في العلاقات الثنائية، وعدم السماح لأي خلاف بتعكير الأجواء. وأشارت المصادر إلى أن اجتماعاً للتشاور بين وزيري خارجية البلدين كان مقرراً الأسبوع الماضي وأرجئ لانشغال القاهرة بتداعيات تفجير الكنيستين في طنطا والإسكندرية، كما لم يتمكن الوزيران من تحديد موعد سريع بسبب ارتباط وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بزيارة موسكو، والوزير المصري سامح شكري بزيارة الخرطوم التي كانت تأجلت بدورها ثم أجريت قبل ثلاثة أيام. وتنظر القاهرة باهتمام إلى القمة المصرية- السعودية اليوم، وأشارت مصادر ديبلوماسية إلى التفاهم الذي جرى بين الملك سلمان والسيسي على هامش القمة العربية في البحر الميت في آذار (مارس) الماضي. وكشفت المصادر أن لقاء قمة عمان تجاوز الدعوات إلى اتفاق على تفعيل التشاور السياسي والحرص على التنسيق المشترك في مجمل القضايا، كما بحث في تفعيل الآليات المتعلقة بتعزيز الصداقة على المستوى الثنائي، وإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الاقتصادية بعد الطفرة التي أعقبت زيارة خادم الحرمين الشريفين القاهرة في نيسان (أبريل) من العام الماضي، وتم خلالها التصديق على 17 اتفاقية، دخل كثير منها حيز التنفيذ، إضافة إلى توافق الزعيمين على أهمية تعميق الرؤى المشتركة تجاه قضايا المنطقة. وأوضحت المصادر أن هناك بنوداً عدة على جدول أعمال قمة الرياض، على رأسها: العلاقات الثنائية، الأزمة اليمنية، مكافحة الإرهاب، والوضع في سورية وليبيا، والقضية الفلسطينية. ونوهت المصادر بانخراط مصر كعضو أساسي في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، والبحث في تطوير عمل التحالف نحو تحقيق حسم الوضع المتردي في اليمن، وكذلك بحث توسيع حجم المشاركة اللوجستية والسياسية في التحركات الجديدة مع الولايات المتحدة بعد زيارة وزير الدفاع الأميركي المنطقة. وينتظر أن تستعرض القمة تطورات الوضع في ليبيا في ضوء عمل البلدين على تركيز الجهود لتحقيق الحل السياسي، ووقوف القاهرة والرياض مع المساعي بين الفرقاء لتنفيذ اتفاق الصخيرات. كما سيطلع السيسي الملك سلمان على نتائج زيارته الأخيرة واشنطن ومحادثاته مع الرئيس دونالد ترامب في شأن «شراكة» عربية في ظل الإدارة الجديدة في مجال مكافحة الإرهاب والتسوية الإقليمية للقضية الفلسطينية.

العاهل السعودي يصدر عدة أوامر ملكية تضمنت إعفاء وزراء من مناصبهم من بينهم الطريفي

عبد الرحمن بدوي.. إيلاف من الرياض: أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء السبت عدة أوامر ملكية شملت مجموعة من التعيينات والإعفاءات، حيث أعفي وزراء الثقافة والإعلام، والخدمة المدنية والاتصالات من مناصبهم، وتعيين اللواء أحمد عسيري نائبا لرئيس الاستخبارات العامة. وأمر الملك سلمان بن عبد العزيز بصرف راتب شهرين لمنسوبي عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل، وإعادة جميع البدلات والمكافآت لموظفي الدولة إلى ما كانت عليه، وإنشاء مركز باسم الأمن الوطني مرتبط بالديوان الملكي ويرأسه مدير الأمن الوطني . كما نصت الأوامر الملكية على تعيين أحمد بن حسن عسيري نائبا لرئيس الاستخبارات العامة، وتعيين محمد بن صالح الغفيلي مستشارا للأمن الوطني. وصدر أمر ملكي بإنهاء خدمة الفريق الأول ركن يوسف الإدريسي نائب رئيس الاستخبارات بإحالته للتقاعد، وإعفاء عبدالرحمن العاصمي مدير جامعة الأمير سلطان من منصبه، وتعيين الفريق ركن الأمير فهد بن تركي قائدا للقوات البرية. وتضمنت الأوامر الملكية تعيين عبد العزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل، وتعيين الأمير فهد بن تركي قائداً للقوات البرية، وتعيين الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائبا لأمير منطقة جازان. كما نصت الأوامر على إعفاء الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي من منصبه، وتعيين الأمير خالد بن سلمان سفيراً للمملكة في واشنطن، وتعيين عبد العزيز بن سلمان وزير دولة لشؤون الطاقة، وتعيين الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز مستشارا في الديوان الملكي. كما نصت الأوامر الملكية على إعفاء أمير منطقة الباحة من منصبه وتعيين الأمير حسام بن سعود أميرا للمنطقة، ونصت كذلك على إعفاء الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير حائل وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أميرا للمنطقة.

وزراء خارج الخدمة

* اعفاء وزير الإعلام والثقافة من منصبه، وتعيين عواد بن صالح رئيسا للهيئة العامة للثقافة والإعلام.

*اعفاء خالد بن عبدالله العرج وزير الخدمة المدنية من منصبه، وتشكيل لجنة للتحقيق فيما ارتكبه من تجاوزات، وتكليف عصام بن سعد بن سعيد بالقيام بعمل وزير الخدمة المدنية.

* اعفاء وزير الاتصالات من منصبه وتعيين محمد بن عامر السواحة وزيرا للاتصالات.

كما تضمنت الأوامر الملكية تعيين الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله الفيصل مستشارا بوزارة الخارجية، وتعيين محمد بن عبدالملك آل الشيخ رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.

تعيينات مدراء المناطق

* تعيين الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز آل سعود نائبا لأمير منطقة نجران.

* تعيين الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائبا لأمير منطقة مكة.

* تعيين الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي نائبا لأمير منطقة القصيم.

* تعيين الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائبا لأمير المنطقة الشرقية.

* تعيين الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائبا لأمير منطقة الرياض.

* تعيين الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن محافظا لـ الدرعية.

تعيينات آخرى

ونصت الأوامر على تعيين محمد العوهلي مديرا لجامعة الملك فيصل، و تعيين سعد بن عبدالعزيز نائبا لوزير النقل، وتعيين منصور بن هلال العنزي نائبا لوزير البيئة والزراعة، وتعيين طارق بن عبدالعزيز الفارس نائبا لوزير الشؤون البلدية والقروية، وتعيين ماجد بن عبدالله البواردي نائبا لوزير التجارة، وتعيين الدكتور عبدالرحمن العاصمي نائبا لوزير التعليم بالمرتبة الممتازة، وتعيين عبدالرحمن الشلهوب مستشارا لـولي_ولي_العهد، وتعيين ناصر الداوود مستشارا بالديوان الملكي. كما صدر أمر ملكي بتعيين إبراهيم العمر محافظا للهيئة العامة للاستثمار بمرتبة وزير، وتعيين الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز آل عياف أمينا عاما لمجلس الوزراء، وتعيين غسان السليمان مستشارا بوزارة التجارة والاستثمار، وتعيين علي الحازمي محافظا للمؤسسة العامة لتحلية المياه، وتعيين غانم بن الحميدي المحمدي مساعدا لوزير الشؤون البلدية والقروية، و تعيين أحمد الحقباني مديرا عام للجمارك بالمرتبة الممتازة، وتعيين خليل الثقفي رئيسا لهيئة الأرصاد.

أمير قطر يبحث مع ماتيس مكافحة الإرهاب وقضايا المنطقة

المستقبل.(الأناضول)... استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في العاصمة الدوحة أمس، وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس. وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إنه جرى خلال المقابلة «استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات السياسية والاستراتيجية والعسكرية، والتطلع إلى تقويتها وتعزيزها قدماً بما يُحقق مزيداً من التعاون، وينعكس نفعاً على الجانبين». كما تناولت المقابلة «تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية لا سيما القضيتين الفلسطينية والسورية، بالإضافة الى الوضع في كل من اليمن وليبيا»، بحسب الوكالة. وتناول الجانبان الجهود الدولية المبذولة لمكافحة «الإرهاب» والعنف والتطرف. ووصل ماتيس، مساء أول من أمس الى الدوحة، رابع محطات جولته، التي بدأها الثلاثاء الماضي، وشملت على التوالي السعودية ومصر وإسرائيل. ومن المقرر أن تقوده الجولة إلى جيبوتي اليوم.

تميم بن حمد استقبل القطريين المحرَّرين وأجرى محادثات مع ماتيس محورها «تقوية» العلاقات

الراي..عواصم - وكالات - استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ليل أول من أمس، القطريين الذين اختطفوا قبل أكثر من عام في جنوب العراق، وذلك لدى وصولهم إلى مطار الدوحة الدولي. ووصل المفرج عنهم على متن طائرة تابعة للخطوط القطرية آتية من العراق. وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن المواطنين القطريين المفرج عنهم عددهم 26، بالإضافة إلى مرافقين لهم، مشيرة إلى أنهم دخلوا الأراضي العراقية بطريقة شرعية في ديسمبر 2015، واختطفوا أثناء قيامهم برحلة صيد. كما وصل إلى السعودية، ليل اول من امس، مواطنان سعوديان، كان ضمن مجموعة المختطفين القطريين، هما سالم عبدالهادي المري ومحمد عبدالله المري، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية. وفي بغداد، أفاد مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الأخير تلقى أول من أمس اتصالاً هاتفياً من نظيره القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني بعد ساعات من الإفراج عن الصيادين القطريين الذين كانوا مختطفين في العراق. وفي السياق، رحب مجلس التعاون الخليجي بإطلاق سراح المواطنين القطريين والسعوديين الذين كانوا مختطفين في العراق. وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني، في تصريح صحافي، عن التهاني لدولة قطر أميراً وحكومة وشعبا وللمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا بعودة المواطنين القطريين والسعوديين المختطفين الى وطنهم. وأشاد بالجهود والمساعي الحثيثة التي بذلت من أجل الافراج عن المواطنين القطريين والسعوديين وإعادتهم الى بلدهم وذويهم سالمين، معرباً عن ارتياح دول مجلس التعاون لانتهاء هذه الأزمة القاسية التي ظلت تؤرق أبناء دول المجلس جميعاً وبرهنت على التضامن والتكاتف الخليجي في الملمات والأزمات. بدورها، عبرت الأمم المتحدة عن ترحيبها بإطلاق المختطفين، حيث قال الناطق باسم الأمين العام للمنظمة الدولية ستيفان دوجاريك، في بيان، «نحن ممتنون للسلطات العراقية وجميع من ساهم في العمل على إطلاق سراح المختطفين بأمان». كذلك، رحبت منظمة التعاون الإسلامي بإطلاق سراح المختطفين وعودتهم سالمين إلى بلدهم. وأشاد الأمين العام للمنظمة يوسف بن أحمد العثيمين بهذه الخطوة، معرباً عن تقديره لحكومة العراق للجهود التي بذلتها في العثور عليهم والعمل على إطلاق سراحهم. من جهة أخرى، أجرى أمير قطر محادثات مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، في الدوحة أمس، تركزت على العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. وذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه جرى خلال اللقاء «استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات منها السياسية والاستراتيجية والعسكرية، والتطلع إلى تقويتها وتعزيزها قدما بما يحقق مزيدا من التعاون وينعكس نفعا على الجانبين». كما تناولت المحادثات «تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية لاسيما القضيتين الفلسطينية والسورية، بالإضافة الى الوضع في كل من اليمن وليبيا». وتناول الجانبان «الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب والعنف والتطرف»، حسب الوكالة. وجاءت زيارة ماتيس ضمن جولة استطلاعية في الشرق الأوسط شملت السعودية ومصر وإسرائيل وستقوده إلى جيبوتي اليوم، وتتركز على مكافحة تنظيم «داعش» والوضع في سورية وأنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة.

مجلس التعاون الخليجي يرحب بإطلاق سراح القطريين والسعوديين المختطفين في العراق

الراي..(كونا) .. رحب مجلس التعاون الخليجي اليوم السبت بإطلاق سراح المواطنين القطريين والسعوديين الذين تم اختطافهم في العراق منذ أكثر من عام، بينما كانوا في رحلة صيد برية بترخيص رسمي من الأجهزة المختصة في العراق. وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني في تصريح صحافي عن التهاني لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا وللمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا بعودة المواطنين القطريين والسعوديين المختطفين الى وطنهم. وأشاد الزياني بالجهود والمساعي الحثيثة التي بذلت من أجل الافراج عن المواطنين القطريين والسعوديين، وإعادتهم الى بلدهم وذويهم سالمين، معربا عن ارتياح دول مجلس التعاون لانتهاء هذه الأزمة القاسية التي ظلت تؤرق أبناء دول المجلس جميعا وبرهنت على التضامن والتكاتف الخليجي في الملمات والأزمات. وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت أمس الجمعة اطلاق سراح 26 صيادا قطريا تعرضوا للخطف من قبل مجموعة مسلحة في صحراء محافظة المثنى جنوب البلاد في يناير 2015 اثناء رحلة صيد. وأعرب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي آنذاك عن ادانته لتعرض الصيادين للخطف كونهم دخلوا العراق بسمات دخول رسمية.

كيف تصل المدن الخليجية إلى العالمية؟

المستقبل..باميلا كسرواني (*).. (*) متخصصة في الثقافة والمواضيع الاجتماعية

لندن ونيويورك وباريس، مدنٌ تعتبر الأكثر عالمية بحسب مؤشر «المدن العالمية 2016» الذي تُعده الشركة الاستشارية «أي تي كارني» حول 125 مدينة اعتماداً على معايير مختلفة. إلا أن مدن أخرى قد تطيحها من عرشها في السنوات المقبلة بفضل تغيير سياساتها وتحويل اهتماماتها. فنشهد تزايد المدن العالمية بأبعاد مختلفة، من النشاط التجاري والرأسمال البشري إلى الحوكمة والبنى التحتية المترابطة. فالمدن العالمية الرائدة لا تُعتبر مراكز مهمة للقوّة الاقتصادية والنفوذ الاجتماعي والثقافي فحسب لا بل أنّها مبتكرة لا تتردد في قلب النماذج التقليدية. وقد نجحت المدن المهيمنة في أن تكسب سمعة لها بغض النظر عن الدول التي تنتمي إليها وتميّزت جميعها بأنها منفتحة أكثر إلى العالم؛ حتى أن عالميتها تعتبر مؤشراً واضحاً للرفاه الاجتماعي والثروة الاقتصادية واستدامتها.

ولكن ماذا عن المدن العربية وتحديداً الخليجية منها؟

كشف آخر تقرير لشركة «أي تي كارني» بعنوان «المدن العالمية المستقبلية، نظرة على دول مجلس التعاون الخليجي» الذي تم إطلاقه خلال القمة العالمية للحكومات لهذا العام في دبي، أن العديد من مدن المجلس قد أطلقت خططاً طويلة الأمد لتصبح مدناً عالمية ناجحة في عددٍ من المجالات. ووجد التقرير أن هذه المدن قد حققت الكثير ولكن ما زال هناك الكثير للقيام به لاسيما أن المنطقة تمتلك أهدافا طموحة جداً.

أين تقف إذاً المدن الخليجية من العالمية؟

لا شك أن هذه المدن لا تُشبه بعضها البعض وكل منها يتمتع بمعدل نمو وتغييرات مختلفة على مدى العقود. إلا أن الأكيد هو أنه على الرغم من النزاعات في الشرق الأوسط والتراجع الحاد في أسعار النفط، ما زالت هذه المدن تخطو بثبات في مسيرتها لتكون جزءاً لا يتجزأ من الاقتصاد العالمي؛ مسيرة تعتمد على التخطيط الطويل الأمد وعلى جهود القادة في الوفاء بالعهود التي قطعتها كل مدينة تجاه مواطنيها. تقرير «أي تي كارني» الأخير سعى لأن يُحدد أي من المدن الخليجية الأكثر عالمية استناداً إلى خمسة أبعاد لمؤشر المدن العالمية ألا وهي: النشاط التجاري، الرأسمال البشري، تبادل المعلومات، التبادل الثقافي، والالتزام السياسي. ووجد التقرير أن دبي تعتبر المدينة العالمية الرائدة في دول مجلس التعاون الخليجي، تليها أبو ظبي، فالدوحة والرياض وجدة والكويت العاصمة، ومسقط وأخيراً المنامة. وعزا التقرير مرتبة دبي إلى أنها تعتبر مركزاً مهماً للخدمات المالية والتجارية والمعمارية وخدمات النقل في المنطقة. أما أبو ظبي، فاحتلت المرتبة الثانية لاسيما بفضل استضافتها لأكبر عدد من السفارات والمؤسسات الأجنبية والفعاليات الأجنبية من دون أن ننسى الشركات المحلية التي تتميز بتأثير عالمي. كما أن العاصمة الإماراتية تتميز بعدد كبير من وكالات الأخبار مما يحملها إلى مرتبة عالية في تبادل المعلومات. في السعودية، اتّسمت العاصمة الرياض باستثمارات ضخمة في مجال التعليم الدولي خلال السنوات الأخيرة ما منحها معدلات عالية في نمو الرأسمال البشري مقارنة بالمدن الخليجية الأخرى. من جهتها، تنفرد جدة، ثاني أكبر المدن السعودية، بكونها مركز التبادل الثقافي في المنطقة لقربها من مكة المكرمة وتدفق الحجاج إضافة إلى أنها تحتضن مقرات العديد من المنظمات الدولية وقد أطلقت مشاريع مهمة في تحديث البنى التحتية والنشاطات التجارية. ووجد التقرير أن الدوحة رائدة في النشاط التجاري والتبادل الثقافي المدفوع بالعمل الدؤوب نحو نموذج جديد للمدينة واستثمارات متزايدة في المشاريع الثقافية. أما الكويت العاصمة، فتتميز بأنها تقدمية سياسياً لاسيما بفضل خطة التطوير على مدار خمس سنوات التي تركز على تعزيز الدور العالمي للكويت من خلال الحفاظ على تأثيرها السياسي والاقتصادي والدبلوماسي. ودعونا لا ننسى أن التحديثات في البنى التحتية مثل المطار والمترو قد تزيد من فرصها في تحقيق أهدافها. ولا شك أن مسقط ما زالت تتميز ثقافياً وتشكل مركزاً سياحياً مهماً في المنطقة كما بدأت تتحوّل مؤخراً إلى المركز المصرفي الإقليمي إضافة إلى مشاريع لتنمية البنى التحتية وجذب المزيد من الأعمال. وعاصمة البحرين التي احتلت المرتبة الأخيرة ما زالت تتميز بثقافة الأعمال التنافسية وبنى تحتية متينة للمعلومات والاتصالات إضافة إلى طبقة متوسطة متعلّمة. وأطلقت المنامة العديد من مشاريع التنمية، أكان في ما يتعلق بالتخطيط العمراني أو تطوير خدمات حكومية فعالة وذكية.

] ما هي العوامل التي تعزز عالمية المدن الخليجية مستقبلياً؟

كما رأينا في النتائج التي توصل إليها التقرير، حتى لو أن كل مدن دول مجلس التعاون الخليجي تعمل وتصبو إلى العالمية إلا أنها مختلفة عن بعضها وتملك كل منها فرصة تحديد أي نوع من المدن العالمية تريد أن تكون. وفيما تستنبط المدن الخليجية مسارات النمو الخاصة بها، يبقى السؤال: هل يجب أن تركز مواردها على تعزيز بعض من الأبعاد التي اعتمدها التقرير في تصنيفه كما فعلت بوسطن أو بروكسيل أم يجدر بها أن توزّع الموارد عبر مختلف الأبعاد كما فعلت نيويورك، لندن أو باريس؟». لا توجد وصفة سحرية أو مسار موحّد لتحقيق العالمية، إلا أن التقرير حّدد 5 عوامل يجب التركيز عليها من أجل حجز مقعد بين المدن العالمية الرائدة. يستلزم الأمر أولاً الاستثمار بالابتكار كمسرّع للنمو مما يوفّر العرض وإنما أيضاً عدم التردد في المراهنة من أجل دفع الطلب على الابتكار من خلال القوانين والتوريد. ثانياً، يجدر إحداث نماذج أعمال جديدة تعزز التجارة وتدفق الاستثمارات المباشرة الأجنبية التي تحمل معها أفكارا وحوافز من مختلف أنحاء العالم من دون أن ننسى أهمية تقليص المخاطر لاسيما لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بفضل توفير نفاذ أفضل للأعمال وفعالية أكبر بما فيها تعديل قوانين الإفلاس. أما العامل الثالث فيعوّل على بناء شبكات الرأسمال البشري وتوسيع الخدمات الثقافية من أجل دمج أفضل المواهب في النسيج المجتمعي على المدى الطويل. ولا شك أن هذا الأمر سينعكس مباشرة على السكان ويحسّن قدرة المدينة على استبقاء المواهب العالمية. ويحتّم العامل الرابع ألا يتردد القادة في تبنّي مختلف أشكال الحوكمة المستقبلية من أجل إدارة التغييرات بما فيها الاقتصاد التشاركي وزيادة الرقمنة والتشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي؛ أي لا بد لهم من وضع قوانين مناسبة والاستفادة من القنوات التقليدية وغير التقليدية مثل التمويل الجماعي إضافة إلى الانفتاح على مدخلات أصحاب المصالح في القطاع العام والخاص والمستثمرين العالميين والشركاء. كل ذلك لا يمكن تحقيقه من دون بنى تحتية متطورة تشكل العامل الخامس. وهنا لا نعني البنى التحتية المناسبة للتحضّر فحسب كالطرقات وشبكات الارسال لا بل أيضاً البنى التحتية المادية والرقمية بما فيها المؤسسات التعليمية وشبكات القيمة المتنوعة التي تساهم في تطور الأفراد وإحلال الثقة ونشر الأفكار وخلق ثقافة اشتراكية. في النهاية، يبقى القرار بيد قيادات هذه المدن؛ قيادات لا بد أن تأخذ في الاعتبار الأوجه السياسية والاجتماعية والاقتصادية الأكثر ملاءمة مع مستقبلها وأن تدرك أن المسار الذي تختاره المدينة لا يحدد هويتها المحلية فحسب لا بل أيضاً تأثيرها العالمي.

 



السابق

قوات النظام السوري تتقدم إلى ريف إدلب..الضربة الأميركية لقاعدة الشعيرات لم تؤد إلى انخفاض كثافة العمليات العسكرية..الأردن يلحظ تراجع قوة «فرع داعش» على حدوده مع سورية...معارك عنيفة في ريف حماة وخسائر كبيرة للميليشيات الإيرانية ..اتفاق مبدئي بين لافروف وتيلرسون للتحقيق في هجوم خان شيخون..في اجتماع شارك فيه بشّار حيث ألقى كلمة تغيير نصف قيادة حزب البعث "السوري"..تركيا: «حتى لو كان بشار سنيا».. موقفنا ثابت تجاه سوريا ولن يتغير

التالي

نسبة المواليد ترتفع بشكل مهول بمخيمات النزوح بالعراق ولادة اربعة ملايين طفل منذ سقوط الموصل...كردستان تنتفض ضد «التحالف الشيعي»...التيار الصدري يبحث مع بارزاني ما بعد «داعش» واستقلال كردستان..مبعوث ترامب في بغداد لبحث الحرب على «داعش»..8 آلاف قتيل من القوات العراقية في معركة الموصل...«الحشد الشعبي» مستعد لإقتحام تلعفر

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,361,529

عدد الزوار: 7,629,845

المتواجدون الآن: 0