الحوثيون يهددون الملاحة بصواريخ إيرانية..مقتل 23 صحفيا وحجب 150 موقعا..الانقلابيون يحولون المساجد «سجونا سرية»..الحوثيون يستولون على 207 شاحنات إغاثية..«التحالف» يدمر آليات عسكرية في الجوف .. إحباط مخطط إرهابي.. والإطاحة بخلية ألغام للميليشيات...استشهاد جندي سعودي في معارك مع الحوثيين وقتيلان من «القاعدة» في غارة أميركية جنوب اليمن..بماذا طالب مجلس "نواب البحرين" بعد تآمر قطر على دولتهم؟..السعودية لن تسمح بقواعد تركية على أراضيها..الجبير: لا بد من تصحيح سياسة قطر..«مركز الحرب الفكرية» السعودي يعتبر دستور« الإخوان» متوافقاً مع «داعش»..حمد بن جاسم: على الأشقاء أن ينظروا لقطر كشقيق أصغر والدوحة تنفي زعزعة استقرار البحرين..

تاريخ الإضافة الأحد 18 حزيران 2017 - 6:41 ص    عدد الزيارات 2292    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحوثيون يهددون الملاحة بصواريخ إيرانية

«عكاظ» (جدة).. جدد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد، اتهاماته لإيران بأنها لم تغير تصرفاتها العدوانية، كاشفا لمجلة (Breaking Defense) الإلكترونية المتخصصة أن طهران لاتزال تدعم الحوثيين بصواريخ «كروز» لتهديد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب. وردا على سؤال: هل رأيت أي مخاوف من أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة؟، قال الجنرال الأمريكي في مقابلة صحفية أمس الأول: ما زالت إيران تمثل تهديداً للولايات المتحدة وحلفائها، ولم أر أي تغيير في سلوكها، إذ لا تزال قوة القدس التابعة للحرس الثوري تمارس نفوذا خبيثا في العراق وسورية من خلال القوات والميليشيات التابعة لها، وفي لبنان من خلال حزب الله. وأكد أن دعم إيران للمتمردين في اليمن لايزال مستمراً، لذلك فإن تخفيف التأثير الخبيث لإيران لا يزال هدفا رئيسيا للولايات المتحدة في المنطقة. وأضاف دانفورد «في الحديث عن إيران من المهم أيضا التطرق في واحدة من أهم القضايا بالنسبة للولايات المتحدة، وهي حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب»، لافتا إلى أنه من خلال مضايقة الأنشطة البحرية الأمريكية والدولية في الخليج العربي وتوفير صواريخ كروز ومعدات متطورة ضد السفن للمتمردين الحوثيين على ساحل البحر الأحمر، تشكل إيران تهديدا لممرين مائيين يكتسبان أهمية حاسمة بالنسبة للتجارة العالمية.

مقتل 23 صحفيا وحجب 150 موقعا

عكاظ...واس (جنيف).. أكدت نقابة الصحفيين اليمنيين، أن اليمن شهد خلال العامين الماضيين انهيارا حادا في حرية الرأي، وأن وسائل الإعلام وقادة الرأي كانوا هدفا واضحا من قبل ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح منذ انقلابهما على السلطة الشرعية في 2014. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن عضو مجلس النقابة نبيل الأسيدي، أوضح خلال مداخلته التي تقدم بها أمس أمام الدورة الـ 45 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف حول واقع الصحافة في اليمن والانتهاكات، أن الانتهاكات شملت إغلاق الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية، ومكاتب القنوات اليمنية والعربية والدولية. وأضاف الأسيدي أن النقابة رصدت مقتل 23 صحفيا وحجب 150 موقعا إخباريا، وتعرض 148 صحفيا للاختطاف والاعتقال والاحتجاز، فيما لا يزال 19 صحفيا منهم محتجزا لدى الميليشيات، كما أن صحفيا آخر مختطف لدى تنظيم «القاعدة».

حكومة اليمن توافق على خطة للأمم المتحدة بشأن ميناء الحديدة

(رويترز).. أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية، أمس، موافقتها على خطة للأمم المتحدة من نقطتين تهدف إلى تخفيف المعاناة في الحرب الأهلية لكن المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران أعربوا عن تشككهم. وكان مجلس الأمن الدولي دعا الخميس الماضي أطراف الحرب الى الموافقة على خطة للأمم المتحدة تهدف إلى إبقاء ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون بعيداً عن القتال واستئناف دفع أجور موظفي الحكومة. واقترحت الأمم المتحدة أن يتسلم طرف محايد ميناء الحديدة على البحر الأحمر الذي يُعد نقطة حيوية لنقل المساعدات حيث تصل إليه 80 في المئة من واردات الغذاء. وقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي في تغريدة على تويتر إن حكومته جددت قبولها المقترحات التي طرحها مبعوث الأمم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد في أيار الماضي. لكن متحدثاً باسم المتمردين الحوثيين قال إن مجلس الأمن يشجع ببياناته التحالف بقيادة السعودية على استئناف هجماته وإن جماعته تحتفظ بحق الرد على أي اعتداء. ويتهم التحالف بقيادة السعودية الحوثيين باستخدام الميناء في تهريب أسلحة وذخائر ودعا إلى نشر مراقبين من الأمم المتحدة بالميناء. وتنفي جماعة الحوثيين الاتهامات. وكان ولد الشيخ أحمد أبلغ مجلس الأمن يوم 30 أيار أنه اقترح اتفاقاً لتجنب أي اشتباكات عسكرية في الحديدة موضحاً أنه سيجري التفاوض عليه بالتوازي مع اتفاق لاستئناف دفع أجور موظفي الحكومة على مستوى البلاد.

الانقلابيون يحولون المساجد «سجونا سرية»

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. عمدت الميليشيات الانقلابية إلى تحويل عدد من المساجد ومنازل بعض قيادات الحكومة الشرعية والمرافق الحكومية في صنعاء، إلى سجون سرية، تمارس فيها التعذيب والإخفاء القسري لآلاف المدنيين المناهضين لجرائمها. وأوضحت مصادر في المقاومة الشعبية في العاصمة، أن أبرز المنازل والمنشآت المحولة إلى سجون سرية هي: سجن المغضوب عليهم، البيت القديم، بيت محمد العامري مستشار الرئيس هادي، وبيت آخر في دار سلم يعذب فيه المختطفون بأشد أنواع العذاب مثل الصعق الكهربائي والتعليق والضرب، ومنشآت في منطقة حزيز بصنعاء، والمجمع الصناعي، ومركز الدراسات والبحوث بشارع بغداد، وسجن مسجد القبة الخضراء في شارع هايل، ومسجد الرحمن. وأضافت المصادر، أن الميليشيات اتخذت سجونا أخرى في بدرومات وفلل في مناطق حدة والحتارش وبني مطر، وأن بين السجناء أطفالا. وذكرت أن الانقلابيين لجأوا إلى هذه السجون السرية بعد امتلاء السجون الرسمية بالمواطنين الأبرياء منذ اجتياح العاصمة قبل أكثر من عامين، محذرة من أن الميليشيات مستمرة في الاختطافات والإخفاءات القسرية.

الحوثيون يستولون على 207 شاحنات إغاثية

عكاظ..مريم الصغير(الرياض) .. ستولي ميليشيات الموت الانقلابية على قوافل المساعدات الإغاثية والإنسانية التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في العديد من المحافظات اليمنية، لإمداد عناصرها التي منيت بصفعات موجعة وهزائم متلاحقة على يد الجيش والمقاومة الشعبية، بالأسلحة والمتفجرات، إضافة إلى استخدام تلك الشاحنات في نقل المسلحين إلى مناطق القتال. وأفادت مصادر يمنية أن الميليشيات استولت أخيرا على 200 قاطرة تحمل مواد إغاثية مخصصة لـ 12 مديرية من مديريات تعز، وسبع قاطرات مخصصة لمديرية عبس بمحافظة حجة تحمل مواد إغاثية للنازحين الموجودين في تلك المحافظة، مضيفة أن ميليشيات الإجرام الحوثية تشترط تغيير السائقين لتلك القاطرات ومن ثم استبدال محتوى مواد الإغاثة بأسلحة وذخائر واستخدام القاطرات التابعة لبرنامج الغذاء العالمي لنقل العناصر المسلحة التابعة للميليشيا بهدف تعزيز الجبهات المحاصرة في تعز وعبس وميدي واستخدام تلك القوافل للتمويه. وذكرت أن ميليشيات الانقلاب في حال عدم تمكنها من استخدام تلك القوافل في تزويد عناصرها بالأسلحة والمتفجرات ونقل المقاتلين، تسطو على المواد الإغاثية وتبيعها عن طريق تجار تابعين للمخلوع أو في أسواق أقاموها لتصريف تلك المسروقات واستخدام ريعها في تعزيز ما يسمى المجهود الحربي، أو تذهب لجيوب قادة ما يسمى باللجان الشعبية المنتمين لزعيم الانقلاب عبدالملك الحوثي.

«التحالف» يدمر آليات عسكرية في الجوف .. إحباط مخطط إرهابي.. والإطاحة بخلية ألغام للميليشيات

أحمد الشميري (جدة).. أطاح الجيش اليمني أمس (السبت) بخلية ألغام تابعة للانقلابيين مكونة من عشرة أفراد في محافظة الجوف شمال شرقي البلاد. وكشف مصدر عسكري لـ«عكاظ»، أن قوات الجيش الوطني قبضت على فريق الألغام أثناء زراعته ألغاما وعبوات ناسفة في جبهة الخنجر بمنطقة صبرين في الجوف، مضيفا أن التحقيقات جارية لمعرفة المزيد من المعلومات حول زراعة الألغام. وجاء القبض على فريق ألغام الميليشيات بعد يومين من مقتل امرأة وإصابة أخرى بلغم أرضي في منطقة الغيل. في غضون ذلك، قبضت وحدة من قوات مكافحة الإرهاب على خلية إرهابية تابعة للقاعدة في منطقة الوهط بمحافظة لحج أمس، كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في عدن. وذكر مصدر أمني أن الوحدة ضبطت بحوزة الخلية أسلحة ومتفجرات ومخططات إرهابية كانت تعد لتنفيذها خلال إجازة عيد الفطر في العاصمة المؤقتة. فيما قتل ثلاثة اشخاص يشتبه بانتمائهم إلى القاعدة في غارة شنتها طائرة أمريكية بدون طيار على عربة في محافظة شبوة أمس. من جهة أخرى، دمرت مقاتلات التحالف العربي أمس (السبت) آليات عسكرية للميليشيات الانقلابية في مديريتي الساقية والمصلوب في محافظة الجوف. وأفاد مصدر عسكري، بأن العربات المدمرة كانت محملة بالأسلحة والذخائر وتعزيزات أخرى لجبهة المصلوب، مضيفا أن ألسنة اللهب ظلت تتصاعد من العربات لساعات طويلة.

مقتل عنصرين من «القاعدة» بغارة أميركية

الرياض، جدة، عدن، تعز – «الحياة»، رويترز ... قتلت طائرة أميركية من دون طيار رجلين من تنظيم «القاعدة» في اليمن. ونقلت وكالة «رويترز» عن سكان ومصادر محلية أن غارة نفذتها الطائرة الأميركية قتلت رجلين يعتقد أنهما من أعضاء تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» في جنوب اليمن، في وقت متأخر من ليل أول من أمس (الجمعة). ووقعت الغارة في منطقة النقبة بمحافظة شبوة، إذ سمع سكان دوي انفجار قالوا إنه دمر مركبة تقل مسلحين. وشبوة هي إحدى محافظات اليمن التي ينشط فيها تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب». وكثيراً ما نفذت الولايات المتحدة هجمات على تنظيم «القاعدة» بطائرات وطائرات من دون طيار. ويقول مسؤولون أميركيون إنها حملة لإضعاف قدرة التنظيم على تنسيق هجمات في الخارج. من جهة أخرى، واصلت قوات الجيش اليمني تقدمها في الجبهة الغربية لمدينة تعز وسيطرت على مواقع استراتيجية في جبهة الكدحة بمديرية المعافر. وتمكنت القوات بعد معارك ضارية مع ميليشيات الحوثيين من استعادة السيطرة على سبع تلال استراتيجية خلف قرية الميهال المواجهة لقرية الرحبة في الكدحة. وشنت مقاتلات التحالف العربي غارات استهدفت مواقع الميليشيات في منطقة يختل ومواقع أخرى في مديرية المخا غرب تعز، خلفت عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات، إضافة إلى تدمير أربعة أطقم عسكرية ومدرعة. وفي الجبهة الشرقية لمدينة تعز، شنت قوات الجيش في القطاع الثاني للواء 22 ميكا هجوماً واسعاً على ما تبقى من جيوب الميليشيات الانقلابية في محيط مدرسة محمد علي عثمان. كما تمكنت القوات من إفشال هجمات للميليشيات على معسكر التشريفات، ومؤخرة مبنى القصر الجمهوري. وشنت مقاتلات التحالف غارات عدة استهدفت مواقع الانقلابيين في تبة السلال والجعشا شرق المدينة، وأسفرت عن تدمير مدفعية ودبابة للميليشيات. وفي ريف تعز، سيطرت قوات الجيش على عدد من المواقع الاستراتيجية في عزلة الاحكوم بمديرية حيفان جنوبي شرق تعز. إلى ذلك، دمرت مقاتلات التحالف العربي آليات عسكرية للميليشيات الانقلابية في غارات جوية استهدفت مواقع تتمركز فيها بمديريتي الساقية والمصلوب بمحافظة الجوف. واستهدفت غارة لمقاتلات التحالف أحد مواقع الانقلابيين في مديرية الساقية نجم عنها تدمير عربة من طراز «بي تي آر» كانت محملة بالذخائر. في السياق ذاته، أسرت قوات الجيش اليمني فريق ألغام تابعاً للميليشيات الانقلابية في محافظة الجوف. وقالت مصادر عسكرية إن أفراداً من الجيش قاموا بعملية التفاف على الفريق الهندسي، أثناء زرعهم ألغاماً وعبوات ناسفة بجبهة الخنجر في منطقة صبرين. سياسياً، أكد نائب الرئيس اليمني الفريق ركن علي محسن صالح، ضرورة أن يضطلع مجلس النواب بمهامه التشريعية ويتولى مسؤولياته في الحفاظ على الشرعية وإسقاط الانقلاب. وفي جدة، دانت منظمة التعاون الإسلامي التفجير الذي نفذته ميليشيات الحوثي وصالح لشاحنات تابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، واستهدافها سفينة إماراتية في ميناء المخا. واعتبر الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الاعتداء على شاحنات الإغاثة في اليمن خرقاً صارخاً لمبادئ القانون الدولي الإنساني، ويشكل تهديداً كبيراً لجهود إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها في اليمن. وشدّد على أن الاعتداء على السفينة الإماراتية يمثل تهديداً لأمن الملاحة في البحر الأحمر وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لافتاً إلى أن ذلك يؤكد إصرار ميليشيات الحوثي وصالح على الاستمرار في سياستها العدوانية.

استشهاد جندي سعودي في معارك مع الحوثيين وقتيلان من «القاعدة» في غارة أميركية جنوب اليمن

الراي..صنعاء، عدن - وكالات - أعلنت السعودية، امس، استشهاد أحد جنودها في معارك مع الحوثيين على حدودها الجنوبية مع اليمن، ليرتفع عدد قتلاها منذ العاشر من مايو الماضي إلى 20. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، «أن نائب أمير منطقة جازان، الأمير محمد بن عبدالعزيز نقل تعازي القيادة السعودية، لوالد وأسرة الجندي باسم بن يحيى معشي، أحد منسوبي القوات المسلحة، الذي استشهد مدافعاً عن دينه ووطنه بالحد الجنوبي في منطقة جازان». ولم تذكر الوكالة ملابسات استشهاد الجندي أو توقيته، لكن الشريط الحدودي بين المملكة واليمن يشهد معارك متواصلة إثر هجمات يشنها الحوثيون على مواقع سعودية بالتزامن مع قصف مدفعي. من جهة أخرى، انتقد الحوثيون، امس، مجلس الأمن في تعاطيه مع الأزمة اليمنية، معتبرين أن بياناته «تبعد أي أمل بحل سياسي يطوي الحرب ويؤسس لسلام». وكان مجلس الأمن دعا، في وقت سابق الحوثيين وحلفاءهم إلى «وقف هجماتهم على الأراضي السعودية، والامتثال الكامل للقانون الإنساني الدولي والتمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية في اليمن»، وهو ما أثار حفيظتهم. وفي رفض لدعوة مجلس الأمن، أكد الناطق باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، في بيان ان «مجلس الأمن عندما يناقش قضية اليمن يخرج ببيانات تشجع شن الغارات، وهو ما يفاقم مأساة الملايين من أبناء شعبنا، ويبعد أي أمل بحل سياسي يطوي الحرب، ويؤسس لسلام». في موازاة ذلك، اتهمت نقابة المحامين في صنعاء قيادات بارزة من جماعة «انصار الله» الحوثية باختطاف احد اعضائها المنتمي ايضا لنفس الجماعة يشغل منصب وكيل وزارة الاوقاف. في سياق آخر، ذكر شهود ومصادر محلية ان غارة نفذتها ما يشتبه أنها طائرة أميركية بلا طيار قتلت رجلين يعتقد أنهما من متشددي تنظيم «القاعدة» في جنوب اليمن ليل اول من امس. ووقعت الضربة في منطقة النقبة في محافظة شبوة حيث سمع سكان دوي انفجار ذكروا انه دمر تماما مركبة تقل مسلحين.

بماذا طالب مجلس "نواب البحرين" بعد تآمر قطر على دولتهم؟

"عكاظ" (جدة).. أعرب مجلس النواب بمملكة البحرين عن رفضه القاطع واستنكاره البالغ للتدخلات السافرة في الشأن البحريني الداخلية من قبل النظام القطري بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، والإضرار بالنسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية فيها. وأكد المجلس وفق ما ذكرته وكالة أنباء البحرين، أن ما يتكشف يوماً بعد يوم من حقائق ومعلومات دامغة، بأن ما وقع من أحداث مؤسفة عام 2011 وحتى اليوم هو مؤامرة وليس حراكا شعبيا، من خلال طابور خامس إيراني متمثل في ولاية الفقيه، وبدعم من النظام القطري، وما كشفته المكالمة الهاتفية أخيرا التي اطلع عليها الرأي العام من تنسيق وتواصل ودعم من النظام القطري مع الانقلابين والإرهابيين. وشدد على أنه من الواضح أن هناك مخططا قطريا صفويا موجها ضد مملكة البحرين، وقد استغل ما يسمى (الربيع العربي) ليعلن الجمهورية الإسلامية التي تتبع ولاية الفقيه إبان الأحداث، ومحاولة انقلاب فاشلة، قادها الإرهابيون بالتنسيق والدعم من قطر وإيران. وأكد أنه ليس بغريب أن تصدر تلك الممارسات والأعمال من النظام الإيراني المعروف بتاريخه الأسود وأطماعه التوسعية وسياساته العدائية، ولكن المستغرب أن تصدر هذه الأعمال العدائية من النظام القطري، الذي لم يراع حقوق الجوار والمصير المشترك وما نص عليه ميثاق مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودون رادع من دين أو عروبة أو صلة قرابة. وطالب المجلس بمحاكمة كل من شارك في تلك المكالمة أو ورد اسمه فيها أو ارتكب جريمة الإضرار بأمن واستقرار مملكة البحرين، وأن تطالهم يد العدالة بشكل عاجل، من أجل حماية دول وشعوب المنطقة من الأعمال الإرهابية ومن يدعمها ويمولها. وجدد المجلس موقفه الراسخ والثابت، ودعوته للشعب البحريني المخلص، للوقوف والتكاتف مع قيادة مملكة البحرين، ودعم وتأييد الإجراءات كافة التي تحفظ الأمن ومواجهة الإرهاب، معربًا عن شكره وتقديره للتعاون والتنسيق والجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، والدول الشقيقة والصديقة.

السعودية لن تسمح بقواعد تركية على أراضيها

جدة - «الحياة» .. أكد مصدر مسؤول أن المملكة العربية السعودية لا يمكن أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها، موضحاً أن المملكة ليست في حاجة إلى ذلك وأن قواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجرليك في تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة. وتأتي التصريحات السعودية بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أخيراً، إنه عرض على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إنشاء قاعدة عسكرية تركية في السعودية. وأضاف أردوغان في مقابلة مع قناة «RTP» البرتغالية، نشرتها وكالة «الأناضول» التركية أن الملك سلمان «تعهد بتقويم الأمر، وأن الرد لم يأتِ لغاية الآن». وفي ما يتعلق بإقرار أنقرة تطبيق اتفاق نشر قوات تركية على الأراضي القطرية، بمثابة جزء من اتفاق بين البلدين يتيح إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر، قال أردوغان إن القاعدة العسكرية التركية في قطر بدأت أعمالها في 2014، وهدفها حفظ الأمن والسلام في منطقة الخليج عموماً. وأشار إلى أن قطر فيها قاعدة عسكرية أميركية وأخرى فرنسية.

الجبير: لا بد من تصحيح سياسة قطر

باريس - رندة تقي الدين الدمام - عمر المحبوب الرياض،الكويت، أبو ظبي - «الحياة» .. أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن قطع العلاقات مع قطر جاء بعد «فشل جميع المساعي مع الدوحة وعدم التزامها بعد مطالبات متكررة كان آخرها في 2013 و2014 بوقف دعم التطرف والإرهاب والتدخل وتأجيج الصراعات في الدول الأخرى». وأضاف في تصريحات صحافية في مقر السفارة السعودية في لندن: «تم اتخاذ القرارات الأخيرة لإرسال رسالة للدوحة مفادها، لقد طفح الكيل»، مؤكداً أن المملكة تعتبر قطر «حليفاً في دول مجلس التعاون الخليجي ولا نسعى لإلحاق الضرر بالمواطنين القطريين، ولكن لا بد من تصحيح الوضع الراهن، إذ لا يمكن أن تستمر الدوحة في سياستها الحالية، ويجب عليها وقف تمويل الإرهاب». وبث التلفزيون البحريني أمس، تسجيلات صوتية للمستشار الخاص لأمير قطر حمد بن خليفة بن عبدالله العطية والمعارض البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان، يتآمران فيها على إثارة الفوضى في البحرين وبثها على قناة «الجزيرة». وتضمنت التسجيلات المسربة أسماء المصادر التي كانت ستظهر على قناة «الجزيرة» القطرية، وتبادل المعلومات وشرح الأوضاع في البحرين، ووصف المعارض البحريني قوات «درع الجزيرة» بأنها «قوات احتلال»، على حد تعبيره، ودعا قطر إلى الامتناع عن المشاركة فيها، ورد العطية مؤكداً أن قوات «درع الجزيرة» لا تضم ضباطاً قطريين بسبب تحفظات الدوحة على المشاركة. وأقر خليفة نجل مستشار أمير قطر حمد العطية بدور والده في تلك الفترة في أحداث البحرين، مشيراً إلى أن دور والده كان يقتصر على الوساطة، وذلك بعلم السلطات البحرينية والقطرية. من جهته، شدد وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أمس، على أنه يصعب الدفاع عن الموقف المستند إلى التآمر ونكث العهود وغياب الصدقية، ويسهل حين تكون صادقاً شفافاً. وأضاف: «أشفق على الصوت الإعلامي الوحيد... غدت مهمته أصعب في ظل أدلة تؤكد زرع الفتن ونقض العهود، جوهر الإعلام المؤثر الصدقية». وأجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء أول من أمس (الخميس) اتصالاً مع ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان كما أجرى أمس اتصالاً بكل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد. وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون جدد دعوته للتهدئة وخفض التصعيد وأكد الرغبة في التبادل مع جميع شركاء فرنسا من أجل استقرار المنطقة ومكافحة فعالة للإرهاب، وخصوصاً اقتلاع مصادر التمويل الحكومية والقريبة من الحكومات للتنظيمات الإرهابية. من جهة أخرى، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس إنه واثق من أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قادر على إنهاء الأزمة بين دول الخليج وقطر في أقصر وقت. وفي شأن ما قيل من أن تركيا ستتصرف في شكل مختلف مع مواطني دول الخليج بعد أزمة قطر، قال أردوغان: «هذه الادعاءات كذب وافتراء وحملة تضليل ضد تركيا»، مضيفاً: «تركيا ستبقى البيت الثاني لجميع إخواننا في الخليج». وأوضح أن أنقرة تربطها علاقات قوية جداً وذات أبعاد متعددة مع جميع دول الخليج وعلى رأسها السعودية. من جانبه، أوضح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه تناول مع الملك سلمان خلال زيارته إلى جدة أول من أمس، الأزمة القطرية الخليجية، مؤكداً أهمية دور العاهل السعودي وزعامته في حل هذه الأزمة. وقال أوغلو: «أكدنا خلال اللقاء وجهة نظر تركيا بضرورة حل الأزمة في أقرب وقت، كما أكدنا الدور المهم للملك سلمان وأهمية زعامته في هذا الحل». ونقلت «رويترز» أمس، عن مصدرين مطلعين أن جهود قطر لإعادة فتح الأجواء الخليجية أمام طائراتها «باءت بالفشل» بعدما قالت السعودية إن الإغلاق «يأتي في إطار خلاف سياسي أكبر لا يمكن أن تحله منظمة الطيران التابعة للأمم المتحدة».

«مركز الحرب الفكرية» السعودي يعتبر دستور« الإخوان» متوافقاً مع «داعش»

الرياض - «الحياة» .. كشف «مركز الحرب الفكرية» التابع لوزارة الدفاع في السعودية عن عدد من الجوانب الفكرية التي تفضح واقع جماعة الإخوان، مؤكداً عبر سلسلة من الرسائل أن الجماعة تلتقي مع ربيبتيها «داعش» و «القاعدة» في إقامة ما أسمته بالدولة الإسلامية الواحدة على نظريات التطرف التي أسّس لها الدستور الإخواني. وأوضح المركز أن الفكر الإخواني يرتكز على عدم السمع والطاعة إلا لمُرشديه، وإن لم تنعقد لهم ولاية لضلال الخلق عن إقامة الدولة الإسلامية الواحدة على نظرياتهم، مشيراً إلى أن هذا الفكر يُرشد أتباعه بالتعايش البراغماتي في زمن غياب دولته المنتظرة مع مضي التنظيم في تحقيق أهدافه وقاعدته «الغاية تبرر الوسيلة». وذكر أن فقه التنظيم الإخواني يُفرِّق بين التعايش «الحُكمي» والتعايش «الحقيقي»؛ فالأول ضرورة تَحكُم حال غياب الدولة المنتظرة، والثاني عند قيامها، ويعبر عن هزالة مبررات الفكر الإخواني، مفيداً بأن الحال الحُكمية في الفقه الإخواني تُمثل سياق الضرورة؛ ولذا تجده يلتفت إليها متى رأى أن حالتها ارتفعت؛ وهو ما يُبرر وقائع غدره وإرهابه. يذكر أن المملكة العربية السعودية اعتمدت أخيراً، قائمة للجماعات الإرهابية تصدرتها: جماعة الإخوان المسلمين، وداعش، والنصرة، وحزب الله، وجماعة الحوثي، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق. وسبق لمركز الحرب الفكرية أن أطلق رسائله النوعية عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدة، هي: الإنكليزية والفرنسية، إضافة إلى العربية. ويهدف المركز، الذي يترأس مجلس أمنائه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، إلى كشف الأخطاء والمزاعم والشبهات وأساليب الخداع التي يروج لها التطرف والإرهاب، وإيضاح المنهج الشرعي الصحيح في قضايا التطرف والإرهاب، وتقديم مبادرات فكرية للعديد من الجهات داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى مبادرات فكرية للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. وأشادت صحيفة «هافينغتون بوست» الأميركية بجهود المركز، ونوهت بتوظيف المركز للفلسفة الرمزية في مواده المرئية المكافحة للدعاية المضللة الخاصة بالجماعات المتطرفة، بجانب سعيه في الارتقاء بمستوى الوعي الصحيح للإسلام في الداخل الإسلامي وخارجه، وتحقيق المزيد من التأييد للصورة الذهنية الإيجابية عن حقيقة الإسلام عالمياً، وتحصين الشباب حول العالم من الفكر المتطرف عبر برامج متنوعة، وقائية وعلاجية.

حمد بن جاسم: على الأشقاء أن ينظروا لقطر كشقيق أصغر والدوحة تنفي زعزعة استقرار البحرين

الراي..واشنطن - الدوحة - وكالات - دعا رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني «الدول الأشقاء والمملكة العربية السعودية، الى أن ينظروا إلى قطر كشقيق أصغر وبلد صغير»، معتبراً في الوقت نفسه أن «ما حدث لامس نزاهتنا» و»سيترك جرحاً». وقال بن جاسم خلال مقابلة مع شبكة «سي أن أن» الاخبارية الأميركية انه يعرف الرئيس دونالد ترامب جيداً، «ورسالتي له هي: السيد الرئيس، أنت رجل شجاع بما فيه الكفاية لكي تنظر إلى هذه المسألة وإلى مسائل أخرى، وأعتقد أن قطر كانت وستبقى حليفاً للولايات المتحدة، وكل دول الخليج حليفتكم، وأود أن أحضّ على النظر إلى المسألة من ناحية استراتيجية وبطريقة عادلة، لرؤية ما إذا كان هناك أخطاء أم أن هذا كله تمّ افتعاله لسبب أبعد مما يمكننا العمل أو المساعدة فيه، وبسبب آخرين يريدون القيام بسياسات مختلفة من دون التنسيق والتشاور معنا». ورداً على سؤال من المذيع: «هل تقصد بكلامك المملكة العربية السعودية؟»، أجاب: «أقصد كل الدول الأشقاء، وكذلك المملكة العربية السعودية، فعليهم أن ينظروا إلى قطر كشقيق أصغر وبلد صغير، لكن له النزاهة نفسها، ولكن أعتقد أن ما حدث لامس نزاهتنا من حيث الطريقة التي تعاملت بها وسائل الاعلام مع الأمر، وأعتقد ان ذلك سيترك جرحاً». في سياق متصل، نفت قطر اتهامات وجهت لها بمحاولة زعزعة أمن واستقرار البحرين، إثر بث تسجيل مكالمة هاتفية بين مستشار أمير قطر حمد بن خليفة العطية، وحسن علي جمعة، أحد قيادات جمعية «الوفاق» البحرينية. ونشرت وكالة أنباء البحرين الرسمية «بنا»، نص المكالمة، موضحة أن ذلك يأتي «في إطار كشف التدخلات القطرية في شؤون مملكة البحرين والتي كان يقصد منها قلب نظام الحكم». وردت الخارجية القطرية في بيان، صباح أمس، مؤكدة أن المكالمة «تمت ضمن جهود الوساطة القطرية المعلومة حينها». وأشارت إلى أن «تعمد إظهارها على أنها دعماً قطريا لجمعية الوفاق وتدخلاً مباشراً في الشؤون البحرينية» هي «محاولة ساذجة ومكشوفة لمغالطة وقلب الحقائق واخراجها عن سياقها الصحيح».

الرياض وأبوظبي والمنامة: نراعي الحالات الإنسانية

الراي..نيويورك - وكالات - أعلنت السعودية والإمارات والبحرين أن قرارها مقاطعة قطر «حق سيادي يهدف لحماية أمنها الوطني»، مشيرة أنها اتخذت العديد من الإجراءات التي تراعي الحالات الإنسانية والصحية للمتضررين من المقاطعة. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته بعثات الدول الثلاث لدى الأمم المتحدة، ونشرته وكالاتها الإخبارية الرسمية، ردا على بيان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، الذي أعرب عن قلقه من تأثير المقاطعة المحتمل على حقوق الإنسان. وأكدت الدول الثلاث أن «قرار قطع العلاقات مع قطر حق سيادي لها، ويهدف إلى حماية أمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف»، مشيرة إلى أنه حرصاً منها على الشعب القطري «فقد تقرر اتخاذ العديد من الإجراءات التي تهدف إلى مراعاة الحالات الإنسانية والصحية». وجددت تأكيدها على «احترام كامل تعهداتها في مجالي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني».



السابق

قوات الأسد تؤكد التوصل إلى هدنة في درعا.. فكيف كانت الأوضاع على الأرض؟...اتفاق «إقليمي - دولي» على تهدئة في درعا..القوات النظامية تعلن هدنة في درعا لدعم «المصالحات المحلية»...ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في دير الزور والرقة...مفاوضات جنيف: الجولة السابعة ستعتمد على التقدّم في اتفاق «مناطق التهدئة»...خلاف بين البيت الأبيض و«البنتاغون» بشأن توسيع العمليات العسكرية في سورية..

التالي

الجيش العراقي يلاحق داعش غرباً بعد استهداف رتل عسكري..بغداد تسيطر على الحدود البرية مع سوريا والأردن..علاوي يهاجم قطر ويتهمها بتقسيم العراق وقال إن الطائفيين يعيقون المصالحة..وايران تعزز الطائفية....الحكومة العراقية تعرض موقفها من استفتاء استقلال كردستان وحددت ما لها وما عليها بوضوح ..البصرة تحيل ملف شراء الطاقة إلى «هيئة النزاهة»..حملة قبلية لطرد عائلات «داعش» من القيارة..«الحشد الشعبي» ينفي توتر علاقته مع العبادي...

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,824,507

عدد الزوار: 7,646,807

المتواجدون الآن: 0