حذف ثورتي 25 يناير و30 يونيو من مناهج التعليم في مصر..مقتل ضابطين بانفجار... وإحباط 6 عمليات إرهابية في سيناء خلال رمضان..القاهرة: إرجاء الاستئناف في قضية «تيران وصنافير»..مصر تشدد على امتلاك أسلحة «تواكب أحدث النظم العالمية»...انفتاح مصري غير مشروط على التعاون مع دول حوض النيل..إنقاذ مئات المهاجرين في زوارق قبالة الساحل الليبي..اللبناني سلامة مرشحاً بـ «توافق دولي» لمنصب مبعوث السلام في ليبيا..تفاهم ليبي تركي على تفعيل التعاون في مجال التدريب والتأهيل..نقابة صحافيي تونس: الحكومة «تضع يدها» على الإعلام...الحكومة الجزائرية تستعجل البرلمان وتبدأ عرض برنامجها الثلثاء..الخرطوم: حفتر يكرر نهج القذافي في محاولة زعزعة استقرارنا..الزعيم المعزول لـ «الحركة الشعبية» السودانية يريد إطلاق مسيرة تمرد جديدة..مالي :هجوم مسلح على منتجع يرتاده الغربيون..وزير الخارجية الجزائري يبحث الأزمة الخليجية مع نظيريه الكويتي واليمني..

تاريخ الإضافة الإثنين 19 حزيران 2017 - 7:34 ص    عدد الزيارات 2232    التعليقات 0    القسم عربية

        


حذف ثورتي 25 يناير و30 يونيو من مناهج التعليم في مصر

مقتل ضابطين بانفجار... وإحباط 6 عمليات إرهابية في سيناء خلال رمضان

القاهرة - «الراي» .. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر أنه تم الانتهاء من وضع المنهج الجديد لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة والذي سيتم تدريسه العام المقبل. وأكدت مصادر مسؤولة في الوزارة أن «المنهج الجديد لكتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي لن يحتوي على موضوعات تخص ثورتي 25 يناير و30 يونيو، حيث تقرّر حذف الوحدة الخاصة بالثورتين من الكتاب، بعد توصية من اللجنة المختصة بتطوير المنهج». وتقدّم عدد من النواب بطلبات إحاطة لسؤال وزير التربية والتعليم، عن سبب حذف أحداث الثوريتن. وفي ملف ترسيم الحدود، نشر مركز معلومات مجلس الوزراء المصري، صورة من بعض القرارات المتعلقة باتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية. وتضمنت المستندات صورة مِن القرارالجمهوري الصادر العام 1990 في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، في شأن خطوط الأساس التي تقاس منها المناطق البحرية لمصر، ومكبّر يوضح نقاط الأساس المصرية، وكذلك نقاط الأساس السعودية. وقال وزير شؤون مجلس النواب عمر مروان إن «الاتفاقية جاءت تنفيذاً للقرار الجمهوري الصادر العام 1990، الذي رتب التزاما قانونيا محليا دوليا بتعيين الحدود البحرية مع المملكة، ولم تنشئ هذه الاتفاقية وضعاً جديداً بالنسبة لجزيرتي تيران وصنافير». في غضون ذلك، كشفت مصادر أمنية لـ «الراي» أن «قوات تأمين سيناء أحبطت تنفيذ 6 عمليات إرهابية في سيناء خلال شهر رمضان الكريم، اضافة الى إحباط 12 محاولة لتوصيل الدعم للمتطرفين في شبه جزيرة سيناء»، في حين لقي ضابطا شرطة مصرعهما، احدهما برتبة نقيب يدعى أحمد إبراهيم، وآخر برتبة ملازم أول يدعى علي أحمد شوقي علي عبد الخالق، وأصيب 4 آخرون في تفجير استهدف دورية أمنية في منطقة المعادي جنوب القاهرة. قضائياً، قضت دائرة الارهاب في محكمة جنايات الزقازيق، أمس، بمعاقبة 26 من شخصا ينتمون الى جماعة «الاخوان المسلمين» بالسجن المؤبد وبالسجن ثلاث سنوات لاثنين اخرين وبراءة أحدهم بعد ادانتهم باثارة الشغب والعنف والتحريض. وكانت الأجهزة الأمنية في الشرقية تمكنت من ضبط 29 من المتهمين في مركز بو حماد لقيامهم بالتجمهر وحيازة أسلحة نارية وترويع المواطنين واثارة الشغب وتنظيم مسيرات معادية لمؤسسات الدولة والقوات المسلحة والشرطة وتوزيع منشورات تحريضية وتعطيل الحركة المرورية. وفي روما، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني أن حكومة بلاده مصممة على «البحث عن الحقيقة» في قضية الباحث جوليو ريجيني، الذي عُثر عليه مقتولاً في فبراير 2016، قرب القاهرة. ونقل التلفزيون الحكومي الإيطالي عن جينتيلوني قوله «يجب على إيطاليا الإصرار على البحث عن الحقيقة حول مصرع ريجيني. الحكومة لن تتراجع في هذا الصدد». وأضاف: «يجب علينا أن نلح في سعينا نحو الحقيقة لكي نعطي الشعور بأن بلداً مثل إيطاليا لا ينسى ولا يستسلم، ولا يتخلى عن حقوقه».

مقتل ضابط بتفجير عبوة في القاهرة

الحياة..القاهرة – أحمد رحيم .. دخلت العبوات الناسفة ضمن أدوات الهجمات الإرهابية التي تستهدف الأرتال الأمنية المتحركة في العاصمة المصرية، في تطور نوعي للاعتداءات التي يشنها محترفون، إذ قُتل ضابط في الشرطة وجُرح آخر ومعه 3 جنود بتفجير عبوة مسامير استهدفت سيارة للأمن المركزي على طريق رئيس جنوب القاهرة فجر أمس. وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن العبوة استهدفت سيارة تابعة للأمن المركزي تقل مجموعة من الضباط والجنود على طريق الأوتوستراد عند حي البساتين، ما أسفر عن مقتل ملازم أول وجرح نقيب و3 جنود. وأفاد مصدر أمني بأن العبوة زرعت أسفل الطريق الدائري في اتجاه العودة إلى طريق الأوتوستراد، ما يشير إلى أن الجناة رصدوا مرور أرتال أمنية من تلك النقطة، وفجروا العبوة من بعد عند مرور السيارة. وكان مسلحون هاجموا قبل أقل من شهر بأسلحة آلية مكمناً أمنياً قريباً من تلك النقطة، وقتلوا ضابطين وأميناً في الشرطة. وكانت الهجمات بعبوات ناسفة توقفت في القاهرة منذ لجم نشاط الخلايا المحسوبة على تنظيم «أنصار بيت المقدس»، قبل أكثر من عامين وتفكيك تنظيم «أجناد مصر»، الذي احترف زرع العبوات الناسفة في مناطق وجود قوات الأمن. وغالباً ما يشن متطرفون ينتمون إلى جماعتي «حسم» و «لواء الثورة» اللتين يعتقد أنهما ولدا من رحم جماعة «الإخوان المسلمين»، هجمات تستهدف قوات الأمن عند أطراف وتخوم العاصمة، باستخدام الأسلحة الآلية أو المسدسات، واستخدموا العبوات على نطاق ضيق لاستهداف المكامن الثابتة.ولم تتبنَ أي جماعة بعد الهجوم، لكن موقع التفجير من بين المناطق التي ينشط فيها عناصر «لواء الثورة» و «حسم». وأتى الهجوم بعد ساعات من استنفار أمني شهدته العاصمة المصرية، بين أبرز ملامحه تفقد وزير الداخلية مجدي عبدالغفار مكامن أمنية في القاهرة والجيزة، كما جال في ميادين عدة للتأكد من استقرار الأوضاع الأمنية، في ظل وجود قيادات وزارة الداخلية من مختلف القطاعات في تلك الميادين. وتفقد فريق من محققي النيابة موقع الهجوم. وأفاد بأن العبوة كبيرة الحجم وضمت مجموعة من المسامير وقطع الحديد، لإحداث أكبر قدر من الخسائر البشرية. ودان رئيس الوزراء والأزهر ودار الإفتاء الهجوم. ودعا الأزهر الشعب المصري إلى الوقوف صفاً واحداً خلف القوات المسلحة والشرطة.

القاهرة: إرجاء الاستئناف في قضية «تيران وصنافير»

القاهرة – «الحياة».. أرجأت محكمة مستأنف الأمور المستعجلة في القاهرة أمس، الاستئناف المقام ضد حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الذي قضى بإلغاء حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي آلت بمقتضاها ملكية جزيرتي «تيران وصنافير» إلى السعودية. وحدد موعد الجلسة المقبلة في 24 حزيران (يونيو) الجاري. وقال محامون إنهم حصلوا على حكم من المحكمة الإدارية العليا ببطلان الاتفاقية، باعتبار أن الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة صدر من محكمة غير مختصة ولائياً بنظر الدعوى. وطلبوا إلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة، والقضاء مجدداً بعدم الاختصاص ولائياً بنظر الدعوى. وهناك مسار قضائي معقد للاتفاقية التي أقرها مجلس النواب قبل أيام، وتنتظر تصديق رئيس الجمهورية لدخولها حيز النفاذ، إذ كانت المحكمة الإدارية العليا أبطلتها بحكم نهائي. لكن محامين رفعوا دعوى قضائية أمام محكمة مدنية ضد هذا الحكم، فألغاه القضاء المدني، فحرك آخرون استئنافاً ضد حكم القضاء المدني، فيما تنظر المحكمة الدستورية العليا استشكالين لتحديد مدى تناقض حكم الإدارة العليا مع أحكام سابقة لها غُلّت فيها يد القضاء عن الأعمال المتعلقة بالسيادة، في حين يتعلق الاستشكال الثاني بالفصل في الحكمين المتناقضين للقضاء الإداري والمدني. كل تلك الدعاوى القضائية المتداولة في ساحات المحاكم، كان رئيس البرلمان علي عبدالعال استبقها بالتأكيد أن مجلس النواب «لن يعتد بأي حكم قضائي» في خصوص الاتفاقية. وأثار إقرار البرلمان الاتفاقية انتقادات من قوى يسارية وناشطين دعوا إلى التظاهر ضد تمريرها، وأوقفت قوات الأمن عدداً من المتظاهرين، واعتقلت آخرين من منازلهم، وفق ناشطين. وقررت نيابة قصر النيل إخلاء سبيل 8 متظاهرين اعتقلوا في منطقة وسط القاهرة بضمان محال إقامتهم. وكانت الشرطة أوقفت هؤلاء الأشخاص بتهم «الاشتراك في تظاهرات ومسيرات تندد بإقرار البرلمان اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية، على نحو يخالف أحكام قانون التظاهر الذي يوجب الإخطار المسبق قبل تنظيم أي تظاهرات». وأنكر الثمانية ارتكابهم أي جريمة أو فعل يشكل خرقاً للقانون، مؤكدين أن قوات الأمن اعتقلتهم بطريق المصادفة أثناء قيام بعض الأشخاص بالتظاهر في المناطق التي كانوا فيها. وأمرت نيابات في محافظات عدة بحبس ناشطين لمدد متفاوتة، بينهم قياديون في حزب «الكرامة» اليساري، وغالبية المحبوسين من محافظة كفر الشيخ، مسقط رأس المرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي الذي يتصدر فعاليات التيار اليساري المعارض للاتفاقية. كما أمرت النيابة العامة في الأقصر جنوب مصر بحبس 3 أشخاص، بينهم رئيس اتحاد معلمي الأقصر علاء عبدالهادي، بتهم التحريض على التظاهر ضد الاتفاقية، وأوقفت الشرطة اثنين من الناشطين البارزين المعارضين للاتفاقية من منزليهما. في غضون ذلك، قال قياديون في حزب الوفد إنهم يبذلون مساعي لدى النائب عن الحزب في البرلمان محمود فؤاد لإثنائه عن قرار الاستقالة من البرلمان. وكان فؤاد استقال بسبب تمرير البرلمان الاتفاقية.

مصر تشدد على امتلاك أسلحة «تواكب أحدث النظم العالمية»

القاهرة – «الحياة» .. شدد قائد الجيش المصري صدقي صبحي على الحرص على «امتلاك منظومة متكاملة من الأسلحة ونظم الاستطلاع والإنذار لتواكب أحدث النظم التكنولوجية العالمية، بما يدعم قدرات القوات المسلحة على تنفيذ المهمات المكلفة بها تحت الظروف المختلفة». وأكد خلال لقائه أمس قوات سلاح الدفاع الجوي، أن الدفاع عن الوطن وتأمين حدوده وكرامة شعبه «مهمة مقدسة لا تهاون فيها»، مشيداً بـ «الدور الوطني» الذي يقوم به رجال الدفاع الجوي ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة في تأمين سماء مصر وفرض السيادة والسيطرة الكاملة على مجالها الجوي. وأضاف أن التطوير والتحديث في منظومة الدفاع الجوي «مستمر وفقاً لمنهج علمي مدروس ومحدد لتنمية القدرات القتالية والفنية للقوات المسلحة لوصولها لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي». وكرّم قائد الجيش، وفقاً لبيان عسكري، قائد الدفاع الجوي السابق الفريق عبدالمنعم التراس، ومنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى والذي صادق على منحه الرئيس عبدالفتاح السيسي تقديراً لجهوده في خدمة الوطن، كما كرّم المتميزين من القادة والضباط والجنود. في موازاة ذلك، قالت مصادر أمنية إن مسلحين مجهولين استهدفا اثنين من أفراد الأمن بطلقات نارية في محيط أحد الحواجز الأمنية داخل مدينة العريش شمال سيناء، مشيراً إلى أن الأول أصيب بطلق ناري في الصدر، فيما أصيب الثاني بطلق ناري في الوجه. وأضاف أن قوات الأمن فجّرت 6 عبوات ناسفة زرعها مسلحون مجهولون في طريق تسلكه آليات الأمن عند قيامها بحملات أمنية جنوب مدينة الشيخ زويد شمال سيناء. وأشار سكان محليون في مدينة العريش إلى سماع إطلاق نيران كثيفة قرب حاجز أمني على الطريق الدولي الساحلي، لكن مصادر طبية أكدت أنه لم يتلق بلاغاً بوجود إصابات نتيجة إطلاق النيران التي لم يحدد مصدرها، فيما توقف مرور السيارات على الطريق لفترة من الوقت لضمان عدم إصابة أفراد. من جانبها، عاقبت دائرة الإرهاب التابعة لمحكمة الجنايات في محافظة الشرقية (دلتا النيل)، 26 عضواً في جماعة «الإخوان المسلمين»، بينهم سيدة تدعى سحر رفعت بالسجن المؤبد، كما حكمت على آخريْن في القضية بالسجن 3 سنوات وبراءة أحد المتهمين. وكانت النيابة أحالت على دائرة إرهاب الشرقية 29 من أعضاء جماعة «الإخوان» في القضية التي حملت الرقم 15570 لسنة 2015، بعدما وجهت إليهم اتهامات تتعلق بـ «التجمهر والتخريب وحيازة أسلحة نارية ومطبوعات تحريضية، ولتحريضهم على العنف وإثارة الشغب وتنظيم مسيرات معادية للدولة ومؤسسات الجيش والشرطة». وأجلت جنايات القاهرة إلى جلسة 27 آب (أغسطس) المقبل محاكمة 21 متهماً، من بينهم الدكتور عبدالله شحاتة المستشار الاقتصادي للرئيس المعزول محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلامياً بـ «اللجان النوعية». وكانت النيابة نسبت إلى المتهمين تهماً عدة، منها حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور.

انفتاح مصري غير مشروط على التعاون مع دول حوض النيل

الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى .. أكدت القاهرة أمس انفتاحها على التعاون مع دول حوض النيل، لكن من دون شروط، ودعت قبل أيام من التئام قمة رؤساء دول حوض النيل في مدينة عنتيبي الأوغندية، إلى اعتماد مبادئ «تحقيق المكاسب المشتركة وعدم الإضرار بمصالح أي دولة»، فيما بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس مع المديرة التنفيذية للبنك الأوروبي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط جانيت هيكمان في تطوير التعاون بين مصر والبنك الأوروبي، والمشاريع الحالية والمستقبلية للبنك في مصر، خصوصاً في قطاعات البنية التحتية والطاقة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، في إطار الإسهام في تدعيم جهود تحقيق التنمية المستدامة وتعظيم الفرص الاستثمارية في البلاد. ونقل الناطق باسم وزارة الخارجية أحمد أبوزيد عن هيكمان إشادتها بخطوات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر خلال الفترة الأخيرة، مؤكدة أن الاقتصاد المصري يتمتع بمزايا تعزز من تحقيق فرص استثمارية واعدة. وأعربت عن استعداد البنك للتعاون مع الحكومة في تنفيذ المشاريع والخطط الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، ونقل الخبرات التنموية والاستثمارية، وهو ما رحب به شكري الذي عرض أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، والجهود الرامية لتعزيز المناخ الاستثماري في البلاد في ضوء إصدار قانون الاستثمار الجديد. ويتوجه وزير الخارجية مساء اليوم إلى عنتيبي لحضور الاجتماع الوزاري لدول حوض النيل المقرر بعد غدٍ، والذي يعقبه اجتماع قمة دول حوض النيل الخميس. وأوضح أبوزيد أن من المنتظر أن تُعقد الاجتماعات التحضيرية لقمة حوض النيل على مستوى كبار المسؤولين غداً، تعقبها اجتماعات تحضيرية على مستوى وزراء الخارجية والري بعد غد تمهيداً لعقد قمة الخميس، ورأى أن انعقاد قمة حوض النيل يُعد حدثاً تاريخياً فريداً لكونها القمة الأولى التي تجمع جميع دول حوض النيل، ومن ثم تفتح المجال أمام استشراف مجالات رحبة للتعاون تتجاوز ملف المياه لتشمل قطاعات تنموية عديدة، فدول حوض النيل يتجاوز سكانها الـ٥٠٠ مليون نسمة، ولديها من الطاقات والموارد الطبيعية والبشرية ما يؤهلها لإطلاق عملية تحديث وتطوير وتنمية مجتمعية شاملة تحقق مصالح وطموحات شعوب دول حوض نهر النيل. وأضاف أن شكري سيشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة برؤية مصرية واضحة، وتوجيهات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ببذل كل جهد لتوفير عوامل النجاح للقمة، والعمل على تقريب وجهات النظر والمواقف في ملف مياه النيل من خلال التركيز على آفاق التعاون وتحقيق المكاسب المشتركة، وتوسيع دائرة التعاون لتشمل كل القطاعات التنموية، بل التعاون الثقافي والأمني والتنسيق السياسي أيضاً، وبما يحقق طموحات وتطلعات شعوب دول حوض النيل في التنمية والاستقرار والتحديث والتطوير. وأكد أن مصر «منفتحة على التعاون مع جميع دول الحوض من دون أي شروط، وتأمل بأن يدرك الأشقاء في حوض النيل أن تجارب التعاون في أحواض الأنهار المشتركة في أفريقيا وغيرها من المناطق على مستوى العالم، تأسست على مبادئ تحقيق المكاسب المشتركة وعدم الإضرار بمصالح أي دولة من الدول المشاطئة للنهر، ومن ثم فإن دول حوض نهر النيل آن الأوان لأن تقدم نموذجاً إضافياً لمثل تلك التجارب الناجحة، مشيراً إلى أن مبادرة حوض النيل تعد قاطرة جيدة للتعاون وبناء الثقة وتحقيق المكاسب المشتركة، إذا ما تمت إدارتها وفقاً لمبادئ متفق عليها تحقق مصالح جميع الدول من دون استثناء، إذ تتطلع مصر لأن تسفر القمة المقبلة عن رؤية مشتركة لإعادة تفعيل المبادرة على أساس تلك المبادئ.

إنقاذ مئات المهاجرين في زوارق قبالة الساحل الليبي

(رويترز) .. أنقذت سفن اسبانية وإيطالية السبت مئات المهاجرين بعضهم من زوارق مطاطية قبالة الساحل الليبي فيما يضاف إلى قائمة طويلة من عمليات الإنقاذ في الأيام القليلة الماضية. وقالت وزارة الدفاع الاسبانية في بيان اليوم الأحد إنها أرسلت سفينة تابعة للبحرية الاسبانية للمساعدة في منع زورقي مهاجرين من الغرق قرب ليبيا بعد ظهر السبت وإنها عثرت عند الغروب على ثلاثة زوارق أخرى تنقل مهاجرين في المنطقة. وأضافت الوزارة أنه جرى انتشال ما إجماليه 526 شخصا، بينهم ثمانية حوامل وتسعة أطفال، بمساعدة سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية. وتابعت أن المهاجرين كانوا في طريقهم إلى ميناء في إيطاليا. وقال خفر السواحل الإيطالي إن نحو 800 مهاجر جرى إنقاذهم من زوارق مطاطية في ست عمليات في البحر المتوسط السبت.

اللبناني سلامة مرشحاً بـ «توافق دولي» لمنصب مبعوث السلام في ليبيا

نيويورك – «الحياة» - رشح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في رسالة وجهها الى مجلس الأمن، وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة مبعوثاً جديداً للمنظمة الدولية في ليبيا، خلفاً للديبلوماسي الألماني مارتن كوبلر الذي شغل المنصب نحو عامين ونصف. وسيكون أستاذ العلاقات الدولية وحل الأزمات في جامعة «ساينسز - بو» في باريس حالياً المرشح الوحيد لتولي المنصب خلال جلسة مجلس الأمن، للمصادقة على الترشيح غداً الثلثاء. وأكد ديبلوماسيون أن أي اعتراضات لم تظهر على ترشيح سلامة للمنصب، علماً أن الولايات المتحدة كانت رفضت في شباط (فبراير) الماضي ترشيح غوتيريش رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض للمنصب، باعتبار أن جنسيته تجعل الأمم المتحدة «منحازة للسلطة الفلسطينية على حساب حلفائنا في إسرائيل»، كما قالت نيكي هايلي السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة. ووصف غوتيريش الاعتراض الأميركي حينها بأنه «خسارة لعملية السلام في ليبيا وشعبها»، ثم رفضت روسيا ودول أخرى أعضاء في مجلس الأمن مرشحاً بريطانياً وآخر أميركياً، ما حتم تمديد فترة تولي كوبلر المنصب حتى نهاية الشهر الجاري. ويتزامن تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة في ليبيا مع إعداد غوتيريش «مراجعة استراتيجية» لعمل البعثة الأممية في هذا البلد، والاستعداد لإجراء محادثات تعديل اتفاق الصخيرات الذي أدى الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني الحالية في طرابلس، مع توقع ديبلوماسيين أن تصب هذه التعديلات في مصلحة قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر عبر منحه موقعاً قيادياً في سلطة القرار العسكري. في غضون ذلك، أطلق تجمع «ليبيا الخير» في الجنوب مبادرة للسلام والمصالحة الوطنية «بهدف إنهاء حال الانقسام في البلاد، والمضي قدماً في بناء الدولة بمؤسساتها السيادية الموحدة، وتشكيل وتفعيل الجيش الذي يحمي البلاد والشرطة التي تحفظ الأمن، وبناء دولة العدل والقانون والقضاء». ودعا التجمع، في بيان من 21 بنداً، الى «إصدار عفو عام وإطلاق جميع السجناء، ووقف نهب الممتلكات العامة والخاصة، وتأكيد أن ليبيا لجميع أبنائها بلا إقصاء أو تهميش، ومحاولة تحقيق مصالحة وطنية شاملة وحقيقية بين كل أبناء الشعب، والعمل صفاً واحداً لبناء الوطن». وطالب التجمع بوقف خطابات التحريض والفتنة ونبذها والتحذير منها، والدعوة إلى نشر ثقافة التسامح والمصالحة.

اللاجئون

على صعيد آخر، نددت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا بدعوة رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني في مقابلة مع صحيفة «إل جورنالي» الإيطالية الأسبوع الماضي الى بناء مخيمات لاستقبال اللاجئين في ليبيا. واعتبرت في بيان أن «تصريحات المسؤولين الأوروبيين وسياسات الاتحاد تشكل تعدياً وانتهاكاً صارخاً ومتكرراً لسيادة واستقلال القرار الوطني في ليبيا»، مؤكدة رفضها أي محاولة لتوطين المهاجرين واللاجئين في ليبيا، وتصدير الأزمة اليها خدمة للمصالح الأوروبية على حساب المصلحة الوطنية». وجددت اللجنة رفضها إقامة مخيمات أو مراكز لاحتجاز أو إيواء اللاجئين أو المهاجرين في ليبيا، مشيرة الى أن «السياسات الأوروبية تنافي القيم الإنسانية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والقانون الدولي للجوء، ما سيؤثر سلباً في واجبات الدول الأوروبية تجاه المهاجرين إلى دولها». وأشارت إلى تجاهل دول الاتحاد الأوروبي الصعوبات والأخطار والجرائم التي يعانيها المهاجرون في ليبيا، على صعيد تدهور أوضاعهم في مخيمات الإيواء واستغلال شبكات وعصابات تجار البشر إياهم. وأعلن المكتب الإعلامي للبحرية الليبية أنها أنقذت خلال النصف الأول من السنة الحالية 8094 مهاجراً من الغرق في البحر الأبيض المتوسط، مشيراً الى أنهم توزعوا على 700 في عملية واحدة لوحدات إنقاذ القطاع الغربي في كانون الثاني (يناير) ، و938 في خمس عمليات لوحدات القطاع الغربي وقطاع طرابلس في شباط. كما أنقذ 595 مهاجراً في أربع عمليات لوحدات القطاع الغربي وقطاع طرابلس والقوات الخاصة البحرية في آذار (مارس)، و180 مهاجرًا في ثلاث عمليات لوحدات القطاع الغربي وقطاع طرابلس في نيسان (ابريل)، اضافة الى 3638 مهاجراً في 12 عملية لوحدات القطاع الغربي وقطاع طرابلس في ايار (مايو)، 2050 مهاجراً في أربع عمليات بنقطة مصفاة الزاوية في الشهر الجاري.

تفاهم ليبي تركي على تفعيل التعاون في مجال التدريب والتأهيل

العرب..الأناضول.. اتفقت ليبيا وتركيا، الأحد، على تفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجال التدريب والتأهيل.جاء ذلك خلال اجتماع عقد بين وزير العمل والتأهيل بحكومة "الوفاق الوطني" المهدي ورضمي الأمين، والسفير التركي لدي طرابلس أحمد دوغان. وحسب ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة العمل في حكومة الوفاق، علي صفحتها بموقع "فيسبوك"، فإن الاجتماع بين الوزير "الأمين" والسفير التركي شهد "مناقشة سبل التعاون بين الوزارة والجهات المقابلة لها في تركيا في مجال الاستخدام والتدريب وتنمية الموارد البشرية". كما اتفق الجانبان، كذلك، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة العمل الليبية بطرابلس، على "تفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجال المشروعات الصغرى والمتوسطة". ووقع الجانبان التركي والليبي مؤخراً أكثر من مذكرة تفاهم وتعاون في عدة مجالات أبرزها المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب التدريب والموارد البشرية.

نقابة صحافيي تونس: الحكومة «تضع يدها» على الإعلام

الراي..تونس - أ ف ب - دانت نقابة الصحافيين في تونس قرار حكومة يوسف الشاهد اقالة الرئيس المدير العام للتلفزيون المملوك للدولة واتهمتها بـ«وضع اليد» على الاعلام العمومي. وأقالت الحكومة الرئيس المدير العام لمؤسسة «التلفزة التونسية» إلياس الغربي، غداة تأخر بث نشرة الأخبار الرئيسية على محطة التلفزيون الاولى بساعة ونصف الساعة عن موعدها. وعزا التلفزيون في بيان تأخر بث النشرة إلى تعرض مخرجها «لأزمة قلبية مفاجئة حالت دون حضوره لتأمين إخراجها المباشر». وقدمت الحكومة اسم «مرشح جديد» سيخلف الغربي الى «الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري» (هايكا). وأعلنت «النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين» (مستقلة) في بيان بعنوان «حكومة الشاهد تضع يدها على الإعلام العمومي» إن قرار عزل الغربي «كان جاهزا وأن عملية تعطيل بث نشرة الأخبار في موعدها مبرمجة سلفا».

الحكومة الجزائرية تستعجل البرلمان وتبدأ عرض برنامجها الثلثاء

الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة .. يبدأ رئيس الوزراء الجزائري عبدالمجيد تبون عرض برنامج الحكومة أمام البرلمان غداً الثلثاء، والذي يتوقع أن يتضمن اقتراحات اجتماعية، مع حصر تلك السياسية بوعد تعزيز الديموقراطية. ويبدو أن تبون كسب معركة تقديم توقيت عرض خطته، بعد تلميحات سابقة الى احتمال تأجيل عرض البرنامج الى ما بعد عطلة عيد الفطر المبارك. وسيتضمن برنامج حكومته تعهداً بمواصلة تنفيذ البرامج السكنية بصيغ مختلفة لتلبية حاجات كل الفئات الاجتماعية، وتأكيد عزمها على مواصلة تنفيذ بنود الدستور الجديد لدعم دولة الحق والقانون، وتعزيز الحريات والديموقراطية، وترقية حرية الصحافة ودعم حق المواطن في الحصول على معلومة موثوقة، وكذلك مواصلة مسار إصلاح العدالة، والتصدي لكافة أشكال العنف. كما ستؤكد الحكومة حرصها على تجذير الديموقراطية التشاركية الهادئة عبر إشراك فاعليات المجتمع المدني في تسيير الشؤون المحلية. وحاول نواب تعطيل عرض الخطة بسبب تواصل عملية تنصيب هياكل المجلس، ما يعني ان العرض المبكر للبرنامج سيحتم إرجاءهم خلافاتهم في شأن مسائل داخلية تخص من يتولى نيابة رئاسة المجلس وقيادة اللجان. على صعيد آخر، قتل الجيش ثلاثة إرهابيين واعتقل آخرين خلال عملية لا تزال متواصلة في مدن قسنطينة وسكيكدة (شرق)، وصادر أسلحة وذخائر وأموالاً.

الخرطوم: حفتر يكرر نهج القذافي في محاولة زعزعة استقرارنا

الخرطوم – «الحياة»- جدد وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان، دعوة دولتي جنوب السودان وليبيا الى الكفّ عن التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده، معتبراً أن «نشاطات الحركات المسلحة انطلاقاً من أراضي الدولتين والتي حسمها الجيش السوداني استهدفت عملية السلام في دارفور، وسعت إلى إعادة المنطقة الى مربع الحرب، ولكنها واجهت إرادة السلام الغالبة التي أحبطت مخططاتها». واتهم عثمان قائد الجيش الوطني في ليبيا خليفة حفتر بدعم «الحركات المتمردة مكافأة لمشاركتها كمرتزقة في حرب ليبيا، ما يعني مواصلته نهج الزعيم الليبي السابق معمر القذافي من أجل زعزعة أمن السودان، لكنه يرسل فعلياً عناصر الحركات المتمردة الى محرقة، لأنهم ينالون نصيبهم من الهزائم من جانب قواتنا القادرة تماماً على حماية حدودنا وأراضينا، ومواجهة كل من يحاول زعزعة الأمن والاستقرار». وحذر الوزير من مغبة تمادي بعض دول الجوار في مواصلة دعمها للتمرد، وقال إنها «تعمل عكس إرادة المجتمع الدولي الذي أقرّ بضرورة إنهاء النزاعات والحروب في المنطقة، وإيقاف كل مسبباته». كما دعا الحركات المسلحة السودانية إلى «عدم الانسياق وراء المخططات الإقليمية والدولية المعادية لبلادهم، والنظر بحكمة الى رغبة الشعب السوداني الذي رفض أجندة الحرب وتوجه الى التنمية معتمداً نهج الحوار والتفاوض أساساً للاستقرار». ووصف وزير الإعلام التحركات التي قامت بها الحركات المتمردة بأنها «يائسة بعدما قضت على قوتها وقواعدها وحولتها إلى فلول هاربة لا تقوى على المواجهة»، مؤكداً أن «القوات الحكومية وضعت خططاً محكمة للتعامل مع هذا الملف بلا تهاون».

الزعيم المعزول لـ «الحركة الشعبية» السودانية يريد إطلاق مسيرة تمرد جديدة

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .. أعلن رئيس «الحركة الشعبية – الشمال» لتحرير السودان مالك عقار عزمه إنشاء حركة تمرد جديدة، بعدما أيد اجتماع المجلس العسكري في منطقة جنوب كردفان قرار مجلس تحرير إقليم جبال النوبة «برلمان الحركة الشعبية» قبل 3 أشهر إقالته، وتعيين عبدالعزيز آدم الحلو بدلاً منه. ونجح الحلو في كسب قطاع جبال النوبة، الأكبر ضمن الحركة الشعبية والذي يمثل قوتها العسكرية الرئيسية، كما استقطب تأييد مجموعات قطاع النيل الأزرق الذي يشكل الجناح الثاني للحركة. ولمّح عقار إلى «وجود مؤامرة داخلية وخارجية تهدف الى إضعاف الحركة الشعبية وجعلها إقليمية، لذا نسعى الى تشكيل حركة جديدة تتسع للجميع». ووصف تعيين الحلو رئيساً للحركة بأنه «انقلاب مرفوض»، وقال في رسالة وجهها الى ضباط جيش الحركة بعد إعلانهم الانحياز للحلو: «سنتواصل مع رافضي الانقلاب لإطلاق مسيرة جديدة من أجل إعادة بناء الحركة وفق رؤية السودان الجديد، مع إجراء مراجعة وتقويم نقدي شامل للتجربة ووسائلها النضالية». وأكد إنه لن يشارك في أي مفاوضات سلام أو اتصالات مع الحكومة في الخرطوم، وسيُركز فقط على بناء الحركة وفق أسس جديدة، معتبراً أن انحياز ضباط الجيش «انتصار مجاني لنظام الخرطوم». واتهم عقار الحلو بالانحياز لتقسيم السودان الى خمس مناطق، وطالبه بقبول اقتراحه تنحيهما عن قيادة الحركة والإفساح في المجال أمام قيادة جديدة للحركة تنتخب خلال المؤتمر العام، ما يحد من تمزيق الحركة وتحقيق مصالح أعدائها. على صعيد آخر، انتقد رئيس حزب الأمة المعارض الصادق المهدي نظام الرئيس عمر البشير، ودعا الى حوار حقيقي لتجنيب البلاد مزيداً من الأزمات، مؤكداً أن حزبه لن يستجيب لمحاولات إشراكه في السلطة. وقال: «حكومة البشير إحدى الأسوأ في تاريخ البلاد التي قسمتها نصفين، وأورثت المجتمع الفقر والتشرذم، وهذا النظام فقد صلاحية الاستمرار ولن ننضم اليه». وزاد: «الخيار الوحيد هو هندسة طريق نحو الحكم والسلام والدستور لا يعزل أحداً، ولا يسيطر عليه أحد»، معتبراً أن حديث الحكومة عن إنهاء وجود القوى المسلحة في دارفور ومناطق أخرى «وهم، كما حال حديثها عن أن الإجراء المحدود الذي اتخذه الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لتخفيف العقوبات سيقود إلى التطبيع مع الأسرة الدولية». وقلل المهدي من أهمية رفع العقوبات في ظل وجود السودان على لائحة رعاية الإرهاب، وإصدار مجلس الأمن 63 قراراً ضد نظامها، أكثرها تحت البند السابع الملزم، وبينها إحالة الرئيس البشير على المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية.

مالي :هجوم مسلح على منتجع يرتاده الغربيون

عكاظ..رويترز (دكار).. قال متحدث باسم وزارة الأمن إن مسلحين هاجموا منتجعا فاخرا يرتاده غربيون خارج باماكو عاصمة مالي. وأكد مسؤول في وزارة الأمن المالي أن الهجوم الذي وقع اليوم (الأحد) في العاصمة باماكو شنه متطرفون تتصدى لهم القوات الخاصة المالية والجنود في عملية برخان الفرنسية وجنود الأمم المتحدة. وقال المسؤول الذي رفض كشف هويته "هناك هجوم لمتطرفين على مخيم كنغابا (في باماكو)". وأضاف "القوات الخاصة المالية بدعم من قوات برخان وقوة الأمم المتحدة أغلقت المنطقة وتقوم بتنفيذ عمليات ضد المهاجمين".

وزير الخارجية الجزائري يبحث الأزمة الخليجية مع نظيريه الكويتي واليمني

العرب...الأناضول.. أجرى وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، الأحد، محادثات هاتفية مع نظيريه الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح، واليمني عبد الملك الخلافي حول الأزمة الخليجية. وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان إن مساهل أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الصباح "تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية والأوضاع الراهنة التي تشهدها منطقة الخليج في ظل الخلاف بين بعض دوله". وأضاف البيان أنه "في هذا الإطار ثمن مساهل الجهود المبذولة من طرف أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ومن الحكومة الكويتية لتسوية الخلافات التي تواجهها بعض دول المنطقة". ولفت إلى أن مساهل تلقى مكالمة هاتفية من المخلافي، قدم الأخير خلالها "عرضًا حول الأوضاع السائدة في بلاده والظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب اليمني، وثمن موقف الجزائر إزاء الأزمة التي تعصف ببلاده والداعي إلى الحل عبر الحوار بين الفرقاء وانتهاج المصالحة للم الشمل واحترام سيادة ووحدة اليمن". وجاءت هذا المحادثات بين الوزير الجزائري ونظيريه الكويتي واليمني بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى الجزائر التي تناولت أزمات المنطقة.



السابق

وحدة أميركية خاصة تتمركز عند معبر«التنف» السوري الحدودي مع العراق وبغداد تخوض آخر المعارك لإطاحة «خلافة» البغدادي ...مركز تدقيق أمني يحدّد مصير النازحين من الموصل..الفصل الأخير لمعركة الموصل...«البيشمركة» تحبط هجمات انتحارية شرق صلاح الدين...العبادي يؤكد «لا قانونية» استفتاء الأكراد على الانفصال...إطلاق حملة جديدة في البصرة لنزع سلاح العشائر...

التالي

لمَن تقترع «السنة الإقليمية اللاهِبة» في انتخابات 2018 اللبنانية؟..ترحيب دولي بإنجاز قانون الانتخاب اللبناني وتلويح بعقوبات قاسية على «حزب الله»...عون يرعى الخميس اجتماعاً لتفعيل تعاون الحكومة والبرلمان...باسيل من عكار: فكرنا بكم في القانون وليساعدنا الحريري في معركة الفساد..فرنجية في بعبدا الخميس: تلقّيتُ الدعوة وسألبّيها ...لقاء تشاوري في بعبدا الخميس لتنشيط المجلس والحكومة..تحركات احتجاجية للمجتمع المدني..لبنان: باسيل يطالب بتعديلات على قانون الانتخاب لتحسين التمثيل والراعي حذر من تداعيات النزوح المهددة لكيان الدولة..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,824,165

عدد الزوار: 7,646,772

المتواجدون الآن: 0