واشنطن تدق ناقوس الخطر و تدعو إلى نزع سلاح "حزب الله"...غوتيريش قلق من أسلحة «حزب الله» وهايلي تعتبره مزعزعاً للاستقرار..سفير بيروت الجديد في واشنطن يُثير مخاوف أميركيين من أصول لبنانية..ملف الفوعة وكفريا السوريتيْن على خط معركة عرسال شرق لبنان والحريري التقى ولي العهد السعودي عشية سفره إلى واشنطن للقاء ترامب....مشاريع عقوبات أميركية لـ «حزب الله»...طلائع معركة الجرود على وقع دعوات أميركية ودولية لنزع سلاح حزب الله.. 6 سفيرات في العواصم الكبرى والفاعلة.. وانتفاضة القضاء ضد السلسلة تتصاعد....العملية العسكرية في جرود عرسال والقلمون… انطلقت!....مجلس الوزراء لوقف حملات التحريض ضد النازحين والحريري يثير قضيتهم في واشنطن.....

تاريخ الإضافة الجمعة 21 تموز 2017 - 7:13 ص    عدد الزيارات 2625    التعليقات 0    القسم محلية

        


واشنطن تدق ناقوس الخطر و تدعو إلى نزع سلاح "حزب الله"

أورينت نت .. إسرائيل طالبت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي المجتمع الدولي بإيلاء الاهتمام اللازم لأنشطة "حزب الله" اللبناني، والضغط لنزع سلاحه محذرة من أن الحزب يعزز ترسانته من الأسلحة. تصريحات "هيلي" جاءت خلال اجتماعها بمبعوث الأمم المتحدة إلى لبنان سيغريد كاغ، عشية جلسة يعقدها مجلس الأمن الدولي بشأن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) المنتشرة في جنوب لبنان. وقالت البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة في بيان إن "السفيرة هيلي دقت ناقوس الخطر بشأن مراكمة حزب الله للأسلحة، وهو وضع يتطلب اهتمام المجتمع الدولي لمنع مزيد من التصعيد في التوترات الإقليمية". وأضاف البيان أن هيلي شددت على وجوب أن يمارس المجتمع الدولي "المزيد من الضغوط على حزب الله لنزع سلاحه والكف عن سلوكه المزعزع للاستقرار، وبخاصة تجاه إسرائيل". وكانت الأمم المتحدة قد رفضت نهاية حزيران المنصرم اتهامات وجهتها إسرائيل إلى حزب الله بتوسيع مراكز المراقبة التابعة له على الحدود تحت ستار منظمة بيئية غير حكومية. يذكر أن إسرائيل أعلنت مراراً أنها لن تسمح بنقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله، مؤكدة في عدة مناسبات أنها استهدفت شحنات أسلحة كانت في طريقها إلى لبنان. يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تطرق قبل يومين إلى أن الغارات الجوية الإسرائيلية ضد شحنات الأسلحة إلى مليشيا حزب الله في سوريا، قائلاً: "قلت للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا رأينا أن إيران تمد حزب الله بأسلحة فسنصيبها، قلنا ذلك عشرات المرات".

غوتيريش قلق من أسلحة «حزب الله» وهايلي تعتبره مزعزعاً للاستقرار

نيويورك - «الحياة» .... استبقت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي جلسة لمجلس الأمن حول لبنان بدعوة وجهتها الى «المجتمع الدولي» لتكثيف الضغوط «بشكل أكبر على «حزب الله» بهدف نزع سلاحه وإنهاء تصرفاته المزعزعة للاستقرار، خصوصاً تجاه إسرائيل»، داعية الى انخراط القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) في «معالجة التهديد» الذي يشكله الحزب. وقالت هايلي عشية اجتماع المجلس إن على المجتمع الدولي أن يولي «انتباهاً أكبر تجاه بناء «حزب الله» قدراته من الأسلحة، بهدف تجنب مزيد من التصعيد في التوترات التي تشهدها المنطقة». وأوضح بيان صدر عن مكتب هايلي أنها أجرت مباحثات مع المنسقة الخاصة لأنشطة الأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ الموجودة في نيويورك لتقديم تقريرها عن تطبيق القرار 1701 الى مجلس الأمن الذي رفعته الى الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش. واشار البيان الى ان هايلي وكاغ بحثتا «التحديات السياسية والأمنية والإنسانية التي يواجهها لبنان، وأهمية زيادة قدرات مؤسسات الدولة اللبنانية». وأكدت هايلي «ضرورة أن تنخرط قوة «يونيفيل» بشكل كامل في معالجة التهديد الذي يشكله حزب الله، بموجب الولاية الممنوحة لهذه القوة من مجلس الأمن». وتركز البحث بحسب البيان، على «سبل تعزيز تطبيق القرارين١٧٠١ و١٥٥٩، والاستجابة الى الحاجات الماسة للاجئين في لبنان». ووفق تقرير غوتيريش بعد تسلمه تقرير كاغ، «ان التحقيق الذي أجرته الأمم المتحدة اظهر ان «حزب الله» انتهك القرار 1701 خلال الجولة الإعلامية التي نظمها بمحاذاة الخط الأزرق في نيسان (أبريل)، فضلاً عن إعلان قادة الحزب بشكل مستمر امتلاكهم أسلحة متطورة، واستمرار «التورط» في النزاع في سورية». وأوضح أن قوة «يونيفيل» أجرت تحقيقاً بين أن «عناصر غير مرخص لهم، وأسلحة كانوا في منطقة عمل «يونيفيل» بين الناقورة وعلما الشعب على بعد ٥.٥ كلم من الخط الأزرق وهو ما يعد خرقاً للقرار ١٧٠١». وحذر غوتيريش من «أن وجود عناصر مسلحين وأسلحة غير مرخص لها في منطقة عمل «يونيفيل» يشكل عامل زعزعة للاستقرار الاقليمي لا يجب التقليل من حجمه». وذكر أن الخروق الجوية الإسرائيلية مستمرة «بشكل شبه يومي للقرار ١٧٠١ وسيادة لبنان»، داعياً إسرائيل الى «وقف هذه الانتهاكات فوراً». وأشار الى «تقارير تضمنت ادعاءات بنقل شحنات أسلحة الى حزب الله» ما «يعتبر مثيراً للقلق»، مؤكداً أن الأمم المتحدة «تأخذ الادعاءات» التي تقدمها إسرائيل بأن الحزب ينقل أسلحة من سورية «على محمل الجد». ودعا التقرير الرئيس اللبناني ميشال عون الى استئناف جلسات الحوار الوطني لبحث الاستراتيجية الدفاعية التي ينبغي أن «تعالج من ضمن قضايا أخرى مسألة السلاح خارج سيطرة الدولة، والمكونات الأخرى من القرارين 1701 و1559».

غابي عيسى مقرب جدا من الرئيس ميشال عون

سفير بيروت الجديد في واشنطن يُثير مخاوف أميركيين من أصول لبنانية

جواد الصايغ.... إيلاف من نيويورك: لم تهضم شريحة من الأميركييين من أصل لبناني، تعيين غابي عيسى سفيرا لبلاد الارز في العاصمة الاميركية، واشنطن. "سفير ايران في واشنطن"، او "ممثل المحور الايراني في بلاد العم سام"، عبارة يرددها اللبنانيون عن السفير الجديد المقرب جدا من رئيس الجمهورية ميشال عون، وجدير بالذكر ان هؤلاء يعيشون ويعملون في اميركا منذ عشرات السنين، ومعظمهم وقفوا الى جانب دونالد ترمب في حملته الانتخابية.

فاوض النظام السوري

الدكتور انيس كرم، المقيم في مدينة سياتل، إعتبر في اتصال مع "إيلاف" أن "غابي عيسى المقرب من الرئيس ميشال عون كان من اوائل الشخصيات التي دخلت في مفاوضات مع النظام السوري عام 2004 لتسيير عودة عون من باريس الى لبنان". واضاف: "السفير الجديد سيدافع عن خط حزب الله في واشنطن وهذا من شأنه تعكير العلاقات الثنائية بين بيروت وواشنطن".

تأثير سلبي على علاقات واشنطن وبيروت

مدير التحالف الاميركي شرق اوسطي للديموقراطية توم حرب، قال لـ"إيلاف" إنّ "تعيين سفير في واشنطن جاء من خارج السلك الدبلوماسي بسبب التفاهم بين الرئيس ميشال عون وحزب الله، وذلك لغاية تحقيق هدف سياسي، فالسفير الذي عين اليوم قريب من عون وبالتالي مندمج في سياسته وبالتالي مندمج في سياسة حزب الله، الامر الذي سيؤثر سلبا على العلاقات اللبنانية الاميركية".

التحدي الهائل

واشار "الى ان قرارا تعيين عيسى في واشنطن قبيل اصدار الكونغرس لثلاث قرارات ضد حزب الله يعد تحديا هائلا في هذه الفترة"، لافتا "الى ان هاجسنا كلبنانيين اميركيين مقيمين في الولايات المتحدة ومؤيدين لترمب يتمحور حول تعيين اي شخص قريب من المحور الايراني الذي يشكل خطرا على السياسة اللبنانية، والادارة الاميركية اتخذت يوم امس مواقف قاسية ضد الارهاب الدولي الذي تغذيه ايران بشكل كبير".

شخصية تنتمي الى ثورة الارز

هل تواصل اللبنانيون المؤيدون لترمب مع الادارة بخصوص تعيين سفير جديد في واشنطن، حرب قال في هذا للسياق: "لا نتواصل مع الادارة الاميركية بخصوص الاسماء التي يتم تعيينها من لبنان، بل الى اي محور سياسي يتبعون، والاميركيون يفضلون شخصية من ثورة الارز وان يكون شعارها لبنان اولا، لا شخصية تعمل لافادة ايران، فهذا الموضوع يضر بمصلحة لبنان واللبنانيين والاقتصاد، وسيؤثر الى حد ما على العلاقات اللبنانية الاميركية".

تأثير ضعيف

واضاف: "تعيين شخصية قريبة من ايران لن يعود بالمنفعة على بيروت، لأنه وبالدرجة الاولى لن يكون فعالا وتأثيره سيكون ضعيفا، وواشنطن ستتعاطى معه انطلاقا من خلفيته السياسية هذا اذا رغبت بالتواصل معه بشكل جدي"، متابعا، "سنبقى كأميركيين من اصل لبناني نتطلع الى لبنان بشكل ايجابي وسنوظف طاقاتنا وعلاقاتنا مع الادارة الاميركية لمساعدة لبنان الشعب وثورة الارز لا للبنان الخاضع لسيطرة ايران وحزب الله".

اعادة الحياة الى ملف آخر

تعيين عيسى الذي اصبح لزاما عليه التخلي عن جنسيته الاميركية، قد يساهم في اعادة الحياة الى موضوع اختيار سفير اميركي جديد في لبنان، خصوصا وان الادارة لم تأخذ قرارا بهذا الشأن بعد، علما بأن عددا من وسائل اعلام تحدثت قبل فترة عن وجود اميركي من اصل لبناني بين المرشحين لشغل المنصب، وهو جون عاقوري الذي يترأس حاليا لجنة التجارة اللبنانية الاميركية، وسبق له وان عمل في الكونغرس كمستشار، كما شغل منصب نائب رئيس حملة ترمب في ميتشيغان، الولاية التي انتصر فيها الجمهوريون للمرة الاولى منذ 1988، ويوصف عاقوري بمعارضته الشديدة لحزب الله وايران.

ملف الفوعة وكفريا السوريتيْن على خط معركة عرسال شرق لبنان والحريري التقى ولي العهد السعودي عشية سفره إلى واشنطن للقاء ترامب

بيروت - «الراي» .... يبدو لبنان الآن وكأنه «خلية أزمة» يختلط فيها الاقتصادي - المالي بالأمني والديبلوماسي وسط تحرياتٍ كثيفة عن مكانة بيروت وحدود الانعكاسات عليها في لحظة «البيع والشراء» بين الولايات المتحدة وروسيا في سورية ومناطق النفوذ على ساحاتها، وليس أدل على ذلك من وقف واشنطن برنامج تدريب الـ«سي آي اي» لمعارضين سوريين بعد تعهد موسكو إبعاد إيران وميليشياتها عن جنوب غربي سورية. وبعدما أحدث «الإنجاز الملغوم» بإقرار البرلمان اللبناني سلسلة الرتب والرواتب وتمويلها بسلّةٍ مُرْهقة من الضرائب صدمةً سلبية تصاعدتْ معها التحذيرات من انزلاق لبنان الى «النموذج اليوناني» مع توقّعاتٍ ببلوغ مديونته 110 مليارات دولار في الـ2020، ينقل رئيس الحكومة سعد الحريري الأزمة و«خلاياها النائمة والصاحية» في حقائبه خلال زيارة يبدأها غداً السبت الى واشنطن ويلتقي خلالها الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء المقبل. فالحريري، الذي قام بزيارة ليلية خاطفة للرياض لإجراء مشاورات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يستعدّ لمحادثاته في واشنطن على وهج مجموعة من القضايا الساخنة، ومنها المعركة التي يتحضّر لها «حزب الله» في جرود عرسال، على الحدود الشرقية مع سورية، وتَعاظُم الموقف الأميركي المناهض لـ «حزب الله» كأحد الأذرع الايرانية، والتحذيرات التي انطوى عليها في نيويورك تقرير الأمم المتحدة حول تنفيذ الـ1701 من أدوار الحزب وأنشطته، اضافة الى ملف النازحين السوريين في لبنان. وإذ تنتظر الحريري في واشنطن «محادثات شاقة» نتيجة حراجة الموقف الرسمي اللبناني من «حزب الله» وأدواره، فإن ثمة تَحسُّباً لإمكان تزامُن وجود رئيس الحكومة في الولايات المتحدة مع إطلاق «حزب الله» معركته في جرود عرسال بمؤازرةٍ من الجيش السوري للقضاء على جيوب لمسلّحي «داعش» و«النصرة»، في محاولةٍ مزدوجة هدفها إرباك الحريري من جهة وتقديم نفسه كجزء من الحرب على الإرهاب من جهة أخرى. وعلمت «الراي» ان الاستعدادات المتقابلة في جرود عرسال جعلتْ الـ 1000 كيلومتر مربّع أشبه بـ «برميل بارود» قابل للاشتعال في اي لحظة، خصوصاً مع تجهيز الجيش السوري لواء للمعركة التي زجّ «حزب الله» في التحضيرات لها بقوات من فرقة الرضوان، في حين أعلن قائد «النصرة» في المنطقة ابو مالك التلة «بيعة الموت» في مواجهة «يا قاتل يا مقتول». وكشفت مصادر متابعة لمجريات الوضع في جرود عرسال لـ «الراي» ان «تطوراً طرأ على سير المفاوضات الصعبة وغير المباشرة بين«حزب الله»و«النصرة»أرجأ المواجهة، وتجلى في إمكان مبادلة خرق في ملف الفوعة وكفريا المحاصَرتين في سورية بالاستجابة لشرط«النصرة»الانسحاب مع سلاحها الثقيل الى إدلب او جرابلس. ورغم أن«حزب الله»عازم على إنهاء المعركة في جرود عرسال في إطار مشروع الإمساك بالحدود اللبنانية - السورية من قبالة العرقوب جنوباً حتى قبالة عكار شمالاً على النحو الذي يجعلها امتداداً لـ«سورية المفيدة»، فإن أوساطاً مهتمة تلاحظ حرص الحزب على إطالة فترة التفاوض، رغم تشدد«النصرة»، رغبة منه في تفادي معركة مكلفة فوق تضاريس صعبة يتحصن فيها مقاتلون أشداء استوطنوها منذ ستة أعوام. وتوحي أوساط قريبة من الفريق المؤيّد لـ«حزب الله»أن ثمة توجهاً دولياً إقليمياً مساعِداً لحسم معركة الجرود ضد«داعش»و«النصرة»، وخصوصاً ان التحالف الأميركي - الخليجي صاحب مصلحة في القضاء على مجموعات إرهابية، وتالياً فانه سيصار إلى«إدارة الظهر»لتولّي«حزب الله»هذه المهمة. غير أنه رغم هذه الإيحاءات فإن الأجواء التي قفزتْ الى دائرة الضوء في واشنطن ونيويورك عشية محادثات الحريري في الولايات المتحدة تشي بحساسية مهمّة رئيس الوزراء اللبناني الساعي في شكل رئيسي الى حضّ إدارة ترامب على الفصل بين مساريْ الدولة اللبنانية و«حزب الله»، لا سيما في ما يتّصل برزمة العقوبات المالية الجديدة التي ستستهدف تضييق الخناق على أنشطة الحزب وربما شخصيات قريبة منه، الى جانب حشد المزيد من الدعم للجيش والإضاءة على الجوانب الكاملة لملف النازحين السوريين وأعبائه الكبيرة على لبنان. وبرزتْ في هذا السياق إشارتان تصعيديتان تجاه«حزب الله»، الأولى تضمّنها التقرير السنوي حول الارهاب في العالم الصادر عن وزارة الخارجية الاميركية الذي اعتبر ان ايران هي«الدولة الأولى عالمياً في دعم الإرهاب ورعايته»، لافتاً الى«ان حزب الله لا يزال التنظيم الارهابي الاكثر فعالية في لبنان»وان طهران تزوّده الأسلحة والمتفجرات والمال الى جانب أنشطته الخاصة غير المشروعة، مع إشارته الى ان القوات البرية للجيش اللبناني هي«من بين أكثر القوات المناهضة للارهاب فعالية»في الشرق الاوسط، ومعتبراً الى ان«استمرار وجود الإرهابيين من سورية (النصرة وداعش) في الاراضي اللبنانية (على الحدود الشرقية) يؤكد ان الأمن الحدودي لا يزال مسألة مركزية لصيانة استقرار لبنان وأهمية اعطاء الحكومة اللبنانية الفرصة لممارسة سيادتها الكاملة وفق القرار 1701». أما الإشارة الثانية فجاءت من بوابة الـ 1701 الذي كان محور مداولات يوم امس في مجلس الأمن، اذ دقّت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي«ناقوس الخطر بشأن مراكمة (حزب الله) الأسلحة، وهو وضع يتطلب اهتمام المجتمع الدولي لمنع مزيد من التصعيد في التوترات الإقليمية وممارسة ضغوط على الحزب لنزع سلاحه».

مشاريع عقوبات أميركية لـ «حزب الله»

واشنطن - جويس كرم بيروت - «الحياة» ... تقاطعت معلومات مصادر متعددة مساء أمس، حول أن المفاوضات بين «حزب الله» وبين قادة المسلحين التابعين لـ «جبهة النصرة» في جرود بلدة عرسال لم تُحدث تقدماً، وأن الحزب أمهل هؤلاء حتى فجر اليوم، بحيث باتت المعركة لإخراجهم من الجرود بعملية عسكرية، أقرب من خيار إخراجهم بالتفاوض.. وفي واشنطن، علمت «الحياة» من مصادر في الكونغرس، أن مجلسي النواب والشيوخ اقتربا من تقديم ثلاثة مشاريع قرار تستهدف «حزب الله» وممولين له داخل لبنان وخارجه. وأكدت المصادر أن هناك ثلاث مسودات انتهى العمل بها وستقدم في أي ساعة إلى الكونغرس، ليتم درسها والتصويت عليها بعد عطلة الكونغرس التي تستمر طوال شهر آب (أغسطس) المقبل. ولفتت المصادر إلى أن هناك مشروعين سيتم تقديمهما في مجلس النواب، الأول هو «قانون مكافحة تمويل حزب الله لـ٢٠١٧» ويتبناه رئيس لجنة العلاقات الخارجية النائب الجمهوري أد رويس، والثاني يتناول استخدام «حزب الله» دروعاً مدنية ويتبناه النائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن مايك غالاغر، أما المشروع الثالث فيتبناه السيناتور الجمهوري ماركو روبيو في مجلس الشيوخ، وهو الأشد لهجة وحدّة في مضمونه وعقوباته المقترحة على شخصيات وجهات تمول الحزب. وإذ لفتت المصادر إلى أن هذه المسودات انتهى العمل عليها بعد تعديلات طاولت مشروع رويس، بحذف الإشارة إلى حركة «أمل»، توقعت مصادر أن يتم تقديمها في الساعات المقبلة في الكونغرس، فيما أكدت مصادر أميركية أن تقديمها سيتم قبل نهاية الشهر، ولم يتم حسم عرض المسودات الثلاث معاً أمس. ولفتت المصادر الأميركية إلى أن مشروع رويس لا يستهدف لبنان وبنيته الاقتصادية، بل يحرص على عزل شبكات «حزب الله» التمويلية على مستوى الأفراد والمؤسسات داخل لبنان وخارجه. وتأتي المسودات في وقت تصعّد إدارة دونالد ترامب لهجتها ضد إيران، كما تسبق زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري واشنطن التي تبدأ الأسبوع المقبل، وسيلتقي خلالها ترامب وأركان الإدارة وأعضاء بارزين في الكونغرس. في لبنان، تكثّفت الضغوط العسكرية على مواقع المسلحين في الجرود عبر غارات الطيران السوري النظامي، فيما أعلن مساء أمس أن «حزب الله» قصف هذه المواقع بالمدفعية، وأكد مصدر عسكري لبناني لـ «الحياة» أن الحزب أنجز حشد عدد كبير من مقاتليه في المناطق المحيطة بالجرود، خصوصاً من الجهة السورية بالتنسيق مع الجيش السوري. وأوضح المصدر العسكري لـ «الحياة»، أن الجيش اللبناني لن يتدخل في المعركة وسيحمي المناطق الخاضعة لسيطرته في عرسال ومحيطها وسيمنع المسلحين من التسلل إلى هذه المناطق في عرسال وغيرها أو إلى مخيمات النازحين السوريين. ورفع بعض مخيمات النازحين في محيط عرسال علماً لبنانياً على خيم فيه، تحسباً لأي التباس، وللدلالة على أنهم بحماية الجيش.

محمد بن سلمان يلتقي الحريري

بيروت - «الحياة» .. استقبل ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في جدة مساء أول من أمس، رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري. وكان الحريري انتقل إلى المملكة العربية السعودية أول من أمس وعاد صباح أمس إلى بيروت.

طلائع معركة الجرود على وقع دعوات أميركية ودولية لنزع سلاح حزب الله.. 6 سفيرات في العواصم الكبرى والفاعلة.. وانتفاضة القضاء ضد السلسلة تتصاعد

اللواء... خطفت المعلومات التي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي عن بدء العملية العسكرية في جرود عرسال الأنظار ليلاً، على وقع تحذيرات أميركية جاءت على لسان السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هالي من ان حزب الله يُعزّز ترسانته من الأسلحة، مطالبة بعد لقاء مبعوثة الأمم المتحدة إلى لبنان سيغريد كاغ، عشية اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة إحاطة حول القرار 1701 وبعثة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية (اليونيفل) العاملة في جنوب لبنان، بأن يولى المجتمع الدولي سلاح الحرب الاهتمام، والضغط عليه لنزع هذا السلاح، لمنع التصعيد في التوترات الإقليمية، والكف عن السلوك المزعزع للاستقرار وبخاصة تجاه إسرائيل. وفي الإطار نفسه، شدّد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس على «ضرورة نزع سلاح «حزب الله» في لبنان، والعمل على الحفاظ على الزخم السياسي الإيجابي الذي تحقق مؤخراً لتعزيز قدرة البلد على مواجهة التحديات.

التعيينات الدبلوماسية

سياسياً، مثلما كان متوقعاً، أنجز مجلس الوزراء «صفقة» التعيينات الدبلوماسية، مستنداً إلى توافق القوى السياسية على الأسماء التي شملتها، وتم بموجبها ملء المراكز الشاغرة في 74 سفارة، لا سيما في عواصم القرار الدولي والامانة العامة للخارجية التي اسندت للسفير هاني إبراهيم شميطلي، لكن الصفقة لم تمر من دون اعتراض من وزراء «القوات» و«المردة» رغم ان «حصتهم» كانت ملحوظة في التعيينات أو المناقلات، غير ان الاعتراض كان على الشكل وليس على الأسماء، لأنهم لم يطلعوا عليها مسبقاً، بحسب النظام الداخلي لمجلس الوزراء، ولا سيما بالنسبة للسفراء الذين عينوا من خارج الملاك. وأوضحت مصادر وزارية، ان الجلسة بشكل عام كانت هادئة، باستثناء تسجيل نوع من التلاسن بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير الاشغال يوسف فنيانوس الذي اعترض على قراءة الأسماء في الصحف قبل الاطلاع عليها في مجلس الوزراء، وكذلك بين باسيل والوزير «القواتي» بيار بو عاصي الذي شدّد على ضرورة العودة لآلية التعيينات المعتمدة في كل شيء، فرد عليه باسيل معاتباً: «منيح أنو طالعلكن حدن»، في إشارة إلى معرفته بأحد الأسماء المرشحة للتعيين. ونصت التشكيلات الدبلوماسية على تعيين السفراء هاني شميطلي أميناً عاماً لوزارة الخارجية وغدي خوري مديراً للشؤون السياسية وكنج الحجل مديراً للشؤون الإدارية والمالية، كما شملت تعيين 7 سفراء من خارج الملاك، وهم: ترايسي داني شمعون في الأردن، فوزي كبارة في المملكة العربية السعودية، سحر بعاصيري في الأونيسكو، رامي عدوان في باريس، غابي عيسى في واشنطن، محمّد محمود حسن في الجزائر وفؤاد دندن في الإمارات. وعلم ان «تخريجة» تعيين عدوان الذي كان يعمل مديراً لمكتب باسيل جرت بعد ان كان الأخير قدم استقالته من ملاك السلك الدبلوماسي قبل أيام لعدم إمكانية ترفيعه من الفئة الثالثة إلى الفئة الأولى، فعين من خارج الملاك. كما شملت التشكيلات مناقلات بين 58 سفيراً في الخارج، فيما عاد 12 سفيراً من الخارج إلى الداخل، بينهم 8 إلى الإدارة المركزية، واحيل السفير نواف سلام الذي يرأس بعثة لبنان في الأمم المتحدة إلى التقاعد وحلت مكانه السفيرة امال مدللي التي اعتبرت من حصة تيّار «المستقبل» إلى جانب بعاصيري وفوزي كبارة، وبقي السفير شوقي بو نصار في موسكو من حصة النائب وليد جنبلاط، في حين تمثلت حصة الرئيس برّي بنقل ابنته فرح من دمشق إلى الإدارة المركزية، مع انعام عسيران وحسن سعد ونقل رامي مرتضى إلى لندن. ولاحظ أحد الوزراء ان حصة السيدات كانت واضحة، من ضمن «الكوتا» متفق عليها وهي شملت السفيرات: شمعون وبعاصيري وآمال مدللي، وميرا ضاهر وهالة كيروز وعبير طه. إلى جانب موضوع التعيينات الدبلوماسية، علم ان مجلس الوزراء عين العميد الياس خوري مديراً عاماً للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية، بناء لاقتراح الوزير نهاد المشنوق، خلفاً للسيدة سوزان الخوري حنا التي وضعت بتصرف رئيس الحكومة.

أزمة النازحين

وكانت الجلسة استهلت بمداخلة من الرئيس عون الذي اطلع الوزراء على كتاب ورده من المنسق المقيم والإنساني للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني، أشار فيه إلى وجود مؤشرات على انخفاض مساهمات الدول في خطة مساعدة النازحين، وأن مساهمات العام 2017 هي أقل من مساهمات العام 2016، مع غياب الرؤية الواضحة للعام 2018. وفتح تلاوة هذا الكتاب الباب امام نقاش بين الوزراء، طاولت في بعض جوانبها حملات التحريض ضد النازحين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى الحملات التي يتعرّض لها الجيش. فدعا الرئيس الحريري إلى التنبه من هذه الحملات، مؤكداً انها تنعكس سلباً على الاستقرار العام في البلاد، مشيراً إلى ان موضوع مساعدة النازحين سيكون من ضمن المواضيع التي سيبحثها مع المسؤولين الأميركيين خلال زيارته إلى واشنطن التي تبدأ اليوم، وذلك بهدف معرفة ما سيؤول إليه الوضع في سوريا، والذي نأمل ان ينتهي بأسرع وقت ممكن، لا سيما وأن النازحين يريدون العودة إلى بلادهم اليوم قبل الغد، ونتمنى ان يتحقق لهم ذلك وتسمح لهم الأمم المتحدة بالعودة الآمنة إلى أراضيهم. وأعلن وزير الإعلام ملحم رياشي في المقررات الرسمية ان المجلس دعا إلى وقف كل حملات التحريض ضد النازحين السوريين، مشدداً على ضرورة التمييز بين الذين يرتكبون اعمالاً مخلة بالأمن وهؤلاء تتولى الأجهزة الأمنية ملاحقتهم، والنازحين الآمنين الذين ينتظرون عودة الهدوء إلى وطنهم للعودة إليه.

تداعيات الجلسة

في هذا الوقت، بقيت تداعيات إقرار سلسلة الرتب والرواتب مع الضرائب التي تمّ فرضها لإيجاد مصادر تمويلها، في صدارة الاهتمام الرسمي والهموم الشعبية، لا سيما بعد ان ظهرت أولى تداعياتها بارتفاع أسعار السلع المعيشية، والتلويح بزيادات في أقساط المدارس، وتضامن القضاة الشرعيين مع القضاة العاديين في إعلان التوقف عن العمل، حتى يتم تصحيح أوضاعهم. وفيما التزم القطاع المصرفي بالصمت، واصل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل حملته على السلسلة ومعارضته للضرائب الجائرة على الطبقات الشعبية، طالباً من الرئيس عون رد قانون الضرائب الى المجلس النيابي لاعادة درسه، وتلويحه بتقديم طعن بالقانون امام المجلس الدستوري، معترفاً بأنه من الصعوبة ايجاد خمسة نواب آخرين للانضمام الى نواب الكتائب الخمسة لتأمين المخرج القانوني لتقديم الطعن، مع ان النائب خالد الضاهر اعلن استعداده للانضمام الى النواب الراغبين بالطعن في القانون. واشار الجميل الى ان كل الضرائب التي اقرت بحسب دراسات الجامعة اللبنانية تفيد بأن القدرة الشرائية للمواطن ستنخفض بين 10 و20 في المائة، وان مائة الف لبناني سينزلون تحت خط الفقر بسبب الضرائب وT,VA,، معرباً عن خوفه من ان يكون هدف الضرائب تعبئة الخزينة من اجل الحملة الانتخابية للسلطة، وقال اذا كان ارئيس عون مقتنعاً بما قاله في الاعلام من انه كان يفضل اقرار الموازنة قبل السلطة، فيجب رد القانون. في المقابل، انبرى الرئيس بري الدفاع عن السلسلة، معتبرا انها «الانجاز الاهم الذي يشهده لبنان منذ سنوات طويلة»، مؤكدا انها «لا تطال الفئات الشعبية خلافاً لما تروجه بعض «الحيتان» التي تحركت للتشويش على هذا الانجاز». وابلغ الرئيس بري زواره امس، انه «لن يتأثر بما يقال، لان المهم ان السلطة انجزت»، لكنه دعا الحكومة الى القيام بمهمتها الكبرى، وهي منع مسارب الهدر ووقف الفساد، مشيرا الى اننا «بحاجة الى ما يشبه حالة طوارئ للانقاذ المالي والاقتصادي». وكان بري اكد في بيان وزعته مكتبه صباحا ان «حيتان المال تتحرك في بحر لبنان الهادي»، وقال: «فتش عن الذين يريدون الغنم ولا يقبلونه حتى بالمساهمة في الغرم، كي لا يكون دولة بين الاغنياء، السلسلة ربح ليس فقط للناس بل لخزينة الدولة». ولم يغب موضوع السلسلة عن اجتماع مجلس الوزراء، ولا عن اجتماعات الكتل النيابية، لا سيما كتلتي المستقبل والوفاء للمقاومة، ولا ايضا عن الوزراء، وفيما اشار الرئيس عون الى انه كان يتمنى لو كانت الموازنة اقرت قبل السلسلة لتحديد ايرادات الدولة وابواب الانفاق، داعيا الى تحسين الايرادات المالية للدولة حتى لا تزداد الديون وتضعف امكاناتها المادية، اعتبر الرئيس الحريري ان اقرار السلسلة «انجاز» للعهد وللحكومة ولمجلس النواب، معربا عن امله في ان ينتهي درس الموازنة في لجنة المال والموازنة النيابية خلال الاسبوعين المقبلين، بحيث يعمد المجلس الى درسها واقرارها خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

تصعيد قضائي

في التحركات ، لبى الجسم القضائي دعوة مجلس القضاء الاعلى القضاة العدليين للاعتكاف الى حين اجراء المعالجة التشريعية في خصوص ما ورد في قانون سلسلة الرتب والرواتب. واعلن مجلس القضاء الشرعي الاعلى تضامنه واعتكاف قضاته في المحاكم الشرعية السنية والجعفرية في مكاتبهم تضامناً مع زملائهم، وكذلك فعل قضاة الموحدين الدروز. وعلم ان مجلس القضاء، طلب مواعيد من الرؤساء الثلاثة لشرح الموقف ومطالبتهم بالتدخل لاصلاح الخلل. بدوره، لفت مجلس الجامعة اللبنانية الى انه «بعد الاطلاع على بعض البنود الواردة في مشروع سلسلة الرتب والرواتب المقر في الجلسة التشريعية في 19/7/2017، والذي ينال من الحقوق المكتسبة للهيئة التعليمية الخاصة بالامن الصحي والتقديمات الاجتماعية للاساتذة، ونعني بها وبشكل خاص وضع نظام موحد لهذه التقديمات نؤكد ان كل ما يناله الاستاذ الجامعي من ضمانات وتقديمات اجتماعية حقوق مكتسبة لا يمكن او يسمح المساس بها»، ونبه المجلس الى ان «التعرض للاستقرار الاجتماعي للاستاذ الجامعي سينعكس، بلا ريب، على دوره وعلى دور الجامعة الأكاديمي والوطني»، مؤكدا «موقف رابطة الاساتذة المتفرغين ودعم الخطوات التي قررتها وستقررها باعتبارها الهيئة النقابية الوحيدة الناطقة باسم الاساتذة».

معركة الجرود

في هذا الوقت، ووسط تأكيد من المكتب السياسي لتيار «المستقبل» لتوفير مظلة امان حول عرسال، وبأنها في حمى الدولة ومؤسساتها الشرعية، استنادا الى مواقف الرئيس الحريري وقائد الجيش وردت مساء امس، معلومات عن بدء حزب الله لمعركة الجرود في عملية اطلق عليها «عملية الحاج علاء البوسنة» (الحاج حسن حمادة) الذي شيعه الحزب قبل أيام. وتم التداول على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً بالصوت للامين العام للحزب السيد حسن نصر الله يقول فيه: «بنداء يا صاحب الزمان تبدأ عملية تحرير عرسال وجرودها من الجماعات التكفيرية الارهابية». لكن الاعلام الحربي نفى في وقت لاحق صحة هذا النداء الذي أرفق بورود معلومات عن ان مقاتلي حزب الله يشتبكون مع عناصر من جبهة النصرة في منطقة تل البركان على الحدود اللبنانية السورية، من جهة القلمون الغربي، تزامنت مع غارات شنها الطيران السوري على مواقع للمسلحين في جرود عرسال، في وقت استهدفت مدفعية الحزب هذه المواقع بقصف مركز، ثم اعلن ليلا عن تحرير وادي الحاج محسن وكوع السبع لفات في جرود الجراحير والسيطرة كذلك على ستة مواقع كما افيد عن قصف مراكز المسلحين في وادي الخيل المقر الرئيسي لزعيم جبهة النصرة في القلمون ابو مالك التلي، بما يؤشر الى توقف المفاوضات التي كانت تجري معه للاستسلام او مغادرة المكان. ونقلت قناة «الميادين» عن مصدر امني رفيع قوله ان الجيش اللبناني في اعلى درجات الجهوزية والاستعداد للدفاع عن الحدود وعن عرسال، كما ذكرت قناة «الجديد» ان حزب الله سيطر على جبل الشليل (او الضليل) في جرود الجبهة السورية. وأورد موقع الضاحية الجنوبية الالكتروني منتصف الليل، ان حزب الله سيطر على تلة البرج وتلة العلم في جرود فليطا في القلمون الغربي، بعد انسحاب جبهة «النصرة» من دون اي مواجهة. في نيويورك، شدد الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس في تقرير وجهه إلى مجلس الأمن الدولي على «ضرورة نزع سلاح حزب الله والعمل على الحفاظ على الزخم السياسي الإيجابي الذي تحقق مؤخرا لتعزيز قدرة لبنان على مواجهة التحديات التي تنتظره». وأكد غوتيريس أن «استقرار لبنان هو منفعة عامة إقليمية»، متعهداً بـ»أن تواصل الأمم المتحدة جهودها في إعطاء الأولوية للوقاية في لبنان بما في ذلك تنفيذ الإطار الاستراتيجي للأمم المتحدة الخاص بلبنان للفترة من 2017-2020». ورحب بـ»الاتفاق على إطار انتخابي جديد» معرباً عن أمله في «أن يمهد هذا الإنجاز الطريق لمزيد من الانتعاش السياسي والاقتصادي والاستقرار العام في لبنان. كما شدد على «أهمية استمرار كل من لبنان وإسرائيل بالتزاماتهم بقرار مجلس الأمن 1701» . وأعرب عن «قلق الأمم المتحدة إزاء استمرار وجود أسلحة غير مأذون بها في المنطقة الواقعة بين نهر الليطاني والخط الأزرق» معتبرا أن «هذا الوضع بمثابة خرق للقرار 1701 مبدياً عن قلقه من الجولات الإعلامية التي نظمها «حزب الله» في المنطقة ». وناشد غوتيريس رئيس الجمهورية ميشال عون إلى «العمل على استئناف الحوار الوطني في لبنان بهدف التوصل إلى استراتيجية للدفاع الوطني»، معتبراً أنه «سيسهم في معالجة مسألة الأسلحة الخارجة عن سيطرة الدولة اللبنانية».

العملية العسكرية في جرود عرسال والقلمون… انطلقت!

بدأت العملية العسكرية لتطهير جرود عرسال والقلمون من المسلحين الارهابيين.

وأفادت “الميادين” ان الجيش السوري وحزب الله يستهدفون مواقع النصرة في ضهر الهوى وموقع القنزح ووادي الخيل في جرود عرسال، ومواقع النصرة في جرود فليطا بالقلمون الغربي. كما شنت الطائرات الحربية السورية غارات على مواقع المسلّحين في جرود القلمون. وحزب الله يستهدف بالصواريخ مرتفعات الضليل وتلة الكرة وتلة العلم في جرود الفليطة”. كما أشارت المعلومات إلى ان مدفعية حزب الله تضرب مواقع جبهة النصرة في منطقة ضهر الهوى وموقع القنزح ومرتفعات عقاب وادي الخيل وشعبة نحلة في جرود عرسال. وأفيد أن غارات الطيران الحربي السوري على جرود عرسال فاقت الـ15 غارة منذ الفجر وحتى اللحظة. وأفادت “الميادين” أن “العملية العسكرية انطلقت من محورين باتجاهات متعددة لكل محور: محور للتقدم انطلق من بلدة فليطة السورية باتجاه مواقع جبهة النصرة في القلمون الغربي، محور للتقدم انطلق من جرود السلسلة الشرقية للبنان جنوب جرد عرسال باتجاه شمال وشرق جرد عرسال”. والمواقع التي سيطر عليها حزب الله ليلا في القلمون الغربي انسحب منها المسلحون الى مراكز أخرى من دون معارك مباشرة.

مهلة جرود عرسال تنتهي فجر اليوم و «حزب الله» يحشد والجيش يحمي مناطقه

بيروت - ناجية الحصري .. اكدت مصادر عسكرية لبنانية لـ «الحياة» ان المهلة التي اعطيت للمسلحين الذين يحتمون بجرود عرسال وينتمون الى «جبهة النصرة» وتنظيم «داعش» الارهابيين تنتهي فجر اليوم، آملة بأان تقتنع قيادة «الجبهة» التي كان يفاوضها «حزب الله» حول انسحابها الى داخل القلمون السوري بأن المعركة اذا ما نشبت فان هؤلاء المسلحين سيخسرونها». وكشفت هذه المصادر «نتيجة معطيات لديها»، عن ان «حزب الله حشد اعداداً كبيرة من مسلحيه لخوض هذه المعركة والتي اتخذ بها القرار ايرانياً». واشار الى «ان توقيت المعركة مرده إلى ان ايران تريد تطهير المنطقة التي باتت تسيطر عليها داخل سورية وبالتالي توظيف الامر في السياسة». وفي انتظار المعركة فان مخيمات للاجئين السوريين على اطراف بلدة عرسال التي ستدور المعركة في جرودها وتبعد من البلدة 15 كلم، رفعت اعلام لبنانية فوق الخيم. وقال مدير مخيم «الورد» ابو محمد لـ «الحياة»، إن رفع الاعلام «دلالة الى اننا بحماية الجيش ومعه»، مشيراً في الوقت ذاته الى مغادرة بعض العائلات النازحة الخيم واستئجار بيوت داخل عرسال بشكل موقت تحسباً لأي تطور امني قد يطاول المخيم». وابدى تخوفه من «مندسين يورطون المخيم وناسه». واكد المصدر العسكري حصول اجتماع بين قيادتي «النصرة» و «داعش» في الجرود لتنسيق ما»، الا انه اعتبر ان المعركة التي سيخوضونها خاسرة، فالمجال الحيوي مغلق». وشدد على ان الجيش اللبناني لن يتدخل في هذه المعركة قطعاً «لا نريد ان ندفع ثمن هذه المعركة، ولن ننجر الى معركة يخوضها حزب الله». واعلن المصدر انه في حال سقطت الجرود في يد «حزب الله» فان عرسال ليست ساقطة ولن تكون لا للحزب ولا لغيره انما للجيش اللبناني، واذا سقطت الجرود فان الجيش اللبناني يستلمها فقط، فأرضنا لبنانية وستبقى، ونحن موجودون اصلاً في مراكزنا وكنا نقوم بدوريات في الجرود اللبنانية». ونفى اي نية للتنسيق «لا مع الجيش النظامي السوري ولا مع حزب الله، ولا ضرورة لذلك». واكد المصدر العسكري «ان وضع النازحين السوريين لن يتغير بعد سقوط الجرود». وسألته «الحياة» عن فشل جهود اعادة النازحين اللبنانيين والسوريين الى بلدة الطفيل حتى الان، فاعتبر المصدر ان مشكلة الطفيل تتعلق برفض السلطة اللبنانية ان تمول ايران تزفيت الطريق وكلفتها 40 الف دولار». وحول معلومات ترددت عن «جبهة النصرة» حصلت على سلاح ثقيل في الجرود، سأل المصدر عن كيفية حصول ذلك، أمن الجو؟». ولفت المصدر الى ان «الجيش اللبناني سيتمكن من مراقبة المعركة من مواقعه فأرض المعركة سفوح وتلال ومن تلال معينة تمكننا متابعة ما يجري». وكشف وفق معطيات عن ان «حزب الله» يأخذ في الاعتبار امكان لجوء المسلحين الى تفجير انفسهم في قواته، فهؤلاء لن يبق لهم خيار الا الموت او الاستسلام». وقال ان الجيش اللبناني يتحسب لامكان «اختراق ارهابي مواقعه ومهمتنا ان نمنعه حتى لا يتسببوا بمشكلة اخرى». وكانت بلديات بعلبك والنبي شيت وبريتال وايعات وغيرها في محافظة بعلبك- الهرمل اتخذت قراراً بمنع تجول النازحين السوريين فيها من الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحاً. واكد المحافظ بشير خضر لـ «الحياة» ان هذا القرار اتخذ على مستوى 4 بلديات ولا علاقة للمحافظة به، وجاء على خلفية الاحتقان الحاصل بسبب الشريط المصور عن عملية تعذيب نازح سوري بعد الاصطفاف الذي تسبب به وفاة النازحين الموقوفين الاربعة والدعوات الى التظاهر ضد الجيش اللبناني». ونفى ان يكون منع التجول على علاقة بمعركة الجرود «فهذه البلدات بعيدة من الحدود مع سورية كبعد طرابلس من جونيه». واشار الى انه سبق ان اتخذ مثل هذا الاجراء الوقائي عقب تفجيرات بلدة القاع وحصول غليان ضد السوريين وكان اجراء موقتاً لثلاثة ايام وهدفه، كما الآن، حماية النازح السوري، خصوصاً ان اعداد عناصر قوى الامن الداخلي في المحافظة قليل».

مجلس الوزراء لوقف حملات التحريض ضد النازحين والحريري يثير قضيتهم في واشنطن

اللواء..كارول سلوم... أقرّ التعيينات الديبلوماسية مع اعتراض وزراء «القوّات» و «المردة» وأرجأ قضية ابو زيد اسبوعين

بعد سنوات من التأخير في بثها، ها هي التعيينات الديبلوماسية بترفيعاتها ومناقلاتها تسلك طريق الاقرار في مجلس الوزراء وتحت غطاء التوافق، منهية فترة طويلة من الشغور الديبلوماسي في بعض السفارات. وحده اعتراض وزراء «القوات» وتحفظ وزير «المردة» «نغص» فرحة الانجاز لكن على الرغم من ذلك، اتى الاقرار بالاكثرية، وهذا الاعتراض لم يمر مرور الكرام، اذ سجل نوعاً من التلاسن بين وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس حول عملية الاسماء، وقراءتها في الصحف قبل الاطلاع عليها في مجلس الوزراء، وكذلك كان الوزير بيار بوعاصي يعترض على عدم التقيد بآلية عرض الاسماء والاطلاع عليها مسبقاً قبل طرحها. وقال الوزير فنيانوس لـ «اللواء»: «اعترضت على كامل التعيينات»، فيما قال وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ان الادارة هي الناس واي فراغ في الادارة مؤذٍ لها، كما انها لخدمة الناس ولذلك لا بد من ملء الشواغر وتحديداً الشواغر الديبلوماسية، لانها تشكل وجه لبنان، وندرك ان التشكيلات الديبلوماسية عملية معقدة وصعبة يتدخل فيها الاداري والسياسي وقال: اعتراضنا هو اعتراض لمبدأ طرح الاسماء، كما كانت الحال عليه في ملف التعيينات الامنية، اذ لا يجوز عرض الاسماء على المجلس في اثناء انعقاده. هذا هو اعتراضنا المبدئي، وهو ليس إعتراضاً على الاشخاص او على مبدأ ملء الفراغ في ادارات الدولة وتحديداً في السفارات او في الادارة المركزية. واضاف: «اطلعنا على بعض الاسماء في الجلسة، على البعض الآخر في الصحف، لكننا نؤكد اهمية ما جرى لجهة ملء الشغور المتراكم في الدولة ويجب ملء الشواغر الأخرى وفق منطق ترشيد الادارة». واصفاً ما جرى امس بالممتاز بعد التراكمات التي حصلت وكانت فيها مضرة بلبنان وبصورته في العالم، معلناً ان الخطوة مهمة، لكن ما كان يجب حصولها كما حصل من حيث الشكل، لجهة الاطلاع على الاسماء اليوم في المجلس. وعلم ان الوزير باسيل عاتب الوزير بوعاصي على اعتراضه، قائلاً له: «منيح مش طالعلكون حدا». في اشارة الى معرفته بأحد الاسماء المرشحة للتعيين. وكشفت مصادر وزارية ان الوزير باسيل قدم توضيحات وشروحات حول هذه التعينيات، وانه كان يحاول الاتصال بجميع القوى السياسية، وان المسألة استغرقت وقتاً، معلنة ان المعترضين وهم القلائل تحفظوا على عدم الاطلاع على الاسماء والسير الذاتية للمرشحين قبل ثمانٍ وأربعين ساعة من انعقاد الجلسة ووفق النظام الداخلي لمجلس الوزراء، وعلم ان هذا البند قفز الى بدايات مناقشة البنود المدرجة على الجدول مع العلم انه الرقم 36 اي المدرج كبند أخير. كذلك علم ان حكومة الرئيس نجيب ميقاتي كانت قد انجزت بعض التشكيلات الديبلوماسية، على ان هناك بعض السفارات، بقي فيها السفراء لعدد من السنوات، ولم تجر في السنوات الماضية اي تعيينات او مناقلات. واوضح وزير المال علي حسن خليل ان هناك وزراء سجلوا اعتراضات على هذا البند من حيث الشكل، معلناً ان هناك توافقاً كاملاً حولها من دون اي ملاحظات بشأن الاسماء، وعما اذا كانت هذه التشكيلات عادلة بين القوى السياسية، فأجاب: «نحن راضون عنها». واشار الى ان هذه التشكيلات طاولت 74 سفارة في العالم، كما كانت عليه في السابق، كاشفاً انه تم تعيين سفراء من خارج الملاك وفق النقص الحاصل في الطوائف (4 سنّة)، (3 مسيحيون) وعلوي واحد. الى ذلك، نفى الوزير مروان حمادة ان تكون لديه اي ملاحظات بشأن هذه التعيينات. واعتبر وزير الصناعة حسين الحاج حسن ان الملاحظات التي تقدمت بشأن بند التعيينات الديبلوماسية مسألة طبيعية في العمل الديمقراطي. اما الوزير علي قانصو الذي سجّل بعض الملاحظات امام الاعلام فقط عن عدم ارسال السير الذاتية واسماء المرشحين مسبقاً، فقال لـ «اللواء» ان اقرار التعيينات هو انجاز، بعدما عجزت الحكومات السابقة عن ملء الشواغر واجراء الترفيعات والمناقلات الديبلوماسية. الى ذلك، وعملاً بالأعراف، سيصار الى الاعلان تباعاً ببيانات تصدر عن وزارة الخارجية والمغتربين بعد موافقة الدول على اسماء السفراء المرشحين. الى ذلك، لم يتطرق مجلس الوزراء الى موضوع معركة عرسال، وأقر مبلغ 7 مليارات لتأهيل طريق منطقة الطفيل، فيما كانت البنود المرجأة منذ شهر آذار والمتعلقة بالوضع الوظيفي لمدير عام التعاونيات غلوريا ابو زيد وتعيين بديل عنها تلحق ركب التأجيل مجدداً، وذلك بطلب من وزير الوصاية غازي زعيتر مع العلم انه كان يرغب بحسم الموضوع، اما سبب التأجيل فيعود الي تلقي الوزير زعيتر سلسلة من اتصالات تتمنى عليه تأجيل الأمر لمدة اسبوعين، وفهم ان هذا الاجراء عائد الى التفتيش لها عن موقع اداري والارجح من (الفئة الاولى). وكان وزير الاعلام ملحم رياشي قد اوضح في رد على سؤال عن عدم ادراج بند تعيينات تلفزيون لبنان بأنه ينتظر ان يسمي «التيار الوطني الحر» اسم ممثله في هذه التعيينات. وشهدت الجلسة مداخلات لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري حول سلسلة الرتب والرواتب والنازحين السوريين والاساءة الى بعضهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما ابرز الرئيس عون كتاباً ورد من المنسق المقيم والانساني للامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني عن انخفاض مساهمات الدول في خطة مساعدة النازحين بنسبة 30 في المائة، ما قد يؤثر على المساعدات التي تقدم اليهم. وكان سبق الجلسة خلوة بين الرئيس عون والرئيس الحريري، تم في خلالها التداول بالمواضيع المدرجة على جدول الاعمال.

المقررات الرسمية

وبعد انتهاء الجلسة ادلى وزير الاعلام ملحم الرياشي بالبيان الآتي:

«عقد مجلس الوزراء جلسته الاسبوعية برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء والوزراء الذين غاب منهم السادة: غسان حاصباني، غطاس خوري، معين المرعبي وايمن شقير. في مستهل الجلسة اطلع فخامة الرئيس مجلس الوزراء على كتاب ورد من المنسق المقيم والانساني للامم المتحدة في لبنان السيد فيليب لازاريني اشار فيه الى وجود مؤشرات على انخفاض مساهمات الدول في خطة مساعدة النازحين، وان مساهمات العام 2017 هي اقل من مساهمات العام 2016 مع غياب الرؤية الواضحة للعام 2018.

واضاف فخامة الرئيس ان الكتاب تضمن ان مجموع المساعدات التي تم التعهد بتقديمها للبنان عام 2017 مشابه للعام المنصرم ولكن البطء في وتيرة صرف الاموال وغياب الرؤية الواضحة للعام 2018 وما بعده يبقيان مصدرا للقلق، وان هناك حاجة طارئة لتمويل اضافي من اجل الحؤول دون التدهور الجذري في الخدمات الاساسية والخدمات التي تنقذ الحياة، خلال النصف الثاني من العام الجاري. ثم تحدث فخامة الرئيس عن اقرار مجلس النواب لسلسلة الرتب والرواتب مشيرا الى انه كان يتمنى لو كانت الموازنة اقرت قبل السلسلة لتحديد ايرادات الدولة وابواب الانفاق، داعيا الى تحسين الايرادات المالية للدولة حتى لا تزداد الديون وتضعف امكاناتها المادية.

ودعا فخامته الى ضرورة تطبيق التعميم الصادر عن لجنة الرقابة على المصارف لجهة التشدد في التدقيق في الاوضاع المالية وحسابات الشركات لاسيما تلك التي تطلب الحصول على قروض للمصارف وتقدم كشفين لا يتطابقان مع الواقع. كذلك دعا فخامة الرئيس الى التشدد في تطبيق القانون 44 الذي اقره مجلس النواب قبل مدة قصيرة لجهة معاقبة التهرب من دفع الضريبة التي تعتبر حسب هذا القانون جريمة، لان وقف التهرب من دفع الضرائب يؤمّن موارد مالية اضافية للدولة.

ولفت فخامة الرئيس الى وجود جمعيات وهمية تحصل على تقديمات من الدولة عن اعمال لا تقوم بها فعليا، ووجود مدارس لا طلاب فيها لكن تدفع الدولة تعويضات لها. وقال فخامته: « في كل مرة يبادر وزير او اكثر الى معالجة هذه المسألة لوقف الهدر يتصدى له اصحاب النفوذ وتستمر الاوضاع الشاذة على ما هي عليه». وطلب فخامة الرئيس من وزيري التربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية كلٌ ضمن وزارته، اجراء مسح شامل عن هذه المدارس والجمعيات لتحديد الواقعي منها وانهاء الوهمي.

وتناول فخامة الرئيس الحملات التي يتعرض لها الجيش من حين الى آخر داعيا الى وقفها فورا، محيّيا نجاح الجيش في المهمات الصعبة والدقيقة التي يقوم بها للمحافظة على الاستقرار والامن في البلاد وحماية الحدود ومحاربة الارهابيين.

كما دان فخامته حملات التحريض التي استهدفت النازحين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي مدينًا استغلال ورقة النازحين السوريين لمحاولة النيل من الاستقرار الامني واثارة المشاكل، مذكرا بان ما شهدته بعض الدول العربية من اضطرابات ومواجهات بدأ بحوادث فردية وحملات على مواقع التواصل الاجتماعي.

واشار فخامة الرئيس الى ان لبنان بلد التعايش والتسامح لا يرتضي ابناؤه بالتعرض للنازحين السوريين الامنين على رغم الاعباء الكبيرة المترتبة عن وجودهم، علما ان لبنان يدعم عودتهم الآمنة الى بلادهم وانهاء معاناتهم.

ثم تحدث دولة الرئيس الحريري فشكر الكتل السياسية التي تعاونت في اقرار سلسلة الرتب والرواتب والاصلاحات والضرائب والرسوم التي تم تحديدها، معتبرا ان اقرار السلسلة هو انجاز للعهد وللحكومة ولمجلس النواب على رغم معرفتنا المسبقة بوجود ملاحظات، لكن لا بد من التسجيل بانها المرة الاولى منذ 5 سنوات تتم فيها معالجة هذه المسألة بالتعاون مع الجميع. واعرب عن امله في ان ينتهي درس الموازنة في لجنة المال والموارنة النيابية خلال الاسبوعين المقبلين، بحيث يعمد مجلس النواب الى درسها واقرارها خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وتحدث دولة الرئيس عن موضوع مساعدة النازحين في ضوء التقرير الذي تحدث عنه فخامة الرئيس، فأشار الى ان هذا الموضوع سيكون من ضمن المواضيع التي سيبحثها مع المسؤولين الاميركيين خلال زيارته الى الولايات المتحدة الاميركية وذلك بهدف معرفة ما سيؤول اليه الوضع في سوريا، الذي «نأمل ان ينتهي بأسرع وقت ممكن لاسيما وان النازحين يريدون العودة الى بلادهم اليوم قبل الغد، ونتمنى ان يتحقق لهم ذلك وتسمح الامم المتحدة لهم بالعودة الآمنة الى اراضيهم».

وتحدث دولة الرئيس عن خطورة الحملات التي تشهدها وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي وردود الفعل التي صدرت حيالها، فأشار الى انه اتضح ان جهات مشبوهة تقف وراء الموقع الذي دعا السوريين الى التظاهر لانه لم تكن هناك في الواقع اي دعوات منظمة. اما ردود الفعل التي صدرت بعد ذلك فقد تمت معالجتها، والقوى الامنية نجحت في توقيف الذين قاموا بممارسات لا تأتلف مع قيم اللبنانيين واخلاقهم. ودعا الى التنبه من مثل هذه الحملات التي تنعكس سلبا على الاستقرار العام في البلاد.

ثم اشار دولة الرئيس الى ردود فعل السلطة القضائية على اقرار السلسلة في ما خص صندوق التعاضد الخاص بالقضاة، فأشار الى ان الحكومة باشرت من خلال اقرار السلسلة، اطلاق عملية اصلاحية كبرى تشمل كل القطاعات، ونحن- قال دولة الرئيس- «لسنا في وارد معاقبة القضاة او نزع حقوق لهم، لكن العملية الاصلاحية ستشمل كل ادارات الدولة ومؤسساتها بهدف وضع هيكلية جديدة تحسن الاداء وتضبط الانفاق وتواكب الحداثة والتطور».

بعد ذلك تحدث عدد من الوزراء عن مواضيع متعددة، ودعا المجلس الى وقف كل حملات التحريض ضد النازحين السوريين، مشدداً على ضرورة التمييز بين الذين يرتكبون اعمالاً مخلّة بالامن، وهؤلاء تتولى الاجهزة الامنية ملاحقتهم، والنازحين الآمنين الذين ينتظرون عودة الهدوء الى وطنهم للعودة اليه.

ثم باشر مجلس الوزراء درس جدول اعماله واتخذ في شأنه القرارات المناسبة ومنها:

1- الموافقة على الترفيعات والتشكيلات الدبلوماسية، وعملاً بالاعراف فإنه سيصار الى الاعلان تباعاً ببيانات تصدر عن وزارة الخارجية والمغتربين بعد موافقة الدول على أسماء السفراء المرشحين، وسجّل وزراء «القوات اللبنانية» اعتراضهم لعدم كفاية الوقت للاطلاع على التعيينات المقترحة ودرسها.

2- تعيين السفير هاني شميطلي اميناً عاماً لوزارة الخارجية والمغتربين.

3- تعيين السفير غدي خوري مديراً للشؤون السياسية في وزارة الخارجية والمغتربين.

4- تعيين السفير كنج الحجل مديراً للشؤون الادارية والمالية في وزارة الخارجية والمغتربين.

حــوار

ثم دار حوار بين الوزير الرياشي والصحافيين، فسئل عمّا اذا كانت التعيينات تمت من دون اي اعتراض، واذا كان جميع الوزراء وافقوا عليها، فأجاب: «لقد سجّل وزراء القوات اللبنانية اعتراضا بسبب ان الوقت لم يكن كافيا لدراسة الملف الذي قُدّم اليوم مباشرة، وتمت دراسته على طاولة مجلس الوزراء.» اضاف: «اني اترك مداولات مجلس الوزراء للمجلس. هناك اسماء اطلعت عليها المكونات السياسية، لكن الاسماء كاملة لم يطلع عليها احد.»

سئل: هناك احتجاجات على الضرائب، فهل تطرقتم الى هذا الموضوع والى الحملة الجارية حولها؟

اجاب: «نعم، لقد تطرقنا الى هذا الموضوع اضافة الى الايرادات التي تطال الطبقات الغنية في المجتمع بنسب معقولة، وليس بهدف ضرب الاغنياء على حساب الفقراء، انما لجهة اهمية هذه الايرادات التي ستأتي.»

سئل: ما السبب الذي ادّى الى تأجيل البحث بملف السيدة غلوريا ابي زيد؟

اجاب: «معالي الوزير غازي زعيتر طلب شخصيا تأجيل البحث به لمدة اسبوعين.» اضاف: «لقد جرى اتصال معه حول هذا الموضوع، وجرت مناقشة في العمق لملف السيدة ابو زيد، وعلى الأثر تمنى على مجلس الوزراء تأجيل البحث به الى اسبوعين.»

وسئل عن آلية عودة النازحين السوريين في ظل الجدل حول التواصل مع النظام السوري، قال: «لم يطرح الموضوع من هذه الزاوية.»

وردا على سؤال حول تعيينات مجلس ادارة تلفزيون لبنان، قال: «سبق وقلت لكم انني لم أتقدّم بالمشروع فأنا بانتظار الحصول على اسم عضو من اعضاء مجلس الادارة هذا الاسبوع.»

أبرز القرارات:

وفي ما يلي ابرز ما اتخذه مجلس الوزراء من قرارات:

الموافقة على طلب الهيئة العليا للاغاثة تأمين اعتمادات اضافية لمعالجة وتأهيل ابنية وطرق وبركة وانزلاقات طرق.

الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تلزيم اشغال تأهيل طريق الطفيل بطريقة استدراج عروض في ادارة المناقصات في التفتيش المركزي وتأمين الاعتماد اللازم لذلك.

الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تأمين اعتمادات بقيمة /26،500،000،000/ ل.ل لمعالجة الاضرار الحاصلة في كاسر الموج في المدرج الغربي البحري لمطار رفيق الحريري الدولي- بيروت بما فيه الضريبة على القيمة المضافة والاستشاري.

الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تلزيم اشغال تأهيل طريق قب الياس- عانا-كفريا بطريقة استدراج عروض في ادارة المناقصات في التفتيش المركزي سنداً لاحكام قانون المحاسبة العمومية لا سيما المادة 145 الفقرة الخامسة والمادة 146 الفقرة الاولى بتأمين اعتماد بقيمة /7،250،000،000/ ل.ل.

الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه تجديد تكليف مجلس الانماء والاعمار الاستمرار بتلزيم تشغيل وصيانة انظمة المياه والمجاري في منطقة بعلبك- النبي شيت وبعض قرى شمال بعلبك اضافة الى تأمين مصادر مياه اضافية وتوفير التمويل اللازم.

الموافقة على تعيين ملحقين اقتصاديين في البعثات اللبنانية في الخارج (عدد 16).

الموافقة على طلب وزارة الدفاع الوطني اصدار طابع لمناسبة عيد الجيش.

الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تمديد ولاية قوات الامم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) لمدة سنة اضافية تنتهي بتاريخ 31/8/2018.

الموافقة على عرض وزارة الداخلية والبلديات لقرار مجلس بلدية بيروت المتعلق بالموافقة على تكليف مجلس الانماء والاعمار بمهام دراسة وتنفيذ اعمال تأهيل محطة شارل الحلو للنقل والتسفير البري.



السابق

"الوراق" تضع الحكومة المصرية في مأزق أهالي الجزيرة يرفضون الخروج منها وتسليمها لرجال الأعمال..."كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر...استياء من صياغة أميركية لإرشادات السفر الى مصر...الجيش المصري يُـحكِم قبضته على العريش...إشادة أميركية بتعاون السودان في الحرب على الإرهاب..تبون يشهر «سيف» دعم بوتفليقة في وجه نقابات ورجال أعمال..دعوات جديدة في تونس للتظاهر ضدّ "قانون المصالحة"...الشاهد: الحرب على الفساد في تونس ليست انتقائية..انطلاق مسيرات متفرقة في الحسيمة والأمن يتدخل لمنعها...إصابة 72 من قوات الأمن المغربية و11 متظاهرا في الحسيمة..السلطات المغربية تغلق مداخل الحسيمة والناشطون يتسللون... للتظاهر...

التالي

أخبار وتقارير..واشنطن تسعى إلى عزل إيران في سوريا....واشنطن: إيران الأولى بدعم الإرهاب وميليشياتها تهدد مصالحنا..أكدت أن «حزب الله» الإرهابي الأكثر خطرا وحذرت من تعزيزه ترسانته من الأسلحة..البحرية الأميركية: أول حاملة طائرات فئة فورد تدخل الخدمة غدا...تظاهرة مناهضة لإسرائيل أمام كنيس يهودي في اسطنبول..مبادرة رمزية لحجب الثقة عن ترامب... وابنه وصهره أمام التحقيق الأسبوع المقبل...إضراب عام يعمّ فنزويلا بدعوة من المعارضة..الاتحاد الأوروبي يُطالب لندن بمواقف أوضح بشأن «بريكست»..تركيا تدعو ألمانيا الى وقف «الابتزاز والتهديد»..«تراجيديا» تركيا والاتحاد الأوروبي: النهاية؟..المانيا تعتمد «توجّهاً جديداً» حازماً مع تركيا....محادثات أميركية - روسية لتشكيل «مجموعة مشتركة للأمن الإلكتروني»..«روسيا الصغرى» تحرج موسكو.....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,443,628

عدد الزوار: 7,633,530

المتواجدون الآن: 0