لغم يقتل 7 جنود في عدن.. وتصفية 8 من «القاعدة» في شبوة..الميليشيات تخطف 40 في الضالع.. وضبط خلية استخبارات في تعز.. حجة وصعدة والحديدة هدف الشرعية القادم..عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين بقصف للتحالف في صعدة اليمنية..أصابع الاتهام توجه إلى إيران.. اعتقالات في صفوف البهائيين في صنعاء..قمة الرياض تشدد على مواجهة مساعٍ تشيع الإنقسام العربي...السعودية: إعادة هيكلة المناصب العليا وإحالة وزير على التحقيق لاستغلاله منصبه..محمد بن نايف يوجه بتحديث السلامة في المنشآت «النفطية والصناعية والخدمية»

تاريخ الإضافة الإثنين 24 نيسان 2017 - 6:03 ص    عدد الزيارات 2000    التعليقات 0    القسم عربية

        


لغم يقتل 7 جنود في عدن.. وتصفية 8 من «القاعدة» في شبوة

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... قتل سبعة جنود وأصيب 15 آخرون في انفجار عرضي أمس (الأحد) في عدن. وأفاد مسؤولون أمنيون أن الانفجار وقع خلال تحميل شاحنة عسكرية بشحنة ألغام في معسكر جبل حديد وسط المدينة. ويضم المعسكر مستودع أسلحة داخل أنفاق في الجبل.وقال مصدر عسكري يمني لـ «عكاظ»، إن ما حدث لا علاقة له بأي تنظيم إرهابي، مضيفا أنه أثناء عملية نقل للألغام التي خلفتها الميليشيات إلى سيارة نقل كبيرة انفجر أحدها بشكل مفاجئ ما أدى إلى مقتل سبعة جنود وإصابة 15 آخرين. في غضون ذلك، أكدت مصادر قبلية في محافظة شبوة أمس، أن ثمانية من عناصر «القاعدة» قتلوا في غارة جوية لطائرة أمريكية من دون طيار، استهدفت سياراتهم في منطقة الضلعة في مديرية الصعيد. فيما قتل جندي يمني في هجوم لمسلحين يعتقد انتماؤهم لـ «القاعدة» على مركز شرطة مديرية دوعن بمحافظة حضرموت أمس. وأوضح مصدر أمني، أن مسلحين مجهولين هاجموا مركز شرطة دوعن بسلاح الكلاشنكوف واشتبكوا مع أفراد الشرطة ساعات عدة، وقتلوا جنديا ولاذوا بالفرار. من جهته، أكد محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك، أن قوات النخبة اليمنية وجهت ضربة استباقية ضد عناصر«القاعدة»، وتمكنت من أسر سبعة من عناصرالتنظيم بينهم قياديان أحدهما يدعى أبو علي الصيعري أمس الأول. وذكر أن القوات نفذت عملية إنزال ونصب كمائن مستعينة بغطاء جوي من قوات التحالف . وأضاف أن الصيعري هو المسؤول عن عملية ذبح الجنود في عام 2014، إلى جانب أحمد سعيد عوض بارحمة وعدد من مرافقيه. وأفاد أن العملية الاستباقية أفشلت مخططات «القاعدة» لتنفيذ عمليات انتحارية واغتيالات. ونوه ابن بريك بالدعم القوي الذي يقدمه التحالف العربي للجيش والأمن في محافظة حضرموت. وكان ابن بريك قد دعا إلى العناصر الإرهابية المغرر بها من أبناء حضرموت إلى تسليم أنفسهم إلى الأجهزة الأمنية.

مقتل جنود يمنيين في معسكر الحماية الرئاسية

عدن، تعز – «الحياة» .. أقدم الحوثيون في اليمن على احتجاز قافلة مساعدات مخصصة لمحافظة تعز.‏ وأفاد مجلس التنسيق بين منظمات المجتمع المدني في المحافظة بأن القافلة المكونة ‏من 200 شاحنة تحمل مواد مخصصة لـ 12 مديرية، معرباً عن إدانته ‏استمرار احتجاز القوافل، فيما قتل سبعة عسكريين وجرح آخرون في معسكر الحماية الرئاسية في عدن، خلال نقلهم قذائف هاون إلى خارجه. وناشد بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) المنظمات الدولية والإنسانية الضغط على الحوثيين للإفراج عن المساعدات، وطالب برنامج الغذاء العالمي ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، ‏بتغيير مسار القوافل، على أن تمر عبر مناطق آمنة عبر المنفذ الوحيد المتمثل في ميناء عدن.‏ من جهة أخرى، قالت مصادر ميدانية في مفرق المخا إن الجيش الوطني، بإسناد من قوات التحالف، سيطر أمس على أبراج الاتصالات الخاصة بمعسكر خالد بن الوليد، فيما دمرت مدفعية اللواء 22 في الجبهة الشرقية عربة مدرعة للحوثيين قرب معسكر التشريفات وقتلت طاقمها. واضافت أن الجيش استهدف أحد القناصة قرب بوابة التشريفات وأرداه قتيلاً. إلى ذلك، قال نائب الناطق باسم محور تعز العقيد عبدالباسط البحر إن «اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش والحوثيين في الجبهة الشرقية». وأضاف أن الجيش أسكت مصادر النيران من تبة السلال وتبة التركي، خلف معسكر الأمن المركزي إضافة الى تبة سوفتيل». في مديرية موزع، غرب تعز التي تشهد معارك عنيفة متواصلة وانهيارات كبيرة في صفوف الحوثيين، أفادت المصادر بأن ثمانية مسلحين قتلوا في المواجهات بينهم قادة مدنيون. يذكر أن الجيش يواصل حصار معسكر خالد بن الوليد ويسيطر على كل الطرق المؤدية إليه. وقالت مصادر أخرى إن «كتيبة من أبناء مديرية الوازعية التحقت أمس بالجيش الوطني والتحالف شرق المخا، في إطار التحضيرات لعملية عسكرية واسعة، وتضم الكتيبة عسكريين خدموا في معسكر خالد بن الوليد وسيتولون مهمة تحديد المخابئ وتطهير المعسكر من الألغام». وتمكنت قوات الجيش في جبهة البقع من السيطرة على جبال سلاطح، شمال محافظة صعدة بعد معارك عنيفة شهدتها المنطقة أمس. وقال مصدر ميداني إن «الجيش نفذ هجوماً مباغتاً على مواقع الحوثيين وتمكن من السيطرة على الجبال وقتل وجرح العشرات ولاذ آخرون بالفرار، تاركين خلفهم كميات من الأسلحة والمعدات». وكانت مقاتلات التحالف العربي دمرت تعزيزات للحوثيين الليلة قبل الماضية قادمة من مركز محافظة صعدة، وقتلت وجرحت أكثر من 60 مسلحاً. كما سقط نحو 20 قتيلاً وجريحاً في انفجار كبير هز معسكر الحماية الرئاسية في عدن (معسكر جبل حديد) نتج من انفجار قذائف هاون كانت مكدسة في أحد مخازن المعسكر. وقال مصدر لموقع «سبتمبر نت» إن «الانفجار نتج من سحب أفراد من المعسكر قذائف الهاون التي كانت موجودة داخل المخزن لنقلها إلى الخارج، فانفجرت إحداها». على صعيد آخر، دعا الرئيس عبدربه منصور هادي محافظي ست محافظات شمالية للانضمام الى المقاومة الشعبية «وتوحيد الإمكانات والجهود لاستكمال تحرير البلاد». ‏وطالب، خلال اجتماع أمس في الرياض مع محافظي مأرب وصعدة ‏وحجة وريمة وإب وذمار بـ «مضاعفة الجهود للارتقاء إلى مستوى التحديات التي تتربص ‏بالشعب اليمني لتحقيق تطلعاته في إطار يمن اتحادي عادل ومستقر». واستعرض، خلال الاجتماع التطورات الميدانية المختلفة التي تشهدها جبهات ‏القتال والنجاحات التي تحرزها قوات الجيش، والمقاومة ‏الشعبية بدعم وإسناد من دول التحالف العربي.

الميليشيات تخطف 40 في الضالع.. وضبط خلية استخبارات في تعز.. حجة وصعدة والحديدة هدف الشرعية القادم

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. علمت «عكاظ» من مصدر رئاسي يمني، أن اجتماع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس (الأحد)، بستة محافظين، بحث خطة تحرير صعدة وحجة والحديدة. وقد وجه هادي محافظي مأرب وذمار وريمة وصعدة وحجة وإب، بالعمل على تحقيق الاستقرار والقضاء على التحديات الأمنية والإرهابية التي تشكلها المجاميع المسلحة للانقلابيين. ويأتي هذا اللقاء في إطار التشاور والتحضيرات لعمليات عسكرية كبيرة للقضاء على التمرد في عدد من المحافظات، وأفاد المصدرأن الرئيس حث المحافظين على بذل قصارى الجهود والالتحام بالمقاومة وتوحيد الإمكانات ووضع الخطط والاستعدادات الأمنية والإغاثية لما بعد التحرير. في غضون ذلك اعتقلت ميليشيا الانقلاب 40 مدنيا من أبناء منطقتي نعوة والربيعتين بمديرية جبن شرق محافظة الضالع أمس (الأحد). وذكر مصدر قبلي أن عشرات الأطقم والمدرعات لمسلحي الميليشيات داهمت منازل المواطنين واختطفت أكثر من 40 شابا من أبناء المنطقتين بينهم اثنان من كبار السن واقتادتهم إلى سجونها في مديرية دمت ومحافظة ذمار. ولفت إلى أن الاعتقالات والاختطافات جاءت على خلفية تعرض قيادات الميليشيات لكمين نفذه أفراد من مقاومة الضالع في منطقة حجاج قبل يومين. وفي جنوب تعز، ضبطت قوات الجيش الوطني في مديرية المعافر خلية استخباراتية تابعة للميليشيات الانقلابية أمس الأول. وأوضح مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ»، أن قوات الجيش اعتقلت خلية استطلاع تعمل لصالح الميليشيات، كاشفا أن رئيس الخلية المدعو وائل البومة يعمل تاجر سلاح في المنطقة، واعترف في التحقيقات أنه عمل في تحديد مواقع الجيش ورصد المعلومات بالتعاون مع عدد من الأفراد الذين يعملون معه. وأفاد أنه قبض على ثلاثة عناصر ويجري ملاحقة آخرين.

الانقلابيون يحتجزون قافلة مساعدات

عكاظ..واس (عدن).. ضمن مساعيها اللاإنسانية لتشديد الحصار على تعز، احتجزت الميليشيات الانقلابية قافلة مساعدات كانت مخصصة لأهالي المحافظة في ‏منطقة كيلو 16 التابعة لمحافظة الحديدة غرب اليمن.‏ وأفاد بيان صادر عن مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني بمحافظة تعز أمس (الأحد)، أن القافلة المكونة ‏من 200 شاحنة تحمل مواد إغاثة مخصصة لـــ 12 مديرية في تعز، وأدان المجلس ‏استمرار الانقلابيين في احتجاز قوافل الإغاثة. وناشد البيان الذي بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، المنظمات الدولية الإنسانية ‏بالضغط على الانقلابيين لسرعة الإفراج عن قافلة الإغاثة المحتجزة، مطالبا برنامج الغذاء العالمي ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، ‏بتغيير مسار ترحيل الإغاثة لمحافظة تعز عبر مناطق آمنة تضمن وصولها إلى ‏المستحقين عبر المنفذ الوحيد والآمن المتمثل في ميناء عدن.‏

عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين بقصف للتحالف في صعدة اليمنية

مصرع 7 جنود وإصابة 26 بانفجار مخزن أسلحة في عدن

الراي..صنعاء عدن - وكالات - سقط عشرات القتلى والجرحى من المسلحين الحوثيين، امس، في قصف جوي شنته مقاتلات التحالف العربي استهدف تعزيزات لهم في محافظة صعدة شمال صنعاء. واكد «مركز صعدة الإعلامي» التابع المقاومة الشعبية، إن «طيران التحالف نفذ غارات جوية على تعزيزات لمليشيات الحوثي في طريق البقع، أسفرت عن مقتل وجرح أكثر من 60 عنصرا في صفوف الحوثيين». من جهة ثانية، قتل 7 جنود وأصيب 26 اخرون بانفجار، أمس، في مخزن للأسلحة في معسكر اللواء الثالث حماية في جبل حديد وسط عدن. وافاد مسؤولون امنيون وفي القطاع الصحي في المدينة ان «الانفجار حصل خلال تحميل شاحنة عسكرية بشحنة الغام في معسكر جبل حديد في وسط المدينة». ويضم المعسكر مستودع اسلحة داخل انفاق في الجبل المسمى جبل حديد. وتزامنت تلك الانفجارات مع انعقاد مؤتمر صحافي لمحافظ عدن اللواء عيدرس الزبيدي لمناقشة مستجدات الأوضاع والتحديات الأمنية والخدماتية التي تواجهها المحافظة. الى ذلك، قتل 3 مدنيين و5 من عناصر تنظيم «القاعدة»، امس، في هجوم لطائرة من دون طيار يعتقد انها اميركية، في جنوب اليمن.

الجيش اليمني يفرض طوقًا على معسكر حام غرب محافظة الجوف ‏

عكاظ..واس (عدن)... أعلن الجيش اليمني، فرضه طوقا على معسكر حام الواقع في مديرية المتون غرب محافظة ‏الجوف، وذلك بعد معارك عنيفة يوم أمس السبت مع ميليشيات الانقلابيين في المديرية.‏ وأكد مصدر عسكري في تصريح نقله موقع "26 سبتمبر" التابع للقوات المسلحة اليمنية، ‏اليوم (الأحد) أن قوات الجيش أحكمت سيطرتها على سلسلة جبال الطلعة، التي تطل على معسكر حام ‏الأمر الذي مكنها من محاصرة المعسكر من ثلاثة اتجاهات.‏ وقال المصدر إن "التقدم المحرز سيمكن الجيش من السيطرة النارية على المعسكر والتحكم في ‏خط إمداده الوحيد من سوق الاثنين، وتأمين المنطقة المحيطة من زراعة الميليشيا لحقول ‏الألغام في المنطقة".‏ ويعد معسكر حام بوابة رئيسية لدخول ‏الجيش الوطني اليمني إلى مديرية سفيان أولى مديريات ‏محافظة عمران.‏

نقابة الصحفيين اليمنيين تدين تحقيق الميليشيات الانقلابية مع 14 صحفياً

عكاظ..واس (عدن).. أكدت نقابة الصحفيين اليمنيين، قيام ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، بالتحقيق مع 14 ‏صحفياً يعملون في مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر في صنعاء، أمام نيابة الأموال ‏العامة.‏ وأعربت النقابة في بيان لها اليوم (الأحد) عن ادانتها واستنكارها لهذا الإجراء واستمرار الميليشيات الانقلابية في ترويعها ‏للصحفيين ‏ومحاولات إسكاتهم عن المطالبة بحقوقهم، وطالبت بوقف مسلسل الترهيب والمضايقات تجاه ‏الصحافة والصحفيين.‏ وأشار البيان إلى أن ‏التحقيق مع الصحفيين جاء على ‏خلفية مطالبتهم برواتبهم ومستحقاتهم من قيادة المؤسسة ‏المعينة ‏من قبل الميليشيات. ‏ ويأتي هذا الإجراء بعد أيام قليلة على قيام محكمة خاضعة ‏للميليشيا في صنعاء بإصدار حكم ‏بالإعدام على الصحفي يحيى ‏عبد الرقيب الجبيحي.‏

أصابع الاتهام توجه إلى إيران.. اعتقالات في صفوف البهائيين في صنعاء

إيلاف من دبي: أصدرت السلطات الموالية للحوثيين في صنعاء أوامرها باعتقال نحو 25 بهائيًا، ضمن حملة ملاحقة يتعرض لها البهائيون في اليمن، تستهدف إرغامهم على ترك دينهم. وتضمنت الاتهامات الموجهة ضد هؤلاء المعتقلين البهائيين جذب الناس إلى دينهم من خلال تخلقهم بمكارم الأخلاق، وسلوكهم السلوك القويم، وهي تشبه تلك التي توجه إلى البهائيين في إيران، حيث تؤدي السلطات الإيرانية دورًا أساسيًا في ما يتعرض له البهائيون في اليمن.

مثير للقلق

تمثل الحوادث الأخيرة تطورًا مثيرًا للقلق ضمن سلسلة الاضطهادات والاعتداءات التي يتعرّض لها البهائيون اليمنيون، وتتضمن اعتقال المواطن حامد بن حيدرة منذ عام 2013، وتأجيل محاكمته بصورة مستمرة، إضافة إلى حملة اعتقالات واسعة طالت أكثر من 60 رجلًا وامرأة شاركوا في فاعلية تعليمية في 2016، نصفهم من البهائيين، وبينهم كيوان القادري المحتجز في السجن منذ أكثر من ثمانية أشهر. وقبل أسابيع، في 5 أبريل الجاري، تم اعتقال ناشط في الصليب الأحمر في صنعاء لمجرد كونه بهائيًا. ودعت باني دوجال، ممثلة الجامعة البهائية العالمية بالأمم المتحدة، المجتمع الدولي إلى شجب هذه الحوادث والإجراءات المقلقة والمنذرة بالخطر والتي تقف خلفها سلطات "بعينها" داخل اليمن، بينها الأمن القومي ومكتب المدعي العام، وطالبت بإيقاف حملة الاعتقالات الحالية وإطلاق سراح المعتقلين البهائيين الذين يواجهون خطرًا محدقًا، كما قالت. والمعروف أن صنعاء خاضعة لسلطات موالية للحوثيين المدعومين من إيران. وقالت دوجال للمجتمع الدولي في نداء قوي: «ينبغي ألا نقف مكتوفي الأيدي، فنسمح لحالة الاستبداد والظلم أن تتسع وتنتشر ضد جماعة دينية».

حيلة المحكمة

بحسب التقارير، تلقى عشرات البهائيين مكالمات هاتفية بين العاشرة والنصف مساء الإثنين 17 أبريل وحتى منتصف الليل، تطالبهم بالحضور في صباح اليوم التالي والمثول أمام المحكمة، وذلك قبيل صدور الأوامر باعتقالهم. ونظرا لمعرفة البهائيين بالمساعي المبيّتة لاضطهادهم وعدم استلامهم أي استدعاء قضائي رسمي، قرروا انتداب عدد من المحامين عنهم. إلاّ أنّ المهندس البهائي بديع الله سنائي، وهو شخصية بارزة في اليمن، راجع المحكمة صباح 18 أبريل، وتعرض للاعتقال لحظة وصوله ليتأكد بذلك أن مطالبة البهائيين بالحضور إلى المحكمة مجرد حيلة لاعتقالهم.

مسيرة للبهائيين في صنعاء

في 19 أبريل، اعتقل بهائيان آخران، أحدهما الشيخ وليد عياش، أحد الرموز القبلية المرموقة في اليمن. واعتقلته السلطات وهو في طريقه من إب إلى الحديدة، ولا معلومات حتى الساعة عن مكان تواجدهما، فيما تتزايد المخاوف في شأن سلامتهما. وأجبرت عائلات بهائية عديدة على ترك منازلها لتجنب الاعتقالات التعسفية، كزوجة المعتقل البهائي حامد بن حيدرة التي تكافح منذ أكثر من 3 سنوات لإطلاق سراحه، فيما تقوم برعاية بناتها الثلاث وإعالتهن، وهي اليوم على قائمة الاعتقال.

دعم العقول النيرة

خلال الاضطرابات والصراعات الداخلية التي شهدتها اليمن في السنوات الأخيرة، رفض البهائيون اليمنيون الانجراف في الخلافات والصراعات، بل سعوا إلى خدمة أبناء المجتمع اليمني كلهم، مولين اهتمامًا خاصًا للأجيال الشابة الحريصة على توجيه طاقاتها لإعادة بناء المجتمع واحيائه. وعبر العديد من القيادات اليمنية والشخصيات البارزة من مختلف الأطياف والانتماءات عن تعاطفهم مع البهائيين. حتى من بين الحوثيين الحاكمين في صنعاء والذين تحدث الاضطهادات والاعتقالات في مناطق سيطرتهم، ظهرت أصوات لمسؤولين من بينهم أحد الوزراء أعربت عن عدم رضاها عن الاضطهاد المستمر للبهائيين، والبعض منهم أدان تلك التصرفات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. وأكدت دوغال: «نحن واثقون من دعم العديد من ذوي العقول النيّرة والمنصفة من اليمنيين من مختلف الاطياف والانتماءات ممن يُسَلّمون بحق المجتمع البهائي أن يعيش جنبًا إلى جنب مع سائر مكونات المجتمع اليمني، وأن يساهم في تطوره، خصوصًا خلال الأوقات العصيبة التي يمرّ فيها بلدهم».​

قمة الرياض تشدد على مواجهة مساعٍ تشيع الإنقسام العربي

القاهرة - محمد صلاح الرياض - «الحياة» .. عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة بالرياض أمس، جلسة محادثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي جرى خلالها، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة، ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى البحث في مستجدات الأحداث في المنطقة. وذكرت الرئاسة المصرية «أن الزيارة تمت في إطار حرص الجانبين على استمرار التنسيق المشترك لتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، والبحث في سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية». وأوضح الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف أن خادم الحرمين والرئيس السيسي عقدا جلسة محادثات بحضور وفديْ البلدين، استهلها خادم الحرمين الشريفين بالترحيب بالسيسي، مؤكداً عمق العلاقات التاريخية ومتانتها التي تجمع البلدين والشعبين. وأشار الملك سلمان إلى حرص بلاده على تعزيز التشاور والتنسيق مع مصر بما يحقق مصالح الأمتين العربية والإسلامية وشعوبهما، مؤكداً وقوف المملكة إلى جانب مصر لا سيما في حربها على الإرهاب. وأضاف الناطق: «أكد السيسي اعتزازه بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، مشيراً إلى حرصه على توثيق أواصر العلاقات الثنائية في شتى المجالات، بما يساهم في تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات التي تهدد الوطن العربي في الوقت الراهن». وذكر أن المحادثات شهدت التشاور في شأن عدد من المواضيع الثنائية، حيث اتفق الجانبان على «ضرورة تنمية العلاقات وتطويرها بين البلدين في مختلف المجالات، واستثمار الفرص والإمكانات المتاحة لدى الدولتين، بما يلبي طموحات الشعبين الشقيقين». وأضاف: تم استعراض عدد من الملفات الإقليمية، واتفق الزعيمان على «أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربي للوقوف صفاً واحداً أمام التحديات التي تواجه الأمة العربية، وإنهاء الأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، بما يساهم في استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول». كما تم تناول أهم التحديات التي تواجه المنطقة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، واتفق الجانبان على أن المرحلة الراهنة والواقع الذي تعيشه المنطقة العربية يستوجبان المزيد من تنسيق الجهود وتكثيف التشاور بين جميع الأطراف المعنية على الساحة الدولية لصياغة استراتيجية متكاملة لمواجهة تلك الظاهرة التي باتت تهدد العالم بأسره. وأكد الزعيمان أهمية «مواجهة كل محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وقطع الطريق على المساعي التي تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء حفاظاً على الأمن القومي العربي، باعتبار ذلك الضمان الوحيد لتحقيق أمن واستقرار الدول العربية»، ووجه السيسي الدعوة إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة مصر، وهو ما رحب به العاهل السعودي ووعد بإتمام الزيارة في أقرب فرصة. ووصف وزير الخارجية عادل الجبير لقاءه مع نظيره المصري سامح شكري «بالإيجابي والبناء»، مؤكداً تطابق الرؤى واتفاق المواقف بين الرياض والقاهرة حول القضايا الإقليمية باختلاف جوانبها، مشدداً على عمق العلاقات الأخوية بين السعودية ومصر. وقال في تصريحٍ صحافي عقب لقائه شكري: «تحدثنا خلال اللقاء عن العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين، وآليات دعمها في الفترة المقبلة في جميع الجوانب اقتصادياً وثقافياً وطبياً، وتعليمياً، وتنموياً». وأوضح أن اللقاء تناول الأوضاع في المنطقة خصوصاً في سورية والعراق واليمن وليبيا وأهمية إيجاد الحلول لها، لاسيما مع اتفاق الرؤى والتوجهات بين بلدينا، مؤكداً أن مصر والمملكة تمثلان جناحي المنطقة العربية، مشيراً إلى أهمية دوام التنسيق بينهما لتحقيق أفضل النتائج الممكنة لما يصب في مصلحة شعبي البلدين ومصلحة منطقتنا العربية والإسلامية. وأكد الجبير أن العلاقات السعودية - المصرية علاقات عميقة وقوية وتاريخية واستراتيجية، لا تشوبها شائبة ولله الحمد، وستظل كذلك دوماً، بل وتزداد متانة وقوة وصلبة في المستقبل بعون الله، متطلعاً إلى مزيدٍ من الاجتماعات البناءة مع شكري. من جهته نوه شكري بالرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين، مؤكداً عمق علاقة البلدين الشقيقين، التي تتجاوز ذلك بوصفها علاقة تلاحم وأخوة. وأشاد باللقاء مع الجبير، الذي أكد وحدة الأهداف والعمل بين مصر والمملكة، مع التأكيد على أهمية التنسيق الدائم بينهما، كاشفاً عن اتفاقهما على دورية الاجتماعات بينهما، للتنسيق والاتفاق على مواقف تصب في مصلحة البلدين الشقيقين وشعبيهما المتلاحمين، واعتبر الاجتماع فرصة للتأكيد على الثقة المطلقة التي تحظى بها المملكة العربية السعودية لدى مصر إزاء احتضان العلاقة الثنائية بين البلدين دائماً، والعمل المشترك للتعامل مع كل التحديات. وأكد ضرورة عمل البلدين الشقيقين جنباً إلى جنب لمصلحة الأمن القومي العربي، لاسيما أنه لمس الاهتمام الكبير في هذا الجانب من الجبير خلال جميع اللقاءات السابقة ولقاء أمس، مؤكداً أن الأمن القومي العربي مسؤولية مشتركة، يجب الاضطلاع بها وعدم التهاون حيالها، لأن المساس بجزءٍ منه هو مساس بذلك الأمن كاملاً، لذا لا بد من الوقوف صفاً واحداً في هذا الأمر المهم على غرار أمور أخرى كثيرة في جميع شؤوننا، مؤكداً أن التضامن والتواصل بين البلدين الشقيقين أمر استراتيجي لجمهورية مصر العربية، مثلها مثل المملكة العربية السعودية. وكان الرئيس المصري، وصل ظهراً الى الرياض، على رأس وفد رفيع في زيارة رسمية وكان الملك سلمان في مقدم مستقبليه لدى وصوله الى مطار قاعدة الملك سلمان الجوية. وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات، توجه الملك سلمان والرئيس السيسي في موكب رسمي إلى الديوان الملكي، حيث أجريت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية. وقد أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريماً للرئيس المصري والوفد المرافق له. وكان الملك سلمان دعا الرئيس المصري إلى زيارة المملكة، خلال القمة العربية الأخيرة في البحر الميت، في آذار (مارس) 2017. وفي القاهرة، أشادت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان بالقمة السعودية- المصرية، وأكد رئيس اللجنة أحمد سعيد أن المرحلة التي يمر بها الشرق الأوسط حالياً «لا تحتمل أي خلافات»، ورأى أن اللقاء يسكت الألسنة التي تتحدث عن أي نوع من التوتر، من ناحية، كما أنه مهم وحيوي لتعزيز سبل التعاون والمصالح المشتركة بين البلدين من ناحية أخرى.

السعودية: إعادة هيكلة المناصب العليا وإحالة وزير على التحقيق لاستغلاله منصبه

الرياض - «الحياة» .. أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بصرف راتب شهرين للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية لـ «عاصفة الحزم» و «إعادة الأمل»، كما وجه بإعادة كل البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، سبق إيقافها عندما شهدت إيرادات الدولة انخفاضاً حاداً بسبب التراجع الكبير في أسعار النفط. وأصدر الملك سلمان حزمة أوامر ملكية بثها التلفزيون السعودي في وقت متأخر أول من أمس، تضمنت إعفاء عدد من أمراء المناطق، وتعيّن نواب لبعضهم، وتعيين الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفيراً للمملكة لدى واشنطن، وأعفاء وزيري الثقافة والإعلام عادل الطريفي، والخدمة المدنية خالد العرج وأحالة الأخير على لجنة تحقيق، «بعد ثبوت استغلاله منصبه»، وتعيّن الدكتور عواد العواد وزيراً للثقافة، وعصام سعيد للخدمة المدنية بالتكليف. ووجّه وزارة التعليم بأن تكون نهاية اختبارات الفصل الدراسي الحالي لكل مراحل التعليم العام والجامعي قبل بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام 1438هـ، مراعاة لظروف أبنائه وبناته الطلاب والطالبات. وأعفى أمير منطقة حائل سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز من منصبه، وعيّن عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أميراً على منطقة حائل بمرتبة وزير، وقرر تعيين الأمير سعود بن عبدالمحسن مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير. وأمر بإعفاء أمير منطقة الباحة مشاري بن سعود بن عبدالعزيز من منصبه، وتعيين الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أميراً على منطقة الباحة بمرتبة وزير، كما أعفى أمير منطقة الحدود الشمالية مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي من منصبه، وأمر بتعيين فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أميراً على منطقة الحدود الشمالية بمرتبة وزير، وعيّن الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدولة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بمرتبة وزير. وصدر أمر ملكي بإعفاء الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله سفير المملكة لدى أميركا من منصبه. وبناء على ما عرضه وزير الدفاع، أمر خادم الحرمين بإعفاء الفريق الركن عيد بن عواض بن عيد الشلوي قائد القوات البرية من منصبه، وتعيينه مستشاراً في مكتب وزير الدفاع ، وترقية اللواء الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز إلى رتبة فريق، وتعيينه قائداً للقوات البرية. وصدر أمر ملكي بتعيين عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أميناً عاماً لمجلس الوزراء بمرتبة وزير، كما أعفى خادم الحرمين عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس مجلس إدارتها من منصبه، وعيّن محمد آل الشيخ بدلاً منه، وأمر بتعيين الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة عسير بمرتبة وزير، وتعيين سعود بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة المدينة المنورة بالمرتبة الممتازة، وتعيين محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة جازان بالمرتبة الممتازة، كما تم تعيين محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة الرياض بالمرتبة الممتازة. وأصدر خادم الحرمين توجيهاً إلى رئيس الديوان الملكي باعتماد إنشاء مركز باسم «مركز الأمن الوطني» يرتبط تنظيمياً بالديوان الملكي، وإحداث وظيفة في الديوان الملكي بمسمى «مستشار الأمن الوطني»، ترتبط تنظيمياً بالديوان. وصدر أمر ملكي بتعيين الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائباً لأمير المنطقة الشرقية بالمرتبة الممتازة، وتعيين فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة القصيم بالمرتبة الممتازة، وتعيين عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة مكة المكرمة بالمرتبة الممتازة، وتعيين تركي بن هذلول بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة نجران بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن محافظاً للدرعية بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله الفيصل مستشاراً بوزارة الخارجية بالمرتبة الممتازة. وأعفى الملك سلمان وزير الاتصالات الدكتور محمد السويل من منصبه، وعيّن محمد بن عامر السواحة وزيراً للاتصالات، كما عيّن اللواء أحمد بن حسن عسيري نائباً لرئيس الاستخبارات العامة، وقرر إنهاء خدمة الفريق الأول الركن يوسف الإدريسي نائب رئيس الاستخبارات بإحالته على التقاعد، وتعيين أحمد الحقباني مديراً عاماً للجمارك بالمرتبة الممتازة، وتعيين خليل الثقفي رئيساً عاماً للأرصاد وحماية البيئة، وتعيين غسان السليمان مستشاراً بوزارة التجارة والاستثمار.

محمد بن نايف يوجه بتحديث السلامة في المنشآت «النفطية والصناعية والخدمية»

الرياض - «الحياة» ... وجّه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي الأمير محمد بن نايف الأمانة العامة للهيئة العليا للأمن الصناعي بتحديث التعليمات الأمنية (SEG) وتعليمات السلامة والحماية من الحريق (SAF) بما يتفق مع المستجدات والأوضاع الأمنية، ويتلاءم مع تنوع المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة من نفطية وصناعية وخدمية، وذلك امتداداً للجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في التصدي للمخططات الإرهابية والاستراتيجيات التي تهدف إلى زعزعة أمن البلاد، واستهداف المنشآت الحيوية التي، بعد الله، يعتمد عليها الاقتصاد الوطني. وتم إعداد هذه التعليمات مع مراعاة تماشيها مع أحدث التقنيات، كما تم إعدادها وفق أحدث المراجع العلمية العالمية المتعلقة بالأمن والسلامة، التي بلغ عددها أكثر من 350 مرجعاً علمياً تناولت الأخطار المختلفة، ووضعت الحلول الكفيلة بمواجهتها بإذن الله. وصدرت موافقة ولي العهد على القرارات الوزارية الخاصة بها. وستقوم الأمانة العامة للهيئة العليا للأمن الصناعي بإنفاذ ما قضى به التوجيه، وذلك بمتابعة تطبيقها في المنشآت كافة للاطمئنان على أمنها وسلامتها ومنسوبيها.

 



السابق

أميركا تحاول قطْع الطريق على «الهلال الشيعي» من سورية وتحضّر لقيام «شرق أوسط جديد» ...الفصائل تتراجع في حماة ... وهجوم مضاد لـ «داعش» في الطبقة..مقتل 3 عناصر موالين للنظام السوري بقصف إسرائيلي على معسكر في القنيطرة..

التالي

العراق: مئات الإصابات خلال تدافع في مرقد الإمام الكاظم ..59 مولوداً جديداً كل يوم... في مخيمات النزوح العراقية..حزبا بارزاني وطالباني يتفقان على المضي في تنظيم استفتاء على استقلال إقليم كردستان..التيار الصدري يفشل في إيقاف استقلال كردستان ومقتل قيادي «داعشي» في تلعفر..انتحاريو «داعش» يهاجمون قاعدة جوية جنوب الموصل..محافظة المثنى تحظر دخول الصيادين الخليجيين..قوات أميركية تعتقل «والي الفرات» في سورية

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,358,905

عدد الزوار: 7,629,781

المتواجدون الآن: 0