تدني حضور المرأة في وسائل الإعلام اليمنية... اعلاميات لـ «إيلاف»: سيطرة الرجال على قرار الإعلام ....“الكوليرا” تجتاح اليمن.. وأرقام الأمم المتحدة مرعبة!.. الكوليرا تنتشر بشكل مرعب في اليمن..!!...66.7 مليون دولار من ولي العهد لليمن لمكافحة “الكوليرا”...مقتل 12 انقلابيا في شبوة..رئيس الأركان اليمني يتفقد الجبهة الغربية لمأرب...الرئيس اليمني يجتمع بمجلس النواب..الإمارات تحذِّر قطر من قطيعة خليجية نهائية والكويت تسلِّم الدوحة لائحة بـ13 مطلباً لتنفيذها خلال 10 أيام...قرقاش: قطر سرّبت المطالب لإفشال الوساطة...البيت الأبيض: أزمة قطر ودول الخليج "قضية عائلية"...«الخارجية» القطرية: نبحث طلبات الدول الأربع.. وسنسلم الرد للكويت..إيران ترسل 1100 طن من المنتجات الغذائية لقطر يومياً والصادرات التركية للدوحة تضاعفت 3 مرات...الأمن السعودي يُحبِط عملية إرهابية ضد الحرَم المكي...دبي تخفض قيمة المخالفات المرورية 50 في المئة...

تاريخ الإضافة السبت 24 حزيران 2017 - 5:17 ص    عدد الزيارات 2480    التعليقات 0    القسم عربية

        


تدني حضور المرأة في وسائل الإعلام اليمنية... اعلاميات لـ «إيلاف»: سيطرة الرجال على قرار الإعلام

جمال شنيتر... إيلاف من عدن: كشفت دراسة صادرة عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي عن حجم الظهور الضئيل للمرأة اليمنية في وسائل الإعلام (القنوات التلفزيونية) حيث بلغت نسبة ظهور المرأة 9.7% في حين ظهر الرجل بنسبة 90.3%. وأوضحت الدراسة –اطلعت عليها «إيلاف»- أن مساحة مشاركة المرأة كمتحدثات بناء على الخبرة الشخصية أو متحدثات رئيسيات في مواضيع و قضايا، أو خبيرات ومعلقات، أو حتى شهود عيان، مساحة ضيقة جدا مقارنة بتلك التي تمنح لشريكها الرجل في وسائل الإعلام اليمنية (القنوات التلفزيونية).

الارقام تتكلم

ولفتت الدراسة إلى أن نسبة حضور الإناث كمقدمات للأخبار والبرامج هي الأكبر والأعلى سواء على كونها إعلامية أو مادة إعلامية في القنوات التلفزيونية اليمنية، حيث شكلت نسبة 11.7 % مقارنة بالذكور بنسبة 20.9 %. في حين تتدنى نسبة حضور المرأة كمراسلة في الميدان بنسبة 4.4 % مقارنة بالذكور الذين يشكلون نسبة كبيرة في تعداد المراسلين بنسبة 30.6 %، كما تقل مشاركة المرأة في الادوار الاخرى في عملية إنتاج البرامج و الاخبار التلفزيونية كإنتاج و تصوير و إضاءة و هندسة صوت ، الاشراف و الاخراج بنسبة 1.6 % مقارنة بالرجل الذي يسيطر بشكل كبير على هذه الأدوار بنسبة 18.6%. وتغيب المرأة تماما في إعداد البرامج و الأخبار التلفزيونية في القنوات التلفزيونية، حيث يسيطر الذكور على دور الإعداد بنسبة 12.2 %. وتتوزع هذه النسبة القليلة لحضور المرأة في القنوات التلفزيونية حيث تأتي في صدارة الترتيب قناة بلقيس بنسبة 35.4% ، يليها قناة السعيدة بنسبة 14.3%، ويأتي في المرتبة الثالثة قناتي اليمن التابعتين للشرعية و الحوثيين بنسب متساوية 10.5% ، يأتي بعد ذلك قناتي يمن شباب و اليمن اليوم بنسبة متساوية 10.2% ، و يأتي في مؤخرة الترتيب قناة حضرموت بنسبة 8.9%.

توصيات لصالح تواجد المرأة

وخلصت الدراسة إلى اقتراح عدة توصيات، أهمها ضرورة المساهمة بالنهوض بصورة المرأة اليمنية في الإعلام بشكل متوازن وموضوعي انطلاقا من حقوقها القانونية والإنسانية في أن تقدم في الإعلام كإنسانة تمتلك كل مقومات الإبداع والتميز وقادرة على تحقيق الإنجازات في كافة مجالات الحياة جنبا إلى جنب مع الرجل. كما أوصت الدراسة بضرورة تحديث اللوائح والأحكام الداخلية في المؤسسات الإعلامية لتتناسب مع تقديم صورة موضوعية ومتوازنة للمرأة، والعمل على استحداث تشريعات تتضمن تأكيدا واضحا لحقوق المرأة في مختلف القطاعات بما فيها القطاع الإعلامي. وتضمنت التوصيات ضرورة الوقوف على الوضع الحقيقي لاتجاهات تقديم المرأة اليمنية في وسائل الإعلام للتمكن من وضع السياسات وصياغة البرامج المناسبة لتصويب صورة المرأة وتقديمها بالشكل المناسب، والعمل على تعزيز المحتوى الإعلامي الذي يساند حقوق المرأة ويدعم مفاهيم المساواة مع الرجل، إضافة إلى رفع منسوب المحتوى الإعلامي المتعلق بالمرأة في برامج الإذاعة والتلفزة وصفحات الجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية الإخبارية بحيث يتحقق لديها نوع من التوازن بين ما يقدم حول المرأة والرجل.

الصورة النمطية بين الجنسين

أوضح رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، أن الدراسة تطرقت إلى مدى تناول وسائل الإعلام لقضايا عدم المساواة بين النساء والرجال، وتحديد الأدوار التي تقوم بها المرأة في وسائل الإعلام، وتقييم دور المرأة في البرنامج أو الخبر، إضافة إلى تقيم الصورة النمطية بين الجنسين ، وتقيم مدى ضمان البرنامج أو الخبر لحماية الضحايا والشهود النساء.

سيطرة الرجل وتسييس الإعلام

ترى الإعلامية التلفزيونية مايا العبسي ان موقع المرأة اليمنية في المجال التلفزيوني لايزال محصورا بشكل كبير في جوانب معينة سواء كانت مذيعة أو معدة او مخرجة او مراسلة ميدانية. ولفتت العبسي في حديث لـ «إيلاف»، الى الفرق بين الامس واليوم بنسبة لتواجد المرأة اليمنية في الاعلام عامة والتلفاز خاصة، مشيرة إلى "انه في الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد تراجع دور المرأة في الإعلام مقارنة بـ البدايات الأولى لظهور المجال التلفزيوني، حيث اشتهرت وقتها العديد من الشخصيات الإعلامية النسائية إلا أنها كذلك لم تكن بذات القدر المطلوب من الشهرة الخارجة عن نطاق المجتمع المحلي". وتعزو العبسي ضآلة تواجد المرأة اليمنية في الإعلام إلى عدد من الأسباب، منها سيطرة الرجل غالبا على مواقع صنع القرار في البلاد، وتسييس الإعلام وظروف الحرب والصراع، ودخول وساطات الاختيار الوظيفي، والاعتماد على الشكل فقط في اختيار المذيعة، وتحيز رؤساء القنوات للذكور في العمل دونا عن الإناث خوفا من تفوقهن عليهم. وتطرقت العبسي في ختام حديثها لـ «إيلاف» إلى مهنة المراسلة التلفزيونية في اليمن بالقول: "عمل المراسلة التلفزيونية الميدانية في اليمن عمل رائع، ورغم قلة ممن يمارسن هذه المهنة، إلا أنهن ابدعن ونجحن، ويكفي فخرا الزميلة هديل اليماني مراسلة قناة الجزيرة التي حصلت على جائزة الشجاعة في الصحافة الميدانية لعام 2016 م كونها من افضل واشجع المراسلات التلفزيونيات، وهذا يدل على أن المرأة اليمنية الإعلامية قادرة على العمل في هكذا مهمة متى ما سنحت لها الظروف".

قلة الوعي

الى ذلك قالت الاعلامية احلام العسكري أن المرأة اليمنية تبذل جهود كبيرة في وسائل الإعلام اليمنية المختلفة، رغم الصعوبات والمعوقات المادية والبشرية التي تعترض عملها. وقالت العسكري في تصريح مقتضب لـ«إيلاف»، بأن قلة الوعي والثقافة في المجتمع اليمني ونظرة البعض لعمل المرأة في الإعلام، تقف عائقا أمام عمل المرأة في هذا المجال.

“الكوليرا” تجتاح اليمن.. وأرقام الأمم المتحدة مرعبة!.. الكوليرا تنتشر بشكل مرعب في اليمن..!!

اللواء..(أ ف ب).. يخشى أن تتجاوز الإصابات بوباء الكوليرا 300 ألف حالة في اليمن الذي يشهد نزاعا مسلحا بنهاية آب من 193 الف حالة في الوقت الحالي، وفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف. وقالت المتحدثة باسم اليونيسيف ميريتسل ريلانو في اتصال هاتفي مع صحافيين في جنيف “الأرجح أن نصل بنهاية آب إلى 300 ألف” حالة. توفي 1265 شخصا جراء الكوليرا في اليمن منذ إعلان تفشي الوباء في نيسان.

66.7 مليون دولار من ولي العهد لليمن لمكافحة “الكوليرا”

وجه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم 66.7 مليون دولار استجابة منه لنداء منظمة الصحة العالمية ونداء منظمة اليونيسيف لمكافحة وباء الكوليرا، ودعم المياه والإصحاح البيئي في اليمن للتخلص من مسببات وباء الكوليرا وفق الآليات المعمول بها في المركز. أوضح ذلك المستشار بالديوان الملكي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة. وناشد المستشار الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الوقوف بحزم أمام كل من يعيق العمل الإنساني في اليمن، كما طالب معاليه المنظمات المعنية بسرعة تنفيذ برامجها لإنقاذ الشعب اليمني الشقيق.

مقتل 12 انقلابيا في شبوة

«عكاظ» (جدة).. قتل 12 من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، وأصيب 20 في محيط جبل الخيالة ودار آل منصر في عسيلان بمحافظة شبوة، بعد استهدافهم بغارات عنيفة شنها طيران التحالف العربي أثناء محاولة الميليشيات السيطرة على أحد مواقع الجيش اليمني والمقاومة الشعبية في بير دعمك وبيت صبيح في عسيلان أمس الأول. وشهدت المنطقة اشتباكات عنيفة تصدت فيها قوات الشرعية في عسيلان وطوال السادة لهجمات متكررة من قبل الميليشيات الانقلابية، وتمكنت من ردها بعد أن كبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

رئيس الأركان اليمني يتفقد الجبهة الغربية لمأرب

عكاظ (مأرب).. تفقد رئيس هيئة الأركان العامة اليمني اللواء الركن محمد علي المقدشي اليوم مواقع القتال في جبهة المخدرة شمال صروح بمأرب على ضوء الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش اليمني. وأكد اللواء المقدشي أن استكمال تحرير جبهة المخدرة يعد انتصاراً مهماً في العمليات القادمة, مشيداً بإسناد القبائل التي كان لها دور سباق وفاعل منذ بدايات المعركة ولقنت الانقلابيين دروساً قاسية ولا تزال حتى اليوم.

الرئيس اليمني يجتمع بمجلس النواب

عكاظ (جدة).. التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم في جدة أعضاء مجلس النواب اليمني بمختلف كتله النيابية والمستقلين بحضور نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح ونائب رئيس المجلس محمد علي الشدادي. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن اللقاء يأتي في إطار وحدة الصف وتلاحم مختلف مكونات أبناء اليمن ومؤسساته الدستورية والمجتمعية لوقوفها في خندق واحد لمواجهة ومجابهة ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

الإمارات تحذِّر قطر من قطيعة خليجية نهائية والكويت تسلِّم الدوحة لائحة بـ13 مطلباً لتنفيذها خلال 10 أيام

اللواء.. (أ ف ب – إيلاف – العربية نت – رويترز).. أُمهلت قطر عشرة أيام لتحقيق 13 مطلبا قدمتها كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر بعد إعلان قطع العلاقات مع الدوحة، فيما اتهم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الدوحة أمس بإفشال جهود الوساطة عبر تسريبها للائحة المطالب محذرا القيادة القطرية من عزلها عن محيطها الخليجي والمقاطعة النهائية معها، إذا لم تتعاط بإيجابية مع شواغل وهموم قادة المنطقة. وكانت قناة «العربية» أشارت الى أن الكويت سلمت قطر قائمة بالمطالب التي قدمتها السعودية والامارات والبحرين ومصر. ووصف وزير الدولة الاماراتي أمس التسريب القطري بـ«مراهقة معهودة من الشقيق»، قائلاً إنه كان من الأعقل أن تتعامل الدوحة مع مطالب جيرانها ومشاغلهم بجدية «أما دون ذلك فالطلاق واقع». وأضاف ان «على الشقيق أن يدرك أن الحل لأزمته ليس في طهران أو بيروت أو أنقرة أو عواصم الغرب ووسائل الإعلام، بل عبر عودة الثقة فيه من قبل محيطه وجيرانه». وشدد الوزير الإماراتي في تغريدات على (تويتر) على عدم إمكانية القبول باستمرار دور قطر كحصان طروادة في محيطه الخليجي، ومصدر التمويل والمنصة الإعلامية والسياسية لأجندة التطرف. وأضاف أن أزمة «فقدان الثقة في الشقيق حقيقية»، موضحًا أنها نتجت عن توجه تراوح بين المراهقة السياسية، إلى التآمر الخطر، وشمل دعمًا ممنهجًا لأجندة متطرفة ومنظمات إرهابية. وأشار إلى أن المطالب التي سربتها قطر تعبّر بوضوح عن عمق الأزمة نتيجة للضرر الذي سببته الدوحة جراء سياساتها، مضيفًا «سنوات التآمر لها ثمن والعودة إلى الجيرة لها ثمن». وشملت لائحة المطالب الخليجية والعربية للدوحة التي سبق لـ«اللواء» أن أشارت إليها 13 بندا وأمهلتها ١٠ أيام لتنفيذ هذه المطالب وهي:

1- إعلان قطر رسميًا عن خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية، والاقتصار على التعاون التجاري بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليًا وأميركيًا على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج، وقطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع إيران.

2- قيام قطر بالإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية الجاري إنشاؤها، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

التنظيمات الارهابية

3- إعلان قطر عن قطع علاقاتها مع كافة التنظيمات الإرهابية والطائفية والإيديولوجية، وعلى رأسها (جماعة الإخوان المسلمين – داعش – القاعدة – فتح الشام – حزب الله)، وإدراجهم ككيانات إرهابية وضمهم إلى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع، وإقرارها بتلك القوائم.

4- إيقاف كافة أشكال التمويل القطري لأي أفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية، وكذا المدرجين ضمن قوائم الإرهاب في الدول الأربع، وكذا القوائم الأميركية والدولية المعلن عنها.

5- قيام قطر بتسليم كافة العناصر الإرهابية المطلوبة لدى الدول الأربع، وكذا العناصر الإرهابية المدرجة بالقوائم الأميركية والدولية المعلن عنها، والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة لحين التسليم، وعدم إيواء أي عناصر أخرى مستقبلاً، والالتزام بتقديم أي معلومات مطلوبة عن العناصر، خصوصًا تحركاتهم وإقامتهم ومعلوماتهم المالية وتسليم كل من أخرجتهم قطر بعد قطع العلاقات وإعادتهم إلى أوطانهم.

6- إغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها.

التدخل في الشؤون الداخلية

7- وقف التدخل في شؤون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية، ومنع التجنيس لأي مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع، وإعادة كل من تم تجنيسه في السابق بما يخالف قوانين وأنظمة هذه الدول وتسليم قائمة تتضمن كافة من تم تجنيسه وتجنيده من هذه الدول الأربع، وقطع الاتصالات مع العناصر المعارضة للدول الأربع، وتسليم كل الملفات السابقة للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمنة بالأدلة.

8- التعويض عن الضحايا والخسائر كافة وما فات من كسب للدول الأربع، بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة، وسوف تحدد الآلية في الاتفاق الذي سيوقع مع قطر.

9- أن تلتزم قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي، على كافة الأصعدة بما يضمن الأمن القومي الخليجي والعربي، وقيامها بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013 واتفاق الرياض التكميلي لعام 2014.

10- تسليم قطر كافة قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين، الذين قاموا بدعمهم، وإيضاح كافة أنواع الدعم الذي قدم لهم.

اغلاق وسائل اعلام

11- إغلاق كافة وسائل الإعلام، التي تدعمها قطر، بشكل مباشر أو غير مباشر.

12- كافة هذه الطلبات تتم الموافقة عليها خلال 10 أيام من تقديمها وإلا تعتبر لاغية.

13- سوف يتضمن الاتفاق أهدافاً واضحة وآلية واضحة، وأن يتم إعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولى ومرة كل ثلاثة أشهر للسنة الثانية، ومرة كل سنة لمدة عشر سنوات.

قرقاش: قطر سرّبت المطالب لإفشال الوساطة

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الجمعة، إن تسريب قطر لمطالب وجهت إلى الدوحة، يسعى إلى إفشال الوساطة في أزمتها مع دول عربية. ووصف قرقاش التسريب بـ”مراهقة معهودة من الشقيق”، قائلا إنه كان من الأعقل أن تتعامل الدوحة مع مطالب جيرانها ومشاغلهم بجدية، “أما دون ذلك فالطلاق واقع”. وكانت دول على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع قطر، بسبب دعم الدوحة للإرهاب وتقاربها مع إيران وعملها على تقويض الأمن العربي. وأضاف الوزير الإماراتي “على الشقيق أن يدرك أن الحل لأزمته ليس في طهران أو بيروت أو أنقرة أو عواصم الغرب ووسائل الإعلام، بل عبر عودة الثقة فيه من قبل محيطه وجيرانه”. وشدد قرقاش، في تغريدات على تويتر، على عدم إمكانية القبول باستمرار دور قطر كحصان طروادة في محيطه الخليجي، ومصدر التمويل والمنصة الإعلامية والسياسية لأجندة التطرف. وأضاف أن أزمة “فقدان الثقة في الشقيق حقيقية”، موضحا أنها نتجت عن توجه تراوح بين المراهقة السياسية، إلى التآمر الخطر، وشمل دعما ممنهجا لأجندة متطرفة ومنظمات إرهابية. وأشار إلى أن المطالب التي سربتها قطر تعبر بوضوح عن عمق الأزمة نتيجة للضرر الذي سببته الدوحة جراء سياساتها، مضيفا “سنوات التآمر لها ثمن والعودة إلى الجيرة لها ثمن”.

10 أيام مهلة لقطر لاستجابة مطالب الدول الأربع

الحياة..واشنطن - جويس كرم .. لندن، دبي، إسطنبول - «الحياة»، رويترز - قدمت الدول المقاطِعة قطر قائمة من 13 مطلباً للدوحة وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها من أجل إنهاء «الأزمة الحالية الناتجة من تصرفات الدوحة وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول بهدف زعزعة الاستقرار فيها». واتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات العربية أنور قرقاش قطر بتسريب المطالب الخليجية، وأكد أنها «حصان طروادة في الخليج وعودتها إلى مظلته مشروطة» بتلبية المطالب التي أوضحها «مسؤول عربي» خلال عشرة أيام وإلا أصبحت في حكم الملغاة. إلى ذلك، رفضت تركيا دعوة من أربع دول عربية لإغلاق قاعدتها العسكرية في الدوحة، مؤكدة أنها «تضمن الأمن في المنطقة». وقال قرقاش إن «تسريب المطالب هدفه إفشال الوساطة في مراهقة قطرية معتادة. كان الأعقل أن تتعامل الدوحة مع مطالب ومشاغل جيرانها بجدية». وكتب على «تويتر» أن عودة الدوحة إلى «المظلة الخليجية مشروطة»، مشيراً إلى أن «هناك أزمة فقدان ثقة حقيقية» معها. وأضاف أنها «تلعب دور حصان طروادة في الخليج، وهذا يجب أن يتوقف»، مؤكداً أن «حل الأزمة ليس في طهران أو بيروت أو عواصم الغرب». ولفت إلى أن «سنوات تآمر قطر لها ثمن، والعودة إلى الجيران لها ثمن أيضاً، فهي تقدم تمويلاً ومنصة إعلامية وغطاءً سياسياً لأجندة التطرف». ونصحت الخارجية الاميركية اطراف النزاع بضبط النفس. ونقلت وكالة «رويترز» عن أحد المسؤولين (لم تسمه) في الدول الأربع التي تقاطع قطر قوله، إن الدوحة تلقت قائمة من 13 مطلباً، منها إغلاق قناة «الجزيرة» وخفض مستوى العلاقات مع إيران. وأضاف أن القائمة التي أعدتها السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين تشمل كذلك مطلباً بإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر، وقطع علاقاتها مع المنظمات الإرهابية والأيديولوجية والطائفية، ومنها جماعة «الإخوان المسلمين» وتنظيما «داعش» و «القاعدة» و «حزب الله» اللبناني وجبهة «فتح الشام»، وتسليم جميع المصنفين إرهابيين الموجودين على أراضيها. وتابع أن الدول الأربع أمهلت قطر عشرة أيام من تاريخ تسلمها هذه المطالب لتنفيذها، وإلا أصبحت لاغية. من جهة أخرى، رفضت تركيا دعوة من أربع دول عربية لإغلاق قاعدتها العسكرية في قطر، معلنة أنها تضمن الأمن في الخليج وإغلاقها يمثل تدخلاً في العلاقات مع الدوحة. ونقل تلفزيون «أن تي في» عن وزير الدفاع التركي فكري إشيق قوله، إنه لم يتسلم أي طلب لإغلاق القاعدة. لكنه أكد أن أنقرة «لا تعتزم إعادة تقييم اتفاق وقعته مع قطر يتعلق بالقاعدة عام 2014». وأضاف: «إذا كان هناك مثل هذا الطلب فإنه يعني تدخلاً في العلاقات الثنائية»، مشيراً إلى أن بلاده «قد تواصل تعزيز وجودها في قطر». ووصلت خمس مركبات مدرعة، إضافة إلى 23 عسكرياً إلى الدوحة الخميس، في تحرك أعلنت القوات المسلحة التركية أنه في إطار تدريبات عسكرية واتفاق للتعاون. وأفادت صحيفة «حرييت» بأن هناك حوالى 88 جندياً تركياً بالفعل في قاعدة عيديد. وتوقعت أن تجري القوات التركية والقطرية مناورة مشتركة بعد عيد الفطر. وأضافت أن عدد الجنود هناك قد يصل في نهاية الأمر إلى ألف عسكري، ويمكن إرسال وحدة من القوات الجوية أيضاً. وقال إشيق إن «القاعدة في قطر ستحافظ على الأمن في قطر والمنطقة». وتزامن الدعم العسكري التركي للدوحة مع تعزيز العلاقات التجارية. وأعلن وزير التجارة والجمارك بولنت توفنكجي أن الصادرات إلى قطر زادت ثلاثة أمثالها قبل أن تبدأ مقاطعة الدول العربية الأربع الدوحة هذا الشهر. وأضاف: «منذ الخامس من حزيران (يونيو) بلغت قيمة الصادرات 32.5 مليون دولار، بينها 12.5 مليون دولار للأغذية. هذا الرقم يعادل ثلاثة أمثال المستوى المعتاد». وبثت شبكة تلفزيون «الجزيرة» أمس رداً على مطالب قدمتها الدول الأربع لإغلاقها، ووصفت المطالب بأنها «ليست سوى محاولة لإسكات حرية التعبير في المنطقة». وقالت «الجزيرة» في بيان: «نؤكد حقنا في ممارسة العمل الصحافي بمهنية من دون إذعان لضغط من أي حكومة أو سلطة، ونطالب هذه الدول باحترام حرية الإعلام والسماح للصحافيين بمواصلة عملهم من دون ترهيب أو تهديدات أو تخويف». وسبق صدور البيان، نبأ جاء فيه نقلاً عن مصادر (لم تُسمها) أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب الدول العربية التي تقاطعها. ولم تورد تفاصيل في شأن ماهية المطالب. وفي واشنطن، أكدت مصادر أميركية متطابقة لـ «الحياة» أن هناك «رؤيتين أميركيتين مختلفتين» داخل إدارة الرئيس دونالد ترامب حيال الأزمة القطرية، وأن البيت الأبيض ومستشاري الرئيس «لديهم تحفظات عن أسلوب وزير الخارجية ريكس تيلرسون وبعض تصريحاته» في مخاطبة الشركاء الخليجيين. ولفتت المصادر إلى التفاوت بين تصريحات ترامب وتيلرسون منذ بداية الأزمة، ووصف الوزير الإجراءات بـ «الحصار»، وبعد تغريدات للرئيس الأميركي مؤيدة لتحرك السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بسبب تلاقيها مع توجهه في التشدد في محاربة الإرهاب وتمويله، وفي سياسة أكثر صرامة مع إيران ومع التنظيمات المتطرفة. وأعقب بيان تيلرسون بنصف ساعة بيان من ترامب يصف فيه قطر بأنها «داعمة للإرهاب... ومن أعلى المستويات». واختلفت لهجة الخارجية بعد ذلك، في بيان يصف الإجراءات بـ «الحظر» وهو تعبير يختلف قانونياً وسياسياً عن «الحصار»، فيما استمرت محاولات تيلرسون لإيجاد تسوية. وأكدت المصادر أن هناك قنوات أميركية مختلفة للتعامل مع الأزمة «وغير محصورة بتيلرسون»، ولفتت إلى أن اجتماعات وزراء خارجية السعودية والإمارات عادل الجبير وعبدالله بن زايد الأسبوع الماضي «كانت ممتازة في البيت الأبيض». ولم يتوجه أي مسؤول أميركي إلى الخليج للبحث في هذه الأزمة تحديداً، انطلاقاً «من قناعة بأن الحل يجب أن يأتي عبر الوساطة الكويتية، وإبقاء المحادثات داخل البيت الخليجي»، كما قالت المصادر.

البيت الأبيض: أزمة قطر ودول الخليج "قضية عائلية"

الراي..وكالات... وصفت الولايات المتحدة الأزمة بين قطر ودول الخليج العربية الأخرى بأنها "قضية عائلية". جاء هذا الكلام على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، في حديث غير مسجل مع الصحفيين في واشنطن. وقال سبايسر: "نعتقد أن هذه قضية عائلية، وعلى الدول المعنية حل الأزمة بينها.. إذا أرادوا منا تسهيل المحادثات بينهم سنفعل، وإلا فإنهم سيحلون الأزمة لوحدهم".

«الخارجية» القطرية: نبحث طلبات الدول الأربع.. وسنسلم الرد للكويت

وفقاً لـ «الجزيرة»....قالت وزارة الخارجية القطرية «نعكف على بحث طلبات الدول الأربع، وإعداد الرد وتسليمه لدولة الكويت». وأضافت «نشكر ونثمن مساعي دولة الكويت لتجاوز الأزمة الراهنة».

إيران ترسل 1100 طن من المنتجات الغذائية لقطر يومياً والصادرات التركية للدوحة تضاعفت 3 مرات

الراي..طهران، أنقرة - ا ف ب، رويترز - ترسل إيران كل يوم عن طريق البحر نحو 1100 طن من الفواكه والخضروات إلى قطر، حسب ما ذكرت وكالة «فارس» للأنباء. ونقلت الوكالة مساء أول من أمس عن محمد مهدي بونشري مدير شركة موانئ بوشهر الواقعة قبالة قطر «يتم تصدير نحو 1100 طن يومياً من المواد الغذائية إلى قطر». وأضاف «يتم تصدير 350 طناً من الفاكهة والخضروات يوميا إلى الموانئ القطرية من ميناء دير و750 طناً من ميناءي بوالخير وطنجستان». من جهته، أعلن وزير الجمارك والتجارة التركي بولند توفنكجي أن الصادرات التركية إلى قطر ارتفعت لثلاثة أمثال مستوياتها الطبيعية لتصل إلى 32.5 مليون دولار، منذ اندلاع الأزمة بين قطر وعدد من الدول الخليجية والعربية في الخامس من يونيو الجاري. وقال توفنكجي للصحافيين في مأدبة إفطار، مساء اول من امس، «منذ الخامس من يونيو بلغت (قيمة) الصادرات إلى قطر 32.5 مليون دولار، من بينها 12.5 مليون دولار للأغذية. هذا الرقم يعادل ثلاثة أمثال المستوى الطبيعي». وأرسلت تركيا أكثر من مئة طائرة محملة بالإمدادات إلى قطر، لكن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي قال إنه لا يمكن الاستمرار في نقل الإمدادات جواً.

الدوحة: لا علاقة لروسيا باختراق «قنا»

موسكو - «روسيا اليوم»، و«الجزيرة نت» - أفادت سفارة قطر لدى روسيا أن الجهات المسؤولة في الدوحة توصلت إلى اكتشاف حقيقة القرصنة الإلكترونية لموقع وكالة الأنباء القطرية (قنا) مساء 23 مايو الماضي. وأكدت السفارة أنه لا أساس من الصحة لما نشرته شبكة «سي إن إن» في السادس من يونيو الجاري بشأن اتهام جهات روسية بالقيام بتلك القرصنة. وكان النائب العام القطري علي بن فطيس المري قال إن لدى الدوحة من المعلومات والأدلة ما يكفي لاتهام دول الحصار بالمشاركة في اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، وأشار إلى أنه «يجري الآن تأكيد المؤكد». وأوضح أن اختراق وكالة الأنباء القطرية تم باستخدام أجهزة «آي فون» بها مصدر «أي بي» (IP) يشير إلى إحدى دول الحصار.

الأمن السعودي يُحبِط عملية إرهابية ضد الحرَم المكي

اللواء..(واس – ا ف ب – العربي نت).. أحبطت قوات الأمن السعودية أمس مخططا إرهابياً وشيكاً كان يهدد أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين في ليلة التاسع والعشرين من رمضان. وقد خططت لهذا العمل الاجرامي بحسب ما كشفت وزارة الداخلية السعودية خلية إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع، أحدها في محافظة جدة والآخران في مكة المكرمة الأول في حي العسيلة، والثاني بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام، أي على بعد كيلومترات قليلة من الحرم المكي. والموقع عبارة عن منزل مكون من ثلاثة طوابق، تواجد بداخله أحد أفراد الخلية المكلف بتنفيذ العمل الإرهابي الذي أطلق النار على رجال الأمن فور مباشرتهم في محاصرته في المنزل، بحسب المتحدث الأمني لوزارة الداخلية منصور التركي، الذي أوضح أن الفعل اقتضى الرد عليه بالمثل لتحييد خطره، وذلك بعد رفضه التجاوب مع دعوات تسليم نفسه. واستمر إطلاق نار بشكل كثيف قبل أن يقدم على تفجير نفسه، ما أسفر عن مقتله وانهيار المبنى الذي كان يتحصن بداخله، وإصابة ستة من الوافدين، وخمسة من رجال الأمن بإصابات طفيفة. وانتهت العملية الأمنية، وفق المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، بالقبض على خمسة من عناصر الخلية، بينهم امرأة، بعد مداهمة مواقعهم الثلاثة ويجري التحقيق معهم حالياً. وأكدت وزارة الداخلية في بيانها أمس أن أفراد هذه الشبكة الإرهابية «تجاوزوا بما كانوا سيقدمون عليه كل الحرمات باستهدافهم أمن المسجد الحرام أقدس بقاع الله وأطهرها طاوعتهم على ذلك نفوسهم الخبيثة المملوءة بالشر والفساد خدمة لمخططات تدار من الخارج هدفها زعزعة أمن واستقرار هذه البلاد المباركة، وستكون الجهات الأمنية… قادرة على مواجهة هذه المخططات الإجرامية والتصدي لها والإطاحة بالمتورطين فيها». من جهتها أكدت الحكومة الأردنية وقوفها إلى جانب المملكة العربية السعودية في مواجهتها الإرهاب، مثمنة جهودها في التصدي للارهابيين الذين «حاولوا تدنيس أطهر بقاع الأرض بمحاولتهم استهداف حشود المعتمرين في الحرم المكي الشريف». وعبر وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني عن «إدانة الحكومة واستنكارها الشديدين للمخطط الإرهابي الذي كان يعتزم استهداف الحرم المكي الشريف في أواخر شهر رمضان الفضيل وأحبطته قوات الأمن السعودية ومن يقفون وراءه تخطيطاً ودعماً وتنفيذاً». وجدد المومني دعوة الأردن إلى تكاتف الجهود لمكافحة الإرهاب والإرهابيين وفكرهم الظلامي وأفعالهم الإجرامية، على ما نقلت عنه وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

دبي تخفض قيمة المخالفات المرورية 50 في المئة

وفقاً لـ «سكاي نيوز».. أصدر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس الجمعة، قرارا بخفض قيمة المخالفات المرورية في دبي وبدل حجز المركبات إلى 50 في المئة على المخالفات المتراكمة من عام 2016 فما دون، اعتبارا من بداية شهر يوليو المقبل وحتى نهاية العام بمناسبة عام الخير. وقال القائد العام لشرطة دبي عبدالله المري، إن هذا القرار سيطبق على المخالفات المرورية التي تم تحريرها في العام 2016 فما دون في دبي، وذلك عند تسديد قيمة تلك المخالفات اعتبارا من الأول من يوليو المقبل وحتى نهاية العام. ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) تأكيد المري أن قرار التخفيض لا يشمل المخالفات المحررة اعتبارا من بداية عام 2017 فما بعدها.

 



السابق

إشتباكات "فتح الشام" و "حزب الله" في الجرود: ضغط وأكثر!..صواريخ روسية من البحرعلى حماة...«خلافاً للتخطيط»... إسرائيل تتدحرج نحو «الهاوية» السورية..القوات النظامية تتقدم نحو نفط دير الزور..المقداد: لن نسمح بتمرير ما يمكن لأعدائنا الاستفادة منه..«... وهيئة المفاوضات» ترى في موقف دمشق خداعاً للذات ودليل انزعاج إيراني...«غضب الفرات» تتجه لبدء المرحلة الثانية من معركة الرقة الكبرى...472 قتيلاً مدنياً في غارات «التحالف» خلال شهر..«داعش» قتَل 2 من «حزب الله» وأسَر ثالثاً في حمص..كازاخستان: لم نبحث إرسال قوات إلى سوريا...

التالي

العبادي: 100 مليار دولار كلفة إعادة إعمار العراق.. وحدات فرنسية تشارك بحرب الشوارع في الموصل.. مقتل 9 بينهم أطفال بتفجير انتحاري في البغدادي...عيدية العراق: إعلان تحرير الموصل ...القوات العراقية تحرر مسجداً وكنيسة وسط الموصل..الأكراد ينفون تأثير «الاستفتاء» في محاربة الإرهاب..انتحاريو «داعش» يهاجمون في الأنبار..


أخبار متعلّقة

«الصحة العالمية»: مؤشرات على تباطؤ الكوليرا في اليمن و13 قتيلاً حوثياً باشتباكات في شبوة..وزير الصحة اليمني يشيد بمساعدة في مواجهة الكوليرا..الجيش اليمني ينتزع موقعاً إستراتيجياً من الانقلابيين..تحذير من أن قطر تشتري النفوذ في فرنسا بالرشى..أوغلو: قاعدتنا في قطر تهدف لحماية جميع الأشقاء...الولايات المتحدة تشيد بالوساطة التي تقوم بها الكويت في الأزمة الخليجية..وزير الخارجية القطري: مطالب الدول المقاطعة مجرد ادعاءات.. وغير مقبولة...الجبير: لا تفاوض مع قطر حول المطالب والكويت ستمنع دخول الأشخاص المدرجين في القائمة...الجبير: بيد قطر قرار التوقف عن دعم التطرف والارهاب..ألمانيا تدعو إلى الحوار وتجنب التصعيد في الأزمة القطرية..لقاء بين تيلرسون ونظيره القطري وسط تحذيرات من تدخل عسكري تركي وإيراني لحماية نظام الدوحة...

الحكومة اليمنية: وباء الكوليرا يتراجع..مقتل 30 عنصراً من الحوثيين في مديرية نهم..استشهاد جندي سعودي في العوامية...استشهاد رجلي أمن وإصابة 11 آخرين في 5 أيام..للمرة الأولى.. توقيف مشتبه به عُماني في «قضايا أمنية»..ترامب: عشر دول مستعدة لتقديم بديل عن قاعدة العديد...الأزمة الخليجية تعزز العلاقات بين مسقط وطهران حيادية توفيقية تسعى إلى حل يرضي الأطراف..تيلرسون: أزمة الخليج طويلة...البيت الأبيض: الدوحة عُرِفت بتمويل الإرهاب .. وأوغلو يرفض إغلاق القاعدة التركية...مجلس التعاون و«يوروبول» يوقعان خطاب نوايا لإقامة إطار تعاون متبادل ..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,234,538

عدد الزوار: 7,625,347

المتواجدون الآن: 1