فضائح الانقلاب.. تهريب الوقود إلى السوق السوداء......مصرع 4 من المليشيا في مواجهات جنوب شرق محافظة تعز اليمنية...الحوثي يصعد ضد المؤتمرين والمخلوع يخضع ويناور إعلامياً على استحياء...هادي: نحن دعاة سلام والحرب فرضت علينا...الملك سلمان في روسيا الخميس و10 مليارات دولار لمشاريع مشتركة...لأول مرة… العاهل السعودي يزور روسيا... لافتات في شوارع موسكو ترحب بزيارة الملك سلمان..السعودية تتشدد في مكافحة الإرهاب...السعودية: تغيير وزاري محدود وإنشاء صندوق جديد للتنمية...تمرين عسكري مشترك بين السعودية وفرنسا..الإمارات تصدر حكماً بالسجن 10 سنوات لإيراني أدين بالتجسس...الجعفري ومحمد بن زايد بحثا التعاون الامني وإعمار العراق...أمير قطر: مرتاحون لتنامي علاقاتنا مع طهران...أمير قطر مرتاح إلى مواقف إيران...العاهل الأردني يشارك بتمرين «المغاوير»...

تاريخ الإضافة الأربعاء 4 تشرين الأول 2017 - 5:21 ص    عدد الزيارات 2308    التعليقات 0    القسم عربية

        


فضائح الانقلاب.. تهريب الوقود إلى السوق السوداء...

عكاظ...أحمد الشميري (جدة) واس (عدن).... تتفاقم الخلافات بين شريكي الانقلاب في اليمن يوما بعد يوم، ويسارع كل طرف في «تحالف الشر» إلى نشر الغسيل القذر للطرف الآخر. وكشف وزير المالية في حكومة الانقلاب صالح شعبان الموالي للمخلوع، عن تهريب الحوثيين لـ140 قاطرة بنزين وديزل من ميناء الحديدة، إلى جهات مجهولة وطرحها في السوق السوداء التي يسيطر عليها متنفذون ومراكز قوى حوثية. فيما ذكرت مصادر برلمانية، أن مجموعة مشتركة تضم قياديين حوثيين ومقربين من المخلوع تتولى تهريب المشتقات النفطية إلى السوق السوداء في المحافظات الخاضعة لسيطرة الانقلابيين، وتتحكم في أسعار البيع. وعلى صعيد آخر، سيطر الجيش الوطني بدعم من التحالف العربي على أربعة مواقع رئيسية في محور البقع شمال صعدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت مصادر عسكرية، بأن لواء الفتح التابع للقوات الحكومية خاض معارك عنيفة ضد الحوثيين في جبهة ثأر صلة، وسيطر على مواقع العصيد والشطيبات، الواقعة على مشارك مديرية كتاف. فيما قتل سبعة عناصر من الميليشيات وجرح ثمانية آخرون في اشتباكات بين قوات الجيش والميليشيات في جبهة حيفان جنوب تعز، وفي منطقة الربيعي غرب المدينة أمس (الثلاثاء). وذكرت مصادر ميدانية، أن طائرات التحالف شنت سلسلة غارات على أهداف ومواقع للميليشيات في صنعاء وصعدة وتعز. وفي إطار مساعيها لتدمير التعليم، عينت ميليشيا الحوثي أحد قادتها عميداً لإحدى الكليات في جامعة إب، رغم عدم حصوله على أي مؤهلات علمية. وذكرت مصادر أكاديمية في الجامعة، أن الحوثي عين القيادي فضل المطاع عميداً لكلية الحقوق مع أنه لا يمتلك مؤهلا أكاديميا ولا ينتسب إلى أي جامعة يمنية.

..وارتفاع وفيات الكوليرا إلى 2134

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس (الثلاثاء)، ارتفاع حصيلة وفيات الكوليرا في اليمن إلى 2134 حالة. وأوضحت المنظمة في تقرير جديد لها، أنه جرى تسجيل 777 ألفا و229 حالة يشتبه إصابتها بالوباء، مع رصد 2134 حالة وفاة مرتبطة بالمرض. ولفتت إلى أن هذه الحالات سجلت في 304 مديريات من أصل 333، وفي 22 محافظة يمنية من أصل 23. وتعد محافظة حجة الأولى في عدد الوفيات بواقع 400 حالة، في حين لا تزال الحديدة الأولى من حيث عدد الإصابات بأكثر من 103 آلاف حالة، واستمرت محافظة سقطرى خالية من أي انتشار للمرض.

مصرع 4 من المليشيا في مواجهات جنوب شرق محافظة تعز اليمنية

تعز (واس)... لقي 4 من عناصر المليشيا الانقلابية مصرعهم إثر مواجهات عنيفة في جبهة الاحكوم مديرية حيفان, جنوب شرق تعز. وقال مصدر عسكري ميداني في تصريح لموقع //سبتمبر نت// التابع لوزارة الدفاع اليمنية : إن مواجهات عنيفة اندلعت عقب إفشال الجيش الوطني اليمني تسللا للمليشيا الانقلابية استهدف تبتي الحمراء والخزان في الاحكوم منتصف الليلة الماضية. وأكد ذات المصدر أن المواجهات استمرت حتى اليوم، وأن أربعة من عناصر المليشيا لقوا مصرعهم، مشيراً إلى أن المليشيا تركت جثث قتلاها في مواقع الاشتباك وولت هاربة . وأفاد الموقع أن مدفعية الجيش الوطني اليمني تمكنت من إسكات مدفعية المليشيا الانقلابية التي حاولت التغطية بتكثيف النيران لسحب قتلاها وإسعاف جرحاها وفق المصدر. وأوضح أن مليشيا الانقلاب تحاول تحقيق تقدم ميداني في جبهات ريف تعز, وكثفت من محاولاتها في الأيام الأخيرة, بجبهات الأقروض والصلو والأحكوم, تزامناً مع قصف عنيف بقذائف الهاون على منازل المواطنين لتغطية عجزها في التقدم.

الحوثي يصعد ضد المؤتمرين والمخلوع يخضع ويناور إعلامياً على استحياء

أحمد الشميري (جدة) ... اثر تصاعد الاستياء والاستنكار الكبير من ناشطي وقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام جراء ما يتعرض له زملائهم من اعتداءات طالت لأول مرة عائلاتهم ووصفوها بالعار الكبير، اكتفت وكالة خبر التابعة للمخلوع صالح التنويه بعد اكثر من ثلاثة أيام من التصعيد الحوثي المستمر على استحياء وخوف بممارسات الميليشيات وقيامها باختطاف الإعلاميين المواليين لحزب المؤتمر نزار الخالد وكامل الخوذاني ولم تتطرق إلى ما تعرضت له عوائلهم من اعتداءات بعض منهم لا يزال في العناية المركزة بالمستشفى وكذلك ما تعرض له أحد الوزراء الموالي لـ«صالح» من اعتداء على أيدي قيادات حوثية وتهديده بالتصفية. وأظهرت الوكالة في نشرته اليوم (الثلاثاء) مدى خضوع المخلوع واتباعه للميليشيات الحوثية وخوفهم من أي مواجهات قد تقوم بها وتوقع زعيمهما (صالح) في الفخ الذي نصبه لليمن وشعبها من خلال تحالفه مع تلك الجماعة الطائفية والعنصرية رغبة في إفراغ حقده المشؤوم. واتهمت الوكالة وزير الشباب الرياضة في حكومة الانقلاب الموالي للحوثي حسن زيد بمهاجمة المخلوع صالح وشق ما تصفه الصف، وقالت: «في الوقت الذي تقوم الأجهزة الأمنية باعتقالات تطال ناشطين لا يثيرون أي فتنة بين حلفائنا تتجاهل تصريحات وزير في حكومة الإنقاذ الوطني كحسن زيد»، معتبرة أن تصريحات الحوثيين خطيرة جداً. غير أن الميليشيات الحوثية ردت على ذلك المنشور اليوم (الثلاثاء) بمهاجمة منزل القيادية في حزب صالح سبأ الجهراني والمعروفة بـ«شاعرة المخلوع» واقتادت شقيقها إلى جهة مجهولة كما صادرت هواتفتها وأجهزتها، ووفقاً لمصادر إعلامية في العاصمة صنعاء فإن القيادي والحوثي والمشرف الأمني على منطقة جهران في صنعاء زين العابدين المكنى «ابو مصطفى» المعزز بعدد من الأطقم العسكرية المدججة بالسلاح اقتحم منزل الجهراني بعد حصار دام لساعات. ولا تزال النار تحت الرماد في صنعاء ومؤهلة للإنفجار في أي لحظة في ظل التصعيد الحوثي ومحاولة كلاً منهما أن ينقض على الأخر ويثبت للمجتمع الدولي أنه المسيطر على الأوضاع وأنه صاحب القرار ومن يستوجب إجراء التفاوض معه بغية الحصول على النصب الأكبر من الكعكة. ويرى مراقبون يمنيون تحدثوا إلى «عكاظ» صمت المخلوع صالح يشير إلى أنه يعد لعملية مكر جديد على الحوثيين خصوصاً محاولاً تجاوز القبضة الحديدة التي تفرضها ميليشياتهم عليه وتهدده بالتصفية المستمرة، غير أن قيادات في حزب صالح ترى أن صمته وخوفه وخضوعه لكل الإهانات نابع من حالة الذلة التي بدأ يشعر بها نتيجة لتحالفه مع الحوثيين ونكرانه للمعروف، مبينة بأنه بات يتحدث في لقاءاته السرية مع اتباعه بأن الهزيمة أمام الشرعية والتحالف وارده ولا محالة منها.

هادي: نحن دعاة سلام والحرب فرضت علينا

الرياض، عدن - «الحياة» ... استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس في الرياض سفيري الولايات المتحدة ماثيو تولر، والمملكة المتحدة سايمون شيكليف. وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع في اليمن. وأكد هادي حرصه الدائم على السلام. وقال: «نحن دعاة سلام وسنظل كذلك على الدوام، والحرب فرضت علينا وعلى شعبنا من الانقلابيين التابعين لتحالف الحوثي وصالح الذين ارتدوا على التوافق الوطني لفرض أجندة دخيلة على مجتمعنا وشعبنا». وأضاف: «ما حذرنا منه مراراً نراه واقعاً في صنعاء عبر الأجندة الدخيلة، التي لم يكن آخرها تغيير المناهج الدراسية بفكر طائفي مقيت». وجدد هادي حرصه الدائم «على السلام» انطلاقاً من مسؤولياته تجاه وطنه وشعبه، مؤكداً «تقديم المساعدة والدعم إلى المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد». ميدانياً لقي أربعة حوثيين مصرعهم خلال مواجهات عنيفة في جبهة الأحكوم في مديرية حيفان، جنوب شرقي تعز. وقال مصدر عسكري ميداني لـ «سبتمبر نت» إن «المواجهات اندلعت عقب إفشال الجيش الوطني تسللاً حوثياً، استهدف تبتي الحمراء والخزان في الأحكوم». وأكد أن «المواجهات استمرت حتى فجر أمس (الثلثاء)، وأن أربعة من عناصر الميليشيات لقوا مصرعهم». وتمكنت مدفعية الجيش من إسكات مدفعية للحوثيين، التي حاولت التغطية بتكثيف النيران لسحب قتلاها، وإسعاف جرحاها. إلى ذلك، دمرت مقاتلات التحالف العربي أمس تعزيزات وعتاداً عسكرياً للحوثيين في مديرية المصلوب غرب محافظة الجوف. وشنت المقاتلات صباحاً غارة استهدفت تعزيزات كانت في طريقها إلى مواقع الحوثيين في جبل الأحسم في المصلوب، ما أدى إلى تدمير عربة ومدفع ميداني. وأدت الغارة التي أصابت هدفها بدقة إلى اشتعال النيران بكثافة. من جهة أخرى، أكد عبدالله الأشرف، وهو الناطق باسم المنطقة السادسة أن «الجيش الوطني تمكن من أسر أحد عناصر الحوثيين، في موقع ملحان» صباح أمس. ويدعى الأسير محمد يحيى الطماح، وينتمي إلى مديرية عيال في محافظة عمران.

لأول مرة… العاهل السعودي يزور روسيا... لافتات في شوارع موسكو ترحب بزيارة الملك سلمان

سامي عمارة... خاص بإيلاف من موسكو: على الرغم من أن هذه الزيارة هي الرسمية الأولى في تاريخ العلاقات بين البلدين منذ اعتراف الاتحاد السوفياتي السابق بالمملكة العربية السعودية في عام 1926، فقد سبق وسجل الماضي القريب زيارة للملك سلمان قام بها لموسكو في صيف عام 2006 من موقعه كأمير للعاصمة الرياض تلبية لدعوة يوري لوجكوف عمدة موسكو آنذاك، وهي التي حظيت آنذاك باهتمام كبير من جانب رئيس الدولة فلاديمير بوتين الذي استقبل في الكرملين الامير سلمان وعددًا من أعضاء الوفد المرافق له. وكان الرئيس بوتين سبق ووجه الدعوة الى الملك سلمان خلال لقائه مع ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان حين إلتقاه في سان بطرسبورغ في يونيو 2015، وهي الدعوة التي عاد وجددها في أكثر من مناسبة، ومنها خلال ثاني لقاءاته مع خادم الحرمين الشريفين في تركيا على هامش أعمال قمة العشرين في نوفمبر عام 2015. وبعيدًا عن تسلسل الزيارات التي توالت لكل من موسكو والرياض منذ أول زيارة قام بها الملك فيصل بن عبد العزيز الى موسكو في عام 1932 وكان آنذاك وزيرًا للخارجية، وعودة نجله الامير سعود الفيصل من نفس منصبه الوزاري كوزير لخارجية المملكة، ليدشن مع الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف عملية استئناف العلاقات بين البلدين في عام 1990 بعد توقف دام لما يقرب من الخمسين عامًا. وعلى الرغم مما شاب العلاقات من "توتر مكتوم" إبان سنوات الحرب الشيشانية، واندلاع الحركات الانفصالية في منطقة شمال القوقاز في النصف الثاني من تسعينيات القرن الماضي، فقد عادت العلاقات لتسير في خط صاعد، ولتتوالي الزيارات من جانب الزعماء التاريخيين للمملكة العربية السعودية ومنهم الملك عبد الله بن عبد العزيز، في عام 2003 وكان آنذاك وليًا للعهد، والرئيس بوتين للرياض في عام 2007، وهي الزيارة التي تظل الاولى أيضًا لرئيس روسي في تاريخ العلاقات بين البلدين.

إعادة العلاقات الى سابق عهدها

ورغم "الجفوة" التي اعترت علاقات البلدين في اعقاب اندلاع الازمة السورية، وتباين المواقف تجاه مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد، فقد عاد البلدان ليعليا "المصالح المشتركة" لاعادة علاقاتهما الى سابق عهدها انطلاقًا من "البراغماتية" التي كانت ولا تزال تحدد ملامح سياسات البلدين تجاه الكثير من القضايا الاقليمية والدولية وفي مقدمتها الازمة السورية، والاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، والموقف من مكافحة الارهاب الدولي. ومن هذا المنظور تحديدًا يمكن ايجاز الملفات الرئيسية التي سوف تتصدر مباحثات الجانبين خلال الزيارة المرتقبة وفي مقدمتها الازمة السورية والاوضاع في منطقة الشرق الاوسط والعلاقات الاقتصادية بين البلدين، ولا سيما ما يتعلق منها بالاستثمارات المشتركة، والنفط والطاقة بما فيها الطاقة النووية على ضوء ما سبق وتحقق من تقارب واتفاق حول احتمالات التعاون مع روسيا في مجال بناء عدد من المحطات النووية، وكذلك عدد من القضايا الاقليمية والدولية ومكافحة الارهاب والتطرف.

تعاون روسي - سعودي ..الملك سلمان يؤكد أن السعودية تنظر باهتمام الى التعاون الروسي السعودي

ومن اللافت في هذا الصدد أن يعود الكثيرون من المراقبين في العاصمة الروسية الى ما سبق وقاله الملك سلمان بن عبد العزيز خلال زيارته السابقة لموسكو في عام 2006 حول "سعادته بزيارة موسكو التي قال "إنه يشعر بأنه ليس غريبًا فيها"، الى جانب ما طرحه من "رؤى حول سبل تطوير وتعميق العلاقات بين البلدين من خلال تركيزه على ان المرحلة الاولى لأية مشاريع تعاون تتطلب دائما العلاقات الحميمة والثقة المتبادلة فضلاً عن الاتصال الشخصي الذي يلعب دورًا هامًا في هذه القضايا". وكان أكد ايضا "ان المملكة تنظر باهتمام الى التعاون الروسي السعودي"، وقال "انه يرحب ويشجع بل ويرغب في أن يدخل رجال الاعمال الروس الاسواق السعودية وأن يشاركوا في المناقصات المطروحة بنفس قدر مشاركة رجال الاعمال السعوديين في الاسواق الروسية"، مشيرًا إلى أن لقاءاته مع الرئيس بوتين ورئيس الحكومة الروسية وعمدة العاصمة تناولت كل هذه القضايا، فيما أكد على عدم وجود أية تحفظات على دخول رجال الاعمال الروس الى الاسواق السعودية، وأشار الى بعض من تاريخ العلاقات التي بدأت في عام 1926 يوم كان الاتحاد السوفييتي أول دولة اعترفت بالسعودية.

لقاءات سابقة بين محمد بن سلمان وبوتين

وكان بوتين سبق وأكد أيضًا في عام 2016 خلال لقائه مع الامير محمد بن سلمان ولي العهد على "ان بلاده تعلق اهمية كبرى على التعاون متعدد الجوانب مع المملكة، وأنه يرى من المستحيل حل أي قضية في المنطقة دون التعاون معها"، إضافة الى ما قاله حول انه يعتبره "شريكًا موثوقًا فيه يمكن الاتفاق معه والتأكد من تنفيذه لما يجرى الاتفاق حوله". ولعل ذات هذه التوجهات هي التي عاد وأكدها الامير محمد بن سلمان في ختام لقائه مع الرئيس بوتين في يونيو 2015 والذي أسفر عن توقيع ست اتفاقيات "استراتيجية"، ومنها اتفاقية التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية ومشاركة روسيا في بناء 16 مفاعلاً نووياً، إضافة الى مجالات الفضاء والتعاون العسكري والاسكان. وفيما يعلق الكرملين الكثير من آماله تجاه تحقيق التسوية السياسية السورية المنشودة، يتوقف المراقبون في موسكو عند ما قاله سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسية حول أن "السعودية جادة بالفعل في جهودها من أجل تسوية الازمة السورية، وأن الرياض دعمت عملية المشاورات السورية في الاستانة"، وهو موقف ينسحب على عملية إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا ويفتح الباب أمام سرعة احتمالات التوصل الى الحلول المنشودة من جانب كل الأطراف المعنية.

لافتات في شوارع موسكو ترحب بالملك سلمان

في ظاهرة ثمة من يعتبرها «غريبة»على موسكو وتقاليدها، ظهرت لافتات الترحيب بزيارة خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية السعودية لموسكو، والتي يبدأها بعد غد ولمدة تستغرق اربعة ايام. اللافتات انتشرت على جانبي الطريق من مطار العاصمة "فنوكوفو-1" الى موسكو وتقول:"الصندوق الاستثماري الروسي السعودي يرحب بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في روسيا".

الملك سلمان في روسيا الخميس و10 مليارات دولار لمشاريع مشتركة

الشرق الاوسط...الرياض: نايف الرشيد... يبدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد غد (الخميس)، زيارة رسمية إلى روسيا، يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث يعقد الزعيمان مباحثات تتناول التعاون الثنائي بين البلدين، إضافة إلى مناقشة ملفات إقليمية ودولية مع التركيز على أزمات المنطقة. وقال عبد الرحمن الرسي، السفير السعودي لدى روسيا، لـ«الشرق الأوسط»، إن زيارة خادم الحرمين الشريفين التي تأتي تلبية لدعوة من الرئيس بوتين، ستعزز العلاقات الثنائية، و«سنرى قفزة نوعية تنقل هذه العلاقات إلى مجالات أرحب وأوسع». ووصف الرسي الزيارة بأنها مهمة في مضمونها وتوقيتها، فهي الزيارة الأولى لخادم الحرمين الشريفين في تاريخ العلاقة بين البلدين الممتدة لعقود، وتأتي تتويجاً لمرحلة بارزة في مسيرة العلاقات السعودية - الروسية، بعد الزيارات التي قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، إلى روسيا خلال العامين الماضيين. في غضون ذلك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أمس إن «السعودية وروسيا ستؤسسان صندوقاً جديداً للاستثمار في الطاقة بقيمة مليار دولار». وأوضح في مقابلة مع تلفزيون «العربية»، أن التعاون السعودي - الروسي في مجال الاستثمار يسير بشكل فعال، مشيراً إلى أن الجانبين حددا 10 مليارات دولار لتنفيذ مشاريع مشتركة، ليس في مجال الطاقة فقط، وإنما أيضاً في مجالات أخرى مثل الصيدلة والصناعة والمواصلات.

السعودية تتشدد في مكافحة الإرهاب

جدة - «الحياة» ... رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جلسة مجلس الوزراء أمس، وأطلع الأعضاء على نتائج استقباله عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ومحادثاته مع الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، واستقباله نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الشيخ سيف بن زايد، والنائب عن حزب المحافظين في البرلمان البريطاني ليو دوشرتي، ودعا المجلس الدول إلى التضامن «لمكافحة الإرهاب ومحاسبة المحرضين». وعبّر خادم الحرمين الشريفين عن تطلعه إلى أن تحقق زيارته روسيا غداً، ومحادثاته مع الرئيس فلاديمير بوتين والمسؤولين في موسكو، ما يطمح إليه البلدان من تعزيز وتطوير العلاقات بينهما في المجالات كافة، بما يخدم المصالح المشتركة وجهود تحقيق الأمن والسلم الدوليين. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيان، بثته وكالة الأنباء السعودية، أن مجلس الوزراء شكر خادم الحرمين الشريفين على صدور الأمر «باعتماد وتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حدٍّ سواء، وما نص عليه من أن الدولة حارسة القيم الشرعية وتعتبر الحفاظ عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها في هذا الأمر أو غيره، وأن التنفيذ سيكون وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة». وثمّن المجلس تدشين خادم الحرمين الشريفين مشاريع الطائف الجديد، والتي تقدر كلفتها الإجمالية بحوالى 11 بليون ريال، مشدداً على ما اشتملت عليه كلمته من «مضامين ما تنعم به المملكة وأهلها من نعم، منها وجود الثروة والأمن والاستقرار قبلها، وتوجيهه لإخوانه المواطنين بأن الأبواب مفتوحة والآذان صاغية لكل مواطن يرى أن هناك مصلحة للدين قبل كل شيء، ولبلاد الحرمين الشريفين التي كلنا خدّام لها». ورحب المجلس بإعلان صندوق الاستثمارات العامة، تأسيس شركة «رؤى الحرم المكي»، وتأسيس شركة «رؤى المدينة»، تماشياً مع رؤية المملكة 2030، بهدف تطوير مشاريع تساهم في رفع الطاقة الاستيعابية، لاستضافة الأعداد المتزايدة من الزوار القادمين إلى المملكة، لأداء مناسك الحج والعمرة. نوّه بإعلان الصندوق مشروع إعادة تطوير الواجهة البحرية في وسط كورنيش مدينة جدة، باستثمار يتوقع أن تبلغ قيمته حوالى 18 بليون ريال على مدى 10 أعوام، بهدف تحويلها إلى منطقة حيوية ووجهة سياحية وسكنية وتجارية، لتصبح ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم. وذكر العواد أن المجلس تطرق إلى اجتماعات وفد المملكة مع ممثلي الوفود الروسية والأميركية واليابانية والكورية، على هامش أعمال المؤتمر العام الـ61، للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في فيينا، لبحث خيارات تنفيذ المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة، وما جرى خلالها من بحث سبل التعاون لدعم المشروع الوطني، بخاصة ما يتعلق بدراسة جدوى الجوانب الفنية الأولية للتصاميم الهندسية FEED لبناء أول مفاعلين في المملكة. وجدّد المجلس إدانة المملكة واستنكارها الشديدين التفجيرات الإرهابية، التي وقعت في العاصمة البحرينية المنامة والعاصمة الصومالية مقديشو والعاصمة الأفغانية كابول وإقليم قندهار في أفغانستان، والهجومين اللذين وقعا في كل من مدينة مرسيليا جنوب فرنسا، ومدينة أدمنتون غرب كندا، وحادثة إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأميركية، وقدّم العزاء والمواساة لذوي الضحايا والتمنيات للمصابين بالشفاء، مجدداً تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب الدول الشقيقة والصديقة ضد ممارسات العنف والتطرف والإرهاب والتحريض عليها. ورحّب المجلس بانضمام دولة فلسطين إلى منظمة الشرطة الجنائية الدولية «أنتربول»، بعد تصويت 74 دولة مع القرار، واعتبر ذلك إنجازاً سياسياً ونجاحاً للنضال الفلسطيني والعمل العربي المشترك، لترسيخ مكانة فلسطين ودورها على الساحة الدولية. وبعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (149 / 48) وتاريخ 25 / 10 / 1438هـ، قرّر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق تعاون أمني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية النيجر، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 10 / 4 / 1438هـ. وقد أُعدّ مرسوم ملكي بذلك. وبعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (147 / 48) وتاريخ 25 / 10 / 1438هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة، بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية والشرطة الوطنية الإندونيسية في جمهورية إندونيسيا، الموقع بتاريخ 2 / 6 / 1438هـ، وقد أُعدّ مرسوم ملكي بذلك.

السعودية: تغيير وزاري محدود وإنشاء صندوق جديد للتنمية

الراي...| (كونا) |... تعيين نبيل العامودي وزيرا للنقل بدلا من سليمان الحمدان وإنشاء صندوق التنمية الوطنية.. ويرتبط تنظيميا برئيس مجلس الوزراء...

تعيين سليمان الحمدان وزيرا للخدمة المدنية..أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الثلاثاء، أوامر ملكية شملت تغييرات وزارية محدودة وتعيين مسؤولين في مناصب حكومية وإنشاء صندوق للتنمية الوطنية. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الأوامر الملكية نصت على إعفاء وزير النقل سليمان الحمدان من منصبه وتعيينه وزيرا للخدمة المدنية وهو المنصب الذي كان يشغله مكلفا وزير الدولة الدكتور عصام بن سعيد نتيجة إعفاء الوزير السابق خالد العرج في شهر إبريل الماضي. وتضمنت الأوامر الملكية أيضا تعيين الدكتور نبيل العامودي وزيرا للنقل خلفا للحمدان وكذلك تعيين كل من الدكتور سليمان مشاط نائبا لوزير الحج والعمرة وسعد بن مقبل الميموني محافظا للطائف وعصام المبارك محافظا للهيئة العامة للعقار بالمرتبة الممتازة والدكتو ماجد الفياض مشرفا عاما تنفيذيا على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. كما تضمنت الأوامر الملكية إعفاء مدير جامعة نجران الدكتور محمد الحسن من منصبه وتعيين الدكتور فلاح السبيعي خلفا له وإعفاء مدير جامعة الباحة الدكتور نبيل كوشك من منصبه وتعيين الدكتور عبدالله قاسم خلفا له إضافة إلى تعيين الدكتور عبدالله الروقي مديرا لجامعة تبوك. وأصدر خادم الحرمين الشريفين أيضا أمرا ملكيا بإنشاء صندوق باسم «صندوق التنمية الوطني» يرتبط تنظيميا برئيس مجلس الوزراء. ونص الأمر الملكي على أن يرتبط بالصندوق الجديد كل من صندوق التنمية العقارية والصندوق السعودي للتنمية وصندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق التنمية الزراعية وبنك التنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية وأي صندوق أو بنك تنموي يصدر بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من صندوق التنمية الوطني.

تمرين عسكري مشترك بين السعودية وفرنسا

الطائف: «الشرق الأوسط».. انطلقت أمس في محافظة الطائف فعاليات التمرين العسكري السعودي - الفرنسي المشترك «الريك 2» الذي يجمع وحدات من القوات البرية في البلدين، من خلال تمرين مختلط يركز نشاطه في عمليات الحروب الجبلية. وأوضح العقيد ركن فواز العصيمي قائد التمرين أن «الريك 2»، يعد امتدادا للتمارين المشتركة بين القوات البرية الملكية السعودية متمثلة بوحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة «مركز الحرب الجبلية الخاص»، والقوات الخاصة الفرنسية، وتهدف إلى تعزيز التعاون العسكري المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات والمفاهيم فيما يتعلق بالعمليات باستخدام جميع الإمكانات المتاحة والمتوفرة وسيتم التدريب على العمليات الهجومية والعمليات الخاصة بمساندة طيران القوات الجوية وطيران القوات البرية مع التركيز على جميع المهارات في البيئة الجبلية.

الإمارات تصدر حكماً بالسجن 10 سنوات لإيراني أدين بالتجسس خرق قانون الحظر الدولي على البرنامج النووي الإيراني

أبو ظبي: «الشرق الأوسط أونلاين».... أصدرت محكمة أمن الدولة في أبوظبي، حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات على إيراني بتهمة تقاسم معلومات ومحاولة تصدير معدات مخصصة للبرنامج النووي الإيراني، بعدما رفضت طعناً تقدم به الدفاع بعد إدانة المتهم في نيسان (إبريل) الماضي. ونقلت «وكالة الأنباء الاماراتية» (وام) أن الرجل أدين بـ «التخابر مع إيران واستيراد مولدات كهرباء وأجهزة تستعمل في المشروع النووي الايراني من بريطانيا، ومحاولة إعادة تصديرها الى إيران من طريق دولة ثالثة بصورة مخالفة للقانون». وسيسدد المتهم نفقات المحاكمة وسيتم ترحيله بعد قضاء عقوبته، واضافت الوكالة أن الرجل الذي لم تكشف هويته الكاملة، سيسدد نفقات المحاكمة وسيتم ترحيله بعد قضاء عقوبته. وتعود القضية إلى ما قبل رفع العقوبات الدولية عن إيران بموجب الاتفاق الموقع بينها وبين القوى العظمى في 2015. ورفضت المحكمة في جلستها أيضاً ستة طعون مرفوعة من ستة مدانين بأحكام مختلفة في قضايا سابقة تتعلق بأمن الدولة كانت عرضت أمام محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية. وبموجب الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى، تم رفع العقوبات المتعلقة بالبرنامج النووي لكن تم الإبقاء على العقوبات المتعلقة بحقوق الإنسان والبرنامج الصاروخي. من جهة أخرى، أصدرت المحكمة ذاتها حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات بحق شخصين بعدما أدانتهما "بنشر معلومات على الشبكة المعلوماتية وأفكارًا من شأنها إثارة الفتنة والكراهية والعنصرية الطائفية"، وغرمت كلا منهما مبلغ 500 ألف درهم (136 الف دولار) وأمرت بمحو "المعلومات المستخرجة وإلزامهما بمصاريف المحكمة والإبعاد عن الدولة بعد انقضاء مدة العقوبة".

الجعفري ومحمد بن زايد بحثا التعاون الامني وإعمار العراق

ايلاف...د أسامة مهدي.... شهدت أبوظبي اليوم مباحثات عراقية إماراتية استهدفت التنسيق والتعاون الأمني ومساهمة الإمارات في عمليات إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة.. فيما أعلن رئيس البرلمان العراقي عن توجهه لبدء حوارات مع القيادات العراقية تشمل الأكراد بهدف حل الأزمة التي دختلها البلاد اثر اجراء الاستفتاء الكردي منوها إلى امكانية اتخاذ اجراءات ضد النواب الذين شاركوا فيه.

إيلاف من لندن: بحث وزير الخارجيَّة العراقي إبراهيم الجعفريّ في أبوظبي اليوم مع وليّ عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتيَّة محمد بن زايد، تعزيز العلاقات الثنائيَّة وتطوُّرات الأوضاع على الساحتين العراقـيَّة والعربيَّة والجُهُود المبذولة لتجاوز الأزمات الراهنة وفي مُقدّمتها التطرُّف والإرهاب. وجرى الاجتماع على هامش اجتماع اللجنة العراقـيَّة-الإماراتيَّة المُشترَكة في دورتها التاسعة في العاصمة الإماراتيَّة وناقشا كذلك مُجمَل القضايا التي تهمُّ البلدين وسُبُل فتح المزيد من آفاق التعاون المُشترَك". وقد أكد الجانبان بحسب بيان صحافي لمكتب الجعفري اطلعت على نصه "إيلاف" ضرورة تكثيف اجتماعات اللجنة المُشترَكة بما يخدم مصالح الشعبين كما تطرَّقا لتطوُّرات الأوضاع على الساحتين العراقيَّة، والعربيَّة، والجُهُود المبذولة لتجاوز الأزمات الراهنة في المنطقة والموقف العربيِّ إزاء التحدِّيات التي تواجه المنطقة، وفي مُقدّمتها التطرُّف، والإرهاب، وأهمِّـيَّة التنسيق، والتعاون والتضامُن العربيِّ؛ للحفاظ على أمن، واستقرار المنطقة. وأشار الجعفريّ إلى" أنَّ العراق حقق انتصارات كبيرة في حربه العالميَّة التي خاضها دفاعاً عن نفسه، ونيابة عن دول العالم أجمع".. مُوضِحاً: أنَّ العراق يتطلع لوقفة الدول الشقيقة، والصديقة للمساهمة في إعادة إعمار البُنى التحتـيَّة للمُدُن العراقـيَّة". وشدد على" حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الإمارات، والتعاون في المجالات كافة، داعياً الإمارات إلى المُشارَكة الفاعلة في مُؤتمَر المانحين لدعم العراق المُزمَع عقده في الكويت اواخر العام الحالي.. ُشيراً إلى" أهمِّـيَّة استمرار تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لما له من أثر في تعميق التعاون، وزيادة التنسيق في مُختلِف المجالات". وكان قد تم الاعلان في التاسع عشر من الشهر الماضي الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لجنة فنية مشتركة لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين العراق والإمارات. وقد حقق إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين في عام 2016 معدلًا مرتفعًا نسبيًا بلغ 11 مليار دولار".

أمير قطر: مرتاحون لتنامي علاقاتنا مع طهران

دبي - العربية.نت... استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الدوحة الثلاثاء وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين. وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الراهنة في المنطقة، بما فيها الأحداث الجارية". وأعرب أمير قطر عن ارتياحه لوتيرة العلاقات الثنائية المتنامية بين إيران وقطر، مؤكدا أن بلاده تنشد أفضل علاقات مع الجارة الشمالية. ورحب الشيخ تميم أيضا برؤية إيران للقضايا الإقليمية، مشيرا إلى أهمية التشاور المستمر مع دول المنطقة ومنها إيران. من جهته، عبّر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية بين إيران وقطر، في جميع المجالات، لافتا في سياق آخر إلى أنه لايوجد حل عسكري لأي من أزمات المنطقة، على حد تعبيره. وقطعت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو بسبب تمويلها ودعمها الإرهاب. وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني قد قال في باريس الأسبوع الماضي إن الإجراءات ضد بلاده "تدفعها" باتجاه إيران. وفي آب/أغسطس، أعلنت الدوحة إعادة سفيرها إلى طهران بعدما كانت قد سحبته منها في كانون الثاني/يناير 2016 إثر الهجوم على السفارة_السعودية في إيران. وزيارة ظريف إلى #الدوحة هي الأولى التي يعلن عنها منذ بدء الأزمة قبل نحو 4 أشهر. وكان الوزير الإيراني قد أجرى الاثنين محادثات في سلطنة عمان قبيل زيارته إلى قطر.

أمير قطر مرتاح إلى مواقف إيران

الرياض - «الحياة» ... أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن ارتياحه «لمواقف إيران تجاه المنطقة» وسعيها «السلمي إلى الوصول إلى حلول للأزمات»، مؤكداً بعد استقباله أمس وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الدوحة، أن «الحوار والتشاور الدائمين بين دول المنطقة، بما فيها إيران، يعتبران من الضرورات التي لا يمكن تجنبها»، مرحباً بتعزيز العلاقات بين الدوحة وطهران، كما جدد دعوته إلى التعاون بين دول الخليج وإيران. وأكد وزير الخارجية الإيراني «سياسة بلاده في تعزيز علاقاتها مع كل دول الجوار»، معرباً عن أمله بتطوير العلاقات بين طهران والدوحة في كل المجالات أكثر من أي وقت سبق، داعياً الأجهزة الرسمية المعنية في البلدين إلى توفير الإمكانات والتسهيلات اللازمة لتعزيز حركة تنقل الشعبين والقطاع الخاص، لاستغلال الفرص التجارية والاقتصادية. وأشار إلى أن طهران «تدعو إلى إيجاد أفضل العلاقات مع دول الجوار»، داعياً كل دول المنطقة إلى العمل معاً لأجل إحلال الاستقرار والأمن الإقليميين. وكان ظريف أجرى محادثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قبل لقائه أمير قطر. وتأتي مشاورات ظريف في الدوحة بعد يوم على زيارة قصيرة قام بها إلى عُمان. كما أن زيارته الدوحة هي الأولى التي يعلن عنها منذ بدء أزمة قطر مع الدول الأربع قبل نحو أربعة أشهر. وكان وزير الخارجية القطري أشار الأسبوع الماضي إلى أن الإجراءات التي اتخذت ضد بلده دفعته إلى إقامة علاقات أقوى مع طهران، وأضاف: «إنهم يتهمون قطر بالتقرب من إيران، لكن مع عقوباتهم فإنهم يدفعون قطر باتجاه إيران». وقال رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل، في حوار أجرته معه وكالة «سبوتنيك» الروسية، إن دعم قطر الإرهاب بدأت قصته «منذ 1995-1996 عندما خلف الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والده في انقلاب، إثر ذهاب والده في رحلة إلى الخارج، وحصل على السلطة وأصبح أميراً لقطر، لتبدأ جهوده في تطوير شبكة من الدعم له بين الجماعات المتطرّفة في المنطقة، وإحداها من تنظيم القاعدة». وأضاف الأمير تركي أنه «في عام 1996، كان أسامة بن لادن في السودان، ثم طُلبت منه المغادرة فغادر، وقبل وصوله إلى أفغانستان توقف في قطر، وأكدت المخابرات لاحقاً أن القطريين أعطوه المال ووعدوا بمواصلة دعمه». وتابع: «ثم ذهب إلى أفغانستان، والبقية كما هي معروفة تاريخياً. وفي سورية، كانت قطر هي المؤيد الرئيس لتنظيم القاعدة. وفي عام 2012، قالت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات لقطر إنه إذا واصلت جهودها في وسائل الإعلام ودعم هذه الجماعات الإرهابية، خصوصاً في البحرين، سيُسحَب السفراء، إلا أن أمير الكويت تدخل عام 2013 وتمكّن من تنظيم لقاء بين الأمير الحالي تميم والملك الراحل عبدالله للتعامل مع المشكلة في وقتها». وأكد الفيصل أن أمير قطر وقّع وثيقة تعهدات في الرياض «ولم يلتزم بها»، وقال: «أنا أقول بصفة مراقب إنه عندما وافق على توقيع هذه الوثيقة، فهذا اعتراف من تميم بأن قطر كانت تمارس دعم الجماعات المتطرفة، وكانت هناك خطة زمنية مرفقة مع الوثيقة تتضمن شروط تنفيذ قطر الاتفاق، لكنهم لم يفعلوا ذلك بطبيعة الحال وواصلوا دعم المعارضة في البحرين ودعم المعارضة السعودية في لندن، وتمّ القبض على جماعة في الإمارات العربية المتحدة ثبت أنها تلقت الأموال من قطر. هذه هي الدول الثلاث، وكذلك مصر بالطبع! قصة مصر مع قطر أكبر بكثير، وتعود إلى أيام حكم الرئيس مبارك. وهذه البلدان الأربعة قرّرت قطع العلاقات مع قطر بسبب عدم امتثالها للاتفاق الذي تمّ التوقيع عليه عام 2014، وهذا سبب ما حدث لدولة قطر، وأعتقد أنه لن تتم تسوية هذه المشكلة حتى تعلن قطر التزامها تنفيذ كل الخطوات التي وافق عليها تميم».

العاهل الأردني يشارك بتمرين «المغاوير»

عمّان - «إيلاف» - شارك العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أول من أمس، في تمرين تعبوي نفذته «كتيبة المغاوير 61 الملكية»، وهي إحدى وحدات لواء رد الفعل السريع، وذلك بمشاركة مختلف أسلحة الإسناد والطائرات العمودية المقاتلة. واستمع الملك بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات، والأمير هاشم بن الحسين إلى إيجاز عسكري قدمه قائد الكتيبة حول المجريات والإجراءات المتخذة لتنفيذ التمرين.



السابق

صحيفة لبنانية تؤكد: الطيران الروسي قتل بالخطأ 30 عنصراً بريف حمص.....تنظيم الدولة ينشر فيديو لأسر جنديين روسيين بدير الزور..مقتل ضباطها يدفع روسيا للتحقيق.. من سرب المعلومات؟...بوتين يرى ظروفاً مناسبة لإنهاء الصراع في سورية..ضربات روسية قرب مطار في ريف إدلب تقتل 8 غالبيتهم من «هيئة تحرير الشام»...موسكو تعلن تصفية 300 «داعشي» بينهم 7 قياديين على ضفة الفرات الشرقية...«سورية الديموقراطية» تسيطر على مقر قيادة «داعش» في الرقة...القوات النظامية تحاول استعادة ما خسرته في البادية...طائرات التحالف تقتل 18 مدنياً في الرقة..عشرات الغارات الروسية تمهّد لهجوم قوات النظام على الميادين..نزاع قبلي يهدد تماسك «مجلس دير الزور العسكري»..أنقرة تعاود التلويح بعملية عسكرية ضد الأكراد في عفرين.. سيناريوهات لإضعاف «جبهة النصرة» في إدلب....

التالي

العبادي يقترح إدارة مشتركة لكركوك......الجبوري يعلن قيادته لحوارات تشمل الأكراد لحل الأزمة......كردستان يجري انتخابات رئاسية وبرلمانية الشهر المقبل ...معارضون أكراد يدعون إلى التراجع عن «الاستفتاء»...معصوم يرحب بدعوة السيستاني إلى الحوار...ماكرون يسعى للتوسط بين بغداد وأربيل.. يستقبل العبادي غداً ويحاول ملء «الفراغ الأميركي» في الأزمة...بغداد توقف التعاملات المالية مع كردستان.. خصم لبارزاني يترشح إلى رئاسة الإقليم... وأردوغان يعتبر الاستفتاء «خنجراً» في قلب المنطقة....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,315,865

عدد الزوار: 7,627,553

المتواجدون الآن: 0