قانون الجمعيات الأهلية الجديد يتعارض مع المواثيق الدولية ومنظمات حقوقية تحتج على قرار الحكومة المصرية..القاهرة ترفض انتقادات دولية لـ «قانون الجمعيات الأهلية»...شكري يعرض مع الناتو أبعاد قصف داعش بليبيا..حركة الملاحة في “السويس” تسجل رقما قياسيا...جهود مصرية - سودانية لاحتواء التوتر في العلاقات...قبائل سيناء تعزز حضورها في مواجهة «داعش» وتطويق مناطق شاسعة في الصحراء ومطاردة مسلحين..بلاغ ضد إبراهيم عيسي بتهمة إثارة الفتنة الطائفية..«الوفاق» الليبية تسيطر على مطار طرابلس...«داعش» يعترف بمقتل قائده في سرت تركي البنعلي..مطالبات بفتح تحقيق دولي بشأن جرائم قطر في ليبيا..مصابون من الأمن الجزائري في اشتباكات مع إرهابيين...لليلة السادسة على التوالي الآلاف يتظاهرون بالحسيمة ..ملك المغرب يلغي مشاركته في قمة "سيدياو" الـ51..متمردو دارفور يتهمون قوات الخرطوم بتهجير 90 قرية ونهبها...تونس تلوّح برفع سعر المحروقات في حال تواصلت الاحتجاجات..وفد أميركي يلتقي فصيل مشار ويحذّر من خرق وقف النار...

تاريخ الإضافة الجمعة 2 حزيران 2017 - 8:16 ص    عدد الزيارات 2897    التعليقات 0    القسم عربية

        


قانون الجمعيات الأهلية الجديد يتعارض مع المواثيق الدولية ومنظمات حقوقية تحتج على قرار الحكومة المصرية

صبري عبد الحفيظ... «إيلاف» من القاهرة: تعرضت الحكومة المصرية لانتقادات شديدة، على خلفية إصدار قانون جديد ينظم عمل الجمعيات والمنظمات غير الحكومية، واعتبرت المنظمات المدنية أن القانون يضيق على عملها، ويحد من تحركات النشطاء، ووصفته بأنه "غير دستوري، ويتعارض مع المواثيق الدولية"، و"يصادر العمل الأهلي". واتهمت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وهي واحدة من أقدم المنظمات الحقوقية في مصر، القانون بأنه "يصادر العمل الأهلي". وقالت المنظمة في تقرير لها عن القانون الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونشرته الجريدة الرسمية، غير دستوري، وأوضحت أن المادة الثالثة من القانون تنص على: "يشترط لإنشاء الجمعية أن يكون لها نظام أساسي مكتوب يتفق مع نموذج النظام الأساسي الذي تحدده اللائحة التنفيذية، وموقع عليه من جميع المؤسسين، وأن تتخذ لمركز إداريتها في جمهورية مصر العربية مقراً مستقلاً عن باقي الجمعيات أو الأشخاص الآخرين، وأن يكون ملائماً لممارسة نشاطها، وفي جميع الأحوال يجب أن يتضمن النظام الأساسي لكل جمعية النص على التزامها باحترام الدستور والقوانين وعدم الإخلال بالأمن القومي والنظام العام والآداب العامة ". وأوضحت المنظمة في التقرير الذي تلقت "إيلاف" نسخة منه، أن المادة الثالثة من القانون "غير دستورية"؛ مشيرة إلى أن الأعضاء لهم مطلق الحرية في وضع النظام الأساسي الذي يريدونه بشرط أن يكون متفقا مع القانون. ولفتت إلى أن المادة الثالثة أيضًا تقيد عمل النشطاء، وقالت إنها تنص على أن يكون للجمعية مقرا مستقرا، مشيرة إلى أنه أمر يدعو للتساؤل حول تفسير المقر المستقر وعدم وضع ضوابط تحكم هذا الأمر لأنه يترك الأمر للائحة التنفيذية التي يمكن أن تغل يد المؤسسين تحت حجة المقر المستقل. واعتبرت تلك المادة تمثل قيدًا على القائمين على الجمعية في حالة نقل مقر الجمعية من مكان لآخر. وأضافت المنظمة في تقرير لها، أن المادة الرابعة تنص على أنه "يشترط في عضو الجمعية المؤسس أو عضو مجلس الإدارة أو مجلس الأمناء بحسب الأحوال أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، ولم يصدر ضده حكم نهائي بعقوبة جنائية أو مقيدة للحرية في جنحة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره” وهو الأمر الذي يجعل تشكيل الجمعية مرهون بالسجل الجنائي للعاملين بها".

تسجيل الجمعية

واعتبرت المنظمة أن اشتراط القانون رسومًا قدرها عشرة آلاف جنيه لتسجيل الجمعية، "رقم مبالغ فيه على الراغبين في العمل الأهلي والتطوعي وخدمة المجتمع ما يجعل تأسيس الجمعيات أمرا مكلفا للعديد من الفئات الاجتماعية". كما انتقدت المنظمة في تقريرها المادة التاسعة من القانون، التي تنص على: "يسلم طالب تأسيس الجمعية إيصالا يدل على استلام إخطاره يبين فيه ساعة وتاريخ استلام الإخطار وشخص مستلمه، ولا يجوز الامتناع عن قبول أوراق الإخطار إلا إذا كانت غير مستوفاة للبيانات والمعلومات والمستندات المطلوبة"، معتبرة أنها "تفتح الباب أمام الجهة الإدارية لعدم استلام الأوراق بحجة أنها غير مستوفاة". وأشارت المنظمة إلى أن هذا القانون يتعارض مع نصوص الدستور المصري الذي كفل الحق في التنظيم ومنها المادة 75 والتي نصت على أن "للمواطنين حق تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية على أساس ديمقراطي، وتكون لها الشخصية الاعتبارية بمجرد الإخطار. وتمارس نشاطها بحرية، ولا يجوز للجهات الإدارية التدخل في شؤونها، أو حلها أو حل مجالس إداراتها أو مجالس أمنائها إلا بحكم قضائي. ويحظر إنشاء أو استمرار جمعيات أو مؤسسات أهلية يكون نظامها أو نشاطها سرياً أو ذا طابع عسكري أو شبه عسكري، وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون"، كما يتعارض مع حقوق وحريات المواطنين والتي نص عليها الدستور في متن المادة 92 والتي تنص على أن "الحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لا تقبل تعطيلاً ولا انتقاصًا. ولا يجوز لأي قانون ينظم ممارسة الحقوق والحريات أن يقيدها بما يمس أصلها وجوهرها". وأوضحت أن هذا القانون يتعارض مع التزامات مصر الدولية ومنها المجلس الدولي لحقوق الإنسان ما يعني تعارضه مع نص المادة 93 من الدستور والتي تلزم الدولة بالاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي تصدق عليها مصر، وتصبح لها قوة القانون بعد نشرها وفقاً للأوضاع المقررة.

المطالبة بإعادة تعديل القانون

وطالبت المنظمة الحكومة ومجلس النواب بإعادة تعديل هذا القانون، ووصفته بأنه "سيف مصلت على رقاب الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني"، وسيؤدي إلى العصف بالحق في التنظيم ذلك الحق المكفول بموجب الدستور المصري والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان. وقال حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة، إن هذا القانون يتعارض جملة وتفصيلا مع الحق في التنظيم ذلك الحق المكفول بموجب الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن القانون يتعارض مع التزامات الحكومة المصرية التي أخذتها على عاتقها أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان عام 2014 بإصلاح أوضاع المجتمع المدني في مصر. وأضاف أبو سعدة لـ"إيلاف" أن القانون بشكله الحالي سيؤدي إلى انتهاك الحق في التنظيم فبدلا من أن تقدم الحكومة المصرية على وضع تشريع يعمل على تحسين العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني في مصر لاسيما بعد الهجمة الشرسة التي تتعرض لها منظمات المجتمع المدني في الفترة الأخيرة يأتي هذا القانون ليعصف بهذا الحق بشكل كامل. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أقر الإثنين الماضي، القانون الذي ينظم عمل المنظمات غير الحكومية في البلد. ويفرض القانون قيودا على عمل المنظمات غير الحكومية في مجال التنمية والنشاط الاجتماعي، ويفرض عقوبات بالسجن تصل إلى خمس سنوات في حال مخالفة القانون. ويحظر القانون على المنظمات غير الحكومية إجراء دراسات أو نشر نتائجها دون موافقة الدولة. كما ينص بند في القانون على إخضاع التمويل الأجنبي للمنظمات المحلية لإشراف السلطات. وأمهل القانون المنظمات سنة للالتزام به أو مواجهة خطر حلها من قبل المحكمة.

القاهرة ترفض انتقادات دولية لـ «قانون الجمعيات الأهلية»

القاهرة – «الحياة» ... دافعت القاهرة أمس، عن قانون تنظيم «الجمعيات الأهلية»، الذي أصبح نافذاً بعد إقراره من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الاثنين الماضي، وأثار انتقادات دولية. وأكد الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان التزام الحكومة المصرية بـ «تعزيز وضعية المجتمع المدني والنهوض به على الأصعدة كافة، في إطار اقتناع راسخ بأهمية الدور الذي تقوم به المنظمات غير الحكومية كشريك فاعل في عملية التنمية والتحول الديموقراطي»، قبل أن ينبه إلى ضروره التحسب من محاولة بعض الكيانات الأهلية التي اعتادت العمل خارج مظلة القانون، وتتضرر مصالحها من صدور الإطار التشريعي الجديد، الإساءة لصورة المجتمع المدني في مصر، الذي يضم قرابة الخمسين ألف جمعية تعمل بحرية وشفافية تامة في إطار القواعد والقوانين السارية، مشيراً إلى أن مجلس النواب المصري مارس حقه الدستوري الأصيل في عملية صياغة واعتماد القانون بغالبية كبيرة، تحقيقاً لرؤية النواب في تنظيم الحقوق والواجبات في شكل يتسق مع المصلحة العامة. وأضاف أن مجلس النواب حرص في صياغته القانون على تحديث الإطار التشريعي المنظم لعمل الجمعيات الأهلية بما يتسق ومبادئ وأحكام الدستور، مشيراً الى أن القانون أكد تسجيل الجمعيات الأهلية المصرية بالإخطار وفقاً لما جاء بنص الدستور، ويهدف إلى إدراج جميع المنظمات غير الحكومية تحت مظلة قانونية واحدة ترسيخاً للعدالة وتسهيلاً للإجراءات، مع وضع ضوابط محددة للتمويل إعمالاً لمبدأ الشفافية وسيادة القانون، ومن دون أية نية للتضييق على عملها، بل إن القانون يتضمن مواد تستهدف دعم وتمكين المجتمع المدني من خلال توفير الموارد اللازمة له لممارسة عمله.

شكري يعرض مع الناتو أبعاد قصف داعش بليبيا

اللواء..القاهرة – ربيع شاهين: في اطار تحركاتها الدولية والاقليمية عرضت مصر على حلف الناتو حملتها في مواجهة عمليات الارهاب العابر للحدود، وشددت على أهمية التعاون الدولي للقضاء على هذه الآفة. جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس بمكتبه «دنيس ميرسيه» القائد الأعلي لعمليات التحول بحلف الناتو الذي يقوم بزيارة مصر حاليا، حيث تناولا سبل تعزيز العلاقات بين مصر والحلف الأطلسي خاصة في أعقاب ترفيع العلاقات بينهما بإقامة تمثيل دبلوماسي مصري لدى الحلف منذ منتصف كانون الثاني 2017. وقال المتحدث باسم الخارجية أن اللقاء تناول محاور التعاون بين مصر والحلف، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، فضلا عن التشاور حول القضايا والأزمات الإقليمية. ونسب الى وزير الخارجية عن تطلع مصر لتدعيم صيغة الحوار السياسي بين مصر والحلف على كافة المستويات، مشيرا إلى نماذج ناجحة من التعاون بينهما مثل برنامج إزالة الألغام من الصحراء الغربية، والتعاون في ضبط الحدود. من جانبه، ثمّن القائد الأعلى لعمليات حلف الناتو المواقف المصرية المتوازنة في المنطقة والتي تهدف إلى تثبيت دعائم الأمن والاستقرار، لاسيما مساعي التقريب بين الفرقاء في ليبيا وصولا إلي تطبيق كامل لاتفاق الصخيرات باعتباره الإطار العام لحلحلة الأزمة الليبية، حيث استمع إلى شرح من وزير الخارجية حول مستجدات الوضع في ليبيا، واستضافة القاهرة لاجتماعات الفصائل الليبية المختلفة. كذلك أشاد ميرسيه بالرؤية المصرية الشاملة لمحاربة الإرهاب من جميع النواحي الفكرية والمالية والتنظيمية، معربا عن تعازيه في ضحايا حادث المنيا الأخير، ومؤكدا على دعم الحلف لمصر في حربها ضد الإرهاب.

قانون الاستثمار الجديد بمصر “نافذ”

وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم، على قانون الاستثمار الجديد الذي يهدف إلى تيسير أنشطة أعمال المستثمرين، وإيجاد حوافز للاستثمار، ونشرت الجريدة الرسمية القانون في عددها اليوم. ومن المتوقع أن يدعم القانون الجديد استثمارات تحتاجها مصر، من خلال تيسير الإجراءات الإدارية، وخصوصا تلك المتعلقة ببدء المشروعات الجديدة وتقديم المزيد من الحوافز للمستثمرين الذين يتطلعون إلى ضخ أموال في البلاد.

حركة الملاحة في “السويس” تسجل رقما قياسيا

سجلت حركة الملاحة في قناة السويس رقما قياسيا في أعداد وحمولات السفن العابرة بعبور 59 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات 3.6 مليون طن. وعبر الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عن سعادته بهذه الزيادة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة منذ مطلع العام الجاري. مؤكدا على قدرة القناة على مواكبة التطورات المستمرة فى صناعة النقل البحرى، ومع بدء تعافى حركة التجارة العالمية.وبلغ عدد السفن العابرة من قافلة الشمال 35 سفينة بحمولات 2.3 مليون طن، وكان على رأسها سفينة الحاويات العملاقة “MOL TRIUMPH”، التي تعد ثاني أكبر سفينة حاويات فى العالم، والتي تعبر القناة اليوم خلال رحلة العودة من المغرب إلى الإمارات بعد عبورها الأول من قناة السويس فى 3 أيار الماضي بحمولة 218 ألف طن. كما عبرت من قافلة الجنوب 24 سفينة بحمولات 1.3 مليون طن، وكانت أكبر سفينة تعبر بها هى سفينة الحاويات الليبيرية العملاقة “MSC RIFAYA” بحمولة 200 ألف طن قادمة من سيريلانكا ومتجهة إلى المملكة المتحدة.

جهود مصرية - سودانية لاحتواء التوتر في العلاقات

الحياة..القاهرة - محمد الشاذلي .. في تحرك سريع لمحاولة احتواء التدهور الحاد في العلاقات بين مصر والسودان، وبعد اتصالات متلاحقة، اتفق وزيرا خارجية البلدين سامح شكري وإبراهيم الغندور على اللقاء في القاهرة غداً السبت، لبحث الخلافات والأزمات الأخيرة، ومحاولة إيجاد حل لها يمنع من تفاقمها. وصرح الناطق باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد بأن المحادثات ستتطرق إلى المسائل ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بأوجهها المختلفة بما في ذلك الاقتصادية والتجارية، إضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية. واجتماع الغد في إطار يعد الثالث من نوعه للجنة التشاور السياسي المصرية - السودانية، والذي كان مقرراً أول من أمس الأربعاء. وكان الغندور أعلن أنه أرجأ زيارته القاهرة للمشاركة في اجتماع اللجنة إلى وقت لاحق بسبب «انشغالات داخلية» لم يحددها «على أن تتم في وقت لاحق»، ما رفع درجة التوتر بين البلدين، حيث جاء التأجيل غداة إعلان حكومي سوداني بوقف الواردات الصناعية والزراعية إلى السودان عبر مصر، واشترط الإعلان الحكومي أن تأتي هذه الواردات مباشرة من جهة المنشأ. وكان اجتماع الدورة الثانية للجنة التشاور عُقد الشهر الماضي في الخرطوم، وجرى بحث الخلافات بين البلدين، واتفق الوزيران على حل المشكلات والأزمات القائمة بالتفاهم على قاعدة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

قبائل سيناء تعزز حضورها في مواجهة «داعش» وتطويق مناطق شاسعة في الصحراء ومطاردة مسلحين

الحياة...القاهرة – أحمد مصطفى وأحمد رحيم .. عززت قبائل سيناء من حضورها في المواجهات الدائرة مع عناصر تنظيم «داعش» في شمال سيناء ووسطها، وكشفت مصادر تشكيل «داعش» خلايا عنقودية للعمل في المنطقة الغربية وفي العمق المصري، بعضها مسؤول عن هجمات الكنائس التي ضربت مصر وهجوم المنيا الشهر الماضي، فيما هيمنت جهود مكافحة الإرهاب على محادثات أجراها قائد قيادة حلف شمال الأطلسي للتطوير في القاهرة. وبعدما أعلن اتحاد «قبائل سيناء» الذي تم تشكيله في نيسان (أبريل) الماضي، بزعامة الترابين لقتال تنظيم داعش، انضمام قبائل رئيسية في وسط سيناء وجنوبها إلى المواجهات، بدأت القبائل في وسط سيناء في نصب المكامن على الطرق الرئيسية والمدقات الجبلية، لتضييق الخناق على تحركات عناصر داعش الفارة من شمال سيناء. ووزع الاتحاد بياناً لعدد من عناصره المدججين بالسلاح يعتلون الجبال وينصبون المكامن على الطرق، فيما قال إن الهدف من وراء تلك الإجراءات «قطع إمدادات الدواعش». وفي بيان لاحق حصلت «الحياة» على نسخة منه، قال اتحاد القبائل إنه وجه ضربة استباقية وناجحة، حيث عثرت عناصر القبائل على مخبأ متفجرات وألغام أفراد، مدوناً عليها نقوشاً باللغة العبرية، ومفخخات جاهزة للاستخدام، مشيراً إلى أن عناصر القبائل أحبطت تهريب تلك المفخخات إلى الدواعش في وسط سيناء. إلى ذلك، قال مصدر مصري مطلع لـ «الحياة»، إن خليتين لـ «داعش» تم تشكيلهما في قنا (جنوب مصر) وفي القاهرة نفذا الهجمات الانتحارية ضد الكنيسة البطرسية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وكنيستي «المرقسية» و «مار جرجس» في الإسكندرية وطنطا، والهجوم على مكمن النقب على الطريق الصحراوي– الغربي. وأحيل 48 من أعضاء الخليتين على القضاء العسكري. ونشرت وزارة الداخلية قائمة بأسماء 19 مطلوباً قالت إنهم أعضاء في خلية «داعش»، غالبيتهم من قنا في الصعيد. وأوضح المصدر أن منفذي هجوم المنيا على حافلة تُقل مسيحيين في الظهير الصحراوي الغربي للمحافظة، على صلة بتلك الخلايا العنقودية، وعلى الأرجح هم على اتصال بخلية «قنا» المطلوب أفرادها، لافتاً إلى أن تلك الخلايا النشطة في المنطقة الغربية تسعى لتخفيف العبء عن مسلحي التنظيم في سيناء، بعد أن دلت المعلومات على أن غالبية أفراد تلك الخلايا العنقودية دُرب في سيناء وبعضهم سافر إلى ليبيا وسورية. وشدد على أن معلومات أكيدة دلت على أن منفذي هجوم المنيا تورطوا في هجمات سابقة، وأن الدعم الرئيسي لتلك المجموعة أتى من أنصار «داعش» في ليبيا. وأشار إلى أن قوات الجيش تُحاصر مناطق شاسعة من الصحراء الغربية، وقد تم تضييق الخناق على خلايا مسلحة فيها. وكان المتحدث باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي أعلن مساء أول من أمس، أن معلومات مؤكدة دلت على تواجد عناصر إرهابية في منطقة الواحات البحرية، فقامت القوات الجوية باستطلاع المنطقة وتم اكتشاف وتدمير سيارتي دفع رباعي على متنهما عناصر إرهابية مرصودة، في شمال شرقي منطقة «الباويطي» في الواحات البحرية. وأوضح أنه «أثناء قيام القوات البرية بتطهير وتمشيط المنطقة والتعامل مع بعض المضبوطات انفجر أحد الأحزمة الناسفة الخاصة بالعناصر الإرهابية، ما أسفر عن استشهاد 3 ضباط وجندي». وتقع منطقة البويطي في قلب الواحات البحرية وهي تابعة لمحافظة الجيزة جنوب القاهرة، لكنها تغوص لعمق يتخطى 350 كيلومتراً في الصحراء الغربية لجهة الجنوب. والصحراء الغربية تمثل ثلثي مساحة مصر، وتمتد من وادي النيل شرقاً إلى الحدود مع ليبيا غرباً ومن البحر المتوسط شمالاً إلى الحدود مع السودان جنوباً، وفيها عدد كبير من المنخفضات، وأعلى مناطقها يقع عند مثلث الحدود المصرية- الليبية- السودانية، عند جبل العوينات. وفي البويطي حدثت مطاردات واشتباكات سابقة بين الجيش ومسلحين يتبعون تنظيم «داعش» الإرهابي قبل أكثر من عامين، وقربها قصف الطيران الحربي رتلاً لسياح مكسيكيين دخل المنطقة وقت مطاردة بين قوات الجيش ورتل تابع لتنظيم «داعش» خطف أحد سكان المنطقة وقتله أمام الأهالي، بزعم تعاونه مع الأمن. وقال مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية والاستراتيجية العميد خالد عكاشة لـ «الحياة»، إن «ملاحقات تتم في الصحراء الغربية، ومن الوارد أن تكون العملية التي أعلن عنها الجيش أتت في إطار ملاحقة المجموعة المتورطة في تنفيذ هجوم المنيا»، لافتاً إلى أن «قوات الجيش والشرطة نفذت تطويقاً واسعاً لمناطق في الصحراء الغربية منذ لحظة ارتكاب الهجوم، وهناك تمشيط على مدار الساعة». وقال عكاشة: «في اعتقادي أن منفذي هجوم المنيا لم يتمكنوا من مغادرة الأراضي المصرية، وهم موجودون في مكان من أماكن الاختباء التي استخدموها قبل تنفيذ الهجوم». وأشار إلى أن منطقة الصحراء الغربية يبدو أن فيها مجموعات شبيهة أو على صلة بالمجموعات التي تم توقيف بعض أعضائها، وتورطت في هجمات الكنائس. ولم يستبعد أن يكون منفذو هجوم المنيا ضمن قائمة الـ19 التي أعلنتها وزارة الداخلية. إلى ذلك، ذكرت مصادر طبية أمس، أن مسلحين استهدفوا عنصراً أمنياً جنوب مدينة الشيخ زويد (شمال سيناء)، فأصيب بطلقتين، كمت أصيب شاب (32 سنة) من قرية تقع على الطريق الدولي الساحلي غرب مدينة العريش أصيب برصاصتين مجهولتي المصدر. في غضون ذلك، أجرى وزير الخارجية سامح شكري محادثات مع القائد الأعلى لعمليات التحول في حلف الناتو دنيس ميرسيه، الذي يقوم بزيارة مصر حالياً، وتناولا سبل تعزيز العلاقات بين مصر والحلف الأطلسي، خصوصاً في أعقاب ترفيع العلاقات بينهما بإقامة تمثيل ديبلوماسي مصري لدى الحلف منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي. وأوضح الناطق باسم الخارجية أحمد أبو زيد أن اللقاء تناول محاور التعاون بين مصر والحلف، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، فضلاً عن التشاور حول القضايا والأزمات الإقليمية. كما أعرب وزير الخارجية عن تطلع مصر لتدعيم صيغة الحوار السياسي بين مصر والحلف على المستويات كافة، مشيراً إلى نماذج ناجحة من التعاون بينهما مثل برنامج إزالة الألغام من الصحراء الغربية، والتعاون في ضبط الحدود. كما بحث رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي مع الفريق ميرسيه أوجه تعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة وحلف شمال الأطلسي، في ظل تطورات الأوضاع الراهنة والتحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بلاغ ضد إبراهيم عيسي بتهمة إثارة الفتنة الطائفية

الحياة..القاهرة – هبة ياسين .. تقدم رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق للتحقيق في 6 مقالات منشورة في جريدة «المقال»، في عددها الصادر في 27 أيار (مايو) الماضي، تحت دعوى تضمنها إثارة للفتنة الطائفية. كما أرسل أحمد خطاباً آخر إلى نقيب الصحافيين عبدالمحسن سلامة يطلب فيه اتخاذ ما يراه مناسباً تجاه أصحاب المقالات وناشر الصحيفة ورئيس تحريرها إبراهيم عيسى. واللافت انه تم تقديم بلاغ للنائب العام وشكوى إلى نقابة الصحافيين، فيما تنص القاعدة القانونية أن المتهم لا يعاقب على تهمة واحدة مرتين. وصرح رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس جمال شوقي لـ «الحياة» بأن اللجنة تلقت الأسبوع الحالي شكاوى عدة عبر قراء وصحافيين تتهم جريدة «المقال» بنشر ما يسيء إلى الشعب المصري ويثير الفتنة الطائفية بين نسيج الأمة، واتهام الدولة بالتواطؤ مع الإرهابيين ضد الأقباط، والتهكم على الأديان السماوية وخلط واضح ومتعمد بين الإرهاب والإسلام وبين الإرهابيين والمسلمين، ومزاعم عدة تحمل تواطؤاً ضد الأقباط بزعم الدفاع عنهم. وأضاف شوقي أن «اللجنة أصدرت تقريراً حول الموضوع جاء فيه أن ما نشر في المقالات يتجاوز حدود النقد المباح وغير المباح، إذ يمس سلامة الوطن والتلاحم بين عنصريه، ما يمثل جريمة لا يمكن السكوت عنها، لا سيما أن منهج الصحيفة يتناول أموراً حساسة من منظور طائفي وهو أمر غير مسموح به في العالم، لذا أوصى التقرير بالإحالة على الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية». وعلق مدير تحرير صحيفة «المقال» أحمد النبوي في تصريح لـ «الحياة» قائلاً إن «الجريدة مستمرة في عملها، إذ لم يصلنا إلى الآن أي إخطار رسمي سواء من النائب العام أو نقابة الصحافيين».

السيسي يتعهد ترسيخ «المواطنة» و «عدم التمييز»

الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى .. أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حرص بلاده على ترسيخ «المواطنة والتعددية وقبول الآخر وضمان المساواة وعدم التمييز»، وشدد على أن مصر «ستظل نموذجاً للتعايش السلمي»، فيما قال بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني إن الضربات الجوية التي نفذها الجيش ضد معسكرات لإرهابيين في ليبيا «ثأرت للشهداء». وكان السيسي استقبل أمس في قصر الاتحادية الرئاسي وفداً من مجلس أساقفة وممثلي الكنائس الرسولية الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا، وألقى مطران الكاثوليك الموارنة في سيدني أنطوان طربيه كلمة قدم فيها التعازي في ضحايا حادث المنيا الإرهابي، وأوضح أن زيارة الوفد تهدف بالأساس إلى الإعراب عن التضامن مع مصر وشعبها في مواجهة الإرهاب الآثم، مؤكداً الثقة في قدرة مصر بتاريخها وإسهاماتها في الحضارة الإنسانية على تجاوز كافة الصعاب والتصدي للإرهاب ومحاولاته للنيل من وحدة الشعب المصري. وأوضح السيسي الأهمية التي توليها مصر لمد جسور الصداقة مع القيادات الدينية والروحية حول العالم، وأكد حرص الدولة على إعلاء مبدأ المواطنة وترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر، مشيداً بشجاعة الشعب المصري وقدرته على تحمل الأعباء التي تفرضها مواجهة الإرهاب، على رغم الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد. وأكد أن مصر ستظل دوماً نموذجاً للتعايش السلمي في ظل ما يمتلكه شعبها من وعي حقيقي وتاريخ طويل من التسامح والمحبة. وأوضح الرئيس المصري أن الدولة تسعى إلى ضمان تحقيق المساواة الكاملة بين المواطنين كافة وعدم التمييز بينهم، فلكل المصريين الحقوق نفسها وعليهم الواجبات نفسها تجاه بلدهم، مشدداً على أن وحدة المصريين وتكاتفهم السبيل الوحيد للتصدي لمحاولات ضرب الوحدة الوطنية وبث الفرقة بين أبناء الشعب المصري، مشيداً في هذا الصدد بالمواقف المقدرة لبطريرك الأقباط الأرثوذكس البابا تواضروس والتي أسهمت في دعم وتماسك النسيج الوطني المصري. الى ذلك، وفي أول تعليق علني على المذبحة ضد مسيحيين في صحراء المنيا قتل فيها حوالى 30 قبطياً قبل نحو أسبوع، قال البابا تواضروس الثاني خلال عظته مساء أول من أمس: «نعزي أنفسنا بأن الله اختار «شهداء المنيا» وهم في طريقهم لدير «الأنباء صموئيل»، وفي الغالب كانوا صائمين كعادة الأقباط كي يأخذوا بركة الدير. وأضاف البابا: «جاءت تداعيات هذا الحادث بكل قسوته وعنفه، لتظهر إيمانهم وقوتهم على رغم المرارة والقسوة والمعاناة». وقال إنه يقدر انفعال «الأبناء» ومشاعرهم الملتهبة، لافتاً إلى الاتصال المستمر مع الجهات الأمنية، مضيفاً: «وجودنا معاً يشكل لوحة مصر، ولا غنى لأحد منا عن الآخر. وهذا أمر مفهوم لدى الكافة. يجب التعقل أمام هذه الحرب الجديدة. أرجو الانتباه إلى أن النار لن تُطفأ بالنار بل بالماء». وتوقع أن «تقوم الجهات المسؤولة بواجبها كاملاً، ولا أريد تسمية جهة بعينها. كانت لي مكالمة طويلة مع رئيس مجلس النواب وتوافقنا على أن هناك جهات كثيرة يجب أن تتحرك من أجل سلامة مصر»، موضحاً أنه «يجب ألا يكون هناك تهاون مع أي فكر أو تطرف لأن هذا له عواقب وخيمة. وأدعو الجميع لعدم التهاون». واعتبر بابا الإسكندرية أن الضربات الجوية التي نفذها الجيش «ثأرت للشهداء»، في إشارة إلى قصف طائرات مصرية معسكرات لإرهابيين في ليبيا تقول القاهرة إنهم دعموا المسلحين الذين قتلوا 30 قبطياً في صحراء المنيا.

«الوفاق» الليبية تسيطر على مطار طرابلس

ا ف ب... أعلن جهاز الحرس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الوطني الليبية أمس الخميس استعادة السيطرة على مطار طرابلس الذي دُمر جزء كبير منه في 2014، بعد رحيل مجموعات مسلحة متخاصمة منه. وصرح رئيس الجهاز الحديث التأسيس العميد نجمي الناكوع «هذه بداية لبناء دولة المؤسسات والقانون». وتضرر مطار طرابلس الدولي الواقع إلى جنوب العاصمة بشكل فادح في المعارك الدامية صيف 2014، والتي انتهت بسيطرة قوات «فجر ليبيا» على العاصمة بإقامة حكومة برئاسة خليفة الغويل. وكان المطار خاضعاً لقوات موالية للغويل الذي أبعد عن السلطة في أبريل 2016 بعد تشكيل حكومة الوفاق، لكنه رفض الاعتراف بها ومغادرة مواقعه. وفي فبراير أعلن الغويل عن إعادة فتح المطار قريباً بعد بدء أشغال لإعادة إعماره.

«داعش» يعترف بمقتل قائده في سرت تركي البنعلي

«عكاظ» (جدة).. اعترف تنظيم «داعش» الإرهابي بمقتل القيادي البارز في التنظيم البحريني تركي البنعلي الذي يحمل أكثر من لقب، منها «أبو همام الأثري» و«أبو سفيان السليم» و«أبو حذيفة البحريني»، وذلك جراء غارة للتحالف في الرقة غرب سورية. وذاع اسم البنعلي بعد إعلانه مبايعته لتنظيم «داعش» في 2014 وتوليه منصب الشرعي العام لدى التنظيم. ويعد «أبو همام» أحد أبرز قيادات «داعش» في مدينة سرت الليبية حيث كان يلقي المحاضرات بالمساجد لعناصر التنظيم، وإعدادهم لدورات شرعية. وصل البنعلي إلى ليبيا في العام 2013 وتحديدا مدينة سرت، وألقى خطبة له في مسجد الرباط في أكتوبر 2013، طالب فيها سكان المدينة بإتمام البيعة لزعيم التنظيم أبوبكر البغدادي، ومن ثم ظهر في مدينة الرقة في يوليو 2015، وأقام فيها صلاة العيد ثم عاد إلى ليبيا. وعاد البنعلي مرة أخرى إلى مسرت وسط ليبيا بعد مقتل الأنباري في غارة أمريكية على منطقة الفتائح شرقي مدينة درنة عام 2015، وذلك بهدف تنظيم صفوف مقاتلي داعش، ووضع الترتيبات الإدارية بتفويض من البغدادي. يشار إلى أنه في أغسطس 2015 استهدفت الطائرات الأمريكية قوى الأمن الداخلي وفندق «المهاري» و«المجمع الإداري» بسرت في محاولة منها لاستهداف قيادات تابعة لتنظيم «داعش» وعلى رأسها البنعلي. وأسقطت وزارة الداخلية الجنسية البحرينية عن البنعلي، وذلك في إطار إجراءات الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة المخاطر والتهديدات الإرهابية.

مطالبات بفتح تحقيق دولي بشأن جرائم قطر في ليبيا.. حفتر: عمل الدوحة الإرهابي لن يمر من دون حساب

طرابلس – وكالات: طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا محكمة الجنائية الدولية والمفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة الأمير زيد رعد الحسين بضرورة فتح تحقيق دولي شامل حيال تدخل الدوحة السياسي في الشؤون الداخلية الليبية، والدعم المالي والعسكري من قبلها للجماعات والتنظيمات المتطرفة في البلاد. وحددت اللجنة في بيان، أمس، المجموعات الإرهابية التي تلقت دعماً من قطر بـ”مجلس شورى مجاهدي درنة” التابع لتنظيم “القاعدة” و”مجلس شورى ثوار بنغازي” المتحالف مع تنظيم “أنصار الشريعة” الإرهابي، و”سرايا الدفاع عن بنغازي” التابعة لـ”القاعدة”. وأكدت أن هذه الميليشيات “عملت جنباً إلى جنب مع تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي في بنغازي بعمليات الاغتيالات التي طالت شخصيات سياسية وقانونية وحقوقية وإعلامية من بينها “النائب العام السابق عبد العزيز الحصادي والجنرال عبد الفتاح يونس، والناشطة نائب رئيس هيئة الحوار الوطني سلوي بوقعيقيص، والناشط محمد المسماري”. وأكدت أن قطر في مقدم الدول التي تتدخل بالشؤون الداخلية لليبيا وتحاول إذكاء الصراع والنزاع المسلح بها من خلال العمل على دعم فصائل متطرفة مسلحة، وأطراف سياسية تنتهج سياسة العنف السياسي، مؤكدة أن “تدخلات قطر سلبية للغاية، فهي تعيق التحول الديمقراطي والسياسي في المرحلة الانتقالية بليبيا، وتعرقل مشروع المصالحة الوطنية الشاملة”. ورأت أن الدوحة “جرّت ليبيا لحرب أهلية جديدة نتيجة أعمال العنف التي اندلعت أواخر سنة 2014 بين فصائل مسلحة موالية لعملية الكرامة ومجلس النواب وبين فصائل مسلحة أخرى تحت مسمى “فجر ليبيا”. وحملت اللجنة قطر “مسؤولية تفاقم خطر وتهديد التنظيمات والجماعات الإرهابية في ليبيا، والذي أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا جراء العمليات الإرهابية والاغتيالات من خلال الدعم المالي والعسكري لها”. إلى ذلك، حذر القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر من أن “العمل الإرهابي” الذي ارتكبته قطر على الأراضي الليبية “لن يمر مجاناً”، وذلك على خلفية اتهامها مع دولاً أخرى بتقديم دعم مالي لجماعات إرهابية في بلاده. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن حفتر قوله في بيان، أمس، إن “القوات المسلحة تراقب الجاليات التشادية والسودانية والإفريقية عموماً والعربية الموجودة على الساحة الليبية، التي دخلت إليها نتيجة عدم السيطرة على الحدود، والتي دعمت وجلبت عن طريق دول إقليمية ودول تدعم الإرهاب”، مشيراً إلى أن بعض هؤلاء استلموا “مبالغ مالية من قطر ودول أخرى ومن عناصر الإرهاب.

مصابون من الأمن الجزائري في اشتباكات مع إرهابيين

اللواء..أصيب 4 عناصر من الدرك الوطني الجزائري، بجروح خطيرة، الأربعاء، إثر اشتباك مع مجموعة إرهابية أطلقت النار على حاجز أمني للدرك، بمنطقة واد الجمعة في ولاية البليدة، شمالي البلاد. ووقع إطلاق النار وقت أذان العشاء، وقامت قوات الجيش بعمليات تمشيط واسعة لعدد من الأحياء المحاذية. وذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية أن المسلحين باغتوا الدركيين حينما كانوا بدورية حراسة بالطريق الوطني، لتأمين حركة المرور.

لليلة السادسة على التوالي الآلاف يتظاهرون بالحسيمة للمطالبة بالإفراج عن معتقلي «حراك الريف»

عبد الله الساكني... «إيلاف» من الرباط: مازال "حراك الريف" مستمرا بمدينة الحسيمة والمدن المجاورة لها، إذ احتشد آلاف المتظاهرين في شوارع المدينة، بعد صلاة التراويح، لليلة السادسة على التوالي، مرددين شعارات مناوئة للسلطة ومجددين مطالبتهم بإطلاق سراح جميع المعتقلين وتلبية المطالب الاجتماعية والاقتصادية للسكان . وندد المحتجون الذين تجمعوا في شوارع وسط الحسيمة، بما سموها "الاعتقالات والاختطافات" التي تطال قادة ونشطاء الحراك الشعبي الذي تعيش على إيقاعه المنطقة منذ حوالي سبعة أشهر، كما طالبوا الدولة بإطلاق سراح زعيم الحراك، ناصر الزفزافي، الذي جرى اعتقاله مطلع الأسبوع الجاري. وبدت مسيرة الليلة أكثر كثافة من سابقاتها التي نظمت منذ تواري الزفزافي عن الأنظار قبل أن يتم اعتقاله، إذ اعتبر الكثير من المراقبين أن مسيرة ليلة الخميس الجمعة، تدل على أن الحراك الشعبي بالريف (شمال المغرب) بدأ يستعيد عافيته ويرتب صفوفه محاولا تجاوز الفراغ الذي تركه الزفزافي في الساحة بعد اعتقاله، حيث برزت الناشطة، نوال بن عيسى ، كأحد الوجوه التي تقود الحراك الشعبي لأبناء الريف في هذه المرحلة.

محتجون يرفعون صور الزفزافي

وجدير بالذكر، أن نوال بن عيسى، كانت قد أصدرت السلطات مذكرة اعتقال بحقها اليوم الخميس، وعمدت إلى تسليم نفسها لرجال مديرية الأمن الوطني، الذين حققوا معها في وقت وجيز قبل أن يتم إخلاء سبيلها.كما شهدت المدن المجاورة للحسيمة تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية متفرقة أجمعت على المطالبة بضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية مشاركتهم في الحراك الشعبي، مؤكدين عزمهم على الاستمرار في التعبير عن مطالبهم الاجتماعية والاقتصادية إلى أن تستجيب لها الدولة. وعرفت مدينتا تطوان وطنجة (شمال البلاد) تنظيم وقفات احتجاجية مساندة ل"حراك الريف" ومطالبه الاجتماعية والاقتصادية التي يعتبرونها مشروعة وعادلة، غير أن التظاهر في المدينتين عرف تدخل السلطات الأمنية التي عملت على تفريق المتظاهرين، فيما تحدث نشطاء بالمدينتين عن توظيف عناصر "بلطجية" من أجل فض الأشكال التضامنية مع "حراك الريف"، كما سجلوا حدوث مناوشات بين المتضامنين مع الريف، من جهة، ورجال الأمن ومعاونيهم في الجهة المقابلة.

ملك المغرب يلغي مشاركته في قمة "سيدياو" الـ51... تفاديًا للقاء رئيس وزراء إسرائيل في مونروفيا

إيلاف المغرب ـ متابعة... الرباط: أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المغربية، الخميس، بأن العاهل المغربي الملك محمد السادس كان قد قرر التوجه يومي 3 و4 يونيو إلى مونروفيا بمناسبة القمة 51 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) التي كان مقررا أن تدرس الملف الذي وضعه المغرب للانضمام لهذا التجمع الإقليمي بصفته عضوا كامل العضوية. وأضافت الوزارة في بيان لها أنه، خلال هذه الزيارة الملكية، كان من المبرمج إجراء لقاء مع رئيسة ليبيريا ومباحثات مع قادة دول البلدان الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وكذلك إلقاء خطاب أمام قمة المنظمة. وجاء في البيان "غير أنه، وخلال الأيام الأخيرة، قررت بلدان وازنة أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تقليص مستوى تمثيليتها في هذه القمة إلى الحد الأدنى بسبب عدم موافقتها على الدعوة الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي"... مشيرا إلى أن "دولا أخرى أعضاء أعربت عن استغرابها إزاء هذه الدعوة". وخلص البيان إلى القول إن الملك محمد السادس "يأمل ألا يأتي حضوره الأول في قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في سياق من التوتر والجدل، ويحرص على تفادي كل خلط أو لبس".

الجزائر تستقبل السوريين العالقين على حدودها مع المغرب

اللواء.. اصدرت الجزائر قرارا اليوم، باستقبال مجموعة اللاجئين السوريين العالقين منذ 17/04/2017 في منطقة فكيك الحدودية مع المغرب. وأوضح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، عبد العزيز بن علي الشريف، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية “واج” أنه “تم اليوم استقبال ممثل المحافظة السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، حمدي بوخاري، بمقر وزارة الشؤون الخارجية، حيث تم إعلامه بقرار السلطات الجزائرية بهذا الخصوص. وأشار الشريف إلى أن الجزائر “بادرت بهذه الالتفاتة من منطلق واجب التضامن مع الشعب السوري الشقيق في محنته التي يمر بها”، مضيفا أن “واجب التضامن هذا هو نفسه الذي دفع بالجزائر إلى استقبال على ترابها منذ بداية الأزمة التي تضرب هذا البلد الشقيق، أزيد من 40000 سوري استفادوا من إجراءات مكنتهم من الحصول من تسهيلات فيما يخص الإقامة و التنقل الحر والتمدرس والعلاج والسكن وممارسة النشاطات التجارية”. يذكر أن مجموعتين من اللاجئين السوريين تضمان 41 شخصا بينهم 17 طفلا عالقتان حاليا على الحدود الجزائرية المغربية، في منطقة صحراوية بين مدينتي بني ونيف الجزائرية وفجيج المغربية، تشبه الأراضي العازلة، إذ لا يدخل إليها عادة أي طرف منذ 18/04/2017، بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لدى المغرب، ومنذ بداية أزمة هؤلاء اللاجئين، تبادلت المغرب والجزائر الاتهامات بالمسؤولية عن وصولهم إلى تلك المنطقة والمعاناة التي حلت بهم.

متمردو دارفور يتهمون قوات الخرطوم بتهجير 90 قرية ونهبها

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .. اتهم رئيسا حركتي «العدل المساواة» جبريل إبراهيم و «تحرير السودان» مني أركو مناوي، القوات السودانية بارتكاب جرائم نهب وحرق واغتصاب طاولت المدنيين في 90 قرية بشمال دارفور، ما تسبب في تهجير نحو 40 ألف نسمة إلى الجبال. ولاحقت القوات الحكومية عناصر للحركتين في وحول منطقة «عين سيرو» بعد أن دارت قبل أيام معارك ضارية بينهما في ولايتي شمال وشرق دارفور. وقال إبراهيم ومناوي في بيان مشترك إن «نظام الخرطوم بدأ حملة عدوان متزامن على مواقع الجبهة الثورية السودانية ممثلة في مواقع حركة تحرير السودان بقيادة مناوي والمجلس العسكري الانتقالي بقيادة نمر عبدالرحمن». وطالبت الحملة بحماية قرى المواطنين الآمنين بدءاً من قرى منطقة «مارلا» جنوب دارفور، وقرى مناطق «بعاشيم ومكجر» وقرى المنطقة الشمالية عامةً. وأكدت الحملة أن الحملات تصاعدت وتيرتها بوحشية كبيرة خلال اليومين الماضيين بعد إدخال قوات الدعم السريع والقصف الجوي المتواصل. وأوضح البيان أن الهجوم شمل مناطق واسعة في شمال غربي مدينة كتم. وأكد البيان أن أكثر المناطق تضرراً هي منطقة «عين سيرو». وأضاف: «شمل القصف والنهب والعنف الجنسي والحرق أكثر من 90 قرية، ما اضطر سكانها الذين يفوقون 40 ألف نسمة من النساء والأطفال والعجزة إلى اللجوء إلى شعاب الجبال المجاورة وما زالوا عالقين بها من دون ماء أو طعام أو مأوى، الأمر الذي يهدد بكارثة إنسانية شبه محققة». في شأن آخر، أعلن جهاز الأمن والاستخبارات السوداني توقيف أكبر تجار سلاح، ومهرب بشر على المستوى الإقليمي. وكشف الجهاز عن تلقيه دعماً لوجستياً أميركياً لمكافحة تهريب البشر من أفريقيا عبر الأراضي السودانية. وأكد مدير جهاز الأمن والاستخبارات في ولاية القضارف المتاخمة للحدود مع إثيوبيا العميد محمد الطيب، أن الجهاز يعمل ضمن المنظومة الدولية في محاربة ظاهرة التسلل وتهريب البشر عبر الحدود، لافتاً إلى تلقي الجهاز دعماً لوجستياً وفنياً ومعونات من بعثة أميركية زارت الولاية أخيراً، ووقفت على الجهود التي بذلتها السلطات، وجدية جهاز الأمن في مكافحة هذه الظاهرة، كاشفاً عن القبض على مجموعة من أكبر تجار السلاح والبشر في الإقليم. وأكد الطيب أن جهاز الأمن يبذل جهوداً كبيرة للقضاء على ظاهرة تجارة السلاح، والحد من الهجرات غير الشرعية إلى أوروبا عبر شبكات لتهريب البشر»، مشيراً إلى أن الجهاز يرصد تحرك بعض العناصر المشبوهة، التي تنشط في الشريط الحدودي لولاية القضارف مع إثيوبيا لترويج السلاح وتهريب البشر. إلى ذلك، قُتل جندي نيجيري من القوات المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور «يوناميد» بعد إطلاق النار عليه ونهب السيارة التابعة لبعثة الأمم المتحدة التي كان يقودها في وسط مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور. وقال مدير شرطة ولاية جنوب دارفور اللواء الحسين أمس، إن الجندي النيجيري وصل إلى سوق قرب المنطقة الصناعية بسيارة بمفرده، وكان يرتدي زياً مدنياً ومن دون حراسة ولم يتّبع الإجراءات المعمول بها بالتنسيق مع وحدته العسكرية في بعثة «يوناميد». وأكد مسؤول في بعثة «يوناميد» أن مجموعة مسلحة أطلقت أعيرة نارية كثيفة على الجندي النيجيري أثناء وجوده في المنطقة الصناعية لشراء بعض قطع الغيار، وأصيب بجروح، فنُقل إلى مستشفى نيالا لكنه سرعان ما فارق الحياة. من جهة أخرى، وقّعت الحكومتان السودانية والتشادية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اتفاقاً للعودة الطوعية للاجئي البلدين، المشروطة بضمان الأمن في مناطق العودة، وتوفير المعونات اللازمة للعيش بكرامة. وأعلن الجانب التشادي عن احتضانه أكثر من نصف مليون لاجئ سوداني على أراضيه منذ اندلاع الحرب في ولايات دارفور قبل 12 سنة، بينهم 392 ألفاً يتوزعون على نحو 13 مخيماً، وينتشر البقية في المدن وعلى حدود الدولتين، في حين يحتضن الجانب السوداني 8500 لاجئ من تشاد.

تونس تلوّح برفع سعر المحروقات في حال تواصلت الاحتجاجات

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي .. هددت السلطات التونسية برفع أسعار المحروقات في حال تواصلت الاحتجاجات الاجتماعية التي عطلت إنتاج النفط وضخه في محافظة تطاوين جنوب تونس، فيما يستعد البرلمان إلى المصادقة على مشاريع قوانين لمكافحة الإثراء غير المشروع والتصريح عن الممتلكات لدعم جهود الحكومة في الحرب على الفساد. وقال وزير العمل عماد الحمامي من محافظة تطاوين مساء أول من أمس، إن «الحكومة قد تجد نفسها مضطرة إلى رفع في أسعار المحروقات، نتيجة توقف إنتاج النفط وضخه من ولاية تطاوين بسبب اعتصام الكامور الذي يجب أن يرفع في أقرب وقت». وأكد الحمامي أن «تواصل توقف إنتاج النفط في تطاوين (40 في المئة من الانتاج الوطني) سيدفع إلى زيادة توريد البترول، فيما يتراجع الدينار مقابل العملات الأجنبية وفي ظل ارتفاع أسعار النفط»، مضيفاً أن حكومته لا تملك حلولاً وقد ترفع أسعار المحروقات. وجاءت هذه التصريحات بعد توتر استمر أياماً في المحافظات الجنوبية حيث تنتشر حقول إنتاج ومحطات ضخ النفط والغاز. ويحتج أهالي المناطق الصحراوية مطالبين بتوفير فرص عمل لهم وتنمية المحافظات، وشهدت الاحتجاجات تصعيداً خطيراً الأسبوع الماضي ما أودى بحياة شاب تونسي بعد أن صدمته سيارة شرطة. وينفذ عشرات المحتجين اعتصاماً منذ الشهر الماضي في منطقة «الكامور»، حيث توجد حقول النفط والغاز، مطالبين بتوظيف أبناء المحافظة في شركات النفط وتنمية المنطقة. ويهدد المعتصمون بإقفال مزيد من محطات الضخ في خطوة اعتبرتها السلطات تهديداً حقيقياً لاستقرار البلاد الاجتماعي والاقتصادي. ودعا وزير العمل إلى وقف الاعتصام في الكامور بأقرب وقت، تجنباً لوقوع خسائر إضافية قد تتكبدها تونس بخاصة مع تأثر توازنات الدولة نتيجة وقف الإنتاج وارتفاع الاستيراد، معتبراً أن «الحل الأسلم والأسهل والمنطقي هو وقف الاعتصام الذي طال أمده». واقترحت الحكومة على المعتصمين توظيف ألف شاب في شركات النفط هذا العام مقابل 500 آخرين العام المقبل، إضافة إلى توظيف 2000 من شباب المنطقة في شركة البيئة والزراعة (توظيف موقت) وتخصيص 22 مليون دولار لتنمية المحافظة مع توقعات بأن تضاف مقترحات أخرى. في غضون ذلك، دعا رئيس البرلمان التونسي محمد الناصر الى الإسراع في المصادقة على مـــشاريع قوانين متعلقة بمكافحة الفساد وتكريس الشفافية ومحاربة الإثراء غير المشروع، وذلك لدعم جهود حكومة يوسف الشاهد في الحملة التي أطلقتها الأسبوع الماضي ضد الفساد. وأوصى مكتب البرلمان بالإسراع في المصادقة على مشروع قانون يتعلق بالشفافية ومكافحة الإثراء غير المشروع ومشروع قانون يتعلق بالتصريح عن المكتسبات، إضافة إلى مشروع قانون يتعلق بهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد (هيئة دستورية) التي ستعوض هيئة مكافحة الفساد قبل نهاية الدورة البرلمانية الحالية. وكانت السلطات التونسية شرعت الثلثاء الماضي في حملة اعتقالات واسعة شملت رجال أعمال بارزين وموظفين في الجمارك للاشتباه في علاقتهم بالفساد والتآمر على أمن الدولة، ووُضِع المعتقلون تحت الإقامة الجبرية بمقتضى قانون الطوارئ الساري في البلاد منذ نهاية عام 2015. كا قررت لجنة المصادرة «تأميم» أملاك وأرصدة كل من شفيق الجراية (أحد ممولي حزب نداء تونس الحاكم) وياسين المنوفي منجي بن رباح وكمال بن غلام فرج ونجيب بن اسماعيل وعلي القريوي وهلال بن مسعود بشر ومنذر الجنيح، ويمارس هؤلاء أنشطة اقتصادية مشبوهة وتهريب وكسب غير مشروع وفق اللجنة.

مقتل 44 مهاجراً عطشاً في صحراء النيجر وإنقاذ 165 من الغرق

الحياة..نيامي - رويترز - أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر لرويترز أن أكثر من 40 مهاجراً من غرب أفريقيا لقوا حتفهم في الصحراء الكبرى هذا الأسبوع بعد أن تعطلت شاحنتهم في شمال النيجر المقفر. وقال لاوال طاهر مسؤول الصليب الأحمر في منطقة بيلما إن 6 ناجين ساروا إلى قرية نائية حيث قالوا إن 44 شخصاً معظمهم من غانا ونيجيريا وبينهم 3 رضّع وطفلان توفوا بسبب العطش. وأضاف طاهر أن الصليب الأحمر أبلغ المسؤولين أن البحث عن الجثث جارٍ. وزادت أعداد المهاجرين الذين يعبرون الصحراء الكبرى في السنوات القليلة الماضية، إذ يجازف أبناء غرب أفريقيا الفقراء بأرواحهم سعياً للوصول إلى أوروبا. إلى ذلك، أنقذ خفر السواحل الإسباني 165 مهاجراً أفريقياً كانوا يسافرون في 5 قوارب مختلفة منذ أول من أمس وحتى صباح أمس. وأجريت عمليات الإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل جنوب إسبانيا. وقال خفر السواحل إن 2 من زوارقه وقارب دورية شرطة وطائرة إضافة إلى مروحية شاركت في عملية الإنقاذ.

وفد أميركي يلتقي فصيل مشار ويحذّر من خرق وقف النار

الخرطوم – «الحياة» .. - حذر وفد يرأسه مدير مكتب المبعوث الأميركي الخاص للسودان وجنوب السودان، بالوكالة بول سوتفين، من أن أي طرف في النزاع لا يعلن وقف النار سيواجه غضب المجتمع الدولي والمنطقة. وأضاف المسؤول الأميركي في بيان عقب لقائه أعضاء فصيل المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار في أديس أبابا: «نريد أيضاً أن نذكّر الأطراف المتحاربة بأن الصراع في جنوب السودان يكلف الولايات المتحدة كثيراً من حيث الدعم المالي والموارد المادية، لذلك يجب أن تكون هناك تسوية سياسية للنزاع من أجل مصالح الشعب». وأكد الوفد أن الحكومة الأميركية تطالب بشدة بأن تعود الأطراف المتحاربة إلى الحوار السياسي وفي أي وقت، ملمحاً إلى انهيار اتفاق السلام الموقَّع في العام 2015 ولا توجد حكومة في جوبا تنفذ اتفاق السلام ولا بد من إحياء الاتفاق. وإننا على استعداد لإجراء محادثات ودعم عملية السلام». وأكد أعضاء فصيل مشار مع الوفد الأميركي على أن اتفاق السلام انهار ويجب إحياؤه من خلال عملية سياسية شاملة تتطلب مشاركة الطرفين المتحاربين. وقال الفصيل المتمرد للوفد الأميركي: «إذا كانت هناك أي عملية سياسية في البلاد فيجب أن تكون حركة مشار لاعباً أساسياً فيها». من جهة أخرى، أفادت منظمة غير حكومية أن أحد كبار جنرالات جيش جنوب السودان صنع ثروته من خلال صفقات تجارية مشكوك فيها بينما تواجه بلاده حرباً ومجاعة. وقالت منظمة «سنترى»، التي تحقق في تمويل الصراعات في أفريقيا، إن نائب رئيس أركان الدفاع مالك روبين رياك نقل ملايين الدولارات إلى الخارج عبر صفقات في مجالات الطاقة والبناء والمتفجرات. وأفاد التقرير بأن الجنرال كان مسؤولاً بصورة جزئية عن الاستراتيجيات العسكرية التي ساهمت في انتشار المجاعة في شمال البلاد. وذكرت المنظمة أن جيش جنوب السودان أصدر أوامر للشركات الأجنبية لشراء متفجرات من شركة خاصة يمتلكها مشار.

 



السابق

الحشد الشعبي العراقي يسيطر على قرى سورية..سليماني عند الحدود العراقية ـــ السورية...ودهقان: الميليشيات جاهزة لقتال خصومنا..المعركة النهائية في الموصل... مسرحها جامع النوري...تحذير أميركي - كردي لقوات «الحشد الشعبي»..وفد من «التحالف» الشيعي العراقي سيقوم بجولة خليجية بعد رمضان..الجنرال تاونسند يشيد بالتنسيق بين «البيشمركة» والجيش العراقي..

التالي

باسيل يكشف لـ«المستقبل» عن الإعداد لإنجاز «اتفاق تاريخي»: قانون انتخاب وأكثر..إفطار بعبدا يزف «النسبية».. والولادة قبل 19 حزيران والمشنوق: 7 أشهر لإجراء الانتخابات..خلوة ثلاثية بين الرؤساء الثلاثة قبل الإفطار الرئاسي وثانية ثنائية مع جنبلاط بعد انتهائها...«حرب تبليط البحر» بين الحريري وجنبلاط...هذا دور حريم داعش في لبنان ينشطن في الترويج والتجنيد وشد الأزر..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,249,371

عدد الزوار: 7,626,009

المتواجدون الآن: 0