مصر وإفريقيا...الحكومة المصرية تُقنّن 53 كنيسة ومبنى خدمياً..القاهرة تشيد بالخرطوم... و«الأغلبية» تقترب من تشكيل حزب...انتخابات عمالية «عاصفة» تنتظر مصر... ​​​​​​​تونس توقف أحد منفذي اغتيال محمد الزواري في كرواتيا......"الصحراء" وشكوك مزمنة تعصف بعلاقات المغرب وإيران.....الجزائر تستدعي سفير المغرب على خلفية التصريحات بشأن الأزمة مع إيران....ليبيا.. ارتفاع قتلى هجوم مفوضية الانتخابات لـ15 وداعش يتبنى....

تاريخ الإضافة الأربعاء 2 أيار 2018 - 9:30 م    عدد الزيارات 2284    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحكومة المصرية تُقنّن 53 كنيسة ومبنى خدمياً.. وإعادة محاكمة العادلي في «فساد الداخلية» الثلاثاء..

القاهرة - «الراي» .. وافقت الحكومة المصرية على تقنين أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدمات لكل الطوائف المسيحية، من بين 3 آلاف طلب رسمي تم تقديمه إلى السلطات، لترخيص كنائس ودور عبادة في مختلف المحافظات. ونشرت الجريدة الرسمية الصادرة، أمس، قرار مجلس الوزراء بشأن تشكيل اللجنة المنصوص عليها في المادة الخاصة بقانون تنظيم بناء وترميم الكنائس الذي أصدره مجلس النواب في سنة 2016. ونصت المادة الأولى من القرار على أن «توفق أوضاع 35 كنيسة، و18 مبنى، بإجمالي 53 كنيسة ومبنى، مقدم بشأنها طلبات دراسة وتوفيق أوضاع من الممثلين القانونين عن طوائف الكنائس المعتمدة، مع مراعاة استكمال اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمباني، وذلك خلال مدة أربعة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار». وفي شأن آخر، يشهد حزب «مستقبل وطن»، اعتراضات داخلية على فكرة دمجه مع كيانات أخرى. وقالت مصادر في الحزب لـ«الراي» إن قياداته وقواعده منحازون لرأي القواعد في ما يتعلق برفض الاندماج في أي كيانات سياسية أخرى. قضائياً، حددت محكمة استئناف القاهرة الثلاثاء المقبل، لبدء أولى جلسات إعادة محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وعدد من القيادات المحاسبية السابقة بالوزارة في قضية اتهامهم بالاستيلاء على المال العام والإضرار العمد به، بنحو 2 مليار جنيه، خلال الفترة من سنة 2000 وحتى يوليو 2011 والتي تعرف بقضية «فساد الداخلية». وفي السياق القضائي، رفضت المحكمة العسكرية العليا للطعون، أول من أمس، الطعن بالنقض المقدم من 22 متهماً «إخوانياً» على أحكام سجنهم بمدد تتراوح بين 5 و15 سنة في اتهامهم بأحداث عنف وقعت في الإسكندرية. في غضون ذلك، تقدم المحامي سمير صبري، أمس، بمذكرة عاجلة للنائب العام المستشار نبيل صادق لإدراج القيادي المنشق عن جماعة «الإخوان» عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان كمال الهلباوي على قوائم الكيانات الإرهابية، على خلفية مبادرته التي أعلنها خلال الأيام الماضية، ويطالب فيها بالمصالحة مع الجماعة. وقالت مصادر لـ«الراي»، إن الهلباوي يتلقى تعليماته من قيادات «الإخوان» في الخارج، وفي مقدمتهم القائم بأعمال مرشد الجماعة الإرهابية إبراهيم منير، مشيرة إلى أنه التقى قيادات «إخوانية» في لندن، حيث يقيم حالياً، وتم الاتفاق على طرح هذه المبادرة.

القاهرة تشيد بالخرطوم... و«الأغلبية» تقترب من تشكيل حزب

الجريدة...كتب الخبر رامي إبراهيم.. أشادت وزارة الخارجية المصرية بالعلاقات مع السودان، وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد أبوزيد إن السفير حمدي لوزا، مساعد الوزير، أبلغ وفدا سودانيا أن علاقات البلدين تمر حاليا بمرحلة من التقارب والدفء، وجار ترجمتها إلى مشروعات عملية، مثل المشروع الاستراتيجي للربط الكهربائي بين البلدين، والعمل على صياغة اتفاق للتعاون الإعلامي، وبحث سبل جعل المنافذ الحدودية بين البلدين منطقة للتنمية المشتركة، وتسهيل حركة المواطنين والبضائع، ودعم وتطوير الملاحة النهرية بين البلدين. وجاءت الإشادة قبل انعقاد جولة حساسة من المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، غدا، حول سد النهضة الإثيوبي الذي تتخوف القاهرة من تأثيره على حصتها في مياه نهر النيل. في سياق قريب، يشارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس التحرير الوطني، التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في جنوب السودان، ضمن عدد محدود من الدول الإفريقية الضامنة لاتفاق «أروشا» لتوحيد الحركة في جوبا. إلى ذلك، عقد ائتلاف «دعم مصر»، الذي يحوز الأكثرية البرلمانية، اجتماعا أمس لمكتبه السياسي، لحسم قراره بشأن إنشاء حزب سياسي، وقال رئيس الائتلاف محمد زكي السويدي، لـ«الجريدة»، قبل الاجتماع، إن لجنة قانونية تم تشكيلها لهذا الغرض، انتهت من إعداد الدراسة بالإجراءات التي سيتم اتخاذها، مؤكدا أن قرار إنشاء الحزب يهدف إلى «ملء الفراغ السياسي». ويقول مراقبون إن موافقة الائتلاف على التحول إلى حزب، مع دمج عدد من الأحزاب القائمة بالفعل فيه، سيؤدي إلى ظهور ظهير سياسي كبير للسيسي، يتولى تشكيل الحكومات خلال فترة رئاسته الثانية، التي تبدأ رسميا بعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب مايو الجاري. في غضون ذلك، قال رئيس حزب الوفد بهاء أبوشقة إنه باشر إجراء اتصالات بعدد من النواب المستقلين والأحزاب السياسية، لتشكيل ائتلاف برلماني يقود المعارضة تحت قبة مجلس النواب. إلى ذلك، أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية بأن الجيش المصري يستعد لعملية واسعة النطاق على حدود غزة وإسرائيل، وأنه أخطر تل أبيب بحشده لعملية كبيرة في المنطقة المتاخمة لغزة وإسرائيل، مبينة أن سكان المستوطنات الإسرائيلية تلقوا تحذيرات من سماع الانفجارات عبر الحدود خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

اليونان تستضيف قمة ثلاثية جديدة تضم مصر وقبرص... الخريف المقبل

الشرق الاوسط...القاهرة: وليد عبد الرحمن.. أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن «العلاقات المصرية مع كل من اليونان وقبرص تشهد حالياً أزهى عصورها، وأن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيريه اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، والقبرصي نيكوس أنيستاسياديس، الذي عقد مؤخراً أكد دعم هذه العلاقات وتوسيع التعاون المشترك». وقال راضي إن «قمة سادسة ستجمع بين رؤساء الدول الثلاث سوف تستضيفها العاصمة اليونانية في الخريف القادم، لبحث المزيد من تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، من بينها الغاز والطاقة والسياحة خاصة ما يتعلق بتنظيم رحلات سياحية بين الدول الثلاث». واستقبل السيسي، نظيريه اليوناني والقبرصي في مدينة الإسكندرية قبل أيام، وأطلق الثلاثة أسبوع «العودة للجذور» لإحياء جذور الجاليات اليونانية والقبرصية في مصر، وسط فعاليات ثقافية وفنية، ولقاءات سياسية واقتصادية. وأضاف المتحدث الرئاسي، أن لقاء الرئيس السيسي مع نظيريه اليوناني والقبرصي الذي تم في إطار الاحتفالية بأسبوع «إحياء الجذور»، تناول توسيع التعاون الثلاثي في مجال الغاز في إطار ما تمتلكه مصر من بنية تحتية متقدمة في هذا القطاع، وما تم مؤخراً من اكتشافات في منطقة شرق المتوسط، مشيراً إلى أن هذا التعاون لن يقتصر على الدول الثلاث إنما يمتد إلى الاتحاد الأوروبي، مما يؤهل مصر لأن تصبح مركزاً إقليمياً لتوزيع الغاز والربط الكهربائي بحكم مقتضيات الأمور وليس بالأمنيات. ورداً على سؤال عما إذا كان هذا التعاون الثلاثي يمكن أن يثير حزازات طرف آخر، أوضح راضي «نحن نركز على التعاون الثلاثي المثمر والغني، وإذا كان هناك طرف آخر يرى أن هذا التعاون يمكن أن ينتقص من مساحته أو مصلحته، فإننا لا نلتفت إليه... المهم أننا نراعي مصلحتنا»، مؤكداً أن يد مصر ممدودة بالخير والتعاون للجميع وهذا من ثوابت السياسة. وتأتي مساعي ترسيخ التعاون بين مصر واليونان وقبرص، بعد نحو شهرين، من دخول القاهرة وأنقرة في خلافات علنية بشأن التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، وكان ذلك على خلفية اعتراض تركيا على اتفاقية مصرية - قبرصية لتحديد طريقة تقاسم مكامن الغاز وتحديد مناطق التنقيب لكل منهما وتم توقيعها عام 2013. وردت وزارة الخارجية المصرية في فبراير (شباط) الماضي، بالتأكيد على «موقف القاهرة الثابت بشأن سلامة الموقف القانوني للاتفاقية الموقعة مع قبرص، واتساقها مع قواعد القانون الدولي».

انتخابات عمالية «عاصفة» تنتظر مصر

الحياة...القاهرة – رحاب عليوة .. تترقب الساحة العمالية في مصر، اقتراعاً نقابياً في أيار (مايو) الجاري، هو الأول في ظل قانون المنظمات النقابية الصادر منتصف السنة الماضية، وبعد توقف دام نحو 12 سنة منذ آخر انتخابات عمالية عام 2006. وعلى رغم المزايا التي يقدمها القانون الجديد، الذي لم يفرق بين النقابات الرسمية والمستقلة وأتاح لكليهما فرصاً متساوية للتمثيل بعد ترتيب أوضاعهما وفق شروطه. إلا أن الأجواء لا تبشر بانتخابات هادئة، في ظل ما اعتبرته بعض النقابات المستقلة امتناعاً من جهات تنفيذية عن تطبيق القانون، وهددوا باللجوء إلى القضاء. وتتلقى المديريات العامة للقوى العاملة (الجهة التنفيذية المنوطة بتوفيق أوضاع النقابات العمالية) طلبات ترتيب الأوضاع حتى منتصف الشهر الجاري، على أن يفتح باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات الاتحادات العمالية على مستوى مصر في 16 و17 أيار، لينطلق الاقتراع في 23 و24 منه، في مرحلة أولى لبعض النقابات، فيما تبدأ المرحلة الثانية في مطلع حزيران (يونيو) المقبل. وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أوصى العمال بالتدقيق في اختيار من يمثلهم في تلك الانتخابات، كونهم سيصبحون صوتاً لزملائهم أمام الدولة. وانقسمت النقابات العمالية في مصر على مدى عقود إلى رسمية، وأخرى مستقلة ظهرت بعد إضرابات عمالية وأزمات، خصوصاً مع فصل العمالة إثر خصخصة الشركات. لكن ظلت النقابات (المستقلة) غير معترف بها من قبل الدولة. ووصف وكيل لجنة القوى العاملة في البرلمان النائب محمد وهبة الله، المرحلة المقبلة بأنها ستكون «فارقة»، وتشكل نقلة نوعية في أوضاع العمال، في ظل الانتخابات المرتقبة والتي تستأنف بعد توقف دام 12 عاماً بسبب الاضطراب السياسي في البلاد في غضون ثورتي كانون الثاني وحزيران (يونيو) 2016، فيما رأى وزير القوى العاملة السابق ورئيس اتحاد النقابات المستقلة السابق القيادي العمالي كمال أبو عيطة أن الانتخابات المرتقبة ستكون «الأسوأ». وقال وكيل القوى العاملة في البرلمان وهب الله في تصريح إلى «الحياة» إن «القانون الجديد لم يفرق بين نقابة مستقلة وأخرى رسمية، إذ أتاح للجميع المنافسة بعد توفيق أوضاعهم وفق إجراءات واحدة»، مشيراً إلى أنهم ينتظرون ما ستسفر عنه الصناديق وسيتعاونون معهم أياً كانوا لتحقيق مصلحة العمال. لكن أبو عيطة قال لـ «الحياة» إن «القانون حرم نحو 90 في المئة من العمال من التمثيل النقابي، وبالتالي من المشاركة أو المنافسة»، موضحاً أنه اشترط أن تتكون «المنشأة العمالية» من 150 عضواً، في حين أن عدد أعضاء غالبية المنشآت الموجودة بالفعل أقل من 100 عضو، مشيراً إلى قلة الوقت والخبرة لكي تندمج تلك المنشآت سوياً في كيان واحد. وتابع: «حتى النقابات العمالية المستقلة التي استطاعت تجاوز الشروط العددية التي وضعها القانون، لاقت تعنتاً في التطبيق، إذ ترفض اللجان المعنية قوننة أوضاعها، في حين لم يتبق سوى أقل من أسبوعين للمدة المحددة. وكشفت رئيسة منشأة الضرائب العقارية في القاهرة شادية بدر في تصريح إلى «الحياة» أنها وعدداً من قيادات النقابات العمالية المستقلة تقدموا ببلاغات ضد الإداريين المختصيين بترتيب أوضاعهم «لامتناعهم عن تنفيذ القانون».

مسلحون يخطفون عاملة إغاثة ألمانية بالصليب الأحمر في مقديشو

الراي...رويترز .. قالت الشرطة وزملاء موظفة إغاثة ألمانية تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر إن مسلحين مجهولين خطفوها في العاصمة الصومالية مقديشو يوم أمس الأربعاء. وقال الميجر بالشرطة محمد حسين لرويترز «تلقينا البلاغ بعد دقائق من خطفها ونقوم حاليا بتفتيش المنطقة كلها. نأمل أن نتمكن من العثور عليها». وذكر موظفون في الصليب الأحمر أن الخاطفين أخذوا زميلتهم من داخل مجمع اللجنة في مقديشو وخرجوا بها من باب خلفي متجاوزين حراس الأمن الذين كانوا متمركزين عند البوابة الرئيسية. وقال سكان إن الشرطة وقوات أمن أخرى أغلقت المنطقة بعد الحادث. كان مسلحون مجهولون قتلوا بالرصاص في مقديشو أمس الثلاثاء عاملة إغاثة صومالية تعمل بمنظمة الصحة العالمية. وقال أحد أقارب القتيلة إنها تدعى ماريان عبد الله، وإنها قتلت خلال زيارتها لسوق البكارة في العاصمة لشراء بعض السلع لزفافها الذي كان مقررا الأسبوع المقبل. ولم يعرف بعد الدافع وراء قتلها ولاذ المسلحون بالفرار.

«داعش» يضرب مجدداً في ليبيا: تفجيران في مفوضية الانتخابات

طرابلس - «الحياة»، أ ف ب، رويترز.. تبنى تنظيم «داعش» المسؤولية عن التفجيرين الدمويين اللذين استهدفا مقر المفوضية العليا للانتخابات في حي غوط الشعال وسط العاصمة الليبية طرابلس، وأسفرا عن سقوط 12 قتيلاً على الأقل و7 جرحى. وجاء في تقرير وزعته وكالة أنباء «أعماق» التابعة للتنظيم: «هاجم أبو أيوب وأبو توفيق مقر المفوضية العليا للانتخابات الليبية في طرابلس، ونجحا في تفجير حزامين ناسفين ارتدياه داخله». وأعلن مسؤولون أمنيون أن الانتحارييْن أرديا بالرصاص عنصرَي أمن عند بوابة المقر، ثم اقتحماه وهما يصيحان «الله أكبر»، وفجرا نفسيهما داخله، ما أدى إلى اندلاع حريق في جزء من مكاتبه استغرق إخماده ساعات، فيما أخلت أجهزة الأمن التابعة لحكومة الوفاق الوطني، في إجراء احترازي، برج أبو ليلى قرب ميناء طرابلس البحري، ومقر مبنى البريد في ميدان الجزائر. وأوضح الناطق الإعلامي باسم المفوضية خالد عمر، أن بين القتلى ثلاثة من موظفي المفوضية، وأربعة من رجال الأمن الذين تبادلوا النار مع الانتحاريَين. وتُعتبر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من المؤسسات المستقلة، وتحظى بصدقية كبيرة بعدما نظمت عمليتي انتخابات اشتراعية عامي 2012 و2014. وهي تتولى حالياً تسجيل أسماء الناخبين قبل الانتخابات المقبلة التي تأمل الأمم المتحدة بأن تنظمها السلطات هذه السنة، في وقت تعيش ليبيا فوضى سياسية منذ ثورة 2011 التي أدت إلى سقوط نظام معمر القذافي، كما ينشط فيها إسلاميون متشددون، بعضهم على صلات بتنظيمي «داعش» و «القاعدة»، يتمركزون في مناطق صحراوية نائية، ولهم خلايا نائمة أيضاً في مدن ساحلية. وأكد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أن «الهجوم الغادر لن يثنينا عن دعم المفوضية العليا للانتخابات، والتزامنا المسار الديموقراطي لإجراء الانتخابات التي ستصل بليبيا إلى بر الأمان». كما استنكرت قيادة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر «الهجوم الجبان الذي ليس إلا محاولة يائسة من الإرهابيين لتعطيل المسار الديموقراطي في ليبيا، والذين لن نتوقف عن محاربتهم حتى ينعم جميع المواطنين بالأمان». وشددت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا على أن الاعتداءات «لن تثني المواطنين عن المضي قدماً في مسيرة إرساء الوحدة الوطنية ودولة القانون والمؤسسات». ودعت السلطات إلى «ملاحقة المجرمين والاقتصاص منهم في أسرع وقت». وصرح مبعوث المنظمة الدولية إلى ليبيا غسان سلامة بأن «الاعتداء الجبان الذي تعرض له هذا الصرح الديموقراطي هو عدوان مباشر على الشعب الليبي وإرادته في بناء دولة مدنية عادلة، وكذلك على آماله في إيجاد مخارج تنهي المراحل الانتقالية وترسي الطمأنينة والاستقرار على المشهد الليبي». وقدمت السفارة الأميركية في ليبيا تعازيها لأسر الضحايا، وقالت: «نقف إلى جانب الليبيين في معركتهم ضد الإرهاب، ونتمسك بدعم مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا الذي يعمل على تسهيل الحوار وتحسين الحكم والأمن ومساعدة الليبيين على الاستعداد لانتخابات آمنة وموثوقة».

وزير خارجية «الوفاق الليبي» في موسكو لمناقشة التعاون الأمني ومشاريع استثمارات

طرابلس – «الحياة» .. استهل وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، محمد الطاهر سيالة، ظهر اليوم الأربعاء، زيارة تستمر يومين إلى موسكو، لمناقشة العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وملف التعليم وتدريب شبان ليبيا في المجالين الأمني والعسكري. كما بحث سيالة مع المســـؤولين الروس ومدراء الشركات الروســـية الكبيرة مشاريع التعاون في قطاعات النفط والغاز والطاقات المتنوعة والسكك الحديد، وخطوات استكمال شركات روسية تنفيذ عقود مشاريع مجمّدة منذ سنوات في ليبيا. على صعيد آخر، أحصت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، في تقريرها الشهري، 31 اعتداء على المدنيين تسببت في سقوط 4 قتلى و27 جريحاً في مناطق مختلفة من البلاد خلال نيسان (أبريل) الماضي. ولا تتضمن هذه الأعداد الضحايا الذين سقطوا كنتيجة غير مباشرة للقتال، مثل حالات الإعدام بعد الأسر أو التعذيب أو الخطف. وأعلنت البعثة أنها لم تستطع تحديد أطراف النزاع التي تسببت في سقوط الضحايا المدنيين، فيما حمّلت إرهابيي «مجلس شورى ثوار بنغازي» وحلفائه مسؤولية ترك ألغام ومتفجرات من مخلفات الحرب في مناطق سيطروا عليها في بنغازي قبل أن ينسحبوا منها. ومن أجل ضمان حماية أكبر للمدنيين والبنية التحتية الأساسية، دعت بعثة الأمم المتحدة كل الأطراف المشاركة في القتال إلى التوقف عن استخدام مدافع الهاون وأسلحة أخرى غير مباشرة وتنفيذ غارات جوية غير دقيقة على المناطق المأهولة بالمدنيين، وعدم وضع المقاتلين أو الأهداف العسكرية الأخرى في هذه المناطق. وفي إطار جهود المصالحة، التقى يوم الثلاثاء أعيان من قبيلتي أولاد سليمان والمقارحة في منطقة قيرة الشاطئ، وأكدوا في بيان مشترك دعمهم وحدة تراب ليبيا ومؤسسات الدولة، وتأييدهم الكامل والمطلق لأعمال الجيش الوطني الليبي من أجل فرض القانون في الجنوب. وشدد ممثلو القبيلتين على ضرورة استتباب الأمن وسيادة القانون، وطالبوا كل مكونات وقبائل الجنوب بأن تدرك خطورة المرحلة، مع تقديرهم الكامل لكل المساعي الطيبة المبذولة في سبيل رأب الصدع ومعالجة المشكلات العالقة.

السلمي يعلن استعداد «البرلمان العربي» لدعم العملية السياسية في ليبيا

الرياض - «الحياة» .. أعلن رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، عن استعداد البرلمان العربي لدعم العملية السياسية في ليبيا، معرباً عن إدانته للهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر مفوضية الانتخابات بالعاصمة الليبية طرابلس أمس (الأربعاء)، وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من الموظفين وقوات الأمن، واصفاً إياه بـ «الجبان». وشدد السلمي في بيان أمس (حصلت «الحياة» على نسخة منه ) على أن البرلمان العربي يُدين ويستنكر بشدة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة والبشعة التي تقوم بها عصابات إجرامية لخدمة أجندات تستهدف أمن واستقرار الشعب الليبي، معتبراً الاعتداء على مفوضية الانتخابات هو اعتداء على حق الشعب الليبي في الأمن والاستقرار وبناء دولته ومؤسساته الوطنية. وأعلن وقوف البرلمان العربي مع الشعب الليبي ضد كل ما يهدد أمنه ويعطل مسار العملية السياسية التي شهدت تطوراً إيجابياً ملموساً في الآونة الأخيرة من جميع الأطراف السياسية الليبية، داعياً جميع أبناء الشعب الليبي وجميع القوى السياسية للوقوف ضد هذه الأعمال الإجرامية الجبانة والتصدي لهذه العصابات الإرهابية، والتمسك بالمصالحة والحوار الوطني سبيلاً لتحقيق الأمن والاستقرار في دولة ليبيا. وجدد التأكيد على موقف البرلمان العربي الداعم للحوار بين جميع الأطراف الليبية للوصول لحل سياسي يحفظ وحدة وسيادة ليبيا.

رئيس الوزراء الإثيوبي يجري مباحثات مع البشير وصالح بالخرطوم

الشرق الاوسط...الخرطوم: أحمد يونس.. وصل رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد أبي أحمد الخرطوم، في زيارة رسمية للسودان تستغرق يومين، وبرفقته وفد رفيع يتكون من وزراء الخارجية والدفاع والمياه والاتصالات وحكام الأقاليم الإثيوبية المحاذية للسودان.وقال وزير الخارجية الإثيوبي ورغيني غيبوا في تصريحات صحافية عقب وصول رئيس الوزراء أبي أحمد مطار الخرطوم، إن الهدف من الزيارة تعزيز علاقات البلدين، وللتعبير عن اهتمام الرئيس الجديد بالسودان ورغبته في تعزيز علاقات البلدين، وأضاف: «قادة البلدين يقولون رغم الحدود المرسومة على الأرض، فإن قلوب الشعبين لا تحدها حدود في علاقتهم بعضهم البعض». وتعد الخرطوم هي المحطة الثانية التي يزورها رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد، الذي اختير بديلاً لسلفه هيلا مريام ديسالين في أبريل (نيسان) الحالي، فقد زار أبي أحمد دولة جيبوتي كأول دولة يزورها عشية تسلمه مهام منصبه. وشدد غيبوا على أن زيارة رئيسه للسودان جاءت بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، لتدل على تقديره الخاص لشعب السودان وقيادته، ورغبته الأكيدة في تعزيز العلاقات الأزلية بين الشعبين، وأضاف: «هذا تعبير عن رغبة رئيس الوزراء لمواصلة العلاقات وتعزيزها، ونحن نحس أننا في بلدنا حين نزور السودان». بدوره، قال وزير الخارجية السوداني بالإنابة محمد عبد الله إدريس للصحافيين، إن وفد رئيس الوزراء الإثيوبي يتكون من وزراء الخارجية، والدفاع والمياه والطاقة، والاتصالات، وحكام الأقاليم المحاذية للسودان. ووصف إدريس الزيارة بـ«المهمة»، بقوله: «الزيارة من حيث التوقيت والقضايا التي ينتظر أن تناقش فيها بغاية الأهمية»، وتابع: «يتكون وفد رئيس الوزراء الإثيوبي من وزراء الخارجية، الدفاع، المياه والطاقة، الاتصالات، فضلا عن حكام الأقاليم المجاورة للسودان من بينها إقليما الأمهرا وبني شنقول على وجه الخصوص». وأوضح إدريس أن الزيارة تستغرق يومين، يجري خلالها الرئيس الزائر مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء بكري حسن صالح، فيما يجري الوزراء المرافقين مباحثات مع رصفائهم السودانيين. وعلى الرغم من أن المسؤولين لم يكشفوا على وجه الدقة أجندة الزيارة، إلاّ أن تكوين الوفد الإثيوبي الزائر، تؤشر إلى طبيعة المباحثات التي ينتظر أن يجريها الطرفان في الخرطوم. وتأتي الزيارة بعد يومين من مطالبة برلمانيين سودانيين بترسيم الحدود بين الدولتين، واستعادة منطقة «الفشقة» التي تسيطر عليها إثيوبيا بـ«القوة»، والشروع في ترسيم الحدود ووضع العلامات على الأرض. وينتظر أن تركز المباحثات بين البلدين على ترسيم الحدود، سيما وأن حاكمي الإقليمين المحاذين للسودان «الأمهرا، وبني شنقول» ضمن الوفد الرئاسي الإثيوبي، وهي المرة الأولى التي يرافق فيها رئيس وزراء حكام أقاليم، فضلاً عن وزير الدفاع والخارجية. كما ويتوقع أن تبحث الجمود الذي أصاب المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا والسودان ومصر على سد النهضة، بعد فشل اجتماع اللجنة الوزارية للدول الثلاث الذي عقد في الخرطوم في السادس من الشهر الحالي، وتبادلت بعده كل من مصر وإثيوبيا الاتهامات بتحميل مسؤولية فشله للأخرى. وتشهد العلاقات بين الخرطوم تقاربا وثيقاً في عدة ملفات ثنائية وإقليمية، ومن بينها أن السودان يؤيد إنشاء «سد النهضة»، في الوقت الذي تناهضه مصر خشية من تأثيره على حصتها من مياه النيل..

السودان يقلص بعثاته الدبلوماسية لأسباب اقتصادية

محرر القبس الإلكتروني .. (كونا) – أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، مساء الأربعاء، قرارا بتقليص البعثات الدبلوماسية السودانية. وذكرت وكالة السودان للأنباء، أن «البشير أصدر قرارا بإعادة هيكلة التمثيل الخارجي، ترشيدا للانفاق الذي اقتضته الأوضاع الاقتصادية، وسعيا لترقية الأداء بوزارة الخارجية السودانية وبعثاتها بالخارج». وأضافت أن «القرار نص على إغلاق 13 بعثة دبلوماسية و 4 بعثات قنصلية بجانب اعتماد بعثة الرجل الواحد «سفير في سبعة بعثات دبلوماسية». وأعفى البشير في 19 من أبريل الماضي وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، بعد أن أشار في تصريحات أمام البرلمان السوداني إلى وجود صعوبات كبيرة تتعلق بإدارة وزارته، بسبب تعثر صرف رواتب البعثات الدبلوماسية في الخارج ووصف أوضاعها بالمأساوية.

 تونس توقف أحد منفذي اغتيال محمد الزواري في كرواتيا...

الراي..(أ ف ب) .. أعلن القضاء التونسي الاربعاء القبض في كرواتيا على أحد منفذي عملية اغتيال مهندس الطيران الفلسطيني محمد الزواري في تونس في 2016. واغتيل الزواري عن 49 عاما في 15 ديسمبر 2016 في صفاقس في وسط تونس. وحملت حركة حماس حينها اسرائيل مسؤولية اغتياله، مشيرة الى ان الزواري مسؤول في الحركة وخبير في الطائرات المُسيرة. وقال الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليتي في مؤتمر صحافي «تم التعرف على العنصرين اللذين قاما بعملية الاغتيال ويحملان الجنسية البوسنية، وتم إلقاء القبض على أحدهما في كرواتيا في 13 مارس الفائت» من دون إعطاء تفاصيل عن الشخص الثاني. وتابع السليتي في مؤتمر صحافي «رفضت السلطات البوسنية تسليمنا العنصر الذي قام بعملية الاغتيال، لان قانونها لا يسمح». وبين 3 أكتوبر و10 نوفمبر 2017، وجهت تونس سبع إنابات قضائية دولية الى كل من مصر ولبنان وكوبا وتركيا وبلجيكا والسويد والبوسنة في ما يتعلق بقضية الاغتيال، وفقا للسليطي. وكانت حماس أعلنت أن جواسيس إسرائيليين استخدموا جوازات سفر بوسنية لدخول تونس واغتيال الزواري. وترفض اسرائيل التعليق على مثل هذه الاتهامات علما أنها تعرضت لانتقادات شديدة بعد استخدام عملائها جوازات سفر بريطانية وايرلندية واسترالية وغيرها لاغتيال محمود المبحوح، أحد مسؤولي حماس في الامارات العربية عام 2010. وأدى ذلك الى قيام بريطانيا وايرلندا واستراليا بطرد بعض الديبلوماسيين الإسرائيليين احتجاجا.

"الصحراء" وشكوك مزمنة تعصف بعلاقات المغرب وإيران..

المصدر ... وكالات,الجزيرة.. زهير حمداني... منذ سقوط "عرش الطاووس" في طهران عام 1979 لم تشهد العلاقات المغربية الإيرانية استقرارا وخضعت دائما للمتغيرات "الجيوبوليتيكية"، وفي آخر تجليات هذه العلاقة المضطربة أعلنت الرباط قطع علاقاتها مع طهران بسبب دعمها البوليساريو. في يناير/كانون الثاني 1979 انهار نظام الشاه محمد رضا بهلوي وعاد آية الله الخميني إلى طهران معلنا نجاح الثورة الإسلامية فسقطت علاقات مميزة بين الدولتين قامت على الكثير من أوجه التقارب، خصوصا بين الشاه والملك الحسن الثاني، ولتأتي مرحلة من عدم الثبات. ومساء أمس الثلاثاء أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قطع العلاقات مع إيران "بعد الحصول على معلومات وأدلة دامغة كشفت دعما ماليا ولوجستيا وعسكريا قدمه حزب الله اللبناني للبوليساريو وبتنسيق من سفارة إيران في الجزائر لتكوين قيادة عسكرية، وتدريب عناصر من الجبهة على الحرب، فضلا عن تسليمها أسلحة".

بوريطة قال إن المغرب حصل على أدلة عن دعم حزب الله جبهة البوليساريو (الأوروبية)

شكوك مستحكمة

ويأتي قرار قطع العلاقات واستدعاء السفير في لحظة حرجة بالنسبة لإيران، حيث الضغوط الأميركية والإسرائيلية بشأن برنامجها النووي، والخلافات المستحكمة مع السعودية، لكن بوريطة أكد أن قطع العلاقات لم يتخذ تحت أي ضغط أو تأثير، ولا علاقة له بالتطورات الإقليمية والدولية. من جهته، قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن قرار قطع العلاقات مع إيران "قرار مغربي خالص". وإضافة إلى الخارجية الإيرانية نفى حزب الله اللبناني ما سماها المزاعم والاتهامات المغربية بخصوص دعم البوليساريو وتدريب مقاتليها، وأرجعها إلى ضغوط أميركية وإسرائيلية وسعودية، وقال إنه "كان على الخارجية المغربية البحث عن حجة أكثر إقناعا لقطع علاقاتها مع إيران". واتهم المغرب حزب الله بتدريب عناصر البوليساريو على حرب العصابات وإرسال أسلحة إلى الجبهة، بما فيها تلك المضادة للطائرات من طراز "سام 9" و"ستريلا"، وذلك بعد اعتقال الرباط في مارس/آذار 2017 أحد كوادره قاسم محمد تاج الدين الصادرة بحقه مذكرة اعتقال دولية صادرة من واشنطن. ويشير محللون إلى أن العلاقات المغربية الإيرانية بقيت منذ عام 1979 قلقة وتحكمها حالة من التشكيك حتى في أوج صفائها، وقد خلقت الأزمات المتلاحقة منذ نجاح الثورة الإسلامية ثغرات عميقة فيها، وزادتها ارتباكا العلاقات المضطربة بين طهران والإمارات والدول الخليجية، خصوصا السعودية. وبشكل ما مثل القرار المغربي -حسب محللين- رجع صدى لمجمل علاقات إيران في المنطقة، حيث تتهمها الولايات المتحدة والسعودية والجامعة العربية بإثارة المشاكل في المنطقة العربية ودعم أطراف تزعزع الاستقرار في المنطقة، مثل حزب الله (المصنف تنظيما إرهابيا عربيا) والحوثيين في اليمن ومليشيات متعددة في العراق وسوريا. وأيدت معظم الدول الخليجية قرار المغرب قطع علاقاته مع طهران، وأكدت تضامنها مع الرباط في المحافظة على وحدة وسلامة أراضيها، ويتوقع مراقبون أن تسهم هذه الخطوة المغربية في دعم علاقات المغرب مع السعودية والإمارات وقد مرت في فترة ما بفتور، وكذلك مع الولايات المتحدة.

دعوة المغرب للشاه محمد رضا بهلوي أدت إلى قطع العلاقات مع إيران (مواقع التواصل الاجتماعي)

الشاه والتشيع والصحراء

كانت قضية الصحراء مقياسا مغربيا أساسيا لمستوى العلاقات ونضوجها مع إيران كما مع غيرها من الدول، فبعد وصول الشاه إلى المغرب في يناير/كانون الثاني 1979 بدعوة من الملك الحسن الثاني (بقي نحو ثلاثة أسابيع) أعلنت إيران قطع العلاقات مع المغرب. غير أن قضية الصحراء واعتراف طهران بجبهة البوليساريو -كرد فعل على استقبال المغرب للشاه- وتقديم الدعم العسكري لها كانت سببا رئيسيا في تدهور العلاقات بين البلدين والقطيعة التي استمرت حتى بعد وفاة الشاه بالقاهرة في يوليو/تموز 1980. ويلحظ أن العلاقات بين البلدين تحسنت بعد تغير موقف إيران من قضية الصحراء وجبهة البوليساريو، وسحب اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية" عام 1991، حيث عادت السفارات إلى العمل واتخذت العلاقات منحى إيجابيا من خلال تبادل الزيارات بين المسؤولين والمعارض والملتقيات ومذكرات التفاهم. ورغم هذه السنوات الطويلة من العلاقات المستقرة قرر المغرب عام 2009 (في فترة الرئيس محمود أحمدي نجاد) قطع علاقاته الدبلوماسية كاملة مع إيران من جانب واحد بعد اتهام العاملين بالسفارة الإيرانية في الرباط بالعمل على نشر التشيع الإيراني بالمغرب، وهو ما نفته إيران ليستأنف العمل الدبلوماسي بداية عام 2015. وتوقع محللون مغاربة آنذاك أن تظل الدبلوماسية المغربية حذرة في التعامل السياسي مع إيران رغم تطبيع العلاقات باعتبار أنه لا يمكن الحسم في مستقبل العلاقات بين البلدين لاعتبارات سياسية وإستراتيجية ترتبط بتحالفات المغرب مع دول المنطقة وكذلك رد الفعل الإيراني، على حد قولهم.

قال إنه قدم حججا دامغة على تورط حزب الله بدعم "البوليساريو"

المغرب ينفي خضوعه لأي ضغوط لقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

ايلاف...الحسن الإدريسي.. الرباط: نفت الرباط أن يكون القرار الذي اتخذته بشأن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران نتيجة تعرضها لضغوط من طرف بعض الدول، كما نفت أن تكون لها أية صلة بالقرار الأخير لمجلس الأمن حول الصحراء. وأوضحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي المغربية في بيان لها أمس أنه "على إثر قيام المملكة المغربية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ادعت بعض الأوساط، من دون أي حجج، أن المملكة اتخذت هذا القرار تحت ضغط بعض الدول". وقدمت الخارجية المغربية في بيانها مجموعة من التوضيحات حول هذا الموضوع، مشيرة على الخصوص إلى أن المغرب كان "من بين الدول الإسلامية القليلة التي أعادت ربط علاقاتها الدبلوماسية مع ايران . وبالفعل، فحينما عاد السفير المغربي إلى منصبه بطهران ، يقول البيان ، في نوفمبر 2016، كانت أزمة إيران مع بعض البلدان العربية والغربية في ذروتها. وأشار البيان إلى أن المغرب أظهر " في عددمن الأزمات الإقليمية والدولية، أن مواقفه تتخذ بكيفية مستقلة، في انسجام تام مع مبادئه ومع تقييمه الخاص". وأضاف البيان "لقد قدم المغرب الأدلة الدامغة والمفصلة، بما في ذلك لإيران، حول دور حزب الله، وتورط السفارة الإيرانية بالجزائر العاصمة، في أعمال للتدريب العسكري، والإمداد بالأسلحة والتدريب على عمليات حرب الشوارع. وعوض الرد على هذه الوقائع، يوضح البيان ، اختارت هذه الأطراف اللجوء إلى حجج لا تستند على أي أساس. وإمعانا في التغليط، يقول البيان ، ذهبت جبهة البوليساريو إلى حد ربط الموقف السيادي المغربي بتبني القرار الأخير لمجلس الأمن حول الصحراء المغربية. وفي ردها على ادعاءات "بوليساريو "بشأن القرار الأخير لمجلس الأمن ، ذكرت الخارجية المغربية بأن جميع قرارات مجلس الأمن التي تمت المصادقة عليها خلال السنوات الأخيرة دعمت "موقف المغرب واعترفت بسمو مبادرته للحكم الذاتي. وبالمثل، فإن القرار الأخير لم يقم سوى بعكس موقف المجموعة الدولية، والذي يتقاطع مع موقف المغرب، وخاصة في ما يهم انتهاكات جبهة البوليساريو لوقف إطلاق النار". وأضاف البيان المغربي "أن التواطؤات المشبوهة لجبهة البوليساريو مع بعض المجموعات، ولاسيما الإرهابية، دفعت المجموعة الدولية لاتخاذ موقف واقعي بهدف تجنب أي زعزعة للاستقرار الإقليمي". وتابع البيان "مادامت الأطراف الأخرى قد أشادت بهذا القرار، فلتطبق مقتضياته الرئيسية، وخاصة تلك المتعلقة بمطالبتهم بالانسحاب من الكركرات وبئر لحلو". وجدد بيان الخارجية المغربية التأكيد على أن أنه لا صلة للقرار الأخير لمجلس الأمن بخصوص الصحراء مع قرار المغرب المتعلق بقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران. وأضاف "إن القرار المغربي لا يهم بأي شكل من الأشكال المواطنين الإيرانيين واللبنانيين الأصدقاء، الذين لا دخل لهم بمثل هذا النوع من الأعمال العدائية، التي اتخذها حزب الله، بتواطؤ مع جبهةالبوليساريو، وبمباركة إيران".

المغرب يتهم سفير إيران في الجزائر بتدريب عناصر من البوليساريو

العربية نت... الرباط - عادل الزبيري.. اتهم المغرب سفير إيران في الجزائر بالتورط في تدريب على حرب العصابات في المدن، والإشراف على تسليم أسلحة إلى جبهة البوليساريو الانفصالية. ففي بيان لوزارة الخارجية المغربية، حصل مراسل العربية على نسخة منه، كشفت الرباط أنها قدمت أدلة مادية دامغة ولا يمكن رفضها لإيران حيال تورط عسكري لحزب الله اللبناني مع جبهة البوليساريو الانفصالية. وفي ثاني بيان مغربي حيال قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، شددت الرباط على أن "قرارها سيادي ويتماشى مع المصالح الداخلية المغربية". ونفت الرباط أن تكون اتخذت قرارها بقطع العلاقات مع إيران تحت أي ضغط خارجي أو سياق إقليمي. وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قد أعلن أمس قطع بلاده علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وغلق السفارة، وطرد السفير.

الجزائر تستدعي سفير المغرب على خلفية التصريحات بشأن الأزمة مع إيران

دبي - العربية.نت... استدعت الخارجية الجزائرية، اليوم الأربعاء، سفير المغرب على خلفية التصريحات بشأن الأزمة مع إيران، معربة عن رفضها الشديد للموقف المغربي، ووصفته بالادعاءات. وقال المتحدث باسم الخارجية عبدالعزيز بنعلي الشريف، إن الجزائر استدعت يوم الأربعاء السفير المغربي على خلفية تصريحات وزير خارجية المغرب، وإن السلطات الجزائرية ترفض "تصريحات لا أساس لها"، أدلى بها وزير الخارجية المغربي، معتبرا أن فيها "توريطاً للجزائر بشكل غير مباشر". وكان المغرب قد اتهم في وقت سابق سفير إيران في الجزائر بالتورط في تدريب على حرب العصابات في المدن، والإشراف على تسليم أسلحة إلى جبهة البوليساريو . وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قد أعلن أمس، قطع بلاده علاقاتها الدبلوماسية مع ايران، وغلق السفارة، وطرد السفير. وحصلت القطيعة الدبلوماسية بين المغرب وإيران بسبب ملف الصحراء_الغربية.

داعش يتبنى الهجوم على مفوضية الانتخابات في ليبيا

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن تنفيذ هجوم على مقر المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، الأربعاء، الذي نتج عنه مقتل 11 شخصا وإصابة آخرين. وكان من بين القتلى مهاجمون وشرطيون، حسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية". وقالت مصادر صحفية إن نحو 5 مسحلين نفذوا الهجوم، فجر اثنان منهما نفسيهما فيما قتل آخران على يد قوات الأمن، التي ألقت القبض على المهاجم الخامس. وقال المتحدث باسم المفوضية خالد عمار الذي فر مع موظفين آخرين عند وقوع الهجوم، إن المهاجمين دخلوا المقر وأشعلوا النار فيه. وأشارت مصادر ليبية إلى وقوع اشتباكات بين ميليشيات مسلحة وقوات حرس المفوضية في أعقاب الهجوم. وتعيش ليبيا حالة من الفوضى منذ عام 2011، بعد أن أدت احتجاجات وتدخل عسكري دولي إلى سقوط معمر القذافي بيد مقاتلين من المعارضة.

12 قتيلاً في هجوم لـ«داعش» استهدف مفوضية الانتخابات الليبية

الحياة....طرابلس - أ ف ب، رويترز .. أسفر هجوم انتحاري استهدف المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في طرابلس (الأربعاء)، عن مقتل 12 شخصاً، وفق ما أعلنت مصادر أمنية ووزارة الصحة، بعدما تحدث شهود عن تصاعد أعمدة الدخان الكثيف من الموقع وسماع إطلاق نار. وأعلن تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في وقت لاحق مسؤوليته عن الهجوم. وقال التنظيم في بيان عبر وكالته الدعائية «أعماق»: «انطلق الانغماسيان أبو أيوب وأبو توفيق...نحو مقر المفوضية العليا للانتخابات الشركية الليبية في طرابلس حيث اشتبكا مع عناصر حمايتها قبل أن ييسر الله لهما الدخول إليها». وأوضح المسؤول الامني الكبير في طرابلس محمد الدامجة أنه دخل اربعة مسلحين الى مبنى المفوضية صباحاً، مضيفاً: «قتلوا الحراس قبل ان يطلقوا النار على الاشخاص المتواجدين في المكان». واضاف ان اثنين من المهاجمين على الاقل قاما لاحقاً بتفجير عبوتيهما عند وصول قوات الامن موضحاً ان النيران اشتعلت في المبنى الذي لحقت به أضرار كبيرة. وأعلنت وزارة الصحة الليبية في حصيلة جديدة ان الهجوم أوقع 12 قتيلا على الاقل وسبعة جرحى. وأفادت حكومة الوفاق الوطني في بيان انها تتابع «تداعيات الهجوم الانتحاري الغادر الذي استهدف مقر المفوضية العليا للانتخابات من قبل مجهولين». وبحسب شهود، سمع اطلاق نار في محيط مقر المفوضية التي ارتفعت منها سحب الدخان الاسود. وأكد البيان الحكومي أن الهجوم «لن يثني حكومة الوفاق الوطني عن دعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والتزام الحكومة بالمسار الديموقراطي لاجراء الانتخابات التي ستصل بليبيا إلى بر الأمان». ودانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا «الاعتداء الإرهابي» فيما قدمت تعازيها إلى «عائلات الضحايا الذين قضوا» في الهجوم. وقالت عبر موقع «تويتر» إن «اعتداءات إرهابية كهذه لن تمنع الليبيين من المضي قدماً في عملية ترسيخ الوحدة الوطنية وبناء دولة القانون والمؤسسات». وتأمل الأمم المتحدة بأن تجري ليبيا انتخابات هذا العام في سعيها لتجاوز سنوات من الفوضى التي اجتاحت البلاد منذ إطاحة رئيسها السابق معمر القذافي في 2011. وقال الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة في شباط (فبراير) الماضي إنه يهدف للتوصل إلى تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في البلد شمال الافريقي بحلول نهاية العام الحالي، لكنه حذر من أن الظروف غير مواتية بعد للاقتراع. وتعد المفوضية بين المؤسسات القليلة المستقلة والتي تتمتع بصدقية في ليبيا. ومنعت الانتخابات خلال عهد القذافي الذي حكم ليبيا على مدى 42 عاماً. وبعد إطاحته، تم تنظيم انتخابات تشريعية في العامين 2012 و2014. لكن الاضطرابات استمرت في البلاد . وفشل اتفاق تم التوصل إليه بدعم الأمم المتحدة في 2015 لإقامة حكومة الوفاق الوطني في طرابلس بانهاء الاضطرابات. وتشهد ليبيا فوضى منذ سقوط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي في 2011.

ليبيا.. ارتفاع قتلى هجوم مفوضية الانتخابات لـ15 وداعش يتبنى

تفجير انتحاري يستهدف مقر مفوضية الانتخابات الليبية في العاصمة طرابلس وتبادل إطلاق نار

العربية.نت – محمد العربي... تبنى تنظيم داعش الهجوم الذي استهدف مفوضية الانتخابات الليبية في طرابلس، فيما كان أفاد آمر منطقة طرابلس العسكرية، اللواء عبد الباسط مروان، عن تأمين كامل المدينة بعد تعرض مقر مفوضية الانتخابات للهجوم الانتحاري ظهر اليوم الأربعاء. وبحسب مصدر طبي من مستشفى طرابلس المركزي لــ"العربية.نت"، فقد ارتفع عدد ضحايا التفجير إلى 15 قتيلاً، و19 جريحاً. وقال مروان لــ"العربية.نت" إن انتحاريين فجرا نفسيهما داخل المقر بعد أن تمكنا من اقتحامه بمساعدة مسلحين آخرين، عازيا الأمر على ضعف الإجراءات الأمنية حول مقر المفوضية. وأكد مروان أن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط تنظيمات إرهابية في الحادث المدبر، لافتا إلى أن أوامره صدرت بنشر قوات أمنية في كافة أرجاء العاصمة وتأمين المقار العامة. وتعليقا على فيديو متداول يظهر اشتباكات داخل المقر قال "هو لحظة تدخل قواتنا لتحرير المحتجزين داخل المقر من قبل الإرهابيين، وتم ذلك قبل أن يفجر الإرهابيان نفسيهما داخل المقر"، مشيرا إلى أن العناصر الإرهابية أضرمت النار في كل مكان من مقر المفوضية. وتشهد طرابلس في الوقت الحالي انتشارا غير مسبوق لدوريات الأمن والشرطة، بالإضافة لتشديد الإجراءات الأمنية في منافذها الرئيسية.



السابق

العراق....إقليم كردستان العراق يعرض إقامة منطقة تجارة حرة مع إيران..الانتخابات العراقية تكرّس ظاهرة «التحول»....المالكي يتحرك لتجميع «أغلبية»... وترقب لخطاب المرجعية...«داعش» يوقِظ خلاياه النائمة لضرب الانتخابات العراقية.. .الامم المتحدة تعلن انخفاضًا بأعداد العراقيين ضحايا الارهاب..تعزيزات أمنية بمحيط بغداد اثر هجوم لخلايا داعش ..

التالي

لبنان...استراليا تعيد تصنيف الأمن الخارجي لـ«حزب الله» كمنظمة إرهابية..الرباط تقدِّم «أدلة دامغة» على تسليح حزب الله لـ«بوليساريو»..حِمَم القذائف الإنتخابية تدكُّ التحالفات.. وتصمُت السبت...جنبلاط يستنفر الجبل لنجدة تيمور.. وباسيل يغمز من قناة حزب الله في جبيل... حزب الله ينسف «الإستراتيجية الدفاعية»....مجلس المطارنة يُدين المخالفات... وباسيل يدخل في الهذيان....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,320,975

عدد الزوار: 7,627,648

المتواجدون الآن: 0