ابن دغر ينوّه بدور السعودية في مجابهة «الكوليرا»..مقتل ثلاثة جنود يمنيين في هجوم لـ«القاعدة»...طوارئ في جنوب اليمن لاحتواء الكوليرا...مخاوف من تسلل “حزب الله” لضرب استقرار الخليج عبر قطر..البحرين لقطر: “السب والشتم لا يأتي إلا من الغريب”..عقوبات جديدة على قطر!...نيكي هايلي: أولوية ترمب توقف قطر عن دعم الإرهاب ومؤكدة أن جماعة الإخوان مصدر مشاكل لكل المنطقة...الإمارات تشدد على فقدان الثقة بقطر والتزامها العهود...الأردن يوضح موقفه من الأزمة الخليجية – القطرية..«التعاون الإسلامي» تدين التفجيرات الانتحارية في نيجيريا...البرلمان العربي يعقد جلسته السادسة..موسكو تنتظر زيارة الملك سلمان ومصادر روسية توقعت أن تتم أواسط يوليو 2017.......

تاريخ الإضافة الخميس 29 حزيران 2017 - 5:50 ص    عدد الزيارات 1941    التعليقات 0    القسم عربية

        


ابن دغر ينوّه بدور السعودية في مجابهة «الكوليرا»

عكاظ..واس (عدن)... نوه رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر بالدعم السخي الذي قدمته السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، في مجابهة وباء الكوليرا وتوفير الأدوية والمحاليل الطبية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. جاء ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقده أمس (الأربعاء) ضم عددا من المحافظين اليمنيين والوكلاء ومديري العموم، لمناقشة الوضع الصحي ورفع حالة الاستنفار لمجابهة وباء الكوليرا واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من انتشاره. وأكد المشاركون في الاجتماع في تقاريرهم أن الوضع الصحي في المحافظات اليمنية التي ظهر بها الوباء تحت السيطرة، وقد اتخذت جميع الاحتياطات الطبية اللازمة من تجهيز مراكز متنقلة لذات الغرض. وأكد رئيس الوزراء اليمني خلال الاجتماع أن الحكومة اليمنية تضع كل إمكانياتها لمواجهة الجائحة الوبائية التي أصابت اليمن وأنها ستقدم كل الدعم والإمكانيات اللازمة لمحاربة الوباء والقضاء عليه.

مقتل ثلاثة جنود يمنيين في هجوم لـ«القاعدة»

المستقبل..(أ ف ب)... قُتل أمس، ثلاثة جنود يمنيين عندما قام مسلحون يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم «القاعدة» بإطلاق النيران على قاعدة عسكرية في محافظة حضرموت. وقال مصدر عسكري لوكالة «فرانس برس» طلب عدم ذكر اسمه، «قُتل ثلاثة جنود في هجوم على المنطقة العسكرية الأولى في مدينة القطن، وحاول المسلحون الفرار». واضاف: «نشتبه بأن يكون المسلحون منتمين للقاعدة».

طوارئ في جنوب اليمن لاحتواء الكوليرا

صنعاء - جمال محمد { عدن، المكلا - «الحياة» .. أعلن رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، حال الطوارئ في القطاع الصحي في محافظات أبين وعدن ولحج والضالع وشبوة جنوب اليمن، وتفعيل رصد وباء الكوليرا والإبلاغ السريع عن الإصابات الجديدة لاحتوائه. وأوعز بن دغر إلى القيادات المحلية في هذه المحافظات مراقبة الحال في المستشفيات والمراكز الصحية، للسيطرة على الحالات التي قد توحي بانتقال المرض إلى هذه المحافظات، والكشف عن حالات الإصابة بالكوليرا واتّخاذ التدابير لمكافحتها. ميدانياً، لقي القيادي الحوثي الملقب «أبو مراد» أمس مصرعه مع عدد من مرافقيه في قرن صوفة بجبهة عسيلان، إثر استهداف الجيش الوطني عربتين تابعتين للميليشيات، وفق ما ذكر مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ). ويأتي ذلك في وقت تشهد جبهة الساق وعكدة صوفة معارك متواصلة بين اللواء 26 مشاة وكتيبة الحزم من جهة، والميليشيات من جهة أخرى. وقتل اثنان من المدنيين وأصيب ستة آخرون أمس في قصف لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على مدنيين في تعز. وقال مصدر عسكري لـ «سبأ» أن قذائف الميليشيات استهدفت سيارة محملة بالمسافرين على الطريق الرئيسي الواصل بين الضباب ومدينة تعز، ونجم عن القصف مقتل اثنين وإصابة ستة مسافرين. كما لقي أحد مسلحي الميليشيات الانقلابية مصرعه، وأصيب 3 آخرون بهجوم للمقاومة الشعبية في مدينة الحديدة غرب البلاد. وأكد بيان للمقاومة الشعبية في إقليم تهامة، أن رجالها هاجموا بقنبلة يدوية سيارة من نوع «بيك آب» كانت تقل مسلحي الميليشيات في شارع الميناء في مديرية الميناء بالحديدة، ما أسفر عن مقتل أحد العناصر وإصابة ثلاثة إصابات متفاوتة. وعلى صعيد مكافحة الكوليرا، أفادت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» بأن بن دغر تابع الوضع الصحي في زنجبار (مركز عاصمة أبين) وعموم المحافظة، بالتواصل مع المحافظ أبو بكر حسين الذي أطلعه على الإجراءات العاجلة التي اتّخذت لمواجهة أي تطور في شأن حالات الإسهال المائي الحاد التي أكدت وجود المرض، واستدعت المتابعة والاستعداد وتوفير الأدوية التي تعتبر ضرورة قصوى في هذه الحالة. وتعهد بن دغر وضع كل الإمكانات في المحافظة أمام محافظ أبين والمسؤولين في مجال الصحة، لمحاصرة المرض والسيطرة على أسبابه ومنع انتشاره إلى بقية مديريات المحافظة. وأمر وزارة الصحة العامة والسكّان «برفع حالة الاستعداد القصوى» داعياً وزير الصحة ناصر باعوم إلى «التوجّه الفوري إلى عدن لقيادة جهود الوقاية من المرض». إلى ذلك، وصلت إلى ميناء المكلا أمس، سفينة شحن إماراتية تحمل 15 حافلة لدعم المدارس والأندية في محافظات حضرموت وشبوة ومأرب، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بدعم المدارس والأندية والنقل العام في عدد من المحافظات اليمنية بـ99 حافلة. وقال نائب فريق الهلال الأحمر الإماراتي في حضرموت أحمد النيادي أن وصول هذه الحافلات يأتي في إطار دعم الإمارات إعادة الحياة إلى طبيعتها في المحافظات اليمنية المحررة وتكثيف الجهود لتخفيف معاناة المواطنين.

مخاوف من تسلل “حزب الله” لضرب استقرار الخليج عبر قطر

السياسة.. حذر خبراء أمنيون من الآثار السلبية لإعفاء اللبنانيين من تأشيرات الدخول المسبقة إلى قطر، معتبرين أن هذه الآثار ستمتد على القطريين والمنطقة. وعبرت أوساط سياسية وإعلامية عربية عن تخوفها من تسلل عناصر “حزب الله” عبر قطر لضرب استقرار منطقة الخليج، محذرة من نوايا قطر بفتحها الباب أمام ميليشيات “حزب الله” وحلفائه وتطويعهم للعمل تحت مسمى الجيش القطري. ورأى الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي محمد علي الحسيني، أن القرار القطري يعتبر خطراً أمنياً على المنطقة. واعتبر الحسيني في تصريح لصحيفة “الرياض” السعودية، أن الدوحة تخاطر بأن يدفع “حزب الله” مناصريه للتدفق إلى قطر، ولم يستبعد أن يرسل الحزب البعض للقيام بمهمات محددة تتعلق بالوضع الراهن للعلاقات الخليجية. وأشار الحسيني إلى أن “حزب الله” سيعمل لاختراق قطر أمنياً وسياسياً، لصب الزيت على نار الخلاف الخليجي، واستهداف الدول المجاورة. من جانبه، أكد أستاذ “الإعلام السياسي في جامعة الملك سعود” عادل المكينزي في تصريح لصحيفة “الوطن” السعودية، أن “حزب الله” يستغل الفرص لزعزعة الأمن في الخليج.

البحرين لقطر: “السب والشتم لا يأتي إلا من الغريب”

اللواء..المصدر: وكالات... قال وزير الخارجية البحريني إن السب والشتم لا يأتي من القريب بل من الغريب، في إشارة إلى الأزمة الخليجية التي تشهدها بلاده، إلى جانب السعودية والإمارات من جهة، وقطر من جهة أخرى. جاء ذلك في تغريدة للوزير خالد بن أحمد آل خليفة أمس، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، “تويتر”، كتب فيها، “السب والشتم لا يأتي مِن مَن تربطنا به وشائج القربى، بل يأتي من الغريب الذي يعتاش على التفرقة والكذب والافتراء”. وكان وزير خارجية البحرين قد اعتبر، في سلسلة من التغريدات السابقة، أن أساس الخلاف مع قطر هو سياسي وأمني، ولم يكن عسكريا قط، مشيرا إلى أن إحضار الجيوش الأجنبية وآلياتها المدرعة(يبدو في إشارة إلى الوجود العسكري التركي في الدوحة) هو التصعيد العسكري الذي تتحمله قطر. كما ذكر الوزير خالد آل خليفة في لقاء صحفي سابق مطلع الشهر الحالي أن جميع الخيارات واردة الآن في التعامل مع قطر، مشيرا إلى أن الدوحة لم تعط أي فرصة لنجاح وساطة أمير الكويت، وهي تتحمل كامل المسؤولية عن ذلك. وشدد الوزير في اللقاء على أنه إذا لم يتغير الوضع فإن “الطريق مفتوح أمامنا للدفاع عن مصالحنا بأي طريقة حالية أو مستقبلية”.

عقوبات جديدة على قطر!

حذرت دول الخليج من فرض عقوبات جديدة، ومزيد من الضغوط الاقتصادية على قطر إذا لم يستجب نظام الدوحة للمطالب العربية ويوقف دعمه للإرهاب، بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، الأربعاء. وجاء التحذير من قبل سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى موسكو عمر غباش، الذي قال إنه “يمكن للدول العربية أن تطلب من شركائها التجاريين الاختيار بين العمل معهم، أو مع الدوحة”. وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ودول أخرى، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر ، بسبب تمويل الأخيرة للجماعات الإرهابية. وأوضح غباش في حديثه لـ”الغارديان” في لندن أن “طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي – عقوبة محتملة- لكنها ليست العقوبة الوحيدة المتاحة”. وأضاف أن “موقف دول الخليج لا يتعارض مع كونها أعضاء في مجلس التعاون، لأنها منظمة مشتركة للدفاع والأمن، وهناك بعض الجزاءات الاقتصادية التي يمكن أن تتخذها والتي يجري النظر فيها الآن”.

نيكي هايلي: أولوية ترمب توقف قطر عن دعم الإرهاب ومؤكدة أن جماعة الإخوان مصدر مشاكل لكل المنطقة

إيلاف- متابعة.. الأمم المتحدة: قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، اليوم الأربعاء، إن أولوية الرئيس دونالد ترمب، في أزمة قطر تنصب على وقف الدوحة تمويلها الإرهاب، في وقت تكثفت الاتصالات الدبلوماسية في واشنطن خلال الساعات الماضية لحل الازمة الخليجية. وأكدت هايلي بشأن قاعدة العديدة الأميركة "صحيح أن لدينا قاعدة عسكرية في قطر، لكن الأولوية لوقف تمويل الإرهاب". وقالت هايلي إن جماعة الإخوان مصدر مشاكل لكل المنطقة. وأمس التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الوزير الكويتي للشؤون الحكومية الشيخ محمد عبدالله الصباح الذي تضطلع بلاده بدور الوسيط في الأزمة. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت ان الوزيرين الاميركي والكويتي أكدا خلال لقائهما " ضرورة أن تمارس جميع الأطراف ضبط النفس إفساحا في المجال أمام مناقشات دبلوماسية بناءة". ويفترض ان يكون المسؤولون الكويتيون التقوا مساء الثلاثاء على عشاء عمل الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي عرض بدوره المساعدة في حل النزاع. وقالت نويرت إن المحادثات ستتواصل خلال الاسبوع، مضيفة أن المطالب السعودية لا تزال "تمثل تحديا" لقطر، مضيفة "البعض منها سيكون صعبا لقطر تنفيذه"، مضيفة "سنواصل حث تلك الدول على العمل معا وإيجاد حل". وقطعت دول على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر بسبب دعمها الإرهاب، فضلا عن التقارب مع إيران وتقويضها الأمن العربي.

الإمارات تشدد على فقدان الثقة بقطر والتزامها العهود

واشنطن - جويس كرم ... نيويورك، القاهرة، المنامة، الرياض - «الحياة»، رويترز، أ ب - شددت الإمارات على أن أي اتفاق يقضي بإنهاء «تمويل قطر الإرهاب» سيتطلب نظاماً رقابياً غربياً لإلزام الدوحة به، لأن الإمارات والسعودية ومصر والبحرين لا تثق بقطر. وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن أي نقاش لإنهاء الأزمة سيرتكز على إيقاف الدوحة دعمها التنظيمات المتطرفة، لأنه «يصعب الدفاع عن الموقف المستند إلى التآمر ونكث العهود وغياب الصدقية، ويسهل حين تكون صادقاً شفافاً». ومع دعوة السفير السعودي في أنقرة وليد الخريجي، تركيا إلى اتخاذ «موقف محايد في الأزمة مع قطر»، قال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى روسيا عمر غباش أن دولاً خليجية «تدرس فرض عقوبات اقتصادية جديدة على قطر وقد تطلب من شركائها التجاريين الاختيار بين العمل معها أو مع الدوحة». ونقلت صحيفة «ذي غارديان» عن غباش قوله: «هناك بعض العقوبات الاقتصادية التي يمكننا فرضها تتم دراستها حالياً». وأضاف: «يتمثل أحد الاحتمالات في فرض شروط على شركائنا التجاريين كي يستمروا في العمل معنا». وشدد على أن إخراج قطر من مجلس التعاون الخليجي «ليس العقوبة الوحيدة المتاحة». وفي واشنطن التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في واشنطن ليل الاثنين، وزير الدولة وزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، وقال تيلرسون: «إننا نأمل بأن تواصل كل الأطراف الحوار بنية طيبة»، وأشادت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت، في إيجاز صحافي، بالوساطة الكويتية، وأعربت عن تقديرها لما تبذله في هذا السياق وجهودها لحل أي خلافات، وقالت : «إننا سعداء وراضون لأن الكويت تبذل جهود الوساطة في الأزمة الخليجية الراهنة». ودعت الكويت وواشنطن، إلى ضرورة ممارسة جميع أطراف الأزمة الخليجية «ضبط النفس من أجل التوصل إلى حوار ديبلوماسي بناء»، وشددتا على أهمية «وقف الإرهاب ومواجهة التطرف». واتهمت مصر قطر و «دولة أخرى» في المنطقة بدعم «الجماعات الإرهابية» في ليبيا، خلال اجتماع عقد مساء الثلثاء في مقر الأمم المتحدة بنيويورك حول «تحديات مكافحة الإرهاب في ليبيا». وأفادت وزارة الخارجية المصرية في بيان بأن السفير طارق القوني، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، أشار خلال الاجتماع الذي عقد بمبادرة مصرية، إلى «الدعم الذي تحصل عليه الجماعات والتنظيمات الإرهابية في ليبيا من قطر تحديداً ودولة (لم يسمها) أخرى في المنطقة». وعمم وفد مصر «قائمة على المشاركين في الاجتماع تعكس الانتهاكات القطرية المختلفة في ليبيا وفقاً لما ورد رسمياً في تقارير فرق خبراء الأمم المتحدة». وأكد رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن صناعة الإرهاب «بدأت تأخذ منحى خطيراً لا تمكن مواجهته إلا بيقظة أمنية وبالحسم والحزم». وقال أن بلاده لن تقبل «للإرهاب الذي يستمد تمويله ودعمه اللوجيستي من بعض الدول، أن يستشري ويهدد أمن وطننا ومواطنينا. والتوجيهات واضحة للأجهزة الأمنية بالتشدد في الإجراءات ومباغتة الإرهابيين وتقديمهم أمام العدالة لينالوا جزاءهم، وعدم التهاون مع أي أمر يؤثر في أمن الوطن واستقراره». وأردف: «نحن يد واحدة وشعب متماسك وقوي أمام التحديات وفي وجه الصعاب، ومن ينشر الفتنة بين أبناء الوطن الواحد لن يتحقق مناله، فالبحرين حكومة وشعباً بقيادة عاهل البلاد كانت ولا تزال وستظل كياناً قوياً ومتماسكاً أمام التحديات والأزمات، وعصية على الطامعين والحاقدين والمتآمرين». إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن مطالب الدول المقاطعة «غير قابلة للتفاوض» فليست من أسس العلاقات الدولية. وزاد بعد لقائه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في واشنطن، أن الحديث الآن لا يتم عن مطالب بل عن «ادعاءات هذه الدول التي عليها أن تقدم أدلة»، مؤكداً استعداد الدوحة للانخراط في حوار بناء إذا أرادت الأطراف الأخرى تجاوز هذه الأزمة. وفي أنقرة، أكد السفير السعودي أن الإجراءات التي اتخذتها السعودية ودول أخرى ضد قطر تأتي «للحفاظ على أمن المنطقة» وليست فرضاً للوصاية عليها كما تقول الدوحة. وقال في حوار مع «ديلي صباح» التركية أمس، أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر اتخذت قرار قطع العلاقات مع قطر بعدما استمرت هذه الدول الأربع على مدى سنوات تطلب من قطر الكف عما يزعزع أمنها ويخالف الاتفاقات الموقعة بينها ثنائياً وجماعياً في إطار مجلس التعاون الخليجي، وسبق أن قدمت السعودية ودول أخرى إلى قطر قوائم بأسماء مطلوبين متورطين في أعمال إرهابية ونشاطات استهدفت أمن المملكة واستقرارها ومواطنيها، وعلى رغم الوعود بوقف نشاطهم، إلا أن قطر استقبلت المزيد منهم وسمحت لهم بالتآمر ضد دولهم ومنحت بعضهم جنسيتها ومنهم قيادات تابعة لجماعات إرهابية ومتطرفة». وتابع: «قطع العلاقات جاء بسبب تصرفات السلطات في الدوحة، وما قامت به قطر واقع تجب قراءته على أنه نهج مستمر لها سارت عليه منذ سنوات، إذ تحاورنا مع قطر كثيراً خلال 20 عاماً وتعهدت لنا كثيراً، وأهم هذه التعهدات كان في اتفاق الرياض عام 2013 والاتفاق التكميلي 2014، لكن الدوحة نكثت بالوعود ولم تحترم هذه الاتفاقات، ونحن ما زلنا نؤكد أننا لا نرفض الحوار عندما يكون بناء ومفيداً». ولفت إلى أن تدخل أي دولة في الأزمة الخليجية لحل الأزمة سيكون «خطأ، وفي هذا الإطار تندرج مسألة القاعدة التركية في قطر، والتي من شأنها أن تعقّد الوضع بدلاً من السعي لعلاجه، فقد كنا نأمل بأن تحافظ أنقرة على مبدأ الحياد للعلاقات الجيدة التي تربطها مع جميع الدول الخليجية، وعندما تنحاز أنقرة إلى الدوحة تفقد كونها طرفاً محايداً يسعى إلى الوساطة بين الأطراف لحل الأزمة». وأضاف: «إحضار الجيوش الأجنبية من دول إقليمية، وآلياتها المدرعة، إنما هو تصعيد عسكري تتحمله قطر، والمملكة في هذه المسألة لا تشك في الدوافع التركية وحرص أنقرة على أمن المنطقة واستقرارها، لكن هناك اعتبارات أخرى متعلقة بدول مجاورة لقطر ولا بد من أخذها في الحسبان، ونحن نرى أن هذا الأمر والتصعيد العسكري الإقليمي لن يحلا المشكلة بل سيزيدانها تعقيداً، وبالنسبة إلى المملكة لا يمكنها أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية تركية في البلاد». وأوضح أن أنقرة تعلم أن الرياض ليست في حاجة إلى قاعدة تركية، «فالقوات السعودية المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجرليك في تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة». وجدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدعوة الى حل الخلاف الخليجي بالحوار، بعدما أجرى لقاءات ثنائية في واشنطن مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير والوزير الكويتي محمد العبدالله المبارك الصباح، كما التقى لاحقاً وزير الخارجية القطري للمرة الثانية خلال يومين. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمين العام «جدد التأكيد على دعمه القوي لجهود الوساطة الكويتية، آملاً أن تؤدي الى خفض التصعيد، والتقدم نحو إيجاد الظروف لحوار ذي معنى» بين الدول الأطراف في الخلاف. وفي واشنطن أقام تجمع «مبادرة كنيسة السود الوطنية» الاميركي تظاهرة امام السفارة القطرية في واشنطن، فِي أول تحرك شعبي مِن هذا النوع على المستوى الاميركي منذ بدء الأزمة. وسار المتظاهرون خارج مبنى السفارة حاملين يافطات حملت شعارات «أوقفوا الارهاب» و»أوقفوا الكراهية» وأخرى تدعو الى طرد السفير. وأكد منظم التظاهرة القس أنتوني أفانز لـ»الحياة» ان «قطر بدعمها الاخوان المسلمون وهي تحارب المسيحيين وتهدد وجودهم في الشرق الأوسط». وهتف المتظاهرون صيحات ضد يوسف القرضاوي وأخرى مؤيدة للرئيس الاميركي دونالد ترامب، وخرج موظفين من السفارة لاحقا واحضروا لهم ماء وتمر.

الأردن يوضح موقفه من الأزمة الخليجية – القطرية

السياسة..عمان – وكالات: نفى مكتب رئيس مجلس النواب الأردني التصريحات التي نسبت إلى رئيس البرلمان عاطف الطراونة بشأن موقف المملكة الرسمي من الأزمة الخليجية-القطرية. وذكر المكتب في تصريح صحافي، أمس، أن الطراونة كان واضحاً وقد أكد في مقابلة مع إحدى الصحف اليومية الأردنية، أن موقف المملكة من الأزمة مريح ويتفهمه الأشقاء في الخليج كافة، وأن الأردن بصفته رئيساً للقمة العربية، يؤمن ويدعو دوما إلى وحدة الصف العربي ويأمل أن تنجح مساعي الوساطة الكويتية لحل الأزمة ضمن الإطار العربي. وقال الطراونة إن “الأردن لا يتبنى تصنيف الدول المقاطعة الأربع لقطر، بشأن جماعة الإخوان وحركة حماس في قائمة الإرهاب، ولا يعتبر نفسه طرفاً في الأزمة، والإجراء المتخذ كان بمثابة الحد الأدنى”. أما وزارة الخارجية الأردنية، فطلبت من السفير القطري لدى المملكة بندر بن محمد العطية مغادرة عمان إلا أنها أبلغته بأن الأمر غير مستعجل وأن بإمكانه المغادرة وظيفياً متى أراد وهو محل ترحيب لكن بصفة شخصية وكمواطن قطري. وعاد العطية إلى الأردن، حيث يقيم حالياً بمنزله في عمان بصفته ولا يتوجه لسفارته لمزاولة أعمال رسمية”.

«التعاون الإسلامي» تدين التفجيرات الانتحارية في نيجيريا

جدة - «الحياة» .. نددت منظمة التعاون الإسلامي بسلسلة التفجيرات الانتحارية التي يشتبه في أن عناصر من جماعة «بوكو حرام» نفذتها الأحد والإثنين الماضيين في بلدة مايدوغوري في شمال شرقي نيجيريا، وأسفرت عن سقوط أكثر من 13 قتيلاً وعشرات الجرحى. ووصف الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في بيان أمس، تلك الهجمات بالأعمال «الشنيعة والمقيتة المشوهة للقيم الإسلامية التي تقدس حرمة الحياة البشرية، في وقت كان المسلمون يحتفلون بعيد الفطر المبارك»، مجدداً موقف المنظمة الرافض للإرهاب ومبرراته والتطرف بكل أشكاله وتجلياته. وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا وحكومة نيجيريا وشعبها، على أثر هذه المأساة، حاضاً الحكومة على تكثيف جهودها من أجل تقديم جميع المسؤولين عن ارتكاب هذا العمل الشنيع إلى العدالة.

البرلمان العربي يعقد جلسته السادسة

القاهرة - «الحياة» .. يعقد البرلمان العربي برئاسة الدكتور مشعل السلمي جلسته السادسة والأخيرة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني، الأربعاء المقبل في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة. وتسبق الجلسة اجتماعات للجان الدائمة الإثنين والثلثاء المقبلين، وتناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مستجدات الوضع السياسي في العالم العربي، وتتداول الجوانب السياسية في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، إضافة إلى متابعة آخر البنود الدائمة على جدول أعمالها، وهي القضية الفلسطينية، والأمن القومي العربي، واحتلال إيران الجزر الإماراتية الثلاث، والجولان العربي السوري المحتل. وأفاد بيان بأن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ستستكمل مناقشاتها ومقترحاتها عن مشروع القانون العربي الاسترشادي للاستثمار، واستعراض تقرير عن متابعة مستجدات إعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومواقف التنفيذ في الدول العربية، وسبل تسريع وتيرة التنفيذ لبرنامجها التنفيذي، إضافة إلى التطورات الاقتصادية العربية من خلال التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016، وكيفية الاستفادة وتفعيل مقترحات ندوة التكامل الاقتصادي العربي التي عقدها البرلمان العربي في نيسان (أبريل) الماضي. وأوضح أن جدول أعمال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان يتضمن تقرير اللجنة الفرعية المعنية بدرس مبادرة رفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي، واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين، إلى جانب قضايا حقوق الإنسان، خصوصاً في مناطق الصراع في الوطن العربي. وأشار البيان إلى أن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ستتناول تقريراً عن مستجدات العمل العربي المشترك في المجال الاجتماعي، وتقرير اجتماع اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور مبدئي لمشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي، وتقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور للنهوض باللغة العربية، إلى جانب تقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور عن مساعدة اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال، وإضافة البعد الاجتماعي لتقرير اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في شأن الهجرة وحقوق الإنسان. ولفت إلى أنه سيسبق هذه الفعاليات اجتماع لجنة فلسطين والأراضي العربية المحتلة، واجتماع لجنة الوساطة، واجتماع هيئة مكتب البرلمان العربي الـ11 للفصل التشريعي الثاني يومي السبت والأحد المقبلين، الذي سيناقش جدول أعمال اللجان، وذلك تحضيراً لعقد فعاليات الجلسة العامة للبرلمان العربي ومناقشة عدد من مقترحات مواضيع العمل، إضافة إلى البنود الدائمة على جدول أعماله.

موسكو تنتظر زيارة الملك سلمان ومصادر روسية توقعت أن تتم أواسط يوليو 2017

ايلاف,..نصر المجالي.. توقعت مصادر روسية، أن يصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في أواسط شهر يوليو 2017 إلى العاصمة الروسية موسكو، في أول زيارة له لروسيا للتحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول ملفات مهمة، وخصوصًا سوريا والعراق ومكافحة الإرهاب وأسعار النفط والتعاون الثنائي. ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن مستشار نائب رئيس الغرفة العليا للبرلمان الروسي نائب رئيس جمعية الدبلوماسيين الروس أندريه باكلانوف، إن زيارة العاهل السعودي إلى موسكو شيء جديد ومهم في تاريخ العلاقات الروسية ـ السعودية. وعن المواضيع التي تتطلب إدراجها على جدول المباحثات الروسية السعودية، قال أندريه باكلانوف إنها أولاً أسعار النفط ومواصلة التعاون في مجال النفط والغاز ومدى استعداد السعودية للتعاون مع روسيا لإنشاء وتطوير الطاقة النووية. وفي المجال السياسي ستتناول المباحثات مناقشة كيفية تقريب المواقف في المسائل الخلافية الخاصة بسوريا واليمن والمواجهة بين إيران والسعودية، وموضوع مكافحة الإرهاب. وفي ما يخص مكافحة الإرهاب في أراضي سوريا يتطلب الأمر مراجعة المواقف وتحقيق التطابق بين المواقف المتباينة حالياً.

بوتين ـ محمد بن سلمان

يذكر إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استقبل في 30 مايو الماضي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان. حيث أعلن أن روسيا تنتظر زيارة العاهل السعودي، الأمر الذي من شأنه أن يصبح حافزًا جيدًا للعلاقات بين البلدين. وقال بوتين: "طبعًا نحن ننتظر زيارة ملك العربية السعودية. واثق من أن هذه الزيارة الأولى في تاريخ علاقاتنا، زيارة ملك السعودية إلى روسيا، ستكون إشارة جيدة وحافزًا جيداً لتطوير العلاقات". وأشار بوتين إلى أن "إجراءاتنا المنسقة تسمح باستقرار الوضع في سوق النفط والغاز العالمية"، وقال: "نحن نجري اتصالات على المستوى السياسي وبين العسكريين ونتعاون في مسائل تسوية الأزمات، بما في ذلك في سوريا". وحينها، طلب بوتين من الأمير الضيف نقل تحياته وأطيب أمنياته للملك السعودي، وقال بوتين بهذا الصدد: "انقلوا لجلالة الملك أطيب التمنيات".

لا تناقض

ومن جهته، كان ولي العهد السعودي وزير الدفاع، محمد بن سلمان، قال بدوره إنه: "لا توجد تناقضات بين موسكو والرياض في سياستهما ونأمل بأن نتمكن معاً من توجيهها في الاتجاه الصحيح لتخدم مصلحة البلدين. وأشار محمد بن سلمان إلى أن العلاقات بين موسكو وروسيا في أفضل مراحلها، وأكد الأمير أن هناك الكثير من النقاط المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن هناك آلية واضحة لتجاوز كل الخلافات الموجودة.



السابق

ماتيس: تحذير ترامب للأسد جنّب السوريِّين هجوماً كيماوياً وموسكو تتوعّد بـ«ردّ مناسب» على التهديدات الأميركية...وإسرائيل تقصف موقعاً للنظام....مجزرة جديدة في دير الزور والأسد يزور «وادي جهنم»... سراً.. واشنطن: النظام السوري أخذ تحذيراتنا «على محمل الجد»...عين أنقرة على عفرين: «قسد» تنتظر «النجدة» من دمشق وموسكو...موسكو: واشنطن تعقد محادثات السلام باتهامها سورية بالتحضير لهجوم كيماوي...«وادي جهنم».. موقع سوري إيراني لإنتاج الصواريخ...ربع النفط السوري لـ «طبّاخ بوتين»...الأسد يُعين اللواء رفيق شحادة قائداً للمنطقة الشرقية...قصف ريف حمص الشمالي واشتباكات على طريق تدمر – السخنة...

التالي

هكذا سلّم لبنان «أمير الكيماوي» للعراق..؟؟؟..أحكام قضائية تعرقل عقد «مؤتمر السنّة» في بغداد...إحباط هجومين انتحاريين في الأنبار..«هيومان رايتس» تطالب بإعادة العراق إلى «القائمة السوداء»..محافظات جنوب العراق تستعد أمنياً لما بعد الموصل...خلاف بين العراق والتحالف حول حسم معركة الموصل..صراع نفوذ أميركي - إيراني للسيطرة على «الطرق» غرب العراق.. نائب كردي: إيران تقطع مياه نهر الزاب عن العراق كلياً...قاض أميركي يعلّق لأسبوعين عمليات طرد جميع العراقيين..ترودو: طلقة قناصنا القاتلة يجب أن يحتفى بها كـ «رمز».. «مشاركة جنودنا في معارك العراق لا تستدعي تغيير تفويضهم»....


أخبار متعلّقة

«الصحة العالمية»: مؤشرات على تباطؤ الكوليرا في اليمن و13 قتيلاً حوثياً باشتباكات في شبوة..وزير الصحة اليمني يشيد بمساعدة في مواجهة الكوليرا..الجيش اليمني ينتزع موقعاً إستراتيجياً من الانقلابيين..تحذير من أن قطر تشتري النفوذ في فرنسا بالرشى..أوغلو: قاعدتنا في قطر تهدف لحماية جميع الأشقاء...الولايات المتحدة تشيد بالوساطة التي تقوم بها الكويت في الأزمة الخليجية..وزير الخارجية القطري: مطالب الدول المقاطعة مجرد ادعاءات.. وغير مقبولة...الجبير: لا تفاوض مع قطر حول المطالب والكويت ستمنع دخول الأشخاص المدرجين في القائمة...الجبير: بيد قطر قرار التوقف عن دعم التطرف والارهاب..ألمانيا تدعو إلى الحوار وتجنب التصعيد في الأزمة القطرية..لقاء بين تيلرسون ونظيره القطري وسط تحذيرات من تدخل عسكري تركي وإيراني لحماية نظام الدوحة...

تعز.. القصر الجمهوري في قبضة الشرعية..وزير الخارجية اليمني يلتقي مسؤولاً عمانياً..الكوليرا ينافس الحرب بحصد أرواح اليمنيين ويسرق فرحتهم في رمضان...بن دغر: في اليمن الاتحادي السلطة لن تكون حكراً على أحد...قرقاش: دول “الخليجي” تمر بأزمة حادة والحل في تغييّر السلوك وأكد أن للصبر حدوداً...مخاوف أميركية من تبعات وجود قاعدة “العديد” بقطر...محمد بن سلمان يجري محادثات مع بوتين في موسكو اليوم..«الداخلية السعودية»: إصابة رجلي أمن في انفجار عبوة ناسفة بالقطيف...الدوحة سلّمت الرياض مطلوباً سعودياً...معلومات عن زيارة أمير قطر الكويت...(الجزيرة) تسحب الرسم المسيء ووساطة كويتية «مشروطة» لتطويق الأزمة مع قطر

إجرام الميليشيات يفسد روحانية رمضان...الوباء يفتك بـ 728 يمنيا.. غرف عمليات حكومية لمواجهة تفشي الكوليرا..مقتل قيادي حوثي.. و«الانقلاب» يقصف تعز ولحج..الحوثيون يطالبون باستبدال مبعوث الأمم المتحدة...العالم يعوّل على وساطة الكويت.. الشيخ صباح يبدأ في الرياض مساعي لحل الأزمة ورأب الصدع في البيت الخليجي...«طفح الكيل» ... وعلى قطر وقف دعم «حماس» و «الإخوان»...10 شروط سعودية لمعالجة «أزمة قطر».... موريتانيا تقطع العلاقات والأردن يخفض التمثيل الدبلوماسي...ولي عهد أبوظبي يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي...“التعاون الإسلامي” تدعو قطر إلى وقف دعم الجماعات الإرهابية...تشدد أميركي - بريطاني ضد ممولي الإرهاب...ترمب يحادث الملك سلمان هاتفياً وأكد ضرورة وحدة المنطقة لمحاربة الفكر المتطرف وتمويله..بعد المقاطعة.. إيران: نحو 150 رحلة يومية لطيران قطر تعبر أجواءنا..الجبير: الإجراءات المتخذة ضد قطر كفيلة لتصحيح مسارها...

الجيش اليمني ينتزع ميدي من قبضة الحوثيين وعلي صالح يحض الانقلابيين على مواصلة القتال..القوات السعودية تقتل 15 مسلحاً وتُحبِط هجوماً للانقلابيين ومجلس الوزراء اليمني يثني على جهود «قوات التحالف» في دعم الشرعية...الأمم المتحدة: 20 مليون يمني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.. 600 ألف معرضون للإصابة بوباء الكوليرا هذا العام....قطر ترفع مستوى التنسيق مع الحوثيين و«داعش»..السعودية: جهاز أمن الدولة يخلق توازناً بين الأمن والتنمية..جهاز أمن الدولة سيكافح الإرهاب والاختراق الفكري...الجبير: قطر منحت جوازها لأكبر إرهابي عرفته السعودية..موغيريني تدعو من الكويت لحل الأزمة القطرية سريعا..خادم الحرمين وأردوغان يبحثان جهود مكافحة الإرهاب...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,481,326

عدد الزوار: 7,635,166

المتواجدون الآن: 1