3000 قتيل خلال سبتمبر ... أكبر حصيلة شهرية في 2017...النظام يستعجل إعادة الإعمار..تعزيزات عسكرية نظامية إلى البادية السورية..«خلايا نائمة» لـ «داعش» تعرقل قوات الأسد في البادية..مكافآت جرحى النظام تثير سخرية الموالين.. "500 ليرة مع توقيع وصل استلام"!...مقتل قائد فرقة بالمشاة البحرية الروسية.. وسائل إعلام محلية روسية تكشف......"رايتس ووتش" تتهم إيران بتجنيد أطفال أفغان للقتال في سوريا...

تاريخ الإضافة الإثنين 2 تشرين الأول 2017 - 5:15 ص    عدد الزيارات 2538    التعليقات 0    القسم عربية

        


مقتل قائد فرقة بالمشاة البحرية الروسية.. وسائل إعلام محلية روسية تكشف...

أورينت نت- عمر الخطيب ... اعترفت وسائل إعلام روسية محلية بمقتل قائد الفرقة 61 التابعة للمشاة البحرية في الاسطول الشمالي الروسي العقيد "فاليري فيديانين" يوم أمس السبت في موسكو متأثراً بجراح أصيب بها في سوريا. قالت وسائل إعلام روسية محلية في مدينة "مورمانسك أوبلاست" الروسية إن الضابط الروسي "فيديانين" توفي يوم أمس السبت متأثراً بجروح أصيب بها في سوريا في مستشفى "بوردينكو" العسكري في العاصمة الروسية موسكو.

رغم صمت الدفاع الروسية

وبرغم عدم اعتراف وزارة الدفاع الروسية حتى الآن بمقتل الضابط البحري "فاليري فيديانين" إلا أن موقع (murmansk bezformata) أكد نقلاً عن حسابات زملاء "فيديانين" على وسائل التواصل الاجتماعي أنه أصيب بانفجار لغم أرضي في سوريا ثم تم نقله إلى موسكو لتلقي العلاج، وتابع الموقع وفقاً لمعلومات وصفها بغير الرسمية أن الضابط القتيل سيتم دفنه في موسكو يوم الثلاثاء القادم. وكان موقع (deita) ذكر في 25 أيلول الماضي أن فيديانين أصيب بالقصف الذي أدى لمقتل الجنرال الروسي "فاليري أسابوف"، وأكد موقع "مخابرات الصراع"، الذي يعنى بمتابعة أخبار الاحتلال الروسي لأوكرانيا وسوريا، ذلك عند الإعلان عن مقتل أسابوف. وكانت الدفاع الروسية اعترفت بمقتل أسابوف دون أن تذكر شيئاً عن إصابات أخرى في صفوف ضباطها وهو ما أثار وقتها تشكيكاً في وسائل الإعلام الروسية وتحدث بعضها عن إصابة 5 من الضباط الروس مع أسابوف.

وسائل التواصل الاجتماعي

ويلجأ المتابعون للعدوان الروسي على سوريا إلى وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية الروسية لمعرفة أعداد القتلى من العناصر الروس في سوريا اذ تعمد وزارة الدفاع الروسية إلى التكتم على أعداد قتلاها في سوريا وهو ما كانت رويترز فضحته في تقرير لها.

"رايتس ووتش" تتهم إيران بتجنيد أطفال أفغان للقتال في سوريا

أورينت نت ... أشارت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية، أن قوات "الحرس الثوري الإيراني" قد جندت عناصر تبدأ أعمارهم من 14 عاما للقتال في ميليشيا "الفاطميون"، والتي تقاتل في عدة مناطق بسوريا إلى جانب النظام. وأضافت المنظمة أنها سجلت ما لا يقل عن 8 مقابر لأحداث أفغان في إيران قاتلوا ولقوا حتفهم في سوريا. وقالت سارة لي ويتسون، مديرة مكتب شؤون الشرق الأوسط في هيومان رايتس ووتش، إنه ينبغي على السلطات الإيرانية "أن تقدم المسؤولين عن تجنيد الأطفال الأفغان للمحاسبة" ولابد أن تنهي هذه العملية على الفور بدلا من مهاجمة "الأطفال الضعفاء من المهاجرين واللاجئين". ونقل التقرير عن الإعلام الإيراني أنه تم تسجيل مقتل ما لا يقل عن ستة أحداث أفغان آخرين خلال القتال في صفوف وحدة "الفاطميون" التي يبلغ قوامها 14 ألف فرد في سوريا. ورغم أن شواهد قبورهم تقول إن أعمارهم 18 عاما، قالت أسر هؤلاء الأحداث إن أبناءها قد كذبوا فيما يتعلق بأعمارهم من أجل الالتحاق بالقوات. وجاء في التقرير أن إيران قد أغرت المهاجرين الأفغان بعروض منح الجنسية لأسر المقاتلين الأجانب "إذا لقوا حتفهم أو أصيبوا أو وقعوا في الأسر". وتعد أفغانستان من أكبر المصادر للمهاجرين في العالم بعد سوريا. وتقدر وزارة الداخلية الإيرانية عدد اللاجئين الأفغان في إيران بنحو 2,5 مليون أفغاني من بينهم من يحمل وثائق ومن لا يحمل وثائق.

مكافآت جرحى النظام تثير سخرية الموالين.. "500 ليرة مع توقيع وصل استلام"!

أورينت نت - خاص ... نشر أحد عناصر النظام والذي أصيب خلال اشتباكات مع تنظيم الدولة في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، رسالة على صفحة "اللاذقية شيكاغو" اشتكى من سوء معاملة ضباط النظام له خلال تواجده في المستشفى، وعدم تقديم الدعم الكافي لعائلته. وأشار العنصر، إلى أن خلال تواجده في مستشفى حمص بين الحياة والموت، جاء اثنين من الضباط إلى أهله، وقدما مكافأة مالية قدرها "500 ليرة سورية"، وطالبا أهل العنصر بالتوقيع على وصل الاستلام. وجاءت ردود أفعال الموالين غاضبة وساخرة جراء عدم اهتمام النظام بالجرحى، وكتب ريان تعليقاً على الخبر: "في واحد متصاوب بالمستشفى العسكري باللاذقية، ضل 3 شهور بالمشفى ولما خرجوه أعطوه 450 ليرة، بس لما راح يقبض راتبو طلعوا خاصميلوا 30 الف ليرة، ليش يا حزرك قال نقاهة". وكتب آخر: "لعما شي بخجل تعطي ولد صغير 500، فكيف ألهن عين يعطو متصاوب 500 هل الأيام شو بتعمل". فهناك حالة عامة من التذمر، فكل جرحى حرب النظام يعانون من إهمال شديد وقاسٍ، ولم يوفر لهم النظام الحد الأدنى من الرعاية أو الاهتمام، فالنظام لا يملك غرفاً تتسع لحجم مصابيه، والكثير من الأهالي ينامون مع أولادهم على أرضية وأدراج المشافي. هذه الفضائح جعلت النظام يفقد هيمنته الاجتماعية على مواليه تحديداً، الذين حرمتهم الإصابة العسكرية من استكمال حياتهم الطبيعية، وإهمال النظام لهم جعلتهم يشعرون بحجم الخديعة التي دفعهم النظام من خلالها.

«خلايا نائمة» لـ «داعش» تعرقل قوات الأسد في البادية

لندن - «الحياة» .. في انتكاسة لتقدم القوات النظامية في دير الزور والبادية السورية، سيطر تنظيم «داعش» على بلدة القريتين في ريف حمص الشرقي، إثر هجوم مضاد شنته خلايا نائمة لـ «داعش»، أدى إلى مقتل 128 عنصراً على الأقل من القوات النظامية وحلفائها، خلال الـ48 ساعة الماضية. وأرسلت القوات النظامية تعزيزات عسكرية إضافية إلى البادية وطوقت وحدات منها مدينة القريتين أمس. كما استعاد «داعش» السيطرة على بلدة الصور الواقعة في الريف الشمالي لدير الزور، على الطريق الواصل بين مدينة دير الزور وريف الحسكة، إثر كمائن ومفخخات استخدمتها «الخلايا النائمة» للتنظيم. في موازاة ذلك، قتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص بينهم نحو ألف مدني خلال أيلول (سبتمبر) في حصيلة شهرية هي الأكبر خلال السنة، نتيجة احتدام المعارك وتكثيف الغارات على مناطق تحت سيطرة «داعش» في شمال البلاد وشرقها. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن من بين القتلى المدنيين 207 أطفال على الأقل، لافتاً إلى أن «أكثر من سبعين في المئة من المدنيين قتلوا في ضربات جوية» .. وأفاد «المرصد» بأن «داعش»، وفي هجوم مضاد كبير، تمكن من فرض سيطرته على مدينة القريتين الواقعة في ريف حمص والتي استعادتها القوات النظامية قبل نحو 6 أشهر، موضحاً أن معارك عنيفة ما زالت دائرة بين الطرفين على محاور عدة في بادية السخنة وتدمر. وذكر «المرصد» أن مجموعات من التنظيم تمكنت من التسلل إلى داخل بلدة القريتين وباغتت القوات النظامية القليلة العدد. وأفادت مصادر المعارضة بأن عناصر «داعش» هاجموا البلدة بسيارة مفخخة عند مدخلها الشرقي، ما فتح الباب أمام دخول «خلايا نائمة» تتبع «داعش»، ومهاجمة الحواجز التابعة للقوات النظامية. في موازاة ذلك، أفادت «وحدة الإعلام الحربي» التابعة لـ «حزب الله» اللبناني بأن القوات النظامية وحلفاءها سيطروا على تسعة مواقع عند الحدود السورية- الأردنية، معززين بذلك سيطرتهم على الحدود الجنوبية. وتقع المواقع الحدودية إلى الجنوب الشرقي من دمشق. وأشارت في بيان ليل السبت- الأحد، إلى أن «الجيش السوري وحلفاءه يواصلون عملياتهم في ريف دمشق الجنوبي الشرقي ويسيطرون على 9 نقاط مخافر حدودية مع الأردن، ابتداء من النقطة 177 إلى النقطة 185»، مضيفة أن القوات كانت استعادت النقاط من 173 إلى 176 منذ نحو 20 يوماً. وذكر البيان أن القوات النظامية السورية وحلفاءها سيطروا على تل أم أذن شمال شرقي سد الزلف في ريف دمشق الجنوبي الشرقي، وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف المسلحين، من دون تحديد هوية المسلحين أو متى تمت السيطرة على هذه المواقع. إلى ذلك، ذكر موقع «جينز ديفينس» المختص في المسائل العسكرية أنه تم نشر مجموعة جديدة من منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس- 400» في محافظة حماة. ووصلت المنظومة إلى سورية بين نيسان (أبريل) وآب (أغسطس) الماضيين. ونشر الموقع صوراً التقطت بالأقمار الاصطناعية في تموز (يوليو) للرادارات في «إس- 400» وتبعد 13 كيلومتراً من شمال غربي مدينة مصياف. على صعيد آخر، اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» (مراقبة حقوق الإنسان) الحرس الثوري الإيراني بتجنيد أطفال أفغان يعيشون في إيران كمهاجرين، للقتال في سورية. وفي تقرير موسع عن الظاهرة، أفادت بأن أطفالاً تبدأ أعمارهم من 14 عاماً يتم تجنيدهم في «لواء فاطميون»، وهي جماعة مسلحة أفغانية، مدعومة من إيران، وحاربت إلى جانب القوات النظامية السورية. وبموجب القانون الدولي، يُعتبر تجنيد الأطفال، الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً للمشاركة في أعمال قتالية «جريمة حرب».

تعزيزات عسكرية نظامية إلى البادية السورية

لندن- «الحياة» ... أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن «داعش»، وفي هجوم مضاد كبير، تمكن من فرض سيطرته على مدينة القريتين الواقعة في ريف حمص الجنوبي الشرقي، والتي استعادتها القوات النظامية قبل نحو 6 أشهر، وذلك بعد تمكنت مجموعات من التنظيم من التسلل لداخل المدينة ومباغتة القوات النظامية، ومن ثم السيطرة عليها عقب اشتباكات دارت مع عناصر النظام القليلة العدد في المنطقة. وأفادت مصادر متطابقة بأن «داعش» تمكن من السيطرة على القريتين بمساعدة خلايا نائمة تنتمي للتنظيم في البلدة. كما تدور معارك عنيفة بين «داعش» والقوات النظامية على محاور في بادية السخنة وبادية تدمر. وتمكنت قوات النظام من السيطرة على مدينة القريتين التي تعد رمزاً للتعايش الديني بين المسيحيين والمسلمين في سورية في نيسان (أبريل) 2016، بعد سبعة أشهر من سيطرة التنظيم عليها. وخلال سيطرته على المدينة، أقدم التنظيم على تدمير دير مار اليان الأثري وعلى إحراق كنيستين أخريين، كما خطف عشرات من سكانها المسيحيين قبل أن يطلق سراحهم بعد أسابيع عدة. وقبل اندلاع النزاع، كان عدد سكان القريتين حوالى ثلاثين ألف شخص بينهم 900 مسيحي، لا يزال عشرات منهم موجودين في المدينة. وعلم «المرصد» أن مجموعات «داعش» تمكنت من فرض سيطرتها على بلدة الطيبة وجبل الضاحك في بادية السخنة الشمالية، فيما لا يزال القتال متواصلاً على محاور في شرق مدينة السخنة وبالقرب من المحطة الثالثة وحقل الهيل النفطي ومحيط منطقة قصر الحير الشرقي، حيث تسعى قوات النظام لاستعادة السيطرة على ما خسرته من مناطق، بينما يهدف التنظيم للتقدم في مزيد من المحاور عبر تنفيذ هجمات متتالية أجبرت القوات النظامية على استقدام تعزيزات إلى البادية. وترافقت الاشتباكات مع قصف عنيف من جانب قوات النظام لصد تقدم «داعش». وكانت القوات النظامية تمكنت في 10 أيلول (سبتمبر) الجاري من فتح شريان المدينة القادم من دمشق، وأجريت عملية فك الحصار على 3 مراحل أولاها فك الحصار عن اللواء 137، ومن ثم فك الحصار عن مطار دير الزور العسكري وكتلة الأحياء المرتبطة به، والمرحلة الثالثة وهي الوصول إلى المدخل الغربي لمدينة دير الزور عند منطقة البانوراما بعد استكمال السيطرة على طريق دمشق – دير الزور. ولم يرد تعليق من الجيش السوري على أنباء سقوط القريتين، الواقعة على بعد 120 كيلومتراً شمال شرقي دمشق. والتي تقع أيضاً على بعد 300 كيلومتر من دير الزور.

النظام يستعجل إعادة الإعمار

دمشق: «الشرق الأوسط»... أكد وزير الخارجية السورية وليد المعلم، أمس، أن النظام يمشي بخطى ثابتة نحو إعادة الإعمار. ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عنه القول خلال لقاء وفد حكومي روسي: إن «سوريا مستمرة في محاربة الإرهاب حتى القضاء عليه، وهي تشهد حاليا الفصل الأخير من هذا العدوان». وشدد على أن بلاده «تتجه بخطى ثابتة نحو إعادة إعمار» الدمار في البلاد. وتناول اللقاء مساهمة روسيا في جهود إعادة الإعمار. من جانبه، أوضح الوفد الروسي، أن «الزيارة تهدف إلى إجراء مباحثات متكاملة وبنّاءة مع الحكومة السورية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين سوريا وروسيا الاتحادية وتعزيز مقومات صمود سوريا في مواجهة الإرهاب». ويعتبر النظام فصائل المعارضة تنظيمات إرهابية، في حين يقتصر تصنيف مجلس الأمن الدولي على «داعش» و«جبهة النصرة».

أبو الغيط يبحث مع الجربا «خفض التصعيد» في سوريا

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين..التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مع رئيس «تيار الغد» السوري أحمد الجربا، بمقر الجامعة بالقاهرة، لبحث الأوضاع الراهنة في سوريا. وجدد أبو الغيط التأكيد على ثوابت الجامعة العربية تجاه الأزمة السورية، التي تتمثل في أربع نقاط رئيسية؛ الأولى: تأييد كل ترتيب أو اتفاق أو جهد يكون من شأنه حقن دماء السوريين وحماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، والثانية: رفض أي ترتيبات من شأنها أن تؤدي إلى تقسيم سوريا أو الإخلال بوضعيتها كدولة موحدة، والثالثة: أن سوريا المستقبل يجب أن تكون صاحبة سيادة حقيقية على أراضيها ولا مكان فيها للجماعات الإرهابية أو للمقاتلين الأجانب، والرابعة، أن أي ترتيبات مؤقتة يتم اتخاذها، على أهميتها الكبيرة في وقف نزف الدم، لا ينبغي أن تكون بديلاً عن المسار السياسي لتسوية الأزمة السورية بصورة شاملة وفقاً لمقررات جنيف وعلى أساس قرار مجلس الأمن «2254». وقال مصدر لـ«الشرق الأوسط» إن اللقاء تناول مسار العملية السياسية السلمية في سوريا، فضلاً عن اتفاق خفض التصعيد في ريف حمص والغوطة الشرقية، الذي تم برعاية مصرية، والحرب على تنظيم داعش في سوريا. ومن جهته، تطرق الجربا، إلى النتائج والتوصيات الصادرة عن الملتقى التشاوري الأول للقبائل والقوى السياسية العربية السورية في المنطقة الشرقية «دير الزور - الرقة - الحسكة»، الذي احتضنته القاهرة سبتمبر (أيلول) الماضي، وبحث الوجود العربي في المنطقة الشرقية من سوريا والعمل على الحفاظ على الهوية العربية في تلك المنطقة والحفاظ على ديموغرافيتها، وسبل دعم العرب في حربهم ضد تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية، وتداعيات الأزمة بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق حول الاستفتاء الأخير في الإقليم. وأوضح الجربا أن اجتماعات القاهرة دليل على المشروع العروبي يساند سوريا، مؤكداً أن مشروع الصمود العربي تمثله السعودية ومصر والإمارات، وأن يد السوريين ممدودة وعقولهم مفتوحة للجميع لأخذ حقوقهم. ودعا الجربا إلى وقفة وثبات في الدفاع عن حقوق سوريا حتى آخر رمق، لمواجهة الاستبداد وهزيمة مرتزقة، وعصابات «داعش» و«النصرة» وأخواتها، بحسب قوله.

3000 قتيل خلال سبتمبر ... أكبر حصيلة شهرية في 2017

الراي...بيروت - ا ف ب - قتل أكثر من 3000 شخص في سورية، بينهم نحو ألف مدني خلال سبتمبر الماضي، في حصيلة شهرية هي الاكبر خلال العام الحالي، جراء تكثيف الغارات على مناطق عدة اضافة الى ارتفاع وتيرة المواجهات، وفق ما وثق المرصد السوري لحقوق الانسان. وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن، أمس، أن هذه هي أعلى حصيلة قتلى شهرية خلال العام 2017، مشيراً إلى أن بين القتلى المدنيين 207 أطفال على الأقل، وأن «اكثر من سبعين في المئة من المدنيين قتلوا جراء ضربات جوية». وفي ما يتعلق بالقتلى في صفوف المقاتلين خلال الشهر ذاته، أحصى المرصد مقتل 790 عنصراً من قوات النظام والمقاتلين الموالين لها مقابل 738 مقاتلاً من التنظيمات المتشددة بينها تنظيم «داعش». كما قتل 550 عنصراً من الفصائل المعارضة و«قوات سورية الديموقراطية» (قسد). وأوضح عبد الرحمن ان ارتفاع حصيلة القتلى مرده الى تكثيف طائرات التحالف الدولي وروسيا غاراتها على معاقل تنظيم «داعش» في الرقة (شمال) ودير الزور (شرق)، بالاضافة الى تكثيف الطيران السوري والروسي غاراته على مناطق تحت سيطرة الفصائل المعارضة، خصوصاً في ادلب (شمال غرب).



السابق

«حزب الله» يحضّر لعمليات إرهابية في أمريكا الجنوبية...انتشار الأوبئة في مخيمات اللاجئين الروهينغا ومنظمة الصليب الأحمر تحذر من كارثة صحية...مقتل وجرح عشرات المسلحين في قصف جوي شرق أفغانستان وإجراءات أمنية مشددة في العاصمة كابل في ذكرى عاشوراء اليوم..شي جينبينغ يتمسك بالماركسية ... ويحضّ على «درس الرأسمالية»

التالي

الحوثيون يواصلون إهانة أتباع صالح... وملامح ثورة شعبية ضد الانقلاب...الحوثيون يختطفون حفظة القرآن الكريم ويغلقون 250 مدرسة تحفيظ...مصرع قيادي حوثي.. وغرفة صنعاء ترفض ابتزاز الميليشيات...نائب رئيس الوزراء: الانقلابيون فئة باغية...الميليشيات تختطف عشرات المسافرين في البيضاء...قرقاش: الرباعي العربي تجاوز ملف قطر ولم يعد من الأولويات مؤكدًا أن خيارات الدوحة تتضاءل..خادم الحرمين: رحم الله من أهدى إليّ عيوبي...الأردن يؤكد استمراره في إغاثة نازحي مخيم الركبان...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,321,174

عدد الزوار: 7,627,650

المتواجدون الآن: 0