دعوة القضاء الاميركي لانصاف ضحايا جريمة بلاك ووتر ومدينة عراقية تنتفض ضد استفتاء كردستان وتقصي حاكمها..أعلام إسرائيلية وكردية في تظاهرة تأييد في جنيف وبارزاني يطمئن العراقيين حول الاستفتاء... وعرب كركوك يرفضونه...أبو الغيط دعا إلى ترسيخ دولة فيدرالية قوية تضمن وحدة العراق وبارزاني رفض طلبه تأجيل الاستفتاء وإجراء مفاوضات برعاية دولية..تفعيل برلمان كردستان لـ «تشريع الاستفتاء»..ذي قار تتهم محافظات مجاورة بالتعدي على حصتها المائية..«البيشمركة» تنفي خلافات مع بغداد حول بدء معركة الحويجة....

تاريخ الإضافة الإثنين 11 أيلول 2017 - 7:10 ص    عدد الزيارات 2491    التعليقات 0    القسم عربية

        


دعوة القضاء الاميركي لانصاف ضحايا جريمة بلاك ووتر ومدينة عراقية تنتفض ضد استفتاء كردستان وتقصي حاكمها..

د أسامة مهدي... إيلاف من بغداد: تحاول السلطات العراقية تهدئة غضب سكان مدينة عراقية شمالية تظاهرت اليوم احتجاجًا على شمولها بالاستفتاء الكردي واقتحموا المباني الحكومية وانزلوا العلم الكردي ورفعوا مكانه العراقي، حيث تم منح حاكمها المحلي اجازة اجبارية تمهيداً لاقصائه.. فيما طالب مرصد حقوقي القضاء الاميركي بإنصاف ذوي ضحايا جريمة عناصر شركة بلاكووتر الاميركية الخاصة، الذين اطلقوا النار عليهم وتعويضهم عن الاضرار التي لحقت. فقد خرج سكان ناحية مندلي (190 كم شمال شرق بغداد) بمحافظة ديالى شمال العاصمة اليوم في تظاهرات غاضبة ضد شمول مدينتهم بإستفتاء اقليم كردستان على الانفصال وقاموا بإقتحام المباني الحكومية وانزال العلم الكردي ورفع العراقي مكانه، وسط غضب الاكراد الذين ساقوا اتهامات للمتظاهرين بانهم من انصار النظام السابق. ومن اجل تهدئة الاوضاع في الناحية، فقد وصل اليها محافظ ديالى مثنى التميمي واشرف على ترضية المتظاهرين بمنح مدير الناحية عبد الحسين القره لوسي اجازة اجبارية تمهيدًا لاقصائه من منصبه واختيار مدير جديد للناحية، حيث انسحب المتظاهرون الى مركز الناحية. واوضح مصدر محلي أن منح مدير الناحية اجازة اجبارية جاء نتيجة مخاطبته رسمياً الاحزاب الكردية بشمول مندلي باستفتاء الاستقلال دون علم المحافظ مما اعتبره الاخير خرقاً ادارياً ودستورياً، كما نقلت وكالة شفق نيوز الكردية. واشار الى ان المحافظ طالب المجلس المحلي باختيار بديل للفرقره لوسي لمنع تكرار فوضى الاستفتاء والانفلات الذي تم تداركه واحتواؤه . وقد ندد الاكراد بتصرف المتظاهرين، واوضح مصدر كردي أن الاحزاب الكردستانية ستعقد اجتماعًا "طارئًا" لبحث الاحداث مشيرًا الى خطورة محاولات البعض من التصعيد في ناحية تضم خليطًا متجانسًا من كل القوميات. وتعد ناحية مندلي من المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل وتضم خليطاً سكانياً من العرب والاكراد والتركمان، لكن الاحزاب الكردية تهيمن على الاجواء السياسية والحكومية فيها منذ عام 2003 ولديها 8 مقاعد في مجلس الناحية الذي يضم 13 عضوًا كما انها تتولى منصبي رئيس المجلس ومدير الناحية من حصة الاحزاب الكردية. وتقع ناحية مندلي شرق محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) وهي تتكون من أربع مناطق، قلعة بالي، بوياقي، السوق الصغير ، السوق الكبير .، وقد تعرضت مندلي إلى النسيان بسبب أزمة المياه والحرب العراقية الإيرانية، بعد أن كانت مزدهرة طيلة العقود الماضية.

دعوة القضاء الاميركي لانصاف ضحاية جريمة بلاك ووتر

قال المرصد العراقي لحقوق الانسان، إن إلغاء الأحكام الصادرة بحق عناصر من شركة "بلاك ووتر" الأميركية المتهمين بقتل 14 مدنياً عراقياً يعد إستهانة بأرواح العراقيين ولا يتناسب مع حجم الجريمة التي ارتكبت بحق المدنيين العُزل وطالب السلطات القضائية الأميركية بإنصاف ذوي الضحايا والجرحى المدنيين وتطبيق العدالة بحقهم وتعويضهم عن الاضرار التي لحقت بهم. ويُصادف السادس عشر من الشهر الحالي مرور عشرة اعوام على الحادثة التي وقعت في ساحة النصور بالعاصمة بغداد. واوضح المرصد في بيان تابعته "إيلاف"، إن "محكمة إستئناف فيدرالية أميركية ألغت في الرابع من أغسطس الماضي إدانة رجل أمن في شركة بلاك ووتر الأمنية يمضي حكمًا بالسجن مدى الحياة في قضية إطلاق نار أدى إلى مقتل 14 عراقياً وجرح 17 آخرين في 16 سبتمبر 2007 كما أمرت أيضًا بإعادة النظر في الأحكام الصادرة على ثلاثة أعضاء آخرين في بلاك ووتر تورطوا في قتل المدنيين العزل بمن فيهم نساء وأطفال في بغداد". وأعتبر المرصد أن "قرار إلغاء أحكام بحق مُدان إشترك في جريمة قتل 14 مدنياً، يُسهم في تفاقم حالات الإفلات من العقاب وتخذل ذوي الضحايا الذين إنتظروا طويلاً إنصاف ذويهم". وكان قاضٍ إتحادي في واشنطن قد اصدر حكمًا شديدًا على أربعة من حراس الأمن (نيكولاس سلاتن، بول سلوغ، داستن هيرد وإيفان ليبرتي ) الحراس السابقين لشركة بلاك ووتر، وهي شركة عسكرية خاصة تعاقدت معها وزارة الخارجية الأميركية، حكم عليهم في عام 2014 بتورطهم في عمليات القتل. واوضح المرصد العراقي لحقوق الإنسان أن "الامر رقم 17 الذي صدر من سلطة الإئتلاف الموقتة عام 2004 ساهم في إفلات عناصر بلاك ووتر من العقاب، وساعدهم على إرتكاب أفعال ترتقي إلى مستوى الجريمة". ووجدت المحكمة أيضًا، الحكم مدة 30 عاماً على آخرين مدانين بالقتل "الخطأ"، ومحاولة القتل العمد، قد إنتهكت الحظر الدستوري ضد "العقوبة القاسية وغير العادية" ومن المرجح ان تتم إعادة محاكمتهم. وقال المدعون العامون إن "المتهمين الأربعة من بين 19 من حراس بلاك ووتر الذين يوفرون الأمن لمسؤولي وزارة الخارجية فى العراق قد فزعوا وخرجوا عن السيطرة عندما اطلقوا النار بعد ان إدعى احدهم زوراً أن قافلة كانت تسمى" رافين 23" تعرضت لتهديد من سيارة مفخخة". وقال الحراس خلال محاكمتهم في 2014 إنهم "أطلقوا النار في إطار الدفاع عن النفس بعد أن تعرضوا لإطلاق النار وخلال المحاكمة التي إستمرت 10 أسابيع في عام 2014، لم يشهد أي شاهد أنهم رأوا أن الحراس تعرضوا لإطلاق النار". وطالب المرصد العراقي لحقوق الانسان السلطات القضائية الأميركية بإنصاف ذوي الضحايا والجرحى المدنيين وتطبيق العدالة بحقهم وتعويضهم عن الاضرار التي لحقت بهم. ودعا المنظمات الحقوقية الدولية إلى التحرك من أجل وضع تنظيم خاص على عمل هذه الشركات يضمن وجود رقابة على نشاطاتها وفق القانون الدولي الإنساني لضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم وعدم السماح بالإفلات من العقاب لعناصرها الذين يرتكبون الإنتهاكات.

أعلام إسرائيلية وكردية في تظاهرة تأييد في جنيف وبارزاني يطمئن العراقيين حول الاستفتاء... وعرب كركوك يرفضونه

ايلاف...د أسامة مهدي... فيما رفرفت أعلام كردية وإسرائيلية في تظاهرة في جنيف نظّمت دعمًا لاستفتاء إقليم كردستان، فقد طمأن بارزاني العراقيين بشأنه، فيما أكد عرب محافظة كركوك رفضهم إياه. إيلاف: وجّه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الأحد رسالة طمأنة إلى العراقيين حول الاستفتاء، متهمًا الحكومات المركزية المتعاقبة بالظلم وإرغام الأكراد على التوجّه نحو الانفصال. وقال إن شعب كردستان لديه تجربة قرن من الزمن مليئة بالمحن مع تلك الحكومات. وفي نص الرسالة الذي إطلعت عليه "إيلاف"، أضاف بارزاني "إن إقليم كردستان مر بتجربة مكتظة بالمآسي والمشاكل مع الحكومات العراقية المتعاقبة على مدى مئة عام مضت، ‏وفي تلك الأعوام المئة العصيبة لم نلحظ أي ترجمة حقيقية لمبدأ الشراكة، وقد تعرّض شعب كردستان لحملات الأنفال والقصف بالأسلحة الكيميائية. ‏وبناء عليه، وبهدف تحقيق السلام التام والإبتعاد عن الحروب والمشاكل، قرر شعب كردستان إجراء عملية الإستفتاء، ليقرر من خلالها مصيره، ولينحو صوب الإستقلال". وأشار إلى أن هذا القرار الذي اتخذه شعب كردستان وخطوته نحو الإستقلال ليس إلا حقًا طبيعيًا وعادلًا لهذا الشعب، ولا يتنافى هذا الحق مع أي من المبادئ السماوية والإنسانية، كما إنّ ممارسة هذا الحق لا تعني أبدًا ‏معاداة لأي مكون قومي أو ديني من مكونات الشعب العراقي، حيث ‏ستتم إعادة بناء أسس قوية ‏لعلاقات تاريخية جديدة بين شعب كردستان والشعب العراقي، ويوضع حد لمن يريد أن يزرع الفتنة ويؤجّج الخلافات بين الشعبين . وأوضح أن أي تصريح أو تصرف يمكن أن نتلمس منه معاداة لمبادئ التآخي والتعايش السلمي لا يمت بأية صلة إلى القيم العليا لشعبنا، وليست له أية علاقة بالسياسة العامة للإقليم، وهو بعيد كل البعد عن ثقافة التعايش والتسامح التي يتّسم بها شعب كردستان. وقال: "‏اليوم، وإذ يخطو شعبنا نحو الإستقلال، ‏نؤكد للجميع أننا لا يمكن أن نخلط بين التصرفات الإجرامية واللاإنسانية للأنظمة العراقية ضد شعب كردستان وبين روح الأخوة التي تربط شعب كردستان مع الشعب العراقي، ونؤكد أن عملية الإستفتاء لن تؤثر بشكل سلبي في إستمرارية روح وعلاقة الصداقة والأخوة بين شعب كردستان والشعب العراقي، بل إنها ستعمل على تعميق هذه العلاقة، وللعلم فإن الشعوب العراقية كانت دومًا ضحية للتصرفات الإجرامية للحكومات الدكتاتورية، وقد كنا دائمًا نناضل معًا في خندق واحد وجبهة واحدة ‏ ‏ضد الظلم والإستبداد". ودعا مواطني كردستان ‏إلى "مراعاة القيم العليا لشعبنا وثقافة التآخي والتعايش السلمي التاريخي بين المكونات القومية والدينية أثناء تعبيرهم عن إرادتهم، وحين مطالبتهم بحقوقهم العادلة". كما طالب "أخواتنا وإخوتنا العراقيين أن يدركوا ويتفهموا جيدًا بأن شعب كردستان لم يكن بتاتًا سببًا في زعزعة وحدة العراق والشراكة والعيش المشترك، ‏بل إن الأنظمة المستبدة والحكومات العراقية المتعاقبة هي التي ساهمت في زرع سياسة الإنكار التي كانت سببًا رئيسًا في تخريب مبدأ الوحدة والتعايش والشراكة". ومن المنتظر أن تنظم سلطات إقليم كردستان في 25 من الشهر الحالي استفتاء حول الانفصال عن العراق وسط معارضة داخلية وخارجية واسعة.

عرب كركوك يرفضون الاستفتاء ويدعون إلى مقاطعته

هذا وأعلنت الأحزاب العربية في محافظة كركوك عن رفضها لاستفتاء إقليم كردستان على الانفصال، وعدّته البداية الحقيقية لتقسيم العراق. وقال النائب عن عرب كركوك خالد المفرجي في مؤتمر صحافي اليوم في مدينة كركوك، وبثته الوكالة الوطنية العراقية من هناك، إن ممثلي الأحزاب العربية في محافظة كركوك، وهي للعراق متحدون وجبهة الحوار الوطني وحزب اتحاد القوى الوطنية وحزب الحل وحزب الحق والتجمع الجمهوري العراقي ونهضة جيل والمشروع العربي وحزب العمل وحزب الوفاء والهيئة الاستشارية العربية في كركوك لمنظمة بدر والتيار الصدري لكتلة الاحرار الصدرية وحزب الوفاق الوطني تؤكد رفضها استفتاء إقليم كردستان وشموله محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، لكونه البداية الحقيقية لتقسيم العراق الموحد منذ آلاف السنين.. موضحًا أن الرفض جاء لعدم استناد الاستفتاء إلى أية مرجعية دستورية أو قانونية، ويعتبر قرار مجلس محافظة كركوك بضمها إلى الاستفتاء فاقدًا للشرعية لغياب ممثلي العرب والتركمان. أضاف إن المرحلة التي نمر بها توجب على الجميع توحيد الجهود وتضافرها لاستكمال عمليات التحرير، وخاصة تحرير قضاء الحويجة التي هي جزء لا يتجزأ من محافظة كركوك، والتي بتحريرها سيعلن النصر النهائي على داعش الإرهابي، وقال إن أي تأخير لهذه العملية سنعتبره جزءًا من المؤامرة على كركوك، بل وعلى العراق. وطالب المفرجي باسم الأحزاب العربية في كركوك الرئاسات الثلاث إلى الاضطلاع بواجباتها الدستورية للحفاظ على وحدة العراق وسلامته وسيادته واستقلاله.. داعيًا المواطنين العرب في كركوك إلى مقاطعة الاستفتاء وعدم المشاركة فيه. وشدد بالقول على "إننا لا نعترف بنتائجه، ولا نتعامل مع كل مخرجاته، ونعتبره عملًا حزبيًا لا يمت إلى الشرعية بصلة".. داعيًا الحكومة العراقية إلى تبني حوار حقيقي بين ممثلي مكونات كركوك لحل كل المشاكل العالقة، وهذا هو خيارنا الوحيد لحل قضية كركوك". وكانت الأحزاب التركمانية قد أعلنت أمس خلال مؤتمر صحافي عقد في كركوك أيضًا رفضها إجراء الاستفتاء في كركوك.. فيما دعت التركمان إلى مقاطعته.. وأكدت استعدادها للجلوس على طاولة الحوار بخصوص الاستفتاء لغاية موعده، الذي يعتزم إقليم كردستان إجراءه في 25 من الشهر الحالي.

أعلام إسرائيلية وكردية في تظاهرة تأييد بجنيف

إلى ذلك، رفرفت الأعلام الإسرائيلية إلى جانب أعلام إقليم كردستان اليوم خلال تظاهرة لدعم استفتاء انفصال الإقليم عن العراق في جنيف. وأشارت وكالة السومرية نيوز العراقية إلى أن الحدث أُعتبر بأنه "ظاهرة لافتة"، في إشارة إلى الدعم الإسرائيلي القوي، الذي تتلقاه أربيل من إسرائيل، من أجل الدفع باتجاه تفكيك العراق. وكان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط قد أكد أمس خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفضه انفصال إقليم كردستان عن العراق حفاظًا على وحدة الأراضي العراقية، ثم طلب من بارزاني خلال اجتماعه في أربيل بإلغائه أو تأجيله، لكنه رفض. واليوم قام متظاهرون في ناحية مندلى - 190 كم شمال شرق بغداد) في محافظة ديالى بإنزال ثلاثة أعلام كردية في مركز الناحية، ورفع الأعلام العراقية مكانها، بعد رفضهم المشاركة في الاستفتاء، وضم مدينتهم إلى المناطق التي سيجري فيها. وكان مسعود بارزاني أقر في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية في أواخر الشهر الماضي بأن إسرائيل وحدها التي تعلن صراحة دعمها لاستفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق.

أبو الغيط دعا إلى ترسيخ دولة فيدرالية قوية تضمن وحدة العراق وبارزاني رفض طلبه تأجيل الاستفتاء وإجراء مفاوضات برعاية دولية

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين.. أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في ختام زيارته إلى العراق مساء أول من أمس، ولقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل، ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وقيام حوار مباشر ومنفتح بين الأطراف العراقية. كما دعا أبو الغيط إلى ترسيخ مفهوم دولة فيدرالية ديمقراطية قوية تضمن وحدة الدولة العراقية. وعلى مدار الـ24 ساعة التي أمضاها أبو الغيط خلال زيارته للعراق ناقش مع المسؤولين العراقيين أبعاد الاستفتاء المزمع عقده في إقليم كردستان في 25 سبتمبر (أيلول) الحالي وتداعياته المحتملة، سواء على المستوى الوطني في العراق أو على مستوى الإقليم العربي ككل، وذلك في ضوء ما يرتبط بعقده من تعقيدات وما يثيره من تخوفات حول إمكانية تمهيده لانفصال الإقليم من طرف واحد عن الدولة العراقية التي تمثل محوراً مهماً من محاور الأمن القومي العربي، ومع الأخذ في الاعتبار التحديات الكبيرة التي يواجهها العراق خلال المرحلة الحالية، وعلى رأسها خطر الإرهاب الذي يجسده تنظيم داعش، إضافة إلى التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي. وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، المستشار محمود عفيفي، أن العبادي وبارزاني أعربا عن ترحيبهما بزيارة الأمين العام وبحرصه على التواصل مع كل منهما في هذا الموضوع المهم، خصوصاً في إطار اضطلاعه بدوره المنوط به وفقاً لمسؤولياته. وأضاف أن الأمين العام حرص على أن يشير من جانبه إلى أن مسعاه خلال هذه الزيارة يتأسس على ضرورة تكاتف كل الأطراف للعمل من أجل احتواء الموقف بما من شأنه الحفاظ على وحدة الدولة العراقية وتأمين مصالح كل أبناء الشعب العراقي من خلال إعلاء مبدأ المواطنة على المصالح الضيقة لأي طائفة أو جماعة أو فئة بعينها، مع تنويهه بخطورة المأزق الحالي في ظل ما يمكن أن يقود إليه من تداعيات ونتائج سلبية يتخطى أثرها الإقليم العراقي ليهدد أمن واستقرار المنطقة. وأشار المتحدث إلى أن الأمين العام لمس خلال اللقاءات التي أجراها اتساع هوة الثقة في العلاقة بين الإقليم والحكومة المركزية، وعبر عن قلقه للجانبين حيال هذا الوضع على الرغم من العلاقات الشخصية الإيجابية التي تربط بين القيادات من الجانبين، والتعاون المشترك الذي أفضى إلى تحقيق الانتصارات الكبيرة على الإرهاب. ودعا الأمين العام إلى احتواء الخلافات القائمة عبر الحوار واستناداً لما ينص عليه الدستور العراقي فيما يتعلق بالعلاقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم، ودعا الطرفين إلى مراجعة شاملة لكل الموضوعات الخلافية وصولاً إلى أرضية مشتركة وتفاهمات مضمونة تحفظ للعراق وحدته، وبالتالي استقراره وسلامته الإقليمية. وذكر المتحدث أن الأمين العام طرح على المسؤولين ضرورة فتح حوار عاجل ومباشر وصريح ومنفتح بين الجانبين، بما يسمح باستعادة الثقة المفقودة، وعلى أن ينطلق هذا الحوار من ثوابت يأتي على رأسها أن المصلحة العليا لكل مكونات الشعب العراقي هي في الحفاظ على وحدة الدولة، وأن يكون هناك عمل جاد ومخلص من أجل ترسيخ مفهوم دولة فيدرالية ديمقراطية قوية ومستقرة في العراق تكفل حماية وتعزيز حقوق كل أبناء الشعب العراقي بشكل متساوٍ وفِي ظل إعلاء مبدأ سيادة القانون، والإقرار بأن الأكراد هم مكون أصيل من مكونات هذه الدولة لا يجب تهميشه أو تنحية دوره في إطار الحديث حول مستقبل الدولة العراقية أو أي صيغة للعملية السياسية في العراق. من جهتها، ذكرت رئاسة إقليم كردستان في بيان أوردته شبكة «رووداو» الإعلامية، أن أبو الغيط أبدى لبارزاني قلقه من استفتاء الاستقلال، طالباً منه «تأجيله لفترة وإجراء مفاوضات بين الإقليم وبغداد برعاية من المجتمع الدولي»، وأن رئيس الإقليم أبلغ الأمين العام للجامعة العربية بأن الاستفتاء «ليس قرار شخص بعينه حتى يتم تأجيله بسهولة، بل هو قرار الشعب والقوى السياسية الكردستانية». وأضاف البيان أن بارزاني «جدد التأكيد على أنه بالنظر للتجارب الفاشلة في المراحل المختلفة وعدم تحقيق الشراكة وخرق الدستور والاتفاقات، انعدمت الثقة بين إقليم كردستان والعراق»، وأنه لهذا السبب «اتخذ شعب كردستان قرار الاستفتاء الذي سيجرى في موعده المحدد»، وأن شعب كردستان «سيضمن حقه عبر الوسائل السلمية والحوار والتفاوض».

تفعيل برلمان كردستان لـ «تشريع الاستفتاء»

الحياة...أربيل – باسم فرنسيس ... رفض رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس، طلباً من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بـ «تأجيل موقت» لاستفتاء انفصال الإقليم المقرر في 25 من الشهر الجاري، فيما لاحت بوادر توتر في شأن الاستفتاء عندما أقدم عشرات المتظاهرين العرب على إنزال العلم الكردي وسط تجمع للأكراد في ناحية مندلي الواقعة ضمن المناطق المتنازع عليها في محافظة ديالى ... وقررت قيادتا الحزبين «الديموقراطي» بزعامة بارزاني و «الاتحاد الوطني» بزعامة جلال طالباني عقب اجتماع أمس، تفعيل عمل برلمان الإقليم المعطل منذ نحو عامين بسبب الأزمة السياسية، في خطوة تمهّد لتشريع قانون خاص بالاستفتاء على رغم مقاطعة حركة «التغيير» التي كانت تتولى رئاسة البرلمان قبل إقصائها من جانب «الديموقراطي». وقال بيان لرئاسة الإقليم إن بارزاني «رفض طلب الأمين العام للجامعة تأجيل الاستفتاء، خلال اجتماع في أربيل»، مؤكداً أن «القرار ليس فردياً، ولا يمكن تأجيله بسهولة». ونقل البيان عن أبو الغيط دعوته إلى «منح العراق وإقليم كردستان فرصة أخرى للعيش في شراكة ضمن دولة واحدة»، معرباً عن «قلقه حيال الاستفتاء»، وحض أبو الغيط على «تأجيل الاستفتاء فترة موقتة، على أن يتم في وقت لاحق تحت إشراف المجتمع الدولي وعبر حوار مباشر ومستمر مع بغداد». وأشاد بارزاني في بيان بمواقف أهالي السليمانية التي كانت واضحة، وأثبتوا «أنها مدينة التضحية والفداء، وأتوجه إليكم بالشكر من صميم قلبي باسمي وباسم شعب كردستان»، في إشارة إلى الاحتفال الذي أقامته مجموعة «حراك» تحت اسم «لا للاستفتاء» لكنه لم يحظ بحضور جماهيري. وقال رئيس «حراك» شاسوار عبدالواحد، في كلمة خلال الاحتفال المخصص لإعلان انطلاق الحملة الدعائية الرافضة الاستفتاء، إن «ثورتنا وكفاحنا المدني الفعلي سيبدآن بعد يوم التصويت». وأضاف أن «أحزاب السلطة سعت خلال ربع قرن إلى مصادرة قرار الشعب، وكانت تتصور أنها ستصادر إرادته عبر تجويعه كي يفقد الثقة بنفسه وفق برنامج سياسي، وعاشت على حساب حقوقه بترف كبير»، واتهم القوى الحاكمة «بمحاربة حراك كل مؤسسات الإقليم». وفي محافظة ديالى، ظهرت أمس أولى بوادر التوتر عندما أقدم عشرات المتظاهرين العرب بإنزال العلم الكردي وسط تجمع للأكراد في ناحية مندلي شرق المحافظة، والواقعة ضمن المناطق المتنازع عليها. ونظم المتظاهرون اعتصاماً مفتوحاً للمطالبة «بإلغاء قرار شمول الناحية في الاستفتاء، وإقالة مدير ناحيتها ورئيس مجلسها المحلي»، وفق ما أعلن مصدر كردي، متهماً «محافظ ديالى بمنح مدير الناحية إجازة إجبارية بتهمة ارتكابه خروقات متكررة لمصلحة الاستفتاء». واتهمت القوى السياسية الكردية خلال مؤتمر صحافي عقدته في خانقين عقب اجتماع طارئ «مجموعة من البعثيين السابقين بالوقوف وراء إنزال العلم»، وحذّرت من أن «تكرار مثل هذه الأفعال قد يؤدي إلى رد فعل شعبي كردي غاضب لن تتحمل مسؤوليته. ووجهت النائب عن «ائتلاف دولة القانون» عالية نصيف انتقادات لاذعة إلى «الرموز السياسية السنية» و «مواقف الدول العربية الخجولة» من الاستفتاء، قائلة إن «هؤلاء (القادة السنة) الذين يدعون أنهم عروبيون يلتزمون الصمت اليوم تجاه استفتاء بارزاني، في مجاملة مفضوحة وواضحة».

ذي قار تتهم محافظات مجاورة بالتعدي على حصتها المائية

الحياة...ذي قار – أحمد وحيد .... طالب مسؤولون في محافظة ذي قار (400 كلم جنوب بغداد) الحكومة الاتحادية بالتدخل لإيقاف التجاوز على حصة المدينة المائية من قبل محافظات مجاورة، ما أثر سلباً في مستوى منسوب المياه في مناطق الأهوار التي دخلت ضمن لائحة التراث العالمي وأصبحت محمية عالمية. وقال مدير مشاريع إنعاش الأهوار في المحافظة، عدنان حيدر، لـ «الحياة»، إن «المحافظات التي تقع على حوض نهر الفرات تتجاوز على حصتنا، إضافة إلى التجاوزات الفردية من جانب بعض المزارعين في تلك المحافظات». وأضاف أن «التأثير سابقاً كان ينحصر على مستوى المياه في المناطق الزراعية القريبة من المدينة، ولكن الآن وصل إلى مناطق الأهوار التي دخلت ضمن لائحة التراث العالمي وتحظى بحماية دولية، وعلى الحكومة المركزية دعم المساعي الدولية من خلال ضبط الحصة المائية لكل محافظة». وتابع أن «دائرة مشاريع الأهوار طالبت محافظة ذي قار والحكومة المركزية بوجوب النظر بجدية إلى التجاوز على الحصص المائية الذي أثر في وضع الأهوار وأثر في مستوى المشاريع التي يتم تنفيذها داخل هذه المنطقة». وبيّن أن «الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية لم تحرك ساكناً اتجاه هذا الأمر في حين تستمر محافظات أعالى نهر الفرات في تجاوزاتها على الخطة الزراعية واستهلاك كميات كبيرة من المياه من دون مراعاة حاجات مناطق الأهوار». وأوضح أن «الأهوار لا تتسلم كميات مناسبة لإنعاشها وفق ما تم الاتفاق عليه مع الجهات الدولية التي أدرجت الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي، إضافة إلى تبخر كميات كبيرة من المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعدم التزام الدول المجاورة في إطلاق حصص كافية من المياه إلى العراق». وكانت المنظمة العالمية للتراث (يونيسكو) أدرجت أهوار محافظة ذي قار ضمن لائحة التراث العالمي في تموز (يوليو) العام الماضي، وتحاول محافظات أخرى ضم آثارها لنفس اللائحة لتحظى بحماية دولية. وطالبت النائب عن محافظة ذي قار زينب الخزرجي، رئاسة مجلس الوزراء بالتدخل وحل العراقيل التي تقف في وجه إنعاش الأهوار، وقالت في تصريح إلى «الحياة»، إن «المحافظة تعاني من تجاوزات على حصتها المائية بسبب عدم التزام المحافظات التي تسبقنا على نهر الفرات بحصصها المائية وعدم مراعاة المواثيق والتعهدات الدولية التي قطعتها الحكومة المركزية، والتي يجب أن تتدخل للإيفاء بالتزاماتها مع المنظمات العالمية». وأضافت أن «المحافظة تعتبر رابع أكبر تجمع سكاني في العراق وتحتاج إلى حصة مائية كبيرة قبل الالتزامات الخاصة بالأهوار التي زادت من مساعينا للحصول على كمية مياه مناسبة تنعش المحافظة وأهوارها التي ستساهم في جذب السياح من كافة أنحاد العالم». وبيّنت أن «الوضع الزراعي في المحافظة يمر بمرحلة من التدهور الكبير بسبب ضعف الكميات الواصلة إليه والتي تعمل الدوائر الزراعية في المحافظة على الموازنة في كمية المياه القليلة بين الاستخدام البشري والزراعي والإبقاء على حصة كافية للأهوار، وهذا التوزيع لا يمكن أن يستمر في شكل دائم ما لم يكن هناك تدخل مركزي». وأعلن مدير شرطة البيئة في ذي قار العقيد رشيد عبيد، عن تنفيذ خطة لتنظيم السياحة البيئية في مناطق الأهوار للمرحلة المقبلة بالتنسيق مع دائرة الدفاع المدني بقضاء الجبايش بعد توافد المئات من السائحين المحليين.

«البيشمركة» تنفي خلافات مع بغداد حول بدء معركة الحويجة

الحياة...بغداد - بشرى المظفر .... أعلنت قوات البيشمركة الكردية أن الحكومة الاتحادية لم تبحث معها العملية العسكرية المرتقبة لاستعادة بلدة الحويجة، جنوب كركوك، نافية وجود توترات عسكرية مع بغداد في هذا الشأن، فيما أعلنت ديالى تطهير منطقة وادي ثلاب بعد عملية نوعية استهدفت مواقع لتنظيم «داعش» في المنطقة. ونفى الأمين العام لوزارة البيشمركة في إقليم كردستان الفريق جبار ياورما تناقلته وسائل إعلام عن وجود توترات عسكرية بين قوات البيشمركة والحكومة الاتحادية حول معركة الحويجة، وقال في تصريحات إن «الحكومة الاتحادية لم تناقش مع البيشمركة خطة تحرير الحويجة حتى الآن». وأضاف أن «الوزارة عقدت اجتماعات عدة مع الحكومة الاتحادية قبل معركة الموصل، إلا أنه ومنذ ذلك الوقت لم تعقد أية اجتماعات بين الطرفين حول العمليات العسكرية في المناطق المشتركة، لا سيما الحويجة». وبيّن أن «بغداد بحثت خطة معركة تحرير الحويجة مع التحالف الدولي والحشد الشعبي والقوات الأمنية المشتركة التابعة لها»، مؤكداً أن «الحكومة لديها خطتها الخاصة حول معركة الحويجة بمشاركة قواتها المشتركة، ولم تعقد أي اجتماع مع البيشمركة في شأن هذه المعركة». وكان نائب قيادة محور جنوب كركوك اللواء هيوا عبدالله أشار إلى «عدم وجود أي تنسيق بين البيشمركة والقوات الاتحادية حول موعد انطلاق عمليات تحرير الحويجة»، وأوضح أن «اجتماعات لجان التنسيق بين البيشمركة والجيش الاتحادي حول الحويجة كانت تسير بوتيرة جيدة سابقاً». وأشار إلى أن «الجيش قام بتحريك قطعاته إلى مناطق تكريت والقيارة ومحور الشرقاط استعداداً لانطلاق عمليات تحرير الحويجة، من دون إبلاغ قوات بيشمركة كردستان بتفاصيل خطته». وأضاف أن «قوات بيشمركة كردستان على أهبة الاستعداد لأي حالة طارئة»، مرجحاً «استعداد البيشمركة للتنسيق مع الجيش الاتحادي لتحرير الحويجة حال الطلب الرسمي من قيادة قوات البيشمركة». وأضاف أن «الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي سيقود عمليات تحرير الحويجة». إلى ذلك قال مصدر أمني لـ «الحياة»، إن قوات أميركية نشرت أول من أمس مدافع ذكية على تخوم قضاء الحويجة لضرب أهداف تنظيم داعش في القضاء، موضحاً أن «تلك القوات تمركزت في ناحية القراج التابعة لقضاء مخمور على بعد 50 كلم جنوب شرقي الموصل، والمتاخمة لقضاء الحويجة». وفي ديالى أعلنت قيادة الشرطة تطهير منطقة وادي ثلاب بالكامل بعد عملية نوعية استهدفت مواقع «داعش» في هذه المنطقة. وقال قائد شرطة ديالى جاسم السعدي في بيان إنه «في عملية نوعية تمكنا مع قوات شرطة ديالى والفرقة المدرعة الخامسة والحشد الشعبي من تطهير المنطقة الواقعة بين طريق أمام ويسي ومنطقة نفط خانة، وهي وادي ثلاب ووادي حديد وعين السمك، كما تم قتل 14 مسلحاً من داعش وتدمير أربعة مراكز كانت تحتوي أعتدة وأسلحة وعبوات وأحزمة ناسفة». من جهته أوضح قائد عمليات دجلة مزهر العزاوي أن «نتيجة العملية العسكرية التي انطلقت من ثلاثة محاور هي تدمير ثلاثة مراكز بالكامل كانت تحتوي على أحزمة ناسفة، ومواد غذائية كثيرة، تمكنا من تدميرها في شكل كامل»، مشيراً إلى «مقتل عشرة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة». وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان أمس، أن «فوج الاستطلاع التابع للمديرية في الفرقة الخامسة وبمعلومات دقيقة وبجهد استخباري تمكنوا من العثور على مضافة للإرهابيين وبداخلها عدد من الأحزمة كانت معدة للانتحاريين من أجل استهداف المواطنين في منطقة كاطون الرحمة في ديالى». وتمكنّت مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتنسيق مع لواء مغاوير الفرقة الخامسة وبمعلومات دقيقة من قتل 14 انتحارياً من عناصر «داعش» في وادي الثلاب بمنطقة امام ويس بمحافظة ديالى، مضيفة أن «القائد العسكري لقاطع الندى، المدعو تركي خليل ربيع الحملاوي، ضمن مجموعة القتلى الـ14، الذين تم قتلهم في وادي الثلاث بمحافظة ديالى».

 



السابق

الحوثيون يستبدلون أنصار علي صالح بموالين...«مركز الملك سلمان» يعيد تأهيل أطفال جنّدهم الحوثيون..مقتل 26 انقلابياً خلال يومين بمعارك الجبهات والخلافات الداخلية والتحالف يشن سلسلة غارات على مواقع عسكرية للحوثيين في 4 محافظات...انقلابيو اليمن يقرّون بتجنيد الأطفال عبر إعفاء 5 آلاف طالب من الاختبارات..الحوثيون يهددون المخلوع بنشر غسيله القذر والمخلافي: مضطرون للخيار العسكري.. ولن نتخلى عن الحل السياسي ...الملك سلمان يستقبل لافروف والمحادثات الروسية شملت أزمة قطر وسوريا والعلاقات الثنائية...واشنطن: الأزمة الخليجية على سكة الحل رغم تعليق الحوار... الرياض تتمسك باستجابة قطر مطالب «الرباعية»...السعودية تطالب بإظهار قطر الجدية والتخلي عن دعم الإرهاب كشرط للتسوية....مجلس الجامعة يدعو لتنقية الأجواء العربية قبيل قمة جيبوتي واجتماع وزاري..المنامة تستضيف مؤتمراً عن التحالفات العسكرية في المنطقة ....رئيس الأركان الأردني يزور تركيا الإثنين ..

التالي

القاهرة: لم نتبلّغ رفع اسم القرضاوي وقياديي «الإخوان» من قائمة «الإنتربول».. تشكيل «جبهة جديدة» لطرح «مرشح مدني» للرئاسة في 2018.. مناورات متزامنة مصرية - أميركية... ومصرية - روسية...مقتل 10 إرهابيين في اشتباكات مع الشرطة بالجيزة..«المركزي» المصري: 14.5 مليار دولار.. تحويلات المواطنين بالخارج منذ «التعويم» ...السيسي يطالب بتوحيد معيار التعاطي مع الإرهاب...مؤيدو ترشيح شفيق للرئاسة يطلقون حملة دعائية...لجنة خماسية لعرقلة عضوية إسرائيل في مجلس الأمن..ممثلو ليبيا يتبادلون الاتهامات بـ «الفشل» أثناء حضورهم القمة الأفريقية في الكونغو...جهود دولية وإقليمية في نيويورك لحلحلة الأزمة الليبية...الجزائر: مشبوهان بالإرهاب استفادا من عفو بين 6 معتقلين هاجموا مقراً للشرطة..موريتانيا تمنع دخول ناشطين أميركيين مناهضين للعبودية...مالي: افتتاح مقر قوة الساحل لمكافحة الإرهابيين...الرئيس التونسي يرفض الدعوة إلى الانتخابات البلدية...


أخبار متعلّقة

البرلمان يكلف العبادي «ضمان وحدة العراق»...البرلمان الاتحادي يرفض استفتاء كردستان ويلزم العبادي الحفاظ على وحدة العراق..بارزاني يؤكد عزم الأكراد الدفاع عن أنفسهم ضد تهديدات إشعال الحرب...وإيران تعرض «السلة» مقابل التأجيل..الأكراد يتهمون البرلمان العراقي بالتهيئة لاحتلال إقليمهم والعبادي يدعو القادة الاكراد إلى بغداد للحوار ويحذرهم من الفتنة....«الحشد» يصد تسللاً لـ «داعش» على الحدود مع سورية...الإعدام بحق «داعشي» روسي اعتقل في الموصل...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,386,939

عدد الزوار: 7,630,578

المتواجدون الآن: 0