العراق..بغداد تهدئ انتفاضة سكان البصرة بعشرة الاف فرصة عمل ...محتجون هاجموا موقعا نفطيا واحرقوا بناياته وسيارات الشرطة...البصرة تنتفض.. والحكومة في أزمة و4 جرحى بإطلاق نار.. وترحيل عاملين أجانب...«سائرون» و«الفتح» متفائلان بقرب تشكيل «الكتلة الأكبر»..

تاريخ الإضافة الجمعة 13 تموز 2018 - 6:11 ص    عدد الزيارات 2063    التعليقات 0    القسم عربية

        


«سائرون» و«الفتح» متفائلان بقرب تشكيل «الكتلة الأكبر»..

الحياة....بغداد - بشرى المظفر .. كشف «تحالف الفتح» الذي يتزعمه هادي العامري عن التوصل إلى تفاهمات «متقدمة جداً» مع كتل «دولة القانون» و «النصر» و «تحالف القوى السنية» و «الأحزاب الكردية» في شأن تشكيل الكتلة الأكبر، فيما توقع مدير المكتب السياسي لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر رئيس لائحة «سائرون» الإعلان قريباً عن تحالف رباعي. وقال الناطق باسم «الفتح» الذي يضم معظم فصائل «الحشد الشعبي» أحمد الأسدي في تصريح إلى «الحياة» إن «التحالف انطلق في حواره مع القوى الأخرى من مبدأ تشكيل حكومة جامعة وليس حكومة موالاة ومعارضة، وذلك كون الوقت غير مناسب لتطبيق مبدأ المعارضة والموالاة بسبب الظروف السياسية والأمنية، إضافة إلى عدد المقاعد التي حصلت عليها الكتل المشاركة في الانتخابات». وكشف أن «رئيس الوزراء حيدر العبادي رئيس تحالف النصر، توصّل بعد اجتماع قبل أيام مع العامري ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، إلى تفاهمات متقدمة جداً في ما يتعلق بتشكيل الكتلة الأكبر التي ستتولى تشكيل الحكومة». كما أكد الأسدي «التوصل إلى تفاهمات متقدمة مع تحالف القوى السنية والكتل الكردية في هذا الشأن»، مرجحاً أن «تسفر عن إعلان تحالفات خلال الأيام المقبلة». ونفى الأسدي «تقديم أي تنازلات أو وعود إلى الأكراد ومن ضمنهم قوات البيشمركة في ما يتعلق بكركوك أو المناطق المتنازع عليها، للقبول بالانضمام إلى أي تحالف مستقبلي»، موضحاً أن «اللقاءات مع القادة الأكراد الأسبوع الماضي في أربيل، ركزت على تشكيل حكومة جامعة لا تستثني أحداً وعلى حلّ المشكلات العالقة وفق الدستور». ولفت الأسدي إلى أن «التفاهمات التي تم التوصل إليها بين الفتح ودولة القانون والنصر واتحاد القوى والأكراد، لم تصل إلى مستوى التحالف الرسمي بعد، إلا أنها كانت مثمرة جداً». ورداً على سؤال عما إذا كان هذا التحالف سيكون بعيداً عن «سائرون» بزعامة الصدر، قال الأسدي إن «سائرون جزءاً من هذه الحوارات، ونحن نرحب بأي طرف سياسي، إلا أن من يرفض الانضمام فهذا شأنه». كما نفى الأسدي «الإتفاق على اسم من يتولى رئاسة الحكومة»، مشيراً إلى أن «اجتماع القادة السنية السبت المقبل، سيتضمن رسم البرنامج الحكومي الذي سيحدد آلية اختيار رئيس الحكومة». وتوقع أن «يعلن تشكيل الحكومة في أيلول (سبتمبر) المقبل، وذلك بعد انتهاء عملية العدّ والفرز اليدوي ومصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج النهائية التي من المتوقع عدم حصول تغيّر كبير فيها». على صعيد آخر، قال القيادي في «سائرون» رائد فهمي في تصريح إلى «الحياة» إن «بعض الكتل السياسية تتحدث عن اكتمال التحالفات، إلا أنه لا علاقة لسائرون بهذه التحالفات وهي ليست طرفاً فيها». وأشار إلى أنه «حتى الآن لا توجد معطيات في شأن وجود تحالف، لكن ربما هناك تفاهمات متقدمة وعملية تنضيج للأمور، والجميع ينتظر نتائج الانتخابات». كما كشف فهمي أن «وفداً كردياً سيزور بغداد خلال هذه الأيام المقبلة لإجراء محادثات، متوقعاً أن يقرر الأكراد موقفهم على ضوئها. ووصف ما أشيع عن تنصل «الفتح» من اتفاقه مع «سائرون»، بأنه عبارة عن «أخبار غير صحيحة». على صلة، كشف مدير المكتب السياسي للصدر ضياء الأسدي، أن «هناك اجتماعاً بين سائرون والنصر والفتح والحكمة»، ولم يستبعد أن يفضي هذا الاجتماع إلى «تشكيل نواة الكتلة الأكبر التي ستؤلف الحكومة»، لافتاً إلى أن «سائرون يحاول إيجاد نمط جديد من التحالفات ينسجم مع مشروع الإصلاح».

إحباط «مخطط إرهابي» لاستهداف بغداد

بغداد - «الحياة» .. كشف مجلس القضاء الأعلى في العراق أمس، عن إحباط مخطط إرهابي كان مقرراً أن يستهدف بغداد الشهر الماضي. وأفاد الناطق باسم المجلس القاضي عبدالستار بيرقدار في بيان، بأن جهود محكمة التحقيق المركزية المتخصصة في قضايا الإرهاب والجريمة المنظمة، أدت إلى إحباط مخطط لاستهداف العاصمة من قبل عصابات تنظيم «داعش» الإرهابي تحت مسمى: «غزوة رمضان». وأشار إلى أن الهجوم كان يفترض أن ينفذ في 10 حزيران (يونيو) الماضي، تزامناً مع ذكرى سقوط الموصل، إلا أن القوات الأمنية وبإشراف مباشر من محكمة التحقيق المركزية ألقت القبض على أفراد الخلية الإرهابية، الذين ينتظرون إحالتهم إلى المحكمة وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب لينالوا جزاءهم العادل». على صعيد آخر، أكد بيرقدار أن «محكمة التحقيق في الخالص صدقت أقوال متهمين اعترفوا بخطف امرأتين تحملان الجنسية النيبالية بالاشتراك مع آخرين، صدر أمر قبض في حقهم». وأكد أن «أحد المتهمين احتجز الضحيتين في قرية تابعة إلى بلدة الخالص، لكن القوات الأمنية ألقت القبض على شقيق المتهم وجعلته يتواصل معه إلى أن تم تحريرهما بتاريخ 8 تموز (يوليو) الجاري». وأفاد بيرقدان بأن «المحكمة صادقت على أقوال المتهمين وفقاً لأحكام المادة 421 من قانون العقوبات العراقي». كما أشار إلى أن «محكمة جنايات ذي قار قضت بإعدام إرهابيين اثنين أحدهما فجر عبوة ناسفة في بغداد في العام 2011، ما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة اثنين وإحداث أضرار مادية»، لافتاً إلى أن «المدان الآخر قتل أحد الأشخاص في بغداد في العام 2009 وبدوافع إرهابية».

إطلاق المرحلة الثانية من العملية الأمنية في ديالى

الحياة..بغداد - جودت كاظم ... أطلقت «قيادة عمليات ديالى» العراقية المرحلة الثانية من «عملية ثأر الشهداء» العسكرية لتعقب خلايا «داعش» شمال المحافظة، وهي جزء من عملية واسعة، إنطلقت في سامراء وكركوك وصلاح الدين، فيما أفاد «مركز الإعلام الأمني» باعتقال مطلوبين في بغداد وكركوك إضافة إلى تحرير مخطوف. وأعلن قائد عمليات ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي في تصريحات أمس، أن «قوات أمنية مشتركة مدعومة بطيران الجيش أطلقت المرحلة الثانية من العملية. وأفاد «مركز الإعلام الأمني» بأن «قوات الفرقة الخامسة نفذت عدداً من العمليات الاستباقية شملت حملات تفتيش في عدد من القرى الواقعة جنوب بلدة بهرز في ديالى وصولاً إلى الحدود الفاصلة مع بغداد، أسفرت عن العثور على مركز تحت الأرض مكون من 5 غرف في قرية الكرني يحتوي على مواد متفجرة كان يستخدمها تنظيم داعش». إلى ذلك، كشف الناطق باسم «الإعلام الأمني» العميد يحيى رسول بأن «مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد الميدانية، ألقت القبض على مطلوب للقضاء كان يحاول دخول العاصمة عبر حاجز الصقور الأمني، وسُلّم إلى الجهات المختصة». كما أشار إلى إلقاء القبض على مطلوب آخر. وأشار إلى أن «مفارز جهاز الأمن الوطني حررت مخطوفاً في وقت قياسي وقبضت على العصابة التي خطفته وتتكون من 6 متهمين». وأفاد رسول بأن «قوات شرطة كركوك فتشت مناطق وقرى ينتشر فيها التنظيم الإرهابي»، لافتاً إلى أن «القوات الأمنية ألقت القبض على 3 مطلوبين وحررت مخطوفاً، وضبطت عبوات ناسفة وأسلحة حربية»، مشيراً إلى أن «الشرطة عثرت على وسائل تفعيل العبوات وعلى مركز صغير للطبابة ، كما قامت بتفتيش منطقة حي التنك وألقت القبض على 8 مشتبه بهم في ارتكاب جريمة قتل، إضافة إلى عثورها على قذائف هاون وطائرات مسيّرة محلية الصنع». وفي محافظة نينوى، قامت قوة عسكرية بتطهير سلسلة جبال بادوش من خلايا إرهابية كانت تهدد أمن واستقرار المواطنين، وأسفرت العملية عن تدمير أنفاق ومراكز لـ «داعش».

البصرة تنتفض.. والحكومة في أزمة و4 جرحى بإطلاق نار.. وترحيل عاملين أجانب

محرر القبس الإلكتروني .. (أ ف ب، الأناضول، السومرية، نيوز)... تظاهر المئات من أهالي مدينة البصرة جنوبي العراق، أمس، للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية وحل أزمتَي الكهرباء والبطالة، وذلك بعد أيام من سقوط قتيل وجرحى في تظاهرات مماثلة، بينما تسعى الحكومة لاحتواء الغضب الشعبي المتصاعد. وطاف متظاهرون في شوارع المحافظة يتقدمهم شيوخ العشائر وشخصيات سياسية، وأحرقوا إطارات للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية وحل مشاكل الكهرباء والبطالة ومياه الشرب. وأطلقت قوات الأمن النار على محتجين غاضبين حاولوا اقتحام حقل نفطي عملاق، وقال عقيد في الشرطة المحلية إن «متظاهرين غاضبين حاولوا اقتحام حقل غرب القرنة 2، الذي تديره شركة لوك أويل الروسية». وأضاف أن «قوات الأمن منعت المحتجين من الوصول إلى الحقل، مما دفع بالمتظاهرين إلى رمي رجال الأمن بالحجارة، فردت بإطلاق النار لإبعادهم». وأشار المصدر إلى أن 4 من المحتجين أصيبوا بجروح جراء إطلاق النار، بينما أصيب اثنان من أفراد الأمن نتيجة رميهم بالحجارة. وعلى خلفية تصاعد الغضب الشعبي والاحتجاجات، أفادت مصادر بمغادرة عدد من العاملين الأجانب في حقل القرنة خوفا من اتساع نطاق المواجهات، بينهم نحو 60 أميركياً يعملون في قطاع النفط. وقال محافظ البصرة أسعد العيداني إن الجهود مستمرة لمعالجة مشكلتَي الماء والكهرباء، مشيراً إلى أن المسؤولين يعملون أيضاً على توفير فرص عمل لأهالي المحافظة. من جهته، كلف رئيس الوزراء حيدر العبادي لجنة تضم خمسة وزراء لزيارة مدينة البصرة والاستماع إلى مطالب المتظاهرين وحل مشاكلهم. والأحد الماضي، سقط قتيل وثمانية جرحى إثر إطلاق قوات الأمن النار على تظاهرة لشبّان يطالبون بتوفير فرص عمل وتحسين ظروف حياتهم في البصرة. من جهة ثانية، قال ضياء الأسدي مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إن الصدر وكتلاً سياسية أخرى اشترطت على العبادي الاستقالة من عضوية حزب الدعوة كي يترشح لشغل المنصب بولاية ثانية. وأكد أن استقالة العبادي من حزب الدعوة «مطلب من مطالب أغلبية الكتل السياسية، وكذلك مقتدى الصدر، بأن يكون من يتسلم هذا المنصب رئيسا لكل العراق، وانتماؤه لكل العراق». وأضاف: «لدينا تجربة تفيد بأن معظم المسؤولين عندما يتولون مسؤولية معينة، فإن ارتباطهم بحزبهم يؤثر على عملهم ويظهر تأثير الحزب جليا في بعض المفاصل». وشدد الأسدي على «حاجة العراق في هذه المرحلة الحساسة إلى معالجة الكثير من المشاكل، وإلى شخصية تتمتع بالاستقلالية والقوة وتمارس الإدارة بنكران ذات عال، وهذا لن يحصل إلا إذا تمتع المسؤول باستقلالية عن حزبه ومكونه». في سياق متصل، أعلن المكتب السياسي للصدر أن التحالف مع زعيم «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي لتشكيل الحكومة الجديدة أمر غير وارد، لأن المالكي «يتحمّل مسؤولية قانونية عما جرى في الموصل وغيرها من مدن العراق، عندما سقطت في يد تنظيم داعش، كونه كان رئيساً للوزراء والقائد العام للقوات المسلحة».

بغداد تهدئ انتفاضة سكان البصرة بعشرة الاف فرصة عمل ...محتجون هاجموا موقعا نفطيا واحرقوا بناياته وسيارات الشرطة

ايلاف...د أسامة مهدي.. اعلنت الحكومة العراقية اليوم عن حزمة إجراءات لتهدئة غضب سكان محافظة البصرة الجنوبية الذين يواصلون احتجاجات منذ ايام ضد سوء الخدمات الاساسية وتوسع البطالة حيث هاجم محتجون موقعا نفطيا واحرقوا بناياته وسيارات الشرطة وهي احتجاجات امتدت الى معظم محافظات الجنوب التي تشهد حاليا تظاهرات وقطع للطرق. وأعلنت اللجنة الوزارية التي شكلتها الحكومة العراقية الثلاثاء الماضي لدراسة مطالب سكان البصرة الذين يتجاوز عددهم المليوني نسمة عن تخصيص 10 الف فرصة عمل وتنفيذ خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة الامد لمشاريع خدمية نصب وحدة تحلية المياه بطاقة 3 آلاف متر مكعب وايقاف التجاوزات وضخ كميات من المياه لشط العرب لتقليل الملوحة مياه المحافظة. ونقلت خلية الاعلام الحكومي عن وزير النفط جبار علي اللعيبي رئيس اللجنة الوزارية المكلفة من مجلس الوزراء تأكيده على حرص الحكومة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظة البصرة والنهوض بالواقع الاقتصادي الزراعي والصناعي وذلك في بيان بعد انتهاء من سلسلة الاجتماعات التي عقدتها اللجنة الوزارية مع رئيس واعضاء الحكومة المحلية للبصرة تابعته "إيلاف" الخميس.

غليان شعبي

وتشهد محافظة البصرة منذ الاحد الماضي احتجاجات شعبية ضخمة تصدت لها الشرطة ما ادى الى مقتل واصابة ستة متظاهرين حيث تمر المحافظة بغليان شعبي احتجاجا على نقص الخدمات والبطالة وغياب الطاقة الكهربائية في أجواء جاوزت فيها درجات الحرارة الخمسين مئوية. واشار وزير النفط الى انه إنه تمت مناقشة جميع المشاكل والاحتياجات الرئيسية للمحافظة ومناقشة ورقة العمل المقدمة من المجلس للجنة الوزارية والتي تتعلق بمحاور الخدمات "المياه والامن والكهرباء والصحة والخدمات العامة". واوضح ان اللجنة وضعت ثلاث خطط لتنفيذ المشاريع الخاصة بمحافظة البصرة وتم تصنيفها الى خطة عاجلة الامد تنفذ خلال اسبوعين الى شهر واحد تتعلق بمحاور الخدمات (المياه والكهرباء والصحة والخدمات العامة والأمن وخطة متوسطة الامد فترة تنفيذها بين 3 و6 اشهر وخطة بعيدة الامد لا تتجاوز السنتين . وحول موضوع الماء والملوحة فقد قررت اللجنة الوزارية نصب وحدة تحلية المياه بطاقة 3 آلاف متر مكعب وايقاف التجاوزات وضخ كميات من المياه لشط العرب لتقليل الملوحة اضافة الى تنفيذ الخطط الإستراتيجية الموضوعة سابقا فيما يخص القرضين الياباني والبريطاني ومنح دائرة ماء البصرة ملياري دولار لتحسين وتطوير قطاع الماء الصالح للشرب و تزويد وتجهيز المواطنين بالماء الصالح بكميات اضافية". وفيما يخص الكهرباء، اوضح رئيس اللجنة الوزارية انه "سيتم زيادة ساعات التجهيز بعد استئناف العمل بالخط الايراني اليوم اوغدا.. منوها الى ان اللجنة قررت تخصيص 10 الاف فرصة عمل لابناء المحافظة وسوف يتم تقسيمها بحسب الكثافة السكانية للاقضية والنواحي المشمولة بالتعيينات . وكانت اللجنة الوزارية وصلت الى محافظة البصرة امس لبحث احتياجات المحافظة. وعقدت اجتماعات ومناقشات مع مسؤولي الادارات الخدمية وشيوخ ووجهاء المحافظة للنظر في احتياجاتهم ومطالبهم.

السيطرة على الوضع الامني

وفيما يخص الاوضاع الامنية المضطربة في المحافظة نتيجة تواصل الاحتجاجات الغاضبة وقطع الطرق المؤدية الى شركات النفط الأجنبية التي تستثمر في المحافظة فقد اكد وزير النفط جبار علي اللعيبي ان القوات الأمنية سيطرت على الأوضاع العامة في حقل غرب القرنة /2 نافياً اجلاء موظفين اجانب من الحقل . واوضح اللعيبي ان المتظاهرين حاولوا في وقت سابق من هذا اليوم اقتحام احد المواقع النفطية في حقل غرب القرنة /2 و تسببوا في احراق بعض أبنية البوابة الخارجية والكرفانات واحراق سيارة للشرطة وإتلاف بعض الأجهزة الكهربائية والعبث بها فضلا عن الاعتداء على بعض الموظفين وأفراد القوات الأمنية التي تمكنت من التعامل مع الوضع واخراجهم من الموقع والسيطرة على الاوضاع وتأمينه .. مشددا على رفض الحكومة والوزارة الاعتداء على المنشآت النفطية والإخلال بالامن العام مطالبا المتظاهرين باحترام القوانين وحماية الممتلكات العامة وعدم الانجرار وراء بعض الاجندات التي تحاول اثارة الفوضى والإضرابات في المحافظة . ونفى الوزير اجلاء الموظفين الاجانب في الحقل كما روجت له بعض وسائل الاعلام مشيرا الى استمرار عمليات الانتاج في الحقل . واكدت وزارة النفط في بيان احترامها "لحرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي لكنها ترفض رفضا قاطعا الاعتداء على المنشآت النفطية التي تمثل المصدر الاقتصادي الرئيس للبلاد وتعتبر ذلك مساسا بالامن الوطني والاقتصادي حيثمن يعتدي على الاقتصاد الوطني يعرض نفسه للمساءلة القانونية". وناشدت الحكومة العراقية ووزارة النفط جميع الاطراف بالتعاون لتوفير البيئة الامنة للاستثمار وعدم القيام بالاعمال التي تضر بالمصلحة العامة للبلاد . وكانت حكومة البصرة قد شكلت خلال اليومين الماضيين خمس لجان متخصصة لمناقشة ازمات وخدمات المحافظة مع اللجنة الوزارية المرسلة من بغداد .

فطع الطرق وتوقف حركة الموظفين بشركات النفط

وتشهد محافظة البصرة منذ ايام تظاهرات أدت إلى قطع الطرق وتوقف حركة الموظفين في الشركات النفطية ومركبات المدنيين في مواقع هذه الشركات وفي منفذ الشلامجة الحدودي مع ايران احتجاجا على تردي الخدمات وانعدام فرص العمل . يذكر ان اتفاقا بين وزارة النفط والشركات النفطية يقضي بتشغيل 80 بالمائة من أبناء المحافظة في هذه الشركات لكنه يبدو ان هذا الاتفاق لا ينفذ ما ترك شباب المحافظة التي تعد عاصمة العراق الاقتصادية يعانون البطالة اثر وقف التعيينات في معظم المؤسسات الحكومية منذ ثلاثة أعوام برغم انها تضم أضخم الحقول النفطية في البلاد فضلاً عن خمسة موانئ تجارية نشطة ومنفذ حدودي بري مع إيران وآخر مع الكويت. وتبلغ نسبة البطالة بين العراقيين رسميا 12 بالمائة حيث تشكل شريحة العمر دون 24 عاما نسبة 60 بالمائة من سكان العراق البالغ 38 مليون نسمة ما يجعل معدلات البطالة أعلى مرتين بين الشباب.



السابق

اليمن ودول الخليج...واشنطن وأبو ظبي تفكّكان «شبكة» لنقل أموال إلى «فيلق القدس»..الجبير يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي...قمة سعودية ـ جنوب أفريقية في جدة...سبعة آلاف مقاتل ينضمّون إلى معركة الحديدة..استعداد سعودي لتنفيذ مشروعات صحية في اليمن ...طارق صالح يدعو في عدن إلى طرد الحوثيين من صنعاء...

التالي

مصر وإفريقيا...انفجار يعقبه حريق قرب مطار القاهرة وقع في مخازن شركة للصناعات الكيميائية تابعة للجيش... رفع أسعار السجائر 15% لتغطية نفقات التأمين الصحي الشامل....خطة لحل أزمة القمامة في 3 أشهر ... المحافظات تنتج 55 ألف طن...الخرطوم تحتج لدى الاتحاد الأوروبي بعد دعواته إلى توقيف البشير..حزب «نداء تونس» يعزل نجل السبسي من قيادته...حفتر يأمر باعتقال الورفلي... والسراج يعلن بدء تنفيذ مطار طرابلس الدولي..المغرب: «العدالة والتنمية» يحقق في انتقاد أحد قيادييه النظام الملكي...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,757,913

عدد الزوار: 7,710,708

المتواجدون الآن: 0