اليمن ودول الخليج العربي.... أول تمرد شعبي على الحوثيين في الحديدة....بدء أولى خطوات «حوثنة الحزب» ومباشرة محسوبيه أعمالهم... تحرير مواقع جديدة جنوب الحديدة... والتحتيا الهدف المقبل ومقتل خبير صواريخ إيراني في الجوف... المخلافي: فرص الحل السياسي تتراجع.... بعد مقتل زعيمها..قبائل الشغاجرة تشتبك مع ميليشيا الحوثي....تعرف على "الزينبيات".. سلاح الحوثي السري في اليمن.... عشرات القتلى والجرحى جراء استهداف معسكر للمليشيات في نهم... ولي عهد أبوظبي: قرار ترمب الخاص بالقدس قد يساعد المتشددين....قطر تشتري مقاتلات بريطانية بـ 6.7 مليارات دولار... 5 وزراء من الأسرة الحاكمة وناصر صباح الأحمد للدفاع... «حوار المنامة»: إيران ما زالت الراعي للميليشيات الإرهابية....مجلس النواب الأردني يطالب بإلغاء "وادي عربة"... مشاورات لعقد قمة عربية في الأردن..

تاريخ الإضافة الأحد 10 كانون الأول 2017 - 6:47 م    عدد الزيارات 2240    التعليقات 0    القسم عربية

        


مشاورات للرباعية الدولية في أبوظبي حول أزمة اليمن....

دبي - قناة العربية... بحث وزراء خارجية السعودية والإمارات وبريطانيا وممثل عن الولايات المتحدة الأميركية تطورات الأوضاع في اليمن، ليل الأحد. ووصل وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، التي تستضيف الاجتماع، في وقت سابق مساء الأحد. وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الجبير شارك في الاجتماع التشاوري للجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن، الذي عقد في أبوظبي، وضم الإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة. ولم ترد معلومات عن ممثل أميركا في الاجتماع. وتأسست اللجنة الرباعية الدولية حول اليمن في يونيو/حزيران 2016، من قبل أميركا وبريطانيا، والسعودية، والإمارات، وانضم إليها منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، سلطنة عُمان التي تحضر بعض الاجتماعات. وشارك في مشاورات الرباعية الدولية حول اليمن، وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية البريطاني بوريس_جونسون. ويقوم جونسون بجولة حاليا في منطقة الشرق الأوسط شملت إيران وسلطنة عمان ويختتمها في الإمارات. ويمر اليمن بمفترق طرق بعد اغتيال جماعة الحوثي للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، الأسبوع الماضي، في هجوم على منزله بصنعاء بالقذائف والصواريخ.

ميليشيات الحوثي تزعم أن نجل شقيق صالح.. حي وغموض حول مصير العميد طارق صالح..

 

العربية نت...صنعاء- إسلام سيف... كشف احد مشائخ قبيلة خولان اليمنية عن اسباب الاشتباكات التي اندلعت بين قبيلتهم وميليشيات الحوثي الانقلابية، في وقت متاخر من مساء الأحد. وأفاد ان ميليشيات الحوثي، التي حاصرت منزل الشيخ محمد علي الغادر، شيخ خولان، تطالبه بتسليم نجل شقيق الرئيس السابق الراحل علي عبدالله صالح وقائد حمايته الخاصة، العميد طارق_محمد_صالح، والذي قاد المواجهات ضدها في صنعاء، مؤكدا ان الحوثيين مصرين على انه موجود في خولان ولم يقتل مع عمه الرئيس السابق، كما نشرت وسائل اعلام حزب المؤتمر الشعبي العام. وأكدت قيادات المؤتمر مقتل العميد طارق صالح قبيل اغتيال الرئيس السابق صالح، مشيرة إلى أن الرئيس السابق صلى على العميد طارق صلاة الجنازة، قبيل أن يلقى مصرعه على أيدي الحوثيين أيضا. واستنفرت قبائل خولان للوقوف مع الشيخ الغادر، ودمرت، وفق معلومات اولية، 8 اطقم تابعة لميليشيات الحوثي، التي دفعت بتعزيزات اضافية ولا تزال الاشتباكات مستمرة حتى وقت متأخر من ليل الأحد- الإثنين.

جثة الرئيس السابق صالح

وكانت مصادر قبلية، ذكرت في وقت سابق، ان ميليشيات الحوثي تحاول القبض على الشيخ الغادر او اعلانه الاستسلام لها وتسليم اسلحته، وذلك استباقا لفتح الجيش اليمني والتحالف العربي بقيادة السعودية لجبهة خولان باتجاه تحرير العاصمة صنعاء، حيث تعد خولان البوابة الشرقية للعاصمة. وذكرت المصادر ان الحوثيين متوجسين من وقوف الشيخ الغادر ومشائخ خولان الى جانب الشرعية اليمنية في معركتها لتحرير صنعاء، وذلك ردا على قتل الحوثيين للرئيس السابق. وناشدت المصادر القبلية، الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية بالوقوف الى جانب قبائل خولان في معركتهم ومعركة اليمن جميعا ضد ميليشيات الحوثي ومشروعها الايراني. وكان الشيخ الغادر احد الوجاهات القبلية التي عملت في لجان الوساطة سابقا بين صالح والحوثيين، ومعروف بولائه للرئيس السابق الذي قتله الحوثيون الأسبوع الماضي.

اليمن.. أول تمرد شعبي على الحوثيين في الحديدة

العربية نت...صنعاء-إسلام سيف.. استولى الذعر على ميليشيات الحوثي الانقلابية، الاحد، في مدينة الحديدة غرب اليمن، مع انتشار ملصقات وعبارات جدارية في الشوارع تطالب بإسقاطهم ورحيلهم، تزامنا مع التقدم الميداني المتسارع للجيش الوطني باسناد من التحالف العربي بقيادة السعودية باتجاه المدينة. وأفادت مصادر اعلامية محلية أن عبارات كتبت على جدران شوارع مدينة الحديدة منها "لا للحوثي"، و "يسقط الحوثي"، و "لاحوثي بعد اليوم"، تعد أول مناهضة شعبية ضد الحوثيين منذ سيطرتهم على المدينة قبل اكثر من 3 اعوام. ودعت المنشورات التي وجدت متناثرة في عدد من الشوارع والأحياء الى الثورة ضد الحوثيين، ومناصرة الجيش الوطني. وفي ذات السياق، خرجت، الأحد، مسيرة جماهيرية كبيرة ضد ميليشيات الحوثي في مدينة زبيد بالحديدة، التي اصبح الجيش الوطني على مشارفها عقب استكمال سيطرته على مدينتي الخوخة وحيس. وقال مصدر محلي "إن انتفاضة شعبية عفوية نفذها المدنيون ضد ميليشيات الحوثي بالمدينة للمرة الاولى، وذلك بعد مناشدة الميليشيات التي هرب تمن الخوخة وحيس الى هناك للاهالي بالوقوف معهم". وأكد أن ميليشيات الحوثي تعيش حالة خوف وهلع كبيرة أمام التقدم الكبير للجيش اليمني والتحالف العربي بقيادة السعودية باتجاه مدينة الحديدة. وتعتبر الحديدة اكثر المحافظات اليمنية التي تعرض سكانها لظلم وقمع واضطهاد ميليشيات الحوثي، منذ انقلابهم على السلطة الشرعية، ما جعل التقدم الميداني الاخير والاستراتيجي للجيش الوطني باتجاه تحريرها بمثابة نافذة امل للخلاص من كابوس الحوثيين.

«حقوق الإنسان»: رصد 900 حالة انتهاك في اليمن وانتهت من التحقيق في 430 واقعة شملت استهداف المدنيين

«عكاظ» (عدن) ..رصدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن خلال الأشهر الثلاثة من العام الحالي 903 انتهاكات في مختلف محافظات اليمن. وأكدت اللجنة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته بالعاصمة المؤقتة عدن انتهاءها من التحقيق في 430 واقعة تشمل استهداف المدنيين، وسقوط قتلى وجرحى، وزراعة الألغام، والاعتقال التعسفي، والقتل خارج نطاق القانون. وقالت المتحدثة باسم اللجنة إشراق المقطري - وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية - إن ادعاءات الانتهاكات الحقوقية ارتفعت وتيرتها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بسبب استمرار الحرب التي فرضتها ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، والتي سببت الكثير من الخسائر في الأرواح والممتلكات والدمار في المؤسسات الخدمية وتزايد معاناة السكان مع إغلاق المرافق الصحية وتوقف العملية التعليمية في أغلب المحافظات وانتشار الأمراض الوبائية وانقطاع الرواتب، إضافة إلى إغلاق مؤسسات الحماية والرعاية.

«المؤتمر» يتجه إلى انقسام... والعواضي يسمي خليفة صالح

الجريدة...المصدرKUNA رويترز DPA.... غداة تحذير رئيس الوزراء اليمني، أحمد بن دغر، من تقسيم جديد لحزب «المؤتمر»، بعد مقتل زعيمه الرئيس السابق علي صالح، والأمين العام عارف الزوكا، فجّر الأمين العام المساعد لأكبر أحزاب اليمن، ياسر العواضي، مفاجأة بتأكيده أنه مازال على قيد الحياة، من خلال تغريدات نشرها على «تويتر»، فجر أمس، معلنا خليفة للرئيس المغدور، ومؤكدا أنه في صنعاء، إذ يبدو أنه يجري اتصالات مع الحوثيين. وحث العواضي أنصار حزب «المؤتمر»، على التماسك والالتفاف حول صادق أبوراس، الذي يقود الحزب خلال الفترة الحالية، خلفا لزعيمه الراحل صالح. وقال العواضي إنه آثر البقاء في العاصمة «بعد اغتيال صالح والزوكا». وأضاف: «سأظل ما بقيت وفيّا لوطني وسيادته واستقلاله وجمهوريته، وفيّاً ومخلصاً لزعيمي وأميني، وعهدهما بذمتي إلى أن أموت». وأكد العواضي التقارير التي تحدثت عن دفن صالح والزوكا، قائلا إن «مواراة جثمان الزعيمين الشهيدين الثرى، تمت بما لا يليق بهما وبنا»، في إشارة إلى أن عددا محدودا من أقارب الرئيس الراحل حضروا مراسم الدفن، وأن الحوثيين لم يسمحوا بإقامة جنازة شعبية. وهذه هي المرة الأولى التي يعلن العواضي فيها، أنه لم تتم تصفيته، بعد تأكيد مصادر عدة بأنه قُتل إلى جانب صالح والزوكا، الأحد الماضي، برصاص الميليشيات الحوثية. ويلف الغموض مصير كثير من قيادات وأعضاء «المؤتمر» بصنعاء، وسط أنباء عن شن الحوثيين حملة اعتقالات لقيادات وأعضاء الحزب، عقب انتفاضة صالح ضدهم. وجاءت تغريدات العواضي بعد يوم من تحذير رئيس الوزراء بالحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، من تقسيم «المؤتمر» الذي سبق أن شهد انقساما بين صالح والرئيس الحالي عبدربه منصور هادي. وقال بن دغر إن «الانتفاضة الشعبية» التي انطلقت بإعلان صالح فك شراكته مع الحوثيين وحدت أبناء الحزب، محذرا من ارتكاب أعضاء «المؤتمر» خطأ كبيرا، إن قبلوا بالتقسيم الذي سيؤدي إلى انهيار الحزب، ومؤكدا أن المعركة مع الحوثيين هي معركة مع الإيرانيين. إلى ذلك، قال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، إن دولة الإمارات وتحالف دعم الشرعية أكدا مراراً أهمية الحل السياسي في اليمن، مشددا على أن ذلك لن يكون على حساب أمن واستقرار المنطقة، ولن يكون لمصلحة تمكين الميليشيات العسكرية التي تعمل خارج نطاق الدولة، وتمثل تهديداً مباشراً على أمن وسلامة السعودية والمنطقة. ولفت ولي عهد أبوظبي إلى أن الصواريخ التي أطلقت على مدن سعودية جاءت بدعم من قوى إقليمية «تريد نشر الفوضى والخراب في المنطقة، كما تحقق لها مع الأسف في مدن عربية أخرى»، في إشارة إلى إيران التي يتهمها التحالف بدعم الميليشيات الحوثية. في غضون ذلك، ذكرت قناة «العربية» أن مقاتلات التحالف العربي قصفت موقعا للميليشيات الحوثية بمنطقة أرحب بصنعاء، وأفادت بمقتل خبير صواريخ إيراني جراء القصف. من جهة أخرى، بحث الرئيس هادي مع نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودي أحمد عسيري والسفير السعودي في صنعاء المشرف على برنامج «إعادة إعمار اليمن»، محمد جابر، الخطوط العامة لبرنامج إعادة الإعمار الذي سينطلق في المناطق المحررة بداية 2018.

الميليشيات تبدأ «حوثنة» حزب صالح وتقرير غوتيريش: شعار إيراني على صاروخين استهدفا السعودية

صنعاء: «الشرق الأوسط»... عقدت حكومة الانقلاب في صنعاء، أمس، اجتماعا ضم «وزراء» محسوبين على حزب المؤتمر الشعبي العام، باستثناء ثلاثة منهم، وذلك غداة معلومات نقلا عن أقارب الرئيس السابق علي عبد الله صالح أكدت دفنه بحضور محدود. وبدأت الميليشيات «حوثنة المؤتمر الشعبي العام»، حيث أعلنت النسخة الحوثية من وكالة (سبأ) أن عبد العزيز بن حبتور، رئيس حكومة الانقلاب، عقد لقاء موسعاً مع «الوزراء» بحضور نوابه. ولوحظ من بين الحاضرين في الاجتماع من المحسوبين على «المؤتمر» اللواء جلال الرويشان نائب بن حبتور لشؤون الأمن والدفاع وهشام شرف (الخارجية) ومحمد بن حفيظ (الصحة) وعلي القيسي (الإدارة المحلية) وعلي أبو حليقة (شؤون النواب والشورى). وكان من أبرز الغائبين محمود جليدان (الاتصالات) والشيخ حسين حازب (التعليم العالي) واللواء محمد العاطفي (الدفاع) إذ يرجح أنهم ما زالوا تحت الإقامة الجبرية في ظل تسريبات تفيد بعدم ثقة الميليشيات الحوثية بهم. إلى ذلك، أفاد تقرير باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بأن مكونات صاروخين أطلقهما الحوثيون صوب السعودية «حملت شعاراً مماثلاً لشعار مجموعة الشهيد باقري الصناعية»، وهي شركة إيرانية تضعها الأمم المتحدة على قائمتها السوداء.

غياب 3 من 8 وزراء «مؤتمريين» عن اجتماع حكومة الانقلاب في صنعاء.. بدء أولى خطوات «حوثنة الحزب» ومباشرة محسوبيه أعمالهم

صنعاء: «الشرق الأوسط».... رضخ الوزراء في حكومة الانقلاب في صنعاء بمن فيهم موالون لحزب الرئيس السابق علي صالح للمشيئة الحوثية في طي صفحة الأخير وفق «السيناريو الدامي»، الذي كان انتهى الأسبوع الماضي بتصفيته مع عدد كبير من أنصاره، ومصادرة أمواله، وممتلكات أقاربه، واعتقال المئات من أعضاء حزبه. جاء ذلك، غداة تأكيدات نقلتها وكالات الأنباء عن مقربين من الرئيس السابق علي عبد الله صالح ترجح رواية مواراته الثرى، أول من أمس. وبدأ، أمس، رئيس حكومة الانقلاب غير المعترف بها دولياً عبد العزيز بن حبتور، ومعه وزراؤه المحسوبون على حزب «المؤتمر» العمل الرسمي في مقار أعمالهم ومزاولة نشاطهم اليومي. وأعلنت النسخة الحوثية من وكالة (سبأ) أن بن حبتور عقد لقاء موسعاً مع الوزراء بحضور نوابه لتطبيع الأوضاع الأمنية. ولوحظ من بين الحاضرين في الاجتماع من المحسوبين على حزب المؤتمر اللواء جلال الرويشان نائب بن حبتور لشؤون الأمن والدفاع وهشام شرف (الخارجية) ومحمد بن حفيظ (الصحة) وعلي القيسي (الإدارة المحلية) وعلي أبو حليقة (شؤون النواب والشورى). ومن أبرز الغائبين كان محمود جليدان (الاتصالات) والشيخ حسين حازب (التعليم العالي) واللواء محمد العاطفي (الدفاع)، إذ يرجح أنهم ما زالوا تحت الإقامة الإجبارية في ظل تسريبات تدور عن عدم ثقة الميليشيات الحوثية بهم، واتهامها لهم بمساندة انتفاضة الرئيس السابق. وفي السياق نفسه، التقى رئيس مجلس حكم الانقلاب صالح الصماد شيوخ قبائل من محافظتي المحويت وصنعاء. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة أن الصماد طلب من الحاضرين حشد المقاتلين للجبهات، وملاحقة كل من يحاول الخروج في مناطقهم عن ولائه للحوثي. وأفادت مصادر الجماعة الرسمية، بأن الصماد عقد لقاء مع أعضاء مجلس القضاء والنيابة العامة، وأمر بتشكيل لجنة لتلقي البلاغات والبت في القضايا، وسط ترجيحات المراقبين بأن لدى الجماعة مخطط لإقامة محاكمات مستعجلة للآلاف من أنصار الرئيس السابق علي صالح، وبقية المعارضين لحكم الميليشيات بتهم «الخيانة العظمى». ومن غير المعروف حتى الآن إن كان وزراء الانقلاب المحسوبون على حزب المؤتمر عقدوا صفقة مع الجماعة بمحض إرادتهم للاستمرار في التحالف معها، أو أنهم تعرضوا للترهيب الحوثي للقبول بالبقاء في مناصبهم، مع إضمارهم تحيّن الفرصة المناسبة للفرار من صنعاء. بدوره، اعتبر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي أن باغتيال الرئيس السابق علي عبد الله صالح سيختلف المشهد في اليمن سياسيا وعسكريا، فعلى المستوى السياسي رُفع الغطاء السياسي الذي كان يوفره حزب المؤتمر الشعبي العام للحوثيين، وبفرض الحوثيين سيطرتهم الكاملة على العاصمة صنعاء، وإنهاء أي دور فاعل لحزب المؤتمر الذي سيحولونه إلى مجرد واجهة شكلية؛ سيصبح أمام الحكومة الشرعية والمجتمع الإقليمي والدولي التعامل فقط مع جماعة طائفية مرتبطة بإيران قرارها ليس له أي بعد وطني. وقال المخلافي: «على المستوى العسكري أصبح القرار متمركزا بشكل مطلق بيد الحوثيين، وقد شرعت الميليشيات بإعادة ترتيب وضع الوحدات العسكرية الموالية لصالح، وستزداد وتيرة التنكيل بالمعارضين والمقاومين في الداخل، وستصبح كل القدرات العسكرية التي بيدهم جزءا لا يتجزأ من التشكيلات العسكرية الإيرانية والميليشيا الطائفية التابعة لها في المنطقة، وبهذا المعنى فإن العمليات العسكرية التي تخوضها ميليشيا الحوثي في اليمن بالنسبة لإيران تعتبر جزءا من نسق العمليات العسكرية التي تديرها إيران في الدول العربية الأخرى». ومع استمرار القمع الحوثي والتنكيل بأقارب الرئيس السابق والقيادات الموالية له، فما زالت الجماعة تعتقل نحو 41 إعلامياً وموظفاً من طاقم قناة «اليمن اليوم» التي كان المسلحون اقتحموا مقرها إبان مواجهات الأسبوع الماضي مع قوات صالح، قبل أن يعيدوا بثها ناطقة باسم الجماعة. في غضون ذلك، شيع المئات، أمس، في منطقة عصر، غرب العاصمة، جثمان الحارس الشخصي للرئيس السابق، العقيد حسين الحميدي، والذي كان قتل معه على يد الحوثيين، وكان لافتاً العدد الكبير من المشيعين، بخلاف ما اشترطته الميليشيات لتسليم جثمانه ودفنه. وكان مسلحو الجماعة الانقلابية قاموا بعمليات تصفية طاولت العشرات من القيادات الحزبية والعسكرية والقبلية الموالية للرئيس السابق كما شنوا حملة اعتقالات شملت المئات، إلى جانب دهم واسع للمنازل، ومصادرة الأموال والممتلكات، في ظل غموض ما زال يلف مصير الكثيرين. وفي سياق متصل، أفادت مصادر حزب المؤتمر الشعبي في صنعاء بأن ميليشيات الحوثي اعتقلت، أول من أمس، المسؤول المالي للحزب فؤاد الكميم، أثناء خروجه من مقر عمله في وزارة المالية، في خطوة يرجح أنها تهدف إلى تقصي أموال الحزب وحساباته المصرفية وأصوله الثابتة.

تحرير مواقع جديدة جنوب الحديدة... والتحتيا الهدف المقبل ومقتل خبير صواريخ إيراني في الجوف

الشرق الاوسط....تعز: وائل العتواني.... حررت قوات الجيش الوطني اليمني مسنودة بتحالف دعم الشرعية في اليمن أجزاء جديدة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن، في الوقت الذي تتجه فيه أنظار القوات إلى مديرية التحتيا شمال الخوخة وجنوب المحافظة. وابتهج مواطنون في مدينة الحديدة، رغم القمع الشعبي من الحوثيين، إثر إحراز قوات الشرعية تقدماً متسارعاً باتجاه المدينة، التي لم تقتصر على الخط الساحلي والمديريات الجنوبية وحسب، بل امتدت إلى شرق الخوخة بعد تطويق قوات الجيش للميليشيات في مدينة حيس والسيطرة على مثلث حيس - الخوخة. ويتأهب الجيش لبدء بمعركة اجتياح مديرية التحيتا، ثالث مديريات محافظة الحديدة. وبينما قامت القوات بتطويق مدينة حيس، التي تبعد عن الخوخة 10 كيلومترات شرقاً، بدأت القوات بتمشيط واسع للمزارع والطرقات بالتوازي مع وصولها إلى مزارع الفازة في ضواحي مديرية زبيد. مصادر عسكرية ميدانية قالت لـ«الشرق الأوسط»، إن الجيش حقق تقدماً جديداً في مواجهاته مع ميليشيات الحوثي الانقلابية ويمضي متسارعاً في اتجاه تحرير محافظة الحديدة الساحلية ومينائها، ثاني أكبر ميناء في اليمن بعد ميناء عدن، وذلك بعد السيطرة على مثلث حيس - الخوخة. وأضافت أن «قوات الجيش طوقت بشكل قوي الميليشيات الانقلابية في مدينة حيس، بعدما تقدمت إلى المثلث وتقوم حالياً بتمشيط الطرقات والمزارع التي تم تحريرها من الانقلابيين، بعد مواجهات عنيفة كبدت فيها الانقلابيين الخسائر البشرية الكبيرة». وأشارت المصادر إلى أن «التقدم في بادئ الأمر إلى الخوخة والآن إلى المدن ما بعد الخوخة، يُعد انتصاراً عسكرياً استراتيجياً، لأنه بذلك ضيق الخناق على الميليشيات الحوثية، وبعد السيطرة على الحديدة ومينائها سيقطع خط الإمداد على الحوثيين، خصوصاً الأسلحة المهربة من إيران إليهم عبر الميناء، وكذلك إيرادات الميناء ونهب المساعدات المقبلة عبر ميناء الحديدة». أمام ذلك، دفعت الميليشيات بتعزيزات عسكرية كبيرة من بعض الجبهات خصوصاً من وسط مدينة الحديدة. إلى ذلك، قال سكان في الخوخة لـ«الشرق الأوسط»، إن «الحوثيين ارتكبوا جريمة في حق أهالي مدينة الخوخة من خلال إطلاقهم 3 صواريخ كاتيوشا صوب مناطق آهلة بالسكان، رداً على خسارتها وقتلت طفلين وامرأة وإصابة آخرين». وعلى ضوء المعارك، حثت اللجنة الدولية للصليب الأحمر جميع أطراف النزاع في اليمن على احترام حياة المدنيين على ساحل البحر الأحمر. وقال روبير مارديني، المدير الإقليمي باللجنة الدولية لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط: «تفيد تقارير بأن القتال الدائر على طول ساحل البحر الأحمر يقترب من مناطق حضرية مكتظة بالسكان. ويأتي هذا ليلقي بظلاله على وضع إنساني كارثي بالفعل، وشعب تجرّع ويلات ما يقرب من 3 سنوات من النزاع». ووفقاً لبيان صادر عن اللجنة، أهاب مارديني «بأطراف النزاع كافة، احترام حياة المدنيين باتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين، والسماح بالمرور الآمن لأولئك الذين يرغبون في الفرار من جحيم القتال للنجاة بأنفسهم. ومن المهم أيضاً التذكير بأنه لا بد من كفالة معاملة إنسانية لجميع الأشخاص المأسورين أو المحتجزين على خلفية ارتباطهم بالأعمال العدائية الدائرة». ويساور اللجنة الدولية قلق كذلك بشأن وضع البنية التحتية الأساسية بالمنطقة، بما في ذلك شبكات الإمداد بالمياه والكهرباء بها، لدورها الحيوي في بقاء السكان المدنيين على قيد الحياة. وتبرز أهمية عدم الإضرار بهذه البنية التحتية بشكل خاص في ظل ما يعانيه اليمن من تفشٍّ لوباء الكوليرا. وذكر البيان أن فريق اللجنة الدولية الموجود في الميدان، الذي يعمل من مدينة الحُديدة، يضطلع بتقديم المساعدات الإنسانية بما في ذلك الإمدادات الطبية اللازمة لعلاج المصابين من الرجال والنساء والأطفال، وكذلك توفير المواد الضرورية للتعامل مع الجثث، مشيراً إلى استمرار «الهلال الأحمر اليمني في تقديم الرعاية الحيوية للجرحى ولمن يحتاجون إلى الرعاية الطبية العاجلة عن طريق خدمة الإسعاف». وبالانتقال إلى الجوف، لقي العشرات من الانقلابيين مصرعهم في غارات لمقاتلات التحالف في محافظة الجوف (شمالاً)، في الوقت الذي صعدت فيه خلال اليومين الماضيين من غاراتها على مواقع عدة، بما فيها نهم شرق صنعاء، ومحافظة حجة المحاذية والساحل الغربي، حيث استهدفت تعزيزات عسكرية للانقلابيين. وطبقاً لمصدر عسكري، فقد شنت المقاتلات غاراتها المركزة والمباشرة على تجمعات الانقلابيين في وادي كنته والكحيل شمال جبهة الصبرين بمحافظة الجوف، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من غارات مماثلة استهدفت معسكراً وتعزيزات وآليات عسكرية للانقلابيين في مديرية خب والشعف. وقتل في غارات تحالف دعم الشرعية في مديرية أرحب، السبت، حسين خسروي خبير الصواريخ الإيراني، وذلك بحسب ما ذكره موقع «العربية نت». وفي محافظة مأرب، دكت مدفعية الجيش الوطني مواقع الميليشيات الانقلابية في صرواح، غرب، وتركز القصف العنيف على مواقع الحوثيين في وادي الربعي ومواقع أخرى غرب صرواح. كما تصدت قوات الجيش لمحاولات تسلل للميليشيات الانقلابية إلى مواقعها في طوال السادة بعسيلان في محافظة شبوة وأجبرتها على التراجع والفرار بعد أن أمطرتهم بوابل من الرصاص، وقتل على أثر ذلك أحد العناصر الانقلابية وأصيب آخرون. وأعلن الجيش الوطني اليمني تحرير منطقة النبيشين شرق محور البقع بمحافظة صعدة، وذلك عقب معارك ضارية. وأوضح مسؤول في عسكري في تصريح نقله موقع الجيش الوطني «26 سبتمبر» أن قوات الجيش خاضت مواجهات مع الميليشيات في منطقة النبيشين الواقعة على الطريق الرابطة بين محافظتي صعدة والجوف. وأضاف المسؤول أن المعارك انتهت بتحرير المنطقة بعد أن أُجبر الحوثيون على الفرار وتكبدوا خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

الإرياني يحذر محافظات من اجتماع {ظاهره مؤتمري وحقيقته حوثية»

الرياض: «الشرق الأوسط»... عبر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني عن صدمته من بعض الأنباء التي تتناقلها وسائل الإعلام، والتي تحدثت عن تحضيرات يجريها عدد من الشخصيات في المحافظات الخاضعة للانقلاب، لعقد اجتماع تنظيمي للمؤتمر، برعاية وتوجيه من جماعة الحوثي الإرهابية. ودعا وزير الإعلام الإرياني في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) «المتورطين في مثل هذه التحركات التي تأتي في وقت لم تجف فيه دماء قيادات المؤتمر بعد، إلى تقدير حجم الغضب الشعبي والمؤتمري إزاء جريمة اغتيال قيادات المؤتمر، وإدراك تبعات وعواقب مثل هذه التحركات على وحدة التنظيم ومستقبله السياسي، ومراجعة تاريخ تحالف مؤتمر الداخل مع هذه العصابة الحوثية، الحافل بالإخفاقات والنكسات التي كان آخرها تصفيتهم صالح وعددا من قيادات المؤتمر». وأشار الإرياني إلى أن «جريمة اغتيال قيادات المؤتمر من قبل العصابة الحوثية الإرهابية رسمت معالم معادلة تنظيمية وسياسية ووطنية جديدة ينبغي أن يستوعبها الجميع، وستعيد رسم خريطة التحالفات بين القوى السياسية الوطنية، وتشكيل جبهة وطنية واسعة في مواجهة العدوان الحوثي البربري، على رأسها المؤتمر الشعبي العام». كما جدد الإرياني المناشدة بالوقوف إلى جانب المؤتمر في هذه المرحلة العصيبة التي تتعرض كوادره فيها إلى الاعتقال والتعذيب «مشيداً بالجهود الكبيرة والمواقف المسؤولة والاتصالات الجارية لعدد واسع من قيادات المؤتمر في الخارج والداخل (سواء في المحافظات المحررة، أو تلك الواقعة تحت سيطرة الميليشيا الحوثية) لإعادة لملمة المؤتمر الشعبي العام، تحت لواء الشرعية الدستورية، ممثلة بفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتجاوز الخلافات الطارئة بين قياداته منذ انقلاب عام 2014م، للنهوض باستحقاقات المرحلة، وفي مقدمتها القضاء على هذه العصابة الإجرامية واستعادة الدولة وتثبيت الأمن والاستقرار». وحذر الإرياني قواعد وأنصار المؤتمر الشعبي العام في المحافظات الخاضعة للحوثيين من الوقوع «ضحية سيل الأكاذيب والافتراءات التي ما زالت ترددها أبواق الحوثي»، مؤكدا «أن معركة كل يمني حر وشريف هي مع الحوثيين الذين كشفوا عن معدنهم الحقيقي ووجههم القبيح، حتى مع حلفائهم، فكيف بخصومهم السياسيين». ودعا الإرياني كافة قيادات وكوادر المؤتمر الشعبي العام في الداخل إلى إدراك طبيعة المعركة وتحديات المرحلة الحالية، مجددا ترحيب المحافظات المحررة بأي قيادي مؤتمري، والتوجيهات الصادرة بتقديم التسهيلات وكل أشكال الدعم للنازحين إثر أعمال القتل والتنكيل والملاحقة التي لحقت المئات من قيادات وكوادر الحزب. وأكد الإرياني أن المؤتمر في المحافظات التي تقع تحت سيطرة الانقلاب مختطف من قبل الميليشيا الحوثية، وأن ما يصدر منه من قرارات إنما يقع تحت التهديد والإكراه، داعياً إلى وحدة الصف المؤتمري ووحدة أعضائه من أجل إيصال المؤتمر إلى بر الأمان، وتجاوز هذه المرحلة العصيبة.

المخلافي: فرص الحل السياسي تتراجع

الرياض، المنامة، أبو ظبي، عدن - «الحياة» .. قال مسؤول يمني إن الوضع السياسي في اليمن أصبح أكثر تعقيداً بعد اغتيال الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وإن الفرص الحقيقية للحل السلمي تراجعت معه. وأكد نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، في حديث على هامش حوار المنامة أمس، أن طريق السلام أفضل من الحرب «ولذلك ستظل أيدينا ممدودة للسلام العادل وفقاً للمرجعيات الثلاث، مع إيماننا بأن الوضع أصبح أكثر تعقيداً بعد اغتيال الرئيس السابق، وتراجعت معه الفرص الحقيقية للحل السلمي، خصوصاً أن الحوثيين كانوا دائماً الطرف المعرقل للحل، إلا أننا لن نقفل باباً، أو نسد طريقاً يوصلنا إلى سلام حقيقي، يضمن لشعبنا استعادة دولته وحريته وسيادته وقراره». وأوضح أن المشهد في اليمن سيختلف سياسياً وعسكرياً عقب اغتيال علي صالح: «على المستوى السياسي رُفع الغطاء السياسي الذي كان يوفره حزب المؤتمر الشعبي العام للحوثيين، ومع فرض الحوثيين سيطرتهم الكاملة على صنعاء وإنهاء أي دور فاعل لحزب المؤتمر الشعبي العام، الذي سيحولونه إلى مجرد واجهة شكلية، وسيصبح أمام الحكومة الشرعية والمجتمع الإقليمي والدولي التعامل فقط مع جماعة طائفية مرتبطة بإيران قرارها ليس له أي بعد وطني». وأضاف أنه على المستوى العسكري أصبح القرار متمركزاً في شكل مطلق بيد الحوثيين، و «شرعت الميليشيات بإعادة ترتيب وضع الوحدات العسكرية الموالية لصالح، وستزداد وتيرة التنكيل بالمعارضين والمقاومين في الداخل، وستصبح كل القدرات العسكرية التي بيدهم جزءاً لا يتجزأ من التشكيلات العسكرية الإيرانية والميليشيات الطائفية التابعة لها في المنطقة، وبهذا المعنى، فإن العمليات العسكرية التي تخوضها ميليشيات الحوثي جزء من نسق العمليات العسكرية التي تديرها إيران في الدول العربية الأخرى». ولفت إلى أنه يجب الإدراك أن الحوثيين ليسوا فقط شركاء أو حلفاء لإيران وميليشياتها الممتدة من العراق إلى اليمن مروراً بسورية ولبنان، التي أصبحت تشكل طوقاً حول الجزيرة العربية، «بل هم جسد واحد بعقلٍ واحدٍ وأذرعٍ متعددة، وفي هذا الإطار سينفِّذ الحوثيون دورهم المرسوم لهم إيرانياً في هذا المشروع، بما يحقق المصالح الإيرانية وفقاً لمشروعها التوسعي». وأشار إلى أن الهدف المرحلي لإيران والموكل إلى الحوثيين تنفيذه، هو إطالة أمد الحرب، وتحويلها إلى حرب استنزاف للجيش الوطني والقوى الوطنية المناهضة للمشروع الإيراني وللتحالف العربي بقيادة السعودية. وفي الرياض، استعرض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مع نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية أحمد عسيري وسفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، الذي صدر مرسوم بتعيينه مشرفاً عاماً على إعادة الإعمار في اليمن، الخطوط العامة لبرنامج إعادة الإعمار، الذي سينطلق في المناطق المحررة بداية 2018. وفي أبو ظبي، قال ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تصريحات إلى وفد من «معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى» إن التحالف الذي تقوده السعودية والذي يضم دولة الإمارات ظل ملتزماً الحل السياسي لإنهاء الحرب في اليمن. عندما تقدم الحوثيون إلى مدينة عدن الساحلية الجنوبية، ما أجبر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على الخروج من البلاد. ميدانياً، دمّرت مقاتلات التحالف العربي، ليل أول من أمس، تعزيزات وأطقماً قتالية للميليشيات في مديرية خب والشعف، شرق محافظة الجوف. واستهدفت غارات التحالف تعزيزات الميليشيات بالقرب من سوق الثلوث في مديرية خب والشعف، أدت إلى تدمير طاقمين للميليشيات، وسقوط جميع من كانوا على متنهما قتلى وجرحى. بالتزامن، استهدفت غارات مماثلة مواقع وآليات الميليشيات في منطقتي كتنة والكحيل في صبرين، التابعة للمديرية ذاتها. ونقلت قناة «العربية» أمس، نبأ مقتل خبير الصواريخ الإيراني حسين خسروي في قصف لطائرات التحالف على مديرية أرحب في صنعاء ليل السبت.

صنعاء.. مقتل خبير صواريخ إيراني بقصف للتحالف...

 

العربية.نت... أفاد مراسل "العربية" بمقتل حسين خسروي، خبير الصواريخ الإيراني، في قصف طائرات التحالف أمس داخل مديرية أرحب في صنعاء. ووصلت قوات الجيش اليمني إلى ثالث مديريات محافظة الحديدة غرب البلاد، في ظل استمرار التقدم الميداني اللافت والاستراتيجي لليوم الثالث على التوالي، بإسناد مكثف من مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، على وقع تهاوٍ متسارع لميليشيا الحوثي الانقلابية. وأكدت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، في وقت متأخر من مساء السبت، أنه تم السيطرة على مثلث "حيس الخوخة"، وبدء الدخول إلى مديرية التحيتا ثالث مديريات محافظة الحديدة التي تصل إليها قوات الجيش_اليمني. ونقلت عن مصادر عسكرية إن قوات الجيش الوطني قامت بتطويق مدينة حيس التي تبعد 10 كلم عن مدينة الخوخة، وبدأت عملية تمشط المزارع والطرقات شمال حيس. كما دخلت وحدات من الجيش الوطني مديرية التحيتا الساحلية، وفقاً للمصادر، ووصلت إلى مزارع الفازة في ضواحي مديرية زبيد.

 

الحوثيون يفرضون الإقامة الجبرية على قياديي المؤتمر

العربية.نت... أفادت مصادر سياسية يمنية أن ميليشيات_الحوثي فرضت الإقامة_الجبرية على القيادي في المؤتمر_الشعبي_العام والعضو في ما يسمى المجلس السياسي للميليشيات الانقلابية سابقاً محسن النقيب وعدد من وزراء المؤتمر الشعبي في الحكومة الانقلابية غير المعترف بها. وذكرت المصادر ذاتها أن من بين الوزراء الذين فرضت عليهم الإقامة الجبرية فائقة السيد وعبدالعزيز البكير، وعلي أبوحليقه وعبدالعزيز الكميم، بينما فرضت الميليشيات حراسة مشددة على منازل بعض الوزراء، الذين لم يتم العثور عليهم أو لم يتم تحديد أماكنهم.

واشنطن تستغرب الاحتفال بقتل صالح

بالمقابل، حذر السفير الأميركي لدى اليمن، الميليشيات الحوثية من التمادي في الانتهاكات التي ترتكبها، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي سيضطر لاتخاذ الإجراءات الملائمة. وفي حديث للشرق الأوسط، دعا ماثيو تولر الميليشيات إلى تسليم السلاح والانخراط في مفاوضات جادة لوضع حد للصراع ضمن الأطر المتعارف عليها من قرارات أممية ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية. واستنكر السفير تولر الاحتفالات التي أقامتها الميليشيات فرحاً بمقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، واصفاً هذا السلوك باللاإنساني والصادم. واعتبر تولر أن محاولة قتل الخصوم أو اضطهادهم لا يزيد الوضع إلا تعقيداً، مشدداً في الوقت ذاته على أن الحل في اليمن هو سياسي، وتعليقاً على الإعدامات الجماعية التي تقوم بها الميليشيات بحق أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء وعائلاتهم قال تولر إن الميليشيا تبدو مصممة على إسكاتهم والتخلص مهم.

تقرير سري للأمم المتحدة : الحوثيون أطلقوا صاروخين على السعودية تحمل شعار مجموعة الشهيد باقري الصناعية

المشهد اليمني... كشف تقرير سري جديد في الأمم المتحدة " أن مسؤولي الأمم المتحدة توصلوا إلى أن صاروخين أطلقا على السعودية من جانب ميليشيات الحوثي يبدو أنهما “من ذات المنشأ”. وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في التقرير الرابع نصف السنوي، بشأن تنفيذ العقوبات والقيود التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران، إن مسؤولين سافروا إلى السعودية لفحص حطام الصاروخين اللذين أطلقا يومي 22 يوليو/تموز و4 نوفمبر/تشرين الثاني. وقال الأمين العام للأمم المتحدة في التقرير الذي صدر الجمعة واطلعت عليه وكالة “رويترز” السبت، إن المسؤولين توصلوا إلى أن “الصاروخين يحملان ذات خواص الهيكل والصنع وهو ما يرجح أنهما من ذات المنشأ”. ويأتي التقرير في خضم دعوات من الولايات المتحدة لمحاسبة إيران على انتهاك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخاصة باليمن وإيران، وذلك عن طريق إمدادها الحوثيين بالأسلحة. وأفاد تقرير غوتيريس أن مسؤولي الأمم المتحدة اطلعوا على ثلاثة مكونات من الصاروخ الذي أطلق في 44 نوفمبر/تشرين الثاني. وأضاف أن المكونات “حملت شعارا.. مماثلا لشعار مجموعة الشهيد باقري الصناعية” وهي شركة تضعها الأمم المتحدة على قائمتها السوداء. وكتب غوتيريس قائلا إن المسؤولين “لا يزالون يحللون المعلومات التي جرى جمعها وسيبلغون مجلس الأمن بما سيتوصلون إليه”. وكان تقرير منفصل، أرسل إلى مجلس الأمن الشهر الماضي من جانب لجنة خبراء مستقلين تراقب العقوبات المفروضة على اليمن، توصل إلى أن أربعة صواريخ أطلقت هذا العام على السعودية جرى تصميمها وصناعتها في إيران. وتم شحن الصواريخ إلى الحوثيين بالمخالفة لحظر تسليح فرضته الأمم المتحدة على جماعة الحوثي في أبريل/نيسان 2015.

محمد بن زايد: الحل مهم باليمن لكن ليس على حساب المنطقة

العربية.نت... قال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، إن دولة الإمارات وتحالف دعم الشرعية أكدا مراراً أهمية الحل السياسي في #اليمن، مشدداً على أن ذلك لن يكون على حساب أمن واستقرار المنطقة، ولن يكون على حساب تمكين ميليشيات عسكرية تعمل خارج نطاق الدولة، وتمثل تهديداً مباشراً على أمن وسلامة السعودية والمنطقة. وأشار ولي عهد أبوظبي إلى أن الصواريخ التي أطلقت على مدن سعودية بدعم واضح من قوى إقليمية تريد نشر الفوضى والخراب في المنطقة، كما تحقق لها للأسف في مدن عربية أخرى. وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال استقباله، أمس، وفداً من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى عن قلق دولة الإمارات تجاه التأثيرات السلبية لقرار الرئيس الأميركي الأخير بشأن القدس الشريف في مستقبل استقرار المنطقة وعملية السلام، مشيراً إلى إمكانية أن تمثل هذه الخطوة طوق نجاة للجماعات الإرهابية. كما أعرب ولي عهد أبوظبي عن أمله بأن تراجع الإدارة الأميركية هذه الخطوة، وتعمل بشكل أساسي ومؤثر ومحايد على صياغة مبادئ سلام حقيقي يخدم الجميع.

المساعدات الإماراتية لليمن تخطت 2.5 مليار دولار شملت مختلف القطاعات والجوانب الحياتية

إيلاف الإمارات... دبي: قدمت الإمارات لليمن، خلال الفترة من أبريل 2015 حتى نوفمبر 2017 "نحو 9 مليارات و400 مليون درهم ما يعادل مليارين و560 مليون دولار أميركي"، بحسب تقرير رسمي صادر الأحد. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في التقرير أن "المساعدات اشتملت على مختلف القطاعات والجوانب الحياتية، بهدف دعم الشعب اليمني والتخفيف من معاناته جراء سياسة جماعة الحوثي والعمل على توفير كافة المقومات الأساسية لإعادة دورة الحياة الطبيعية. ونال دعم البرامج العامة الحصة الأكبر من قيمة المساعدات بمبلغ 4 مليارات و370 مليون درهم (مليار و190 مليون دولار)، فيما جاءت المساعدات السلعية في المرتبة الثانية بقيمة مليار و600 مليون درهم (436 مليونًا و100 ألف دولار).

قوافل غذائية وكهرباء

وبحسب التقرير، سيرت الإمارات مئات القوافل التي تحمل آلاف الأطنان من المواد الغذائية والإغاثية، والتي كان لها بالغ الأثر في التخفيف من معاناة الاهالي الإنسانية. وحل توليد الطاقة وإمدادها بالمرتبة الثالثة من حيث قيمة المساعدات بقيمة مليار و50 مليون درهم (286 مليونا و100 ألف دولار).

الصحة

أما دعم الصحة، فجاء بالمرتبة الرابعة بقيمة 611 مليونًا و300 ألف درهم (166 مليونًا و400 ألف دولار)، يليه قطاع الخدمات الاجتماعية بقيمة 483 مليونا و600 ألف درهم (131 مليونا و700 ألف دولار). وقال التقرير إن الإمارات أولت عناية فائقة لدعم القطاع الصحي في مختلف المحافظات اليمنية خاصة في العاصمة الموقتة عدن خاصة بعد ما تعرض له من تدمير ممنهج على يد القوى الإنقلابية، حيث قامت بافتتاح وإعادة تأهيل عدد من المستشفيات والمراكز الطبية بمختلف المحافظات اليمنية المحررة وحرصت على تزويدها بأحدث المعدات والتجهيزات التي تواكب الاحتياجات المتنامية للسكان. "كذلك لعبت دورًا بارزًا في تقديم الأدوية العاجلة لمكافحة الأوبئة المنتشرة في معظم المحافظات اليمنية"، بحسب التقرير.

النقل

وجاء قطاع النقل والتخزين في المرتبة السادسة من حيث قيم المساعدات بـ480 مليونا و700 الف درهم (130 مليوناً و900 ألف دولار)، تلتها الحوكمة والمجتمع المدني - التطوير القضائي والقانوني - بقيمة 466 مليونا درهم (126 مليونا و900 ألف دولار)

التعليم والتنمية

وحصل قطاع التعليم اليمني على مساعدات قدرها 142 مليونًا و200 ألف درهم (38 مليونا و 700 ألف دولار). وجاء قطاع البناء والتنمية المدنية في الترتيب التاسع بقيمة 125 مليوناً و100 ألف درهم (34 مليون دولار)

المياه

وفي المرتبة العاشرة، حصل قطاع المياه والصحة العامة على مساعدات بقيمة 57 مليون درهم (15 مليونًا و500 ألف دولار)، إضافة إلى 20 مليونا و900 ألف درهم (5 ملايين و700 ألف دولار) توزعت على قطاعات أخرى متنوعة. ولفت التقرير إلى جهود إعادة الإعمار في المناطق المحررة باليمن، مقدمة دعمًا سخيًا لمشاريع تأهيل قطاع البنية التحتية الأساسية التي شملت إمدادات التيار الكهربائي ومياه الشرب والصرف الصحي وغيرها من المرافق الخدمية المتنوعة. وتوجهت الجهود أيضًا إلى ترميم وإعادة بناء مراكز الشرطة والدفاع المدني في عدن، وما حولها، وتجهيزها بكل ما تحتاجه من آليات ومعدات حتى تقوم بدورها في حفظ الأمن والاستقرار.

بعد مقتل زعيمها..قبائل الشغاجرة تشتبك مع ميليشيا الحوثي

العربية.نت... أفادت مصادر قبلية يمنية أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين ميليشيات_الحوثي وقبائل الشغاجرة في محافظة حجة شمال غرب اليمن، وذلك إثر قيام الميليشيات بقتل شيخ القبيلة محمد دهيش أمام أطفاله وتفجير أكثر من خمسة منازل لأبناء القبيلة. وأشارت المصادر إلى أن رجال القبائل خرجوا لقتال الميليشيات التي تقوم بأعمال قمع وقتل وسلب. وتدور اشتباكات عنيفة بين القبائل والحوثيين وسط أنباء عن قتلى وجرحى من الطرفين. إلى ذلك، وصلت قوات الجيش اليمني إلى ثالث مديريات محافظة الحديدة غرب البلاد، في ظل استمرار التقدم الميداني اللافت والاستراتيجي لليوم الثالث على التوالي، بإسناد مكثف من مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، على وقع تهاوٍ متسارع لميليشيات الحوثي الانقلابية. وأكدت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، في وقت متأخر من مساء السبت، أنه تمت السيطرة على مثلث "حيس الخوخة"، وبدء الدخول إلى مديرية التحيتا ثالث مديريات محافظة الحديدة التي تصل إليها قوات الجيش_اليمني. ونقلت عن مصادر عسكرية أن قوات الجيش الوطني قامت بتطويق مدينة حيس التي تبعد 10 كلم عن مدينة الخوخة، وبدأت عملية تمشط المزارع والطرقات شمال حيس. كما دخلت وحدات من الجيش الوطني مديرية التحيتا الساحلية، وفقا للمصادر، ووصلت إلى مزارع الفازة في ضواحي مديرية زبيد.

تعرف على "الزينبيات".. سلاح الحوثي السري في اليمن

دبي - العربية.نت... يستنسخ الحوثيون تجربة إيران في قمع وملاحقة المدنيين والمعارضين لحكمهم حيث أنشأت الجماعة ميليشيات_نسائية مسلحة في اليمن تحت مسمى "الزينبيات" والتي بدأت في ممارسة نشاطها قبل سقوط العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 في مدينة صعدة اليمنية، وكان لها الدور الأكبر في اعتقال وملاحقة أعضاء حزب المؤتمر الشعبي بعد إعلان الرئيس الأسبق صالح فض الشراكة مع ميليشيا الحوثي خاصة في اقتحام المنازل التابعة لأتباع الرئيس السابق. وكانت الجماعة المتمردة قد كشفت النقاب في وقت سابق عن دورات أقامتها للقطاع النسائي لها، تلقت فيها تدريبات مكثفة في السلاح الناري وتم نشر صور عن فعالية تخرج تلك الفتيات برعاية وزير الشباب والرياضة بحكومة الانقلابيين الحوثي حسن زيد. وأظهرت محادثات على مواقع التواصل بين حوثيات، بشأن قيام بعض الحوثيات، بتلقي تدريب على سلاح "المسدس"، ومنها الحوثية ندى الوزان، التي قامت بالاعتداء على سائق "تاكسي" هي وأمها، بسبب اختلافه معهما على 100 ريال يمني مما تسبب في ملاحقة العناصر الأمنية التابعة للحوثيين لسائق التاكسي.

ملابس عادية ونقاب

وتعد الزينبيات تنظيم نسائي مسلح متعدد المهام ويرتدين ملابس عادية " البالطو مع النقاب أو اللثام"، ويرددن الصرخة ويرفعن شعارات ميليشيا الحوثي ولا ينتمين إلى الشرطة النسائية، وتتركز مهامهن على: تفتيش المنازل واقتحام البيوت وتفتيش الهواتف والأجهزة الإلكترونية ورصد الأنشطة الإلكترونية، بالإضافة إلى الملاحقة وترصد الناشطات والمعارضين للجماعة والاعتداء على المسيرات والاعتصامات السلمية. هذا وقد نشر علي البخيتي، عضو المجلس السياسي سابقا لجماعة الحوثي صورا من اعتداء جماعة الحوثي له أثناء وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح السياسي محمد قحطان.

عصي خشبية

وقال البخيتي إن عددا من النساء الحوثيات اعتدين عليه بالضرب بالعصي أثناء الوقفة، مضيفاً أن القيادي الحوثي حسين العزي أخبره أن يفض الاعتصام إلا أنه رفض فقام بإرسال عدد من النساء لضربه حيث شارك في الضرب 15 امرأة استخدمن العصي الخشبية وأيديهن، وقال "كان أولادي مصبار وغادي يصيحون ويبكون ونحن نضرب أمام أعينهم بأعقاب البنادق والعصي والأيدي". كما شهد البخيتي على ضرب "الزينبيات" لأمهات مختطفين كانوا في وقفة احتجاجية بمناسبة مرور عام على اختطاف أبنائهن الصحافيين، من قبل الميليشيا الحوثية. بل إن الأمر تطور إلى قيامهن بمهام قتالية تشمل زرع الألغام والعبوات الناسفة بحسب بيان نشره الجيش اليمني، حيث تمكنت وحدات خاصة من الجيش الوطني من اكتشاف خلية نسائية تقوم بزرع الألغام في عدد من الطرقات الرابطة بين المديريات المحررة بمحافظة الجوف. وقال مصدر عسكري في بيان نشره موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش إن الخلية النسائية مكونة من امرأتين قامتا بزرع ألغام في السوق العام بمديرية المصلوب، وبعد المتابعة والتحري والاستقصاء التي أجرتها وحدات استطلاع خاصة في الجيش الوطني بذات المديرية تم ضبطهما. وأكد المصدر أنه يجري التحقيق مع المرأتين لضبط ما تبقى من الخلايا النائمة المرتبطة بخلايا زرع الألغام. ويبدو أن الزينبيات سيلعبن دوراً رئيسيا في الأيام القليلة القادمة، خاصة مع اندلاع موجة السخط تجاه الحوثيين خاصة من قبل أنصار الرئيس صالح والغضب الشعبي المتصاعد تجاه الجماعة.

تحذيرات يمنية من الانسياق وراء شائعات مقتل الإرهابي الحوثي

عكاظ..أحمد الشميري (جدة) ... حذر عسكريون يمنيون من الانسياق وراء الشائعات حول مقتل زعيم الحوثيين الإرهابي عبد الملك الحوثي، مؤكدين أن الحوثيين عبر تلك الأنباء يحاولون رفع معنوياتهم المنهارة أصلاً في الساحل الغربي وجبهات عدة. وأوضحت المصادر لـ«عكاظ» أن الشائعات التي تتحدث عن مصرع زعيم الحوثيين الإرهابي عبدالملك الحوثي مصدرها الميليشيات الحوثية، وهدفها رفع المعنويات المنهارة لميليشياتهم على مختلف الجبهات، بما فيها جبهة الساحل الغربي، وذلك عبر تسريب أخبار ومعلومات عن مصرع زعيمهم ليعود ويظهر بخطاب باحثاً عما يعيد لميليشياته الأمل في ظل الخسائر الكبيرة التي تمنى بها، والتقدم الكبير الذي يحققه الجيش الوطني اليمني بدعم بري وجوي وبحري من التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن. وأشارت المصادر إلى أن الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الوطني والمقاومة والتحالف العربي تعمل بشكل إيجابي في مناطق سيطرة الميليشيات الانقلابية وأي معلومات أكيدة سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي عبر الوسائل الرسمية سواء من قبل التحالف العربي أو إعلام الجيش الوطني.

مراسيم استقبال الجيش الوطني تملأ شوارع الحديدة وتثير فزع المليشيات

المشهد اليمني - متابعة خاصة:- بدأت محافظة الحديدة مراسيم استقبال للجيش الوطني الذي يواصل تقدمه على الارض بوتيرة عالية، الامر الذي أثار أفزع الحوثيين وعملوا على ايقافها، عقب عجزهم عن ايقاف تقدم الجيش الوطني. وقال سكان محليون ان ناشطون قاموا بوضع منشورات وملصقات ترحب بالجيش الوطني وتحمل عبارات مناهضة للحوثيين الذين يسيطرون على المدينة. وأوضح السكان ان عبارات كتبت على جدران شوارع مدينة الحديدة تحمل عبارات لا للحوثي، ويسقط الحوثي، ولا حوثي بعد اليوم، ودعت المنشورات التي وجدت متناثرة في عدد من الشوارع والأحياء عبارات تطالب بالثورة ضد الحوثيين. وقال السكان ان تلك الملصقات أرعبت الحوثيين ووجهوا بمحوها من جدران وشوارع المدينة. وينتظر سكان الحديدة بفارغ الصبر وصول قوات الجيش الوطني والمقاومة لتحريرهم من ظلم وقمع المليشيات التي تسيطر على كل شيئ في المدينة التهامية المسالمة.

في غارات مباغتة.. عشرات القتلى والجرحى جراء استهداف معسكر للمليشيات في نهم

المشهد اليمني - متابعة خاصة:- سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف عناصر مليشيات الحوثي الايرانية جراء غارات جوية مباغتة شنتها مقاتلات التحالف العربي على معسكر مستحدث للمليشيات في منطقة نهم شرق صنعاء. وقال مصدر عسكري في الجيش الوطني ان مقاتلات التحالف استهدف مدرسة حولتها المليشيات الى معسكر لأنصارها بعدد من الغارات المباغتة في نهم شرق العاصمة صنعاء. وقال "صالح القطيبي" نائب مدير المركز الإعلامي لقوات الجيش، إن التحالف شنت 6 غارات جوية استهدفت مدرسة "الفوز" في منطقة مسورة بمديرية نهم بعد أن حولها الحوثيون إلى معسكر، الامر الذي ادى الى مقتل وجرح العشرات من الحوثيين.

مركز الملك سلمان يوزع 1500 سلة غذائية في مأرب

عكاظ...واس (مأرب) ... وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 1500 سلة غذائية على النازحين والأسر الأكثر احتياجاً في مديرية حريب التابعة لمحافظة مأرب، ضمن مشروع توزيع 49 ألف سلة غذائية، التي تستهدف محافظات مأرب، والبيضاء، والجوف، صنعاء. ويأتي هذا التوزيع امتداداً للمشروعات الإغاثية التي يقدمها المركز لجميع أبناء المحافظات اليمنية للتخفيف من معاناتهم جرّاء الأزمة التي يعيشونها.

قطر تشتري مقاتلات بريطانية بـ 6.7 مليارات دولار

الانباء...المصدر : لندن ـ (رويترز)... قالت شركة بي.ايه.إي سيستمز البريطانية للمعدات الدفاعية امس إن قطر تعاقدت معها على شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز تايفون بنحو 5 مليارات جنيه استرليني (6.7 مليارات دولار). وقالت الشركة إن من المتوقع أن يبدأ تسليم الطائرات في أواخر عام 2022 وإن التعاقد يتوقف على «شروط التمويل وتسلم الشركة الدفعة الأولى وهو ما يتوقع أن يتحقق في موعد لا يتجاوز منتصف عام 2018». وفي مراسم جرت في الدوحة، شهد وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية توقيع الصفقة التي وصفها الوزير البريطاني بأنها «تصويت هائل بالثقة يدعم آلاف الوظائف البريطانية ويضخ مليارات في اقتصادنا». وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي.ايه.إي تشالز وودبيرن في بيان: «يسعدنا أن نبدأ فصلا جديدا في تطوير علاقة طويلة المدى مع دولة قطر والقوات المسلحة القطرية ونتطلع للعمل مع عميلنا وهو يواصل تطوير قدراته العسكرية».

ولي العهد السعودي يلتقي وزير الخزانة البريطاني بحثا أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي في الرياض، وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند. وجرى خلال اللقاء وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية، استعراض أوجه التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية، والفرص الواعدة بشأنها وفق رؤية السعودية 2030 . حضر اللقاء محمد الجدعان وزير المالية، ومحمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط، والسفير البريطاني لدى المملكة سيمون كوليس، والممثل الخاص لرئيسة الوزراء البريطانية لرؤية 2030 .

5 وزراء من الأسرة الحاكمة وناصر صباح الأحمد للدفاع

الكويت - «الحياة» ... يتوقع أن يصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مرسوماً أميرياً خلال أيام معدودة بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ جابر المبارك الصباح من 16 وزيراً بينهم سيدتان. وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» أن التشكيلة الجديدة ستضم خمسة من أفراد الأسرة الحاكمة من بينهم الشيخ ناصر صباح الأحمد (ابن الأمير) الذي سيُعين في منصب نائب رئيس الوزراء وزيراً للدفاع. وسيتولى بخيت الرشيدي حقيبة وزارة النفط، وحسام الرومي منصب وزير الأشغال والبلدية، وباسل الصباح وزيراً للصحة، وستسند حقيبة الإسكان والخدمات العامة للسيدة جنان بوشهري، وحقيبة العدل والأوقاف إلى فهد العفاسي. وسيفقد الشيخان محمد الخالد ومحمد العبدالله، منصبيهما بعدما كانا تعرضا لعدد من الاستجوابات في مجلس الأمة (البرلمان). وأفادت أنباء صحافية في الكويت بأن وزارة الإعلام ستسند إلى عضو مجلس النواب محمد الجبري (الوزير المحلل). وسيحتفظ وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد والداخلية خالد الجراح الحاليين بمنصبيهما، وسيتولى الوزير أنس الصالح وزارة شؤون مجلس الوزراء وعادل الخرافي منصب وزير شؤون مجلس الأمة وخالد العازمي وزارة التربية وخالد الروضان وزارة التجارة والشباب ونايف الحجرف وزارة المال، وحسام الرومي وزارة الأشغال العامة وفهد العفاسي وزارة العدل والأوقاف، على أن تتسلم هند الصبيح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

مشاورات لعقد قمة عربية في الأردن

القاهرة، باريس – «الحياة» .. دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره الفلسطيني محمود عباس إلى عقد قمة ثنائية تشاورية في القاهرة اليوم، للبحث في تداعيات اعتراف الإدارة الأميركية بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها. وأعلن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك، عقب الاجتماع الوزاري للجامعة في القاهرة، أن مشاورات ستجرى لعقد قمة عربية استثنائية في الأردن من أجل مناقشة وضع القدس في حال اقتضت الحاجة ذلك .. وتسارعت الاتصالات بين عواصم عربية بحثاً عن إمكانات انعقاد القمة في عمان، لمواجهة القرار الأميركي، فيما قرر مجلس الجامعة العربية إبقاء اجتماعاته في حالة انعقاد، والعودة للاجتماع في موعد أقصاه شهر من الآن لتقويم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية في ضوء المستجدات، بما في ذلك عقد القمة الاستثنائية. وأكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أن السيسي دعا عباس لعقد قمة ثنائية في القاهرة، لمناقشة التطورات، وسبل التعامل مع الأزمة بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته الوطنية وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. كما أجرى السيسي محادثة هاتفية أمس مع الملك عبدالله الثاني لغرض تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف الدولية لشرح التداعيات السلبية لهذا القرار، في ضوء ما أقرته المواثيق والقرارات الدولية في شأن القضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس. وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني إن الملك عبدالله الثاني خلال اتصال هاتفي مع السيسي أكد أن القدس هي «مفتاح» تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. في غضون ذلك، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رفضه قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس، معتبراً أن هذه الخطوة خطر على السلام بما في ذلك سلام إسرائيل. ودعا ماكرون الإسرائيليين، خلال مؤتمر صحافي عقده مع نتانياهو في قصر الإليزيه، إلى القيام بـ «مبادرات شجاعة تجاه الفلسطينيين»، مضيفاً أنه بحث مع نتانياهو «البدء بتجميد الاستيطان واتخاذ إجراءات ثقة تجاه السلطة الفلسطينية». وكان أبو الغيط تحدث في المؤتمر الصحافي بعد انتهاء اجتماع وزراء الخارجية، الذي شارك فيه كل من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ووزير خارجية جبيوتي رئيس الدورة الحالية للجامعة محمود علي يوسف، شارحاً بأن العرب سيتوجهون إلى مجلس الأمن وبناء على رد الفعل الأميركي في مجلس الأمن قد يذهبون إلى دورة مستأنفة للجمعية العامة للأمم المتحدة، لافتاً إلى أنها معركة ممتدة ومتدرجة في التصعيد، وقال إن القرار الصادر عن مجلس الجامعة سيُنقل إلى الأمم المتحدة كوثيقة من وثائقها. وسجلت تظاهرات جديدة أمس في الشرق الأوسط ودول أخرى احتجاجاً على القرار الأميركي الذي أثار موجة من المواجهات والتظاهرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. واندلعت أمس مواجهات في مدينة الخليل ومخيم العروب القريب منها، جنوب الضفة الغربية المحتلة. وأقدم فلسطيني على طعن عنصر أمن إسرائيلي في مدينة القدس، ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة في ما اعتبرته الشرطة الإسرائيلية «هجوماً إرهابياً». وفي لبنان، استخدمت قوى الأمن الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه أمس لتفريق مئات المشاركين في تظاهرة في محيط سفارة الولايات المتحدة في بيروت. وفي القاهرة، تظاهر طلاب وأساتذة جامعات في جامعة الأزهر، كما تظاهر عشرات الطلاب في جامعتين مصريتين أخريين. وفي الرباط، تظاهر عشرات آلاف المغاربة احتجاجاً على قرار ترامب رافعين أعلام فلسطين من ميدان باب الأحد إلى مبنى البرلمان في شارع محمد الخامس، الطريق الرئيسي في العاصمة المغربية. وتظاهر آلاف الإندونيسيين في جاكرتا أمام السفارة الأميركية، في أكبر الدول ذات الغالبية الإسلامية لجهة التعداد السكاني، تعبيراً عن غضبهم حيال القرار الأميركي. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورايات كتب عليها «نحن مع الفلسطينيين».

مجلس التعاون: حققنا إنجازات في إرساء الديموقراطية والعدالة

الرياض - «الحياة» .... قال الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حمد المري أمس، إن «دول المجلس حققت إنجازات كبيرة في إرساء مبادئ الديموقراطية والعدالة والحرية والكرامة». وأضاف، لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، على ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، إن «تلك الإنجازات تمت من خلال إنشاء الهيئات والمؤسسات التي تعزز حقوق الإنسان وتصونها، إضافة إلى ما قامت به من إعداد للمشاريع الحقوقية الأخرى، التي من شأنها الإسهام في تطوير الممارسات الحقوقية». وأضاف أن «دول المجلس، سعياً منها لاحترام حقوق الإنسان وحمايتها، تشارك المجتمع الدولي في الاحتفال بالذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان». وزاد أن «الرؤية المشتركة لحقوق الإنسان التي أرساها الإعلان العالمي، وما تلاه من اتفاقات ومعاهدات، تشكل إنجازاً في تاريخ البشرية، وعلى الجميع تنفيذ هذه الرؤية بما يتوافق مع قواعد القانون الدولي».

«حوار المنامة»: إيران ما زالت الراعي للميليشيات الإرهابية

المنامة- «الحياة» ... اختتمت فعاليات منتدى حوار المنامة الـ13 أمس بجلسة حملت عنوان «الصراعات الإقليمية والإرهاب: الخيارات السياسية». وأجمع المشاركون في الندوة على ما افادت وكالة الأنباء السعودية، على «ضرورة الحفاظ على المكاسب المتحققة من الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السيطرة على آخر معاقله في العراق. وأكدوا أن «إيران لاتزال الراعي الأكبر للميليشيات الإرهابية، التي نجحت في نشرها في مناطق عدة، على مستوى المنطقة، لتحقيق مآربها في نشر الفوضى والطائفية والتطرف، لضمان مصيرها الوجودي، وإضعاف خصومها». كما أكدوا أن «الأمن السيبراني في عالم الإنترنت أصبح على رأس الأولويات لمكافحة الإرهاب والمتطرفين بدلاً من التركيز على الحلول السياسية والعسكرية التقليدية في القضاء على براثن الإرهاب».

مجلس النواب الأردني يطالب بإلغاء "وادي عربة" اتفاقية وقعت 1994 برعاية أميركية للسلام مع إسرائيل

نصر المجالي... إيلاف من لندن: وافق مجلس النواب الأردني في جلسة عقدها الأحد، على إعادة دراسة اتفاقية وادي عربة وجميع الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، وأحال مذكرة نيابية تطالب بإلغاء الاتفاقية إلى الحكومة. جاء القرار النيابي بالأردني عد مناقشات استمرت 3 ساعات تتعلق بالقدس وقرار الرئيس الاميركي دونلد ترمب بتحويلها عاصمة لإسرائيل ونق السفارة إليها. وفوض المجلس لجنته القانونية بدارسة كل الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل ومن ضمنها معاهدة السلام وتسجيل الخروقات التي قام بها الاحتلال خلال السنوات الماضية ليتسنى لهم اتخاذ قرار بشأنها. وكانت مجموعة من النواب طالبت في مذكرة نيابية تبناها النائب خليل عطية بالسير بإجراءات اصدار مشروع قانون لإلغاء اتفاقية معاهدة السلام الاردنية الإسرائيلية - وادي عربة 1994.

خروقات

وبينت المذكرة أن طلبها يأتي نظرا لخروقات المعاهدة من قبل الجانب الاسرائيلي وعلى وجه التحديد تواطؤ الاحتلال الاسرائيلي مع الاميركيين بنقل السفارة الاميركية إلى القدس مخالفين الشرائع الدولية والقانون الدولي ومقررات الامم المتحدة. وبموجب الاتفاقية يحتفظ الأردن بحق الإشراف على الشؤون الدينية في القدس وقد ألحقت دائرة أوقاف القدس بوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس بموجب القانون الدولي الذي يعتبر الأردن آخر سلطة أشرفت على المقدسات داخل مدينة القدس قبل احتلالها من قبل إسرائيل في يونيو 1967.

تطبيع

وقد طبعت اتفاقية وادي عربة العلاقات بين البلدين وتناولت النزاعات الحدودية بينهما، وهي ترتبط مباشرة بالجهود المبذولة في عملية السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. وبتوقيع الاتفاقية أصبح الأردن ثاني دولة عربية بعد مصر وثالث جهة عربية بعد مصر ومنظمة التحرير الفلسطينية تطبع علاقاتها مع إسرائيل. ونظراً للظروف الصعبة التي كان يمر بها الأردن من النواحي الاقتصادية والسياسية والعسكرية كان عقد معاهدة السلام مع إسرائيل خياراً استراتيجياً لضمان عدم خسارة مزيد من أراضي المملكة.

 

وفي يوليو 1994، أعلن رئيس الوزراء الأردني عبد السلام المجالي عن "نهاية عصر الحروب" وقال شمعون بيريز رداً على ذلك أن "الوقت قد حان من أجل السلام". والتقى رابين والملك حسين رسمياً في البيت الأبيض بناء على دعوة من بيل كلينتون، وفي 26 أكتوبر 1994، تم التوقيع على معاهدة السلام التاريخية خلال حفل أقيم في وادي عربة في إسرائيل، شمال إيلات وبالقرب من الحدود الإسرائيلية الأردنية. ووقع رئيسا الوزراء إسحق رابين وعبد السلام المجالي المعاهدة فيما ظهر الرئيس عيزر وايزمان والملك حسين بمصافحة تاريخية، وكان الرئيس الأميركي بيل كلينتون ووزير الخارجية وارن كريستوفر حاضرين خلال التوقيع.

ولي عهد أبوظبي: قرار ترمب الخاص بالقدس قد يساعد المتشددين

عكاظ...رويترز (دبي) .. حذر ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يمكن أن يكون طوق نجاة للجماعات المتشددة بعد الانتكاسة التي عانوا منها هذا العام. وقال ولي عهد أبوظبي في تصريحات إلى وفد من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى إن الإمارات تأمل أن تعيد واشنطن النظر في قرارها. وكان ترمب أعلن (الأربعاء) اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إن السفارة الأمريكية ستُنقل إلى المدينة من تل أبيب. وأثار القرار الذي يعد تحولا في السياسة الأمريكية تجاه النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي غضب العرب وحلفاء أمريكا حول العالم كما قد يؤثر على دور واشنطن كوسيط للسلام في الشرق الأوسط. ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الشيخ محمد قوله "إمكانية أن تمثل هذه الخطوة طوق نجاة للجماعات الإرهابية والتنظيمات المسلحة التي بدأت بخسارة قواعدها في المنطقة". وقال ولي عهد أبوظبي إن قرار ترامب من جانب واحد ينتهك قرارات الأمم المتحدة وحث واشنطن على أن "تراجع هذه الخطوة وتعمل بشكل أساسي ومؤثر ومحايد في صياغة مبادئ سلام حقيقي يخدم الجميع ويحقق التنمية والاستقرار في المنطقة". وانتقل الشيخ محمد إلى اليمن قائلا إن التحالف الذي تقوده السعودية والذي يضم دولة الإمارات ظل ملتزما بحل سياسي لإنهاء الحرب التي بدأت في عام 2015 عندما تقدم الحوثيون المدعومون من إيران إلى مدينة عدن الساحلية الجنوبية، ما أجبر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على الخروج من البلاد. وأضاف أن أي حل في اليمن "لن يكون على حساب أمن واستقرار المنطقة ولن يكون على حساب تمكين ميليشيا عسكرية تعمل خارج نطاق الدولة وتمثل تهديدا مباشرا على أمن وسلامة المملكة العربية السعودية الشقيقة والمنطقة". وقال الشيخ محمد إن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات تعملان على تخفيف معاناة الشعب اليمني من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية للمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا وفتحتا طرقا برية وجوية وبحرية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدن التي لا تزال تحت سيطرة الحوثيين.

الأردن: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو ونجاة طاقمها

«عكاظ» (النشر الإلكتروني) .. تعرضت طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني إلى خلل أدى إلى سقوطها، فيما نجا طاقمها. وبحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، فقد صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بأنه في تمام الساعة العاشرة وأربعين دقيقة من صباح اليوم (الأحد) الموافق 2017/12/10 تعرضت إحدى طائرات التدريب التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من نوع «جروب» إلى خلل أدى إلى سقوطها في منطقة بليلا محافظة جرش. وأضاف المسؤول: تمكن طاقمها المؤلف من المدرب والتلميذ من القفز بالمظلات، حيث تم إسعافهما إلى المستشفى وحالتهما العامة جيدة.

قمة سعودية - أردنية في الرياض الثلاثاء لمواجهة تداعيات إعلان ترمب وتنسيق المواقف العربية

ايلاف...نصر المجالي.. تعقد في الرياض يوم الثلاثاء قمة سعودية - أردنية لبحث الموقف من التداعيات الراهنة غداة قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إلى القدس، وانعكاسات القرار على الموقف العربي وحقوق الشعب الفلسطيني.

إيلاف: في أول تحرك نحو عاصمة عربية، منذ اعلان ترمب، يتوجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى الرياض للتحادث مع خادم الحرمين الشريفين الملك سمان بن عبدالعزيز للتباحث والتنسيق في العمل العربي المشترك خاصة بعد إعلان ترمب القدس عاصمة لإسرائيل وقرار عقد القمة العربية في الأردن خلال الشهر المقبل، حسب ما نقل موقع (عمون) الأردني عن مصادر سعودية. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أكد خلال اتصال تلقاه من الرئيس الأميركي يوم الثلاثاء الماضي أن أي إعلان أميركي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام، ويزيد التوتر بالمنطقة، موضحًا أن سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية.

بيان سعودي

وشدد الملك سلمان على أن من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم، نظرًا إلى مكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين. وأصدر الديوان الملكي السعودي بيانًا بخصوص قرار الإدارة الأميركية نقل سفارتها في دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى القدس المحتلة. وذكر بيان الديوان الملكي: تابعت المملكة بأسف إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسبق لحكومة المملكة أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة وغير المسؤولة. أضاف البيان: "المملكة تعرب عن استنكارها وأسفها الشديدين للقرار الأميركي بشأن القدس لما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس".

سفير السعودية يرد بعنف على برلمانيين أردنيين خالد بن فيصل نفى "صفقة القرن" وأكد موقف المملكة الثابت

ايلاف...نصر المجالي: ردّ سفير المملكة العربية السعودية في عمّان الأمير خالد بن فيصل بن تركي، على مواقف بعض النواب في البرلمان الأردني بشدّة، وذلك لتحذير السفارة مواطنيها من الاقتراب من مناطق المسيرات المنددة بقرار ترمب حول القدس. وأكد السفير الأمير خالد بن فيصل بن تركي أن موقف المملكة العربية السعودية تجاه القضية الفلسطينية ثابت، مشددًا على أن المملكة تقبل بالقدس الشرقية عاصمة فلسطينية. ونفى السفير السعودي خلال اتصال هاتفي مساء السبت مع برنامج (نبض البلد) الذي تقدمه قناة (رؤيا) ذات التأثير المهم في الساحة الأردنية، وجود ما يسمى "صفقة قرن" أو أن يكون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان طرفًا فيها. وشدد على أن المملكة لا تملك صلاحية فرض قرارات على الدول المستضيفة للاجئين، أو تقدم أراضي الغير للفلسطينيين وقدم سيناء مثالًا لذلك.

موقف الشرف

وحول الموقف الأردني الرسمي والشعبي، قال السفير خالد بن فيصل بن تركي إنه يقدر وهو موقف ثابت ومعروف، ونعرف جيدًا أن مواقف الشرف لا تحتاج لأي شرح. وقال: "الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية مشرف منذ عهد جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه، واستمر كذلك في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، وموقف الشرف لا يحتاج إلى من يعززه، ثم أن تحوير البيانات أمر غير مقبول والجميع يعلم ما قدمته السعودية من أجل القضية الفلسطينية وما تحملته المملكة، وموقفها الدائم يؤكد على ان القدس الشرقية عاصمة فلسطينية أبدية باذن الله".

انتقاد

إلى ذلك، انتقد السفير ما أسماه عدم معرفة البعض بالقوانين لانتقادهم تحذير السفارة رعاياها من الاقتراب من مسيرات القدس. وقال سفير خادم الحرمين الشريفين، إن القانون الأردني يمنع مشاركة الأجانب في المشاركة بمسيرات داخل المملكة. وانتقد السفير الهجوم الذي تعرضت له المملكة ورموزها، مشيرًا إلى أن هذا الأمر اشترك به نواب من البرلمان الأردني، واعتبر ذلك أمرًا مؤسفاً. واعتبر أن توجيه الشتائم لرموز المملكة "أمر ناقص" وتوعد من يتعدى حدوده أيًا كان. وكانت سفارة السعودية حذرت يوم الخميس رعاياها المقيمين في الأردن، من الاقتراب من المسيرات الرافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال.

تحذير

وحذر السفير الأمير خالد بن فيصل بن تركي الاردنيين الذين قال انهم يتجاوزون الحدود بالتصدي لهم، لكنه لم يحدد آلية هذا التصدي. واقترح السفير عبر شاشة فضائية رؤيا على رموز التشريع في البرلمان الاردني، الذين انتقدوا دعوة سفارته مواطنيها للابتعاد عن المظاهرات والمسيرات في الشارع الاردني بأنهم لا يملكون الخبرة في التشريعات التي يقررونها. وكانت دعوة السفارة قد اثارت الكثير من الجدل في الاردن خصوصًا وان بيان السفارة طلب من المواطنين السعوديين في الاردن تجنب المظاهرات حرصًا على حياتهم. وعلى غرار ذلك فعلت البحرين، وأهابت السفارة السعودية في تغريدة على صفحتها بموقع تويتر "بمواطنيها المقيمين على الأراضي الأردنية والطلاب الدارسين في الجامعات الأردنية الابتعاد عن أماكن التجمعات والمسيرات حفاظاً على سلامتهم".



السابق

أخبار وتقارير...الروس للأميركيين: نحن والأسد والإيرانيون نوافق على الشرع لرئاسة المرحلة الانتقالية..ترامب يفرض عقوبات جديدة على روسيا ويرفض عرضاً لوقف التدخلات المتبادلة....باول تُدشِّن موسم الهجرة من البيت الأبيض.. سلوك غير لائق يُطيح نائباً جمهورياً... وترامب يدعم مُتحرِّشاً بقاصرات...أوباما يُشبِّه أميركا حالياً بألمانيا... قبيل هتلر...آلاف المتظاهرين يحتجون على «سرقة» الانتخابات في هندوراس...منظمات إنسانية تهدد بمقاطعة مخيمات للاجئي الروهينغا في ميانمار...البنتاغون: باكستان الأكثر تضحية بجنودها في مكافحة الإرهاب...

التالي

سوريا....عناصر "حزب الله" يوثقون لحظات مقتلهم في البوكمال (فيديو)..أطفال يموتون جوعاً في غوطة دمشق... قوات النظام تستعد لعملية في مثلث القنيطرة ـ درعا ـ دمشق والمعارضة تسيطر على المرتفعات وتستعد لصد الهجوم.. تراشق بين روسيا و «التحالف الدولي» حول المسؤول عن هزيمة «داعش»... استئناف مفاوضات جنيف اليوم وتشكيك غربي بحصول اختراق.. خمسة أيام لتحقيق اختراق في جنيف.. تنظيم الدولة يعلن عن خسائر لـ PYD في ديرالزور....بضغط روسي.. هكذا تسعى إيران لإجهاض الدور التركي في إدلب...نداءات لإنقاذ 400 ألف مدني في ريف حلب الجنوبي...

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,528,104

عدد الزوار: 7,760,045

المتواجدون الآن: 0