تقدم للجيش اليمني في محافظة الجوف..هادي يشدد على التكاتف لمواجهة التدخلات وتقدم نوعي شمال الجوف.. وانهيارات في صفوف الميليشيات...917 انتهاكا للحوثيين والمخلوع خلال شهر..تعز بين خيارين.. التهجير قسراً أو القتل تلغيماً...علي صالح: أنا وإبني لا نريد السلطة.. التحالف يؤكد حرصه على سير الأعمال الإغاثية في اليمن...الدوحة وواشنطن وقعتا مذكرة تفاهم في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وتيلرسون يعقد اجتماعا في جدة غدًا...جولات مكوكية للدبلوماسية الأميركية لحل الأزمة القطرية يقودها تيلرسون في أولى تجاربه كوسيط سلام..الدول المقاطعة للدوحة: سنراقب جدية قطر بمكافحة الإرهاب مثمنة جهود الولايات المتحدة الأميركية..قرقاش: قطر تروج للتطرف ولا يمكن حصر أزمتها بأربع دول..تشدد مصري يستبق الاجتماع الرباعي مع تيلرسون..دعم أوروبي - أردني للوساطة الكويتية..تنفيذ حكم القصاص بأربعة دينوا بجرائم إرهابية في القطيف..تطبيق التربية البدنية للبنات في السعودية العام المقبل.."وزراء الإعلام العرب": تشكيل فريق فني للنظر في تجاوزات القنوات الفضائية...امير الكويت: مستعدون لإستضافة مؤتمر لإعادة اعمار المناطق المحررة في العراق...

تاريخ الإضافة الأربعاء 12 تموز 2017 - 5:38 ص    عدد الزيارات 1971    التعليقات 0    القسم عربية

        


تقدم للجيش اليمني في محافظة الجوف

عدن - «الحياة» ... تمكنت قوات الجيش اليمني من تحقيق تقدم في سلسلة جبال حام بمديرية المتون شمال محافظة الجوف، بمساندة المقاتلات التابعة للتحالف العربي، بعد معارك ضارية مع ميليشيات علي صالح والحوثي الانقلابية. كما تمكنت هذه القوات من السيطرة على مناطق في السلسلة الجبلية بحام، بعد معارك ضارية، في وقت يواصل فيه أفراد الجيش تقدمهم والسيطرة على مناطق واسعة. وكانت قوات الجيش الوطني شنّت في الساعات الأولى من يوم أمس هجوماً على مواقع الميليشيات في مزارع الورش ومنطقة الحيال شمال المتون. وأسهمت المقاتلات في إسناد قوات الجيش في جبهة حام بدك مواقع الانقلابيين بغارات أصابت أهدافها بدقة. وفي سياق متصل، نفذت قوات الجيش عملية نوعية استهدفت موقعاً للميليشيات الانقلابية في مديرية المصلوب، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من العناصر الانقلابية. كما نفذت هجوماً مباغتاً على مواقع الميليشيات في منطقتي الغرفة والسداح بالمديرية ذاتها. الى ذلك، قتل ثلاثة من عناصر الحوثيين في هجوم مسلح على نقطة تفتيش تابعة للجماعة الليلة الماضية قرب مدينة رداع في محافظة البيضاء اليمنية. وأوضح موقع «26 سبتمبر» التابع لوزارة الدفاع اليمنية أمس، أن مسلحَين يستقلان دراجة نارية فتحا النار على عناصر الميليشيات في نقطة حرية شمال شرق رداع، ما أدى إلى مقتل العناصر الثلاثة.

هادي يشدد على التكاتف لمواجهة التدخلات وتقدم نوعي شمال الجوف.. وانهيارات في صفوف الميليشيات

عكاظ..واس (عدن، الجوف).... شدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، على ضرورة التكاتف ووحدة الصف وتعزيز التعاون والتنسيق مع الأشقاء في التحالف، بما يعزز وحدة الموقف والمصير المشترك لمواجهة التدخلات والتحديات التي تتربص باليمن والمنطقة. وقال هادي خلال ترؤسه اجتماعا لمستشاريه بحضور نائبه الفريق الركن علي محسن صالح ونائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اللواء حسين عرب أمس، إن السلام سيظل الخيار الدائم والإستراتيجي للسلطة الشرعية والمواطن اليمني الذي يعاني من صنوف التشريد والتدمير التي يمارسها الانقلاب، في تجرد سافر من الأخلاق والقيم الإنسانية. واستعرض الاجتماع بحسب وكالة الأنباء اليمنية، المستجدات على الساحة الوطنية والدعم العربي والدولي لليمن وقيادتها الشرعية ومرجعيات السلام المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية وفي مقدمتها قرار 2216. في غضون ذلك، حققت قوات الجيش اليمني تقدما نوعيا في سلسلة جبال حام بمديرية المتون شمالي محافظة الجوف بعد معارك ضارية مع ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح. وذكرت مصادر ميدانية لموقع «26 سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية أمس (الثلاثاء)، أن قوات الجيش حققت تقدماً ميدانياً في جبهة حام بمديرية المتون بمساندة مقاتلات التحالف العربي. وأكدت سيطرة قوات الجيش على عدد من المناطق في السلسلة الجبلية بحام بعد معارك ضارية لاتزال على أشدها، في وقت يواصل فيه الجيش تقدمه والسيطرة على مناطق واسعة في جبال حام. وأفادت بأن قوات الجيش اليمني شنت هجوماً واسعاً على مواقع الميليشيات الانقلابية في مزارع الورش ومنطقة الحيال شمالي المتون. وأكدت المصادر أن صفوف الميليشيات شهدت انهيارات كبيرة ولاذت عناصرها بالفرار مخلفة وراءها عددا من القتلى.

917 انتهاكا للحوثيين والمخلوع خلال شهر

عكاظ..واس (عدن).... وثق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن (رصد)، 917 حالة انتهاك ارتكبتها الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح خلال شهر يونيو الماضي، في مناطق يمنية عدة، وأكد مقتل 180 مدنياً وأصابة 205 آخرين، فيما تم الاعتداء على 28 مدنياً. وقالت المنظمة المستقلة (رصد) في تقرير نشرته أمس (الثلاثاء)، إنه تم رصد 236 حالة اختطاف و33 حالة إخفاء قسري إلى جانب 8 حالات تعذيب، فضلاً عن 10 حالات تجنيد أطفال للقتال، اثنتان منها في محافظة الحديدة، و5 في ذمار، و3 حالات في عمران. وأوضح التقرير أن حجم الأضرار التي طالت الممتلكات الخاصة خلال يونيو بلغ 148 مبنى في 15 محافظة يمنية، أعلاها كان في تعز بنحو 20 منشأة، فيما بلغت حالات الانتهاكات للممتلكات العامة 69 مبنى ارتكبت ميليشيا الحوثي وقوات صالح 59 حالة منها. وكان مسؤول في التحالف اليمني بوحدة الرصد والتوثيق، كشف في وقت سابق، أن عدد الأطفال المجندين الذين قتلوا أثناء مشاركتهم في المعارك بلغ 424 طفلاً من أصل 1529 ضمن ما تم رصده، بينما أصيب منهم 61 طفلاً بإعاقات دائمة.

تعز بين خيارين.. التهجير قسراً أو القتل تلغيماً

«عكاظ» (جدة) ... يضاعف «شركاء الانقلاب» يوما بعد يوم من سجلهم الإجرامي بحق الشعب اليمني، إذ لايتورعون عن ارتكاب مزيد من المآسي بحق عشرات الآلاف من الأسر ليحيلوا حياتها إلى جحيم، ومع التقدم الميداني الذي يحققه الجيش اليمني بدعم من قوات التحالف العربي، لجأت ميليشيات الانقلاب إلى وضع أهالي قرى محافظة تعز بين خيارين أحلاهما مر؛ هما «التهجير أو التلغيم»، وبحسب مصادر محلية وشهود عيان، فإن الانقلابيين بدأوا عمليات التهجير القسري للسكان في قرى تعز، مؤكدين أن الميليشيات هجرت قرية كاملة في مديرية موزع الواقعة غرب المحافظة، بعد أيام قليلة على التهجير القسري لسكان قرية خلوة والماتع. وكشفت المصادر، أن ميليشيا الانقلاب حددت أمس الأول مهلة مدتها 24 ساعة فقط لأهالي قرية الهاملي في مديرية موزع لإخلائها وتهجيرها وهددت الأهالي بأنها ستقوم بتلغيم المداخل والمخارج. وبحسب المصادر، فقد دمرت الميليشيات جميع منازل الأهالي في قرية الهاملي مهددة إياهم بضرورة إخلاء القرية، واعتقلوا عددا من أبنائها وأودعوهم سجنا بمدرسة القرية. وأكد شهود العيان أن عشرات الأسر اضطرت إلى مغادرة منازلها خوفا على حياة أبنائهم. وذكرت المصادر، أن الميليشيات قصفت محيط قرية الهاملي بمدافع الهاون لإرهاب السكان وإجبارهم على التهجير وإخلاء القرية. من جهة اخرى، أفاد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي مكجولدريك أمس (الثلاثاء) أن اتساع نطاق وباء الكوليرا في اليمن قد يسرع وقوع مجاعة وشيكة، مع تحويل موارد محدودة أصلا من برامج لمكافحة سوء التغذية وبرامج أخرى لمحاولة احتواء المرض.

علي صالح: أنا وإبني لا نريد السلطة.. التحالف يؤكد حرصه على سير الأعمال الإغاثية في اليمن

الراي..صنعاء، عدن، الرياض - وكالات، الأناضول - أكد مصدر في مكتب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، اول من امس، ان الأخير «أكد بشكل قطعي أنه لا يفكّر ولا يبحث عن العودة إلى السلطة لا هو، ولا نجله أحمد»، الذي يقيم في الإمارات. ونقل موقع «المؤتمر نت» التابع لحزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يتزعمه علي صالح، عن مصدر لم يحدد هويته، قوله ان الرئيس السابق «سخر من أنباء عن نيته العودة للسلطة التي لا تخدم إلّا دوائر الاستخبارات الإقليمية والدولية التي تقوم بفبركتها وتسريبها». وأوضح المصدر أن «هذه التسريبات اللامسؤولة هدفها إثارة اللغط وإلهاء اليمنيين، عن قضيتهم الأساسية». كما وصف مدير مكتب الرئاسة اليمنية، عبدالله العليمي، التسريبات التي تتحدث عن تحركات إقليمية لإعادة نجل علي صالح إلى السلطة، بـ «الأوهام». ميدانياً، تتواصل المواجهات بين الجيش الوطني والميليشيات في مديريتي المتون والمصلوب في محافظة الجوف الحدودية بإسناد من طائرات التحالف، ما أسفر عن مقتل نحو 26 عنصراً من الحوثيين. من ناحيتها، اكدت قيادة «تحالف دعم الشرعية»، اول من امس، حرصها على سير الاعمال الاغاثية والانسانية التي تنفذها المنظمات الدولية في اليمن وفق الاسس التي حددها القانون الدولي. وذكرت في بيان: «نعمل على تسهيل اعمال المنظمات الانسانية والاغاثية كافة لضمان وصول المساعدات الى الشعب اليمني من خلال اتخاذ إجراءات سريعة وفاعلة في هذا الاطار تتضمن البت الفوري في طلبات المنظمات الانسانية بما لا يتعارض مع القوانين الدولية». وأكد «التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان» انه وثق قتل 180 مدنيا واصابة 205 آخرين خلال يونيو الماضي بسلاح «ميليشيا الحوثي وعلي صالح الانقلابية».

الأمم المتحدة تُحذّر من تسبّب الكوليرا بمجاعة في اليمن

المستقبل..(أ ف ب)... حضت الأمم المتحدة، أمس، المانحين الدوليين على زيادة مساعدتهم لمنع وباء الكوليرا المتفشي في اليمن من التسبب بمجاعة على نطاق واسع بين مئات الآلاف من اليمنيين. وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك إن أكثر من 313 ألف حالة ظهرت عليها أعراض الكوليرا، و1732 حالة وفاة يمكن أن تنسب الى الوباء منذ ظهوره في نيسان الماضي. وقال ماكغولدريك للصحافيين في جنيف إن وكالات الأمم المتحدة تعمل ما بوسعها للقضاء على الوباء عبر تحويل الموارد من برامج الغذاء. أضاف: «نحن بشكل عام نعاني من نقص التمويل، نستدين من هنا لندفع هناك»، محذراً من الدخول في حلقة مفرغة مع تحول من يعانون من نقص غذائي الى فريسة سهلة للكوليرا. وبحسب منظمة الصحة العالمية فان انهيار البنية التحتية لليمن بعد أكثر من عامين على الحرب جعل من هذا البلد «بيئة مثالية للكوليرا». والكوليرا هي عدوى بكتيرية حادة ناتجة عن الأغذية والمياه الملوثة ويمكن أن تودي بحياة المصاب بها إن تُركت من دون علاج. وبالرغم من سهولة معالجة هذا المرض، فإن الوضع في اليمن أثبت صعوبة ذلك على وجه الخصوص، اذ إن الحرب تركت أقل من نصف المؤسسات الصحية قادرة على تقديم خدماتها. واعترف ماكغولدريك أن الأمم المتحدة أساءت تقدير انتشار الكوليرا في اليمن، مؤكداً ايقاف برنامج للتلقيح بعد أن تجاوزه الانتشار السريع للوباء. وأشار الى أن نسبة كبيرة من 1,1 مليار دولار من المساعدات التي تعهدت بها الحكومات المانحة في نيسان للتعامل مع الحاجات الإنسانية في اليمن تنتظر تسديدها. وقال إن على المانحين ترجمة تعهداتهم الى أفعال عبر «وضع المال على الطاولة». وذكر ماكغولدريك أن الأمم المتحدة اضطرت الى استخدام أموال من الميزانية الاحتياطية، لكن يبقى هناك نقص يُقدر بأكثر من 100 مليون دولار للتعامل مع القضايا الصحية الطارئة. كما ناشد ماكغولدريك المسؤولين إعطاء الوكالة الأممية مرونة أكثر في كيفية إنفاق المساعدات، كالسماح لهم على سبيل المثال بدفع رواتب العاملين في القطاع الصحي في اليمن، حيث أن الكثيرين منهم لم يتسلموا رواتبهم منذ شهور. وقال: «طلب منا في بعض الحالات الحلول مكان النظام الصحي. لا نملك الموارد أو التفويض بذلك.. وهذا الوباء ينتشر أبعد وبشكل أسرع من أي شيء رأيناه سابقاً». أضاف: «الكوليرا هي أزمة اليوم. المجاعة أزمة الغد»، مقدراً أن حوالى نصف مليون يمني قد يواجهون خطر المجاعة في المستقبل القريب في حال لم تصل المساعدات. وأعلن برنامج الغذاء العالمي أن حوالى 17 مليون إنسان أو ثلثي سكان اليمن غير متأكدين من أين ستأتي وجبتهم القادمة.

الدوحة وواشنطن وقعتا مذكرة تفاهم في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وتيلرسون يعقد اجتماعا في جدة غدًا

إيلاف- متابعة... الدوحة: وقعت قطر والولايات المتحدة الثلاثاء مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة تمويل الارهاب خلال زيارة لوزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الى الدوحة ضمن مهمة دبلوماسية تهدف الى نزع فتيل الازمة الدبلوماسية الخليجية. وأعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مع نظيره الاميركي توقيع "مذكرة تفاهم بين البلدين لمكافحة تمويل الارهاب". واكد تيلرسون توقيع المذكرة. وأوضح الوزير ان توقيع المذكرة يأتي "في اطار التعاون الثنائي المستمر (...) ونتيجة للعمل المشترك لتطوير آليات مكافحة تمويل الإرهاب بين البلدين وتبادل الخبرات وتطوير هذه الالية". وتابع "لطالما اتهمت دولة قطر من قبل دول الحصار بمسألة تمويل الارهاب واليوم دولة قطر اول من يوقع على برنامج تنفيذي مع الولايات المتحدة لمكافحة تمويل الارهاب وندعو باقي دول الحصار للانضمام لنا في المستقبل". وكانت السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت في الخامس من مايو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب، اخذة عليها ايضا التقارب مع إيران. لكن الدوحة التي تستقبل أكبر قاعدة جوية اميركية في الشرق الاوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب. وتقدمت الدول الاربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها الى تخفيض العلاقات مع ايران واغلاق قناة "الجزيرة". وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب الى الكويت التي تتوسط بين اطراف الازمة، قبل ان تعلن الدول المقاطعة ان الرد جاء "سلبيا"، متعهدة اتخاذ خطوات جديدة بحق الإمارة الغنية. ويزور تيلرسون الدوحة في اطار جولة اقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف دبلوماسي تشهد منطقة الخليج منذ سنوات، على ان يزور المملكة العربية السعودية الاربعاء. وتعقد الدول الاربع المقاطعة لقطر اجتماعا في جدة الاربعاء بحضور تيلرسون كما افادت وزارة الخارجية المصرية مشيرة الى تلقي وزير الخارجية المصري سامح شكري دعوة للمشاركة فيه. وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان الثلاثاء ان شكري "تلقى دعوة من نظيره السعودي عادل الجبير" لحضور الاجتماع. وأضاف ان الاجتماع يأتي في إطار "التعامل المستقبلي بشأن العلاقة مع قطر" في ضوء "مخالفتها القوانين والأعراف الدولية، ودعمها الإرهاب والتطرف". وكان وزراء خارجية الدول الاربع عقدوا اجتماعا في القاهرة في 6 يوليو لبحث هذه المسألة واعلنوا في ختامه استمرار مقاطعة قطر وأعربوا عن أسفهم لردها "السلبي" على مطالبها لإنهاء هذه المقاطعة التي وصفتها الدوحة بأنها "غير واقعية". وأعرب تيلرسون في الدوحة الثلاثاء عن أمله في إحراز تقدم في مساعي حلحلة الازمة القطرية، رغم التوترات الاضافية التي يثيرها تسريب وثائق سرية موقعة بين دول الخليج الى الاعلام. ويزور تيلرسون الدوحة في اطار جولة اقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف دبلوماسي تشهد منطقة الخليج منذ سنوات، على ان يزور المملكة العربية السعودية الاربعاء.

جولات مكوكية للدبلوماسية الأميركية لحل الأزمة القطرية يقودها تيلرسون في أولى تجاربه كوسيط سلام

عبد الاله مجيد... أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "أي بي سي نيوز".

تغلبت إدارة ترمب على ترددها في التوسط لحل الأزمة القطرية الخليجية، وأرسلت وزير خارجيتها ريكس تيلرسون في أول تجربة له مع الدبلوماسية المكوكية، متنقلًا بين الكويت وقطر والسعودية من يوم الاثنين حتى الخميس.

إيلاف: قال مراقبون إن مهمة تيلرسون ليست سهلة، لا سيما أنها تزجّ الولايات المتحدة في نزاع بين حلفاء لها كانت إدارة ترمب تأمل بأن يكونوا موحدين في مواجهة الإرهاب.

هاجس الفشل

حين التقى تيلرسون بأمير الكويت يوم الاثنين أبلغه الشيخ صباح الأحمد الصباح قائلًا: "نحن نحاول إيجاد حل لقضية لا تهمّنا نحن وحدنا، بل تهمّ العالم أجمع". وتشعر واشنطن بالقلق من أن تعوق الأزمة جهود إدارة ترمب في مكافحة مصادر تمويل الإرهاب. وقال مسؤولون أميركيون إن تيلرسون لا يتوقع تحقيق اختراق فوري، محذرين من أن مثل هذا الاختراق قد يبعد أشهرًا. وصرح آر. سي. هاموند مستشار تيلرسون قائلًا: "أجرينا جولة من الأحاديث المتبادلة والحوار من دون أن نحقق تقدمًا". وكان تيلرسون أحجم في البداية عن القيام بدور الوسيط، خشية أن يؤدي الفشل في إيجاد حل يرضي جميع الفرقاء إلى طرح تحديات أكبر على أولويات الولايات المتحدة في المنطقة، ومنها مواصلة المعركة ضد تنظيم داعش والجماعات المتطرفة الأخرى.

الابتزاز كرد فعل

لاحظت لوري بلوتكن بوغهارت الباحثة المتخصصة في شؤون الخليج في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن الولايات المتحدة أحرزت بعض التقدم أخيرًا في إقناع قطر بالتحرك ضد مصادر تمويل الإرهاب، مشيرة إلى أن قطر قد تبتز الولايات المتحدة بالعودة إلى تمويل الإرهاب، إذا شعرت بأن واشنطن منحازة ضدها. ونقلت شبكة "أي بي سي نيوز" عن بوغهارت قولها: "إذا بدا أن الولايات المتحدة تتخذ جانب السعوديين والآخرين، فإن القطريين قد يردون بالعودة إلى عادتهم القديمة". تساءلت الباحثة الأميركية عمّا إذا كان القطريون سيقدمون في هذه الحالة "دعمًا إضافيًا إلى جماعات خطيرة في المنطقة في إطار استراتيجيتهم الأمنية". وقالت عن تيلرسون إنه "يقامر بسمعته كوزير خارجية" بهذه المهمة.

تنازلات متبادلة

وكانت قطر رفضت المطالب الثلاثة عشر التي قدمتها السعودية والبحرين والإمارات ومصر، ومنها غلق قناة "الجزيرة"، بوصفها أداة تحريض على العنف، وقطع العلاقات مع الجماعات الإسلامية المتطرفة مثل الإخوان المسلمين. وقال هاموند مستشار تيلرسون إن هناك بنودًا منفردة على القائمة يمكن أن تحقق من دون أن يحدد المطالب التي من الجائز أن تستجيب لها قطر. لكنه قال إن التنازلات ستكون مطلوبة من الآخرين أيضًا. وأعلن هاموند أن "هذا شارع ذو اتجاهين". ما يزيد مهمة تيلرسون تعقيدًا أن لدى الولايات المتحدة مصالح عسكرية على الجانبين، حيث تستضيف البحرين الأسطول الخامس الذي يراقب التحركات الإيرانية، وتستضيف قطر قاعدة العُديد، مركز عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش في العراق وسوريا.

قبول على مضض

لم تُعلن تفاصيل رحلات تيلرسون المكوكية بين البلدان ذات العلاقة، وكانت المواعيد الدقيقة لكل محطة ما زالت مفتوحة يوم الاثنين. لكن مهمة وزير الخارجية تشير إلى قبول الولايات المتحدة على مضض بدور الوسيط النشيط في الأزمة، لا سيما أن البعض يرى أن واشنطن تعرف ما المطلوب من الدوحة، بعدما أشار ترمب إلى أنه سمع العديد من الزعماء العرب يشكون من تصرفات قطر. وحذرت وزارة الخارجية الأميركية قبل توجّه تيلرسون إلى الخليج من أن الأزمة قد تستمر أسابيع أو أشهرًا، و"من الجائز حتى أن تتصاعد".

الدول المقاطعة للدوحة: سنراقب جدية قطر بمكافحة الإرهاب مثمنة جهود الولايات المتحدة الأميركية

إيلاف- متابعة... إيلاف - متابعة: أصدرت السعودية والإمارات والبحرين ومصر بياناً مشتركاً أكدت فيه أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين واشنطن والدوحة جاءت نتيجة مطالب الدول الأربع المستمرة، إلا أن الدول المقاطعة لقطر اعتبرت أن توقيع هذه المذكرة "خطوة غير كافية وسنراقبها". وجاء في البيان المشترك، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، "تثمن الدول الأربع جهود الولايات المتحدة الأميركية في مكافحة الإرهاب وتمويله والشراكة المتينة الكاملة في صيغتها النهائية المتجسدة في القمة العربية الإسلامية الأميركية التي شكلت موقفا دوليا صارما لمواجهة التطرف والإرهاب أيا كان مصدره ومنشأه". وقال البيان "إن توقيع مذكرة تفاهم في مكافحة تمويل الإرهاب بين الولايات المتحدة الأميركية والسلطات القطرية هي نتيجة للضغوط والمطالبات المتكررة طوال السنوات الماضية للسلطات القطرية، من قبل الدول الأربع وشركائها بوقف دعمها للإرهاب مع التشديد أن هذه الخطوة غير كافية وستراقب الدول الأربع عن كثب مدى جدية السلطات القطرية في مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه". وأضاف البيان "لقد دأبت السلطات القطرية على نقض كل الاتفاقات والالتزامات وآخرها كان اتفاق الرياض في عام 2013، مما أدى إلى سحب السفراء وعدم إعادتهم إلا عقب توقيع السلطات القطرية على الاتفاق التكميلي عام 2014". وأوضح أن "استمرار قطر في التدخل والتحريض والتآمر واحتضان الإرهابيين وتمويل العمليات الإرهابية ونشرها لخطاب الكراهية والتطرف، لا يمكن معه الوثوق في أي التزام يصدر عنها تبعا لسياستها القائمة دون وضع ضوابط مراقبة صارمة تتحقق من جديتها في العودة إلى المسار الطبيعي والصحيح". وقال البيان "كما تؤكد الدول العربية الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب استمرار إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة". وتؤكد الدول الأربع أن الإجراءات التي اتخذتها كانت لاستمرار وتنوع نشاطات السلطات القطرية في دعم الإرهاب وتمويله، واحتضان المتطرفين ونشرها خطاب الكراهية والتطرف وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وهي نشاطات يجب أن تتوقف بشكل كامل ونهائي تنفيذا للمطالب العادلة المشروعة.

قرقاش: قطر تروج للتطرف ولا يمكن حصر أزمتها بأربع دول

اللواء.. أشار وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إنه يجب التصدي لدعم قطر للتطرف والإرهاب وتقويض الاستقرار الإقليمي، مؤكدا أن الحلول المؤقتة ليس حلا حكيما. وأكد قرقاش في تغريدات عبر حسابه على تويتر، أن “الأزمة ليست ضمن أربع دول خليجية، ولكنها بسبب دولة غنية تروج لأجندة متطرفة وفي حالات كثيرة لدعم منظمات إرهابية”. وأوضح قرقاش أن السياسية القطرية منذ 1995 تعد كارثية للمنطقة، وهي بؤرة دعم الإرهاب والتطرف، لكنه أردف أن “لدينا فرصة ذهبية لتغيير ذلك”. وأشار قرقاش إلى أن الأزمة الخليجية مع قطر لها عدة عوامل أولها غياب الثقة ثم التطرف والإرهاب ومن ثم تقويض الاستقرار الإقليمي، وقال إنه “يجب يتطرق الحل إلى كل ما سبق”.

تشدد مصري يستبق الاجتماع الرباعي مع تيلرسون

الرياض، القاهرة، الدوحة - «الحياة» - يجتمع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في جدة اليوم مع وزراء الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، في المحطة الثالثة من جولته الحالية وبعد زيارتين الى الكويت وقطر، أجرى خلالهما محادثات مع مسؤولي البلدين وتبعها إعلان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أنه سيتابع وساطته بين الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وقطر، وأنه يشعر بـ «المرارة» بسبب تطورات البيت الخليجي. ومع تشديد الدول الأربع على أهمية مكافحة الإرهاب، وقعت قطر والولايات المتحدة في الدوحة، مذكرة تفاهم مشتركة لمكافحة تمويل الإرهاب. وتشددت القاهرة أمس، قبيل الاجتماع الرباعي مع تيلرسون وقالت إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» يجب «ألا يضم دولاً تدعم الإرهاب أو تروج له في إعلامها». وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أمس، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري تلقى دعوة من نظيره السعودي عادل الجبير لحضور اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الأربع مع تيلرسون. وأوضح أن الاجتماع يأتي في إطار «الحرص على تنسيق المواقف والتضامن بين الدول الأربع حول التعامل المستقبلي في شأن العلاقة مع قطر، وتأكيد تمسكها بمواقفها والإجراءات التي تم اتخاذها ضد قطر في ضوء مخالفتها القوانين والأعراف الدولية، ودعمها الإرهاب والتطرف، وتدخلها السلبي في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتهديد سياساتها للأمن القومي العربي والسلم والأمن الدوليين». وفي شأن مذكرة التفاهم الأميركية القطرية، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي، إن «توقيت توقيع المذكرة لا علاقة له بالأزمة الحالية». وأوضح تيلرسون، أن « مذكرة التفاهم مع قطر تضمن أن البلدين يتحملان المسؤولية للتعاون ووقف تمويل الإرهاب». وقال تيلرسون، بعد محادثات مع المسؤولين في الدوحة إن قطر طرحت آراء «منطقية» خلال الأزمة وأعرب عن أمله في تحقيق تقدم باتجاه حل الأمر. وأضاف: «أتمنى أن نستطيع تحقيق بعض التقدم لبدء الوصول بهذا إلى نقطة الحل». وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا» إن أمير الكويت أعرب عن «شعوره بالمرارة» إزاء ما وصفها بالتطورات التي لم يسبق لها مثيل في الخليج، لكنه قال إنه يعتزم مواصلة جهود الوساطة التي يبذلها». وأضافت الوكالة أن الشيخ جابر أعرب عن تأثره البالغ «بالتطورات غير المسبوقة التي يشهدها بيتنا الخليجي». ونقلت الوكالة عنه قوله إن ردود الفعل الإيجابية وتأييد جهود الوساطة الكويتية رسخت إصراره وعزمه على مواصلة مساعيه لحل الأزمة. إلى ذلك، وجه المستشار في الديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية الوزير سعود القحطاني، أسئلة تتضمن الكثير من المعلومات تكشف للمرة الأولى، تتعلق باستقبال الدوحة عدداً من العسكريين البحرينيين بغرض قلب نظام الحكم في البحرين، وعناصر من جماعة «الإخوان المسلمين» في الإمارات واحتضانهم ومنحهم الجنسية القطرية، إضافة إلى توفير الدعم المادي واللوجيستي لتحركاتهم واتصالاتهم بخلايا وعناصر إرهابية في البحرين والإمارات. وتساءل القحطاني عن محاولة قطر «خداع القيادة في دولتين بحجم السعودية ومصر، عبر دعمها ما وصفه بـ «الربيع العربي في المملكة»، والجماعات الإرهابية التي تستهدف أمن مصر. وقال في سؤال على حسابه في موقع «تويتر» أمس: «هل تعتقد قطر أن دولة بحجم السعودية يخفاها تمويلها المنشقين وتمويلها الفاشل لخريف عربي يتوهمونه في المملكة؟»، ساخراً من محاولات الدوحة ممارسة «الاستذكاء السياسي» على جيرانها ودول المنطقة. وأضاف: «هل تظن السلطة القطرية أن دولة بحجم مصر وتاريخها وتعدادها ستصبر وسنصبر على تلاعبها بالأمن القومي لمصر وسفك دماء أبنائها؟»، لافتاً إلى أن «السلطة القطرية ما زالت تمارس الاستذكاء السياسي في تمويلها المنشقين في دول الخليج، والعمل على تقسيم الدول العربية». وفي اتهام واضح وصريح لقطر بدعمها وتمويلها عناصر إرهابية في العوامية (شرق المملكة)، وبمحاولات «قلب نظام الحكم» في البحرين، قال القحطاني: «هل تظن السلطة القطرية حقاً أن تمويلها إرهاب العوامية وقلب نظام الحكم في البحرين سيمر من دون عقاب؟».

واتهم قطر بالخيانة في اليمن وبنقلها إحداثيات لقوات التحالف العربي إلى الميليشيات الحوثية وأنصار علي عبدالله صالح، وقال: «هل تظن سلطة قطر أن إعطاءها إحداثية قوات التحالف في اليمن وتآمرها مع الحوثيين ضد قواتنا سيمر مرور الكرام؟». وكانت الدول الأربع أصدرت ليل الإثنين بياناً مشتركاً أكدت فيه أن الوثائق التي نشرتها شبكة «سي أن أن» عن اتفاق الرياض (2013) وآليته التنفيذية واتفاق الرياض التكميلي (2014) تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها، وانتهاكها ونكثها الكامل لما تعهدت به. وأوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي زهير الحارثي، أن أميركا كانت من أوائل الدول التي أشارت إلى تورط قطر في دعم الإرهاب، وكشف الرئيس دونالد ترامب عن ذلك صراحة، داعياً واشنطن إلى الضغط على قطر لقبول المطالبات المشروعة للدول الأربع. وعن اتفاق منع تمويل الإرهاب بين أميركا وقطر في الدوحة، قال الحارثي لـ «الحياة» أمس: «هذا الاتفاق يثبت بالدليل تورط قطر في دعم الإرهاب وتمويله، وربما وجدت أميركا أن على قطر أن تلتزم بشكل واضح وصريح أمامها بالتوقف عن دعم الإرهاب وتمويله، لذا ألزمتها بذلك عبر اتفاقها المعلن في الدوحة أمس، إذ وجدت واشنطن أن قطر غير ملتزمة بالقوانين الدولية الملزمة للتعاون في هذا الجانب».

هل زودت قطر الحوثيين بإحداثيات مواقع التحالف في اليمن؟

"عكاظ" (الرياض).... كشف المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، الدور القطري الرهيب في زعزعة منظومة دول مجلس التعاون، ومحاولة العبث بالأمن الوطني السعودي، والتآمر الخطير مع الحوثيين في اليمن ضد قوات التحالف الذي كانت الدوحة عضوا فيه قبل طردها أخيراً. وكانت قيادة التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن، أعلن في (يونيو) الماضي، إنهاء مشاركة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب، ودعمها لتنظيمات إرهابية في اليمن مثل "القاعدة" و"داعش"، وتعاملها مع الميليشيات الانقلابية، ما يتناقض مع أهداف التحالف التي من أهمها "محاربة الإرهاب". وتعهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة، بعدم تقديم الدعم لأي فئة كانت في اليمن ممن تشكل خطرا على الدول المجاورة لليمن، بحسب وثيقة نشرتها أمس (الاثنين)، شبكة CNN، لاتفاق الرياض الذي وقع عليه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة، في العام 2014، ولكنه لم يلتزم به. وقالت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، في بيان مشترك أمس، إن الوثائق التي شملت اتفاق الرياض عام 2013 والاتفاق التكميلي لعام 2014 "تؤكد بما لا يدع مجالا للشك على تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها، وانتهاكها ونكثها الكامل لما تعهدت به". وقال المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني في أول تصريح من نوعه لمسؤول سعودي عن تورط قطر في التآمر على قوات التحالف في اليمن: "هل تظن سلطة قطر أن إعطاءها لإحداثية قوات التحالف باليمن وتآمرها مع الحوثيين ضد قواتنا سيمر مرور الكرام؟". وأوضح في تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صباح اليوم (الثلاثاء)، أن السلطة القطرية لاتزال تمارس ما وصفه بـ"الاستذكاء السياسي" في تمويلها المنشقين في دول الخليج والعمل على تقسيم الدول العربية. وتساءل: هل تعتقد الدوحة أن دولة بحجم السعودية يخفاها التمويل القطري للمنشقين والتمويل الفاشل لخريف عربي يتوهمونه في المملكة؟... واستثمرت قطر أموالا طائلة في نشر الفوضى الخلاقة في عدد من الدول العربية والخليجية، في أكبر عمليات التمويل التي تسعى من خلالها الدوحة بحسب "ويكيليكس" إلى إيجاد موطئ قدم لها في الشرق الأوسط، عبر استخدامها لعدد كبير من الجماعات الإرهابية والمنظمات الأصولية التي احتضنتها، وأمدتها بالسلاح والمال الوفير... وقال القحطاني عبر هاشتاق "#انتهاكات_قطر_لاتفاق_الرياض": هل تظن قطر أنها ستتلاعب بأمننا الوطني ونكتفي بالتفرج وتنتهي المسألة بحبة خشم؟ هل تظن السلطة القطرية حقًا أن تمويلهم لإرهاب العوامية وقلب نظام الحكم في البحرين سيمر دون عقاب؟... وأضاف: "لو كانت قطر لا تعترف بأن تنظيم الإخوان المسلمين هو تنظيم إرهابي فلماذا وقعت على اتفاق الرياض؟ هل تعتقد سلطة قطر أنها ستعمل على انهيار الدول ونشر الفتن وإراقة الدماء وتمويل الإرهاب دون رد وعقاب؟ هل تعتقد السلطة القطرية أنها ستوقع الالتزامات وتقدم التعهدات وتوقع الاتفاقيات ثم تتهرب منها دون عقاب ولا مساءلة؟". وكشف القحطاني أن قطر أقدمت على تجنيس عسكريين بحرينيين لأهداف وصفها بأنها "لا تخفى على كل لبيب" في انتهاك واضح لاتفاق الرياض الذي شدد على عدم تجنيس مواطني الدول إلا بموافقة دولهم، مبينا أن قطر استضافت إماراتيين من تنظيم الإخوان المسلمين واستخدمتهم للتحريض من خلال قناة الجزيرة وقناة الحوار ومنهم، (سعيد ناصر الطنيجي، أحمد الشيبة، محمد صقر الزعابي، حسن الدقي). وأكد القحطاني أن دولة بحجم وتاريخ مصر قد نفد صبرها، بسبب التلاعب القطري بأمنها القومي وسفك دماء أبنائها، مؤكدا أنهم بـ"#تنظيم_الحمدين" يظنون أنهم بالمال سيهدمون الأنظمة ويقسمون الدول ليعوضوا عقدة نقص صغر مساحة دولتهم وحجمهم وقدرهم. وختم: "هل ظن #تنظيم_الحمدين أن لحظة #كشف_الحساب لن تأتي؟ وهل يظنون أن هذه هي نهاية المشوار؟"، وأضاف: "تونا ما بدينا".

دعم أوروبي - أردني للوساطة الكويتية

الراي..بروكسيل - كونا - أكد الاتحاد الأوروبي والأردن دعمهما القوي للجهود التي يبذلها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لحل الخلاف الخليجي في اطار عمل مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي، في بروكسيل مساء أول من أمس، «إننا ندعم بكل سبلنا جهود وساطة أمير دولة الكويت»، مشيرة إلى أنها تجري باستمرار اتصالات مع «أصدقائنا وزملائنا في الكويت».

تنفيذ حكم القصاص بأربعة دينوا بجرائم إرهابية في القطيف

الرياض – «الحياة» .. أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان أمس، تنفيذ حكم القصاص في أربعة مدانين بجرائم إرهابية في محافظة القطيف (شرق السعودية). وأوضحت أن المدانين الأربعة، وهم: زاهر عبدالرحيم حسين البصري، ويوسف علي عبدالله المشيخص، ومهدي محمد حسن الصايغ، وأمجد ناجي حسن آل امعيبد، نفذوا عمليات إرهابية في القطيف، منها هجمات على مركز شرطة تاروت. ووفق البيان، فقد قام الأول «بالخروج المسلح على ولي الأمر، وإطلاق النار من سلاح رشاش مرات عدة وفي أوقات مختلفة على مركز شرطة تاروت، وعلى الدوريات الأمنية مرات عدة، ومراقبة وتأمين عملية اعتداء مجموعة من الإرهابيين بإطلاق النار على مركز شرطة تاروت»، وكذلك أعمال إرهابية أخرى. أما الثاني، فقام بالخروج المسلح على ولي الأمر، وزعزعة الأمن، وإثارة الفتنة من خلال انضمامه إلى مجموعة إرهابية». فيما دين الثالث «بالسعي لزعزعة الأمن واستهداف رجاله، وإطلاق النار عليهم أثناء أداء عملهم، وإلقاء قنابل مولوتوف مرات عدة على رجال الأمن وعلى محكمة القطيف». وجاءت إدانة الرابع «بالخروج المسلح على ولي الأمر، وإثارة الفتنة بالانضمام إلى مجموعة تخطط لإطلاق النار على مركز شرطة تاروت، وتدربه على الرماية بسلاح رشاش ومسدس مرات عدة، وتفجير أسطوانة غاز قرب المركز».

تطبيق التربية البدنية للبنات في السعودية العام المقبل

الرياض - «الحياة»... أقر وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى البدء بتطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات، اعتباراً من العام الدراسي المقبل (1439-1438هـ)، «تحقيقاً لأحد أهداف رؤية المملكة 2030 في السعي إلى رفع نسبة ممارسي الرياضة في المجتمع، على ما جاء في محور مجتمع حيوي بيئته عامرة: تأتي سعادة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا، وسعادتهم لا تتم من دون اكتمال صحتهم البدنية والنفسية والاجتماعية، وهنا تكمن رؤيتنا في بناء مجتمع ينعم أفراده بنمط حياة صحي»، وسيتم تنفيذ البرنامج «وفق الضوابط الشرعية بالتدرج بحسب الإمكانات المتوافرة في كل مدرسة، إلى حين تهيئة الصالات الرياضية وتوفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة». وتضمّن قرار الوزير تشكيل لجنة تشرف على تنفيذ البرنامج برئاسة وكيل الوزارة لتعليم البنات الدكتورة هيا العواد، على أن تضع اللجنة «وثيقة تتضمن الأهداف ومؤشرات الأداء، وإعداد خطة تنفيذية مرحلية، والعمل مع الجامعات لإعداد متخصصات يساهمن في تطبيق البرنامج في مدارس البنات، والتنسيق مع الجهات المعنية لاستكمال متطلباته، ومتابعة التنفيذ في الميدان التربوي، ولرئيسة اللجنة الاستعانة بمن تراه مناسباً لاستكمال التنفيذ». ويأتي هذا القرار بعد دراسة دامت أكثر من ثلاثة أشهر أعدها فريق بتكليف من الوزير لمراجعة التوجيهات والتوصيات الصادرة في هذا الشأن، وتقويم إمكان تنفيذ برامج التربية البدنية والصحية في مدارس البنات من حيث الإمكانات الفنية والبشرية، إضافة إلى تكاليف إعادة تأهيل الصالات الرياضية في المدارس التي تم إنشاء صالات بها، وكذلك تكاليف إنشاء صالات رياضية جديدة وتجهيزها بالأدوات اللازمة.

"وزراء الإعلام العرب": تشكيل فريق فني للنظر في تجاوزات القنوات الفضائية

عكاظ..واس (القاهرة).... وافق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماعه اليوم (الثلاثاء) برئاسة مصر على تشكيل فريق عمل فني قانوني من تسع دول للنظر في شكاوى الدول العربية تجاه بعض القنوات التي تسئ لها. وقال مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالجامعة العربية المستشار فوزي الغويل في بيان صحفي في ختام اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب أنه تم تشكيل الفريق من 9 دول وتم دعوة بعض الدول الأخرى لعضوية هذا الفريق القانوني والفني. وأضاف أن الدول المعنية ستتقدم بطلبات للأمانة العامة فيما يتعلق بالقنوات التي تسيئ للدول الأعضاء، وسيباشر الفريق في القريب العاجل مناقشة بعض الطلبات التي ستعرض على الفريق القانوني الفني، موضحاً أنه تم الموافقة على تشكيل الفريق من قبل اللجنة الدائمة للإعلام العربي التي عقدت أمس برئاسة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي رئيس اللجنة الدكتور عبدالمحسن بن فاروق الياس، ورفعت إلى المكتب التنفيذي لوزراء الاعلام العرب اليوم الذي وافق عليه. وقال الغويل إنه تم رفع المقترح إلى الاجتماع الوزاري العربي غدا لاقراره. ولفت المستشار فوزي الغويل النظر إلى إن المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب الذي عقد اليوم بمشاركة المملكة العربية السعودية، قد استعرض التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الدائمة للاعلام العربي في دورتها 89 حيث تتضمن جدول أعمال الاجتماع 19 بندا كان في مقدمتها القضية الفلسطينية، ودعوة وسائل الإعلام العربية لكشف الممارسات والانتهاكات التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وما يتعرض له المواطن الفلسطيني من انتهاكات من قبل عصابات المستوطنين. وأضاف أن الاجتماع أوصى بتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية لتواكب التطورات العربية الراهنة، كما تضمنت التوصيات بنداً يتعلق بتحديث خطة التحرك العربية الإعلامية في الخارج وحث وسائل الإعلام والجهات المختصة على إبراز صورة صحيحة للقضايا العربية أمام الرأي العام العالمي. وبين أنه تم مناقشة الأنشطة التي قامت بها بعثات الجامعة العربية في الخارج، مشيراً إلى أنه سيتم غدا الاربعاء اختيار عاصمة الإعلام العربي، واختيار تشكيل المكتب التنفيذي في دورته القادمة. وأوضح أن كل التوصيات التي خرجت عن اللجنة الدائمة للإعلام العربي نالت موافقة المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب، وستحال غداً إلى مجلس وزراء الاعلام العرب لإقرارها. وحول دور الإعلام في مواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف أشار مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالجامعة العربية إلى أنه كان هناك العديد من التوصيات والبنود المتعلقة بهذا الجانب، وهي التأكيد على ما ورد من توصيات في اجتماع لجنة فريق العمل الدائم المعني بمواجهة الإرهاب، وكذلك فيما يتعلق بتنفيذ الخطة المرحلية لمواجهة الإرهاب التي تم اعتمادها والعمل بها، مبيناً أن هناك العديد من التوصيات التي ستعرض في هذا الشأن أمام وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم غداً الأربعاء. وبشأن مواثيق الشرف الإعلامية العربية وعدم التزام بعض القنوات بها قال المستشار فوزي الغويل : إنه تم التأكيد على ضرورة أن تقوم وسائل الإعلام العربية بالعمل بهذه المواثيق، مشيراً إلى أن هذا الميثاق هو ميثاق استرشادي.

امير الكويت: مستعدون لإستضافة مؤتمر لإعادة اعمار المناطق المحررة في العراق

اللواء.. أبدى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، استعداد دولة الكويت لاستضافة مؤتمر دولي لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق، وذلك قبل نهاية العام الجاري. وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أمير الكويت مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وأعرب فيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن تهانيه لحكومة العراق وشعبها، بالانتصار التاريخي على تنظيم داعش الارهابي في الموصل. من ناحيته، أعرب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن شكره وتقديره لأمير الكويت على المبادرة، قائلا إنها تجسد عمق أواصر العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.



السابق

مقتل أميركيين وبريطاني في معارك «الرقة»..ماتيس: روسيا وإيران منعتا سقوط الأسد...الأمم المتحدة تحذر من خطر تقسيم سوريا...دي ميستورا يشيد بـ «نضوج» المعارضة السورية: لم تعد بعيدة عن «مبادئ» النظام ويخطط للوصول إلى «جنيف 11» قبل نهاية 2017...دي ميستورا يدعو لإشراك الأكراد في الدستور بعد «تجاوز أسوأ السيناريوات»....إصابة طائرة حربية سورية بنيران فصيل معارض...«المرصد السوري» يؤكد مقتل البغدادي و «داعش» يغير جِلده بتنظيم جديد..آمال متواضعة في نجاح محادثات «جنيف 7» ...حقيقة إقفال مدارس تابعة لإيران في الساحل السوري...إيران تتملص من هدنة سورية...

التالي

«داعش» يتآكل من الداخل بعد تأكيد مقتل البغدادي والأمم المتحدة تدعو للمصالحة بعد تحرير الموصل و«العفو» تطالب بتحقيق في «جرائم كل الأطراف».. ترامب: أيام التنظيم باتت معدودة وسنواصل العمل على تدميره...الصدر لمحاسبة المالكي وحصر السلاح بيد الدولة..خراب الموصل..الأنبار تطالب الحكومة بفتح جبهة أعالي الفرات..جنرال أميركي لا يتوقع انتهاء الحرب في العراق قريباً...الحكيم: أربيل تنفذ أجندة إسرائيلية.. اعتقال ضابط عراقي كبير.. وواشنطن تتطلع للبقاء في العراق...اكتمال الاستعدادات لعقد مؤتمرين للقوى السنية في بغداد...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,438,435

عدد الزوار: 7,633,348

المتواجدون الآن: 0