سوريا...مجلة أمريكية تكشف تفاصيل عملية إسرائيلية سرية في سوريا!...روسيا تتحدث عن مستقبل قواتها في سوريا..الحرس الثوري الإيراني: هذا دورنا في سوريا بعد انتهاء المعارك....طهران تحض دمشق على «شرعنة» القوات الرديفة والحرس الثوري باق لإعادة الأعمار...مؤتمر المعارضة السورية: إيران تزعزع أمن المنطقة وتمارس «إرهاب الدولة». طالبوا بجلاء القوات الأجنبية كافة...صحيفة تركية: هل حققت الدول الثلاث مرادها في سوتشي؟...أهم بنود البيان الختامي....

تاريخ الإضافة الجمعة 24 تشرين الثاني 2017 - 4:50 ص    عدد الزيارات 2205    التعليقات 0    القسم عربية

        


مجلة أمريكية تكشف تفاصيل عملية إسرائيلية سرية في سوريا!...

أورينت نت ... كشفت "مجلة فانيتي فير" الأمريكية، الخميس، عن التفاصيل السرية التي نقلها الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، إلى الروس، في الماضي، تخص عملية مشتركة قام بها الموساد وقوات النخبة التابعة للجيش الإسرائيلي في سوريا، كشفت مخططاً لتنظيم الدولة لتطوير مواد متفجرة يمكن تركيبها على الحواسيب المحمولة. ونقل التقرير عن خبيرين في عمليات المخابرات الإسرائيلية قولهما إن مروحيتين إسرائيليتين من طراز "يسعور"، حلقتا فوق الأردن على ارتفاع منخفض لتجاوز الرادارات، نقلتا جنوداً في وحدة النخبة التابعة للجيش الإسرائيلي وعملاء موساد من القسم التكنولوجي إلى مهمتها في سوريا. وجاء في التقرير أن العملية الإسرائيلية هي التي أدت إلى صدور توجيهات أمريكية بحظر السفر مع الحواسيب المحمولة في الطائرات الأمريكية، خشية من إخفاء مواد متفجرة فيها، لن تقدر أجهزة التفتيش الإلكترونية على كشفها. وبحسب تقارير أجنبية، فقد كشف الرئيس الأمريكي هذه التفاصيل الدقيقة عن المهمة السرية خلال لقاء مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وسفير روسيا في واشنطن في السابق، سيرغي كيسلياك. وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية كشفت أن الرئيس الأمريكي نقل معلومات دقيقة للروس ما أخلّ بالاتفاق مع "إسرائيل" بعدم مشاركة هذه المعلومات السرية مع أي طرف. وأعلنت واشنطن يوم 21 مارس/آذار الماضي حظراً على أجهزة الحواسيب المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية باستثناء الهواتف على متن الطائرات التي تقوم برحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة من عشرة مطارات من تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وجاءت الخطوة بعد أن حصل مسؤولو الاستخبارات على ما قالوا إنها معلومات بأن تنظيم الدولة يخطط لوضع قنبلة في جهاز إلكتروني.

روسيا تتحدث عن مستقبل قواتها في سوريا

أورينت نت - وكالات .... قال رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف (الخميس)، إنه قد يتم تقليص حجم قوات بلاده في سوريا مع الأخذ بالاعتبار الاتفاقات بين رؤساء روسيا وإيران وتركيا، حسب وسائل إعلام روسية. وتناولت وسائل إعلام روسية مؤخراً إمكانية نهاية العملية العسكرية الروسية في سوريا، عقب استدعاء بوتين لرأس النظام (بشار الأسد) إلى مدينة سوتشي جنوب روسيا (الإثنين) الماضي، في حين نوهت مصادر أخرى إلى إمكانية سحب "الشرطة العسكرية" من سوريا قريباً. وقالت وكالة "سبوتينك" الروسية، إن الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) لفت خلال لقائه ببشار الأسد إلى أن "العملية العسكرية الروسية السورية المشتركة لمكافحة الإرهاب قاربت على الانتهاء"، بينما نقلت الوكالة عن صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالاً نشرته بعنوان "بوتين يخبر الأسد بالنهاية القريبة للحرب"، أن "روسيا أظهرت خلال مشاركتها في حرب سوريا (ضد الإرهاب) قوتها العسكرية بصورة إيجابية، والآن تهيأت لها فرصة الخروج من هذه الحرب محافظة على ماء الوجه. من جانبها، قالت "القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية"، وهي صفحة غير رسمية تعنى بنقل الأخبار الروسية باللغة العربية، قالت إن "الشرطة العسكرية الروسية ستغادر من سوريا في نهاية العام 2017"، بينما قال رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي (فيكتور بونداريف) لوكالة "سبوتينيك"، إنه "من المبكر الحديث عن سحب القوات الجوية الروسية من سوريا"، وأن "هذا سيكون ممكنا بعد إزالة الألغام وتعزيز النجاحات". وكانت روسيا تدخلت عسكريا في 30 أيلول عام 2015 لحماية نظام الأسد ومنع سقوطه، واستعراض ترسانتها العسكرية في ذبح السوريين، الأمر الذي عبر عنه المسؤولون الروس علناً بقولهم "لولا تدخلنا لسقط النظام بأسبوع". ويأتي الحديث عن انسحاب الشرطة العسكرية الروسية وانتهاء العملية الروسية العسكرية في سوريا، إثر تحركات مكثفة تجريها روسيا لعقد مؤتمر "سوتشي" يجمع المعارضة السورية والنظام والدول الراعية والذي يتوقع عقدة مطلع الشهر القادم.

الحرس الثوري الإيراني: هذا دورنا في سوريا بعد انتهاء المعارك

أورينت نت - وكالات .. قال محمد علي جعفري قائد ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني (الخميس)، إن الميليشيا ستلعب دوراً نشطاً في إعادة إعمار سوريا ولتحقيق ما سماه "وقف إطلاق نار دائم"، فيما يبدو نية لدى طهران بالإبقاء على ميليشياتها في سوريا بشكل دائم. وأكد "جعفري" خلال مؤتمر صحفي في العاصمة طهران على أن نزع سلاح ميليشيا "حزب الله" اللبناني "غير قابل للتفاوض"، وفقاً لوسائل إعلام إيرانية. وتأتي تصريحات "جعفري" بعد يومين من إعلان الخارجية الفرنسية عن أملها في أن تتخلى الميليشيا اللبنانية عن سلاحها، وأن تحترم سيادة الدولة اللبنانية، موضحة أن مشاركة الميليشيا بالحرب في سوريا "أمر خطير". رافضاً المطالب الفرنسية بالحد من النشاط الصاروخي لبلاده، وذلك عقب إعراب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان (الخميس) الماضي عن قلق بلاده لمشاركة طهران في أزمة الشرق الأوسط وبرنامجها للصواريخ الباليستية المثير للجدل. وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قد أكد مؤخراً على أن أساس الأزمة في لبنان (استقالة الحريري) هو ميليشيا "حزب الله"، معتبراً الميليشيا "أداة في يد الحرس الثوري الإيراني يستخدمها في بسط نفوذ إيران في المنطقة".

صحيفة تركية: هل حققت الدول الثلاث مرادها في سوتشي؟

أورينت نت - أسامة أسكه دلي ... تحوّلت أمس أنظار العالم برمّته إلى مدينة سوتشي الروسية، وذلك لمعرفة نتائج الاجتماع الثلاثي الروسي-التركي-الإيراني الذي عُقد بغية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية. وتضاربت آراء المحليين السياسيين حول النتائج التي خرج بها الاجتماع، إذ أوضح البعض أنّ المؤتمر لم يخرج بأي نتائج مهمة وجديدة تصب لصالح السوريين، في الوقت الذي لفت البعض إلى أنّ ما لم يُصرّح عنه عبر وسائل الإعلام اهم بكثير عمّا أعلن عنه القادة الثلاث بُعيد انتهاء الاجتماع. مراد يتكين من صحيفة حرييت المعارضة، تطرّق إلى الاجتماع في مقال جاء تحت عنوان "روسيا أنشأت اللعبة، وتركيا وضعت الحدود وإيران مطمئنّة" مختصرا بعنوانه مواقف الدول الثلاث بعيد الاجتماع.

ملخص الاجتماع

وأشار الكاتب إلى أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بذهابه إلى الطاولة التي رسم معالمها نظيره الروسي فلاديمير بوتن يستعد وإن لم يكن بشكل مباشر -في سبيل إحلال السلام في سوريا- للجلوس مع بشار الأسد، لافتا إلى أنّ ما سبق ذكره يشكّل ملخص اجتماع الحل السياسي أمس.

تركيا هي المستفيد الأول

وأضاف الكاتب أنّ تركيا ستكون المستفيد الأول بعد النظام من انتهاء الحرب في سوريا، قائلا: "إنّ أسوأ صلح أفضل من أفضل حرب، وما حصّلته تركيا على مدى السنوات الستة الماضية فيما يتعلق بإحلال السلام في سوريا، هو أنّها تمكنت من وضع حد لـ حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يُعدّ امتدادا لتنظيم بي كي كي.

ماذا عن إيران؟

وأردف يتكين أنّ إيران وبعد طغيان تنظيم داعش وتوسّع نطاق نفوذه في كل من سوريا والعراق، هي التي أقنعت روسيا في عام 2015 من الانخراط في الحرب السورية، والحفاظ على الأسد، ولا سيّما أنها -والحديث عن روسيا- لا تمتلك سوى قاعدة عسكرية واحدة مطلة على البحر الأبيض وهي في طرطوس. مضيفا: "إيران التي أدت دورا رئيسا في سوريا خرجت من الاجتماع مطمئنة". وذكر أنّ روسيا التي أفسدت اللعب كافة في سوريا عام 2015، بدأت بإنشاء لعبتها الخاصة، منوّها إلى أنّ اجتماعات سوتشي التي جاءت كخطوة تالية لأستانة هدفت إلى تعزيز المصالحة بين الأطياف السورية، وبالتالي مهدت الطريق للذهاب إلى جنيف لإرساء وتعزيز مباحثات السلام. وتابع الكاتب في الإطار نفسه: "الحكومة في كل فرصة تقول إنها هي من صانعي اللعبة في الشرق الأوسطـ، ولكن مع احترامي للجميع روسيا هي صانعة السيناريوهات".

المعارضة السورية: هيئة من 50 عضوا للمشاركة بمحادثات جنيف

الراي... أعلنت المعارضة السورية المجتمعة في العاصمة السعودية الرياض عن تشكيل هيئة مكونة من 50 عضوا للمشاركة في محادثات جنيف الأسبوع المقبل. وقال بيان للمعارضة تلته بسمة القضماني عضو الائتلاف السوري المعارض، أن اجتماعا سيجري اليوم الجمعة سيحدد آليات العمل وتشكيل الوفد المفاوض في جنيف. وأضاف البيان أنه تم التفاوض على النقاط الجوهرية فيما يخص مستقبل سورية وهويتها، وتوافق على الصيغة النهائية بين الغالبية الساحقة من أطراف المعارضة. وأكدت القضماني مشاركة كل أطياف المعارضة السورية في مؤتمر الرياض، وقالت إن الاجتماع أكد على خروج بشار الأسد من الحكم، بحسب «سكاي نيوز». ودخلت قوى المعارضة السورية أمس الخميس، في اليوم الثاني من اجتماعها الموسع في الرياض، في محادثات مكثفة بغية توحيد صفوفها قبيل جولة المفاوضات الجديدة مع ممثلين عن النظام في جنيف الأسبوع المقبل. ويشارك في اجتماع الرياض نحو 140 شخصا يتوزعون بين المعارضة الرئيسية الممثلة خاصة بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وبين ممثلين عن منصة القاهرة التي تضم مجموعة معارضين مستقلين، ومنصة موسكو القريبة من روسيا.

المعارضة السورية: مهمتنا إيجاد بديل لنظام الأسد واعتبرت رحيله ضرورة لبناء مرحلة انتقالية آمنة.. تزامن اجتماع المعارضة السورية في الرياض مع قمة ثلاثية عقدت الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية.

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت المعارضة السورية بسمة قضماني عضو الائتلاف السوري في الرياض اليوم (الجمعة)، توصّل قوى المعارضة المجتمعة في العاصمة السعودية إلى اتفاق لإرسال وفد موحد إلى محادثات جنيف الأسبوع المقبل. وقالت قضماني في مؤتمر صحافي في ختام اليوم الثاني من محادثات قوى المعارضة السورية في الرياض، أن هذه القوى ستستكمل محادثاتها في الساعات المقبلة، للخروج بهيئة تفاوضية موحدة تضم 50 شخصاً يمثلون كل أطياف المعارضة. وأوضحت «اتفقنا مع المنصتين (القاهرة وموسكو)، على تشكيل وفد واحد للمشاركة في المفاوضات المباشرة في جنيف، واتفقنا تقريباً على الأعداد والمكونات، لكننا سنستكمل اليوم التشكيلة النهائية لهذا الوفد». وذكرت قضماني، أن الهيئة التفاوضية الموحدة، تتألف من 50 شخصية تمثل كل أطياف المعارضة السورية. ويشكل مصير بشار الأسد، العقبة الرئيسية التي اصطدمت بها جولات المفاوضات كافة بين النظام ومعارضيه، مع رفض دمشق المطلق النقاش في هذا الموضوع فيما تمسكت به المعارضة كمقدمة للانتقال السياسي. وتُلي في المؤتمر الصحافي بيان ختامي، جاء فيه أن المجتمعين في الرياض أكدوا على خروج نظام بشار الأسد من الحكم، وهو ما اعتبرته قضماني ضرورة لبناء عملية سياسية انتقالية آمنة في سوريا، إذ قالت: «الانتقال السياسي يحتاج إلى بيئة آمنة بلا بشار الأسد (...) ومهمتنا إيجاد بديل لنظام بشار الأسد» ولم تُعط قضماني موقفاً حاسماً حول المشاركة في مؤتمر سوتشي، ووقالت «لم يحدد موعد له ولم تتضح لنا ملامحه ولا أهدافه، ولا نعلم ما هي مرجعية هذا المؤتمر (...) نحن نجهز أنفسنا للذهاب الى جنيف». وتزامن اجتماع الرياض، مع قمة ثلاثية عقدت الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان والإيراني حسن روحاني، أُعلن في ختامها الاتفاق على عقد «مؤتمر وطني سوري» في سوتشي يضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.

مؤتمر المعارضة السورية: إيران تزعزع أمن المنطقة وتمارس «إرهاب الدولة». طالبوا بجلاء القوات الأجنبية كافة

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... أكدت قوى المعارضة السورية المجتمعة في الرياض، تمسكها بحل سياسي بناء على جنيف 1 – 2012، وقراري مجلس الأمن 2118 و2254 ، والقرارات الدولية ذات الصلة، بما يؤسس لمرحلة انتقالية تقود البلاد الى نظام سياسي ديموقراطي، وهو الأمر الذي اعتبرت المعارضة، رحيل بشار الأسد ضرورة ملحة لتحقيقه. وأعلنت الهيئة العليا للمعارضة السورية في بيانها الختامي بالرياض، على مبدأ المساءلة والمحاسبة على ما ارتكب ويرتكب من جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية بحق السوريين وفق مبادئ العدالة الانتقالية. وشدد المجتمعون، على رفضهم للتدخلات الإقليمية والدولية، خصوصاً الدور الإيراني في زعزعة أمن واستقرار المنطقة، وإحداث تغييرات ديموغرافية فيها، ونشر الإرهاب بما في ذلك ارهاب الدولة وميليشياتها الأجنبية والطائفية. كما جددوا رفضهم لوجود جميع المقاتلين الأجانب على الأراضي السورية، وطالبوا بجلاء القوات الأجنبية كافة. وطالب المجتمعون، بتنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بحماية المدنيين السوريين، واطلاق سراح كافة المعتقلين وكشف مصير المغيبين قسريا والمفقودين، والتي تعد من المبادئ الأساسية المتبعة دولياً، كإجراءات بناء الثقة لانطلاق مفاوضات هادفة وذات مغزى. كمل أكدت قوى المعارضة السورية في بيانها، عدم أحقية أي طرف في وضع شروط مسبقة للمفاوضات، مع عدم اعتبار المطالبة بتنفيذ ما ورد في القرارات الدولية شروطاً مسبقة. واتفق المشاركون، على أن المؤتمر الثاني في الرياض وبيانه الختامي، هو المرجعية الوحيدة للهيئة العليا للمفاوضات، كما أعربوا عن قبولهم ودعمهم لدور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في الإشراف على وقف إطلاق النار، وحفظ السلام، ورعاية العملية السياسية، ومطالبتهم بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية. وأقرت قوى المعارضة السورية في ختام الاجتماع، الهيكل التنظيمي، واللائحة الداخلية لهيئة المفاوضات، وقاموا بتسمية ممثليهم إليها في دورتها الحالية لتتولى مهام اختيار الوفد التفاوضي، حيث سيشكل مرجعية المفاوضين وفق ما أقره المؤتمرون. وأعرب المشاركون في مؤتمر الرياض الثاني، عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وحكومة المملكة وشعبها على استضافتهم المؤتمر، وذلك استمراراً لجهودها ودعمها الدائم للشعب السوري لتحقيق آماله وتطلعاته في الحرية والكرامة.

الأمم المتحدة تحذّر من تفاقم الوضع في غوطة دمشق

بيروت: «الشرق الأوسط»... أعلن «برنامج الأغذية العالمي»، أمس، أن الوضع المأساوي الذي يعاني منه أهالي الغوطة الشرقية المحاصرة دفعهم إلى إطعام أطفالهم من القمامة، فيما رصدت حالات تسمم لمواطنين؛ بينهم أطفال ونساء، بمادة غذائية مجهولة، في مدينة زملكا. وقال «برنامج الأغذية» التابع للأمم المتحدة في تقرير له إن السوريين في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة يعانون من نقص شديد في الغذاء لدرجة أنهم يأكلون القمامة ويجبرون أطفالهم على التناوب على تناول الطعام. وجاء في التقرير أنه منذ سبتمبر (أيلول) الماضي اضطر نحو 174500 شخص في بلدة دوما بالمنطقة المحاصرة إلى اتباع «استراتيجيات تكيف» على الوضع الطارئ، موضحا: «يشمل ذلك تناول الطعام الذي انتهت صلاحيته وعلف الحيوانات والنفايات، والبقاء لأيام دون طعام، والتسول، والقيام بأنشطة شديدة الخطورة للحصول على طعام. وإلى جانب ذلك وردت تقارير عن وقوع كثير من حالات الإغماء بسبب الجوع بين أطفال المدارس والمدرسين». وذكر التقرير أن 4 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم من الجوع؛ بمن في ذلك طفل في دوما انتحر بسبب الجوع. واستند التقرير على مسح عبر الهواتف الجوالة ومعلومات من مصادر على الأرض. وتحاصر قوات النظام منطقة الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة منذ 2012 ولم تدخل أي قافلة إغاثة تحمل طعاما لدوما منذ حصلت على حصص من دقيق القمح في أغسطس (آب) الماضي. ويقول التقرير إنه رغم أن المنطقة زراعية، فإن الأراضي التي تصلح للزراعة على مشارف الغوطة الشرقية إما على خطوط القتال أو يستهدفها قناصة، لافتا إلى أن معارك وقعت الأسبوع الماضي دمرت حصصا تم توزيعها في الآونة الأخيرة في أحد المخازن؛ الأمر الذي أدى لتفاقم أزمة نقص الغذاء. ورغم أن دمشق على بعد 15 كيلومترا فحسب؛ فإن 700 غرام من الخبز أغلى بخمس وثمانين مرة في الغوطة الشرقية. وحذّر التقرير من تفاقم الوضع أكثر في الأسابيع المقبلة، متوقعا أن «ينفد مخزون الغذاء تماما وتتقلص استراتيجيات التكيف في المنازل بشدة نتيجة لذلك». وتؤدي القيود التي يفرضها النظام إلى عدم قدرة «برنامج الأغذية العالمي» على توفير جزء من الغذاء المطلوب. وقال التقرير إن سلال الغذاء الأسرية تقسم على 6 أسر وإنها تشكّل المصدر الوحيد للطعام في منازل ربات البيوت المحتاجة. وأضاف: «بعض المنازل تلجأ إلى سياسة التناوب؛ حيث لا يتناول الأطفال الذين أكلوا الطعام أمس طعام اليوم، والعكس صحيح». ونسب التقرير إلى إحدى الأمهات في دوما القول إنها اضطرت إلى توزيع حصص الغذاء بالتناوب بين ابنتها البالغة من العمر 13 عاما وحفيديها اليتيمين اللذين يبلغان من العمر عامين وثلاثة أعوام. وتقول المرأة: «ابنتي تبكي كل مرة أغلق عليها بابها لأنها تعلم أن اليوم ليس دورها وستنام على معدة خاوية». وأمس وثّق «المرصد السوري لحقوق الإنسان» وفاة طفلتين من عائلة واحدة، وإصابة نحو 25 آخرين بحالات تسمم متفاوتة الخطورة. ونقل «المرصد» عن مصادر طبية وأهالي، قولهم إن التسمم حدث «نتيجة تناول مادة شبيهة بملح الطعام، كانت تباع في أسواق غوطة دمشق الشرقية على أنها ملح طعام، بينما لا تزال عمليات إسعاف بقية المصابين مستمرة من قبل الفرق الطبية في النقاط التي جرى نقل المصابين إليها». ويأتي هذا بعد 7 أشهر من وقوع حادثة تسمم في الغوطة الشرقية أيضا بريف دمشق في منتصف أبريل (نيسان) الماضي. من جهة أخرى، وفي خطوة من شأنها تنظيم الخدمات في درعا، وقع مجلس محافظة «درعا الحرة» جنوب سوريا مذكرة تفاهم مع «برنامج تطوير» الذي يديره مكتب «التمنية الدولية» البريطاني، بهدف تنسيق وإدارة المشروعات الخدمية التي ينفذها البرنامج في المحافظة. وقال نائب رئيس المجلس عماد البطين في تصريح لموقع «سمارت» المعارض، إن الهدف من المذكرة هو ضبط العمل والتعاون بين الطرفين، خصوصا الشق المالي، حيث اتفقا على تمويل المشروعات من خلال المكتب المالي للمحافظة. وأضاف البطين أن مجلس المحافظة يشرف على تنفيذ جميع المشروعات التي ينفذها البرنامج بما في ذلك المشروعات التي يتم تنفيذها عبر المجالس المحلية للمدن والبلدات. وأشار إلى أن المشروعات المحلية التي سينفذها البرنامج تأتي تلبية لمقترحات السكان من خلال عقد مؤتمرات أو لقاءات شعبية لتحديد احتياجاتهم، إضافة للمشروعات المركزية التي يقترحها مجلس المحافظة. وينشط «برنامج تطوير» في مدن وبلدات طفس وجاسم ونوى في محافظة درعا، إضافة لنشاطه في مدن وبلدات بالقنيطرة وريف دمشق، بحسب البطين. وأنشأ مجلس محافظة «درعا الحرة» خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي مكتبا لتسيير شؤون المنظمات الإنسانية العاملة في المحافظة.

طهران تحض دمشق على «شرعنة» القوات الرديفة والحرس الثوري باق لإعادة الأعمار

لندن - «الحياة» ... قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، أن الحرس الثوري سيساعد في إعادة إعمار سورية وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار هناك، مضيفاً في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي «الحرس الثوري مستعد للعب دور فعال في تحقيق وقف إطلاق نار دائم في سورية.. وفي إعادة إعمار البلاد». كما دعا جعفري السلطات السورية إلى الاعتراف قانونياً بشرعية قوات الدفاع الوطني الرديفة التي تقاتل إلى جانب القوات النظامية منذ بدء الحرب في سورية. وقال جعفري خلال مؤتمر صحافي أمس «في اجتماعات مع الحكومة (الإيرانية)، جرى الاتفاق على أن الحرس في وضع أفضل يمكنه من المساهمة في إعادة إعمار سورية... وعقدت المحادثات الأولية بالفعل مع الحكومة السورية بشأن هذا الأمر». وعقدت إيران صفقات اقتصادية كبيرة مع سورية لتجني على ما يبدو مكافآت مربحة نظير دعمها حليفها الرئيسي في المنطقة الرئيس السوري بشار الأسد في حربه ضد جماعات المعارضة و «داعش». كما دعا جعفري، السلطات السورية إلى الاعتراف قانونياً بشرعية قوات الدفاع الوطني الرديفة. وقال خلال مؤتمره صحافي في طهران إن على الحكومة السورية ومجلس الشعب أن يصوتا على قانون يعترف بشرعية قوات الدفاع الوطني. وأضاف أن الرئيس الأسد «يدرك أهمية قوات الدفاع الوطني وبالتأكيد سيجعلها شرعية في سورية لأجل مواجهة التهديدات المستقبلية». يذكر أن «قوات الدفاع الوطني» هي مجموعة عسكرية سورية تم تنظيمها من قبل الحكومة السورية عام 2012، ومهمتها المساندة في عمليات القوات النظامية ضد فصائل المعارضة. وأثنى جعفري على نجاح حلفاء إيران في المنطقة، وأشاد «بجبهة المقاومة» التي تمتد من طهران إلى بيروت، وفق قوله. كما عبر جعفري عن أمله في أن تؤدي القمة الثلاثية بين روسيا وإيران وتركيا إلى وقف دائم لإطلاق النار في سورية. واتفق قادة روسيا وتركيا وإيران الأربعاء على دعم عملية سياسية شاملة في سورية وأعلنوا عن اتفاق لرعاية مؤتمر في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود للعمل على إنهاء الحرب الأهلية. وكرر جعفري الحديث عن موقف طهران في ما يتعلق بتطوير صواريخ باليستية، قائلاً إن «أهداف البرنامج الصاروخي الإيراني دفاعية وإنه ليس محل تفاوض». ولا يندرج برنامج طهران الصاروخي تحت الاتفاق النووي المبرم مع قوى غربية في 2015 والذي وافقت إيران بموجبه على الحد من برنامجها النووي مقابل رفع بعض العقوبات عنها. وقال جعفري: «لن تتفاوض إيران على برنامجها الدفاعي... لن تجري محادثات بشأنه». وأضاف: «تصريحات (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون بشأن نشاطنا الصاروخي ترجع إلى أنه شاب يفتقر إلى الخبرة». وقال ماكرون في وقت سابق من الشهر إن على طهران أن تكون أقل عدوانية تجاه المنطقة، ويجب أن توضح الإستراتيجية المتعلقة ببرنامجها للصواريخ الباليستية.

أهم بنود البيان الختامي

لندن - «الحياة» ...

- أكد المجتمعون تمسكهم بوحدة وسلامة الأراضي السورية، وسيادة الدولة. وعبروا عن التزامهم بأن تكون سورية دولة متعددة القوميات والثقافات ذات نظام حكم ديموقراطي على مبدأ اللامركزية الإدارية، مشددين على أن عملية الانتقال السياسي في البلاد هي مسؤولية السوريين والمجتمع الدولي.

-أَعْرَبَ المجتمعون في «الرياض 2» تمسكهم بسقف المواقف التفاوضية للمعارضة، وفق ما نص عليه بيان «جنيف 1» بخصوص «إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها أن تهيئ بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية»، وأنه «من الجوهري الحرص على تنفيذ العملية الانتقالية على نحو يكفل سلامة الجميع في جو من الاستقرار والهدوء».

- أكد المؤتمرون أنه لا يمكن تحقيق ذلك «دون مغادرة (الرئيس السوري) بشار الأسد وزمرته وأركانه سدة الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية».

- نَبّهَ البيان الدول من التطبيع مع «نظام الاستبداد في تلك الفترة»، مؤكداً أن تطبيعاً كهذا سيؤدي إلى المزيد من «التعنت للعملية السياسية والتفاوضية»، فضلاً عن سقوط المزيد من الضحايا من المدنيين.

- طالب المجتمعون الأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات لتفعيل العملية السياسية وتصويب مسار جنيف التفاوضي، بالدعوة إلى مُحَادَثَاتُ مباشرة، غير مشروطة بين وفد المعارضة الموحد، ووفد ممثلي الحكومة السورية، باعتبار «بيان جنيف 1» الصادر بتاريخ 30 حزيران (يونيو) 2012، والقرارات الدولية ذات الصلة مرجعية وحيدة للتفاوض برعاية أممية.

- طالب البيان بـ «تَنْفيذ اتفاقيات خفض التصعيد بشكل فعلي وحازم ووقف الخروقات التي يرتكبها النظام وحلفاؤه»، مع التشديد على أن تلك الاتفاقات، إن لم تترافق مع مساع جادة على المسار السياسي للتوصل إلى حل سياسي عادل، ستؤدي إلى تطور الصراع إلى أشكال أخطر».

- أعرب المجتمعون عن رفضهم للتطرف والإرهاب بكافة أشكاله ومصادره والتدخلات الإقليمية والدولية «خاصة الدور الإيراني في زعزعة أمن واستقرار المنطقة وإحداث تغييرات ديموغرافية فيها والقيام بنشر الإرهاب بما في ذلك إرهاب الدولة وميليشياتها الأجنبية والطائفية».

- تضمن البيان اتهام الحكومة السورية باستخدام «أسلحة الدمار الشامل المحرمة دولياً».

- أقر المشاركون في ختام الاجتماع الهيكل التنظيمي ولائحة الأنظمة الداخلية لهيئة المفاوضات، وقاموا بتسمية ممثليهم إليها ليتولوا مهمات اختيار الوفد التفاوضي.

- اتفق المشاركون في المؤتمر على تشكيل وفد تفاوضي للتفاوض مع ممثلين عن الحكومة السورية «على أن يسقط حق كل عضو في هذا الوفد بالمشاركة في هيئة الحكم الانتقالي أو في المؤسسات المنبثقة عنها».

اجتماع الرياض: نظام ديموقراطي لامركزي وهيكلة للمؤسسة الأمنية والعسكرية

الحياة...الرياض - منيرة الهديب وسعاد الشمراني .. أكد البيان الختامي لاجتماعات المعارضة السورية في الرياض أمس، التمسك بوحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة على أراضيها كلها، وعدم اقتطاع أي جزء منها أو التخلي عنها، مشدداً على أن العملية الانتقالية لن تنفذ من دون مغادرة رئيس النظام السوري بشار الأسد. وأضاف البيان الذي تلقت «الحياة» نسخة منه أن «المفاوضات المباشرة غير المشروطة تعني أن المواضيع كافة تطرح وتناقش على طاولة المفاوضات، ولا يحق لأي طرف أن يضع شروطاً مسبقة، ولا تعتبر المطالبة بتنفيذ ما ورد في القرارات الدولية شروطاً مسبقة». كما عبر المشاركون عن التزامهم بأن تكون سورية دولة ذات نظام حكم ديموقراطي وعلى مبدأ اللامركزية الإدارية. وتعهد المجتمعون بالحفاظ على مؤسسات الدولة السورية وإصلاحها مع وجوب إعادة هيكلة مؤسساتها الأمنية والعسكرية وتشكيلها، مع ضمان حقوق العاملين فيها. وشددوا على أن حل الأزمة السورية هو سياسي وفق القرارات الأممية ذات الصلة مع حتمية توافر ضمانات دولية تشمل إجراءات ردع وآليات تنفيذية لهذه القرارات، ما يضمن التزام الأطراف كافة بها، وأن عملية الانتقال السياسي في سورية مسؤولية السوريين والمجتمع الدولي. وأكد المجتمعون مبدأ المساءلة والمحاسبة على ما ارتكب ويرتكب من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق السوريين. وشدّد المؤتمرون على «محافظة قوى الثورة والمعارضة على سقف مواقفها التفاوضية المعلنة التي حدّدتها تضــــحيات الشعب السوري التي لا يمكن التفريط بها على الإطلاق». واتفق المشاركون على أن هدف التسوية السياسية هو تأسيس دولة ديموقراطية تقوم على مبدأ المواطنة المتساوية، ما يمكّن السوريين من صوغ دستورهم من دون تدخل واختيار قياداتهم عبر انتخابات حرة ونزيهة وشفافة يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج، بإشراف الأمم المتحدة ضمن آلية تصون حقهم في مساءلة تلك القيادات ومحاسبتها وتحقيق عملية انتقال سياسي جذرية تشارك فيها المرأة بنسبة لا تقل عن 30 في المئة، ولا يحق أن يشارك في أي ترتيبات سياسية مقبلة من ثبتت مشاركته في جرائم حرب ضد السوريين. وأعرب المشاركون في الاجتماع عن قبولهم ودعمهم دورَ الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في الإشراف على وقف إطلاق النار، وحفظ السلام وفي رعاية العملية السياسية ومطالبتهم بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية. كما وجهوا شكرهم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على استضافتهما المؤتمر، وذلك استمراراً لجهود السعودية ودعمها الدائم للشعب السوري لتحقيق آماله وتطلعاته في الحـرية والكرامة. وأقر المشاركون في اختتام الاجتماع الهيكل التنظيمي، واللائحة الداخلية لهيئة المفاوضات، وقاموا بتسمية ممثليهم إليها في دورتها الحالية لتتولى مهمات اختيار الوفد التفاوضي، إذ ستشكل مرجعية المفاوضين وفق المحددات التي أقرها المؤتمرون. وقال عضو المكتب السياسي للحزب الديموقراطي الكردستاني في سورية، نائب رئيس الائتلاف الوطني، عبدالباسط حمو، أن التشكيلة الجديدة للهيئة العليا للتفاوض ستضم ما بين 30 و33 شخصاً، مشيراً إلى أن المعارضة السورية ستختار أيضاً المنسق العام لها. من ناحية أخرى، قال أحمد رمضان رئيس دائرة الإعلام في الائتلاف المعارض لوكالة فرانس برس أن «منصة القاهرة باتت جزءاً من وفد المعارضة الرئيسي إلى جنيف». بينما قال رئيس «منصة موسكو» نائب رئيس الوزراء السوري الأسبق قدري جميل الغائب عن الاجتماع: «سنسعى إلى أن يتشكل وفد واحد مع الحفاظ على عدالة التمثيل، وهذه النقطة التي يتم بحثها الآن». وفي السابق، شاركت المعارضة الرئيسية، ومنصة موسكو، ومنصة القاهرة، بثلاثة وفود مستقلة في جولات محادثات جنيف في العامين الأخيرين. وتزامن اجتماع الرياض مع قمة سوتشي الثلاثية التي أعلن في اختتامها الاتفاق على عقد «مؤتمر وطني سوري» في سوتشي يضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة. وقال معارض شارك في اجتماعات الرياض لفرانس برس أن «جو المؤتمر في شكل عام رافض سوتشي». كما قال رمضان: «لا نجد مبرراً لمؤتمر سوتشي. إذا كانت روسيا تدعم المسار السياسي، فعليها أن تدعم مسار جنيف، وأن تقوم بأعمال إنسانية وبناء ثقة».

 

 

 



السابق

أخبار وتقارير...تقرير / منطقة أميركية عازلة شمال شرقي سورية ...جسر طهران - بيروت... حقيقي أم وهمي؟....سليماني.. قاطرة الإرهاب تمشي على الأرض أقر بدعم الميليشيات الطائفية في المنطقة...بلجيكا تستقبل 150 سورياً لـ«أسباب إنسانية»...وزير الداخلية الألماني يحذّر من خطر إرهابي داهم...السجن مدى الحياة لـ«جزار البلقان» ملاديتش بعد إدانته....تركيا: استهداف موظفين وأئمة بدعوى صلتهم بغولن...خفر السواحل الإيطالي: إنقاذ 1100 مهاجر بينهم حامل ولدت طفلها على زورق مطاطي..إسبانيا تحتجز مئات المهاجرين في سجن...باريس قوة وسيطة في الشرق الأوسط...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي...تفجر خلافات جديدة بين حليفي الانقلاب في اليمن والحوثيون يستعينون برجال الدين لإقالة "حكومة بن حبتور".. غارات على مواقع الميليشيات في صنعاء والبيضاء...الحرس الثوري الإيراني: دعمنا للحوثيين «استشاري ومعنوي»...نائب الرئيس اليمني: إيران مستمرة في محاولاتها لزعزعة استقرار المنطقة.."حسن سلطان" يتآمر مع قطر لزعزعة استقرار البحرين...المملكة تقدم 115 بليون دولار لأكثر من 90 دولة طوال أربعة عقود...المملكة تشارك وزراء العدل العرب في إتمام اتفاقات لـ «مكافحة الإرهاب».."بي بي سي" داخل ريتز كارلتون..رئيس وزراء قطر: بالحوار فقط تحل الأزمة الخليجية واتفاق الرياض 2014 لا يمس سيادة أي دولة...خادم الحرمين الشريفين يتسلم رسالة من أمير الكويت...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,421,492

عدد الزوار: 7,632,680

المتواجدون الآن: 0