الجيش اليمني: مقتل 20 انقلابياً خلال عمليات تمشيط في ميدي..فتح مكتب للسفارة الأمريكية في عدن..مقتل 3 من «القاعدة» في قصف طائرة بلا طيار ومقتل قياديَّين تابعَين للمخلوع.. و48 انقلابياً...الملك سلمان يستعرض آخر المستجدات مع الرئيس اليمني ..أميركا تدرس مساعدة التحالف في اليمن... استخباراتياً..الميليشيات تحتكر تجارة الأغذية في صنعاء...قرقاش: فشل «الإخوان» تحول لمشروع إعلامي لئيم..الشيخ محمد بن راشد يشكل مجلس القوة الناعمة يعزز سمعة الدولة..ميركل تبدأ زيارة رسمية للسعودية اليوم

تاريخ الإضافة الأحد 30 نيسان 2017 - 5:43 ص    عدد الزيارات 2460    التعليقات 0    القسم عربية

        


مسؤول يمني لـ عكاظ : استئناف المفاوضات رهن بتنفيذ الاتفاقات

عكاظ..أحمد الشميري (جدة) ... أكد وكيل وزارة الإعلام اليمنية فياض النعمان، أن محاولات عقد هدنة إنسانية واستئناف المفاوضات دون التزام الانقلابيين بتنفيذ الاتفاقات السابقة، ستؤدي إلى إعادة رسم خريطة الحرب والسماح لهم بإعادة ترتيب صفوفهم المنهارة. وقال النعمان في تصريحات لـ «عكاظ»، إن الحكومة اليمنية تؤيد السلام منذ بدء عاصفة الحزم وتتعاون بشكل جدي مع أي أطروحات للسلام، ولكن الإشكالية الحقيقية عدم إيجاد آلية واضحة وجدية من قبل الأمم المتحدة تحدد موقف الانقلابيين من المرجعيات الأساسية للسلام كإجراء للدخول في أي مفاوضات قادمة. واعتبر وكيل وزارة الإعلام، أن مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد يلعب في الوقت الضائع، إذ إنه حتى الآن لم يستطع انتزاع اعتراف حقيقي من الانقلابيين بالقرارات الدولية التي تمثل واحدة من المرجعيات الأساسية للسلام، مشيرا إلى أن الحوثي والمخلوع لم يبديا حسن النية في ترجمة ما تم الاتفاق عليه في مفاوضات جنيف والكويت على الأرض، وإطلاق جميع المعتقلين والمختفين قسرا المشمولين بالقرار 2216 كإجراء تطميني. يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر مطلعة أن جهودا أممية ودولية تبذل لعقد هدنة إنسانية قبل حلول شهر رمضان القادم، تمهيدا لجولة جديدة من المحادثات مع إشراك روسيا والصين ضمن إدارة المفاوضات وتقييم الضمانات للأطراف ومراقبة عملية التنفيذ لأي اتفاق يتم التوصل إليه.

الجيش اليمني: مقتل 20 انقلابياً خلال عمليات تمشيط في ميدي

عكاظ..واس (عدن).. أعلن الجيش اليمني اليوم (السبت)، مقتل 20 مسلحاً من مليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية، خلال عملية تمشيط نفذتها قواته في مدينة ميدي غربي البلاد. وذكر موقع الجيش اليمني "سبتمبر نت"، أن جرحى آخرين سقطوا خلال عملية التمشيط لمواقع المليشيات ومباني تقع جنوب غربي المدينة. ونقل الموقع عن قائد كتيبة المهام الخاصة في اللواء 82 مشاه النقيب مثنى عباس العزعزي، قوله: "إن قوات الجيش داهمت مواقع الحوثيين في الحارة الغربية وطهرت منطقة كدف أم القراقر، ومكتب مجموعة الصحيح، كما طهرت خنادق وتحصينات للمتمردين". وأفاد العزعزي، بأن 20 مسلحاً من العناصر الانقلابية قتلوا وجرح عشرات آخرين، إلى جانب اغتنام الجيش الوطني كمية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

فتح مكتب للسفارة الأمريكية في عدن

«عكاظ» (عدن).. أكد السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر خلال لقائه أمس (السبت) محافظ محافظة عدن عبدالعزيز المفلحي، عزم السفارة فتح مكتب لها في العاصمة المؤقتة عدن خلال الأيام القليلة القادمة. وناقش محافظ عدن مع السفير الأمريكي الأوضاع في العاصمة المؤقتة والتحديات التي تواجهها السلطة المحلية. وأكد السفير ماثيو تولر دعم الإدارة الأمريكية للشرعية في اليمن، مجدداً دعم بلاده لجهود التنمية والاستقرار في اليمن ومحاربة الإرهاب.

مقتل 3 من «القاعدة» في قصف طائرة بلا طيار ومقتل قياديَّين تابعَين للمخلوع.. و48 انقلابياً

«عكاظ» (جدة).. قتل 50 متمردا من الميليشيات الانقلابية بينهم قياديان مواليان للمخلوع علي صالح، في عمليات للتحالف العربي والجيش اليمني على مواقع في محافظة تعز وحجة أمس (السبت). وأوضح مصدر عسكري لـ«عكاظ»، أن القياديين المواليين للمخلوع هما: مهيوب الحضوري وغيلان عاطف مسؤولا التجنيد وحشد المسلحين في مديريات المخا، موزع، والوازعية. مشيرا إلى أن الجيش الوطني أسر أربعة آخرين في المواجهات الدائرة في المنطقة. وذكر أن الجيش يتقدم على مختلف الجبهات في موزع، وأن الميليشيات فرت إلى وادي المجش وجنوب جبال شعب وسط انهيارات كبيرة في صفوفها، مضيفا أن الميليشيات قصفت بشكل عشوائي قرى ومناطق سكنية في موزع. في غضون ذلك، قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفلان وأصيب خمسة آخرون من أسرة واحدة في قصف عشوائي للميليشيات على منزل في مديرية الصلو جنوب تعز أمس الأول. فيما اقتحم انقلابيون أمس «دار القرآن الكريم» بمدينة خمر في محافظة عمران بعدد من الأطقم العسكرية، واعتقلوا مدير الدار والمدرسين ونقلوهم إلى جهة مجهولة. وفي صنعاء، اندلعت اشتباكات بين مسلحي الحوثي ومرافقي شيخ قبلي موال للمخلوع يدعى الحميدي أمام بوابة المجمع الحكومي لمحافظة صنعاء. ورجح سكان محليون أن تكون الاشتباكات على خلفية النزاع على أراض نهبتها الميليشيات الحوثية. من جهة أخرى، قتل جندي يمني وأصيب ثمانية آخرون بجروح بعضها خطيرة أمس، في هجوم مسلح شنه مسلحون تابعون لتنظيم «القاعدة»، على نقطة أمنية بمحافظة لحج. وأفاد مصدر أمني، أن جنديا في الحزام الأمني يدعى محمد عبدالله عمر قتل في هجوم للقاعدة في مديرية يافع. فيما أعلن مسؤول في أجهزة الأمن اليمني أن ثلاثة عناصر من تنظيم القاعدة قتلوا أمس (السبت) في قصف لطائرة أمريكية دون طيار جنوب اليمن. وكان الثلاثة في سيارة بمديرية الروضة بمحافظة شبوة عندما استهدفهم «صاروخ أطلقته طائرة أمريكية بلا طيار»، بحسب المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، مضيفا أن اثنين من الإرهابيين قتلا على الفور، فيما قضى الثالث متأثرا بجروحه في المستشفى الحكومي بمدينة عزان القريبة من مكان الهجوم.

الملك سلمان يستعرض آخر المستجدات مع الرئيس اليمني ...جدد حرص المملكة على دعم اليمن

عبد الرحمن بدوي.. إيلاف من الرياض: عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم السبت جلسة مباحثات مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تناولت آخر المستجدات في اليمن. وجدد الملك سلمان خلال استقباله الرئيس اليمني، في قصر السلام بجدة، التأكيد على حرص المملكة على دعم شعب اليمن وحكومته الشرعية بكل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في الأراضي اليمنية. من جهته، أعرب الرئيس اليمني عن بالغ شكره للعاهل السعودي على ما تقدمه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن من جهود كبيرة لحماية ودعم اليمن وشعبه. عقب ذلك جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة مستجدات الأوضاع في الساحة اليمنية. حضر الاستقبال، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ورئيس الاستخبارات العامة الأستاذ خالد بن علي الحميدان، ومدير مكتب رئيس الجمهورية اليمنية الدكتور عبدالله العليمي.

تداعيات التعديل الوزاري

ويأتي لقاء العاهل السعودي بالرئيس اليمني بعد 48 ساعة من قيام هادي بتعديلات وزراية شملت 4 وزارات، وإعفاء هاني بن بريك من منصبه وإحالته للتحقيق، الأمر الذي أعقبه ردود فعل غاضبة من قيادات إماراتية، حيث أكدت التقارير إن الإمارات تشرف على إدارة محافظة عدن، في جنوب اليمن، وكان هاني بن بريك، أحد أبرز المسؤولين اليمنيين الموالين لها، والذي أوكلت إليه قيادة قوات (الحزام الأمني)، التي تسيطر على العاصمة الموقتة، والمدعومة إماراتيا. وكان الرئيس اليمني قد أصدر مساء الخميس، قرارات جمهورية عدة من بينها تعديلات وزارية في حكومة أحمد بن دغر، فيما أعفى وزير الدولة هاني علي بن بريك من منصبه وأحاله للتحقيق. كما أصدر قراراً بتعيين عبدالعزيزالمفلحي محافظاً لمحافظة عدن، العاصمة الموقتة (جنوب اليمن)، خلفاً لعيدروس الزبيدي. وعيّن هادي الزبيدي سفيراً بوزارة الخارجية، كما قرر تعيين القاضي جمال محمد عمر وزيرًا للعدل، وابتهاج الكمال وزيرة للشؤون الاجتماعية، ومحمد محسن عسكر وزيراً لوزارة حقوق الإنسان، ومعين عبدالملك وزيرًا للأشغال العامة. كما عيّن سمير محسن شيباني نائباً لوزير حقوق الانسان. وشملت القرارات تعيين خمسة أعضاء في مجلس الشورى، وهم:" عبدالله علي عليوة، و مرشد علي العرشاني، والخضر محمد السعيدي، و وحيد علي رشيد، ومحمد علي باشماخ".

أميركا تدرس مساعدة التحالف في اليمن... استخباراتياً

الراي..دبي - «العربية نت»، وكالات - كشف مسؤولون أميركيون أن مناقشات مفصلة تجري داخل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ستتيح المزيد من المساعدة لدول الخليج في حربها ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران. ونقلت «رويترز» عن المسؤولين توضيحهم أن «هذه المساعدات تشمل توسعة نطاق معلومات المخابرات التي تقدمها واشنطن». ولم يستبعد مسؤولو الإدارة الأميركية أن تقدم الولايات المتحدة مساعدة في المعركة التي سيخوضها التحالف والجيش اليمني لتحرير ميناء الحديدة، موضحين في الوقت نفسه أنها لن تشن ضربات على أهداف للحوثيين أو تنشر قوات برية. وذكرت مصادر أميركية أن «الدعم البحري سيكون عبر عملية المراقبة البحرية ومنع تهريب الأسلحة للميليشيات عبر البحر الأحمر، أما الدعم الاستخباراتي فمن خلال تأمين معلومات أكثر عن تحركات الحوثيين التي يحصل عليها الأميركيون عبر الأقمار الاصطناعية». ميدانياً، قتل 20 عنصراً من ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح، وجُرح آخرون خلال عملية تمشيط نفذها الجيش الوطني لمواقع ومبان جنوب غربي مدينة ميدي في محافظة حجة التي يحاصرها الجيش اليمني من جميع الاتجاهات. وقال قائد عسكري إن «الجيش داهم مواقع الانقلابيين في الحارة الغربية ومكتب مجموعة الصحيح في ميدي».الى ذلك، جدد طيران التحالف غاراته على مواقع وتعزيزات الميليشيات في مديريتي مقبنة وموزع غرب تعز.

مقتل قياديين في ميليشيا علي صالح

عدن، الرياض، تعز، جنيف - «الحياة» .. لقي ثمانية عناصر، بينهم قياديان من ميليشيات علي صالح مصرعهم أمس، في غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف لدعم الشرعية في اليمن. وذكر مصدر عسكري أن القياديين في صفوف الميليشيات غيلان عاطف ومهيوب الحضوري لقيا مصرعهما، مع ستة من مرافقيهما شمال معسكر خالد بن الوليد الاستراتيجي، غرب محافظة تعز، بغارات لمقاتلات التحالف. وطبقاً للمصدر الذي تحدث إلى موقع الجيش اليمني «سبتمبر نت»، كان الحضوري وعاطف يُعتبران من القيادات المقربة من علي صالح، وأوضح أن غيلان عاطف كان مسؤولاً عن حشد المسلحين من أبناء مديرية القفر في محافظة إب وسط البلاد وتجنيدهم للقتال في صفوف الميليشيات، بينما اتهم الحضوري بالوقوف وراء كثير من الجرائم والانتهاكات، بما في ذلك تنفيذ عمليات خطف وممارسة أعمال سلب ونهب وفرض إتاوات وتعذيب مختطفين. وكانت مقاتلات التحالف كثفت غاراتها على مواقع تمركز الميليشيات في المخا والمديريات المجاورة في موزع والوازعية، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، إضافة إلى تدمير آليات عسكرية للميليشيات. إلى ذلك، واصلت قوات الجيش، بدعم من المقاومة، تضييق الخناق على معسكر خالد بن الوليد، الذي أصبح تحت نيرانها. وأعلن الجيش اليمني أمس، مقتل 20 مسلحاً وجرح عشرات من ميليشيات الحوثي وعلي صالح، خلال عملية تمشيط نفذتها قواته في مدينة ميدي غرب البلاد. وأوضح قائد كتيبة «المهام الخاصة» في اللواء 82 مشاة، النقيب مثنى عباس العزعزي، أن قوات الجيش دهمت مواقع الحوثيين في الحارة الغربية، وطهرت منطقة كدف أم القراقر، ومكتب مجموعة الصحيح، كما طهرت خنادق وتحصينات للمتمردين. وفي حضرموت، أعلنت قيادة المنطقة العسكرية الأولى أمس، دعم القرارات الرئاسية التي تتخذها القيادة السياسية والعسكرية ممثلة بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي. وناقش اجتماع، برئاسة قائد المنطقة العسكرية الأولى قائد اللواء 37 مدرع اللواء الركن صالح محمد طيمس، الاختلالات الأمنية ومناطق انتشار الوحدات والنقاط العسكرية التابعة لها، وسبل تجاوز الأخطاء والقصور. الى ذلك، أعلن السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر عزم السفارة فتح مكتب لها في العاصمة الموقتة عدن، خلال الأيام القليلة المقبلة. وأكد تولر، خلال لقائه أمس محافظ عدن عبدالعزيز المفلحي، بحسب وكالة الأنباء اليمنية، دعم الإدارة الأميركية للشرعية في اليمن، ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، وللقرارات التي يتخذها لمصلحة الشعب اليمني. من جهة أخرى، كشف الناطق الرسمي لفرع إدارة المجاهدين بمنطقة جازان على الحدود السعودية مع اليمن خالد قزيز أن دورية المعلومات الأمنية تمكنت من إحباط محاولة تهريب كمية من الأسلحة والذخيرة كانت مرسلة من اليمن إلى السعودية. وذكر قزيز أن إحباط المحاولة تم فور توافر معلومات عن قيام مجموعة من المهربين بمحاولة تهريب أسلحة وذخيرة حية، وتوجههم من وادي ضمد الحدودي بين السعودية واليمن باتجاه مركز مناخل التابع لمحافظة الداير. كما أوضح أنه جرى إعداد مكامن عدة للمواقع المحتمل اتخاذها للعبور، وعند اقتراب المهربين تمت ملاحقتهم وإطلاق أعيرة نارية لإجبارهم على الوقوف، إلا أنهم لاذوا بالفرار، وضبطت كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر. في جنيف، ناقش المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة، مع نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان كيت غيلمور، الصعوبات التي تواجه العمل الإنساني في اليمن، مثل إيقاف ومنع دخول المساعدات الإنسانية أو نهبها. كما تم التطرق إلى بعض المشاريع المشتركة والقائمة في اليمن، وكذلك الحديث عن مشاريع مستقبلية في مناطق عدة مختلفة حول العالم. وأطلع الربيعة كيت غيلمور، خلال اللقاء الذي عقد أثناء وجوده في جنيف لتمثيل السعودية في مؤتمر المانحين الخاص باليمن، على ما قدمه المركز للمنكوبين والمحتاجين في العالم، خصوصاً اليمن، والبرامج الإغاثية التي ينفذها، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية. وأشادت غيلمور بالعمل المميز الذي يقدمه مركز الملك سلمان للإغاثة، من خلال دعمه منظمات الأمم المتحدة العاملة في الدول المنكوبة، وبخاصة في اليمن وسورية. كما بحث الربيعة مع نائبة المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة لورا تومسون تطوير المشاريع المشتركة وفتح آفاق عمل جديدة في الدول المنكوبة، وتوسيع مجالات الشراكة لتشمل تبادل الخبرات والمعلومات الحيوية في العمل الإنساني، إلى جانب اطلاعه على البرامج التنفيذية وجهود الإغاثة التي يقدمها المركز للتخفيف من معاناة المحتاجين والمنكوبين في 37 دولة حول العالم، وبالأخص اليمن.

الميليشيات تحتكر تجارة الأغذية في صنعاء

الحياة..صنعاء - عادل عبدالله ... لم يدخر تحالف الحوثي - علي صالح، الذي انقلب على السلطات الشرعية في صنعاء، وسيلة لابتزاز المواطنين القاطنين في المحافظات التي لا تزال تحت سيطرتهم، وتجريعهم الويلات، بفعل استحواذ الميليشيات على كل موارد الدولة، وإيقاف صرف مرتبات الموظفين لسبعة أشهر، وفرض الإتاوات الباهظة على التجار والمستوردين، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية والخدمات إلى مستويات قياسية، لتتفاقم معها الأزمة الإنسانية، التي دفعت بحوالى 18 مليون يمني إلى دائرة العوز والمجاعة، وفق تقديرات المنظمات الدولية. آخر وسائل الابتزاز جاءت في شكل قرار لحكومة الانقلاب المشكلة مناصفة بين الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح، والتي أقرت نظاماً جديداً لصرف المرتبات، تصرف بموجبه مواد غذائية للموظف بما يوازي نصف راتبه الشهري، إلى جانب صرف 30 في المئة من الراتب نقداً، و20 في المئة تودع في حساب توفير بريدي يفتح للموظف، ووفق التصريحات المعلنة لأعضاء الحكومة، فإن جميع الترتيبات المتعلقة بصرف المواد الغذائية استكملت، وتقوم مختلف مؤسسات الدولة مدنيةً وعسكريةً بمنح كل موظف «بطاقة سلعية» تثبت هويته، وقسائم شراء بمبالغ مالية متفاوتة تساوي في مجملها نصف راتبه. ووفق قرار الحكومة الانقلابية، فإن «العمل بنظام البطاقة السلعية إلزامي لمختلف مؤسسات الدولة، واختياري بالنسبة للموظفين»، وطلبت وزارة التجارة والصناعة التي تشرف على المـــشروع، من الجهات الحكومية التوجه إليها للحصول على الأوليات الخاصة بالاشتراك في نظام البطاقة السلعية، وإنزال إعلان في كل جهة للموظفين الراغبيـــن في الاشتراك، وإعداد كشف مالـــي بالموظفين المسجلين، يتضمن سقـــوفهم المالية والمبلغ الإجمالي، وتوقيع العقد مع التاجر الذي اتفقت معه الحكومة لتزويد الموظفين بالمواد الغذائية، وتحرير شيك بالمبلغ المطلوب لمصلحة التاجر، وقيده في حسابه طرف البنك المركزي، حتى تتمكن الجهة من استلام قسائم الشراء من التاجر وتوزيعها على موظفيها. وعلى رغم عدم إلزام الحكومة للموظفين بالحصول على البطاقة السلعية، إلا أنها تجبرهم على الاشتراك لعدم وجود بدائل أخرى للحصول على حقوقهم المالية، حيث أكدت الحكومة التزامها بقيد نصف الراتب للموظف الذي لا يرغب في الحصول على مواد غذائية، في حسابه البريدي من دون أن يسمح له بالسحب من هذا الحساب، ما يعني حرمانه من الراتب، بخاصة مع الاعتقاد السائد في أوساط موظفي الدولة، أن حكومة الانقلاب لن تلتزم بدفع الـ30 في المئة من الراتب نقداً وفق قرارها، وستكتفي بنصف الراتب المخصص للمواد الغذائية فقط، والذي يفتح أمامها باباً جديداً وواسعاً للفساد، ويتيح لها ابتزاز موظفي الدولة بكل حرية. وتتضح صورة التلاعب أكثر، من خلال اتفاق الحكومة مع تاجر واحد مغمور وغير معروف في الأوساط التجارية، هو أبو نبيل القرماني ليكــــون المتعهد الوحيد، ويقوم بدوره بعقد اتفاقات أخرى مع المولات وكبار المـــوردين والتجار، تمنحهم حق تزويد موظفـــي المؤسسات بالمواد الغـــذائية، ويتـــولى هو سداد القيمة للتجار والموردين، ما يكشف وفق مصــادر اقتصادية عجز المتعهد الوحيد عــن توفير المواد المطلوبة لجميع الموظفين، وفي الوقت ذاته يرفع أسعار السلع، من خلال إضافة نسبة على الأسعار لهذا التاجر ومن يقفون خلفه، وهو الهدف من هذه العملية برمتها. وتؤكد المصادر الاقتصادية التي تحدثت إلى «الحياة» أن حصر تزويد موظفي الدولة في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين على تاجر واحد، يتعامل مع كبار المولات والموردين والتجار، من شأنه «إلحاق الضرر الفادح بصغار التجار وأصحاب البقالات والمحلات الصغيرة، الذين سيواجهون الكساد، باعتبار أن جميع الموظفين سيحصلون على احتياجاتهم من المواد الغذائية، مقابل نصف الراتب من الموردين المتفق معهم، وبالتالي سيكون الإفلاس مصير صغار التجار المنتشرين في الأحياء والشوارع الفرعية، الذين قد يضطر أغلبهم إلى إغلاق محلاتهم، نتيجة توقف الإقبال عليها ما سيجعلهم عاجزين عن تحمل نفقات الإيجار والضرائب والإتاوات التي تفرضها عليهم الميليشيات». كما أن إجبار الموظفين على استلام مواد غذائية مقابل نصف الراتب، وعدم صرف النصف الآخر سيدفعان الموظفين للدخول في «مواجهات مع مالكي المنازل التي يستأجرونها، والذين يطالبونهم بالإيجارات المتراكمة عليهم منذ سبعة أشهر، وفق تأكيد العديد من الموظفين الذين تحدثوا إلى «الحياة»، ويقولون إن هناك احتياجات أخرى لا تقلّ أهمية عن المواد الغذائية، مثل «الغاز المنزلي، والمياه، ومواجهة نفقات العلاج، والوفاء بالرسوم والمستلزمات الدراسية لأولادهم، ورسوم الانتقال بوسائل النقل العامة، أو البنزين لمالكي السيارات الخاصة، وكلها تحتاج المال الذي لا يحصلون عليه من مرتباتهم، ما يعني أن المشكلة والمعاناة ستبقيان قائمتين لفترة طويلة، بخاصة والاتفاق الموقع مع التاجر لمدة عام كامل». مصادر مطلعة في حكومة الانقلاب كشفت لـ «الحياة»، أن الحكومة «صرفت للتاجر القرماني مبلغ 10 بلايين ريال يمني كدفعة أولى، من قيمة المواد الغذائية، التي من المتوقع أن تصل قيمتها شهرياً إلى بين 15 و20 بليون ريال»، وأضافت المصادر أن الجهات الحكومية ملزمة بموجب الاتفاق، «بتحرير شيكات للتاجر بما يساوي نصف الراتب الإجمالي لموظفي كل جهة، وقيده في حسابه لدى البنك المركزي في صنعاء، وفروعه في المحافظات التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي وصالح، قبل الحصول على قسائم الشراء التي سيتم توزيعها على الموظفين، ليتمكنوا من الحصول بموجبها على المواد الغذائية من التاجر المحدد لهم». وأكدت المصادر الحكومية أن «صرف الدفعة المقدمة للتاجر، وتحرير الشيكات باسمه من مختلف الجهات بنصف رواتب الموظفين، يكشفان أن السيولة النقدية متوافرة لدى الحكومة والبنك المركزي في صنعاء، وأن المتعهد وكل التجار والموردين الذين سيمنحون حق تزويد الموظفين بالمواد الغذائية، سيستلمون حقوقهم مقدماً ولن يبيعوا هذه المواد بالآجل كما أشيع في أوساط الموظفين»، وتساءلت المصادر: «لماذا إذاً لم يصرف نصف الراتب نقداً للموظفين؟!، ومنحهم الحرية لترتيب أولوياتهم في إنفاق نصف الراتب وفق احتياجاتهم، بدلاً من إجبارهم على شراء مواد غذائية بنصف الراتب كاملاً». وتابعت المصادر: «إن الفساد هو السر الكامن وراء كل ذلك، حيث تهدف الميليشيات من هذه الخطوة إلى جعل الحركة التجارية تتركز في فئة قليلة من التجار، وبالتالي مضاعفة أرباح هذه الفئة في شكل كبير جداً، ما سيمكن الميليشيات من مقاسمة هؤلاء التجار، الأرباح التي ستدرّها عليهم عملية تحريك مبلغ كبير يصل إلى نحو 20 بليون ريال شهرياً»، وأوضحت المصادر أن «التاجر القرماني والذي بات المتعهد الوحيد لتزويد موظفي الدولة بالمواد الغذائية، يمثل واجهة فقط لنشاط الميليشيات الحوثية في القطاع التجاري، والتي تسعى في شكل محموم للسيطرة على مختلف الأنشطة التجارية في البلاد». وأشارت المصادر إلى أن الميليشيات الحوثية سبق وسيطرت «في شكل كامل على تجارة المشتقات النفطية، وغزت سوق الأدوية بالعديد من التجار الجدد، وفتحت عشرات الشركات العاملة في تداول وصرف العملات، وأعداد كبيرة من المعارض الجديدة لتجارة السيارات المنتشرة في مختلف شوارع العاصمة صنعاء والمحافظات الأخرى، كما استولت في شكل كامل على موارد الدولة من الجمارك والضرائب والاتصالات، وها هي اليوم تبسط يدها على النشاط التجاري المتخصص في المواد الغذائية الأساسية والاستهلاكية، ما يعني أنها تسعى في شكل محموم لاحتكار السوق والسيطرة عليه في مختلف المجالات، من دون أي اعتبار أو رحمة بأصحاب الرأسمال والعاملين في مختلف الأنشطة التجارية».

قرقاش: فشل «الإخوان» تحول لمشروع إعلامي لئيم

«عكاظ» (أبوظبي)... هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية الدكتور أنور قرقاش الإخوان المسلمين، مؤكدا أن فشل مشروع الإخوان في التجربة والتطبيق تحول إلى مشروع إعلامي لئيم. وقال قرقاش في تغريدات على حسابه بتويتر: إن بعض المشاريع الإعلامية التابعة للإخوان بدت خبيثة في تعاطيها مع الأحداث في المنطقة، وخصوصا ضد المملكة العربية السعودية. و أوضح قرقاش أن قواعد العمل السياسي أن تبني الثقة مع حلفائك ولا تطعن في الظهر، وأن تكون قراراتك بحجم قدراتك، وأن تقدم المصلحة العامة على الخاصة.

الشيخ محمد بن راشد يشكل مجلس القوة الناعمة يعزز سمعة الدولة ويرسخ احترامها بين الشعوب

إيلاف.. شكلت الامارات مجلس القوة الناعمة، وهدفه تعزيز سمعة الدولة إقليميًا وعالميًا، وترسيخ احترامها ومحبتها بين شعوب العالم، ومهمته رسم السياسة العامة واستراتيجية القوة الناعمة للدولة.

إيلاف من دبي: أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تشكيل "مجلس القوة الناعمة لدولة الإمارات العربية المتحدة". ويهدف هذا المجلس إلى تعزيز سمعة الإمارات إقليميًا وعالميًا، وترسيخ احترامها ومحبتها بين شعوب العالم، ويختص برسم السياسة العامة واستراتيجية القوة الناعمة للدولة.

قصة الإمارات

يتبع مجلس القوة الناعمة بشكل مباشر مجلس الوزراء، وسيعمل على صوغ منظومة وطنية متكاملة تشمل الجهات الحكومية والخاصة والأهلية لنقل قصة الإمارات إلى العالم بطريقة جديدة. تم تحديد مهام المجلس في رسم السياسة العامة واستراتيجية القوة الناعمة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز سمعة ومكانة الدولة، وترسيخ قوتها الناعمة ورفعها إلى مجلس الوزراء وتحديد منظومة القوة الناعمة للدولة واقتراح ومراجعة التشريعات والسياسات التي من شأنها تعزيز سمعة الدولة، إلى جانب تفعيل التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والجهات الخاصة في الدولة بهدف تعزيز القوة الناعمة للدولة إقليميًا ودوليًا ومناقشة واقتراح المشروعات والمبادرات الداعمة للقوة الناعمة للدولة، إضافة إلى متابعة تنفيذ استراتيجية القوة الناعمة والمبادرات والقرارات الصادرة، ورفع تقرير دورية لمجلس الوزراء بشأن التقدم المنجز في تنفيذ الاستراتيجية. سيعمل هذا المجلس على تطوير استراتيجية للقوة الناعمة للدولة تشمل مختلف المجالات العلمية والثقافية والفنية والإنسانية والاقتصادية، بهدف ترسيخ التواصل على المستوى الشعبي مع المحيط الإقليمي والعالمي. كما سيتولى مراجعة التشريعات والسياسات المؤثرة على سمعة الإمارات، ورفع استراتيجية متكاملة لمجلس الوزراء خلال الأشهر المقبلة، ترسخ سمعة الامارات على المستوى الشعبي في جميع المناطق الاستراتيجية عالميًا.

أفضل أنموذج

أكد بن راشد أن لدولة الإمارات القوة العسكرية والاقتصادية، وهي تستعد اليوم لبناء منظومة القوة الناعمة "لترسيخ سمعة عالمية تخدم مصالح شعبنا على المدى الطويل"، مشيرًا إلى أن الاستثمار في ترسيخ احترام الشعوب الأخرى ومحبتها لدولة الإمارات سيعمل على ترسيخ علاقات دائمة مع هذه الشعوب على المستوى الاقتصادي والسياحي والاستثماري. أضاف الشيخ محمد بن راشد أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، نجح في ترسيخ مكانة قوية وغير مسبوقة لدولة الإمارات العربية المتحدة إقليميًا ودوليًا خلال السنوات الأخيرة، "ولا بد من بناء منظومة دبلوماسية شعبية لترسيخ رؤيته في وضع دولة الإمارات كأفضل أنموذج للدول من حيث السمعة والمكانة عالميًا". وتابع قائلًا إن للإمارات مكانة عظيمة في قلوب الملايين حول العالم، "ونريد ترسيخ هذه المكانة والوصول بها إلى مستويات جديدة، ودولة الإمارات تمتلك المكونات الاقتصادية والثقافية والحضارية كلها لبناء قوتها الناعمة بشكل أسرع كثيرًا من غيرها، ولدينا تجربة ناجحة خلال الفترة السابقة في مشاركة شعوب الخليج احتفالاتهم الوطنية، ونريد استراتيجية مختلفة للتواصل مع كل شعوب العالم، ونريد استخدام أدوات جديدة لترسيخ معرفة شعوب العالم بدولة الإمارات وبثقافتها وهويتها وتفردها وقصتها المدهشة"، وخلص إلى أن مجلس القوة الناعمة سيشكل رافدًا جديدًا لتنسيق الجهود الوطنية للترويج للدولة وبناء دبلوماسيتها الشعبية مع الشعوب المختلفة.

مرجعية رسمية

سيكون مجلس القوة الناعمة لدولة الإمارات مرجعية رسمية لتقديم الرأي والمشورة حول التوجهات والمبادرات المقترحة، ضمت منظومة الدبلوماسية العامة لدولة الإمارات بما يضمن ترسيخ منجزات الإمارات وطموحاتها ودورها المركزي إقليميًا ودوليًا في العلوم والثقافة والفنون والسياحة والتجارة والمبادرات الإنسانية، أو غيرها من المجالات وإبرازها للرأي العام الرسمي والشعبي في العالم لتكون مرآة لمسيرة الإمارات وإرثها الحضاري ودورها الحيوي. سيعمل المجلس على تطوير أدوات جديدة لإيصال قصة دولة الإمارات وتفردها لكل شعوب العالم بما يليق بمنجزات الدولة ويحقق مصالحها ورؤية قيادتها الرشيدة في أن تكون أفضل دولة في العالم سمعة ومكانة واحترامًا. وتم تكليف مكتب الدبلوماسية العامة في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بمهام إعداد استراتيجية القوة الناعمة بالتنسيق مع الجهات المعنية وتقديم الدعم الفني والإداري لمجلس القوة الناعمة لدولة الإمارات.

أعضاء المجلس

يضم مجلس القوة الناعمة وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد بن عبدالله القرقاوي الذي تم تسميته رئيسًا للمجلس، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ووزير دولة الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، ووزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي نورة بنت محمد الكعبي، ورئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة محمد خليفة المبارك، ووكيل دائرة التنمية الاقتصادية بالإنابة في أبوظبي خليفة بن سالم المنصوري، ومدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي سامي أحمد القمزي، ومدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي هلال سعيد المري، ومدير عام مكتب الدبلوماسية العامة في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل سعيد محمد العطر بصفته عضوُا ومقررًا للمجلس.​

ميركل تبدأ زيارة رسمية للسعودية اليوم

الحياة..الرياض – فطين عبيد .. تبدأ المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم زيارة رسمية للسعودية، على رأس وفد رفيع المستوى، ومن المقرر أن تلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. وستشمل محادثاتها العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية. وأوضح السفير الألماني في الرياض ديتلر هالر أن ميركل ستصل إلى جدة ظهر اليوم، يرافقها وفد يضم 70 شخصاً، بينهم اقتصاديون وإعلاميون. وقال لـ «الحياة» إنها «ستبحث مشاركة السعودية في مؤتمر قمة الدول الـ20 الذي سيعقد في هامبورغ يومي 7 و 8 حزيران (يونيو) المقبل، إضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب. ولفت إلى أنها «ستبحث مع الجانب السعودي في ملفات تتعلق بالاقتصاد والتنمية والبيئة والطاقة المتجددة، والتنسيق السياسي بين الدولتين في الأزمات التي تعصف بالمنطقة، خصوصاً في سورية واليمن، والبحث عن حلول سياسية ممكنة». وتابع أن ميركل «ستلتقي خلال الزيارة عدداً من سيدات الأعمال السعوديات الناشطات في مجالات مختلفة»، مبيناً أن «الوفد الاقتصادي المرافق مكون من تسعة مديرين تنفيذيين برئاسة نائب وزير الاقتصاد والطاقة ماتياس ماخنيغ الذي سيجتمع مع عدد من قيادات القطاع الخاص في السعودية». وتوقع إبرام اتفاقات بين الجانبين على هامش الزيارة، «لا سيما أن الوفد يضم رؤساء تنفيذيين لأكبر الشركات الألمانية المهتمين بالتحولات الاقتصادية التي تشهدها السعودية، خصوصاً رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني2020». ولفت إلى أن ميركل ستغادر جدة غداً إلى أبو ظبي، وستلتقي هناك ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

 



السابق

صفقة بوتين - ترامب في سورية... لم تنضج بعد.. تخلي روسيا عن إيران رهن برفع العقوبات الغربية عنها...موسكو تعرض «تعاوناً » مع الأميركيين في سورية...قوات أميركية على خط التماس بين تركيا والوحدات الكردية .. كيف بررت واشنطن...حشود تركية على الحدود السورية وتوقع عملية ضد الأكراد

التالي

العـبــادي يــحــذّر مــن الإيــقــاع بــيــن الــعــرب والكــرد..العبادي يدعو إلى مصالحة مجتمعية بين المكونات والعشائر والجيش العراقي يعد بإنجاز تحرير الموصل قبل رمضان...قتل وخطف جنود عراقيين يفجر اتهامات بين أجهزة الأمن..«الحشد الشعبي» ينقل معاركه إلى الحدود السورية...«داعش» يتبنى تفجير دائرة المرور وسط بغداد..مفوضية الانتخابات العراقية تطعن في استجواب رئيسها

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,167,082

عدد الزوار: 7,622,695

المتواجدون الآن: 0