مصر وإفريقيا...«دعم مصر» يبدأ خطوات التحول إلى حزب سياسي..اعتصام جزئي لأطباء مصر وجمعية عمومية طارئة قريباً...السودان: صراع قوي لاختيار خليفة غندور..«إرهابيو درنة» يدعون إلى مصالحة وإخماد النار في خط أنابيب ..ضبط أسلحة وذخائر في بلدة جزائرية حدودية..إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين...

تاريخ الإضافة الإثنين 23 نيسان 2018 - 5:30 ص    عدد الزيارات 2039    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تستنكر اعتزام «اليونيسكو» منح جائزة لصحافي قيد المحاكمة منذ 3 سنوات...

الخارجية قالت إن المؤسسة الدولية «تورطت» في الأمر...

الشرق الاوسط....القاهرة: محمد نبيل حلمي ... انتقدت مصر على لسان المتحدث باسم خارجيتها أحمد أبو زيد «اعتزام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) منح جائزة دولية لحرية الصحافة» إلى المصور الصحافي محمود أبو زيد الشهير بـ«شوكان». وشوكان مصور صحافي، يخضع للمحاكمة منذ 3 سنوات، ونسبت له النيابة العامة مع 739 متهماً آخرين اتهامات مختلفة منها «التجمهر، واستعراض القوة»، وذلك بعد أن ألقي القبض عليهم أثناء فض قوات الأمن لتجمع عدد من مؤيدي الرئيس الأسبق محمد مرسي فيما عرف باعتصام «رابعة» في أغسطس (آب) عام 2013، وتم تقديمهم للمحاكمة في عام 2015 ولا تزال القضية منظورة أمام محكمة جنايات القاهرة. وأعرب متحدث الخارجية المصرية، أمس، عن «الأسف الشديد لتورط منظمة بمكانة ووضعية اليونيسكو في تكريم شخص متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية، منها جرائم القتل العمد والشروع في القتل والتعدي على رجال الشرطة والمواطنين وإحراق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة». وأضاف أن «الخارجية كلفت مندوب مصر الدائم لدى (اليونيسكو) في باريس بتسليم سكرتارية المنظمة ملفا كاملا حول مجمل الاتهامات المنسوبة إلى المذكور، وهي تهم ذات طابع جنائي بحت ليست لها أي دافع سياسي». وتنص المادة 96 من الدستور المصري على أن «المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية عادلة، تكفل له فيها ضمانات الدفاع عن نفسه». وحمّل أبو زيد ما وصفها بـ«منظمات غير حكومية، ومن بينها منظمات تحركها دولة قطر المعروفة بمساندتها لجماعة «الإخوان» المسؤولية عن ترشيح شوكان للجائزة. وقال إنه «من غير المتصور أو المقبول أن تقع منظمة اليونيسكو أسيرة لفخ التسييس والمحاباة والتورط في تنفيذ أجندة دول بعينها، والانجراف بعيدا عن ولايتها ورسالتها السامية كونها الواجهة الحضارية والنافدة الثقافية للعالم أجمع» ولم تعلن منظمة «اليونيسكو» حتى الآن بشكل رسمي اسم الفائز بجائزة حرية الصحافة التي تمنح باسم الصحافي الكولومبي الراحل غييرمو كانو (اُغتيل في ثمانينيات القرن الماضي بعد انتقاده لعصابات المخدرات)، ومن المقرر أن تتم تسمية الفائز قبل يوم واحد من حلول اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 مايو (أيار) من كل عام. واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيراً إلى أن منح المتهم شوكان الجائزة الدولية لحرية الصحافة، يمثل «استخفافا بدولة القانون وما يتم اتخاذه من إجراءات قضائية ضد متهم بجرائم جنائية محضة»، وفق تصريحات أبو زيد. ونوه أبو زيد إلى أنه «لن يكون أمام مصر بدورها وثقلها الحضاري والثقافي إلا أن تدقق فيما هو مطروح من مقترحات وأفكار لإصلاح آليات العمل به»، ومشيراً إلى أن «اليونيسكو تحتاج إلى مراجعة شاملة وجادة لأساليب عملها خلال المرحلة القادمة تحت الرئاسة الجديدة للمنظمة». وكانت مصر رشحت السفيرة السابقة، مشيرة خطاب على منصب رئيس منظمة اليونيسكو، غير أنها لم تتمكن من الفوز، ونالت المنصب المرشحة الفرنسية أودري اوزلاى، في الانتخابات التي أجريت في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي.

«دعم مصر» يبدأ خطوات التحول إلى حزب سياسي

القاهرة - «الراي» ... في تحرك سياسي توقعته «الراي» قبل نحو شهر، عقد رئيس البرلمان المصري علي عبد العال، أمس، اجتماعاً مع نواب ائتلاف «دعم مصر» للتأكيد على دراسة فكرة تحويل الائتلاف لحزب سياسي. وقال رئيس الائتلاف محمد السويدي إن التحركات التي تستهدف تأسيس حزب بدأت، مضيفاً «أنه ستتم دراسة الأمر من الناحيتين القانونية والسياسية». وأكد أنه سيجري لقاءات مرتقبة مع الأحزاب السياسية المنضمة إلى الائتلاف لبحث إمكانية الدمج والانضمام تحت كيان سياسي موحد. قضائياً، رفضت محكمة النقض، أمس، الطعن المقدم من 13 متهماً على قرار إدراجهم بقوائم الإرهابيين بقضية «اللجان النوعية»، من بينهم مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي للشؤون الاقتصادية وزير المالية الأسبق عبد الله شحاتة. وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة أدرجت 22 متهماً، من بينهم شحاتة، في القضية المعروفة بـ«اللجان النوعية» على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات. وفي قضية أخرى، رفضت محكمة النقض، أمس، الطعن المقدم من 8 متهمين على حكم حبسهم بالسجن 5 سنوات، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، والتظاهر من دون تصريح بالإسكندرية، وتعطيل أحكام الدستور، وتأييد حبسهم. وليس بعيداً، وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي قانوناً يسمح بمصادرة أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، والتصرف فيها بهدف تجفيف منابع تمويل الإرهاب. ويختص القانون بتنظيم إجراءات التحفظ والحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية الإرهابيين، وينص على إنشاء لجنة مستقلة في أدائها ولعملها طبيعة قضائية، وتختص دون غيرها باتخاذ الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة، باعتبار جماعة ما أو كيان أو شخص ينتمى إلى جماعة أو جماعات إرهابية ومصادرة أمواله والتصرف فيها. وكان مجلس النواب، أقر الثلاثاء الماضي بغالبية ثلثي الأعضاء مشروع القانون، الذي بات سارياً، بعد توقيعه من السيسي. وفي شأن منفصل، تواصل الجدل في بشأن زيادة رواتب الوزراء التي أقرها البرلمان منذ أيام، وسط تساؤلات عن توقيت تطبيق الحد الأقصى للأجور في ظل الظروف التي تعيشها مصر حالياً. ونقل موقع «العربية نت» عن أحد الوزراء قوله، أمس، إن راتبه في منصبه المهم يتساوى حالياً مع راتب مدير مكتبه، مشيراً إلى وجود عوامل أخرى تحسم استمراره في منصبه أهمها المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد وتتطلب وجود كفاءات في هذه المناصب.

اعتصام جزئي لأطباء مصر وجمعية عمومية طارئة قريباً

القاهرة – «الحياة» .. طالبت النقابة العامة للأطباء المصريين أمس، النقابات الفرعية في مختلف المحافظات بتنظيم «اعتصام تبادلي» لأعضاء مجالسها، بدءاً من اليوم (الإثنين) تحت عنوان «اعتصام كرامة الأطباء»، وحتى عقد جمعية عمومية طارئة في القاهرة في 11 أيار (مايو) المقبل، في خطوة تصعيدية لدعم الطبيب في مستشفى العاشر من رمضان في محافظة الشرقية (شرق البلاد) محمد حسن، المتهم بتعطيل عمل النيابة. وأفادت النقابة العامة في بيان بأن «الجمعية العمومية الطارئة ستنظر في إقرار كل الإجراءات التصعيدية المشروعة وصولاً إلى إضراب جزئي عن العمل». وطالبت نقابة الأطباء كل النقابات الفرعية بالمشاركة في الجمعية العمومية الطارئة في مقر النقابة في وسط القاهرة في 11 أيار المقبل، مع اتخاذ كل الإجراءات لحشد الأطباء للحضور. كما دعت إلى تنظيم وقفة للأطباء في مقرها في 30 نيسان (أبريل) الجاري. وأشارت إلى أنها «طلبت عقد لقاء عاجل لوفد نقابي مع النائب العام المستشار نبيل صادق لتوضيح حقيقة ما حدث مع الطبيب محمد حسن، ولطلب فتح تحقيق في الشكوى المقدمة من نقيب أطباء الشرقية ضد وكيل نيابة، إضافة إلى طلبها إقرار نظام محدد لاستدعاء الأطباء للشهادة أمام النيابة». وأوضحت النقابة أنها «طالبت النقابات الفرعية باختيار أطباء من كل المستشفيات في محافظاتهم كمنسقين لأي إجراءات تصعيدية مستقبلية وللحشد لحضور الجمعية العمومية، مع إخطار النقابة العامة بأسماء هؤلاء الأطباء وجهات عملهم».

حكم نهائي بسجن 8 من «الإخوان» 5 سنوات

القاهرة – «الحياة» .. أصدرت محكمة النقض (أعلى محكمة جنائية في مصر) أمس، حكماً نهائياً وباتاً بمعاقبة 8 متهمين من عناصر جماعة «الإخوان المسلمين»، المصنفة إرهابية، بالسجن لمدة 5 سنوات، وذلك لإدانتهم بارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة إرهابية والتظاهر غير القانوني، بعدما رفضت المحكمة الطعون المقدمة منهم على سجنهم. وكانت محكمة جنايات الاسكندرية سبق وأصدرت حكماً بمعاقبة المتهمين بالسجن لمدة 5 سنوات، وذلك في ختام محاكمتهم بعدما أسندت النيابة العامة إليهم ارتكابهم جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وكان الإرهاب إحدى وسائلها لتنفيذ أغراضها والبلطجة واستعراض القوة والتلويح بالعنف، وتعريض حياة المواطنين للخطر والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام والتظاهر غير القانوني. إلى ذلك، أيدت محكمة النقض حكماً سابقاً بإدراج 22 متهماً من بينهم المستشار الاقتصادي للرئيس المعزول محمد مرسي، عبدلله شحاتة، على لوائح الشخصيات الإرهابية لمدة 3 سنوات، وذلك على خلفية اتهامهم في قضية «اللجان النوعية»، وبعدما رفضت الطعون المقدمة منهم. وأسندت النيابة إلى المتهمين في قضية اللجان النوعية ارتكابهم جرائم «الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، بهدف التعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور وحيازة أسلحة نارية». وتمكنت قوات الأمن في محافظة المنيا (جنوب مصر) من توقيف متهم حكم عليه بالسجن المؤبد (25 سنة) وغرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه في قضية اقتحام وحرق الكنائس.

السودان: صراع قوي لاختيار خليفة غندور

البديل يكشف التوازن الجديد للنظام بين العسكر والإسلاميين... وعدوي وكرتي والفريق عروة أبرز المرشحين

الشرق الاوسط....الخرطوم: أحمد يونس ... مثلما انشغلت الأوساط السياسية السودانية بإقالة الرئيس عمر البشير لوزير خارجيته إبراهيم غندور، ها هي تنشغل مجدداً بمن يجلس مكانه في المكتب المطل على النيل الأزرق. فبمجرد صدور قرار الإقالة المتعجل، تسارعت التكهنات وتم تداول الكثير من الأسماء والمجموعات تعبر كل منها عن توجه مختلف في السياسة الخارجية. فعلى الرغم من صعوبة التكهن بما يفكر فيه الرئيس البشير والأسس التي سيعتمدها في اختيار بديل الغندور، فإن صحافة الخرطوم ومنصاتها الاجتماعية، سارعت إلى ترشيح الكثير من الأسماء. بعض الترشيحات تستند على استلهام التحديات التي تواجهها البلاد، والاضطراب في سياستها الخارجية، وأخرى لا تزيد على كونها «مصالح» ودعاية لأسماء بعينها تهدف لوضعها على طاولة الرئيس حين يأتي وقت الاختيار، وثالثة تلعب على إشعال جذوة الإسلاميين التي خبت بـ«نفض الغبار عن الحرس الإنقاذي القديم»، وإعادتهم إلى الأضواء مجدداً، لكن مراقبين يرون أن اختيار الوزير الجديد سيكون العامل الحاسم فيه مدى قبوله لتعديل الدستور لإتاحة دورة رئاسية جديدة للرئيس البشير في انتخابات 2020. وأشار محللون سياسيون وخبراء، إلى أن اختيار بديل لغندور أشعل الصراع بين مراكز القوى السياسية، في محاولة لنيل المنصب. ويرى المحلل السياسي الجميل الفاضل أن اختيار وزير الخارجية القادم سيحدد توجهات هذه السياسة. وأضاف: «اختيار الرئيس لأحد المرشحين المحتملين من مجموعة الوزراء السابقين مثل (وزيري الخارجية علي كرتي، مصطفى عثمان) من ذوي الخلفيات الإسلامية، فإن هذا يؤشر لاحتمالات العودة للتقارب مع البعد الآيديولوجي الإسلامي، وعودة النظام إلى حاضنته التقليدية، قطر، تركيا، إيران، وروسيا بطبيعة الحال باعتبارها حليفة لهذه المجموعة». لكن الفاضل يرجح احتمال اختيار شخصية عسكرية، ويخص رئيس هيئة الأركان العامة السابق الفريق أول عماد الدين عدوي، بكونه أحد أقوى المرشحين. ويرى أن اختياره للمنصب سيعطي النظام «مظهراً عسكرياً». يقول: «اختيار عدوي يعني أن النظام سيتجه نحو العسكرة على حساب الإسلاميين، بإعطاء الوزارات المهمة لعسكريين، مثل: (المالية، والدفاع، الخارجية، مستنداً في ذلك إلى أن عددا من العسكريين الذي وصلوا منصب رئيس هيئة الأركان أصبحوا وزراء بعد تقاعدهم مثل «الفريق أول عصمت عبد الرحمن للداخلية، الفريق أول مهدي بابو نمر للصحة»، وآخرين. واختيار عدوي للمنصب هو الذي سيغير موازين اللعبة، وسيبين التوجه الجديد وعسكرة النظام. ويتابع: «اختيار عدوي يعني أن الرئيس قرر المضي قدماً في سياسة التقارب مع الغرب والخليج»، ويضيف «لعدوي علاقات قوية بالغرب، فهو أول عسكري سوداني يشارك في اجتماعات قيادة إفريكوم في شتوتغارت بألمانيا أبريل (نيسان) الماضي، ما يعني إعادة كرة الدبلوماسية السودانية للمعلب الغربي والخليجي». ويقول الفاضل، إن توجهات السياسة الخارجية السودانية ارتبكت خلال الفترة الأخيرة، وصارت ضبابية عقب زيارة الرئيس لروسيا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وطلبه من الرئيس فلاديمير بوتين حماية السودان من الخطر الأميركي... فبعد أن كانت تراهن على تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية والغرب والخليج، بل بذلت جهوداً كبيرة لتلبية المطالب الغربية، اتجهت نحو التقارب مع محور «روسيا - تركيا»، بل شهدت انتعاش علاقة الخرطوم مع الدوحة بعد الفتور الذي أصابها إثر النزاع الخليجي. ومثل عدوي يقول الفاضل، فإن الفريق أول الفاتح عروة بصفته واحداً من المرشحين للمنصب، يتميز بعلاقات استخبارية مع الغرب، بدأت مع «عملية موسى» بترحيل اليهود الفلاشا إلى إسرائيل على الرئيس الأسبق جعفر نميري، فإن اختياره يعزز التوجه غرباً، وفي ذات الوقت يعزز التوجه نحو عسكرة النظام بعيداً عن خلفيته وحاضنته الإسلامية. وعلى الرغم من المحددات التي حددها الفاضل، فإنه في ذات الوقت يستبعد أن يتم اختيار وزير من خارج الحزب الحاكم «المؤتمر الوطني» رغم احتكار الرئيس لسلطة الاختيار. وفي ذات الوقت يستبعد الفاضل اختيار تكنوقراطي يقول: «نادراً هم السفراء الذين وصلوا المنصب عن طريق التدرج، وإذا تم العثور على واحد منهم فسيكون باهتا وبلا لون، لأنه على الأرجح قدم تنازلات كبيرة للحفاظ على منصبه، في الوزارة التي أصبحت حكراً على الإسلاميين منذ مجيء الانقلاب في 1989». الأكاديمي والمحاضر بجامعة الخرطوم بروفسور الطيب زين العابدين، له رؤية مختلفة للتحولات المتوقعة في السياسة الخارجية بعد ذهاب غندور، تقول بثبات السياسة الخارجية للسودان وعدم تغيرها، يقول: «لن تتغير السياسة الخارجية، لكن بالطبع لن تكون بذات الطريقة أو العلاقات التي كان يمتلكها الوزير غندور».
ويوضح زين العابدين أن السياسة الخارجية يرسمها الرئيس البشير وذلك وفقاً للدستور، وبالتالي فإن السياسات التي كانت متبعة في عهد غندور تمت برضاه وموافقته، وبحكم كونه - الرئيس - يحدد السياسات الخارجية بسلطات كاملة فإن ثوابتها لن تتغير. ويرى زين العابدين أن إقالة الوزير غندور كانت خاطئة، لأن بنك السودان فعلا لم يدفع ميزانية وزارة الخارجية، وأن الوزير قال كلامه للبرلمان بعد يأسه من بنك السودان ووزارة المالية، لكن سلفه سيواجه تغييرات إقليمية ودولية كبيرة، مثل التحالف الأميركي بشأن سوريا واحتمالات إرسال قوات عربية إلى الدولة المضطربة. من جهته، سار مصدر طلب عدم كشف اسمه مع ما تكهنات مواقع التواصل الاجتماعي، وقال إن إقالة غندور لها علاقة قوية بصراع الأجنحة وسط النخبة الحاكمة، وإن هذا الصراع سيتكشف بشكل أكثر وضوحاً في اختيار الوزير البديل، ويكشف ما إن كان الحرس القديم للإنقاذ يستطيع العودة إلى الأضواء التي فقدها في مراحل سابقة، أو أن الرئيس البشير سيتخفف من حمل الإسلاميين الذي يثقل كاهله، ويضيف: «سياسة غندور الخارجية الموالية للغرب كانت بلا نتائج فعلية، ولم تخفف من أزمات النظام السياسية، أو الاقتصادية». وأقيل غندور من منصبه على خلفية تصريحات للبرلمان أعلن خلالها إفلاس وزارته، لرفض بنك السودان تحويل رواتب الدبلوماسيين وإيجارات المقار لسبعة أشهر، لكن مراقبين يقولون إن الإقالة كانت متوقعة على خلفية تقارير عن تقديم غندور لاستقالته مطلع العام الحالي، لكن «رجل القصر» كان رفضها، ليس حباً به بل لأن الاستقالة تقليد غير مسموح: «تعين بقرار رئاسي، وتذهب بقرار رئاسي»، وأن الغندور وضع عنقه على المذبحة بتلك التصريحات. ومنذ وقت طويل تتقاطع الملفات الخارجية مع ملفات رئاسية، تم بموجبها تحويل ملفات خارجية كثيرة إلى أشخاص تابعين للرئاسة، ليديروها بعيداً عن الخارجية، وهو ما يرجح أن «إقالة غندور» هي امتداد لهذا الاصطراع، ويقول المراقبون إن البديل سيتم اختياره على هذا الأساس. ومن الملفات التي نزعت من الخارجية ملف دول مجموعة البريكس «الصين، روسيا، الهند، البرازيل وجنوب أفريقيا»، وأوكلت لمساعد الرئيس عوض الجاز، إضافة إلى ملف العلاقات مع تركيا، فيما أوكل ملف الخليج لمدير مكتب الرئيس السابق طه الحسين، فيما يشارك الأمن والدفاع والاستخبارات الخارجية في ملف الحوار مع أميركا. وعلى الرغم من أن بنك السودان المركزي «كذب» مزاعم الوزير السابق غندور بعدم تسديد ميزانية وزارة الخارجية، وقال إنه سدد 92 في المائة من ميزانية الوزارة للعام 2017 لكن تقارير سابقة كشفت أن الخارجية عانت بشدة من شح التمويل والنقد الأجنبي. وهكذا ذهب غندور وترك منصبه المرموق عن قصد حسب رواية، وعن خطأ حسب رواية أخرى للطامعين، وتم تداول أسماء كثيرة كخلفاء، فبالإضافة إلى الذين ورد ذكرهم في متن التقرير فإن أسماء مثل: «وكيل الخارجية الأسبق مطرف صديق، المسؤول عن التفاوض حول منطقة أبيي المتنازعة، الدرديري محمد أحمد سفير السودان لدى الإمارات، محمد أمين الكارب مدير مكاتب الرئيس السابق، والمستشار في الخارجية السعودية طه الحسين، رئيس نادي المريخ جمال الوالي» مطروحة كبدلاء، لكن المحللين يرون أن معظمهم يتم ترشيحهم لوضعهم على الطاولة حين يقرر الرئيس اختيار وزير خارجيته المقبل.

السودان: تحرير 66 من قبضة عصابة لتهريب البشر في دارفور

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور ... حررت قوة من جهاز الأمن والاستخبارات في منطقة وادي هور ولاية شمال دارفور السودانية، 66 شخصاً بينهم أجانب من قبضة عصابة تعمل في تهريب البشر الى ليبيا، وأوقفت أفرادها. وأعلنت إعادة المتسللين، وهم 26 من أثيوبيا و37 سودانياً بينهم 7 أطفال و8 نساء، علماً ان عصبات سودانية وأجنبية تعمل في تهريب البشر من دول القرن الإفريقي (أثيوبيا وإريتريا والصومال) عبر صحراء السودان الى ليبيا التي ينتقلون منها الى أوروبا. وكشف حاكم ولاية شمال دارفور، عبد الواحد يوسف، ان اجهزة الأمن ضبطت اخيراً 8 مجموعات تعمل في تهريب البشر، مؤكداً تعاون الحكومة السودانية مع المجتمع الدولي للحدّ من هذه العمليات. وأوضح مدير جهاز الأمن والاستخبارات في الولاية العميد عوض الكريم القرشي، أن العملية نفِذت بتنسيق وتعاون جيدين مع قوات الدعم السريع في منطقة صحراوية نائية، علماً ان قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان حميدتي كان صرح اخيراً بأن «المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي يجب ان يعترفا بجهود قواتنا في محاربة جرائم الإرهاب والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وإلا سيكون لنا رأي آخر». وفي تقريرها عن حقوق الإنسان في السودان لعام 2017، أفادت الخارجية الأميركية بأن «السلطات المدنية في السودان لا تملك احياناً سيطرة فاعلة على قوات الأمن، وأن بعض العناصر المسلحة لا تنضوي في شكل واضح تحت جهاز أمني محدد، ما يمنع تحديد الجهة التي تدير هذه العناصر المسلحة». وعن دارفور، اكد التقرير «استمرار ضعف حُكم القانون، وانتشار اللصوصية والجريمة والعنف القبلي في المنطقة المنكوبة بالصراع». كما انتقد التقرير القيود على حريات التعبير والصحافة والتجمع وتكوين جمعيات والتدين والتظاهر، والتخويف وغلق منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الأهلية؛ وغياب المساءلة في حالات تتضمن العنف ضد المرأة، بما في ذلك الاغتصاب وتجنيد الأطفال والاتجار بالبشر وإنكار حقوق العمال في الانضمام لنقابات تجارية مستقلة، وتشغيل الأطفال.

جنوب السودان

فرضت حكومة جنوب السودان طوقاً أمنياً على العاصمة جوبا، ونشرت أرتال من الناقلات المحملة بجنود ودبابات على مداخلها، كما فتشت قوات الأمن عمليات المواطنين العابرين من العاصمة وإليها إثر المعارك التي دارت بين قوات المعارضة وقوات الجيش الحكومي في لوري، حيث مزرعة الرئيس سلفاكير ميارديت. وأكد مسؤول عسكري بارز في الجيش توتر الأجواء في قاعدة بلفام العسكرية قرب جوبا التي تشهد سخطاً متزايداً إثر انتشار معلومات عن وفاة قائد الجيش السابق الجنرال جيمس أجونق مسموماً، قبل نقله لتلقي العلاج في القاهرة. ونصحت السفارة الأميركية في جوبا الديبلوماسيين ومن يحملون جوزارت اميركية بعدم التحرك ليلاً. وأعلن الناطق الرسمي باسم الجيش لعميد لول رواي تعرض وحدة عسكرية لمكمن نصبته قوات المعارضة في منطقة لوري بجوبا، فيما ابلغ الناطق باسم قوات المعارضة الجنرال وليم جاكوث «الحياة» أن «قواتنا استهدفت الوحدة الحكومية التي كانت تحمل أسلحة وذخائر الى الجيش في منطقة لوري من اجل دعم قوات تشتبك مع المعارضة، وهي استولت على أسلحة ومعدات عسكرية، وقتلت وجرحت ثلاثة جنود وأسرت آخرين.

المعارضة الموريتانية لـ «التناوب» في الحكم وتتراجع عن مقاطعة الانتخابات

الشرق الاوسط....نواكشوط - أ ف ب - اعلن المنتدى الوطني للديموقراطية والوحدة المعارض الذي قاطع الانتخابات الاشتراعية والبلدية في موريتانيا عام 2013، مشاركته في الاقتراع المقرر إجراؤه بين آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر) المقبلين. وقال رئيس المنتدى محمد ولد مولود: «قررنا المشاركة لأننا لا نقبل البقاء على هامش عملية يفترض ان تؤدي الى تناوب سياسي، على رغم الإدارة الآحادية للعملية الانتخابية من قبل السلطة»، علماً ان معظم أحزاب المعارضة المتشددة قاطعت انتخابات 2013، حين فازت السلطة بغالبية كبيرة. وأشار ولد مولود الى تشكيل لجنة انتخابية جديدة تضم 11 شخصاً بعضهم من المعارضة المعتدلة. وقال: «اللجنة الحالية غير شرعية، وسنطعن امام القضاء في تشكيلتها التي تستبعد جزءاً واسعاً من المعارضة، في انتهاك لقانون إنشائها». وهو اتهم نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز «بدفع البلاد في اتجاه انتخابات خلافية، وهو ما سنتصدى له إذ لا نقبل خطف البلاد والانتخابات». ويأتي هذا القرار بعدما اعلنت المعارضة والغالبية الحاكمة في 17 الشهر الجاري تعثر حوار كان يفترض ان يبقى سرياً بين الطرفين بهدف اعداد الانتخابات المقبلة، بتأثير تسريبات صحافية. وقال رئيس الحزب الحاكم سيدي ولد محمد ان «المحادثات سمحت بحصول تقدم مهم على طريق ايجاد اتفاق سياسي كان يفترض توقيعه، لكن الطرف الآخر سرّب صيغة قريبة من الاتفاق لكنها تجرده من شكله ومضمونه». ورحب ولد محمد في تغريدة على «تويتر» بإعلان المنتدى مشاركته في الانتخابات التي وعد بأنه «تكون شفافة، وتعتمد على «الترسانة القانونية والمؤسساتية التي وضعتها السلطات لتحقيق هذا الأمر».

«إرهابيو درنة» يدعون إلى مصالحة وإخماد النار في خط أنابيب هاجمه «دواعش»

طرابلس – «الحياة» ... في وقت يواصل الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر تحضيراته لاقتحام مدينة درنة، وجه «مجلس شورى مجاهدي درنة» بياناً دعا فيه الشعب الليبي إلى المصالحة، وضمّنه عبارة شهيرة منسوبة إلى الملك الراحل إدريس السنوسي تؤيد الصلح والعفة عما مضى». وأورد البيان: «نمد أيادينا لكل من يريد السلام ونقبل تنفيذ عقوبات كل المظالم التي تثبت علينا»، معلناً توكيل من وصفهم بأنهم «العلماء الأفاضل في دار الإفتاء الليبية» التي يقودها الصادق الغرياني. كما حمّل جميع من يبطئ في الصلح والخير مسؤولية هدر دماء الليبيين. إلى ذلك، أعلن الجيش الوطني مقتل 16 إرهابياً وتدمير مخزنين للذخيرة، و7 سيارات في قصف طائرات تابعة له معسكراً لهم في منطقة السدادة بمدينة بني وليد. وأوضح أن المعسكر كان يأوي مجموعة مسلحين بعضهم من بقايا ما يعرف بـ «سرايا الدفاع عن بنغازي». وكانت غارة جوية مماثلة استهدفت في شباط (فبراير) 2016 منطقة قرية الشميخ التي ينتشر فيها عناصر من تنظيمي «القاعدة» و «داعش». وفي مدينة مرادة، هاجم مسلحون يعتقد بأنهم موالون لـ «داعش» خط أنابيب يغذي محطة ميناء السدر لإنتاج النفط الذي تديره شركة الواحة، ما أدى إلى اندلاع حريق كبير استغرق إخماده ساعات. وسبق أن اتهمت الشركة مسلحين بشن هجوم على خط الأنابيب ذاته في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، حين أعلنت فقدان ين 70 ومئة ألف برميل يومياً من الإنتاج. وأُصلح خط الأنابيب بعد أيام قليلة من هجوم كانون الأول.

بديل حفتر

وفيما يشهد الملف الليبي حالياً حراكاً داخلياً ودولياً واسعاً بحثاً عن بديل للمشير حفتر إثر الأنباء عن تدهور صحة الأخير واستحالة استئنافه مهامه العسكرية، نقلت مجلة «جون أفريك» الفرنسية، عن مصدر في باريس أن اللواء عبدالسلام الحاسي، قائد غرفة عمليات «الكرامة»، أحد الأسماء البارزة لخلافة حفتر باعتباره يده اليمنى، وكونه رافقه خلال رحلة مرضه إلى باريس. ووصف المصدر الفرنسي الحاسي بأنه «أحد الأشخاص الأكثر تفضيلاً، وأنه يحظى بموافقة أطراف داخلية وإقليمية عدة لأنه شريك فاعل في مكافحة الإرهاب». كذلك، صرح مدير منظمة «تبادل» الليبية المستقلة، إبراهيم الأصيفر، أن «اللواء الحاسي قريب جداً من القيادة السياسية والعسكرية في مصر، وتربطه علاقة قوية بالقاهرة تعود حتى إلى ما قبل الثورة الليبية، وجعلته حلقة وصل بين حفتر ومصر. وأشار الأصيفر إلى أن مصر «ستضغط ليحل الحاسي بدلاً من حفتر لأنه عسكري منفتح فكرياً، ويشكل حلاً وسطاً بالنسبة إلى القبائل». أما المحلل السياسي الليبي أسامة كعبار فقال أن «الحاسي عسكري مخضرم وإصرار مصر عليه واضح، لكنه ليس بقوة شخصية حفتر، ولن تسمح باقي القبائل بأن يحكمها خصوصاً قبيلة الفرجان». والحاسي من مواليد شرق ليبيا عام 1943، وانشق عن نظام القذافي خلال ثورة شباط (فبراير) 2011، وساهم في عمليات عسكرية ضده. وهو احد أهم القادة العسكريين المقربين من حفتر، وشارك معه في إطلاق عملية «الكرامة» في 16 أيار (مايو) 2014، وعُيّن حينها قائداً لغرفة عمليات «عمر المختار» في الجبل الأخضر، ثم رقاه حفتر إلى رتبة لواء، وعيّنه قائداً لعملية «الكرامة»... وبعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، رفض الحاسي تولي منصب وزير الدفاع فيها بطلب المبعوث السابق للأمم المتحدة برناندينو ليون، من أجل تأكيد وفائه لحفتر. ويحظى الحاسي بقبول من العسكريين والقبائل الكبيرة في الشرق، وتربطه علاقات قوية بمصر وفرنسا، علماً أنه الضابط الليبي الوحيد الذي استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الإليزيه في 9 الشهر الجاري.

ضبط أسلحة وذخائر في بلدة جزائرية حدودية

الحياة..الجزائر – عاطف قدادرة .. أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أنها ضبطت أسلحة في مخبأ تابع للإرهابيين ببلدة تارات شمال شرقي منطقة عين مناس المحاذية للحدود مع ليبيا، وبينها صاروخان مضادان للدبابات، ورشاشات من نوع «إف أم» و»كلاشنيكوف»، وبندقيتا قناصة، ومسدسات، وأعيرة نارية يتجاوز عددها الـ200. الى ذلك، نشرت الوزارة صور ثلاثة مسلحين أعتقلوا في زيامة منصورية بمحافظة جيجل التي تبعد 270 من شرق العاصمة، وعرّفت أحدهم بأنه «الإرهابي الخطير هـ.عبد الحكيم الملقب بعبد النصير جمال الذي التحق بجماعات ارهابية عام 1995، والثاني محمد أرزقي الملقب بعمي السعيد الذي انضم الى الإرهابيين عام 2002، والثالث ع. هشام ولقبه معاذ الذي التحق بجماعات ارهابية عام 2017». على صعيد آخر، جدّد حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم مناشدته الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الترشح لولاية خامسة، على رغم الحال الصحية غير الجيدة للرئيس البالغ 81 من العمر. وقال جمال ولد عباس، الأمين العام للحزب، الذي يرأسه بوتفليقة في ولاية الجلفة: «هذه المناشدة هي من أجل الاستمرارية، وكي تكون البلاد في أمان ولفائدة الأجيال الصاعدة». وكان ولد عباس دعا في لقاء حضره نواب ووزراء في السابع من الشهر الجاري، بوتفليقة الى «مواصلة مهمته» التي بدأها عام 1999. وقال حينها ان «700 ألف مناضل من الحزب وملايين المتعاطفين والمحبين يرجون الرئيس الاستمرار في مهمته. وتعود الكلمة الأخيرة». وفي 15 نيسان(أبريل)، صرح رئيس الوزراء أحمد أويحيى ان «استمرار بوتفليقة في الحكم سيُسعده». وفي ظهور نادر حصل أخيراً، دشن بوتفليقة مسجداً ومحطة مترو وسط العاصمة الجزائرية، ما جعل الصحف تتساءل اذا كان هذا الظهور «وداعاً للجزائريين قبل سنة من انتهاء ولايته او طلباً لولاية خامسة».

المغرب: انتخاب ماء العينين رئيساً للمجلس الوطني لحزب الاستقلال

أجمعت عليه اللجنة التنفيذية بعد انسحاب باقي المرشحين

الشرق الاوسط..الدار البيضاء: لحسن مقنع .. في تطور مفاجئ، انتخب المجلس الوطني لحزب الاستقلال المغربي شيبة ماء العينين رئيساً له، بعد توصل المكتب التنفيذي إلى اتفاق لتقديمه مرشحاً وحيداً لهذا المنصب، خلال اجتماع طارئ عقد مساء أول من أمسوشكل توافق المجلس الوطني للحزب على شخصية شيبة ماء العينين مفاجأة للمتابعين، إذ لم يكن اسمه ضمن قائمة القياديين الذين عبروا عن نيتهم الترشح مع انطلاق أشغال دورة المجلس الوطني صباح أول من أمس. وكانت اللجنة التنفيذية للحزب أعلنت في بيان، عقب اجتماعها مساء الجمعة، عن ترشح 5 قياديين لرئاسة المجلس الوطني؛ هم نور الدين مضيان، وكريم غلاب، ورحال مكاوي، وياسمينة بادو، وعبد الإله البوزيدي. وكانت المفاجأة الأولى مع انطلاق أشغال المجلس الوطني للحزب بإعلان الوزير السابق كريم غلاب انسحابه من المنافسة، معبراً عن أسفه لعدم تمكن أعضاء اللجنة التنفيذية من التوافق حول مرشح وحيد تكريساً لوحدة الحزب الذي اجتاز مرحلة عاصفة السنة الماضية. في غضون ذلك، أعلن باقي المرشحين الأربعة انسحابهم من المنافسة، قبل أن تجتمع اللجنة التنفيذية وتعلن عن توافقها حول تقديم شيبة ماء العينين مرشحاً وحيداً لتولي مهمة رئاسة المجلس الوطني، الذي يعتبر بمثابة برلمان الحزب، وأعلى هيئة تقريرية بعد المؤتمر العام للحزب. وفوجئ شيبة ماء العينين بهذا الاختيار، وصرّح للصحافة بأنه لم يكن يتوقعه، وأنه لم يسبق أن عبّر عن رغبته في الترشح لهذا المنصب. ومن أبرز قرارات المجلس الوطني للحزب، الذي انعقد أول من أمس بالرباط، المرور إلى المعارضة بعد أن كان يتخذ موقف المساندة النقدية لحكومة سعد الدين العثماني. وتؤشر هذه التطورات إلى أن الحزب قد قطع بشكل نهائي مع المرحلة السابقة، التي كان يقودها حميد شباط قبل استبداله على رأس الأمانة العامة للحزب بنزار بركة، خصوصاً عبر استبعاد مجموعة من الأسماء البارزة التي كانت موالية لشباط من الترشح لرئاسة المجلس الوطني للحزب، وإعلان موقف حاسم من الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

طائرات جزائريّة تخترق أجواء المنطقة العازلة للتجسّس على المغرب

إبراهيم بنادي.. الرباط: رصدت القوّات المسلحة الملكية في الصحراء، طائرات استطلاع جزائريّة، تبيّن أنها اقتحمت أجواء المنطقة العازلة قصد التقاط صور من الجو لدحض التقارير المغربية، التي اعتمدت على صور الأقمار الصناعية لرصد تحركات عناصر" بوليساريو" وطائرات قادمة من الجزائر نحو المنطقة العازلة. وكتبت "المساء" ان طائرات تابعة لسلاح الجو المغربي باشرت رحلات استطلاعية في أنحاء المنطقة، بهدف تعقّب عمليات اقتحام جديدة للعناصر المسلحة من ميليشيات " بوليساريو"، في مناطق عازلة كتلك التي ثم تسجيلها خلال بداية أبريل الجاري. وأضافت الصّحيفة ذاتها أن طبول الحرب الإلكترونية دقت بين الجارتين، إذ لجأ الجيش المغربي إلى تشغيل نظام إلكتروني دفاعي يستخدم لأغراض عسكريّة، بعد الحديث عن استعمال الجزائر طائرات من دون طيّار، من بَيْن مهامها الأساسية الإستطلاع وتحديد المواقع العسكريّة عن بعد.

تلاعب في تواريخ لحوم الدواجن

الصّحيفة ذاتها كتبت أنه في سابقة من نوعها، حجزت مصالح مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الأسبوع الماضي، كميّات كبيرة من اللحوم البيضاء التي كانت معروضة للبيع بأحد المتاجر الكبرى المعروفة بالدار البيضاء، بِسَبَب وجود تغييرات في تواريخ الإنتاج المدونة على العلب من الشركة التي قامت بالتعبئة والتاريخ الذي تضعه إدارة المتجر المذكور. وأضافت الصحيفة ذاتها أن عمليّة الحجز قامت بها لجنة تتكوّن من طبيبين بيطريين من الدار البيضاء، بعد المعاينة التي تمت يوم الجمعة الماضي، حَيْث قاما بتحرير محضر بخصوص الاختلالات التي عاينها ، وتم بموجبها حجز اللحوم المذكورة. وأضافت "المساء" أن عمليّات تفتيش خضعت لها، نهاية الأسبوع الماضي، مجموعة من الأسواق الكبرى، بتعليمات من الإدارة المركزية للمكتب، بعد أن اتضح أن بعض المتاجر تقوم بتغيير تاريخ إنتاج وتعبئة اللحوم البيضاء مع وجود تاريخين متضاربين على العلبة ذاتها للإنتاج الأول الذي يَخُص المنتج، والثاني الذي يَخُص المتجر.

الاستعانة بفرق خاصّة لمواجهة التمرد داخل السجون

"المساء" كتبت كذلك أن المندوبية العامّة لإدارة السجون ستستعين بفرق خاصّة، سيتم الإعلان عنها آخر الشهر، من أجل مواجهة أي تمرد داخل السجون في المملكة، مشيرة إلى أن عناصرها تلقت تكويناً في فرنسا، وتم تجهيزها بأزياء وواقيات من الرصاص، إضافة إلى علاوة شهرية قيمتها 1000 درهم لكل فرد. ونسبة إلى مصدر جيد الاطلاع فإن تلك الفرق الخاصّة، التي ستهتم بتأمين الفضاءات الداخليّة للسجون حال رصد أي تمرّد، تتميّز بقدرات على المواجهة في كل الوضعيات، وتدبير الأزمات الطارئة، والإقبال على عمليّات التفتيش الفجائية، مضيفاً أن إسمها سيكون "فرق التدخّل والتحرّي".

تفكيك "بنك" متنقل

"الأحداث المغربية" كتبت أن الغرفة الجنحية الاستئنافية بطنجة، قضت الأسبوع الماضي، بالحبس ستة أشهر في حق شخص نصب على 18 أسرة بكل من العرائش والقصر الكبير (شمال)، بلجوئه لأسلوب “القروض بالفائدة”، كما قضت بأدائه أكثر من مليار سنتيم (مليون دولار) لضحاياه. وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المحكمة واجهت المتّهم وشقيقته ومساعدهما بتهمة "القروض بالفائدة" والنصب والاحتيال وقبول شيكات على سبيل الضمان والابتزاز وخرق نظام الائتمان المؤسساتي البنكي الرئيس، بعدما دأب المتهم على تقديم قروض لضحاياه مقابل تسليمهم له شيكات على سبيل الضمان. وأضافت الصّحيفة نفسها أن المتهم شرد عدداً من الأسر بكل من العرائش والقصر الكبير، بعدما تمكّن من مراكمة على عاتق كل ضحية ديوناً بلغت الملايين، بِسَبَب تسليمه شيكاً بعد شيك كلما تعذَّر عليه تسديد المبالغ السابقة، قبل أن يلجأ إلى التفاوض معه من أجل بيعه العقار أو ولوج السجن.

سياسة دولة كوبا ستتغير تُجاه المغرب قَرِيباً

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أنه بعد سنة من الزيارة السياحية الدبلوماسية، التي قام بها الملك محمد السادس إلى دولة كوبا، أول معقل داعم لجبهة البوليساريو في العالم، والتي أسفرت عن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد القطيعة، شهدت هذه الدولة انتقالاً في السلطة من عائلة آل كاسترو المهيمنة على دواليب الدولة، منذ ثورة 1959 بعد تسليم راوول كاسترو، شقيق الزعيم فيديل كاسترو، مفاتيح القصر الرئاسي، إلى ميغيل دياث كانيل، البالغ من العمر 58 سنة، والقيادي في الحزب الشيوعي، والذي يعتبر من الجيل الجديد، الذي ولد بعد الثورة. وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المتتبعون للشأن الأميركي اللاتيني لا يعتقدون أن سياسة دولة كوبا مع القيادة الجديدة تجاه المغرب ستتغير في الوقت القريب، ويرون أن خروج آل كاسترو، الحليف الرئيس لـ"بوليساريو"، يُعتبر ضربة موجعة لهذه الأخيرة، إذ يُمكن للدبلوماسية المغربية على المدى المتوسط والبعيد أن تسحب البساط من تحت اقدام "بوليساريو " في كوبا، لاسيما أن هذه الأخيرة أبانت عن رغبتها في الانفتاح السياسي، والاقتصادي على الخارج بعد سنوات عجاف بِسَبَب الانغلاق على الذّات.

أكاديمية المملكة المغربية تكرم محمد شفيق

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الاتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن أكاديمية المملكة المغربية ستنظم حفلاً، ‪يوم الخميس المقبل، لتكريم محمد شفيق، عضو المؤسسة نفسها. وأضافت الصّحيفة ذاتها أن هذه الالتفاتة جاءت لكون شفيق من رواد العمل الثقافي الأمازيغي المعاصر، ولمسح الغبار عن دور "إيمازيغن " ( الأمازيغ) في تاريخ المغرب، ولعمله الجبار في الكشف عن خبايا الأمازيغية والدفاع عن الشخصيّة الثقافيّة.

 

 



السابق

العراق....حشود عسكرية متصارعة في الموصل تتقاسم النفوذ وتصادر بطاقات الناخبين......سباق شيعي ثلاثي على رئاسة الحكومة العراقية.....«ائتلاف» المالكي: دعم واشنطن البيشمركة مخطط لتقسيم العراق وانتهاك سيادته.....الصدر للعراقيين: إذا فشلتم بالانتخابات لا تطلبوا نصرتي بعدها ...قوات أميركية دربت عراقية نفذت إعدامات لدواعش..إتهام بغداد باخفاء أدلة جرائم حرب محتملة بالموصل..

التالي

لبنان...«ويك إند» الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ....إشتباكات سياسية على جبهة الإنتخابات وحوادث متنقّلة...زيارة الجنوب من منظار «حزب الله» و«أمل»..الفتور بين «المستقبل» و«الاشتراكي» إلى معالجة..توجه لانضواء بري وجنبلاط في تكتل نيابي واحد بعد الانتخابات..الحملات الانتخابية تكشف «المستور»... و«حزب الله» يبقّ البحصة...استياءٌ عارم من تقديم مفتاح «عاصمة الموارنة» في لبنان إلى نصرالله..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,130,189

عدد الزوار: 7,660,712

المتواجدون الآن: 0