الإرياني: اجتياح الحوثي للمدن اليمنية انتكاسة...وزير يمني يكسر حصار تعز وتهديدات حوثية بسجن وتصفية مفاوضي المخلوع....هادي يناقش آلية محاكمة الانقلابيين في الأمم المتحدة...تفكيك شبكة ألغام بحرية قريبة من سواحل ميدي...نائب الرئيس اليمني: الإنقلابيون يعملون على إلغاء الحياة السياسية والتعددية الحزبية في البلاد...الشرعية اليمنية تتقدم في هيلان وغارات تقتل 20 حوثياً.....الحكومة الشرعية تتلف المناهج الحوثية المحرفة وتعود لمقررات 2014...ضبط شاحنة تحمل أسلحة كانت في طريقها إلى صنعاء.. انقلابيو اليمن يواصلون تجنيد الأطفال وفرض الإتاوات في المحويت...اتهامات للحوثيين بتضليل اليمنيين عبر دعوات طائفية ...السجن 13 عاماً لسعودي بعد تدربه مع «داعش»...الرئيس السابق لجمعية حقوق الإنسان العربية يدين سحب قطر جنسيات مواطنين...الرياض ترفض مزاعم الدوحة التضييق على القطريين...عبدالله آل ثاني يدعو لاجتماع عائلي ووطني لبحث أزمة قطر...قطر تدعو إلى تفكيك عوامل ظهور الإرهاب.. الدوحة تعزز تعاونها مع لندن بشراء 24 مقاتلة «تايفون»...مؤسسة «سلطان» الخيرية تدعم توسيع مركز «الحسين» للسرطان....

تاريخ الإضافة الإثنين 18 أيلول 2017 - 6:19 ص    عدد الزيارات 2167    التعليقات 0    القسم عربية

        


الإرياني: اجتياح الحوثي للمدن اليمنية انتكاسة...

«عكاظ» (جدة) ... وصف وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني اجتياح الحوثيين للمدن اليمنية بأنه أكبر انتكاسة في تاريخ البلاد، منذ انطلاق شرارة الثورة ضد الإمامة في 26 سبتمبر عام 1962، موضحاً أن اجتياح الميليشيات أسقط مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، وارتكبت الميليشيات مجازر بحق المدنيين، وفجرت المدارس والمساجد، وجندت الأطفال، وحولت حياة اليمنيين إلى جحيم. ولفت إلى أن الأسباب الرئيسية لنكبة الشعب اليمني في 21 سبتمبر 2014 تعود إلى الخيانات الكبيرة، مطالباً بتحويل ذكرى النكبة لمحاولة لاستذكار الخيانات، ومحاولة تحويل بلاده إلى رهينة لإيران، مشيداً بدور السعودية وقياداتها، مؤكداً أن الموقف العروبي الأصيل للتحالف العربي في مقدمتها السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في كل ما قدموه ويقدمونه لنجده ومساندة إخوانهم في اليمن. من جهة أخرى، ضبطت قوات الجيش الوطني اليمني أمس (الأحد) شاحنة محملة بالأسلحة، والعملات المزورة، والذخائر، على الطريق الرابط بين محافظتي مأرب والبيضاء، كانت في طريقها للميليشيات الانقلابية في صنعاء، إذ أكد مصدر عسكري يمني أن الشاحنة تحتوي على كميات كبيرة من النقود المزورة فئة خمسة آلاف ريال، وكميات من ذخائر الدبابات، وقذائف مدفعية متنوعة، ومعدات ومسدسات (كاتم الصوت). إلى ذلك قتل 37 مسلحاً من الميليشيات الانقلابية امس الأول (السبت) في غارات جوية نفذتها طائرات التحالف العربي، استهدفت تجمعات لهم في جبهتي حرض وميدي بمحافظة حجة.

وزير يمني يكسر حصار تعز وتهديدات حوثية بسجن وتصفية مفاوضي المخلوع

عكاظ..أحمد الشميري .. نصير المغامسي (جدة).... كثفت ميليشيا الحوثي في صنعاء الرقابة على أتباع المخلوع، وقيدت تحركاتهم وسفرهم إلى خارج البلاد أو الدخول في أي مفاوضات قادمة مع الأمم المتحدة، وذكرت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن رئيس ما يسمى باللجنة الثورية محمد علي الحوثي، هدد قيادات حزب المؤتمر الشعبي بالتصفية والسجن في حال إجراء أي اتصالات مع الأطراف الدولية. من جهته، قال وكيل محافظة تعز أنس النهاري، إن تعز شهدت أمس (الأحد) عدة اغتيالات نفذها قناصون تابعون للميليشيات وخارجون عن النظام، لكن لم يعرف بعد أسماء الضحايا وعددهم.. وتوقع النهاري أن تشهد العاصمة صنعاء خلال الفترة القادمة صدامات مسلحة بين الحوثي والمخلوع بعد تفاقم حالة الشقاق بينهما فكل فريق ينتظر لحظة الانقضاض على الآخر، بعد أن تلاشت الثقة بينهما وانتهت عروة المصالح التي جمعت الفريقين. من جهة أخرى، نجح وزير المياه والبيئة في الحكومة اليمنية الشرعية، العزي شريم في كسر الحصار الذي يفرضه الانقلابيون على مدينة تعز منذ ثلاثة أعوام، وتجول في شوارعها أمس الأول، في أول زيارة ميدانية من هذا النوع لمسؤول رفيع إلى المدينة التي تتعرض لقصف عشوائي من الميليشيات الانقلابية.

هادي يناقش آلية محاكمة الانقلابيين في الأمم المتحدة

«عكاظ» (نيويورك).... أفصح مصدر رئاسي يمني لـ«عكاظ» أن زيارة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي بدأها أمس (الأحد) إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72، ستناقش خطوات السلام القادمة، ودور المجتمع الدولي في تنفيذ القرارات الأممية الصادرة تحت البند السابع. وأوضح المصدر، أن لقاءات مكثفة سيعقدها الفريق الرئاسي على هامش الزيارة لبحث ملفات عدة، أبرزها جرائم وانتهاكات ميليشيات الانقلاب، نتائج تحقيقات الفريق الدولي، وآلية تقديم محاكمة مجرمي الحرب الحوثي والمخلوع، إضافة لمناقشة الملفات الإنسانية والإغاثية والحلول الممكنة لإنعاش الاقتصاد اليمني المنهار. وتوقع المصدر، أن يخرج الاجتماع بنتائج إيجابية تلبي تطلعات الشعب اليمني، وتضع حداً للتدخلات الإيرانية في الشأن اليمني والمنطقة.

اليمن: تفكيك شبكة ألغام بحرية قريبة من سواحل ميدي

عكاظ (عدن)... فككت قوات التشكيل البحري التابع للجيش اليمني، شبكة ألغام بحرية على بعد عشرات الأميال البحرية من سواحل مديرية ميدي اليمنية الساحلية. وقال مصدر عسكري يمني، اليوم، إن إحدى دوريات التشكيل البحري التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة في اليمن تمكنت أثناء دورياتها الإستطلاعية المعتادة من تحديد شبكة ألغام بحرية على بعد 10 أميال بحرية باتجاه جزيرة غراب كانت قد زرعتها المليشيا الإنقلابية في عرض البحر بوقت سابق. وأشار المصدر في تصريحه الذي بثه موقع "26 سبتمبر" التابع للجيش اليمني، إلى أن فريق الألغام البحرية قام بسحب بعض الألغام إلى ساحل إحدى الجزر القريبة لتفجيرهما فيما لاتزال عشرات الألغام جارٍ التعامل معها. وكانت قوات التشكيل البحري كانت قد أحبطت في الثاني من سبتمبر الجاري محاولة تسلل لفريق خبراء ألغام تابع للمليشيات وقامت بتفجير القارب الذي كانوا عليه ما أدى إلى مقتل خمسة منهم.

نائب الرئيس اليمني: الإنقلابيون يعملون على إلغاء الحياة السياسية والتعددية الحزبية في البلاد

عكاظ...«واس» (عدن)... أكد نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح أن المليشيات الإنقلابية في بلاده تعمل جاهدة على إلغاء الحياة السياسية والتعددية الحزبية من حياة اليمنيين بشكل نهائي والعودة بالبلاد إلى ما قبل ثورة 26 سبتمبر في شمال اليمن وثورة 14 في جنوبه. وأشار خلال لقائه اليوم ممثلين عن فروع الأحزاب السياسية بمدينة مأرب إلى أن استمرار الانقلاب يضع الديمقراطية في اليمن برمتها على المحك، مضيفًا أن عودة الدولة واتجاه اليمنيين لبناء الدولة الاتحادية التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر الحوار الوطني يفسح المجال للعمل المدني والسياسي. وثمن نائب رئيس الجمهورية مواقف فروع الأحزاب السياسية بمحافظة مأرب ودعمها ومساندتها للشرعية وموقفها الرافض للانقلاب عليها. هذا وأكد ممثلو الأحزاب السياسية بمأرب استمرار موقفهم المؤيد والمساند للشرعية باعتباره الخيار الذي يؤمل فيه اليمنيون إنهاء المعاناة التي خلفها الانقلاب. وناقش الجانبان خلال اللقاء، وفقا لما ذكرته «وكالة الأنباء اليمنية الرسمية»، المستجدات والاطلاع على الجهود الحثيثة لاستعادة الدولة.

الشرعية اليمنية تتقدم في هيلان وغارات تقتل 20 حوثياً

عدن، صنعاء، الرياض - «الحياة» .. سيطر الجيش الوطني اليمني أمس، على ثلاثة مرتفعات استراتيجية في جبهة هيلان والمشجح في صرواح، فيما أعلن مصدر عسكري أن أكثر من 20 عنصراً من ميليشيات الحوثي لقوا مصرعهم في ثماني غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي جنوب شرقي مدينة ميدي، حيث شوهدت عربات تابعة للميليشيات وهي تنقل جثثاً من الموقع، كما أصيب قيادي في الميليشيات الانقلابية، نتيجة استهداف طقم تابع للميليشيات أول من أمس، في محافظة البيضاء. في غضون ذلك، قالت وكالة (أ ف ب) للأنباء إن جندياً في الحكومة الشرعية قتل ثلاثة من عناصر تنظيم القاعدة أثناء التحقيق معهم في جنوب البلاد، بعدما أقروا باغتيال والده وهو ضابط برتبة عقيد، وفقاً لمصدر أمني ومصادر قبلية. وأوردت الوكالة عن المصدر الأمني في محافظة أبين أن الحادثة وقعت السبت، مشيراً إلى أن الجندي الشاب أقدم على قتل العناصر الثلاثة «في شكل مفاجئ ومن دون أن ينال موافقة زملائه المحققين، ما أدى إلى إثارة غضبهم». وأشارت المصادر القبلية إلى أن والد الجندي قتل في هجوم لتنظيم «القاعدة» في مدينة لودر في محافظة أبين قبل أشهر. سياسياً، بدأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي زيارة أمس إلى الولايات المتحدة الأميركية، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في دورتها الـ72. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الرئيس هادي سيلقي كلمة بلاده في الدورة التي ستتناول جملة من المستجدات والتطورات التي تشهدها اليمن، وما يمر به الشعب اليمني من معاناة بسبب الحرب الانقلابية الظالمة، التي يقودها المتمردون والقوى الداعمة لهم في غطرسة وتعنت على قرارات الشرعية الدولية، ومنها القرار رقم 2216. وسيلتقي الرئيس اليمني، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وبعدد من رؤساء الوفود المشاركة والفاعليات ضمن برنامجه. ميدانياً، قام وزير في الحكومة اليمنية الشرعية بكسر حصار الانقلابيين المفروض على مدينة تعز جنوب غربي البلاد، وظهر وهو يتجول في شوارعها، أول من أمس، في أول زيارة ميدانية من هذا النوع لمسؤول رفيع إلى داخل المدينة التي تتعرض لحصار وقصف عشوائي مكثف ومستمر من ميليشيات الحوثي وصالح. واطلع وزير المياه والبيئة اليمني العزي هبة الله شريم، وفق وكالة الأنباء اليمنية، على الأوضاع التي تعيشها المدينة نتيجة حرب وحصار الانقلابيين منذ نحو ثلاثة أعوام. وأكد شريم أن زيارته تهدف إلى التأكيد للأصدقاء والأشقاء والمنظمات والمانحين أن مدينة تعز تتعافى، وإعطاء دفعة للجميع لكي يسارعوا إلى الإسهام وفي شكل فاعل في تطبيع الأوضاع في المدينة. ولفت إلى ما أفرزته الحرب الحاقدة للانقلابيين من تأزيم للمعاناة في مختلف الجوانب، ومنها انقطاع المياه وكل الخدمات الأساسية. إلى ذلك، دان التكتل اليمني البريطاني لدعم الشرعية والديموقراطية المجزرة التي ارتكبتها الميليشيات الانقلابية يوم الجمعة في تعز. وقال في بيان له أمس: «إن الاستمرار في حصار مدينه تعز لأكثر من عامين، وما حصل من مجزرة مفجعة ارتكبتها الميليشيات الانقلابية في مدينة تعز مثال واضح على ممارسات هذا الكهنوت الانقلابي». وأضاف البيان: «إن التكتل اليمني البريطاني يدين تلك الممارسات القمعية المفرطة في قمع الحريات والمطالب الحقوقية والإنسانية العادلة». وعبّر التكتل عن أسفه لما وصفه بالوضع الإنساني الخطر، في ظل سطوة الميليشيات الانقلابية على مقدرات الوطن والعمل على فرض رؤية سلالية ومذهبية معينة عفا عليها الزمن، بالعنف والإكراه لليمن.

الحكومة الشرعية تتلف المناهج الحوثية المحرفة وتعود لمقررات 2014... وزير التعليم اليمني لـ«الشرق الأوسط»: التمرد تعمد التعديل في الجوانب العقدية

الشرق الاوسط..جدة: أسماء الغابري... أتلفت الحكومة اليمنية الشرعية المناهج التعليمية التي استحدثها التمرد الحوثي لطلاب التعليم العام في مدارس اليمن، وأعادت توزيع مقررات 2014، التي تم إنتاجها قبل قفز الميليشيات الحوثية لسدة الحكم في العاصمة صنعاء. وأكد الدكتور عبد الله لملس، وزير التربية والتعليم اليمني، لـ«الشرق الأوسط»، أن الوزارة حرصت على بقاء المناهج الدراسية القديمة، في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها اليمن، رغم الضرورة التي تستدعي تحديث بعض المناهج. وقال إنه قرر اعتماد كتب طبعة 2014 للتدريس في جميع مدارس اليمن، والاستمرار في طباعتها في مطابع الكتاب المدرسي، إلا أن القائمين على شؤون التعليم في مناطق نفوذ الانقلاب الحوثي لم يلتزموا بهذا القرار. وبحسب وزير التربية والتعليم اليمني، عمد الحوثي إلى التدخل في المناهج، وأدخل تعديلات طائفية على المناهج التعليمية، مبيناً أن التمرد استفاد من الدعم المقدم من منظمات دولية لصالح الشعب اليمني في الصرف على «تغيير المناهج وفق أسس طائفية وسلالية». وتابع: «من خلال تتبع التغييرات، تبين أنها استهدفت المواد المرتبطة بالجوانب العقدية، كاللغة العربية، والقرآن الكريم، ومواد التربية الإسلامية، والتربية الاجتماعية، فيما لم تشهد المواد العلمية أي تغيير ولا تطوير». وتطرق إلى أن عمليات التغيير التي طالت المواد لم تتم وفق أسس علمية منهجية، ولم تشكل لها لجان من المختصين في التأليف، بل تمت خارج إطار العمل الرسمي الممنهج، وهو ما يدل على أن التغييرات خضعت لتعليمات الجماعة الحوثية ومرجعياتها، ولم تخضع لأسس علمية. وركّز على أن الأهداف التي يرغب التمرد الحوثي في بلوغها، من خلال التعديل في نصوص مقررات المدارس، تنحصر في التوجه نحو فكر تكفيري يقصي الآخر، والتقليل من شأن الانتماء للقومية العربية، واستحداث فكر منغلق، ومحاربة الانفتاح والسياحة، وتصوير جماعة الحوثي على أنها صاحبة بطولات وصولات وجولات في الدفاع عن الوطن. وقدم الوزير لملس أمثلة على التعديلات الطائفية، مثل ما ورد في كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي، الذي جاء فيه تعديل على عبارة «كفاح أم»، لتكون «جهاد أم»، وحذف اسم عمر بن الخطاب وعائشة (رضي الله عنهما) في «حديث علموا أولادكم». وأوضح وزير التربية والتعليم اليمني أن عدد الطلاب الذين تعثر استكمال تعليمهم في مراحل التعليم العام وصل إلى نحو 3 ملايين ونصف المليون طالب، مبيناً أن هذا العدد لم يتجاوز المليون ونصف المليون قبل الانقلاب الحوثي عام 2014. وأشار إلى أن ارتفاع عدد الطلاب المغادرين صفوف الدراسة بشكل قسري ينذر بتفشي الأمية في الفترة القريبة المقبلة، مشدداً على أن التمرد الحوثي عاد بأبناء اليمن عشرات السنين إلى الوراء. وفيما عمدت وزارة التربية والتعليم إلى ترتيب أوضاع المعلمين النازحين مؤقتاً في المحافظات التي نزحوا إليها للاستفادة منهم، أكد لملس مخاطبة مكاتب التربية بالمحافظات المحررة لتزويد الوزارة بقاعدة بيانات رقمية عن عدد المدارس ورياض الأطفال والتلاميذ والطلاب والقوى الوظيفية. ولفت إلى تنفيذ برنامج التعليم الإلكتروني (عن بعد) في مرحلته الأولى، بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة، في كل المحافظات المحررة، الذي يضم 23 برنامجاً تعليمياً إلكترونياً. وقال إنه نظراً لوقوع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم تحت سيطرة الميليشيات الانقلابية، بحكم موقع مقرها في صنعاء، ولعدم وجود فروع لها في المحافظات الأخرى، عملت الأمانة العامة للجنة على نقل موقعها إلى محافظة عدن، وإعادة هيكلتها لتمارس مهامها المشتركة مع المنظمات الدولية المعنية بالتربية والثقافة والعلوم، وذلك بناء على توجيهات من الوزارة.

ضبط شاحنة تحمل أسلحة كانت في طريقها إلى صنعاء

مأرب: «الشرق الأوسط»... تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني من ضبط شاحنة محملة بالأسلحة والعملات المزورة والذخائر في خط مأرب - البيضاء كانت في طريقها إلى صنعاء، أمس. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن مصدر عسكري قوله إن «الشاحنة التي تم ضبطها في إحدى النقاط العسكرية تحتوي على كميات كبيرة من النقود المزورة (فئة 5 آلاف ريال يمني)، بالإضافة إلى كميات من ذخائر الدبابات وقذائف مدفعية متنوعة ومعدات ومسدسات (كاتمة الصوت)». وجرى إطلاع رئيس الأركان اليمني على الشاحنة المضبوطة ووجه الجهات المختصة بسرعة استكمال التحقيقات.

انقلابيو اليمن يواصلون تجنيد الأطفال وفرض الإتاوات في المحويت والتحالف استهدف تعزيزات عسكرية للانقلابيين في الجوف

تعز: «الشرق الأوسط».... أفادت مصادر محلية بمحافظة المحويت بعقد قادة الميليشيات الانقلابية اجتماعاً مع عدد من المشايخ الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح، لبحث آلية التجنيد الإجباري لأطفال المحافظة والدفع بهم إلى جبهات القتال المختلفة بعد الخسائر البشرية الكبيرة التي تلقوها. وأكدت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن الاجتماع بحث آلية فرض التجنيد الإجباري من مناطق الطويلة والجم وبني سعد وشبام كوكبان، بينما وكلت مهام المتابعة في المديريات إلى مشرفي الحوثيين، ومن يرفض يتم الزج بهم في معتقلاتهم. يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه الميليشيات الانقلابية فرض الإتاوات على التجار والمواطنين في محافظتي المحويت وعمران الخاضعتين لسيطرة الانقلابيين، وإجبار التجار والمحلات التجارية الصغيرة والكبيرة، كل على حدة، على دفع مبالغ مالية تحت حجة دعم وتجهيز احتفالهم بذكرى الانقلاب على الشرعية في 21 سبتمبر (أيلول) المقبل. وتواصل المقاومة الشعبية في إقليم تهامة من عملياتها استهداف تجمعات ومواقع ونقاط عسكرية تتبع ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في مختلف مناطق الإقليم، في الوقت الذي تحتدم فيه المعارك بجبهات القتال المختلفة في ميدي وتعز والجوف ومأرب والبيضاء ونهم، وسط تقدم قوات الجيش اليمني المسنودة جوياً من مقاتلات التحالف. وتزامن ذلك مع شن مقاتلات التحالف غارات على مواقع وتجمعات وتعزيزات لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية بما فيها تعزيزات للانقلابيين بجوار مصنع البرح ونقابة النقل بالبرح، غرب تعز، ونتج عنها تدمير 3 سيارات و5 دراجات نارية وسقوط عدد من القتلى والجرحى، طبقاً لتأكيدات مصادر عسكرية لـ«الشرق الأوسط». كما شنت مقاتلات التحالف غارات مماثلة على مواقع وتجمعات بمديرية خب والشعف بمحافظة الجوف، أسفرت عن وقوع خسائر بشرية ومادية بصفوف الانقلابيين. وحققت قوات الجيش تقدماً جديداً في جبهة مأرب بعد معارك عنيفة تمكنت من السيطرة فيها على عدد من المرتفعات الجبلية الجديدة في جبهات هيلان والمشجح بمديرية صرواح في مسعى منها لتطهير المنطقة بشكل كامل من الانقلابيين بعدما تمكنت من السيطرة على أجزاء كبيرة. وتصدت القوات في المنطقة العسكرية الثالثة لهجوم الميليشيات الانقلابية على جبهة جبال المشجح وهيلان قبل أن تتقدم للسيطرة على 3 مرتفعات؛ هي تبة العلم والتبة الحمراء ووادي جهم، ما يجعل منطقة جبال هيلان تحت السيطرة شبه الكاملة لقوات الشرعية، وذلك طبقاً لما نشره موقع «العربية نت». كما تمكنت قوات الجيش الوطني من إحباط هجوم مباغت للميليشيات الانقلابية في التبة السوداء بعزلة كرش بمديرية القبيطة التابعة لمحافظة لحج، بحسب ما أفاد به مصدر عسكري لـ«الشرق الأوسط». وتواصل الميليشيات قصفها المستمر على أحياء تعز السكنية، مخلفة وراءها قتلى وجرحى بين أوساط المدنيين بينهم رجال ونساء. وبحسب تأكيد مصدر عسكري في محور تعز العسكري، فقد أكد لـ«الشرق الأوسط» «مقتل مدنيين وإصابة طفل آخر جراء القصف والقنص المستمر الذي تشنه ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على الأحياء السكنية في تعز، في الوقت الذي يرد فيه الجيش الوطني على مصادر إطلاق النيران خصوصاً مصادر نيران الانقلابيين في الجبهة الشمالية». وقال المصدر إن الجبهة الغربية في تعز شهدت مواجهات عنيفة تركزت في جبهة الكدحة بمديرية المعافر إثر محاولات تسلل إلى مواقع الجيش الوطني في جبل موقعة والضاحة الحمراء وتبة العود، وأجبرت الانقلابيين على التراجع، بالتزامن مع تبادل القصف المدفعي في الربيعي، مخلفة قتلى وجرحى من الجانبين. إلى ذلك، استنكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر سقوط ضحايا في صفوف المدنيين في تعز جرّاء قصف استهدف مناطق سكنية في «حارة شعب الدبا» و«سوق الصميل» الجمعة 15 سبتمبر (أيلول)، ما أسفر عن مقتل 3 أطفال وإصابة 9 آخرين بجروح بالغة. وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقتي الشرق الأدنى والشرق الأوسط، روبير مارديني، في بيان للجنة حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه: «ليس بوسعنا أن نغضّ الطّرف عن ارتفاع أعداد المدنيين المصابين أو القتلى من جرّاء الهجمات العشوائية في النزاع الذي يعصف باليمن. وفي الشهور الأخيرة كثيراً ما وجد المدنيون من النساء والرجال والأطفال أنفسهم في مرمى النيران، ما يوقع بهم ضحايا للقذائف والقنابل». وأضاف: «نحثّ جميع الأطراف المتحاربة على اتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لتجنّب إصابة المدنيين»، لافتاً إلى أن «ما حدث يوم الجمعة الماضي إنّما هو تذكير صارخ آخر بالمعاناة الهائلة التي يتكبدها المدنيون في حياتهم اليومية في أرجاء اليمن».

اتهامات للحوثيين بتضليل اليمنيين عبر دعوات طائفية والعواضي: دعواتهم باطلة وتتنافى مع العقل والمنطق

الشرق الاوسط...الرياض: عبد الهادي حبتور... عد مسؤول يمني أسلوب الحوثيين في وسائل الإعلام التي استولوا عليها عقب الانقلاب تضليلا، واتهمهم بأنهم يسعون لفرض معتقداتهم الدينية والمذهبية المتطرفة على الشعب اليمني الذي عاش عقوداً من التسامح والوئام بين مختلف أطيافه ومذاهبه وفئاته وشرائحه الاجتماعية. واستهجن يمنيون بث إذاعة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون برنامجاً ذا طابع طائفي ومذهبي يدعي «أن الولاية محصورة في أنصار الله الحوثيين وأن ولايتهم على اليمنيين بقيادة عبد الملك بدر الدين الحوثي أمر إلهي وحتمي». وأوضح فيصل العواضي مستشار وزير الإعلام اليمني لـ«الشرق الأوسط» أن مثل هذه الدعوات باطلة ومناقضة للعقل والمنطق، ولا يعيرها اليمنيون أي قيمة. وأضاف: «ليست هناك أي حاضنة اجتماعية للحوثي تتقبل مثل هذه الآراء، لا سيما أن محافظة صعدة معقل الحوثيين أنفسهم لا تزال هي المحافظة الأولى في التضحية لمواجهة مشروعهم السلالي ناهيك عن بقية مناطق اليمن». وشهد البرنامج الذي بثته إذاعة صنعاء الخاضعة للميليشيات الحوثية ادعاءات بأن «الأنبياء يعلمون القرآن والحكمة وما ينطبق عليهم ينطبق على ورثتهم من القادة الذين يرثون الكتاب والحكمة، والذين لا بد أن يكونوا من نفس دائرة النبوة» في إشارة إلى أنهم من سلالة أنبياء وأنهم هم الأولى بالحكم. وتضيف الإذاعة في سياق تضليلها «لأن الله تولى تأهيلهم أصبحوا قرناء للقرآن، ومؤهلين لتحمل المسؤولية، (....) ونقول نحن أنصار الله بأمر إلهي وبمقتضى حتمي، ونضرب مثلا واقعيا لامتداد النبي إلى السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، الذي يمتلك مؤهلات إيمانية». ولفت مستشار وزير الإعلام اليمني إلى أن الحوثيين استخدموا سلاح الدولة لمواجهة وقمع الناس واستطاعوا إلى حين إسكات الأصوات المعارضة لهم، لكن الرفض الشعبي والسخرية من هذه الطروحات هو السائد على حد تعبيره. وتابع المستشار بالقول: «لقد فشلوا في حشد الناس فيما يسمى يوم الغدير وعوضوا عن ذلك بملء الشوارع بالشعارات السلالية، ما يأتي به الحوثيون باطل ويرفضه العقل والفطرة السليمة، ويتناقض مع كل الشرائع والأعراف والتقاليد، وحتى في عصور الأئمة المظلمة لم يكونوا يجرأون على طرح مثل هذه القضية»، وأوضح بأن الدولة شأن إنساني يتفق عليه الناس لإدارة شؤونهم، وأردف أن «الدعوة السلالية وأن الولاية في فئة أو شخص باطلة ومردودة».

السجن 13 عاماً لسعودي بعد تدربه مع «داعش»

الرياض - «الحياة» .. أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكماً ابتدائياً بحق مواطن أمس، بعد ثبوت إدانته بالسفر إلى مواطن الفتنة والقتال في سورية، وانضمامه إلى «جبهة النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة» الإرهابي، وتسليمها جواز سفره، ومبايعتها على السمع والطاعة، وتدربه في أحد معسكراتها على الرماية بالأسلحة والقنابل، ثم انضمامه إلى «كتيبة المهاجرين والأنصار» التي انضمت إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، ومبايعته قائدها على السمع والطاعة، وتدربه في أحد معسكراتها على اللياقة البدنية. كما دانت المحكمة المتهم باستخدام السلاح وبقائه مع التنظيم لمدة ستة أشهر، عمل خلالها في استقبال المنضمين إلى تلك الكتيبة وضيافتهم وحراسة المبنى الذي يتم اجتماع القيادات فيه، وشرائه سلاحاً رشاشاً نوع كلاشنيكوف أثناء وجوده مع تلك الكتيبة ومشاركته في الرباط معها، وتأييده «داعش» من خلال التحاقه بتلك الكتيبة المنظمة لذلك التنظيم، وانضمامه إلى مجموعات في برنامج «تليغرام» مؤيدة لذلك التنظيم. كما دين المتهم بتواصله مع بعض أصحاب الفكر المنحرف وعلمه بقيام بعض الأشخاص بتنسيق سفر الشباب إلى مواطن القتال في سورية، وعدم إبلاغه عن ذلك، وتمويله الإرهاب من خلال تلقيه مبلغاً مالياً من أحد الأشخاص مساعدة له أثناء خروجه إلى مواطن الفتنة والقتال، وتسلمه من أحد أفراد كتيبة المهاجرين والأنصار 13 ألف ريال، ونقله ذلك المبلغ إلى مصر وتسليمه إحدى النساء هناك، وتخزينه ما من شأنه المساس بالنظام العام، من خلال تخزينه في جهاز الجوال المضبوط معه صورة أحد عناصر «داعش» وخلفه شعار ذلك التنظيم. كما انضم المتهم عبر برنامج التواصل الاجتماعي «تليغرام» إلى مجموعات مؤيدة لتنظيم «داعش» ومعاداة هذه البلاد وولاة أمرها، وتستره على ما يطرح في تلك المجموعات، ولذلك قررت المحكمة تعزيره على ذلك بسجنه 10 سنوات تبدأ من تاريخ توقيفه، ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة عشر سنوات، تبدأ من خروجه من السجن بعد اكتساب الحكم القطعية.

الرئيس السابق لجمعية حقوق الإنسان العربية يدين سحب قطر جنسيات مواطنين

القاهرة - «الحياة» ... اعتبر الرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان العربية بجامعة الدول العربية الدكتور هادي بن علي اليامي ما قامت به السلطات القطرية من سحب مفاجئ لجنسية شيخ قبيلة آل مرة الشيخ، طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم، و54 من عائلته ومن قبيلة آل مرة، بينهم أطفال و18 امرأة، «مخالفة صريحة لنصوص القوانين الدولية، التي تنظم عمليات منح الجنسية وسحبها، وفق آليات وضوابط معينة». ونبه اليامي في بيان له أمس، إلى «خطورة ما أقدمت عليه سلطات الدوحة، بتعريض هؤلاء الأشخاص للشتات والتشريد، إذ باتوا بلا وطن يؤويهم، ولا استقرار، إضافة إلى تعرضهم لكل أنواع المخاطر والحرمان، مثل ضياع أراضيهم وأموالهم وممتلكاتهم، وحرمانهم من حقوقهم الأساسية، مثل الرعاية الصحية، والسكن، والتعليم، والعمل، وحرية الحركة». وأضاف: «القانون الدولي لحقوق الإنسان يقر بحق الدول في أن تقرر من هم رعاياها، بيد أنه شدّد على أن ذلك الحق ليس مطلقاً، وينبغي على الحكومات كافة الامتثال لالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان في ما يتعلق بمنح الجنسية والتجريد منها، ويمنع الحرمان التعسفي من الجنسية، لأنه يزيد فعلاً من حرمان الأشخاص المتضررين، ما يرفع احتمال تعرضهم لانتهاكات حقوق الإنسان، ويهدد حياتهم ومستقبل أطفالهم. كما تشدد القوانين الدولية على منح من تعرضوا لسحب الجنسية لأسباب غير تعسفية حق التظلم أمام المحاكم، وتوفير الفرص كافة لهم لإبداء وجهات نظرهم، وفق محاكمات عادلة تنسجم مع القانون الدولي». وأشار إلى الملاحظات والتوصيات الختامية التي سبق أن أصدرتها لجنة حقوق الإنسان التابعة لجامعة الدول العربية في 15-6-2013، بعد مناقشتها التقرير الوطني الأول لدولة قطر وفق أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، إذ أوصت بـ «كفالة حق الأشخاص الذين تم إسقاط جنسيتهم، بضمان أن ذلك الإسقاط لم يتم بشكل تعسفي أو غير قانوني وفقاً للفقرة (1) من المادة (29) من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، كما حضت الدوحة على مواصلة جهودها في تجنيس حاملي الوثائق وكفالة حق الأفراد باكتساب الجنسية لمنع حالات انعدام الجنسية».

الرياض ترفض مزاعم الدوحة التضييق على القطريين

الرياض، القاهرة، نيويورك - «الحياة» .. نفت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية أمس، «ما تثيره اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية بين حين وآخر، ورفضت ادعاءات تناولت المساس بحقوق الزوار وغيرهم من حملة الجنسية القطرية، وفندتها جملة وتفصيلاً». وقالت الجمعية في بيان أمس، إنها «ترغب في التذكير والتأكيد أنها سبق وتثبتت من قيام الجهات المختصة في المملكة بتنفيذ الأوامر بتمكين الزوار وغيرهم من القطريين، الذين تدعو الحاجة إلى دخولهم أو خروجهم من أراضي المملكة، من ممارسة حقوقهم كاملة في إطار ما تسمح به الأنظمة». وأكدت أن من شأن هذه التعليمات والإجراءات والخطوات الإنسانية، التي اتخذتها الجهات المختصة، المحافظة على حقوق الجميع وصيانتها، بمن فيهم المواطنون القطريون من زائرين وغيرهم، وتأمل ممن لديه شكوى من المواطنين القطريين بالتواصل معها للنظر في شكواه من أجل درسها ومعالجتها، وفقاً للأنظمة والتعليمات السارية. إلى ذلك، اعتبر الرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان العربية في جامعة الدول العربية الدكتور هادي بن علي اليامي ما قامت به السلطات القطرية من سحب مفاجئ لجنسية شيخ قبيلة آل مرة الشيخ طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم، و54 من عائلته، «مخالفة صريحة لنصوص القوانين الدولية، التي تنظم عمليات منح الجنسية وسحبها، وفق آليات وضوابط معينة». ونبه اليامي في بيان له أمس، إلى «خطورة ما أقدمت عليه سلطات الدوحة، بتعريض هؤلاء الأشخاص للشتات والتشريد، إذ باتوا بلا وطن يؤويهم، ولا استقرار، إضافة إلى تعرضهم لكل أنواع الأخطار والحرمان، مثل ضياع أراضيهم وأموالهم وممتلكاتهم، وحرمانهم من حقوقهم الأساسية، مثل الرعاية الصحية، والسكن، والتعليم، والعمل، وحرية الحركة». ولفت اليامي إلى أن «ما أقدمت عليه الدوحة بسحب الجنسية من 55 مواطناً قطرياً يمثل مخالفة قانونية واضحة تتناقض مع القوانين الدولية كافة، لأنه نوع من العقاب الجماعي التعسفي، إذ لا يجوز شرعاً ولا قانوناً أخذ هذه الأعداد الكبيرة من المواطنين القطريين بجريرة غيرهم». وذكر أن ما قامت به الدوحة أخيراً، هو حلقة جديدة من سلسلة خطوات استهدفت قبيلة آل مرة، إذ أقدمت عام 2005 على سحب الجنسية من 6 آلاف عائلة من أفراد القبيلة ذاتها، ما ترتب عليه إخلال واضح بالنسيج المجتمعي، وعقاب غير مدروس لمدنيين أبرياء. وفي الدوحة، اعلنت قطر أمس ابرام عقد مع بريطانيا لشراء 24 طائرة مقاتلة «يوروفايتر تايفون»، في اتفاق دفاعي هو الثاني الذي تعقده الدوحة منذ اندلاع الأزمة الديبلوماسية بينها وبين عدد من جيرانها. ووقع وزيرا الدفاع القطري خالد العطية والبريطاني مايكل فالون في الدوحة «خطاب نوايا» يقضي ببيع المملكة المتحدة قطر الطائرات المقاتلة. وقال فالون «سيكون هذا عقد الدفاع الضخم الأول مع قطر، وهي إحد الشركاء الاستراتيجيين للمملكة المتحدة». ويأتي العقد بعد صفقة كبيرة مع الولايات المتحدة أعلنت في حزيران (يونيو) قضت بتزويد قطر طائرات مقاتلة «أف - 15» مقابل 12 بليون دولار.

عبدالله آل ثاني يدعو لاجتماع عائلي ووطني لبحث أزمة قطر

المصدر : العربية... دعا الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني الأحد، إلى اجتماع عائلي ووطني لبحث أزمة قطر وإعادة الأمور لنصابها. وقال إن "واجبنا عدم الصمت في هذه الأزمة". وأضاف "أتألم كثيرا وأنا أرى الوضع يمضي إلى الأسوأ، بلغ حد التحريض المباشر على استقرار الخليج العربي، والتدخل في شؤون الآخرين، ويدفع بنا إلى مصير لا نريد الوصول إليه، كما هو حال دول دخلت في نفق المغامرة، وانتهت إلى الفوضى والخراب والشتات وضياع المقدرات". وأكد عبدالله بن علي آل ثاني أنه وجد حرصاً من #الملك_سلمان على سلامة قطر وأهلها. ودعا الأسرة الحاكمة والشعب القطري للتواصل معه وتحديد موعد الاجتماع لاحقاً.

قطر تدعو إلى تفكيك عوامل ظهور الإرهاب.. الدوحة تعزز تعاونها مع لندن بشراء 24 مقاتلة «تايفون»

الراي..الدوحة، نيويورك - وكالات- دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني المجتمع الدولي إلى اتخاذ كافة التدابير لمحاربة ظاهرة الإرهاب، محذراً من أن الفشل في معالجة الأسباب الاجتماعية والاقتصادية للعنف سيسهم في استمراره. جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية خلال افتتاح «منتدى أميركا والعالم الإسلامي» في نيويورك، أمس، بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومشاركة نخبة متميزة من السياسيين والمسؤولين والأكاديميين من الولايات المتحدة وأنحاء العالم الإسلامي. وأشار محمد بن عبد الرحمن، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الذي نظمته اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات في وزارة الخارجية القطرية، إلى أنه من المؤسف أنه كلما زادت الصراعات والنزاعات ومعاناة الشعوب، زاد تقاعس المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي عن إيجاد حلول لهذه النزاعات، وهو ما يوفر أرضية للأفكار المتطرفة. وشدد على أن بلاده تؤكد «رفضها المطلق لجميع أشكال التطرف والتعصب، وما تولده من عنف وإرهاب»، مضيفاً إن قطر دعت إلى الإسهام في الجهود الدولية لمحاربة ظاهرة الإرهاب، مع الحرص على تفكيك عوامل توليدها من جديد، المتمثلة في الإحباط وانسداد الأفق أمام الشباب بما في ذلك الفقر والبطالة والإقصاء والتهميش والبيئة العنيفة التي تسود في ظل أنظمة الطغيان والجهل. واعتبر الوزير القطري أن علاقات أميركا والعالم الإسلامي تواجه تحدياً كبيراً يتمثل في تسوية القضية الفلسطينية وإنهاء الصراع في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنه «لم يعد مقنعاً للرأي العام العالمي استمرار الفشل في تحقيق السلام بسبب السياسة الانتقائية في تطبيق قرارات الشرعية الدولية، والكيل بمكيالين، وتفضيل سياسة الأمر الواقع على مبادئ العدالة والإنصاف».

مؤسسة «سلطان» الخيرية تدعم توسيع مركز «الحسين» للسرطان

عمّان - «الحياة».... افتتح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، التوسعة الجديدة لمركز «الحسين» للسرطان، الذي ارتفعت طاقته الاستيعابية من 173 إلى 352 سريراً، وحظي بدعم من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، إذ تساهم التوسعة في توفير أحدث تقنيات علاج أمراض السرطان، ضمن مرافق متطورة ومتكاملة. وتمّ خلال الحفلة، وفق وكالة الأنباء السعودية، إطلاق اسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - على مرافق أقسام الأشعة التشخيصية. وبعد حفلة الافتتاح، أوضح المدير العام للمؤسسة صالح بن إبراهيم الخليفي أنه بتعليمات ومتابعة من رئيس مجلس الأمناء الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، ومن الأمين العام، تواصل المؤسسة برامجها الخيرية التنموية، سواء داخل المملكة العربية السعودية أم خارجها، في عدد من الدول العربية والإسلامية، الأمر الذي يأتي في إطار الدور الرائد للمؤسسة ورؤيتها، التي صاغها الأمير الراحل سلطان بن عبدالعزيز. وأعرب عن اعتزاز مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالإسهام في إنجاز هذا الصرح الطبي في بلد عربي شقيق، مشيداً بمبادرة المسؤولين في مؤسسة «الحسين» بإطلاق اسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز على جميع مرافق أقسام الأشعة التشخيصية التي تقدم خدماتها الطبية لحوالى مئة ألف مراجع سنوياً وذلك في مبنى المركز القديم ومباني مشروع التوسعة. وأعربت المديرة العامة لمؤسسة «الحسين» للسرطان نسرين قطامش عن تقديرها وعرفانها للدعم الكريم والمساندة المميزة اللذين قدمتهما مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لمؤسسة «الحسين» على مدى ثلاث سنوات، الأمر الذي ساهم في استكمال تجهيزات المركز وتوسعته ومضاعفة أعداد المستفيدين من خدماته. وشكرت، بالنيابة عن الأميرة غيداء بنت طلال رئيس مؤسسة «الحسين» للسرطان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمراء أعضاء مجلس الأمناء، لحرصهم على تواصل دعم مؤسسة ومركز «الحسين» للسرطان، ومساندة رسالتهما الخيرية، مشيرة إلى مبادرات الدعم السعودي لأعمال الخير في عدد من الدول العربية والإسلامية، سواء على المستوى الحكومي أم مؤسسات العمل الخيري.

 

 

 

 



السابق

عشائر تدمر والبادية ترفض "التسوية" مع نظام الأسد...بعد حذفها من الخريطة.. النظام يعيد "لواء اسكندرون" لكتاب علم الأحياء!...فصائل «درع الفرات» تتأهب لمعركة إدلب..موسكو تشكّك في دور «سوريا الديمقراطية» في محاربة «داعش»..النظام يتحضر للعبور إلى شرق الفرات... والجسور المدمرة تعوقه لوجيستياً...تعزيزات عسكرية تركية إلى الحدود السورية..روسيا تطرح نفسها في سوريا صانع سلام يقدم مساعدات إنسانية..محور المقاومة يُطلق عمليات فتح الحدود.. دمشق وحلفاؤها إلى البوكمال... و«الحشد» إلى القائم...روسيا تؤكد إبلاغها الأميركيين مسبقاً بحدود عملياتها شرق سورية..معركة الرقة تقترب من نهايتها وعناصر «داعش» باتوا 400...فصائل «الجيش الحر» مستعدة لدخول إدلب بالتنسيق مع تركيا....

التالي

المالكي :لن نسمح بقيام "إسرائيل ثانية" في شمال العراق...طهران تهدد بإغلاق الحدود مع كردستان ..أزمة استفتاء الأكراد تُلامس الانفجار... الرياض تعرض وساطتها ومعصوم يطلق مبادرة للحوار... بارزاني: لن نقبل أن يهددنا أحد... والبرلمان العراقي بيد مجموعة شوفينية....أنقرة تؤكد اتفاقها مع بغداد بشأن وحدة العراق واعتبرت استفتاء كردستان «مسألة أمن قومي»... وإردوغان يلتقي العبادي في نيويورك...أكراد العراق يترقبون وساطة سعودية...مجلس الاستفتاء الكردي يتمسك بإجرائه... ويرسل وفداً إلى بغداد...تفجير مدرسة مفخخة في الموصل يقتل 8 من «الحشد العشائري»..انتحاريون هاجموا قاعدة عسكرية أميركية قرب الموصل...استئناف رحلات الطيران بين العراق وروسيا بعد 13 عاماً من تعليقها...غارات عراقية على «داعش» داخل سوريا...

في غزة، الوقت الأكثر خطراً..

 الأربعاء 23 تشرين الأول 2024 - 7:38 م

في غزة، الوقت الأكثر خطراً.. لا ينبغي للولايات المتحدة أن تنتظر لترى إذا كان مقتل قائد حماس يحيى … تتمة »

عدد الزيارات: 175,046,137

عدد الزوار: 7,776,738

المتواجدون الآن: 0