يمنيون يشترون حياة أطفالهم من الميليشيات الحوثية وقعوا بين كماشتي «توفير المقاتلين» أو دفع رواتب لمقاتلي الانقلاب....قوات «التحالف» تدقق في ادعاء استهداف سوق علاف باليمن وأكدت التزامها القانوني والأخلاقي بحماية المدنيين...صنعاء.. الجيش يتقدم ومقتل 36 من ميليشيات الانقلاب...تعز.. مواقع جديدة في قبضة الشرعية...الجيش اليمني يحرّر 20 موقعاً شرق صنعاء والمعلمي: التحالف اتخذ آليات محددة لتجنب إصابة المدنيين..أدخلت 23 طناً عبر ميناء الحديدة وإغاثة إيران لليمنيين .. مخدرات...أمير الكويت يكلف جابر المبارك تشكيل الحكومة للمرة السابعة..البحرين: مسؤولون قطريون رتّبوا مع قيادات «الوفاق» لأعمال عدائية....قمة سعودية ـ أوكرانية تبحث المستجدات وتتوج بتوقيع برنامج تعاون ومذكرتي تفاهم...اتفاقية خليجية ـ أوكرانية في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية...السعودية.. هذه تفاصيل "مكافحة الإرهاب" المقرّ مؤخراً...بنغلادش تسدل الستار على اغتيال ديبلوماسي سعودي....

تاريخ الإضافة الخميس 2 تشرين الثاني 2017 - 5:39 ص    عدد الزيارات 2097    التعليقات 0    القسم عربية

        


يمنيون يشترون حياة أطفالهم من الميليشيات الحوثية وقعوا بين كماشتي «توفير المقاتلين» أو دفع رواتب لمقاتلي الانقلاب...

الشرق الاوسط...جدة: أسماء الغابري.... أصدر الحوثيون أوامر تعسفية جديدة ضد المواطنين اليمنيين الذين لا علاقة لهم بالعمل العسكري، تقضي بوضعهم أمام خيارين؛ إما توفير مجندين من أبنائهم دون النظر إلى كونهم من القاصرين أو الراشدين، وإما دفع راتب لعسكري واحد على الأقل وبصورة شهرية تحت مسمى المجهود الحربي. وأوضح اللواء سمير الحاج قائد قوات الاحتياط في الجيش اليمني لـ«الشرق الأوسط»، أن الحوثيين يفرضون إتاوات على جميع الفئات باسم المجهود الحربي، وألزموا الجهات الحكومية والمديريات بدفع جزء من ميزانياتها، كما أجبروا المتاجر على دفع نسبة تقدر بنحو 15 في المائة من الأرباح، وما يعادل 10 في المائة من مبيعات محطات النفط والغاز إضافة إلى الجبايات العينية والنقدية التي تفرض على المواطنين. وأضاف أن موارد الدولة بالكامل يعتبرها الحوثيون حقاً خاصاً يحتفظون به كاحتياطي، وما يدفع من رواتب هو ما يؤخذ من أموال المواطنين، مشيرا إلى أن الغرض مما يقومون به هو تجميع أكبر قدر ممكن من المبالغ المالية كاحتياطي لهم. وقال الحاج إن «الحوثيين تمادوا في طغيانهم وسطوتهم على حقوق المواطنين واستحدثوا نظام بدل التجنيد تحت مسمى عام (المجهود الحربي) القاضي باستقطاع نسبة من رواتب الموظفين، فأي موظف يبلغ راتبه 400 ألف ريال يمني (1600 دولار) يستقطع من راتبه ما يقارب ألف ريال (أربعة دولارات) بمسمى (بدل تجنيد) عنه وعن أبناء أسرته سواء كان ابنه أو أخاه، وأيضا يؤخذ من الابن أو الأخ إذا كانوا موظفين، وهكذا يستمر مسلسل السطو على أموال المواطنين». ولفت إلى أن الحوثيين لم تسلم منهم القبائل الموالية لهم، إذ إن أبناء هذه القبائل وجدوا أنفسهم أمام خيارين إما إرسال أبنائهم للتجنيد أو مساهمتهم من مدخولات المزروعات التي لديهم كبديل عن التجنيد، كما أن الجهات الحكومية الواقعة في مناطق سيطرة التمرد تم إجبارهم على إنشاء حسابات مصرفية خصوصا في البنوك التجارية لتوريد الإيرادات عوضا عن البنك المركزي، في إشارة واضحة لمخالفة القانون الذي ينص على عدم القيام بهذه الخطوة إلا بموافقة وزير المالية. وأكد مواطنون يمنيون تحفظوا على ذكر أسمائهم خشية الاستهداف، أن المدنيين في المناطق غير المحررة يواجهون ضغوطاً كبيرة من أجل الحصول على مجندين بالإكراه أو المشاركة في دفع رواتب المنضمّين إلى صفوف الحوثي، ما أدى إلى فوضى واحتقان بين المدنيين والميليشيات العسكرية التابعة للتمرد التي عمدت للزج بغير المتعاونين في المعتقلات دون محاكمة. وتسببت التصرفات الحوثية غير القانونية في زيادة مصاعب الاقتصاد اليمني بسبب مباشرة التعاملات المصرفية بعيدا عن الأطر المعمول بها من قبل البنك المركزي من ناحية، ونهب الاحتياطي النقدي من البنك المركزي والعبث بالمؤسسات الحكومية من ناحية ثانية طبقا لتصريحات مسؤولين في الحكومة اليمنية الشرعية، وعبر التعدي على ممتلكات وأموال المدنيين ومداخيل أبناء القبائل من ناحية ثالثة.

قوات «التحالف» تدقق في ادعاء استهداف سوق علاف باليمن وأكدت التزامها القانوني والأخلاقي بحماية المدنيين

الرياض: «الشرق الأوسط»... صرح العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت باهتمام ما تداولته بعض وسائل الإعلام، من ادعاء باستهداف قوات التحالف سوق علاف بمديرية سحار في محافظة صعدة. وقال المالكي في بيان أمس: «القيادة المشتركة للتحالف تراجع إجراءات ما بعد العمل لعملياتها المنفذة كافة، خصوصاً مكان وزمان الحادث محل الادعاء»، مؤكداً الإعلان عن النتائج الأولية حال الانتهاء من إجراءات المراجعة الشاملة والتدقيق العملياتي. وشدد على حرص قيادة القوات المشتركة وتبنيها وتطبيقها قواعد الاشتباك بما ينسجم ويتماشى مع قواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني، ومن أهمها «افتراض أن كل شخص في اليمن شخص مدني إلى أن يثبت العكس بشكل قاطع».

صنعاء.. الجيش يتقدم ومقتل 36 من ميليشيات الانقلاب

العربية نت..صنعاء - إسلام سيف... واصل الجيش_اليمني، الأربعاء، تقدمه الميداني في جبهة_نهم شرق العاصمة اليمنية صنعاء، باستعادة مناطق جديدة من سيطرة ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، بالتزامن مع غارات مكثفة شنتها مقاتلات التحالف_العربي بقيادة السعودية، لدعم وإسناد هذا التقدم. وقال الناطق الرسمي باسم المنطقة العسكرية السابعة والمقاومة الشعبية في صنعاء، العقيد عبدالله الشندقي، إن الجيش الوطني حرر قرى الحنيشة والجميدة وآل الحاج ونشامه وبيت البوري وجربت الكرع. وأكد في بيان نشره على صفحته الرسمية، أن المعركة مستمرة في ظل تقدم كبير لقوات الجيش الوطني وتراجع ميليشيات الانقلاب. وأفاد العقيد الشندقي أن 36 من ميليشيات الانقلاب لقوا مصرعهم وسقط عشرات الجرحى. ولفت إلى أن طيران التحالف العربي حقق إصابات كبيرة ضد الانقلابيين، حيث دمر 4 مدرعات و7 أطقم بمن عليها من أفراد وعتاد. وبحسب مصادر ميدانية، فإن مقاتلات التحالف كثفت من استهدافها، الأربعاء، لمواقع وتعزيزات الميليشيات الانقلابية في مديرية نهم، شرق صنعاء، بالتوازي مع اشتداد المعارك ومواصلة الجيش اليمني تقدمه الميداني المتسارع. وكانت قوات الجيش اليمني، نفذت الثلاثاء، عملية عسكرية واسعة في نهم خاضت من خلالها معارك ضارية مع ميليشيات الانقلاب تكللت بالسيطرة على 20 موقعا، وكبدتها عشرات القتلى والجرحى.

تعز.. مواقع جديدة في قبضة الشرعية

العربية نت....صنعاء – إسلام سيف.. سيطرت قوات الجيش اليمني على مواقع جديدة، الأربعاء، في تعز جنوب غرب البلاد، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح الانقلابية. وأفاد الموقع الرسمي الناطق باسم الجيش_اليمني أن قوات الجيش الوطني أحكمت سيطرتها على قرية القاعدة والتباب المحيطة بها في جبهة مقبنة غرب مدينة تعز، مشيراً إلى أن معارك عنيفة دارت مع الميليشيات الانقلابية في محيط جبل هوب العقاب الذي سيطرت عليه قوات الجيش خلال اليومين الماضيين. وتكبدت الميليشيات الانقلابية عدداً كبيراً من القتلى والجرحى في المعارك، بحسب الموقع، غير إنه لم يذكر إحصائية. وأوضح أن المعارك في الجبهة الغربية امتدت لتشمل عزلتي الشراجة وبني بكاري وحمير ومنطقة الرحبة وقرية الأشروح الواقعة من الجهة الشمالية لجبهة الكدحة. وكانت الميليشيات حاولت التسلل إلى منطقة المدافن وعدد من القرى المحيطة بها في جبهة مقبنة إلا أن قوات الجيش تصدت لها.

الجيش اليمني يحرّر 20 موقعاً شرق صنعاء والمعلمي: التحالف اتخذ آليات محددة لتجنب إصابة المدنيين

الراي...صنعاء، نيويورك - الأناضول - أعلن الجيش اليمني تحرير 20 موقعاً، كانت تحت سيطرة ميليشيات الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء، وذلك في تقدم سيتيح قطع خطوط الإمداد للانقلابيين إلى المواقع التي لا تزال تتمركز فيها. ونقل موقع «العربية نت» عن الناطق الرسمي باسم الجيش عبده مجلي، أول من أمس، قوله إن طيران التحالف العربي ساند قوات الشرعية بتدمير آليات عسكرية محملة بتعزيزات وأسلحة كانت في طريقها إلى الميليشيات، لافتاً إلى فرار عناصر الانقلابيين من تلك المواقع وسقوط أعداد منهم قتلى وجرحى مع خسائر كبيرة في العتاد. وأضاف أنه تم كسر زحف الميليشيات، التي كانت تسعى إلى حصار تعز من جديد، عبر السيطرة على جبل هان، غرب المدينة. من جهته، قال قائد اللواء 17 مشاة، التابع للقوات الحكومية، العقيد حميد الخليدي إن «المعارك العنيفة التي شهدها موقع هوب العقاب، الواقع ضمن سلسلة جبل العقاب بمنطقة مقبنة، غرب تعز، أسفرت عن مقتل 13 وإصابة 8 آخرين من الانقلابيين، مع تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لهم». وأشار إلى أن القوات الحكومية، بإسناد من المقاومة الموالية لها، سيطرت على قرية القوز، وموقعين في هوب العقاب. وفي الجوف شمال اليمن، تمكنت قوات الشرعية من صد هجوم للميليشيات في جبهة خب والشعف، وسقط عشرات القتلى والجرحى الحوثيين، بينهم قادة. من ناحية ثانية، أكد مندوب السعودية في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي أن قوات التحالف العربي اتخذت آليات محددة لتجنب إصابة المدنيين باليمن، مشيراً إلى أن الانقلابيين أطلقوا نحو 30 صاروخاً بالستياً باتجاه الحدود السعودية. وأضاف، في كلمة أمام مجلس الأمن ليل أول من أمس، أن تقرير الأمم المتحدة أثبت تجنيد الميليشيات للأطفال واستخدامهم دروعاً، لافتاً إلى أن السعودية عملت على إعادة تأهيل أطفال جندهم انقلابيو اليمن. وأشار إلى أن التحالف حقق في 37 حالة بعد مزاعم باستهدافه مدنيين في اليمن، مبيناً أنه أخذ على محمل الجد كل المزاعم المتعلقة بإصابات وسط المدنيين، ومشدداً على أن التحالف يعمل على أساس أن «جميع مناطق اليمن مدنية إلى أن يثبت العكس». من ناحيته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إن قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، «اتخذت تدابير جوهرية لحماية الأطفال خلال العمليات المعقدة التي تنفذها في اليمن».

أدخلت 23 طناً عبر ميناء الحديدة وإغاثة إيران لليمنيين .. مخدرات

عكاظ..أحمد الشميري (جدة) .... اعترفت وزارة الصحة في حكومة الانقلاب في اليمن، بإرسال إيران 23 طناً من المواد المخدرة إلى الحوثيين ضمن شحنة أدوية يصل حجمها إلى 77 طناً. وكشفت تقارير رفعها وزير الصحة في حكومة الانقلاب الموالي للمخلوع محمد بن حفيظ، إلى رئيس حكومة الانقلاب عبدالعزيز حبتور، أن شحنة المواد الطبية والمخدرات وصلت إلى ميناء الحديدة في شهر مارس الماضي وجرى بيعها في السوق السوداء مباشرة دون أن تورد إلى مخازن وزارة الصحة. في السياق نفسه، ذكرت تقارير أصدرتها لجنة التحقيق المشكلة من جهاز الرقابة والمحاسبة والنيابة العامة التابعين لحكومة الانقلاب، أن وزارة الصحة حصلت على معونات من الأدوية تقدر قيمتها بقرابة مليون و700 ألف دولار وإجمالي تلك المعونات 77 طناً، منها 23 طناً من المواد المخدرة التي تحتوي على البيثيدين (4851 باكتا) والترامادول (19543 باكتا) والديازيبام وتقدر بـ(50080 باكتا). واتهمت لجنة التحقيق مدير عام التعاون الفني والدولي القيادي الحوثي محمد المطاع بالوقوف وراء الترويج وبيع وترويج المخدرات والاستيلاء على الأموال بطرق غير قانونية. وقالت اللجنة إن هذه الشحنة تم المتاجرة بها خارج مخازن الوزارة، بتوقيع وكيل قطاع التخطيط والتنمية نشوان العطاب الذي قام بتسهيل وتمرير كافة الإجراءات للإفراج عن الشحنة، ثم التصرف بها، وعدم توريد أي جزء منها إلى مخازن الوزارة، بما فيها الأدوية المخدرة. وطالبت اللجنة في مذكرتها لرئيس حكومة الانقلاب بإحالة وكيل قطاع التخطيط والتنمية، ومديرعام التعاون الفني والدولي إلى نيابة الأموال العامة. يذكر أن هذه الشحنة الإيرانية ليست الأولى للحوثيين التي يتم الكشف عنها، فقد أعلن الجيش الوطني والبحرية الأمريكية وقوات التحالف العربي، أكثر من مرة عن ضبط شحنات أسلحة وأجهزة اتصالات لا سلكية في طريقها إلى الحوثيين.

أمير الكويت يكلف جابر المبارك تشكيل الحكومة للمرة السابعة

الكويت - «الحياة» ... أعاد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أمس، تعيين الشيخ جابر المبارك الصباح رئيساً للحكومة وكلفه تشكيل الوزارة للمرة السابعة بعد تقديمه استقالته مطلع الأسبوع، إثر استجواب مجلس الأمة (البرلمان) والدعوة إلى طرح الثقة في عدد من الوزراء. وكان المبارك استبق تصويتاً نيابياً بطرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله الصباح، بتقديم استقالة حكومته إلى الأمير على خلفية تقديم عشرة نواب الأسبوع الماضي، طلباً لطرح الثقة في الوزير العبدالله في جلسة مناقشة الاستجواب الذي تقدم به النائبان رياض العدساني وعبدالكريم الكندري، وحظي مشروع الاستجواب بتأييد 28 نائباً في البرلمان. وتصبح حكومة المبارك التي تم تعيينه على رأسها أمس، الحكومة الــ35 في تاريخ الكويت، والسابعة له منذ توليه منصب رئاسة مجلس الوزراء في كانون الأول (ديسمبر) 2011. وأجرى الشيخ صباح الأحمد مشاورات عدة مع رئيس مجلس الأمة ورؤساء الحكومات السابقة قبل إعلان تعيين المبارك أمس. وكان المبارك قال في كتاب استقالته لأمير الكويت: «يشهد الله على أننا منذ تكليفنا عملنا بكل إخلاص وتفانٍ لتحقيق طموحات أهل الكويت جميعاً وآمالهم، منفذين لتوجيهاتكم ونصائحكم السديدة بضرورة التعاون المثمر والبناء مع مجلس الأمة من أجل تحقيق الغايات الوطنية المنشودة والحرص على مصلحة الوطن وفتح صفحة جديدة ترتقي إلى مستوى الآمال والطموحات التي يعلقها علينا أهل الكويت». ووفقاً للمادة 56 من الدستور الكويتي، يعين الأمير رئيسَ مجلس الوزراء بعد المشاورات التقليدية ويعفيه من منصبه، كما يعين الوزراء ويعفيهم من مناصبهم بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء كما يكون تعيين الوزراء من أعضاء مجلس الأمة ومن غيرهم وفقاً للمادة ذاتها، بحيث لا يزيد عدد الوزراء جميعاً على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة. وينص الدستور على أن رئيس مجلس الوزراء الذي يعد ثاني أعلى مسؤول تنفيذي في الدولة بعد الأمير، هو المسؤول عن ترشيح أعضاء الوزارة ورفع أسمائهم إلى الأمير لإصدار مراسيم تعيينهم.

البحرين: مسؤولون قطريون رتّبوا مع قيادات «الوفاق» لأعمال عدائية

الشرق الاوسط... المنامة: عبيد السهيمي... كشفت البحرين، أمس، عن توصلها إلى معلومات تؤكد تورط قطر في الاتفاق مع جمعية الوفاق الإسلامية (جرى حلها بحكم قضائي)، على تنفيذ أعمال عدائية لاستهداف الأمن في البحرين. وأعلنت النيابة العامة البحرينية، أمس، أنها توصلت إلى معلومات تؤكد أن الاتصالات التي جرت بين علي سلمان، الأمين العام لجمعية «الوفاق» وحسن سلطان من جهة، ومسؤولين قطريين من جهة أخرى، ترتب عليها اتفاقات على أعمال عدائية للإضرار بأمنها واستقرارها واقتصادها ومصالحها القومية. وأضافت، أن هذه الاتصالات واللقاءات التي بدأت أواخر عام 2010، كانت داخل البحرين وفي الخارج، وبعض هذه اللقاءات تمت بترتيب وبوجود شخصيات من «حزب الله» اللبناني الإرهابي. وأكدت النيابة العامة، أن تواصل شخصيات قيادية قطرية مع عناصر تناوئ البحرين يأتي ضمن الممارسات القطرية في استهداف عدد من الدول العربية، وفي مقدمتها البحرين، مشيرة إلى أن هذا التنسيق أدى إلى استخدام القوة في مواجهة سلطات الدولة وتنفيذ أعمال عنف وإرهاب. وكانت البحرين كشفت في 16 أغسطس (آب) الماضي، النقاب عن مكالمة جرت بين حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وعلي سلمان إبان الأحداث التي شهدتها البحرين في الفترة من 14 فبراير (شباط) وحتى 16 مارس (آذار) عام 2011، كما أوضحت قبل ذلك الحيل القطرية لتمويل الأعمال الإرهابية في البحرين، وطرق تحويل الأموال من الجانب القطري لعضو جمعية الوفاق حسن عيسى، وهو التمويل الذي تؤكد الأجهزة الأمنية البحرينية أنه استخدم في عملية التفجير الإرهابي الذي أودى بحياة اثنين من رجال الأمن وإصابة ثمانية آخرين في العملية التي شهدتها منطقة سترة في يوليو (تموز) عام 2015. وبيّنت الأجهزة الأمنية البحرينية في 28 أغسطس الماضي آلية التواصل والتنسيق بين حمد العطية، مستشار أمير قطر حينها، وبين قيادي في جمعية الوفاق هو حسن سلطان، وقالت المنامة إن التحريض على نظام الحكم ودعوات الفوضى والعنف والاضطرابات انطلقت من العاصمة القطرية الدوحة قبل وقوع الاضطرابات التي شهدتها البحرين عام 2011. ووفقاً للمستشار أحمد الحمادي، المحامي العام للنيابة الكلية في البحرين، اتضح من التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بشأن وقائع الاتصالات المسجلة التي جرت بين المتهمين علي سلمان وحسن سلطان ومسؤولين من قطر، اتفاق الطرفين والتنسيق بينهما على القيام بأعمال عدائية داخل البحرين والإضرار بمركزها الحربي والسياسي والاقتصادي، ومصالحها القومية والنيل من هيبتها واعتبارها في الخارج. وأشار إلى ما أفادت به التحريات عن صحة هذه الوقائع وعن ممارسة قطر أنشطة تستهدف عدداً من الدول العربية، وفي مقدمتها البحرين وتجنيد الإعلام القطري لمناهضة نظام الحكم فيها، وتواصلها مع بعض العناصر المناوئة للدولة لهذا الغرض، ومنهم المتهم علي سلمان وآخرون منذ عام 2010. ولفت الحمادي إلى أن ذلك التواصل تم من خلال لقاءات مباشرة بين الطرفين في الداخل والخارج، ولدى من يعملون لمصلحة دولة قطر في «حزب الله» اللبناني وتبادل رسائل وإجراء اتصالات هاتفية تم رصدها وفق إجراءات قانونية كشفت عن تلاقي إرادة الجانبين على القيام بالأعمال العدائية والإضرار بمراكز البلاد، ونقل معلومات عن التحركات العسكرية المكلفة حفظ الأمن والاستقرار في البلاد خلال فترة الأزمة التي تعرضت لها البحرين عام 2011، وعن الأعمال العدائية التي يمكن القيام بها لمواجهة هذه التحركات والإسهام في إضعافها، وتوجيه الدوحة لأجهزتها الإعلامية لهذا الغرض، وظهور المتهمين من جانبهم في تلك الوسائل الإعلامية ونشر معلومات وأخبار تضر بالمركز الحربي والسياسي والاقتصادي للبحرين والنيل من هيبتها. وأضاف، أن هؤلاء المتهمين ومن خلال النشاط التخابري مع الجانب القطري باشروا أنشطة عدائية داخل البلاد في التحريض على مواجهة سلطات الدولة باستخدام القوة والعنف والقيام بأعمال إرهابية، وجرى تقديم تقارير تشير إلى مسؤولية المتهمين في هذه الأنشطة، وتورطهم في أعمال عنف وأعمال إرهابية، وتمويل جماعات وعناصر إرهابية للقيام بأعمال عدائية، وتلقي دعم مالي من الجانب القطري مقابل قيامهم بأنشطتهم الضارة بالمصالح القومية للبلاد. وأكد الحمادي رصد تكليفات من المتهم علي سلمان لأحد المتهمين للقيام بأعمال تضر مراكز الدولة ومصالحها القومية، وتكليف آخر ليكون مسؤول اتصال مع الجانب القطري، ورصد الكثير من الفعاليات واللقاءات والبيانات والأحاديث التي أجريت مع المتهمين من خلال القنوات الإعلامية القطرية. وكشفت التحقيقات عن نقل المتهمين معلومات سرية أمدوا الجانب القطري بها لخدمة نشاطهم المناهض لنظام الحكم بهدف إشاعة الفوضى وعدم الاستقرار وإحداث اضطرابات داخلية مستمرة لإسقاط النظام. وشهد بذلك ضابط التحريات واثنان من شهود الإثبات اللذان تمت كفالتهما بنظام حماية الشهود المقرر وفق أحكام القانون. وتطرق الحمادي إلى أن المتهم علي سلمان جرى استدعاؤه واستجوابه في جلسة التحقيق أمس بحضور محاميه ومواجهته بالأدلة التي حوتها الأوراق في حقه، ووجهت له النيابة العامة تهم السعي والتخابر مع دولة أجنبية ومع من يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد البحرين والإضرار بمركزها الحربي والسياسي والاقتصادي ومصالحها القومية، وتسليم وإفشاء سر من أسرار الدفاع لدولة أجنبية، وإذاعة أخبار وبيانات مغرضة في الخارج حول الأوضاع الداخلية للدولة من شأنها النيل من هيبتها واعتبارها. وأمرت النيابة العامة بحبس المتهم احتياطياً على ذمة هذه القضية على أن ينفذ الحبس بعد انتهاء عقوبته في القضية المحكوم عليه فيها، كما أمرت بضبط وإحضار المتهمين الهاربين، ولا يزال التحقيق مستمراً في هذا الشأن. يشار إلى أن علي سلمان يقضي عقوبة السجن أربع سنوات بعد إدانته في قضايا «التحريض على عدم الانقياد للقوانين وتحسين أمور تشكل جرائم، وإهانة هيئة نظامية بأن وصف منتسبيها بالمرتزقة علناً، وزعم انتماء بعضهم إلى تنظيمات إرهابية».

واشنطن توافق على بيع أسلحة لقطر بقيمة 1.1 مليار دولار

الراي.. (أ ف ب) .. أعلنت الإدارة الأميركية اليوم الخميس أنها وافقت على صفقة تسليح جديدة لقطر بقيمة 1.1 مليار دولار، وذلك على الرغم من الأزمة الراهنة بين الدوحة وعدد من دول الخليج العربية. وقالت الإدارة في بيان إن الصفقة تتضمن خصوصا توفير خدمات لوجستية وصيانة لمقاتلات أف-15 اشترتها قطر من الولايات المتحدة. وأوضح البيان أن «قطر قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي لمنطقة الخليج العربي».

قمة سعودية ـ أوكرانية تبحث المستجدات وتتوج بتوقيع برنامج تعاون ومذكرتي تفاهم

خادم الحرمين الشريفين التقى الرئيس الأوكراني... وبحث هاتفياً مع الرئيس السيسي فرص تطوير العلاقات الثنائية

الرياض: «الشرق الأوسط»... توجت القمة السعودية - الأوكرانية التي شهدتها العاصمة الرياض، بتوقيع مشروع برنامج تعاون ومذكرتي تفاهم بين حكومتي البلدين، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، بعد المباحثات الرسمية التي عقدها الجانبان، في قصر اليمامة بالرياض، أمس. وتناولت جولة المباحثات استعراض العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث تطورات الأحداث الإقليمية والدولية. وقبل مراسم التوقيع، سلم خادم الحرمين الشريفين الرئيس الأوكراني قلادة الملك عبد العزيز تقديراً له، كما تسلم الملك سلمان من الرئيس الضيف وسام ياروسلاف الحكيم من الدرجة الأولى الذي يعد وسام الدولة الأعلى في أوكرانيا تقديراً له. ووقع البلدان، مذكرة تفاهم للتعاون الاستثماري في المجال الزراعي، وقعها من الجانب السعودي المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، ومن الجانب الأوكراني وزير السياسة الزراعية والغذاء بالنيابة ماكسيم مارتينوك. كما وقع البلدان على مشروع برنامج التعاون بين معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية الأوكرانية، وقعه من الجانب السعودي عادل الجبير وزير الخارجية، ومن الجانب الأوكراني وزير الخارجية بافلو كليمكين، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية، ووكالة الأنباء الأوكرانية، وقعها من الجانب السعودي عبد الله الحسين رئيس وكالة الأنباء السعودية، ومن الجانب الأوكراني مدير عام وكالة الأنباء الأوكرانية الكسندر خارتشينكو. وكان الملك سلمان بن عبد العزيز استقبل في وقت سابق من أمس، الرئيس بيترو بوروشينكو، حيث أجريت للرئيس الأوكراني مراسم استقبال رسمية، كما أقام الملك سلمان لضيفه مأدبة غداء تكريماً له وللوفد الرسمي المرافق. حضر جلسة المباحثات وتوقيع الاتفاقات، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، والدكتور مساعد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والدكتور إبراهيم العساف وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والمهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة (الوزير المرافق)، وعادل الجبير وزير الخارجية، ومحمد الجدعان وزير المالية، وجديع الهذال سفير السعودية لدى أوكرانيا. وحضر من الجانب الأوكراني، رئيس الديوان الرئاسي إيهور رينين، ووزير الخارجية بافلو كليمكين، ووزير الدفاع ستيبان بولتوراك، ونائب رئيس الديوان الرئاسي كوستانتين ييليسييف، وأمين المجلس الوطني الاستثماري بوريس لوجيكن، ومفوض الرئيس لشؤون شعب تتار القرم مصطفى جيميليف، وسفير أوكرانيا لدى السعودية فاديم فاخروشيف. من جانب آخر, تناول الاتصال الهاتفي الذي أجراه خادم الحرمين الشريفين، أمس، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها في مختلف المجالات.

اتفاقية خليجية ـ أوكرانية في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية

الشرق الاوسط...الرياض: عبد الهادي حبتور... بحضور الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، وقعت دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية أوكرانيا في الرياض، أمس، مذكرة تعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، إلى جانب قطاعات التعليم والسياحة. ووقع الاتفاقية نيابة عن الأمانة العامة الدكتور عبد اللطيف الزياني الأمين العام، ومن الجانب الأوكراني بافلو كليمكين وزير الخارجية. وأكد لـ«الشرق الأوسط» الدكتور عبد العزيز حمد العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في أمانة مجلس التعاون الخليجي، أن الاتفاقية ستبدأ بالمشاورات السياسية ومكافحة الإرهاب وتمويله، وكيفية القضاء على الفكر المتطرف، وقال «إن الاتفاقية فيها ثلاثة مجالات رئيسية؛ التعاون السياسي والأمني، والتعاون الاقتصادي ويشمل (التجاري، الاستثماري، الطاقة)، والتواصل بين شعوب الخليج والشعب الأوكراني في السياحة، والتعليم، والثقافة». وبحسب العويشق ينبثق عن مذكرة التفاهم التي وقعت خطة للعمل متفقاً عليها سابقاً على أن يبدأ تنفيذ الاتفاقية وخطة العمل التي تشمل سبعة مجالات مزمنة بمواعيد محددة. وأضاف: «ستكون البداية بالمشاورات السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب، ثم التعاون في التجارة والاستثمار والطاقة، والتعليم والصحة والسياحة... وهكذا. أما بالنسبة لموضوع الإرهاب فهو مهم لدول الخليج ولأوكرانيا، وهناك ثلاثة مجالات في مجال التعاون في مكافحة الإرهاب؛ أولاً التعاون الأمني بين أجهزة الأمن وهذا يتم عن طريق الأجهزة الأمنية عبر الشرطة الخليجية ومقرها في الإمارات، والأجهزة الأمنية في دول المجلس مباشرة مع نظرائها في أوكرانيا. ثانياً مكافحة تمويل الإرهاب وهناك لجنة في مجلس التعاون ستتعاون الآن بعد التوقيع على الاتفاقية للتعاون في مجال ملاحقة تمويل الإرهاب وإيقافه. ثالثاً مكافحة الخطاب والفكر الإرهابي ولدينا في مجلس التعاون شبكة تضم كل المراكز المختصة بما فيها المراكز الموجودة في السعودية والإمارات، ومن خلال هذه الشبكة سنبدأ النظر للتعامل مع أوكرانيا في هذا المجال». كما تنص مذكرة التفاهم على عقد مشاورات منتظمة بين الجانبين لاستكشاف مجالات التعاون والحوار واقتراح الآليات المناسبة لذلك، وعقد اجتماع تشاوري مرة كل سنة أو كلما دعت الحاجة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أو في أي مكان يتفق عليه الجانبان، بالإضافة إلى تشكيل فرق عمل أو خبراء لمناقشة أي مواضيع يتفق عليها الجانبان في إطار القضايا ذات الاهتمام المشترك.

السعودية.. هذه تفاصيل "مكافحة الإرهاب" المقرّ مؤخراً

العربية نت..الرياض – هدى الصالح... كشف عضو اللجنة الأمنية بمجلس الشورى عطا السبيتي في حديث لـ"العربية.نت" عن إقرار نظام مكافحة_الإرهاب وتجريم تمويله الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً من قبل مجلس الوزراء، بحق المتهم في تعيين محامٍ له وذلك بدءاً من مرحلة التحقيق. وبحسب السبيتي فإن "بين أبرز التعديلات التي أقرت على نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله السابق والصادر في العام 1435 كان التأكيد على حق المتهم في تعيين محامٍ، وذلك بدءاً من مرحلة التحقيق وعدم اقتصارها على مرحلة المحاكمة"، مؤكداً أهمية هذه المادة في إيضاح الجوانب الحقوقية والعدلية للمتهم وتأصيلها. وأفاد عضو اللجنة الأمنية بأن عرض النظام على المجلس جاء بصورة أولية لدراسته وإيضاح وجهات نظره على كافة الأبواب، مجرياً ما يقارب الـ 21 تعديلاً على النظام، جزء منها اختص بالتعريفات وجوانب التقاضي والصلاحيات بما في ذلك البعد الحقوقي، مضيفاً أن المجلس "حرص أن يكون النظام متوازناً ما بين الجانبين الأمني والحقوقي وقد بذل المجلس جهداً كبيراً بعمل متواصل طوال 7 أيام عمل للتمكن من الوفاء بإنهاء الدراسة في الوقت المحدد". إلى ذلك شملت التعديلات في النظام تعزيز دور النيابة العامة باعتبارها الجهة الرئيسية في النظر بجرائم الإرهاب وتمويله، والحرص على عدم اقتصار الأمر على الأجهزة التنفيذية فقط، وقال السبيتي إن النيابة_العامة "يجب أن تكون متواجدة سواء أكان عبر التأكيد على دور النائب العام أو من خلال مجلس النيابة". كما أقر النظام دور النيابة العامة وترأسها لفريق العمل الذي سيكلّف بوضع الإجراءات العامة واللوائح الخاصة بالنظام. وأوضح السبيتي تركيز النظام على تناول الجريمة الإرهابية وتجريم الأعمال الإرهابية من خلال وضع تعريفات واقعية للأعمال الإرهابية لا تحتمل أي دلالات ووجهات نظر أخرى خلافا لما هو محدد. يشار إلى أن نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله السابق كان قد أدرج ضمن مواده وأحكامه العامة أفعال التخابر بغرض إشعال الفوضى والتخريب من بين جرائم الإرهاب وتمويله والجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

بنغلادش تسدل الستار على اغتيال ديبلوماسي سعودي

الحياة...الدمام - منيرة الهديب ... أسدلت المحكمة العليا في بغلادش الستار على قضية الديبلوماسي السعودي خلف العلي الذي اغتيل قرب منزله في دكا في آذار (مارس) 2012، وذلك بعد أن وافقت أمس على الحكم الصادر ضد المتهمين، إذ أقرت المحكمة بإعدام أحدهم وسجن الثلاثة الآخرين مدى الحياة. وأقرت محكمة الاستئناف أمس الحكم بإعدام القاتل سيف الإسلام مأمون الذي أطلق النار على الديبلوماسي السعودي، والسجن المؤبد لشريكيه، فيما برأت آخر. وتعود تفاصيل الحادثة «المفجعة» إلى مطلع آذار (مارس) 2012، إذ أطلق الجناة النار على رئيس الرعايا في السفارة السعودية في بنغلاديش خلف العلي (45 عاماً) قرب منزله في دكا، فيما باشرت السلطات البنغالية، حينها، تحقيقاتها المكثفة في هذه الجريمة للوصول إلى الظروف والملابسات المحيطة بها وتحديد القائمين على هذا العمل الإجرامي ومعرفة دوافعهم، كما تم الطلب من السلطات تكثيف الحماية اللازمة لموظفي السفارة والملحقيات والمكاتب التابعة لها. وكشفت التحقيقات تورط خمسة متهمين قضت المحكمة الابتدائية إعدامهم، فيما تغير الحكم بعد الاستئناف وأحيلت القضية على المحكمة العليا التي برَّأت الهارب سليم شودري، وخفضت الأحكام على مد الأمين وأكبر علي لالو ورفيق الإسلام، إلى السجن المؤبد، وأيدت حكم الإعدام الصادر بحق سيف الإسلام مأمون.

 



السابق

غارة إسرائيلية تستهدف مخزن أسلحة وسط سوريا... الضربة استهدفت المدينة الصناعية في حسيا التي تبعد 35 كيلومتراً جنوبي حمص..."زلة لسان" تكشف أعداد القوات الأمريكية في سوريا...موسكو تصدر قائمة بأسماء المدعوين إلى مؤتمر "سوتشي للحوار الوطني"...روسيا تتوعد المعارضة السورية بإبقائها خارج العملية السياسية...المعارضة السورية: مؤتمر سوتشي حوار بين النظام ونفسه..المعارضة ترفض التفاوض خارج جنيف.."التاو" من جديد في معارك ريف حماة...طائرة مسيرة تقصف حي جوبر الدمشقي..قاذفات استراتيجية روسية تقصف مواقع «داعش» في دير الزور...المعارضة تفشل في تشكيل هيئة مدنية في جنوب سورية...موسكو وطهران وأنقرة لنشر 36 نقطة مراقبة في إدلب...أنقرة لا تقبل بمشاركة أكراد في التسوية السورية...انشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سورية...الغوطة الشرقية لدمشق هدأت... والغربية اشتعلت..الأسد وحلفاؤه يخططون لتكرار «درس كركوك» في مناطق «قسد» شمال سورية..ميليشيا الأسد تستقدم تعزيزات عسكرية كبيرة لجبهات ريف حماة المشتعلة...

التالي

البرلمان والخارجية يؤكدان أن القرار صدر من رئاسة الحكومة وخلافات حول إبعاد 40 موظفًا سنيًا من الخارجية العراقية...إقليم كردستان العراق... بلا رئيس.. مقربون لبارزاني لهم حصة الأسد من صلاحياته...بغداد تتهم أربيل بـ «التراجع» عن «اتفاق الحدود»: لن نسكت عن التسويف... والغدر...الحكومة العراقية: لا يمكن لأحزاب لديها أجنحة مسلحة المشاركة في الانتخابات التشريعية...العبادي: مصممون على الانتشار داخل حدود كردستان..تفاهمات عراقية إيرانية لإشراك «الحشد» في الانتخابات...العبادي يبدأ المواجهة مع «الحشد الشعبي»..تنحي بارزاني دخل حيز التنفيذ وابن شقيقه يتولى صلاحياته...إقالة محافظ نينوى بعد اتهامات «فساد»...أنقرة تدرس طلب نيجيرفان بارزاني لقاء إردوغان....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,421,260

عدد الزوار: 7,632,664

المتواجدون الآن: 0