قمة بين السيسي وعبدالله الثاني في القاهرة اليوم والبشير: نتحلى بالصبر إزاء مصر ..هجوم إعلامي على «الطيب» يعكس التوتر بين السيسي والأزهر..رفع التحفظ على أموال أبوتريكة..لقاء متوقع بين السيسي وترامب في الرياض..احتجاجات مطلبية في تونس تفرض تمديد «الطوارئ» شهراً...حفتر يوجه رسائل خلال عرض عسكري في بنغازي..الأمين العام لـ«جبهة التحرير» ينتقد أويحيى لمصلحة سلال..الخرطوم تبلغ بعثة أفريقية ضرورة خروج «يوناميد» من دارفور

تاريخ الإضافة الأربعاء 17 أيار 2017 - 6:30 ص    عدد الزيارات 2644    التعليقات 0    القسم عربية

        


قمة بين السيسي وعبدالله الثاني في القاهرة اليوم والبشير: نتحلى بالصبر إزاء مصر رغم احتلالها أراضي سودانية

القاهرة - «الراي» .. هاجم الرئيس السوداني عمر البشير الحكومة المصرية، قائلا إن بلاده «تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم احتلالها أراضي سودانية». وأكد في تصريحات لقناة «الجزيرة» أن بلاده «لم توجه أي إساءة إلى مصر رغم احتلال مصر جزءاً من الأراضي السودانية»، من دون أن يسمي هذه الأراضي. وأشار إلى أن «الإعلام المصري العام والخاص يعمل على الإساءة إلى السودان، وأن بلاده مع ذلك تصبر على هذه المعاملة، لأن العلاقات المصرية السودانية تاريخية وروابطها قوية جدا». وأضاف «مصر مستهدفة ونحن مستهدفون، فأي شرخ في هذه العلاقات هو خصم للاثنين، وهو ما يصب في مصلحة أعداء الأمة». من جهة أخرى، ذكرت مصادر مصرية، أمس، أن قمة مصرية - أردنية ستجمع الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم في القاهرة، للبحث في أزمات المنطقة خصوصاً عملية السلام. وأوضحت أن «اللقاء يأتي أيضاً في إطار الترتيبات العربية قبيل القمتين الخليجية - الأميركية والعربية - الإسلامية - الاميركية المرتقبتين في الرياض» الأحد المقبل. قضائياً، قضت محكمة جنايات القاهرة، امس، برفض استشكال وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي لوقف تنفيذ حكم بسجنه لمدة سبع سنوات في قضية فساد تتعلق باتهامه وآخرين بالاستيلاء على أموال وزارة الداخلية.

هجوم إعلامي على «الطيب» يعكس التوتر بين السيسي والأزهر

العرب..ياسر ادريس... قالت صحيفة «فيننشيال تايمز» البريطانية، إن موجة من الهجمات غير العادية أطلقتها وسائل الإعلام الموالية للنظام المصري ضد الأزهر الشريف -المؤسسة التي قدمت لقرون الإرشاد الديني للمسلمين السنة في جميع أنحاء العالم- وذلك في أعقاب انفجارين استهدفا كنيستين في مصر. ورأت الصحيفة أن هذه الانتقادات النارية تعكس التوترات بين الزعماء السياسيين والدينيين في مصر، حيث تدعي وسائل الإعلام الموالية للنظام أن قادة الأزهر فشلوا في مكافحة التطرف، وربما أسهموا حتى في تأجيجه. وأضافت أن الهجوم الإعلامي يوضح التحديات المعقدة التي تواجه السيسي؛ حيث يحاول التأثير على المجال الديني في الوقت الذي يضيق فيه الخناق على المعارضين، بينما يقول محللون إنه لا يمكن إجراء إصلاح ديني في ظل غياب الحريات السياسية وغيرها في مصر حالياً. وتابعت الصحيفة: «منذ وصول السيسي للسلطة، قام بسحق جماعة الإخوان المسلمين، وسجن الآلاف من أعضائها، ويرى بعض المعلقين أن الهجوم ضد الأزهر هو جزء من اتجاه نحو مزيد من الرقابة؛ حيث وافق البرلمان على قانون يقيد بشدة المجتمع المدني، وصوت مؤخراً على تشريع يمنح الرئيس الحق في اختيار رؤساء المحاكم العليا في مصر». أشارت الصحيفة إلى أن عمرو أديب مقدم أحد البرامج التلفزيونية، دعا الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إلى الاستقالة، قائلاً: «إذا كنت غير قادر أو متعب جداً أو سئمت، اترك المهمة لشخص آخر، سلبيتك تقتلنا». وأوضحت أن ضراوة هذا الهجوم هزت رجال الدين، وأغضبت الأزهريين مما اعتبروه تحركات سياسية للتعدي على مؤسستهم التي تدير جامعة الأزهر وآلاف المعاهد الأزهرية في البلاد، مشيرة إلى أنهم تمردوا من قبل ضد محاولة الحكومة السابقة لتطبيق قرار خطبة الجمعة الموحدة، كما رفض مجلس كبار العلماء برئاسة الطيب بالإجماع طلب السيسي بحكم ديني يبطل حق الرجل في طلاق زوجته شفهياً. ونقلت الصحيفة عن طارق الجوهري، وهو باحث في الدراسات الإسلامية في جامعتي الأزهر وبرنستون، قوله إن تقويض الأزهر قد يضر بمكافحة مصر ضد التطرف، لأن رجال الدين فقط يمتلكون الأدوات لإقناع المتشددين بالتخلي عن العنف. وأضاف الجوهري: «من الخطأ تحميل الأزهر المسؤولية عن أمن المصريين. هذا ليس دوره».

رفع التحفظ على أموال أبوتريكة

الراي..عبدالله العجمي .. أوصت هيئة المفوضين في المحكمة الإدارية العليا، اليوم الثلاثاء، برفض طعن الحكومة المصرية على حكم محكمة القضاء الإداري المتعلق بإلغاء قرار التحفظ على أموال محمد أبوتريكة. وكان القرار المذكور قد صدر عن لجنة التحفظ على أموال «الإخوان» بحق لاعب المنتخب المصري ونادي الأهلي السابق، وأوصى التقرير بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري القاضي برفع الحظر. وكان أبو تريكة قد أُدرج رسميا في وقت سابق على قائمة الشخصيات الإرهابية في مصر، وفقا لأحكام قانون الكيانات الإرهابية، ولم يستطع العودة إلى مصر عندما توفي والده، خوفا من اعتقاله.

لقاء متوقع بين السيسي وترامب في الرياض

الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى ... بحث الرئيسان عبدالفتاح السيسي ودونالد ترامب هاتفياً مساء أول من أمس العلاقات الثنائية وجهود مكافحة الإرهاب، فيما يُتوقّع أن يلتقيا للمرة الثانية على هامش حضورهما القمة الإسلامية - الأميركية التي تلتئم في الرياض الأحد المقبل. وقال بيان رئاسي مصري أن السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً مساء أمس من الرئيس الأميركي الذي أكد «قوة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين القاهرة وواشنطن، وحرصه على مواصلة تطوير الشراكة بين البلدين في كل المجالات». ونقل البيان عن ترامب أنه تطلع للقاء السيسي على هامش القمة العربية الإسلامية - الأميركية المقرر عقدها في الرياض 21 الشهر الجاري، مشيراً إلى دور مصر «المحوري في الشرق الأوسط، ومثمناً جهودها في مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار في المنطقة». وأشار البيان إلى أن ترامب أكد خلال الاتصال «عزمه زيارة القاهرة في أقرب فرصة»، مشيراً إلى «أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين في كل القضايا ذات الاهتمام المشترك». من جهة أخرى، أعرب السيسي عن حرص مصر على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة ودفعها نحو آفاق أرحب، كما أكد تطلعه للقاء ترامب خلال قمة الرياض، معرباً عن ترحيبه بزيارة الرئيس الأميركي القاهرة في أقرب فرصة لمواصلة البحث في سبل استعادة الاستقرار والتصدي للإرهاب في الشرق الأوسط.

الجنايات ترفض طعناً للعادلي في حكم بسجنه

القاهرة - «الحياة» .. رفضت محكمة جنايات القاهرة أمس، دعوى استشكال قدمها وزير الداخلية السابق حبيب العادلي طالب فيها بوقف تنفيذ الحكم بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات لإدانته وآخرين من قيادات الداخلية بالاستيلاء على المال العام والإضرار العمد به. وجاء الحكم بعدم قبول الاستشكال لعدم مثول العادلي بشخصه في التنفيذ أمام المحكمة. وعزا محاميه فريد الديب تعذر حضوره إلى وجوده في المستشفى لتلقي العلاج. وطالب ممثل النيابة العامة المحكمة برفض الاستشكال المقدم من العادلي، في حين طالب الديب بقبول الاستشكال ووقف تنفيذ الحكم الصادر بالسجن ضده لحين الفصل في الطعن بالنقض المقدم منه على الحكم. وقال إن حكم الإدانة الصادر بحق العادلي صدر من هيئة محكمة فقد رئيسها صلاحيته نظراً الى أن دائرة المحكمة سبق أن أيدت قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع العادلي من التصرف في أمواله على ذمة التحقيق في الاتهام المتعلق بالكسب غير المشروع، ما يتعين نقض الحكم وإعادة المحاكمة بغير حاجة إلى بحث سائر أوجه الطعن، اذ يعتبر حكم الإدانة المطعون فيه معدوماً ولا يعتد به ولا يستوجب نقضه.

احتجاجات مطلبية في تونس تفرض تمديد «الطوارئ» شهراً

الحياة..تونس - محمد ياسين الجلاصي .. قررت الرئاسة التونسية تمديد حالة الطوارئ شهراً إضافياً على رغم تحسن الوضع الأمني نسبياً، فيما تقترب الحكومة من التوصل إلى اتفاق مع شبان معتصمين في محافظة تطاوين يطالبون بتوفير فرص عمل في شركات النفط العاملة في المنطقة الصحراوية؟ ....وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية رضا بوفزي إن «الوضع الأمني في تحسن مطرد ولكن مقتضيات العمل الأمني والعسكري لاسيما في مجال مقاومة الإرهاب تتطلب تمديد حالة الطوارئ لفترة أخرى»، مشيراً إلى أن هذا التمديد جاء بعد التشاور مع رئيسي الوزراء والبرلمان. وكانت الرئاسة فرضت حال الطوارئ لـ 30 يوماً منذ الهجوم الانتحاري الذي نفذه أحد عناصر تنظيم «داعش» وذهب ضحيته 12 عنصراً من الحرس الرئاسي في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، ومدِّد العمل بحالة الطوارئ مرات عدة كان آخرها 16 شباط (فبراير) الماضي. وجاء هذا الإعلان مخالفاً لتعهدات سابقة أطلقها رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، خلال زيارته إلى ألمانيا، بإنهاء العمل بحال الطوارئ نهائياً في غضون 3 أشهر. واتخذت الرئاسة التونسية هذا القرار تحسباً لأي تطورات قد تتزامن مع الاحتجاجات الاجتماعية في مختلف المحافظات بخاصة في مناطق إنتاج النفط والغاز والفوسفات في محافظات تطاوين وقفصة. وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قرر دعوة الجيش إلى حماية حقول إنتاج الطاقة بسبب تهديد المحتجين بإغلاق طرق نقل الفوسفات والنفط والغاز، في قرار أثار موجة استنكار وتخوف الرأي العام من إقحام الجيش في الصراع السياسي والاجتماعي. إلى ذلك، قدمت الحكومة اقتراحات لممثلي المعتصمين في منطقة «الكامور» التابعة لمحافظة تطاوين (جنوب شرق) بعد شهر من اعتصام نفذه شبان الجهة للمطالبة بتوظيفهم في الشركات البترولية وتخصيص نسبة من إيرادات البترول لتنمية المحافظة. وتتمثل اقتراحات الحكومة، التي قدمها وزير العمل عماد الحمامي مساء أول من أمس، في الموافقة على ألف فرصة عمل جديدة في شركات النفط هذا العام، مقابل 500 فرصة في العام المقبل، إضافة إلى توظيف 2000 شاب في شركة البيئة والبستنة (توظيف موقت) وتخصيص 22 مليون دولار لتنمية المحافظة. ولم تقدم لجنة التفاوض عن المعتصمين ردها بعد، إذ قررت مناقشة الاقتراحات في ما بينها قبل تقديم جواب نهائي للسلطات، في ظل تخوف من الرفض الذي سيعمّق الأزمة في تطاوين.

حفتر يوجه رسائل خلال عرض عسكري في بنغازي

الحياة..بنغازي – أحمد رحيم .. رسّخ القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر نفوذه داخل ليبيا، ودوره كفاعل رئيس في إرساء معادلة الحل السياسي أمام العالم، في عرض عسكري لافت في الكلية العسكرية في مدينة «توكرة» على مسافة 70 كيلومتراً من مدينة بنغازي، حضره رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح وفي حضور واسع من قبائل ليبيا. وهذا أول احتفال بذكرى «عملية الكرامة» العسكرية التي أطلقها الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر في منتصف أيار (مايو) من العام 2014. وشاركت في العرض وحدات من القوات البرية والجوية الليبية، بأعداد كبيرة، وتم تخريج الدفعة 50 من طلبة الكلية العسكرية، وهي أول دفعة للضباط الذين يتم تخريجهم منذ العام 2011. وكان حفتر التقى مساء أول من أمس، وفداً مصرياً شارك في مهرجان ثقافي أقامته مؤسسة الأهرام، وتعهد بتحرير كامل التراب الليبي، وقال إنه سيتم إعلان مدينة بنغازي محررة بالكامل في غضون أيام، وأنه لن يقبل بتقسيم ليبيا. وقال: «الحديث عن التقسيم حديث غير وطني». وظهر أن حفتر أراد أن يبعث رسالة إلى الجماعات المتطرفة التي تخوض اشتباكات ضد الجيش في حيَي «سوق الحوت» و «الصابري» شمال وسط بنغازي، وإلى قوى مسلحة يحاصرها في درنة (شرق)، وإلى قوى سياسية ومسلحة في طرابلس تختلف معه، مفادها أنه تمكن من لملمة المؤسسة العسكرية الليبية تحت إمرته. ووجّه العرض العسكري رسائل إلى الخارج لترسيخ دور حفتر في أي حل سياسي في ليبيا، كأحد الفاعلين الرئيسيين على الأرض. وتم الاحتفال وسط إجراءات أمنية مشددة، واستنفرت مدينة بنغازي وانتشرت في المدينة قوات الجيش والشرطة، وأقامت تمركزات أمنية عدة عند محاورها، وجابت دوريات أمنية شوارع المدينة الرئيسة، وانتشرت الأعلام الليبية وصور حفتر بجوار المجاهد الليبي عمر المختار. وانهمك مواطنون في تنظيف الشوارع، وتعليق الأعلام الليبية. وأوقِدت مساء أمس من أمام مطار «بنينا» شعلة الاحتفال بذكرى «ثورة الكرامة» في حضور مسؤولين ليبيين، وجابت يحملها شبان، شوارع المدينة. وزادت خلال يومي أمس وأول من أمس حدة الاشتباكات بين الجيش والمسلحين في شمال وسط بنغازي، وقصفت طائرات سلاح الجو الليبي مواقع الجماعات الإرهابية في المدينة، ودكّت المدفعية تمركزات القناصة والمباني المفخخة في الصابري وسوق الحوت. وسُمعت على أوقات متفرقة أصوات متتالية لقصف تلك المعاقل، وسط تصاعد ألسنة الدخان في سماء المنطقة. وانتشرت في شوارع بنغازي على نطاق واسع، صور حفتر وأذاعت وسائل الإعلام الليبية على مدار اليوم أغاني تُمدحه والجيش الليبي و «عملية الكرامة».

الأمين العام لـ«جبهة التحرير» ينتقد أويحيى لمصلحة سلال

الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة .. عمّق الأمين العام لحزب «جبهة التحرير الوطني» (صاحب أكبر كتلة في البرلمان) جمال ولد عباس خلافات حزبه مع الأمين العام لحزب «التجمع الوطني الديموقراطي» (ثاني أحزاب الموالاة) أحمد أويحيى، بعد أن قال إن الأخير «طامح للرئاسة»، وهي «تهمة» أطاحت بأكثر من مسؤول سياسي. ويشير ذلك إلى أن ولد عباس يقود معركة الانتخابات الرئاسية لمصلحة جناح في السلطة على حساب آخر. وانتقد حزب أويحيى تصريحات ولد عباس واعتبرها «محاولة للتشويش على نجاحاتنا في الانتخابات الاشتراعية الأخيرة». وقال الناطق الرسمي باسم «التجمع الوطني الديموقراطي» الصديق شهاب، إن الأمين العام لحزب «جبهة التحرير الوطني» جمال ولد عباس يريد الفتنة بين رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة، وأويحيى بتصريحاته المتتالية حول طموح الأخير بمنصب الرئاسة. وتسببت تهمة «الرغبة في خلافة بوتفليقة» في تعقيد المسار السياسي لكثيرين من حلفاء الرئيس السابقين، وأبرزهم الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني عبدالعزيز بلخادم. ويرى مراقبون أن تصريحات ولد عباس تخدم رئيس الحكومة عبدالمالك سلال الذي يرغب وفقهم في تحييد دور أويحيى المتنفذ من عشريتين ضمن دائرة الحكم، والمتمكن حالياً من جزء من أسرار الرئاسة بحكم منصبه فيها كمدير للديوان. وتحدث ولد عباس عن توقعاته لتشكيلة الحكومة الجديدة، فقال إنه «إذا قرر الرئيس بوتفليقة الاحتفاظ برئيس الحكومة عبدالمالك سلال في منصبه، لا يسعنا إلا الترحيب بذلك»، مضيفاً أن الأخير التقى قادة 5 أحزاب ضمن إطار المشاورات لتشكيل الحكومة التي ستشمل أحزاباً أخرى. في سياق متصل، أفادت مصادر مأذونة أن أويحيى عبّر عن اعتراضه على بعض خيارات سلال بخصوص البرلمان الجديد حيث رفض ترشيح الوزيرة السابقة غالية إيداليا لرئاسة البرلمان، وطالب بشخصية أخرى تضمن «التوازنات الجمهورية» في سدة الحكم، ما يعني اقتراحه لشخصية من شرق أو جنوب البلاد. إلى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية، إن كل رحلات شركة الخطوط الجوية الجزائرية الداخلية والدولية، التي تنطلق من مطارات الجزائر، أُلغيَت بسبب إضراب عمال الصيانة. وقالت شركة الخطوط الجزائرية في بيان إن الرحلات الآتية من المطارات الدولية ليست معنية بهذا الإضراب. ودعت الشركة عملاءها إلى عدم التوجه إلى كل المطارات في الجزائر، إلى حين انتهاء الإضراب، مؤكدةً أنها ستصدر بياناً لتعلم عملاءها بنهاية الإضراب غير المحدد زمنياً.

الخرطوم تبلغ بعثة أفريقية ضرورة خروج «يوناميد» من دارفور

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور ... أبلغت الحكومة السـودانية وفداً من مجلس السلم والأمن الأفريقي تمسكها بخروج البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي «يوناميد» من دارفور لاستتباب الأمن وتراجع العنف في الإقليم، مؤكدةً استعدادها لأداء مهماتها عقب خروج البعثة، بينما بدأ الوفد الأفريقي جولةً في الإقليم أمس للاطلاع على الأوضاع الأمنية والإنسانية هناك. وكشفت معلومات أن مواقف السودان من جهة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من جهة ثانية، ما زالت متباعدة في شأن خروج بعثة «يوناميد» من دارفور، إذ ترى المنظمتان أن الأوضاع في دارفور تتطلب استمرار البعثة سنوات أخرى، بينما تطالب الحكومة بمغادرتها في أقرب وقت ممكن. وتنتشر بعثة «يوناميد» في دارفور منذ مطلع العام 2008، وهي ثاني أكبر بعثة حفظ سلام في العالم، ويتجاوز عدد أفرادها 20 ألفاً من الجنود وأفراد الشرطة والموظفين، من مختلف الجنسيات، بموازنة سنوية بحدود 1.4 بليون دولار. وانتقل وفد كبير من مجلس الأمن والسلم الأفريقي أمس، من الخرطوم إلى دارفور وزار الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور وأجرى مشاورات مع حاكم الولاية عبدالواحد يوسف الذي أكد للوفد استقرار الأوضاع الأمنية والإنسانية وعودة قسم كبير من النازحين إلى قراهم وممارستهم حياتهم الطبيعية، كما أبلغ الوفد بتراجع معدل العنف والمواجهات العسكرية والاشتباكات القبلية. وسيزور الوفد الأفريقي اليوم، زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور التي يقع فيها جبل مرة معقل متمردي «حركة تحرير السودان» فصيل عبدالواحد نور، كما سيتفقد مخيمات النازحين في نيرتيتي وشنقلي طوبايا قبل أن يختتم زيارته غداً. وكان وفد مجلس الأمن الأفريقي أجرى محادثات مع الجانب السوداني الذي رأسه وكيل وزارة الخارجية، عبدالغني النعيم. وقال الناطق باسم الخارجية قريب الله خضر، إن النعيم أبلغ الوفد الأفريقي «استعداد الأجهزة الحكومية لأداء مهماتها الدستورية في دارفور عقب خروج بعثة «يوناميد» من الإقليم. وتتمسك الحكومة السودانية بضرورة مغادرة قوات حفظ السلام المختلطة لإقليم دارفور، استناداً إلى تحسن الأوضاع الأمنية وانحسار المواجهات المباشرة بينها وبين حركات التمرد، مستشهدةً أيضاً بتراجع وتيرة العنف القبلي. وعلى رغم تلك المبررات التي ظلت الخرطوم تسوّقها أمام المجتمع الدولي، إلا أن مجلس الأمن مدّد لقوات حفظ السلام سنةً تنتهي في نهاية حزيران (يونيو) المقبل، ويشترط مجلس الأمن إنهاء النزاع في الإقليم بالتوقيع على اتفاق سلام مع كل الفصائل المسلحة وعودة النازحين الى مناطقهم. في المقابل، أثنى وفد المجلس الأفريقي على التعاون بين الحكومة والمجلس، إضافة إلى الدعم والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة إلى «يوناميد»، مؤكداً وقوفه بقوة إلى جانب السودان ودعم جهود الخرطوم لإحلال السلام والاستقرار فيه، وذلك تحقيقاً لشعار «حلول أفريقية للمشكلات الأفريقية». وتُعد زيارة مجلس الأمن والسلم الأفريقي الرابعة من نوعها منذ نشر القوات المشتركة لح`فظ السلام بدارفور. إلى ذلك، تبنى مجلس الأمن قراراً بتمديد ولاية القوات الدولية الموقتة في منطقة أبيي (يونيسفا) المتنازع عليها لـ6 أشهر تنتهي في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. ودعا القرار الذي صاغته الولايات المتحدة، دولتي السودان وجنوب السودان إلى الالتزام بتنفيذ اللجنة المشتركة. وحذّر القرار الدولتين من أن «تمديد ولاية البعثة سيكون آخر تمديد من نوعه ما لم يبدِ الطرفان، من خلال أعمالهما، التزاماً واضحاً بتنفيذ الآلية والتحقق منها وتقديم ضمانات قوية لذلك». ونص قرار مجلس الأمن على «تخفيض الحد الأقصى لقوام القوات المأذون به إلى 4791 فرداً» من الحد الأقصى السابق البالغ 5326 فرداً. وأكد أنه «يجوز للقوة الأمنية الموقتة مصادرة الأسلحة في منطقة أبيي وتدميرها، وأن تراقب نقل الأسلحة ومصادرتها وتوثيق ذلك والإبلاغ عنه في إطار التقارير الدورية التي يقدمها الأمين العام للمجلس». وتأسست قوة «يونيسفا» في حزيران (يونيو) 2011 وتنتهي ولايتها الحالية في منتصف أيار (مايو) الجاري، وهي مكلّفة برصد الحدود دائمة التوتر بين السودان وجنوب السودان، ويُسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في أبيي.

لندن تُفرج عن مشبوه في جريمة خارج السفارة الليبية عام 1984

الحياة..لندن - رويترز .. أفرجت الشرطة البريطانية امس عن رجل اعتقل في 2015 لصلته بقتل شرطية بريطانية في 1984 خارج السفارة الليبية في لندن دون توجيه اتهام لعدم إتاحة أدلة حاسمة لأسباب تتعلق بالأمن القومي. وأصيبت الشرطية إيفون فليتشر (25 عاماً) حينها برصاصة في الظهر أطلقت عليها من السفارة عندما كانت تحرس مظاهرة لمعارضين ليبيين ضد معمر القذافي. وقالت شرطة لندن إن رجال الشرطة يعتقدون أنهم حدددوا هويات المسؤولين عن قتل فليتشر لكن مواد أساسية لازمة لإحالة القضية على المحكمة غير متاحة لأسباب تتعلق بالأمن القومي. وقال مارك رولي مساعد رئيس الشرطة «نأسف لأننا لم نستطع تحقيق العدالة التي يستحقها الضحايا وأسرهم» في إشارة إلى فليتشر وآخرين أصيبوا في الواقعة.

تحرير ألف مدني احتُجزوا في مسجد بأفريقيا الوسطى

الحياة..دكار - رويترز - أكد مسؤولون في الأمم المتحدة تحرير حوالى ألف شخص احتجزتهم ميليشيات مسلحة رهائن في مسجد أياماً، وسط اشتباكات عنيفة في جنوب شرقي جمهورية أفريقيا الوسطى. وقال ناطق باسم بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (مينوسكا) من العاصمة بانغي: «المسجد الآن فارغ. نُقلت آخر مجموعة وعددها 250 رجلاً كانوا داخل المسجد، إلى خارجه». وكان المسلحون أفرجوا عن النساء والأطفال والمصابين من المبنى. وأشار الناطق إلى أن قوات «مينوسكا» فتحت بعد ذلك النار على الميليشيات التي كانت تحرس المسجد، واستدعت مروحية إلى مدينة بانغاسو المحاذية لجمهورية الكونغو.

انتهاء تمرد الجنود في ساحل العاج بعد قبول الحكومة تسديد أموالهم

الحياة..أبيدجان - رويترز - توصل جنود متمردون في ساحل العاج إلى اتفاق مع الحكومة في شأن المكافآت والعلاوات، وعادوا إلى الثكنات، بعد 4 أيام على سيطرتهم على بواكيه، ثاني أكبر مدن البلاد وانتشارهم مطلقين النار في مدن وبلدات في أنحاء البلاد، وبينها العاصمة أبيدجان التي أصيبت بشلل، ومدينة سان بيدرو الساحلية (غرب). وأعلن الناطق باسم المتمردين السرجنت سيدو كوني أن بعضاً من الجنود الـ8400 الذين شاركوا في التمرد تلقوا إشعارات بأن العلاوات وقيمتها 5 ملايين فرنك أفريقي (8400 دولار) أودعت في حساباتهم المصرفية بعد الاتفاق مع الحكومة. وأوضح أن الاتفاق يلحظ أيضاً دفع مليوني فرنك أفريقي في نهاية حزيران (يونيو). وليل الإثنين، ظهر وزير الدفاع آلان ريشار دونواهي على التلفزيون الرسمي قائلاً: «لإنهاء الأزمة وتجنب سقوط مزيد من القتلى، عقد رئيس أركان الجيش محادثات مع الجنود أثمرت اتفاقاً لإنهاء الأزمة». ويكشف التمرد انقسامات في بلد عانى من اضطرابات سياسية لعشر سنوات وحرب أهلية في 2011، ثم أصبح أحد أسرع الاقتصادات نمواً في العالم في ظل رئاسة الحسن واتارا. وكانت الحكومة وعدت بدفع مكافآت للجنود بعد تمرد في كانون الثاني (يناير) الماضي، لكنها لم تدفعها بالكامل بسبب انهيار سعر الكاكاو، سلعة التصدير الأساسية في البلاد. وأثار ذلك موجة تمرد كشفت غياب الوحدة في صفوف جيش يضم مقاتلين متمردين سابقين.

 

 



السابق

تناحر فصائل العراق يشتعل قبل انتهاء معركة الموصل..العبادي يعد مقاتلي «داعش» بالمحاكمة العادلة..«داعش» يلفظ أنفاسه الأخيرة في الموصل بات محاصراً في 12 كيلومتراً مربعاً فقط..أكراد العراق لا يستبعدون استخدام بغداد القوة ضد الإقليم..«داعش» يكثف هجماته على محافظتي صلاح الدين والأنبار...كتائب «بابلون» العراقية تعلن انتهاء الأزمة مع الوقف الشيعي...العبادي يتهم عناصر في الحشد والامن بعمليات الاختطاف

التالي

حركةُ استطلاعٍ أميركية للمزاج اللبناني حصيلتها... أوباما ما زال في بيروت وضجرٌ يدْهم ضجيج قانون الانتخاب ...لبنان: فشل المشاورات حول «الانتخابات»..«حزب الله» يفاوض «النصرة» لإخلاء الجرود...باسيل بعد اجتماع «التغيير»: العودة الى «الأرثوذكسي» ..باسيل يرفض «قانون العد»: لتصحيح الخلل في تمثيل المسيحيين..«المستقبل»: لعودة «حزب الله» إلى لبنان الجامع..عجعة إنتخابية ولا طحين بعد... والنــقاش عاد إلى المربّع الأول


أخبار متعلّقة

مطار القاهرة يعلن حالة الطوارئ لمنع تسلل الكوليرا اليمنية..شيخ الأزهر يندد بافتراءات ضد معاونيه..حكم غيابي بسجن وزير الإسكان المصري وعزله من وظيفته..تنسيق مصري - أردني عشية قمة الرياض الأميركية - الإسلامية...رئيس الأركان المصري ويلتقي حفتر في بنغازي...الخرطوم تأمل برفع العقوبات: وواشنطن تريد التطبيع..البشير في الرياض خلال زيارة ترامب..4 جنود من جنوب السودان قتلوا بهجوم متمردين على بلدة..مقتل 3 جنود صوماليين أثناء تفكيك قنبلة..حركة في الكونغو تقتحم سجناً وتحرر زعيمها

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,134,841

عدد الزوار: 7,622,110

المتواجدون الآن: 0