غارة إسرائيلية تستهدف مخزن أسلحة وسط سوريا... الضربة استهدفت المدينة الصناعية في حسيا التي تبعد 35 كيلومتراً جنوبي حمص..."زلة لسان" تكشف أعداد القوات الأمريكية في سوريا...موسكو تصدر قائمة بأسماء المدعوين إلى مؤتمر "سوتشي للحوار الوطني"...روسيا تتوعد المعارضة السورية بإبقائها خارج العملية السياسية...المعارضة السورية: مؤتمر سوتشي حوار بين النظام ونفسه..المعارضة ترفض التفاوض خارج جنيف.."التاو" من جديد في معارك ريف حماة...طائرة مسيرة تقصف حي جوبر الدمشقي..قاذفات استراتيجية روسية تقصف مواقع «داعش» في دير الزور...المعارضة تفشل في تشكيل هيئة مدنية في جنوب سورية...موسكو وطهران وأنقرة لنشر 36 نقطة مراقبة في إدلب...أنقرة لا تقبل بمشاركة أكراد في التسوية السورية...انشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سورية...الغوطة الشرقية لدمشق هدأت... والغربية اشتعلت..الأسد وحلفاؤه يخططون لتكرار «درس كركوك» في مناطق «قسد» شمال سورية..ميليشيا الأسد تستقدم تعزيزات عسكرية كبيرة لجبهات ريف حماة المشتعلة...

تاريخ الإضافة الخميس 2 تشرين الثاني 2017 - 5:11 ص    عدد الزيارات 2174    التعليقات 0    القسم عربية

        


غارات إسرائيلية على ريفي دمشق وحمص...

المستقبل...(الوكالة الوطنية، العربية.نت، سكاي نيوز، رويترز، أ ف ب، روسيا اليوم).. أكد قيادي عسكري في القوات الداعمة لنظام الأسد، أن طائرات حربية إسرائيلية شنت غارة جوية استهدفت مصنعاً قرب مدينة حمص في سوريا. وقال إن الجيش السوري أطلق صاروخ أرض – جو تجاه طائرة إسرائيلية مهاجمة. وأوضح القيادي أن الغارة الجوية استهدفت المدينة الصناعية في حسيا التي تبعد 35 كيلومتراً جنوبي حمص و112 كيلومتراً شمالي دمشق. ولم يذكر تفاصيل بشأن قتلى أو جرحى. وأكدت أنباء سماع دوي انفجارات قوية في جرود رأس بعلبك والفاكهة والعين شمالي بعلبك، إثر تحليق للطيران الإسرائيلي في أجواء المناطق اللبنانية على مستوى منخفض، وتبين أن هذه الانفجارات سببها غارات إسرائيلية على ريفي دمشق وحمص. وأعلن المرصد السوري أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف مساء مخزناً للأسلحة في ريف حمص بوسط سوريا. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إنه لم يتمكن في الحال من معرفة ما إذا كان المخزن المُستهدف يخص النظام السوري أم حليفه «حزب الله». وأوضح أن «طائرات إسرائيلية أطلقت صواريخ على مخزن أسلحة في المنطقة الصناعية في حسياء جنوب مدينة حمص». وقال التلفزيون التابع للنظام إن المضادات الأرضية السورية «ردت على العدوان» الإسرائيلي. وتحدثت تقارير عن أربع غارات متتالية بحسب مصادر ميدانية لـ«سكاي نيوز»، وأن «المعمل في حمص معدٍ لتصنيع الذخيرة». وأفادت مراسلة «روسيا اليوم» في سوريا أن هناك معلومات أولية تتحدث كذلك عن قصف مخازن أسلحة على الحدود السورية - اللبنانية. ووفقاً لقناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية نقلاً عن مصادر لم تحددها، فقد نفذت طائرة إسرائيلية غارتين إثنتين على هدف تابع لـ«حزب الله» في الجانب السوري للسلسلة الشرقية على الحدود مع لبنان. وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إلى أن مصادر لبنانية أكدت أن الطائرات الإسرائيلية نفذت القصف من فوق جبال لبنان، حيث سمعت هناك أصوات الانفجارات من على الحدود السورية - اللبنانية.

غارة إسرائيلية تستهدف مخزن أسلحة وسط سوريا... الضربة استهدفت المدينة الصناعية في حسيا التي تبعد 35 كيلومتراً جنوبي حمص...

 

دبي – العربية.نت... أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف، مساء الأربعاء، مخزناً للأسلحة في ريف حمص، وسط سوريا. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة "فرانس برس"، إنه لم يتمكن في الحال من معرفة ما إذا كان المخزن المستهدف يخص النظام السوري أم حليفه حزب الله. أيضاً، نقلت وكالة "رويترز"، عن قيادي في تحالف العسكري داعم للنظام السوري، أن ضربة جوية إسرائيلية استهدفت مصنعاً للنحاس جنوبي مدينة حمص الأربعاء. وقال القيادي إن جيش النظام_السوري رد بإطلاق صاروخ أرض جو صوب الطائرة. ورفضت متحدثة باسم الجيش_الإسرائيلي التعليق على استفسار من وكالة "رويترز". وقال القيادي في التحالف الداعم للنظام السوري إن الضربة استهدفت المدينة الصناعية في حسيا التي تبعد 35 كيلومتراً جنوبي حمص و112 كيلومتراً شمالي دمشق. ولم يذكر تفاصيل بشأن قتلى أو جرحى. وتقول القوات الجوية الإسرائيلية إنها قصفت قوافل أسلحة لجيش النظام السوري وحليفته ميليشيات حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران قرابة 100 مرة في السنوات القيلة الماضية. وعبر مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم الشديد من النفوذ_الإيراني في سوريا.

"زلة لسان" تكشف أعداد القوات الأمريكية في سوريا...

أورينت نت – وكالات... قال الجنرال الأمريكي، جميس جيرارد، قائد العمليات الخاصة لقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة، إنّ نحو 4 آلاف جندي أمريكي منتشرون داخل الأراضي السورية، بهدف دعم ميليشيات قسد. وصحح جيرارد الذي يشغل منصب قائد قوات المهام المشتركة، في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع الأمريكية، تصريحاته قائلاً "أعتذر قلتها بالخطأ، فعدد الجنود الأمريكيين في سوريا، 500 فقط". وبحسب الأرقام الرسمية التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الأمريكية، فإنّ عدد الجنود الأمريكيين العاملين داخل الأراضي السورية، 503 جنود، باستثناء القوات المناوبة. ورداً على سؤال مراسل الأناضول حول التقارب الأيديولوجي بين عناصر "ب ي د" و"بي كا كا"، قال جيرارد "هذه المسألة تقلق الكثيرين. وزعم قائلًا "لكنني أعمل منذ سنتين مع عناصر قوات سوريا الديمقراطية، ولم ألاحظ أي دليل يثبت وجود علاقة بين هذين التنظيمين". وعن رفع الوحدات الكردية صور عبد الله أوجلان زعيم منظمة "بي كا كا" في محافظة الرقة، اكتفى جيرارد بالقول إنّ بلاده لا تدعم مثل هذه التصرفات. وفي تصريح لمراسل الأناضول، قال المتحدث باسم البنتاغون إريك باهون إنّ الرقم الذي ذكره الجنرال جيرارد، غير صحيح. وقال باهون في هذا السياق "أعرف العدد السري لقواتنا العاملة في سوريا، وعدد الجنود الأمريكيين الموجودين هناك أقل بكثير من الرقم الذي ذكره الجنرال جيرارد".

موسكو تصدر قائمة بأسماء المدعوين إلى مؤتمر "سوتشي للحوار الوطني"

أورينت نت - وكالات ... نشرت وزارة الخارجية الروسية، قائمة بأسماء الأحزاب والمنظمات والجهات التي تمت دعوتها للمشاركة في مؤتمر "الحوار الوطني السوري" المقرر تنظيمه في 18 من نوفمبر في مدينة "سوتشي" في روسيا . وتضم قائمة المدعويين ٣٣ جهة وهي:

(الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير ومقره في القاهرة، هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي ومقره في دمشق، حزب الشعب ومقره في دمشق, حزب الإرادة الشعبية ومقره في دمشق,حزب الشباب الوطني السوري للعدالة والتنمية ومقره في دمشق, حزب التضامن ومقره في دمشق, حزب المؤتمر الوطني من أجل سوريا علمانية ومقره في دمشق, التيار البديل من أجل سوريا ومقره في دمشق, اللجنة العليا للمفاوضات ومقره في الرياض, تيار "قمح" ومقره في باريس وجنيف, حزب “الجبهة الجنوبية” ومقره في جنيف, "المجلس الوطني السوري" ومقره في اسطنبول.

والائتلاف الوطني للقوى الثورة والمعارضة ومقره في اسطنبول, حزب "الاتحاد الديمقراطي" ومقره في القامشلي, حزب الاتحاد الديمقراطي ومقره عين العرب/كوباني ,حزب الاتحاد السوري ومقره في القامشلي , المجلس الوطني الكردي ومقره القامشلي.

وحركة (معاً) من أجل سوريا حرة وديمقراطية ومقره في كل من جنيف ومدريد , تيار بناء الدولة السورية ومقره في سويسرا جنيف , حزب الشعب الديمقراطي السوري ومقره دمشق , حزب "سوريا الوطن" ومقره دمشق ,حزب المؤتمر الوطني ومقره دمشق , حزب البعث العربي الاشتراكي ، البعث أو الطريق الثالث لسوريا ومقره دمشق , الحزب الاشتراكي الديمقراطي ومقره دمشق , ائتلاف قوى التغيير السلمي ومقره دمشق .

وحزب الشباب الوطني السوري ومقره دمشق , مجلس الحكماء ومقره دمشق ,التجمع الوطني الديمقراطي السوري , الحزب السوري القومي الاجتماعي ومقره دمشق ,جمعية يسار الوسط الديمقراطي من الآشوريين “حزب متاكاس” ومقره دمشق , حزب "الاتحاد العربي الديمقراطي" ومقره دمشق , حزب "الاتحاد الاشتراكي العربي" ومقره دمشق, حزب الوحدويين الاشتراكيين ومقره دمشق ).

من جانبها، استنكرت المعارضة السورية المشاركة في "أستانا-7"، أمس، الدعوة الروسية لمؤتمر حوار وطني للسوريين، مع استمرار القصف، وعدم الإفراج عن المعتقلين. كما أبدت دهشتها إزاء المحاولات الروسية الساعية لتجاوز القرارات الدولية المتعلقة بالحل السياسي في سوريا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وفد المعارضة في العاصمة الكازاخية، في ختام مؤتمر "أستانا ـ 7". وقال المتحدث باسم الوفد يحيى العريضي: "من أهم دوافعنا للمشاركة في أستانا، السعي الجاد لإطلاق سراح المعتقلين قسرياً لدى النظام، ويتجاوز عددهم ربع مليون شخص، ولا أحد يعلم عدد من قتلوا تحت التعذيب الوحشي". وأضاف: "ترقبنا تنفيذ الروس لوعدهم بمناقشة موضوع المعتقلين لدى النظام، بإطلاق سراحهم، والأمر يبقى وعداً يصطدم بعرقلة إيرانية، وهو ملف أولوية بالنسبة لنا". وأوضح "كنا حريصين أن يكون مسار أستانا رافداً لمسار جنيف، لا بديل عنه، وننظر اليوم باستغراب لما يتم تناقله حول مؤتمر روسي بهدف القفز فوق قرارات الشرعية الدولية، وعن مسار الحل النهائي المعتمد على بيان جنيف، والقرار الأممي 2254". واختتم في وقت سابق أمس اجتماع "أستانا-7"، حيث دعت الدول الضامنة في البيان الختامي، إلى ضرورة اتخاذ الأطراف المتصارعة في سوريا، إجراءات لدعم الثقة فيما بينها، بما فيها الإفراج عن المعتقلين والمحتجزين، وتسليم جثث القتلى.

روسيا تتوعد المعارضة السورية بإبقائها خارج العملية السياسية

اورينت..توعد المبعوث الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، المعارضة السورية بـ"البقاء خارج العملية السياسية"، حال رفضت أو وضعت شروطًا مسبقة للمشاركة فيما أسماه "مؤتمر الحوار الوطني"، المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية الشهر المقبل. وقال لافرنتييف إنه "يجب البحث عن مخارج للحل السياسي، ومثل ذلك مؤتمر الحوار السوري، وهو مقترح روسي، وتم الإعلان عن ذلك بمشاركة الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)... وتابع: "سيتم بحث ومناقشة المؤتمر من قبل المجتمع الدولي، لإيجاد فعاليات للعملية السياسية وتحفيزها، في إطار العملية التي تجري في جنيف بالأمم المتحدة، وفق القرار 2254، وكلنا يحدونا الأمل أن يساهم المنتدى في دعم الحوار السوري السوري"، بحسب وكالة الأناضول. ورأى المبعوث الروسي، أنه "على المعارضة التوجه لروسيا لعرض كل وجهات نظرهم، وهو ما يظهر المعارضة بأنها جاهزة للحوار البناء". واستدرك بالقول: "أما إذا كان هناك شروط، فهي أمر غير مجدي وغير مبرر، لا يجب أن تكون هناك شروط للحوار الوطني، الشروط قد تظهر من الجانب الحكومي على مشاركة مجموعات مسلحة، علينا ان ننحني كل الشروط المسبقة". واعتبر أنه "إذا رفضت المعارضة المشاركة في المؤتمر، فهذا يعني رفضها اليد التي مدت لها من أجل الحل السياسي في البلاد، وسترى نفسها خارج العملية السياسية". وعن سبب تعرقل صدور قرار في المؤتمر بشأن المعتقلين، واتهام المعارضة للجانب الإيراني بـ"عرقلته"، أوضح لافرنتييف أن "المعتقلين قضية حساسة للمعارضة والحكومة وعندما يتم اتهام الحكومة بأنها تعتقل مئات الآلاف فهو سيثير رد فعل سلبي". وأردف: "ناقشنا الأمر ووصلنا إلى تفاهم بشأنه، بمواصلة العمل مع المعارضة ودمشق، لتصدر الوثيقة بشكل فعال، والبحث عن آليات فعالة ولم يعرقل أحد صدور الوثيقة". واختتمت، أمس الثلاثاء، مباحثات أستانا 7 حيث دعت الدول الضامنة في البيان الختامي المشترك، الذي تلاه وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف إلى اتخاذ الأطراف المتصارعة في سوريا، إجراءات لدعم الثقة فيما بينها، بما فيها الإفراج عن المعتقلين والمحتجزين، وتسليم جثث القتلى.

المعارضة السورية: مؤتمر سوتشي حوار بين النظام ونفسه

دبي - العربية.نت.. قال محمد علوش المسؤول في المعارضة_السورية لوكالة "رويترز" إن مؤتمر سوريا المقرر في 18 نوفمبر سيكون حواراً بين النظام ونفسه. وأضاف علوش أن "الثورة السورية ترفض" مؤتمراً بشأن سوريا برعاية روسيا. من جهة أخرى، أعلن المجلس الوطني السوري المعارض أن مؤتمراً سورياً برعاية روسيا يعدّ محاولة للالتفاف على محادثات_جنيف للسلام التي ترعاها الأمم المتحدة. فيما صرّح أحمد رمضان المتحدث باسم الائتلاف السوري المعارض لرويترز أن "الائتلاف لن يشارك في أي مفاوضات مع النظام خارج إطار جنيف أو بدون رعاية الأمم المتحدة". وأكد رمضان أن "دعوة روسيا لعقد مؤتمر للسوريين في سوتشي محاولة للالتفاف على جنيف والإرادة الدولية في الانتقال السياسي في سوريا وفق قرارات مجلس الأمن وتحت رعاية الأمم المتحدة". وكانت قد تمت موافقة كل من إيران و تركيا على مناقشة مقترح روسيا بعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في إطار عملية جنيف التي تقودها الأمم المتحدة، وذلك حسب ما أفاد بيان مشترك لوفود الدول الثلاث بعد محادثات أستانا في كازاخستان. وذكر البيان أن الاجتماع المقبل لدبلوماسيين من الدول الثلاث سيكون في أستانا في النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأول. وجهت روسيا الدعوة اليوم الثلاثاء لـ33 جماعة وحزبا سياسيا سوريا لحضور ما وصفته بـ"المؤتمر السوري للحوار الوطني" الذي تنظمه في منتجع سوتشي على البحر الأسود في 18 نوفمبر/تشرين الثاني. ونشرت وزارة الخارجية الروسية قائمة المدعوين على موقعها الإلكتروني. وعبر مسؤولون روس عن أملهم في أن يدرس المؤتمر ملامح "دستور جديد لسوريا"، وأن يبحث الإصلاحات السياسية المحتملة.

المعارضة ترفض التفاوض خارج جنيف

لندن - «الحياة» ... ألقت فصائل المعارضة السورية بمياه باردة على الدعوة الروسية لعقد مؤتمر حوار وطني سوري في مدينة سوتشي الروسية يوم 18 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، للبحث في مسار تسوية تقوم على دستور جديد وانتخابات. ورفضت فصائل معارضة على رأسها «الهيئة العليا للمفاوضات» و «الائتلاف الوطني السوري» دعوة موسكو بسبب «تهميشها» مسار جنيف وإغفالها مبدأ «الانتقال السياسي». وقال عضو وفد «الهيئة العليا» يحيى العريضي أن وفد الفصائل إلى آستانة أبلغ نظيره الروسي بأن الدعوة الروسية «تلاعب على جنيف ونسف للشرعية الدولية». وأكد الائتلاف رفضه التفاوض مع دمشق خارج إطار جنيف ... وشكلت «العقدة الكردية» سبباً آخر للشكوك في نجاح «دعوة سوتشي». ففيما أعلن شاهوز حسن الرئيس المشارك لـ «حزب الاتحاد الديموقراطي»، أكبر الأحزاب الكردية، تأييد حضور مؤتمر الحوار، لتكون المرة الأولى التي يشارك فيها الأكراد في المحادثات السياسية للبحث في مستقبل سورية، أعلنت تركيا رفضها دعوة فصائل كردية. في موازاة ذلك وفي مساعٍ لحصار «داعش» في المنطقة الحدودية شرق سورية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن ست قاذفات استراتيجية طويلة المدى انطلقت من قواعدها في روسيا ونفذت ضربات على أهداف لـ «داعش» في دير الزور. وذكرت «وكالة تاس» الروسية أن طائرات من طراز تو-22 إم.3 حلقت فوق إيران والعراق، وقصفت أهدافاً «بينها معاقل للإرهابيين ومخازن أسلحة وذخيرة». وحققت القوات النظامية وحلفاؤها أمس تقدماً على حساب «داعش» على محور مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي. وظهرت خلافات بين فصائل المعارضة حول الدعوة الروسية، إذ رفضتها «الهيئة العليا للمفاوضات» و «الائتلاف الوطني السوري»، فيما دعمها رئيس «تيار الغد السوري» أحمد الجربا، ورئيس «منصة موسكو» قدري جميل. ووصف «الائتلاف»، ومقره تركيا، دعوة موسكو بمحاولة للالتفاف على «الإرادة الدولية في الانتقال السياسي في سورية والمسار السياسي بقيادة الأمم المتحدة في جنيف». وقال الناطق باسم «الائتلاف» أحمد رمضان: «لن نشارك في أي مفاوضات مع النظام خارج إطار جنيف أو من دون رعاية الأمم المتحدة». من جهة أخرى، قال عضو «الهيئة العليا للمفاوضات» والمسؤول في جماعة «جيش الإسلام» المعارضة محمد علوش أن «الثورة ترفض هذا المؤتمر»، واصفاً إياه بأنه «حوار بين النظام ونفسه». وأوضح أن «الهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمها في قائمة الدعوة». ووصف العريضي الدعوة الروسية بأنها «تفاهة ومزحة غليظة يرسمها النظام بالتوافق مع روسيا». وقال: «نرفض المبادرة الروسية لعشرات الأسباب، أبرزها أنها لا تحل الأزمة السورية ولا تجلب الأمن والأمان للسوريين ولا تخلصهم من منظومة مبرمجة لقتلهم»، فضلاً عن إغفالها «الانتقال السياسي» لتسوية النزاع. ورأى أن موسكو تريد إشراك مجموعات على أنها من ممثلي المعارضة، مع أنها «لم تثبت انسجامها مع المعارضة» في الحوار. في موازاة ذلك، دعا الجربا المعارضة إلى الجلوس مع النظام لإيجاد حل سياسي. وقال لقناة «روسيا اليوم»: «وصلنا إلى مرحلة من الاستعصاء، وهناك فرص لحل الأزمة السورية، وعلينا قبولها». وتابع أن مؤتمر «الحوار الوطني السوري» سيكون داعماً مفاوضات جنيف، وأن مكونات الشعب السوري كلها ستشارك فيه. وبينما أعلن حسن تأييد حضور اجتماع سوتشي، موضحاً أن الأكراد سينادون بتطبيق نموذج الحكم اللامركزي في سورية، حذرت أنقرة من مشاركة الأكراد في محادثات السلام، ما يفتح الباب أمام توتر بينها وبين موسكو التي وجهت دعوة رسمية إلى الأكراد لحضوره. وقال حسن: «طرحنا مشروع الحل الفيديرالي الديموقراطي منذ منتصف آذار (مارس) 2016. نرى ألا مشاريع حل من دونه، إنما تكريس للأزمة السورية». وأضاف أن حل الأزمة يتطلب فترة انتقال سياسي مدتها ثلاثة أعوام. وأردف: «من دون الاتفاق المسبق على الخطوط العريضة والمفاصل الأساسية الضامنة الحل، نعتقد بأن المؤتمر سيكون بمثابة كرنفال إعلامي».

"التاو" من جديد في معارك ريف حماة

أورينت نت - خاص ... بثت "الفرقة الوسطى" التابعة للجيش الحر مقطع فيديو يوضح عملية استهداف دبابة لميليشيا نظام الأسد على جبهة "مريجب الجملان" بريف حماة الشمالي الشرقي. وقالت الفرقة في بيان (اطلعت عليه أورينت نت)، إن عملية استهداف الدبابة تمت باستخدام صاروخ "تاو" ما أدى لتدميرها ومقتل طاقمها أثناء محاولتهم التقدم باتجاه المناطق المحررة في ريف حماة. في سياق متصل، أشار ناشطون إلى أن هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها فصائل المعارضة صواريخ الـ"تاو" ضد ميليشيا نظام الأسد منذ أشهر.

طائرة مسيرة تقصف حي جوبر الدمشقي

لندن - «الحياة» ..أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن طائرة مسيرة عن بعد للقوات النظامية السورية استهدفت بقذائف عدة قطاع طيبة في حي جوبر بمحيط العاصمة. ولم ترد أنباء عن إصابات. وترافق هذا مع سقوط ما لا يقل عن 5 صواريخ على مناطق في أطراف حي جوبر ومحور عين ترما في الغوطة الشرقية. وكان الهدوء الحذر قد ساد قبل ساعات على ذلك مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية غداة يوم دامٍ شهدته الغوطة الشرقية، تمثل بقصف مكثف من قبل القوات النظامية على انحاء متفرقة في المنطقة، تسبب في مقتل 13 شخصاً. من جهة اخرى، ذكرت «وكالة سمارت» أن فصائل «اتحاد قوات جبل الشيخ» التابع لـ «الجيش السوري الحر» تصدت أمس لمحاولة القوات النظامية السوريية التقدم باتجاه مزارع بلدة بيت جن (62 كم غرب دمشق) جنوب سورية. يأتي ذلك تزامناً مع تأكيد عضو في الهيئة العليا للمفاوضات شمول منطقة بيت جن باتفاق «تخفيف التصعيد»، لافتاً إلى وجود «مشاكل روسية إيرانية» حولها. وقالت «قوات جبل الشيخ» في بيان مقتضب اطلعت «سمارت» عليه إن القوات النظامية حاولت اقتحام تلة بردعيا، تحت غطاء من القصف الجوي والمدفعي والصاروخي. وأوضحت أن طائرات النظام المروحية ألقت 16 برميلاً متفجراً و15 لغماً أرضياً وحاوية شديدة الانفجار على تلة بردعيا، كما قصفت التلة بأكثر من 12 صاروخ «فيل» وقذائف مدفعية وهاون ودبابات. وأكد المكتب الإعلامي في «قوات جبل الشيخ» لـ «سمارت» استمرار الاشتباكات بين الجانبين، نافياً سقوط قتلى وجرحى في صفوف عناصره. وكان 110 من عناصر القوات النظامية قتلوا خلال محاولاتهم المتكررة للتقدم نحو مزرعة بلدة بيت جن.

قاذفات استراتيجية روسية تقصف مواقع «داعش» في دير الزور

لندن- «الحياة» .. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 6 قاذفات استراتيجية وجهت ضربة إلى مواقع «داعش» في محافظة دير الزور، شرق سورية. وأفادت الوزارة في بيان أمس بأن «ست قاذفات بعيدة المدى من طراز تو 22 أم 3، بعد إقلاعها من الأراضي الروسية، قامت بالتحليق فوق الأراضي الإيرانية والعراقية ووجهت ضربة جوية إلى مواقع الإرهابيين بالقرب من مدينة البوكمال في محافظة دير الزور. وكانت الضربة تستهدف مواقع محصنة للمسلحين ومستودعات الأسلحة والذخائر». وأضاف البيان أنه أثناء الغارة الجوية، نفذت مقاتلات «سوخوي- 30 إس إم» المتمركزة في مطار حميميم بسورية مهمات التغطية الجوية لقاذفات «توبوليف — 22 إم 3... وبعد تنفيذ المهمة القتالية، عادت كل طائراتنا إلى قواعدها سالمة». إلي ذلك، حققت القوات النظامية وحلفاؤها تقدماً على حساب «داعش» على محور مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي. وذكر موقع «الإعلام الحربي المركزي» أمس أن القوات النظامية تقدمت مسافة 11 كيلومتراً شرق المحطة الثانية «تي 2» بعد اشتباكات ضد «داعش». وأوضح أن التقدم جاء بعد زحف مماثل على الاتجاه ذاته مسافة سبعة كيلومترات، لتصبح المسافة الإجمالية حوالى 18 كيلومتراً. ولم يوضح «داعش» المجريات الميدانية في محيط البوكمال، بينما أشارت وكالة «أعماق» التابعة له إلى معارك في محيط مدينة الميادين. وكانت وسائل إعلام سورية رسمية تحدثت قبل أيام عن تقدم ضمن عملية «فجر 3» شرق منطقة حميمة وجنوب دير الزور. وتتزامن عمليات القوات النظامية تجاه مدينة البوكمال، مع عملية عسكرية أطلقتها القوات العراقية على الجانب العراقي للسيطرة على مدينة القائم الحدودية مع سورية. كما تأتي ضمن سباق عسكري تتنافس فيه مع «قوات سورية الديموقراطية» (قسد) المدعومة من التحالف الدولي، التي وصلت إلى محيط حقل التنك النفطي القريب من المدينة. ووفق خريطة السيطرة الميدانية، يحاول التحالف الدولي قطع الممر الذي يسعى النظام السوري إلى فتحه بدعم إيراني، من العراق وصولًا إلى العاصمة دمشق. وتمتاز البوكمال بنقاط قوة يمكن الاستناد إليها في أي عملية تهدف إلى السيطرة أو الحفاظ عليها، إذ تعتبر ثاني أكبر منطقة إدارية في محافظة دير الزور. وتعد من أوائل المدن السورية التي خرجت عن سيطرة النظام السوري، في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012. وتحتوي أحد أهم حقول النفط وهو «حقل التنك»، عدا عن احتلالها موقعاً مهماً كبوابة بين الحدود السورية والعراقية.

المعارضة تفشل في تشكيل هيئة مدنية في جنوب سورية

لندن - «الحياة» .. أفادت مصادر بوجود قلق لدى فصائل المنطقة الجنوبية من تخلي الأردن عنها بعد فشلها بتشكيل هيئة مدنية تمثل منطقة «خفض التصعيد» جنوب غربي سورية، ما يمهد لتسليم معبر «نصيب» للحكومة السورية. وبحسب صحيفة «الوطن» السورية، فإن إخفاق الاجتماعات المستمرة للفصائل بتشكيل «هيئة مدنية» تمثل المنطقة الجنوبية ومنح نفسها الحق في تمثيل «منطقة تخفيف التوتر» جنوب غربي البلاد، إضافة إلى الضغط الروسي والسوري على تلك الفصائل لتسليم سلاحها، كل ذلك من شأنه أن يؤدي في نهاية المطاف إلى تسليم معبر «نصيب» على الحدود الأردنية- السورية إلى دمشق. وتابعت «الوطن» أنه بسبب تلك الإخفاقات التي منيت بها فصائل المنطقة الجنوبية، فإنها باتت تبحث عن مخرج، فلجأت بعد يوم واحد من إخفاق آخر اجتماع «مدني عسكري» إلى عقد اجتماع آخر دعت إليه خمسة فصائل في الجنوب على أمل الخروج بموقف قوي يعبر عن وجودها وسيطرتها على المنطقة، ودعت فيه إلى تشكيل «قيادة عسكرية مشتركة» لتكون «الممثل الوحيد للمنطقة من الناحية العسكرية»، موضحة أنها هي التي ستتولى تعيين مفوضيها السياسيين لتمثيلها في المؤتمرات الدولية بذريعة تأييدها للحل السياسي. في الوقت نفسه، أشارت «الوطن» نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن الاجتماع الجديد قد يكون جاء بأوامر أردنية «لتقوية موقف عمان التفاوضي مع الجانب الروسي». وذكرت «الوطن» أن الأردن سبق واقترح ابتعاد فصائل المنطقة الجنوبية عن الطريق المؤدي إلى معبر نصيب لمسافة عشرة كيلومترات، وعلى طول الطريق المار بمنطقة خفض التصعيد البالغ 17 كيلومتراً، وفتح المعبر تحت سلطة الحكومة السورية إلا أن الجانب السوري رفض العرض وشدد على المطلب الروسي المتعلق بتسليم الفصائل المسلحة سلاحها، إضافة إلى نشر مراقبين روس على الطريق، بما يضمن سلامة القوافل التجارية، وحرية العبور. وأشارت «الوطن» إلى أن المطلب السوري الروسي بتسليم فصائل المنطقة الجنوبية سلاحها لا يحظى بدعم أردني، إذ تخشى عمان أن يؤدي نزع السلاح إلى تحول عناصر تلك الفصائل إلى التنظيمات الإرهابية، خصوصاً أن تنظيم «داعش» ينتشر بقوة على حدودها الشمالية عبر فصيل يتبع له هو «جيش خالد بن الوليد». وتخشى الأوساط الأردنية من تحول نحو 3500 عسكري من «الحر» إلى «عاطلين من العمل» ما يخدم أجندات الإرهاب، ويعرض الحدود الأردنية- السورية إلى الخطر. وبحسب «الوطن» فإن الأردن لا يمانع بإيجاد صيغة تضمن وجود «الحر» في مرحلة انتقالية، تمهيداً لدمجه أو حله لاحقاً بصيغة ضمن حل سياسي شامل. وكانت وسائل إعلام عدة، قد أشارت إلى وجود نزاع بين فصائل المنطقة الجنوبية بين مؤيد لتسليم المعبر للحكومة السورية ومعارض لها، وسط تهديدات أردنية سابقة بإغلاق المعابر الإنسانية التي تربطها بمناطق سيطرة الفصائل في درعا في حال رفضت إعادة فتح المعبر.

موسكو وطهران وأنقرة لنشر 36 نقطة مراقبة في إدلب

لندن - «الحياة» .. أعلن مساعد وزير الخارجية ورئيس الوفد الإيراني إلى مفاوضات آستانة حسين جابري أنصاري أن الدول الضامنة وهي إيران وروسيا وتركيا، ستنشر كل منها 12 نقطة مراقبة في منطقة إدلب في إطار تنفيذ اتفاق خفض التوتر. وقال أنصاري: «لقد تمكنا من حل بعض القضايا الخلافية المتعلقة بتنفيذ الاتفاق حول مناطق خفض التوتر بخاصة في منطقة إدلب». وأضاف، أنه خلال الجلسات قدم الوفد السوري تقارير حول حالات انتهاك اتفاق خفض التوتر من جانب تركيا، إلا أن الوفد التركي نفي ذلك وأعلن أنه لم يدخل إدلب وتواجد في شريطه الأمني فقط، وطرح كذلك تبريرات أمنية لبعض خطواته في هذه المنطقة. وأوضح أنصاري أن هذا النقاش لم يصل إلى نتيجة، وتقرر الاستمرار في بحث هذا الموضوع في اللجنة الفنية الثلاثية المشتركة. وحول نتائج «آستانة-7» قال المسؤول الإيراني، إن البيان الختامي يتضمن التأكيد على التصدي للإرهاب المتمثل في «داعش» و «جبهة النصرة» وسائر الجماعات الإرهابية المرتبطة بهما، كموقف مشترك للدول الثلاث، وكذلك التأكيد على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية. وأشار أنصاري إلى أنه تعثر التوصل إلى تفاهم نهائي حول وثيقتي إزالة الألغام وتبادل المعتقلين، بسبب تباين آراء الأطراف السورية، لكن الجميع أكد ضرورة وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق في سورية.

أنقرة لا تقبل بمشاركة أكراد في التسوية السورية

لندن - «الحياة» ... نقلت وسائل إعلام عن ناطق باسم الرئاسة التركية رفض أنقرة دعوة فصائل كردية معينة للمشاركة في محادثات آستانة، بينما أشارت مصادر أخرى إلى أن هذا الموقف قد ينطبق على مؤتمر سوتشي أيضاً. ويأتي هذا الرفض فيما أفادت وسائل إعلام محلية سورية بأن تركيا استكملت تأهيل القاعدة العسكرية الأولى قرب مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، في خطوة تسعى فيها إلى إقامة 8 قواعد أخرى. ونقلت وكالة الأناضول عن الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قوله خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، إن بلاده «لا يمكنها قبول دعوة تنظيم بي.واي.دي (PYD) الإرهابي (وصف تركي لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في سورية) إلى محادثات آستانة السابعة حول سورية». وأضاف: «بدأنا اتصالاتنا على الفور، وأبدينا ردود الفعل اللازمة. بطبيعة الحال، لا يمكننا قبول ذلك في أي حال من الأحوال». وتصنف أنقرة «حزب الاتحاد الديموقراطي» و «وحدات حماية الشعب» (YPG) التي تعد جناحاً عسكريا له، كتنظيمين إرهابيين، لارتباطهما بـ «حزب العمال الكردستاني» المحظور في تركيا باعتباره إرهابياً أيضاً. بدورها، نقلت صحيفة «ديلي صباح» التركية عن قالن قوله: «لا نرى أي مشكلة في دعوة أكراد من خارج وحدات حماية الشعب، إذ تعتبر PYD/YPG تنظيماً إرهابياً. ولن نقبل إشراك جماعة إرهابية في إطار تفاوضي شبيه بمحادثات آستانة حول سورية». إلا أن الصحيفة أشارت في عنوان خبرها إلى أن رفض تركيا كان يخص دعوة الاتحاد الديموقراطي لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي تعمل موسكو على تنظيمه في مدينة سوتشي على شاطئ البحر الأسود في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري. وأشارت الصحيفة إلى أن قالن أكد أن مسؤولين روس وأتراك أجروا، بمشاركته الشخصية، اتصالات لحل هذه المشكلة، ما أدى إلى حلها «في شكل عام»، غير أنه أضاف أن تركيا لن ترحب بمبادرات من هذا النوع مستقبلاً. وفي إطار نقل تصريحات قالين، ذكرت وكالة «رويترز» أن مسؤولاً كردياً رفيع المستوى أعلن أول من أمس، أن روسيا وجهت دعوة إلى السلطات الكردية في شمال سورية للمشاركة في مؤتمر سوتشي. وكانت الخارجية الروسية نشرت أول من أمس، قائمة بالمنظمات والجماعات التي تمت دعوتها للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، تضمنت حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي. على صعيد آخر، أفادت وسائل إعلام محلية سورية بأن تركيا استكملت تأهيل القاعدة العسكرية الأولى في قمة جبل الشيخ بركات، قرب مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، في خطوة تسعى فيها إلى إقامة 8 قواعد أخرى. ونقلت صحيفة «الوطن» السورية عن مصادر محلية أن «جرافات الجيش التركي رفعت وتيرة أدائها للإسراع في تأسيس القاعدة ذات الموقع الإستراتيجي». وأوضحت مصادر من فصيل سوري مسلح، حركة «نور الدين الزنكي»، التي تتقاسم السيطرة على ريف حلب الغربي مع «جبهة النصرة»، أن الأخيرة ما زالت تحرس قوافل الجيش التركي التي تنقل معدات عسكرية إلى المنطقة منذ الـ14 من الشهر الفائت، وتوقعت الانتهاء من إنشاء قاعدة «الشيخ بركات» العسكرية في غضون أيام قليلة لفرض أمر واقع جديد، وفق ما أوردت «الوطن». وكانت تركيا قد أرسلت قوات عسكرية إلى إدلب شمال سورية، تنفيذاً لاتفاق آستانة لإنشاء نقاط مراقبة بشأن مناطق خفض التصعيد في سورية، إلا أن وسائل إعلام عديدة أشارت إلى أن أنقرة تسعى إلى إقامة قواعد عسكرية في مطارات عديدة في ريف إدلب وتعزيز تواجدها حول عفرين الكردية، فضلاً عن مساندتها فصائل سورية معارضة وعقد اتفاقات مع فصائل سورية مسلحة، كـ «هيئة تحرير الشام»، وتحديداً «جبهة النصرة» المصنفة «منظمة إرهابية عالمياً»، الأمر الذي استهجنته الحكومة السورية ووصفت تصرف تركيا بـ «احتلال أراضيها»، وطالبت أنقرة بإجلاء قواتها من الأراضي السورية. ووفق وسائل عديدة، فإن القوات التركية بدأت تنفيذ عمليات عسكرية ليس فقط في عفرين، بل وفي المناطق الشمالية– الشرقية من محافظة حلب في منطقة منبج.

انشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سورية

دبي - «الحياة» ... ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية تعتزم إقامتها في سورية، في قمة جبل الشيخ بركات، قرب مدينة دارة عزة في الريف الغربي لمدينة حلب (شمال). وكانت صحيفة «يني شفق» التركية أشارت الأسبوع الماضي إلى أنّ «القوات التركية تهدف في إطار عملية إدلب إلى إنشاء قيادة وحدة دعم متقدمة في جبل الشيخ بركات الاستراتيجي في الريف الغربي لحلب». وأكدت أنّ القوات المسلحة التركية ستتمكن من إحكام السيطرة أكثر عبر جبل الشيخ بركات على خط إدلب-عفرين-حلب، وبالتالي مراقبة تحرّكات حزب «الاتحاد الديموقراطي الكردستاني» و «وحدات حماية الشعب» الكردية من كثب. وذكرت صحيفة «الوطن» السورية المقربة من الحكومة اليوم (الاربعاء)، أن استكمال تركيا بناء القاعدة العسكرية «يشكل خروجاً وتحدياً صارخاً لمقررات آستانة 6». وكان وزير الخارجية التركي مولوود تشاووش أوغلو قال أول من أمس، إن القوات التركية استردت مدينتي الباب وجرابلس في سورية وقامت بتسليمهما إلى أصحابهما المدنيين، مؤكداً أن بلاده ستقوم بـ «تطهير إدلب». وأضاف أن «هدفنا في سورية القضاء على الإرهابيين مثل داعش وأتباعه، ومن ثم دعم وقف إطلاق النار، وسنعمل على نشر الأمان والاستقرار حتى يتمكن السوريون من العودة». تشهد المنطقة الحدودية مع تركيا في ريفي إدلب الغربي واللاذقية الشمالي تحركات للجيش التركي في إطار الاستطلاع، بعدما ذكرت مصادر سورية أن أنقرة استكملت إنشاء القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية تعتزم إقامتها في سورية. ونقلت جريدة «عنب بلدي» عن مصادر محلية في المنطقة اليوم، إن عمليات الاستطلاع شملت كل من منطقة بداما التابعة لجسر الشغور في ريف إدلب الغربي، إلى جانب المناطق الحدودية التابعة لريف اللاذقية، والخاضعة لسيطرة المعارضة. وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي نشروا ليل أمس صوراً قالوا إنها لحشود عسكرية على الطرف المقابل لمعبر خربة الجوز غرب إدلب، استعداداً لدخول المنطقة. إلا أن المصادر قالت انها مجموعات عسكرية انتشرت في إطار عمليات الاستطلاع التي أجريت في أكثر من نقطة حدودية. ولم تعلّق تركيا على تحركاتها في ريفي إدلب الغربي واللاذقية، بينما لم توضح فصائل المعارضة العاملة في المنطقة تطورات التدخل التركي الذي وصل إلى ريف حلب الغربي في محيط مدينة عفرين. وكان رئيس أركان «الجيش السوري الحر» العميد أحمد بري، قال الأسبوع الماضي إن بعض القوات التركية دخل إلى نقطة في الساحل. وأكد أن الجيش التركي سيصل إلى اللطامنة في الريف الشمالي لحماة وسيغطيه بالكامل.

الغوطة الشرقية لدمشق هدأت... والغربية اشتعلت..

بيروت: «الشرق الأوسط»... ساد الهدوء الحذر أمس مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية، بعد يوم دامٍ شهدته المنطقة في وقت كثفت فيه قوات النظام القصف الجوي والمدفعي على غوطة دمشق الغربية وسط محاولات متجددة لقوات النظام للتقدم. وقال مصدر في المعارضة السورية لوكالة الأنباء الألمانية إن طيران النظام ألقى على مواقع فصائل المعارضة في الريف الغربي أكثر من 10 براميل وحاوية متفجرة و19 لغما بحريا وأكثر من 27 صاروخاً من نوع أرض أرض إضافة إلى عشرات قذائف المدفعية والدبابات من مواقع قوات النظام في اللواء 68 وتلة حينة وتلة دربل وعين الشعرة في ريف دمشق الغربي. وأكد المصدر أن قوات النظام ورغم التمهيد الناري الكثيف الذي استهدف مواقع فصائل المعارضة فشلت في محاولة اقتحام تلة البرادعيا الاستراتيجية، وتكبدت خسائر كبيرة من كمائن مسلحي المعارضة الذين يعرفون طبيعة الأرض الوعرة وكثيفة الأشجار وقتلوا سبعة عناصر من القوات الحكومية حاولوا التقدم باتجاه التلة، كما دمروا ثلاث آليات للقوات الحكومية». في المقابل، قالت مصادر إعلامية مقربة من النظام للوكالة نفسها إن «سلاح الجو السوري استهدف مواقع لجبهة النصرة في منطقة مغر المير وتلة مروان وتلة البرادعيا بريف دمشق الغربي وتصدت لمحاولة مجموعات تابعة لجبهة النصرة من التسلل إلى مواقع الجيش في بلدة حينة بجبل الشيخ وكبدتهم خسائر كبيرة». وتشهد مناطق ريف دمشق الجنوبي الغربي المتصل مع ريفي درعا والقنيطرة معارك مستمرة بين فصائل المعارضة وقوات النظام. وفي وقت لا تزال عائلات الغوطة تنتظر توزيع المساعدات التي كانت قد وصلت إلى المنطقة للمرة الأولى منذ شهر سبتمبر (أيلول) اجتمعت الهيئة السياسية للائتلاف الوطني مع قيادات مدنية من الغوطة الشرقية المحاصرة، عبر سكايب، لمتابعة مجريات الأحداث وما تتعرض له الغوطة من حملة عسكرية إجرامية من نظام الأسد والميليشيات الطائفية. وأوضح مسؤولون في المجال الطبي بالغوطة التي شهدت يوم أمس هدوءا حذرا بعد أسبوع دام قتل وأصيب خلاله عشرات الأشخاص، أن الوضع الصحي والطبي سيئ للغاية، مشيرا إلى أن هناك 200 حالة بحاجة إلى إخراج فوري للعلاج في مستشفيات متخصصة، إضافة إلى 450 مصاباً بالسرطان يعوزهم العلاج والدواء، كما أن المخزون الدوائي للغوطة قد نفد.

الأسد وحلفاؤه يخططون لتكرار «درس كركوك» في مناطق «قسد» شمال سورية

المعارضة ترفض المشاركة في «مؤتمر سوتشي»: الحوار فيه سيكون بين النظام... والنظام

الراي....عواصم - رويترز - أكدت المعارضة السورية أمس رفضها المشاركة في «مؤتمر الحوار الوطني السوري» الذي تنوي موسكو تنظيمه في منتجع سوتشي على البحر الأسود في 18 نوفمبر الجاري، مشددة على ضرورة إجراء محادثات السلام تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف. وقال محمد علوش، عضو الهيئة العليا للمفاوضات والمسؤول الكبير في جماعة «جيش الإسلام» المعارضة إن «الثورة ترفض هذا المؤتمر. هو بين النظام والنظام»، مضيفاً ان «الهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمها في قائمة الدعوة وهي بصدد إصدار بيان مع قوى أخرى يحدد الموقف العام الرافض لهذا المؤتمر». من جهته، اعتبر «الائتلاف الوطني السوري» المعارض، ومقره تركيا، أن مؤتمر سوتشي محاولة للالتفاف على «الإرادة الدولية في الانتقال السياسي في سورية»، والمسار السياسي بقيادة الأمم المتحدة في جنيف. وقال الناطق باسمه أحمد رمضان إن «الائتلاف لن يشارك في أي مفاوضات مع النظام خارج إطار جنيف أو من دون رعاية الأمم المتحدة». وكانت روسيا أعلنت أول من أمس أنها وجهت دعوات إلى 33 جماعة وحزباً سياسياً سورياً لحضور «المؤتمر السوري للحوار الوطني» في سوتشي، بهدف مناقشة الإصلاحات السياسية ووضع دستور جديد لسورية. في سياق متصل، أعلنت تركيا رفضها مشاركة «وحدات حماية الشعب» الكردية في محادثات أستانة، التي تجري بين النظام والمعارضة السوريين برعاية الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) وانتهت جولتها السابعة أول من أمس. وقال الناطق باسم الرئاسة إبراهيم قالن: «بدأنا باتصالاتنا على الفور وأبدينا ردود الفعل اللازمة. بطبيعة الحال لا يمكننا قبول ذلك في أي حال من الأحوال». من جهة أخرى، أكدت مصادر متقاطعة أن النظام السوري يضع نصب عينيه الأراضي الخاضعة لسيطرة «قوات سورية الديموقراطية» (قسد)، التي يشكل الأكراد عمودها الفقري، ويدعمها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. ويقول محللون إن الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاءه الإيرانيين تشجعوا في ما يبدو من الأحداث في العراق حيث تلقت السلطات الكردية ضربة كبرى منذ أن حشدت دول إقليمية جهودها ضد الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان على الاستقلال. وبدأ يظهر النزاع بين «قسد» المدعومة من الولايات المتحدة وبين الحكومة السورية التي تساندها إيران وروسيا مع اقتراب عدوهما المشترك (تنظيم «داعش») من الانهيار في سورية. وتأمل الجماعات الكردية الرئيسية في سورية، بدء مرحلة جديدة من المفاوضات من شأنها أن تدعم حكمها الذاتي في شمال سورية، بيد أن حكومة الأسد تؤكد أحقيتها في السيطرة على المناطق التي انتزعتها «قسد» من «داعش». وذكر مسؤول سوري وقائد عسكري غير سوري في التحالف الذي يقاتل دعماً للأسد أن حقول النفط الشرقية التي سيطرت عليها «قسد» في أكتوبر الماضي، ومن بينها أكبر حقل في سورية، ستكون هدفاً للحكومة فيما تحاول استعادة الموارد اللازمة لإعادة إعمار المناطق التي تسيطر عليها. وقال القائد العسكري غير السوري، الذي طلب عدم نشر اسمه، «الرسالة واضحة جداً لمسلحي (سورية الديموقراطية) ولداعميهم في التحالف وعلى رأسهم أميركا، إن كل الأراضي التي حرروها من (داعش) هي حق للدولة السورية، ولا سلطة شرعية غير الشرعية السورية ولهذا صدر كلام رسمي من الدولة السورية عدة مرات كان آخرها موضوع مدينة الرقة» لجهة أن دمشق لا تعتبرها محررة طالما أنها غير خاضعة لسيطرتها. وأضاف «وكذلك نقول هنا بخصوص ثروات الشعب السوري من آبار نفط وغير ذلك في المناطق الشرقية، لن نسمح لأحد أن يستمر بالسيطرة على ثروات البلد وعمل كانتونات أو التفكير بالحكم الذاتي». وأفاد المسؤول السوري، الذي تحدث شرط عدم ذكر اسمه، أن قوات «قسد» لا يمكنها الاحتفاظ بالسيطرة على الموارد النفطية، مضيفاً «لن نسمح لهم» بذلك. ووسط تساؤلات عن طبيعة الدعم الأميركي لقوات «قسد» بعد انتهاء الحرب على «داعش»، قال الخبير في الشؤون السورية ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما جوشوا لانديس: «إذا لم تساندهم الولايات المتحدة فسيمنون بهزيمة ساحقة»، مضيفاً «أعتقد أن الحكومة السورية بصدد التقدم صوب بعض من هذه الآبار النفطية بنفس الطريقة التي تقدم بها العراق للسيطرة على نفط كركوك.. وبذات الطريقة يعطي التقدم العراقي الجيش السوري قوة دافعة». وفي إشارة إلى سيطرة القوات العراقية في عملية عسكرية خاطفة على محافظة كركوك الغنية بالنفط والمناطق الأخرى المتنازع عليها مع الأكراد، قال المسؤول السوري إن ما جرى في العراق يجب أن يكون «درساً للأكراد في سورية كي يفكروا في المستقبل». وتقول مصادر إقليمية إن عدم استعداد الولايات المتحدة لمنع القوات الحكومية العراقية، المدعومة من فصائل «الحشد الشعبي»، من استعادة كركوك بعث رسالة مشجعة للأسد وحلفائه الإيرانيين لاستعادة المناطق النفطية في سورية التي تسيطر عليها «قسد».

ميليشيا الأسد تستقدم تعزيزات عسكرية كبيرة لجبهات ريف حماة المشتعلة

أورينت نت - خاص ... تمكنت هيئة "تحرير الشام" و"الفرقة الوسطى" من تدمير دبابتين وإعطاب ثالثة لميليشيا نظام الأسد على جبهتي مريجب الجملان وتلة معلولة وتلة أم خزيم، مما أسفر عن مقتل طاقميها بالكامل، فيما قتل عدد من عناصر ميليشيا النظام في محاولة منه للتقدم على تلة أم خزيم بريف حماة الشرقي. من جانب آخر، سيطرت ميليشيا النظام مدعومة بغطاء جوي مكثف من طيران العدوان الروسي على تلة معلولا الاستراتيجية بعد غارات عنيفة على التلة. فيما تستمر اشتباكات عنيفة على جبهة سرحا في ريف حماة الشرقي وريف إدلب الجنوبي، بعد استقدام ميليشيا النظام تعزيزات عسكرية جديدة من عدة محافظات (حمص، دمشق، درعا) إلى مطار حماه العسكري. وقال مراسل أورينت بريف حماة جميل الحسن، إن التعزيزات تقدر بنحو 1000 عنصر، وحوالي400 عنصر من الميليشيات الأجنبية إضافة إلى ما يقارب 50 آلية عسكرية. وأشار مراسلنا إلى أن الجيش الحر صدّوا محاولتي تقدم لميليشيا النظام على جبهة الرهجان ما استدعى تدخل من قبل طيران العدوان الروسي لمساندة ميليشيا النظام.

إنسانياً

في سياق متصل، استشهدت امرأة نتيجة استهداف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بقصف مدفعي من قبل ميليشيا النظام المتمركزة في صوران بريف حماه الشمالي، بالتزامن مع غارات مكثفة على مدن وبلدات ريفي حماه الشمالي والشرقي. في حين سجلت أكثر من 30 غارة شنها طيران العدوان الروسي على قرى (أبو دالي وتل خنزير والطوبية والربيعة والهوية بريف إدلب الجنوبي الشرقي)، كما طال القصف الجوي قرى (عب الجناة والرهجان والشاكوزية و الظافرية والسعن وأبو محالة وزغبر وثروث وسرحا بناحية الحمرا بريف حماة الشرقي)، دون أنباء عن إصابات. في المقابل ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة طالت قرى (الرهجان وسوحا والشاكوزية). يذكر أن ريف حماة الشرقي شهد موجة نزوح أكثر من 40 قرية باتجاه ريف إدلب الجنوبي الشرقي ويقيم النازحون في الطرقات في العراء ويعانون من البرد ويعانون قلة الخيام والأغذية والرعاية الصحية.



السابق

أخبار وتقارير...«سوء تقدير» قد يُحوِّل «الحرب الباردة» بين إسرائيل و«حزب الله»... إلى «ساخنة»... مسؤولون أميركيون: الطرفان لا يريدان المواجهة لكنها قد تقع في أي لحظة...تيلرسون: لن نهاجم قوات الحكومة لكن سندافع عن حلفائنا ضد «داعش».. خلال نقاش في الكونغرس إزاء استخدام القوة العسكرية في سوريا..الخطيب رئيساً للصناعات العسكرية...رئاسة ترامب «في خطر» بعد اتهامات مولر...بيغديمونت مستعدّ لتحدّي الانتخابات ويطلب «ضمانات» لعودته إلى كاتالونيا...عملية فاشلة ثانية في كييف لقتل شيشاني خطط لاغتيال بوتين...معلومات يابانية عن مقتل 200 شخص في انهيار موقع التجارب النووية لبيونغيانغ...تفجير دموي لـ «داعش» في كابول وأميركا تخفي حصيلة قتلى القوات الأفغانية..تشديد إجراءات مراقبة الأجانب بعد الاعتداء ... ترمب بعد هجوم مانهاتن: إمنعوا توغل داعش في بلادنا....

التالي

يمنيون يشترون حياة أطفالهم من الميليشيات الحوثية وقعوا بين كماشتي «توفير المقاتلين» أو دفع رواتب لمقاتلي الانقلاب....قوات «التحالف» تدقق في ادعاء استهداف سوق علاف باليمن وأكدت التزامها القانوني والأخلاقي بحماية المدنيين...صنعاء.. الجيش يتقدم ومقتل 36 من ميليشيات الانقلاب...تعز.. مواقع جديدة في قبضة الشرعية...الجيش اليمني يحرّر 20 موقعاً شرق صنعاء والمعلمي: التحالف اتخذ آليات محددة لتجنب إصابة المدنيين..أدخلت 23 طناً عبر ميناء الحديدة وإغاثة إيران لليمنيين .. مخدرات...أمير الكويت يكلف جابر المبارك تشكيل الحكومة للمرة السابعة..البحرين: مسؤولون قطريون رتّبوا مع قيادات «الوفاق» لأعمال عدائية....قمة سعودية ـ أوكرانية تبحث المستجدات وتتوج بتوقيع برنامج تعاون ومذكرتي تفاهم...اتفاقية خليجية ـ أوكرانية في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية...السعودية.. هذه تفاصيل "مكافحة الإرهاب" المقرّ مؤخراً...بنغلادش تسدل الستار على اغتيال ديبلوماسي سعودي....


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,416,274

عدد الزوار: 7,632,433

المتواجدون الآن: 0