واشنطن: طهران تزود الحوثيين بـ «كروز» «ما يشكل تهديداً للملاحة في هرمز وباب المندب»..البحرية السعودية تضبط زورقا «تخريبيا» محملا بالسلاح...الحوثيون احتجزوا 550 قافلة إغاثة..الجيش اليمني يحبط هجمات المتمردين ويتقدم في حجةوتصفية قائد عمليات الحوثي.. و36 انقلابياً..الحكومة اليمنية توافق على تسليم الحديدة لطرف ثالث...«الداخلية» البحرينية: تفجير«ارهابي» في قرية الدراز يسفر عن استشهاد رجل أمن ..رئيس وزراء البحرين يشيد بحرص خادم الحرمين على الأمة..تسجيلات هاتفية تكشف تآمر قطر لزعزعة أمن البحرين..المنامة طلبت من جنود قطريين مغادرة أراضيها..«رسائل مودة» من إيران إلى قطر..إغلاق المنفذ البري الوحيد لقطر..منظمة التعاون الإسلامي تستعد لعقد اجتماع في ساحل العاج..الكويت: السجن بدلاً من الإعدام للمتهم الأول في «خلية العبدلي»..أمير الكويت يدعو للحفاظ على «الكيان الخليجي»..قرقاش: تعاملنا المسؤول مع التطرف والإرهاب جعلنا فوق الشبهات..قمّة أردنية فرنسية اليوم لبحث أوضاع المنطقة وتعديل بحكومة الملقي واستحدث وزارة جديدة..

تاريخ الإضافة الإثنين 19 حزيران 2017 - 6:39 ص    عدد الزيارات 2277    التعليقات 0    القسم عربية

        


واشنطن: طهران تزود الحوثيين بـ «كروز» «ما يشكل تهديداً للملاحة في هرمز وباب المندب»

الراي..واشنطن - «العربية.نت» - أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد، أن «إيران ما زالت تدعم ميليشيات الحوثي بصواريخ كروز للتأثير في مضيق باب المندب وتهديد الملاحة». واعتبر المسؤول العسكري الأميركي أن «حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب تعد من أهم القضايا الأساسية بالنسبة للولايات المتحدة»، مشيرا إلى أن «توفير إيران صواريخ كروز ومعدات متطورة للمتمردين الحوثيين يشكل تهديدا لممر مائي حيوي بالنسبة للتجارة العالمية، كما يعد تحديا لالتزام الولايات المتحدة بإبقاء الممرات المائية الحيوية آمنة ومفتوحة أمام حركة الملاحة الدولية». وقال مراقبون إن «الهجمات المتتالية على الناقلات التجارية وسفن المساعدات الإنسانية في منطقة باب المندب وخليج عدن في اليمن دليل على رغبة جامحة لدى الميليشيات الانقلابية في زعزعة استقرار المنطقة والتأثير على حركة التجارة وأمن الملاحة في هذه المنطقة الحساسة من العالم».

البحرية السعودية تضبط زورقا «تخريبيا» محملا بالسلاح

الراي..صرح مصدر سعودي مسؤول بأن البحرية السعودية تصدت لـ3 زوارق، تبين بعد ضبط أحدها أنه محمل بالأسلحة «بهدف تخريبي». وقال المصدر: «في تمام الساعة الثامنة وثمان وعشرين دقيقة من مساء يوم الجمعة، دخلت المياه الإقليمية السعودية ثلاثة زوارق تحمل علماً باللونين الأبيض والأحمر، واتجهت مسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي (المرجان)». وأضاف أن القوات البحرية تصدت لها على الفور وأطلقت تجاهها طلقات تحذيرية لم تستجب لها الزوارق المعتدية، وقد تم القبض على أحدها، واتضح أنه محمل بالأسلحة من أجل هدف تخريبي، فيما فر الزورقان الآخران. وأكد المصدر حرص المملكة على محاربة الإرهاب والتصدي للأعمال التخريبية والسعي الدائم في حفظ الأمن الوطني من أي اعتداء.

الحكومة اليمنية ترحب بالبيان الرئاسي لمجلس الأمن وتوافق على مقترحات ‏المبعوث الأممي

عكاظ...واس (عدن).. رحبت الحكومة اليمنية بالبيان الرئاسي لمجلس الأمن الدولي الصادر في منتصف الشهر ‏الجاري.‏ وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية اليمنية في تصريح بثته اليوم وكالة الأنباء اليمنية ‏الرسمية " إن الحكومة ترى في البيان استمرارًا لوحدة المجلس تجاه الأوضاع في اليمن ‏المنطلقة من قراراته ذات الصِّلة رغم الملاحظات على بعض النقاط الهامة في هذا البيان ‏والتي تحتاج إلى المناقشة وبشكل مستمر لتوضيحها ".‏ وأكد المصدر أن بيان مجلس الأمن في مجمله إيجابي رغم أنه لا يلبي إلا الحد الأدنى من ‏المتطلبات في هذه المرحلة من أجل تنفيذ القرارات الدولية وعودة الأمن والسلام إلى اليمن ‏وإيقاف الحرب التي أشعلها الانقلابيون واستعادة الدولة وتخفيف معاناة الشعب اليمني.‏ وأضاف المصدر في الخارجية اليمنية بالقول " كان المتوقع لدى الحكومة اليمنية أن يصدر ‏البيان بصيغه أقوى مما صدر عليه كي لا يتيح المجال الانقلابيين لقراءة مزدوجة تسمح ‏بالتنصل عن الالتزامات تجاه المجتمع الدولي خصوصاً بعد تماديهم وتعديهم على مبعوث ‏الأمين العام للأمم المتحدة " .‏ وجدد المصدر ترحيب حكومة الجمهورية اليمنية بتأكيد مجلس الأمن على ثبات المرجعيات ‏الثلاث للسلام والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار ‏الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة وبالأخص القرار 2216 .‏ وأعلنت الحكومة اليمنية ترحيبها وموافقتها على مقترحات المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد ‏الشيخ أحمد، حول ميناء ومدينة الحديدة وآلية توريد الموارد وصرف المرتبات التي وافقت عليه ‏الحكومة اليمنية في وقت سابق، وفقاً لما ذكره المصدر.‏ وأشار المصدر إلى أن تسليم الانقلابيين للحديدة يعتبر معيارًا لإعادة الثقة وانطلاق العملية ‏السلمية وقياسًا لمدى جدية المجتمع الدولي أولاً، ومن ثم الانقلابيين، للسعي إلى السلام، ‏وتجنيب الشعب اليمني استمرار الحرب والالتزام بالقرارات الدولية، لافتاً إلى أن الوضع الذي ‏وصلت إليه الأمور لم يعد بالإمكان السكوت عليه، ويجب تحميل الانقلابيين المسؤولية عن ‏تعطيل أبسط الجهود من أجل رفع المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني جراء الانقلاب ‏والحرب.‏ وتابع :"كان منتظراً من أن البيان الرئاسي لمجلس الأمن يتضمن تنويهًا إيجابيًا أكثر وضوحًا ‏بموقف الحكومة اليمنية الإيجابي وطريقة تعاطيها خلال الفترة الماضية مع مقترحات مبعوث ‏الأمم المتحدة وحرصها على السلام ودورها المسئول مع المنظمات الدولية والإنسانية لمعالجة ‏الوضع الإنساني وخاصة انتشار الأوبئة والأمراض الفتاكة كالكوليرا التي أصبحت جزء من ‏أدوات الموت التي يستخدمها الانقلابيون لإلحاق أكبر قدر من الأذى بالشعب اليمني والمتاجرة ‏بأرواح الأبرياء لاستدرار عطف المجتمع الدولي للخروج من المأزق الذي أوقعوا الوطن ‏برمته فيه".‏ ورحب المصدر بما جاء في البيان الداعي إلى ضرورة الالتزام بحظر توريد السلاح وتهريبه ‏للانقلابيين مما يطيل أمد الحرب وبالتالي تعثر العملية السلمية التي تقود إلى انتهاء العمليات ‏العسكرية، إضافة إلى الدعوة لوقف الهجمات على المملكة العربية السعودية، وهو ما ينسجم ‏مع قرارات مجلس الأمن التي تدين إدانة واضحة وصريحة هذه الأعمال التي تعمد إليها ‏مليشيا الحوثي وصالح وما جاء في القرار 2216 بصورة خاصة.‏

وفي الشأن المتعلق بإدانة البيان لمحاولة اغتيال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن التي أقدم ‏عليها الانقلابيون في العاصمة صنعاء، أكد المصدر في وزارة الخارجية اليمنية أن الإدانة لم ‏تكن بحجم بشاعة الجرم رغم تحميل تحالف الانقلاب مسؤوليات كبيرة عنه والمسؤولية عن ‏سلامة بعثات الأمم المتحدة وموظفي الإغاثة ومن خلال التجارب السابقة.. منبها إلى أن ‏التهاون مع الانقلابيين يزيدهم تماد وتحد لكل القيم مما سيجعل من موظفي الأمم المتحدة ‏عرضة باستمرار لتهديدات الانقلاب.

الحوثيون احتجزوا 550 قافلة إغاثة

تعز، عدن، الرياض - «الحياة» .. أعلن وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس «اللجنة العليا للإغاثة» عبدالرقيب فتح، أن ميليشيات الحوثي وقوات صالح عرقلت واحتجزت ونهبت أكثر من 63 باخرة إغاثة قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي في ميناءي الحديدة والصليف منذ سيطرتها على تلك الموانئ. وأوضح أن «الميليشيات احتجزت ونهبت أكثر من 550 قافلة إغاثية في مداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتها، ما ساهم في تردٍ كبير للوضع الإنساني، وفاقم من تدهور الأوضاع الإنسانية في عدد من تلك المحافظات»، لافتاً إلى «إحراق الميليشيات أخيراً ثلاث شاحنات إغاثية في مدينة مأرب، مخصّصة لمحافظة البيضاء» مقدّمة من «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية». وأشار فتح إلى أن «الانتهاكات ضد العمل الإغاثي تنوعت بين احتجاز ونهب وإحراق وتفجير للشاحنات، إضافة إلى منع وعرقلة توزيع الإغاثة في عدد من المحافظات». وأفاد بأن «سيطرة الميليشيات على ميناءي الحديدة والصليف، أصبحت تشكّل عامل قلق للمجتمع الدولي وتهديد للملاحة الدولية، خصوصاً بعد قيام الميليشيات باستهداف البواخر المحمّلة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والتي كان آخرها سفينة إماراتية تحمل مساعدات طبية». ودان فتح بقوة استمرار الميليشيات باختراق القوانين الدولية والانتهاكات بحق الأعمال الإغاثية والإنسانية، مطالباً المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة وكل المنظّمات العاملة في المجال الإنساني الدولي بإدانة هذه الجرائم وممارسة الضغط القوي والحازم على الميليشيات لوقف تلك الانتهاكات، وضمان إيصال المساعدات إلى مستحقّيها. عسكرياً أكد مصدر عسكري في تعز أن المسؤول عن إدارة العمليات الهجومية في الجبهة ‏الشرقية لمدينة تعز، عدنان كرابة قتل في قصف مدفعي شنه الجيش الوطني.‏ وقال لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية إن المسؤول في ‏الميليشيات لقي مصرعه مع اثنين من مساعديه كانوا يستقلون عربة عسكرية محملة بالذخائر ‏عندما استهدفتها مدفعية الجيش اليمني.‏ واندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة بين أفراد اللواء 30 مدرع التابع للجيش الوطني وعناصر الميليشيات في جبهة حمك غرب محافظة الضالع. وأفادت مصادر ميدانية لموقع «سبتمبر. نت» التابع لوزارة الدفاع بأن المواجهات أسفرت عن مصرع اثنين من عناصر الميليشيات وإصابة آخرين في تبتي أرحب وقطني. في غضون ذلك، نجا قيادي في المقاومة الشعبية بمحافظة الضالع من محاولة اغتيال، في منطقة شذان. وذكرت مصادر أن القيادي في المقاومة النقيب عرفات الحالمي أصيب في يده برصاص مسلحين، أثناء محاولة اغتياله التي باءت بالفشل.

الجيش اليمني يحبط هجمات المتمردين ويتقدم في حجةوتصفية قائد عمليات الحوثي.. و36 انقلابياً

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. وسط تقدم قوات الشرعية في حجة، ومواصلة الضغط على الانقلابيين في تعز، تمكنت قوات الجيش اليمني من تصفية قائد عمليات الميليشيات الحوثية شرق تعز عدنان كرابة واثنين من مرافقيه أمس الأول. وأوضح مصدر عسكري أن «كرابة» الذي يعد المسؤول الأول عن إدارة العمليات الهجومية في الجبهة الشرقية لقي مصرعه مع مرافقيه، إذ كانوا يقودون فرقة عسكرية محملة بالذخيرة في منطقة (تبة السلال) عندما استهدفتهم مدفعية الجيش الوطني. وأعلن المصدر، أن قوات الجيش في الجبهة الغربية أحبطت محاولات هجوم وتسلل لعناصر الميليشيات إلى جبل المطار وحذران، وكبدتها خسائر فادحة، في وقت تجددت المعارك العنيفة في مديرية مقبنة أمس (الأحد). وأفاد المصدر بأن المسلحين حاولوا التسلل إلى مواقع الجيش المكلفة بحماية المدنيين في مناطق النوبة والبركنة، لكنها تصدت لها وتمكنت من إفشال الهجوم وتكبيد الميليشيات خسائر كبيرة. من جهة ثانية، أوضح مصدر أمني في المنطقة العسكرية الخامسة لـ«عكاظ»، أن معارك عنيفة شهدها وادي حيران بجبهة ميدي محافظة حجة خلال الـ24 ساعة الماضية، أسفرت عن السيطرة على عدد من المواقع ومرتفعات الرعد، ومقتل أكثر من 15 انقلابياً، مبيناً أن العملية تزامنت مع غارات للتحالف العربي. إلى ذلك قتل 19 انقلابياً بينهم 10 من حراس المخلوع علي صالح في هجوم فاشل شنته الميليشيات أمس (الأحد)، على مواقع «حمة لقاح» في مديرية رداع بمحافظة البيضاء الذي سيطر الجيش الوطني والمقاومة عليها قبل أيام، وأفاد مسؤول في المقاومة أن الميليشيات حاولت استعادة المواقع لكنها فشلت.

قبضة الشرعية اليمنية تتوسع وعودة البرلمان والقضاء للعمل عقب إجازة العيد

«عكاظ» .. أفصح مصدر حكومي يمني رفيع، أن الحكومة اليمنية تستعد لاستئناف عمل البرلمان والسلطة القضائية عقب إجازة عيد الفطر، وذلك في إطار التحضيرات لإعلان تدشين الدولة الاتحادية الفيديرالية وبدء محاكمة المتورطين في جرائم إرهابية. وقال المصدر لـ«عكاظ» أمس (الأحد) إن لجنة مراقبة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ستنعقد عقب إجازة العيد مباشرة لمراجعة صيغة دستور الدولة الاتحادية، على أن ترفع الملف مع بعض القوانين لإقرارها من قبل ممثلي الشعب كمرحلة أولى حتى يتم تحرير البلاد، وعرض الدستور للاستفتاء. ورجح المصدر انعقاد أولى جلسات البرلمان أواخر يوليو القادم. وأفاد بأن البرلمان سيدعو جميع أعضائه في مختلف المحافظات بمن فيهم الأعضاء في المناطق غير المحررة لحضور الاجتماع، لافتا إلى أنه سيتم خلال هذه الجلسة اختيار رئيس جديد للبرلمان خلفاً للرئيس السابق يحيى الراعي. وكشف المصدر وجود عدد من المرشحين للرئاسة أبرزهم نائب الرئيس الحالي وعضو المجلس محمد الشائف، مؤكداً تصميم الحكومة على تنفيذ مخرجات الحوار وإقرار الأقاليم على خلفية الدعم الدولي الذي تحظى به. وفي ما يتعلق بتحضيرات عودة القضاء للعمل، أوضح المصدر الحكومي أن هناك مئات القضايا التي يرجح أن تنظر فيها المحاكم عقب إجازة العيد، منها قضايا لعناصر إرهابية وانقلابية متورطة في أعمال قتل وحرابة أبرزهم مصطفى المتوكل الذي اعترف بوقوفه وراء جرائم إرهابية وإدارة تمويل خلايا التفجيرات في مأرب وحضرموت.

الحكومة اليمنية توافق على تسليم الحديدة لطرف ثالث

عكاظ» (جدة).. أعلنت الحكومة اليمنية موافقتها على مقترحات مجلس الأمن بتسليم محافظة الحديدة لطرف ثالث، مع الشروع في تسليم رواتب الموظفين في المحافظات كافة. وقال وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي في تغريدات على حسابه بـ«تويتر» أمس الأول، إن الحكومة اليمنية تجدد موافقتها على مقترحات المبعوث الأممي بشأن ميناء ومدينة الحديدة وآلية تسليم الموارد والرواتب حرصا منها على الشعب اليمني. وأضاف: نرحب بالبيان الرئاسي لمجلس الأمن وندعو للمزيد من الضغط على الانقلابيين للاستجابة لمقترحات مبعوث الأمم المتحدة. وأوضح المخلافي أن الحكومة اليمنية ترى أن البيان الرئاسي يلبي الحد الأدنى من المتطلبات في هذه المرحلة لمعالجة الأوضاع المتردية في اليمن التي تسبب فيها الانقلاب، مؤكدا أن الأيام تثبت أن الانقلابيين غير مبالين بمعاناة الشعب برفضهم لمقترحات المبعوث الأممي وما يواجهه الموظفون الدوليون ورفضهم البيان الرئاسي لمجلس الأمن. ولفت إلى أن حكومته تبذل جهودا كبيرة وتتعاون مع دول التحالف العربي والمجتمع الدولي لمعالجة الأوضاع المتردية، بما فيها الأوضاع الصحية وانتشار وباء الكوليرا.

«الداخلية» البحرينية: تفجير«ارهابي» في قرية الدراز يسفر عن استشهاد رجل أمن

الراي..(كونا) .. أعلنت وزارة الداخلية البحرينية اليوم الأحد عن استشهاد رجل امن اثر تفجير «ارهابي» في قرية (الدراز) شمال العاصمة المنامة. وذكرت الوزارة في بيان صحفي عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) التابع لها ان التفجير اسفر ايضا عن اصابة اثنين من رجال الامن أثناء قيامهما بأداء الواجب، مؤكدة ان الجهات المختصة باشرت إجراءاتها القانونية المقررة.

رئيس وزراء البحرين يشيد بحرص خادم الحرمين على الأمة

المنامة - «الحياة» .. قال رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة أمس، إن «خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قائد الأمة الإسلامية والعربية، ولا يقودها إلا نحو خيرها وصلاحها ووحدتها وأمنها وأمان شعوبها». وأضاف في حديث بثته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، إن «خادم الحرمين الشريفين يحمل هموم الأمة وهو الذي بمبادراته سيعزز أمنها واستقرارها، وسيقوي وحدتها وترابطها». والتقى آل خليفة عدداً من المسؤولين ورجال الأعمال والصحافة والفكر البحرينيين في المنامة، واستعرض معهم عدداً من المواضيع المتصلة بالشأن الوطني والإقليمي. وعبر عن اعتزازه «بسمات التواصل والترابط وروح المحبة والتآخي، التي تجمع شعب البحرين». إلى ذلك، أعرب مجلس الشورى البحريني عن إدانته الشديدة ورفضه التام «تدخل النظام القطري في سياسات البحرين، وتورطه المباشر في التعاون والتنسيق مع إرهابيين خلال الأحداث التي مرت بها البلاد عام 2011، بهدف إثارة الفوضى، وزعزعة الأوضاع في المملكة، وهو ما أثبتته الوثائق والتسجيلات الصوتية التي تم الكشف عنها، والتي تؤكد أن هناك مخططاً قطرياً– إيرانياً، وخطط عمل مشتركة بين الطرفين استهدفت البحرين، عبر تنفيذ سلسلة من الأعمال التحريضية، للنيل من أمن المملكة واستقرارها». وأكد المجلس أن «الممارسات العدائية ضد البحرين لم تتوقف منذ ذلك الوقت، إلا أن ما يثير الاستغراب صدور هذه الممارسات من دولة شقيقة تجتمع مع البحرين في عدد من القواسم المشتركة، وعلى رأسها التاريخ والمصير المشترك، ووحدة الهدف، تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقيامها بالتواصل مع الجماعات الإرهابية والعناصر المتطرفة واستضافتها، وإنشاء علاقات وثيقة مع الجمهورية الإيرانية بما شكل تهديداً لأمن دول المنطقة عموماً».

تسجيلات هاتفية تكشف تآمر قطر لزعزعة أمن البحرين

"عكاظ" (النشر الالكتروني).. أكد مجلس النواب البحريني، أنه تم الكشف عن تسجيلات هاتفية تكشف تآمر السلطات في الدوحة لزعزعة أمن البحرين، وتسخير أذرعها الإعلامية لذلك. وقدّم أحد أعضاء المجلس مقترحاً لتقديم جميع الشخصيات المذكورة في المكاملة إلى المحاكمة المستعجلة، مطالباً بنظر هذه القضية أمام المحاكم العسكرية، حرصاً على سرعة الفصل فيها. واستنكر المجلس التدخلات السافرة لقطر في الشأن البحريني الداخلي، بهدف زعزعة الأمن والإضرار بالوحدة الوطنية. وأضاف مجلس النواب البحريني: "إن أحداث عام 2011 وحتى اليوم مؤامرة وليست حراكاً شعبياً، وذلك من خلال طابور خامس إيراني، وبدعم من السلطات في الدوحة". وتابع: "المكالمة المسربة بين مستشار أمير قطر والإرهابي حسن سلطان دليل على مخطط قطري إيراني ضد البحرين". طالب المجلس البحريني بمحاكمة من شارك في المكالمة أو أي جريمة تضر بأمن البحرين، لحماية دول وشعوب المنطقة من الأعمال الإرهابية.

المنامة طلبت من جنود قطريين مغادرة أراضيها

اللواء.. ضمن سلسلة الاجراءات التي اتخذتها دول الخليج بحق الدوحة، على خلفية الازمة الدبلوماسية مع قطر، طلبت مملكة البحرين من جنود قطريين متمركزين فيها في اطار خدمتهم في القيادة المركزية للقوات البحرية الاميركية المغادرة ، بحسب ما افاد به اليوم، مصدر مطلع على القرار. وتضم البحرين قاعدة اميركية تعمل فيها القيادة المركزية للقوات البحرية، وتشمل عسكريين من دول في المنطقة، ينفذون مهاما تتعلق بالحرب على تنظيمات متطرفة في الشرق الاوسط. وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان السلطات البحرينية اوضحت “للقائد المسؤول عن القاعدة ان على القطريين المغادرة”، مضيفا ان على هؤلاء مغادرة المملكة الخليجية خلال 48 ساعة، وتابع “لا يزالون في القاعدة، لكن من المرجح ان يغادروا خلال اليومين المقبلين”، من دون ان يفصح عن اعداد هؤلاء الجنود. وتاتي هذه الاجراءات بعد ان قطعت كل من، المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين وعدد من الدول، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر قبل نحو اسبوعين، واتخذت اجراءات عقابية بحقها بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها والطلب من القطريين مغادرة اراضي هذه الدول، بعد اتهامها بدعم الارهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

السعودية تحظر استيراد الفراولة المصرية

الراي.. (القاهرة - رويترز)..قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصرية عبدالحميد الدمرداش أمس، إن الرياض أبلغت القاهرة بحظر صادرات الفراولة اعتباراً من 11 يوليو المقبل، بسبب متبقيات المبيدات. وأوضح الدمرداش في اتصال هاتفي مع «رويترز» أن «الإخطار السعودي لم يحدد نسبة الزيادة فوق المعيار الدولي ولا الشركات المخالفة»، متوقعاً حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد. وبيّن أن «الموسم التصديري للفراولة يبدأ في نوفمبر وينتهي في العاشر من أبريل»، لافتاً إلى أن «صادرات الصيف تمثل بين 5 و 10 في المئة من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية، وبالتالي لن يكون هناك ضرر كبير». ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنوياً، لكن واجهت تلك الصادرات مصاعب في الآونة الأخيرة من بينها إعلان الإمارات في أبريل الماضي حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، كما حظر السودان في مايو دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية. وقررت وزارة التجارة المصرية في مايو إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة لإجراءات فحص، لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالاشتراك مع وزارة الزراعة.

«رسائل مودة» من إيران إلى قطر

الحياة..طهران – محمد صالح صدقيان باريس - رندة تقي الدين .. أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أمس، أن مساعد الوزير للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري، زار قطر مساء السبت، والتقى مسؤولين في الدوحة، وتبادل معهم «وجهات النظر في العلاقات بين البلدين وأهم القضايا الدولية، وأبلغ إليهم رسائل مودة من المسؤولين في طهران». وأشار إلى رغبة بلاده في «دعم الوحدة والتضامن في العالم الإسلامي لإرساء أسس السلام والأمن في المنطقة». لكن مصادر في طهران قالت لـ «الحياة إن أنصاري الذي التقى وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني «نقل رسالة شفهية من الرئيس حسن روحاني الى الأمير تميم بن حمد آل ثاني تؤكد تعاطف الحكومة مع موقف الدوحة، خصوصاً في ما يتعلق بالمقاطعة التي فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر». وهذه الزيارة هي الأولى لمسؤول إيراني الى الدوحة، منذ اندلاع الأزمة الأخيرة، إذ كان وزير الخارجية محمد جواد ظريف اكتفى بمهاتفة نظيره القطري، وزار تركيا للبحث في الموقف. وترددت أنباء في طهران أن أنصاري التقى الشيخ تميم ونقل إليه رسالة روحاني الذي أعرب فيها عن «وقوف إيران إلى جانب الشعب القطري، واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاج إليها الدوحة، من المواد الغذائية الضرورية، وفتح الموانئ والأجواء أمام الطائرات والسفن القطرية»، لكن «وكالة الأنباء القطرية» ذكرت أن رسالة روحاني الى الشيخ تميم نقلها أنصاري خلال لقاء جمعه مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مساء السبت. ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل أو ما اذا كان الأمير استقبله. وأفادت مصادر اقتصادية في طهران أن لدى الدوحة وأنقرة رغبة مشتركة في عبور الشاحنات التركية عبر الأراضي الإيرانية وصولاً الى ميناء الدير، وهو أقرب نقطة إلى السواحل القطرية، لنقل البضائع والتجهيزات العسكرية التي يحتاجها المستشارون او الجنود الأتراك في قطر، استناداً إلى موافقة البرلمان التركي. وتستبعد أوساط إيرانية دخول طهران في حلف مع الدوحة وأنقرة لمواجهة بقية دول مجلس التعاون الخليجي، وتطالب هذه الأوساط الحكومة بالوقوف على الحياد من هذه الأزمة، حتى وإن كانت طهران جزءاً من المشكلة. لكن مصادر متشددة ترى ضرورة استغلال النزاع الخليجي لمصلحتها، لكن هذه الرغبة تصطدم بموقف حكومة روحاني التي تحاول تهدئة الأمور والانفتاح على الدول الخليجية. وكان لافتاً عدم متابعة وزارة الخارجية الإيرانية أمس، قضية قتل صياد إيراني في مياه الخليج، على رغم نقل وسائل الإعلام مساء السبت تفاصيل الحادث. وقال قاسمي إنه يتابع الأخبار من دون أن يتهم أي دولة، في خطوة فسرتها المصادر الإيرانية بأنها رغبة الحكومة في عدم التصعيد والبحث عن قواسم مشتركة أكثر من رغبتها في خلق فرص للاختلاف. وفي باريس واصل الرئيس إيمانويل ماكرون محاولاته تخفيف التصعيد في منطقة الخليج، ويستقبل مساء اليوم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا في قصر الإليزيه، على أن يستقبل ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد بعد غد، في حين يتوقع أن يزور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد باريس بعد عيد الفطر. وكان ماكرون أشار خلال زيارته الرباط الأسبوع الماضي الى أنه والعاهل المغربي محمد السادس يبذلان مساعي للتهدئة وتخفيف التصعيد بين دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أنه سيواصل هذه المساعي في الأيام المقبلة. وفي إطار الاتصالات الفرنسية - الخليجية أيضاً، يلتقي وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان بعد ظهر اليوم وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد. وفي المنامة، طلبت الحكومة من جنود قطريين مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة، وأكدت السلطات البحرينية للقائد المسؤول عن القاعدة الأميركية في البحرين، ضرورة مغادرة الجنود القطريين العاملين في القاعدة وينفذون مهمات تتعلق بالحرب على تنظيمات إرهابية في الشرق الأوسط. وأعرب مجلس النواب عن رفضه القاطع واستنكاره البالغ للتدخلات السافرة في الشأن البحريني الداخلي من قبل النظام القطري بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، وأكد أن ما وقع من أحداث مؤسفة عام 2011 وحتى اليوم هو مؤامرة وليس حراكاً شعبياً، من خلال طابور خامس إيراني متمثل في ولاية الفقيه، وبدعم من النظام القطري.

إغلاق المنفذ البري الوحيد لقطر

الحياة..الدمام - عمر المحبوب .. ودع أمس 1.8 مليون من سكان قطر (300 ألف مواطن و1.5 مليون أجنبي)، منفذهم البري الوحيد الذي يربطهم بالعالم، إثر انتهاء مهلة الـ١٤ يوماً التي حددتها السعودية لمغادرة القطريين الأراضي السعودية قبل إغلاق منفذ سلوى الحدودي بين البلدين. وكانت الحياة توقفت في المنفذ خلال الأسبوعين الماضيين، بعد قرار قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر، لم يشهد سوى عبور مركبات القطريين وهي تغادر الأراضي السعودية، وعيونهم تلقي النظرة الأخيرة إلى نافذتهم البرية الوحيدة مع العالم، بعدما ظل على مدى عقود طويلة يشهد حركتهم اليومية من السعودية وإليها. وتزامن توقف الحركة في المنفذ مع قرب ارتداء حلته الجديدة، وقبل أشهر قليلة من انتهاء أعمال إنشاء المنفذ الجديد ودخوله الخدمة وهو حلم كبير طال انتظاره لدى عدد من المسافرين. توقف الحياة بالكامل في المنفذ الأقدم في السعودية، بعد عقود من الحركة الدؤوبة التي كان يشهدها المنفذ يومياً من المسافرين السعوديين والقطريين، هو العنوان الأبرز الذي يمكن وصفه للمشهد خلال الفترة الماضية، إضافة إلى توقف تام للحركة التجارية من خلال مئات الشاحنات التي كانت تنقل البضائع والمواد الغذائية بينها ٦٠ في المئة من مواد البناء وتجهيزات البنى التحتية المتوجهة الى قطر، و٥٠ في المئة من حاجتها الى الإسمنت. ومع دخول القرار حيّز التنفيذ سيختفي منظر العائلات القطرية التي كانت ترتاد الأسواق الشعبية في محافظة الأحساء أسبوعياً للتبضع من أشهر المحال التجارية المتخصصة في بيع البهارات والمواد الغذائية، حيث غابت المركبات التي تحمل اللوحات القطرية، والتي بدأت تختفي تدريجاً خلال الأيام الماضية، ومع تطبيق القرار وانتهاء المهلة سيسدل الستار على قصة أحد أشهر المنافذ البرية في المملكة بعدما خلا من مرتاديه وأصيب بشلل كامل. وأكد عاملون في المنفذ لـ «الحياة» أن الحركة تقتصر حالياً على إنهاء إجراءات المسافرين القطريين المغادرين إلى الدوحة، مؤكدين عدم تسجيل أعداد كبيرة خلال الأيام الماضية، وقالوا: «إن الحركة التجارية توقفت تماماً حالياً في المنفذ، وإنه تمت إعادة عدد من شاحنات نقل البضائع في أول أيام تطبيق القرار». يذكر أن منفذ سلوى سجل مطلع العام الحالي أعلى حركة مرور بلغت 37267 مسافراً.

منظمة التعاون الإسلامي تستعد لعقد اجتماع في ساحل العاج

جدة - «الحياة» .. تواصل الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي استعداداتها لعقد الدورة الـ٤٤ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء، التي تستضيفها عاصمة أبيدجان، من 10 إلى 11 تموز (يوليو) المقبل، تحت شعار «دورة الشباب والسلم والتنمية في عالم متضامن». ويتصدر موضوع التصدي للإرهاب والتطرف والإسلاموفوبيا أجندة أعمال المجلس، إضافة إلى البحث في المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، بخاصة القضية الفلسطينية والأوضاع في سورية والعراق واليمن وليبيا وأفغانستان، كما تناقش الدورة الأوضاع الإنسانية في عدد من الدول، وبخاصة في الصومال ونيجيريا ودول منطقة بحيرة تشاد، إلى جانب الأوضاع الإنسانية والسياسية في جمهورية أفريقيا الوسطى. ومن المقرر أن يتطرق وزراء الخارجية في مداولاتهم إلى أوضاع المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء، وبخاصة قضية الروهينغا في ميانمار، والمسلمين في الفيليبين وتايلاند. وتعقد مجموعة الاتصال الخاصة بالمسلمين في الغرب اجتماعاً على هامش المؤتمر بجانب اجتماع المجموعة الوزارية الخاصة بجامو وكشمير. كما تناقش الدورة أيضاً تطورات الأوضاع على الصعيد الاقتصادي والثقافي والاجتماعي والإعلامي، إلى جانب قضايا الشباب والمرأة والعلوم والتقنية، والجهود المتواصلة لتنفيذ برنامج العمل العشري 2015-2025.

الكويت: السجن بدلاً من الإعدام للمتهم الأول في «خلية العبدلي»

الكويت - «الحياة» .. خففت محكمة التمييز الكويتية أمس، حكم الإعدام في حق المتهم الأول بـ «خلية العبدلي الإرهابية»، وقضت بإلغاء حكم الاستئناف بإعدامه وسجنه مدى الحياة، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية. وقضت أيضاً بإلغاء براءة عدد من المتهمين حبسهم عشر سنوات، إضافة إلى إلغاء حكم السجن المؤبد لمتهم واستبداله بسجنه 15 عاماً. وتم كشف «خلية العبدلي» عندما دهمت قوات الأمن منزلاً في المنطقة عام 2015، وعثرت على مخزن أسلحة ومتفجرات. وكانت النيابة العامة وجهت في أول أيلول (سبتمبر) 2015 تهماً إلى عدد المحكومين بـ «ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة أراضي الكويت وسلامتها والسعي والتخابر مع إيران وجماعة حزب الله التي تعمل لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد الكويت من خلال جلب وتجميع وحيازة وإحراز مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية وذخائر وأجهزة تنصت بغير ترخيص وبقصد ارتكاب الجرائم بواسطتها».

أمير الكويت يدعو للحفاظ على «الكيان الخليجي» وحثّ الأطراف جميعاً على حلّ الخلافات بالحوار

اللواء.. دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس دول الخليج العربي إلى التغلب على الخلاف الدبلوماسي مؤكدا أن على جميع الأطراف الحفاظ على الوحدة الإقليمية. وأعرب الشيخ صباح والذي يقود جهود وساطة بعد أن قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتها مع قطر قبل أسبوعين عن أمله في أن تحل الأزمة عن طريق الحوار. وقال الشيخ صباح في كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان إنه «يتطلع بكل الرجاء والأمل في هذا الشهر الفضيل وفي لياليه المباركة لتجاوز التطورات الأخيرة في بيتنا الخليجي ومعالجتها وتهيئة الأجواء لحل الخلافات المؤسفة ورأب الصدع بالحوار والتواصل.» وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران واتهمتها بدعم «الإرهاب» والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية. وقال الشيخ صباح إن دول الخليج لديها «مصير واحد» بسب العلاقات التاريخية والعائلية مما يحتم «علينا وبكل الجهد الحفاظ على الكيان الخليجي ليبقى متماسكا.» ودعا إلى بذل مزيد من الجهد «للوصول إلى كل ما من شأنه الحفاظ على دولنا الخليجية وشعوبها وتجنب ما يعكر صفو علاقاتها الوطيدة ويهدد أمنها وسلامتها.» وقال إن المنطقة وبقية دول العالم تواجه «تنامي ظاهرة الإرهاب» مضيفا أن الكويت تتضامن مع المجتمع الدولي لمكافحته والمساعدة على تجفيف منابعه دون تحديد. من جهة أخرى يتوجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم إلى السعودية في إطار جولة تشمل ايضا إيران والكويت، وفق ما أكد متحدث باسم الحكومة لوكالة فرانس برس. وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي إن العبادي «يبدأ يوم غد (اليوم) على رأس وفد رسمي، جولة خليجية تشمل السعودية وإيران والكويت». وأضاف الحديثي أن الجولة تستمر ثلاثة أيام، ويلتقي خلالها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الإيراني حسن روحاني.

قرقاش: تعاملنا المسؤول مع التطرف والإرهاب جعلنا فوق الشبهات

"عكاظ" (الرياض)... أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور أنور قرقاش، أن ‏الاتفاق الدولي والإقليمي على أولوية مكافحة التطرف والإرهاب والخطاب المشترك حوله إجماع ضروري ومهم، وموقف الإمارات في هذا السياق مشرف ومتقدم. ‏وأوضح قرقاش في تغريدات عبر حسابه على "تويتر" أمس (الأحد)، أن قيادتنا قرأت خطر التطرف والإرهاب مبكرا في استشراف دقيق لتداعيات الفكر المنحرف وتحريضه على العنف، وتعاملت مع ظاهرتي التطرف والإرهاب بمسؤولية. ‏وأضاف: "تعاملنا المسؤول مع التطرف والإرهاب، وفي أحلك الظروف، جعلنا فوق كل شبهة، وأكسبنا تقدير الشقيق والصديق، والإجماع الدولي اليوم دليل على صواب توجهنا". واعتبر أن ‏التطرف والإرهاب خطر وجودي علي عالمنا وشبابنا، ونرفض توظيفه سياسيا أو محاولة تلميعه تحت أي شعار أو تفسير، أن تكون واضحا في رفضك هو دليل إنسانيتك.

قمّة أردنية فرنسية اليوم لبحث أوضاع المنطقة وتعديل بحكومة الملقي واستحدث وزارة جديدة

اللواء..(ا.ف.ب).. بدأ العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني غدا أمس زيارة عمل الى باريس لاجراء مباحثات مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول تطورات الاوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية. وقال الديوان الملكي الاردني في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، ان «الملك عبد الله الثاني يقوم يوم غد الاثنين (اليوم)، بزيارة عمل إلى فرنسا، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تركز على التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية». واضاف البيان ان مباحثات الزعيمين ستتطرق كذلك الى «تعزيز آفاق التعاون بين البلدين الصديقين». وتشارك فرنسا والأردن في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق شاسعة من سوريا والعراق. ونشرت فرنسا قبل نحو عامين طائرات حربية في قاعدة جوية اردنية لضرب معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق. على صعيد آخر، أجرى رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي أمس تعديلا في حكومته شمل ثلاثة وزراء وشهد خصوصا تعيين وزيرين جديدين للطاقة والنقل واستحداث منصب وزاري جديد للاستثمار، بحسب ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني. وقال البيان أن «الارادة الملكية السامية صدرت أمس بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة هاني الملقي». وبحسب البيان فقد تم تعيين صالح علي حامد الخرابشة، وزيرا للطاقة والثروة المعدنية بدلا من ابراهيم حسن سيف وجميل علي سليم مجاهد وزيرا للنقل بدلا من حسين عبد الكريم الصعوب. كما تم تعيين هالة نعمان خير الدين «بسيسو لطوف»، وزيرة للتنمية الاجتماعية بدلا من وجيه طيب عزايرة. كما تم تعيين مهند شحادة وزير دولة لشؤون الاستثمار وهو منصب مستحدث. واشار البيان الى ان الوزراء الجدد «أدوا اليمين الدستورية أمام الملك، في قصر الحسينية بحضور رئيس الوزراء هاني الملقي، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي فايز الطراونة». وكان وزراء الطاقة والنقل والتنمية الاجتماعية قدموا استقالاتهم من الحكومة الاربعاء الماضي. وهذا التعديل الثالث الذي يجريه الملقي على حكومته التي تشكلت في 28 ايلول من العام الماضي والتي أصبحت تضم 30 وزيرا بينهم ثلاث سيدات. وجرى التعديل الحكومي الاول بعد ايام من تشكيل الحكومة أثر استقالة وزير النقل مالك حداد وتعيين حسين الصعوب بديلا منه. وجرى التعديل الحكومي الثاني في 15 كانون الثاني الماضي وشمل ستة وزراء وشهد خصوصا تعيين وزيرين جديدين للخارجية والداخلية.

 



السابق

للمرة الأولى.. الحرس الثوري يقصف دير الزور بصواريخ باليستية إنطلاقاً من إيران (فيديو)..اشتباكات بين قوات النظام السوري والتحالف الدولي في الرقة في مواجهات غير مسبوقة بين الطرفين..تصعيد في حي جوبر الدمشقي واستهدافه بأكثر من 65 غارة...فصائل معارضة تشكّل «غرفة عمليات موحدة» في الباب...استمرار التهدئة الموقتة ... ودرعا تترقب مصيراً مجهولاً اليوم...قيادات التنظيم تفر من مناصبها..«سورية الديموقراطية» تتقدم ببطء في الرقة لتجنب فخاخ «داعش»...رسائل ايرانية عابرة للحدود: الطريق إلى دير الزور تضيق...

التالي

وحدة أميركية خاصة تتمركز عند معبر«التنف» السوري الحدودي مع العراق وبغداد تخوض آخر المعارك لإطاحة «خلافة» البغدادي ...مركز تدقيق أمني يحدّد مصير النازحين من الموصل..الفصل الأخير لمعركة الموصل...«البيشمركة» تحبط هجمات انتحارية شرق صلاح الدين...العبادي يؤكد «لا قانونية» استفتاء الأكراد على الانفصال...إطلاق حملة جديدة في البصرة لنزع سلاح العشائر...

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,803,199

عدد الزوار: 7,645,813

المتواجدون الآن: 0