سوريا...واشنطن تراقب «شحنات مريبة» من طهران لدمشق....روسيا تعرض الصاروخين الأميركيين المجنحين.. الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا وإيران إلى الضغط على سوريا...الأمم المتحدة تحذر.."سوريا قد تتحول لأكبر تهديد دولي"....جنود روس يحرسون ضابطاً سورياً بحضور وزير دفاعه!...رويترز تكشف تفاصيل خطيرة عن تحركات المرتزقة الروس في سوريا....القواعد الأمريكية وخريطة انتشارها في سوريا....استقالات بالجملة في صفوف "الائتلاف الوطني السوري"...

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 نيسان 2018 - 3:55 م    عدد الزيارات 2800    التعليقات 0    القسم عربية

        


الجهات المانحة لسورية تعد بـ 4.4 مليارات دولار وتدعو إلى استئناف العملية السياسية...

الراي...أ ف ب... وعدت الجهات المانحة التي اجتمعت في بروكسل، الاربعاء، بتقديم مساعدات بقيمة 4.4 مليارات دولار لمساعدة ملايين النازحين واللاجئين السوريين في 2018 وحضت روسيا وايران على الضغط على دمشق لاحياء العملية السياسية. لكن النتائج كانت دون التوقعات وعلق مسؤول الشؤون الانسانية والمساعدات الملحة في الامم المتحدة مارك لوكوك «كنا نتمنى المزيد لكنها بداية جيدة». من جهتها، انتقدت منظمة اوكسفام البريطانية غير الحكومية ما اعتبرته ردا «غير ملائم تماما» على الازمة الانسانية في سورية. وكانت الامم المتحدة قدرت الحاجات بـ 3.5 مليارات دولار للمساعدة الانسانية في سورية و5.6 مليارات دعما للاجئين في البلدان المجاورة. واكدت الامم المتحدة ان 13 مليون شخص يحتاجون الى المساعدة بينهم 5.6 ملايين في وضع ملح. واضاف لوكوك ان «المبالغ التي تلقينا وعودا بتقديمها لا بأس بها .. وسنتلقى وعودا اضافية بحلول نهاية العام».

واشنطن تراقب «شحنات مريبة» من طهران لدمشق...

موسكو تقلل احتمالات مواجهة إسرائيلية - إيرانية وتستضيف اجتماعاً جديداً لـ «محور أستانة»...

الجريدة....مع تأكيد روسيا أنها لم تقرر بعد إرسال منظومات دفاع جوي جديدة إلى سورية في القريب العاجل، انشغلت الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية في مراقبة "شحنات جوية مريبة" بين طهران ودمشق يشتبه في أنها قد تحتوي على أسلحة أو معدات عسكرية. كشف مصدر بالإدارة الأميركية، أمس، عن مراقبة أجهزة الاستخبارات في واشنطن وإسرائيل عن كثب ما وصفه بـ "شحنات جوية مريبة" بين إيران وسورية يشتبه في أنها قد تحتوي على أسلحة أو منظومات عسكرية قد تستخدم في تهديد أمن تل أبيب. وأوضح المصدر لشبكة "سي إن إن" أن هذا النوع من الشحنات الجوية ليس مستغربا، إلا أن توقيته لفت انتباه أجهزة الاستخبارات، باعتبار أنه يأتي في ظل ارتفاع وتيرة تهديدات طهران بالرد الحتمي على استهداف قواتها في مطار "تيفور" بسورية، وبعد الضربات الجوية الثلاثية لكل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لدمشق في 13 الجاري. ورصدت مواقع حركة الطيران العالمية على الأقل رحلتين لطائرتين تابعتين لسلاح الجو السوري من "طراز IL-76" بين طهران وسورية، في الوقت الذي لفت المصدر إلى أن رحلة أخرى لطائرة شحن إيرانية من طهران لدمشق أثارت انتباه الأجهزة الاستخباراتية.

السفير الروسي

الى ذلك، قلل سفير روسيا لدى إسرائيل، ألكسندر شين، أمس، من شأن خطورة حدوث مواجهة بين إيران وإسرائيل بسبب سورية، وكذلك من التوترات القائمة بين بلده وإسرائيل بسبب الهجمات التي تنفذها إسرائيل ضد سورية. وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا ستحد من حرية إسرائيل في القيام بعمليات داخل سورية، قال شين: "من مصلحتنا ألا يحدث ذلك، فهذا يزيد الوضع سوءا في سورية"، في اشارة الى الغارات الإسرائيلية، لكنه أضاف: "بالتأكيد نتفهم الأسباب التي دفعت إسرائيل إلى اتخاذ قرار تنفيذ عمليات من هذا النوع، لكننا نفضل قطعا زوال تلك الأسباب". وردا على تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان بتدمير منظومة إس 300 في حال استخدمتها دمشق ضد إسرائيل، قال شين: "لا يمكنني أن أتخيل مثل هذا السيناريو"، مضيفا: "ننسق ثنائيا ونحدث المعلومات بشأن سورية... حتى الآن لم تقع أي حوادث أو حتى إشارات بشأن تلك الحوادث، وآمل ألا يحدث ذلك".

دفاعات جوية

وبعد إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده لم تقرر بعد إرسال منظومة إس 300 الدفاعية الصاروخية الى سورية، أكد رئيس العمليات الرئيسة في هيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي أن موسكو سترسل "منظومات دفاع جوي جديدة إلى دمشق في القريب العاجل"، دون وضع أي جدول زمني.

ليبرمان إلى واشنطن

وغداة تهديده برصد وتدمير المنظومة الروسية في أي مكان بسورية، توجه وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس، الى الولايات المتحدة في زيارة مخصصة لبحث "التنسيق الأمني" لمواجهة "التوسع الإيراني في الشرق الأوسط، خاصة في سورية". ووفق بيان لوزارة الدفاع، فإن ليبرمان سيلتقي نظيره الأميركي جيمس ماتيس، ومستشار الأمن القومي، جون بولتون، إضافة إلى أعضاء في مجلس الشيوخ.

قاعدة حميميم

في هذه الأثناء، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، عن دوي انفجارات عنيفة في القطاع الجنوبي من ريف اللاذقية، موضحا أن طائرتين مسيّرتين استهدفتا بعدة صواريخ مقر القيادة الروسية في قاعدة حميميم العسكرية بريف مدينة جبلة الساحلية. وأشار المرصد إلى أنه تبع الاستهداف عملية من المضادات الجوية الروسية للطائرتين، مما تسبب في إسقاطهما، وسط استنفار تشهده حميميم، تحسبا لتبعات هذا الهجوم المباغت الذي جاء بعد شهر من عملية مماثلة. وأكد رودسكوي أنه "في الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثاء، رصدت الدفاعت الروسية وأسقطت طائرتين من دون طيار للمسلحين على مسافة 10 كيلومترات من مطار حميميم".

دمشق وضواحيها

وعلى الأرض، دخلت العملية العسكرية لقوات النظام والمسلحون الموالون بدعم جوي روسي يومها السادس، أمس، على أحياء الحجر الأسود والتضامن والزين ومخيم اليرموك، وكذلك على أطراف بلدة يلدا جنوب العاصمة دمشق. وبعد فشلها في تحقيق تقدم على الأرض وتكبدهم خسائر كبيرة، كثفت القوات الحكومية السورية والمسلحون الموالون لها القصف على المنطقة، مستخدمة سلاح الجو والمدفعية وراجمات الصواريخ.

درعا تستنفر

وبعد حسم قوات النظام معركة الغوطة الشرقية وانهماكها في تأمين العاصمة، رجح محللون أن تشكل درعا الوجهة المقبلة لها ولحلفائها لأسباب عسكرية واقتصادية في آن معاً، الأمر الذي دفع فصائل المحافظة الجنوبية الى حالة من الاستنفار، تحسبا لهجوم قريب. وبحسب المرصد السوري، تسيطر فصائل معارضة تعمل تحت مظلة النفوذ الأردني والأميركي، على 70 في المئة من محافظة درعا وعلى أجزاء من المدينة مركز المحافظة، وتوجد عمليا في المدينة القديمة الواقعة في القسم الجنوبي، بينما تحتفظ قوات النظام بسيطرتها على الجزء الأكبر شمالا، حيث الأحياء الحديثة ومقار مؤسسات الدولة. ووفرت السيطرة على الغوطة الشرقية قوات لا يستهان بها كانت ترابض على الجبهات منذ عام 2012. واستقدم النظام في الأسابيع الأخيرة دفعات جديدة من التعزيزات العسكرية الى درعا، وفق المرصد.

اجتماع ومنحة

ووسط أنباء عن اجتماع جديد لوزراء ​خارجية روسيا سيرغي لافروف​، و​تركيا مولود جاويش أوغلو،​ و​إيران محمد جواد ظريف​ في موسكو يوم السبت لبحث الوضع في ​سورية​، اعتبر مبعوث ​الأمم المتحدة​ ستيفان ديميستورا​ أنه من الضروري تحقيق الأمن قبل إيجاد حل سياسي وتنظيم انتخابات، مؤكدا أنه لا يمكن الحديث الآن عن استئناف مفاوضات جنيف. وعلى هامش مؤتمر المانحين، الذي جمع 4.4 مليارات دولار لدعم سورية، حذرت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريديريكا موغريني، أمس، من وصول الأموال للنظام السوري، مؤكدة أنه لا حل عسكريا للأزمة، ومن الضروري وقف تقسيم سورية.

بعد الهجوم الاميركي الفرنسي البريطاني المشترك

سوريا تحصل على دفعة إضافية من منظومة دفاع روسية

صحافيو إيلاف.... نقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن مصدر دبلوماسي أن روسيا أرسلت إلى سوريا دفعة إضافية من منظومات الدفاع الجوي من طراز "بانتسير-إس". وأكد المصدر، في حديث للصحيفة، التقارير التي تحدثت سابقا حول توريد روسيا منظومات من طراز "إس-300" إلى القوات السورية الحكومية، وقال موضحا: "إن الحديث يدور عن دفعة إضافية من منظومات نوع بانتسير، التي تم إيصالها إلى طرطوس الأسبوع الماضي". وتعتبر "بانتسير-إس"، منظومات صاروخية مدفعية للدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى، من الأسلحة الأقوى الأكثر فاعلية من هذا النوع، وتستخدمها روسيا للدفاع عن قاعدتيها في سوريا المنتشرتين في طرطوس وحميميم. وذكرت مصادر من وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أن روسيا صدرت من 36 إلى 40 منظومة من هذا الطراز للقوات السورية. ويأتي ذلك بعد الهجوم الاميركي البريطاني الفرنسي المشترك، والذي استهدف عدة مواقع قيل إنها استخدمت في هجوم كيميائي ضد المدنيين.

سيطر بشكل كامل على منطقة القلمون الشرقي

النظام السوري يواصل استعادته للمناطق القريبة من دمشق

ايلاف....أ. ف. ب.... دمشق: أعلن الجيش السوري الأربعاء سيطرته بالكامل على منطقة القلمون الشرقي مع اجلاء آخر دفعة من مقاتلي المعارضة منها، في وقت يواصل هجومه العنيف على مخيم اليرموك، آخر معقل لتنظيم الدولة الاسلامية في جنوب العاصمة. من جهتها، أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاربعاء ان فريق خبرائها زار موقعا ثانيا للهجوم الكيميائي المفترض في دوما قرب دمشق. وصرحت المنظمة في بيان "اليوم قام فريق بعثة تقصي الحقائق بزيارة الى موقع ثان في دوما وجمع عينات فيه"، وذلك في اطار التحقيق حول هجوم مفترض بغاز سام وقع في المدينة في 7 نيسان/ابريل الحالي. وهذه الزيارة للفريق هي الثانية لدوما بعد أن تمكن من الدخول اليها السبت للمرة الاولى منذ وصوله الى دمشق في 14 نيسان/ابريل. ومنذ بدء النزاع السوري عام 2011، بقيت العاصمة تحت سيطرة نظام الرئيس بشار الأسد. وفي الأسابيع الأخيرة، أحكمت القوات الحكومية قبضتها على المناطق المحاذية لدمشق سواء عبر اتفاقات اجلاء أو عمليات عسكرية. واستعادت قوات النظام رسميا السيطرة على منطقة القلمون الشرقي في شمال شرق العاصمة، بعد أحد عشر يوماً من استعادة السيطرة على الغوطة الشرقية، آخر معقل سابق للفصائل المعارضة قرب دمشق. وأفاد التلفزيون السوري الأربعاء عن "انتهاء عمليات إخراج الإرهابيين مع عائلاتهم من بلدات القلمون الشرقي لتصبح المنطقة خالية من الإرهاب". وقال إن قوى الأمن الداخلي دخلت الثلاثاء والأربعاء إلى الرحيبة وجيرود، حيث رُفع العلم السوري في الساحة الرئيسية. ومنذ السبت، نقلت عشرات الحافلات آلاف المقاتلين مع عائلاتهم من الرحيبة وجيرود والناصرية إلى مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في الشمال السوري. واعلن المجتمع الدولي في اجتماع ببروكسل وعودا بقيمة 3,6 مليارات يورو في 2018 لمساعدة النازحين السوريين داخل بلادهم واللاجئين في الخارج. واعلن المفوض الاوروبي للمساعدة الانسانية خريستوس ستيليانيدس عن تعهدات اضافية بقيمة 2,8 مليار يورو لعامي 2019 و2020. - "استبدال السكان" -وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن عددا كبيرا من هذه الحافلات وصل الى منطقة عفرين في شمال غرب سوريا، الخاضعة لسيطرة فصائل سورية معارضة مدعومة من تركيا بعد طرد وحدات حماية الشعب الكردية منها. وقالت مصادر في المعارضة لوكالة فرانس برس إن المقاتلين وعائلاتهم الذين تم اجلاؤهم من القلمون الشرقي أقاموا في مخيم للنازحين في بلدة جنديرس، على بعد بضعة كيلومترات من الحدود التركية. وفي كانون الثاني/يناير، شنّت تركيا عملية عسكرية ضد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين انتهت بطردهم من المدينة في 18 اذار/مارس، ما أدى الى نزوح عشرات الآلاف معظمهم أكراد. واتهمت وحدات حماية الشعب الكردية والمسؤولون الأكراد أنقرة بالقيام بتغيير ديموغرافي في المنطقة، الأمر الذي تنفيه الحكومة التركية. وغالباً ما يستخدم النظام السوري الذي تدعمه حليفته روسيا، الاستراتيجية نفسها ضد المقاتلين: يفرض حصارا لأسابيع ويشنّ قصفا عنيفا لدفع المقاتلين الى الموافقة على اتفاقات اجلاء من المناطق حيث هم نحو شمال البلاد. وفي جنوب العاصمة، رفض تنظيم الدولة الاسلامية اجلاء مقاتليه وفق المرصد، ما ادى الى شنّ قوات النظام حملة قصف عنيفة على آخر معقل للتنظيم في جنوب العاصمة يضمّ مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين والأحياء المحاذية له وهي الحجر الأسود والقدم والتضامن. ومنذ 19 نيسان/ابريل، تشنّ القوات السورية قصفا جويا ومدفعيا ليلا نهارا على مخيم اليرموك. ويردّ الجهاديون بقصف مدفعي وصاروخي على الأحياء الموالية للنظام في حين تدور معارك بين الطرفين على الأرض. وبحسب المرصد، هناك نحو ألف مقاتل جهادي في آخر معقل لتنظيم الدولة الاسلامية وسقوطه سيسمح للنظام بالسيطرة على كامل العاصمة ومحيطها للمرة الأولى منذ 2012. ومنذ الخميس، قُتل 61 عنصراً من قوات النظام وحلفائها و49 عنصراً من تنظيم الدولة الاسلامية اضافة الى 19 مدنياً، بحسب حصيلة جديدة أعلنها المرصد السوري.

- رمزية اليرموك -يجسد الوضع في مخيم اليرموك مأساة الحرب في سوريا التي ادت الى مقتل أكثر من 350 ألف شخص ونزوح ملايين السكان منذ 2011. ويُعد اليرموك أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا، وكان يأوي قبل الحرب 160 ألف شخص بينهم سوريون، بحسب وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (اونروا). وأعربت الاونروا الأسبوع الماضي عن "قلقها الشديد إزاء مصير المدنيين" في اليرموك، وقدرت وجود نحو ستة آلاف لاجئ فلسطيني داخله. دبلوماسيا، يجتمع ممثلون لفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والاردن الخميس في باريس من اجل "احياء الجهود" نحو حل سياسي للازمة السورية، وفق ما اعلنت الخارجية الفرنسية الاربعاء. وقال المصدر نفسه ان "هذه المجموعة الصغيرة ستجتمع بهدف المساهمة في احياء الجهود الدبلوماسية لايجاد حل للازمة في سوريا".

كررت الكلام عن فشل الضربة الصاروخية بتحقيق أهدافها

روسيا تعرض حطام "المجنحة" الأميركية

ايلاف...نصر المجالي... عرضت هيئة الأركان الروسية على الصحفيين ما قالت إنه حطام الصواريخ المجنحة الأميركية والبريطانية والفرنسية التي ضربت سوريا. وتزامنا دحض مسؤول دفاعي كبير تصريحات مسؤولين أميركيين بخصوص نتائج الضربة الصاروخية. وأعلن الخبير في مجال الدفاع الجوي في الأركان الروسية، سيرغي بيزنوغيخ إنه وضعت في المعرض قطع من الصواريخ المجنحة البحرية، أميركية الصنع من نوع "توماهوك"، وصواريخ مجنحة جوية بريطانية وفرنسية الصنع "سكالب" و"ستورم شادو". وقال إنه تم عرض عناصر ضخمة من الصواريخ مثل المحرك ونظام الملاحة الفضائيةن وأضاف أن "العناصر في حالة جيدة، وهذا يشير إلى أن أنظمة الدفاع الجوية هي التي أسقطت هذه الصواريخ". وكانت السلطات السورية نفت بشكل قاطع ضلوعها بحادث دوما الكيميائي المزعوم، فيما اعتبرته موسكو ذريعة مختلقة، لتهيئة الظروف من أجل توجيه ضربة عسكرية من قبل الغرب ضد سوريا.

تدمير 70 صاروخا

من جهتها، أعلنت هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية، أن قوات الدفاع الجوي السورية، نجحت في تدمير نحو 70 صاروخا من أصل أكثر من 100 صاروخ غربي أطلقت على سوريا أثناء الضربة الصاروخية. وحسب وسائل الإعلام الروسية، فقد دحض رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان العامة الروسية، الفريق أول سيرغي رودسكوي تصريحات مسؤولين أميركيين بخصوص نتائج القصف الذي تم بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا، مواقع للحكومة السورية ليلة 14 أبريل الماضي، والتي تتحدث عن إصابة كل الصواريخ وعددها 105 لأهدافها.

تحليل

وأكد رودسكوي أن العسكريين الروس، استنادا إلى التحليل المفصل لنتائج الغارات الصاروخية الغربية، خلصوا إلى استنتاج بأن 22 صاروخا فقط، لا أكثر، أصابت أهدافها. وأوضح المسؤول العسكري الروسي أن حجم الأضرار التي لحقت بمركز البحوث العلمية ومحيطه في حي برزة بالعاصمة دمشق جراء القصف يؤكد أنه لم يصب بأكثر من 13 صاروخا، خلافا لإعلان الأميركيين عن 76 إصابة. وقال إن منظومات الدفاع الجوي سوفياتية الصنع من طراز "إس-125" و"أو أس إيه" و"كوادرات" المنشورة في ضواحي العاصمة دمشق دمرت، حسب معطيات استخباراتية وشهود عيان، 46 صاروخا مجنحا. وأشار رودسكوي إلى أن شظايا الصواريخ التي تم العثور عليها في المنطقة فيها ثغرات أحدثتها، على ما يبدو، منظومات الدفاع الجوي. وعرضت وزارة الدفاع الروسية بعض تلك بقايا الصواريخ أثناء الموجز الصحفي.

صواريخ عاجزة

وأضاف المسؤول الدفاعي الروسي أن عددا من الصواريخ الغربية، بما فيها توموهوك" الأميركية، عجزت عن إصابة أهدافها نتيجة لخلل فني، ما عرّض للخطر مرافق مدنية ومدنيين، وتم نقل اثنين من تلك الصواريخ إلى موسكو لكي يدرسها الخبراء بغية زيادة فعالية أنظمة الدفاع الجوي الروسية. وأما بخصوص المستودعات فوق الأرض وتحت الأرض العائدة للجيش السوري في ريف حمص، قال رودسكوي إن صور الأقمار الاصطناعية تؤكد إصابتها بتسعة صواريخ فقط، بينما يتحدث الأميركيين عن 29 صاروخا، في حين دمرت قوات الدفاع الجوي 20 صاروخا. وأشار إلى أن أكبر ضرر في هذه المستودعات لحق بمرافق مدنية تابعة للقوات السورية لا علاقة لها بالأنشطة العسكرية.

تفنيد

وفند رودسكوي تصريحات المسؤولين الغربيين القائلة إن المواقع المستهدفة استخدمت لتصنيع وخزن الأسلحة الكيميائية، مؤكدا أن المستودعات في حمص لم تستخدم لهذه الأغراض، بينما لم تجر دراسات متعلقة بتصنيع وسائل الحماية الكيميائية في مركز البحوث العلمية في برزة منذ عام 2013، وفي عام 2017 أكد مفتشون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بعد زيارتهم إلى هذا الموقع، عدم ممارسة أي أنشطة تتعلق بتصنيع الأسلحة الكيميائية فيه.

روسيا تعرض الصاروخين الأميركيين المجنحين.. سلمتهما دمشق التي ستسلم قريبًا منظومات دفاع جوي جديدة...

ايلاف....نصر المجالي: قالت روسيا إنها ستعرض أجزاء الصاروخين الأميركيين المجنحين اللذين لم ينفجرا خلال الضربة الثلاثية لسوريا يوم 14 أبريل لمنشآت كيميائية، وقالت دمشق إنها سلمتهما إلى موسكو. وأعلن رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي، اليوم الأربعاء، عن وصول الصاروخين الأميركيين، وقال رودسكوي خلال مؤتمر صحفي: "تم إيصال صاروخين، بينهما صاروخ "توماهوك" المجنح وصاروخ عالي الدقة، إلى موسكو". وأشار رودسكوي إلى أن وزارة الدفاع الروسية ستعرض أجزاء الصاروخين المجنحين في موسكو. وكانت هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية قالت إن قوات الدفاع الجوي السوري، نجحت في تدمير 46 من أصل أكثر من مائة صاروخ غربي أطلقت على سوريا خلال الضربة الصاروخية أثناء العدوان الثلاثي. وأنكر رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان العامة الروسية، الفريق أول سيرغي رودسكوي، تصريحات مسؤولين أميركيين بخصوص نتائج القصف الذي تم بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا، على مواقع للحكومة السورية ليلة 14 أبريل الماضي، والتي تتحدث عن إصابة كل الصواريخ وعددها 105 لأهدافها.

ثقوب مميزة

وأوضح "تملك أجزاء الصاروخين المجنحين، اللذين تم العثور عليهما في مناطق الاعتراض، ثقوباً مميزة من الصواريخ المضادة للطائرات. وتحمل العقد والآليات علامات على هيئة أرقام تسلسلية وتواريخ وأسماء الشركات المصنعة وغيرها من البيانات. وسيتمكن الخبراء بسهولة من التعرف على أصل هذه الأجزاء". وأكد رودسكوي أن الجانب الروسي رصد نحو 22 صاروخًا، وصلت إلى الهدف خلال الضربة الصاروخية، من بين الـ105 صواريخ، التي أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أنها وصلت إلى أهدافها. يشار إلى أن وزارة الدفاع الأميركية كانت أعلنت نجاح العمليات العسكرية التي ضربت 3 مواقع في سوريا، خلال الضربة الثلاثية، مبينةً أن عدد الصواريخ التي تم إطلاقها على المواقع الثلاثة بلغ 105 صواريخ، وذلك بالتشارك بين القوات العسكرية الثلاث الأميركية، والبريطانية، والفرنسية.

صواريخ لسوريا

وإلى ذلك، قال رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، إن روسيا سترسل منظومات دفاع جوي جديدة إلى سوريا في القريب العاجل. وأضاف رودسكوي "سيواصل الخبراء الروس تدريب العسكريين السوريين، كما سيقدمون المساعدة في تطوير منظومات الدفاع الجوية الجديدة. وسيتم إرسال المنظومات في القريب العاجل". وكان الجانب الروسي قد أعلن عن إمكانية إرسال منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا بعد الضربة الثلاثية. وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الاثنين الماضي، أن المسألة لم تحسم بعد.

الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا وإيران إلى الضغط على سوريا لإقناعها بالدخول في محادثات سلام دولية تنهي الحرب..

ايلاف....أ. ف. ب.... بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي روسيا وايران الاربعاء الى الضغط على سوريا للدخول في محادثات لإنهاء الحرب الدامية، فيما تعهدت جهات دولية مانحة بتقديم مليارات الدولارات لمساعدة المدنيين السوريين الذين يعانون من النزاع. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي إن موسكو وطهران، الحليفتين الرئيسيتين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، عليهما واجب المساعدة على وقف الحرب التي دخلت عامها الثامن. ويلتقي اكثر من 80 بلدًا ومنظمات اغاثة ووكالات الامم المتحدة في بروكسل في اليوم الثاني من مؤتمر حول مستقبل سوريا، بعدما حذر المبعوث الدولي الخاص لسوريا من كارثة انسانية وشيكة في منطقة ادلب التي يسيطر عليها المسلحون. كما تسعى اوروبا الى استخدام المؤتمر لاعادة اطلاق محادثات السلام التي تقودها الامم المتحدة في جنيف التي لم تحرز تقدمًا يذكر بعد ثماني جولات. ويعود ذلك في جزء منه الى عدم اهتمام حكومة الاسد في هذه المحادثات، كما إن روسيا وايران وتركيا اطلقت محادثات موازية في مدينة أستانة عاصمة كازاخستان في العام الماضي. وقالت موغيريني لدى وصولها الى الاجتماع السابع من نوعه "نريد من روسيا وايران بشكل خاص ممارسة الضغوط على دمشق لتقبل بالجلوس على الطاولة تحت رعاية الامم المتحدة". وأضافت "نعتقد أن السلام الوحيد الدائم الذي يمكن ان يكون في سوريا يجب ان يرتبط بعملية سياسية تحت رعاية الامم المتحدة". ودافعت موسكو مرارًا عن سوريا في الامم المتحدة، وكانت آخر مرة بعد هجوم كيميائي مفترض في بلدة دوما ألقى الغرب مسؤوليته على قوات الاسد. وستدعو وزيرة التنمية البريطانية بيني موردونت المشاركين في المؤتمر الى زيادة الضغوط على موسكو. وبحسب مكتبها، ستقول الوزيرة البريطانية "من خلال استخدامها الفيتو 12 مرة في الامم المتحدة بشأن سوريا، فقد اعطت روسيا الضوء الاخضر للاسد لارتكاب فظاعات انسانية ضد شعبه. واضاف "نحن هنا لنعالج الاحتياجات الانسانية الملحة في سوريا، والمنطقة بشكل اوسع، ولكننا جميعاً هنا نعلم ان الحل الوحيد لانهاء المعاناة في سوريا هو التسوية السياسية التي تجلب السلام.

نقص خطير في الموارد

تقول الامم المتحدة إنها تحتاج اكثر من تسعة مليارات دولار هذا العام لتنفيذ اعمالها الانسانية في سوريا ودعم اللاجئين في الدول المجاورة. وقد تم الحصول على جزء من المبلغ. لكن مارك لوفتشوك مدير منظمة تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة صرح لفرانس برس انه يأمل في الحصول على تعهدات بقيمة 8 مليارات دولار الاربعاء، محذراً من ان بعض البرامج قد يتم وقفها اذا لم يتم الحصول على التمويل. وأكد لوفتشوك "نحن نعاني من نقص خطير في الموارد"، مضيفًا ان منظمة تنسيق الشؤون الانسانية تمكنت من جمع نصف المبالغ المطلوبة في 2017. وقادت لندن وبرلين التعهدات الاربعاء. فقد اعلنت بريطانيا عن تقديم 450 مليون جنيه استرليني (630 مليون دولار) لعام 2018 و300 مليون جنيه لعام 2019، بينما قالت المانيا إنها ستتبرع بأكثر من مليار يورو. وبلغ عدد النازحين داخل سوريا نحو 6,1 ملايين شخص، كما فرّ أكثر من خمسة ملايين الى خارج البلاد، ويحتاج 13 مليون شخص من بينهم ستة ملايين الى المساعدات، بحسب الامم المتحدة. وشرد اكثر من 700 الف شخص منذ بداية العام مع تكثيف نظام الاسد هجماته ضد المسلحين، ما يفاقم الازمة الانسانية. وحذر مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا المجتمع الدولي الثلاثاء من كارثة انسانية جديدة في سوريا في ادلب. وصرح "نحن كنا ولا نزال قلقين إزاء الجانب الانساني في ادلب، لانها التحدي الكبير الجديد مع 2,5 مليون شخص". واضاف "نأمل أن تكون هذه مناسبة لضمان ان لا تتحول ادلب الى حلب جديدة او الغوطة الشرقية الجديدة، لان الابعاد مختلفة هنا تماماً". وقد تواجه ادلب التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة، مصير حلب نفسها التي سيطر عليها النظام في هجوم بدعم من روسيا اواخر 2016، والغوطة الشرقية التي استعادها في مطلع بريل الحالي.

الأمم المتحدة تحذر.."سوريا قد تتحول لأكبر تهديد دولي"

المصدر: دبي - العربية.نت... شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، على استعداد الأمم المتحدة من أجل المساعدة على إنهاء الحرب في سوريا. ولفت خلال كلمة ألقاها، الأربعاء، من بروكسيل، حيث يُعقد لقاء موسع للدول المانحة، تحت عنوان "مستقبل سوريا والمنطقة"، إلى أن أكثر من 13 مليون سوري يعيشون في ظروف قاسية، في حين يعيش 6 ملايين ونصف المليون خارج بلادهم. كما حذر من احتمال أن تصبح سوريا أكبر ما يهدد السلم الدولي، بسبب عدد الميليشيات المنتشرة فيها. إلى ذلك، أكد أن لا حل عسكرياً في سوريا. وأضاف: "يجب أن تكون سوريا موحدة وغير مقسمة".

موغريني: "سوريا ليست لوح شطرنج بين الدول

من جهتها، دعت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، مجدداً إلى الحوار للتوصل إلى حل في سوريا. وقالت: "لسنا سذجاً فمحادثات السلام في سوريا لن تكون سهلة. وأضافت: "يجب التحرك فوراً من أجل تحقيق حل سياسي لجعل السوريين يربحون السلام، سوريا ليست لوح شطرنج بين الدول". إلى ذلك، أوضحت أن الحاضرين سيستمعون خلال اللقاء اليوم وجهات نظر من المجتمع المدني السوري، المتنوع والآتي من خلفيات مختلفة".

جنود روس يحرسون ضابطاً سورياً بحضور وزير دفاعه!

المصدر: العربية.نت – عهد فاضل... ظهر العماد علي أيوب، وزير دفاع النظام_السوري، في إحدى مناطق القلمون الشرقي المحيط بالعاصمة السورية دمشق، في الأول من أمس، وهو محاط بعناصر حراسة روس، قاموا بوضع ما يشبه الأقنعة على وجوههم لإخفاء ملامحهم. وظهر إلى جانب الوزير، العميد القريب من روسيا، سهيل الحسن، والمعروف بالنمر، لدى أنصار النظام السوري، وبعض من ضباط جيش النظام مختلفي الرتب العسكرية. ويعتقد أن الجنود الروس الظاهرين في الفيديو، هم العناصر الذين ينفذون مهمة حماية العميد الحسن، كونه يخضع لحماية روسية مباشرة، منذ أسابيع، دون أن يتم التحقق مما إذا كان الجنود الروس يقومون بحماية وزير دفاع النظام السوري ذاته، أيضاً. وقامت طائرة عسكرية بحركات بهلوانية، من فوق الوزير المحاط بحراس روس، فما كان من الضباط المحيطين به، سوى البدء بالهتاف لرئيس النظام: بالروح بالدم نفديك يا بشار، فيما اكتفى الوزير برفع ذراعه مراراً، وسط عبارات الهتاف والتأييد للأسد. وقام جميع الظاهرين بالفيديو، برفع اليد والهتاف لرئيس النظام، ما خلا الحراس الروس الذين أبقوا عيونهم مصوّبة على مختلف الجهات، وكل واحد منهم، يضع إصبعه على زناد بندقيته. ولفت في الفيديو، غيابُ أي عنصر حراسة سوري، إذ لم يظهر سوى الضباط الزائرين، بمن فيهم وزير دفاع النظام، وكانوا جميعاً تحت حراسة العناصر الروسية التي بدت بملامح مخبأة وراء أقنعة القماش الموضوعة على الوجه. وظهر وزير دفاع النظام السوري، في الفيديو، وهو يتفقد أسلحة تم الاستيلاء عليها بعد أن كانت بحوزة فصائل سورية معارضة، حسب ما أظهرته الدبابات التي بدأت بتشغيل محركاتها مع اقترابه منها، وبعضها تحرّك مطلقاً دخان المحرك الغامق. وتجنبت كل وسائل إعلام النظام السوري، نشر أي صورة لزيارة وزير دفاعه إلى القلمون، ويظهر فيها عناصر حراسة من الجنسية الروسية. فيما كان ناشر الفيديو وملتقطه، هو وكالة إعلام روسية، نشرت الفيديو على موقعها الإلكتروني، ثم قام بعض أنصار النظام، بنشر الفيديو على أنه تحية من الطيارين للزائرين، في الوقت الذي كان فيه الجميع محاطين بحراسة مشددة من الجانب الروسي، كما ظهر في الفيديو. وتعد هذه، المرة الأولى التي يظهر فيها مسؤول بحجم وزير دفاع النظام السوري، ويكون الحراس الروس ظاهرين في الصورة بهذا الشكل العلني. وعادة ما يتجنب النظام إظهار حلفائه العسكريين الأجانب، إلى جانب رتبه العسكرية العالية، خصوصاً إذا ما كانوا في حالة حراسة ومرافقة، لا ضيوفاً أو زائرين. وجاء تعيين علي عبد الله أيوب، وهو من مواليد محافظة اللاذقية، عام 1952، وزير دفاع للنظام السوري، خلفاً لفهد جاسم الفريج، مطلع العام الجاري، وسط أنباء تحدثت عن خلاف روسي-إيراني، مرتبط بأداء ودور مؤسسة الأسد العسكرية، وتحديداً منها مؤسسة وزارة دفاعه. الأمر الذي دفع بالأسد لإقالة الفريج، ثم تعيين أيوب الذي سبق ورقي إلى رتبة عماد مطلع عام 2012.

رويترز تكشف تفاصيل خطيرة عن تحركات المرتزقة الروس في سوريا

أورينت نت - وكالات ..كشفت وكالة "رويترز" عن زيف الادعاءات الروسية بالمتعلقة بنفي الكرملين صلته بمدنيين روس (مرتزقة) يحاربون في سوريا. وتؤكد (رويترز) في تقريرها الذي نشرته (الأربعاء) أن الآونة الأخيرة شهدت دخول مجموعات من الرجال (مرتزقة) القادمين من دمشق إلى قاعدة تابعة لوزارة الدفاع الروسية في (مولكينو). ويوم 17 نيسان الجاري هبطت طائرة مستأجرة تتبع لشركة (أجنحة الشام) في مطار (روستوف أون دون) قادمة من دمشق، وأكدت (رويترز) أن "مجموعات من الرجال غادروا المطار من مخرج منفصل عن الذي يستخدمه الركاب العاديون". وأوضحت أن هؤلاء المرتزقة ركبوا ثلاث حافلات مستأجرة من شركة سياحية نقلتهم إلى منطقة يستخدمها موظفو المطار بشكل أساسي، وأن حاملة أمتعة جلبت حقائب ضخمة ثم نزل الرجال الذين يرتدون ملابس مدنية من الحافلات ليضعوا حقائبهم فيها ثم صعدوا مرة أخرى. وأشارت (رويترز) أن الحافلات غادرت المطار بعد ذلك في قافلة متوجهة صوب الجنوب، ووصلت قرية (مولكينو) على بعد 350 كيلومترا جنوبا قبل منتصف الليل. وقالت "في القرية توقفت كل حافلة لمدة دقيقة أو اثنتين عند نقطة تفتيش يراقبها اثنان من أفراد الأمن على الأقل قبل مواصلة رحلتها. وبعد نحو 15 أو 20 دقيقة عادت الحافلات إلى نقطة التفتيش مرة أخرى وهي خاوية. وتظهر خرائط أقمار صناعية متاحة علنا أن هذا الطريق يقود إلى منشأة عسكرية". ووفقا لمعلومات على موقع الكرملين الإلكتروني فإن (مولكينو) في جنوب غرب روسيا هي موقع تمركز الفرقة العاشرة من القوات الخاصة الروسية. ونفى ضابط من الفرقة العاشرة للقوات الخاصة لوكالة (رويترز)، دخول أي شخص مدني إلى القاعدة. وتوفر الوجهة التي يصل إليها الروس القادمون من سوريا دليلا نادراً على مهمة روسية سرية بعيداً عن الضربات الجوية وتدريب قوات نظام الأسد الذي تعترف به موسكو، بحسب (رويترز). ويزعم الكرملين أنه "لا صلة له بمدنيين روس يحاربون في سوريا"، وقال المتحدث باسمه (ديميتري بيسكوف) قبل أيام إنه "ربما يوجد روس في سوريا لكنهم ليسوا جزءا من القوات المسلحة لروسيا الاتحادية". وأحالت (رويترز) إلى وزارة الدفاع الروسية سؤالاً "لماذا يعود مدنيون يحاربون في سوريا إلى قاعدة عسكرية؟"، ولم ترد الوزارة بعد. وتقول عدة مصادر في المرتزقة بينها متعاقد إن أكثر من 2000 متعاقد روسي يحاربون لمساعدة نظام الأسد، وذكرت المصادر لـ(رويترز) أن المتعاقدين يسافرون من وإلى سوريا على متن طائرات شركة (أجنحة الشام) السورية. وأبلغ عدد من الأقارب والأصدقاء ومن يجندون المقاتلين (رويترز) أن "متعاقدين خصوصيين روسا لديهم معسكر تدريب في مولكينو منذ الوقت الذي كانوا فيه يقاتلون في شرق أوكرانيا إلى جانب الانفصاليين المؤيدين لروسيا." وبحسب موقع وزارة الدفاع الروسية على الإنترنت فإن المنشأة العسكرية معروفة بميدان رمايتها الذي جرى تجديده في الآونة الأخيرة، حيث يتدرب الجيش على عمليات مكافحة الإرهاب والمعارك بالدبابات والقنص. يشار إلى أن هناك آلاف المرتزقة الروس الذين وظفتهم شركات أمنية روسية، يقاتلون لحساب وزارة الدفاع الروسية وتسميهم موسكو بـ "المتعاقدين"، ولا تعترف بتبعيتهم لها. وتقول صحفية "ناتاليا فاسيليفيا" في تحقيق نشرته وكالة "أسوشييتد برس" في وقت سابق، إن هؤلاء المرتزقة يقاتلون لصالح روسيا ولحماية مصالحها التجارية هناك ضمن عقود خاصة سرية. وكان موقع "فونتانكا"، مقره (في ساينت بيترسبيرج)، قدّر في تقرير له، أن حوالي 3000 مقاتل روسي قاتلوا في سوريا منذ عام 2015 تحت عقود مع شركة "فاغنر"، قبل شهور من العدوان الروسي 30 أيلول 2015 الذي ساعد نظام الأسد، في تحويل مجرى الأمور لصالحه.

أورينت تفتح ملف القواعد الأمريكية وخريطة انتشارها في سوريا

أورينت نت - عمر حاج أحمد .... قواعد أمريكية تنتشر في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية من سوريا العديد من القواعد العسكرية الأمريكية، وتُشرف هذه القواعد على حماية أكثر من 25% من مساحة الأراضي السورية، من خلال دعمها لقوات سوريا الديمقراطية وبعض فصائل الجيش الحر.

توزّع القواعد الأمريكية في سوريا

تتوزع القواعد العسكرية الأمريكية شرق سوريا، في المنطقة الممتدة شرق نهر الفرات من جنوب شرق سوريا بالقرب من معبر التّنف الحدودي، إلى الشمال الشرقيّ بالقرب من حقول رميلان النفطيّة. وبهذا الجانب قال الناشط والناطق الاعلامي لفصيل أسود الشرقية "سعد الحاج" لأورينت نت، إن جميع القواعد العسكرية الأمريكية تتواجد شرق نهر الفرات بالقسم الشرقي لسوريا، بالإضافة لقاعدة منبج التي تقع غرب نهر الفرات شمال شرق مدينة حلب. وأضاف "الحاج" قائلاً، من أهم القواعد الأمريكية هي قاعدة "التّنف" في المثلث الحدودي السوري العراقي الأردني، وتُسيطر هذه القاعدة على معبر التنف الحدودي وفيها قوات مشتركة مع بعض فصائل الجيش الحر كأسود الشرقية ومغاوير الثورة. وأكمل "الحاج" حديثه لأروينت نت، ومن بين القواعد الهامة قاعدة "الشدّادي" بين محافظتيّ الحسكة ودير الزور وتحتوي هذه القاعدة على مهبط للطائرات المروحية ومعسكر للتدريب، وأما القاعدة الثالثة فهي مطار "رميلان" ويحتوي المطار على مهبط لطائرات الشحن العسكرية، ويُعتبر أول قاعدة عسكرية أمريكية تم إنشاؤها أواخر عام 2015. وأشار "الحاج" إلى أن القوات الأمريكية قامت مؤخراً بإنشاء قاعدة عسكرية في حقل "العمر" النفطي بالقرب من بلدة الشحيل في ريف دير الزور، والمُقابل لمدينة الميادين الخاضعة لسيطرة النظام. بينما صرّح الناشط الاعلامي "أبو سعد الديري" لأورينت نت بقوله، يوجد قواعد عسكرية أمريكية هامة في ريف حلب، كقاعدة "كوباني" عين العرب في تل مشتنور، بالإضافة لقاعدة "عين عيسى" في محافظة الرقة والتي تعتبر مستودعاً للذخيرة ومعسكراً للتدريب. وأردف "الديري" قائلاً، وأما بمحافظة حلب فيوجد بها عدة قواعد عسكرية أمريكية ولكنّ أهمهما هي قاعدة "الجلبية" بالقرب من ناحية صرّين والتي تحتوي على طائرات عسكرية للنقل العسكري، بالإضافة لقاعدة "منبج" الاستراتيجية لقربها من مواقع الجيش التركي والجيش السوري الحر شمال مدينة حلب. وكانت قد ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن وجود قواعد عسكرية أمريكية أخرى، كقاعدة "تل السمن" المخصصة لمراقبة الاتصالات والتشويش، وقاعدة "الطبقة" المجهّزة بمهابط للطائرات المروحية، وأما قاعدتا "حرب عشق" و "تل تمر" ففيهما أكثر من 500 جنديّ مدرّبين لاقتحام المدن.

أهمية القواعد الأمريكية

وأما عن أهمية القواعد العسكرية الأمريكية، فقال الناشط "سعد الحاج" لأورينت نت، إن توزّع القواعد الأمريكية جعلها أشبه بالطوق الذي يُحيط بمنابع النفط والغاز السوري المتواجد شرق نهر الفرات، وهو ما يُمثّل غالبية الثروة الباطنية لسوريا. بينما ركّز المقدّم المنشقّ "أحمد العطّار" إلى أنّ أهمية هذه القواعد يعود لقطع الطريق أمام ايران من استكمال وصلها دمشق ببغداد عبر البادية الشرقية لسوريا، وكذلك لخلق التوازن العسكري بين أمريكا وروسيا على الأراضي السورية.

قوات عربية بديلة

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم سحب قواتها البريّة من الأراضي السورية، واستبدالها بقوات عربية، وأكّد ما نشرته الصحيفة كل من المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، ووزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" عبر تصريحات متفرقة. وعن ما إذا كان بمقدور القوات العربية ملئ فراغ القوات الأمريكية، قال المقدّم "أحمد العطار" لأورينت نت، من الصعب لقوات التحالف العربي الحلّ مكان القوات الأمريكية وخاصة القوات السعودية وذلك لحساسية المنطقة وقُربها من الجانب التركي المُختلف معها، بالإضافة لعدم خبرة القوات البريّة العربية بالتعامل مع الأزمات المماثلة للحالة السورية وتعقيداتها المتشابكة، حسب كلام "العطار". بينما الناشط والمتحدّث "سعد الحاج" فقال للأورينت نت، إن ما صرّحت به أمريكا عن استبدال قواتها بقوات عربية داخل سوريا، هو فقط للضغط على دول التحالف العربي من أجل دفع فواتير وجود القوات الأمريكية بسوريا، وإلاّ سيتم زجّ قوات التحالف العربي بالمستنقع السوري الذي يخشوْنه، وخاصة أن الولايات المتحدة تعلم أنه بمقدور الجيش الحر المدعوم أمريكياً بتلك المنطقة، أن يحلّ مكان القوات العربية ويُحقق ما لا تستطيع تحقيقه تلك القوات على الأرض،حسب قول "الحاج".

النظام يصعّد من قصفه على أحياء جنوب دمشق

أورينت نت - تواصل ميليشيات النظام وروسيا استهداف أحياء جنوب العاصمة دمشق، حيث شن الطيران الحربي أكثر من 50 غارة جوية منذ الصباح وحتى اللحظة، على (مخيم اليرموك، الحجر الأسود، وحيي التضامن والقدم) الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش، ما ألحق دمارا في ممتلكات المدنيين. في الأثناء، ذكرت مصادر محلية أن النظام يستعد لإرسال المزيد من الميليشيات التي تقاتل تحت رايته إلى مخيم اليرموك للمشاركة في العمليات العسكرية هناك، بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدتها قواته. وكان الطيران الحربي شن (الثلاثاء) أكثر من 100 غارة جوية على (التضامن، مخيم اليرموك، الحجر الأسود والقدم). كما ألقى الطيران المروحي أكثر من 50 برميلا متفجرا على مخيم اليرموك والحجر الأسود وأطراف بلدة يلدا، بالإضافة إلى عشرات الصواريخ التي استهدفت المنطقة، ما أوقع حوالي 17 قتيلا من المدنيين. يشار إلى أن جنوب العاصمة يشهد معارك عنيفة بين قوات النظام وميليشياته من جهة وتنظيم الدولة من جهة أخرى، وذلك بعد فشل اتفاق التنظيم مع النظام والجانب الروسي، والذي يقضي بانسحاب "داعش" من (مخيم اليرموك، والحجر الأسود، وعدة أحياء جنوبي دمشق) إلى البادية السورية. ليبدأ النظام وحلفاؤه الروس (الجمعة) بحملة عسكرية على المنطقة.

داعش يعدم عناصر للنظام بعد أسرهم في بادية ديرالزور

أورينت نت ...أفادت شبكات محلية أن تنظيم داعش أعدم عدداً من عناصر قوات النظام، بينهم ضابط في ريف ديرالزور الشرقي، بعد تمكنه من أسرهم خلال هجوم على نقطة يتمركون بها. وقالت صفحة (وكالة الشرق السوري) إن تنظيم داعش أعدام عدد من عناصر النظام في بادية الميادين كان قد أسرهم خلال هجوم له على أطراف المدينة في وقت سابق. بدورها أفادت صفحة (ديرالزور 24) أن تنظيم داعش أعلن عن أسره عدداً من عناصر قوات النظام والميليشيا التابعة له خلال تسلل قاموا به بالقرب من "الماكف" في مدينة الميادين، موضحة أنه بينهم ضابط برتبة عميد وملازم أول وممرض يدعى (خالد إسماعيل المخلف). وفي السياق، أكدت صفحة (صافيتا الإخبارية) الموالية مقتل النقيب الطبيب (علي الرضا زهير محمد- أثناء تأديته لواجبه هو وطاقمه الطبي في ريف مدينة ديرالزور "، مشيرة إلى أن النقيب من مدينة جبلة بلدة دوير بعبدة في اللاذقية. ويركز تنظيم داعش تكتيك حرب العصابات في هجماته الأخيرة متّخذاً من البادية السّوريّة الممتدة للحدود العراقيّة نقطة انطلاق لهجماته ولا سيّما بعد وقف التّحالف لعمليّاته ضد داعش في الضفة الشّرقيّة الشِّمالية لنهر الفرات، حيث نشر التنظيم مؤخراً مقطع فيديو لاستحواذه على سيارة تابعة لقوات النظام تحتوي مواد غذائية. إضافة إلى شن داعش هجمات مباغته انطلاقاً من مواقعه في مثلث (حميمية- ريف الميادين- ريف البوكمال) على أرتال لقوات النظام، حيث نشر تنظيم داعش مؤخراً إصداراً في منطقة السخنة يبيّن عدداً من قتلى النظام وميليشياته وعدداً من الأسلحة التي استحوذ عليها التنظيم، إضافة إلى أسر عنصر، عقب شن "داعش" هجوماً على عدد من المواقع الخاضعة لسيطرة قوات النظام في المحور الشرقي والشمالي الشرقي من بادية السخنة بريف حمص الشرقي.

استقالات بالجملة في صفوف "الائتلاف الوطني السوري"

أورينت نت - متابعات ... أعلن كل من (جورج صبرة، خالد خوجة وسهير الأتاسي) استقالتهم من "الائتلاف الوطني السوري"، لانحراف المسار السياسي، بحسب وصفهم. وبرر (جورج صبرة) استقالته بالقول إن "الائتلاف لم يعد ائتلافنا الذى ولد في 11 / 11 / 2012 ، وحمل أمانة الإخلاص لمبادئ الثورة وأهداف الشعب ولأن طرائق العمل والتدابير المعتمدة لا تحترم الوثائق والقرارات، ولا تلتزم إرادة الأعضاء والرؤية الوطنية السورية المستقلة وبسبب التناقضات الجارية بين مكوناته وأعضائه ". وأضاف: "أعلن انسحابي من الائتلاف والتخلي عن عضويتي فى هيئته العامة". في حين قال (خالد خوجة) في بيانه، "إيمانا مني بضرورة استقلالية القرار الثوري وضرورة استمرارية العمل الوطني خارج إطار الائتلاف وتوافقي مع الأستاذ جورج صبرا و الزميلة سهير اتاسي في الأسباب التي استندا عليها في قرار انسحابهما فأعلن انسحابي من عضوية الائتلاف وهيئته العامة متنميا للقلّة الإصلاحية فيه التوفيق". من جانبها، قالت (سهير الأتاسي) "بعد أن أصبح المسار الرسمي الحالي للحل السياسي في سوريا متطابقاً مع المسار الروسي الذي يعيد تأهيل منظومة الأسد ومجرمي الحرب ويقوّض الحل السياسي الفعلي والجوهري، فيحيله إلى تقاسم سلطات ومنافع لقوى وشخصيات ودول، لم أعد أجد عملي ونشاطي ممكناً ضمن تلك الكيانات القائمة، ولذلك أعلن انسحابي من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية". وتتزامن هذه الاستقالات مع اجتماعات للائتلاف لبحث المستجدات وانتخاب رئيس ائتلاف وهيئة رئاسية.

ألمانيا تتعهد بمليار يورو إضافية لسوريا..

برلين: «الشرق الأوسط أونلاين».. تعهدت ألمانيا بالتبرع بمليار يورو إضافية (22.‏1 مليار دولار) من أجل شعب سوريا واللاجئين في الأراضي المجاورة... وأعلن وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس عن هذا التعهد لدى وصوله مؤتمر المانحين لسوريا والمنطقة الأوسع نطاقا، الذي تنظمه الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم (الأربعاء). وأفادت وزارة الخارجية في برلين بأنه يمكن إضافة 300 مليون يورو للتعهد السابق خلال النصف الثاني من العام، وذلك بمجرد أن تنتهي الحكومة الألمانية من وضع ميزانيتها المقبلة في الصيف. ويذكر أن ألمانيا قدمت بالفعل مساعدات بقيمة 5.‏4 مليار يورو لسوريا منذ عام 2012.



السابق

أخبار وتقارير...ربع اللاجئين في العالم من السوريين...الرئيس الفرنسي: سنواصل مساعينا لردع النفوذ الإيراني...مؤتمر في باريس لمكافحة تمويل «داعش» و«القاعدة»...أئمة في فرنسا يدينون التطرف: القرآن لا يدعو إلى القتل...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي...محكمة عسكرية بحرينية تؤيد إعدام 4 أشخاص...المتحدث باسم ميليشيا الحوثي يطلب اللجوء السياسي لدى عمان..الحملة الامنية تعلن تأمين المربع الامني شرق تعز واعتقال 21 مطلوبا امنيا...الأمير محمد بن سلمان يزور الشيخ الفوزان بمنزله...

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,187,530

عدد الزوار: 7,664,118

المتواجدون الآن: 0