أخبار وتقارير..صحيفة ألمانية: سورية تسير باتجاه التقسيم..هجوم إلكتروني كوني..إنقاذ آلاف المهاجرين خلال 48 ساعة في المتوسط...واشنطن: هؤلاء يجندون الأطفال بالنزاعات المسلحة...إخلاء جامعة تكساس في دالاس بعد تهديد بوجود قنبلة..مقتل ثلاثة جنود أتراك في هجوم إرهابي شرق البلاد..هكذا عاقبت السلطات الصينية المسلمين الصائمين في شهر رمضان!!...هليكوبتر تهاجم مبنى المحكمة العليا في فنزويلا...مادورو لترامب: الفوضى لدينا ستؤدي لهجرة الملايين إلى أميركا...شركات إنترنت عالمية تؤسّس منتدى عالمياً لمكافحة الإرهاب...«ثعلب البرازيل» يتآمر على العدالة... مع المعارضة..اغتيال كولونيل أوكراني قاد العمليات ضد انفصاليي الشرق....محكمة لاهاي تثبّت حكماً يحمّل هولندا مسؤولية مجزرة سربرنيتسا في البوسنة..

تاريخ الإضافة الأربعاء 28 حزيران 2017 - 8:12 ص    عدد الزيارات 2864    التعليقات 0    القسم دولية

        


صحيفة ألمانية: سورية تسير باتجاه التقسيم

عكاظ..راوية حشمي (بيروت) .. حذرت صحيفة «تسايت» الألمانية، من أن الحرب الدائرة في سورية والتي دخلت عامها السابع على التوالي تدفع باتجاه تقسيم البلاد. واعتبرت في تقرير نشرته اليوم (الثلاثاء)، أن هذا السيناريو بات أمرا محتوما، وتوقعت الصحيفة أن يسيطر الأسد على حلب وحماة وحمص ودمشق والساحل الغربي، فيما يبقى الغموض يحيط بمصير المنطقة الشرقية. ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من المخاوف تساور واشنطن في ما يتعلق بمخططات طهران، التي تسعى لضمان السيطرة على ممر يمتد من إيران عبر العراق وسورية نحو البحر الأبيض المتوسط، لكنها أكدت أن الولايات المتحدة ترفض حدوث ذلك بأي ثمن. وأفادت بأن الصراع بين مختلف القوى في إطار سعيها لتقسيم سورية قد بدأ فعليا، ويتجلى ذلك في شرق البلاد وعلى امتداد نهر الفرات والمناطق الحدودية. وفي هذا السياق، لا تعتبر مناطق شرق سورية وغرب العراق حيوية ومهمة لتمكين إيران من ضمان ممر نحو البحر الأبيض المتوسط وتزويد «حزب الله» بالأسلحة فقط، بل تتضمن هذه المنطقة أيضا اثنين من خطوط أنابيب النفط وطريقا دوليا. واعتبرت الصحيفة أن تقسيم سورية بات أمرا محتوما، في حين تدرك كل الأطراف المتدخلة في الصراع هذا الواقع. فالخطة التي قدمتها روسيا لفرض مناطق آمنة في مايو الماضي تعكس وعي الكرملين بهذا المصير. أما بالنسبة لـ"داعش"، فعلى الأرجح سيخسر الرقة خلال الأسابيع القادمة. ونقلت الصحيفة تصريحات كريستوفر كوزاك، الخبير في الشؤون السورية في معهد دراسات الحرب في الولايات المتحدة، الذي أكد أن «خسارة داعش للرقة ستمثل حدثا رمزيا، ولكنه لن يكون مصيريا، والأمر نفسه ينطبق على خسارة الموصل. فقد بات التنظيم يعتمد سياسة الأرض المحروقة في حين يحافظ على قدراته على اعتباره ميليشيا مخيفة تتقن حرب الشوارع».

هجوم إلكتروني كوني

لندن، موسكو - «الحياة، رويترز .. تعرضت أنظمة كومبيوتر في أنحاء عدة من العالم أمس، إلى هجوم إلكتروني كوني واسع النطاق، شمل شركات عالمية، من بينها «دبليو بي بي»، أكبر شركة للإعلانات في العالم، التي قالت إن أنظمة الكومبيوتر في وكالات تابعة لها تعرضت لما يُشتبه في أنه هجوم إلكتروني كبير. وأعلنت شركات كبرى، من بينها «روسنفت» أكبر منتج للنفط في روسيا، أنها تأثرت أيضاً بهجوم إلكتروني واسع النطاق، مثلها مثل مصارف في روسيا، ومطار أوكرانيا الدولي، وشركة الملاحة العالمية «أ ب موللر ميرسك»، وإحدى الشركات في روتردام (هولندا). وأعلنت وزارة الأمن الوطني الأميركي أمس، أنها تتابع التقارير عن هجوم إلكتروني كوني وتنسق مع الشركاء الدوليين والمحليين. وقالت شركة «دبليو بي بي»: «تأثرت أنظمة تكنولوجيا المعلومات في بضع وكالات تابعة بهجوم إلكتروني مشبوه... نعكف على تقويم الوضع واتخاذ الإجراءات المناسبة». وقالت شركة «غروب آي بي» المختصة بحماية أنظمة الكومبيوتر في موسكو، إن مخترقي أنظمة كومبيوتر استغلوا نظاماً طورته وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة سُرب ثم استُخدم في الهجوم الإلكتروني، الذي تسبب بتعطيل أنظمة كومبيوتر في أيار (مايو) من هذا العام. وأعلنت شركة وسائل إعلامية أوكرانية أن أنظمة الكومبيوتر الخاصة بها عُطِلَت، وأنها تلقت طلباً بدفع ما يعادل 300 دولار لتمكينها من استعادة القدرة على الوصول إلى ملفاتها. وعرضت «القناة 24» في التلفزيون الأوكراني لقطة على شاشة كومبيوتر تقول: «إذا رأيتم هذا النص فاعلموا أن ملفاتكم لم يعد بالإمكان فتحها. ربما كنتم مشغولين بالبحث عن طريقة لاستعادة ملفاتكم، ولكن لا تضيعوا وقتكم. لا أحد يستطيع استعادة ملفاتكم من دون خدمتنا لفك التشفير». وظهرت الرسالة ذاتها على شاشات أجهزة كومبيوتر في مكاتب «ميرسك» في روتردام (هولندا)، وفق ما أظهرته لقطات عرضتها وسائل إعلام محلية. وأفادت شركة الملاحة الدنماركية العملاقة بأن أنظمتها الكومبيوترية تعطلت في مواقع عدة، وقال ناطق باسمها: «نستطيع أن نؤكد أن التعطيل ناجم عن هجوم إلكتروني». وقالت شركات أخرى إنها استُهدفَت بما يفترض أنه هجوم إلكتروني، ومن بينها شركة المعادن الروسية «إيفراز»، وشركة مواد البناء الفرنسية «سانت غوبين». ولا يُعرف بعد ما إذا كانت هذه الشركات كلها تعرضت للفيروس ذاته. وسارعت شركات أمن أنظمة الكومبيوتر إلى محاولة فهم نطاق الهجمات ووقعها، سعياً إلى التأكد من الاشتباه بأن مخترقي أنظمة كومبيوتر قد استخدموا نوع أداة الاختراق ذاته الذي تستخدمه «وكالة الأمن القومي الأميركي» التي استغلها برنامج «واناكراي»، ولتحديد طرق لوقف الهجوم. وقال باحثون في شركات عدة إنهم تعرفوا إلى الفيروس المستخدم واسمه «بيتيا»، الذي يجعل أجهزة الكومبيوتر غير قابلة للتشغيل، وذلك بتشفير قرصها الصلب وطلب فديات مقابل مفتاح رقمي يمكّن من استعادة القدرة على فتح الملفات. وقال الباحث في شركة «أس سيكيور» ميكو هيبونين، إنه يرجح أن الهجوم استغل أداة الاختراق التي تستخدمها وكالة الأمن القومي الأميركي (فيروس «الفدية الخبيثة»)، وأضاف: «لا شيء يوقف بيتيا الآن. هذا من الممكن أن يضرب الولايات المتحدة بقوة».

إنقاذ آلاف المهاجرين خلال 48 ساعة في المتوسط

المستقبل..(أ ف ب)... أبلغ خفر السواحل الايطالي وكالة «فرانس برس» أمس، أنهم أنقذوا أكثر من 8000 مهاجر خلال 48 ساعة قبالة ليبيا في البحر المتوسط. وقال متحدث باسم خفر السواحل «انقذنا (أول من أمس) الاثنين نحو 5000 شخص كانوا يستقلون أربعة مراكب كبيرة ومركباً صغيراً و18 قارباً مطاطياً». واوضح ان عددا كبيرا من سفن خفر السواحل والبحرية المشاركة اجراءات وكالة «فرونتكس» لمراقبة الحدود الأوروبية ومنظمات غير حكومية، شاركت في تلك العمليات. وفي مدريد، اعلن الحرس المدني الاسباني أمس، أن إحدى سفنه «أنقذت 133 شخصاً كانوا على متن قارب برمائي، على بعد نحو 23 كيلومتراً من سواحل ليبيا». وأضاف أن من بين الذين أنقذوا، 93 رجلا و17 قاصرا وطفلان و23 امرأة منهم 7 حوامل. وأوضح الحرس المدني الاسباني أن الطاقم الاسباني كان يسعى إلى مساعدة قاربين برمائيين آخرين، وقد طلب منه تقديم المساعدة إلى ثلاثة قوارب أخرى، مشيراً إلى أن السفينة كانت تعتزم «نقل 1300 مهاجر، أي أقصى قدرتها». واعلن خفر السواحل انهم انقذوا الأحد أكثر من 3300 مهاجر في المتوسط خلال 31 عملية، وانتشلوا جثتين. وتشجع الاحوال الجوية الجيدة عمليات المغادرة الكثيفة للمهاجرين التي تعقد عمليات الاغاثة. وعلى إثر إنقاذ نحو 8300 شخص خلال 48 ساعة، حطم الرقم القياسي الذي سجل في 29 آب 2016، لدى إنقاذ نحو 7000 شخص خلال 24 ساعة. وتفيد أرقام وزارة الداخلية الايطالية، أن أكثر من 73 الف مهاجر وصلوا إلى الأراضي الإيطالية منذ بداية السنة، أي بزيادة 14 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2016. وتؤكد المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين أن 2005 أشخاص لقوا مصرعهم او اعتبروا في عداد المفقودين منذ بداية السنة، لدى محاولتهم عبور المتوسط.

واشنطن: هؤلاء يجندون الأطفال بالنزاعات المسلحة

اللواء..قال تقرير لوزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إن النظام السوري، ومنظمة “بي كا كا” الإرهابية يجندان الأطفال قسرياً في عمليات القتال التي يخوضها عناصرهما. جاء ذلك في تقرير الوزارة عن الاتجار بالبشر لعام 2016، الذي نشرته على موقعها الإلكتروني الثلاثاء. وذكر التقرير أن الأطفال في العراق “معرضون للتجنيد القسري والاستغلال من قبل مجموعات مسلحة مختلفة بما فيها داعش، ما يجعل هؤلاء الأطفال عرضة للإيذاء والاعتقال من قبل قوات الأمن”. ولفت إلى أن من بين الجماعات المسلحة العاملة في العراق التي تقوم بتجنيد الأطفال قسرياً “تنظيم بي كا كا (الإرهابي) وداعش، قوات الحشد الشعبي، القوات العشائرية (لم يحددها)، والميليشيات المدعومة من إيران (لم يحددها)”. على الصعيد السوري، أوضح التقرير أن نظام بشار الأسد “استمر في التجنيد الإجباري واستغلال الأطفال المقاتلين”. وأشار إلى أن النظام السوري “لم يحم الأطفال أو يمنع تجنيدهم أو استغلالهم من قبل الحكومة والميليشيات الموالية له وقوات المعارضة المسلحة ومنظمات إرهابية مثل (داعش)”.

إخلاء جامعة تكساس في دالاس بعد تهديد بوجود قنبلة

عكاظ..رويترز (تكساس).. قالت جامعة تكساس في دالاس إنها أمرت بإخلاء الحرم الجامعي (الثلاثاء) بعد أن تلقت تهديدا بوجود قنبلة. وقالت الجامعة في تغريدة على تويتر "على جميع العاملين والطلاب والزائرين في جماعة تكساس بدالاس إخلاء كل المباني وأماكن انتظار السيارات في الحرم الجامعي على الفور". وطالبت الجامعة الناس بالابتعاد عن المباني حتى إشعار آخر وقالت إنها تعمل مع شرطة الحرم الجامعي للتأكد من سلامة الموقع.

مقتل ثلاثة جنود أتراك في هجوم إرهابي شرق البلاد

عكاظ (شرناق).. قتل ثلاثة جنود أتراك (الثلاثاء)، في هجوم نفذته عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور بولاية شرناق جنوب شرق البلاد. وأفادت مصادر أمنية تركية لوكالة أنباء "الأناضول"، أن الإرهابيين استهدفوا بأسلحة رشاشة سيارة عسكرية كانت تنقل مؤنًا إلى قاعدة في منطقة "أولودَر" في شرناق، مما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود بجروح خطيرة. وأضافت أن الجنود توفوا في المستشفى الذي نقلوا إليه متأثرين بالجروح التي أصيبوا بها، مشيرةً إلى إطلاق عملية عسكرية في المنطقة لاعتقال الإرهابيين منفذي الهجوم.

هكذا عاقبت السلطات الصينية المسلمين الصائمين في شهر رمضان!!

موقع 14 آذار.. المصدر : صيدا اون لاين.. قالت صحيفة 'ديلي ميل” البريطانية، إنّ السلطات الصينية عاقبت المسلمين الصائمين في شهر رمضان عبر فرض غرامة عليهم، وإرسالهم لتلقي دروسا إجبارية في كيفية تعلم ما تزعم أنه المواطنة الصحيحة في البلد الشيوعي الأسيوي. وذكرت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية أن الحكومة في منطقة شينجيانج قد طبقت قانونا يلزم كافة المطاعم الكائنة في المنطقة بفتح أبوابها وتقديم خدماتها في شهر رمضان. وتزعم الحكومة الصينية، من وراء الإجراءات الأخيرة، أنها تحاول كبح جماح الإرهاب والتطرف الذي تُلقي فيهما بالائمة على المتشددين الإسلاميين. ووفقا لما ذكرته إذاعة 'أسيا الحرة”، عاقبت السلطات الصينية في شينجيانج الواقعة شمال غربي الصين قرابة 100 مسلما لمخالفة القيود المفروضة على صيام رمضان. وبموجب القيود، يتعرض أي موظف حكومي يصوم لغرامة تصل إلى 500 يوان (57.68 استرليني) أو حتى يتم إرساله لتلقي دروس في فصول تعليمية تهدف 'لاستئصال التطرف الديني” لديهم وتعريفهم بالقيم الصينية. وأشار تقرير 'ديلي ميل” إلى أن الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا للعقاب في هذا الخصوص هم أعضاء في الحكومة المحلية. كانت السلطات قد فرضت حظرا على صوم المسؤولين الحكوميين في العام 2014 بزريعة حماية صحتهم، وأيضا في إطار التأكيد على مضي النظام الشيوعي في المحافظة على الطابع اللاديني للدولة. وأصدرت السلطات الصينية إخطارا يتضمن الإجراءات والتدابير التي يتعين على المواطنين الالتزام بها خلال رمضان الذي بدأ من الـ 26 من مايو الماضي ويستمر إلى الـ 24 من يونيو الجاري، وتشتمل تلك الإجراءات على إلزام المطاعم بتقديم خدماتها خلال الشهر. وذكر المنشور أن الإجراءات تهدف لخلق وحدية وطنية، لاسيما بين الجماعات الأقلية. وفي السنوات الأخيرة، أطلقت بكين حملة قمعية في المنطقة لمواجهة الإرهاب التي تلقي فيه بالائمة على المسلحين المتشديين. يُشار إلى أن شينجيانج التي تبعد عن العاصمة الصينية بحوالي 4 ساعات ونصف الساعة طيران، تضم 10.37 مليون من طائفة 'اليوجور” المسلمة. ولطالما اشتكي الكثير من المسلمين في المنطقة من تهميشهم والتمييز ضدهم وتضييق الخناق عليهم من قبل الحكومة المحلية. يُذكر أن الرجال في شينجيانج ممنوعون أيضا من إطالة شعر ذقنهم، كما يُحظر على السيدان تغطية رؤوسهن عبر ارتداء الحجاب

هليكوبتر تهاجم مبنى المحكمة العليا في فنزويلا

(رويترز) .. قال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو يوم أمس الثلاثاء إن طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة هاجمت المحكمة العليا في كراكاس لكن قنبلة ألقيت على المبنى لم تنفجر. وأضاف مادورو (54 عاما) في التلفزيون الرسمي إن القوات الخاصة الفنزويلية تلاحق «الإرهابيين» المسؤولين عن الهجوم.

مادورو لترامب: الفوضى لدينا ستؤدي لهجرة الملايين إلى أميركا

الراي... (أ ف ب) .. حذر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الثلاثاء نظيره الأميركي دونالد ترامب من أن الولايات المتحدة ستواجه تدفق ملايين اللاجئين الفنزويليين إذا لم تعمد واشنطن الى «وقف جنون» المعارضة التي ضاعفت منذ مطلع أبريل تظاهراتها ضد الحكومة والتي يتهمها الرئيس الاشتراكي بالتآمر مع واشنطن لإسقاط نظامه. وقال مادورو خلال حفل اعتماد مرشحي الجمعية التأسيسية «اسمع أيها الرئيس دونالد ترامب، القرار بين يديك». وأضاف «إذا تمكنت هذه القوى العنيفة والحاقدة والقاتلة من تدمير فنزويلا فإن البحر الأبيض المتوسط لن يكون شيئا أمام البحر الكاريبي، مع آلاف وحتى ملايين (الفنزويليين) الذي سيتوجهون نحو الولايات المتحدة. ما من شيء وما من أحد سيتمكن من وقفهم.. سيكون عليك أن تبني 20 جدارا في البحر!». وتابع «أوقف جنون اليمين الفنزويلي!»، محذرا من أنه «إذا غرقت فنزويلا في الفوضى والعنف وإذا دمرت الثورة البوليفارية فسنذهب الى الحرب.. وما لم يكن ممكنا بواسطة الأصوات سنحققه بالسلاح». ولكن مادورو حرص على التأكيد على «احترامه» لترامب، مؤكدا انفتاحه على الحوار.

شركات إنترنت عالمية تؤسّس منتدى عالمياً لمكافحة الإرهاب

الراي..سان فرانسيسكو - أ ف ب - أعلنت شركات «فيسبوك» و«مايكروسوفت» و«تويتر» و«يوتيوب» (غوغل/‏ألفابيت)، تأسيس «منتدى الانترنت العالمي لمكافحة الارهاب»، في أحدث مبادرة تقوم بها هذه الشركات العملاقة التي تواجه ضغوطا متزايدة لمنع نشر الدعاية الارهابية. وكانت الشركات الاربع أعلنت في ديسمبر الماضي، تأسيس شراكة عالمية لمكافحة المحتويات «ذات الطابع الارهابي». وأكدت الشركات في بيان ان المنتدى «يضفي الطابع الرسمي ويرسي الهيكلية لمحاور التعاون القائمة او المقبلة بين مؤسساتنا». أضافت انه «من خلال عملنا معا ومن خلال تقاسمنا لأفضل الأدوات التكنولوجية والتنظيمية التي تطورها كل من شركاتنا، يمكننا ان نؤثر بشكل افضل على التهديد الناجم عن المحتوى الارهابي على الانترنت». كذلك فإن هذا المنتدى يمكن ان يتعاون مع شركات ناشئة و«مع مجموعات منبثقة من المجتمع المدني واساتذة جامعيين وحكومات ومنظمات مثل الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة». واوضحت الشركات الاربع ان عمل المنتدى سيركز على الحلول التكنولوجية، لا سيما عبر تعليم الماكينات «ماشين ليرننغ» على رصد المحتويات الارهابية والقيام بابحاث لتحسين وسائل ازالة المحتويات الجدلية وتطوير خطابات مضادة للدعاية الارهابية، وتقاسم المعارف بين الشركات والهيئات الاطراف في هذه المبادرة. وتأتي هذه المبادرة في الوقت الذي رفعت فيه الولايات المتحدة والمفوضية الاوروبية وسواهما الصوت عالياً لمطالبة شبكات التواصل الاجتماعي ببذل مزيد من الجهود لمكافحة الدعاية الجهادية.

«ثعلب البرازيل» يتآمر على العدالة... مع المعارضة

الحياة..كتب شوقي الريس .. عندما سحب البرلمان البرازيلي منذ عام ونصف العام الثقة من الرئيسة السابقة ديلما روسّيف ودفعها إلى التنحّي بعد اتهامها بتغطية مناورات مالية لتلميع الموازنة العامة وتراجع شعبيتها إلى مستويات قياسية، لم يتردد المراقبون في التوقع أن خلفها ميشال تامر الذي كان نائبها وناور علناً لإسقاطها، محكوم بالمصير ذاته عاجلاً أم آجلاً، لكثرة الشبهات التي تحوم حوله في قضايا الفساد التي تقزّم العملاق البرازيلي منذ سنوات وتكاد تقضي على آفاق نموّه الواعدة وتدفع به إلى دوّامة خطيرة من الاضطرابات الاجتماعية التي باتت تهدد استقراره وسمعته على وقع الفضائح المتعاقبة من غير انقطاع. لكن تامر «تفوّق» على سلفه وعلى الرئيس الأسبق فرناندو كولور دي ميلو الذي أقيل أيضاً من منصبه أيضاً، بكونه أول رئيس في تاريخ البرازيل يُتهم رسمياً بالفساد وبتلقي رشاوى بالملايين، كما جاء في بيان المدّعي العام، الذي يلزم مجلس النواب النظر في طلب رفع الحصانة عن الرئيس لفترة ستة أشهر تمهيداً لمحاكمته. الاتهام الموجّه إلى تامر ليس مرادفاً للإقالة التي هي مسار سياسي في جوهرها، لكن يضعه في ظرف يكاد يكون مطابقاً عملياً، إذ يقتضي موافقة ثلثي أعضاء البرلمان ويجبره على التنحي والمثول أمام المحكمة إذا توافرت هذه الغالبية. يستدلّ من التصريحات الأولى التي صدرت حتى الآن عن تامر، أنه اختار الصمود في وجه الضغط الشعبي المتزايد ومقاومة الدعوات التي وجهتها إليه قيادات بارزة في حزبه إلى التنحي وتجنيب البلاد المزيد من الصدامات السياسية والاضطرابات الاجتماعية. فهو يدرك أن قاعدة تأييده في البرلمان أوسع بكثير مما كانت عليه قاعدة روسّيف، بالتالي من المستبعد أن يحظى طلب المدعي العام بغالبية الثلثين. لكن ثمة من يراهن على تراجع هذا التأييد في الأيام القليلة المقبلة بفعل تصاعد الغضب الشعبي والضغوط الخارجية التي تدعم بقوة أجهزة القضاء المستقلة في حملتها على الفساد الذي أنهك الاقتصاد البرازيلي وبدأت الأسواق الإقليمية والدولية تستشعر تداعياته. المقرّبون من تامر يراهنون أيضاً على أن «ثعلب» السياسة البرازيلية الذي برع في التآمر على حلفائه، وفي طليعتهم روسّيف، لن يتورّع عن لعب كل الأوراق التي في متناوله حتى النهاية. أبرز هذه الأوراق هو العدد الكبير من النواب الذين يواجهون تهم فساد، فضلاً عن ضلوع غالبية الأحزاب وثمانية من أعضاء الحكومة في فضائح مالية، ما قد يدفع بالطبقة السياسية إلى «التكاتف» وراء الرئيس إنقاذاً لنفسها من الانهيار ودخول السجن. وتفيد الأنباء الأخيرة بأن تامر ومعاونيه بدأوا فعلاً التفاوض بعيداً من الأضواء مع الأحزاب والقوى السياسية الممثلة في البرلمان تمهيداً لاتفاقات تقطع الطريق على النيابة العامة. وليس مستبعداً أن تحمل الأيام المقبلة مزيداً من المفاجآت، بخاصة بعد إعلان الشرطة القضائية اعتراضها طائرة هليكوبتر تحمل نصف طن كوكايين كانت أقلعت من مزرعة يملكها وزير الزراعة في حكومة تامر، فيما تتردد أنباء عن أن النيابة العامة تملك ملفات أخرى أكثر خطورة من التي كشفتها حتى الآن، وأنها تتريّث في الإفراج عنها حتى معرفة مصير الطلب الذي قدمته لرفع الحصانة عن الرئيس الذي بات يشعر بعزلة إقليمية ودولية بعد زيارته الأخيرة إلى روسيا والنروج، حيث لقي استقبالاً بارداً وسمع انتقادات مباشرة لتعثّر حملة محاربة الفساد في بلاده.

اغتيال كولونيل أوكراني قاد العمليات ضد انفصاليي الشرق

الحياة...كييف - رويترز - قتِل الكولونيل مكسيم شابوفال، العضو في وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية «غي أو آر» التابعة لوزارة الدفاع والذي قاد وحدة العملية الخاصة بإقليم دونباس في الشرق الذي تدعم روسيا انفصاليين فيه منذ العام 2014، وذلك في انفجار سيارة مفخخة وسط كييف أمس، والذي أسفر أيضاً عن جرح 3 من المارة. وجاء الحادث بعد ساعات على قتل مواطن طعناً طالباً مغربياً يدعى محمد المعتمد يتحدر من مدينة الصويرة، وكان يتابع دراسته في طب الأسنان. ورجح مستشار وزير الداخلية أنطون هيراتشينكو تورط روسيا في الحادث، فيما قال الصحافي يوري بوتسوف إن «جهاز الأمن الروسي يشن حرباً واسعة على موظفي مختلف الأجهزة الأوكرانية الذين يواجهون بنشاط قوات الاحتلال الروسي في الشرق». ووصفت وزارة الداخلية الواقعة بأنها «عمل إرهابي»، فيما أعلنت وزارة الدفاع ان النيابة العسكرية المتخصصة في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة هي الجهة الرسمية التي ستتولى التحقيق في الجريمة. وعادت آخر عملية مماثلة شهدتها كييف الى تموز (يوليو) 2016، حين قُتل بافل شيريميت الصحافي البارز المتخصص في الصحافة الاستقصائية في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته. وأوضحت الشرطة أن عبوة «تروتيلو» وزنها 200 غرام على الأقل زُرعت في سيارة المرسيدس الخاصة بالضابط البالغ 39 من العمر، وفجرت لدى عبورها تقاطعاً بين شارعي سولومينسكايا وميخانيزاتوروف بحي سلومنسيكي بالعاصمة كييف. وبعدما أطلقت السلطات الأوكرانية في نيسان (أبريل) 2014، عملية عسكرية ضد جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك في حوض دونباس، المعلنتين من طرف واحد، ما أدى الى نزاع أسفر عن سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل، وقعت مع موسكو في العام التالي اتفاقاً لوقف النار في مينسك، والذي لا يزال تنفيذه هشاً. وفي نيسان (أبريل) الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن «القوات المسلحة وغيرها من هيئات إنفاذ القانون المشاركة في عملية مكافحة الإرهاب، على استعداد لتنفيذ كل القرارات الصادرة عن مجموعة مينسك، والفصل ووقف النار، في انتظار خطوات من الجانب الآخر». وبعد لقائهما في باريس الإثنين، أمل الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأوكراني بيترو بوروشينكو في تحقيق تقدّم لتسوية النزاع في شرق أوكرانيا. وتوقعا عقد اجتماع آخر في شأن أوكرانيا لمجموعة نورماندي التي تضم ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا في نهاية الشهر الجاري أو مطلع تموز (يوليو) المقبل، قبل قمة لمجموعة العشرين مرتقبة في ألمانيا في 7 و8 تموز. وشدد ماكرون على ضرورة انسحاب القوات حول المنطقة الحدودية مع روسيا، مقراً بأنه لا يتفق مع رؤية وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بإمكان تسوية العمليات العدائية في أوكرانيا خارج إطار اتفاق مينسك. وأضاف أنه لم يرَ اقتراحاً بديلاً عن الولايات المتحدة، معتبراً أن أساس أي اتفاق ما زال ضمن اتفاق مينسك الذي اتفق عليه جميع الأطراف ويحتاج إلى تطبيق.

محكمة لاهاي تثبّت حكماً يحمّل هولندا مسؤولية مجزرة سربرنيتسا في البوسنة

الحياة.. لاهاي - رويترز - أكدت محكمة الاستئناف في لاهاي قراراً صدر عام 2014 يُحمّل هولندا جزئياً مسؤولية مقتل حوالى 300 رجل مسلم طردوا من قاعدة لقوات حفظ السلام الهولندية التابعة للأمم المتحدة، بعدما اجتاحت قوات صرب البوسنة منطقة سربرنيتسا المحيطة بالقاعدة خلال الحرب الأهلية في يوغوسلافيا السابقة. وفيما يندر أن تواجه الدول المشاركة في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إجراءات قانونية في شأن أدائها، أيدّت المحكمة أن قوات حفظ السلام الهولندية كانت تستطيع أن تدرك أن الرجال الذين لجأوا إلى القاعدة في قرية بوتوكاري سيتعرضون للقتل على يد قوات صرب البوسنة إذا أجبرتهم على الرحيل، وهو ما حصل. وقالت لينيكه سبيرك التي تحاضر في شؤون الأمن الدولي بجامعة «في يو» في أمستردام، إن الحكم «مهم جداً بالنسبة الى بعثات حفظ السلام في المستقبل والقوانين المعنية بمسؤولية الدول، وهو قد يثني دولاً عن المشاركة في بعثات حفظ السلام مستقبلاً». وقتل حوالى 8 آلاف رجل وفتى مسلم على يد قوات صرب البوسنة تحت قيادة الجنرال السابق راتكو ملاديتش في تموز (يوليو) 1995 في أسوأ عملية قتل جماعي على أرض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. وفرّ كثير من الضحايا المسلمين إلى «مناطق آمنة» أعلنتها الأمم المتحدة في سربرنيتسا ليجدوا أن القوات الهولندية القليلة العدد والضعيفة التسليح لا تستطيع حمايتهم. ثم توجهوا بعد ذلك إلى القاعدة الهولندية القريبة. وأثناء تلاوتها الحكم قالت رئيسة المحكمــة القاضية جيبكه دوليك-شيرميرز إن الجنود الهولنديين «كانوا يعلمون أو كان ينبغي أن يعلموا أن هؤلاء الرجال كانوا يواجهون خطراً حقيقياً يتمثل في التعرض للتعذيب أو الإعدام». وغادر محامو الدولة الهولندية مبنى المحكمة بلا التعليق على الحكم، علماً أن الحكومة كانت استقالت عام 2002 بعد اعترافها بالفشل في حماية اللاجئين على رغم إصرار هولندا على أن صرب البوسنة وليس القوات الهولندية يتحملون مسؤولية القتل. ويخضع ملاديتش للمحاكمة بتهمة الإبادة الجماعية، ويتوقع أن يصدر حكم في حقه هذه السنة. ورفضت المحكمة التماساً قدمه أقارب ضحايا آخرين في سربرنيتشا دفعوا فيه بضرورة تحميل الحكومة الهولندية مسؤولية حماية آلاف آخرين من المسلمين الذين احتشدوا أمام القاعدة.

 



السابق

«حزب الله» يضع لبنان أمام المفاضلة بين «عدوانيْن» إسرائيلي أو إيراني....إسرائيل تزيد جرعة التحريض: مصانع أسلحة دقيقة لحزب الله... في لبنان....ما هو مصير العقوبات الأميركية والعلاقة مع دول الخليج بعد كلام نصرالله؟...في «الانتصارات المتراكمة»...مشاورات رئاسية لتزخيم العمل الحكومي والتشريعي.. والتعيينات على «نار حامية» و«وثيقة بعبدا» على سكّة التنفيذ...نائب «قواتي» لتجنب تصريحات توتّر الأجواء و«مستقبلي» يرفض سياسة «الحشد الشعبي»...تنقيح ضروري لقانون الانتخاب منعاً لـ «الاجتهاد» وخلاف يؤخر التشكيلات القضائية والديبلوماسية....

التالي

ماتيس: تحذير ترامب للأسد جنّب السوريِّين هجوماً كيماوياً وموسكو تتوعّد بـ«ردّ مناسب» على التهديدات الأميركية...وإسرائيل تقصف موقعاً للنظام....مجزرة جديدة في دير الزور والأسد يزور «وادي جهنم»... سراً.. واشنطن: النظام السوري أخذ تحذيراتنا «على محمل الجد»...عين أنقرة على عفرين: «قسد» تنتظر «النجدة» من دمشق وموسكو...موسكو: واشنطن تعقد محادثات السلام باتهامها سورية بالتحضير لهجوم كيماوي...«وادي جهنم».. موقع سوري إيراني لإنتاج الصواريخ...ربع النفط السوري لـ «طبّاخ بوتين»...الأسد يُعين اللواء رفيق شحادة قائداً للمنطقة الشرقية...قصف ريف حمص الشمالي واشتباكات على طريق تدمر – السخنة...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,467,095

عدد الزوار: 7,634,250

المتواجدون الآن: 0