إقليم كردستان ينفي اجراء محادثات بين البارزاني وتليرسون وماكغورك: استفتاء كردستان سينعكس سلبا على محاربة الإرهاب...العبادي: الحشد الشعبي باقٍ تحت قيادة الدولة...البرلمان العراقي يخفق في تعديل قانون انتخابات المحافظات...الجيش العراقي يعلن اكتمال الاستعدادات لمعركة تلعفر....شبح التصفيات يسيطر على فصائل «الحشد» في البصرة...أزمة نفايات في البصرة بعد توقف شركة التنظيف عن العمل...صحفي عراقي يقتنص بكاميرته وجع الطفولة البائسة...قرض ياباني للعراق لتأهيل محطات الكهرباء وبغداد تصدر سنداً سيادياً باسم الفرات...

تاريخ الإضافة الأحد 6 آب 2017 - 5:41 ص    عدد الزيارات 2091    التعليقات 0    القسم عربية

        


إقليم كردستان ينفي اجراء محادثات بين البارزاني وتليرسون وماكغورك: استفتاء كردستان سينعكس سلبا على محاربة الإرهاب

ايلاف..محمد الغزي... بدا التوتر واضحا بين واشنطن وأربيل حيث نفت رئاسة إقليم كردستان اجراء اتصال هاتفي بين رئيس الإقليم مسعود البارزاني ووزير الخارجية الاميركي ريكس تليرسون بعد ان نشرت وسائل اعلام كردية مقربة من برزاني فيما اعتبر المبعوث الاميركي الخاص لدى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق ليس فكرة جيدة، وستكون له نتائج كارثية مع قرب عملية استعادة تلعفر والحويجة. نفت رئاسة اقليم كردستان السبت ان يكون رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد تلقى أي اتصال هاتفي من وزير الخارجية الاميركي ريكس تليرسون فيما اعتبر المبعوث الامريكي الخاص لدى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريت ماكغورك أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق ليس فكرة جيدة، وستكون له نتائج كارثية مع قرب عملية استعادة تلعفر والحويجة ، في حين اعتبرت حركة التغيير (كوران) ان اجندات شخصية وحزبية وراء الاستفتاء للتستر على ملفات فاشلة تورط بها الحزب الديمقراطي الكردستاني وزعيمه. بعدما ذكرت القنصلية الاميركية في اربيل بان تليرسون اجرى اتصالا هاتفيا مع بارزاني وبحثا فيه جملة امور من بينها استفتاء كردستان، قال المتحدث باسم رئاسة اقليم كردستان اوميد صباح في بيان اطلعت عليه "ايلاف" إنه لا صحة للأنباء التي اشارت الى اجراء اتصال هاتفي بين بارزاني وتليرسون قبل نحو يومين. وتابع "لم يجر أي اتصال هاتفي.. هذه الانباء لا اساس لها من الصحة".

استعداد للحوار مع بغداد

وحذفت القنصلية الاميركية في اربيل الخبر من على صفحتها الرسمية في فيسبوك ولم يتسن الوصول الى القنصل ولا السفارة الاميركية للتعقيب على ذلك . وقال المتحدث باسم رئاسة اقليم كردستان اوميد صباح إن بغداد مستعدة للحوار سواء قبل اجراء استفتاء الاستقلال او بعده، مؤكدا عدم وجود شروط في المفاوضات المرتقبة. وشكل اقليم كردستان عددا من الوفود لمفاتحة عواصم الجوار رسميا بملف الاستقلال ومنها بغداد التي تتحفظ بدورها على اجراء الاستفتاء. ومن المقرر اجراء الاستفتاء في 25 من الشهر المقبل. وقال اوميد صباح ان اقليم كردستان لن يغلق ابواب الحوار وليس لديه شروط فيما يتصل بالمفاوضات مع بغداد حيال الاستفتاء. وتابع "الحوار هو افضل سبيل لكي يستقل الكرد بصورة سلمية". وأشار صباح الى ان الحكومة العراقية أبدت استعدادها للحوار بشأن الاستفتاء سواء قبل اجرائه او بعده. وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال في مؤتمر صحفي سابق إن استفتاء الاستقلال "غير دستوري" وان بغداد "لن تتعامل معه". ويقول المسؤولون الكرد إن استقلال كردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

بارزاني : هذا موقف واشنطن وسبب مخاوف انقرة وطهران

وأكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أن عملية الاستفتاء المقرر إجراؤها في 25 ايلول سبتمبر المقبل، لن تشكل خطرا على أحد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا. وقال بارزاني في تصريحات امام وفد من الصحفيين الكويتيين الذين يزورون أربيل ان "الهدف من الاستفتاء هو حماية الشعب الكردي من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل". وبشأن مخاوف دول المنطقة من الاستفتاء قال بارزاني إنه "لا يجب على الدول المحيطة بالإقليم بأن تتخوف من الاستفتاء، إذ أثبت الإقليم خلال الـ26 عاما الماضية بأنه عامل استقرار في المنطقة". وغازل البارزاني الكويت ودول الخليج عبر الوفد قائلا أن "علاقات الإقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون أكثر متانة بعد الاستفتاء". وأوضح بارزاني أن "الاعتراض الإيراني التركي على إجراء الاستفتاء يعود إلى وجود الكرد في بلدانهم"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة الاميركية لم تبد رفضها بل قالت إن الوقت غير مناسب". وأكد أن إجراء الاستفتاء هو قرار الشعب الكردي "والشعب أسمى من الأحزاب ولن يتخلى عن حقه ولن يتراجع عن قراره تحت أي ضغوط". ولفت بارزاني إلى أنه بناء على التجارب السابقة فمن الأفضل أن يكون الإقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل أكبر. وبشأن الوضع الحالي في الموصل قال إنه " لولا قوات البيشمركة لما تحررت الموصل وتغلبت على تنظيم داعش"، مشيرا إلى أن الإقليم استقبل أكثر من مليون نازح جراء العمليات العسكرية في العراق.

ماكغورك : استفتاء كردستان يضر بقتال تنظيم داعش

من جهته قال المبعوث الاميركي الخاص لدى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريت ماكغورك إن واشنطن بحاجة الى تعاون بين البيشمركة والجيش العراقي لتحرير بلدة الحويجة في كركوك ، مبينا ان الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق ليس فكرة جيدة، وستكون له نتائج كارثية مع قرب عملية استعادة الحويجة. وعلى خلاف نفي الإقليم قال ماكغورك إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون تحدث مع كل من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني هاتفيا خلال الأيام الماضية للتمهيد للخطوات المقبلة. وأضاف أن "الفكرة لم يتم التحضير لها بطريقة حسنة، والأهمية لا تزال لمواجهة أخطار تنظيم داعش، وأن التحالف بحاجة إلى عمليات رئيسية ضد التنظيم في الحويجة بالتعاون بين البشمركة والقوات العراقية". ويسيطر تنظيم داعش على بلدة الحويجة والمناطق التابعة لها منذ نحو ثلاث سنوات ويمنع خروج المدنيين نحو المناطق التي لا تخضع له، فيما اكد ماكغورك ان معركة الحويجة ستكون "معقدة جدا". وتوقع المبعوث الرئاسي وجود الف مقاتل من داعش في الحويجة رغم انه لفت الى ان تحديد الارقام بدقة امر بالغ الصعوبة في بعض الاحيان. وأشار الى وجود 80 الفا من المدنيين في الحويجة وما حولها. وحتى هذه اللحظة لم تعلن القوات العراقية والبيشمركة أي جدول أو توقيت لاقتحام الحويجة ذات الغالبية العربية والواقعة الى الجنوب الغربي من كركوك. ولأول مرة منذ نحو ربع قرن قاتلت قوات البيشمركة إلى جانب الجيش العراقي في إطار معركة الموصل في خطوة اعتبرها مسؤولون عراقيون وكرد "تاريخية"، فيما كان ظهور قادة عسكريون كرد الى جانب قادة في الجيش العراقي خلف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لدى اعلان النصر في الموصل لافتا. ويؤكد مسؤولون كرد إن استقلال كردستان سيعزز التعاون العسكري بين بغداد واربيل وسيقوي جبهة مكافحة الارهاب عبر التنسيق المشترك. لكن التنسيق بين إقليم كردستان وبغداد يقتصر على الجانب العسكري والأمني فقط، حيث لا تزال الخلافات بشأن ملفات اقتصادية وسياسية مستمرة. وبين اربيل وبغداد تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات خاصة تلك المرتبطة بالطاقة والموازنة والأراضي المتنازع عليها إلى جانب قضايا خلافية أخرى.

حركة التغيير : تركيا تريد جعل كردستان قبرص أخرى

ولا يمثل موقف رئاسة إقليم كرستان كامل الرغبة الكردية بالاستفتاء حيث اكد عضو مجلس النواب عن كتلة التغيير، هوشيار عبد الله، ان كتلته مازالت على موقفها بشأن استفتاء اقليم كردستان، مشيرا الى ان إجرائه يأتي ضمن "اجندات شخصية وحزبية للتستر على ملفات فاشلة تورط بها الحزب الديمقراطي الكردستاني وشخص مسعود بارزاني"، على حد تعبيره. وقال عبد الله خلال، في حديث تلفزيوني ان "حركة التغيير مازلت على نفس الرأي بأن هذا التوقيت للاستفتاء خاطئ وهذه الاجندة برمتها اجندة شخصية وحزبية لمسعود بارزاني"، مؤكدا بان "من اهم تلك الاجندات التي قد يحملها الاستفتاء على الصعيد الداخلي، تتمثل في تأجيل الانتخابات في الاقليم، وتمديد ولاية مسعود بارزاني مرة اخرى، الى جانب التستر على الملفات الفاشلة لدى الحزب الديمقراطي الكردستاني وحكومته خاصة قضية الرواتب والتستر على الملف النفطي، اما ما يتعلق بالصعيد الخارجي، فان الحزب الديمقراطي الكردستاني هو بيدق وليس لاعب، والاجندة التركية تركز على الاطماع في الموصل". وأضاف أيضا "نحن نرى بان كافة الاطراف الاقليمية والدولية ومنها المجتمع الدولي، الولايات المتحدة الامريكية وجامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي ما عدا تركيا يقفون بالضد من استفتاء اقليم كردستان، كون تركيا اعطت الضوء الاخضر بشكل سري للحزب الديمقراطي الكردستاني للمباشرة بهذه الخطوة لان تركيا تريد ان تكون هناك قبرص اخرى في اقليم كردستان وتكون كردستان حديقة خلفية لسياساتهم". وطالب النائب عن حركة التغيير الحزب الديمقراطي، بالتراجع عن "مواقفه السابقة والاحتكام الى لغة العقل والمنطق في التعامل مع الاوضاع التي تحيط بالمنطقة"، مشيرا الى وجود انقسام حاد داخل المجتمع الكردستاني بالرفض والقبول بالاستفتاء. ويبدو ان هذا الموقف سيشعل خلافا كرديا كرديا من جديد حيث سبق للحزب الديمقراطي الكردستاني ان رفض بشدة تصريحات رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بشأن استقلال اقليم كردستان وقال ان كرسي الرئاسة جاء على اكتاف وأصوات الكرد وهو لا يعادل قطرة من دمائهم وتضحياتهم ولن يسمحون لـ"معصوم" بالمساس بحلم تأسيس دولتهم وسيردون عليه يوم الاستفتاء . وقال الحزب الديمقراطي في بيان انه "يرفض تصريحات معصوم التي اعلن فيها خلال لقاء البعثات الدبلوماسية بان الاستفتاء لا يعدو كونه طموحا، ولا يمكن أن يتحقق الانفصال في الوقت الحاضر" ، واصفة إياه بانه "تصريح خطير ورسالة سيئة الى دول العالم تعرقل نتائج الاستفتاء وتقلل من شأنها". وقالت النائبة عن الحزب الديمقراطي بيريوان خيلاني ان تصريحات معصوم الخطيرة هي اساءة واستهانة كبيرة بارادة الشعب الكردي وتضحياتهم ومستقبل الاقليم وقالت ان معصوم فاق جميع المعارضين للاستفتاء في الاذى والالم ويبدو انه انسلخ من قوميته ومن أبناء جلدته على حد وصف البيان .

العبادي: الحشد الشعبي باقٍ تحت قيادة الدولة

بغداد: «الشرق الأوسط»... أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، استمرار الحشد الشعبي تحت قيادة الدولة والمرجعية الدينية. وتعد قوات الحشد الشعبي الفصيل غير النظامي الأبرز في الحرب ضد تنظيم داعش، وأصدر البرلمان العراقي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي قانوناً يقنن وضعها. وكان المرجع الديني الشيعي آية الله علي السيستاني أصدر في أوائل يونيو (حزيران) 2014، فتوى تدعو كل من يستطيع حمل السلاح إلى التطوع في القوات الأمنية لقتال مسلحي تنظيم داعش، وتجيز التعبئة الشعبية لدرء خطر هذا التنظيم، وهو ما وصف فقهياً بـ«الجهاد الكفائي». وقال العبادي، خلال مؤتمر أقامه أحد فصائل الحشد الشعبي، إن «الاستعدادات جارية لتحرير كامل الأراضي وستشارك فيها جميع صنوف قواتنا بحسب الاختصاص». ونقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن «فتوى الجهاد الكفائي تحولت إلى فتوى النصر بعد أن هب أبناء البلد استجابة لفتوى علي السيستاني، وأن العراق باقٍ وينتصر ويشع الأمل للآخرين». وأكد أن «صناع النصر هم الشهداء والجرحى والمقاتلون وكذلك الجهد الهندسي والجهد الطبي وإبطال سلاح الجو والصنوف الأخرى». وقال العبادي: «إننا انتصرنا وسنكمل مشوار النصر وعلى الجميع ألا يستمع إلى الأصوات النشاز، فلن نسمح لهؤلاء بإعادتنا إلى المربع الأول». وحذر العبادي «ممن يحاولون زرع التفرقة، وأن هناك تلاحماً بين الشعب وقواتنا الأمنية والدولة، وأننا أمام تحديات كبيرة بعد تحرير الأراضي والمتمثلة بوحدة الكلمة». واللافت أن تأكيد العبادي استمرار «الحشد» جاء غداة دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى دمج «الفصائل المنضبطة» ضمن الحشد بالقوات الأمنية وحصر السلاح بيد الدولة.

العبادي يرفض حل «الحشد الشعبي»

الحياة...بغداد - عمر ستار .... رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس دعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى حل «الحشد الشعبي»، ما ينذر بتصاعد المواجهة السياسية بين التيار الصدري والأطراف التي تدعم «الحشد»، وأبرزها كتلة «دولة القانون» التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، والتي أعلنت أمس عن رفضها حتى «فكرة» مناقشة مستقبل «الحشد» حالياً أو لاحقاً .. وقالت مصادر أن الصدر يبدو متمسكاً بحل فصائل «الحشد الشعبي» ودمج «عناصره المنضبطة» في القوات المسلحة، وسحب السلاح من فصائله وحصره بيد الدولة. لكن العبادي قال في كلمة أمس أمام مؤتمر «فتوى الجهاد والنصر» في بغداد، إن «الحشد يخضع لقيادة الدولة العراقية والمرجعية الدينية في النجف، وهو للعراق ولن يُحل». وتابع العبادي أن «العراق كسر شوكة داعش بتحريره الموصل، والاستعدادات جارية الآن لتحرير قضاء تلعفر»، مشيراً إلى أن «هناك إصراراً على مشاركة الجميع في عمليات التحرير، وأن النصر للجميع ولا يجوز لأحد احتكاره». وتزامن ذلك مع إعلان وزارة الدفاع إكمال الاستعدادات اللازمة لإطلاق معركة تلعفر. وقال الناطق باسم الوزارة العميد محمد الخضري، أن «جميع القطعات العسكرية أنجزت الاستعدادات الخاصة كافة بانطلاق معارك اقتحام تلعفر وتحريرها. وأضاف أن «جميع صنوف القوات المسلحة ستشارك في هذه المعارك، بما فيها الحشد الشعبي، وفي شكل فعال، إضافة إلى القوة الجوية». وقال الناطق باسم «الحشد الشعبي» أحمد الأسدي في بيان أمس إن «العبادي تكلم عن مشاركة الحشد في شكل واضح، وأكد أن الحشد سيشارك في معركة تلعفر». وأردف أن «الحشد وُجد ليبقى، خصوصاً بعد إقرار قانونه في مجلس النواب، وأن كل ما يُشاع عن حله ليس له أصل قانوني، وهو جزء أساسي من المنظومة الأمنية، وهو حشد الفتوى والمرجعية ومرتبط بالحكومة مباشرة». وقالت النائب عن ائتلاف «دولة القانون»، فردوس العوادي، في بيان إن من «الغرابة في الفترة الحالية أن يحاول بعضهم الضغط على رئيس الوزراء ببعض المشاريع التي تخص الحشد الشعبي»، مضيفة أن «العراق ما زال يحتاج إلى الحشد الشعبي لأن المعركة ضد الإرهاب لم تنتهِ بعد، وأن التهديد على العراق ما زال قائماً». إلى ذلك، فشلت الكتل البرلمانية أمس في التوصل إلى صيغة توافقية لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات المثير للجدل في الأوساط السياسية والشعبية، وقرر رئيس البرلمان سليم الجبوري عقد اجتماع جديد اليوم في محاولة للوصول إلى حلول نهائية. وتتركز الخلافات على طريقة احتساب الأصوات وفق نظام «سانت ليغو»، وطريقة إجراء الاقتراع في محافظة كركوك المتنازع عليها بين العرب والأكراد والتركمان، والمستوى الدراسي للمرشحين وعدد مقاعد المجالس، إذ تطالب بعض الكتل بتقليصها. وقال النائب عن «التحالف الوطني»، هلال السهلاني، أمس إن الكتل أرجأت مناقشة تعديلات قانون الانتخابات، وإن «اجتماع قادة الكتل الذي كان مقرراً عقده صباح اليوم (أمس) تأجل إلى إشعار آخر بسبب عدم الاتفاق حتى الآن على صوغ التعديلات النهائية لقانون الانتخابات». وتابع أن «الفقرات التي لم يتم الاتفاق عليها تتضمن تلك المتعلقة بكركوك، وبالتحصيل الدراسي للمرشح».

البرلمان العراقي يخفق في تعديل قانون انتخابات المحافظات

الحياة..بغداد – حسين داود... فشلت الكتل البرلمانية العراقية أمس في التوصل إلى صيغة توافقية لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات المثير للجدل في الأوساط السياسية والشعبية، وقرر رئيس البرلمان سليم الجبوري عقد اجتماع جديد اليوم في محاولة للوصول إلى حلول نهائية. وتتركز الخلافات حول طريقة احتساب الأصوات وفق نظام «سانت ليغو»، وطريقة اجراء الاقتراع في محافظة كركوك المتنازع عليها بين العرب والأكراد والتركمان، والتحصيل الدراسي للمرشحين وعدد مقاعد المجالس، إذ يطالب بعض الكتل بتقليصها. وقال النائب عن «التحالف الوطني» هلال السهلاني أمس، إن الكتل أرجأت مناقشة تعديلات قانون الانتخابات، موضحاً في بيان أن «اجتماع قادة الكتل الذي كان مقرراً عقده صباح اليوم (أمس) تأجل إلى إشعار آخر بسبب عدم الاتفاق حتى الآن على صياغة التعديلات النهائية لقانون الانتخابات». وأضاف أن «الفقرات التي لم يتم الاتفاق عليها تتضمن تلك المتعلقة بكركوك والتحصيل الدراسي للمرشح والقاسم الانتخابي 1.9». ودعا رئيس البرلمان سليم الجبوري إلى عقد اجتماع جديد اليوم لبحث تعديلات القانون على أمل التوصل إلى صيغة توافقية تمكن النواب من عرضه على التصويت في جلسة الغد، وسط تحفظات سياسية وشعبية على القانون. من جهته أعلن النائب عن كتلة «المواطن» حامد الخضري عن إضافة مقترحات جديدة لقانون الانتخابات، وقال في بيان إن «اللجنة القانونية البرلمانية عقدت اجتماعاً لاستكمال مناقشة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية». ولفت إلى أنه «تمت اضافة المقترحات الأخيرة للقانون، منها تحديد عدد المقاعد المخصصة للمكونات في محافظات بغداد والبصرة ونينوى وواسط وميسان، إضافة إلى الاتفاق على تقليص عدد أعضاء مجالس المحافظات على أن لا تزيد عن 35 عضواً ولا تقل عن عشرة أعضاء». وفي شأن انتخابات محافظة كركوك كشف عن اتفاق تم على «إضافة مقترحات أخرى، منها تشريع قانون خاص بانتخابات مجلس محافظة كركوك أو الابقاء على النص المقدم من الحكومة والقاضي بإجراء الانتخابات في كركوك ضمن هذا القانون المقدم من الحكومة». ودعا الخضري إلى «التصويت على التعديل الثالث لمقترح قانون مجالس المحافظات لعام 2008 ضمن قانون الانتخابات، والذي قدم من قبل رئيس كتلة المواطن»، موضحاً أن «نص هذا التعديل يقضي بأن يكون عدد أعضاء مجالس المحافظات 11 مقعدا لكل 250 ألف نسمة». وزاد أن «اللجنة القانونية اقترحت «إجراء انتخابات مجالس المحافظات في اليوم ذاته الذي تجرى فيه الانتخابات التشريعية، ويتم تحديد يوم الانتخاب لاحقاً، ضمن السياقات الدستورية المتبعة». وكان البرلمان صوّت الثلثاء الماضي على 25 فقرة من قانون انتخابات مجالس المحافظات على أن يستكمل التصويت على بقية الفقرات خلال الأسبوع الحالي، الا أن الفقرة المتعقلة بالقاسم الانتخابي في توزيع الأصوات وفق نسبة (1.9) التي صوت عليها البرلمان اثارت جدلاً سياسياً وشعبياً واسعاً. ونظم التيار الصدري أول من أمس تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد بدعوة من زعيمه مقتدى الصدر احتجاجاً على هذه الفقرة، كما اتهم سياسيون الكتل الكبيرة بالسعي إلى صياغة قانون يتماشى مع رغباتهم ويقف ضد حصول الكتل الصغيرة على مقاعد نيابية. وطالب رئيس الجبهة التركمانية، ارشد الصالحي، بتشريع قانون خاص لانتخابات كركوك، وأكد على ضرورة هيكلة مفوضية الانتخابات في المحافظة، وأوضح في تصريحات أن «ممثلي نواب كركوك ما زالوا يتفاوضون بخصوص انتخابات كركوك ولم يتم الاتفاق النهائي حتى الآن». ودعت كتلة «الحكمة» النيابية إلى حسم الملفات العالقة والقوانين المهمة وإشكاليات قانون الانتخابات وعدم السماح بتأجيلها، وطالبت في بيان أمس البرلمان بأن «يكون أكثر فاعلية في حسم الملفات العالقة والقوانين المهمة، ونشد على يد اللجنة المشكلة لغرض اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات الجديدة لحسم هذا الملف الحساس لاسيما وانه لم يتبق الوقت الكثير لانتهاء عمل أعضاء المفوضية الحالية، بالإضافة إلى أهمية حسم جميع إشكاليات قانون الانتخابات».

الجيش العراقي يعلن اكتمال الاستعدادات لمعركة تلعفر

الحياة..بغداد – بشرى المظفر .. أعلنت وزارة الدفاع إكمال الاستعدادات اللازمة لإطلاق معركة تلعفر، وقال الناطق باسم الوزارة العميد محمد الخضري أن «جميع القطعات العسكرية أنجزت كل الاستعدادات الخاصة بانطلاق معارك اقتحام تلعفر وتحريرها، كما وعد القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي». وأضاف أن «كل صنوف القوات المسلحة ستشارك في هذه المعارك، بما فيها الحشد الشعبي وفي شكل فعال، إضافة إلى القوة الجوية»، مشيراً إلى أن «طائرات القوة الجوية بدأت قبل أيام تصعيد عملياتها النوعية لدك أوكار داعش ومقاره الرئيسية». وأردف أن «هناك إمكانية للشروع في عمليتي اقتحام الحويجة والقائم غرب الأنبار في الوقت ذاته الذي تنطلق فيه معركة تلعفر، وأن القطعات العسكرية جاهزة لإطلاق المعارك الثلاث في أقرب وقت». في الأنبار، أكد مصدر أمني مقتل خمسة أشخاص ووقوع جرحى بتفجير استهدف مشيّعين شمال الرمادي، وأوضح المصدر لـ «الحياة» أن «عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة البوعلي الجاسم بجزيرة الرمادي شمال المدينة، انفجرت صباح اليوم (أمس) مستهدفة مشيّعي جنازة امرأة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص منهم وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة». وأكدت مديرية الاستخبارات العسكرية العثور على كدس للعتاد في محافظة الأنبار، وقالت في بيان أن «مفارز المديرية في اللواء 32 الفرقة الثامنة تمكّنت من العثور على كدس للعتاد مخبأ في منطقة أبو الجير بالأنبار». وتابعت أن «الكدس ضمت عدداً من الصواريخ المضادة للدروع وصواريخ القاذفات وقنابر هاون وعتاد رشاشات أحادية، فضلاً عبوات ناسفة محلية الصنع كان الإرهابيون يبغون بها استهداف المواطنين الأبرياء والقوات الأمنية». وقال مصدر أمني في كركوك أن «طائرات التحالف الدولي شنت قصفاً عنيفاً استهدف مواقع تنظيم داعش في قرية غرب محافظة كركوك»، موضحاً أن «طائرات التحالف قصفت مواقع للتنظيم المتشدد في قرية كبيبه غرب كركوك». وأكد أنه «وفق المعلومات الاستخبارية التي وردت إليهم، فقد أسفر القصف عن مقتل خمسة قناصين لداعش». في بغداد، أعلنت قيادة العاصمة أمس معالجة عبوات ناسفة وضبط حاويات عتاد مع إلقاء القبض على مطلوبين في مناطق متفرقة، وأوضحت في بيان أمس أن «القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكّنت من خلال عمليات التفتيش والتحري في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد من معالجة 18 عبوة ناسفة في منطقة الهيتاوين غرب بغداد». وأزادت أن «القوات تمكّنت أيضاً من «ضبط ثماني حاويات للعتاد المتوسط في منطقة الطارمية شمال بغداد، وإلقاء القبض على إرهابي يعمل إدارياً في تنظيم داعش وفي حوزته مبلغ مالي بالدولار في منطقة الحارثية». كما أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية أول من أمس اعتقال إرهابي في سيطرة الجزيرة السياحية في بغداد مندس بين النازحين من الموصل.

شبح التصفيات يسيطر على فصائل «الحشد» في البصرة

«عكاظ» (بغداد) ... تتكتم أجهزة المخابرات العراقية حتى اللحظة على تفاصيل الهجوم على مكتب الحركة الإسلامية (جند الإمام)، إحدى ميليشيات الحشد الشعبي، عقب تعرضه صباح أمس (السبت) للاستهداف بعبوة صوتية، لم يسفر انفجارها عن وقوع إصابات، فيما يبدو أن الهجوم جاء كرسالة تهديد واضحة للحركة. المخابرات العراقية التي أعلنت أن مكتباً يعود إلى فصيل بالحشد الشعبي يقع في مركز محافظة البصرة تعرض إلى استهداف من قبل مجهولين بعبوة صوتية، تكتمت على اعتقال أحد المنفذين، لكن مصادر «عكاظ» أشارت إلى أنه ينتمي إلى «الحشد» دون تحديد أي فصيل. وأفادت المصادر أن المنفذ المعتقل اعترف لضباط المخابرات، أنه كلف رسميا من قيادة الفصيل الذي ينتمي إليه بإلقاء القنبلة الصوتية على مكتب «جند الإمام»، لتوجيه رسالة تحذيرية للحركة في إطار صراع خفي يتمحور حول النزاع بشأن حجم السيطرة الأمنية والعسكرية في البصرة، وأضافت أن مدير مخابرات البصرة سيرحل المنفذ المعتقل وملف التحقيق إلى الإدارة المركزية للمخابرات في العاصمة بغداد، نظرا لخطورة ما تشير إليه الاعترافات التي تشكل مقدمة لتصفية حسابات سياسية من شأنها إدخال مدينة البصرة في صراع بين الفصائل والميليشيا الشيعية المسلحة.

أزمة نفايات في البصرة بعد توقف شركة التنظيف عن العمل

الحياة..البصرة – أحمد وحيد ... شهدت محافظة البصرة تكدس النفايات في الشوارع والأسواق والمناطق السكنية بعد توقف شركة التنظيف المتعاقدة مع المحافظة على رفع النفايات بسبب تأخر الحكومة المحلية في دفع مستحقات الشركة. وقال نائب محافظ البصرة محمد التميمي لـ «الحياة» إن «الحكومة المحلية تأخرت في دفع مستحقات الشركة للفترة الماضية، وذلك ليس تقصيراً من الحكومة إنما بسبب مماطلة الحكومة المركزية في تنفيذ التزاماتها المالية مع البصرة وحجبها الكثير من أبواب الموازنة التي كانت تغطي بعض نفقات العمل في المحافظة، ومنها مستحقات شركة التنظيف». وأضاف أن «الحكومة المركزية بعد أن حجبت مخصصات البترودولار، حدث لدينا عجز مالي في تغطية تكاليف الكثير من الأعمال، منها ما هو متعلق بنفقات الطاقة وأجور المتعاقدين الموقتين مع الحكومة المحلية، والآن وصل التأثير إلى مستحقات شركة التنظيف التي سددنا بعض تكاليفها من أبواب أخرى داخل الموازنة». وبيّن أن «الحكومة المحلية اجتمعت مع شركة التنظيف وتباحثت معها حول العودة إلى العمل بعد تراكم النفايات، وعملنا على تطمينهم خطياً بدفع المستحقات الخاصة بالفترة الحالية، وسنعمل على توفير مستحقاتهم في الفترة المقبلة من الموازنة التي ما زالت محادثاتنا مع الحكومة المركزية مستمرة في شأنها». ويصل المبلغ المتبقي لمصلحة شركة التنظيف 30 بليون دينار عراقي (نحو 24 مليون دولار) تعهدت الحكومة المحلية سابقاً بدفعها ما حدا بالشركة إلى تأجيل إيقاف عملها موقتاً، ثم توقفت كلياً بعدما زادت النفقات من دون تسلم أي مبلغ من المحافظة. وانتقدت مساجد عدة في خطبة الجمعة مماطلة الحكومة في توفير الخدمات وانتقد أحد الأئمة، نزار التميمي، عدم قدرة الحكومة على توفير أموال لأحد عقودها التي وقعتها مع شركة التنظيف، ما أدى إلى غلق بعض شوارع الأسواق بعد تراكم النفايات على مدى ثلاثة أيام من توقف عمل الشركة. وقال النائب عن المحافظة فالح الخزعلي لـ «الحياة» إن «الحكومة المركزية كانت السبب في الكارثة البيئية التي تحل بالبصرة الآن بعد تأخرها في توفير المستلزمات المالية الخاصة بمشاريع المحافظة والتي كانت الحكومة المحلية قد وقعتها سابقاً وتلتزم قانونياً بها بغض النظر عن الموقف الحكومي المركزي من الدفعات المالية الواجب دفعها للمحافظة».

صحفي عراقي يقتنص بكاميرته وجع الطفولة البائسة وإلتقاط لحظة هاربة في حياة المسحوقين اقصى امنياته

عبد الجبار العتابي... «إيلاف» من بغداد: ليس هناك من مصور فوتوغرافي صحفي عراقي يلاحق وجع الاطفال الفقراء غيره، يصطاد اللحظات الهاربة من الزمن وان كانت تلك اللحظات في العراق، لا تعرف الهروب لكونها تتوالد وتتكاثر، لكنه يقتنصها لتوثق زمنا بكائيا عديم الضمير يكثف اوجاعه على قلوب النائمين تحت خط الفقر فيحطم آخر حاجز للصبر لديهم ويغني لهم آخر اغنيات الشجن الذي يضرب رأسه بحائط الصمت . هذا المصور الفوتوغرافي هو كريم كلش (61 عاما) ، كاميرته لا تعرف سوى وجوه الفقراء والمحبطين والمسحوقين بتلك التقاطيع المرهقة والمتعبة والمعززة بالضيم والقهر واللاجدوى، الذين لا ينظرون الا الى وجه الله في صباحاتهم التي ينهضونها مبكرين ركضا للبحث عن لقمة عيش في متاهات الضياع اليومي المكتظ بالارهاق وفي مساءاتهم التي ينامونها مدججين بخطر الغد وما لا يتوقعون من خيبات تقتلهم جوعا، انه يلتقط لهم عشرات اللقطات التي تعبر عن مكنونات انفسهم المنكسرة وخلجات ذواتهم المحطمة، يقولون ما لا يرضي الحكومات ولا يسر اعضاء مجلس النواب ولا الاحزاب التي تتطاحن فيما بينها لينسحق المواطن اكثر فأكثر ما بين ان يمد يده متسولا او يفتش في النفايات عن بقايا طعام او مواد صالحة للبيع والاستعمال، فهو يشغل نفسه كثيرا بالبحث عن المهمشين ويذهب الى الاماكن التي يعيشون فيها او التي يلتقطون رزقهم منها، كاميرته لا تعرف غير تلك اللقطات المكثفة الحزن البائسة الرؤى وحتى ان ابتسم بعض الفقراء فيها فللفطرة التي يمتلكونها او لقناعتهم بما هم عليه وكأنها مثلهم تعيش تحت خط الفقر او للسخرية من انفسهم التي تحاول احزاب السلطة ان تذلها ، فهو يقول (ولدت في بيئة مسحوقة واتجاهي للتصوير هو جزء من تضامني مع ابناء هذه الطبقة وتحملهم العذاب طيلة عهود مضت من عمر العراق فسوء الاهتمام بالمواطن وعدم توفير حاجاته الاساسية وعمق المعاناة كلها امور جعلتني لا اغادر مشهدًا محزنًا الا وأوثقه بعدستي . وقد شدني هذا العالم ودفعني الى حمل الكاميرا لإلتقاط اروع الصور التني جعلتني اتخصص واهتم بتصوير الطفولة). احيانا اشعر ان كاميرا كريم كلش تسكب الدمع وهي تنظر تلك الوجوه الطفولية البائسة المعتقة بالهموم والاسى فتحاول ان تنفث بعض حسراتها وتأوهاتها وعزاؤها انها تلتقط الصور لتؤرخ هذه الحياة التي يعيشها هؤلاء العراقيون المنهكون بعذابات طويلة لا تنتهي، واحيانا اشعر ان هذا الرجل لا يجيد التقاط صور الفرح وكأنه ألزم نفسه وعدسته على ان يركض وراء الاحزان والبكاءات والعناءات ليلتقط لناسها صور المعاناة العفوية ، انه يلتقط الصور من دون تحضير ، قد ينزل من السيارة التي تقله ليقف امام لقطة فريدة لم ينتبه اليها الناس ، فيما الناس ينظرون اليه بدهشة ولسان حالهم يقول ماذا يريد هذا الرجل بهذه الصورة العادية، لكنه لا يراها عادية بل موجعة وتقطر اسى ، او انه حين يسمع عن مكان ما يتميز باستثنائيته في الالم فيذهب اليه ليقف هو وكاميرته ثابتين راكزين وهما فاغرين فاهيهما لالتقاط صورة يرثى لها لذلك هو يقول ان (إلتقاط لحظة هاربة في حياة المسحوقين أقصى أمنياتي) . اللقطات.. التي يرسمها تحكي قصص الاطفال من البؤساء اينما كانوا وهم يتحملون اعباء الحياة لاسيما انه يركز على الطفولة اكثر من سواها ، يشعر بالاضطهاد وهو يصور الاطفال وهو في حالات بؤس لا مثيل لها لاسيما تلك تؤكد له انهم لم يعرفوا الطريق الى المدارس بقدر ما عرفوا الطريق الى مكبات النفايات لذلك وصفه الصحافي عبد اللطيف الموسوي بأنه (أيقونة الوجع العراقي المر ) وقال عنه : " كريم كلش إسم لايمكن ان يمر به المراقب من دون ان يتوقف عنده كثيراً، هذا إذا كان منصفًا، لسبب بسيط يتمثل في ان كلش حاول ان يخلق له بصمة خاصة به في مجال ابداعه وقد نجح في ذلك أيما نجاح". واضاف: "نجح كريم لأنه كان مخلصًا للكاميرا التي حملها ولايزال يحملها ساعات طويلة على كتفيه وقبل ذلك كان حمل على كاهله هموم واوجاع المسحوقين والمغلوبين على أمرهم، ذلك لأنه يرى ان من واجبه ابراز معاناة المهمشين . العين الثالثة التي لايملكها الا القليل من البشر، كانت سباقة في الولوج الى عوالم وأزقة وحارات أهملها أولو الأمر، ولم يهملها ضمير ووجدان هذا الفنان والمصور الصحفي الخلوق". كما قال الناقد المختص في التصوير الفوتوغرافي فؤاد العبودي : كريم كلش .. فنان من طراز خاص...وتحديدا بفن الفوتغراف...شغوف بما تلتقطه عينه الفوتغرافية...اذ كثيرا ما يترجل من المركبة ليحقق حلم لقطة المصادفة وهو بهذا لا يهمه الوقت بمقدار ماتهمه اللحظة الهاربة واقتناصها فرحا غامرا،منذ فترة وهو يتجول راجلا في مكبات النفايات والطرقات،باحثا عن تلك الطفولة العراقية الرثة...التي تعد ندبا لايمحى من على وجه الوطن....مشروع كريم هذا نفذ منه جزء على شكل معرض...كتبت له ماتعنيه الطفولة في قاموس الله. كريم كلش.. يستعد لاقامة معرضه الشخصي الخامس، لذلك كنا على قرب منه وهو في حيرة مما يختار من صور للعرض فكلها تمتلك الروح التراجيدية وقائمة على ساق واحدة من البؤس والحرمان ،كل صورة لها عينان دامعتان وقلب من جمر .

قرض ياباني للعراق لتأهيل محطات الكهرباء وبغداد تصدر سنداً سيادياً باسم الفرات

محمد الغزي.... «إيلاف» من بغداد: وقع العراق اليوم السبت، على عقد قرض مالي من اليابان بقيمة 192 مليون دولار، لتأهيل محطة كهربائية في محافظة البصرة جنوبي البلاد، للحد من أزمة نقص الطاقة، في حين اكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح ان العراق اصدر السند السيادي الخارجي (الفرات) في سوق راس المال العالمية وذلك فيما يعتزم العراق الوصول الى انتاج اربعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا. وذكر بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء العراقية، أن رئيس الحكومة حيدر العبادي رعى مراسم التوقيع، في العاصمة بغداد، لتأهيل محطة الهارثة الحرارية (المرحلة الثانية) في محافظة البصرة. ومحطة الهارثة الحرارية، أنشأتها شركة "ميتسوبيشي" اليابانية عام 1979، وتتألف من خمس وحدات توليد طاقة، كل منها 200 ميغاواط ساعي، لكن إنتاج الوحدة تبلغ الآن ما بين 130 - 140، جراء تعرض المحطة لأضرار بالغة، نتيجة للأحداث الأمنية التي شهدتها البلاد سابقاً. ولم يوضح البيان، نسبة الفائدة على القرض المالي، أو فترة التسديد من الجانب العراقي. وتأتي الانقطاعات المتكررة للكهرباء، على رأس شكاوى المواطنين على مدى سنوات طويلة وخاصة في فصل الصيف، عندما تصل درجات الحرارة في البلاد إلى 50 مئوية. كانت وزارة الكهرباء العراقية، قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، عن تحقيقها إنتاج غير مسبوق للطاقة، بمعدل 15700 ميغاواط. وتشير التقديرات إلى أن العراق بحاجة إلى نحو 24 ألف ميغاواط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية. ويعاني العراق من عجز مزمن في الكهرباء، وتواجه شبكته الضعيفة صعوبة في تلبية الطلب بعد سنوات الحرب والعقوبات والإهمال. ويحتاج البلد إلى تمويل خارجي لسد العجز في الميزانية الذي يقدر بنحو 25 تريليون دينار عراقي (21.44 مليار دولار) لهذا العام.

بعد دجلة العراق يصدر سندا سياديا باسم الفرات

بدوره اعلن اصدر العراق سنداً سياديا دولياً يحمل اسم (الفرات) مبينا ان مدة السند هي خمسة سنوات ونيف الفائدة ٦،٧٥٪‏ تدفع كل ستة اشهر. واكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح لـ"ايلاف" ان " تصنيف السند تم من جانب مؤسسة (فتش) للتصنيف الائتماني (-B/ ) ". وأوضح ان "عدد الشركات الاستثمارية الدولية التي تقدمت للشراء وتنافست على السند بلغ بنحو ٣٥٠ شركة مستثمرة عالمية يحملون حقائق استثمارية زادت على اكثر من ١٢ تريليون دولار ". وأضاف "تقدموا بطلبات (شراء) السند الفرات اقتربت من ٦ ترليون دولار oversubscribed بما فيها على سبيل المثال صندوق ابو ظبي الاستثماري وصندوق النقد العربي وصندوق التعليم في كالفورنيا الذي يعتبر من اغنى الصناديق في الساحل الغربي الامريكي والعالم". وقال صالح "جرت عملية البيع نهار الاربعاء الثاني من آب ٢٠١٧ في لندن من قبل المؤتمن underwriters / وتم تسجيل السند للبيع والشراء في سوق الاوراق المالية الايرلندية / بكونها تستخدم معايير الاتحاد الاوروبي وهي من اكثر الاسواق المالية يسراً وكفاءةً". وأوضح ان "اقل فئة سند هي ٢٠٠ الف دولار وتزداد بالمضاعفات، منوهين ان الفائدة تدفع نصف سنوية". وبهذا فقد اصدر العراق خلال عام ٢٠١٧ سندين سيادين دوليين متعاقبين متلازمين للتداول في سوق راس المال العالمية " الاول (دجلة ) فائدته ٢،١٤٩٪‏ قيمة الاصدارية مليون دولار مضمون من الحكومة الامريكية والسند السيادي الثاني (الفرات) المضمون من حكومة جمهورية العراق وتصنيفة الائتماني- B ويحمل فائدة بنحو٦،٧٥٪‏ وهو اقل من السند العراقي الدولي المتداول في الاسواق الثانوية العالمية منذ العام ٢٠٠٦ (لتسوية ديون نادي باريس التجارية المسمى 20-28 و فائدته او yield عليه تبلغ ٧،٦٪‏ حالياً)". وأشار الى ان "متوسط الفائدة السنوية على الاصداريتين دجلة والفرات (blinded طبقا لفرضية wacc )هي ٤،٤٪‏ سنوياً ". وعن أهمية وضع العراق تصنيفه الحالي ( B- ) قال صالح "نعم هنالك اربعة مجموعات من المعايير تصنف البلدان على اساسها في القوة والضعف وترجح باوزان وتعطى درجات ضمن قاعدة تقييمية قريبة من قاعدة SWOT وهي القوة والضعف في الاقتصاد والسياسية والمؤسساتية والأمنية". وأضاف "فضلاً عن الفرص والتهديدات الداخلية والخارجية". كما أشار الى ان "هناك تقييما قصير الاجل لمدة ٦-١٢شهر / والاطول اجلاً هو سنتين والتقيمات هي بين A,B,C,D مع اشارة سالب ام زائد". وأوضح ان ثلاثة شركات عالمية هي " S&P Fitch Moodys " ولغرض القبول العالمي يجب اختيار شركتي تصنيف بالاقل والعراق اختار فيتش واس اند بي. ومن ابرز المبادئ التي تحافظ على هذا وضع العراق في هذا التصنيف هي الشفافية وحجم الفساد.

استجواب وزير التخطيط والتجارة

ويأتي هذا في وقت أعلنت فيه برلمانية عراقية هي عالية نصيف ، السبت، عن جمعها 46 توقيعا من نواب البرلمان، لاستجواب وزير التجارة سلمان الجميلي على قضايا "فساد"، فيما تحدثت عن وجود ضغوط داخلية وخارجية لايقاف الاستجواب. وقالت عضو لجنة النزاهة عالية نصيف، في مؤتمر صحفي عقدته بمبنى البرلمان، انها جمعت 46 توقيعا لغرض استجواب وزير التجارة سلمان الجميلي بعد طعنه بتواقيع استجوابه (جرى جمعها في السابق)". وأضافت "طلب الاستجواب قدمته لرئاسة البرلمان، بانتظار تحديد موعد يوم الاثنين المقبل". وأشارت نصيف إلى "وجود ضغوط كبيرة تمارس على رئيس البرلمان من أطراف داخلية وخارجية (لم تسمها)، لأنهم يعلمون أن بسقوط الجميلي يعني سقوط هؤلاء الفاسدين"، دون مزيد من التفاصيل. وسبق أن أرجأ مجلس النواب العراقي يوم الخميس، استجواب وزير التجارة بالوكالة سلمان الجميلي إلى يوم الاثنين، بعد طعن قدمه الأخير ضد تواقيع النواب على طلب الاستجواب. ويحتاج قبول الاستجواب 25 توقيعا من أعضاء مجلس النواب لغرض عرضه على مجلس النواب العراقي. وتتلخص الاتهامات بحق وزير التجارة بالوكالة والذي يشغل منصب وزير التخطيط، بقضايا الرز الفاسد المستورد لمفردات البطاقة التموينية نهاية العام الماضي، واتهامات أخرى إدارية، وسوء إدارة في وزارة التجارة. واستجوب البرلمان العراقي سابقا وزراء الصحة والدفاع والمالية في حكومة العبادي بسبب ملفات فساد، وصوّت على إقالة وزيري الدفاع والمالية لعدم القناعة بالإجابات.

العراق يعتزم الوصول الى انتاج اربعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا

المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد كشف، السبت، سعي العراق الى انتاج اربعة ملايين برميل نفط يوميا من جميع الحقول، مؤكدا عدم وجود صعوبات في تسويق النفط الى السوق العالمية. وقال جهاد في تصريح صحفي "وزارة النفط تسعى الى ايصال مستوى انتاج النفط في الفترة القليلة المقبلة الى اكثر من ثلاثة ملايين وخمسمئة الف برميل يوميا من الحقول الجنوبية والوسطى وبعض الحقول الشمالية وإذا نجحت الخطط سيصل انتاج العراق الى اربعة ملايين برميل يوميا". واضاف ان "العراق لن يجد صعوبة في تسويق نفطه عكس بعض الدول كون شركات عالمية هي من تقوم باستخراج النفط من حقوله"، لافتا الى "وجود اقبال كبير على النفط العراقي في الاسواق العالمية ومع تنامي السوق الاسيوية". وتعاني سوق النفط العالمية من تدني الاسعار نتيجة تخمة المعروض ما دعى منظمة اوبك الى الزام اعضاءها بما فيهم العراق الى تجميد رفع الانتاج او خفضه، لكن العراق يبرر ذلك الى حاجته الماسة للاموال لتغطية نفقات الحرب على داعش وتسيير امور البلاد وانعاش اقتصاده الريعي والمعتمد على الواردات النفطية.



السابق

مقتل «مطلوب» والقبض على إثنين في عملية أمنية في القطيف...خطة ولد الشيخ تصطدم برفض الحوثيين جهود السلام...محافظ تعز يشكر القيادة السعودية على دعمها....استشهاد عسكريين سعوديَين خلال تصديهما للحوثيين على الحدود الجنوبية.. خطة عسكرية لاستعادة ميناء الحديدة وإحباط محاولة حوثية لتهريب متفجرات إلى عدن..الحوثيون يستغلون مقارَّ الأمم المتحدة لأغراض عسكرية ومسقط تستضيف مشاورات السلام بين الأطراف اليمنية...الأمراض الناجمة عن نقص المياه تؤدي إلى وفاة 14 ألف طفل يمني كل عام...أمين «مركز الحوار بين الأديان» ينوه بالدور السعودي في مكافحة التطرف...أمين «العالم الإسلامي» يحذّر من التجارب المتنكرة للدين....إسرائيل تبدأ التحقيق بحادث السفارة في عمّان والأردن يعتبر الأمر خطوة ضرورية وفي الاتجاه الصحيح...

التالي

تسجيلات جنسية لأستاذ بجامعة القاهرة تثير الرأي العام بمصر....نواب مصريون يتهمون الحكومة بـ «مجاملة» الغالبية في الخدمات..خلية «تفجيرات الكنائس» وراء استهداف الشرطة في الأقصر...الادعاء العام يطالب بعقاب رادع لمستشار وزير المال بتهم بالفساد.. تأجيل النظر في قضية «اعتصام رابعة» للسبت المقبل...السودان يحقق مع 78 لاجئاً جنوبياً في حرق مبان واعتداء على نساء...المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا: عودة تدريجية لأفراد البعثة..الموريتانيون أدلوا بأصواتهم على تعديلات دستورية مثيرة للجدل....الحرائق تلتهم 2000 هكتار من الغابات في تونس..الغالبية الرئاسية في السنغال تفوز بالانتخابات التشريعية...قرار سياسي يبطل متابعة وزير سابق مقرب من بوتفليقة...ابن كيران: جئنا من أجل الإصلاح ولن نتراجع...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,441,040

عدد الزوار: 7,633,440

المتواجدون الآن: 0