مصر وإفريقيا...انفجار يعقبه حريق قرب مطار القاهرة وقع في مخازن شركة للصناعات الكيميائية تابعة للجيش... رفع أسعار السجائر 15% لتغطية نفقات التأمين الصحي الشامل....خطة لحل أزمة القمامة في 3 أشهر ... المحافظات تنتج 55 ألف طن...الخرطوم تحتج لدى الاتحاد الأوروبي بعد دعواته إلى توقيف البشير..حزب «نداء تونس» يعزل نجل السبسي من قيادته...حفتر يأمر باعتقال الورفلي... والسراج يعلن بدء تنفيذ مطار طرابلس الدولي..المغرب: «العدالة والتنمية» يحقق في انتقاد أحد قيادييه النظام الملكي...

تاريخ الإضافة الجمعة 13 تموز 2018 - 6:43 ص    عدد الزيارات 2371    التعليقات 0    القسم عربية

        


انفجار يعقبه حريق قرب مطار القاهرة وقع في مخازن شركة للصناعات الكيميائية تابعة للجيش...

ايلاف...أ. ف. ب.... القاهرة: دوى انفجار كبير في مخازن شركة للصناعات الكيميائية تابعة للجيش المصري شرق القاهرة، ما أدى إلى إصابة 12 شخصا بجروح، حسب ما اكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة تامر الرفاعي مساء الخميس. وقالت مصادر أمنية إن المصابين الـ12 "نُقلوا الى المستشفى للعلاج". واوضح الرفاعي ان "الانفجار وقع في أحد مخازن شركة هيليوبلس للصناعات الكيميائية، لارتفاع درجة الحرارة". وتتبع هذه الشركة وزارة الانتاج الحربي المصرية. وكان التلفزيون الرسمي قد أفاد بأن دوي انفجار سُمع في منطقة مجاورة لمطار القاهرة. وقال التلفزيون "سُمع دوي انفجار ونشب حريق في منطقة مجاورة لمطار القاهرة" شرق العاصمة المصرية. واشار مراسل وكالة فرانس برس الى ان قوات الامن طوقت مكان الانفجار. واضاف ان عربات الاطفاء وسيارات الاسعاف أُرسلت الى مكان الحادث لاطفاء النيران وانقاذ الجرحى. ونفت وزارة الطيران المدني المصري في بيان نشر على فيسبوك "وقوع انفجار داخل محيط مطار القاهرة"، مؤكدة ان "حركة الملاحة الجوية تسير بشكل طبيعي ومنتظم". وكان العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خصوصا من يسكنون منهم في شرق القاهرة، قد نشروا تغريدات تتحدث عن شدة صوت الانفجار، كما تم تداول صور لدخان كثيف ولهب حريق ناتج عن الانفجار.

مصر: حركة الطيران لم تتأثر بالانفجار قرب مطار القاهرة

محرر القبس الإلكتروني .. (رويترز) – قال وزير الطيران المدني المصري اليوم الخميس، إن انفجارا وقع في خزانين للوقود خارج محيط مطار القاهرة وإن حركة الطيران لم تتأثر بالانفجار. كان مصدر أمني قال في وقت سابق إنه تم تعليق الرحلات بالمطار مؤقتا بعد الانفجار الذي سمع في مناطق واسعة بالعاصمة.

مصر: الإعدام لـ13 في «الهروب الكبير»

محرر القبس الإلكتروني ... القاهرة – محمود كمال ونبيل عبدالعظيم ومؤمن عبدالرحمن ... قضت محكمة جنايات الإسماعيلية في مصر، أمس، بالإعدام شنقاً لـ13 متهماً في القضية الشهيرة إعلامياً باسم «الهروب الكبير» من سجن المستقبل، بينهم 6 متهمين حضورياً و7 غيابياً. وشهد مجمع محاكم الإسماعيلية منذ ساعات الصباح الأولى انتشاراً أمنياً كثيفاً داخل وخارج المجمع بالتزامن مع الحكم على المتهمين. وكانت المحكمة في الجلسة الأخيرة أحالت أوراق المتهمين الـ13 إلى مفتي البلاد، وحددت جلسة، أمس، للنطق بالحكم. وكان المستشار عمرو سامي المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسماعيلية أمر بإحالة الـ13 متهماً الهاربين من سجن المستقبل المركزي في الإسماعيلية، ومن ساعدهم في عملية الهروب التي وقعت أحداثها خلال أكتوبر عام 2016، إلى «الجنايات». من جهته، أبدى المجلس القومي لحقوق الإنسان (جهة حقوقية حكومية) مخاوف وملاحظات على قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بعد فصله عن قانونَي الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، الذي أعدت صياغته لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان. واكد المجلس القومي على ضرورة الالتزام بالاستحقاقات الدستورية المعنية بتنظيم المجال الاعلامي، وفق الفلسفة التي يعكسها الدستور، التي يشدد فيها على الحق في حرية الرأي والتعبير، ويرسي مبادئ محددة لصيانتها. ورأى المجلس أن بعض العبارات لا تتسم بالدقة اللازمة، ويصعب تعريفها في شكل دقيق، ما يوسع نطاق استهداف الممارسات الصحافية ويضر بحرية الرأي والتعبير.

مصر... رفع أسعار السجائر 15% لتغطية نفقات التأمين الصحي الشامل

• سكان مصر تجاوزوا الـ 96 مليوناً... والبطالة 11% .. • الإعدام لـ 13 في «الهروب من المستقبل»

الجريدة....كتب الخبر حسن حافظ... في أحدث موجة من رفع الأسعار في مصر، بدأت شركة الشرقية للدخان الحكومية، أمس، رفع أسعار السجائر بنسب تتراوح بين 10 و15%، وذلك بحجة توفير الأموال الكافية لتغطية نفقات منظومة التأمين الصحي الشامل التي أعلنت مطلع الأسبوع الجاري، إلا أن القرار سيمس جيوب نحو 20 مليون مدخن في مصر. في مؤشر جديد على تواصل موجة الغلاء في مصر، بدأت شركة الشرقية للدخان، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، رفع أسعار بيع السجائر للمستهلك اعتبارا من أمس، بنسب تتراوح بين 10 و15 في المئة، وذلك تنفيذا لقانون نظام التأمين الصحي الشامل، إذ تعد الزيادة الأخيرة ضريبة فرضها القانون الذي طرحته الحكومة ووافق عليه البرلمان، لسد جزء من كلفة خدمات مشروع التأمين الصحي الشامل، الذي بدأت مصر في تنفيذه مطلع الأسبوع الجاري. وقالت "الشرقية للدخان"، التي تستحوذ على 70 في المئة من سوق الدخان في مصر، في بيان لها، إن أسعار علبة سجائر "كليوباترا كينغ سايز"، سيرتفع من 14 إلى 16 جنيها (الدولار بـ 17.8 جنيها)، وعلبة سجائر "كليوباترا كوين سوفت" من 14.5 إلى 16 جنيها، في حين سيتم بيع كل أنواع علب السجائر بسعر 15 جنيها إلى 16.5 جنيها، وكذلك كليوباترا بوكس من 15.5 إلى 17 جنيها، وفئة السوبر من 17 إلى 18 جنيها. وأضافت الشركة في بيانها أنه سيتم بيع سجائر "بلام ليبول" للمستهلك بسعر 22 جنيها بدلا من 19، في حين ارتفعت علبة سجائر "غولدن ويست" من 17 إلى 22 جنيها. وعلمت "الجريدة"، أن شركات السجائر الأجنبية في مصر سترفع أسعار السجائر التي تنتجها وأشهرها "مارلبورو" و"ميريت" و"إل.إم"، وتعد السجائر مكونا أساسيا في حياة العمال وعمال اليومية و"الصنايعية"، الذي يتوقع أن يرفعوا من أسعار خدماتهم أسوة بزيادة أسعار السجائر التي تأتي في ظل موجة من غلاء الأسعار في مصر. وأعلنت القاهرة خطة الإصلاح الاقتصادي بإشراف صندوق النقد الدولي، والتي تضمنت قرارات صعبة بدأت في نوفمبر 2016، بتعويم الجنيه أمام الدولار، بالتوازي مع رفع أسعار الوقود بتقليص الدعم المقدم له، ثم رفع أسعار المحروقات للمرة الثانية في يونيو 2017، ثم المرة الثالثة في 16 يونيو الماضي، فضلا عن إصدار قانون الضريبة المضافة وزيادة أسعار القطارات ومترو الأنفاق، وأسعار الكهرباء ومياه الشرب الشهر الماضي، وزيادة أسعار عدد من الخدمات الحكومية. وتعد الزيادة السكانية واحدة من أهم المشاكل التي تواجه الحكومة المصرية وخططها الاقتصادية، إذ أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس، أن عدد سكان مصر بلغ نحو 96.3 مليون نسمة، مطلع العام الحالي، بزيادة 1.5 مليون نسمة عن بيانات آخر تعداد سكاني عام 2017، وجاءت القاهرة في المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بإجمالي 9.7 ملايين نسمة، تليها محافظة الجيزة بنحو 8.8 ملايين نسمة، لكن التقرير أشار إلى انخفاض معدل الزيادة لسكان مصر من 2.5 إلى 2.1 في المئة، لكنه يظل أعلى من المعدل العالمي البالغ 1.2 في المئة. وأوضح "المركزي للإحصاء" أن حجم قوة العمل من إجمالي عدد السكان في عمر 15 سنة فأكثر، بلغ 29.5 مليون نسمة، بينما بلغ معدل البطالة الإجمالي 11.8 في المئة، وأن البطالة أعلى بين الإناث بنسبة 23.1 في المئة، مقابل 8.2 بين الذكور، وتعد أرقام البطالة في مصر من الأمور الخلافية بين الحكومة والمنظمات غير الحكومية المعنية بالملف، إذ ترى الأخيرة أن الحكومة تتعمد التقليل من حجم البطالة، وأن الرقم الحقيقي قد يكون ضعف الرقم المعلن.

علاقات ثنائية

في غضون ذلك، التقى رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، أمس في القاهرة، سفير المملكة العربية لدى مصر أسامة نقلي، الذي نقل تهنئة القيادة السعودية لمدبولي على توليه منصبه، في حين وصف رئيس مجلس الوزراء علاقات مصر بالسعودية بالقوية والاستراتيجية على مستوى القيادتين والشعبين، مؤكدا أنه سيتم العمل على الإسراع بخطى التعاون الوثيق بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة المشروعات التنموية والاستثمارية التي سبقت مناقشتها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته لمصر في مارس الماضي. وأشار مدبولي إلى أن هدف حكومته هو تشجيع الاستثمار في مصر، وخلق مناخ جاذب للاستثمارات، و"نحن كمصريين نقدر الدعم الذي قدمته السعودية ودول الخليج لمصر بعد ثورة 30 يونيو، ونعمل في هذه المرحلة على تعميق الاستثمار المشترك، وتشجيع المستثمرين السعوديين على ضخ استثماراتهم في مصر، وتذليل أي عقبات"، والتقى مدبولي بعد ذلك السفير الأردني، علي العايد، الذي أكد أن العلاقات بين القاهرة وعمان استراتيجية لأبعد الحدود، في ظل التطابق في المواقف بين قيادات البلدين.

أحكام بالإعدام

في غضون ذلك، قضت محكمة جنايات الإسماعيلية، في جلستها أمس، بالإعدام شنقا لـ 13 متهما، بينهم عناصر تكفيرية، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "الهروب الكبير من سجن المستقبل"، وتم الحكم حضوريا على 6 متهمين، في حين تم الحكم على بقية المتهمين غيابيا، وذلك بعدما أحالت هيئة المحكمة أوراق المتهمين إلى مفتي الديار المصرية، وحددت جلسة الأمس للنطق بالحكم. وهرب المتهمون من سجن المستقبل بالإسماعيلية في أكتوبر 2016، وقتلوا رائد شرطة ومواطنا، ووجهت النيابة العامة للمتهمين جميعا عدة تهم منها: استعراض القوة بالعنف، واستخدامها ضد المجني عليهم من ضباط وأفراد الشرطة العاملين بإدارة الترحيلات، وقتل رائد شرطة ومواطن مع سبق الإصرار. على صعيد منفصل، ووسط انقسام داخل مجلس نقابة الصحافيين المصريين، حول مواجهة مشروع قانون الصحافة والإعلام الجديد الذي يتضمن عدة مواد يرى الصحافيون أنها تنتقص من حرية مهنتهم، عقد رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، أسامة هيكل، اجتماعا مع نقيب الصحافيين، عبدالمحسن سلامة، وعدد من أعضاء مجلس النقابة، لمناقشة مشروع قانون الصحافيين، في وقت يتمسك 6 من أعضاء المجلس بضرورة عقد جمعية عمومية للصحافيين لمناقشة سبل مواجهة القانون الذي يعصف بحرية المهنة.

مصر.. خطة لحل أزمة القمامة في 3 أشهر ... المحافظات تنتج 55 ألف طن مخلفات يومياً والقاهرة في المقدمة

كتب الخبر الجريدة – القاهرة.. وسط تعالي شكاوى المواطنين من انتشار القمامة في شوارع القاهرة وعدة محافظات مصرية، وعد وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، أمس، بتحقيق تقدم يلمسه المواطن المصري في التعامل مع أزمة القمامة خلال ثلاثة أشهر، عبر تنفيذ خطة حكومية عاجلة لمواجهة الأزمة ذات التداعيات الصحية والجمالية. وبحسب تقرير حالة البيئة لعام 2016، والصادر عن جهاز شؤون البيئة نهاية 2017، فإن مصر تنتج سنويا نحو 90 مليون طن من المخلفات، بواقع 55 ألف طن يوميا، وأن نحو نصف هذه المخلفات تنتجها أربع محافظات فقط؛ وهي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، وهي المحافظات ذاتها التي تعاني من تراجع منظومة جمع القمامة بشكل أساسي منذ انهيار منظومة جمع القمامة عام 2008. وزير التنمية المحلية قال في بيان رسمي استعرض خطة وزارته لمواجهة أزمة القمامة، إنه يستهدف رفع كفاءة منظومة القمامة، وتحسين البيئة بالمحافظات للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين من خلال توريد 2500 معدة نظافة متنوعة، وتنفيذ 200 محطة وسطية، و100 مصنع تدوير ومدفن صحي آمن، وذلك وفقا لخطة الوزارة خلال الأربع سنوات المقبلة، ضمن برنامج الحكومة الذي قدمه رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أمام مجلس النواب". ولفت شعراوي إلى أن الوزارة تستهدف في خطتها رفع نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحي، لخدمة حوالي 5 ملايين مصري بالمحافظات، عبر إنشاء 10 محطات معالجة صرف صحي متكاملة، وتنفيذ 300 كيلو متر من شبكات الصرف، وتنفيذ 10 محطات رفع، بالإضافة إلى تنفيذ 500 ألف وصلة صرف صحي منزلية للأسر الأولى بالرعاية، فضلا عن رفع كفاءة وجودة خدمات مياه الشرب لنحو 7 ملايين مصري. في السياق، صرح مساعد وزير التنمية المحلية، والمتحدث باسم الوزارة، خالد قاسم، بأن الوزير استعرض كل ما يتعلق بملف القمامة من جمعها ونقلها وفرزها وتدويرها ودفنها، وأنه تم التوصل إلى أن أفضل طريقة للتصدي لانتشار القمامة في الشوارع هي العودة إلى الجمع المنزلي، كي يعود للشارع المصري نظافته وشكله الحضاري، وشدد على أن مهمة الوزارة بالتعاون مع المحليات هي الوصول إلى شارع نظيف.

محكمة مصرية تقضي بالسجن المشدد على 37 في قضية اتجار بالبشر

القاهرة: «الشرق الأوسط».. قضت محكمة جنايات القاهرة أمس، بالسجن المشدد (بأحكام متفاوتة من 3 إلى 15 سنة)، على 37 شخصا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«الاتجار في البشر»، بعدما أُدينوا بارتكاب جرائم نقل وزراعة الأعضاء البشرية، والتربح من أعمال الوظيفة العامة، بما جملته أكثر من 20 مليون جنيه. شمل الحكم معاقبة 6 بالسجن المشدد 15 عاما، وتغريم كل منهم مبلغ 500 ألف جنيه، ومعاقبة 11 بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وتغريم كل منهم 300 ألف جنيه، والسجن لمدة 3 سنوات على 20 شخصا، وتغريم كل منهم 200 ألف جنيه، وبراءة 3 متهمين مما أسند إليهم، وانقضاء الدعوى المقامة على متهم واحد لوفاته، فيما تضمن الحكم عزل 10 من وظائفهم، ومصادرة الأموال والمشغولات الذهبية وجميع المضبوطات والمحررات الرسمية والعرفية، مع مراعاة حقوق الغير حسني النية. وكان النائب العام المصري المستشار نبيل صادق قد أحال المتهمين إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة الأموال العامة العليا في القضية، على ضوء البلاغ المقدم إليها من هيئة الرقابة الإدارية، والمتضمن ضلوع عدد من الأطباء والممرضين في ارتكاب جرائم الاتجار في البشر ونقل وزراعة الأعضاء البشرية والتربح من أعمال الوظيفة العامة. وذكرت تحقيقات النيابة العامة، واستجواب المتهمين، وشهادة الشهود، وتحليل الأدلة الفنية المتضمنة اتصالات هاتفية، مأذون بضبطها، واتصالات إلكترونية مخزنة، وما ارتبط بها من لقطات مرئية مصورة لعدد من المرضى الأجانب والمتهمين، قيام المتهمين من الأطباء والممرضين والوسطاء، بتشكيل جماعة إجرامية منظمة، تهدف إلى ارتكاب جرائم نقل وزارعة الأعضاء البشرية والاتجار في البشر، من خلال نقل وتسليم وتسلم وإيواء واستقبال عدد من المجني عليهم، وذلك بواسطة استغلال حاجتهم المالية، بغرض استئصال عضو الكلى لديهم وزراعته في عدد من المتلقين من المرضى الأجانب. وأكدت تحقيقات النيابة قيام 20 طبيبا من الأطباء الجامعيين والعاملين بالمستشفيات الحكومية من المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة العامة وجراحة المسالك والرعاية والتخدير، إلى جانب 10 من الممرضين، يعاونهم 9 من السماسرة والوسطاء، ومتهمين اثنين من العاملين ببنك الدم، بإجراء 29 عملية جراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية، والمتمثل في عضو الكلى، لعدد من المتلقين من المرضى الأجانب. وتبين من تحقيقات النيابة أن تلك العمليات الجراحية باستئصال الكلى كانت تتم من عدد من المواطنين المصريين بعد شرائها منهم بمبلغ مالي يتراوح من 10 آلاف حتى 15 ألف جنيه، استغلالا لاحتياجهم المالي ونقلها وزراعتها في أجسام هؤلاء المرضى الأجانب، بعد الحصول منهم على مبلغ يتراوح من 80 ألفا إلى 120 ألف دولار أميركي من المريض الواحد، ودون الحصول على موافقة اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية. وأظهرت التحقيقات أن جميع تلك العمليات تمت دون اتباع القواعد والأصول الطبية المتعارف عليها والمتطلبة قانونا لإجراء تلك العمليات، وأجري بعضها في مستشفى دار الشفاء الخاصة بحلوان، ومستشفى الباشا التخصصي بفيصل، ومركز الأمل للجراحات العامة بالمريوطية، ومستشفى دار ابن النفيس، وبعضها الآخر في بدروم أحد العقارات بمنطقة المقطم، وجميعها من غير المنشآت الطبية المرخص لها بإجراء عمليات زراعة ونقل الأعضاء، ما ترتب عليه وفاة إحدى المواطنات المصريات، ممن تم استئصال منهم عضو الكلى، و3 من الأجانب المنقول إليهم الكلى المزروعة، فضلا عن إصابة جميع المصريين من المنقول منهم هذا العضو بعاهة مستديمة، وذلك إثر تلك العمليات التي تمت بالمخالفة لأحكام القانون.

مصر تشارك في اجتماع «المجموعة المصغرة» حول سوريا

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين... شارك وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، في اجتماع المجموعة الدولية المصغرة حول سوريا المنعقد في بروكسل، الذي يضم وزراء خارجية بريطانيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والسعودية، والأردن. وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن «الدعوة قد وجهت لمصر للمشاركة في أعمال المجموعة تقديراً لدورها في دعم التسوية السياسية في سوريا، وكونها الطرف الذي يمتلك قنوات اتصال مفتوحة ومستمرة مع أطراف الأزمة السورية كافة، فضلاً عن دورها في دعم توحيد فصائل المعارضة السورية، وفي الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات السياسية في مسار جنيف وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254». وأكد أن المشاركة المصرية في المجموعة جاءت انطلاقاً من التزام مصر الكامل بدعم مصلحة الشعب السوري وإعلائها فوق كل اعتبار، والمشاركة في كل إطار يهدف لدفع الحل السياسي في سوريا، ووقف نزيف الدماء الذي راح ضحيته مئات الآلاف من أبناء الشعب السوري الشقيق، مع النأي الدائم بمصر عن أي محاور أو تكتلات تعمق الاستقطاب في إطار الأزمة السورية. وأضاف أبو زيد، أن الاجتماع تناول مناقشة سبل دفع التسوية السياسية، وضرورة قيام المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا بالدعوة لعقد أول اجتماعات لجنة صياغة الدستور، باعتبارها الخطوة الضرورية لاستئناف جولات المفاوضات المتوقفة منذ أكثر من ستة أشهر. كما ناقش التقدم المحرز في مكافحة تنظيم داعش في سوريا، وتقلص حضوره على الساحة السورية إلى جيوب منعزلة في شمال شرقي سوريا وجنوبها الغربي. واستعرض شكري الجهود التي قامت بها مصر في الفترة الأخيرة لدفع المسار السياسي في سوريا، سواء في اتصالاتها المستمرة مع مختلف أطراف الأزمة، أو من خلال التواصل المكثف مع المبعوث الأممي لدعم جهوده وتوفير الظروف الملائمة لبدء الجولة الأولى للجنة صياغة الدستور. وأوضح المحددات التي تحكم الموقف المصري من الأزمة السورية، والقائمة على ضرورة الحل السياسي الفوري للأزمة بشكل يحفظ وحدة الدولة السورية وسيادتها وسلامة أراضيها، ويحول دون وجود أي نفوذ لأطراف خارجية على الأراضي السورية، ويتيح للشعب السوري الشقيق استعادة السيطرة على مقدراته. وأضاف المتحدث، أن شكري أكد أهمية أن يواكب التقدم المحرز في مكافحة تنظيم داعش، تحرك مكثف لمنع تحرك العناصر الإرهابية إلى ملاذات آمنة، أو قيام أطراف إقليمية بتوفير ممرات آمنة لهذه العناصر للانتقال إلى أماكن أخرى في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء، موضحاً أن ذلك عنصر أساسي في مكافحة الإرهاب والقضاء عليه في كل مكان.

الخرطوم تحتج لدى الاتحاد الأوروبي بعد دعواته إلى توقيف البشير

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور .. مددت الرئاسة السودانية وقف اطلاق النار في كل من دارفور وكردفان والنيل الأزرق لخمسة أشهر إضافية، في وقت استدعت وزارة الخارجية السودانية سفير الاتحاد الأوروبي في الخرطوم جان ميشيل ديموند احتجاجاً على بيان للاتحاد انتقد أوغندا وجيبوتي لعدم الالتزام بأوامر المحكمة الجنائية الدولية، بتوقيف الرئيس عمر البشير، الذي زار الدولتين خلال الأيام الماضية. وشهد البشير حفل افتتاح المنطقة التجارية الحرة في جيبوتي الأسبوع الماضي، كما التقى نظيره الأوغندي موسيفيني في عنتيبي بعد يومين، وزار تركيا الإثنين الماضي لحضور حفل تنصيب رجب طيب أردوغان في فترة رئاسية جديدة. وقال مسؤول رئاسي سوداني لـ «الحياة» ان المحكمة الجنائية «شبعت موتاً»، وأنّ الاتحاد الأوروبي يحاول استخدامها لممارسة ضغوط على الدول الأفريقية لتخويف قادتها وابتزازهم. وأضاف أن البشير لن يتوقف عن السفر إلى الخارج لأنه لا يأبه بما تقوله المحكمة الجنائية ومن يقفون خلفها، ورجّح أن يسافر الرئيس السوداني اليوم إلى العاصمة الروسية موسكو لحضور المباراة النهائية لكاس العالم، واجراء محادثات مع القيادة الروسية. وقالت وزارة الخارجية ان وكيل وزارة الخارجية عبدالغني النعيم أبلغ المسؤول الأوروبي «رفض الخرطوم البيان الخاص بالضغط على دول إفريقية لتستجيب مزاعم المحكمة الجنائية الدولية» بشأن السودان. وأفاد النعيم بأن البشير «يمارس مهماته السيادية بما فيها الزيارات الخارجية وفقاً لما تمليه عليه واجباته الدستورية وطبقاً للقانون الدولي». وشدد على أن السودان «لا يقبل أن يزج به أو يخضع لأي إجراء أو تصرف مبني على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولي الذي لم يوقع عليه». وأضاف «هذه المحكمة خضعت للتسييس وتستهدف القادة الأفارقة من دون غيرهم». وأوضح الديبلوماسي السوداني للسفير الأوروبي أن الرئيس يقوم وبتكليف من قمة دول الإيغاد «بمهمة نبيلة لإحلال السلام في جنوب السودان ما سينعكس إيجاباً على السلم والأمن الإقليمي». وتابع أنّه «كان حرياً بالاتحاد الأوروبي إصدار بيان دعم بدلاً من هذا البيان المرفوض». وقال الناطق باسم الخارجية السفير قريب الله خضر إن السفير الأوروبي أبدى تقديره لجهود السودان الحالية بشأن استضافته وتسهيله مفاوضات السلام بين الفرقاء في جنوب السودان.

مجلس الأمن يصوت اليوم على فرض حظر أسلحة على جنوب السودان

الراي...رويترز .. قال ديبلوماسيون اليوم الجمعة إن من المقرر أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة لفرض حظر لواردات السلاح على جنوب السودان وذلك بعد خمس سنوات على اندلاع الحرب الأهلية في البلاد. ويحتاج مشروع القرار لإصداره موافقة تسعة أصوات دون استخدام أي من الدول دائمة العضوية وهي روسيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين لحق النقض. وقال ديبلوماسيون إنهم يعتقدون أن واشنطن لديها الأصوات الكافية لإصدار القرار ومن غير المرجح استخدام حق النقض «الفيتو».

السودان يمدد وقف إطلاق النار مع المتمردين حتى نهاية العام

الحياة...الخرطوم – رويترز .. قال القصر الرئاسي اليوم (الخميس) إن السودان مدد وقفاً من جانب واحد لإطلاق النار مع المتمردين الذين يقاتلون في ثلاث ولايات لإطاحة الحكومة. وتقاتل الحكومة المتمردين في ولاية دارفور في غرب السودان منذ 2003، لكن العنف انحسر قبل ثلاث سنوات. وفي ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، صعد الأعضاء الشماليون في الجيش الشعبي لتحرير السودان المتمرد قتالهم ضد حكم الرئيس. وكانوا بقوا في البلاد بعدما نال جنوب السودان استقلاله العام 2011. وقال القصر الرئاسي في بيان: «أصدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير اليوم قراراً جمهورياً بتمديد وقف إطلاق النار في مسارح العمليات كافة حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018». وكان السودان مدد في آذار (مارس) وقف إطلاق النار مع المتمردين في مناطق الصراع الرئيسة الثلاث لمدة ثلاثة أشهر.

حزب «نداء تونس» يعزل نجل السبسي من قيادته

الحياة..تونس - محمد ياسين الجلاصي .. اشتد الخلاف في حزب «نداء تونس» الحاكم في تونس، إذ انقسم في اليومين الماضيين بعد إعلان عدد من القياديين البارزين تأييدهم بقاء رئيس الوزراء يوسف الشاهد في منصبه وعزل المدير التنفيذي للحزب حافظ قايد السبسي بعد يوم عصيب من السجال الحزبي الداخلي. وقررت الهيئة السياسية للحزب (حزب الرئيس الباجي السبسي) مساء الأربعاء عزل الناطق باسم الحزب النائب المنجي الحرباوي، المقرب من نجل الرئيس حافظ السبسي وتعيين القيادية أنس الحطاب التي تؤيد يوسف الشاهد، وهو ما دفع المدير التنفيذي للحزب بتهديد «المخربين والمنشقين» باتخاذ إجراءات تأديبية في حقهم. وبعد ساعات أعلنت الهيئة السياسية، التي تضم غالبية من المساندين لبقاء حكومة الشاهد حتى نهاية ولايتها، مسكها زمام الأمور في الحزب الحاكم وعزل السبسي الابن، أخذاً في الاعتبار سياسة «الانفراد بالرأي التي يمارسها»، وقررت تسيير شؤون الحزب إلى حين انعقاد المؤتمر الانتخابي في أيلول (سبتمبر) المقبل. وتُعتبر هذه التطورات منعرجاً حاسماً في مسار الحزب (أسّسه الباجي قايد السبسي في 2012) الذي يعاني من انقسام متواصل منذ تحالفه مع الإسلاميين عقب انتخابات 2014، حيث غادره قياديون بارزون ووزراء ومستشارون بسبب الاقتراب من حزب النهضة، وبسبب «سطوة» نجل الرئيس ونفوذه المتزايد داخل هياكل الحزب. ووصف حافظ السبسي، في بيان، أعضاء الهيئة السياسية للحزب بـ «المخربين والانقلابين ولأقلية اختارت الانقلاب على المواقف الرسمية للحزب خدمة لمصالح وحسابات ضيقة، بهدف تشتيت الحركة وإضعاف موقعها في المشهد السياسي». وقال إن «حركة نداء تونس تعتبر أن هذه الأقلية بصدد ممارسة دور تخريبي مكشوف، لذا فإنها ستمضي في اتجاه اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة تجاهها، وتعتبر أن كل ما صدر عن هؤلاء لاغ وغير ملزم بأي شكل من الأشكال».

دعم بعيد المدى

وعاد الخلاف داخل الحزب، الثاني في البرلمان التونسي، بعد استمالة رئيس الوزراء والقيادي في «نداء تونس» يوسف الشاهد (وهو أيضاً صهر الرئيس) عدداً من نواب الحزب وقياداته، ليضمن دعماً نيابياً لحكومته التي تواجه ضغوطاً ودعوات بالاستقالة. ونجح الشاهد في ضمان تأييد غالبية الكتلة النيابية لنداء تونس قبل أن يستميل أعضاء الهيئة السياسية. ووفق متابعين فإن الشاهد يسعى إلى التحكم في «نداء تونس» وكتلته النيابية حتى يتمكن من ممارسة الحكم بأريحية، بالإضافة إلى أن الرغبة في السيطرة على الحزب، خطوة كبيرة نحو أن يكون مرشحاً قوياً للانتخابات الرئاسية العام المقبل.

حفتر يأمر باعتقال الورفلي... والسراج يعلن بدء تنفيذ مطار طرابلس الدولي

حكومات غربية ترحب باستئناف عمل المؤسسة الوطنية للنفط في موانئ الشرق

الشرق الاوسط...القاهرة: جمال جوهر... خلافا لتأكيدات سابقة قالت إنه يخضع للتحقيق أمام المدعي العسكري الليبي، أمر المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، بإلقاء القبض على ضابط الإعدامات الرائد محمود الورفلي، التابع لقوات الصاعقة، وذلك «بعد فراره من السجن العسكري»، ويأتي هذا القرار في وقت تتجه فيه البلاد إلى «الاستقرار النسبي»، عقب عودة إدارة الحقول النفطية إلى المؤسسة الوطنية، وسط ترحيب «بالجهود البريطانية لحل الأزمة». وجاءت أوامر حفتر أمس باعتقال الورفلي، وسط أنباء عن تكليفه النقيب محمد بسيط، آمر الكتيبة (101) التابعة للجيش، برئاسة وفد عسكري لزيارة العاصمة طرابلس، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى. ونقل المكتب الإعلامي للقيادة العامة أوامر حفتر بالقبض على الورفلي: «وعلى كل من ارتكب فعلاً مخالفا للقانون المدني والعسكري، أو هدد أمن الوطن والمواطن ومؤسسات الدولة، وإيداعه السجن العسكري تمهيداً للمحاكمة». وكان الورفلي قد شوهد وهو يُطلق الرصاص على عشرة أشخاص موثوقي الأيدي وملثمين في بنغازي. لكنه سلم نفسه لإدارة الشرطة العسكرية والسجون بمدينة المرج (شرق البلاد) مطلع فبراير (شباط) الماضي، إثر صدور أوامر من حفتر بإيقافه والتحقيق معه. وقد جاء هذا الإجراء بعد مطالبة المحكمة الجنائية الدولية باعتقاله، وتسليمه لها في يناير (كانون الثاني) الماضي، على خلفية تلك الإعدامات التي تمت خارج إطار القانون بحق أشخاص اعتقلوا إبان الحرب، التي كانت دائرة بين قوات الجيش التي يقودها حفتر، وقوات تابعة لما يسمى «مجلس شورى ثوار بنغازي». لكن المؤسسة العسكرية كانت ترد دائماً بأن الورفلي «يخضع للتحقيق داخلياً، ولا حاجة لتسلميه للجنائية الدولية». يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وسائل إعلام محلية أن حفتر كلّف النقيب بسيط، تحت رئاسة وفد عسكري، بزيارة طرابلس، وأن الأخير يتواجد في العاصمة منذ مساء أول من أمس، موضحة أنه «سيلقي بياناً يجمعه مع عدد من القادة العسكريين».... ورجح مصدر أمني في العاصمة، تحدث إلى «الشرق الأوسط»، أن تتناول زيارة الوفد العسكري «مناقشات أمنية تتطرق في جوانب منها إلى تأمين الحقول النفطية، بعد نجاح قوات الجيش الوطني في دحر ميلشيات إبراهيم الجضران، الآمر السابق لقوات حرس المنشآت النفطية». وقال المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه، إن «الساعات المقبلة ستشهد مفاجآت على طريق التقريب بين قوات شرق وغرب البلاد». سياسيا، وفي مسعى للتقدم بالبلاد نحو إجراء انتخابات نيابية ورئاسية قبيل نهاية العام الجاري، استقبل غسان سلامة، المبعوث الأممي إلى ليبيا، في العاصمة طرابلس أمس ممثل مركز الحوار الإنساني بعد انتهاء المرحلة التشاورية للملتقى الوطني، الذي يعد إحدى مراحل خطة سلامة لحل الأزمة الليبية، ويستبق الملتقى (الوطني الجامع)، الذي سيضم أنصار النظام السابق، قبيل إجراء الانتخابات المرتقبة. وقالت البعثة الأممية في تغريدة عبر حسابها «تويتر» إن سلامة أثنى على جهود المركز والليبيين، الذين شاركوا في هذا الملتقى، معربا عن تطلعه إلى تسلم التقرير النهائي. كما التقى سلامة مساء أول من أمس المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، في مدينة القبة (شمال شرق). ونقلت البعثة أن اللقاء تناول آخر المستجدات بعد إعادة فتح موانئ تصدير النفط بطريقة سلمية، وهي الخطوة التي ترمي إلى «السير قدماً بالعملية الانتخابية». في غضون ذلك، أثنى مصطفى صنع الله، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، على جهود الحكومة البريطانية للتوصل إلى حل لأزمة موانئ خليج سرت والحريقة، وذلك خلال استقباله أنجس ماكي، نائب رئيس بعثة السفارة البريطانية لدى ليبيا. وأكد صنع الله في بيان، نشره موقع المؤسسة على «الإنترنت» أمس، أهمية الالتزام بالشفافية باعتبارها الأداة الأساسية لمكافحة الفساد في البلاد. وقال إن اقتصاد ليبيا ومواطنيها «يطالبون بكشف كامل وتقرير مفصل عن النفقات المالية للدولة، ولا بدّ لنا من تأمين مستقبل أفضل لليبيا». في المقابل، أثنى ماكي على رئيس مجلس إدارة المؤسسة لرفعه حالة القوة القاهرة عن موانئ النفط، بعد التوصل لاتفاق بين الأطراف الليبية المعنية، معرباً عن أمله في أن يعود إنتاج النفط قريبا إلى مستوياته السابقة، حسب الموقع الرسمي للمؤسسة على الإنترنت. وانتهى ماكي إلى أن بلاده تعرب عن رغبتها في مواصلة تعزيز العلاقة بين البلدين: «وتحقيق الرخاء والازدهار في جميع أنحاء ليبيا». من جهتها، رحبت حكومات فرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة، أمس باستئناف المؤسسة الوطنية للنفط العمل في الموانئ النفطية بشرق ليبيا، ودعت الأطراف الليبية للمضي نحو حل يضمن الشفافية المالية والتوزيع العادل للموارد. من جهة ثانية، قالت وزارة الخارجية في حكومة «الوفاق الوطني» إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة الصينية لانضمام ليبيا إلى مبادرة «الحزام والطريق». وأضافت الوزارة في بيان أمس أن وزير خارجية ليبيا محمد سيالة وقعّ المذكرة مع نظيره الصيني وانغ يي في العاصمة بكين، وذلك خلال جلسة نوقشت فيها عودة الشركات الصينية إلى البلاد، والمساهمة في إعادة إعمار ليبيا. في سياق آخر، أذن فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أمس بالبدء في تنفيذ مطار طرابلس الدولي المتوقف عن العمل منذ عام 2014. وقال السراج من قلب المطار إن «الطموح كبير بأن يكون هذا المطار، وغيره من المطارات الليبية، محطات عبور لأفريقيا وأوروبا، وركيزة لنشاط سياحي، حيث يتوفر لبلادنا موقع متميز جغرافيا، وثراء سياحي غير مستغل ويندر وجوده»، داعياً الشركات الناقلة إلى الالتزام بمواعيد الرحلات الجوية.

المغرب: «العدالة والتنمية» يحقق في انتقاد أحد قيادييه النظام الملكي

الشرق الاوسط....الرباط: لطيفة العروسني... قرر حزب العدالة والتنمية المغربي، أمس، فتح تحقيق بشأن بث الموقع الرسمي للحزب مقطع فيديو من مداخلة لأحد قيادييه، وهو ينتقد فيها النظام الملكي، بعد أن أثارت ردود فعل واسعة. وأعلن الحزب الذي يقود الائتلاف الحكومي، عبر موقعه الإلكتروني، عن تشكيل لجنة يشرف عليها أمينه العام سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ويرأسها إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير السابق ورئيس الفريق النيابي للحزب، وبعضوية كل من نبيل شيخي ومحمد الحمداوي ورشيد المدور، بهدف «التحقيق في نشر الموقع الرسمي للحزب لبعض المداخلات في الندوة الوطنية للحوار الداخلي، دون قرار من قيادات الحزب». وحذف الموقع الإلكتروني للحزب كل الفيديوهات، التي كان قد بثها عن مداخلات وتعقيبات عدد من قيادييه، بينهم بلال التليدي، ومصطفى الرميد، وعزيز رباح، ومحمد الحمداوي، وعبد العزيز أفتاتي، خلال الحوار الداخلي الذي أطلقه الحزب نهاية الأسبوع الماضي، والذي يسعى من خلاله إلى إنجاز قراءة للسياق السياسي العام في البلاد، وتقييم تجربته الحكومية، بعد إعفاء أمينه العام السابق عبد الإله ابن كيران من رئاسة الحكومة، وما خلفه ذلك من تصدعات داخله. وكان عبد العالي حامي الدين، القيادي في الحزب، وأحد الأصوات المعارضة داخله، قد قال في تعقيبه، إن «الملكية بشكلها الحالي معيقة للتقدم وللتطور وللتنمية». وقرر الحزب حذف الفيديو بسبب الجدل الذي أثاره، فضلا عن اعتراض حامي الدين نفسه على نشر حزبه لـ«مقطع قصير من أربع دقائق من نقاش حزبي داخلي، معزولا عن سياقه وحيثياته، وعن سياق مداخلته الكاملة». كما انتقد «ردود الفعل المغرضة» من المناهضين للحزب من «بقايا اليسار»، الذين «اعتادوا أن يسبحوا في الماء العكر، ويعتقدون أن الفرصة مواتية لهم لممارسة هوايتهم المفضلة، منذ انتخابات 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، ومنذ تشكيل حكومة ابن كيران الأولى، والمتمثلة في محاولة استعداء المؤسسة الملكية ضد حزب العدالة والتنمية»، على حد تعبيره. ودافع حامي الدين عن رأيه، وموقف حزبه من الملكية، بقوله إنه: «يتحمل مسؤولية الأفكار التي عبر عنها، والتي تستند في جوهرها إلى التراكم الفكري، الذي طوره الحزب في موضوع إصلاح النظام السياسي، وتم بسطه بشكل مفصل في أطروحة النضال الديمقراطي، وفي ورقة الإصلاحات الدستورية، التي تقدم بها الحزب سنة 2011 أمام اللجنة الملكية لتعديل الدستور»؛ مشيرا في تدوينة، ردا على الجدل الذي أثارته مداخلته، إلى أن «الظروف السياسية التي تمر منها البلاد هي ظروف مطبوعة بالقلق العام من أجواء التوتر الموجودة، والنقاش داخل الحزب يندرج في سياق البحث عن الحلول المطلوبة من الجميع خلال هذه المرحلة». كما شدد القيادي الحزبي على أنه «يمكن اعتبار عهد الملك محمد السادس هو انطلاق مرحلة جديدة في العلاقة بين القصر والأحزاب السياسية الجادة، حيث انتهى منطق الصراع بعدما اختارت الملكية أن تتموقع كقائدة لمشروعات الإصلاح، وهي قادرة على التطوير والتطور بكل شجاعة. ولذلك نتوجه إليها بمطالبنا دون خوف من عودة سنوات الرصاص، التي يخيفنا بها البعض، ولأننا نؤمن جازمين بأن الاختيار الديمقراطي اختيار لا رجعة فيه». مؤكدا أن «مدرسة (العدالة والتنمية) كانت وما زالت تؤمن بالإصلاح في نطاق الثوابت الوطنية، وعلى رأسها النظام الملكي، وتسعى لتطوير النظام السياسي عن طريق الحوار والتوافق وليس عن طريق الغلبة والقوة».

 



السابق

العراق..بغداد تهدئ انتفاضة سكان البصرة بعشرة الاف فرصة عمل ...محتجون هاجموا موقعا نفطيا واحرقوا بناياته وسيارات الشرطة...البصرة تنتفض.. والحكومة في أزمة و4 جرحى بإطلاق نار.. وترحيل عاملين أجانب...«سائرون» و«الفتح» متفائلان بقرب تشكيل «الكتلة الأكبر»..

التالي

لبنان...اليماني يكشف عن خطوات مقبلة لمواجهة "حزب الله"... حزب الله ينفذ مشروع إيران التوسعي...تجدد المواجهة بين {التيار} و{الاشتراكي}.. تصعيد متبادل بعد دعوة جنبلاط باسيل إلى {الابتعاد عن الاقتصاد}...الحريري لن يتعب.. ومسوَدّة حكومة قيد الإعداد...وبكركي تحمي «مصالحة معراب»..تشكيلة بين عون والحريري..عون: لا خوف من الإفلاس بامتلاك الثروة النفطية...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,750,378

عدد الزوار: 7,710,050

المتواجدون الآن: 0