وكيل وزارة الإعلام اليمني لـ «عكاظ»: الحوثي أفشل تحرك ولد الشيخ.. ولا هدنة مع التصعيد..الحوثي يرفض دعوة لوقف القتال ويدعو إلى إجراء عملية تبادل للأسرى...الكوليرا تجتاح 17 محافظة يمنية : 20 ألف إصابة و222 وفاة..انتزاع 1500 لغم.. وأسر 17متمردا...«الصحفيين» تحمل الحوثيين مسؤولية تصفية منتسبيها.. الانقلاب يستهدف تعز.. 62قتيلاً وجريحاً في 24ساعة...البنك المركزي اليمني يتهم الانقلابيين بتزوير العملة النقدية..قرقاش: متحدون مع السعودية لمواجهة إيران...أمير قطر يتصل بروحاني ويعده بمزيد من التعاون وتعزيز العلاقات..الكويت تعرض وساطة لتسوية الخلاف مع قطر..مساعدات سعودية لليمن وطاجيكستان

تاريخ الإضافة الأحد 28 أيار 2017 - 4:28 ص    عدد الزيارات 2455    التعليقات 0    القسم عربية

        


وكيل وزارة الإعلام اليمني لـ «عكاظ»: الحوثي أفشل تحرك ولد الشيخ.. ولا هدنة مع التصعيد

أحمد الشميري (جدة) ... استنكر وكيل وزارة الإعلام اليمنية الدكتور عبده مغلس، دعوة زعيم الانقلابيين عبدالملك الحوثي للتصعيد وسفك الدماء في شهر رمضان. وقال مغلس في تصريحات إلى «عكاظ»، إن هذه الدعوة المجرمة قانونا وشرعا تعكس حقيقة أن الحوثي لا يهمه دماء اليمنيين ولا دماء المسلمين ولا معاناتهم في الشهر الكريم، وإنما يهمه أن ينفذ ما تطلبه منه إيران حرفيا. واعتبر هذا التصعيد من جانب الميليشيات الانقلابية يأتي ردا على الموقف الدولي الذي أنتجته قمم الرياض في إدانة وعزل إيران وإرهابها في المنطقة وفضح مشروعها التآمري. وأشار إلى أن الحوثي يؤكد في تصريحاته أنه امتداد لمشروع الملالي، خصوصا وأن التصعيد يأتي في الوقت الذي نجد تصعيدا آخر من قادة إيران الذين أصبحوا لا يمتلكون أي قدرة على السيطرة على الممرات المائية اليمنية بعد انتصارات الجيش الوطني والمقاومة بدعم من التحالف العربي. وعن مصير الهدنة التي طرحها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أكد المسؤول اليمني، أن تصعيد الحوثيين في تعز وعدد من المدن اليمنية يؤكد فشل جهود ولد الشيخ في التوصل إلى هدنة إنسانية في رمضان. وجدد التأكيد على أن الشرعية تسعى إلى السلام وفق المرجعيات الثلاث، لافتا إلى أنه إذا توفر لدى الطرف الآخر الالتزام بالمرجعيات المتفق عليها سيكون هناك سلام، لكن طالما يرفض ذلك، بل يصعد فإنه لا سلام ولاهدنة. وكان زعيم الانقلاب عبدالملك الحوثي قد اعترف في خطاب أمس الأول، بوجود خلافات كبيرة بين ميليشياته وأتباع المخلوع علي صالح، واصفاً غضبهم ضد ممارسات ميليشياته بالعمل الشيطاني.

البنك المركزي اليمني يتهم الانقلابيين بتزوير العملة النقدية

عكاظ..واس (عدن).. حذر البنك المركزي اليمني، أمس (السبت) من تداول أوراق مزورة تنتحل العملة الوطنية اليمنية. وقال محافظ البنك المركزي اليمني منصر القعيطي، إن السلطات الأمنية ألقت القبض على كمية من الكراتين التي تحتوي على أوراق نقدية مزورة تنتحل صفة العملة اليمنية المتداولة وتنسب إلى البنك المركزي اليمني يظهر عليها قيمة (5000) ريال يمني على شكل (شيك نقدي). وأضاف في تصريح إلى وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن عملا كهذا يعد جريمة جنائية مخالفة للقانون، صادرة عن عصابات متخصصة في تزوير العملات والأوراق المالية، لخداع وتضليل الجمهور، بهدف التحايل والاستيلاء على أموالهم الخاصة ومستحقاتهم المالية، متهماً الميليشيا الانقلابية في صنعاء بالوقوف وراء هذا التزوير. ونوه المسؤول اليمني إلى أن جميع هذه الأوراق مزورة وتعرض المتعاملين بها إلى الخسارة.

على طريقة «الثوري الإيراني».. مخطط انقلابي لتدمير الاقتصاد اليمني

«عكاظ» (جدة) .. كشفت دراسة اقتصادية أن ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح الانقلابية، تسعى لتدمير الاقتصاد اليمني عبر انتهاج خطة تشبه في كثير من تفصيلاتها منهج الحرس الثوري في إدارته للمؤسسات الموازية في إيران. وتحدثت الدراسة التي أعدها الصحفي والمحلل الاقتصادي محمد الجماعي، عن دور الأسواق السوداء للمشتقات النفطية في تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد خفي تديره «ثعابين الثروة والحروب» في ميليشيات الانقلابيين في صنعاء. واستعرض في ندوة أقيمت في عدن«الخميس» الماضي تحت عنوان «الانقلابيون وخطة تدمير اقتصاد اليمن»،خطر الأسواق السوداء ودورها في تعميق الأزمة الاقتصادية اليمنية. وأشارت الدراسة إلى أن هذه الأسواق السوداء ليست سوى نموذج لهذا التدمير. ولفتت ورقة أخرى في الندوة قدمها رئيس مركز الإعلام الاقتصادي اليمني مصطفى نصر، إلى ملامح ومؤشرات الخطة التدميرية الممنهجة التي سلكها الانقلابيون في سبيل الفتك باقتصاد اليمن، عبر الاستنزاف الممنهج لاحتياطيات النقد الأجنبي والدعم المخصص للمشتقات النفطية واعتماد المجهود الحربي وسيلة جباية لتمويل ميليشيات الحوثيين والعبث الشامل بإيرادات الدولة. وأكدت أن الانقلاب أثّر بشكل سلبي ومباشر على انهيار العملة الوطنية، وارتفاع معدلات التضخم، وعلى القطاعات الاقتصادية والخدمات الاجتماعية، وشبكات الأمان الاجتماعي ومخصصات الفقراء. وقد شهد الاقتصاد اليمني منذ انقلاب ميليشيات الحوثي والمخلوع على السلطة الشرعية نهاية عام 2014، انهيارا قياسيا على جميع المستويات، ما أدى إلى بروز الأسواق السوداء والموازية، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة ومؤشرات الجوع، مع سيطرتها ونهبها للموارد العامة وتسخيرها لدعم حربها على الشعب اليمني.

«الصحفيين» تحمل الحوثيين مسؤولية تصفية منتسبيها.. الانقلاب يستهدف تعز.. 62قتيلاً وجريحاً في 24ساعة

أحمد الشميري (جدة) .. سقط أكثر من 62 يمنيا بين قتيل وجريح، خلال الـ24 ساعة الماضية في تعز، جراء القصف العشوائي للميليشيات الانقلابية على أحياء المدينة. وأوضح مستشار محافظ تعز نبيل جامل لـ«عكاظ»، أن قصف الميليشيات أسفر عن مقتل مدنيين، أحدهما طفلة وإصابة خمسة آخرين أمس (السبت) في مديرية موزع، لترتفع إحصائية القتلى والجرحى إلى 62 بينهم 8 عسكريين قتلوا في مواجهات شرق تعز أمس، مضيفا أن الانقلابيين مستمرون في قصف أحياء وسط تعز. وأفاد أن الميليشيات تستهدف المنازل السكنية بشكل مباشر مستخدمة المدافع وصواريخ الكاتيوشا، وناشد المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الضغط على الميليشيات لوقف استهداف الأحياء المدنية، وفك الحصار عن المدينة التي تعيش وضعا إنسانيا مأساويا. وأشار جامل إلى أن المستشفيات تعمل بأقل من طاقتها نتيجة النقص الحاد في الأدوية، مضيفا أن المجازر التي ترتكبها الميليشيات بحق المدنيين في تعز تزيد من حدة معاناتهم، خصوصا في شهر رمضان. من جهة أخرى، حملت نقابة الصحفيين اليمنيين ميليشيات الحوثي مسؤولية مقتل ثلاثة مصورين وإصابة اثنين آخرين، شرقي تعز أمس الأول. وقالت النقابة في بيان أمس: نحمّل قادة الحوثيين المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم، التي تأتي بعد سلسلة تحريض ممنهجة ضد الإعلاميين من قبل قادة الجماعة، وفي مقدمتهم زعيم التمرد عبدالملك الحوثي الذي دعا صراحة إلى تصفيتهم، داعية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى الوقوف بمسؤولية أمام هذه الجرائم، واتخاذ إجراءات عاجلة للقبض على مرتكبيها وتقديمهم إلى المحاكم الدولية.

انتزاع 1500 لغم.. وأسر 17متمردا

«عكاظ» (جدة) .. انتزع الجيش اليمني 1500 لغم أرضي زرعتها ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح في جبهة ميدي بمحافظة حجة شمال غربي اليمن. وذكر مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية الخامسة أن الفرق الهندسية لنزع الألغام تعمل بشكل متواصل في الكشف عن الألغام التي زرعتها الميليشيات في المزارع والطرقات والقرى والمحلات التجارية، مضيفا أن جريمة زراعة الألغام ارتبطت في اليمن بميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية التي نشرت عشرات الآلاف منها، واهمة بأنها ستعيق تقدم الجيش الوطني الذي يتجاوزها كل يوم. من جهة أخرى، شهدت جبهات مديرية نهم بمحافظة صنعاء معارك عنيفة بين الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية أمس (السبت). وأوضح مصدر عسكري لـ «عكاظ»، أن مدفعية الجيش الوطني استهدفت مواقع الميليشيات الانقلابية في الأطراف الشرقية لصنعاء، كما قصف طيران التحالف العربي تعزيزات للميليشيات في منطقة الحول بنهم. وأفاد المصدر أن الجيش الوطني بدعم من التحالف العربي خاض أمس معارك مع الميليشيات الانقلابية أيضا في أطراف جبل هيلان والمخدرة ووادي نوع في مديرية صرواح غرب مأرب، مضيفا أن المعارك أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات الانقلابية جراء غارات جوية دقيقة نفذها طيران التحالف العربي على تحصيناتهم، إضافة إلى أسر 17 حوثيا خلال المعارك.

الحوثي يرفض دعوة لوقف القتال ويدعو إلى إجراء عملية تبادل للأسرى

مسؤول يمني: دول التحالف منعت ميليشيا الزبيدي من السيطرة على عدن

الراي.. صنعاء - من طاهرحيدر .... الانقلابيون يسطون على المقابر وأهالي إب يتصدون لهمدعا زعيم جماعة «أنصار الله» الحوثية عبد الملك الحوثي، ليل اول من امس، القوات الحكومية والمقاومة إلى إجراء عملية تبادل للأسرى، خلال شهر رمضان. وناشد في كلمة وجهها لمناسبة حلول شهر رمضان، (وكالات) الحكومة اليمنية والمقاومة «إجراء عملية التبادل للأسرى كافة، في هذا الشهر المبارك، كملف إنساني قبل أي اعتبار آخر». ودعا من أسماهم بـ «حكماء وعقلاء البلد»، إلى «اجتماع وحدوي في العاشر من رمضان»، يرفض «النّيل من الجبهة الداخلية»، في إشارة إلى حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح مع تزايد الخلافات الداخلية بينهم. ورفض الحوثي، دعوات الهدنة التي أطلقها منسق الشؤون الإنسانية الأممي في اليمن جيمي ماكغولدريك. وأمر مقاتليه بالاستمرار في القتال في شهر رمضان ودعم الجبهات بالمسلحين. وعلى الأرض، وصلت عناصر الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية إلى البوابة الغربية للقصر الجمهوري في تعز، بعد معارك عنيفة. وأكدت مصادر ميدانية ان «ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح قصفت بشكل هسـتيري المواقع والمباني التي تمكنت قوات الشرعية من السيطرة عليها وتحريرها خلال تقدمها»، مشيرة إلى «مقتل 18 من الانقلابيين وجرح العشرات خلال هذه المعارك». في سياق متصل، استعادت قوات الشرعية جبل القرون، فيما دارت معارك عنيفة في مناطق الدرب والميهال وجبل علقة غرب تعز، وأصيب 23 مدنيا جراء قصف الميليشيات للأحياء السكنية في المدينة. وقال مــــسؤول يمني في عدن لـ «الراي» ان «دول التحالف العربي بقـــــيادة السعودية كان لها الفضل في وقف ســــيطرة ميلشــــيا محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي على عدن واســـــقاط اعلان دولة الجنوب كما حدث في صنعاء من قبل الحوثيين، بعدما الزمت السعودية الزبيدي بعدم السيطرة على القصر الجمهوري أو اعاقة عمل الحكومة اليمنية الشرعية». الى ذلك، وللمرة الثالثة خلال أقل من شهر، اندلعت اشتباكات مسلحة بين مواطنين وميليشيات الحوثي وعلي صالح الانقلابية، في مدينة إب وسط اليمن، حيث تسعى قيادات حوثية لنهب أرض مقبرة وبناء منازل خاصة عليها. وذكرت مصادر لـ «العربية.نت» أن «اشتباكات مسلحة تجددت منذ الخميس الماضي، بين مواطنين وأهالي منطقة أكمة الصعفاني في مدينة إب اليمنية، والانقلابيين الذين استقدموا تعزيزات وأطقما مسلحة لنهب المقبرة وبناء منازل عليها بعد التصدي لهم في المرتين السابقتين، وإجبارهم على الانسحاب عقب تبادل كثيف للنار». وأفاد أحد الأهالي أن «ميليشيات الانقلاب عادت هذه المرة تحمل أوراقاً من السلطة المحلية ومكتب الأوقاف في محافظة إب الخاضعة لسيطرتها، لشرعنة نهبها واستيلائها على المقبرة».

الكوليرا تجتاح 17 محافظة يمنية : 20 ألف إصابة و222 وفاة

الحياة..صنعاء - عادل عبدالله ... عاود أخيراً وباء الكوليرا اجتياحه السريع والخطير لأغلب المحافظات والمدن اليمنية، بعد نحو شهر من انحسار جزئي لموجته الأولى، التي بدأت بالانتشار في تشرين الأول (أكتوبر) 2016، ليبدو هذه المرة أكثر توحشاً وأسرع انتشاراً، بفعل التلوث البيئي غير المسبوق في مياه الشرب، بالتزامن مع تراكم النفايات في شوارع وأحياء العاصمة صنعاء والعديد من المحافظات الأخرى منذ نحو ثلاثة أسابيع، بسبب إضراب عمال النظافة عن العمل، لعدم صرف مرتباتهم للشهر الثامن على التوالي. وترجح مصادر مقربة من المنظمات الدولية العاملة في اليمن، أن يكون وباء الكوليرا انتقل إلى اليمن عبر «المهاجرين من القرن الأفريقي، الذين يستمر توافدهم إلى اليمن رغم الحرب الدائرة فيه منذ أكثر من عامين»، وهو ما أكده أيضاً وكيل وزارة الصحة والسكان في الحكومة الشرعية علي الوليدي بقوله: «إن بعض حالات الإصابة بالكوليرا ظهرت لدى عدد من اللاجئين الأفارقة في عدن». وأوضحت المصادر التي تحدثت إلى «الحياة» أن «التدمير الكبير الذي أصاب منظومة الإمدادات العامة للمياه، دفع أغلب السكان «لنقل المياه يدوياً، وفي أوانٍ غير نظيفة، ما يجعلها أكثر عرضة للتلوث، حيث ثبت تلوث مياه الشرب بالفضلات البشرية، إضافة إلى تكدس القمامة بكميات كبيرة في شوارع المدن وأحيائها، ما ساعد على سرعة انتشار الوباء، في شكل غير متوقع». ووفق منظمة الصحة العالمية، فقد ارتفعت حالات الكوليرا والإسهالات الحادة في اليمن خلال أسبوعين في شكل كبير، وقال نيفيو زاجاريا ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن في تصريحات صحافية نشرت أخيراً، «إن تفشياً سابقاً انحسر في الشتاء الماضي، وشهدت البلاد إجمالاً 27 ألف إصابة، منها 130 حالة وفاة»، وأضاف زاجاريا «نحن نشهد عودة نشاط وباء الكوليرا، وهذا أمر مقلق للغاية». وكشفت المنظمات الدولية العاملة في اليمن، حدوث ارتفاع مخيف في عدد حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادة، وأكدت السلطات اليمنية أن عدد المصابين بهذه الإسهالات خلال ثلاثة أسابيع بلغ حتى صباح الأربعاء 17 أيار (مايو) الجاري 17219 حالة، منها 257 حالة إصابة بالكوليرا مؤكدة مخبرياً، وارتفع عدد الوفيات إلى 206 حالات، في حين أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس الماضي، تسجيل نحو 20 ألف حالة اشتباه بالكوليرا، وأن 222 حالة وفاة مرتبطة حصلت في 17 محافظة. ودعا خبراء دوليون إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول أسباب وطرق انتشار وباء الكوليرا، وكيفية الوقاية منه والحد من انتشاره، حيث أعدت منظـمتا الـ«يونيسيف» و«الصحة العالمية» وبالتنسيق مع وزارة الصحة اليمنية، جـملة من النصائح المهمة التي تساعد السكان على الوقاية من الكوليرا، وتركز جلها حول الاهتمام بالنظافة الشخــصية والأسرية، وتعقيم المياه بالكلور أو غليــها في حالة عدم توافر هذه المادة، وتجنب أكل الخضروات التي لا يتم طبخها، إضافة إلى ضرورة الإسراع بنقل المصابين إلى أقرب مستشفى. وقال نائب وزير الصحة في الحكومة الشرعية، الدكتور عبدالله دحان في تصريحات صحافية، ان حالات الإصابة بالكوليرا في تزايد مستمر، وأن الإسهالات المائية الحادة باتت تشكل تحدياً حقيقياً لليمنيين، بخاصة أن عدداً ليس قليلاً من الحالات المبلغ عنها ثبتت إصابتها بالكوليرا، وأعلنت سلطات الانقلاب أن مدينة صنعاء باتت منكوبة، ووفق منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 6200 حالة إصابة سجلت فقط في العاصمة صنعاء، ما جعلها تتصدر قائمة المحافظات الـ17 التي تنتشر فيها الكوليرا، من حيث عدد الإصابات والوفيات. وتواجه المستشفيات والمراكز الطبية في اليمن صعوبة بالغة في استيعاب الحالات المتزايدة من المصابين بالإسهالات الحادة، خصوصاً في العاصمة صنعاء حيث تكتظ أروقة المستشفيات بالمصابين، ما دفع المنظمات الدولية إلى نصب مخيمات فيها لاستيعاب الأعداد المتزايدة منهم، وقالت منظمة «يونيسيف» في بلاغ: «نعمل بلا توقف مع المنظمات الأخرى لمضاعفة الدعم من أجل السيطرة على الوباء في مختلف المحافظات». الناطق باسم المنظمة في اليمن محمد الأسعدي، أكد أن الموجة الثانية للكوليرا «أشد ضراوة من الأولى، نظراً الى أنها جاءت بعد أن استنفد الناس كل وسائل التعايش مع الأزمة التي تعصف بالبلد، وأصبح السكان أكثر عرضة للخطر وللأمراض والأوبئة من أي وقت مضى، إضافة إلى أن انتشار جرثومة الكوليرا تزامن مع موسم الأمطار، وانتشار المستنقعات المائية، ولجوء الكثير من الأهالي إلى أساليب غير آمنة للحصول على المياه ما جعلهم عرضه للخطر، إلى جانب مشكلات الصرف الصحي والنظافة العامة، وتكدس القمامة في الشوارع، واتساع رقعة الفقر الذي لا يمكن كثير من الأهالي من نقل مرضاهم إلى المرافق الصحية». وقال الأسعدي في حديث إلى «الحياة» أن «يونيسيف» تعمل بلا توقف مع الشركاء من السلطات الصحية ومنظمة الصحة العالمية وغيرها، وأنها قدمت أكثر من 7 أطنان من الإمدادات العلاجية لمواجهة الاسهالات الحادة والكوليرا للمستشفيات في الأمانة ومحافظة صنعاء، وأن لدى قطاع الصحة مخزوناً أولياً كافياً للحالات الطارئة في المحافظات الأخرى التي ظهرت فيها الحالات، وقرابة 70 طناً من الأدوية والإمـدادات العاجلة ستصل الشهر المقبل». وأشار الأسعدي إلى أن «يونيسيف» تعمل أيضاً في الجانب الوقائي حيث تم «تعقيم عشرات الآبار وناقلات المياه والخزانات المنزلية في المناطق والمحافظات اليمنية المتضررة، وتقديم المساعدات للمواطنين الذين أنهكتهم الحرب على مدى عامين، إلى جانب جهودها في المسار العلاجي»، وشدد على أهمية «إحلال السلام من أجل إيصال المساعدات الصحية، والاستجابة الإنسانية في شكل سريع للحد من انتشار هذه الأوبئة القاتلة». وأكد الناطق أن هناك «مخاوف من وجود حالات إصابة بوباء الكوليرا، ووفيات في بعض المناطق النائية والبعيدة من المدن، التي لم تستطع السلطات الصحية رصدها، نظراً الى قلة الإمكانات والكفاءات العاملة في المدن الرئيسية، خصوصاً مع توقف قرابة 54 في المئة من المرافق الصحية جراء الأزمة الراهنة، ولعدم تمكن السكان في تلك المناطق من نقل المصابين إلى المستشفيات العامة في المدن، سواء بسبب المواجهات الدائرة فيها، أو لعدم قدرة الأهالي على تحمل الكلفة المالية لنقل المصابين إلى مستشفيات المدن». كما حذرت منظمة «أطباء بلا حدود» من تفشي الكوليرا في اليمن، بخاصة أن «عدد المرضى زاد بنسبة كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين»، وقالت المنظمة في بيان «نحن قلقون للغاية من أن انتشار المرض سيستمر ويخرج عن السيطرة»، بخاصة أن الحصول على الرعاية الصحية أصبح صعباً للغاية على ملايين اليمنيين، إضافة إلى ذلك توقف عدد من المرافق عن العمل بسبب عدم وجود موازنة لتشغيلها، ودفع رواتب الموظفين منذ أيلول (سبتمبر) 2016. وعبرت مصادر طبية يمنية عن مخاوفها نتيجة الانتشار المتسارع لمرض الكوليرا، وقالت المصادر لـ «الحياة» قد نجد أنفسنا خلال فترة قصيرة جداً «أمام وضع كارثي، بخاصة مع تراجع فاعلية ودور المنظومة الطبية في اليمن». وأكدت المصادر على أهمية «تكامل جهود السلطات الطبية المحلية مع جهود المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، لتقديم الخدمات العلاجية اللازمة للمصابين بالكوليرا في مختلف المناطق اليمنية التي ينتشر فيها الوباء، وبالتزامن مع ذلك يكون العمل على إصلاح منظومة المياه العامة، وتعقيم آبار وخزانات المياه وصهاريج نقلها، لضمان حصول السكان على مياه نظيفة، إلى جانب تنظيف المدن الرئيسية التي تتراكم النفايات والقمامة في شوارعها، بسبب إضراب عمال النظافة لعدم صرف مرتباتهم لثمانية أشهر متتالية».

قرقاش: متحدون مع السعودية لمواجهة إيران

«عكاظ» (أبوظبي) ... دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش إلى ضرورة الاتحاد مع السعودية في مواجهة إيران. وقال قرقاش في تغريدات على حسابه في تويتر أمس (السبت)، إن ما كتبه وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في «نيويورك تايمز» بمثابة تحريض ضد السعودية ودول الخليج العربي، وكم هو مقلق أنه يمثل الجناح الذي يدعي الاعتدال. وأضاف: وأنا أقرأ مقال ظريف أدركت أن إيران غير مستعدة للجيرة الحقيقية، وفِي ظل هذا الواقع لا بديل أمامنا إلا الوقوف متحدين حول السعودية وقيادتها. وأوضح قرقاش أن الوزير الإيراني يتجاهل أن التسليح في المنطقة سببه الأول أقوال وأفعال إيران تجاه جيرانها، وهو توجه يحتم علينا أن نحمي أمننا واستقرارنا مهما كان الثمن. وأشار الوزير الإماراتي، إلى أن ظريف يبرر الانقلاب الحوثي والفوضى التي تستهدف البحرين وحرب إيران على الشعب السوري، كما أن مغالطاته المفرطة تشمل حمل إيران للواء الديموقراطية في المنطقة.

مركز بريطاني لـ"الإخبارية": وكالة الأنباء القطرية لم تخترق!

"عكاظ" (جدة).. فيما يستميت المسؤولون في دولة قطر في محاولة تمرير كذبة الاختراق لوكالة الأنباء القطرية والمنصات التابعة لها، كشف المركز البريطاني لـقناة "الإخبارية" صعوبة اختراق وكالة الأنباء القطرية (قنا) كون التحكم والمستضيف (سيرفر) في الدوحة، ما يؤكد أن التصريحات التي جاءت على لسان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني صحيحة. وما أن تعاقبت الدلائل حتى تكشف للرأي العام أن حكومة قطر تبيع عروبتها في سبيل الارتماء في أحضان إيران، إذ هنأ أمير قطر الرئيس الإيراني بحلول شهر رمضان المبارك، مبدياً رغبته في تعريز العلاقات الثنائية بين البلدين وأنه سيوعز للجهات المعنية في بلاده في تطوير علاقاتهما. ولا تزال الدوحة تحاول نفي تصريحات أميرها، إلا أن الأخبار التي بثتها عبر وكالة أنبائها (قنا) تفنّد نفيها، ويظهر على السطح سياستها المتخبطة.

أمير قطر يتصل بروحاني ويعده بمزيد من التعاون وتعزيز العلاقات

.. وانفضحت لعبة «نفي التصريحات».. الدوحة تواصل استعطاف ملالي طهران

«عكاظ» (جدة) ... فيما تواصل قطر نفيها تصريحات أميرها تميم بن حمد التي انقلب فيها على «إعلان الرياض»، وهاجم أشقاءه في دول التعاون الخليجي، مدافعا عن إيران وأطماعها التوسعية، وحزب الله الإرهابي، واصل أمير قطر تودده واستعطافه لطهران وملاليها، إذ وعد اليوم الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي بأنه سيوعز إلى الجهات المعنية في بلاده باتخاذ الجهود لتنمية العلاقات بين طهران والدوحة، داعيا إلى مزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين، ومؤكدا أن بلاده لا ترى أي مانع في مسار تعزيز العلاقات الثنائية. وقدم أمير قطر تميم بن حمد التهاني لروحاني بمناسبة فوزه بولاية رئاسية ثانية في إيران وحلول شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن قطر و«الجمهورية الإسلامية الايرانية» تجمعهما علاقات عريقة وتاريخية وثيقة. من جهته، أشار الرئيس الإيراني روحاني إلى الأهمية الكبرى التي توليها بلاده لتنمية العلاقات مع دول الجوار، خصوصا دولة قطر.

روحاني يتصل بأمير قطر: نرغب بتعزيز العلاقات

(تسنيم، العربية.نت).. تلقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اتصالاً هاتفياً، أمس، من الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي أكد رغبة طهران بتعزيز علاقاتها مع دول الجوار ولا سيما قطر. وقال روحاني: «هناك أرضيات وطاقات كثيرة لتعزيز التعاون على الصعيدين السياسي والاقتصادي بين إيران وقطر، ويجب الاستفادة منها وتعزيز هذا التعاون المشترك». ولفت روحاني الى أن إيران تولي أهمية بالغة لتطوير علاقاتها مع دول الجوار ولا سيما قطر، وقال: «أحد مبادئ السياسة الخارجية (لإيران) هو مواصلة التعاون مع دول الجوار في الخليج.. ونعتقد من خلال الإرادة الراسخة لكلا الجانبين بإمكاننا إزالة العقبات القائمة وأن نعزز أواصر الصداقة». وقال أمير قطر: «علاقاتنا مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية عريقة وتاريخية ووثيقة، ونريد تعزيز هذه العلاقات أكثر مما مضى». كما أكد أمير دولة قطر على أن بلاده لا ترى أي مانع في مسار تعزيز العلاقات الثنائية، مضيفاً أن الحوار والمفاوضات تُشكل قطعاً السبيل الوحيد لحل المشاكل. وقال إنه سيوعز إلى الجهات المعنية في بلاده باتخاذ الجهود لتنمية العلاقات مع طهران.

الكويت تعرض وساطة لتسوية الخلاف مع قطر

الرياض، الدوحة - «الحياة» ... أجرى وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد محادثات في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أول من أمس، بعد اتصال جرى بين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وأمير قطر، في ما يبدو لاحتواء أزمة التصريحات التي أطلقها الأخير الثلثاء الماضي، والتي اعتبرتها أوساط خليجية تصريحات «مسيئة». وقال مسؤول خليجي لوكالة «رويترز» إن أمير الكويت عرض أثناء محادثة هاتفية مع الشيخ تميم التوسط لاستضافة محادثات لضمان عدم تصعيد الخلاف، ولم يتسنّ الوصول إلى مسؤولين حكوميين في الكويت للحصول على تعقيب. في غضون ذلك، نقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن الموقع الإلكتروني للرئيس الإيراني حسن روحاني قوله إنه أبلغ الشيخ تميم في محادثة هاتفية أن طهران مستعدة لمحادثات مع الدول العربية من أجل التوصل إلى «اتفاق حقيقي نحو السلام والإخاء». وأضافت الوكالة أن أمير قطر رد عليه بأن المحادثات بين إيران ودول الخليج يجب أن تستمر. من جانبها قالت وكالة «رويترز» إن السعودية والإمارات أبدتا غضبهما بعد أن نشرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) تصريحات منسوبة لأمير قطر ينتقد فيها السياسة الخارجية لترامب والتصعيد ضد طهران، ويثني على «حزب الله»، لكن قطر قالت وقتها إن اختراقاً حصل لموقع الوكالة. وأرسلت الكويت، التي توسطت من قبل في خلاف خليجي سابق مع قطر، وزير خارجيتها لزيارة الشيخ تميم الجمعة (أول من أمس)، فيما قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إنه أبلغ تحيات أمير الكويت للشيخ تميم من دون أن تكشف عن المزيد من التفاصيل. وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي بالعاصمة الدوحة: «نسعى لعلاقات خليجية متينة لأننا نؤمن بأن مصالحنا ومصيرنا واحد». وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أمس في تغريدة على «تويتر»: «في محيط إقليمي مضطرب لا بديل من وحدة الصف الخليجي، والسعودية عمود الخيمة فلا استقرار من دونها ولا موقع عربي أو دولي إلا معها». ومنذ اندلاع الخلاف حجبت السعودية والإمارات الموقع الرئيس لقناة «الجزيرة» القطرية. ويعيد أحدث خلاف إلى الأذهان استدعاء السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة في 2014 للاحتجاج على دعم قطر الجماعات المتشددة، ومخالفة مضامين العمل الخليجي.

مساعدات سعودية لليمن وطاجيكستان

الرياض - «الحياة» .. وزع «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» أخيراً 58 طناً من التمور في محافظة لحج اليمنية. واستفادت من هذه المساعدات 7250 أسرة على شريط الساحل الغربي للمحافظة، شملت 21 قرية تبدأ من السقيا إلى الجحار ومنها رأس العارة ومخيم خرز الذي توجد فيه أعداد من نازحي تعز. وتأتي هذه المساعدات ضمن البرامج التي نفذها المركز في اليمن وبلغت حتى منتصف الشهر الحالي 130 برنامجاً من خلال81 شريكاً شملت مناطق ومحافظات اليمن. كما سلم فريق «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» الجمعة 50 طناً من التمور هدية المملكة إلى جمهورية طاجيكستان. وحضر التسليم القائم بالأعمال في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى طاجيكستان بدر بن تراحيب العتيبي، ومندوبو وزارة المالية بالمملكة، ورئيس إدارة تنظيم الاحتياطات المادية بالوكالة العامة للاحتياطات المادية في طاجيكستان، عبدالكريم رحيموف. ووقع الجانب الطاجيكي مذكرة تسلم الشحنة من فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في العاصمة دوشنبه. وتأتي هذه المساعدات ضمن الدور الإنساني الذي تقوم به المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعم الدول الشقيقة والصديقة. إلى ذلك، تعاملت العيادات التخصصية السعودية مع 3387 شخصاً من الأشقاء السوريين في مخيم الزعتري خلال الأسبوع 229 إذ حضر إلى عيادة الأطفال 894 طفلاً، فيما راجع عيادة الطب العام 363 شخصاً، وعيادة النسائية 246 امرأة سورية، وعيادة الجلدية 359 والأذنية 194 شخصاً، فيما قدمت عيادة العظام الخدمات الصحية لـ 218 شخصاً، في حين تعاملت عيادة القلبية مع 36 سورياً. وذكر المدير الطبي للعيادات التخصصية السعودية، الدكتور حامد المفعلاني، أن العيادات تستقبل المراجعين من الأشقاء السوريين بمختلف الفئات العمرية، إذ يتم التعامل معهم وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم بشكل منتظم من خلال كوادر طبية متخصصة تتمتع بكفاءة عالية على مستوى مخيم الزعتري. وأوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر السمحان أن الحملة السعودية تسعى إلى تطوير العمل ورفع الكفاءة العلمية والعملية لدى كادر العيادات السعودية، إضافة إلى تطوير الأجهزة والمعدات الطبية لتتناسب مع حاجات الأشقاء اللاجئين السوريين.

 



السابق

إسرائيل تستهدف مجموعة لحزب الله بالقنيطرة وروسيا ترد "إعلامياً"...نائبان أمريكيان: طهران تخطط لبناء قواعد عسكرية...المعارضة: المفاوضات الجادة لم تبدأ وروسيا تقر: جربنا 200 سلاح في سورية...بوتين بحث هاتفياً مع روحاني وأردوغان الأوضاع بسورية..نزوح واسع من دير الزور هرباً من الضربات الكثيفة على مواقع «داعش»...روسيا تدمّر قافلة ضخمة لـ «داعش»...تحالف «سورية الديموقراطية» يواجه صعوبة في السيطرة على «سد البعث»...

التالي

العامري: التحالف الدولي أحد عوامل تأخر تحرير الموصل والخلافات تعصف باجتماع قادة السنة العراقيين في بروكسل..في أول أيام رمضان.. 5 قتلي في هجمات متفرقة ببغداد..خامنئي يوفد «رئيسي» في مهمة سرية بالعراق ومقتل قيادي بالحرس الثوري في الموصل..الجيش العراقي يبدأ «المعركة الحاسمة»....المنظمات الإنسانية قلقة على سلامة المدنيين في الموصل...لجنة برلمانية تحذر من تمرير «قانون الأحوال الجعفري»...قوى سنية تطالب بحماية أميركية وإبعاد «الحشد»....لجنة عراقية تطالب بإعادة ترسيم الحدود البحرية مع الكويت....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,300,989

عدد الزوار: 7,627,235

المتواجدون الآن: 0