السيسي محذراً المصريين: من يُنجب 4 أولاد... فسيُحاسب أمام الله...الجيش المصري: مقتل 7 مدنيين في انفجار سيارة مفخخة شمال سيناء....الحكومة المصرية تدرس تخفيض دعم الخبز والنواب يحذرون من إثارة غضب الفقراء....مصر تنشئ منطقة اقتصادية في «المثلث الذهبي».. على مساحة 2.5 مليون فدان...منتجع شرم الشيخ مكتظ بالمصريين لكنه يتطلع لزبائنه الأجانب...ماكرون يجمع السراج وحفتر اليوم أملاً بتسوية سياسية في ليبيا..فرنسا لا تعترف بحفتر قائداً للجيش....عشرات القتلى بهجمات ومواجهات قبلية في أبيي ودارفور...سلفاكير يفشل في توحيد الحزب الحاكم بعد اجتماعات مع مشار وأرملة قرنق في أوغندا...برلمان تونس يناقش قانوناً عصرياً لحماية المرأة...نيجيريا: قتلى بتفجيرات انتحارية وأول صورة للرئيس منذ شهور..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 25 تموز 2017 - 8:09 ص    عدد الزيارات 2908    التعليقات 0    القسم عربية

        


الجيش المصري: مقتل 7 مدنيين في انفجار سيارة مفخخة شمال سيناء

الراي.. (رويترز) .. أعلن الجيش المصري، أمس الاثنين، مقتل سبعة مدنيين في انفجار سيارة مفخخة في شمال سيناء، متهما «العناصر التكفيرية» بالوقوف خلف الهجوم الذي قال انه كان يستهدف أحد كمائنه. وأوضح الجيش في بيان نشره الناطق باسمه على صفحته في «فيسبوك» أن «السيارة انفجرت عقب عملية التصدي لها، وكان الانفجار كبيرا، مما يشير إلى أنها كانت تحمل نحو 100 كجم من المواد شديدة الانفجار، ونتج عنه استشهاد 7 من أهالي سيناء الشرفاء».

السيسي محذراً المصريين: من يُنجب 4 أولاد... فسيُحاسب أمام الله ونائب رئيس مجلس الدولة يتظلم للرئيس... في سابقة قضائية

القاهرة - «الراي» .. دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مواطني بلاده، إلى عدم إنجاب أكثر من 3 مواليد، قائلاً إن «من ينجب 4 أولاد سيحاسب أمام الله». جاء ذلك خلال كلمة له، امس، في المؤتمر الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية، شمال البلاد، بحضور مسؤولين بارزين في الدولة، بينهم رئيس الوزراء شريف إسماعيل. وقال السيسي (وكالات) إن «الزيادة السكانية (في مصر) تمثل تحدياً لا يقل عن تحدي مواجهة الإرهاب»، مضيفاً «نرى مواطناً لديه 4 أولاد، وغير قادر على إطعامهم، إذن هو مسؤول أمام الله قبل وطنه وسيحاسبه عليهم، لأنه ظلمهم». واعتبر السيسي حديثه عن إنجاب أكثر من 3 أطفال «يأتي من منظور ديني». وخلال اللقاء ذاته، قال وزير الصحة أحمد عماد الدين «إذا استمرت الزيادة السكانية كما هي سنصل (في مصر) إلى 120 مليون نسمة عام 2030». من جهة أخرى، وفي تظلم وصف بأنه الأول في تاريخ الحياة القضائية المصرية، كشفت مصادر قضائية أن النائب الأول لرئيس مجلس الدولة المستشار يحيى دكروري تقدم بتظلم إلى الرئيس السيسي، بسبب عدم تعيينه رئيساً للمجلس. واعتبر دكروري أنه «تم تخطي الاقدمية في مجلس الدولة بموجب التعديل الذي أقره البرلمان أخيراً»، لافتاً إلى أنه بنى تظلمه على 9 عناصر. وفي أحدث تطورات قضية جزيرة الوراق، التي شهدت، الأسبوع الماضي، اشتباكات بين سكانها وعناصر الشرطة خلفت قتيلاً وعشرات المصابين خلال حملة إزالة للمباني المخالفة، طمأنت الحكومة المصرية سكان الجزيرة بأنها لا تنوي تهجيرهم منها. وأكدت أنه سيتم عقد لقاءات خلال الفترة المقبلة «لتصحيح المفاهيم والتأكيد على الحقائق» في ما يتعلق بأزمة الجزيرة، الواقعة في الجيزة. ميدانياً، أعلنت وزارة الداخلية توقيف 3 أشخاص آخرين يشتبه في تورطهم بتنفيذ هجوم مسلح، قبل 10 أيام، على عربة تابعة للوزارة، في منطقة البدرشين في محافظة الجيزة، ما أسفر عن مقتل 5 عناصر شرطة كانوا يستقلونها. وتوازياً، أشارت مصادر أمنية إلى أن قوات الجيش والشرطة تواصل تحركاتها في سيناء، «استعداداً لشن حملة كبرى على فلول الإرهابيين»، وأن الجهات المعنية قطعت الاتصالات في الأيام الأخيرة، وجمدت عمل شبكات الهاتف المحمول.

الحكومة المصرية تدرس تخفيض دعم الخبز والنواب يحذرون من إثارة غضب الفقراء

ايلاف...صبري عبد الحفيظ من القاهرة.... تدرس الحكومة المصرية تخفيض دعم الخبز، للحدّ من استهلاك القمح، لاسيما أن مصر تعتبر من أكبر المستوردين له في العالم، بينما حذر نواب في البرلمان من الإقدام على هذه الخطوة.

إيلاف من القاهرة: في خطوة جديدة في إطار الإصلاح الاقتصادي، تدرس الحكومة المصرية خفض الدعم على الخبز. وقالت دراسة رسمية، صادرة من وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنها تدرس مقترحًا بـ"مضاعفة الحافز النقدي لبرنامج يستهدف الحدّ من استهلاك الخبز المدعم، مقابل خفض حصة الدعم اليومية من أرغفة الخبز بنسبة 20%".

صرف بدائل

حسب المقترح الذي تدرسه الحكومة، وأعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف في وزارة التموين، فإنه سيتم "تخفيض عدد الأرغفة التي يحصل عليها المواطن من خمسة أرغفة إلى أربعة أرغفة، في مقابل مضاعفة ما يسمى بـ"نقاط الخبز" من 10 قروش إلى 20 قرشًا"، فالمواطن يحصل على 10 قروش عن كل رغيف لا يشتريه ضمن السلع المدعمة في نهاية كل شهر، ويستطيع استخدام حصيلة "نقاط الخبز" في شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالي هو وأسرته. ويباع الخبز المدعم بسعر خمسة قروش للرغيف. كما تقول الدراسة الجديدة لوزارة التموين إن "معدلات استهلاك الخبز المدعم هي بين 2.5 إلى 3.8 رغيف في اليوم لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة من شركات تشغيل البطاقات الذكية التي يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم". وأوصت الدراسة بـ"توجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية، مثل الأرز والمعكرونة، باعتبارهما بديلين من الخبز يمكن الاعتماد عليهما في تغيير النمط الاستهلاكي الحالي"، مشيرة إلى أن "معدل استهلاك المواطن المصري من القمح 180 هو كيلوغرامًا في السنة، بينما المتوسط العالمي يبلغ 85 كيلوغرامًا". وأوضح مصدر في وزارة التموين أن "68.8 مليون مواطن يستفيدون من الدعم السلعي من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين، وتخصص الحكومة 50 جنيهًا شهريًا لكل مواطن مقيّد في البطاقات التموينية لشراء عدد من السلع"، مشيرًا إلى أن نحو 30 مليون مواطن لا يستحقون الدعم.

الخامس يُرمى في القمامة

وأضاف لـ"إيلاف" أن الحكومة المصرية تهدف من وراء هذه المقترح ـ في حال تطبيقه ـ إلى الحدّ من دعم الخبز، والتقليل من استيراد القمح، وتوفير العملة الصعبة، لاسيما أن مصر تعتبر أكبر مستورد للقمح في العالم. وأشار إلى أن البيانات الخاصة بالدعم تظهر أن المواطن يستهلك نحو أربعة أرغفة يوميًا، ما يؤشر إلى أن الرغيف الخامس يذهب إلى صناديق القمامة، أو إلى مزارع المواشي، لافتًا إلى أن الدولة أولى بتوفير قيمة هذا الرغيف. وقال الدكتور محمود سليمان، الخبير الاقتصادي، إن مصر استوردت نحو 5.5 ملايين طن قمح في العام الماضي، مشيرًا إلى أنها تستهلك 9.5 مليون طن سنويًا من القمح لإنتاج الخبز المدعم. وأضاف لـ"إيلاف" أن مصر عقدت اتفاقيات لاستيراد نحو 5.2 مليون طن هذا العام، متوقعًا أن ترتفع الكمية إلى نحو 6 ملايين طن في العام المقبل.

مؤذ للفقراء

ولفت إلى أن مصر تنتج نحو 3.6 ملايين طن سنويًا، وتستورد الباقي، منوهًا بأن الإجراءات التي تدرسها الحكومة حاليًا تهدف إلى خفض استهلاك القمح، وبالتالي تخفيض فاتورة الدعم والاستيراد من الخارج. وتخشى الحكومة من إثارة غضب المواطنين الفقراء. وحذر نواب في البرلمان من تطبيق هذا المقترح، فقال النائب مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية في البرلمان، إن كل مواطن له خمسة أرغفة، يدفع مقابلهم خمسة قروش عن كل رغيف، في حين أن تكلفة الرغيف الواحد تصل إلى 60 قرشًا. أضاف في تصريحات له، أن وزارة التموين تعمل حاليًا على إعطاء المواطن بدلًا ماديًا عن الرغيف الخامس يساوي 20 قرشًا بدلًا من 10 قروش والاكتفاء بـ4 أرغفة.

لم يعرض في البرلمان

وأشار إلى أن هذا الطرح توقيته غير مناسب في هذه المرحلة الصعبة، لافتًا إلى أنه يجب ألا تتلاعب الحكومة في الدعم المقدم إلى المواطن في رغيف الخبز بأي شكل من الأشكال. وذكر أنه يمكن تقبل تخفيض دعم الأرغفة بهذا الأمر، إذا كان اختياريًا. أما إن كان إجباريًا فهذا أمر صعب للغاية خلال هذه الفترة. وقال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، إن مقترح وزارة التموين الخاص بمضاعفة الحافز النقدي لبرنامج نقاط الخبز المدعم بنسبة 100%، مقابل خفض حصة المواطن اليومية من أرغفة إلى 4 أرغفة يوميًا، لم يُعرض عليهم في البرلمان. أضاف أنه لم يسمع عن ذلك المقترح إلا من خلال وسائل الإعلام، مؤكدًا أنه سيعترض على تنفيذ هذا المقترح إلى حين اكتمال قاعدة البيانات لمعرفة من يستحق الدعم.

بيانات غير دقيقة

وأوضح أن المعدلات التي خرجت بها الوزارة حول استهلاك الفرد من الخبز، لا يمكن أن تكون سلمية؛ لأنها مبنية على بيانات خاطئة، مستطردًا: "لا بد من اكتمال قاعدة البيانات كي نعرف عدد المستحقين للدعم". وأشار إلى تخفيض عدد من يصرف دعم الخبز، من 81 مليون مواطنًا إلى 71 مواطنًا، لكن هذا الرقم لا يزال غير حقيقي، وبالتالي المعدلات الخاصة باستهلاك الخبز لا تتماشى مع الواقع، مشددًا على أن يكون تخفيض عدد الأرغفة أمرًا اختياريًا، وليس إجباريًا، معللًا بأن "المواطن الغلبان يأكل "العيش" حاف، فكيف أحرمه من الرغيف؟". يأتي الإعلان رسميًا عن الاقتراح الذي تدرسه الحكومة حاليًا، في وقت كانت نفت فيه الحكومة ذلك رسميًا أيضًا في شهر مايو الماضي، وقالت وزارة التموين إن "حصة الفرد 5 أرغفة يوميًا كما هي من دون تغيير بعدد 150 رغيف شهريًا، ولا توجد خطة لدى الوزارة للاقتراب من حقوق المستفيدين من دعم الخبز المدعم كما يدّعي البعض"، مؤكدة أنه "لا صحة مطلقًا لما يتم تناوله من بعض وسائل الإعلام حول هذا الموضوع". وقال وزير التموين على المصيلحي "إن عدد الأرغفة المقرر للمواطن سيظل كما هو من دون تغيير 5 أرغفة"، مشيرًا إلى أن الوزارة مستمرة في العمل بمنظومة الخبز الجديدة، وعدم حدوث أي خلل بها مع استمرار عملية حصول المواطنين على الخبز بشكل طبيعي وبسهولة ويسر، في أي وقت وطوال اليوم".

مصر تنشئ منطقة اقتصادية في «المثلث الذهبي».. على مساحة 2.5 مليون فدان

وفقاً لـ «سكاي نيوز».. أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإنشاء المنطقة الاقتصادية لما وصف بالمثلث الذهبي الممتد من مدن القصير وسفاجا وقنا، جنوبي مصر. ونصت المادة الأولى من القرار الجمهوري الذى نشرته الجريدة الرسمية على أن هذه المنطقة الممتدة على مساحة تزيد على مليوني ونصف المليون فدان، تعتبر منطقة اقتصادية خاصة، وفقا لأحكام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة المشار إليها الأراضي الواقعة في منطقة المثلث الذهبي. وأشارت إلى أن ذلك لن يمس الملكيات القائمة داخلها، ومع احتفاظ القوات المسلحة بملكياتها للأراضي داخل المساحات كمناطق استراتيجية تخص شؤون الدفاع عن الدولة. ومنطقة المثلث الذهبي غنية بالمعادن خاصة الذهب والتيتانيوم والزنك وغيرها من المعادن. وبحسب تصريحات حكومية سابقة، فإنه من المقرر أن يتم إنشاء مدينة جديدة كعاصمة لمنطقة المثلث، تبعد عن قنا 100 كم، حيث سينفذ المشروع على عدة مراحل، وتتكلف البنية التحتية له قرابة 2.3 مليار دولار بحجم استثمارات متوقعة تقارب نحو 16 مليار دولار، وسيدر عائد سنوي مقداره 6 مليارات دولار. وفقا للوزارة. ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تنمية الصعيد ويتيح نصف مليون وظيفة، إلى جانب مشروعات زراعية ومناطق سياحية بالقرب من البحر الأحمر.

إرجاء محاكمة حقوقي بارز متهم بـ «خدش الحياء»

القاهرة – «الحياة» ... أجلت محكمة جنح منطقة الدقي (جنوب القاهرة)، إلى 18 أيلول (سبتمبر) المقبل النظر في محاكمة الحقوقي البارز المحامي خالد علي، في قضية اتهامه بارتكاب فعل فاضح بصورة علنية من شأنه خدش الحياء العام. وطالب دفاع علي بنَدبِ خبيرٍ فني متخصص من معهد السينما، يتولى فحص المقاطع المصورة المرفقة ضمن أحراز الدعوى، لإبداء الرأي الفني فيها، والوقوف على مدى صحتها من عدمه. وقرر الدفاع أن المقاطع التي عُرِضَت والمرفقة ضمن الأحراز، بدت وكأن تعديلاتٍ فنية أدخلت عليها، ما يقتضي التحقق من صحتها بمعرفة خبير فني. وكانت النيابة العامة قد أحالت علي إلى المحاكمة أمام محكمة الجنح، على ضوء البلاغ المقدم ضده من أحد المحامين، والذي أورد به أن «علي» استخدم «إشارة بذيئة» بيديه في حضور حشد كبير من الناس أمام مقر مجلس الدولة عقب حكم المحكمة الإدارية العليا في ملف قضية جزيرتي «تيران وصنافير»، مشيراً إلى أن الفعل الذي ارتكبه علي يمثل خدشاً للحياء العام ويعاقب عليه القانون.

منتجع شرم الشيخ مكتظ بالمصريين لكنه يتطلع لزبائنه الأجانب

الحياة..شرم الشيخ (جنوب سيناء) – أحمد رحيم ... ليس سهلاً الحصول على غرفة لإقامة قريبة في أي من فنادق ومنتجعات شرم الشيخ في جنوب سيناء، فغالبية تلك الفنادق محجوزة بالكامل لأيام عدة، والمنتجع المُطل على البحر الأحمر لا يهدأ صخب مقاهيه حتى ساعات الصباح، وتكتظ ميادينه ومماشيه المشهورة بالزبائن حتى وقت متأخر من الليل هي زحام شواطئه ومتنزهاته في هذه الأيام التي لا تعد ضمن مواسم السفر إليه، إذ ترتفع درجات الحرارة إلى حد يتخطى مستوى الحر في العاصمة وغالبية المحافظات الشمالية. تلك الصورة للمنتجع السياحي الأبرز في مصر، لا تشبه سيرته الأولى، فزبائنه تبدلوا، وبات المصريون يمثلون النسبة الغالبة من رواد شرم الشيخ، بعد أن كان السياح الأجانب، خصوصاً الروس والإيطاليين، يمثلون الشريحة الأكبر من الزبائن. ومنذ نحو عامين خلت شرم الشيخ من سائحيها بعد سقوط طائرة ركاب روسية تقل أكثر من 220 راكباً في تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2015. ومنذ ذلك الحين أوقفت روسيا حركة الطيران مع مصر، علماً أنها ظلت على مدى سنوات أكبر مورد للسائحين لدى المنتجعات المصرية، ما كبدها خسائر قدَرتها الحكومة بنحو 2.2 بليون جنيه شهرياً. ووفق البنك المركزي، تراجعت إيرادات السياحة في العام 2016 بنسب تخطت 44 في المئة مقارنة بالعام 2015 لتحقق عائداً بلغ 3.4 بليون دولار، علماً أنها كانت حققت 11 بليون دولار في العام 2010، قبل أحداث ثورة 25 كانون الثاني (يناير). ويصل الى القاهرة اليوم وفد أمني روسي لتفقد إجراءات التأمين في مطار القاهرة. ويضم الوفد 6 من خبراء الطيران والأمن، وتأتي زيارته للتأكد من تلبية القاهرة ملاحظات أبدتها وفود سابقة تفقدت إجراءات الأمن في مطارات عدة. وتستعد البلدان لتوقيع مذكرة لأمن الطيران قبل استئناف حركة السياحة من موسكو إلى المطارات المصرية. وعلى رغم إجراءات الأمن الصارمة لدخول منتجع شرم الشيخ، فإن إقبال المصريين على السفر إلى المنتجع الراقي يبدو منقطع النظير، فالطريق من القاهرة إلى شرم الشيخ يستغرق نحو 8 ساعات منها نحو ساعة تقضيها الحافلات عند نفق الشهيد أحمد حمدي، الذي يربط بين الدلتا وجنوب سيناء، للتفتيش والتدقيق في هويات الركاب والتأكد من سبب السفر إلى شرم الشيخ. وفي حال كان السبب التنزه، فإن على المسافر إظهار صورة من حجز الفندق، وإلا لن يسمح له بعبور النفق وعليه العودة إلى القاهرة. أما إن كان السفر للعمل، ففي تلك الحالة يجب تقديم تصريح أمني خاص بالعمل في شرم الشيخ. ومع أن إجراءات التفتيش والتدقيق الأمني بالغة الصرامة على المكامن الأمنية، فإنها تتلاشى تماماً داخل شرم الشيخ، فعلى رغم كثافة الوجود الأمني في المنتجع، فإنه يظل غير ملحوظ، ولا يضع أي أعباء تَحُد من حركة السياح الأجانب أو المصريين. وتنتشر الخدمات السرية في مناطق التنزه الشهيرة في المنتجع. وقال الإيطالي فالين ماركو المدير في منتجع «كونكورد السلام» في خليج القرش في شرم الشيخ لـ «الحياة» إن نسبة الإشغال في فندقي «كونكورد» في الخليج تقترب من 100 في المئة في تلك الأيام، لكن نسبة السياح الأجانب لا تتخطى 20 في المئة. وأشار إلى أن فنادق شرم الشيخ اضطرت إلى خفض الأسعار في الشهور الأخيرة من أجل جذب الزبون المصري، بسبب إيقاف حركة الطيران من أكبر الأسواق المروجة لشرم الشيخ، في إشارة إلى روسيا. وأضاف أن المنتجعات الفاخرة في شرم الشيخ بدأت تروج لنفسها في الأسواق العربية والخليجية، من خلال استضافة مطربين لبنانيين أو خليجيين لإحياء حفلات في شرم الشيخ والترويج لها في تلك البلدان، وحققت تلك التجربة نجاحاً في نيسان (أبريل) الماضي، بالتزامن مع عطلة شم النسيم، لكن تلك التجربة يصعب تكرارها في الصيف، باعتبار أن درجات الحرارة ترتفع إلى معدلات كبيرة في تلك الشهور. وقال ماركو: «مع انخفاض قيمة العملة المحلية من المفترض أن تزدهر السياحة الأجنبية. تكلفة الإقامة في شرم الشيخ تنافسية إلى درجة كبيرة بالنسبة الى الأجانب، لكن المشكلة أكبر من ذلك. خفضنا الأسعار لوقف نزيف الخسائر الذي مُنيت به الاستثمارات في شرم الشيخ العام الماضي، نستهدف فقط تكاليف التشغيل، حتى نضمن على الأقل الحفاظ على العمالة». وقال عمرو خليل وهو صاحب متجر لبيع الهدايا في متنزه «ألف ليلة وليلة» في منطقة الهضبة في شرم الشيخ: «على رغم هذا الزحام الموجود في المنتجع، فإن خسائرنا ما زالت مستمرة. هذا الزحام يُعطي صورة كاذبة عن الواقع... شرم الشيخ مدينة سياحية في الأساس قائمة على السائح الأجنبي القادر على الإنفاق، لكن الزبون المصري غالباً ما يأتي للإقامة في الفندق ولا ينفق خارج حدود تلك الإقامة إلا في أضيق نطاق»، مضيفاً: «سلعنا تعد باهظة بالنسبة الى المصريين، لكنها رخيصة جداً بالنسبة الى الأجانب، خصوصاً مع انخفاض قيمة العملة... الزبون المصري لو اختار بعض الهدايا يتركها فوراً عند إبلاغه بأسعارها، فبعض القطع يتخطى سعرها 500 جنيه (نحو 30 دولاراً)، لكن السائح الأجنبي يعتبرها رخيصة في ظل انخفاض قيمة العملة المحلية». وقال إبراهيم منسي وهو سائق تاكسي يعمل في شرم الشيخ منذ 15 عاماً إنه للمرة الأولى يرى هذا العدد من المصريين في شرم الشيخ، مضيفاً: «كل هذا الإقبال لا يمكن أن يدر دخلاً للعاملين في شرم الشيخ. السائح الأجنبي لا يعوضه إقبال المصريين... إنفاق المصريين في شرم الشيخ أقل بكثير جداً من إنفاق الأجانب».

ماكرون يجمع السراج وحفتر اليوم أملاً بتسوية سياسية في ليبيا

الراي...باريس - أ ف ب - يلتقي رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج وخصمه المشير خليفة حفتر قائد «الجيش الوطني الليبي»، أمس، قرب باريس برعاية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سعيا للتوصل الى تسوية سياسية وإخراج البلد من الفوضى. ومن المقرر ان يلتقي الرجلان بعد ظهر أمس في قصر سيل-سان-كلو العائد الى وزارة الخارجية الفرنسية في منطقة باريس. وسيلتقيهما الرئيس الفرنسي على التوالي قبل اجتماع ثلاثي يحضره موفد الامم المتحدة الجديد الى ليبيا غسان سلامة الذي يتسلم منصبه هذا الاسبوع. وهذا اللقاء هو الثالث بين السراج وحفتر بعد اجتماعين في مايو 2017 في أبو ظبي، وفي يناير 2016 بعيد تعيين السراج. ولا تخلو مبادرة ماكرون من صعوبات بالنظر الى الوضع الليبي المعقد والفوضى التي تسود البلاد منذ اسقاط نظام معمر القذافي نهاية 2011. وعلق ديبلوماسي فرنسي بالقول إنه «مشهد متفجر جداً على الصعيدين السياسي والعسكري». لكن الرئاسة الفرنسية اعتبرت أن هذا اللقاء هو «اشارة قوية» ويثبت «الالتزام الشخصي» للرئيس الفرنسي. واضافت في بيان «ليس المطلوب ان نتوصل غداً (اليوم) الى حل للأزمة الليبية، لكننا نأمل أن يتوافق الطرفان المتنازعان على بيان مشترك»، مكررة أن لا حل عسكرياً في ليبيا. وأوضح المصدر ان المشاورات بشأن هذا البيان بدأت فعلا وليست سهلة.

فرنسا لا تعترف بحفتر قائداً للجيش

باريس - رندة تقي الدين طرابلس – «الحياة» ... يعقد بعد ظهر اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اجتماعاً يضم رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج وقائد فصيل الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، وذلك في قصر لا سيل سان كلو قرب باريس الذي سبق أن جمع فيه برنار كوشنير وزير الخارجية في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي الأطراف اللبنانية قبل مؤتمر الدوحة الذي أدى إلى انتخاب ميشال سليمان رئيساً. وأصدرت الرئاسة الفرنسية بياناً أعلنت فيه عن لقاء اليوم، وأكدت عزم فرنسا «من خلال هذه المبادرة على تسهيل تفاهم سياسي» بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية وقائد الجيش الوطني، في وقت يتولى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة الذي يشارك في اللقاء، مهماته. وأوضحت المصادر أن هذا الاجتماع لا يشكل لقاء مصالحة وطنية، ذلك أن كل الأطراف ليست مشاركة فيه، كما أكدت أنه لا يشكل اعترافاً بسلطة موازية للشرعية الوحيدة في ليبيا التي تتمثل برئيس حكومة الوفاق الوطني وهي «السلطة المدنية التي ينبغي أن تكون على رأس الجيش». وشددت الرئاسة الفرنسية على أن حفتر ليس الممثل الشرعي للجيش الليبي، لكنه «يمارس نفوذاً على أرض شاسعة» في الشرق. تزامن ذلك مع تسريبات نشرتها صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، مفادها أن السراج «حضر إلى باريس بصفة شخصية وفي شكل غير رسمي ولن يجري مفاوضات مع حفتر». وعلق عيسى عبدالقيوم عضو الوفد المرافق لحفتر، قائلاً أنه إذا صح مضمون تقرير الصحيفة الإيطالية، فإن باريس ستشهد «تكرار سيناريو لقاءي المرج وأبو ظبي اللتين وصل إليهما السراج من دون رؤية واضحة ولم يلتزم بنتائج أي منهما». وتساءل عبدالقيوم بالتالي عما يريده الطرف الآخر، خصوصاً أن «لا ريبوبليكا» اختتمت تقريرها بتأكيد أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق «يتألف من معارضين لحفتر يرفضون أي دور له ويطالبونه فقط بالخضوع للسلطة التي يُمثلونها في طرابلس». وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن مؤتمراً صحافياً لماكرون في الخامسة والنصف بتوقيت باريس، يلي اللقاء الذي يبدأ في الرابعة بعد الظهر. وأفادت الرئاسة بأن باريس تعتزم بالتشاور مع كل شركائها، دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية تحت إشراف الأمم المتحدة تجمع معظم الأطراف الليبية. وأورد بيان لقصر الإليزيه أن «التحدي يتمثل في بناء دولة قادرة على تلبية الحاجات الأساسية لليبيين، ولديها جيش نظامي موحد تحت إشراف السلطة الوطنية، وأن ذلك ضروري لضبط الأمن في الأراضي الليبية وحدودها ومكافحة المجموعات الإرهابية وتهريب الأسلحة والمهاجرين، وأيضاً من أجل العودة إلى حياة مؤسساتية مستقرة». وقالت مصادر الرئاسة الفرنسية أن هذا الاجتماع لا يمثل اجتماع مصالحة وطنية لأن جميع الأطراف ليست موجودة، لكنه يسهّل التقارب والحوار بين السراج وحفتر في وقت يعتزم الرئيس الفرنسي القيام بتحرك لأنه يعتبر ليبيا في صدارة أولويات سياسته الخارجية. وأضافت المصادر أن الرئاسة الفرنسية أدركت من الاتصالات مع السراج وحفتر في أبو ظبي والقاهرة، أنهما حاضران لهذا الاجتماع الذي قد يسفر عن نص مشترك يتضمن إعلان مبادئ يتم العمل على تحقيقها خلال الأسابيع المقبلة. وشددت الرئاسة الفرنسية على أن اتفاق السراج وحفتر سيكون مهماً جداً، وأنه يتعيّن وضع الأطراف الأخرى في أجواء ما يتفقان عليه. وأشارت إلى أن وجود حفتر في هذا اللقاء هو اعتراف بميزان القوى على الأرض، وأن هذا الحوار يمثل مرحلة مهمة من أجل الحل السياسي وتسهيل مهمة المبعوث الدولي.

عشرات القتلى بهجمات ومواجهات قبلية في أبيي ودارفور

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور ... دعت قوة الأمم المتحدة الأمنية الموقتة في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان (يونيسفا)، المجتمعات المحلية إلى ضبط النفس والهدوء عقب مقتل 8 مدنيين وإصابة آخرين في هجوم شنه مجهولون على سوق شعبية. وأعربت بعثة «يونيسفا» في بيان أمس، عن تعازيها ومواساتها لأسر الضحايا، وأكدت أنها أجرت عمليات تفتيش فضلاً عن إجراء تحقيق في الحادث، لكنها قالت إنها لم تصل إلى مرتكبي الحادثة بعد. وكثفت قوة الأمم المتحدة تدابيرها الأمنية على الطريق السريع المؤدي إلى منطقة أميت، واعتقلت شخـــصين وصادرت أسلــحة وذخيرة وقنبلة يدوية. ووقع الهجوم بعد 4 أيام على إعادة إطلاق النشاط التجاري فى ســـوق «أمـــيت» الذي أصبح مركزاً اقتصادياً حيوياً لقبيلتي دينكا نقوك الأفريقية والمسيرية العربية اللتين تقطنان المنطقة، وحضت قوة «يونيسفا» كل الأطراف على دعم الجهود الرامية إلى الحفاظ على درجة السلام والاستقرار التي تنعم بها أبيي منذ سنتين. وأعلنت «يونيسفا» أخيراً عن تعزيز تدابيرها الأمنية في المنطقة المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان في محاولة للحد من تزايد الجرائم تماشياً مع تفويضها بتأمين أبيي وحماية المدنيين. إلى ذلك، قُتل 49 شخصاً على الأقل وأُصيب أكثر من 20 آخرين في اشتباكات عنيفة اندلعت بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا في ولاية شرق دارفور إثر تجدد القتال بسبب اتهامات بسرقة مواشٍ، في ظل حشد الطرفين مسلحيهما، ما ينذر بتفجر الأوضاع أكثر. وبدأت المواجهات يوم الجمعة الماضي، في منطقة المجليد شرق مهاجرية بمحلية شعيرية إثر اتهامات بسرقة مواشٍ ما أدى إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 12 آخرين. وقال شهود إن الاشتباكات تجددت أمس، بصورة عنيفة في «دونكي أم عرق» الواقعة شرق مهاجرية ما أدى إلى مقتل 40 شخصاً وإصابة ١٧ آخرين من الطرفين. وشدَّد حاكم ولاية شرق دارفور، العقيد أنس عمر، على أن المتفلتين المتسببين في اندلاع الصراع بين قبيلتي المعاليا والرزيقات سيحاكمون، وأكد أن السلطات دفعت قوات إضافية لتعزيز الموقف الأمني في المنطقة، مشيراً إلى أن الوضع الأمني مستقر والأوضاع عادت إلى طبيعتها. وتعود جذور الصراع بين القبيلتين إلى عام 1966، وهو نزاع تقليدي حول ملكية الأرض، لكن الأسباب الحقيقية للنزاعات في السنوات الأخيرة تتعلق بالاتهامات المتبادلة بسرقة المواشي من قبل الطرفين، وما يعقب ذلك من محاولات لاستعادة المسروقات. من جهة أخرى، أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن الدولة لن تتهاون أو تسمح بانتهاك القوانين المنظمة للجامعات السودانية، من بينها تحطيم الممتلكات العامة داخل المؤسسات التعليمية وخارجها، معتبراً ذلك خطاً «أحمر» لا يمكن تجاوزه. ودعا إدارات الجامعات إلى الحزم في إدارة المؤسسات التعليمية. وتعد تصريحات البشير الأولى من نوعها، منذ تقديم 1200 طالب من دارفور، استقالتهم من جامعة «بخت الرضا»، احتجاجاً على فصل الإدارة 14 من زملائهم بعد أحداث عنف وقعت في الجامعة في أيار (مايو) الماضي، التي قُتل خلالها شرطيان وأُصيب عشرات الطلاب. وقال البشير أمس: «ينبغي أن تُمنح الإجراءات الإدارية التأديبية التي تتخذها إدارات الجامعات قوة وحصانة الإجراءات القانونية». ورأى أن النتائج المترتبة على العنف الطلابي جنائية، مشدداً على ضرورة أن يأخذ القانون مجراه. وقال إن «الدولة كفلت لطلاب الجامعات حرية ممارسة النشاط السياسي والثقافي والاجتماعي وحتى التظاهر من دون قيود، أو أي تصنيف عرقي أو سياسي أو جهوي أو ديني».

سلفاكير يفشل في توحيد الحزب الحاكم بعد اجتماعات مع مشار وأرملة قرنق في أوغندا

الخرطوم – «الحياة» .. عاد رئيس جنوب السودان سلفكير ميارديت إلى بلاده أمس، قادماً من العاصمة الأوغندية كمبالا بعد تعثر محاولته لتوحيد الحزب الحاكم الذي يتزعمه، مع مجموعة «المعتقلين السابقين» بقيادة ربيكا قرنق أرملة مؤسس الحزب الراحل جون قرنق، بينما استضافت جوبا اجتماعاً لوزراء خارجية دول الهيئة الحكومية لتنمية شرق افريقيا «إيغاد» لإنعاش عملية السلام في دولة الجنوب. وأكد مصدر أوغندي أن وفداً جنوبياً ضم وزير الدفاع كول مايانق ومبعوث الرئيس الخاص نيال دينق نيال والأمين العام للحزب الحاكم جيما نون كومبا، إلى جانب وزير الخارجية دينق ألور ووزير النقل جون لوك، إضافة إلى وزير المالية السابق كوستا مانيبي، ووزير الأمن السابق أوياي دينق رافق سلفاكير إلى كمبالا. وذكر إن سلفاكير ونظيره الأوغندي الرئيس يوري موسيفيني تعرضا لضغوط إقليمية ودولية لإشراك زعيم المعارضة المسلحة رياك مشار في عملية السلام. وأوضح المصدر ذاته أن الاجتماع بين سلفاكير ومشار انتهى ببذل موسيفيني جهوداً حثيثة لإقناع الأخير بالمشاركة في القمة القادمة لتوحيد الحزب ومن ثم العمل معاً على إدارة البلاد. إلى ذلك، أكد الناطق الرسمي باسم المعارضة الجنوبية المسلحة الجنرال وليم جاتكوث قصف مروحيتين للجيش موقع المعارضة لإنقاذ قوات حكومية محاصرة من قبل المعارضة في منطقة ثوتشدنق في ولاية أعالي النيل. وقال جاتكوث لـ «الحياة» أمس، إن مروحيتين تتبعان للجيش الحكومي قصفتا مواقع المعارضة، وأكد أن دفاعاتهم الجوية أصابت إحدى الطائرتين، الأمر الذي أجبرهما على التراجع من دون أن تفقد المعارضة ضحايا. وأعلن جاتكوث أن قوات المعارضة طالبت قوات متحالفة معها بمهاجمة قواعد الجيش عقب الهجوم الجوي على مواقعها. وأكد جاتكوث أن الغارات الجوية لم تسفر عن سقوط ضحايا، لافتاً إلى مقتل 37 جنديا موالياً للحكومة. واتهم حكومتي جوبا وكمبالا بتنسيق خطة هجوم مشتركة على مايوت وباجاك، محذراً من أن أي محاولة لاحتلال مايوت أو باجاك ستكون خطأ فادحاً من الجانب الحكومي.

برلمان تونس يناقش قانوناً عصرياً لحماية المرأة

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي .. استأنف البرلمان التونسي أمس، مناقشة مشروع قانون يجرم كل أشكال العنف ضد المرأة، تضمن عقوبات مشددة بالسجن قبل المصادقة عليه خلال الأسبوع الجاري، فيما تشهد حالات الاعتداء والعنف ضد النساء ارتفاعاً ملحوظاً وفق إحصاءات رسمية تونسية. وتضمن مشروع القانون الذي تقدمت به وزارة المرأة والأسرة عقوبات ضد التحرش تصل إلى حد السجن لمدة سنتين وغرامة مالية مقدارها 5 آلاف دينار (حوالى ألفي دولار) «لكل مَن يتعرض لمرأة أو يضايقها في أماكن عامة»، وسط ترحيب جمعيات حقوقية ونسوية تطالب بإنهاء التمييز على أساس الجنس. وكان أبرز فصول المشروع، إنهاء الافلات من العقاب في جريمة اغتصاب فتاة قاصر، حيث كانت المجلة الجزائية التونسية تمكّن المغتصِب من إنهاء الملاحقات القضائية في حال تزوج ضحيته، الأمر الذي طالبت منظمات المجتمع المدني بإلغائه منذ عقود. وصرّح رئيس لجنة الحقوق والحريات في البرلمان عماد الخميري إلى «الحياة»، إن مشروع القانون «يهدف أساساً إلى وضع إطار قانوني ردعي لكل أشكال العنف ضد المرأة في المجتمع»، مضيفاً أن لجنة التوافقات بصدد التوصل إلى اتفاق حول النقاط الخلافية. وصرح الخميري، وهو نائب عن حركة «النهضة» الإسلامية، بأن هناك اتجاهاً نحو تخفيف عقوبة مضايقة امرأة في مكان عام من سنة سجن إلى عقوبة مالية، مشيراً إلى إمكان أن تصل عقوبة «زنا المحارم» الى السجن 10 سنوات إضافة الى سجن كل مَن يرتكب تحرشاً جنسياً. وينص مشروع القانون على «السجن لمدة 20 سنة لكل مَن يرتكب الضرب أو الجرح عمداً دون قصد القتل والذي نتج منه الموت»، وعقدت لجنة برلمانية أمس اجتماعاً مع ممثلي الحكومة للتوصل إلى اتفاق بين الكتل النيابية بشأن النقاط الخلافية في هذا المشروع. واتفق النواب على حذف الفصل 227 من المجلة الجزائية والذي يتعلق بإنهاء التبعات القضائية في حال تزويج الفتاة القاصر من مغتصبها، بالإضافة الى فصل ينص على أن «إسقاط الدعوى من قبل المرأة التي تعرضت للعنف لا يوقف متابعة الإجراءات القضائية وإقرار عقوبات ضد المعتدي». وكانت تونس سحبت تحفظاتها بخصوص عدد من فقرات اتفاقية «سيداو» المتعلقة بالقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة قبل سنتين، بخاصة الفقرات التي تشير إلى مساواة تامة بين المرأة والرجل. ووافقت تونس على فقرات تتعلق بمنح الرجل والمرأة الحقوق ذاتها في ما يتعلق بالقانون المتصل بحركة الأشخاص وحرية اختيار محل سكناهم وإقامتهم، اضافة إلى منح المرأة حقاً مساوياً للرجل في كل ما يتعلق بجنسية أطفالها. في المقابل، أبقت الحكومة تحفظاً على فقرة وحيدة جاء فيها أن تونس «لن تتخذ، طبقاً لمقتضيات هذه الاتفاقية، أي قرار إداري أو اشتراعي من شأنه أن يخالف أحكام الفصل الأول من الدستور التونسي»، الذي ينص على أن الإسلام هو دين الدولة وهو ما ترفضه جهات نسوية وعلمانية. وشمل مشروع القانون المعروض على البرلمان «كل اعتداء مادي أو معنوي أو جنسي أو اقتصادي أساسه التمييز بسبب الجنس والذي يتسبب بإيذاء أو ألم جسدي أو نفسي أو جنسي أو اقتصادي»، ويشمل أيضاً «التهديد بهذا الاعتداء أو الضغط أو الحرمان من الحقوق والحريات، سواء في الحياة العامة أو الخاصة».

نيجيريا: قتلى بتفجيرات انتحارية وأول صورة للرئيس منذ شهور

الحياة..أبوجا – أ ب، رويترز – قُتل ثمانية أشخاص بأربعة تفجيرات انتحارية استهدفت للمرة الأولى مخيمَين للنازحين في مدينة مايدوغوري شمال شرقي نيجيريا. وأشارت السلطات الى ان اربعة انتحاريات فجّرن أنفسهنّ، ما أدى ايضاً الى جرح 15 شخصاً. يأتي ذلك فيما نشرت نيجيريا أول صورة للرئيس محمد بخاري منذ نحو ثلاثة أشهر، بعد مغادرته البلاد في 7 أيار (مايو) الماضي في زيارة طبية لبريطانيا هي الثانية هذا العام، للعلاج من مرض لم يُكشف عنه. وتُظهر الصورة بخاري يتناول الطعام في بريطانيا مع قياديين في حزبه. وأعلنت الرئاسة النيجيرية أن «الوفد الحزبي قضى أكثر من ساعة مع الرئيس بخاري على الغداء. وسيعود الرئيس بخاري فور أن يوافق الأطباء». وأدى رفض المسؤولين كشف تفاصيل عن مرض بخاري (74 سنة) إلى إثارة تكهنات قوية في وسائل الإعلام النيجيرية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، في شأن مرضه وهل سيسعى الى ولاية ثانية في انتخابات 2019. وكانت آخر مرة شوهد فيها بخاري الذي بدا نحيلاً في نيجيريا، وهو يستقبل 82 فتاة أطلقتهنّ جماعة «بوكو حرام» المتطرفة، وذلك قبل ساعات من توجّهه إلى بريطانيا. وخلال أول رحلة علاجية، نُشرت عدة صور للرئيس، بدا فيها هزيلاً.

 



السابق

الحكيم يتنحّى عن رئاسة الاسلامي ويشكل تيار الحكمة وقال إنه سيضمّ العراقيين على مختلف معتقداتهم...نازحون إلى جنوب العراق يخشون العودة إلى الموصل...عراقيل تواجه تنظيم الانتخابات في إقليم كردستان...«داعش» يهاجم «الحشد الشعبي» قرب الحدود العراقية ـ السورية...الجبوري يدعو العراقيين إلى تجاوز مرحلة الإرهاب...عوائل «داعش»... التحدي الأصعب أمام عودة الاستقرار إلى الموصل..قاض أميركي يوقف ترحيل أكثر من 1400 عراقي...بغداد تحبط محاولة إيرانية لإثارة أزمة جديدة لها مع أربيل...

التالي

«حزب الله» للحريري عشية لقائه ترامب... الإمرة لي.. إعلامٌ محسوب عليه يهدّد خصومه بالقتل... و«المستقبل» يردّ على «أبواق السفاهة والتحريض»....الحريري: همّي الوحيد المحافظة على لبنان استهل محادثات واشنطن في الكابيتول والبنك الدولي.. «حزب الله» يُصر على استسلام مسلحي جبهة «النصرة»...الحريري يلتقي ترامب اليوم..«حزب الله»: المعركة مع «النصرة» قاربت نهايتها..عون: نتائج التطورات الميدانية ستعيد الأمن والاستقرار للحدود...«حزب الله» يخطط لمعارك أخرى بعد انتهاء «عرسال»...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,434,861

عدد الزوار: 7,633,229

المتواجدون الآن: 0