«التموين» المصرية: خفض نصيب الفرد من الخبز إلى 4 أرغفة بدلا من 5 ...الأمن المصري أردى 8 إرهابيين بعمليات دهم لأوكار “حسم”...مقتل 12 إرهابياً في الفيوم والعريش ومحمد بن زايد: التكاتف بين الأشقاء سبيلنا لردع العابثين..عودة خدمات الاتصالات والإنترنت إلى شمال سيناء في مصر بعد انقطاع دام 20 ساعة متواصلة...جثث الدواعش في الثلاجات منذ 7 أشهر.. ليبيا تتحرك!..السراج يفرض عشية لقائه حفتر توقيعه منفرداً قرارات «حكومة الوفاق»...إثيوبيا تطلق 114 سجيناً صومالياً...20 مركز مراقبة متقدماً للجيش الجزائري على الحدود...«مراسلون بلا حدود» تتهم المغرب بـ «عرقلة» تغطية الصحافة لـ «ثورة الريف»...مقتل جندي مغربي في قوة حفظ السلام الدولية بأفريقيا الوسطى...إيلاف المغرب تجول في الصحف المغربية الصادرة الإثنين....

تاريخ الإضافة الإثنين 24 تموز 2017 - 7:00 ص    عدد الزيارات 2393    التعليقات 0    القسم عربية

        


«التموين» المصرية: خفض نصيب الفرد من الخبز إلى 4 أرغفة بدلا من 5 مع زيادة نقاطه إلى 0.20 بدلا من 0.10

الراي.. (رويترز) ... قال تقرير رسمي إن وزارة التموين المصرية تقترح مضاعفة الحافز النقدي لبرنامج يستهدف الحد من استهلاك الخبز المدعم مقابل خفض حصة الدعم اليومية من أرغفة الخبز 20 في المئة. تصرف مصر حاليا خمسة أرغفة يوميا للفرد الواحد منذ بدء العمل بمنظومة لتوزيع الخبز بالبطاقات الذكية في أبريل نيسان 2014. لكن تقريرا أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية تضمن مقترحا بزيادة ما يسمى بنقاط الخبز إلى 0.20 جنيه للرغيف بدلا من 0.10 جنيه مع خفض نصيب الفرد إلى أربعة أرغفة يوميا من خمسة. يحصل الفرد حاليا على عشرة قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر ويستطيع استخدام حصيلة ذلك - وهو ما يسمى بنقاط الخبز - في شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالي هو وأسرته، ويباع الخبز المدعم بسعر خمسة قروش للرغيف. كانت مصادر حكومية أبلغت رويترز الأسبوع الماضي عن المقترح الذي يهدف إلى الحد من استهلاك الخبز لتوفير العملة الصعبة التي تستخدمها في استيراد القمح الذي يخلط مع القمح المحلي لإنتاج الخبز المدعم. وقال تقرير وزارة التموين «معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف في اليوم لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم.» وأوصى التقرير بتوجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية مثل الأرز والمعكرونة «باعتبارهما بديلين للخبز يمكن الاعتماد عليهما في تغيير النمط الاستهلاكى الحالي». وقال إن معدل استهلاك المواطن المصري من القمح 180 كيلوجراما في السنة بينما المتوسط العالمي 85 كيلوجراما. تدعم مصر نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين حيث تخصص الحكومة 50 جنيها شهريا لكل مواطن مقيد في البطاقات التموينية لشراء عدد من السلع.

الأمن المصري أردى 8 إرهابيين بعمليات دهم لأوكار “حسم”

اللواء..المصدر: وكالات.. أعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم، مقتل 8 مسلحين تابعين لـ”حركة حسم” الإرهابية ، في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن المصرية، في منطقة صحراوية بمحافظة الفيوم. وكشفت الداخلية في بيان، أن “معلومات مؤكدة” أشارت إلى تمكن قيادات الحركة من تطوير “استراتيجيتهم من خلال استقطاب عناصر شبابية وإخضاعهم لدورات تدريبية بإحدى المناطق الصحراوية بنطاق محافظة الفيوم”. وأضاف البيان أن التدريبات تضمنت “استخدام مختلف أنواع الأسلحة، والدفاع عن النفس، وأمن الهواتف والاتصالات”، تمهيدا للقيام بسلسلة من الهجمات الإرهابية . وأوضحت الوزارة أنها تعاملت مع تلك المعلومات “بعد استئذان نيابة أمن الدولية العليا” وحددت معسكر تدريب هذه العناصر بنطاق الظهير الصحراوي لمدينة سنورس بمحافظة الفيوم وداهمته”، وتابع، أنه حال “اقتراب عناصر الأمن بادر أفراد الحركة بإطلاق النار تجاههم ما دفعهم للتعامل مع مصدر النيران وأسفر ذلك عن مصرع 8 من أفراد الحركة”. وعثرت قوات الأمن على بنادق آلية ومسدسات وذخائر، بالإضافة إلى “وسائل تدريب على الرماية، ومواد بترولية”. وأشار البيان إلى مداهمة وكرين آخرين لعناصر الحركة بمحافظتي الجيزة والشرقية، تم اتخاذهما كمقرات لعقد اللقاءات التنظيمية للإعداد والتخطيط لعمليات إرهابية، وقد ألقي القبض في هذه المداهمات على 5 من عناصر الحركة. وأضاف البيان: “تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وباشرت نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات” .

مقتل 12 إرهابياً في الفيوم والعريش ومحمد بن زايد: التكاتف بين الأشقاء سبيلنا لردع العابثين

القاهرة - «الراي» .. أسفرت عمليتان أمنيتان للقوات المصرية في الفيوم والعريش عن مقتل 12 مسلحاً من حركة «حسم» وتنظيم «أنصار بيت المقدس»، في وقت أشاد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بـ «دور مصر المحوري... لردع الطامعين والعابثين». ففي محافظة الفيوم، قتل 8 عناصر من حركة «حسم»، أمس، خلال تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن المصرية. وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أنه «استمرارا لملاحقة عناصرالجناح المسلح لجماعة (الإخوان) الإرهابية المحظورة المسمى بحركة (حسم)... تم تحديد معسكر لتدريب هؤلاء العناصر بنطاق الظهير الصحراوي لمركز شرطة سنورس في الفيوم». وأضافت أنه «حال اقتراب عناصر الأمن بادر أفراد الحركة بإطلاق النار تجاههم، ما دفعهم للتعامل مع مصدر النيران وأسفرذلك عن مصرع 8 من أفرادهم». وليل أول من أمس، قتل 4 عناصر تابعين لتنظيم «أنصار بيت المقدس» برصاص قوات الأمن جنوب العريش. وأوضحت مصادر أمنية أن «قوات الأمن طاردت عدداً من المسلحين كانوا يستقلون دراجات نارية بمنطقة المسمي، جنوب العريش، وتم تدمير دراجتين وقتل 4 مسلحين». وفي محافظتي الجيزة والشرقية، اقتحمت قوات الأمن وكرين آخرين لعناصر حركة «حسم»، ما أسفر عن اعتقال 5 من عناصر الحركة، وعُثر على مخططات لهجمات. من ناحية أخرى، أشاد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالقوات المصرية المسلحة، معتبراً أن «دور مصر المحوري، إلى جانب التضامن والتكاتف بين الأشقاء، سبيلنا الأمثل لردع الطامعين والعابثين». وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن الشيخ محمد بن زايد أثنى على «الدور الفاعل للقوات المسلحة المصرية في التصدي للتحديات والمخاطر التي تهدد أمن مصر واستقرارها والأمن العربي بصفة عامة»، وأكد «عمق التعاون بين الإمارات ومصر في كل المجالات، خصوصاً التعاون العسكري والدفاعي، بما يرتقي بقدرة وأداء القوات المسلحة للدولتين». وجاء كلام بن زايد في أعقاب حضوره افتتاح قاعدة «محمد نجيب» العسكرية في مصر، والتي وصفت بأنها «الأكبر في الشرق الأوسط».

عودة خدمات الاتصالات والإنترنت إلى شمال سيناء في مصر بعد انقطاع دام 20 ساعة متواصلة

الراي..عادت مساء أمس الأحد خدمات الاتصالات والإنترنت بشمال سيناء في مصر بعد انقطاع دام 20 ساعة متواصلة، وشملت مناطق «رفح، الشيخ زيد، والعريش»، وعددا من المدن بمحافظة شمال، وفق ما ذكرت «العربية.نت». من جانبها، شنت قوات الأمن حملة مكبرة على عدد من مدن وقرى محافظة شمال سيناء بالتزامن مع قطع الاتصالات وذلك لفرض السيطرة الأمنية داخل البلاد. وألقت قوات الأمن القبض على عدد من المحكوم عليهم وعدد من المشتبه بهم خلال الحملة.

جثث الدواعش في الثلاجات منذ 7 أشهر.. ليبيا تتحرك!.. جثث مئات من مقاتلي داعش في مبردات ليبيا

اللواء.. (رويترز)... قال مسؤولون محليون إنه بعد مرور 7 أشهر على دحر قوات ليبية لتنظيم “داعش” في مدينة سرت الساحلية لا تزال جثث مئات من مقاتلي التنظيم المتشدد محفوظة في مبردات بانتظار نتيجة تفاوض السلطات الليبية مع عدة حكومات دول أخرى لتقرير مصيرها. ونقلت الجثث إلى مصراتة، غربي سرت، التي قادت قواتها القتال الذي أدى لهزيمة “داعش” في سرت في كانون الأول. ويمثل السماح بشحن تلك الجثث إلى أوطانها مثل تونس والسودان ومصر أمراً ذا حساسية لحكومات تلك الدول التي تتحفظ بشأن الاعتراف بعدد مواطنيها الذين غادروها للانضمام إلى المتشددين في العراق وسوريا وليبيا. وتحدث إلى رويترز عضو في وحدة معنية بمكافحة الجريمة المنظمة في مصراتة، وبالتعامل مع تلك الجثث، مرتدياً قناعاً يخفي هويته لمخاوف أمنية قائلاً “انتشل فريقنا مئات الجثث”. وأضاف “هذه هي العملية الرئيسية التي تسمح لنا بالحفاظ على الجثث وتوثيقها وتصويرها وجمع عينات من الحمض النووي”. وقالت وحدة مكافحة الجريمة المنظمة في مصراتة إنها بانتظار قرار من النائب العام الذي لا يزال يخوض محادثات مع حكومات أجنبية بشأن إعادة الجثث. وهزم تنظيم “داعش” في معقله الرئيسي بمدينة الموصل العراقية ويتعرض لضغوط في الرقة قاعدته الرئيسية في سوريا. وفي تونس وحدها قال مسؤولون إن أكثر من 3000 مواطن غادروا البلاد للقتال في سوريا والعراق وليبيا. وشن تونسيون تلقوا تدريبات في معسكرات للمتشددين في ليبيا هجومين بإطلاق النار على سائحين أجانب في عام 2015 مما أضر بشدة بصناعة السياحة في تونس. وسيطر “داعش” على سرت في 2015 مستغلة الاقتتال الداخلي بين الفصائل المسلحة الليبية. وكانت سرت هي القاعدة التي شن منها التنظيم المتشدد هجماته على حقول النفط والبلدات المجاورة.

حفتر والسراج يلتقيان في باريس

عكاظ...قال مصدر دبلوماسي أمس (الأحد): إن القائد العسكري بشرق ليبيا خليفة حفتر، ورئيس الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فائز السراج يعتزمان اللقاء غدا (الثلاثاء) لإجراء محادثات برعاية فرنسية في سبيل حل الأزمة. وأجرى حفتر والسراج محادثات في أبوظبي في مايو للمرة الأولى منذ أكثر من عام ونصف العام. وتناولت المحادثات اتفاقا تدعمه الأمم المتحدة.

السراج يفرض عشية لقائه حفتر توقيعه منفرداً قرارات «حكومة الوفاق»

طرابلس – «الحياة» ... قبل يومين من لقاء قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر رئيس حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة فائز السراج في باريس لإجراء محادثات برعاية فرنسية تهدف إلى إنهاء الاقتتال بين الفصائل التي تهيمن على البلاد منذ سقوط معمر القذافي عام 2011، أصدر السراج أمراً بعدم التعامل مع أي قرارات صادرة عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أو القائد الأعلى للجيش الليبي لا تحمل توقيعه أو تفويضاً كتابياً منه. ويرى بعض المراقبين أن مبادرة السراج الخاصة بتنفيذ خريطة طريق تستند إلى تحكيم العقل والتسامح والتوافق، وصولاً إلى إقناع مجلسي النواب والدولة بالجلوس معاً لوضع قانون لانتخاب مجلس النواب ورئيس للجمهورية، وإلزام كل الأطراف احترام العملية الانتخابية وقبول نتائجها، «إسراف في التفاؤل، إذ إن احتمال تطبيقها صعب إن لم يكن مستحيلاً بسبب انقسام الأطراف الداخلية والفوضى، وانعدام قدرة الأطراف الخارجية على فرض ضغوط. كما أن ضمان أمن الانتخابات وسلامتها ونزاهتها رهن وجود قوات مسلحة وشرطة موحدة تسيطر على أنحاء البلاد، وتستطيع فرض الأمن والأمان وسلطة القانون، وهو ما لا يتوافر حالياً». واستقبل السراج في مقر المجلس الرئاسي بطرابلس وفدين من أعيان وحكماء قبيلتي التبو وأولاد سليمان لمناقشة سبل تنفيذ اتفاق مصالحة بين القبيلتين تم توقيعه في العاصمة الإيطالية روما، وذلك قبل يومين من انعقاد المؤتمر الأول للمصالحة الوطنية الشاملة في مدينة ترهونة بهدف عودة النازحين والمهجرين داخل ليبيا وخارجها، ومعالجة الخلافات بين بعض المناطق، وتفعيل اتفاقات المصالحة بين مصراته وتاورغاء، وبين مجتمعات التبو والطوارق في الجنوب. وأوضح مسؤولو المؤتمر أن مبادرة لمّ الشمل والمصالحة أطلقت بعد اتفاق مع مشايخ المنطقة الغربية وأعيانها، خلال اجتماع عقد أخيراً، على ضرورة العمل لتحقيق المصالحة الشاملة بين القبائل والمدن الليبية «في شكل صحيح وبلا إقصاء أي طرف بهدف بناء الدولة». وأشاد عدد من مشايخ المنطقة الشرقية بأهمية مؤتمر ترهونة، فيما شارك وفد من مشايخ وأعيان منطقة الداوون في جلسات تشاورية ممهدة للمؤتمر. عسكرياً، استهدف سلاح الجو الليبي مواقع لـ «مجلس شورى مجاهدي درنة» في منطقة الفتائح المعروفة بالحجاج الفوقى المطل على باب طبرق، فيما أكد الناطق باسم القوات الخاصة الصاعقة والمظلات عقيد ميلود الزوي نبأ اعتقال اثنين من كبار قادة «مجلس شورى ثوار بنغازي». وأوضح الزوي أن المعتقلين هما فرج شكو واحمد التاجوري، مشيراً إلى أن عملية توقيفهم أسفرت عن إطلاق أسرى لدى سرايا الدفاع عن بنغازي . وكانت وزارة الخارجية الأميركية أكدت في تقريرها السنوي عن المنظمات الإرهابية والذي نشرته الخميس تلقي سرايا الدفاع وشورى بنغازي دعماً مباشراً من تنظيم «القاعدة». إلى ذلك، أعلن مسؤولون محليون أنه بعد مرور سبعة أشهر على دحر قوات محلية تنظيم «داعش» من مدينة سرت الساحلية لا تزال جثث مئات من مقاتلي التنظيم المتشدد محفوظة في برادات في مصراته غرب سرت في انتظار نتائج مفاوضات تجريها السلطات مع حكومات دول أخرى لتقرير مصيرها. ويمثل السماح بشحن الجثث إلى دول مثل تونس والسودان ومصر أمراً حساساً لحكومات هذه الدول التي تتحفظ عن إعلان عدد مواطنيها الذين التحقوا بمتشددين في العراق وسورية وليبيا. وكان «داعش» سيطر على سرت عام 2015 مستغلاً الاقتتال الداخلي بين الفصائل المسلحة، وشن منها هجمات على حقول النفط وبلدات مجاورة. على صعيد آخر، حذرت اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان من أن كارثة إنسانية لا سابق لها قد تعصف بليبيا بسبب انعدام الأمن الغذائي والصحي والصراع المستمر في البلاد منذ أكثر من ست سنوات. وأشارت إلى أن ثلث الليبيين يعانون من انعدام الأمن الغذائي والصحي، وفي مقدمهم المهجرون والنازحون والمشردون داخل البلاد وخارجها، معتبرة أن استمرار التصعيد العسكري وأعمال العنف والانفلات الأمني وحال الانقسام السياسي أبرز العوامل التي فاقمت الأزمة الإنسانية. وتقدر اللجنة عدد المواطنين الذين يعانون من سوء الأوضاع المعيشية والإنسانية والصحية ويحتاجون إلى مساعدات لحوالى ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص، أي أكثر من نصف السكان بينهم أكثر من 400 ألف نازح ومشرد داخلي في أنحاء البلاد. كما يعاني باقي المواطنين من تدهور مستوى المعيشة وانعدام الخدمات الرئيسية، إضافة إلى انهيار قيمة الدينار الليبي وانعدام السيولة النقدية من المصارف، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وأخّر صرف المرتبات. وأعلن مسؤولون عن بلدية طبرق ومرافق إنتاج وتوزيع المياه و محطة التحلية التابعة لها بأنهم إستنفدوا كل السبل والوسائل من أجل تجنب توقف توزيع إمدادات المياه، خصوصاً بسبب افتقاد مواد تشغيل محطة إنتاج المياه التي تجاوزت أيضاً عمرها الافتراضي. وحذرت البلدية في حال استمرار الأزمة من الغضب الشعبي، خصوصاً بعد ارتفاع وتيرة تصدير النفط من موانئ طبرق من دون أن ينعكس ذلك على أزمة المياه، وناشدت المنظمات العربية والإنسانية ورجال المال والأعمال التدخل فوراً لتقديم مساعدة «من أجل تفادي حصول ما لا تحمد عقباه».

إثيوبيا تطلق 114 سجيناً صومالياً

مقديشو - «الحياة» ... وصلت إلى العاصمة الصومالية مقديشو طائرة تقل 114 مواطناً كانوا مسجونين في إثيوبيا، وتقرر إطلاقهم بموجب اتفاق أبرم بين البلدين الجارتين مطلع هذا الشهر. واستقبل وزير الخارجية الصومالي يوسف جراد عمر وبرلمانيون ومسؤولون حكوميون المحريين في مطار مقديشو الدولي. وأشادت الخارجية الصومالية في بيان بـ «الجهود التي بذلتها إثيوبيا لإطلاق الصوماليين الذين أمضوا سنوات في سجونها»، ورأت أن الخطوة «ستعزز العلاقات بين البلدين». وشددت على عزم مقديشو إطلاق مواطنيها المسجونين في أنحاء العالم». ويرتقب وصول دفعة ثانية من السجناء من إثيوبيا في موعد لم يُحدد رسمياً، فيما لم توضح السلطات الصومالية أسباب سجن رعاياها، لكن إثيوبيا تحتجز أحياناً صوماليين للاشتباه في انتمائهم إلى حركة الشباب المتطرفة المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، فيما تقول عائلات صومالية إن أبناءها احتجزوا لسنوات في إثيوبيا بلا معرفة الأسباب. وتعتبر إثيوبيا أيضاً معبراً لآلاف المهاجرين الصوماليين غير الشرعيين إلى أوروبا مروراً بالسودان ومنه إلى الساحل الليبي. وبدعم أوروبي، تنسق أديس أبابا مع الخرطوم للحدّ من تدفق المهاجرين على حدودهما، حيث تنشط شبكات التهريب.

20 مركز مراقبة متقدماً للجيش الجزائري على الحدود

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة ... أعلنت قيادة الجيش الجزائري حال الاستنفار القصوى على الحدود مع ليبيا ونشرت أكثر من 20 مركز مراقبة متقدماً، في موازاة حصول اضطرابات أمنية في العمق الليبي وتسجيل محاولات عدة لدخول مشبوهين البلاد. وكشفت وحدات للجيش مخبأً للإرهابيين بمنطقة تيبازة عثر بداخله على كميات من المواد الغذائية وأغراض مختلفة. وتسمح نقاط المراقبة الجديدة بمنع التسلل عبر مسالك صحراوية عدة يستخدمها مهربون، وبرصد مناطق صحراوية واسعة بسبب موقعها المتقدم والمرتفع. وأبلغ الجيش البدو الرحل أن أي تنقل في المناطق المحاذية لبلدات برج باجي المختار وتيمياوين وعين ڤزام وتينزاواتن وآرييك تفاسست وتين ترابين والشقة، يحتاج الى إذن أمني من القائد المحلي للجيش أو حرس الحدود أو الدرك. على صعيد آخر، منعت القوات الحكومية مئات من متقاعدي ومصابي الجيش من تنظيم تظاهرة نحو مقر رئاسة الحكومة، بهدف تذكير السلطات بوعدها التجاوب مع مطالب أكثر من 200 ألف متقاعد برفع قيمة معاشاتهم ومراجعة نسب العجز والتكفل بالعلاج والسكن. وليست هذه التظاهرة الأولى للعسكريين السابقين، لكنها انحصرت في مدن داخلية، قبل أن يعد الوزير الأول عبد المجيد تبون بالتكفل بمطالبهم التي تشمل أيضاً إطلاق زملاء لهم أوقفوا في مسيرة نظِمت في أيار (مايو) الماضي.

«مراسلون بلا حدود» تتهم المغرب بـ «عرقلة» تغطية الصحافة لـ «ثورة الريف»

الرباط – «الحياة» .. تهمت منظمة «مراسلون بلا حدود» السلطات المغربية «بعرقلة» عمل الصحافيين والمؤسسات الإعلامية التي تحاول تغطية الاحتجاجات في منطقة الحسيمة الريفية (شمال) منذ أكثر من تسعة أشهر، عبر إبطاء شبكة الإنترنت وقطعها أحياناً، وإلحاق اضرار بشبكة الهاتف. وقالت مسؤولة مكتب شمال أفريقيا في المنظمة ياسمين كاشا: «حرمت السلطات المغربية الحسيمة من الإعلام المستقل»، علماً ان المدينة او بلدات مجاورة في الشمال شهدت الخميس مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والقوة لمنع مسيرة مقررة منذ فترة طويلة. وجُرح عشرات من الجانبين في المواجهات، وأوقف متظاهرون كثيرون بينهم حميد المهدوي، مدير موقع «بديل» المغربي الذي تتهمه النيابة العامة في الحسيمة بـ «دعوة أشخاص للمشاركة في تظاهرة محظورة والمساهمة في تنظيمها». وتطالب حركة الاحتجاج التي بدأت في تشرين الأول (أكتوبر) 2016 إثر مقتل بائع سمك سحقاً داخل آلية لجمع نفايات، بتنمية المنطقة التي يعتبر المتظاهرون أنها تعاني من تهميش تاريخي.

مقتل جندي مغربي في قوة حفظ السلام الدولية بأفريقيا الوسطى

الراي.. (أ ف ب) .. أعلنت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى «مينوسكا» مقتل جندي مغربي من القبعات الزرق وإصابة ثلاثة آخرين في كمين نصبه أمس الأحد مسلحون من ميليشيا انتي-بالاكا في مدينة بانغاسو. وقالت البعثة في بيان إن «قافلة عسكرية لمينوسكا وقعت ضحية كمين نصبه مسلحون من انتي بالاكا بعد ظهر الأمس في بانغاسو»، مما أسفر عن مقتل جندي من القبعات الزرق وإصابة ثلاثة آخرين.

إيلاف المغرب تجول في الصحف المغربية الصادرة الإثنين

استهداف جديد لجنود مغاربة بالنيران في إفريقيا الوسطى

عبدالله التجاني... الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة الإثنين، بصحيفة "أخبار اليوم"، التي أفادت بأن الجنود المغاربة المنتشرين في جمهورية إفريقيا الوسطى، تعرضوا من جديد، لنيران أطلقت عليهم من طرف متمردين يسيطرون على مدينة "بنسغاو" يوم الجمعة الماضي. وأضافت الصحيفة أن المدينة التي شهدت قبل أسابيع هجمات دامية إستهدفت الوحدات المغربية المنتشرة في هذا البلد الإفريقي، وأسقطت عددا منهم بين جريح وقتيل، عرفت نهاية الأسبوع الماضي، اضطرابات جديدة، استهدف خلالها المسلحون المتمردون كلا من المدنيين والقوات التابعة للأمم المتحدة، والتي تتشكل أساسا من جنود مغاربة. وقالت إذاعة فرنسا الدولية، التي تعتبر وسيلة الإعلام الدولية الوحيدة التي تتوفر على وجود ميداني في إفريقيا الوسطى، إن الجنود المغاربة تلقوا طلقات نارية موجهة إليهم خلال هذه الاضطرابات الأخيرة، لكنها لم تخلف إصابات.

خصوم شباط يتقدمون

ونقرأ في "أخبار اليوم" أيضا، أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع عشر لحزب الاستقلال المغربي، المقرر نهاية سبتمبر المقبل، منحت الضوء الأخضر لانعقاد المؤتمرات الإقليمية ابتداء من يوم غد الثلاثاء. وجاء في بيان للجنة التحضيرية للحزب أن المؤتمرات الإقليمية ستخصص لانتخاب المؤتمرين، وكذا انتخاب أعضاء المجلس الوطني للحزب. وعلمت الصحيفة أن أنصار حميد شباط، أمين عام الحزب، احتجوا على نص البيان، على اعتبار أن قرارات اللجنة التنفيذية، في اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي، اتخذت في غياب الأمين العام، وبالتالي، لا شرعية لأي قرارات تصدر عنها إذا لم يترأس الأمين العام الاجتماع، إلا أن مصادر أخرى، قالت إن قرار نشر البيان، جاء بعد اجتماع رئيس اللجنة التحضيرية، عبد الله البقالي، مع الطرفين المتصارعين، حيث جرى الاتفاق على عقد المؤتمرات الإقليمية بالأقاليم غير المختلف حولها، وتأجيل التي حولها خلافات إلى حين الاتفاق بشأنها. وكلفت اللجنة التحضيرية عبد الصمد قيوح، عضو اللجنة التنفيذية ومنسق جهة سوس-ماسة، بالإشراف على المؤتمرات الإقليمية بالجهة، وكلفت الثلاثي، ياسمينة بادو وكريم غلاب وأحمد القادري، برئاسة المؤتمرات الإقليمية لجهة الدار البيضاء-سطات، كما كلفت عبد اللطيف أبدوح، عضو اللجنة المركزية، بالإشراف على تنظيم مؤتمرات جهة مراكش-آسفي، وأسندت المهمة ذاتها إلى عبد السلام اللبار للإشراف على مؤتمرات جهة الشرق.

أثنار يكشف تفاصيل أزمة جزيرة "ليلى" مع المغرب

وفي "المساء" تقرأ "إيلاف المغرب" لزوارها أن رئيس الوزراء الإسباني السابق، خوسيه ماريا أثنار، كشف خلال ذكرى استعادة جزيرة ليلى قبل 15 عاما، تفاصيل من الساعات الأخيرة من العملية العسكرية التي أمر بها، في ظل ما وصفه بأخطر نزاع دبلوماسي في عهده مع المغرب. وكان أثنار على رأس الحكومة الإسبانية عندما دخل الجنود المغاربة في إطار عملية لمكافحة المخدرات إلى جزيرة ليلى، التي تقع على بعد عشرة كيلومترات من سبتة، وحوالي 200 متر من الساحل المغربي. وكشف المسؤول الإسباني أنه بعد ستة أيام من الصراع الدبلوماسي في الكواليس، أمر وزير دفاعه ببدء عملية عسكرية لطرد عناصر الجيش المغربي من الصخرة. وخطط للعملية في 17 يوليو 2002، حيث هبطت عناصر من القوات المسلحة الإسبانية واعتقلت الجنود المغاربة ووضعت العلم الإسباني على الجزيرة الصغيرة.

رفع التنسيق الأمني

ونطالع في "الأحداث المغربية" أن المغرب يرفع التنسيق الأمني مع الشركاء الأوروبيين، وقالت الصحيفة إن تبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية، مع تشكيل خلايا عمل مشتركة لتبادل المعلومات بأقصى درجة ممكنة حول كل الإرهابيين النشطين الآن في سوريا والعراق، وتحليلها وتقديمها للجهات ذات الصلة. وأفادت الصحيفة بأن هذه الخطوة هي خلاصة عمل آلية أمنية مشتركة للتنسيق أنشأها المغرب مع كل من فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا وبلدان أخرى، معتبرة أن الآلية الجديدة، ستكون إجابة أمنية على مواجهة وتحييد مخاطر العودة المحتملة للإرهابيين من سوريا والعراق إلى بلدانهم الأصلية. وحسب مصادر الصحيفة ذاتها، فإن خلايا العمل المشتركة ستشتغل على مدار ساعات اليوم، ومهمتها الرفع من التنسيق إلى أقصى الدرجات بين مختلف الأجهزة الأمنية التابعة لهذه الدول والمهتمة بالاستخبار، سواء الداخلي أو الخارجي، مع تبادل وتحيين المعلومات والبيانات الخاصة بالإرهابيين والمتطرفين بأقصى درجات السرعة، وذلك من أجل مواجهة المخططات الإرهابية، لهؤلاء العائدين قبل الانتقال إلى مرحلة التنفيذ.

خلافات "العدالة والتنمية" تصيب "التوحيد والإصلاح"

وتختتم "إيلاف المغرب" جولتها بصحيفة "الصباح" التي كتبت بأن عدوى الصراعات التي تضرب حزب العدالة والتنمية، وأصبحت تهدده بانشقاق محتمل، انتقلت إلى حركة التوحيد والإصلاح، التي انقسم كبار قادتها، بين مؤيد لتيار "الوزراء" ومساند لولاية ثالثة لعبد الاله ابن كيران. وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر من داخل الحركة، إن "عبد الرحيم شيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، وجد نفسه بين نارين، بخصوص الصراعات والخلافات التي طفت على سطح حزب العدالة والتنمية، ولم يجرؤ على اتخاذ موقف يعلن فيه صراحة عن مساندته هذا الطرف أو ذاك". وأضافت "الصباح" أن المصادر ذاتها، كشفت لها أن "قلب شيخي يميل إلى سعد الدين العثماني، الذي تجمعه به علاقة قوية منذ زمن بعيد، فيما العلاقة بينه وبين ابن كيران مصابة بنزلة برد، وتحتاج إلى مضادات حيوية". ويسير تيار الاستوزار على حركة التوحيد والإصلاح، وهو الذي فرض على العديد من نواب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب تخصيص موازنة لفائدة الحركة، إذ يتم الاقتطاع شهريا من تعويضات النواب لفائدة حساب حركة التوحيد والإصلاح، ويصل الخصم إلى 600 درهم من حساب كل نائب منهم أو متعاطف مع الحركة، وهو ما يؤكد الارتباط الإيديولوجي والسياسي بين الحزب والحركة، وما ينطوي عليه من مخاطر مهددة للحياة السياسية والحزبية في بلادنا، حسب الصحيفة ذاتها.



السابق

المالكي من موسكو: لولا روسيا لدُمرت المنطقة وسقطت بغداد وخلافات تعصف بتحالف القوى السنية بعد أيام من إعلانه...العراق وإيران يوقعان اتفاق تعاون دفاعي لمواجهة الإرهاب ومعصوم تلقى دعوة لحضور أداء روحاني اليمين الدستورية..العبادي: الحشد الشعبي باقٍ لكننا نرفض تسييسه....الحكيم يتمرد على حزبه ... وإيران...إيران تفشل في إنهاء أزمة المجلس الأعلى و«عكاظ» تنشر تفاصيل رحلة الحكيم إلى طهران...جنوب العراق يستقدم قوات قاتلت في نينوى..الأحزاب الكردية تناقش رفض إيران الاستفتاء على الانفصال...سليماني يفشل في إقناع الأكراد التخلي عن مناطق بنينوى وتعديل مسار «الكوريدور» الإيراني الرابط بالبحر المتوسط..اتهام ميليشيات شيعية بأعمال خطف وترويع ضد أكراد بغداد..

التالي

تفاهمات إقليمية ودولية تتحكم بسير معارك الجرود.. محادثات الحريري في واشنطن تبدأ اليوم .. وعرسال تلتف حول الجيش في وداع الفليطي..تظاهرة احتجاجية رفضاً للضرائب...لقاء ترامب ـــ الحريري غداً: عودة الاهتمام الأميركي بلبنان...الموسوي: المعركة وطنية بامتياز..توقيت إقليمي مدروس للمعركة و الرسالة الكويتية تحرج لبنان...الحريري في واشنطن و... «بين ناريْن» و«حزب الله» يقبض على «الميدان» وعلى القرار الاستراتيجي....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,256,891

عدد الزوار: 7,626,249

المتواجدون الآن: 0