أخبار وتقارير..مقتل 15 مهاجراً وفقدان 15 بغرق قارب في البحر الأسود..تعزيزات إسبانية إلى كاتالونيا لمنع الاستفتاء على الاستقلال..مقتل 6 مدنيين باكستانيين بقصف هندي في كشمير..«اسكتلنديارد»: إحباط 6 مخططات... وانفجار مترو لندن كان يمكن أن يكون أسوأ بكثير...تقرير محرج للمستشارة الألمانية قبل أيام من الانتخابات يشكك بشرعية قرارها في استقبال اللاجئين... والحزب الشعبوي أكبر المستفيدين..مركل إلى ولاية جديدة غداً ... وسباق على زعامة المعارضة...واشنطن: استراتيجية الضغط المتصاعد تعطي مفعولها والعقوبات "آخر فرصة" لحل سلمي مع كوريا الشمالية...ماي تقترح تأخير «الطلاق» مع أوروبا سنتين...

تاريخ الإضافة السبت 23 أيلول 2017 - 7:07 ص    عدد الزيارات 2951    التعليقات 0    القسم دولية

        


مقتل 15 مهاجراً وفقدان 15 بغرق قارب في البحر الأسود..

اسطنبول، تونس – «الحـياة»، أ ف ب – أعلن خفر السواحل التركي في بيان أن 15 شخصاً قُتلوا وفُقد حوالى 15 آخرين، عندما غرق زورق صيد كان يقل مهاجرين قبالة ساحل تركيا على بحر مرمرة أمس. وأضاف خفر السواحل في بيان أن الزورق غرق قبالة إقليم قوجه ايلي في شمال غرب تركيا بعد قليل من إطلاقه نداء استغاثة. وقال إن 40 مهاجراً أنقذوا من البحر حتى الآن وما زالت الفرق تبحث عن 13 إلى15 شخصاً مفقودين». وتشارك في أعمال البحث طائرتا هليكوبتر إلى جانب طائرات وسفن تجارية. وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن المهاجرين الذين تم إنقاذهم أعيدوا إلى قوجه علي حيث يتلقون العلاج في مستشفى ميداني عند المرفأ، في حين نقل 2 من المصابين إلى مستشفى في المدينة. وكانت السلطات الرومانية أنقذت الأسبوع الماضي 150 مهاجراً، على خلفية تسارع في عمليات العبور عبر البحر الأسود انطلاقاً من تركيا التي تستقبل أكثر من 3 ملايين لاجئ غالبيتهم من العراقيين والسوريين. وتخشى رومانيا، التي كانت في شكل عام حتى الآن بعيدة من تدفق المهاجرين، من أن يتحول البحر الأسود الى معبر بديل عن البحر المتوسط للمهاجرين غير القانونيين الراغبين في بلوغ أوروبا. من جهة أخرى، أكد الناطق باسم القوات البحرية في المنطقة الغربية أيوب قاسم أن دورية تابعة لخفر السواحل عثرت على حطام قارب للمهاجرين غير الشرعيين على بعد 20 كيلومتراً غرب زوارة. وأكد قاسم العثور على 7 أشخاص أحياء إلا أن أحدهم توفي لاحقاً، فيما عُثر على 4 جثث من بينها امرأتان، لافتاً إلى إنقاذ حوالى 30 مهاجراً آخرين، في حين لا يزال 90 مهاجراً في عداد المفقودين. وانتقد قاسم المنظمات الإنسانية العاملة على إنقاذ المهاجرين في ليبيا، قائلاً إنها تسهم في زيادة تدفقهم عبر البحر المتوسط. إلى ذلك، قال الجيش التونسي أمس، إن وحدات البحرية أنقذت في وقت متأخر أول من أمس، 78مهاجراً تونسياً كانوا يبحرون على متن قارب متهالك في اتجاه السواحل الإيطالية. وكان القارب تعطل وتسربت إليه المياه قبالة سواحل مدينة «الشابة»، ضمن المياه الإقليمية التونسية، قبل أن تنتبه إليه قوات البحرية التي تمكنت من إنقاذ كل المهاجرين ومن بينهم امرأتان. وقالت وزارة الدفاع التونسية، في بيان أمس، إن «وحدات عسكرية بحرية أنقذت ليلة الخميس- الجمعة 78 مهاجراً تونسياً كانوا يبحرون على متن قارب متهالك من سواحل محافظة المهدية (وسط شرق) باتجاه السواحل الإيطالية».

تعزيزات إسبانية إلى كاتالونيا لمنع الاستفتاء على الاستقلال

الحياة..مدريد – رويترز - أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أمس، أنها سترسل تعزيزات أمنية إلى إقليم كاتالونيا للحفاظ على النظام هناك وضمان عدم إجراء استفتاء على الاستقلال لم تجزه الحكومة. وفي كاتالونيا التي كانت تنوي إجراء الاستفتاء في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، قوات شرطة تابعة لحكومتها إضافة إلى قوات من الحرس المدني الإسباني، وهو الشرطة الاتحادية. وغالباً ما يعمل الجهازان جنباً إلى جنب. ولم تكشف وزارة الداخلية عدد أفراد الشرطة الإضافيين الذين سترسلهم إلى الإقليم، لكن وسائل الإعلام الإسبانية أفادت بأن ما بين ثلاثة وأربعة آلاف شرطي وصلوا فعلاً إلى المنطقة أو في طريقهم إليها. وتنضم القوات الإضافية إلى حوالى خمسة آلاف من الحرس المدني الإسباني متمركزين عادة في كاتالونيا وإلى حوالى 17 ألفاً من شرطة الإقليم. وأشارت وزارة الداخلية في بيان إلى أن هؤلاء «سيكلفون مراقبة الساحات العامة والحفاظ على النظام وسيتصرفون في حال المضي قدماً في الاستفتاء غير القانوني». وأضافت أنهم سيدعمون شرطة الإقليم التي ستواصل مهماتها. وأبلغت وزارة الداخلية الشرطة في كاتالونيا بأنه لن تكون هناك عطلات لهم في الفترة من 20 الشهر الجاري حتى الخامس من تشرين الأول المقبل. واتهمت حكومة كاتالونيا هذا الأسبوع مدريد بوضع يدها على سلطاتها، بعدما دهم الحرس المدني الإسباني إداراتها واعتقل مسؤولين. وأمسكت وزارة المالية في مدريد بزمام الأمور في وزارة المالية في كاتالونيا. وقال كارلس بودجمون رئيس إقليم كاتالونيا الخميس إنه سيمضي قدماً في الاستفتاء، متحدياً قرار المحكمة العليا بحظره، بينما تجمع الآلاف من سكان كاتالونيا لليوم الثاني على التوالي في شوارع برشلونة مطالبين بحق التصويت.

مقتل 6 مدنيين باكستانيين بقصف هندي في كشمير

الحياة...إسلام آباد - رويترز - أعلن مسؤولون هنود وباكستانيون مقتل 6 مدنيين وجرح 30 في قصف متبادل على طول الحدود في إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين. ومعظم الضحايا في الشطر الباكستاني من الإقليم، حيث أعلن الجيش الباكستاني سقوط 6 قتلى وجرح 26. وأفاد الجيش الباكستاني بأن «قوات حرس الحدود ردت في شكل ملائم على المواقع التي استهدفت السكان المدنيين»، فيما اتهم الجيش الهندي القوات الباكستانية بانتهاك وقف النار، وجرح أربعة مدنيين على الجانب الهندي. وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، دعا رئيس الوزراء الباكستاني شهيد عباسي المجتمع الدولي إلى «إطلاق تحقيق دولي في الجرائم التي ترتكبها الهند في كشمير». وشدد على أن باكستان «تمارس ضبط النفس، لكن إذا استمرت الهند في اجتياز خط السيطرة الذي يفصل بين شطري كشمير سيكون هناك رد قوي ومناسب». كما طالب بتعيين مبعوث أممي خاص لكشمير.

«اسكتلنديارد»: إحباط 6 مخططات... وانفجار مترو لندن كان يمكن أن يكون أسوأ بكثير وتوجيه تهمة الإرهاب لشاب عراقي في تفجير {بارسونز غرين}

لندن: «الشرق الأوسط»... أعلنت شرطة لندن أمس توجيه تهمة الشروع في القتل إلى شاب في الثامنة عشرة من عمره في إطار التحقيق حول الاعتداء الذي استهدف مترو لندن في 15 سبتمبر (أيلول) الحالي وأوقع 30 جريحاً. وتابعت الشرطة في بيان، أن أحمد حسن الذي أوقف صباح السبت في دوفر، وجهت إليه أيضاً تهمة استخدام مادة بيروكسيد الأسيتون القابلة للتفجير. والشاب الذي يعتقد أنه «عراقي يتيم» كان يعيش مع عائلة بريطانيا تبنته في ضاحية سانسبوري في لندن في منزل كان من بين المنازل التي فتشتها الشرطة بعد الهجوم. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الاعتداء في محطة بارسونز غرين بغرب لندن الجمعة وهو الخامس خلال 6 أشهر. وأوقف حسن في مرفأ دوفر جنوب بريطانيا صباح اليوم التالي.
وقالت شرطة لندن، في بيان، إن حسن سيمثل أمام محكمة وستمنستر الجزئية في لندن في وقت لاحق من أمس.
وقالت الشرطة إن عمليات البحث مستمرة في موقع في سوراي وموقعين في نيوبورت بويلز.
وأصيب نحو 30 شخصاً عندما انفجر دلو مليء بالمسامير ومادة ترياسيتون تريبيروكسيد الناسفة بشكل جزئي في قطار مزدحم في ساعة الذروة الصباحية يوم الجمعة الماضي. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم. وقال الخبراء إن عدد الأشخاص الذين أصيبوا كان يمكن أن يكون أعلى لو أن القنبلة، التي كانت مخبأة بداخل حقيبة مشتريات بلاستيكية، انفجرت بشكل كامل. ولا يزال 3 رجال أعمارهم بين 17 و30 عاماً محتجزين على صلة بالاعتداء في حين أطلق سراح اثنين آخرين أول من أمس. أما المشتبه به السوري يحيى فاروق، البالغ من العمر 21 عاماً، فتم الإفراج عنه أول من أمس دون توجيه أي تهم. تجدر الإشارة إلى أن حسن وفاروق ترعرعا في أسرة زوجين بريطانيين مسنين (بيني ورون جونز)، معروفين في بريطانيا بخدماتهما الإنسانية، إذ أسهما عبر سنوات حياتهما بتنشئة مئات الأطفال الآخرين، وخصوصاً اللاجئين الذين قدموا من مناطق الحرب والنزاع.
ويرى المحققون أن اللاجئ العراقي ترك محفظة تبريد كانت تحتوي على عبوة ناسفة يدوية الصنع في قطار على خط ديستريكت بمترو أنفاق لندن. كما يعتقد أن القنبلة كانت تحتوي على مادة بيروكسيد الأسيتون الكيميائية، لزيادة خطر الانفجار على حياة ركاب القطار.
إلى ذلك، أعلنت شرطة لندن أنها نجحت في إحباط 6 هجمات إرهابية خلال الأشهر الماضية، وذلك بعد مرور أسبوع على آخر هجوم إرهابي في العاصمة استهدف مترو الأنفاق. وأكدت كريسيدا ديك، قائدة شرطة لندن، أن القنبلة التي تسببت يوم الجمعة الماضي بإصابة نحو 30 شخصاً، في عربة قطار بمحطة بارسونز غرين غرب لندن، لم تنفجر بكامل قوتها، مضيفة أنه لو كان الانفجار كامل القوة، لكانت الخسائر أسوأ بكثير. وأوضحت قائدة شرطة لندن كريسيدا ديك أن القنبلة التي أشعلت في قطار مترو في ساعة ازدحام «كانت شديدة الخطورة» ومحشوة بالشظايا المعدنية. وأدى الانفجار إلى اشتعال اللهب في إحدى عربات القطار في محطة بارسونز غرين في غرب لندن يوم الجمعة الماضي في خامس اعتداء إرهابي كبير في بريطانيا هذا العام.
وقالت رئيسة «اسكتلنديارد» لإذاعة «إل بي سي»: «نحمد الله أن أحداً لم يقتل في بارسونز غرين. لا بد أن الأمر أرعب الناس في المترو. كما تعلمون لقد أصيب عدد كبير من الأشخاص بجروح». وتابعت: «كانت قنبلة شديدة الخطورة. لقد انفجرت جزئياً. كانت تحوي كمية كبيرة من المتفجرات ومحشوة بالشظايا». وكانت شرطة لندن قد أوقفت 6 أشخاص للاشتباه بتورطهم في الهجوم، وتم الإفراج عن اثنين منهم لاحقاً، فيما لا يزال الأربعة الآخرون قيد الاحتجاز. وقالت الشرطة إن المفرج عنه الأول البالغ 21 عاماً الذي لم تكشف عن هويته اعتقل السبت في هانسلو في الضاحية الغربية للعاصمة لندن، في حين أن الثاني وعمره 48 عاماً اعتقل الأربعاء في نيوبورت في ويلز. وبحسب المسؤول في جهاز مكافحة الإرهاب دين هايدون، فإن التحقيق «يتواصل ويتقدم سريعاً». ولفتت الشرطة إلى أنها تنفذ عملية مداهمة في ثورنتون هيث، الضاحية الجنوبية للندن.

تقرير محرج للمستشارة الألمانية قبل أيام من الانتخابات يشكك بشرعية قرارها في استقبال اللاجئين... والحزب الشعبوي أكبر المستفيدين

الشرق الاوسط...كولون (ألمانيا): ماجد الخطيب... ألقى تقرير «الخدمة القانونية» في البرلمان الألماني (البوندستاغ) شكوكاً جدية حول شرعية قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فتح حدود بلادها أمام موجات اللاجئين سنة 2015. ويأتي الكشف عن التقرير من قبل صحيفة «دي فيلت»، الواسعة الانتشار، قبل أيام قليلة من موعد الانتخابات النيابية المزمع تنظيمها يوم غد (الأحد). وجاء في التقرير، الذي قالت «دي فيلت» إنها تمتلك نسخة منه، أنه كان على المستشارة الألمانية طرح القرار على البرلمان للموافقة عليه، لأنه من مسؤولية البرلمان أساساً. كما لم تلتزم حكومة ميركل آنذاك بفقرة مهمة من قانون الهجرة واللجوء الألماني، ترفض قبول لجوء القادمين من بلدان ثالثة آمنة. وواقع الحال أن الحكومة الألمانية تتعامل مع اليونان وإسبانيا، بل ومع تونس والمغرب، كبلدان ثالثة آمنة، في حين وصل معظم الوافدين الجدد، الذين بلغ عددهم المليون، عبر النمسا التي تعتبر أأمن من غيرها. وكانت الحكومة الألمانية، ومن منطلقات إنسانية بحتة، بحسب تعبير ميركل، قد قررت فتح حدودها أمام اللاجئين في 4 سبتمبر (أيلول) 2015. وإذ اتفق الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الحليف في الحكومة، مع القرار باعتباره شريكاً في الحكم، لم يعترض الخضر واليسار على القرار لأسباب إنسانية ومبدئية، في حين رفض حزب البديل لألمانيا الشعبوي القرار. وتتهم المعارضة الحكومة بالتسبب بصعود الحزب الشعبوي، وتصاعد نشاط التنظيمات اليمينية المتطرفة المعادية للأجانب والإسلام، بسبب هذا القرار. ويشير تقرير الخدمة القانونية البرلمانية، وهي هيئة مستقلة، إلى أن ميركل لم تكشف حتى الآن عن الأسس القانونية التي اعتمدت عليها في اتخاذ القرار، ولم تهتم بطرحها بعد ذلك أيضاً. ويؤكد التقرير أن القرار من صلاحيات البرلمان الألماني، وليس من صلاحيات الحكومة، وكان على الأخيرة أن تستمع إلى رأي البرلمان قبل التنفيذ. والمشكلة هي أن المستشارة الألمانية، وحكومتها، لم يطرحا القانون للتصويت عليه في البرلمان بعد ذلك. ويستشهد التقرير بقرارات أخرى مماثلة لمحكمة الدستور الاتحادية، مثل القانون الذي يجيز لم شمل عائلات اللاجئين، التي اعتبرت البرلمان الألماني مسؤولاً عن اتخاذه، في حين أن المستشارة الألمانية تشاورت مع بعض وزرائها فقط، قبل أن تتخذ قرار فتح الحدود أمام اللاجئين.
وتجاهلت حكومة ميركل أيضاً قانون الهجرة واللجوء الذي يرفض طلبات اللاجئين الذين يفدون إلى ألمانيا عبر بلد ثالث. وهنا، لم تستشر الحكومة حكومات البلدان المجاورة المعنية بالأمر، مثل النمسا التي أصبحت الممر الآمن للاجئين. وواقع الحال، بحسب تقرير «الخدمة القانونية»، لا يجوز استثناء لاجئ قادم من بلد ثالث آمن إلا بقرار من وزارة الداخلية، وهذا لم يحدث في ألمانيا عند اتخاذ قرار قبول لجوء آلاف اللاجئين. كما لم تلتزم الحكومة الألمانية سنة 2015 بقانون اللاجئين القادمين من بلدان أخرى، تعتبر نفسها آمنة بحسب تقارير وزارة الخارجية. وعلقت سافيم داغدلين، من حزب اليسار، على التقرير بالقول إن على المستشارة الألمانية «احتراماً للبرلمان» أن تعرض موقفها من تقرير «الخدمة القانونية» أمام نواب البرلمان، وأضافت أن هذا يظهر مدى عفوية ميركل، ونائبها الاشتراكي زيغمار غابرييل، عند اتخاذهما قرار فتح أبواب الهجرة، ويظهر كيف أنهما عملا بهذا القرار على تعزيز مواقع حزب البديل لألمانيا. وفي هذه الأثناء، يعزز حزب البديل لألمانيا مواقعه من خلال استطلاعات الرأي الألمانية. وبعد استطلاع الرأي من معهد «يو غوف»، الذي توقع نسبة 12 في المائة لهذا الحزب اليميني الشعبوي، كشف استطلاع للرأي أجراه «الباروميتر السياسي»، الذي تجريه القناة الثانية في التلفزيون الألماني (زدف)، أن هذا الحزب سينال نسبة 11 في المائة في الانتخابات. وبينما يتراجع الحزب الديمقراطي الاشتراكي كثيراً، وفق الباروميتر السياسي، إلى مجرد 21.5 في المائة، يتحول الحزب الشعبوي إلى ثالث قوة برلمانية، وينال الاتحاد الديمقراطي المسيحي نسبة 36 في المائة، ويبقى أكبر كتلة برلمانية. كما ينال حزب اليسار نسبة8.5 في المائة، وحزب الخضر 8 في المائة، والحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي) نسبة 10 في المائة. وربما لن يؤثر تقرير «الخدمة القانونية» في نتائج الانتخابات كثيراً، لكن حزب البديل لألمانيا سيكون المستفيد الوحيد من هذه «الفضيحة القانونية» التي تتعلق بموضوع المهاجرين. ومعروف أن هذا الحزب يركز حملته الانتخابية على موضوع العداء للهجرة واللاجئين والإسلام. وسبق للحزب الليبرالي، وكذلك حزب البديل لألمانيا، أن أكدا، على انفراد، عزمهما الدعوة إلى تشكيل لجنة تحقيق برلمانية خاصة بموضوع قرار فتح الحدود أمام اللاجئين سنة 2015. وقد يحقق الحزبان هذا الوعد في البرلمان المقبل، عند تخطيهما نسبة الـ5 في المائة اللازمة لدخول البرلمان، وواضح أن الحزبين سيحققان ذلك.

مركل إلى ولاية جديدة غداً ... وسباق على زعامة المعارضة

الحياة...برلين - اسكندر الديك .. أخطأت استطلاعات الرأي مراراً في كل من انتخابات الرئاسة الأميركية التي فاز فيها دونالد ترامب، وقبلها فشلت الاستطلاعات في بريطانيا ونجح الداعون إلى الانفصال عن الاتحاد الأوروبي. فإلى أي مدى يمكن الاستطلاعات في ألمانيا أن تصدق في توقعاتها المستمرة منذ شهور وأفادت بتحقيق المستشارة الألمانية أنغيلا مركل فوزاً سهلاً على غريمها الاشتراكي مارتن شولتز غداً الأحد؟... يرى مراقبون هنا أن للانتخابات التشريعية في ألمانيا وجهين: الأول يُظهر أن السباق على منصب المستشار حُسم مع تقدم مركل بمقدار 15 نقطة تقريباً على غريمها، والثاني يُبرز شكوكاً في مدى صدقية الاستطلاعات التي تجريها معاهد بحوث عدة، خصوصاً أن وسائل الاستطلاع المعتمدة «كلاسيكية» تركز على الاتصال الهاتفي مع عينة من الناخبين. واعترف بعض هذه المعاهد أخيراً بأن عدد الناخبين الذين لم يحسموا مواقفهم بعد، انخفض من نحو 50 في المئة قبل شهر تقريباً إلى ما بين 25 و30 في المئة في الأيام الأخيرة، ما يعني أن المفاجآت لا تزال واردة. وحتى هذه اللحظة لم تُلحظ إشارات واضحة إلى استخدام أخبار زائفة (فيك نيوز) خلال الحملة الانتخابية. على رغم ذلك، لا أحد ينفي أن حظوظ المستشارة مركل بالنجاح أكبر من حظوظ منافسها شولتز لأسباب عدة أهمها، أن الأخير قفز قبل أشهر قليلة إلى موقع المنافس لها بدلاً من رئيس الحزب السابق وزير الخارجية الحالي زيغمار غابرييل الذي انسحب بسبب انعدام حظوظه. وعلى رغم الشعبية التي اكتسبها شولتز كرئيس كاريزماتي للبرلمان الأوروبي، إلا أن ابتعاده فترة عشر سنوات من السياسة الداخلية في ألمانيا مقابل نجاح مركل فيها كمستشارة منذ 12 سنة، جعل القلقين من التغيير و «الجديد غير المعروف» يفضلون عودة «القديم المجرّب»، إضافة إلى ذلك أخطاء انتخابية تكتيكية وقع فيها شولتز وحزبه. ومع اتهام كثرٍ المستشارة بأن قرارها دعوة اللاجئين الهاربين من سورية والعراق بصورة خاصة، إلى ألمانيا قسم الشعب الألماني إلى مؤيد ورافض، وأحدث شرخاً داخل تحالفها المسيحي. إلا أنها أثبتت لهم أنها (إلى جانب السويد والنمسا الصغيرتين) الوحيدة التي أعطت بلدها في أوروبا وجهاً إنسانياً سيبقى ملتصقاً به وباسمها لأجيال. وهي صدقت بالتالي حين قالت جملتها الشهيرة: «سنتغلب على الصعاب»، وأثبتت أن في الإمكان الاعتماد على قراراتها في الظروف المختلفة. مع ذلك، لا بد من الاعتراف في المقابل بأن خطوتها الإنسانية الجانب دفعت اليمين المتطرف المعادي الأجانبَ والمسلمين، إلى التوحد تحت راية «حزب البديل من أجل ألمانيا». وتمكن الحزب الوليد بالفعل من إثارة هلع الديموقراطيين في كل الأحزاب والفئات الاجتماعية بعد «اجتياحه» للمرة الأولى برلمانات محلية عدة أجريت فيها انتخابات خلال العامين الماضي والحالي، وحصده نسبة من الأصوات وصلت إلى 14 في المئة في بعضها. صحيح أن الحزب تراجع بعض الشيء، إلا أن الاستطلاعات تشير ليس فقط إلى دخوله البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) للمرة الأولى، بل وإلى حصوله على 12 في المئة تمكنه من التقدم على أحزاب صغيرة عريقة في العمل البرلماني مثل «الليبرالي» و «الخضر» و «اليسار»، وبفارق نقطتين أو ثلاث. وإن حصل ذلك سيصبح هذا الحزب الناطق الأول باسم المعارضة داخل البرلمان، علماً أن كتلته ستضم نواباً من العنصريين والنازيين الجدد مثل مرشحهم الرئيسي ألكسندر غاولاند، وهو ما سيدعّم نفوذه في ألمانيا. ولا شك في أن الحزب الاشتراكي، حزب المستشار فيلي براندت، سيكون في وضع حرج، بل في ورطة هذه المرة، إن قبل الاكتفاء بدور الشريك الصغير في حكومة مركل للمرة الثالثة على التوالي، ما سيؤدي إلى فقدان هيبته التاريخية وعزوف مؤيدين كثر عنه. وقد يكون من الأفضل له ترك مركل تشكل حكومة ثلاثية تضم الحزب الليبرالي وحزب الخضر، وتزعّم المعارضة بدلاً من تركها للنازيين الجدد. والموقع هذا سيمكن شولتز من تأهيل نفسه أكثر لانتخابات عام 2021 في وقت لم تبرز بعد شخصية قوية تخلف مركل التي ستكتفي على الأرجح بالتعادل مع فترة حكم عرّابها مستشار الوحدة هلموت كول وتنسحب من الحياة السياسية.

واشنطن: استراتيجية الضغط المتصاعد تعطي مفعولها والعقوبات "آخر فرصة" لحل سلمي مع كوريا الشمالية

ايلاف...أ. ف. ب... نيويورك: قالت مساعدة وزير الخارجية الاميركي لشؤون شرق اسيا سوزان ثورنتون الجمعة ان حملة العقوبات الهادفة الى الضغط على كوريا الشمالية تشكل "الفرصة الاخيرة" للتوصل الى مخرج "سلمي" للازمة الناجمة عن الطموحات النووية لبيونغ يانغ. اضافت ثورنتون للصحافيين بنيويورك "قلنا بشكل واضح جدا هذا الاسبوع" خلال الجمعية العامة للامم المتحدة "ان الولايات المتحدة تبحث عن حل سلمي". وشددت على ان "الضغوط غير المسبوقة" من المجتمع الدولي لعزل نظام كوريا الشمالية "ستعمل". وقالت "هذه اخر فرصة لنا لحل هذه الازمة سلميا، وهذا ما نريده". كان زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون قال ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب "مختل عقليا" وانه سيدفع "غاليا" ثمن تهديداته لكوريا الشمالية. واعتبرت ثورنتون ان "من المنطقي الاعتقاد بان هذه التهديدات سببها الضغط" على بيونغ يانغ، مشيرة الى ان "استراتيجية الضغط المتصاعد على نظام (كوريا الشمالية) بدأت بالتأثير عليه". كما حذرت المسؤولة الاميركية من ان انفجار قنبلة هيدروجينية فوق المحيط الهادئ "سيكون عملا عدائيا غير مسبوق يستدعي ردا دوليا متضافرا وحاسما".

ماي تقترح تأخير «الطلاق» مع أوروبا سنتين

لندن، فلورنسا – «الحياة»، أ ف ب - قبل أيام من انطلاق جولة رابعة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكزيت)، اقترحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إبقاء العلاقات مع بروكسيل على حالها خلال فترة انتقالية تستمر سنتين بعد الموعد المفترض لـ «الطلاق» مع أوروبا في آذار (مارس) 2019. ويعني ذلك استمرار لندن في دفع مستحقاتها ضمن موازنة الاتحاد الأوروبي، ومواصلة إخضاع رعايا الاتحاد المقيمين في بريطانيا لقوانين محكمة العدل الأوروبية، الأمر الذي يطالب به قادة في الاتحاد. وأشاد كبير مفاوضي «الطلاق» في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه بـ «الروح البناءة» لماي في المفاوضات، لكنه طالب بترجمة الاقتراحات إلى «أفعال» خصوصاً في شأن «وفاء لندن بكل التزاماتها الأوروبية خلال تلك الفترة»، علماً أنه كان حذّر من وجود «ضبابية كبيرة» في مواقف بريطانيا من ثلاث أولويات، هي حقوق المواطنين ومسألة المال والحدود مع إرلندا. واعتبر مانفريد ويبر الذي يرأس حزب الشعب الأوروبي، الأكبر في الاتحاد، أن تحديد ماي فترة انتقالية «لا يقدم توضيحات مناسبة في العمق لموقف حكومتها في المفاوضات». وفي خطاب ألقته في مدينة فلورنسا الإيطالية أمس، أوضحت ماي أن «التحضيرات اللازمة لبريطانيا من أجل أن تتكيّف مع علاقة جديدة بالاتحاد الأوروبي تتطلّب فترة تطبيق تمتد سنتين ستشهد بقاء العلاقات على حالها بين بروكسيل ولندن في سبيل تأمين خروج سلس ومنظّم للمملكة المتحدة من الاتحاد». وأكدت أن بريطانيا ستحترم تعهداتها التي قطعتها خلال فترة عضويتها على صعيد موازنة الاتحاد التي تمتد حتى عام 2020، وتساهم بريطانيا فيها سنوياً بحصة تناهز 10 بلايين يورو. كما أشارت رئيسة الوزراء إلى أنها تريد أن تأخذ المحاكم البريطانية في الاعتبار قرارات محكمة العدل الأوروبية لدى إصدار أحكامها في شأن الرعايا الأوروبيين المقيمين في بريطانيا. وكانت بروكسيل شدّدت على ضرورة تحقيق تقدّم في هذا الملف الذي يطاول مستقبل 3 ملايين مواطن من الاتحاد الأوروبي يعيشون حالياً في بريطانيا، بعدما وصل الطرفان إلى طريق مسدود في شأن دور محكمة العدل الأوروبية. وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية أن نجاح المفاوضات بين بلادها والاتحاد الأوروبي «يصبّ في مصلحتنا، والمستفيد الوحيد من إخفاقنا أو انقسامنا هو من يعارض مبادئنا». وكانت التوتّرات داخل الحكومة البريطانية خرجت إلى العلن الأسبوع الماضي عندما دعا وزير الخارجية بوريس جونسون إلى «انشقاق كامل» عن الاتحاد الأوروبي، في موقف لا يؤيده المعتدلون الذين يخشون من أن توجهاً من هذا النوع سيدمّر علاقات بريطانيا بأكبر تكتل تجاريّ في العالم.

 

 

 



السابق

تدابير أمنية «استثنائية» في معقل «حزب الله» ببيروت..ميشال عون يعود إلى فرنسا رئيساً واتصالات لعقد مؤتمر «باريس 4»... وقلق دولي من دور «حزب الله».. ماكرون يثير مع عون تمويل «حزب الله» والمخاوف من تصعيد محتمل مع إسرائيل...لبنان: كلامٌ «ملتبس» لعون دعْماً لـ «حزب الله» بعد «الخطأ المقصود» بتفسير كلام ترامب... جنبلاط غاضِب من لقاء باسيل «مع وزير خارجية النظام المُجرِم في دمشق»..شهيب يهاجم باسيل ولقاءه المعلم: التضامن لا يكون بالخروج عن التسوية...... وانتصرت المصارف مجدّداً: ماذا وراء قرار إبطال قانون الضرائب؟...مخاوف من حرب إسرائيلية هذا الخريف؟.. زوّار نيويورك: خطاب ترامب يعطي ضوءاً أخضر لنتنياهو لشنّ حرب ضد «حزب الله»....

التالي

أكراد سوريا يتنفسون الصعداء بعد الانتخابات... والعرب منقسمون.. بدء فرز الأصوات في اقتراع فيدرالية الشمال..الفلتان الأمني يجتاح مناطق النظام.. ماذا يحدث في حماة؟..لافروف يدعو حلفاء المعارضة إلى مغادرة سوريا بعد هزيمة «داعش» وربط الوجود الروسي بالحل السياسي....مبادرتان عسكرية ومدنية في إدلب تسابقان القصف الروسي وموسكو تقصف فصيلاً معارضاً تدعمه أنقرة..إستراتيجية الغرب الجديدة ترتكز على «إبقاء الأسد في البَردْ».. فرنسا تتقدم لقيادة كتلة أوروبية تربط إعادة إعمار سورية بخروج رئيس النظام...«سورية الديموقراطية» تسيطر على غاز دير الزور...غارات مكثفة تستهدف آخر مدينة يسيطر عليها «داعش» شرق الرقة..تكثيف القصف على خان شيخون وريف إدلب الشرقي...تهجير "قسري" جديد.. اتفاق على خروج أهالي وفصائل حي القدم باتجاه إدلب.....

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,898,924

عدد الزوار: 7,771,117

المتواجدون الآن: 0