الموصل على مفترق طرق...الأمم المتحدة تحذر من نزوح 200 ألف من الموصل.. تحرير مطار سهل سنجار العسكري...قتل وجرح 20 عراقياً في هجوم انتحاري...700 ألف نزحوا من نينوى...الجيش يعزل آخر معاقل «داعش» غرب الموصل..

تاريخ الإضافة الجمعة 19 أيار 2017 - 7:23 ص    عدد الزيارات 2304    التعليقات 0    القسم عربية

        


الموصل على مفترق طرق

  • بي. سي...ايلاف... تحولت محافظة نينوى ومركزها الموصل الى ساحة تنافس اقليمي

تقع محافظة نينوى العراقية ومركزها مدينة الموصل في شمال غربي البلاد وتمثل في تنوعها العرقي والديني والطائفي صورة مصغرة عن العراق. تبلغ مساحة المحافظة 37323 كليو مترا مربعا و عدد سكانها حسب احصاءات عام 2011 ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة، اما مدينة الموصل ثاني كبرى مدن العراق والتي تبعد عن العاصمة بغداد اكثر من 400 كليو متر فكان عدد ساكنيها مليون ونص مليون نسمة حينذاك. وللمحافظة حدود طويلة مع سوريا وهي حدود شبه صحراوية تصعب السيطرة عليها . من اهم مدن المحافظة تلعفر، البعاج، الحضر، ربيعة ، القيارة ، برطلة، تلكيف، قراقوش، سنجار، حمام العليل، شيخان، الحمدانية، مخمور، وانه. خلال مرحلة الحكم العثماني كانت ولاية الموصل تضم مدينة الموصل وريفها و كل مناطق اقليم كردستان العراق. بقيت المحافظة تحمل اسم الموصل الى ان جرى تسميتها باسم نينوى عام 1970. كانت مدينة نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية قبل الميلاد بأكثر من الفي عام وبقيت مزدهرة حتى احتلها الميديون قبل الميلاد بستمائة عام. بنيت على انقاض مدينة نينوى التاريخية مدينة الموصل الحالية، التي كانت احد اهم المراكز التجارية في المنطقة على مر العصور اذ كانت محطة عبور لقوافل التجارة بين المحيط الهندي والبحر المتوسط. تحولت نينوى الى ساحة صراع بين الاطراف العراقية وقوى اقليمية مع ما يترافق ذلك من حديث عن امكانية تقسيمها الى عدة محافظات، وبروز اصوات تنادي بتحويل سهل نينوى الى محافظة تضم المسيحيين والايزيديين والشبك و سنجار الى محافظة للايزيديين واخرى للتركمان في تلعفر وهو ما يعارضه العرب السنة في المحافظة. كما تضم المحافظة عددا من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان مثل سهل نينوى، وهذه المناطق مشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي. تغيرت التركيبة الديموغرافية للمحافظة بشكل جذري بعد استيلاء تنظيم الدولة الاسلامية على المدينة والمحافظة في اواسط عام 2014، وترافق ذلك بمجازر جماعية بحق الشيعة والايزيديين وخطف وسبي بينما فر المسيحيون او اجبروا على النزوح بعد مصادرة ممتلكاتهم. لجأ اغلب ابناء نينوى الى اقليم كردستان لكن نسبة لابأس بها من الايزيديين والمسيحيين لجأوا الى الخارج بعد ان فقدوا الامل بإمكانية العودة الى ديارهم او العيش بأمان هناك. وفر شيعة المحافظة وهم من القومية التركمانية الى جنوب العراق هربا من بطش تنظيم الدولة الاسلامية. هناك مخاوف من ان تتحول المحافظة بعد القضاء على تنظيم الدولة في العراق الى ساحة صراع مفتوح بين ايران وتركيا التي تمتلك قاعدة عسكرية قرب الموصل في بعشيقة. وبينما تقول القيادة الكردية ان المناطق التي استعادتها قوات البيشمركة الكردية لن يتم الانسحاب منها، هناك شكوك حول عودة ابناء المدن والبلدات التي تمت استعادتها من قبضة التنظيم بسبب ما لحق بها من دمار شبه كامل وعدم وجود خطط واضحة لاعادة الاعمار في المستقبل المنظور.

التركيبة السكانية

1-الكلدان والآشوريون

مسيحيو العراق متنوعون عرقيا ويتبعون اكثر من عشرة كنائس، لكن اكبر طوائفهم هم الكلدان والآشوريون الذين عاشوا في المنطقة منذ آلاف السنين. كان عدد المسحيين في العراق قبل الغزو الامريكي عام 2003 مليون ونصف وتراجع عددهم الى اقل من 300 الف في العراق برمته في الوقت الراهن حيث لم يعد لهم وجود تقريبا سوى في اقليم كردستان وعدد محدود في العاصمة بغداد. وكان هناك حوالي 8 الاف ميسيحي في مدينة الموصل لدى استيلاء داعش عليها و 125 الفا في سهل نينوى. صادر التنظيم جميع ممتلكات ودور عبادة المسيحيين وخيّر من بقي منهم في المدن والقرى التي احتلها ما بين تغيير ديانتهم الى الاسلام او الرحيل فاختاروا الرحيل تاركين ورائهم كنائسهم وممتلكاتهم.

تعرض الايزيديون لحملات ابادة واسعة

ورغم استعادة جميع البلدات والقرى المسيحية في سهل نينوى من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية، لكن لم يعد سوى عدد قليل منهم الى بيوتهم بسبب الدمار الواسع الذي لحق بهذه القرى جراء المعارك، اذ تشير التقديرات الى ان نسبة الدمار تتجاوز 70 بالمائة.

2-الايزيديون

يقدر عددهم في العالم حاليا باقل من نصف مليون شخص وهم اكراد من الناحية القومية ويتحدثون اللغة الكردية ومن اتباع واحدة من اقدم الديانات التوحيدية في المنطقة، ويتركز وجودهم في سهل نينوى وشيخان وسنجار وسوريا فيما لم يبق منهم سوى 300 شخص في تركيا. لم يبق واحد منهم في المناطق التي دخلها تنظيم الدولة الاسلامية الذي يقال إنه قتل رجالهم وسبى نساءهم واطفالهم الصغار، باستثناء قلة حملت السلاح ولاذت بجبل سنجار.

3-التركمان

يقدر عدد التركمان في العراق بنحو مليونين ونصف المليون شخص وهم موزعين بين سنة وشيعة. ويقدر عدد التركمان في محافظة نينوى بحولي ربع مليون شخص وكانوا يتركزون في مدينة تلعفر والقرى المحيطة بها. معظمهم شيعة وفروا منها قبل وصول تنظيم الدولة الاسلامية الى المدينة بينما تولى عدد من التركمان السنة مناصب كبيرة في التنظيم المذكور.

4-الشبك

يعيش الشبك في سهل نينوى الى جانب المسيحيين والايزيديين في بلدات تلكيف وبعشيقة وبرطلة وقراقوش وضواحي مدينة الموصل، ولهم عاداتهم ولغتهم الخاصة ومعظمهم شيعة و الباقي سنة. يقدر عددهم بحوالي 250 الف شخص، نزح اغلبهم من قراهم ومدنهم و تعرضت مزاراتهم وحسينياتهم الى التدمير. وصلت عشرات عوائل الشبك الى النجف وكربلاء بينما فر الباقون الى اقليم كردستان حيث يعيشون في مخيمات خاصة بهم.

الأمم المتحدة تحذر من نزوح 200 ألف من الموصل.. تحرير مطار سهل سنجار العسكري

السياسة..جنيف – الأناضول: أكدت الأمم المتحدة، أمس، أن أعداد النازحين من مناطق القتال في غرب الموصل بلغت مستوى غير مسبوق ومنظمات الاغاثة تكافح لتقديم المساعدات المطلوبة، محذرة من نزوح 200 ألف عراقي آخرين من منازلهم، في ظل اشتداد المعارك بالموصل شمال البلاد. وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليز غراندي، في بيان، إن “نحو 700 ألف شخص نزحوا من مدينة الموصل، منذ بدء القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة الهجوم لاستعادة المدينة من تنظيم داعش، في أكتوبر الماضي”. وأضافت إن “أعداد الأشخاص الذين يفرون من منازلهم من غرب الموصل هائلة جدًا”، مشيرة إلى أنهم يفرون في ظل ظروف صعبة جدًا، حيث يعاني العديد منهم من انعدام الأمن الغذائي، والدواء، والمياه الصالحة للشرب لأسابيع أو ربما لأشهر”. وأشارت غراندي إلى أن “الحكومة العراقية والمنظمات الإغاثية يسارعون في توفير الامدادت، إلا أنه نتيجة للأعداد الهائلة للنازحين، بات من الصعب ضمان حصول المدنيين على المساعدات والحماية التي يحتاجونها”. ميدانياً، أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت، في بيان، أن “قطعات الشرطة الاتحادية في المحور الشمالي قتلت 13 داعشيا ودمرت ثلاث سيارات مفخخة ومدفع هاون ومقرين لداعش خلال عملية تطهير لحي 17 تموز” بالموصل، مضيفاً إن القوات تمكنت من فرض سيطرتها على مساحة تُقدر بـ291 كم من أراضي غرب الموصل، وأجلت أيضا 270 ألف مدني منذ انطلاق معركة الموصل. وأشار إلى أنه تم فتح ممرات آمنة لإجلاء السكان من حيي الاقتصاديين و17 تموز ونقلهم إلى مخيمات النازحين، موضحا أن التنظيم لجأ إلى إغراق شبكات المجاري في جنوب حي 17 تموز بالنفط الأسود، وإحراقها لمنع طائرات الشرطة المسيرة من رصد عناصرهم المنهزمة في المدينة القديمة. من جانبه، أعلن “الحشد الشعبي” تحرير مطار سهل سنجار العسكري جنوب ناحية القيروان شمال غرب مدينة الموصل شمال بغداد. وذكرت هيئة إعلام “الحشد الشعبي”، في بيان، أن “اللوائين 13 و14 في الحشد الشعبي حررا مطار سهل سنجار العسكري جنوب القيروان الذي يعد من المطارات المهمة لوجستياً وستراتيجياً”. وفي محافظة ديالى شمال شرق بغداد، انفجرت عبوة ناسفة قرب بستان زراعي أثناء مرور مزارع وأدت الى مقتله، كما قتل شخصان وأصيب ثمانية آخرون في انفجار عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في حي الرازي غرب بعقوبة، فيما أطلق مسلحون مجهولون النار على سيارة يستقلها المحامي عبد الحميد جليل الكرخي أثناء عودته من محكمة المقدادية الى بعقوبة أسفر عن مقتله. إلى ذلك، نفذ تنظيم “داعش” حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق الشاب عباس علو الحمداني، بعد إدانته بتهمه التنظيم بالتخابر مع القوات العراقية، و”الحشد الشعبي” في قوة تحرير الحويجة غرب كركوك شمال بغداد. وفي محافظة صلاح الدين بالشمال، قتل اثنان من قوات البشمركة وأصيب 15 آخرون، خلال صد هجوم كبير شنه مسلحو تنظيم “داعش” الإرهابي جنوب قضاء طوزخورماتو.

قتل وجرح 20 عراقياً في هجوم انتحاري

بغداد - «الحياة» ... أدى هجوم انتحاري على سوق شعبية، شرق محافظة صلاح الدين، إلى مصرع وإصابة 20 مدنياً، فيما أعلنت «قيادة عمليات دجلة» أمس النتائج النهائية لحملتها على جيوب «داعش» عند أطراف محافظة ديالى. وقال مصدر أمني في صلاح الدين إن «هجوماً انتحارياً بحزام ناسف استهدف سوقاً في بلدة طوزخورماتو، وأسفر عن قتل تسعة مدنيين وإصابة 11 آخرين». وأفاد قائد «عمليات دجلة» الفريق الركن مزهر العزاوي، بأن «نتائج الحملة الواسعة التي انطلقت فجر (أول من) أمس في شمال ديالى واستمرت نحو 24 ساعة أسفرت عن تدمير 7 مضافات لداعش وضبط مخبأين للأعتدة والمتفجرات وإبطال أربع عبوات ناسفة، بالإضافة إلى تدمير سيارتين مفخختين». وأوضح أن «الحملة التي انطلقت من ثلاثة محاور رئيسية، بدءاً من سرحة وأنجانه وصولاً إلى تلال حمرين من الجهة الشمالية، مشطت مناطق مترامية الأطراف، على رغم تعقيدات التضاريس التي دفعت إلى إطلاق مفارز قتالية راجلة لمسافات طويلة جداً، بإسناد من طيران الجيش لتعقب فلول التنظيم». وأكد «تحقيق نتائج مميزة». في بغداد، قال مصدر أمني إن «قوة من شرطة النجدة عثرت على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق»، وأوضح أن «الجثة بدت عليها آثار إطلاق نار في منطقة الرأس، كما أن دوريات تمكنت من العثور على جثة امرأة مجهولة الهوية مرمية على جانب طريق في منطقة المحمودية ، وبدت عليها آثار طعنات سكين في منطقة الصدر». في الأنبار، أعلنت السلطات الأمنية أن «مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية أحبطت محاولة تفجير عربة مفخخة وتمكنت من القبض على الانتحاري».

700 ألف نزحوا من نينوى

بغداد - «الحياة» ... توقعت الأمم المتحدة موجة نزوح جديدة في الموصل. وأعلنت «هيئة الحشد الشعبي» إجلاء عشرات العائلات من مناطق قرب مدينة القيروان، حيث تقاتل «داعش». وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليزا غراندي، في بيان: «مع اشتداد العمليات العسكرية واقترابها من المدينة القديمة نتوقع فرار ما يصل إلى 200 ألف شخص آخرين»، ما يرفع عدد النازحين منذ إطلاق عملية تحرير الموصل في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إلى 700 ألف. وأشارت غراندي إلى أن «عدد الفارين من منازلهم هائل، وكثيرون منهم يعانون انعدام الأمن الغذائي ولا يمكنهم الوصول إلى مياه الشرب والأدوية منذ أسابيع أو أشهر». وأضافت أن «الذين يهربون من القتال يتضاعف. ويصبح ضمان حصول المدنيين على المساعدة والحماية التي يحتاجون إليها أصعب». وكانت الحكومة العراقية أعلنت أن عدد النازحين من نينوى منذ بدء عمليات تحريرها بلغ أكثر من 700 ألف، بينهم 400 ألف من الموصل وحدها. وأفادت «قيادة العمليات المشتركة» بأن ما نسبته أقل من 10 في المئة من المناطق ما زالت تحت سيطرة «داعش»، وأنها على وشك تحريرها. وجاء في بيان لـ «إعلام الحشد الشعبي» أمس، أن قواته» فتحت ممرات آمنة لخروج المدنيين من قريتي أم الضباع ومسيعدة في سهل سنجار، وأجلت 200 عائلة كما «استطاعت إخراج العائلات المحاصرة في قرية كركة». وقال عضو «لجنة النزاهة البرلمانية» صلاح الجبوري، إن «ظاهرة الفساد بدأت تنتشر في كل مفاصل الدولة ومنها ما يتعلق بعمل اللجان المشرفة على ملف النازحين». وحمل مسؤولية ذلك «رئاسة البرلمان، باعتبارها مسؤولة عن المراقبة وتشريع القوانين التي تضمن القضاء على الفساد». ودعا «الجميع إلى العمل على عودة النازحين إلى مناطقهم بأسرع وقت وممارسة حياتهم وأعمالهم ولا يتحقق ذلك إلا من خلال تعاون المواطن مع السلطات الأمنية واللجان الرقابية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الأممية».

الجيش يعزل آخر معاقل «داعش» غرب الموصل

الحياة..نينوى – باسم فرنسيس .. أعلن الجيش العراقي قرب حسم معركة الموصل، بالتزامن مع تقدمه لعزل «داعش» في آخر الأحياء، فيما أكدت قوات «الحشد الشعبي» سيطرتها على مطار عسكري استراتيجي والمزيد من القوى غرب نينوى. وفي أعقاب سيطرتها على حي الرفاعي، دخلت القوات العراقية أمس حي النجار الذي تخوض فيه الشرطة الاتحادية والرد السريع معارك ضارية لعزله عن أحياء شمال المدينة القديمة والوصول إلى ضفة دجلة والسيطرة على الجسر الثالث مع إكمال السيطرة على منطقة حاوي الكنسية، وما زال التنظيم يسيطر على حي الشفاء المجاور وحيي الزنجيلي وباب سنجار المجاورين، إضافة إلى حيي الورشان والصحة من الجهة الشمالية الغربية. وجاء في بيان لوزارة الدفاع على حسابها في «فايسبوك» أن « قواتنا المسلحة تسحق داعش وهي قاب قوسين أو أدنى من تحقيق النصر»، وأرفقت البيان بخريطة توضح سير العمليات للسيطرة على آخر معاقل التنظيم. وأفاد الفريق رائد جودت، قائد الشرطة الاتحادية، بأن قواته «قتلت 13 داعشياً ودمرت 3 عجلات مفخخة ومفرزة للهاون ومضافتين خلال تطهير الأجزاء الأخيرة من حي 17 تموز، وقد لجأ العدو إلى إغراق شبكات المجاري بالنفط الأسود وإحراقها لمنع طائراتنا المسيرة من رصد عناصره المنهزمة باتجاه المدينة القديمة»، لافتاً إلى «فتح ممرات آمنة لإنقاذ المدنيين»، وأضاف: «أصبحنا نسيطر على مساحة تقدر بـ291 كيلومتراً مربعاً من الشطر الغربي للموصل». إلى ذلك، أعلنت «خلية الإعلام الحربي» في بيان أمس، شن «سلاح الجو العراقي وطائرات التحالف الدولي غارات مكثفة طاولت معامل لصنع العبوات وتفخيخ العربات ومضافات للانتحاريين ومخازن أسلحة ومركزاً للعمليات وعشرات الإرهابيين، في حيي الشفاء و17 تموز، وفي تل فارس، شمال شرقي بلدة تلعفر وأهدافاً في بلدة بعاج المجاورة». وأشارت وزارة الدفاع إلى «تنفيذ أكثر من 4 آلاف طلعة جوية على مواقع التنظيم في الموصل خلال شهر واحد». إلى الغرب من الموصل، واصلت قوات «الحشد الشعبي» تقدمها في إطار عملية تشنها منذ أسبوع للسيطرة على ناحية القيروان الإستراتيجية التي تمثل شبكة إمدادات بين المناطق الغربية وصولاً إلى الحدود السورية. وأكد القيادي في «الحشد» سامي المسعودي «تحرير مطار واشنطن العسكري (يعرف بمطار سهل سنجار) ذي الأهمية الكبيرة لما يشكله من خط إمداد لوجستي للإرهابيين، جنوب القيروان». وأضاف أن «عملية تحرير المطار جاءت في موازاة تحرير سبع قرى هي: خلف الديرس، وخمس تلول، وادحيلة الخميسية، وعين فتحي، وكركه»، لافتاً إلى «نجاح عزل وتطويق قرى تل بنات وتل قصب وبقية القرى الإيزيدية تمهيداً لاقتحامها، وكذلك فتح ممرات آمنة لإنقاذ المدنيين». وأعلنت «قيادة عمليات نينوى» أن «تحرير قضاء تلعفر سيكون الوجهة المقبلة بعد استكمال تحرير الموصل والبدء بالالتحام مع قوات الحشد لتنفيذ الخطة المرسومة، والتوجه لاحقاً إلى استعادة ما تبقى من المناطق وأهمها القحطانية والبعاج والعدنانية وصولاً إلى الحدود مع سورية».



السابق

بن دغر: الحملة ضدي تخدم الانقلابيين واتساع الدعوات لإطلاق مليونية «ثورة الخبز»..مسوؤل عسكري يمني : ماضون في تحرير الساحل الغربي وصولاً إلى الحديدة‏..تعديلات ولد الشيخ تجنب الحديدة الحرب.. انسحاب من مينائها بدلًا من صنعاء..خلافات حوثية تطيح قيادياً في “المجلس السياسي”...أنصار علي صالح يطالبون بفك التحالف مع الحوثيين...الجبير: نتفق مع أميركا في ردع عدوانية إيران والسعودية: قمم ترمب بالرياض تاريخية.. ويشارك بها 43 زعيماً...السعودية تؤسّس شركة صناعات عسكرية جديدة.. محمد بن سلمان: نشاطها سيغطي الأسلحة وتصنيع الطائرات من دون طيار..الأردن والعراق يبحثان تأمين الطريق الدولي بينهما والإسراع بمد انبوب النفط...وزير خارجية قطر: لا ولم ولن ندعم «الإخوان»..

التالي

«الراي» تنشر أسماء 12 شركة و28 شخصاً تم التحفظ على أموالهم لارتباطهم بـ «الإخوان» في مصر.. السيسي: العرب ومنهم الفلسطينيون مستعدون للسلام...«جنايات القاهرة»: براءة حسين سالم في قضية بيع الغاز لإسرائيل....الحكومة السعودية توافق على 4 اتفاقات مع مصر...تقاسم أدوار في مواجهة «داعش» بين الجيش المصري وقبائل سيناء..الخرطوم تجمّد أموال مرتبطين بـ «داعش»...الجيش التونسي يحدد شروطاً لاستخدام القوة ضد المحتجين..تونس: تعديل جزئي على حركة الولاة...ارتفاع الأسعار وغياب المراقبة يؤرقان المغاربة قبيل رمضان.. آلاف المحتجين بالحسيمة المغربية يطالبون برفع العسكرة..بنما تحتجز سفينة فوسفات مغربية بسبب اتهامات من جبهة البوليساريو..الحكومة الجزائرية للأئمة: خففوا صلاة التراويح !...صراع على رئاسة البرلمان الجزائري...إيطاليا تنقذ 2300 مهاجر قبالة سواحل ليبيا..اشتباكات في الجنوب الليبي بين أنصار السراج وقوات حفتر

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,924,419

عدد الزوار: 7,651,054

المتواجدون الآن: 0