مصريون يتحايلون على ارتفاع أسعار الأضاحي 60 %.. الاشتراك في عجل أو تقسيطه أبرز طرقهم لقهر الغلاء..مجلس الدولة يعلن عدم اختصاصه النظر في اتفاقيتي تعيين الحدود مع قبرص....قائد الجيش المصري يتعهد باجتثاث جذور الإرهاب من سيناء....الحكومة المصرية تنفي توقيع اتفاق مع ألمانيا لتوطين اللاجئين....إدراج 296 «إخوانياً» في قوائم الإرهاب المصرية وتوقيف 5 تكفيريين وتدمير مخبأ للمتفجرات وسط سيناء...السودان لمصر عن حلايب: إما التحكيم وإما التفاوض....دعم بريطاني بـ200 مليون جنيه إسترليني لنيجيريا بهدف مكافحة بوكو حرام....القبض على سفينتين أجنبيتين قبالة ساحل ليبيا الغربي...سلامة يلتقي حفتر في الرجمة وإطلاق سراح عسكريين من نظام القذافي...في بيان مشترك مع فيدرالية ناشري الصحف نقابيون يطالبون الحكومة بتنزيل إصلاح قطاع الصحافة بالمغرب...واشنطن تحضّ الخرطوم على حماية الأقليات الدينية....تعنّت أحزاب يعرقل تعديل الحكومة في تونس...حكومة جوبا تمهل قوات مشار 30 يوماً للانضمام إليها....

تاريخ الإضافة الخميس 31 آب 2017 - 6:08 ص    عدد الزيارات 2322    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصريون يتحايلون على ارتفاع أسعار الأضاحي 60 %.. الاشتراك في عجل أو تقسيطه أبرز طرقهم لقهر الغلاء....

إيلاف من القاهرة: صبري عبد الحفيظ من القاهرة... بسبب تحرير سعر صرف الجنيه أو ما يعرف بـ"تعويم الجنيه"، ورفع أسعار البنزين، شهدت أسعار اللحوم والأضاحي الحية في مصر ارتفاعًا كبيرًا هذا العام، وزادت الأسعار ما بين 30 و60 بالمائة، فأحجم بعض المصريين عن التضحية، بينما اشترك آخرون في أضحية واحدة، فيما اضطر البعض للشراء بالتقسيط. ارتفعت أسعار اللحوم والأضاحي بما يتراوح بين 30 و60% خلال هذا العام في مصر، وشهدت حركة البيع والشراء في أسواق الماشية تراجعًا ملحوظًا.

استيرادها فاقم سعرها

وكشفت جولة لـ"إيلاف" في الأسواق أن الأسعار تفوق مقدرة غالبية المصريين. في سوق بنها للمواشي، بدا واضحًا أن العرض أكثر من الطلب. وقال أحد التجار، ويُدعي محمد موافي، إن الأسعار شهدت ارتفاعًا يصل إلى 60%، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف بعد "تعويم الجنيه" في نهاية العام الماضي، لافتًا إلى أن أسعار الأعلاف ارتفعت بسبب ارتفاع سعر الدولار، لاسيما أن غالبية الأعلاف مستوردة من الخارج، كما إن رفع الحكومة لأسعار البنزين، أسهم في زيادة تكلفة النقل. وأوضح لـ"إيلاف" أن سعر طن العلف ارتفع من 3600 إلى 4700 جنيه، أي بزيادة تصل إلى 50 بالمائة، مشيرًا إلى أن مربّي المواشي اضطروا إلى رفع الأسعار، لاسيما أن تربية المواشي للتسمين، تحتاج كمية كبيرة من الأعلاف.

ارتفاع أسعار المواشي يؤدي إلى إحجام المصريين عن التضحية

أضاف أن أسعار الخراف الحية ارتفعت من 37 جنيهًا للكيلو إلى ما يتراوح بين 60 و65 جنيهًا للكيلو القائم، وارتفع سعر الخروف الواحد من 2500 جنيه إلى 5 آلاف جنيه، وارتفع سعر الماعز الحية إلى ما يتراوح بين 65 و75 جنيهًا للكيلو، ليتراوح سعر الماعز الواحد ما بين 3 و4 آلاف جنيه.

الذكور أغلى

وحسب تصريحات تاجر آخر للأبقار والجاموس في سوق الجيزة للمواشي، يدعى كامل العدلي، فإن أسعار المواشي الحية ارتفعت بنسبة 60%، مرجعًا السبب إلى ارتفاع أسعار الأعلاف أيضًا مرتين، الأولى بعد "تعويم الجنيه" في نهاية العام الماضي، والأخرى بعد رفع أسعار البنزين منذ نحو شهرين. وقال لـ"إيلاف" إن أسعار الأبقار الذكور أعلى من الإناث، موضحًا أن سعر الكيلو في العجل الذكر يتراوح ما بين 58 و65 جنيهًا، وتتراوح الأوزان ما بين 400 و550 كيلو. ولفت إلى أن سعر الكيلو في الأنثى البقري العازبة، يتراوح ما بين 56 و60 جنيهًا للكيلو، وتتراوح الأوزان ما بين 300 و400 كيلو، مشيرًا إلى أن سعر العجل يتراوح ما بين 29 ألفًا و50 ألف جنيه. وأفاد بأن سعر الجاموس ارتفع أيضًا بالنسبة نفسها، لكن سعره أقل، لأنه كثير العظم وقليل اللحم، موضحًا أن سعر كيلو الجاموس الحي يتراوح ما بين 48 و52 جنيهًا، وتتراوح الأوزان ما بين 500 و650 كيلو غرام.

محجمون قسرًا

وبسبب ارتفاع أسعار الأضاحي بشكل جنوني، اضطرت بعض الأسر المصرية إلى الإحجام عن التضحية هذا العام. وقال أحمد جابر، معلم في وزارة التعليم، لـ"إيلاف" أثناء تواجده في سوق بنها، إن الأسعار هذا العام تفوق قدرة المصريين، مشيرًا إلى أنه كان يشتري خروفين كل عام بخمسة آلاف جنيه، للتضحية بهما، لكن هذا المبلغ لن يكفي هذا العام إلا لشراء خروف واحد، لن ينتج سوى أقل من 40 كيلو لحم. ولفت إلى أنه اضطر مجبرًا على الإحجام عن التضحية هذا العام.

الاشتراك في الأضحية

بينما لجأت بعض الأسر المصرية إلى الاشتراك في الأضحية تغلبًا على ارتفاع الأسعار. وقال ممدوح عرفة، محامي حر، لـ"إيلاف" إن غالبية من دأبت على التضحية في عيد الأضحى، اضطرت للاشتراك في شراء عجل بقري. وأوضح أن الشريعة الإسلامية تبيح الاشتراك في الأضحية بحد أقصى سبعة أفراد، مشيرًا إلى أن كل سبعة من الأقارب أو الجيران أو الأصدقاء يشتركون في شراء عجل بقري، ويتم تقسيم سعره في ما بينهم بالتساوي، وكذلك اللحم الناتج منه. ولفت إلى أن كل فرد من السبعة يقسم بدوره حصته من لحوم العجل إلى ثلاثة أقسام، ثلث للفقراء، وثلث للأحباب والأقارب، وثلث لأسرته.

... أو الشراء بالتقسيط

وأشار إلى أن بعض المصريين لجأوا إلى شراء الأضحية بالتقسيط على ستة أشهر، معتبرًا أن هذه أول مرة يضطر فيها البعض إلى شراء الأضاحي بطريقة التقسيط، بسبب ارتفاع الأسعار، كما إن هؤلاء لا يرغبون في قطع عادة التضحية كل عام، ويخشون أن يصيبهم مكروه في حالة التخلي عن التضحية. كما ارتفعت أسعار اللحوم المذبوحة في محال الجزارة، بنسبة 60% أيضًا، وبلغ سعر كيلو اللحم الكندور ما يتراوح بين 140 و160 جنيهًا، ويتراوح سعر كيلو اللحم الضأن ما بين 120 و140 جنيهًا، ويتراوح سعر كيلو الكبدة ما بين 130 و150 جنيهًا. وأعلنت وزارة الزراعة المصرية أنها استوردت 6000 رأس عجل من السودان للذبح الفوري، و1500 رأس من البرازيل وأوروغواي وأثيوبيا و6500 رأس، و15 ألف رأس من الجمال الحية، لطرحها في العيد، بأسعار أقل من المعروضة في الأسواق بنسبة 20 بالمائة.

تضخم قياسي

وحسب إحصائيات وزارة الزراعة، فإن مصر فيها 150 مصنعًا للأعلاف، تعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 4 ملايين و447 ألف و74 طنًا، ويصل حجم الإنتاج الفعلي لنحو مليون و122 ألف و255 طنا سنويًا، ولا تكفي سوى 30% من احتياجات السوق، وتستورد 70 %، مما يرفع أسعار المواشي، ويزيد من أسعار اللحوم. وأعلن تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل التضخم في مصر ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ 31 سنة، مسجلًا 34.2%، مشيرًا إلى أن هذا النسبة التي وصلت إليها مصر في شهر يوليو الماضي هي الأعلى منذ نوفمبر عام 1986، حين وصل معدل التضخم وقتها إلى 30.6%. وأرجع الجهاز الارتفاع غير المسبوق في نسبة التضخم إلى رفع الحكومة أسعار المواد البترولية في يوليو الماضي.

مجلس الدولة يعلن عدم اختصاصه النظر في اتفاقيتي تعيين الحدود مع قبرص

القاهرة – «الحياة» .. ذكر مجلس الدولة أن الحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة أول من أمس، بعدم اختصاصها ولائياً بنظر الدعوى المقامة لإلغاء اتفاقيتي تعيين الحدود البحرية بين مصر وقبرص المبرمتين عامي 2003 و2004، سببه أن هاتين الاتفاقيتين أصبحتا، منذ تاريخ التصديق عليهما، قانوناً من قوانين الدولة، وأن محكمة القضاء الإداري لا تختص بنظر الطعن في الاتفاقيتين بناء على ذلك. وأوضح مجلس الدولة، في بيان أمس، أن الحكم لم يتعرض لمسألة أعمال السيادة. وأصدر مجلس الدولة هذا البيان رداً على جدل أثير بخصوص بيان سابق صدر مساء أول من أمس عن المجلس قال فيه، إن الحكم استند في القضاء بعدم الاختصاص إلى أن هذا النوع من الاتفاقيات يدخل ضمن أعمال السيادة التي تخرج عن نطاق اختصاص القضاء. وكان السفير السابق إبراهيم يسري أقام دعوى قضائية لطلب بطلان اتفاق تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة المبرم بين مصر وقبرص والموقع في القاهرة في شباط (فبراير) من عام 2003 واتفاقية إطارية فنية بين حكومتي البلدين وقعت في كانون الأول (ديسمبر) 2013 وتم التصديق عليها في 2014. وقال مقيم الدعوى إن الاتفاق مع قبرص انتهك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وحرم مصر من ممارسة حقوقها الإقليمية السيادية على موارد مياهها الاقتصادية. وأكدت المحكمة في أسباب حكمها بعدم الاختصاص بنظر الدعوى أنه تبين لها أن هاتين الاتفاقيتين تم التصديق على الأولى منهما من رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك وعلى الثانية من الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، لتصبح كل منهما قانوناً من قوانين الدولة، ومن ثم يكون الطعن عليهما بالإلغاء أمام المحكمة خارجاً عن نطاق الاختصاص الولائي لمحاكم مجلس الدولة باعتباره خارجاً عن نطاق المنازعات الإدارية طبقاً للدستور، وهو ما يتعين معه القضاء بعدم اختصاص المحكمة ولائياً بنظر الدعوى.

قائد الجيش المصري يتعهد باجتثاث جذور الإرهاب من سيناء

القاهرة – «الحياة»... تعهد قائد الجيش المصري صدقي صبحي أمس بمضي قوات الجيش في طريق «اجتثاث جذور الإرهاب والتطرف في سيناء»، مشيداً ببطولات ضباط الجيش وجنوده وتضحياتهم. وكان صبحي زار أمس مصابي الجيش جراء العمليات الإرهابية الذين يخضعون للعلاج في عدد من المستشفيات العسكرية، ونقل لهم تحية وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقدماً لهم التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، مؤكداً أن أبناء مصر يثبتون كل يوم بما يقدمونه من بطولات وتضحيات أنهم أبناء لجيش وطني مخلص، يحملون على عاتقهم أمانة الدفاع عن مصرنا الغالية ويضربون كل يوم المثل في البطولة والتضحية وإنكار الذات. وأكد أن رجال الجيش مستمرون في «اجتثاث جذور الإرهاب والتطرف من أرض سيناء المقدسة»، قبل أن يوصي بضرورة توفير أقصى سبل الرعاية الصحية لكل المصابين بالمستشفيات العسكرية. وقال الناطق باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي إن قوات الجيش الثالث الميداني أوقفت 5 مشتبه بهم بدعم العناصر الإرهابية التكفيرية في منطقة وسط سيناء، كانوا يستقلون سيارتي نقل صغيرتين، وفي حوزتهم مبالغ مالية كبيرة، لافتاً إلى أنه تم تدمير سيارة نقل كبيرة و6 دراجات بخارية ووكر للجماعات التكفيرية مخبأة به كمية من المواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة. في غضون ذلك، قضت محكمة جنايات في قنا، جنوب مصر، بمعاقبة 11 متهماً من أنصار جماعة «الإخوان المسلمين» بالسجن المشدد 3 سنوات وبرأت 17 آخرين من تهم التخريب في واقعة اقتحام محطة سكك حديد قنا والتعدي على مواطنين معارضين لجماعة «الإخوان»، في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي في تموز (يوليو) من العام 2013. من جهة أخرى، قضت محكمة جنايات في محافظة الغربية في الدلتا، بمعاقبة 9 ضباط في الشرطة بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات لاتهامهم بقتل 4 أشخاص من أسرة واحدة، هم رجل وزوجته ونجلهما وواحد من أقاربهم، أثناء استقلال سيارتهم والمرور على مكمن أمني في طنطا. ودانت المحكمة الضباط بالقتل من دون التحقق من شخصية المجني عليهم. وقال الضباط أثناء المحاكمات إن المكمن كان تبلغ بورود معلومات عن استقلال مطلوبين أمنيين خطرين سيارة بمواصفات محددة في طريقها إلى المرور من المكمن، وأثناء استنفار القوة الأمنية لتوقيف هؤلاء المطلوبين والتصدي لهم، مرت سيارة المجني عليهم، التي تتطابق مواصفاتها مع السيارة المرصودة، فأطلقت قوة المكمن النار صوب مستقليها، فقتلوا جميعاً في الحال. وعقدت جلسة النطق بالحكم أمس وسط إجراءات أمنية مشددة، وانتشرت قوات التدخل السريع في محيط قاعة المحكمة، خشية حدوث أي أعمال شغب من جانب ذوي القتلى. وأشرف مدير أمن الغربية اللواء زكريا عباس على تأمين الجلسة بنفسه. وفي قضية أخرى، أحالت محكمة جنايات الجيزة، جنوب القاهرة، أول من أمس، 4 متهمين على مفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن صدور حكم بإعدامهم، لإدانتهم بقتل 16 شخصاً في ملهى ليلي في حي العجزة الراقي في الجيزة. وحددت المحكمة جلسة 29 أيلول (سبتمبر) المقبل للنطق بالحكم. وكان المتهمون، وكلهم موقوفون، رشقوا الملهى الليلي بزجاجات المولوتوف الحارقة، بسبب خلاف مع حراسه الذين رفضوا إدخالهم صالة الملهى، فتوجهوا إلى منطقة نائية وأعدوا زجاجات مولوتوف، ثم عادوا إلى الملهى ورشقوه بتلك الزجاجات، فاحترق بالكامل، وبسبب عدم وجود مخارج للطوارئ، قُتل 16 شخصاً داخل الملهى حرقاً، فيما أصيب آخرون بحروق وكدمات جراء تدافع الجمهور على درجة الضيق، في محاولة للنجاة.

الحكومة المصرية تنفي توقيع اتفاق مع ألمانيا لتوطين اللاجئين

الحياة...القاهرة - محمد الشاذلي ... نفت الحكومة المصرية ما أثير في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن أنباء تُفيد بتوقيع اتفاق بين مصر وألمانيا لتوطين اللاجئين، وذلك في ضوء توقيع البلدين ورقة للتعاون الثنائي في مجال الهجرة. وأضاف البيان، الصادر عن مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، أن وزارة الخارجية، نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً أن «السياسة المصرية ترفض إنشاء مراكز لإيواء اللاجئين أو توطين رعايا دول أجنبية على أراضيها نهائياً، وهي المُحددات التي يستند إليها الموقف المصري في التعامل مع هذه القضايا منذ فترة طويلة من دون تغيير». وكانت الخارجية أصدرت بياناً الإثنين الماضي قالت فيه إن «توقيع مصر وألمانيا ورقة للتعاون الثنائي في مجال الهجرة لا تتضمن أي بند ينص على إقامة مركز لإيواء اللاجئين في مصر، بل إن هذه الورقة تعكس مدى توافق الرؤيتين المصرية والألمانية في شأن التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية مع التركيز على البعد التنموي ودعم الشباب». وفي السياق نفسه، أكدت الوزارة أن «التوقيع على هذه الورقة يمثل خطوة إضافية في مساعي البلدين من أجل تعزيز أوجه الشراكة الاستراتيجية بينهما في المجالات المختلفة»، مشيرة إلى أن «مجالات التعاون المتضمنة في الورقة لا تقتصر على الجانب الأمني فقط، وإنما تتناول كل أبعاد ظاهرة الهجرة غير الشرعية». وأوضحت الوزارة أن الورقة نصت أيضاً على «تقديم ألمانيا منحة مالية تقدر بـ28 مليون يورو في مجال التعليم والتدريب الفني، وتقديم ضمانات استثمارية للقطاع الخاص الألماني للعمل بالأسواق المصرية وبقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بما يساعد على توفير فرص عمل للشباب»، كما تضمنت الورقة «زيادة المنح الألمانية المقدمة للطلبة المصريين، مع تجديد المباحثات بين البلدين، تمهيداً لإقرار شريحة دعم جديدة في إطار برنامج مبادلة الديون يتم إنفاقها على برامج لتحسين التعليم والتدريب المهني في مصر». وقالت الوزارة إن ألمانيا ستوفر كذلك «دعماً مالياً يتم توجيهه لرفع القدرات المصرية في مجال تأمين الحدود ومنع مكافحة الهجرة غير الشرعية والتصدي لجرائم الإتجار بالبشر والتعامل مع شبكات الجريمة المنظمة عبر الحدودية التي ترتكب هذه الجرائم». إلى ذلك بحث شكري في اتصال هاتفي تلقاه من وزير خارجية اليابان الجديد تارو كونو، العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع الإقليمية. ونقل الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد، تأكيد الوزير الياباني تطلعه للعمل مع الجانب المصري من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والبناء على ما تم تحقيقه من تقدم على مسار تلك العلاقة منذ الزيارة الناجحة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى اليابان. وأعرب تارو كونو عن تطلعه لزيارة مصر قريباً للمشاركة في الحوار العربي الياباني المقرر عقده في جامعة الدول العربية 11 الشهر المقبل، وحرصه على أن يلتقي مع نظيره المصري للبحث في سبل دعم العلاقات الثنائية والتنسيق مع مصر في شأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأضاف الناطق باسم الخارجية المصرية أن تارو كونو أعرب خلال الاتصال عن تقديره للدور الذي تقوم به مصر داخل مجلس الأمن، ومواقفها المسؤولة الداعمة لاستقرار وسلامة شبه الجزيرة الكورية، مثمناً موقف مصر خلال مداولات مجلس الأمن في شأن تداعيات إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً عبر الأراضي اليابانية، وما تتخذه مصر من مواقف داعمة لضرورة التزام كوريا الشمالية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة ببرنامجها النووي والصاروخي.

إدراج 296 «إخوانياً» في قوائم الإرهاب المصرية وتوقيف 5 تكفيريين وتدمير مخبأ للمتفجرات وسط سيناء

القاهرة - «الراي» ... مشروع قانون برلماني لمحاسبة داعمي «الإخوان».... قررت محكمة جنايات القاهرة إدراج 296 من جماعة «الإخوان» في قوائم الإرهاب، بينهم القائم بأعمال مرشد الجماعة محمود عزت لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار. ووفقاً للقرار الذي صدر قبل ستة أيام ونشر في الجريدة الرسمية، أمس، «أدرجت محكمة جنايات القاهرة 296 متهماً بينهم نائب المرشد مسؤول التنظيم الدولي (في لندن) إبراهيم منير ومسؤول (إخوان) مصر محمد عبد الرحمن المرسي (محبوس)، وعضو مجلس شورى الجماعة محمد جمال حشمت (في الخارج) على قوائم الإرهاب». ومن بينهم أيضاً، علا القرضاوي ابنة رئيس «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» يوسف القرضاوي، الذي يوصف بأنه الأب الروحي لـ»الإخوان»، وزوجها حسام الدين. ووجهت المحكمة لهم تهم تنظيم كيانات إرهابية والانضمام إلى «الإخوان» الإرهابية، وتشكيل جناح عسكري مهمته تنفيذ عمليات عدائية ضد قيادات الدولة والمنشآت العامة. في سياق متصل، أحالت محكمة جنايات الجيزة أول من أمس، أوراق أربعة متهمين في قضية حرق ملهى ليلي ومقتل 17 من رواده والعاملين فيه خلال العام 2015 إلى المفتي تمهيداً للحكم بإعدامهم. وحددت جلسة 25 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم. إلى ذلك، أرجأت المحكمة العسكرية شرق القاهرة محاكمة 292 متهماً (151 حضورياً و141 غيابياً)، بتهمتي تشكيل 22 خلية إرهابية «داعشية» ومحاولة اغتيال رئيس الجمهورية في القضية معروفة إعلامياً بتنظيم «ولاية سيناء». وفي شأن قضائي منفصل، أعربت قوى حقوقية وقانونية مصرية عن قلقها من حكم الدائرة الأولى في محكمة القضاء الإداري في الدعوى رقم 70526 لسنة 70 قضائية بشأن تعيين الحدود البحرية بين مصر وقبرص، والذي جاء فيه عدم الاختصاص الولائي باعتبار أن تلك الاتفاقيات تدخل ضمن أعمال السيادة التي تخرج عن اختصاص القضاء. في المقابل، قالت مصادر قانونية لـ«الراي» إن الحكم سليم، ويستند إلى المبادئ القضائية المستقرة في أحكام مجلس الدولة الصادرة من القضاء الإداري، كما أن المحكمة الإدارية العليا تؤكد أن تعيين وترسيم الحدود بين الدولة من أعمال السيادة التي لا يحق للقضاء نظرها. من ناحية أخرى، قالت مصادر قضائية مصرية لـ«الراي»، إن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تسلم الفتوى القضائية الصادرة من الجمعية العمومية (قسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة)، والملزمة لجميع الجهات الحكومية، بشأن منح الموظف المسيحي حق الإجازة للحج. برلمانياً، طالب عضو لجنة الدفاع والأمن بمجلس النواب اللواء أحمد العوضي بإعداد مشروع قانون يكون حاسماً في التعامل مع من يحرّض على الدولة ويدعم «الإخوان»، سواء عبر صفحات التواصل الاجتماعي، أو حتى بالحديث عنهم داخل الجهاز الإداري بالدولة أو خارجها. أمنياً، واصلت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني في مصر جهودها في مكافحة النشاط الإرهابي وملاحقة العناصر التكفيرية ما أدى إلى اعتقال 5 مشتبهين بدعم التكفيريين وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة وسط سيناء، وتدمير سيارة ربع نقل و6 دراجات نارية ومخبأ به كمية من المواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.

السودان لمصر عن حلايب: إما التحكيم وإما التفاوض

الراي..الخرطوم - وكالات - دعا السودان، أمس، مصر للتحكيم أو التفاوض لحل مشكلة حلايب التي اعتبرها شوكة في خاصرة العلاقات بين البلدين. وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، في بيان، إن «رفض مصر التحكيم بشأن حلايب ناتج عن قناعتها بأن السودان سيكسب التحكيم الدولي من واقع الوثائق التي سيدفع بها»، مضيفاً انه «على مصر القبول إما بالتحكيم بشأن حلايب مثلما فعلت مع إسرائيل (في طابا) وإما اللجوء إلى التفاوض مع السودان كما فعلت مع السعودية في ما يتعلق بالجزيرتين (تيران وصنافير)». ورأى أن النزاع الحدودي مع مصر بشأن مثلث حلايب، سيظل شوكة في خاصرة علاقات البلدين، واصفاً الملف بأنه بمثابة «خميرة عكننة» على حد قوله. وأشار إلى وجود «حوار يدور بين الرئيسين السوداني (عمر البشير) والمصري (عبد الفتاح السيسي) بشأن ملف حلايب»، مشدداً على أن الخلاف لن يصل إلى مرحلة المواجهة بين البلدين. من جهة أخرى، أصدر البشير مرسوماً بالعفو عن 6 ناشطين سودانيين في مجال حقوق الإنسان بينهم الأستاذ الجامعي مضوي إبراهيم آدم في قضية حُكموا في إطارها بعقوبة الإعدام. وذكرت وكالة «سونا» السودانية أول من أمس، أن مرسوم العفو شمل إضافة إلى آدم الذي اتهم بالتجسس لصالح سفارات أجنبية، كلاً من حافظ إدريس الدومة عبد القادر وعوبد المخلص يوسف أحمد علي وعبد الحكيم يوسف محمد نور ومبارك آدم عبد الله وتسنيم أحمد طه.

دعم بريطاني بـ200 مليون جنيه إسترليني لنيجيريا بهدف مكافحة بوكو حرام

الراي.. (أ ف ب) .. قدمت بريطانيا 200 مليون جنيه استرليني (220 مليون يورو) على مدى خمس سنوات لنيجيريا لمساعدتها في مكافحة جماعة بوكو حرام الإرهابية، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية البريطانية أمس الأربعاء. يأتي هذا الإعلان في وقت يجري وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون جولة في أفريقيا لتعزيز العلاقات السياسية والتجارية البريطانية مع القارة. وزار جونسون مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو النيجيرية، حيث التقى اشخاصا يعملون على مكافحة الجماعة الإرهابية. وقال الوزير البريطاني في بيان «في مايدوغوري، التقيت ضحايا اعمال عنف بوكو حرام، وخصوصا الاشخاص الذين اصيبوا بقنابل او رصاص». وأضاف «رأيت ايضا اشخاصا اجبروا على الفرار من ديارهم بسبب العنف والفقر».

القبض على سفينتين أجنبيتين قبالة ساحل ليبيا الغربي

الراي.. (أ ف ب) ... قبضت السلطات الليبية أمس الأربعاء على سفينتين أجنبيتين قبالة الساحل الغربي للبلاد، واعتقلت أفراد طواقمها واحتجزتهم في طرابلس استعدادا للاستماع الى أقوالهم. وقال الناطق باسم البحرية الليبية العميد ايوب قاسم لوكالة فرانس برس إن جهاز حرس السواحل تمكن صباح الأمس الأربعاء من القبض على «ناقلة نفط تقوم بتهريب الوقود الليبي». وأوضح «الناقلة تدعى (ريكس) وترفع علم تنزانيا. مسجلة بزنجبار»، مشيرا الى أنه «تم ضبطها محملة بـ(1.160.000) مليون ومائة وستين ألف لتر من وقود الديزل الليبي». ولفت العقيد أبو عجيلة عبد الباري، آمر الفرقة الأولى بحرس السواحل، الى أنه تم القبض على ناقلة النفط «بعد عملية رصد وتتبع استمرت لعدة أيام». أما السفينة الثانية التي تم القبض عليها فهي «جرافة مالطية تقوم بأعمال الصيد غير القانوني في منطقة الصيد الليبية، وبدون ترخيص» بحسب قاسم. ومنذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 تعيش ليبيا حالة من الفوضى الأمنية.

سلامة يلتقي حفتر في الرجمة وإطلاق سراح عسكريين من نظام القذافي ومؤسسة النفط تحذر من مأساة وطنية بعد وقف الإنتاج في ثلاثة حقول

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود... التقى المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي، أمس، مع غسان سلامة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، في أول لقاء بينهما منذ تولي سلامة مهام منصبه قبل نحو شهر. وعقد اللقاء بمقر حفتر بالرجمة خارج مدينة بنغازي شرق ليبيا، حيث أبلغه سلامة وفقا لبيان أصدره أمس، تعازيه في ضحايا القتل الوحشي في بوابة الفقهاء التابعة للجيش، للمدنيين والجنود. وقال سلامة إنه أبلغ حفتر أيضا «أن هناك ضرورة لحزمة سياسية للدفع بالعملية السياسية في ليبيا»، معتبرا أن «التسلسل مهم جدا». وكان حفتر قد التقى مساء أول من أمس الوفد رفيع المستوى المبعوث من قبل رئاسة الاتحاد الأفريقي برئاسة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الكونغولي سيلفيستر مامينا، حيث بحث الجانبان، وفقا لبيان من مكتب حفتر «عدة قضايا تخص الشأن الليبي، ودور الاتحاد الأفريقي في حل الأزمة الليبية، ودعمه للقوات المسلحة في محاربة الإرهاب». وستعقد لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا اجتماعا بحضور القيادات الليبية، في برازافيل الكنغولية في التاسع من الشهر المقبل، بهدف تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية وتجاوز حالة الانسداد السياسي التي تعيق استكمال تنفيذ اتفاق الصخيرات، ودفع جهود المصالحة الوطنية في البلاد. وجاءت هذه التطورات فيما تم الإعلان عن إطلاق سراح 98 سجينا عسكريا من النظام السابق كانوا بسجن السكت بمدينة مصراتة، بالإضافة إلى إخلاء سبيل المهدي العربي أحد أبرز أركان نظام القذافي بعد ست سنوات قضاها في سجون مدينة الزاوية. ويبدو أن قرار الإفراج تم بسبب قضاء السجناء ثلثي المدة، علما بأن معظم من تم العفو عنهم ضباط برتب عالية. من جهة أخرى، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن أكثر من 360 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط الخام الليبي أغلقت من قبل ما وصفتها بـ«ميليشيات إجرامية» في غرب ليبيا، بخسائر بلغت 160 مليون دولار في فاقد المبيعات النفطية حتى الآن. واعتبر رئيس المؤسسة، مصطفى صنع الله، أن هذه مأساة وطنية، لافتا إلى أن «إنتاجنا كان يتعافى، ليس بما فيه الكفاية لتحقيق التوازن في الميزانية، ولكن كان بما يكفي ليعطينا الأمل في أن الوضع المالي يمكن أن يستقر وأن نقلل من استنزاف مدخرات المصرف المركزي لتغطية العجز. ولكن الآن نحن ننزلق إلى الوراء». وأضاف: «سيعاني الجميع بسبب هذا العمل الإجرامي، لقد طفح الكيل، يجب على المجتمعات المحلية أن تفهم أن مثل هذه العصابات لن تجلب أي خير لأي شخص، ويجب أن نعمل معا لبناء مجتمع مستقر حيث تحترم مصالح الجميع أو أن المستقبل سيكون قاتما جدا لنا جميعا». وأغلق مسلحون في التاسع عشر من الشهر الحالي صمام الرياينة في خط أنابيب النفط الخام الرابط بين حقل الشرارة النفطي والزاوية بشكل غير شرعي، ما أدى إلى خفض الإنتاج بنحو 283 ألف برميل يوميا. وأفادت مصادر محلية بأن هذه الميليشيا المحلية أرادت بعملها هذا الاحتجاج على ما تعتبره «تهميشا» لمنطقتها، وانقطاع الوقود عنها. وأعلنت المؤسسة «حالة القوة القاهرة» في الحقول الثلاثة، ما يعني أن المؤسسة لن تكون مسؤولة عن الإخلال بعقود تسليم نفط مع شركات عالمية. وكثيرا ما يتوقف إنتاج النفط في غرب البلاد بسبب وجود ميليشيات تعتبر نفسها حارسة للمنشآت النفطية، للمطالبة ببدل مالي مقابل هذه الخدمات. وكانت ليبيا تنتج نحو 1.6 مليون برميل يوميا قبل سقوط نظام معمر القذافي عام 2011. وتقول المؤسسة النفطية إن إغلاق المرافئ النفطية كلف ليبيا أكثر من 130 مليار دولار منذ نهاية عام 2014. في غضون ذلك، أعلن أمس المتحدث باسم البحرية الليبية أن حرس السواحل الليبيين أنقذوا 542 مهاجرا، بينهم نساء وأطفال، خلال أربع عمليات قبالة السواحل الليبية، في حين كانوا يحاولون الوصول بحرا إلى أوروبا. وقد حصلت العمليات الأربع بين الاثنين والثلاثاء، قبالة السواحل الغربية لليبيا، التي انطلقت منها معظم قوارب المهاجرين في اتجاه السواحل الإيطالية. وأتاحت العملية الأولى إنقاذ 88 مهاجرا غير شرعي، بينهم سبع نساء وستة أطفال قبالة سواحل مدينة صبراتة، أبرز نقاط انطلاق المهاجرين الراغبين في الوصول إلى السواحل الأوروبية، كما أعلن المتحدث باسم البحرية الليبية العميد أيوب قاسم. من جهة أخرى، تم إنقاذ 164 مهاجرا من بلدان عربية وأفريقية، بينهم 19 مصريا و6 مغاربة وتونسيان، شمال صبراتة (70 كلم غرب طرابلس)، كما أضاف العميد قاسم. ومؤخرا، أنقذ 290 مهاجرا من بلدان أفريقية، خلال عمليتين منفصلتين شمال سيدي بلال، وهو مرفأ صيد صغير يبعد نحو 25 كيلومترا غرب العاصمة.

في بيان مشترك مع فيدرالية ناشري الصحف نقابيون يطالبون الحكومة بتنزيل إصلاح قطاع الصحافة بالمغرب

ايلاف...نادية عماري.. الرباط: أفادت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن تطبيق الجزء المتعلق بتنظيم الولوج إلى المهنة سواء في قانون الصحافة أو في القانون الأساسي للصحافي المهني يشكل فرصة للجزء غير المهيكل في قطاع الصحافة، للالتزام بشروط التأهيل، وخطوة مهمة في اتجاه تحصين مهنة الصحافة والابتعاد بها عن أن تكون مهنة من لا مهنة له. و أشارت النقابة في بيان مشترك مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، تلقت"إيلاف المغرب" نسخة منه ، الى أن التنظيمين المهنيين اللذين شاركا في كل اوراش إصلاح القطاع كأكثر المنظمات المهنية تمثيلية وآخرها الحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع الذي أطلقه البرلمان سنة 2010 أو اللجنة العلمية التي أطلقتها الحكومة سنة 2012 ، يهيبان بالجميع من أجل عدم التساهل في تنزيل إصلاح قطاع الصحافة وأن يتم الإنصات ليس للقانون فقط، ولكن للضمير المهني أيضا وللقضايا الشائكة المطروحة على الإعلاميين ومنها،على الخصوص الوضعية المادية للصحافيين المهنيين، والوفاء بكل الالتزاماتالاجتماعية من طرف المقاولات، والانكباب على ملف التكوين والتكوين المستمر، ووضع أسس تخليق المهنة، والمساهمة في إعادة هيكلة المقاولات الصحافية المتأثرة بالتحول الرقمي وبالأزمة العالمية. واعتبر المصدر ذاته أن أي تساهل في شروط المهنية لن يعمل إلا على تكريس الفوضى والتسيب في قطاع جد حساس جعل كل البلدانالديمقراطية، حريصة على تنظيمه بشكل صارم، في إطار تنظيم ممارسةحرية الصحافة. و أكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشريالصحف أن من شروط الوفاء لمهمة الصحافي في تلبية حق المجتمع فيإعلام مهني ومتعدد، هي أن تكون لهذا الأخير ليس حق ممارسة حريةالتعبير فقط، ولكن أيضا شرعية المؤهلات المهنية والعلمية، التي تمكنه منالنهوض بدوره ومن تحمل مسؤوليته الاجتماعية. وعقدت كل من النقابة والفيدرالية لقاء مع وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج يوم الجمعة 25 غشت الحالي، و شكل مناسبة للتعبير عنمواقفهما من قضايا الحرية وتنظيم المهنة وتحصينها، وكذا ضرورة احترامأخلاقيات المهنة، المرتبطة بتنزيل المجلس الوطني للصحافة، ورحبتا بتقريرإطلاق مسلسل مشاورات جدي ومسؤول حول كل قضايا القطاع ابتداء منمنتصف شهر شتنبر المقبل ، بما يكفل توفير شروط إنتاج خدمةإعلامية حرة ونزيهة ومشرفة يستحقها المغاربة.

واشنطن تحضّ الخرطوم على حماية الأقليات الدينية

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور .. حضّ مدير وكالة المعونة الأميركية مارك غرين الحكومة السودانية على حماية الأقليات الدينية وحقوق الإنسان، وقال إنه تلقى تأكيدات من الخرطوم باحترام حقوق الإنسان، بينما كشف وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور أن حكومته أبلغت أطرافاً معروفة في دول الإقليم بدعمها قائد الجيش الوطني الليبي الفريق خليفة حفتر، بأن هذا الدعم يضر بالسودان. قال غرين إن الولايات المتحدة أثارت مسألة الحريات الدينية خلال محادثات مع قادة الحكم في السودان، في شأن تخفيف العقوبات عن بلادهم. وقال غرين بعد محادثات مع رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح: «طرحنا أسئلة، وتلقينا تأكيدات باحترام الحريات الدينية وحقوق الإنسان». واجتمع غرين أيضاً مع عدد من المنظمات الدينية والمدافعين عن الحريات الدينية، موضحاً أن الحكومة السودانية اتخذت «خطوات جادة» للامتثال لشروط الولايات المتحدة من أجل تخفيف العقوبات، داعياً إياها إلى «تسريع وتيرة العمل في هذا الصدد». وذكرت تقارير أن المسؤول الأميركي أثار مع المسؤولين في الخرطوم، حزمة تساؤلات في شأن الوضع في ولاية دارفور، والدور الحكومي عقب انسحاب القوات الأممية - الأفريقية المشتركة «يوناميد» من ولايات دارفور، فضلاً عن ملف الحريات الدينية وحقوق الإنسان. وأفادت الخارجية السودانية في بيان أمس، بأن المسؤول الأميركي أكد جدية الإدارة الأميركية في العمل مع الحكومة السودانية لتطبيع علاقة البلدين، وتطوير التعاون في شتى المجالات، ولفت إلى موقف الخرطوم الإيجابي في استضافة وإيواء اللاجئين، والتفاعل مع الأوضاع الإنسانية في دولة جنوب السودان، عبر فتح 4 مسارات لتمرير المساعدات الإنسانية. وتطرح أميركا ملفي حقوق الإنسان والحريات الدينية إلى جانب 5 مسارات أخرى هي إيصال المساعدات الإنسانية والتعاون في مكافحة الإرهاب وإحلال السلام، والمساعدة في حل مشكلة جنوب السودان والتعاون للقضاء على حركة متمردي «جيش الرب» الأوغندية، من أجل رفع العقوبات التي تفرضها على السودان منذ العام 1997. من جهة أخرى، كشف وزير الخارجية السوداني أن الخرطوم أبلغت جهات معروفة في دول إقليمية بدعمها قائد الجيش الليبي الفريق خليفة حفتر، بأن هذا الدعم يضر بالسودان. وأضاف: «دائماً ما تقول هذه الدول عند طرح الأمر، على المستوى الوزاري أو مستوى الرؤساء، إن دعم حفتر لا يعني دعم الحركات المسلحة في دارفور». وتابع: «لدينا تفاهمات مع هذه الدول على المستوى الوزاري والرئاسي». وأعلن أن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت سيزور الخرطوم، عقب عطلة عيد الأضحى بدعوة من الرئيس عمر البشير، لمناقشة الملفات العالقة ومعالجة القضايا التي تعطل العلاقات. في شأن آخر، أصدر البشير، قراراً بالعفو عن الناشط الحقوقي مضوي إبراهيم و5 آخرين، بعد 9 أشهر من الاعتقال على ذمة تهم تصل عقوبة بعضها إلى الإعدام والسجن المؤبد. وتشمل التهم الموجهة إلى ابراهيم، «تقويض النظام الدستوري وشن الحرب ضد الدولة والتجسس ونشر معلومات كاذبة والتحريض على الكراهية ضد الدولة»، وتصل عقوبة الإدانة بالتهمتَين الأخيرتين إلى الإعدام أو السجن المؤبد. وشمل قرار العفو العام إلى جانب ابراهيم، كلاً من حافظ إدريس الدومة عبدالقادر، وعبد المخلص يوسف أحمد علي، وعبد الحكيم يوسف محمد نور، ومبارك آدم عبد الله وتسنيم أحمد طه. وقال ابراهيم، عقب الإفراج عنه، أن العفو الرئاسي الصادر يرتبط بقرب صدور القرار الأميركي الخاص بالبت في العقوبات المفروضة على السودان منذ أكثر من 20 سنة. وأضاف أن إطلاقه كان حتمياً بسبب بطلان التهم الموجهة اليه، معرباً عن تقديره لكل الذين تضامنوا معه أثناء فترة الاعتقال.

تعنّت أحزاب يعرقل تعديل الحكومة في تونس

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي .. تمكن أهالي محافظة القصرين في تونس من القبض على عنصر مسلح حاول التسلل إلى مناطق سكنية قادماً من الجبال الغربية، فيما يواجه رئيس الحكومة يوسف الشاهد صعوبات بخصوص إدخال تعديلات وزارية على فريقه الحكومي بسبب تمسك الأحزاب بمطالبها. ونشرت وسائل اعلام محلية تونسية أمس، صوراً لعنصر مسلح مقيد تم إلقاء القبض عليه ليل الثلثاء- الأربعاء من قبل الأهالي بمحافظة القصرين (وسط غرب) عندما كان يحاول التسلل إلى منطقة سكنية قريبة من جبل «بيرينو» الحدودي مع الجزائر الذي كان يتحصن به. ووفق رواية الأهالي، فإن «العنصر الارهابي» غادر الجبل الذي كان يتحصن به ليتمكن من تأمين الغذاء والماء من المنطقة السكنية القريبة منه بعدما تمكن منه الجوع والعطش بحسب ما تظهره الصور. وضُبط بحوزته سلاح ناري وقنبلة يدوية وحزام ناسف قبل تسليمه إلى وحدات الدرك. ويعاني أهالي المناطق السكنية القريبة من الجبال الحدودية مع الجزائر غرب البلاد، من هجمات متفرقة لمسلحين على المناطق السكنية بهدف الحصول على المؤن، حيث هجم المسلحون في مناسبات عدة على منازل الأهالي ومحلات تجارية لتأمين حاجياتهم من المواد الغذائية والماء. وتتحصن في المرتفعات الغربية الحدودية مع الجزائر (جبال سمامة والشعانبي والسلوم) عناصر مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. ونفذت هذه العناصر هجمات مسلحة سقط ضحيتها عشرات الأمنيين والعسكريين منذ الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي. في غضون ذلك، تابع رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد مشاوراته مع الأحزاب والمنظمات الاجتماعية من أجل تعديل فريقه الحكومي، وسط توقعات بالاعلان عن التركيبة الحكومية الجديدة الأسبوع المقبل بعد عطلة عيد الأضحى. ويواجه الشاهد صعوبات في تعيين عدد من الوزراء بعد اتفاق يقضي بتعيين وزير مستقل على رأس وزارة الاستثمار ووزيرين من حزب «نداء تونس» الحاكم على رأس وزارتي التربية والمالية، بخاصة إثر ضغوط واجهها الشاهد من أجل تغيير وزير الداخلية الهادي مجدوب. ويقترح حزب «نداء تونس» العلماني (حزب الرئيس السبسي) تعيين وزير الداخلية السابق، سفير تونس لدى المغرب محمد ناجم الغرسلي المقرب من نجل الرئيس على رأس وزارة الداخلية، الا أن الشاهد يعترض على ذلك باعتبار أن الغرسلي مثل امام القضاء أخيراً (بصفته شاهداً) في قضية فساد. وكان الهادي مجدوب طلب إعفاءه من منصبه على رأس الداخلية قبل أشهر، إلا أن الشاهد أقنعه بالبقاء على خلفية تقييم إيجابي لأدائه نظراً إلى تحسن الوضع الأمني في البلاد منذ توليه منصبه قبل سنتين، وفق ما أكدته مصادر في رئاسة الحكومة لـ «الحياة». في المقابل، يحاول الشاهد إقناع حركة «النهضة» بإبعاد أمينها العام زياد العذاري من وزارة التجارة وتسليمه حقيبة وزارية أخرى نظراً إلى التقييم السلبي لأدائه بخاصة في ظل تراجع الميزان التجاري التونسي في الآونة الأخيرة. ويُتوقع أن تقترح «النهضة» شخصية من المقربين منها لتولي وزارة التجارة.

حكومة جوبا تمهل قوات مشار 30 يوماً للانضمام إليها

الخرطوم – «الحياة» ...أمهل وزير الدفاع فى حكومة جنوب السودان الجنرال كوال ميانغ جوك، عناصر المعارضة المسلحة بزعامة رياك مشار، فترة 30 يوماً من أجل الانضمام للسلام، وإلا ستتم ملاحقتهم، الأمر الذي اعتبرته المعارضة تهديداً ورفضته. وقال ميانغ لدى مخاطبته القوات المشتركة فى جوبا إنهم أمهلوا عناصر المعارضة المسلحة 30 يوماً للانضمام للسلام، وبعد انقضاء المهلة سيعامَلون معاملة الأعداء، مبرراً الخطوة بأن العفو الذي أصدره الرئيس سلفاكير ميارديت فى أيار (مايو) الماضي لن يكون مفتوحاً، خاصة بعدما دعا نائب الرئيس تعبان دينق عناصر المعارضة للانضمام إلى الحكومة. في المقابل، رفضت المعارضة المسلحة بقيادة مشار، ما اعتبرته تهديداً من قبل وزير الدفاع. وقال نائب الناطق باسم المعارضة المسلحة بول لام قبريال، إن مَن يحق له اصدار الأوامر لقوات المعارضة المسلحة لوضع سلاحهم هو رياك مشار وليس كوال ميانغ، مهدداً باقتحام العاصمة جوبا، إذا حاولت الحكومة تنفيذ وعيدها.



السابق

إعادة فتح معبر طريبيل بين العراق والأردن....الجبوري يرفض إخراج {داعش} من لبنان إلى حدود العراق وتحذير الأكراد والعشائر السنية من هجوم آخر للتنظيم...غضب العراقيين يتصاعد: صفقة «حزب الله ــــ داعش» خيانة لدمائنا...إيران تُحذّر كركوك من المشاركة في استفتاء كردستان...الجيش العراقي: قتال العياضية «أصعب من معركة الموصل»....كركوك لن تفاوض «داعش» في الحويجة..انتخاب محافظ جديد في الأنبار....بيروت ــ بغداد: محاولات أميركية لتطويق انتصار الجرود... تزامنت الهجمات على المقاومة مع المؤتمر الصحافي الأسبوعي للعبادي ...

التالي

تهنئة أميركية للجيش.. والتمديد «لليونيفيل» بلا تعديل بالمهمات.. برّي يدافع عن سلام وقهوجي ويعلن أن الصدر حيّ.. والحريري في الاليزيه اليوم...لبنان الرسمي أعلن «انتصار الجرود» متأخراً على واقع انتكاسة داخلية... و«عتب» أميركي... الجيش سيتسلم دفعة من طائرات «سوبر توكانو»....نصرالله يُلقي خطاباً تاريخياً اليوم: نحن رأس حربة قتال «داعش»....نصرالله للعراقيين: مصيرنا واحد، وانتصارنا على التكفيريين وداعميهم سيكون تاريخياً...برّي في ذكرى الصدر: التنسيق مع سوريا أَولى من شكر أميركا وبريطانيا ودعا للمشاركة في احتفال بعلبك اليوم...بري: بعض الاتفاقيات أقوى من الدساتير ...عندما يُسيّر «حزب الله» رحلات العار...أهالي المخطوفين:بئس حكام يحلم مواطنوهم بقبر للإحبة...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,438,186

عدد الزوار: 7,633,332

المتواجدون الآن: 0