بن دغر: الحملة ضدي تخدم الانقلابيين واتساع الدعوات لإطلاق مليونية «ثورة الخبز»..مسوؤل عسكري يمني : ماضون في تحرير الساحل الغربي وصولاً إلى الحديدة‏..تعديلات ولد الشيخ تجنب الحديدة الحرب.. انسحاب من مينائها بدلًا من صنعاء..خلافات حوثية تطيح قيادياً في “المجلس السياسي”...أنصار علي صالح يطالبون بفك التحالف مع الحوثيين...الجبير: نتفق مع أميركا في ردع عدوانية إيران والسعودية: قمم ترمب بالرياض تاريخية.. ويشارك بها 43 زعيماً...السعودية تؤسّس شركة صناعات عسكرية جديدة.. محمد بن سلمان: نشاطها سيغطي الأسلحة وتصنيع الطائرات من دون طيار..الأردن والعراق يبحثان تأمين الطريق الدولي بينهما والإسراع بمد انبوب النفط...وزير خارجية قطر: لا ولم ولن ندعم «الإخوان»..

تاريخ الإضافة الجمعة 19 أيار 2017 - 7:08 ص    عدد الزيارات 2612    التعليقات 0    القسم عربية

        


بن دغر: الحملة ضدي تخدم الانقلابيين واتساع الدعوات لإطلاق مليونية «ثورة الخبز»

عكاظ..مريم الصغير (الرياض)، أحمد الشميري (جدة)... دعا ناشطون يمنيون موظفي مؤسسات الدولة التي يديرها الانقلابيون إلى المشاركة في مظاهرة مليونية غدا (السبت) في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء. وطالب الناشطون الذين أطلقوا على تحركاتهم «#ثورة_الخبز_والكرامة» الموظفين إلى التحلي بالشجاعة قبل فوات الأوان في ظل إصرار الميليشيات الانقلابية على عدم دفع مرتباتهم بدعوى تحويلها إلى المجهود الحربي، مؤكدين أنه لا يمكن القبول بتجويع الموظفين وأسرهم. من جهة أخرى، أعرب مكتب رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر عن أسفه لاستمرار الحملة الممنهجة على وزير الخارجية عبدالملك المخلافي وشخصه أيضا. وقال مصدر في مكتب رئيس الوزراء في تصريح له أمس (الخميس ) إن الحملة تأتي على خلفية المواقف الثابتة من القضايا الوطنية للدكتور ابن دغر وأعضاء الحكومة. وأضاف المصدر أن الحملة تخدم مشروع الانقلاب للحوثي وصالح، الذي يفترض بكافة القوى الحيّة، تسخير الجهود والطاقات نحو إسقاط الانقلاب والتوجه لبناء الدولة، بدلا عن المهاترات التي تشق الصف وتوسع من دائرة الخلافات الجانبية.

مسوؤل عسكري يمني : ماضون في تحرير الساحل الغربي وصولاً إلى الحديدة‏

عكاظ..واس (عدن).. أكد مسوؤل عسكري يمني أن قوات الجيش في بلاده تمضي قدماً في العمليات العسكرية ‏الخاصة بتحرير الساحل الغربي وصولا إلى مدينة الحديدة.‏ وحث رئيس أركان حرب المنطقة العسكرية الخامسة العميد ركن عمر جوهر مقاتلي الجيش على ‏رفع مستوى الجاهزية القتالية لمواجهة الميليشيات الانقلابية حتى يتم تطهير كل المناطق في اليمن منهم.‏ وجاء تأكيد المسؤول العسكري، وفقا لما أورده موقع 26 سبتمبر/ التابع للقوات المسلحة ‏اليمنية، الليلة الماضية، خلال زيارة تفقدية له إلى جزيرة طواق الواقعة غرب مدينة ميدي ‏بمحافظة حجة وذلك في أول زيارة لقيادة المنطقة للجزيرة منذ تحريرها من عناصر ‏الانقلابيين.‏

قتلى وجرحى من الميليشيات المتمردة في اشتباكات شرقي اليمن

العرب..قنا.. سقط قتلى وجرحى من عناصر مليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح اليوم في قصف لقوات الجيش اليمني في محافظة الجوف شرقي البلاد. وذكرت وزارة الدفاع اليمنية في بيان لها اليوم أن قوات الجيش قصفت بالمدفعية الثقيلة معسكر حام الاستراتيجي وأدى ذلك إلى سقوط قتلى وجرحى من عناصر مليشيات الحوثي وصالح وتدمير البوابة الرئيسية للمعسكر بشكل كامل. وأشارت الوزارة إلى أن لغما أرضيا كانت المليشيات قد زرعته في وقت سابق انفجر أثناء مرور دورية عسكرية تابعة لها في منطقة السرب قد أسفر عن مقتل وجرح عدد من العناصر التي كانت على متن الدورية. في سياق متصل اندلعت اليوم اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش ومليشيات الحوثي وصالح في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء. وأفادت مصادر عسكرية يمنية بان الاشتباكات اندلعت بين الجانبين في منطقتي الجرجور، والكتب شمال المديرية عقب هجوم عنيف شنته قوات الجيش على مواقع تتمركز فيها مليشيات الحوثي وصالح، مؤكدة أن قوات الجيش ألحقت بالمليشيات خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري.

خادم الحرمين الشريفين يأمر بالاستجابة العاجلة لمكافحة الكوليرا في اليمن

(كونا) .. أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالاستجابة العاجلة لمكافحة واحتواء وباء الكوليرا في اليمن. وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة في تصريح صحافي اوردته وكالة الانباء السعودية (واس) يوم أمس الخميس «أنه فور ورود التوجيهات بادر المركز بتشكيل فريق استجابة عاجلة لوضع برامج التدخل السريع وتشخيص الوباء والعلاج والسيطرة والعمل على محور الوقاية». وأشار الى أنه جرى التنسيق مع وزارة الصحة السعودية ووزارة الصحة العامة والسكان اليمنية، بالإضافة إلى التواصل مع وزارة الصحة الإماراتية. وتابع: «كما أنه جاري الاتصال ببقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال مكتب تنسيق المساعدات الخليجية وبقية دول التحالف العربي لتنفيذ برامج عاجلة ووضع خطة لاحتواء الوباء وحماية الشعب اليمني من مخاطره وتبعاته». وأكد بأنه يجري التنسيق كذلك مع المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف والهيئة الطبية الدولية.

تعديلات ولد الشيخ تجنب الحديدة الحرب.. انسحاب من مينائها بدلًا من صنعاء..

ايلاف..جمال شنيتر... كشف وزير الخارجية اليمنية عبد الملك المخلافي عن تعديل في خطة اسماعيل ولد الشيخ، وذلك بانسحاب الميليشيات الانقلابية من مدينة الحديدة الساحلية بدلًا من الانسحاب من صنعاء. إيلاف من عدن: قال وزير الخارجية اليمنية عبد الملك المخلافي في تصريحات صحافية إن اقتراح تعديل خطة المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ بانسحاب الانقلابيين من الحديدة يمكن أن يجنبها الحرب من خلال معركة التحرير التي تنوي الحكومة اليمنية والتحالف خوضها٬ خصوصًا بعدما استخدم مينائها مكانًا لتهريب السلاح. واستولى الحوثيون بسهولة على مرفأ الحديدة على البحر الأحمر في اكتوبر 2014، حيث انهم لم يواجهوا مقاومة من القوات الحكومية. وخلال فترة سيطرتهم، نهب الحوثيون كل مقدرات المحافظة وسخروا مواردها وعائدات مينائها لصالحهم، وحولوا الميناء إلى ثكنة عسكرية لعناصرهم. وبحسب مصادر محلية ودولية عمدوا إلى نهب المعونات والمساعدات الإنسانية التي وصلت إلى الميناء والاتجار بها، وتسخير عائداتها للمجهود الحربي.

حزب صالح يرفض

وفيما لم يعلق الحوثيون بعد على ما قيل عن مقترحات ولد الشيخ، فإن حليفهم حزب الموتمر الشعبي (جناح الرئيس السابق علي عبدالله صالح) هاجم المقترحات على لسان مصدر في الحزب قائلًا: "ما أدلى به ولد الشيخ من تصريحات حول موافقة الأمم المتحدة على طلب دول العدوان الإشراف الكلي على ميناء الحديدة يندرج ضمن الإمعان في انتهاك سيادة واستقلال اليمن، ويشجّع دول العدوان على التمادي في عدوانها على اليمن واتخاذ قرارات ضمن مجلس الأمن التي وضعت اليمن تحت الفصل السابع ذريعة للاستمرار في العدوان وانتهاك السيادة اليمنية". أكد المصدر، بحسب وسائل اعلام تابعة لمؤتمر صالح، أن كافة موانئ اليمن تحت الحصار وأن طلب التحالف من الأمم المتحدة يندرج ضمن مؤامرة دولية لتقسيم اليمن.

دور قطر وعمان

يرى المحلل الاستراتيجي والعسكري العميد ركن مساعد الحريري وجود دولتين خليجيتين تدعمان مقترحات ولد الشيخ، وهما قطر وسلطنة عمان، مشيرًا إلى أن للدولتين الخليجتين علاقة بطرفي الحرب في اليمن، حيث ترتبط قطر بعلاقة وثيقة بالشرعية اليمنية وبالذات بحزب الاصلاح (الإخوان المسلمون) والجنرال علي محسن الأحمر، نائب الرئيس اليمني، بينما ترتبط سلطنة عمان بعلاقة مع الميليشيات الانقلابية. واستعرض الخبير الاستراتيجي لـ"إيلاف" المقترحات الأممية الجديدة قائلًا: "تقضي حزمة المقترحات بأن تسلم الميليشيات الانقلابية مدينة الحديدة ومينائها إلى الحكومة الشرعية على أن تبقى تحت إشراف الأمم المتحدة، في مقابل فتح مطار صنعاء الدولي امام الرحلات الاغاثية والتجارية، حيث لا يتم تهريب اسلحة للميلشيات عبر المطار، إضافة إلى وقف العمليات العسكرية الجوية التى تقوم بها دول التحالف العربي وعدم استهداف أي موقع في اليمن، وفي المقابل وقف تسلل عناصر الحوثي إلى الحدود السعودية، ووقف هجماتها العسكرية هناك".

تأخر الحسم العسكري

عزا الحريري تأخر الحسم العسكري من قبل قوات الحكومة الشرعية والتحالف العربي في معركة تحرير ميناء الحديدة إلى النداءات العديدة التي تقدمت بها منظمات دولية وأممية، اعتبرت أن هذه المعركة ستودي إلى قتل عدد كبير من الأبرياء، ووقوع كارثة إنسانية. لفت الخبير العسكري إلى الاهمية الكبيرة التي يحتلها ميناء الحديدة، قائلًا: "ميناء الحديده يعتبر من أهم الموانىء الحيوية في اليمن ويسيطر عليه الحوثيون ويتم عبره تهريب الأسلحة من إيران إلى الميليشيات، ولتلك الدواعي عزمت دول التحالف على التخلص من عبث تلك الميليشيات وخنق امداداتهم التى تعتبر الشريان الاخير الذي تتغذى منه الميليشيات عبر البحر، خصوصًا بعد سيطرة التحالف والمقاومة الجنوبية على الشريط الساحلي الغربي بشكل كامل، وإيجادها البدائل لميناء الحديده في استقبال السفن التجارية".

انهيار الميليشيات

يرى الحريري أن الميليشيات الانقلابية بدأت تنهار وترضخ لحقيقة الأمر الواقع، مشيرًا إلى ضعف قواتهم في كثير من الجبهات وخسارة أكثر من اثنى عشر ألف من عناصرهم الذي لاقوا حتفهم، وارتفاع عدد جرحاهم إلى أكثر من أربعين ألف جريح، مشيرًا إلى أن الميليشيات باتت محاصرة في مختلف الجبهات الشمالية والجنوبية والغربية والشرقية، بعد أن أصبحت قوات الشرعية على مشارف صنعاء. يضيف أن الخلاف بين شركاء الانقلاب توسع بشكل كبير، حيث اصبحت قوات صالح تغادر الجبهات بعد أن تلقت تعليمات من الرئيس السابق صالح، احتجاجا على سياسة السيطرة والاستحواذ التى تمارسها الميليشيات التابعه للحوثي، وإقصاء الموالين لصالح من كل الموسسات السيادية في صنعاء.واختتم الحريري بالإشارة إلى عامل اضافي آخر يعمق من جراح الانقلابيين، وهو إعلان جنوب اليمن تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي الذي أربكهم.

مصيرها الفشل

يرى الكاتب والمحلل السياسي جمال الغراب أن المبعوث الأممي ولد الشيخ يحاول إرضاء جميع الأطراف المتصارعة باليمن. ويؤكد الغراب لـ"ايلاف" أن ولد الشيخ لن يفلح في خطته الجديدة التي يحاول من خلالها أن يجعل ميناء الحديدة تحت إدارة الامم المتحدة، مشيرًا إلى أنها ستقابل برفض شديد من قبل الحوثيين وصالح، فلدى هذه الاطراف الاستعداد أن تستميت من أجل ذلك. يستدل الغراب برفض الحوثي وصالح لمقترحات ولد الشيخ بالحشود العسكرية الضخمة التي تم ارسالها من قوات الحرس الجمهوري ومقاتلي الحوثي من صنعاء إلى الحديدة. يضيف: "الأحاديث التي تقول أن هناك خطه لتسليم ميناء الحديده لقوات هادي لا أساس لها من الصحة، فإذا كانت جماعه الحوثي وصالح ترفض تسليمه للرقابة الدوليه، فكيف سيوافقون على تسليمه إلى هادي والتحالف، واعتقد أنه امر مستحيل ومعلومات غير صحيحة، ولنفرض صحتها فالفشل مصيرها لما ذكرته سابقًا".

خلافات حوثية تطيح قيادياً في “المجلس السياسي”

السياسة..صنعاء – وكالات: أعلنت مصادر سياسية في صنعاء، أمس، أن صراعات وخلافات كبيرة بين المتمردين الحوثيين أدت إلى إطاحة القيادي يوسف الفيشي من عضوية ما يسمى بـ”المجلس السياسي”، واستبداله بمهدي المشاط، مدير مكتب زعيم جماعة (أنصار الله) عبد الملك الحوثي. وقالت المصادر طالبة عدم ذكر اسمها إنه تم تعيين الفيشي قائداً لجبهة حرض-ميدي الحدودية شمال غرب محافظة حجة. وأكدت أن إطاحة الفيشي جاءت على خلفية اتهامه بالتواطؤ مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح في عدد من القضايا في ظل تصاعد الخلافات بين الحليفين الانقلابيين، مشيرة إلى أن قياديين في الحركة اتهموا سابقاً القيادي الميداني أبو علي الحاكم بالفساد وسرقة 120 مليار ريال يمني وطالبوا بإحالته للتحقيق. في غضون ذلك، دعا ناشطون وموظفون بلا رواتب لتظاهرة حاشدة غداً السبت في ميدان التحرير بصنعاء للمطالبة بالرواتب وبرحيل الفاسدين من “الحوثيين الذين نهبوا الأموال العامة وجوعوا الشعب وتسببوا له بالأمراض التي لم يعرفها منذ عقود”.

أنصار علي صالح يطالبون بفك التحالف مع الحوثيين

الرياض، صنعاء، عدن - «الحياة» ... تزايدت وتيرة الخلافات بين الحوثيين وجماعة الرئيس السابق علي صالح في العاصمة اليمنية صنعاء حول كيفية إدارة شؤون المحافظات الواقعة تحت سيطرتهم بما فيها صنعاء، وارتفعت مطالب أنصار صالح وأعضاء حزبه بفك التحالف مع الحوثيين وتركهم يتحملون وحدهم مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في المحافظات التي يسيطرون عليها. وتأتي هذه الخلافات في ضوء ما ترتكبه ميليشيات الحوثيين من ممارسات قمعية وتفرد في الاستحواذ على موارد مؤسسات الدولة في العاصمة وفرض جبايات جديدة على التجار والخدمات ما أدى إلى ارتفاع الأسعار في شكل جنوني، في وقت عجزت «حكومة» الحوثيين وحليفهم علي صالح عن دفع رواتب الموظفين منذ أكثر من ثمانية أشهر. من جهة أخرى، كشف المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة أن المركز استجاب بصورة عاجلة لاحتواء وباء الكوليرا في اليمن، وشكّل فريقاً للتصدي للوباء بالتنسيق مع اللجنة العليا للإغاثة ممثلة في وزارة الصحة اليمنية، ووزارة الصحة السعودية، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة «يونيسيف». وزار الرئيس عبدربه منصور هادي أمس مقر المركز في الرياض ووجه الشكر إلى السعودية للجهود المخلصة والدؤوبة التي تبذلها في دعم اليمن في المجال الإنساني والإغاثي. وفي صنعاء، تحدثت مصادر متطابقة عن فشل عدة اجتماعات عقدت أخيراً بين ممثلين للحوثيين و «المؤتمر الشعبي العام» الذي يتزعمه صالح في احتواء الخلافات بين الطرفين، حيث يتهم حزب «المؤتمر» الحوثيين بعدم الالتزام باتفاق التحالف والشراكة في السلطة، واستمرار «اللجنة الثورية» الحوثية في إقصاء كوادر المؤتمر من وظائف الدولة، إضافة إلى جباية الواردات من دون علم الحكومة بمصيرها. ودعا ناشطون وموظفون لم يقبضوا رواتبهم في صنعاء إلى تظاهرة حاشدة غداً (السبت) في ميدان التحرير بصنعاء للمطالبة بالرواتب وبرحيل الفاسدين من الحوثيين الذين نهبوا الأموال العامة وجوعوا الشعب وتسببوا له بالأمراض التي لم يعرفها منذ عقود. إلى ذلك، لا يزال التوتر يسود العاصمة الموقتة عدن إثر اغتيال الناشط الحقوقي أمجد عبدالرحمن على يد مسلحين قبل يومين، حيث قام عشرات المسلحين المتطرفين المحسوبين على قوات «الحزام الأمني» في عدن أمس بمنع الصلاة عليه ودفنه، واعتقلوا ثلاثة صحافيين كانوا يشاركون في الجنازة. وقالت مصادر قريبة من أسرة أمجد إنه تعرض للقتل منذ يومين بصورة بشعة من مسلحين متطرفين في مقهى للإنترنت في أحد أحياء عدن. وذكرت المصادر أن أمجد الذي يرأس نادياً ثقافياً تعرض للتصفية على خلفية أفكاره المتحررة ورفضه الأفكار المتطرفة للجماعات الإسلامية. ميدانياً، أكد مسؤول عسكري يمني مضي الجيش في عملياته العسكرية لتحرير الساحل الغربي وصولاً إلى مدينة الحديدة.‏ وحض أركان حرب المنطقة العسكرية الخامسة العميد ركن عمر جوهر مقاتلي الجيش على ‏رفع مستوى الجاهزية القتالية لمواجهة الميليشيات الانقلابية.‏ وجاء تأكيد المسؤول العسكري، وفقاً لما أورده موقع «26 سبتمبر» التابع للجيش ‏اليمني، خلال زيارة تفقدية قام بها إلى جزيرة طواق الواقعة غرب مدينة ميدي ‏بمحافظة حجة، وهي أول زيارة لقيادة المنطقة في الجزيرة منذ تحريرها من عناصر ‏الانقلابيين.‏ وفي عدن، قال وزير الأوقاف والإرشاد أحمد عطية، إن الجوازات الصادرة من المحافظات التي تقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثي وصالح خلال الفترة من عام 2016 حتى اليوم غير معتمدة في موسم الحج المقبل. وأضاف في بيان صحافي أن الوزارة وحرصاً منها على تسهيل تسجيل الراغبين في الحج لدى وكالات الحج والعمرة، تواصلت مع الجهات المسؤولة في مصلحة الهجرة والجوازات والجهات السعودية، وأكدت أن الجوازات الصادرة من صنعاء ومن المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين من 1 كانون الثاني (يناير) 2016 غير مقبولة، بسبب عدم وجود بياناتها في قاعدة البيانات لدى مصلحة الهجرة والجوازات. ولفت الوزير عطية إلى أن إصدار الجوازات خلال هذه الفترة لم يربط إلكترونياً بالمصلحة، كون الانقلابيين قطعوا علاقتهم بالمصلحة من هذا التاريخ.

الجبير: نتفق مع أميركا في ردع عدوانية إيران والسعودية: قمم ترمب بالرياض تاريخية.. ويشارك بها 43 زعيماً

العرب..الاناضول... قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن القمم التي تستضيفها الرياض خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمملكة يومي 20 و21 مايو الحالي هي «حدث تاريخي». جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده «الجبير» في العاصمة السعودية الرياض، أمس الخميس. وكشف الوزير السعودي عن أنه يتم دراسة «بناء مؤسسة أمنية تستطيع أن تتصدى لأي تحديات قد تظهر في المنطقة»، دون تفاصيل عن تلك المؤسسة. وأشار إلى أن السعودية تتفق مع رؤية الإدارة الأميركية «في التصدي لسياسات إيران العدوانية ودعمها للإرهاب». وتستضيف السعودية على مدار يومين، 4 قمم، 3 منها تجمع ترمب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وقادة دول الخليج وزعماء دول عربية وإسلامية، بجانب قمة تشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي. وبيَّن الجبير أن تلك القمم «حدث تاريخي يفتح صفحة جديدة في العلاقات بين أميركا والدول العربية والإسلامية». ولفت إلى أن القمة العربية الأميركية الإسلامية ستؤدي إلى «فتح صفحة جديدة من الشراكة والتعاون بين الجانبين في مواجهة التطرف والإرهاب، وبناء شراكة تخدم الطرفين، وعزل من يدعي أن هناك عداوة بين الإسلام والغرب». وبيَّن الجبير أن «أحد أهم المؤشرات لأهمية هذه القمة هو مستوى تمثيل الدول المشاركة». وقال بهذا الصدد: «نتوقع إلى الآن مشاركة 37 قائداً من ملوك ورؤساء و6 رؤساء حكومات، فهذه أرقام غير مسبوقة في مثل هذه القمم الدولية، وهذا يؤشر على أهمية هذه القمة التاريخية». ولفت إلى أن القمة السعودية الأميركية التي ستعقد خلال الزيارة بين ترمب والعاهل السعودي «ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين». وبيَّن أن «السعودية تتفق مع رؤية الإدارة الأميركية فيما يتعلق بدور الولايات المتحدة في العالم وبالقضاء على الإرهاب، خصوصاً داعش والقاعدة، وفي التصدي لسياسات إيران العدوانية ودعمها للإرهاب، وإعادة بناء العلاقات مع الحلفاء التقليديين». ولم يتسنَّ الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإيرانية. وأردف الجبير: «كما نتفق مع أميركا في قضايا سوريا والعراق واليمن ومواجهة القرصنة». ورداً على سؤال عما إذا كان هناك توجه لإعلان حلف عسكري إسلامي خلال الأيام القادمة على غرار حلف الناتو قال الجبير: «هناك تحالف بين دول الخليج، وهناك قوة مشتركة اسمها درع الجزيرة، وهناك التحالف الإسلامي العسكري لمواجهة التطرف والإرهاب». وأردف: «هناك أحاديث عن تكثيف هذه الجهود لبناء مؤسسة أمنية في المنطقة تستطيع أن تتصدى لأي تحديات قد تظهر في المنطقة». وتابع: «ولكن هذه الأفكار مطروحة تبحث من قِبل الاختصاصيين، وهناك أيضاً فكرة القوة العربية المشتركة التي تصب في نفس السياق، فهناك إدراك للحاجة لمثل هذه التصرفات، وهناك تشاور حول أفضل آلية لتحقيق ذلك، ولكن هناك تفكير في هذا المجال». وأردف «وهناك تحالف أيضاً قائم بين مجلس التعاون والولايات المتحدة».

السعودية تؤيد بقوة سياسة ترامب في فلسطين... وردع إيران

الحياة..الرياض - أبكر الشريف... أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حضور ٣٧ رئيس دولة و٦ رؤساء حكومات للقمة العربية- الإسلامية- الأميركية، التي ستعقد في الرياض بعد غدٍ (الأحد)، وقال إن هناك محاولات تجرى لتأسيس قوة عسكرية في المنطقة لمكافحة الإرهاب. وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده أمس للصحافة العربية والدولية، إن القمة السعودية- الأميركية والقمة الخليجية- الأميركية ستعقدان السبت، وتعقد القمة العربية الإسلامية- الأميركية الأحد، إذ «يلقي فيها الرئيس دونالد ترامب كلمة تاريخية سيركز فيها على نشر التسامح ونبذ التطرف، ومناقشة التعليم والشباب والتجارة، في قمة تاريخية هي الأولى من نوعها، تؤشر إلى فتح علاقة، ومواجهة التطرف، وعزل من يدعي أن هناك عداوة بين العالم الإسلامي والغرب، والقمة تقرر الشراكة، وتؤكد أن المملكة تؤيد دور واشنطن في محاربة داعش والقاعدة». وفي الشأن الإيراني، قال: «الرئيس ترامب كان واضحاً في دعوة إيران للامتثال لقرارات الأمم المتحدة، ورأينا تحركات عسكرية وزيادة العقوبات على إيران، التي يجب عليها أن توقف نشاطاتها المريبة في المنطقة، وأن تحترم العلاقات الدولية». وشدد على أن الرياض وواشنطن تعملان على زيادة الأمن البحري بهدف ردع إيران لضمان السياسة المتوافقة. وأكد أن قرار ضرب سورية «حكيم وصائب» و «أن إدارة ترامب ستتخذ قرارات صائبة وصعبة عند اللزوم». وأوضح أن السعودية «ملتزمة عملية السلام في الشرق الأوسط على أساس قرارات الأمم المتحدة، وعلى أساس حل الدولتين، وأن تكون القدس للجميع، وحل هذا الصراع يتطلب التفكير خارج الصندوق والإبداع، ونحن نوقن أن الرئيس ترامب يفهم أننا نريد حلاً مبتكراً لهذه القضية والمملكة تعمل على هذا الحل». وأكد أن «التزام الولايات المتحدة الدفاع عن حلفائها لن يتغير، وأن أي تخفيف من الحضور الأميركي في المنطقة ستستغله قوى الشر، التي نتفق جميعاً على محاربتها ومحاربة كل أشكال التطرف ونتعاون أمنياً في مواجهة الإرهاب ومكافحة تمويل الإرهاب»، كاشفاً عن إطلاق القادة المجتمعين مركز مكافحة الإرهاب الذي سيكون مقره الرياض. ولفت وزير الخارجية إلى أن الزيارة الخارجية الأولى للرئيس الأميركي إلى السعودية ومشاركته في أعمال القمة الأولى العربية- الإسلامية- الأميركية تعطيان مؤشراً إيجابياً ودلالة عميقة للعمل معاً في الحدّ من التوتر في المنطقة، وتشجيع الحوار بين أتباع الأديان السماوية، وإيضاح القيم الإنسانية التي تتفق فيها من عدلٍ ومساواة ورحمة وسلام بين الشعوب. وقال إن التاريخ سيذكر لهذه القمة أنها نقطة تحول من علاقة توتر إلى علاقة شراكة استراتيجية بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة والعالم الغربي، والعمل معاً في إرساء السلام وبناء المجتمعات ومحاربة الإرهاب والتطرف. ونوه الجبير بتطابق الرؤى بين السعودية والولايات المتحدة حيال مختلف القضايا الإقليمية، المبنية على أهمية التعاون بين أميركا وتحالفاتها التقليدية، والعمل معاً بكل قوة وصرامة، للتصدي للسياسات الإيرانية العدوانية ولممارساتها السلبية المتمثلة في تدخلها السافر في شؤون البلدان المجاورة لها، وإصرارها على دعم الإرهاب، مشيراً إلى أن السعودية والولايات المتحدة متفقتان على ضرورة مواجهة التحديات التي تواجه مصالح البلدين في جميع الجوانب، وتعزيز التبادل التجاري بينهما. وعن القمة الخليجية- الأميركية، قال الجبير: «تأتي هذه القمة مكملةً لقمتين سابقتين، حققتا نجاحاً كبيراً، استناداً لنتائجهما التي أظهرت توافقاً كبيراً في مختلف المناحي التي تناولتهما هاتان القمتان، الأولى في كامب ديفيد منذ عامين والثانية قبل عام واحد في الرياض، متطلعاً لتتويج هذا النجاح بمخرجات هذه القمة الثالثة التي تحتضنها الرياض مرة أخرى، بما يؤكد صلابة العلاقة التي تربط الولايات المتحدة بدول مجلس التعاون الخليجي ومتانتها، لا سيما أنها تقوم على مبادئ واستراتيجيات راسخة وواضحة، لافتاً إلى المبادرات العديدة التي بحثت موضوع التسليح، وموضوعات أخرى تتعلق بالجوانب، الفني والتقني والاقتصادي والسياسي، وغير ذلك مما يتعلق بالجهود الثنائية لمواجهة الإرهاب وتمويله، وتعزيز التعاون في المجال التعليمي».

السعودية تؤسّس شركة صناعات عسكرية جديدة.. محمد بن سلمان: نشاطها سيغطي الأسلحة وتصنيع الطائرات من دون طيار

الراي..الرياض - كونا، العربية - أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودية إنشاء شركة صناعات عسكرية وطنية جديدة تحمل اسم الشركة السعودية للصناعات العسكرية. وتمثل الشركة الجديدة حسب ما أوردته «وكالة الأنباء السعودية» الرسمية (واس)، مكونا مهما من مكونات رؤية المملكة 2030 ونقطة تحول فارقة في نمو قطاع الصناعات العسكرية السعودي حيث ستصبح منصة مستدامة لتقديم المنتجات والخدمات العسكرية التي تستوفي أرفع المعايير العالمية. واضافت «واس» ان «صندوق الاستثمارات سيستكمل الإجراءات النظامية لاستخراج التراخيص اللازمة من الجهات ذات العلاقة». وأوضحت ان «الهدف الاستراتيجي للشركة يتمثل في الوصول إلى مصاف أكبر 25 شركة صناعات عسكرية عالمية بحلول العام 2030، ما يجعل المملكة شريكا قويا في قطاع الصناعات العسكرية على الساحة العالمية». وذكرت انه يتوقع أن تبلغ مساهمة الشركة المباشرة في إجمالي الناتج المحلي للمملكة أكثر من 14 مليار ريال سعودي (نحو 3.7 مليار دولار) كما ستخصص الشركة نحو ستة مليارات ريال سعودي (نحو 1.5 مليار دولار) للاستثمار في عمليات البحث والتطوير كما ستوفر الشركة أكثر من 40 ألف فرصة عمل في المملكة معظمها في مجال التقنيات المتقدمة والهندسة. من ناحيته، قال ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز انه «رغم أن المملكة تعد من أكبر خمس دول إنفاقا على الأمن والدفاع على مستوى العالم إلا أن الإنفاق الداخلي لا يتعدى اليوم نسبة 2 في المئة من ذلك الإنفاق». وأوضح أن «الشركة ستسعى لأن تكون محفزا أساسيا للتحول في قطاع الصناعات العسكرية وداعما لنمو القطاع ليصبح قادرا على توطين نسبة 50 في المئة من إجمالي الإنفاق الحكومي العسكري في المملكة بحلول العام 2030». وأضاف: «ستطرح الشركة منتجاتها وخدماتها في أربعة مجالات حيوية يكمّل بعضها بعضاً وتوفر الاحتياجات الرئيسية للقطاع العسكري في المملكة مستقبلاً، مع الاستفادة من القدرات الصناعية العسكرية الحالية في المملكة. وهذه المجالات الأربعة هي: مجال الأنظمة الجوية ويشمل صيانة وإصلاح الطائرات ثابتة الجناح وصناعة الطائرات من دون طيار وصيانتها، ومجال الأنظمة الأرضية وتشمل صناعة وصيانة وإصلاح العربات العسكرية، ومجال الأسلحة والذخائر والصواريخ، ومجال الإلكترونيات الدفاعية وتشمل الرادارات والمستشعرات وأنظمة الاتصالات والحرب الإلكترونية».

الأردن والعراق يبحثان تأمين الطريق الدولي بينهما والإسراع بمد انبوب النفط

اللواء.. (ا.ف.ب – رويترز).. حث عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني والرئيس العراقي فؤاد معصوم امس تأمين الطريق الدولي بين بلديهما، ومشروع مد خط انبوب النفط من جنوب العراق الى جنوب الاردن. وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي أكد الملك ومعصوم خلال مباحثاتهما في عمان «أهمية تأمين المنافذ الحدودية والطريق الدولي الواصل بين البلدين، إضافة إلى الإسراع بتنفيذ خط أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية (جنوب العراق) إلى ميناء العقبة (جنوب الاردن)». واوضح معصوم ان «خط النفط والغاز استراتيجي ومهم للعراق والأردن»، مضيفا ان «العمل يجري بشكل مكثف لفتح الطريق الدولي، باعتباره يشكل أولوية لبلاده». وكان الاردن والعراق وقعا في 9 نيسان 2013 اتفاقية لمد انبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة الى مرافئ التصدير بالعقبة وبكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وبسعة مليون برميل يوميا. ويرتبط البلدان باتفاق سابق يتضمن مد الأردن بـ10 آلاف برميل يوميا من النفط العراقي الخام ترتفع لاحقا إلى 15 ألف برميل، ثم إلى 30 ألف برميل اضافة الى ألف طن من الوقود الثقيل، غير ان الاتفاق متوقف نتيجة الأوضاع الأمنية المتدهورة بالعراق. من جهة اخرى، اكد العاهل الاردني ان «الأردن والعراق يقفان في خندق واحد في مواجهة خطر الإرهاب»، مضيفا ان «مصالح الأردن بالنسبة للعراق هي في وحدته واستقراره وازدهاره، ليكون سندا لأمته العربية وركنا أساسيا للأمن والاستقرار في المنطقة». ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية بترا الاربعاء عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني إبراهيم سيف قوله ان «وفدا فنيا عراقيا يزور المملكة حاليا لرسم المعالم الأولية لانبوب النفط العراقي – الأردني». واضاف انه «يقترب من مرحلة التنفيذ» مشيرا الى ان «العراق وافق على إحالة المشروع على المطور الرئيسي وتجري عملية رسم مساره». ويعاني الاردن الذي يشترك مع سوريا والعراق بحدود برية طويلة من ظروف اقتصادية صعبة مع تجاوز الدين العام 36 مليار دولار وعجز دائم بموازنته اثر اعباء فاقمها وجود مئات آلاف اللاجئين منذ اندلاع الازمة السورية عام 2011 واغلاق المعابر مع سوريا والعراق. ومن المؤمل ان ينقل الانبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان). ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران، في ان يؤدي بناء هذا الانبوب الى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه. من جهتها، تأمل المملكة التي تستورد 98 بالمئة من حاجاتها من الطاقة، بان يؤمن الانبوب حاجاتها من النفط الخام والتي تبلغ نحو 100 الف برميل يوميا والحصول على 100 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

هبطت "الأردنية" في الدوحة بعد بلاغ كاذب كانت متجهة من دبي إلى عمّان وعلى متنها 124 راكباً

ايلاف..نصر المجالي: أجبر بلاغ كاذب بوجود قنبلة، طائرة ركاب أردنية تابعة للخطوط الملكية على الهبوط اضطرارياً في مطار الدوحة وذلك خلال رحلة كانت متجهة من دبي إلى عمان. وأوضحت الملكية الأردنية في بيان أن رحلة طيران الملكية الأردنية (RJ611) هبطت في مطار الدوحة لأسباب أمنية بعد قيام مسافر على متن الطائرة بإعلام طاقم الرحلة بوجود جسم مشبوه على متنها. وأضاف البيان أن "قائد الطائرة وهي من طراز إيرباص 320 وعلى متنها 124 مسافرا قرر تحويل مسارها بعد سماع الخبر من المسافر والهبوط في أقرب مطار بحسب التعليمات المتعلقة بهذا الأمر، حيث يتوجب أخذ البلاغ على محمل الجد حفاظا على سلامة المسافرين". وأشارت الشركة إلى أنه تم إخلاء الطائرة من جميع المسافرين بعد هبوطها مباشرة وجرت عملية تفتيش دقيقة للطائرة وأمتعة الركاب من قبل السلطات الأمنية في مطار الدوحة، حيث لم يتم العثور على شيء وتبين عدم صحة البلاغ. وقالت إن الطائرة تابعة رحلتها بالمسافرين، الذين كانوا على متنها إلى عمان بعد إتمام الإجراءات الإدارية الأخرى، فيما جرى تسليم المسافر، الذي تسبب بإزعاج الركاب وطاقم الطائرة وتحويل مسار الرحلة، إلى الجهات المختصة في قطر للتحقيق معه واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه.

وزير خارجية قطر: لا ولم ولن ندعم «الإخوان».. «إذا بقي الأسد رئيساً بلا سلطة فسيتكرر سيناريو صالح والمالكي»

الراي.. إعداد عبد العليم الحجار .. أكد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن بلاده «لا ولم ولن» تدعم جماعة «الإخوان المسلمين»، مشيراً إلى أنها تشجع إقامة حوار بين طهران ودول مجلس التعاون الخليجي، ولا ترى أي مكان لرئيس النظام بشار الأسد في مستقبل سورية. وتطرق الشيخ محمد في مقابلة مع صحيفة «عرب نيوز» السعودية الصادرة بالانكليزية، إلى موقف قطر من جملة ملفات وقضايا أبرزها ما يتعلق بـ «الاخوان» والعلاقات مع إيران. ورداً على سؤال عما إذا كانت قطر تدعم الجماعة، قال وزير الخارجية «نحن لا ولم ولن ندعم تنظيم الإخوان المسلمين، لكننا بالأحرى ندعم أي فرد يتولى منصب الرئاسة في مصر بطريقة واضحة وشفافة»، في إشارة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي. وفي شأن عدم تصنيف قطر جماعة «الاخوان» تنظيماً إرهابياً على غرار السعودية والإمارات ودول أخرى، قال «السؤال هو: هل البيانات أو المعلومات التي قادت دول مجلس التعاون الخليجي تلك إلى تصنيف الجماعة على هذا النحو هي المعلومات نفسها المتاحة لدولة قطر؟ كلا، هي ليست كذلك. وبالتالي فإننا لم نضع جماعة (الإخوان المسلمين) على قائمة الإرهاب لأننا لم نحصل حتى الآن على دليل يثبت أن أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين الموجودين في دولتنا يخططون لأنشطة إرهابية ضد قطر». وعن سبب احتضان الدوحة أعضاء تنظيم «الإخوان» رغم أنهم مطلوبون في دولهم، قال الشيخ محمد إن «وجود هؤلاء الأفراد هو من قبيل كونهم معارضين سياسيين، ونحن لدينا مثل هؤلاء الأفراد من دول عدة، وليس فقط من مصر. ونحن لا نسمح لهم في قطر بالقيام بأي أنشطة سياسية أو أن يتخذوا قطر منطلقاً للإساءة إلى دولهم أو مهاجمتها». وفي إشارة على ما يبدو إلى حركة «حماس» رغم عدم تسميتها، قال «هناك مجموعة حاولت القيام بأنشطة سياسية في الدوحة وأبلغنا أفرادها بأن قطر لم يعد باستطاعتها مواصلة استضافتهم». وتطرق الشيخ محمد إلى ما يتردد عن أن قطر ليست على وفاق في كثير من الأحيان مع نظيراتها في مجلس التعاون الخليجي في شأن عدد من القضايا، قائلاً إن «منظومة مجلس التعاون الخليجي لا تتطلب منا أن تكون لدينا سياسة موحدة إزاء جميع القضايا، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأمن الخليجي الجماعي، فإنه يكون هناك توافق في الآراء لأن هذا الأمر يشكل أرضية مشتركة ولن تنحرف قطر عنه، لا سيما إذا كانت المسألة تتعلق بالأمن الجماعي لدول المجلس أو بخطر وشيك». وأضاف «لكن تختلف سياستنا مع دولة شقيقة من دول مجلس التعاون تجاه دولة ما أو موقف معين»، مشيراً إلى أن «الاختلاف مطلوب وأمر صحي لإثراء النقاش». وعن العلاقات مع إيران، أكد أن الدوحة لا تدخل في حوار مباشر منفرد مع إيران، «لكننا من ضمن دول مجلس التعاون وقد استجبنا بشكل إيجابي إزاء الدعوة التي وجهتها إيران من أجل الحوار». وقال «أما بالنسبة لموقف قطر ورؤيتها في شأن علاقاتها مع إيران، فإننا نؤمن بأنه يجب أن تكون لنا علاقة ايجابية معها بحيث تكون علاقة تقوم على أساس حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين». وأضاف «في النهاية، ماذا نريد من إيران؟ أنا لا أعتقد أن هناك أي دولة في الخليج لا تريد أن تكون لها علاقات جيدة مع إيران، ولكن يبقى السؤال: كيف الوصول إلى هذه العلاقات؟ نحن لا نعتقد ان ذلك سيكون من خلال المواجهة التصادمية». وفي ما يتعلق بالأزمة السورية، أوضح الشيخ محمد موقف بلاده المتمسك بعدم وجود أي دور للأسد، قائلاً إن «إيجاد استراتيجية واضحة حول الصراع السوري هو أمر حتمي ولا بد منه. لقد شهدنا كيف أن (الرئيس السابق) علي عبد الله صالح في اليمن... قد تحالف مع أعداء دول الخليج الذين دعموه كي يعود إلى السلطة. وبالمثل في العراق، شهدنا كيف خرج (رئيس الوزراء السابق نوري) المالكي بعد تصرفاته وسياساته الطائفية، لكنه ما يزال موجوداً في العراق بل ما زال له نفوذ ووجود في بعض أجهزة الدولة. والأمر ذاته ينطبق على بشار الأسد. فإذا بقي رئيساً بلا سلطة مثلما يقترح البعض، أو بقي رئيساً منعزلاً ومحصناً، فهذا يعني أننا سندخل في النفق ذاته وسنكرر التجربة نفسها، ما يعني أننا لم نتعلم درساً من أخطائنا السابقة». واستطرد: «وأضيف الى ذلك جرائم بشار الأسد ضد شعبه من دون مساءلة، وهو الأمر الذي يعني أننا قد فتحنا الباب أمام أي قائد كي يقترف مثل تلك الجرائم من أجل توطيد أركان حكمه وقوته من خلال تسوية وحصانة سياسية تحميه من المساءلة».



السابق

في تطور خطير.. التحالف يقصف رتلاً عسكرياً لميليشيات إيران قرب التنف..أول رد فعل على ضربة التحالف لقافلة عسكرية موالية لدمشق.. موسكو تدعو لبحث الغارة في مفاوضات جنيف...واشنطن: الحدود العراقية ـ السورية خط أحمر...العبادي للأسد: لتنسيق الجهود في محاربة «داعش» على الحدود...جنيف 6: المعارضة والنظام يلتقيان خبراء دستوريين..«جنيف 6»: مذكرة للمعارضة عن «الدور الشيطاني» لطهران..«داعش» يرتكب مذبحة في ريف حماة: عشرات القتلى في قرية موالية ... وجثث بلا رؤوس

التالي

الموصل على مفترق طرق...الأمم المتحدة تحذر من نزوح 200 ألف من الموصل.. تحرير مطار سهل سنجار العسكري...قتل وجرح 20 عراقياً في هجوم انتحاري...700 ألف نزحوا من نينوى...الجيش يعزل آخر معاقل «داعش» غرب الموصل..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,931,819

عدد الزوار: 7,651,309

المتواجدون الآن: 0