اليمن ودول الخليج العربي..فشل إطلاق صاروخ باليستي وسقوطه...اجتماع رباعي في باريس بحثاً عن حل سلمي في اليمن..السعودية تعبّد طريقاً برية تربط جنوب اليمن بشماله...لماذا كان الحوثيون يولون الأهمية الكبرى لمحافظة مأرب؟...مقتل 40 انقلابياً في معارك جبهات صعدة....الملك سلمان يستقبل رئيس مجلس النواب الأميركي..تسويات الحملة على الفساد تخصص لدعم المواطنين السعوديين..قطر تنتقد مجلس التعاون والكويت تنفي استدعاء السفير السعودي...في الأردن فقط: الشارع يبتهج لعملية سطو!....

تاريخ الإضافة الخميس 25 كانون الثاني 2018 - 4:44 ص    عدد الزيارات 2260    التعليقات 0    القسم عربية

        


فشل إطلاق صاروخ باليستي وسقوطه على أحد المنازل قرب مطار صنعاء الدولي..

المشهد اليمني... فشلت مليشيات الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء في إطلاق صاروخ بالستي نحو مدينة مأرب - شرق اليمن . وقال مواطنون شرق العاصمة صنعاء " أن صاروخ بالستي سقط على أحد المنازل قرب مطار صنعاء الدولي بعد فشل إطلاقه نحو مدينة مأرب . وأضاف المواطنون في تصريح خاص لـ " المشهد اليمني " أن المليشيات أطلقت الصاروخ من مقر قاعدة الديلمي الجوية لكنه سقط مباشرة فور إطلاقه . وفشلت المليشيات الحوثية قبل أسبوعين في إطلاق صاروخ من شمال العاصمة صنعاء وسقط في إحدى الأراضي الزراعية غرب منطقة جدر .

مسؤول أمريكي كبير يكشف تفاصيل اجتماع” باريس” بشأن اليمن

المشهد اليمني... قال مسؤول أمريكي كبير، إن اجتماع اللجنة الرباعية المعنية بشأن اليمن والذي عُقد في العاصمة الفرنسية باريس في وقت متأخر من مساء الثلاثاء ناقش البحث عن " حل سياسي لتسوية النزاع في اليمن" ومواجهة النفوذ الإيراني. وشارك في الاجتماع الذي استضافه وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بمقر سفارة بلاده في باريس وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية والإمارات، ولم يصدر عنه أي بيان كما توقعت صحيفة" لوفيغارو" الفرنسية. ونقلت وكالة فرانس برس، عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية، الأمريكية لم تسمه، قوله" تحدثنا عن الأهداف المشتركة الحاسمة في اليمن، وهي قبل كل شيء دعم التدابير المتخذة في الأسابيع الأخيرة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية" في إشارة إلى وصول أربع رافعات لميناء الحديدة بتمويل أمريكي وإعلان التحالف العربي تمديد فتح الميناء 30 يوما إضافية لإيصال المساعدات للمحتاجين. وأضاف" هذا ما يسمح لنا بمعالجة الأهداف الأخرى» المتمثلة بإيجاد حل سياسي للنزاع واستراتيجية تهدف إلى مواجهة النفوذ الإيراني في هذا البلد" دون أن يحدد طبيعة الحل أو الاستراتيجية المتوقعة. وقبل الاجتماع كان وزير الخارجية البريطاني قد قال" إن الصراعات في سوريا واليمن خلقت اثنتين من اسوأ الازمات الانسانية في عصرنا". وأضاف " لا يمكن ان يكون هناك حل عسكري للنزاع، الا ان الحلول السياسية السلمية التي يتم التفاوض بشأنها بعناية ستضع حدا للمعاناة". ووصفت الأمم المتحدة اليمن، أفقر بلد في الشرق الأوسط، بأنها أكبر كارثة إنسانية في العالم.

اجتماع رباعي في باريس بحثاً عن حل سلمي في اليمن

الرياض، عدن، باريس - «الحياة» .. اجتمع وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في باريس أمس، للبحث عن «حل سياسي لتسوية النزاع في اليمن». وأوضح مسؤول بارز في وزارة الخارجية البريطانية أن «اللقاء تطرق إلى دعم التدابير المتخذة في الأسابيع الأخيرة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية». وأشاد في تصريحات للصحافيين مساء الثلثاء بـ «قرارات اتخذتها السعودية في هذا الصدد أخيراً». في غضون ذلك، وصف نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي عملية اغتيال الرئيس السابق علي عبدالله صالح بـأنها «جريمة بشعة»، مؤكداً «أننا نُدينها على رغم اختلافنا معه»، وكشف أن «علي صالح لم يُدفن بعد ولم تُسلم جثته إلى ذويه، ولا يزال عدد من أقاربه وقادته في الأسر». وأبرمت السعودية واليمن أمس، عقداً لإعادة تأهيل طرق رئيسة عدة في الأراضي اليمنية وتطوير البنية التحتية، بكلفة خمسة ملايين دولار. كما وقّع «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» عقداً لتمديد تشغيل العيادات الطبية في مخيم أبخ للاجئين اليمنيين في جيبوتي .. وفي مقابلة مع قناة «روسيا اليوم»، أكد المخلافي أن «البرلمان اليمني سيلتئم قريباً»، مؤكداً أن «الشرعية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي تعزز مواقعها في عموم اليمن»، وأشار إلى أن «الحكومة الشرعية فتحت الباب أمام أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام وتعمل الآن على توحيده»، مشدداً على أن «السلام خيارنا الأساسي، والحرب فرضتها علينا مجموعة استولت على السلطة». وأشار إلى أن «العلاقات اليمنية- الروسية تشهد تطوراً كبيراً»، لافتاً إلى «توافق على أن حل الأزمة يكون عبر الأمم المتحدة ووفق المرجعيات الثلاث». إلى ذلك، قال وزير الأشغال العامة والطرق اليمني نائب رئيس لجنة التنسيق والمتابعة معين عبدالملك، في مؤتمر صحافي مشترك مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، إن مشروع إعادة تأهيل طرق رئيسة في بلاده يهدف إلى تقليل كلفة نقل البضائع والمساعدات الإغاثية والإنسانية إلى المحافظات كافة. وكشف أن اتفاق إعادة تأهيل الطرق وإصلاحها سيبدأ من طريق صنعاء وحتى ميناء عدن. وأوضح أن «المشروع يشمل إعادة تأهيل وإصلاح طريق رئيس يمتد من وسط اليمن إلى ميناء عدن ومطارها، وسيبدأ تنفيذه خلال الأسابيع القليلة المقبلة». ميدانياً، تمكن الجيش اليمني والمقاومة بدعم من طيران التحالف العربي أمس، من استكمال تحرير جبل مركوزة الاستراتيجي في مديرية ناطع في محافظة البيضاء بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثيين. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر عسكري قوله إن «الجيش والمقاومة استعادا الجبل بعد دحر الميليشيات وتكبيدها خسائر فادحة». كما تمكنت قوات الجيش من تحرير عزلة الهاملي في موزع. وأكد مصدر عسكري أن القيادي الحوثي علي محمد القبيسي، المكنى بـ «أبو حيدر»، قُتل مع أربعة من معاونيه بعدما استهدفتهم مدفعية قوات الشرعية أثناء محاولتهم التسلل إلى مواقع استعادها الجيش. كما تمكن الجيش والمقاومة الشعبية من أسر قيادي حوثي يدعى منصور علي ناصر دبا في مديرية رازح في محافظة صعدة شمال اليمن.

السعودية تعبّد طريقاً برية تربط جنوب اليمن بشماله

الشرق الاوسط..الرياض: نايف الرشيد.. وقّع مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن أمس، اتفاقية للبدء في مشروع إعادة تأهيل طرق وتطوير بنيتها التحتية في اليمن بتكلفة 18.75 مليون ريال (5 ملايين دولار) وبطول 84 كيلومترا لتربط المحافظات الشمالية بالجنوبية. وأوضح محمد آل جابر، السفير السعودي لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة، خلال مؤتمر صحافي في الرياض، أن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة الإغاثية الشاملة باليمن التي انطلقت مؤخرا بإعادة فتح منفذ الخضراء، وتسيير جسر جوي من السعودية إلى محافظة مأرب، مشيرا إلى أن المشروع يشمل إصلاح وتأهيل طريق رئيسية تمتد من ميناء عدن إلى المحافظات، لتسهيل نقل المساعدات وتعزيز الحركة التجارية وإيجاد فرص عمل بشكل مباشر وغير مباشر. وأكد التنسيق مع الحكومة اليمنية لبناء المشروع وفق جودة عالية، والعمل على تنفيذه فورا وإنهائه بأسرع وقت ممكن، لتوصيل المساعدات إلى المناطق اليمنية كافة. وزاد آل جابر، في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إن المشروع سيوفر 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. إلى ذلك، أفاد الدكتور معين عبد الملك، وزير الأشغال العامة في اليمن، بأن الطريق التي سيتم تأهيلها تعتبر الطريق الرئيسية التي تربط شمال البلاد بجنوبها، لافتا إلى أن مسار الطريق المستهدف جزء من الطريق الرئيسية بين صنعاء وعدن، مرورا بمحافظات الضالع ولحج، وترتبط به الطرق المؤدية إلى المحافظة الوسطى. وذكر، خلال المؤتمر الصحافي، أن الطريق تسهم في تذليل نقل غالبية المواد والبضائع وتربط المحافظات اليمنية الشمالية والجنوبية، إضافة إلى أنه توجد فرص عمل، لافتا إلى أن طول الطرق التي سيعاد تأهيليها يبلغ 84 كيلومترا. وأوصل مركز العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن أمس، شحنة جديدة من المواد الإغاثية، وذلك ضمن العمليات الإنسانية التي تم إطلاقها وتستهدف توصيل المساعدات إلى الأراضي اليمنية كافة.

لماذا كان الحوثيون يولون الأهمية الكبرى لمحافظة مأرب؟

الشرق الاوسط...مأرب: عبدالله آل هيضه.... في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2015، كانت بوادر التحرير للمحافظة اليمنية النفطية. ساهم التحالف العربي في تحقيق انتصار نوعي آنذاك، بأن حقق الأمن والاستقرار فيها؛ لكن ذلك الأمر ظل تحديا؛ إذ حاولت جماعات بميول سياسية إبطاء أي تحرك نحو صنعاء، بتحريك جيوب في جبهات على حدود المحافظة في صرواح والجفينة على سبيل المثال. لكن في يونيو (حزيران) من العام الماضي، كان تحرير محافظة مأرب بشكل كامل، وأصبحت ملاذا للنازحين، وكذلك تتصاعد اليوم نحو النهوض مجددا، باستعادة بعض النفس، وسط ترتيبات أمنية في كل المحافظة التي تشمل عددا من المدن الكبرى، التي أصبحت مؤهلة لأن تكون إحدى بوابات تحرير صنعاء. مأرب بوابة استراتيجية مهمة على تخوم صنعاء من الشرق، يفصلها عن العاصمة اليمنية نحو 200 كيلومتر. أهميتها الاقتصادية كبيرة لليمن، لذلك سعى الحوثي في بداية انقلابه إلى وضع اليد عليها، لاحتوائها على أهم منشآت استخراج النفط وتحويله في البلاد. وتسارعت التطورات الميدانية على الجبهات المحيطة بصنعاء، وسط انهيار متتالٍ لميليشيا الحوثي في المدن المحيطة بالعاصمة، بفضل جهود القوات السعودية العاملة ضمن التحالف العربي، التي ساهمت مع المقاومة الشعبية في الإجهاز على كل أحلام الحوثيين المدعومين من قبل إيران.

مقتل 40 انقلابياً في معارك جبهات صعدة

الجيش يخنق الميليشيات في الساحل الغربي... ويحبط محاولات تسلل بالبيضاء ومأرب

تعز: «الشرق الأوسط».. تواصل قوات الجيش الوطني، بإسناد من التحالف، ضغطها العسكري على معاقل ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة صعدة، حيث قتل 40 انقلابيا وفقا لما أوردته قناة «الإخبارية» السعودية خلال معارك شهدتها جبهات المعقل الأول للحوثيين شمال غربي اليمن. كما تلاحق القوات ميليشيات الحوثي في أوكارها في الساحل الغربي لليمن، وتشدد خناقها على الانقلابيين في مديرية حيس جنوب الحديدة الساحلية، وأفشل الجيش محاولات تسلل على مواقعه في البيضاء (جنوب شرقي صنعاء) ومأرب (شرق صنعاء)، مع استمراره في تحقيق التقدم المتسارع في تعز (شمال عدن). وخلال اليومين الماضيين، واصلت قوات الشرعية عملياتها العسكرية الكبيرة عند الشريط الحدودي مع السعودية، وحررت عددا من المواقع الاستراتيجية التي كانت خاضعة للانقلابيين في رازح، جنوب غربي صعدة، بعد أيام من شنها حملة عسكرية معززة بآليات حديثة وعربات مدرعة ودبابات من تأمين عدد من المواقع الاستراتيجية التي كانت تستخدمها الميليشيات الانقلابية مناطق عسكرية ومراكز لشن هجماتها على مواقع الجيش الوطني وعلى الحدود السعودية في محيط منفذ البقع الحدودي. وبالتوازي مع المعارك التي تشهدها محافظة صعدة، تواصل قوات الجيش الوطني تقدمها شمال وغرب محافظة تعز، وسط تصعيد الانقلابيين قصفهم المستمر على عدد من أحياء مدينة تعز السكنية، موقعين بذلك خسائر بشرية ومادية في أوساط المدنيين. وقال القيادي في الجيش الوطني نائب ركن التوجيه في اللواء «22 ميكا»، عبد الله الشرعبي، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن «ميليشيات الانقلابيين أمطرت أحياء عصيفرة، شمالا، بقذائف الهاوتزر منذ الصباح الباكر، إضافة إلى عدد من الأحياء السكنية بشكل هستيري، وذلك بعدما تكبدت الخسائر البشرية الكبيرة في معاركها شمال المدينة، وسيطرت قوات الجيش الوطني على عدد من المواقع الاستراتيجية التي كانت خاضعة لها». وأضاف أن «الجيش استكمل تطهير وتأمين مكتب البريد ومحطة الكهرباء الحوجلة والأحياء المجاورة لهما، وهي تتمركز فيها الآن، وذلك بعد مواجهات عنيفة قتل فيها ما لا يقل عن 12 انقلابيا، وأصيب 25 آخرون، بينما قتل أحد أفراد الجيش الوطني وأصيب ستة آخرون، إضافة إلى إعطاب آليات عسكرية»، في الوقت الذي تستمر فيه المعارك في حبهة مقبنة غربا، وتصعيد الميليشيات الانقلابية من قصفها على مواقع الجيش الوطني. كما قتل في معارك أمس (الأربعاء) القيادي الحوثي المدعو علي محمد القبيسي، المكنى بأبو حيدر، وعدد من مرافقيه، خلال تصدي قوات الجيش الوطني لمحاولة تسللهم إلى مواقع الجيش الوطني أسفل منطقة عصيفرة، فيما قتل قائد سرية جبهة عصيفرة في القطاع الرابع للواء «22 ميكا»، مساء أول من أمس (الثلاثاء)، خلال المعارك مع الميليشيات الانقلابية. وفي جبهة موزع، غرب تعز، واصلت قوات الجيش الوطني تقدمها نحو مناطق السبلة والمحجر، المناطق القريبة من مديرية حيس، جنوب الحديدة، والمطلة على الخط الرابط بين تعز - الحديدة. وقال مصدر عسكري ميداني لـ«الشرق الأوسط»، إن قوات الجيش الوطني «استكملت تحرير عزلة الهاملي وتأمينها بعد تحرير سوق النجيبة وقرية المقاصع والعديد من القرى التابعة لعزلة الجمعة، شرق وشمال مدينة المخا»، موضحا إلى أن «الهاملي، تُعد من أهم العزل في موزع كونها قريبة من معسكر خالد بن الوليد». وتمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محافظة البيضاء، بدعم من مقاتلات تحالف دعم الشرعية، من استعادة جبل مركوزة الاستراتيجي في مديرية ناطع، بعد أقل من 24 ساعة من تمكن ميليشيات الحوثي الانقلابية من التسلل إليه، مساء أول من أمس (الثلاثاء). وعلى صعيد متصل، أعلن الجيش الوطني انتزاعه أكثر من 5842 لغما، توزعت بين ألغام أرضية وبحرية ومضادة للأفراد والعربات، في المناطق المحررة بمنطقة ميدي، حيث كانت تتعمد ميليشيات الحوثي الانقلابية زرع آلاف الألغام وتفخيخ الزوارق لاستهداف السفن وتهديد خط الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر. ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة، عن نائب شعبة الهندسة في المنطقة العسكرية الخامسة المقدم ضيف الله أحمد، تأكيده أنه «تم نزع 2616 لغما مضادا للعربات، و2268 لغما مضادا للأفراد، و232 عبوة ناسفة، و654 لغم دواسات، و32 لغما مظليا، و40 لغما بحريا في جبهة ميدي بمحافظة حجة». وأحبطت قوات الجيش الوطني خلال الأيام القليلة الماضية عمليات زرع عشرات الألغام والمتفجرات من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية في سواحل ميدي. ولقي عشرة خبراء ألغام يتبعون ميليشيات الانقلاب مصرعهم، فيما تم أسر عنصر آخر خلال العملية النوعية التي نفذها الجيش الوطني الأيام الماضية.

الملك سلمان يستقبل رئيس مجلس النواب الأميركي

الرياض - «الحياة» - استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض أمس، رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان، واستعرض معه العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ومجالات التعاون ومواضيع ذات اهتمام مشترك. حضر اللقاء وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، وسفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز. وكشفت الناطقة باسم رئيس مجلس النواب الأميركي اشلي سترونغ، أن زيارة «الوفد النيابي إلى المملكة برئاسة رايان، تهدف إلى استعراض ملف الاستقرار الإقليمي». وقالت في تصريح إلى «الحياة» إن «محادثات الوفد مع القيادة السعودية تناولت مواضيع متعلقة بالاستقرار الإقليمي ومكافحة الإرهاب والعدوان الإيراني».

تسويات الحملة على الفساد تخصص لدعم المواطنين السعوديين

الرياض - «الحياة» ... أكد وزير المال السعودي محمد الجدعان أمس، أن تسويات قضايا الفساد في المملكة العربية السعودية، «ستسهم في تمويل الأوامر الملكية لدعم المواطنين»، مشيراً إلى أن العام المالي الحالي سيكون «فارقاً وإيجابياً، خصوصاً على صعيد (موارد) الاقتصاد غير النفطي في المملكة». في غضون ذلك، قال وزير الخارجية عادل الجبير إن العالم «ليس معتاداً أن يرى السعودية تسير بسرعة وجرأة»، وأضاف: «هناك من كانوا ينتقدون المملكة لأنها تسير ببطء، واليوم يحصل العكس». وأوضح أن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان يريد «تحويل السعودية إلى دولة طبيعية وقوية». وأشار الجدعان في تصريحات نقلتها قناة «العربية» على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أمس، إلى أن «صندوق النقد الدولي رفع توقعاته للنمو الاقتصادي في السعودية بنسبة كبيرة». وفي ما يتعلق بكلفة الأوامر الملكية الأخيرة لدعم المواطنين، قال إنها «تقدر بنحو 50 بليون ريال لن تصرف دفعة واحدة، وستمول من وفر الموازنة وما تم تحصيله من حملات مكافحة الفساد». وشدد على أن «ما تقوم به المملكة من إصلاحات ومكافحة الفساد يهدف إلى خلق بيئة تنافسية عالية للمستثمرين، وهي رسالة قوية بأن السعودية لن تقبل الفساد في أجهزتها ومنظومتها». وأضاف أن «ضريبة القيمة المضافة ليس هدفها الإيرادات فقط، بل توجد أهداف أخرى»، وزاد: «بدأت كل من السعودية والإمارات بتطبيق الضريبة مطلع العام الحالي، ونأمل بأن تلحق بها بقية دول مجلس التعاون الخليجي»، وتابع أن «نسبة الضريبة متدنية ولا تؤثر إطلاقاً في التنافسية». إلى ذلك، أوضح الجبير أن الأمير محمد بن سلمان يريد أن «تعتمد السعودية الابتكار وتكون مثالاً يُحتذى على الصعيدين العربي والعالمي». ولفت إلى أن التغيير «يجب أن يكون شاملاً ومتماشياً مع طموحات السعوديين، خصوصاً الشباب». وهاجم الوزير الجبير دور إيران في المنطقة وسعيها إلى السيطرة على بعض الدول. وأضاف أن «الثورة الخمينية غيّرت الشرق الأوسط إلى الأسوأ، وأطلقت أسلوباً طائفياً أدى إلى رد فعل سني تمثل في بروز بعض المتطرفين بين السنة رداً على الثورة الخمينية». وأكد أن إيران «تحاول استعادة الإمبراطورية الفارسية»، وأوضح أن «هذا ما يدفعها إلى التدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة، ولم تتردد في تشكيل جماعات إرهابية مثل حزب الله والحوثيين، وليس لديهم حرج في مهاجمة السفارات واغتيال الممثلين الديبلوماسيين والأبرياء، وكذلك القيام بأعمال إرهابية في كل من أوروبا وأميركا». وتابع أن المملكة حاولت التواصل مع إيران طيلة ثلاثة عقود إلا أنها «لم تحصل سوى على الدمار من خلال ارتكاب إيران عمليات إرهابية واغتيالات وتجنيد مواطنين للقيام بعمليات إرهابية داخل السعودية وخارجها»، مؤكداً أنه لا بد من الرد على ذلك. واعتبر أنه عندما تسعى السعودية إلى إضعاف تنظيم «حزب الله» اللبناني من أجل تقوية لبنان كدولة، فهذا من «السلوك الإيجابي»، وأكد أن المملكة «تتعاون مع بقية العالم العربي من أجل عزل إيران وقطع دابر توسعها الخبيث في المنطقة».

السفير السعودي بالقاهرة: حماية حدود المملكة واجب مقدس... قطان يعدد انجازات الملك سلمان في ذكرى البيعة الثالثة

صبري عبد الحفيظ.... «إيلاف» من القاهرة: أقام السفير السعودي لدى جمهورية مصر العربية، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبد العزيز قطان، حفلاً مساء أمس بمقر السفارة بالقاهرة، بمناسبة ذكرى البيعة الثالثة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مقاليد الحكم في المملكة. واستعرض السفير خلال الحفل الإنجازات التي حقّقها الملك سلمان منذ توليه مقاليد الحكم في 23 يناير 2015، مشيرًا إلى أن "المملكة تعيش حراكاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، ولحظات استثنائية وتشهد تحولات غير مسبوقة لمستقبل أفضل". وقال إن "السعودية اكتسبت مكانة كبيرة في السياسة الخارجية من خلال تحركات خادم الحرمين وزياراته الخارجية، حيث كان أول ملك سعودي يزور روسيا مثلا، وأضحت الرياض عاصمة للقرار العربي والدولي، وأوضح أن مصر وطن خادم الحرمين الثاني، كانت ثاني دولة يزورها حينما حضر قمة شرم الشيخ. وأضاف السفير السعودي في القاهرة، أن "دخول المملكة في حرب اليمن كان بناءً على طلب الحكومة الشرعية هناك، مشيرًا إلى أن اليمن بالنسبة للسعودية خط أحمر. وتابع: "لا أحد يقبل أن يكون على حدود المملكة ميليشيات أو أن توجه صواريخ إلى أراضي المملكة ومقدسات المسلمين في مكة المكرمة، وأن حماية حدود المملكة واجب مقدس ولو أنفقنا كل ما نملك من أرصدة". وقال إن "كل أموال الدنيا لا تساوي شيئاً في سبيل حماية الكعبة وحدود المملكة"، نافيًا أن يكون هناك إهدار في ميزانية المملكة بسبب اليمن. وأكد قطان على وقوف المملكة إلى جانب مصر، ونوه بما ذكره الملك سلمان للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي في فبراير 2015، الذي أكد خلالها وقوف السعودية إلى جانب مصر، مشيرًا إلى أن "موقف المملكة تجاه مصر ثابت لا يتغير وما يربط البلدين الشقيقين هو نموذج في العلاقات الاستراتيجية، وهي أكبر من أي محاولات لتعكير العلاقات المتميزة والراسخة". وأضاف: "حفر الملك سلمان لمصر مكانة خاصة في قلبه، لينتهج نهج والده الملك المؤسس ليستمر في تقديم كافة أشكال الدعم لمصر". واعتبر السفير أن السعودية اكتسبت مكانة كبيرة في السياسة الخارجية من خلال تحركات خادم الحرمين وزياراته الخارجية، مشيرًا إلى أن الملك سلمان هو أول ملك سعودي يزور روسيا. ولفت إلى أن مدينة الرياض في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز "أصبحت عاصمة للقرار العربي والدولي"، لافتًا إلى أن مصر وطن خادم الحرمين الثاني، كانت ثاني دولة يزورها حينما حضر قمة شرم الشيخ. وكشف عن حقيقة موازنة المملكة، قائلا إنه في عام 2017 وصلت نسبة العجز في الموازنة 230 مليار ريال سعودي، بينما في 2018 العجز 195 مليار ريال سعودي، وسيوجد في عام 2023 فائض في ميزانية المملكة. وأكد قطان أن القضية الفلسطينية على رأس اهتمامات خادم الحرمين الشريفين باعتبارها قضية العرب المركزية، مشيراً إلى أن المملكة مستمرة في دعمها للقضية حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وأضاف أن مكافحة الإرهاب من الأولوية القصوى في سياسة المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين، لافتًا إلى أن المملكة تبنت استراتيجية جديدة واتخذت إجراءات وتدابير لوقف تمويل المتطرفين. وقال إن تصحيح صورة الإسلام من أهم أهداف الملك سلمان لتصحيح رؤية دين السلام والوسطية. حضر الاحتفال حشد من الوزراء في الحكومة المصرية وكبار رجال الدولة منهم وزير الإنتاج الحربي، اللواء محمد العصار، زيرة السياحة رانيا المشاط، وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، ووزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة، ورئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة، كرم جبر، ومحافظة جنوب سيناء اللواء خالد فودة، والدكتور مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس البرلمانية الأسبق، والسفير محمد عرابي وزير الخارجية الأسبق، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والمستشار أحمد الزند وزير العدل الأسبق. وشارك في الاحتفالية أيضًا عدد من السفراء العرب والأجانب منهم الشيخ راشد آل خليفة سفير مملكة البحرين في مصر، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد بالجامعة العربية، السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد بالجامعة العربية.

قطر تنتقد مجلس التعاون والكويت تنفي استدعاء السفير السعودي

الكويت - «الحياة» .. نفت وزارة الخارجية الكويتية في بيان أمس، صحة ما تم تداوله حول استدعاء السفير السعودي لدى الكويت وتسليمه مذكرة احتجاج. وتعليقاً على ما تم تداوله نقلاً عن مصدر ديبلوماسي في شأن استدعاء سفير المملكة للقاء نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أوضح البيان أنه لم يتم استدعاء السفير، فيما نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مصدر في الوزارة تأكيده أن «اللقاء بين السفير والجارالله جاء في إطار الاجتماعات المعتادة مع السفراء المعتمدين لدى الكويت للبحث في العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة». وطالب المصدر الكويتي وسائل الإعلام القطرية بـ «تحري الدقة»، بعدما روّجت أمس خبر استدعاء السفير السعودي وتسليمه مذكرة احتجاج ضد الرياض. إلى ذلك، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أمام حضور منتدى دافوس أمس إنه «لا يوجد حل وسط في الأزمة الخليجية». وأكد أن بلاده «مستمرة في الدعوة إلى الحوار لحل الأزمة»، مشدداً على «ضرورة أن يحثّ العالم جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات». وأكد أن «الدوحة تنظر إلى مجلس التعاون الخليجي على أنه أصبح منظمة غير فعالة بعدما كان في الماضي القريب مثالاً للتماسك والأمل».

في الأردن فقط: الشارع يبتهج لعملية سطو! العملية الثانية من نوعها ضد بنوك خلال يومين

نصر المجالي: بعد يومين من حادثة سطو على بنك في العاصمة الأردنية عمّان، أبهجت الشرع على نحو غير مسبوق، أعلن مصدر أمني عن تعرض بنك في منطقة الوحدات في العاصمة لسطو مسلح من قبل شخص مجهول وأخذ مبلغ مالي. واستهدفت عملية السطو المسلح، اليوم الأربعاء، بنك "سوسيته جنرال الأردن"، في منطقة الوحدات في العاصمة عمّان، فيما لاذ الفاعل بالفرار من المكان دون وقوع اصابات تذكر وباشر البحث الجنائي التحقيق في القضية. وقال شهود عيان لموقع (رؤيا) الإخباري، إن مسلحا واحدًا دخل البنك وأجبر العاملين فيه على سحب "كيس من النقود" ولاذ بعد ذلك بالفرار. ومن جانبه، صرح المدير العام لبنك سوسيته جنرال، نديم قبوات لموقع ( عمون) أن فرع منطقة الوحدات/ شارع مادبا تعرّض لحادثة سرقه صباح اليوم، حيث دخل شخص مسلّح الى الفرع واستطاع سرقة مبلغ لا يتجاوز 76,000 دينار دون تعرّض أي موظف أو عميل داخل الفرع لأي أذى. وطمئن قبوات العملاء بأن جميع المبالغ النقدية في الفروع مؤمنة.

تعميم

وكانت جميع البنوك العاملة في السوق الأردني عممت يوم الثلاثاء، على موظفيها تعليمات التعامل مع السطو المسلح. وكانت ابرز التعليمات التي عممت على الموظفين الحفاظ على الحياة، ومحاولة التبليغ عن الحالة. وجاءت هذه التعليمات بعد تعرض فرع بنك الاتحاد في منطقة عبدون الى حادثة سطو مسلح أمس الاثنين، وتمكنت الاجهزة الامنية من ضبط السارق واستعادة المبلغ المسروق بعد أقل من ساعة من وقوع الحادثة. ولاحظت مواقع الكترونية، وعلى نحو غير مسبوق، تعاطف أردنيين مع منفذ عملية السطو المسلح على فرع بنك الاتحاد، واعتبروه نتاج سياسات ضريبية واقتصادية فاشلة أجبرت الشباب على انحراف السلوك. وكان شاب يبلغ 23 عامًا من العكر نفذ عملية سطو على البنك من خلال تهديد العاملين بسلاح من عيار 9 ملم صباح يوم الاثنين وتمكن من سلب 98 ألف دينار أردني، وذلك بعد جملة من القرارات الحكومية التي تضمنت رفع في اسعار الخبز والمواد التموينية والمحروقات، والدخان والأدوية، ودراسات لرفع اللحوم والبيض.

اعتقال الجاني

وتمكنت إحدى الفرق من الأمن الوقائي من تحديد هوية الجاني ومكان تواجده وتمت مداهمة الجاني وإلقاء القبض عليه وضبط السلاح الناري الذي كان بحوزته لحظة ارتكاب الجريمة واعترف بالتحقيق الأولي معه بالتخطيط وتنفيذ عملية السطو على البنك، وفي مفاجأة كشفتها التحقيقات أن منفذ عملية السطو يخلو سجله من اية قيود أمنية باستثناء قيد مشاجرة. وقال موقع (البوابة) إن حالة غريبة من الفرح اجتاحت الشارع الأردني لتسجيل أول عملية سطو والتي تمنى لها عديدون النجاح، ووضعوا الائمة على الحكومة وسياستها الاقتصادية، ومنهم من عرض على السارق أن يخبئه في منزله ومنهم من عرض أن يقوم بالفرار به من الازمة المرورية غلى أقصى جنوب المملكة، ومنهم من طلب منه ان يتعلم من أفلام الأكشن كيف يتقن السرقة وإخفاء الوجه والتلثم. اعتبر الناس السطو "رسالة للحكومة" فيما انتقد آخرون القبض عليه بالسرعة الفائقة في حين هناك متنفذين يسرقون بالملايين تغض الحكومة الطرف عنهم وتتحفظ عليهم بضمان محل إقامتهم.



السابق

اخبار وتقارير...موسكو تنفي تقارير عن صحة لافروف...فرنسا تقاوم ضغوطاً أميركية لتعديل الاتفاق «النووي»..«دافوس» يُفتتح بحملة على «الانعزالية»... وتفاؤل بالانتعاش..ميانمار «مستعدة» لاستقبال الروهينغا والأمم المتحدة تطلب ضمانات....تقرير يذكّر بـ10 «أزمات إنسانية» تسبّب «معاناة صامتة» لـ70 مليوناً...رئيس الوزراء الباكستاني يحذر اميركا من «إضعاف» بلاده في الحرب على الارهاب...تقرير أميركي: «داعش» يعلن «الحرب الافتراضية» على الغرب...المشاهد العنيفة تجتاح وسائل الإعلام... أغنياء المغرب يعيشون بمستوى يضاعف 12 مرة الفقراء..تشاؤم واحباط يخيمان على تونس بعد 7 سنوات من الثورة..

التالي

سوريا...إردوغان: تطهير حدودنا سيبدأ من منبج وجاويش أوغلو: واشنطن تقبل بمنطقة أمنية عمقها 30 كيلومتراً...«الدوما» الروسي يرفض مقترح تحالف جديد في سوريا...تجدّد الاشتباك الروسي - الأميركي حول «الكيماوي»..ترمب يطلب من اردوغان الحد من عملياته العسكرية في سوريا..الوحدات الكردية تعترف: مقاتلون أجانب يحاربون تركيا في عفرين...هكذا ينفّذ "حزب الله" مخطط التغيير الديموغرافي في ريف حمص...

في غزة، الوقت الأكثر خطراً..

 الأربعاء 23 تشرين الأول 2024 - 7:38 م

في غزة، الوقت الأكثر خطراً.. لا ينبغي للولايات المتحدة أن تنتظر لترى إذا كان مقتل قائد حماس يحيى … تتمة »

عدد الزيارات: 175,171,605

عدد الزوار: 7,780,987

المتواجدون الآن: 0