تعز.. القصر الجمهوري في قبضة الشرعية..وزير الخارجية اليمني يلتقي مسؤولاً عمانياً..الكوليرا ينافس الحرب بحصد أرواح اليمنيين ويسرق فرحتهم في رمضان...بن دغر: في اليمن الاتحادي السلطة لن تكون حكراً على أحد...قرقاش: دول “الخليجي” تمر بأزمة حادة والحل في تغييّر السلوك وأكد أن للصبر حدوداً...مخاوف أميركية من تبعات وجود قاعدة “العديد” بقطر...محمد بن سلمان يجري محادثات مع بوتين في موسكو اليوم..«الداخلية السعودية»: إصابة رجلي أمن في انفجار عبوة ناسفة بالقطيف...الدوحة سلّمت الرياض مطلوباً سعودياً...معلومات عن زيارة أمير قطر الكويت...(الجزيرة) تسحب الرسم المسيء ووساطة كويتية «مشروطة» لتطويق الأزمة مع قطر

تاريخ الإضافة الثلاثاء 30 أيار 2017 - 4:22 ص    عدد الزيارات 3290    التعليقات 0    القسم عربية

        


تعز.. القصر الجمهوري في قبضة الشرعية

"عكاظ" (النشر الالكتروني).. حررت قوات الجيش اليمني الوطني اليوم (الاثنين) القصر الجمهوري في تعز، بعد أن اقتحمته من الجهة الغربية، وقتلت 78 حوثياً بينهم قيادي ميداني. وكان قائد محور تعز اللواء الركن خالد فاضل، قد تفقد ظهر اليوم الخطوط الأمامية في جبهة القصر الجمهوري شرقي المدينة. وأشاد اللواء خالد فاضل ببسالة وشجاعة وصمود أبطال الجيش الوطني في دحر المليشيات الانقلابية. وحث قائد محور تعز الأبطال على المزيد من الثبات والعزيمة لمواصلة الزحف والتقدم حتى تحرير كل شبر من المحافظة.

وزير الخارجية اليمني يلتقي مسؤولاً عمانياً

واس (مسقط)... التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، اليوم في مسقط نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني صاحب السمو فهد بن محمود آل سعيد. وذكرت "وكالة الأنباء اليمنية" أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأحداث على المستوى المحلي والإقليمي. وقد رحب نائب رئيس الوزراء العماني بزيارة المخلافي لسلطنة عمان ، مؤكداً على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين وحرص واهتمام جلاله السلطان قابوس بن سعيد بالوضع في اليمن لكون استقرار اليمن جزء من استقرار المنطقة ككل.

الكوليرا ينافس الحرب بحصد أرواح اليمنيين ويسرق فرحتهم في رمضان

السياسة..صنعاء – وكالات: بدأ مرض الكوليرا ينافس الحرب في حصد أرواح اليمنيين إذ فقد 478 شخص أرواحهم منذ مطلع مايو الجاري جراء هذا الوباء. ومع كل الأزمات الاقتصادية والإنسانية التي تضرب المدن اليمنية جراء الحرب المتصاعدة منذ نحو عامين، كان الكوليرا يحصد الأرواح وينغص الحياة خلال رمضان من دون أن تنجح المنظمات الصحية الدولية من محاصرته بشكل تام. ومنذ مطلع مايو الجاري حصد الكوليرا أرواح 478 يمنياً، فضلاً عن وجود 52 ألفاً و111 حالة مشتبه بإصابتها به. وذكرت منظمة الصحة العالمية في تقرير، أمس، أن صنعاء سجلت أكبر عدد من الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض، بواقع 12 ألف و500 حالة، كما سجلت أكبر عدد من الوفيات بـ63 حالة وفاة، بالرغم من التدخلات الصحية للمنظمات الدولية. كما كانت المحافظات النائية، التي تفتقد للخدمات الصحية أكثر عرضة لسقوط الضحايا، وعلى رأسها محافظة حجة بواقع 62 حالة وفاة خلال نحو شهر، تليها محافظة عمران القريبة منها شمال صنعاء. أما المحافظات الجنوبية، فسجلت حالات وفاة ومنها عدن بواقع 13 حالة، وأبين بـ15 حالة، فيما كانت محافظة مأرب الأقل بتسجيلها حالة وفاة واحدة. ولم يكن فقدان الأحبة الشبح الوحيد الذي جلبته الكوليرا معها إلى اليمن، إذ أفقد الوباء اليمنيين فرحة شهر رمضان المبارك، حيث يحرص اليمنيون على تواجد الخضروات على مائدة الإفطار الرمضانية، إلا أن الوباء تسبب في حرمانهم من هذه المائدة المتكاملة. واضطر اليمنيون للتخلي عن جزء رئيسي من مائد رمضان، مع دعوات السلطات الصحية والمنظمات الدولية السكان لتجنب الخضروات المجلوبة من مزارع خارج صنعاء، وكذلك التي لا تُعرف مصادر المياه التي يتم الري بها. وقال أحد سكان صنعاء عماد محمد إن “الكوليرا سلب منا فرحة رمضان، وبسبب أرقام الوفيات المخيفة التي نسمعها يومياً، اضطررنا لعدم إدخال الخضروات إلى منازلنا، وبالتالي خسرنا شيئاً مهماً في رمضان”. وأضاف “نفتقد اليوم وجبة الخضار على موائدنا الرمضانية بسبب الكوليرا والخوف من تفشي الوباء في بين أطفالنا”.

بن دغر: في اليمن الاتحادي السلطة لن تكون حكراً على أحد و«الكوليرا» يفتك بـ 473 يمنياً خلال شهر

الراي...صنعاء - «الجزيرة نت»، «الأناضول» - قال رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر إن «الاتحاد بين المحافظات اليمنية هو ما سيكون عليه حال أبناء اليمن في عدن وصنعاء وتعز وحضرموت والحديدة وصعدة وإب وبقية المحافظات». وأكد خلال افتتاحه، اول من امس، قاعة الاتحاد للمؤتمرات في عدن أن «الثروة في الاتحاد اليمني لن يتحكم بها أحد، وأن السلطة لن تكون حكرا على أحد». وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليمنية، أن «محطة الكهرباء التي بنيت بالمنحة المقدمة من قطر بستين ميغاوات ستعمل خلال الأيام المقبلة». وقال إن «هذه المحطة دخلت الخدمة بشكل تدريجي، ما أضفى تحسنا في إنتاج الكهرباء بمدينة عدن». من جهة ثانية، أعلنت منظمة الصحة العالمية، اول من امس، ارتفاع ضحايا الكوليرا في اليمن، إلى 473 حالة وفاة، بعد شهر من تفشي الوباء. وأكدت في تقرير، أنه «تم تسجيل أكثر من 52 ألف حالة اشتباه إصابة بالمرض، منذ عودة الوباء في 27 أبريل الماضي، وحتى اول من امس، توفى منهم 473 شخصاً». وكانت آخر الأرقام المسجلة اليومين الماضيين، تشير إلى وفاة 420 شخصاً، بالإضافة إلى 42 ألف حالة اشتباه إصابة.

الجيش يسيطر على محيط القصر الجمهوري في تعز

تعز، عدن - «الحياة» .. حقق الجيش اليمني تقدماً في تعز بإحكامه السيطرة على محيط القصر الجمهوري وأسر 12 من عناصر ميليشيات الحوثيين. وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أنه تمت السيطرة على الجامع المجاور للقصر، وتم أسر 6 من الميليشيات، فيما سلم 6 آخرون أنفسهم. وأكد المصدر أن المواجهات كانت مستمرة حتى مساء أمس، في ظل فرار عناصر الميليشيات جراء الضربات الموجعة التي يتلقونها من الجيش الوطني. ولقي عدد من مسلحي ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي صالح مصرعهم أول من أمس (الأحد)، وأصيب آخرون في عملية نوعية نفذتها قوات الجيش والمقاومة الشعبية بمحافظة الجوف شمال شرقي البلاد. ونقل مراسل موقع «سبتمبر نت» التابع للجيش اليمني عن مصادر ميدانية قولها، إن قوات الجيش نفذت عملية نوعية استهدفت تمركز الميليشيات في جبهة موزية شمال مديرية المتون. وعقب تنفيذ العملية ردت الميليشيات بقصف مدفعي على مواقع الجيش والمقاومة من دون أن يسفر عن وقوع أية ضحايا أو خسائر. إلى ذلك، استهدفت مدفعية قوات الجيش الوطني بالعديد من القذائف مواقع وتمركز الميليشيات الانقلابية في المنطقة ذاتها. وتنفذ قوات الجيش الوطني بين الحين والآخر عمليات عسكرية وكمائن نوعية تستهدف الميليشيات الانقلابية، في كثير من المناطق التي تتمركز فيها، وتكبدها خسائر كبيرة. وتلجأ الميليشيات عادة إلى قصف صاروخي ومدفعي عشوائي يستهدف المناطق السكنية ومزارع المواطنين في مناطق عدة، مسببة نزوح العديد من الأسر، علاوة على تضرر ممتلكات المواطنين. إلى ذلك، كثفت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية قصفها المدفعي على مواقع تمركز الميليشيات الانقلابية، وتزامن القصف مع غارات جوية لمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن في مديريتي ميدي وحرض الحدوديتين بمحافظة حجة شمال غربي البلاد. وقالت مصادر ميدانية لـ«سبتمبر نت»، إن قوات الجيش والتحالف قصفت أول من أمس (الأحد) أكثر من 100 قذيفة مدفعية استهدفت العديد من مواقع الميليشيات في مديرية ميدي والمناطق المحيطة بها. واستهدفت قوات الجيش والتحالف مخازن أسلحة للميليشيات على الشريط الحدودي مع السعودية، وظلت تنفجر لأكثر من أربع ساعات. في غضون ذلك، شنت طائرات «الأباتشي» التابعة لقوات التحالف هجوماً محكماً استهدف أطقماً ومواقع تابعة للميليشيات في المناطق الواقعة بين مديريتي عبس وميدي من جهة الساحل.

الجيش اليمني يسيطر على القصر الجمهوري بتعز.. يتمتع بأهمية عسكرية ومعنوية

جمال شنيتر.. إيلاف من عدن: اعلنت السلطات العسكرية في محافظة تعز سيطرة قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على القصر الجمهوري الواقع شرق مدينة تعز، وعن مقتل خالد القدسي قائد الحرس الجمهوري بالجبهة الشرقية الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح وسقوط عشرات القتلى والجرحى وفرار المئات من عناصر الميليشيا. وقال مصدر عسكري في محور تعز لـ"ايلاف" إن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية خاضت معركة شرسة مع عناصر الميليشا الانقلابية منذ ساعات الصباح الباكر. واضاف: قوات الجيش استطاعت بحلول مساء الاثنين السيطرة على القصر الجمهوري والانتشار في محيطه الداخلي، مستدركًا أن قواته لم تدخل بعد مبنى القصر نظرًا لوجود حقل من الالغام زرعه الانقلابيون. وأوضح قائلًا: "قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمكنت من السيطرة على البوابة الرئيسية والبوابة الغربية للقصر الجمهوري بعد معارك عنيفة، كما تم السيطرة على بوابة معسكر التشريفات، وتجاوزنا الاسوار والتحصينات العسكرية التي صنعها عناصر الميليشا، وتقوم الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني بتمشيط القصر ونزع الالغام وإكمال السيطرة على المباني، والتاكد من خلوها من عناصر الميليشيا". وكشف المصدر ان قوات الجيش الوطني والمقاومة تمكنت من اسر ما يقارب من 22 من ميليشيات الحوثي وصالح، بالاضافة الى مقتل واصابة العشرات في صفوفهم، وتدمير عدد من المدرعات والاطقم والاليات العسكرية المختلفة التي كانت الميليشيا تستخدمها ليس لصد هجمات الجيش والمقاومة فحسب، بل وحتى لقصف المدنيين في تجمعاتهم ، فيما فر اكثر من مائتي من عناصر المليشيا كانت متمركزة في القصر الجمهوري ومحيطه.

اهمية عسكرية واستراتيجية

واشار المصدر في ختام تصريحه الى الاهمية الاستراتيجية والعسكرية التي تكمن في سيطرة الجيش الوطني على القصر الجمهوري ومحيطه، مؤكدًا أن السيطرة على القصر تكتسب اهمية بالغة لوجوده في منطقة عسكرية حيوية، وكونه يجاور معسكري التشريفات والأمن المركزي، اللذان يعدان آخر المعاقل العسكرية للقوات الانقلابية في الخطوط الأمامية للجبهة الشرقية بتعز، بالاضافة الى الاهمية الرمزية والمعنوية التي يتمتع بها القصر. وكانت معركة الحسم لمبنى القصر الجمهوري ومحيطه قد بدات يوم الاحد، عندما شنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في الجبهة الشرقية، وبمساندة من طيران التحالف العربي، هجوما عنيفا تمكنت من خلاله السيطرة على مسجد قصر الشعب، بعد معارك ضارية مع المليشيات الانقلابية.

مضاعفة الجهود

بارك نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن الاحمر انتصارات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وما حققوه من إنجازات في طريق استكمال تحرير المحافظة من سيطرة الميليشيات الانقلابية. وثمن الاحمر في اتصال هاتفي اجراه مع قائد محور تعز اللواء ركن خالد فاضل "ما سطروه من ملاحم وما قدموه من تضحيات جسيمة لأجل الوطن". وبحسب وكالة انباء سبا الرسمية بنسختها الشرعية، حث نائب الرئيس اليمني مقاتلي الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على "مضاعفة الجهود ومواصلة التقدم والانتصارات بما يضع حداً لحصار الانقلابيين وجرائمهم بحق مدينة تعز"، مشيدًا في الوقت ذاته بدعم دول التحالف العسكري ودورها الكبير في الانتصارات الميدانية. من جانبه أكد قائد محور تعز على المعنوية العالية للمقاتلين واستمرار التقدم في وجه الانقلابيين حتى تحرير المحافظة، معبراً عن الشكر والتقدير لاهتمام ومتابعة نائب رئيس الجمهورية.

قرقاش: دول “الخليجي” تمر بأزمة حادة والحل في تغييّر السلوك وأكد أن للصبر حدوداً ودعا إلى وحدة الصف وبناء الثقة واستعادة المصداقية...

السياسة..عواصم – وكالات: رأى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن دول مجلس التعاون الخليجي تمر بـ”أزمة حادة وفتنة” تحمل “خطرا جسيما”، موضحاً أن “حل الأزمة بين الشقيق وأشقائه طريقه الصدق في النوايا والالتزام بالتعهدات وتغيير السلوك”. وجاء هذا التحذير الضمني في سلسلة تغريدات نشرها قرقاش على حسابه في موقع “تويتر” من دون توضيح من يقصد بـ”الشقيق” أو ما هي الأزمة التي تواجه دول مجلس التعاون، لكن كلامه يأتي بعد نشر وكالة الأنباء القطرية تصريحات لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد انتقد فيها دولا خليجية تم نفيها فيما بعد وإعلان أن الوكالة تعرضت للقرصنة. وقال قرقاش “تمر دول مجلس التعاون بأزمة حادّة جديدة وفتنة تحمل في ثناياها خطرا جسيما، ودرء الفتنة يكمن في تغييّر السلوك وبناء الثقة واستعادة المصداقية”، مضيفاً “في خضم الأزمات الإقليمية الحالية والأخطار المحدقة لنحرص على وحدة الصف، فالصبر والتغاضي له حدوده، والطريق السوي عبر المصارحة والمصداقية والثقة”. وأكد قرقاش أن “موقعنا واستقرارنا في وحدة الصف وصدق التوجه، ولا نعيش في فقاعة خادعة قد تضر الشقيق والجار دون أن تطالنا، أمننا متصل ومترابط وكذلك مستقبلنا”، مؤكداً أن “حل الأزمة بين الشقيق وأشقائه طريقه الصدق في النوايا والالتزام بالتعهدات وتغيير السلوك الذي سبب ضررا وفتح صفحة جديدة لا العودة إلى نفس البئر”. ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية البحرين وسلطنة عمان والكويت علاوة على السعودية وقطر والامارات. في سياق متصل، كتب الكاتب والداعية الإسلامي الكويتي عبدالعزيز صباح الفضلي، في مقال نشرته جريدة “الشرق” القطرية، “نحن في دول الخليج بأمس الحاجة إلى التماسك والترابط ، ونبذ الخلافات الجانبية، خصوصاً مع وجود التهديدات الداخلية والخارجية”. وأعرب عن أمله في أن “تتحمل الحكومات العربية مسؤولية جمع الكلمة ووحدة الصف، قبل أن تتمزّق وتتشتت أكثر من تمزقها وتفرقها الحالي”، محذرا من أن “تفرق دولنا العربية وتنازعها، يسهل على العدو ابتلاعها واحدة بعد الأخرى، ويكفي من الدلائل سيطرة دولة إقليمية مجاورة على أربع عواصم عربية”. وفي ظل الحديث عن مساعي كويتية لحل الأزمة الخليجية، أعرب الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله عن تمنياته في أن “تنجح الديبلوماسية الكويتية في مساعيها الحميدة لتهدئة النفوس وتجاوز الخلافات ووضع حد للمهاترات وتأكيد ان خليجنا دائما واحدا موحدا”.

مخاوف أميركية من تبعات وجود قاعدة “العديد” بقطر

السياسة..واشنطن – وكالات: تزايدت المخاوف في الولايات المتحدة من وجود قواعد أميركية في قطر، وسط حالة من الجدل بشأن علاقات الدوحة مع الجماعات المتشددة. وحذرت مجلة “نيوزويك” الأميركية في تقرير نشرته في عددها الاسبوعي الأخير من خطورة وجود قاعدة العديد العسكرية الأميركية في قطر على أساس “أنه يعطي إشارة تطمين للدوحة بالاستمرار في ممارستها بمساندة الإرهاب”. كما حذرت الإدارة الأميركية من قطر التي وصفتها بـ”الحليف المثير للتساؤل”، معتبرة أن الدوحة “تحاول مصادقة الإرهاب والغرب في آن واحد معاً”. وارتكز التقرير الذي أعده المسؤول السابق في وزارة الخزانة الأميركية جوناثان شانذير والمحلل الستراتيجي في “نيوزويك” كات هافارد على اتهام قطر بعلاقات مثيرة للجدل من وجهة نظر الكاتبين “مثل العلاقة مع جبهة النصرة مروراً بحركة حما الفلسطينية ودعم الدوحة لسياستها في غزة، وصولاً إلى حركة طالبان”. واتهم التقرير قطر بإقامة علاقات مميزة مع قادة كبار في “طالبان”، سيما المفرج عنهم من سجن غوانتانامو في صفقة الإفراج عن الجندي الأميركي بو برغدال. وسعى التقرير إلى رسم خريطة لشبكة علاقات الدوحة، مشيراً إلى انها نجحت في إقامة علاقات تجارية وسياسية مع إسرائيل وروابط متينة مع إيران و”حزب الله”، ومع خصومهما من الجماعات المقربة من تنظيم “القاعدة” في آن واحد معاً. وخلص التقرير إلى أن وجود قاعدة العديد الأميركية في قطر يشجع الدوحة على الاستمرار دعم الإرهاب من وجهة نظر الكاتبين، وأن ذلك يتعارض مع المصالح الأميركية. ودعا الإدارة الأميركية إلى البحث عن مركز آخر لقوات الولايات المتحدة عوضاً عن قطر.

محمد بن سلمان يجري محادثات مع بوتين في موسكو اليوم

السياسة..موسكو – وكالات: يجري ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان محادثات اليوم الثلاثاء في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وأهم قضايا المنطقة وفي مقدمها الملفين السوري السوري والإيراني. وسيبحث الأمير محمد بن سلمان خلال الزيارة السريعة مع بوتين ملفات التعاون الثنائي وآخر المستجدات الأوضاع في المنطقة، إضافة إلى الملفين السوري والإيراني. ومن المتوقع أن يتم إبرام أربعة بروتوكولات للتعاون بين روسيا والسعودية خلال هذه الزيارة. كما يتوقع أن يغادر الأمير محمد بن سلمان موسكو إلى باكو عاصمة أذربيجان بعد انتهاء لقائه مع الرئيس الروسي. وتعد هذه الزيارة الثالثة من نوعها لولي ولي العهد السعودي إلى روسيا، حيث سبق له أن زار موسكو مرتين في العام 2015، والتقى خلالهما بوتين في كل مدينتي من سوتشي وسان بطرسبورغ. يشار إلى أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير زار موسكو في أبريل الماضي، مؤكداً أن بلاده لا تزال تعتقد أن نظام بشار الأسد ليس “له مستقبل في البلاد”.

«الداخلية السعودية»: إصابة رجلي أمن في انفجار عبوة ناسفة بالقطيف

الراي..أعلنت وزارة الداخلية السعودية إصابة رجلي أمن جراء تعرض دوريتهما لانفجار عبوة ناسفة في القطيف أمس الاثنين. وقال الناطق الأمني لوزارة الداخلية لوكالة الأنباء السعودية (واس) إن دورية أمن تعرضت لانفجار عبوة ناسفة وهي تؤدي مهامها قرب دوار حي الريف ببلدة العوامية بمحافظة القطيف. وأضاف: «نتج عن الانفجار إصابة رجلي أمن ونقلهما إلى المستشفى». وأوضح أن الجهات الأمنية باشرت إجراءات التحقيق في الجريمة الإرهابية التي لا تزال محل المتابعة الأمنية.

الدوحة سلّمت الرياض مطلوباً سعودياً

الراي..الدوحة - الأناضول - أعلنت قطر، أمس، أنها سلمت المواطن السعودي محمد عبدالله العتيبي، المطلوب لدى السلطات المختصة في بلاده إلى الرياض، الأربعاء الماضي. وأفاد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية في تصريح لـ «وكالة الأنباء القطرية» الرسمية (قنا)، ان التسليم تم «استنادا إلى التعاون القضائي بين قطر والمملكة (السعودية)». وأوضح أن «التسليم استند أيضا إلى الإجراءات القانونية والاتفاقات الإقليمية والدولية ذات الصلة بتسليم المتهمين والمجرمين». يشار الى أن العتيبي، فرّ إلى قطر بعد رفع قرار حظر السفر، الذي جرى فرضه عليه بموجب حكم سابق في فبراير 2017. وبدأت محاكمته الحالية في 30 أكتوبر 2016، بعد توجيه تهم عدة إليه من بينها «نشره لتغريدات مناوئة ومسيئة من شأنها المساس بالنظام العام» و«إعادته نشر تغريدات مماثلة تتضمن إساءة للمملكة ولولاة الأمر وللدول العربية»، «واستعداؤه لمنظمات حقوقية دولية ضد المملكة».

معلومات عن زيارة أمير قطر الكويت

الكويت، الدوحة - «الحياة» ... رجحت مصادر كويتية أمس أن يزور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الكويت في غضون يومين، بناءً على اتصال من الأمير الشيخ صباح الأحمد بعدما ذكر مسؤولون أن الشيخ صباح يحاول إنهاء الخلاف الخليجي- القطري الذي تفاقم بعد التصريحات الأخيرة للشيخ تميم، قال فيها إن «إيران هي عامل الاستقرار في المنطقة»، وتضمنت تصريحاته إساءة لدول الخليج. وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش قال ليل أول من أمس، إن دول الخليج: «‏تمر بأزمة حادّة جديدة وفتنة تحمل في ثناياها خطراً جسيماً، ودرء الفتنة يكمن في تغييّر السلوك وبناء الثقة واستعادة الصدقية». وأضاف في تغريدات عبر حسابه على «تويتر»: «‏في خضم الأزمات الإقليمية الحالية والأخطار المحدقة لنحرص على وحدة الصف، فالصبر والتغاضي له حدوده، والطريق السوي عبر المصارحة والصدقية والثقة». وتابع: «‏حل الأزمة بين الشقيق وأشقائه طريقه الصدق في النوايا والتزام التعهدات وتغيير السلوك، الذي سبب ضرراً وفتح صفحة جديدة لا العودة إلى البئر ذاتها». والجمعة زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الدوحة، والتقى أمير قطر، من دون أن تنشر «وكالة الأنباء الكويتية» مزيداً من التفاصيل. وذكرت «رويترز» أمس، أن الخلاف الخليجي مع قطر، ينبع من اتهامات قديمة تعود إلى عام 2014 تشير إلى أن قطر تدعم جماعات تصنفهم السعودية والإمارات منظمات إرهابية. وعانت العلاقات بين قطر وبعض دول مجلس التعاون الخليجي توتراً استمر ثمانية أشهر بسبب دعم قطر لجماعة «الإخوان المسلمين». وانتهى الخلاف بعدما قال ديبلوماسيون وقتها أن قطر تعهدت للإمارات بعدم السماح للإخوان بالعمل من أراضيها.

تميم يزور صباح الأحمد و(الجزيرة) تسحب الرسم المسيء ووساطة كويتية «مشروطة» لتطويق الأزمة مع قطر

ايلاف.. نصر المجالي: لمحت مصادر دبلوماسية خليجية إلى وساطة كويتية "لكن بشروط" لتطويق الأزمة بين دولة قطر وجارتيها "السعودية والإمارات"، بينما بادر موقع (الجزيرة نت) إلى سحب رسم كاريكاتيري اعتبر مسيئًا للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. وبعد ساعات من نشر الرسم المسيء، سحبته (الجزيرة) معلنة "أنها لم تكن تقصد الإساءة إلى خادم الحرمين الشريفين"، في حين أثار الرسم حملة غاضبة ضد قطر وقناة الجزيرة من ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره يحمل إساءة متعمدة ضد الملك سلمان.

تغريدات

وعلى موقع التواصل (تويتر)، الذي يجمع ملايين السعوديين، انضم عدد كبير من مستخدمي Twitter تويـتر إلى الوسم "#قناه_الجزيره_تسيء_للملك_سلمان" للتعبير عن رفضهم الكاريكاتير، موجهين مزيداً من الانتقادات اللاذعة لقناة الجزيرة. وقال الأمير والأكاديمي السعودي خالد آل سعود، معلقاً على بث الرسم "شُلَّت أيدي كُل من يُسيء لإمام المسلمين، وخادم الحرمين الشريفين". وعلق الداعية الإماراتي المعروف وسيم يوسف، قائلاً "محشوم #الملك_سلمان .. حفظه الله .. فقناة_الجزيرة زرعت لبث الفتن في الأمة، والإساءة إلى رموز الأمة وقادتها". واعتبر كثير من السعوديين، أن بث الرسم الكاريكاتيري المسيء للملك سلمان، يعد خروجاً عن القواعد والخطوط الحمراء المتبعة التي يجب الالتزام بها، وأن هذه الخطوة لن تمر من دون رد مناسب. وقالت المغردة السعودية شهد الغامدي: "الشعب السعودي وقف مع قطر وجالس يتعذر لها باسم الجوار والعروبة، بس ملكنا يا قطر خط أحمر ولن نسمح لأحد أن يسيء له".

زيارة تميم

وإلى ذلك، فإنه وسط الحديث عن وساطة كويتية بعد الأزمة التي فجرتها تصريحات الشيخ تميم بن حمد خصوصًا حول العلاقات الخليجية، قالت مصادر دبلوماسية كويتية إن أمير قطر سيزور الكويت يوم الأربعاء. وأرسلت دولة الكويت، التي توسطت من قبل في خلاف خليجي سابق مع قطر، وزير خارجيتها الشيخ صباح الخالد الصباح لزيارة الشيخ تميم يوم الجمعة الماضي. وأبدت السعودية والإمارات غضبهما بعد أن نشرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية تصريحات منسوبة لأمير قطر ينتقد فيها السياسات الخليجية والتصعيد ضد طهران.

وساطة

وقال مسؤول خليجي يوم الخميس إن أمير الكويت عرض أثناء محادثة هاتفية مع الشيخ تميم التوسط باستضافة محادثات لضمان عدم تصعيد الخلاف. ولم يتسنَّ الوصول إلى مسؤولين حكوميين في الكويت للحصول على تعقيب. وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الخميس في مؤتمر صحافي في العاصمة الدوحة، "نسعى الى علاقات خليجية متينة لأننا نؤمن بأن مصالحنا ومصيرنا واحد". وجاءت التوترات الأخيرة بعد أيام من لقاء قادة الخليج الرئيس الأميركي دونالد ترامب في قمة للدول الإسلامية مع الولايات المتحدة في الرياض، لإظهار التضامن ضد جماعات سنية مسلحة وضد إيران العدو الشيعي في المنطقة.

الأحدث

ويعيد هذا الخلاف وهو الأحدث إلى الأذهان استدعاء السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة في العام 2014 للاحتجاج على ما قالوا إنه دعم قطري لجماعة الإخوان المسلمين. وعلى هذا الصعيد، اوضح أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن"حل الأزمة بين الشقيق وأشقائه طريقه الصدق في النوايا والالتزام بالتعهدات وتغيير السلوك الذي سبب ضررًا وفتح صفحة جديدة لا العودة إلى نفس البئر". وأضاف "موقعنا واستقرارنا في وحدة الصف وصدق التوجه، ولا نعيش في فقاعة خادعة قد تضر الشقيق والجار دون أن تطالنا. أمننا متصل ومترابط وكذلك مستقبلنا".

 

 

 

 



السابق

معهد واشنطن.. هذا ما تخفيه الضربة الأمريكية على معبر التنف الحدودي...بعد دعمها للأسد.. ما المخاطر التي تنتظر القوات الروسية في سوريا؟...«الائتلاف» يطالب بإدراج الميليشيات الإيرانية على قائمة الإرهاب والشيشكلي لـ«عكاظ»: طهران تحتل سورية بـ«العصابات»...ماكرون: أي استخدام للأسلحة الكيميائية في سورية سيستدعي رداً فورياً...مناطق آمنة في سوريا دون حل سياسي يكرس الانقسام..تحذير غربي يمنع «فتح» طريق بغداد - دمشق...«سورية الديموقراطية» تقطع طريقاً بين حمص والرقة لتضييق الخناق على «داعش»...السلطات السورية تعلن اكتمال خروج المعارضة من حي برزة في دمشق...الاتحاد الأوروبي يمدد عقوبات على دمشق ويضيف 3 وزراء إلى القائمة السوداء...دمشق توقف تقدمها بعد منشورات لـ «التحالف» تحذر من الوصول إلى معبر التنف

التالي

ثمانية قتلى بتفجير انتحاري في الكرادة وسط بغداد..واشنطن متأهبة بعد وصول «الحشد» الى حدود سوريا ...معركة الحدود العراقية - السورية «قاسية ومعقدة»...القوات العراقية تتوغل باتجاه الموصل القديمة وتدعو المدنيين إلى الخروج..الجيش يواجه صعوبة في اختراق دفاعات «داعش»...ائتلاف المالكي يدعو القضاء إلى الاهتمام بقضايا الفساد..الحكومة العراقية تستعد لمعركة «فاصلة» في صحراء الأنبار...سلطات الموصل تحظر ارتداء النقاب في رمضان..مقابلة مع نوري المالكي....


أخبار متعلّقة

الحكومة اليمنية: وباء الكوليرا يتراجع..مقتل 30 عنصراً من الحوثيين في مديرية نهم..استشهاد جندي سعودي في العوامية...استشهاد رجلي أمن وإصابة 11 آخرين في 5 أيام..للمرة الأولى.. توقيف مشتبه به عُماني في «قضايا أمنية»..ترامب: عشر دول مستعدة لتقديم بديل عن قاعدة العديد...الأزمة الخليجية تعزز العلاقات بين مسقط وطهران حيادية توفيقية تسعى إلى حل يرضي الأطراف..تيلرسون: أزمة الخليج طويلة...البيت الأبيض: الدوحة عُرِفت بتمويل الإرهاب .. وأوغلو يرفض إغلاق القاعدة التركية...مجلس التعاون و«يوروبول» يوقعان خطاب نوايا لإقامة إطار تعاون متبادل ..

«مظاهرات الرواتب» تجتاح صنعاء.. واتساع عمليات النهب..التحالف: تعرض سفينة ناقلة للنفط لهجوم بقذائف "أر.بي.جي" قبالة السواحل اليمنية..ارتفاع حصيلة ضحايا «الكوليرا» باليمن...الحوثيون يتهمون ولد الشيخ بالعمل لمصلحة التحالف..وزير خارجية اليمن يشدد على ضرورة وقف تهريب السلاح للانقلابيين..مقتل 3 مدنيين في انفجار لغم زرعته المليشيات المتمردة بتعز..القضاء البحريني يحلّ «وعد» بتهمة دعم التطرف وتمجيد إرهابيين...معلم مقيم يقتل مدرسيْن في الرياض..قمة سعودية ـ أردنية في جدة...تيلرسون ونظيره القطري بحثا جهود مكافحة الإرهاب..إعلام الكويت والدوحة الرسمي ينأى بتقاريره عن وساطات والأزمة على مائدة إفطار..تشييد مرافق في الرياض لتصنيع طائرات«آرباص» و «بوينغ»...

الجيش الوطني اليمني يطهر جيوب القصر الجمهوري و«الشرعية» تطالب المجتمع الدولي بتمكينها من «الحديدة»..خلافات الانقلابيين تتفاقم.. الاغتيالات تفضح الوجه القبيح لـ«تحالف الشر»..الرعيني: المجتمع اليمني أكثر جدية على تنفيذ مخرجات الحوار..معسكر التشريفات بتعز .. في قبضة الشرعية اليمنية قريباً..تقدم للجيش في نهم ومقتل قيادي حوثي في صعدة...«اليونيسيف» تؤكد مواصلة اجتياح الكوليرا للمدن اليمنية..الكويت تؤكد أنها ستبذل كل المساعي للاستمرار في نهجها "المعتدل والمتزن"...في قطر “محققين اميركيين”…وهذا هو السبب...ماذا يحصل داخل العائلة الحاكمة بقطر؟...الملك سلمان يستقبل ولي عهد أبو ظبي في جدة.. محمد بن زايد: السعودية والإمارات معا لمواجهة التحديات...قراصنة يخترقون البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي بواشنطن ويكشفون عن وثائق..محمد بن نايف: السعودية حريصة على تقديم التسهيلات لضيوف الرحمن...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,193,516

عدد الزوار: 7,623,113

المتواجدون الآن: 0