المشنوق يطلع على الصندوق الأسود لـ«خلية العبدلي»....لبنان أمام عملية دفْعٍ ممنْهج لتطبيعٍ مع نظام الأسد «من بوابة» المعركة ضدّ «داعش» وفتْح الباب لزياراتٍ وزارية إلى دمشق.....فنيش وزوجته الحامل والبلي... ضحايا الهجوم الإرهابي.. «لعنة إسطنبول» تُلاحق لبنان في بوركينا فاسو...جنبلاط: عالجوا الهدر قبل السلسلة والموازنة الجميل: ​الشعب ليس ​مختبرا​ً للضرائب....بري:مناقشة اقتراحات القوانين بعد نشر قانوني السلسلة والضرائب...مزيد من نازحي عرسال يستعدون للمغادرة وإحباط تهريب أطفال في الصويري.....الراعي يطالب بقانون عادل لرواتب الموظفين...

تاريخ الإضافة الأربعاء 16 آب 2017 - 6:43 ص    عدد الزيارات 2780    التعليقات 0    القسم محلية

        


المشنوق يطلع على الصندوق الأسود لـ«خلية العبدلي»

زياد عيتاني (بيروت).. كشفت مصادر خاصة بـ«عكاظ» أمس (الثلاثاء) أن وزير الداخلية اللبنانية نهاد المشنوق سيزور الكويت قريبا؛ لمتابعة ما اتفق عليه بين الكويت ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري حول تحقيقات «خلية العبدلي» الإرهابية، المشتبه فيها ميليشيا حزب الله اللبناني، موضحة أن المشنوق سيطلع على الصندوق الأسود الذي يضم ملفات التحقيقات التي أجراها القضاء ، والتي تتضمن اعترافات صريحة من المدانين في الخلية، أقروا فيها بانتمائهم لحزب الله وحصولهم على الدعم منه. واعتبرت المصادر «أن الصعوبة التي ستواجهها الحكومة اللبنانية لا تكمن في التعاطي مع دولة الكويت وملفات التحقيق الخاصة بها، بل مع كيفية تعاطي حزب الله مع هذه الملفات عند عودة الوزير المشنوق من الكويت». وعلى صعيد الانتخابات النيابية الفرعية، رأى القيادي في تيار المستقبل الدكتور مصطفى علوش أن إجراء الانتخابات الفرعية سيشكل إحراجاً سياسيا للبعض وإدارياً للحكومة، متوقعا عدم إجراء الانتخابات.

لبنان أمام عملية دفْعٍ ممنْهج لتطبيعٍ مع نظام الأسد «من بوابة» المعركة ضدّ «داعش» وفتْح الباب لزياراتٍ وزارية إلى دمشق

الراي... بيروت - من ليندا عازار ... «حزب الله» دعا الخصوم السياسيين في الداخل لـ «نسْج علاقات صحيحة مع المقاومة في لبنان». بدتْ بيروت أمس وكأنّها في «استراحة مُحارِب» تَفْصِلُ عن المعركة التي يُنتظر أن يشنّها الجيش اللبناني «بين ساعةٍ وأخرى» ضدّ تنظيم «داعش» في جرود رأس بعلبك والقاع بعدما أُنجزتْ عملية انسحابِ عناصر «سرايا أهل الشام» (بقايا الجيش السوري الحر) من جرود عرسال (أول من أمس) التي سبق أن غادرها قبل أسبوعين مسلّحو «جبهة النصرة» وقيادتهم (في الجرود) (مع آلاف النازحين الى إدلب) لتصبح هذه البقعة خالية بالكامل من أي وجود لتنظيماتٍ غير لبنانية تمركزتْ فيها واحتلّتها بعيد اندلاع الأزمة السورية. وفيما واصل الجيش اللبناني أمس التقدّم في المنطقة التي كانت تتواجد فيها «سرايا أهل الشام» (انسحبت الى الرحيبة السورية في القلمون الشرقي) في جرود عرسال ونقاطٍ أخرى كانت تتمركز فيها «النصرة» في إطار استكمال إحكام الطوق وتضييق الخناق على مجموعات «داعش» في جرود رأس بعلبك والقاع، بقي الدعم السياسي الكامل للمؤسسة العسكرية في معركتها المرتقبة لدحْر التنظيم الإرهابي مشوباً بمخاوف تسود في الكواليس وتتعزّز يومياً حيال المنزلقات التي تظهّرها مجموعة إشاراتٍ من «حزب الله» الذي يتولى مع قريبين منه دور «كاسحة الألغام» في سياق الدفع لتطبيع العلاقات بين لبنان والنظام السوري من بوابتيْن موازيتين: التعاون العسكري الذي يُروّج له كـ «أمر واقع» في المواجهة على مقلبيْ الحدود ضدّ «داعش»، واستنئاف التواصل المباشر على شكل زياراتٍ لوزراء تبدأ اليوم مع انتقال وزيرين من الحزب ومن فريق رئيس البرلمان نبيه بري للعاصمة السورية للمشاركة في معرض دمشق ومناقشة ملفاتٍ مشتركة. وفي حين يحاول خصوم «حزب الله» والنظام السوري في لبنان وقف هذه «الاندفاعة» بمواقف رافِضة أي تطبيعٍ مع نظام الرئيس بشار الأسد والمؤكدة على دور الجيش لوحده في طرْد «داعش» من الأراضي اللبنانية ومن دون الحاجة الى تعاون مع الجيش السوري و«حزب الله»، إلا أنّ هذا الاعتراض الذي تُرجم في أحد جوانبه بعدم منْح حكومة الرئيس سعد الحريري الغطاء لزيارات الوزراء لدمشق «التي تحصل بصفة شخصية وليست رسمية» لم يُسقِط مغازي المحاولات الممنْهجة لمعاودة ربْط الواقع اللبناني بالمسار السوري ميدانياً وسياسياً في غمرة ترويجِ «حزب الله» لكون هذا الأمر ترجمةً لموازين قوى في سورية وغيرها تصبّ في مصلحة محوره، وكما لم يُسقِط دلالات مجاهرة الحزب بمعاني «انتصاره» على «النصرة» وإصراره على حجْز «شراكة» له في «النصر» على «داعش» مع تظهيرٍ علني غير مسبوق لنفسه كـ «كيان» قائمٍ في ذاته وجب نسج العلاقات معه في الداخل اللبناني. وفي هذا السياق، توقفت دوائر سياسية عبر «الراي» عند 3 تطورات تعكس «المسرح» السياسي والميداني المعقّد الذي ستجري عليه المعركة ضدّ «داعش» والتي لم يعد ممكناً فصْلها عن السعي الى توظيف الوقائع اللبنانية في خانة إظهار سقوط «عناصر التوازن» في المشهد الداخلي ومحاولة اقتناص المزيد من المكاسب في غمرة بلوغ عملية «ترسيم النفوذ» على أنقاض «سورية القديمة» و«ساحات مشتعلة» أخرى مرحلةً متقدّمة. وهذه التطورات هي:

أولاً: إعلان نائب «حزب الله» نواف الموسوي ان «ما من عاقل يقرأ التطورات الميدانية والوقائع السياسية إلا ويدرك أن المسار السياسي الذي أخذه البعض في لبنان منتظراً سقوط النظام في سورية وصل إلى خاتمته المخيبة للذين ساروا فيه»، موجهاً دعوة للخصوم السياسيين في الداخل لـ «نسْج علاقات صحيحة مع المقاومة في لبنان ومع الأشقاء والأصدقاء في الاقليم والعالم».

والثاني: اعتبار رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ان «مقتضى المصلحة الوطنية العليا للبنان يحتّم أن تكون العلاقات مع سورية متينة تقوم على التنسيق والتعاون في مختلف المجالات»، مؤكداً ان «تحرير جرود عرسال حصل بفضل تعاون وتنسيق المقاومة والجيشين اللبناني والسوري، ومن هنا فإن تحرير جرود القاع ورأس بعلبك من رجس (داعش) يستدعي اقصى درجات التعاون والتنسيق بين الجيشين السوري واللبناني، وحلّ قضية النازحين السوريين يقتضي التعاون بين الحكومتين اللبنانية والسورية».

والتطوّر الثالث يتمثّل في ما كشفتْه وسائل إعلام قريبة من «حزب الله» عن مسارٍ للمعركة ضدّ «داعش» من المقلب السوري يدْفع إلى تنسيق «اضطراري» بين الجيشين اللبناني والسوري وهو ما أوحتْ به تقارير عن أنّه فور بدء المعركة سيكون هناك زخم عسكري كبير من الجيش السوري وحلفائه لتطهير الجرود السورية من «داعش» بما يدفع الإرهابيين نحو الغرب «وبالتالي، سيكون هناك صعوبة في متابعة قتال الجيشين من الجانبين، ما لم يكن هناك تنسيق عسكري فعلي لضبط النيران وتقدّم القوات».

وفي موازاة هذه التطورات، برزت علامات استفهامٍ بشأن ما إذا كانت المعركة مع «داعش» ستنتهي على طريقة العملية ضدّ «النصرة» التي بدأتْ عسكرية ثم خلصتْ الى صفقة تبادُل شملت جثامين وإطلاق أسرى وموقوفين مقابل توفير «ممر آمن» الى إدلب. وفي حين كان أي مسار تفاوُض مع «داعش» محصوراً علناً بالعسكريين اللبنانيين التسعة الأسرى لديه منذ اغسطس 2014، لفت تظهير إحدى الصحف القريبة من «حزب الله» أن أي خروج للتنظيم نحو البادية السورية يمرّ بتسليمه «أسيراً للحزب أسره التنظيم في البادية السورية، إضافة إلى جثامين شهداء».

فنيش وزوجته الحامل والبلي... ضحايا الهجوم الإرهابي.. «لعنة إسطنبول» تُلاحق لبنان في بوركينا فاسو

بيروت - «الراي» .... وكأنّها مأساةٌ مكرَّرة مع فارقٍ رسمتْه الجغرافيا... من اسطنبول التركية ليلة رأس السنة الى مطعم «اسطنبول» في واغادوغو (بوركينا فاسو)، لبنانيون أصابهم الإرهاب بمقتلٍ، فوقع ثلاثة في ملهى «لا رينا» ضحايا حبّهم للحياة والفرح، ليقبض الموت على ثلاثة آخرين ليل الأحد - الاثنين في دنيا الاغتراب التي جذبتْ على مرّ العقود ملايين من أبناء «بلاد الأرز» هاجروا بحثاً عن لقمة العيش وفرص حياة أفضل. محسن فنيش وزوجته تامي شن (كندية الأصل) وأحمد البلي، لم يوفّرهم الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطعماً تركياً في واغادوغو سقط فيه 18 شخصاً (بينهم 8 أجانب) بنيران مسلّحيْن قتلتهما بعد ساعات قوات الأمن. وبدا لبنان أمس مفجوعاً وكأنّه على «موجة حزن» واحدة مع دول أخرى خسرتْ مواطنين من أبنائها في العملية الإجرامية وبينها الكويت، وسط متابعة رسمية للمأساة على أعلى المستويات. في معروب (قضاء صور) ساد الغضب والصدمة حيال الرحيل المفجع لمحسن (34 عاماً) وزوجته التي كانت حاملاً في شهرها السادس. الأقرباء لم يصدّقوا ان مُحسن الذي كان يتلهّف للقاء مولوده الأوّل غدر به الإرهاب بينما كان يتناول العشاء مع زوجته التي ارتبط بها قبل نحو عام ونصف العام. في البلدة التي لم ينقطع محسن عن زيارتها رغم انه غادرها مع عائلته قبل نحو 3 عقود، ذكريات عن ذاك الطفل الذي ملأ الدنيا فرحاً وصار رجلاً «يرفع الرأس» بعدما «درس في بلاد الاغتراب، وتوظّف مديراً لشركة أوركا للمفروشات، وتعرّف على تامي، طالبة الدكتوراه في جامعة كامبريدج، والباحثة الميدانية السابقة في منظمة الغذاء والزراعة في الامم المتحدة، كما عملت مدرسة فترة من الزمن في مدرسة تورنتو» (كما نقل موقع «النهار» الالكتروني عن أحد أقربائه)». وكما في معروب، كذلك في الضنية التي صعقها مقتل أحمد البلي الذي كان انتقل الى بوركينا فاسو سعياً وراء فرص عيش أفضل، وترك وراءه عائلة في لبنان لم تصدّق أن الموت«قبض عليه» وأخذه في رحلة... لا عودة منها.

جنبلاط: عالجوا الهدر قبل السلسلة والموازنة الجميل: ​الشعب ليس ​مختبرا​ً للضرائب

بيروت - «الحياة» ... غداة مناقشات بعبدا قانوني سلسلة الرتب والرواتب واستحداث الضرائب لتمويلها، صدرت سلسلة مواقف كان أبرزها لرئيس «اللقاء الديموقراطي» النيابي وليد جنبلاط عبر حسابه على «تويتر» لفت إلى أنه «قبل السلسلة وقبل الموازنة، عالجوا أرقام الهدر الهائلة التي ذكرت وأوقفوا مشاريع الكهرباء والاتصالات. وأوقفوا مساعدات المدارس المجانية وعلاوات التعليم المتعددة على حساب المدرسة الرسمية للمدنيين والعسكر». وقال: «كفى امتيازات لأسلاك على حساب أسلاك، وخفضوا وسرحوا هذا الجيش من كبار الضباط الذي يفوق الجيش الكوري لكن من دون نتيجة». وأشار إلى أن «هذه بعض من الأفكار من بحر من الهدر. أما الترميم المنجز فباب لا نهاية له، وبالمناسبة سكة الحديد متوقفة منذ خمسين عاماً». وأضاف: «كما أن تعديل قانون التقاعد ضروري كي لا يستفيد أهل الجنة أو النار أو شريحة المتقمصين في الصين وغير الصين». وقال: «وحدها هذه العناوين كافية إلى حد ما لإخراج هذا العهد والوزارة والبلاد من حال الركود وربما السقوط. والسلام». ورأى وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني أن «اجتماع بعبدا، خطوة حوارية مهمة ومشاركة مفتوحة في القرارات الاقتصادية المصيرية وشبيهة بالاستفتاء الشعبي، وقد بدد كثيراً من المواقف وحدد بعض التعديلات المطلوبة»، لافتاً إلى أن «الإصلاح الضريبي هو باب الحل، وكذلك حسن الإدارة ومكافحة الفساد والهدر هما طريق النمو الاقتصادي». واعتبر رئيس ​حزب «الكتائب» النائب ​سامي الجميل​ أن «أكبر إدانة للحكومة هي ​طاولة الحوار​ التي دعا لها ​رئيس الجمهورية​«​، وسأل: «كيف ترسل الحكومة إلى مجلس النواب هذه الضرائب؟ وهذه الحكومة غير قادرة على تحمل المسؤولية، وما يحصل يذكرني بـ قانون الانتخابات​ الذي قرروا بعد 48 ساعة من إقراره أن يعدلوه، وما يحصل «سلق بسلق» من دون أي دراسة، ومن غير المسموح اللعب باللبنانيين بهذا الشكل والخفة بالتعاطي بالشأن العام». وقال تعليقاً على موضوع الضريبة على ​القيمة المضافة​، إن «الإنتاج تراكمي، وفي كل مرحلة من الإنتاج تفرض الضريبة 1 في المئة، ولهذا السبب عند الانتقال من مرحلة إلى مرحلة في التصنيع والإنتاج يرتفع السعر بسبب الضريبة على القيمة المضافة». ولفت إلى أن «كل السلع ستتأثر بموضوع الضريبة على القيمة المضافة. وهناك شيء غريب أن المراكب البحرية الكبيرة غير خاضعة للـ «TVA». واعتبر أن «هناك ضرائب على الأرباح الاستثنائية للمصارف، والضريبة عليها تغذي السلسلة». أما البطريرك الماروني بشارة الراعي فقال: «يلجأ فئات من المواطنين إلى رئيس الجمهورية، كأب لجميع اللبنانيين، في شأن قانون السلسلة. فبعضهم يطالبه بتوقيعه كما هو، لأنه يناسب انتظاراتهم الطويلة، والبعض الآخر يطالبه برده لإعادة النظر في المواد التي يعتبرونها مرهقة عليهم، وآخرون لأنهم حرموا من الإفادة منه، أو مما يعتبرونه من حقهم». وأضاف: «أمام اتخاذ القرار الصعب، فإننا نصلي على نية الرئيس كي يلهم ما ينبغي فعله، وفقاً للصفات الثلاث لكل قانون وهي أن يكون عادلاً، ومنصفاً، ولخير جميع المواطنين. وبعد ذلك، لا يحق لأحد اتهام الرئيس بالانحياز لهذا أو ذاك من الأفرقاء أو بإهمال أية فئة. فهو، بحكم قسم اليمين على الدستور، ضمانة لخير كل اللبنانيين، وانطلاقاً من هذه القاعدة يقرر. ولكن ما أصعب القرار، ولهذا تجب الصلاة بعد أن جرى التشاور بالأمس في القصر الجمهوري».

بري:مناقشة اقتراحات القوانين بعد نشر قانوني السلسلة والضرائب

بيروت - «الحياة» ..قالت مصادر نيابية لـ «الحياة» إن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أبدى استعداده لتسهيل طرح اقتراحات قوانين لتصحيح بعض الجوانب في قانوني سلسلة الرتب والرواتب والضرائب لتأمين موارد تمويلها، في حال عرضت على الهيئة العامة للبرلمان التي تعقد اليوم. وأوضحت المصادر أن تكليف وزير المال علي حسن خليل ورئيس لجنة المال والموازنة إبراهيم كنعان بصوغ هذه الاقتراحات بنتيجة اجتماع بعبدا الحواري الذي عقد أول من أمس برئاسة الرئيس ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء المختصين وقوى الإنتاج من هيئات اقتصادية ونقابية، هدف إلى تسريع معالجة بعض الاعتراضات على القانونين المذكورين، لتفادي انعكاسات ما اعتبره البعض أخطاء فيهما، على الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي. ونقل زوار بري عنه إنه «لا يمكن طرح اقتراحات قوانين لتعديل قانوني السلسلة والضرائب على البرلمان الا بعد نشر القانونين في الجريدة الرسمية بعد توقيع رئيس الجمهورية عليهما وعندها لا مشكلة بمناقشة اقتراحات القوانين التي تعدل في هذين القانونين في الهيئة العامة». وأوضح الزوار لـ«الحياة» أنه في كل الاحوال لا يمكن طرح اقتراحات القوانين الجديدة على جلسة اليوم لأن هناك جدول اعمال محدداً يجب السير به «وأنا على كل حال سأدعو الى جلسة تشريعية جديدة الاسبوع المقبل ويمكن طرح اقتراحات القوانين عليها، خصوصاً أنه ستعقد جلسات للهيئة العامة كل اسبوع للبت بمشاريع قوانين تعويضاً عن التعطيل الذي أصاب البرلمان سابقاً ومن انتظر سنوات لننجز السلسلة والضرائب يمكنه الإنتظار اسبوعاً أو بضعة ايام». واجتمع الوزير خليل والنائب كنعان أمس مطولاً إلى الرئيس بري لهذا الغرض. وتم البحث في الآلية في هذا الشأن نظاميًا وقانونياً، وفق ما قال كنعان لـ «الحياة». وأضاف: «ان قانون السلسلة الصادر عن المجلس النيابي، لم يصبح نافذاً لأنه لم يصدر في الجريدة الرسمية ولأن اقتراحات القوانين التي تدخل عليع تعديلات تتطلب أن يصبح نافذاً أولاً ونحن نتفاهم مع رئيس الجمهورية ورئيس المجلس، والأمين العام عدنان ضاهر حول موضوع اقتراحات القوانين لإدراجها في جدول اعمال الجلسة النيابية (اليوم)، لافتاً «الى ان القضية اصبحت تقنية». وإذ اوضح ان اقتراحات القوانين تتراوح بين خمسة وستة، تلحظ التعديلات والملاحظات لإزالة الثغرات وأبرزها الازدواج الضريبي وتعويضات العسكريين وقضية المشروبات الروحية ومواضيع اخرى». كشف لـ «الحياة» عن اجتماع ثان سيجمعه صباح اليوم ووزير المال مع الرئيس بري قبل عقد الجلسة العامة»، آملاً بأن اقتراحات القوانين التي يعدها مع الوزير خليل ستكون جاهزة صباح اليوم وستعنى بمعالجة الثغرات من مختلف جوانبها المطلبية او النقابية أو المالية»، وقال: «في حال سارت الأمور وفق ما تم وسيتم التفاهم عليه فستوقّع هذه الاقتراحات وتقدم في اطار مشروع قانون معجل مكرر لإقراره في الجلسة التشريعية». وذكرت أوساط متابعة للوضع الاقتصادي أن الرئيس عون استقر على هذا التوجه لمعالجة التباعد في المواقف بين المطالبين برد قانون السلسلة من الهيئات الاقتصادية وبين الداعين إلى إلغاء الضرائب من الهيئات النقابية وبعض الوزراء، والعمل على محاربة الهدر الناجم عن الفساد ومعالجة التهرب الضريبي. وتقول هذه الأوساط إن هناك هاجساً عاماً من تنامي العجز المالي نتيجة ما سيترتب على الخزينة، وبسبب الركود الاقتصادي في القطاع الخاص، خصوصاً أن الوزير خليل دعا خلال لقاء بعبدا إلى إعادة النظر ببعض التقديمات من قبل الدولة، فيما أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الوضع المالي دقيق جدًا.

مزيد من نازحي عرسال يستعدون للمغادرة وإحباط تهريب أطفال في الصويري

بيروت - «الحياة» ... واصلت امس، وحدات من الجيش اللبناني انتشارها في منطقتي وادي حميد والملاهي والعجرم والتي انسحب منها مسلحو «جبهة النصرة» ثم مسلحو «سرايا اهل الشام». وأكدت قيادة الجيش - مديرية التوجيه «تقدم وحدات الجيش صباحاً في مناطق مراح الشيخ والعجرم ووادي حميد من ناحية جرود عرسال، في إطار مواصلة عملية إحكام الطوق وتضييق الخناق على مجموعات تنظيم «داعش» الإرهابي في جرود رأس بعلبك والقاع». وأوضحت ان هذه الوحدات خلال تقدمها «عثرت في منطقتي وادي حميد والعجرم على كمية من الأحزمة الناسفة والعبوات والقذائف المفخخة، وعمل الخبير العسكري على تفجيرها، كما عثرت على جثة تعود لشخص مجهول». وقال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري لـ «الحياة» إنه «لم يتم التعرف الى الجثة التي وجدت وتم نقلها الى مستشفى الرحمة في عرسال». وقال: «إن الجثة كانت متحللة وبدا ان صاحبها توفي او قتل منذ نحو شهر. ولم يكن بإمكان المستشفى الاحتفاظ بها نظراً الى حالتها، وقررنا دفنها ووضع شاهد عليها يدل الى تاريخ ومكان العثور عليها في حال تمت معرفة صاحبها لاحقاً». وقال الحجيري إن الجيش يقوم بمسح المناطق تمهيداً لإفساح المجال امام العراسلة من اصحاب الأرزاق في الجرود من الوصول الى اراضيهم ومقالعهم ومناشرهم». وفي الموازاة، واصل الجيش اللبناني استهدافه مواقع تنظيم «داعش» في جرود بلدة رأس بعلبك - محلة خربة داود، بالقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ. وكان مسلحو «سرايا اهل الشام» الذين انسحبوا من وادي حميد في قافلة واكبها الأمن العام اللبناني والصليب الأحمر اللبناني الى الحدود مع سورية ثم واكبها الهلال الأحمر السوري الى الرحيبة السورية، وصلوا بعيد منتصف ليل الاثنين - الثلثاء. وقال نازحون سوريون دخلوا عرسال ولم يلحقوا بالقافلة انهم تواصلوا مع المغادرين وأوضاعهم جيدة، وإن التأخير في الوصول الى الرحيبة مرده إلى ان القافلة توقفت لأكثر من ساعتين في فليطا لاستراحة». وقال الناشط السوري في مجال متابعة اوضاع النازحين «ابو اسيل» إن «العائلات التي دخلت عرسال ولم تلحق بالقافلة وعددها 35 عائلة تحاول من جديد الطلب الى الامن العام اللبناني تأمين طريق لها الى الرحيبة». ولفت الى ان القافلة لم تنتظر الناس الذين ارادوا الانضمام الى القافلة بعدما تأخروا في جلب حاجياتهم ولم تنتظرهم اي حافلة». وانتقد عدم متابعة هذه العائلات من الجمعيات الإغاثية الموجودة وسمى «الهلال الأحمر القطري الذي تتوافر لديه شوادر وحاجات لإغاثة هذه العائلات ولم يقدمها لهم بعد». وتسكن العائلات حالياً، وفق «ابو اسيل»، «عند اقارب حتى تأمين خيم لها او المغادرة الى الرحيبة». ولفت رئيس بلدية عرسال الى ان «العائلات التي لم تلحق بالقافلة اول من امس، ترددت، وأنا شخصياً انتظرتها امام حاجز الجيش اللبناني كي اشجعهم على القدوم الى المكان للحاق بالحافلات الا ان البعض اصابه خوف شديد، وطال الانتظار اكثر من نصف ساعة عن موعد انطلاق القافلة فرفض الأمن العام الانتظار اكثر نظراً الى ترابط الأمور اللوجستية المتعلقة بمسار القافلة». واعتبر الحجيري ان الأمور «فتحت وقد نرى المزيد من القوافل، لكنها الآن تتعلق بأناس يرغبون في المصالحة مع النظام السوري وهذه يتولاها «ابو طه» وهو تاجر سوري من عسال الورد، وهو ابلغ الحجيري انه خلال يومين ستنطلق قافلة الى البلدة المذكورة».

ابو مالك التلي

في أول ظهور علني له بعد انسحابه من جرود عرسال الى ادلب، اعتبر القيادي في «جبهة النصرة» أبومالك التلي في شريط مصور نشره موقع «إباء» الناطق باسم الجبهة او «هيئة تحرير الشام» خلال «لقاء تكريمي للمفرج عنهم في اطار صفقة التبادل مع حزب الله، ان الصفقة «مباركة»، وإن «الذين خرجوا من سجن رومية وسجون لبنان، خرجوا أعزاء منتصرين بحفاظهم على مبادئهم».

«حزب الله»

وشيّع «حزب الله» وأهالي بلدة انصار الجنوبية المقاتل أحمد محمود رمضان (كربلا) الذي قضى في المعارك التي يخوضها الحزب في سورية الى جانب النظام السوري. وشارك في التشييع مسؤولون في الحزب وفاعليات. وكان نائب الأمين العام لـ «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم اعتبر امام زواره ان «الانتصار على إمارة القاعدة والنصرة التكفيرية هو انتصار لكل اللبنانيين والشرفاء، ومحطة لمزيد من الاستقرار الداخلي سياسياً وأمنياً». ورأى «أن الجهة الوحيدة الجادة التي واجهت خطر الإرهابيين التكفيريين هي محور المقاومة، ولأن المقاومة تعمل للحق وتدافع عن السيادة وتحرر الأرض انتصرت، وهذا تأكيد لسلامة خيار المقاومة»، مشدداً على ان «معادلة الجيش والشعب والمقاومة غير قابلة للتفكيك، وهي الأصلح للبنان السيد المحرَّر والمستقل، ونال لبنان منها الخيرات الكثيرة في السياسة والاستقرار، وأصبح للبنان موقفه وقراره المستقل بسبب المعادلة الثلاثية المنصورة». وقال عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النيابية نواف الموسوي في ذكرى اسبوع المقاتلين علي محمد باز وعلي محمد حيدر: «إن المقاومة ماضية في طريقها لتحقيق النصر النهائي، وما من عاقل يقرأ التطورات الميدانية والوقائع السياسية إلا ويدرك أن المسار السياسي الذي أخذه بعضهم في لبنان منتظراً سقوط النظام في سورية، وصل إلى خاتمته المخيبة للذين ساروا فيه». ودعا «الخصوم السياسيين في الداخل الى نسج علاقات صحيحة مع المقاومة في لبنان ومع الأشقاء والأصدقاء في الإقليم وفي العالم، وأن يعيدوا حساباتهم في الداخل اللبناني ولا يرتكبوا خطأ التعطيل مرة أخرى إن كان على صعيد رئاسة الجمهورية أو على صعيد قانون الانتخابات». الى ذلك، اعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة انه «استكمالاً لمكافحة تهريب الأشخاص من سورية إلى لبنان، ونتيجة للمتابعة والرصد، تمكنت شعبة المعلومات اول من امس، من توقيف 30 سورياً من بينهم 9 اطفال، في بلدة الصويري البقاعية، لمحاولتهم الدخول إلى الأراضي اللبنانية خلسة. وجرى تسليم الموقوفين الى القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني».

الراعي يطالب بقانون عادل لرواتب الموظفين

بيروت: «الشرق الأوسط».... أمل البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي في «إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب للموظفين بشكل عادل ومنصف، وبما يخدم جميع اللبنانيين»، معتبراً أن المجتمع لا يكون سعيداً من دون القيم الروحية والأخلاقية، التي من دونها يعمّ الفساد والظلم والاستبداد. وشدد الراعي، في العظة التي ألقاها أمس في مقرّة الصيفي في الديمان (شمال لبنان)، على «التمسك بالقيم السماوية في أعمالنا وتصرفاتنا، وممارسة مسؤولياتنا في البيت والمجتمع، وفي الكنيسة والدولة»، وقال: «لا يستطيع أي مجتمع، كبيراً كان أم صغيراً، أن يعيش سعيداً من دون القيم الروحية والأخلاقية، التي توجهه على مستوى الشأن العام، وفي الأعمال التشريعية والإجرائية والإدارية والقضائية، وإلا عم الفساد والرشوة والظلم والاستبداد». وأضاف: «في هذا الوقت، تلجأ فئات من المواطنين إلى فخامة رئيس الجمهوريّة (ميشال عون)، كأب لجميع اللبنانيين، بشأن قانون سلسلة الرتب والرواتب؛ فبعضهم يطالبه بتوقيعه كما هو لأنه يناسب انتظاراتهم الطويلة، والبعض الآخر يطالبه برده لإعادة النظر في المواد التي يعتبرونها مرهقة عليهم، وآخرون لأنهم حُرموا من الإفادة منه، أو مما يعتبرونه من حقهم. وأمام اتخاذ القرار الصعب، فإننا نصلي على نية فخامة الرئيس كي يلهمه ما ينبغي فعله، وفقاً للصفات الثلاث لكل قانون، وهي أن يكون عادلاً ومنصفاً ولخير جميع المواطنين»، مؤكداً أنه بعد ذلك «لا يحق لأحد اتهام الرئيس بالانحياز لهذا أو ذاك من الأفرقاء، أو بإهمال أية فئة، فهو بحكم قسم اليمين على الدستور ضمانة لخير كل اللبنانيين. وانطلاقاً من هذه القاعدة، يقرّر، ولكن ما أصعب القرار، ولهذا تجب الصلاة بعد أن جرى التشاور بالأمس (الأول) في القصر الجمهوري».

الجيش اللبناني يطوق «داعش» في الجرود... وغرفة عمليات خاصة للمعركة

«سرايا أهل الشام» أمام خيار الالتحاق بالمصالحات أو بالجبهات الأخرى

الشرق الاوسط..بيروت: يوسف دياب... بعد ساعات على وصول عناصر «سرايا أهل الشام» وعائلاتهم إلى القلمون الشرقي، مغادرين منطقة جرود عرسال اللبنانية، بحيث أصبحت الحدود مع سوريا خالية تماماً من أي وجود لفصائل المعارضة السورية المسلحة، بدأ يوم أمس الجيش اللبناني تمشيط المساحة الجغرافية التي كانوا يوجدون فيها، تمهيداً لمعركته مع تنظيم داعش في جرود بعلبك والقاع، التي باتت وشيكة جداً. وسرع خروج مقاتلي «سرايا أهل الشام» من عرسال الخطوات نحو إطلاق «معركة داعش». وكشف مصدر عسكري لـ«الشرق الأوسط» أن الجيش اللبناني «دخل المنطقة التي أخلتها (سرايا أهل الشام)، وبدأ تمشيطها وتنظفيها من الألغام والمتفجرات، وأمن طريقه للتمركز على التلال المشرفة على مواقع (داعش)، واستهداف أي تحرك لعناصر هذا التنظيم». وعشية انطلاق المعركة التي سيحدد موعدها قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون في الساعات المقبلة، أكد المصدر العسكري أن «وحدات الجيش التي ستتولى مهمة تحرير الجرود من (داعش) كانت قد أحكمت الطوق على عناصر التنظيم، من جهتي الغرب والشمال، واليوم (أمس) من الجنوب، وعملت على عزل مدينة عرسال وجرودها بشكل نهائي، لمنع تسلل الإرهابيين إلى المناطق المحررة، أو إلى البلدات اللبنانية في البقاع»، مشدداً على أن «إعلان ساعة الصفر لانطلاق المعركة بات قريباً جداً جداً». وأعلن المصدر العسكري عن «تجهيز غرفة عمليات داخل مقرّ القيادة في اليرزة، لمتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة»، كاشفاً عن «وضع خطة لنقل المعلومات من داخل الميدان، واطلاع الرأي العام اللبناني على تطورات المعركة، عبر بيانات إعلامية متلاحقة». ولا يزال عدد من الخبراء الأميركيين والبريطانيين موجودين داخل القاعدة العسكرية الجوية في منطقة رياق (البقاع اللبناني)، وإزاء المعلومات التي تحدثت عن دور ما لهم في المعركة، أكد المصدر العسكري أنه «لا علاقة لهؤلاء الخبراء بالمعركة إطلاقاً»، وقال: «هم موجودون قبل إعلان توقيت المعركة، ووجودهم مرتبط بتقديم التدريب والمعلومات عن الأسلحة التي يقدمونها للجيش، وليس لهم أي استشارة بالمجريات الميدانية». واستهدف الجيش اللبناني، أمس، مواقع لتنظيم داعش، في جرود بلدة رأس بعلبك - محلة خربة داود، بالقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ، محققاً إصابات مباشرة. وأفادت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بأن وحدات الجيش تقدمت صباح أمس في مناطق مراح الشيخ والعجرم ووادي حميّد من ناحية جرود عرسال، وذلك في إطار مواصلة عملية إحكام الطوق، وتضييق الخناق على مجموعات تنظيم داعش الإرهابي في جرود رأس بعلبك والقاع. وأعلنت القيادة، في بيان لها، عن «العثور في منطقتي وادي حميد والعجرم، خلال عملية التفتيش، على كمية من الأحزمة الناسفة والعبوات والقذائف المفخخة، حيث عمل الخبير العسكري على تفجيرها، كما عثرت على جثة تعود لشخص مجهول». وكانت قافلة مسلحي «سرايا أهل الشام» وعائلاتهم التي خرجت من بلدة عرسال ومحيطها قد وصلت ليلاً إلى بلدتي الرحيبة وجيرود، في القلمون الشرقي بريف دمشق، حيث «انتقلوا من حصار سيء إلى حصار خانق»، وفق تعبير مصدر معارض في القلمون الشرقي. ونقل موقع «الدرر الشامية»، الإخباري المعارض، عن مصادر أهلية في بلدة الرحيبة، أن «قافلة (سرايا أهل الشام) وصلت منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء، برفقة اللاجئين السوريين»، مؤكداً أن «عدد الواصلين بلغ 3500 شخص، بين مدنيين وعسكريين، أقلتهم 30 حافلة، برفقة 14 سيارة طبية للصليب الأحمر اللبناني»، مشيراً إلى أن القافلة «انطلقت صباح الاثنين من منطقة وادي حميد في عرسال، باتجاه منطقة الرهوة، ومنها إلى جرود فليطة، داخل الأراضي السورية». ولم يعرف الخيار الذي سيلجأ إليه مسلحو «السرايا»، وما إذا كانوا سيلقون سلاحهم ويدخلون في اتفاق مصالحة مع النظام، أسوة بوضع الرحيبة بشكل كامل، أم سيختارون الالتحاق بجبهات القتال الأخرى، لكن مصدراً عسكرياً معارضاً في القلمون أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «الخيارات باتت ضيقة جداً أمام هؤلاء، خصوصاً أنهم لم يعودوا إلى بلداتهم وقراهم»، معتبراً أنهم «انتقلوا من حصار سيء في عرسال، إلى حصار خانق مطبق في ريف دمشق، وباتوا في منطقة يحاصرها النظام من كلّ الجهات».



السابق

مقتل 14 شخصًا وإصابة 17 في معركة بين عائلتين بمصر بسبب الخلاف حول نصف جنيه في محافظة قنا بالصعيد...سفير إسرائيل يعود إلى القاهرة بعد أيام....مقتل شرطي في العريش..السيسي: مياه النيل... مسألة حياة أو موت...ويدعو إلى ترسيخ التعايش والسلام بين شعوب العالم.....الانتخابات الرئاسية المصرية أمام اختبار «حياد» مؤسسات الدولة....أوروبا تضغط على الجزائريين ليتعاونوا في ترحيل مطلوبين...بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء ويعين مدير مكتبه مكانه..ماكرون يشدد بعد هجوم واغادوغو على تسريع تشكيل قوة مكافحة الإرهاب..الخرطوم: ملف سد النهضة «جزئية صغيرة» في قمة البشير ـ ديسالين..الأزهر يرفض اقتراح الرئيس التونسي مساواة المرأة بالرجل...موسكو تدعم حفتر في جهود مكافحة الإرهاب... وسلامة يلتقي سياسيين...أين علي زيدان رئيس وزراء ليبيا السابق؟...."إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء.. النظام الموريتاني يلاحق معارضيه في المغرب....

التالي

أخبار وتقارير..تراجع "داعش" لا يعني نهاية النزاعات في سوريا والعراق... الإنقسامات الطائفية والسياسية والعرقية ستطفو مجددًا...«داعش» يسعى إلى تغيير إستراتيجيته وسط الهزائم...قتل وإبادة وتشريد للمسلمين.. تقرير أمريكي يفشي مخاوفه....رئيسا أركان تركيا وإيران يبحثان التطورات في سوريا والعراق وتناولا التعاون الأمني والاستخباراتي وضبط الحدود...كيم «يهدئ» وتيرة تهديده أميركا بالصواريخ...تضييق على المهاجرين يقلص تدفقهم إلى إيطاليا...القوات الأفغانية تطرد متشددين من قرية شيعية....الرئيس الأفغاني قيد الحصار مع استمرار العنف والإرهاب...مقتل 8 جنود بانفجار عبوة ناسفة في بلوشستان....خلال 48 ساعة.. استقالة 3 مستشارين لترمب...


أخبار متعلّقة

دفْع «الدولة» في لبنان للذهاب إلى سورية يُثير مخاوف من العودة بـ «اللغم» السوري...شروط دمشق تؤخر انسحاب «سرايا أهل الشام» من عرسال...الحريري يبلغ أمير الكويت اليوم: لبنان يجب ألا يدفع ثمن أفعال المسيئين...جنبلاط يشكل فريق عمل لمواكبة مرحلة نجله تيمور والتغيير يشمل 70 % من مرشحيه للانتخابات....جعجع: نحن في مرحلة تأنٍ وانتظار...إضراب واعتصام نقابي في بيروت غداً تزامناً مع حوار بعبدا حول السلسلة والضرائب...«الشرعي الأعلى» يطالب بالتعطيل الجمعة....

الاعتصامات في الشارع طغت على لقاء بعبدا… وعون يستعد للتوقيع.. إنتهت عملية ترحيل سرايا أهل الشام وعائلاتهم .. والجيش ينتشر في جرود عرسال....الولايات المتحدة تسلّم الجيش اللبناني مركبات قتالية...لبنان... إلى معركة الجيش ضدّ «داعش» دُر... انسحاب «سرايا أهل الشام» وارتفاع «منسوب التعبئة» للتطبيع مع الأسد...جعجع: أين المصلحة اللبنانية العليا بالانفتاح على نظام زائل والانغلاق على 20 دولة عربية مستقرة باقية؟...بعد خطاب نصر الله… “إسرائيل” تهدّد: سنضرب كلّ لبنان!....جنبلاط: هل نعيش في جمهورية موز؟...«إيكونوميست»: حزب الله تحول لجيش نظامي....

لبنان «تحت تأثير» شدِّ حبالٍ سياسي مستعاد... «حزب الله» لوّح بطلب «وقف العلاقات» مع واشنطن والرياض رداً على رفْض العلاقة مع نظام الأسد..محادثات الحريري في الكويت أوقفت الإجراءات وفتحت باب التعاون الأمني....إجتماع بعبدا الحواري يسابق تحرك الشارع... ونصر الله ينصح بالتطبيع مع دمشق....مشهد الشارع يعود وكباش «السلسلة» أيضاً..«أدلّة واعترافات» تؤكد ارتباط «حزب الله» بخليّة العبدلي.. ورئيس الحكومة يُوفد المشنوق «قريباً» لمتابعة القضية...جعجع: المعادلة هي «شعب، دولة، جيش»...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,487,975

عدد الزوار: 7,635,543

المتواجدون الآن: 0