سقوط قيادات في الصفوف الأولى للميليشيات بنهم..مقتل «أركان حرب» حوثي في تعز وصد هجوم بالتشريفات..اليمن.. مقتل قائد لواء حوثي بغارة للتحالف في تعز..ثعابين الحوثي تقلّم أظافر المخلوع.. وترقص فوق رأسه...مقتل 3 قياديين للحوثي والمخلوع.. واعتقال المسؤول المالي لـ «داعش»...الدفاع الجوي يسقط صاروخاً أطلقه الحوثيون على مطار الرياض.....تقديرات بارتفاع أسعار السلع في اليمن إلى 500 % ...«مكافحة الفساد» في السعودية توقف 11 أميرا وعددا من الوزراء السابقين والحاليين....السعودية: تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد لمكافحة الفساد.. أوامر ملكية بإعفاء وزيري الحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط...الامارات: نقف قلباً وقالباً مع السعودية في العسر واليسر..تطورات أزمة قطر في اجتماع وزراء خارجية «الرباعي العربي»..أميركا تتمنى على السعودية إدراج «أرامكو» في «ناسداك»..مساعدات سعودية إلى مخيم الزعتري وصنعاء...ترقية سفير الإمارات في واشنطن إلى درجة وزير..وزير خارجية قطر: لم ندعم «حماس» بل شعب غزة..

تاريخ الإضافة الأحد 5 تشرين الثاني 2017 - 5:22 ص    عدد الزيارات 2347    التعليقات 0    القسم عربية

        


سقوط قيادات في الصفوف الأولى للميليشيات بنهم..

عدن: «الشرق الأوسط».. قالت مصادر عسكرية، إن قيادات حوثية في الصفوف الأولى لميليشيات الحوثي وصالح لقيت مصرعها في معاركها مع الجيش اليمني. وتحتدم المواجهات المسلحة في نهم، المديرية التي تقع ضمن نطاق محافظة صنعاء شرقا. وتفيد المصادر العسكرية باستمرار تقدم قوات الجيش الوطني وسيطرتها على مناطق جديدة بدعم جوي من قبل طيران التحالف. وأكدت المصادر سقوط العشرات من عناصر الميليشيات قتلى في المواجهات، وأن مزيدا من قيادات ميليشيات الحوثي وصالح، من الصف الأول، كانوا بين القتلى، إضافة إلى أسر العشرات وفرار آخرين من جبهات القتال. وتهدف هذه العملية العسكرية المتواصلة منذ أشهر طويلة إلى الوصول للعاصمة صنعاء وتحريرها من قبضة الانقلابيين، وقد باتت قوات الجيش الوطني على بعد ما بين 20 و25 كيلومترا من العاصمة، عدا أن المراقبين يؤكدون أن حقول الألغام المزروعة بكثافة والجغرافيا الجبلية للمنطقة قد تعيق التقدم، إلى حد ما، لكنهم يرون أن الوتيرة التي تجري بها العمليات العسكرية في مديرية نهم أسرع مما كانت عليه في السابق. ويرى المراقبون أن هناك توجيها جديدا لمسار الحرب في ضوء العمليات الجارية في نهم والنتائج التي حققتها إلى الآن. وفي هذا الصدد يقول المحلل السياسي اليمني، ياسين التميمي، إن «عودة نهم إلى ذروة العمليات العسكرية ترتبط بأجندة المرحلة الراهنة، التي أعادت توجيه مسار الحرب لتحقيق أهداف حاسمة، ومن الواضح أنها تعبر عن عدم استعداد أطراف مؤثرة في التحالف وفي مقدمتها الرياض، لاستيعاب إمكانية بقاء الحوثيين كقوة عسكرية خطيرة تهدد بإنتاج (حزب الله) جديد في جنوب الجزيرة العربية». ويضيف التميمي لـ«الشرق الأوسط»، أنه «وفي جزء من أجندة تنشيط جبهة نهم إلى الشرق من العاصمة صنعاء يتعلق بمسعى التحالف والسلطة الشرعية، ربما، إلى ترويض المواقف السياسية المتصلبة للانقلابيين، في ضوء التصورات الجديدة للحل التي يسوق لها المبعوث الأممي بإسناد من الخارجية الأميركية».

مقتل «أركان حرب» حوثي في تعز وصد هجوم بالتشريفات

تعز: «الشرق الأوسط»... قتل قائد عسكري كبير تابع لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية ومرافقوه في مواجهات مع قوات الجيش الوطني من اللواء 35 مدرع في مديرية الصلو، جنوب تعز. وطبقاً لبيان مقتضب صادر عن المركز الإعلامي للواء 35 مدرع شرعية، فقد أكد «مقتل قائد اللواء 201 ناجي العرشي، وأركان حرب اللواء 201 التابع لميليشيات الحوثي وصالح خلال المعارك التي دارت فجر اليوم السبت بين قوات اللواء 35 مدرع وميليشيات الانقلاب بالصلو». وذكر البيان أن «وتيرة المعارك اشتدت في مديرية الصلو، وأن أفراد اللواء 35 مدرع تصدوا لهجوم واسع مسنود بقصف مدفعي مكثف من قبل ميليشيات الحوثي وصالح على مواقع الجيش في منطقة الصيار، بالتزامن مع استهداف اللواء 35 مواقع الميليشيات الانقلابية في تبة المنيا والحود، فيما شهدت الخطوط الأمامية للجبهة اشتباكات متقطعة». يأتي ذلك في الوقت الذي أفشلت فيه قوات الجيش الوطني في تعز محاولات الانقلابيين قطع الطريق الوحيد الرابط بين تعز وطور الباحة بمحافظة لحج، وتصدت لأعنف هجوم شنته الميليشيات في الجبهتين الغربية والشرقية، مصحوباً بالقصف على مواقع الجيش الوطني، في محاولة منها إحراز تقدم واستعادة مواقع خسرتها. وتركزت هجمات الانقلابيين، بعدما دفعت الأيام الماضية بتعزيزات كبيرة إلى مختلف مواقعها في تعز، على محاولة الوصول إلى جبل الهان، والسيطرة على خط الضباب الواصل بين مدينة تعز وعدن عبر المرور بمديرية التربة التابعة لتعز. وبحسب مصدر عسكري في محور تعز، فقد أكد لـ«الشرق الأوسط»، «إفشال الجيش الوطني محاولة الميليشيات الانقلابية التقدم والسيطرة على سوق الربوع في مديرية المقاطرة المحاذية لتعز والتابعة لمحافظة لحج، وقطع طريق هيجة العبد، الطريق الوحيد الرابط بين تعز وعدن». وأضاف: «تمكنت قوات الجيش الوطني من إفشال هجوم الانقلابيين الكثيف على عدد من المواقع في تعز، وبشكل أعنف هجومها على التشريفات والقصر الجمهوري، شرقاً، ومنطقة حمير في مقبنة، غرباً، وصد هجوم آخر على حي الزنوج شمال المدينة، مع التغطية النارية»، مؤكداً أن «الانقلابيين يحرصون على إحداث اختراق في جبهتي التشريفات والقصر الجمهوري، من خلال محاولاتهم المستمرة التسلل والقصف المدفعي العنيف والتغطية النارية الكثيفة التي ترافق محاولاتهم، الأمر الذي تتصدى له قوات الجيش، وتكبدهم الخسائر البشرية والمادية الكبيرة». وبالانتقال إلى محافظة البيضاء، جددت ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية قصفها العنيف على قرى الزاهر وولد ربيع، ما أسفر عن تضرر عدد من منازل المواطنين.

اليمن.. مقتل قائد لواء حوثي بغارة للتحالف في تعز

العربية..نت ...صنعاء - إسلام سيف... تلقت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، السبت، ضربة موجعة جديدة، باستهداف مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، اجتماعا عسكريا لهم ضم قادة كبارا في محافظة تعز جنوب غرب اليمن. وأكدت مصادر إخبارية يمنية، أن أبرز القتلى الذين سقطوا في الغارة، ضابط رفيع برتبة لواء مع ستة من مرافقيه. وأفادت أن اللواء ناجي العرشي، قائد اللواء 201 في تعز، قتل مع مرافقيه، فجر السبت، بغارة جوية للتحالف، استهدفت مقر اجتماع قيادات عسكرية انقلابية في محافظة تعز. ويعد اللواء "العرشي" من أبرز القيادات الميدانية والسياسية للانقلابيين وقياديا في اللجان الثورية التابعة للحوثيين. وبحسب مصادر، فإن العرشي هو من أبرز قادة الحرس الجمهوري المنحل والموالي للمخلوع صالح، قبل أن يتم استقطابه من قبل ميليشيات الحوثي في إطار الصراع المتصاعد بين حليفي الانقلاب. ويدير العرشي، وهو من أبناء مديرية آنس محافظة ذمار، وسط اليمن، معارك الميليشيات الانقلابية وحصارها المفروض على مدينة تعز. وذكرت مصادر أخرى أن ضمن القتلى الذين كانوا حاضرين في الاجتماع، أركان حرب اللواء 201 حميد المطري، وأن الغارة استهدفت اجتماعهم في جبهة الصلو بمحافظة تعز. ولم يتم الحصول على عدد الضحايا الآخرين في الاجتماع الذي استهدفه طيران التحالف العربي. ويأتي ذلك بعد ساعات قليلة من غارة مماثلة أودت بحياة القائم بأعمال قائد اللواء الثالث حرس جمهوري الموالي للمخلوع، العقيد الركن علي الأعجم، في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء. وكانت احصائية نشرها الجيش اليمني، الجمعة، رصدت مقتل 22 قياديا ميدانيا بارزا في ميليشيات الانقلاب خلال الاسبوع الماضي.

ثعابين الحوثي تقلّم أظافر المخلوع.. وترقص فوق رأسه

عكاظ...علي الرباعي (الباحة) ... ربما لا يؤمن المخلوع علي عبدالله صالح بنظرية انقلاب السحر على الساحر، إذ كثيراً ما وصف الشعب اليمني بصعب المراس وأنه بحكمه لهم كمن يرقص على رؤوس الثعابين، إلا أنه لم يكد يوشك العام الثالث من تحالفه مع خصمه اللدود (الحوثي) على الانقضاء حتى انقلبت المعادلة، إذ نجح ربيب الميليشيا الإيرانية، وقرين ميليشيا «حزب الله» في تقليم أظافر صالح بطريقة منظمة، ليستمر في الرقص، إلا أنها هذه المرة رقصة الديك المذبوح. الحوثي ينال منه المزيد من الخضوع والاستسلام، في ظل تحوله إلى كائن يتوجس حتى من نفسه، والخصم يقتل ويعتقل كل رجالاته وأعوانه، ويضعفون قواه، ويمرضون أطرافه ليموت بالتقسيط المريح وهم يرصدون حشرجة أنفاسه. ويؤكد الإعلامي اليمني جلال الشرعبي، أن محاولات المخلوع تأمين مخارج لم يعد متاحاً وليس في متناول يده كونه أصبح قيد إقامة جبرية. ويرجح أن صالح أحرق كل أوراقه عدا واحدة مؤهلة لاعتقاله أو قتله أو انتحاره، ويرى أنه في الحالات الثلاث سيبدأ تدشين فصل جديد من الاقتتال في اليمن، مشيراً إلى أن التكهنات صعبة في ظل مزاج يمني متقلب وتتعذر إدارته. وعدّ الشرعبي، أكثر مناصري المخلوع بسطاء لا يمكن الرهان عليهم كونهم بلا سلاح ودون جاهزية ولا تنظيم ولا يعدون توليفة متعددة ومعقدة، وأن أصدق ما يطلق عليهم أنهم ماكينات للهتاف ورفع الصور في ميدان السبعين عند الحاجة بطريقة غوغائية.

الحوثيون يفرضون على قوات صالح دورات دينية تُمجِّد زعماءهم وسقوط 22 قيادياً ميدانياً من الانقلابيين خلال 7 أيام

عدن - «الراي» ... كشفت مصادر يمنية عن شكاوى من قوات «الحرس الجهوري» والجيش والأمن، الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، جراء ممارسة ميليشيات الحوثيين التي تجبرهم على حضور دورات دينية تمجد زعيم جماعة «أنصار الله» الحوثية السابق حسين بدرالدين الحوثي والحالي عبد الملك الحوثي. وقال عدد من قوات الأمن والحرس الجمهوري إنه تم منع صرف رواتبهم بحجة عدم حضورهم الدورات الحوثية التي تمجد حسين الحوثي الذي قتل العام 2004، وشقيقه عبد الملك الحوثي على اعتبار أنهما أفضل من أي حاكم لليمن سابقاً أو حالياً، بمن فيهم علي صالح. وحسب المعلومات، يتم منع أي ضابط أو جندي من المشاركة في القتال في الجبهات إذا لم يحضر هذا النوع من الدورات. من جهة أخرى، احتجزت جماعة الحوثي «رئيسة حكومة الأطفال» في اليمن أمة الله حسان وصحافيتين فرنسيتين في أحد الفنادق بمحافظة حجة، بعد أيام من استقبالهن في محافظة صعدة، معقل الجماعة في شمال اليمن. وقال مقربون من أمة الله حسان لـ«الراي» إن جماعة الحوثي اتهمت حسان والصحافيتين بالتجسس، رغم أن الصحافيتين دخلتا بالتنسيق مع وزارة الإعلام الموالية للحوثيين. ميدانياً (وكالات)، أعلن الجيش اليمني، أمس، مقتل 40 من ميليشيات الحوثي وصالح وإصابة 7 جنود، في اشتباكات وقعت خلال الساعات الـ24 الماضية، في مختلف جبهات تعز. كما أعلن الجيش مقتل 22 قيادياً ميدانياً من الانقلابيين ضمن 600 مسلح قتلوا وجرحوا خلال الأيام السبعة الماضية. إلى ذلك، قتل قائد كبير في قوات الحرس الجمهوري المنحل الموالي لصالح في غارة لطيران التحالف العربي لدعم الشرعية. وأكد مصدر عسكري أول من أمس، أن القائم بأعمال قائد اللواء الثالث حرس جمهوري العقيد الركن علي الأعجم، قُتل مع ثمانية من مرافقيه، بغارة للتحالف استهدفتهم في جبهة نهم شرق صنعاء.

مقتل 3 قياديين للحوثي والمخلوع.. واعتقال المسؤول المالي لـ «داعش»

عكاظ...أحمد الشميري (جدة) .. بعد تنامي خسائرها وانهيار صفوفها، لم تجد الميليشيات الانقلابية أمامها سوى الاستنجاد بالضباط والجنود المتقاعدين من الجيش اليمني، إلا أنهم رفضوا التورط في حربها ضد الشعب اليمني. وكشفت مصادر عسكرية لـ«عكاظ»، مقتل ثلاثة من كبار قادة المخلوع والحوثي في صنعاء وتعز، وأفادت بأن القتلى هم: القائد الميداني لميليشيا الحوثي الذي تلقى تدريباته على أيدي خبراء إيرانيين في طهران وصعدة محمد حفظ الله الحوثي، والعقيد علي الأعجم قائد الكتيبة الأولى اللواء الثالث حرس جمهوري (الموالي للمخلوع)، وقائد اللواء 201 «حرس جمهوري» الموالي للمخلوع اللواء ناجي العرشي، وستة من مرافقيه، في قصف للتحالف العربي استهدف اجتماعا سريا للميليشيات في مديرية الصلو جنوب تعز أمس. يأتي ذلك في الوقت الذي أحبط الجيش الوطني في شرق تعز، هجوما للميليشيات على أحياء القصر الجمهوري والتشريفيات ووادي صالة، وأسفرت المواجهات خلال الـ24 ساعة الماضية عن مقتل 40 مسلحا انقلابيا وإصابة سبعة جنود. وأفادت مصادر إعلامية يمنية، بأن الميليشيات تحتجز صحفيتين فرنسيتين مع وفد حقوقي يمني منذ يوم الخميس الماضي بمحافظة حجة، وأفادت بأن المعتقلين كانوا يرصدون انتهاكات الميليشيات لحقوق الإنسان. من جهة ثانية، اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب في لحج أمس الأول، المسؤول المالي لـ«داعش» رشاد حمادي، والقيادي في التنظيم عبدالله أحمد هادي، وأربعة مرافقين، أثناء مداهمة لأوكارهم في إحدى مزارع الدواجن في منطقتي المجحفة والحمراء في الحوطة عاصمة لحج.

الدفاع الجوي يسقط صاروخاً أطلقه الحوثيون على مطار الرياض

الرياض، صنعاء، تعز - «الحياة» .. اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي صاروخاً باليستياً اطلقه الحوثيون من الأراضي اليمنية صوب الرياض. وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان أن الصاروخ سقط في حرم المطار، ولم يُحدث أضراراً تُذكر، واستمرت الرحلات تسير بشكل طبيعي في مطار الملك خالد الدولي. ودمرت قوات الدفاع الجوي الصاروخ، بعد متابعة دقيقة له منذ رصد دخوله الأراضي السعودية، لتسقطه في منطقة غير مأهولة بالسكان قرب حي الندى شمال الرياض، من دون وقوع أي أضرار بشرية أو مادية. وباشرت الجهات المعنية معاينة مواقع سقوط شظايا الصاروخ في عدد من الأحياء في الرياض، وقرب مطار الملك خالد الدولي. وأفاد مراسل محطة «العربية» من الرياض، بعدم وقوع أي اصابات، فيما أكد أن الحياة تجري بشكل طبيعي في العاصمة السعودية. وقبل نحو أربعة أيام سقط صاروخ باليستي في صعدة، بعدما فشلت ميليشيا الحوثي بإطلاقه إلى السعودية. وكانت الميليشيا الحوثية، فشلت أيضاً في منتصف تشرين الاول (أكتوبر) الماضي، بإطلاق صاروخ باليستي من فج عطان ليسقط في منطقة ذهبان شمال صنعاء، فيما كان هدفه الأراضي السعودية. من جهة ثانية أكدت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن ما تم تنفيذه في مكان وزمان ادعاء استهداف موقع مجاور لسوق علاف في مديرية سحار في محافظة صعدة، كان هدفاً عالي القيمة، مشيرة إلى أنه «هدف عسكري مشروع» يتمثل بموقع لتجمع بعض عناصر ميليشيات الحوثي المسلّحة، ومن بينهم خبراء في مجموعة ألوية الصواريخ. وأوضح الناطق الرسمي لقوات التحالف العقيد تركي المالكي، في بيان أمس، أن القيادة المشتركة للتحالف استكملت إجراءات ما بعد العمل للمهمات العملياتية المنفذة، وكذلك المراجعة الشاملة للأهداف العسكرية المنتخبة (المختارة) والأهداف العسكرية السانحة، لتشمل إجراءات التخطيط والتدقيق وتوافقها مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية الخاصة بالاستهداف (الضرورة العسكرية والتمييز والتناسب والإنسانية) وكذلك قواعد الاشتباك لقوات التحالف. وأشار إلى أن ما تم تنفيذه في مكان الادعاء وزمانه، هو هدف عالي القيمة... «هدف عسكري مشروع، يتمثل في موقع لتجمع بعض العناصر من ميليشيات الحوثي المسلّحة، ومن بينهم خبراء في مجموعة ألوية الصواريخ». وقال: «إنه تمت مراجعة الوثائق والإجراءات كافة المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتي، التي اتضحت من خلالها صحة إجراءات التخطيط والتنفيذ، وكذلك الإجراءات الوقائية والاعتبارات التكتيكية لتقليل أي أضرار جانبية، والأخذ في الاعتبار النمط الحياتي والاجتماعي حول الموقع». وشدد العقيد المالكي على التزام التحالف التام تطبيق مواد القانون الدولي الإنساني، وبخاصة تلك المتعلقة بحماية المدنيين وتطبيق أعلى معايير الاستهداف. في شأن آخر، أعلن الجيش اليمني مقتل قيادي ميداني تابع لميليشيات الحوثي وصالح خلال اشتباكات في محافظة تعز أمس. وأوضح الجيش في بيان، أن قائد اللواء 201 التابع لميليشيات الحوثي وصالح، قُتل خلال معارك دارت فجر أمس، في مديرية الصلو جنوب شرقي محافظة تعز. إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية على مواقع الميليشيات في عسيلان شمال غربي محافظة شبوة، نجم عنها تدمير تحصينات شمال حيد بن سبعان بعسيلان، كما أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات. وفي جبهة نهم، لجأت الميليشيات إلى استخدام الرصاص الحي لمنع فرار عناصرها من الجبهات أمام ضربات الجيش اليمني ومقاتلات التحالف العربي. وأكد مواطنون يمنيون، وفق الموقع الإلكتروني التابع للجيش اليمني «سبتمبر نت»، إصابة عدد من أبنائهم الذين زجت بهم الميليشيات في القتال معها في نهم، برصاص حوثيين، أثناء محاولة النجاة بأرواحهم أمام ضربات الجيش الوطني، وأكدوا أن الحوثيين لجأوا إلى إطلاق النار على أبنائهم، بعدما أصبحوا غير قادرين على الصمود أمام تقدم الجيش الوطني، وأصبحوا بين خيارين، إما الموت أو الفرار، ليحافظوا على حياتهم.

تقديرات بارتفاع أسعار السلع في اليمن إلى 500 % والازدواج الضريبي والسوق السوداء وتدهور العملة أبرز الأسباب

الشرق الاوسط..جدة: أسماء الغابري... أكدت مؤسسة الإعلام المالي والاقتصادي للدراسات في اليمن أن القدرة الشرائية في مختلف أرجاء البلاد تراجعت إلى أدنى مستوياتها، فيما ارتفعت الأسعار بنسبة وصلت إلى 500 في المائة، مسجلة أعنف موجة تضخم؛ وذلك لأسباب متعددة، من أبرزها تدهور سعر الريال اليمني، والازدواج الضريبي، إضافة إلى فرض إتاوات على السلع المستوردة والمحلية والمهربة على السواء. وأوضح الخبير الاقتصادي ورئيس مؤسسة الإعلام المالي والاقتصادي للدراسات أحمد الشماخ، أن الأسعار في اليمن تفاوتت نسبة الزيادة فيها، فهناك ما بلغت نسبة الزيادة فيها إلى 500 في المائة مثل سلع المواد الأساسية كالغذاء والدواء. وأرجع أسباب هذه الزيادة الكبيرة إلى الازدواج الجمركي، وفرض السلطات المحلية في جميع أنحاء اليمن الإتاوات التي تزيد في كل فترة على السلع الوطنية والمستوردة وحتى المهربة. وبين أن القدرة الشرائية في اليمن تراجعت إلى أدنى مستوياتها في الفترة الأخيرة، بسبب فصل الكثير من الموظفين في القطاعين العام والخاص، والذي أدى بطبيعة الحال إلى وصول نسبة مستوى البطالة والفقر إلى 85 في المائة، مؤكداً أنه في ظل سوء الأوضاع المعيشية والإنسانية التي تمر بها اليمن استفاد من هذه الأزمة الفاسدون، وتحمل المواطن اليمني البسيط جميع الأعباء. وقال إن «الاقتصاد الرسمي في اليمن ذهب وتلاشى، وظهر للسطح الاقتصاد الخفي (السوق السوداء)، وما يتحكم في الاقتصاد اليوم سوق المشتقات النفطية، وسوق أسعار الصرف، والاقتصاد الحالي غير أخلاقي؛ كون قوانين العرض والطلب لا تحكمه».
وتوقع الشماخ أن يصل سعر الصرف لـ500 ريال يمني للدولار خلال الشهرين المقبلين إذا لم توجد خطوات من سلطات الأمر الواقع في صنعاء، وسلطات الحكومة الشرعية لإيقاف التدهور الحاصل في الاقتصاد الكلي بما يخص العملة الوطنية. وشدد على أهمية وضع حلول لإنقاذ التدهور الاقتصادي والعملة اليمنية من خلال استئناف تصدير النفط للخارج بإشراف الأمم المتحدة، وعودة استيراد المشتقات النفطية إلى الجانب الحكومي وليس للقطاع الخاص الذي اتسم بالفوضى، وعدم التنظيم الذي أدى إلى تدهور قيمة الريال اليمني، إضافة إلى تحييد البنك المركزي وتفعيل أدواته، وألا يكون تابعاً لأي سلطة سياسية، والوقوف على مسافة مساوية لكل الأطراف، وأن يكون بمنأى عن الصراعات السياسية، وفقا لقرارات إنشاء البنك المركزي. من جهته، أوضح الخبير الاقتصادي علي الوافي أن أسعار المشتقات النفطية اختلفت باختلاف المناطق، مبيناً أن المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين ارتفعت أسعار المشتقات النفطية فيها بشكل كبير بسبب المغالاة الناتجة عن المضاربة في هذه السوق، أما في المناطق المسيطر عليها من قبل الحكومة الشرعية لم ترصد فيها أي مبالغة في الأسعار. ورأى أن قرار تعويم الريال اليمني لم يكن له أي أثر في السوق، فالعملة من الأساس معومة؛ لعدم قدرة البنك المركزي على إدارة سياسة نقدية سليمة، مشيرا إلى أن السعر الواقعي الذي تتعامل به السوق كان فوق الـ300 ريال يمني، وأن البنوك التجارية والبنك المركزي كانت تقوم بمعاملات محدودة بسعر 250، بينما معظم المعاملات كانت فوق ذلك. لكن البنك المركزي اليمني سبق أن شرح قرار التعويم على لسان وكيله خالد العبادي، إذ قال في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط»: «كقاعدة اقتصادية هذا الأمر صحي؛ لأن البنك المركزي لو حدد سعر صرف ولم يستطع دعمه فإن الناس ستنشئ سوقاً سوداء، فيضطر الآخرون لإنشاء سوق سوداء مبنية على العرض والطلب، فدائماً أفضّل أننا نجعل سعر الصرف بحسب العرض والطلب».

«مكافحة الفساد» في السعودية توقف 11 أميرا وعددا من الوزراء السابقين والحاليين

الراي....أوقفت لجنة مكافحة الفساد التي شكلت مساء أمس السبت بأمر ملكي والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عدداً من الأمراء والوزراء السابقين والحاليين، بحسب «العربية». وقالت مصادر لـ «العربية» إن اللجنة أعادت فتح ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء كورونا. وأفادت المصادر بإيقاف 11 أمير وعشرات الوزراء السابقين و4 وزراء حاليين. وكان‏ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر مساء السبت أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد. وبحسب الأمر الملكي فإن تشكيل اللجنة تم بسبب وجود «استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة». وعزا الأمر الملكي أعمال الفساد هذه الى «تقصير البعض ممن عملوا في الأجهزة المعنية وحالوا دون قيامها بمهامها على الوجه الأكمل لكشف هؤلاء مما حال دون اطلاع ولاة الأمر على حقيقة هذه الجرائم والأفعال المشينة». وتضمنت مسؤوليات اللجنة «المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام» وتم منحها سلطات «التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال». كما كلّفت «باتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها».

السعودية: تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد لمكافحة الفساد.. أوامر ملكية بإعفاء وزيري الحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط... وإحالة قائد القوات البحرية إلى التقاعد

الرياض: «الشرق الأوسط».... أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، أمراً ملكياً يقضي بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد لحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة. كما تضمنت الأوامر الملكية الصادرة، أمس، إعفاء الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، وزير الحرس الوطني، وعادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط من منصبيهما. وجاء الأمر الملكي المعني بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، بعضوية كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، وباستثناء من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام. كما تتضمن مهام اللجنة التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قِبل الأشخاص والكيانات؛ أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال. وأوكلت للجنة مهمة اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام، واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خصوصاً مع الذين أبدوا تجاوبهم معها. ومنح الأمر الملكي اللجنة الاستعانة بمن تراه، ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق وغير ذلك، ولها تفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق، مع الرفع عند إكمالها مهامها بتقرير مفصل عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن. وتعمل السعودية على مكافحة الفساد من منطلق نظامها الأساسي للحكم، وهو تطبيق شرع الله الذي حرّم الفساد ونهى عنه، حيث أولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، مكافحة الفساد والقضاء عليه جُل اهتمامهما، لإدراكهما لخطورته سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً، لا سيما أن الأمير محمد بن سلمان حازم وصارم في مكافحة الفساد وتعقّب الفاسدين، ولن يفلت من المحاسبة والمعاقبة كائن من كان، ممن تثبت عليه جريمة الفساد أميراً كان أو وزيراً أو غيرهما. ويعد الفساد ضد الإصلاح، فهو محرّمٌ ديانة ومجرّمٌ قضاءً، ومكافحةُ الفساد مطلب لتحقيق العدالة الاجتماعية وتسريع وتيرة الإصلاح، وتُقوّي دعائم الدولة، وتُعزّز هيبتها، وتؤكد احترام الأنظمة والالتزام بها، حيث تبرز مكافحة الفساد صورة إيجابية عن السعودية في سنّ الأنظمة والصرامة في تطبيقها، وكذلك توطيد الأمن الوطني وحماية المنظومة الأمنية من التهديد والابتزاز والإساءة، وتُساهم في حماية الوطن من دخول ما يضر بالأمن والاستقرار وسلامة المواطنين والحفاظ على صحتهم، وتحول دون استغلال ضعاف النفوس في المنافذ والحدود لإدخال المواد الممنوعة للمملكة. وتساعد مكافحة الفساد على حفظ الأنفس وحماية الممتلكات الخاصة والعامة ووقاية المجتمع من المخاطر والكوارث الناتجة عن الفساد في تنفيذ المشاريع، حيث إن مكافحة الفساد تحمي المال العام من الهدر، وتُعطي الفرصة للاستثمار الأمثل للموارد المتاحة بأفضل المواصفات وأقلّ التكاليف، وتُرسي الثقة بالاستثمار داخل المملكة، وتُعزز فرص النمو الاقتصادي، وتقضي على المبالغة في تكاليف المشاريع فوق ما تستحق، وتتيح المجال لاستكمال مشاريع الدولة القائمة والمستجدة لخدمة الوطن والمواطن في وقت قصير وكفاءة عالية، وتساهم في إبراز الكفاءات من الأفراد والشركات لتنفيذ مشاريع الدولة بعيداً عن المحسوبية، وتدعم ثقة المجتمع بالدولة وبأنظمتها وترفع معايير الجودة في العمل والإنتاج. كما أن مكافحة الفساد تبلور منظومة العمل في الجودة والإتقان والكفاءة، ما يساعد في القضاء على الإحباط ومعالجة تدني الشعور بالمسؤولية، وتنحّي الفاسدين جانباً، فتسلب منهم الاحترام وتجعل منهم نموذجاً منبوذاً في المجتمع، وتُعين على إعادة التوازن لمنظومة المجتمع الأخلاقية بالإعلاء من قيم النزاهة والعدالة، وتخفّض مؤشر الفساد العام، وترفع سقف النزاهة والصدق في البيانات والمعلومات، وتجعل المصلحة العامة هي أساس العمل، وتلغي استغلال السلطة والنفوذ في تغليب المصلحة الخاصة، وتكشف جوانب التقصير في العمل وعدم المحافظة على المال العام بتبديده أو اختلاسه، وتعالج ذلك من خلال تطبيق الأنظمة بحزم وصرامة. كما قضت الأوامر التي أصدرها الملك سلمان، بتعيين الأمير خالد بن عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن وزيراً للحرس الوطني، وذلك بعد إعفاء الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز من منصبه، وتعيين محمد بن مزيد التويجري وزيراً للاقتصاد والتخطيط خلفاً للمهندس عادل فقيه الذي أعفي من منصبه، وإحالة الفريق الركن عبد الله بن سلطان بن محمد السلطان قائد القوات البحرية إلى التقاعد، وترقية اللواء البحري الركن فهد بن عبد الله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن وتعيينه قائداً للقوات البحرية. وورد في الأمر الملكي بخصوص تشكيل اللجنة العليا لمكافحة الفساد «نظراً لما لاحظناه ولمسناه من استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلّبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها، في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه، متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم الشائنة، ساعدهم في ذلك تقصير البعض ممن عملوا في الأجهزة المعنية، وحالوا دون قيامها بمهامها على الوجه الأكمل لكشف هؤلاء، ما حال دون اطلاع ولاة الأمر على حقيقة هذه الجرائم والأفعال الشائنة». وقال خادم الحرمين الشريفين - وفقاً لما ورد في نص الأمر الملكي -: «حرصنا منذ تولينا المسؤولية على تتبع هذه الأمور انطلاقاً من مسؤولياتنا تجاه الوطن والمواطن، وأداء للأمانة التي تحملناها بخدمة هذه البلاد ورعاية مصالح مواطنينا في جميع المجالات، واستشعاراً منا بخطورة الفساد وآثاره السيئة على الدولة سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً، واستمراراً على نهجنا في حماية النزاهة ومكافحة الفساد والقضاء عليه، وتطبيق الأنظمة بحزم على كل من تطاول على المال العام ولم يحافظ عليه أو اختلسه أو أساء استغلال السلطة والنفوذ فيما أسند إليه من مهام وأعمال نطبق ذلك على الصغير والكبير، لا نخشى في الله لومة لائم، بحزم وعزيمة لا تلين، وبما يبرئ ذمتنا أمام الله سبحانه ثم أمام مواطنينا، مهتدين بقوله تعالى: (ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين)، وقوله صلوات الله وسلامه عليه: (إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)... ولما قرره علماء الأمة من أن حرمة المال أعظم حرمة من المال الخاص، بل وعدّوه من كبائر الذنوب، وقد قال الله تعالى: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل)، وإيماناً منا بأنه لن تقوم للوطن قائمة ما لم يتم اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد وتطاول على المال العام».

الامارات: نقف قلباً وقالباً مع السعودية في العسر واليسر

دبي- العربية.نت.... أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقف بكل قوة وحسم مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة كل التحديات التي تستهدف أمنها وأمن المنطقة واستقرارها كما شدد على أن الإمارات تقف قلبا وقالبا مع المملكة في العسر واليسر. وأكد أن أمن المملكة جزء لايتجزأ من أمن الإمارات وأن يد الشر المستطير لن تنال من عزيمة أشقائنا في المملكة مؤكدا أن حزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن كفيل باحباط كل اشكال العدوان والتآمر ضد المملكة والمنطقة ككل. واستنكر بأشد العبارات اطلاق المتمردين الحوثيين وحلفائهم صاروخا باليستيا باتجاه شمال مدينة الرياض والذي تمكنت قوات الدفاع الجوي السعودي من اعتراضه بنجاح وتدميره دون أن يسفر عن أي اصابات.

تطورات أزمة قطر في اجتماع وزراء خارجية «الرباعي العربي»

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين.. عقد وزراء خارجية الرباعي العربي، الذي يضم كلاً من «المملكة العربية السعودية، والإمارات، ومصر، والبحرين» اجتماعاً تشاورياً في أبوظبي، وصف بـ«المهم»؛ لتركيزه على قضايا السلم والأمن في الشرق الأوسط، وذلك على هامش مشاركة بعض الوزراء في منتدى «صير بني ياس» في الإمارات. وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري استهل مشاوراته السياسية بعقد لقاء رباعي مع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين، تناول تطورات الأزمة القطرية، واستمرار الدوحة في التدخل بالشأن العربي، ورفضها التجاوب مع المطالب العربية. كما عقد شكري لقاءً مع عبد القادر مساهل وزير خارجية الجزائر، تناول الوضعين الأمني والسياسي في ليبيا، والتأكيد على أهمية دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، فضلاً عن الاتفاق على عقد الآلية الثلاثية لدول الجوار الليبي خلال الشهر الجاري في القاهرة لدعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد. وأضاف المتحدث أن مشاورات شكري في أبوظبي شملت أيضاً عقد لقاء مع غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، حيث تناول اللقاء بحث نتائج الاجتماعات التي تعقدها الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة من أجل تعديل اتفاق الصخيرات في إطار خطة المبعوث الأممي للتعامل مع الوضع في ليبيا. وأشار إلى أن الوزير شكري أكد دعم مصر الكامل للمبعوث الأممي، وقام بإحاطته بنتائج اجتماعات ممثلي الجيش الليبي في القاهرة مؤخراً، من أجل بحث أفضل السبل لإعادة بناء قدراته وتوحيده، ونقل الخبرات المصرية لتمكين الجيش الليبي من أداء مهامه الوطنية. كما حرص الوزير شكري على لقاء أنجلينا ألفانو وزير الخارجية الإيطالي، حيث تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، في ضوء التطورات الأخيرة الإيجابية التي شهدت عودة السفراء إلى العواصم، فضلاً عن جهود مكافحة الإرهاب، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وكذلك ما يتردد حول التدخلات العسكرية الخارجية في الشأن الليبي.

أميركا تتمنى على السعودية إدراج «أرامكو» في «ناسداك»

الحياة...الرياض – فائق الهاني .. رفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب حدة التنافس الدولي على استقبال البورصات العالمية للطرح الأولي لشركة «أرامكو السعودية»، الذي يُتوقع أن يتجاوز حجمه 100 بليون دولار، وهو التقويم السعودي لنسبة 5 في المئة من قيمة الشركة. وتمنى الرئيس الأميركي أن تختار السعودية بورصة نيويورك لطرح الأسهم. وقال ترامب في تغريدة على صفحته في «تويتر» أمس: «إنه أمر مهم لأميركا لو أن السعودية اختارت بورصة نيويورك لطرح أسهم أرامكو، وسنقدّر ذلك كثيراً». وتبحث «أرامكو» في خيارات إدراجها المزمع عام 2018 في إحدى البورصات العالمية، ومن ضمنها بورصات نيويورك ولندن وطوكيو وهونغ كونغ، إضافة إلى السوق السعودية. ولم يُعلن قرار في شأن البورصة العالمية المعتمدة حتى الآن، إلا أن رئيس الشركة أمين الناصر أكد أن ذلك سيتم في النصف الثاني من السنة المقبلة. وقال رئيس بورصة «ناسداك» نيلسون غريغز الأسبوع الماضي: «قابلنا فريق العمل لدى شركة أرامكو، وبحوزتنا قصة ناجحة، فناسداك تحتوي على أكبر خمس شركات مدرجة في العالم، وطرح أرامكو مميز وفريد، وهو ما يطابق فئة الشركات الكبرى التي تمثلها ناسداك حالياً». وأضاف أن «عدداً كبيراً من الناس لا يعرفون أن بورصة ناسداك اليوم توفر التكنولوجيا لـ90 بورصة أخرى حول العالم ومعظم منطقة الشرق الأوسط». وأكد «أن الجميع ينتظر طرح أرامكو، وبعد ذلك من المتوقع أن تُدرج شركات عدة من المنطقة التي تتطلع إلى الطرح محلياً ودولياً». وكان رئيس صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان قال إن طرح حصة في شركة «أرامكو» للاكتتاب ماضٍ في مساره من دون تغيير، مؤكداً أن «كل شيء في مساره الصحيح، ولا يوجد أي شيء يُخرجنا عن هذا المسار. وهذا جزء من التنوع الذي نريده في صندوق الاستثمارات العامة، وبعضهم يقول إننا ماضون فقط في الاستثمارات المستقبلية، لكن لدينا استثمارات تقليدية».

مساعدات سعودية إلى مخيم الزعتري وصنعاء

الرياض - «الحياة» ... بدأ «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» توزيع السلال الغذائية على النازحين في مختلف مناطق مديرية نهم من محافظة صنعاء، بحضور وكيل محافظة صنعاء الشيخ عادل الصبري. ونوّه وكيل المحافظة خلال تفقده أحوال النازحين، بوقوف مركز الملك سلمان للإغاثة معهم للتخفيف من معاناتهم خلال الأزمة الإنسانية التي يمرون بها. يذكر أن هذا التوزيع يأتي ضمن الحملة التي تستهدف نحو 63 ألف فرد من مديريات طوق صنعاء، وهي ضمن الـ49 ألف سلة غذائية المخصصة لمحافظات صنعاء والجوف ومأرب والبيضاء وحضرموت. إلى ذلك، التقى المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أمس، رئيس العمليات في الهيئة الطبية الدولية الدكتور كي لو، وذلك على هامش «اللقاء الإنساني رفيع المستوى لتعزيز الاستجابة الإنسانية في اليمن»، الذي اختتم أعماله أخيراً في الرياض. واستعرض الدكتور عبدالله الربيعة جهود الملكة الإنسانية والإغاثية ممثلة بالمركز، والتي شملت 38 دولة حول العالم وخصوصاً اليمن. وبحث الجانبان البرامج المشتركة الموقعة بين المركز والهيئة في مختلف مجالات الدعم الإغاثي في اليمن وسبل تعزيزها وضرورة التنسيق بينهما في هذا الخصوص، وأشاد الدكتور كي لو، في تصريح له بفعاليات «اللقاء الإنساني رفيع المستوى لتعزيز الاستجابة الإنسانية في اليمن»، التي اتسمت بالتوازن والفائدة وتقديم وجهات نظر متباينة من المشاركين وفهم أفضل للوضع في اليمن وتلبية المتطلبات الإنسانية للشعب اليمني. وذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة يقوم بعمل كبير في اليمن، ويقدم التمويل والدعم للعديد من الشركاء، ومنهم الهيئة الطبية الدولية، التي تلقت تمويلاً مالياً من المركز واستخدمته في مجابهة أزمة وباء الكوليرا وإعادة بناء النظام الصحي ودعم التنمية المستدامة في اليمن. كما تواصل عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، تقديم خدماتها الطبية المجانية على أعلى مستوى من الكفاءة والتنوع، إذ بلغ إجمالي متلقي العلاج والمراجعين خلال الأسبوع 251 من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المنصرم 3977 مستفيداً، وذلك ضمن برامج الرعاية الصحية الشاملة التي يقدمها المركز للأشقاء السوريين. وتراوحت الحالات التي تم استقبالها بالعيادات بين تخصصات الأنف والأذن والحنجرة، والأمراض الباطنية، والجلدية والحساسية، والعظام، والجراحة العامة، وحالات المسالك، والعيون، والأسنان، وعيادة القلب والعيادة النسوية، وعيادات الأطفال والتغذية والرضاعة الطبيعية مع تقديم اللقاحات اللازمة وعبوات الحليب الصحي للأطفال والتحاليل المخبرية والأشعة.

ترقية سفير الإمارات في واشنطن إلى درجة وزير

الحياة...أبو ظبي - شفيق الأسدي ... أُعلن في أبو ظبي أمس، منح سفير دولة الإمارات في واشنطن، يوسف مانع العتيبة، درجة وزير لدوره في تطوير العلاقات بين دولة الإمارت العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية. وجاءت هذه الترقية للعتيبة وفق المراقبين مكافأةً من القيادة السياسية لدوره في تفنيد الحملات التي تعرضت لها الإمارات من جانب قطر، خلال فترة الأزمة القطرية مع الدول الأربع المقاطعة لها. وأصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مرسوماً اتحادياً بمنح العتيبة درجة وزير. وعلل المرسوم هذه الخطوة بأن السفير العتيبة لعب منذ تعيينه سفيراً في واشنطن عام 2008 دوراً مهماً في توطيد العلاقات والصداقة بين الإمارات والولايات المتحدة، والعمل في شكل وثيق مع المسؤولين في الإدارة الأميركية وفي القطاع التجاري بهدف تعزيز الروابط التجارية، كما بذل جهوداً مقدرة في إرساء علاقات قوية في المجالات الاجتماعية والتعليمية والثقافية عن طريق شراكات وبرامج تبادل مع مؤسسات أمريكية مثل مستشفى «كليفلاند» وجامعة نيويورك ومستشفى الأطفال في واشنطن وجامعة «جونز هوبكنز» ومجموعة متاحف «سمثسونيان» الشهيرة. وأكدت الإمارات في بيان أمس، أن العتيبة سيواصل دوره في تمتين أواصر الصداقة والتعاون والعلاقات الاستراتيجية بين الإمارات والولايات المتحدة الأميركية، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين. ويقول مراقبون إن اسم العتيبة يتردد منذ اندلاع الأزمة الخليجية الأخيرة عبر وسائل الإعلام كأحد اللاعبين الأساسيين في هذه الأزمة، إذ تم اختراق بريده الإلكتروني، في إطار بحث قطر عن أدلة يمكن استخدامها في الحرب المعلنة على الإمارات، وعليه شخصياً. ويعرف العتيبة بأنه ينتمي إلى أسرة عريقة في أبو ظبي، وكان والده الدكتور مانع سعيد العتيبة أول وزير للنفط والثروة المعدنية في دولة الإمارات. ودرس يوسف العتيبة المرحلة الثانوية في الكلية الأميركية في القاهرة، ودرس بعدها العلاقات الدولية في جامعة «جورج تاون» في الولايات المتحدة، وبعد ذلك التحق بجامعة الدفاع الوطني في واشنطن ما مكنه من فهم الولايات المتحدة بشكل معمق. كما يعرف عنه قربه من ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إذ عمل في مكتبه بأبو ظبي إلى أن تم تعيينه سفيراً في واشنطن بهدف إبراز حضور الإمارات في الأروقة السياسية في واشنطن.

وزير خارجية قطر: لم ندعم «حماس» بل شعب غزة

الراي...واشنطن - وكالات - أعلن وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن أن بلاده «لم تدعم أبداً» حركة «حماس» بل دعمت شعب غزة كوسيلة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مضيفاً أن الدول التي تطالب الدوحة بقطع علاقتها مع «حماس» أصبحت تشيد بالحركة. جاء موقف الشيخ محمد رداً على سؤال من السفير الإسرائيلي الأسبق لدى الولايات المتحدة مدير معهد إسرائيل للأبحاث أستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب إيتمار رابينوفيتش، خلال ندوة على هامش مؤتمر السياسات العامة الدولية في المغرب، عن دعم قطر لـ«حماس» وتقارب الأخيرة مع مصر واتفاق المصالحة بينها وبين السلطة الفلسطينية، وعما إذا كان ذلك يعني أن قطر تبتعد عن الحركة. وقال الشيخ محمد: «أولاً يجب أن أوضح أن قطر لم تدعم (حماس) أبداً، قطر تدعم شعب غزة وإعادة إعمار القطاع، (حماس) هي حزب لديه وضع في غزة، ولكن الدعم كان شفافاً دائماً وواضحاً للجميع بما فيها حكومتكم (الحكومة الإسرائيلية)، ويعرفون جيداً أين تذهب الأموال ويعرفون مساهمة هذا الدعم في سلام واستقرار القطاع». وأضاف: «علاقة (حماس) مع قطر تتمثل في وجود مكتب سياسي للحركة كان مفيداً جداً للجميع، وقطر كانت وسيطاً لتسهيل إنهاء حروب في غزة في أعوام 2008 و2009 و2014، وشاركت في إعادة الإعمار التي تعد الخطوة الأولى لأي اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

 



السابق

واشنطن: لا لقاء بين مسؤولين أميركيين وآخرين من نظام الأسد...قتلى وجرحى في انفجار سيارة ملغومة بريف دير الزور في سورية..واشنطن تبدأ إقامة قاعدة عسكرية في الرقة غداة إعلان طهران... قرب «تحرير» المدينة و«حزب الله العراق»: سنجتاز الحدود لقتال «داعش» في البوكمال..."حضر" إلى الواجهة.. النظام و"إسرائيل" يتسابقان إلى استغلال ورقة "الأقليات"..القمة الأميركية - الروسية تناقش التسوية في سورية...إسرائيل تحذّر «النصرة» من السيطرة على بلدة حضر في الجولان...أنقرة تحذر واشنطن مجدداً من استمرار دعم أكراد سوريا...قاذفات روسية بعيدة المدى تقصف مواقع لـ «داعش» في منطقة البوكمال...مئات المدنيين عالقون مع فلول «داعش» في جزيرة وسط الفرات قرب دير الزور...مقتل شخصين في العاصمة السورية بقذائف اطلقتها مجموعات مسلحة..

التالي

هؤلاء يدخلون سوريا زواراً فيجدون سلاحهم بانتظارهم!..بعد القائم.. ميليشيا "حزب الله العراق" تنتقل إلى البوكمال وتعتزم مهاجمتها...انطلاق عمليتين ضد «داعش» في راوة والرطبة غرب الأنبار...واشنطن تحاول حل أزمة معابر كردستان...الجيش العراقي يلاحق «داعش» في صحراء الأنبار...بغداد تسعى لإدارة الشؤون المالية لإقليم كردستان...ذي قار تلجأ إلى الآبار الارتوازية لمواجهة شح المياه....العراق يدرس «خطة مستدامة» لحماية أنبوب نفط العقبة...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,392,058

عدد الزوار: 7,630,757

المتواجدون الآن: 0