الإهانات تتوالى.. الحوثيون يختطفون صحفيا مواليا للمخلوع ويعتدون على عائلته...تجار يمنيون: الانقلابيون يستنزفون أموالنا وإجراءاتهم لا تُحتَمَل...مقتل 5 من قادة الحوثيين وصالح في حجة.. وفد حكومي يزور خطوط القتال في تعز......القوات اليمنية تبسط نفوذها على موقع عسكري للانقلابيين بالمخا... منطقة «الهاملي»....شكري: لا حل عسكرياً للأزمة اليمنية..خادم الحرمين يزور روسيا الخميس وتوقعات بصفقات تتجاوز مليار دولار.....البحرين: 5 جرحى من الشرطة بتفجير إرهابي في المنامة...العاهل الأردني يلتقي قائد الجيش اللبناني...عمان ترفض اتهامات «هيومن رايتس» بترحيل جماعي للسوريين...ظريف في مسقط والدوحة..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 تشرين الأول 2017 - 7:01 ص    عدد الزيارات 2434    التعليقات 0    القسم عربية

        


قيادي مؤتمري يدعو لثورة ضد المخلوع والحوثي..

عكاظ....أحمد الشميري (جدة).. تواجه ميليشيا الحوثي تمردا من جانب بعض عناصرها الذين فروا من عدد من الجبهات، خصوصاً المتاخمة لصنعاء، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية أمس (الإثنين). فيما أكد مصدر قبلي في مديرية بني حشيش لـ«عكاظ» فرار المسلحين الحوثيين، موضحا أن الميليشيات استحدثت نقاط توقيف جديدة في نقيل بن غيلان وبني حشيش، لاعتقال أي مجند من عناصرها يفر من الجبهات. وذكر المصدر أن الكثير من المسلحين الفارين باتوا يهربون عبر الجبال الوعرة تجنباً لتعرضهم للاعتقال. من جهة أخرى، ورغم صمت قياداتها وخضوعها للمتمردين، تتعالى أصوات في حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه المخلوع صالح مطالبة بثورة ضد سرقة المال العام والاستبداد والتجويع الذي تمارسه ميليشيا الحوثي، التي تستلهم أفكارا وثقافة إيرانية بحتة. ودعا القيادي في حزب المؤتمر، نائب رئيس تحرير صحيفة «الميثاق» التابعة للحزب كامل الخوذاني، إلى ثورة مسلحة ضد قيادات حزبه وميليشيا الحوثي في أسرع وقت. وقال الخوذاني على حسابه في موقع فيسبوك: أصبحنا بحاجة ماسة وملحة لثورة مسلحة بالسكاكين والخناجر والبنادق حتى بالعصي، تقتلع عصابة صنعاء بشقيها المؤتمر والحوثيين، بل إنها أصبحت فرض واجب مقدسا وفي أسرع وقت، مطالبا جموع الشعب اليمني بالتحرك السريع لوقف عمليات النهب، الذي تمارسه الميليشيات الانقلابية. في السياق نفسه، ذكرت مصادر إعلامية في صنعاء أن الميليشيات الحوثية اقتحمت منزل كامل الخوذاني أمس بعد تطويقه بالمدرعات، واعتدت على أفراد عائلته وأصابت ابنته بجروح بلغية أدخلتها إلى العناية المركزة، قبل أن تنقله إلى جهة مجهولة.

قادة الانقلاب يتساقطون..مقتل 5 مسؤولين بارزين

أحمد الشميري (جدة).... قتل خمسة قادة عسكريين بارزين من ميليشيات الحوثي والمخلوع الانقلابية، في قصف للتحالف العربي استهدف مخابئهم في جبل أبو النار في جبهة مديرية حرض بمحافظة حجة أمس الأول. وأوضحت قيادة المنطقة العسكرية الخامسة في بيان لها أمس (الإثنين)، أن القادة القتلى هم: قائد المحور الشمالي الغربي للميليشيات حيدر ردمان، وهو أحد قيادات الصف الأول، نائب قائد المحور أبو هاشم اللاحجي، مشرف مربع قطاع الجمارك في حرض أبو محمد الحاكم، مشرف قطاع وادي بن عبدالله بجبهة حرض أبو هاشم، وقائد مجموعات التدخل السريع بجبهة حرض أبو حسن الأحوس، مشيرة إلى أن الميليشيات تتكتم على مقتل قياداتها. وكانت الميليشيات الانقلابية قد خسرت الأسبوع الماضي عددا من قادتها منهم: أركان حرب الأمن المركزي بمحافظة حجة عمار أبو خرفشة، ومسؤول التجنيد التابع للميليشيات محمد علي حسن حاج، والقيادي والمرجع الديني نجيب صالح الحيمي، وطه يحيى المدومي، خلال المواجهات في جبهتي حرض وميدي. على صعيد آخر، أجلت منظمة الهجرة الدولية 151 صومالياً من اليمن، عبر ميناء العاصمة المؤقتة عدن ضمن برنامج العودة الطوعية للاجئين إلى بلادهم. وأفاد مكتب المنظمة في اليمن عبر صفحته على «تويتر» أمس، أن المنظمة سبق وأجلت أكثر من ألف صومالي.

الإهانات تتوالى.. الحوثيون يختطفون صحفيا مواليا للمخلوع ويعتدون على عائلته

عكاظ (جدة)... اختطفت الميليشيات الحوثية مساء اليوم الصحفي الموالي للمخلوع كامل الخوداني بعد اقتحام منزله والاعتداء على أسرته وإطلاق الرصاص الحي على ابنته الكبرى وإصابتها إصابة بليغة نقلت على أثرها إلى العناية المركزة. وقال شهود عيان لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن عمليات الاقتحام رافقها إطلاق نار كثيف، أعقبه اعتداء على أفراد أسرة الخوداني قبل اختطافه إلى مكان مجهول، كما اعتدت الميليشيا على زوجة الخوداني في تصرف يعكس همجية الجماعة التي لا تمت للأخلاق بصلة، وأثار حصار منزل الخوداني بأطقم الميليشيا المسلحة وعملية اقتحامه حالة من الخوف والفزع لدى سكان الحي الذي يقطنه. ودأبت ميليشيات الحوثي منذ الانقلاب على ممارسة أبشع أنواع الجرائم تجاه الصحفيين، وتمثلت الجرائم باستخدامهم دروعا بشرية والقتل والاختطاف والتعذيب والسجون دون مسوغ قانوني. وسبق أن اختطفت الميليشيا الصحفي الخوداني عدة مرات على خلفية كتاباته المناهضة للحوثيين.

«عكاظ» تنشر تفاصيل الـ 24 ساعة.. والانتصار الدبلوماسي السعودي

عكاظ...حسن النجراني، (جنيف، لندن) ....أكد دبلوماسيون وخبراء حقوقيون في جنيف لـ«عكاظ» أن الساعات الـ 24 التي سبقت اعتماد مجلس حقوق الإنسان الجمعة الماضية مشروع قرار اقترحته المجموعة العربية بشأن الانتهاكات في اليمن شهدت «ملحمة» حقيقية من الاتصالات بين عواصم عدة، خصوصاً أن مشروع قرار آخر اقترحته هولندا، وثنته كندا، ظهر في اللحظة الأخيرة، وينادي بتحقيق دولي في اليمن. وقال خبراء لـ«عكاظ» إن الدبلوماسية السعودية أظهرت براعة ومرونة فائقتين أدتا لترجيح كفة القرار العربي، الذي يدعم اللجنة الوطنية اليمنية لحقوق الإنسان لفضح الانتهاكات، وينوه بمجهودات لجنة تقييم الحوادث المنبثقة من التحالف الذي تقوده السعودية، بمباركة المجتمع الدولي، لإعادة الشرعية لليمن. وأضافوا أن السعودية حرصت بعد إعلان هولندا مشروعها على تعزيز اللحمة العربية لممارسة دبلوماسية هدفها منع تدويل التحقيق في اليمن. وشارك في تلك الجهود وزير الخارجية عادل الجبير، ومعاونوه بديوان الوزارة، والدبلوماسيون السعوديون في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، وسفراء الدول العربية هناك. ولم يكن قد تبقى من عمر دورة مجلس حقوق الإنسان سوى يومين. وبعد أن اتخذت المجموعة العربية موقفها بشأن ما تريده، انهمك الدبلوماسيون السعوديون والسفراء العرب في اتصالات مكثفة مع نظرائهم الهولنديين والكنديين، فيما أجريت اتصالات مماثلة مع مندوبي أمريكا وبريطانيا انتهت بتأييد اقتراح المجموعة العربية، مع تمرير عدد من الأفكار الواردة في المقترح الهولندي. وجاء ختام اجتماعات المجلس ليشهد تصويتاً توافقياً على القرار العربي، الذي أكد تحصين اليمن من دعوات التدويل، وتقديم الدعم الفني والتسهيلات اللازمة للجنة الحقوقية اليمنية.

تجار يمنيون: الانقلابيون يستنزفون أموالنا وإجراءاتهم لا تُحتَمَل وإجراءات جمركية غير دستورية وابتزاز متواصل

عكاظ..أحمد الشميري (جدة) ... اتهمت الغرفة التجارية والصناعة اليمنية في صنعاء الميليشيات الانقلابية بالوقوف وراء الخسائر التي يتكبدها القطاع الخاص، جراء تأخير وحجز البضائع ومدخلات الإنتاج وإعادة الإجراءات الجمركية عليها مرة أخرى، وتعريضها للتلف، واستنزاف أموال ومدخرات التجار، وما يتبع ذلك من خسائر مباشرة وغير مباشرة، تهدد وجود القطاع الخاص بأكمله في هذا البلد، وتدفعه للبحث عن بيئة استثمارية أخرى تُصان فيها كرامته وأمواله، مؤكدين أن القطاع الخاص لم يعد يحتمل تلك الممارسات. وأفادت في بيان أصدرته الجمعية العمومية للغرفة التجارية وإدارة الغرف التجارية والصناعية وكبار رجال الأعمال والتجار التي اجتمعت في صنعاء بشكل طارئ اليوم (الإثنين) بأن مصلحة الجمارك ووزارة المالية التابعتين للحوثيين، لا ترى في القطاع الخاص إلا مصدراً للإيرادات والرسوم والغرامات والإتاوات، تفرض عليه ما تريد من إجراءات ورسوم وغرامات، ولو كانت مخالفة لأبسط القواعد والنصوص واللوائح القانونية والدستورية، متهمين القائم بأعمال رئيس المصلحة المعين من الحوثيين برفض الأوامر والأحكام والقرارات القضائية وشخصنة الوظيفة العامة والتطاول على الدستور والقوانين النافذة، ووصفها بأنها من "عهد الجاهلية"، حتى وصل به الحال إلى الإساءة والخروج عن اللياقة في التعامل مع كبار التجار ورجال الأعمال الذين يراجعونه في مكتبه بسبب إجراءاته وأوامره التعسفية، حد وصف البيان. واستعرض المجتمعون ما استحدثته جمارك الميليشيات الانقلابية من مكاتب تحت مسمى (مكاتب رقابة جمركية) في محافظات البيضاء، ذمار، عمران، صنعاء، حيث يقوم فيها موظفو الجمارك وبمساعدة المسلحين الحوثيين في النقاط الأمنية في مداخل تلك المحافظات بإجبار جميع وسائل النقل التجارية على الدخول إلى الدوائر الجمركية المستحدثة وإعادة كافة الإجراءات الجمركية عليها مرةً أخرى، من فحص ومعاينة وتثمين ومنافست واستلام رسوم وغرامات وغيرها، مبينين أن الميليشيات سنت قانونا جديدا يسمى بنظام "الخارجة" الذي تمنع بموجبه حركة وسائل النقل التجارية التي تخرج من المدن للتوزيع إلا بعد الحصول على تصريح من مصلحة الجمارك مزمّن بـ48 ساعة ودفع رسوم ومبالغ مالية مقابل الحصول على تصريح الخروج. وفوض المجتمعون مجلس إدارة الغرفة والاتحاد بالتفاوض مع سلطات الانقلاب، للخروج بحلول جذرية على أن تعقد الجمعية بعد 20 يوماً لمعرفة مدى تجاوب مع شكواهم.

مقتل 5 من قادة الحوثيين وصالح في حجة.. وفد حكومي يزور خطوط القتال في تعز... ومركز الفشل الكلوي في الحديدة يطلق نداء إغاثة

تعز: «الشرق الأوسط»... أعلنت المنطقة العسكرية الخامسة في اليمن أمس، مقتل 5 من قيادات الحوثيين وصالح في غارة جوية لمقاتلات دعم الشرعية، وبحسب بيان عسكري للمنطقة العسكرية الخامسة، نشر على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فقد «لقي 5 من القيادات الميدانية التابعة لميليشيات الحوثي وصالح مصرعهم في غارة جوية لمقاتلات التحالف العربي استهدفت تجمعاً لهم في جبل أبو النار شرق مديرية حرض مساء الأحد، وأبرزهم حيدر ردمان، قائد المحور الشمالي الغربي وهو أحد قيادات الصف الأول في جماعة الحوثي، وهو من طلاب حسين الحوثي وأحد مرافقيه، وخاض كل الحروب الستة مع جماعة الحوثي، وله مشاركات قتالية في الحدود مع السعودية، بالإضافة إلى نائب المحور المدعو أبو هاشم اللاحجي، والمدعو أبو محمد الحاكم، مشرف مربع قطاع الجمارك بجبهة حرض، والمدعو أبو هاشم، مشرف قطاع وادي بن عبد الله بجبهة حرض أيضاً، والمدعو أبو حسن الأحوس، قائد مجموعات التدخل السريع بجبهة حرض». وذكر (البيان) أن «الميليشيات الانقلابية تتكتم بشكل كبير عن مقتل كثير من قادتها الميدانيين الذين لقوا مصرعهم في المعارك الأخيرة الدائرة في جبهتي ميدي وحرض». ولفت إلى أن الميليشيات الانقلابية «خسرت في الأيام القليلة الماضية عدداً كبيراً من قياداتها الميدانيين البارزين أبرزهم عمار أبو خرفشة أركان حرب الأمن المركزي بمحافظة حجة، ومحمد علي حسن حاج مسؤول التجنيد التابع للميليشيا، ونجيب صالح الحيمي القيادي والمرجع الديني، وطه يحيى المدومي، وغيرهم العشرات من القيادات الذين لقوا مصرعهم جميعاً في كل من جبهتي حرض وميدي». وتزامن ذلك مع شن قوات الجيش الوطني هجومه العنيف على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في جبهة المصلوب بمحافظة الجوف (شمالاً). وطبقاً للمصدر العسكري ذاته، فإن «قوات الجيش الوطني شنت هجومها العنيف صباح الاثنين على عدد من مواقع الميليشيات الانقلابية في المشاجة وصفراء الهدار والكوب بجبهة الساقية، مع القصف العنيف على أوكار الانقلابيين وتحصيناتهم». وأضاف أن «الجيش تمكن من التقدم والسيطرة على عدد من المواقع وتكبيد الانقلابيين الخسائر البشرية والمادية الكبيرة وسط انهيارات واسعة في صفوف الميليشيات وفرارهم من أمام ضربات الجيش الوطني»، مؤكداً أن «المنطقة تعد من المناطق الاستراتيجية لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية كونها وكراً لتخزين أسلحتها وتدريب عناصرها الانقلابية وهي منطقة جبلية فيها أودية كثيرة، وتعتبر محاذية للعاصمة صنعاء، وإن تمكنت قوات الجيش الوطني من السيطرة بشكل كامل على الساقية ستسهل عملية إسقاط جبهة المصلوب». على صعيد آخر، زار نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبد العزيز جباري، أفراد الجيش الوطني في جبل هان الاستراتيجي والخطوط الأمامية للجبهة الغربية بتعز، وقال خلال زيارته لأفراد الجيش: «إننا اليوم في متارس الشرف والرجولة التي سطر فيها أبطال الجيش الوطني أروع البطولات والتضحيات في الدفاع عن مدينة تعز». وأضاف، خلال زيارته التي يرافقه فيها وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح، ووكيل وزارة النفط المهندس شوقي المخلافي، وقائد المحور العسكري اللواء خالد فاضل، وقائد اللواء 17 اللواء عبد الرحمن الشمساني، وقائد العمليات العقيد عبده حمود الصغير، أن «جبل هان يشكل حائطاً صلباً وسوراً حصيناً لحماية المدينة وحماية خط الضباب الذي يشكل الشريان الوحيد إلى عدن، حيث يرابط في هذه المواقع والمتارس أبطال يقدمون أرواحهم لهزيمة مشروع الانقلاب التدميري لمؤسسات الدولة ومكتسباتها ونهب أسلحة المعسكرات واستخدمها في قتل أبناء الشعب»، طبقاً لما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ». وجدد تأكيده في الوقت ذاتها على اهتمام «الحكومة بعملية استكمال تحرير تعز وحل الصعوبات والمعوقات في بناء الجيش الوطني والأجهزة الأمنية بما يحقق الأمن والاستقرار والحرية والكرامة لكل أبناء الوطن». كما قال في كلامه الموجه لأفراد الجيش الوطني، إننا «نقدر تضحياتكم الكبيرة ونفخر بكم ونتألم لجراحكم ونترحم على شهدائنا الأبطال الذين ضحوا لإسقاط مشروع الولاية ومصادرة الحقوق وانتهاك الحريات، وبالتالي فوقوفكم هنا سيسجله التاريخ بحروف من ذهب لأنكم سياج للجمهورية والوحدة واليمن الاتحادي الذي ينشده كل أبناء الوطن». صحياً، أطلق مركز الغسيل الكلوي بمدينة الحديدة الساحلة، غرب اليمن، نداء استغاثة للجهات المعنية، قائلاً إن «الوقت يفتك بمرضى الفشل الكلوي». يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه المحافظة انقطاعاً للكهرباء منذ ما يقارب 3 أعوام مع الحر الشديد وانتشار الأوبئة والأمراض وتفشي وباء الكوليرا في المحافظة التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي الانقلابية. وقال نداء الإغاثة المذيل بتوقيع من مدير المركز الدكتور أيمن عبد القادر كمال، إنه «نتيجة لنفاد المخزون من مادة الديزل، حيث إن لدى المركز مولدين كهربائيين يعملان بمادة الديزل ويستهلكان يومياً سبعمائة لتر، سيتوقف المركز عن العمل وسيعرض حياة مرضى الفشل الكلوي للخطر». وأضاف: «وعليه نناشد أهالي الأيادي البيضاء وكل منظمات المجتمع المدني المحلية والخارجية التدخل السريع والفوري لإنقاذ مرضى الفشل الكلوي من الموت الذي يهدد حياتهم».

القوات اليمنية تبسط نفوذها على موقع عسكري للانقلابيين بالمخا... منطقة «الهاملي».

الشرق الاوسط...جدة: سعيد الأبيض.. بسطت المقاومة الشعبية اليمنية مدعومة بالمنطقة العسكرية الرابعة وقوات التحالف العربي, سيطرتها على منطقة «الهاملي» التي تعد أحد أهم المواقع العسكرية للميليشيات الحوثية وصالح, باتجاه المخا على الساحل الغربي. ونجحت المقاومة الشعبية, بتحرير منطقة الهاملي, بعد مواجهات عسكرية عنيفة, حاول الانقلابيون فيها الصمود وعدم التفريط بالمنطقة التي تلعب دورا مهما في تواجد الانقلابيين في إقليم تهامة وتمد العديد من جبهات التي يسيطر عليها الانقلابيون بالسلاح والعتاد, كما تؤمن إطلاق الصواريخ الحرارية على مواقع الجيش الوطني في مواقع مختلفة. ورصد خلال التقدم وتحرير العديد من المناطق ومنها «الهاملي» نشر الميليشيات العديد من نقاط التفتيش خلف الجبهات, التي اتضح من خلال عمليات التحقيق مع الأفراد الذين سقطوا في قبضة المقاومة والجيش الوطني, أن الهدف من إقامتها منع مقاتلي الميليشيات الانقلابية من الفرار أثناء تقدم الجيش والمقاومة الشعبية. وفي سياق متصل, تقدم الجيش في عدد من المحاور الرئيسية في إقليم تهامة, ومن أبرزها في منطقة «باقم» التي نجح الجيش والمقاومة بالتوغل بنحو 20 كيلومترا, وبذلك يكون الجيش أصبح قرب مديرية ضحيان البوابة الرئيسية لمحافظة صعدة مسقط رأس زعيم ميليشيات الحوثيين, إضافة إلى التقدم النسبي في محوري «ميدي, وحرض». وقال وليد القديمي وكيل أول محافظة الحديدية لـ«الشرق الأوسط» إن الساعات الماضية شهدت نجاح القوى العسكرية الموالية للشرعية «الجيش, والمقاومة الشعبية» في فرض سيطرتها والتقدم في اتجاهات مختلفة, ولعل أبرزها منطقة «الهاملي» التي تعد إحدى أهم ثكنات الانقلابيين التي تحولت إلى مستودعات للأسلحة المختلفة ومن أبرزها الصواريخ الحرارية والهاون, التي يستخدمها الانقلابيون في ضرب أهداف عسكرية للجيش الوطني. وأشار القديمي إلى أن الانقلابيين حولوا هذه المنطقة التي هي في الأصل وادٍ يقطنه مدنيون, ويحيط به العديد من المزارع على أطرافه, إلى منطقة عسكرية, ومخبأ لتخزين الأسلحة المتوسطة والثقيلة ودعم العديد من الجبهات في الإقليم بالأفراد والأسلحة. وأكد أن الجيش والمقاومة الشعبية تقدم في الجبهات الرئيسية مدعومين بطيران التحالف العربي, وقامت بهجمات عدة ليلة أول من أمس, ونجحت من خلال هذه الهجمات من التوغل في جبهتي ميدي وحرض, كما نجح طيران التحالف من ضرب مواقع رئيسية للانقلابيين في تلك المواقع. ولفت إلى أن التوغل العسكري للجيش وتحرير بعض الجبهات, أدى إلى سقوط عدد من الأسرى الموالين للانقلابيين, سيجري التحقيق معهم لمعرفة بعض التفاصيل العسكرية التي قد يعتمد الجيش عليها في معرفة مواقع الأسلحة التي تعمدت الميليشيات إخفاءها بطرق ومواقع مختلفة في إقليم تهامة.

شكري: لا حل عسكرياً للأزمة اليمنية

القاهرة – «الحياة» ... استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة أمس، نظيره اليمني عبدالملك المخلافي، مشدداً على أنه لا حل عسكرياً للأزمة اليمنية، وأن الحاجة باتت مُلحة للتوصل إلى حل سياسي شامل يجنب البلاد مخاطر الانزلاق في صراع ممتد، ويخفف المعاناة الإنسانية التي يعانيها الشعب اليمني. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد بأن شكري أكد في بداية اللقاء «العلاقات التاريخية والمتميزة» التي تجمع بين مصر واليمن، واستمرار الموقف المصري الداعم لوحدة اليمن واستقراره، فيما أعرب وزير الخارجية اليمني عن شكره وتقديره للدعم السياسي الذي طالما قدمته مصر لليمن في مختلف المحافل الدولية، وأثنى على الجهود التي تبذلها الديبلوماسية المصرية لدعم قضية اليمن. ونوّه المخلافي بالجهود التي تبذلها بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف، في إطار رئاستها للمجموعة العربية في مجلس حقوق الإنسان، خصوصاً تقديم مشروع قرار عربي بشأن حقوق الإنسان في اليمن وبناء التوافق المطلوب حوله، بما يسهم في دعم وتطوير قدرات اللجنة الوطنية اليمنية المعنية بهذه المسألة. وتناول اللقاء بين الوزيرين عدداً من الموضوعات المرتبطة بالعلاقات الثنائية، وأوضاع اليمنيين المقيمين في مصر، وحرص المخلافي على إطلاع شكري في شكل مفصّل على آخر مستجدات المشهد اليمني على الصعيدين السياسي والأمني، ونتائج مشاوراته مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية في هذا الصدد. وأكد شكري دعم مصر جهود التسوية السلمية التي يقودها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، مشيراً إلى أهمية حث كل الأطراف الفاعلة في الأزمة على استخدام نفوذها لدى جماعة «أنصار الله» الحوثية والرئيس السابق علي عبدالله صالح للعودة إلى التفاوض والتعاطي بإيجابية مع المبادرات المطروحة للحل. وتطرق إلى أن قوات التحالف تدعم الجيش والمقاومة الشعبية بكل ما يمكن لإعادة الشرعية للبلاد, ويتمثل هذا في الدعم العسكري لبعض الجبهات التي تحتاج أسلحة تساعدها في التقدم وصد أي هجوم للميليشيات, موضحاً أن ما تقوم بها قوات التحالف مهم ومحوري في إعادة الأمور إلى نصابها. وعن نشر الانقلابيين نقاط تفتيش حول الجبهات التي تسيطر عليها, أوضح القديمي أن الآونة الأخيرة شهدت نصب الانقلابيين نقاط تفتيش خلف الجبهات خصوصاً في جبهتي نهم وبني حشيش, وذلك بهدف منع مقاتليهم من الفرار مع تقدم الجيش الوطني والمقاومة, لافتاً إلى أن من تقبض عليه تلك النقاط يعاد إلى الجبهة أو يجري ترحيله إلى مواقع أخرى وسجنه ثم قتله تحت ذريعة الخيانة.

خادم الحرمين يزور روسيا الخميس وتوقعات بصفقات تتجاوز مليار دولار... أجرى محادثات مع العاهل البحريني... ونائب رئيس وزراء الإمارات وتأسيس شركتين لمشاريع تخدم الحجاج والمعتمرين

موسكو، الرياض - وكالات - أعلن المستشار في الكرملين يوري اوشاكوف أن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز سيزور روسيا الخميس المقبل. وقال أوشاكوف، في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الروسية الرسمية «تاس»، أمس، «ننتظر زيارة الملك في الخامس من أكتوبر» الجاري، فيما كانت تقارير أفادت أن الزيارة ستستمر أربعة أيام وتشمل لقاء قمة يجمع الملك سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفيما وصفت وزارة الاعلام والثقافة السعودية زيارة الملك سلمان بأنها «تاريخية»، لأنه سيكون أول عاهل سعودي يقوم بزيارة رسمية لروسيا، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الهدف من الزيارة هو بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في العديد من مجالات التعاون، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. وفي السياق نفسه، قال رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميتريف، أمس، إن الصفقات التي ستوقعها موسكو والرياض خلال زيارة خادم الحرمين ستزيد على مليار دولار. وأوضح أن حجم الاستثمارات السعودية في روسيا سيرتفع أيضاً خلال الآونة المقبلة ليتجاوز مليار دولار، واصفاً زيارة الملك سلمان المرتقبة بأنها «حدث مهم من شأنه أن ينقل العلاقات الثنائية إلى مستوى نوعي جديد». وفي جدة، بحث خادم الحرمين الشريفين مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، أمس، عدداً من الموضوعات والقضايا محل الاهتمام المشترك. وفي لقاء منفصل، أجرى الملك سلمان محادثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الشيخ الفريق سيف بن زايد، تناولت الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين المملكة والإمارات. من جهة أخرى، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي للبلاد)، أنه بصدد تأسيس شركتين، لمشاريع تخدم الحجاج والمعتمرين، في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة. وأوضح في بيان، أمس، أن «المأمول من مشروع مكة أن يوفر فرص عمل تزيد على 160 ألف وظيفة بحلول 2030، ومشروع المدينة 200 ألف وظيفة، بإجمالي 360 ألف وظيفة». وتهدف الشركة الأولى التي تحمل اسم «رؤى الحرم مكة»، إلى تطوير مشاريع سكنية وتجارية ومناطق استراحة وخدمات بجوار الحرم المكي، والثانية «رؤى المدينة»، لتطوير مشاريع بمنطقة المسجد النبوي في المدينة المنورة، لخدمة الحجاج والمعتمرين. وتشير التقديرات الأولية، إلى أن إسهام مشاريع شركة مكة في الناتج المحلي، تقدر بنحو 8 مليارات ريال سنوياً (2.1 مليار دولار)، فيما يقدر إسهام شركة المدينة بـ7 مليارات ريال سنويا (1.87 مليار دولار)، بإجمالي 4 مليارات دولار للشركتين. الصندوق أكد أن وضع حجر الأساس والبدء بأعمال تطوير البنية التحتية للمشروعين، سيكون خلال 2018، على أن يكون مشروع مكة جاهزاً للتشغيل والاستخدام بحلول 2024، فيما مشروع المدينة 2023. في سياق متصل، تشرف أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أمس، بغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين بمشاركة ديبلوماسيين مسلمين، بينهم كويتيان.

البحرين: 5 جرحى من الشرطة بتفجير إرهابي في المنامة

العربية.نت.... أعلنت وزارة_الداخلية_البحرينية وقوع تفجير إرهابي أسفر عن إصابة 5 من رجال الشرطة أثناء تأمين القوات عزاء الدية على شارع البديع، وفق ما أوردت وكالة الأنباء البحرينية (بنا). وذكرت الداخلية البحرينية في صفحتها الرسمية على "تويتر" أن الجهات المختصة تباشر إجراءاتها. من جانبه، أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية التفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة البحرينية المنامة، وأسفر عن إصابة عدد من رجال الشرطة. وأكد المصدر مؤازرة المملكة العربية السعودية للشقيقة مملكة البحرين ضد هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة أمنها واستقرارها وترويع الآمنين فيها.

العاهل الأردني يلتقي قائد الجيش اللبناني

بيروت: «الشرق الأوسط»... توّج قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، زيارته إلى عمّان، بلقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بعد ظهر أمس في القصر الملكي، حيث جرى البحث في أوضاع لبنان والمنطقة. وأفاد بيان أصدرته قيادة الجيش، بأن الملك عبد الله «هنّأ العماد عون على الإنجاز الكبير الذي حققه الجيش اللبناني ضدّ الإرهاب في عملية فجر الجرود». وأعرب عن دعمه المطلق له على مختلف الصعد، في حين شكر العماد عون الملك عبد الله على «ثقته الكبيرة بالجيش اللبناني وسعيه الدؤوب لتعزيز قدراته العسكرية، للدفاع عن لبنان والحفاظ على أمنه واستقراره». وكان قائد الجيش اللبناني لبّى دعوة رسمية تسلّمها من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلّحة الأردنية، الفريق أول الركن محمود عبد الحليم فريحات، حيث توجّه عون الأحد على رأس وفد مرافق، إلى الأردن وباشر زيارته بلقاء الفريق أول الركن فريحات، وعدد من أركان القوات المسلحة الأردنية، تخلله بحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين، وسبل تفعيلها في المراحل المقبلة، خصوصاً في مجالات التدريب المشترك وتبادل الخبرات والتقنيات العسكرية. وشكر العماد عون للفريق الأول الركن فريحات، المساعدات التي قدمتها القوات المسلّحة الأردنية للجيش اللبناني خلال السنوات الماضية، ووجّه إليه دعوة رسمية لزيارة لبنان. من جهته، نوّه الفريق أول الركن فريحات، بـ«دور الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب خصوصاً في عملية فجر الجرود»، مؤكداً «مواصلة التعاون الأخوي لتعزيز قدرات الجيشين على مواجهة التحديات الأمنية المشتركة». كما زار عون والوفد العسكري المرافق «مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير»، حيث اطلع على سير العمل في شواغل الآليات الثقيلة، ثم زار «مركز الملك عبد الله الثاني للتدريب على العمليات الخاصة»، واطلع على سير التدريب في المركز والدورات والمناهج المعتمدة.

عمان ترفض اتهامات «هيومن رايتس» بترحيل جماعي للسوريين والمومني يطالب بـ«توخي الدقة في هذه الشؤون السيادية»

الشرق الاوسط..عمان: محمد الدعمه.. رفضت عمان اتهامات «منظمة هيومن رايتس ووتش» للأردن بترحيل لاجئين سوريين في شكل جماعي. وقال الناطق باسم الحكومة وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني في تصريح للصحافيين إن الحكومة الأردنية تنفذ أحكام القانون الدولي، مطالبا توخي الدقة والحذر قبل نشر مثل هذه التقارير. وشدد الوزير المومني على أن «أمن الحدود الأردنية فوق كل اعتبار»، مذكرا أن الأردن قدم للاجئين السوريين الكثير. ودعت «هيومن رايتس» الأردن إلى الامتناع عن إعادة هؤلاء إلى سوريا قبل التأكد من أنهم «لن يواجهوا خطر التعذيب أو الأذى الجسيم»، في وقت شدد المومني على أن العودة للاجئين طوعية وليست لمناطق بها أي خطر عليهم. وأضاف أن الأردن «يتمنى على المنظمات مراعاة الدقة في هذه الشؤون السيادية وأن يقدروا دور المملكة الأردنية الإنساني الكبير بهذا الشأن، وعليهم أيضا مطالبة العالم بدعم الدول المضيفة للاجئين والضغط على باقي الدول لاستيعاب مزيد من اللاجئين»، مؤكدا في الوقت نفسه أن «أمن الأردن والأردنيين فوق كل اعتبار». وقالت منظمة «هيومن رايتس» في تقرير لها بعنوان: «لا أعرف لماذا أعادونا، ترحيل وإبعاد الأردن للاجئين السوريين»، إن «السلطات الأردنية تقوم بترحيل جماعي للاجئين سوريين، بما في ذلك إبعاد جماعي لأسر كبيرة». وأضافت: «في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2017، رحلت السلطات الأردنية شهريا نحو 400 لاجئ سوري مسجل إضافة إلى نحو 300 ترحيل يبدو أنها طوعية للاجئين مسجلين». وأشارت إلى أن نحو «500 لاجئ غيرهم يعودون شهريا إلى سوريا في ظروف غير واضحة». ونقل التقرير عن بيل فريليك، مدير قسم حقوق اللاجئين في المنظمة قوله: «على الأردن ألا يرسل الناس إلى سوريا من دون التأكد من أنهم لن يواجهوا خطر التعذيب أو الأذى الجسيم، ومن دون إتاحة فرصة عادلة لهم لإثبات حاجتهم للحماية». وأضاف: «لكن الأردن أبعد مجموعات من اللاجئين بشكل جماعي وحرم الأشخاص المشتبه بارتكابهم خروقات أمنية من الإجراءات القانونية الواجبة، وتجاهل التهديدات الحقيقية التي يواجهها المبعدون عند عودتهم إلى سوريا». وتابع فريليك: «على الأردن ألا يرحل اللاجئين السوريين بشكل جماعي». وأضاف: «ينبغي منح فرصة عادلة للمشتبه بكونهم يشكلون تهديدات للطعن في الأدلة ضدهم، وأن تنظر السلطات في خطر التعذيب وغيره من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في حالة إعادتهم». وجاءت معدلات الترحيل المتزايدة في أعقاب الهجمات المسلحة على القوات الأردنية، بما في ذلك الهجوم الذي وقع شمال شرقي الأردن في يونيو (حزيران) 2016، والذي أسفر عن مقتل 7 أشخاص، وهجمات في محيط مدينة الكرك الجنوبية في ديسمبر (كانون الأول) 2016، والتي أسفرت عن مقتل 19 شخصا. لم تقدم السلطات الأردنية أدلة على تورط أي من المرحلين في أي من هذه الهجمات. وتؤوي المملكة الأردنية نحو 680 ألف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ (مارس) 2011 مسجلين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، يضاف إليهم بحسب الحكومة، نحو 700 ألف سوري دخلوا الأردن قبل اندلاع النزاع.

ظريف في مسقط والدوحة

مسقط، الدوحة - «الحياة» .. قام وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس، بزيارتين قصيرتين إلى مسقط والدوحة، قال إنهما «للتشاور في أوضاع المنطقة»، واستقبل السلطان قابوس ظريف، وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن المحادثات تناولت ملفات الطاقة والتجارة والنقل. وأشاد ظريف بسياسة عُمان في المنطقة. وفي الدوحة التقى ظريف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وقال: «بحثنا في القضايا كافة، وركّزنا على ملفات التعاون في مجالات الغاز والطاقة، وهذه زيارة تشاور حول الأحداث في المنطقة»، وقالت الخارجية الإيرانية إن زيارة ظريف الدوحة هي الأولى بعد الأزمة التي تواجهها مع الدول العربية الأربع، وأضافت أن وزير خارجية إيران سيلتقي نظيره القطري للتباحث في التعاون الاقتصادي، والأحداث الأخيرة في سورية والعراق واليمن، ومجمل المسائل المتعلقة بالخليج. إلى ذلك، اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن «سحر الدوحة انقلب عليها اليوم»، وأكد أن النظام القطري «حاول زوراً استعمال الملف من أجل النيل من الجيران، السعودية والإمارات والبحرين، وفشل»، وأضاف أن على الدوحة أن تتحلى بالحكمة وأن تبتر الفتنة. وقال قرقاش في تغريدات عبر حسابه في «تويتر» أمس: «قطر التي حاولت أن تستعمل زوراً الملف الإنساني والحقوقي من أجل النيل من جيرانها السعودية والإمارات، والبحرين، انقلب عليها»، وتابع: «انقلب السحر على الساحر، الملف الحقوقي والإنساني سعت قطر إلى تجييره ضد جيرانها، فإذا به ينقلب عليها، والحكمة أن بتر الفتنة في معالجة أسبابها». وتأتي تغريدات الوزير الإماراتي، على خلفية سحب قطر جنسية العشرات من قبائل آل مرة والهواجر، بسبب رفضهم سياسة الدوحة في المنطقة.

 



السابق

3 انفجارات في حي الميدان بدمشق.. ومقتل قائد ميليشيا الدفاع الوطني.......عشرات القتلى والجرحى من ميليشيا حزب الله في غارة جوية بريف حمص......انشقاقات في «هيئة تحرير الشام»... وهاشم الشيخ يستقيل من القيادة..مناورات روسية تحاكي الحرب في سوريا...300 قتيل من القوات النظامية و «داعش» في 4 أيام من معارك بادية دير الزور وحمص....أبو محمد الجولاني على رأس «هيئة تحرير الشام»...مطحنة دقيق روسية في محافظة حمص....انقسام بين فصائل المعارضة حول شروط فتح معبر نصيب الحدودي...

التالي

الحكومة العراقية ترهن الحوار مع أربيل بإلغاء الاستفتاء وبارزاني يجتمع بقادة {البيشمركة} في كركوك... ونواب أكراد في بغداد لحضور جلسة البرلمان...تقدم للجيش في الحويجة... وفرار الآلاف.. مقتل جندي أميركي ضمن قوات التحالف ضد «داعش»...تفاقم الخلافات بين قوى كردستان...لجيش و «الحشد الشعبي» يقتحمان بلدة الرشاد قرب الحويجة...محافظ كركوك يتراجع خطوة تمهيداً للحوار مع بغداد...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,284,659

عدد الزوار: 7,626,872

المتواجدون الآن: 0