اليمن ودول الخليج العربي...كوماندوس أميركي على الجبهة اليمنية....الحوثيون يعززون أمن السفارة الأميركية تحسباً لاقتحام «متشددين» لها!....الألغام العشوائية... مغامرة حوثية وقودها المدنيون وهدفها تأجيل الهزيمة......انتصارات نوعية للمقاومة على الساحل الغربي.. وانهيارات حوثية....سفير أميركا لدى اليمن: حُكم ميليشيات الحوثي وحشي...

تاريخ الإضافة الجمعة 4 أيار 2018 - 11:21 م    عدد الزيارات 1986    التعليقات 0    القسم عربية

        


كوماندوس أميركي على الجبهة اليمنية..

محرر القبس الإلكتروني ... كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن أن نحو 12 عنصرا من القوات الخاصة الأميركية المعروفة بـ«القبعات الخضر» ينفذون عملية سرية على حدود السعودية، للمساعدة في تحديد أماكن الصواريخ البالستية لدى الحوثيين في اليمن وتدميرها. وقالت الصحيفة إن هذه الوحدة الأميركية وصلت حدود السعودية مع اليمن في ديسمبر 2017، بعدما أطلق الحوثيون صاروخا بالستيا على العاصمة السعودية الرياض. وعقّب البنتاغون على تقرير الصحيفة الأميركية بالقول إن «القوات الأميركية المنتشرة في السعودية توفر الدعم لحماية حدود المملكة».

اعتبرت ان انفتاح السعودية هو الحدث الأبرز في نصف قرن

كوندوليزا رايس: الأمير محمد يسعى لتحقيق انجازات استثنائية

«إيلاف» من واشنطن: تحدثت كوندوليزا رايس، وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، أمام جمهور محدود من المسؤولين وقادة الأعمال وموظفي الكونغرس والصحافيين وممثلي مؤسسات البحوث في مجلس العلاقات الخارجية عن شؤون الساعة. وتطرق حديث رايس إلى الاكتتاب المرتقب لشركة أرامكو السعودية.

المطلوب شفافية

قالت رايس إن في الانتقال من ملكية الدولة إلى الملكية الخاصة مخاطر عديدة، ترتبط بقضية الشفافية والاجراءات المتوقعة لدى الانتقال من عمليات ومؤسسات مملوكة للدولة إلى بيئة تعمل وفق قوانين السوق. أشارت رايس إلى أن رجال الأعمال الاميركيين تعاملوا من قبل مع مؤسسات مملوكة للدولة وسيظلون يتعاملون مع مؤسسات كهذه في الصين مثلًا، وأنها عرفت مؤسسات انتقلت من ملكية الدولة إلى الملكية الخاصة في روسيا، معربة عن اعتقادها أن هذه الانتقال "حدث بسرعة أكبر مما ينبغي". أكدت رايس مجددًا أن المسألة برمتها تتعلق بالشفافية وضرورة أن يعرف المرء ما هو مقبل عليه. لكن هذا لا يعني التطير منه، لأن "شركة بهذا الحجم والأهمية والامكانية لخلق ثروة" لا يمكن إلا أن تثير اهتمام المستثمرين على أن يعرفوا طرح الأسئلة الملائمة لمعرفة جوهر ما هم مقبلون عليه، أي "ما هو تاريخ الشركة، ما المخفي منه - هذه في الحقيقة هي المسألة بالنسبة لي".

التطور الأهم

نوهت رايس بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يحاول أن يحقق أشياء استثنائية، "واعتقد أنه في المحصلة النهائية إذا نجح ستكون السعودية مجتمعًا أكثر انفتاحًا وهذا سيكون لصالح الشرق الأوسط". لكنها حذرت من الانتقال من ملكية الدولة إلى الملكية الخاصة من دون معرفة حقيقية لطبيعة العمل في اسواق خاصة والأسئلة التي تُطرح في هذه البيئة. واعادت التذكير بما "حدث للصينيين عندما حاولوا فتح أسواقهم، وفجأة أدركوا أن الأسهم يمكن أن ترتفع وتهبط، وأنهم قالوا للمواطنين الاعتياديين أن يستثمروا ثم انتكست الأسواق وواجهوا قلاقل اجتماعية". لاحظت أن في احيان كثيرة، تجد اشخاصًا يتعاملون بشركات مملوكة للدولة لكنهم "في الحقيقة لا يفهمون السوق، يعتقدون أنهم يفهمون لكنهم لا يفهمون أن الأسواق عصية على التنبؤ، وانها متقلبة بسبب عوامل عديدة. وبالتالي هناك مخاطر في الحالتين". ختمت رايس حديثها عن هذا الموضوع بالقول: "يمكن انفتاح السعودية أن يكون من أكبر واهم التطورات في السنوات الخمسين الماضية على صعيد السياسة الدولية".

تيريزا ماي: مبيعات الأسلحة للسعودية دقيقة ومجلس الأمن يدعمها

عكاظ..رويترز (لندن).. دافعت رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي عن تصدير الأسلحة للسعودية التي تستخدمها في «تحالف» تقوده ضد الحوثيين المدعومين من إيران والمنقلبين على الشرعية في اليمن، حيث قالت، «إن كل هذه المبيعات تخضع لقواعد دقيقة وإن تدخل السعودية في اليمن حظي بدعم مجلس الأمن الدولي وأيدته حكومتها». وفي وقت سابق خلصت المحكمة العليا إلى أن منح تراخيص تصدير الأسلحة من المملكة المتحدة للسعودية لا يخالف القانون، وذكرت المحكمة أن هناك تعاونا سياسيا وعسكريا واسع النطاق مع السعودية فيما يتعلق بسير العمليات في اليمن وأن السعوديين «سعوا بإيجابية لمعالجة المخاوف المتعلقة بالقانون الإنساني الدولي».

قرقاش: في محنة اليمن ندعم أهل «سقطرى» في استقرارهم

«عكاظ» (النشر الإلكتروني).. خرج وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش عن صمته أخيرا بشأن الأنباء المتداولة عن ما يحدث في جزيرة سقطرى باليمن، قائلاً: «في محنة اليمن التي تسبب فيها الحوثي سندعم أهل سقطرى في استقرارهم وطبابتهم وتعليمهم ومعيشتهم». وأشار قرقاش إلى أن اكتشاف البعض الجزيرة أخيراً جاء من باب الطعن في التحالف العربي والإمارات، لافتاً إلى العلاقات التاريخية والأسرية بين الإمارات وأهل الجزيرة.

الحوثيون يعززون أمن السفارة الأميركية تحسباً لاقتحام «متشددين» لها!

«نيويورك تايمز»: واشنطن ساعدت الرياض على تدمير مخابئ صواريخ للمتمرّدين

عدن - «الراي» .. قوات الشرعية تحرر مواقع استراتيجية غرب تعز

عززت ميليشيات الحوثيين الانقلابية من حراستها الأمنية حول السفارة الأميركية في صنعاء، وذلك تحسباً لمحاولات «متشددين» من الجماعة الانقلابية لاقتحامها بعد الكشف عن أنباء أفادت بقيام وحدة من القوات الخاصة الأميركية بمساعدة السعودية على تدمير مخابئ صواريخ للمتمردّين. وقال مصدر في جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) لـ «الراي» إنه «صدر تعميم إلى (اللجان الثورية) بتشديد الحراسة على السفارة، وتعزيزها احترازياً تحسباً لمحاولات متشددين من الجماعة لاقتحام السفارة» رداً على تلك الأنباء. وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» ذكرت، ليل أول من أمس، أن وحدة من القوات الخاصة الأميركية انتشرت نهاية العام الماضي على الحدود السعودية مع اليمن لمساعدة الرياض في تدمير مخابئ الصواريخ التي يملكها المتمردون الحوثيون. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وديبلوماسيين أوروبيين قولهم إن «القوات الخاصة الأميركية وصلت في ديسمبر الماضي الى السعودية»، فيما رفضت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) التعليق على هذه المعلومات. ووفق الصحيفة، فإنه «لا دليل على أن الجنود الأميركيين عبروا الحدود لدخول الأراضي اليمنية». من ناحية أخرى (وكالات)، أعلنت قوات الشرعية اليمنية عن تحرير عدد من المواقع الجديدة والاستراتيجية باتجاه منطقة البرح، غرب تعز، ضمن عملية عسكرية لتحريرها وفك الحصار الحوثي المفروض على مدينة تعز، وتأمين التقدم باتجاه الحديدة. وذكرت مصادر ميدانية أن القوات اليمنية تمكنت من تحرير التلال السود والخزان الأبيض والشبكة والسنترال بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثيين الانقلابية، موضحة أن هذه المواقع المحررة استراتيجية، لأنها تشرف على مثلث منطقة البرح. ولفتت إلى أنه شاركت في العملية ألوية حراس الجمهورية التي يقودها العميد طارق محمد صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، وألوية العمالقة، وبإسناد جوي كثيف من مقاتلات التحالف العربي دعم الشرعية في اليمن. وأكدت أن الميليشيات تكبدت خسائر فادحة خلال المواجهات التي أسفرت عن تقدم نوعي لألوية العمالقة وحراس الجمهورية. ووفقًا لموقع الجيش اليمني، تعتبر البرح بوابة العمل العسكري باتجاه مدينة تعز من المحور الغربي، وتحريرها سيقطع خطوط إمداد الحوثيين بين البرح ومركز مقبنة، ويسهل عملية التفاف قوات الجيش والإحاطة بمديريتي مقبنة وجبل حبشي. إلى ذلك، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن «التمرد الحوثي» يمر بـ «أضعف حالاته» في الوقت الحالي على الصعيدين العسكري والسياسي. وكتب، على حسابه في «تويتر»، إن «التمرد الحوثي في أضعف حالاته، سياسياً وعسكرياً، هي لحظة التركيز الكامل على هزيمة التمرد الذي قلب اليمن جحيماً، وهي لحظة رفض التشتيت والخلافات الجانبية». على صعيد آخر، حذّر باحثون من أن اليمن الذي تمزقه الحرب مهدّد بعودة تفشي وباء «الكوليرا» الذي يمكن أن يصيب ملايين الأشخاص مع اقتراب موسم الأمطار. ودعا فريق دولي من الباحثين، عبر مجلة «ذي لانسيت غلوبال هيلث» الطبية، السلطات الصحية إلى تعزيز التدابير «على الفور» من أجل تخفيف المخاطر، ويمكن أن يشمل ذلك التلقيح وتوزيع المعدات اللازمة لتطهير المياه وإصلاح البنية التحتية للصرف الصحي. ويعتقد الفريق أن 54 في المئة من المناطق في اليمن يمكن أن تتأثر بتفشي الوباء في العام 2018 ما قد يُعرض أكثر من 13.8 مليون شخص للخطر. وقال الفريق «لذلك نوجه دعوة عاجلة إلى المسؤولين المحليين والمانحين والشركاء الدوليين للعمل على التخفيف من خطر حدوث موجة جديدة من وباء الكوليرا في اليمن».

الألغام العشوائية... مغامرة حوثية وقودها المدنيون وهدفها تأجيل الهزيمة

الجماعة الانقلابية عمدت إلى تمويه المتفجرات... ولا تملك خرائط زراعتها

صنعاء: «الشرق الأوسط»... أفادت مصادر عسكرية يمنية ميدانية لـ«الشرق الأوسط» بأن الميليشيات الحوثية باتت تستميت من أجل الاحتفاظ بالمناطق التي تسيطر عليها في جبهات صعدة والساحل الغربي من خلال قيامها بزراعة عشرات الآلاف من الألغام، باعتبار ذلك السلاح الأثير للجماعة لإعاقة تقدم قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية المساندة له. وذكرت المصادر أن عناصر الميليشيات الحوثية لجأت في الأسابيع الأخيرة إلى زراعة آلاف الألغام في مناطق البرح ومقبنة وموزع غربي محافظة تعز لإعاقة تقدم القوات الحكومية والألوية العسكرية التي يقودها العميد طارق صالح نجل شقيق الرئيس السابق علي عبد الله صالح. ويزرع الحوثيون الألغام من دون وجود خرائط، مما يفاقم عملية انتزاعها لاحقا، وهي طريقة انتحارية في كافة الأعراف الدولية والقانونية والإنسانية. ورجحت المصادر أن الجماعة الحوثية تهدف من خلال تكثيف زراعة الألغام سواء الفردية أو المضادة للآليات، إلى إبطاء تحرك القوات الحكومية والاستماتة دون تحقيق أي انتصار سريع، إلى جانب سعيها لالتقاط المدة المستغرقة لتعقب الحقول العشوائية للألغام المزروعة لإعادة ترتيب صفوف عناصرها. وفي الوقت الذي ترفض الميليشيات الحوثية الإصغاء إلى النداءات العالمية المتصاعدة التي تجرم زراعة الألغام لما تسببه من تهديد مباشر لأرواح المدنيين، أفادت تقارير يمنية محلية بأن عناصر الجماعة لجأوا في الأسابيع الأخيرة إلى زرع آلاف الألغام في أنحاء المديريات الساحلية الواقعة تحت قبضة الجماعة، جنوبي محافظة الحديدة، في سياق استعدادها للمعركة المرتقبة التي تعد لها القوات الحكومية لاستكمال تحرير الحديدة. وذكرت التقارير أن الألغام الحوثية لم تستثن مديرية زبيد التي يضم مركزها واحدة من أقدم مدن التراث الإنساني في اليمن والمدرجة ضمن التصنيف العالمي للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) حيث زرع عناصر الجماعة المئات من ألغامهم في حقول متفرقة تطوق أبنية المدينة، دون اكتراث لما يمكن أن ينجم عنه انفجارها من آثار كارثية على المباني الأثرية المبنية من الطين. وتسود ترجيحات في أوساط القوات الحكومية بأن انفجار أحد الألغام الحوثية المزروعة في المناطق المحررة ما بين مديريتي حيس والخوخة في الساحل الغربي كان المتسبب قبل ثلاثة أيام في مقتل القائد في المقاومة التهامية المساندة للقوات الحكومية حسن دوبلة ومرافقيه بعدما أصاب السيارة التي كان تقلهم. كما أفادت مصادر حكومية يمنية، بأن لغما حوثيا آخر مضادا للأفراد أدى الثلاثاء الماضي، إلى مقتل امرأة وطفلها في إحدى القرى الواقعة غربي تعز، إذ كانت الميليشيات قامت بزرعه جوار خزان عام لمياه الشرب. وذكرت المصادر أن الأم اليمنية تدعى صباح سلطان سيف وتبلغ من العمر 30 عاما، في حين يبلغ طفلها معاذ العباسي الخامسة من عمره، حيث كانا قبل انفجار اللغم ومقتلهما في مهمة لجلب الماء لأفراد الأسرة. وبحسب تصريحات مصادر عسكرية في الجيش اليمني فإن عناصر الميليشيات الحوثية يقومون بتمويه الألغام المزروعة على هيئات مختلفة، إمعانا في تصعيب مهمة نزعها والعثور عليها من قبل الفرق الخاصة بنزع الألغام، ما يجعل منها قنابل موت مؤجلة تنتظر ضحاياها من الأطفال والنساء المدنيين. وكان مدير المركز الوطني اليمني لمكافحة الألغام العميد الركن أمين العقيلي صرح رسميا قبل أيام، بأن الميليشيات الحوثية زرعت نحو 500 ألف لغم خلال ثلاث سنوات، ما يجعل من هذا الرقم في استخدام الألغام على مستوى بلد واحد هو الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية. وأشار العقيلي في التصريح الذي نقلته عنه وكالة «سبأ» الرسمية إلى أن بلاده اليمن، هي أكثر بلدان المنطقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعرضا لكارثة زرع الألغام، التي قال إنها تشكل بكمياتها المهولة خطرا مستداما على حياة المدنيين. وقال المسؤول اليمني إن القوات الحكومية والتحالف الداعم لها تمكنت من نزع 300 ألف لغم من المناطق المحررة من الميليشيات الحوثية خلال الثلاثة الأعوام الماضية، إذ نزعت الفرق المتخصصة على سبيل المثال، نحو 40 ألف لغم في مأرب و16 ألف لغم من جزيرة ميون الواقعة في باب المندب. وكانت الفرق المتخصصة في الجيش اليمني أعلنت أنها نزعت أكثر من 6 آلاف لغم من الأجزاء المحررة في مدينة ميدي، إضافة إلى نزع مئات الألغام البحرية التي زرعها الحوثيون في قبالة السواحل والجزر اليمنية المتاخمة في البحر الأحمر. وطبقا لتصريحات المسؤولين في الجيش اليمني فإنه لا يكاد يمر يوم دون أن تتمكن الفرق الخاصة من نزع ما بين 200 إلى 300 لغم حوثي بخاصة في جبهات الساحل الغربي وصعدة، حيث باتت تشتد المعارك ويضيق الخناق على عناصر الميليشيات. وفي تقرير سابق لمركز «أبحاث التسليح في الصراعات» ومقره لندن، كشف عن استخدام الحوثيين لعبوات ناسفة على شكل صخور، وهو ما يشير إلى أوجه تشابه مع قنابل أخرى استخدمها حزب الله في جنوب لبنان ومتمردون في العراق والبحرين، الأمر الذي يؤكد وجود اليد الإيرانية في تقديم الخيرات اللازمة للحوثيين من أجل صناعة الألغام محليا. وبحسب أحدث تقرير رسمي لوزارة حقوق الإنسان اليمنية، أدت الألغام الحوثية المزروعة في المناطق المحررة إلى مقتل 440 شخصا جلهم من النساء والأطفال إلى جانب 560 إصابة متنوعة، في الوقت الذي لا تزال أعداد غير معروفة من الألغام الحوثية المزروعة دون خرائط، مصدر تهديد للمئات من المدنيين، على حد ما ذكره التقرير. وسبق للحكومة الشرعية والتحالف الداعم لها، توجيه انتقادات شديدة، للأمم المتحدة، لجهة قيامها بمنح الميليشيات الحوثية في صنعاء 14 مليون دولار لحجة التوعية بمخاطر الألغام التي تقوم في الأساس الجماعة الحوثية بزرعها، وهو ما أثار المخاوف حول استغلال الميليشيات للمبلغ الأممي لصناعة وتطوير المزيد من الألغام التي تعدها السلاح الأثير لديها في مواجهة القوات الحكومية.

الانقلابيون يحاصرون رئيس حكومتهم في صنعاء تمهيداً لتغييره

الشرق الاوسط....جدة: سعيد الأبيض.. ذكرت مؤسسات مدنية من داخل العاصمة اليمنية صنعاء، أن المجلس العسكري للميليشيات الحوثية فرض طوقاً أمنياً على عدد من الموالين لـصالح الصماد رئيس المجلس الانقلابي بعد مقتله، وفي مقدمتهم عبد العزيز حبتور «رئيس مجلس وزراء الحكومة الانقلابية» لمنعهم من السفر والتحرك داخل المدينة، تحسبا من فرارهم إلى المناطق المحررة التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية، وتمهيدا لتغيير بن حبتور. ونشرت قيادات الميليشيات العسكرية، نقاط تفتيش في جميع الأحياء والطرقات الرئيسية، مع إغلاق كل المنافذ للعاصمة صنعاء، وذلك بعد أن تواردت معلومات عن رغبة عبد العزيز بن حبتور في الخروج من المدينة، على خلافات نشبت في الأيام الأخيرة بين المجلس السياسي والعسكري من جانب وبعض القيادات التي استقطبها الصماد في وقت سابق، وهذه الخلافات اتسعت رقعتها ووصلت إلى تهديد «حبتور» بالقتل. ولم يعرف إن كان بن حبتور قد تواصل مع الحكومة الشرعية بشكل مباشر أو من خلال وسطاء، إذ لم يفصح العميد عبده عبد الله مجلي، المتحدث باسم الجيش اليمني، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» شيئا حول إمكانية إخراج «حبتور» من صنعاء، إلا أنه أكد أن الجيش يعمل على تحرير المدينة في أسرع وقت ممكن، ويسعى لإخراج جميع من يرغب للانضمام للجيش. وكان الجيش اليمني، قد أبلغ «الشرق الأوسط» في منتصف فبراير (شباط) الماضي أنه يعمل بخطى متسارعة لإخراج نحو 15 ضابطاً برتب عالية من العاصمة اليمنية صنعاء، جرى التنسيق معهم بعد أن أبدوا رغبتهم في الانضمام إلى الحكومة الشرعية، الذي سيشكل ضربة قوية للحوثيين، بحسب العميد مجلي، الذي قال إن انضمام هذه القيادات للحكومة الشرعية يشكل انهياراً كبيراً في حاضنة الحوثيين الشعبية. وقال عبد الباسط الشاجع، مدير مركز العاصمة الإعلامي لـ«الشرق الأوسط» إن فريقه المنتشر في عدد من المواقع الرئيسية في صنعاء، تمكن من رصد معلومات صادرة من مقاتلين وقيادات في الميليشيات الحوثية عزم بن حبتور الفرار من المدينة باتجاه مأرب، خوفا على حياته من قيادات ما يعرف بالمجلس العسكري للميليشيات. وأردف الشاجع، أن الحصار الأمني الذي فرضته قيادات الميليشيات بحسب حديث المقاتلين، وانتشار نقاط التفتيش لمراقبة تحركات «حبتور» هو لمنع خروجه من المدينة، بعد مواجهات متكررة في الآونة الأخيرة والتي زادت بعد مقتل الصماد، مع الجناح المتشدد المتمثل في المجلس السياسي الذي يقوده مهدي المشاط. وتشهد صنعاء، والحديث، للشاجع، تغيرات كبيرة بعد مقتل الصماج، وشهدت الأيام الماضية بحسب ما جرى رصده من فريق العمل تصفيات داخلية بين أجنحة جماعة الحوثيين، الأمر الذي دفع ببن حبتور للتفكير في حياته والخروج من صنعاء، خاصة في ظل التحشيد داخل المدينة الذي تزداد وتيرته يوما بعد يوم، موضحا أن هذه الأيام هناك استغلال كبير للميليشيات مع توقف الدراسة للطلبة وإرسالهم بحجة التوقف وإضراب المعلمين إلى الجبهات الرئيسية والقريبة من العاصمة. وقام مهدي المشاط، أول من أمس، وفقا لمصادر حقوقية، بالتواصل مع قبائل «طوق صنعاء» في عملية استقطاب لها، وذلك بهدف تغير المعادلة وإطالة أمد الحرب، من خلال زيادة عدد المقاتلين بانضمام أكثر من 7 قبائل يزيد تعداد أبنائها عشرات الآلاف من قبائل أرحب، ونهم، خولان، بني حشيش التي يمكنها تطويق العاصمة صنعاء في أي وقت. وهو ما أكده الشاجع بقوله، إن هذا التواصل سبقه، ترويج إعلامي مكثف للمظلومية، من قبل خبراء إيرانيين يديرون وسائل إعلام الميليشيات الحوثية، وذلك بهدف جلب هذه القبائل، من خلال أكاذيب عن مواجهة 10 دول غازية وإنهم يدافعون عن حق الشعب اليمني، التي تجد في بعض الأحيان قبولا في بعض الأوساط المغيبة عن الواقع الذي تعيشه البلاد بسبب ما تفرضه الميليشيات من حصار شامل على أبناء اليمن، وسيطرتها على كل أجهزة الدولة.

سفير أميركا لدى اليمن: حُكم ميليشيات الحوثي وحشي...

دبي - قناة العربية.... قال السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو_تولر، إنّ حكم ميليشيات الحوثي للمناطق التي تسيطر عليها يمثل حكمًا وحشيًا بالنسبة للشعب اليمني. وأضاف تولر خلال حوار مع صحيفة "اليوم السابع" المصرية، أن الجانب الأميركي يشهد يوميا انتهاكات مدنية وحقوقية تصحبها ممارسات للفساد على نطاق واسع من قبل الحوثيين. وأكد السفير الأميركي أنه على الحوثيين التفاوض بحسن نية لإيجاد نظام سياسي تُحترم من خلاله حقوق جميع اليمنيين. تولر أشار إلى تقارير تؤكد ارتكاب الميليشيات انتهاكات لحقوق الإنسان مصحوبة بممارسات فساد على نطاق واسع، كما انتقد دعم #إيران للحوثيين باعتبارهم طرفا يحمل السلاح في وجه الحكومة الشرعية، وعبّر عن قلق بلاده العميق من استهداف الميليشيات للسكان المدنيين فى السعودية، معتبرا أن تلك الأعمال لا تخدم سوى إطالة أمد الأزمة.

انتصارات نوعية للمقاومة على الساحل الغربي.. وانهيارات حوثية

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. حققت قوات المقاومة الوطنية اليمنية، بإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، الجمعة، انتصارات نوعية على جبهة المخا، حيث سيطرت على سلسلة جبلية استراتيجية، وسط انهيارات في صفوف المتمردين الموالين لإيران. وبإسناد من القوات الإماراتية، سيطرت قوات المقاومة الوطنية، بقيادة العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح، على سلسلة جبلية استراتيجية ومواقع للحوثيين في محيط مفرق المخا-البرح وقطعت أهم طرق إمداد الحوثيين. والتقدم الميداني، تزامن مع انهيارات متلاحقة للميليشيات الإيرانية في مختلف جبهات القتال بمحور الساحل الغربي لليمن، الذي يشهد عملية عسكرية واسعة استكمالا لتطهيره من مسلحي الحوثي. وحققت قوات المقاومة الوطنية، مسنودة بمقاتلات التحالف العربي، تقدما كبيرا في جبهات القتال حيث سيطرت على جبال استراتيجية ومهمة تطل على مفرق البرح بعد مواجهات مع مسلحي الحوثي تكبدت على إثرها الميليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح. كما واصلت قوات المقاومة تقدمها نحو مفرق البرح الاستراتيجي، لتقطع طرق إمداد المليشيات في مقبنة والوازعية وموزع وحوزان والعمري وكهبوب. وشنت مقاتلات التحالف غارات جوية على مواقع ميليشيات الحوثي في منطقة العريش بمديرية موزع ومفرق المرير بمديرية جبل راس، أسفرت عن تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة للميليشيات ومصرع العشرات في صفوفها. وقال مصدر في المقاومة الوطنية اليمنية إن آلاف المقاتلين المدربين من أفراد المقاومة تقدموا على عدة محاور بالساحل الغربي، مدعومين بتعزيزات عسكرية وآليات ثقيلة ومدرعات ومدافع وغطاء جوي بالتزامن مع توسيع محاور القتال مع ميليشيات الحوثي الإيرانية وقطع طرق إمداد الميليشيات من مفرق المخا-البرح. وأشار إلى بدء العد التنازلي لمعركة تحرير ما تبقى من مديريات الساحل الغربي الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي، ودحر المشروع الإيراني الانقلابي في اليمن واستعادة الدولة وما تبقى من مناطق تحت سيطرة الحوثيين . وكانت قد بدأت قوات المقاومة الوطنية اليمنية، وبدعم من المقاومة "الجنوبية" و"التهامية"، عملية عسكرية واسعة على الساحل الغربي لليمن باتجاه مفرق المخا والبرح غربي محافظة تعز. وتهدف العملية، التي تشن بإسناد كبير من القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، للسيطرة على مناطق جديدة من قبضة ميليشيات الحوثي الإيرانية، واستكمال تحرير وتأمين الساحل الغربي وفك الحصار عن تعز من الجهة الغربية.

جدل في الأردن بسبب قرار حكومي برفع ركعات التراويح إلى 20

الشرق الاوسط...عمان: محمد الدعمة.. أثار قرار وزير الأوقاف الأردني، عبد الناصر أبو البصل، برفع عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك من 8 إلى 20، موجة عاتية من الجدل في الأوساط الأردنية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. وطلبت وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية في الأردن، في تعميم إلى أئمة المساجد، أن تكون صلاة التراويح خلال شهر رمضان 20 ركعة، بدلاً من 8، خلافاً للعادة في كثير من مساجد الأردن. وأثار هذا التعميم ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، فتفاعل معها كثير من النشطاء بين مؤيد ومعارض. فبينما رأى البعض أن صلاة التراويح يجب أن تكون 20 ركعة، «كما كان عليه السلف الصالح»، قال آخرون إنه لا بد من مراعاة الصائم والتخفيف عنه، لا سيما أن ساعات الصيام طويلة. وقال إمام مسجد حليمة الريان محمد المحيسن، إن «العادة جرت أن نصلي 8 ركعات بخشوع وتدبر، أما إذا تم إلزامنا بالصلاة 20 ركعة، فإن ذلك سيكون على حساب قراءة القرآن في الركعة، والأمر الذي سيؤدي إلى عدم الخشوع بالصلاة والسرعة في تأدية الصلاة». وأضاف أن «الصلاة 20 ركعة ستكون متعبة على المصلين... وبالتالي قد تؤدي إلى نفور جمهور المصلين، خصوصاً أن وقت الصيام طويل، والليل قصير، ومعظم الناس لديها أعمال في الصباح وتريد الذهاب إلى أعمالها». من جانبه، قال الشيخ حسن أبو خليل إن «القرار ليس مفاجئاً لي، لأني في العادة أصلي 20 ركعة في رمضان، ولكن معظم المصلين لا يتقيدون في تكملة 20 ركعة، حيث ينسحب معظمهم من الركعة الثامنة، خصوصاً أن طبيعة المصلين لديهم أعمال في الصباح». وأضاف: «على الوزير ألا يتدخل في العبادة... خصوصاً أن صلاة التراويح نافلة ويجب على الأوقاف تشجيع الناس لأداء الصلاة 20 ركعة، دون القيام بتعميم». وتابع: «الصلاة هي نافلة من نوافل رمضان ونوع من التطوع والتقرب إلى الله». وأشار إلى أن هذا القرار ينفر الناس ويبعدهم عن القدوم إلى المساجد. من جانبه، قال إمام مسجد التوحيد سعيد المجالي، إنه سيعمل على أخذ رأي المصلين، وإذا كان رأي الأغلبية الصلاة 20 ركعة، فإنه سيؤدي الصلاة 20 ركعة، أما إذا كانت الأغلبية ترغب بالصلاة 8 ركعات، فإنه مع الأغلبية ولن يلتفت إلى قرار الوزير، خصوصاً أن صلاة التراويح هي من النوافل وليست من الفرائض. وفي السياق، نشرت عشرات التغريدات، التي تنصح وزير الأوقاف بعدم استخدام كلمة «رفع» بسبب حساسيتها المفرطة، التي تذكر الناس برفع الحكومة للأسعار والضرائب. وغرد أحدهم: «هي سياسة الرفع حتى بوزارة الأوقاف... رفع عدد الركعات... رفع أسعار الحج». وقال آخر: «‏الحكومة ترفع عدد ركعات... لتفرض السنة المقبلة ضريبة». وقال ثالث: «صلاة التراويح تعتمد على الإمام... إذا كان قارئاً جيداً وصوته جميلاً... فيمكنك الصلاة خلفه 20 ركعة». ورأى أحدهم أن «هذا القرار سوف يسبب جدلاً مجتمعياً فرعياً لا فائدة منه سوى مزيد من تعميق الانقسامات بين أفراد المجتمع». وأشار إلى أن «القرار بدأ يتسبب في خلق حالة من السخرية والاستهزاء بالشعائر الدينية». ورأى أن «إرفاق فتوى من دائرة الإفتاء مؤيدة لمضمون القرار لا يقوي القرار بقدر ما يسيء إلى دائرة الإفتاء التي هي محط احترام وتقدير». وذكر وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية الأردني في قراره الذي استند إلى فتوى صادرة، عن دائرة الإفتاء العام: «اتفقت مذاهب أهل السنة على أن صلاة التراويح 20 ركعة». وقال كتاب دائرة الإفتاء العام إن هذا «ما عليه العمل في الحرمين الشريفين والمدن الإسلامية العريقة، فمن استطاع أن يأتي بها كاملة فقد أتى بالسنة كاملة، ومن لم يستطع فقد أتى ببعضها، وله أجر ما صلى، ولكن ليس له أن يمنع أو أن ينهي غيره عن إتمامها، لأن النهي يكون عن فعل المنكر». وطالب وزير الأوقاف بالتبكير في الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة التراويح، كما شدد على أن تكون المواعظ في صلوات الظهر والعصر والفجر وليس في التراويح، وطالب بضرورة التخفيف عن المصلين في قراءة القرآن أثناء صلاة التراويح.

 



السابق

سوريا....مناطق النظام ترتفع من 19 إلى 60 % خلال سنة من «آستانة».....ضمنت سيطرة تركيا على «شريط أمني» وإيران على خط دمشق ـ بيروت....تحذيرات من تفاقم وضع إدلب ومن حرب «تأكل الأخضر واليابس»....افرنسا: باقون في سورية مع أميركا... وأولويتنا دحر «داعش»..لائتلاف السوري يتهم روسيا بقصف مستشفى بريف حماة ...مفتشو الأسلحة الكيماوية عادوا من دوما السورية..واشنطن تتخلى عن "الخوذ البيضاء" في سوريا...النظام يُصدر تعميم لخطباء مساجد الغوطة الشرقية.. فرنسا تستبعد سحب القوات الأمريكية من سوريا...

التالي

العراق.....الكتل الشيعية تعيد ترتيب أوراقها بعد رفض السيستاني استغلال اسمه انتخابياً...السيستاني يدعو إلى مقاطعة مرشحين يدعمهم الخارج...السيستاني يحذر من التصويت للفاسدين والتدخل الخارجي ...الصدر يحذر من تدخل مليشيات واحزاب في الانتخابات لتزويرها....العبادي يرحب بكلمة السيستاني.. ويوجه رسائل مشفرة للمالكي...«المفوضية العليا» تدعو الى مشاركة المراقبين الدوليين في الانتخابات النيابية..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,994,504

عدد الزوار: 7,654,549

المتواجدون الآن: 0