مصر وإفريقيا..استسلام عنصرين من «داعش» بعد هجوم العريش...الأزهر يطالب بتضافر الجهود لحل أزمة الروهنغيا...توافق بين بوتفليقة ورئيسي الأركان والمخابرات..تحذير من أخطار حشد الميليشيات المسلحة في ليبيا..الخرطوم تشكّل لجنة لوقف تهريب الخبز المدعوم...«النهضة» تشترط على الشاهد عدم الترشح لانتخابات 2019...تعثر إثيوبيا في بناء «سد النهضة» يلقي بظلاله على مفاوضاتها مع مصر...

تاريخ الإضافة الإثنين 27 آب 2018 - 7:13 ص    عدد الزيارات 2327    التعليقات 0    القسم عربية

        


استسلام عنصرين من «داعش» بعد هجوم العريش...

القاهرة، جدة، المنامة - رحاب عليوة، «الحياة»، رويترز.. «ما زال باب الأمان مفتوحاً لك ولذويك، سلّم نفسك طالما لم تتلوث يداك بالدماء» بهذه العبارة حض «اتحاد قبائل سيناء» (كيان قبلي يلعب دوراً في معاونة قوات الأمن في سيناء) عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي على الاستسلام، معلناً في الوقت ذاته تسليم عنصرين من التنظيم نفسيهما إلى الاتحاد، والذي سلمهما إلى الأمن، ويجري التحقيق معهما. ورسالة اتحاد القبائل، الذي سبق وأعلن عن مكافآت مالية نظير الإرشاد عن قيادات في التنظيم وعمم صورهم عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، لم تكن الأولى في ذلك الإطار، إذ دأبت القوات المسلحة على إلقاء منشورات تحمل المضمون الذي يدعو العناصر إلى الاستسلام بالتزامن مع إطلاق العملية العسكرية الواسعة «سيناء 2018» في شباط (فبراير) الماضي. وكان لافتاً أن إعلان اتحاد القبائل أمس، عن تسليم العنصرين نفسيهما أتى غداة إحباط هجوم لمسلحين يرجح أنهما من عناصر التنظيم، على حاجز أمني في مدخل مدينة العريش في شمال سيناء، أسفر عن مقتل 4 مسلحين وجرح عدد من الجنود خلال صد الهجوم، ما دعم «الضعف الميداني الشديد الذي ضرب قدرات التنظيم وأعجزها عن اختراق الحاجز في إطار التفوق الأمني اللافت»، والذي «يدعم الحرب النفسية على التنظيم» وفق الباحث في شؤون جماعات الإسلام السياسي صلاح الدين حسن. ويقول حسن لـ «الحياة»: «لتنظيم داعش الإرهابي مواسم ينشط فيها على مستوى العمليات، ترتبط عادة بالمناسبات الدينية التي يستغلها في شحذ همم عناصره للإقبال على العمليات الانتحارية بروح مرتفعة، إضافة إلى بعض المناسبات الوطنية التي لا يعترف بها بالطبع لكنه يحرص على تنفيذ عمليات فيها مثل انتصار تشرين الأول (أكتوبر) أو عيد الشرطة». وأضاف: «لكن على مدار الفترة الماضية تراجعت عمليات التنظيم بصورة واضحة حتى في مواسمه المعروفة، مثلاً مرّ شهر رمضان فيما فشل التنظيم في تنفيذ أي عملية تقريباً، وخلال موسم الحج أيضاً لم يُقبل على تنفيذ عملية سوى أول من أمس بالهجوم على الحاجز الأمني». وأشار حسن إلى أن «المشكلة النفسية لدى عناصر التنظيم واضحة، عكستها ليس فقط تسليم عناصر أنفسهم للأمن، لكنها برزت أيضاً في خطاب زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في مناسبة عيد الأضحى، والذي ركز فيه على الحديث حول «الفتنة» والمتراجعين، في إشارة إلى المنشقين من بين صفوف التنظيم». ولفت إلى «حرص تلك التنظيمات التكفيرية على الدفع بعناصرها دائماً في أرض المعركة، حتى لا تتيح لهم فرصة التفكير أو المراجعة الفكرية، لكن في ظل التقويض الأمني الشديد للعناصر في سيناء، إضافة إلى الضربات الأمنية المتلاحقة وفشله في تنفيذ العمليات، كل ذلك يعد هزيمة نفسية كبيرة للتنظيم، وتمثل جواً مواتياً للانشقاقات والتراجعات». وكانت القوات المسلحة بالتعاون مع جهاز الشرطة أطلقت عملية موسعة للقضاء على الإرهاب في سيناء في شباط الماضي، نجحت في غضون شهور في قتل وتوقيف العشرات من عناصر التنظيم، إضافة إلى تدمير بنى تحتية ضخمة له في سيناء، وصفتها القيادة العسكرية بأنها «أكبر مما كانت تتوقع».
السعودية والبحرين تدينان الهجوم « الإرهابي» أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف نقطة أمنية في مدينة العريش في جمهورية مصر، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من أفراد الشرطة. وأكد المصدر تضامن المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب مصر في ما تتخذه من إجراءات لمحاربة الإرهاب والتطرف. وقدم المصدر «العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللشقيقة مصر حكومة وشعباً، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء». إلى ذلك، أعربت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة عن إدانة البحرين للهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة أمنية في مدينة العريش، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى من أفراد الشرطة، مؤكدة وقوف المملكة إلى جانب مصر وتضامنها معها في مواجهة أشكال العنف والإرهاب كلها وتأييدها لكل ما فيه أمنها واستقرارها. وأعلنت عن بالغ تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا، مجددة موقف مملكة البحرين الثابت الذي ينبذ العنف والتطرف والإرهاب بكل صوره ومهما كانت دوافعه ومسبباته، والداعي إلى تضافر الجهود كافة الهادفة لاجتثاث هذه الظاهرة الخطيرة وتجفيف منابع تمويلها.
... و«داعش» يتبناه
أعلنت وكالة «أعماق» للأنباء التابعة لتنظيم «داعش» أمس، مسؤولية التنظيم عن هجوم مسلح على نقطة تفتيش للشرطة المصرية في محافظة شمال سيناء، وقالت إن 15 جندياً سقطوا ما بين قتيل وجريح في ما وصفته بأنه هجوم «انغماسي». وكانت تقارير محلية أفادت أول من أمس، بأن «قوات الشرطة أحبطت هجوماً على نقطة تفتيش أمنية غرب مدينة العريش وقتلت أربعة مسلحين فيما فرّ آخرون». ولم تتضمن التقارير أي إشارة إلى سقوط ضحايا من قوات الأمن خلال الهجوم. وأضافت «أعماق» أن «مسلحي التنظيم استهدفوا حاجز الكيلو 17 غرب العريش»، من دون أن تورد أي دليل أو أي تفاصيل عن عدد المشاركين في الهجوم.

الأزهر يطالب بتضافر الجهود لحل أزمة الروهنغيا

محرر القبس الإلكتروني .. الأناضول – طالب الأزهر الشريف في مصر، الأحد، بضرورة تضافر الجهود الإنسانية المخلصة، والتنسيق فيما بينها؛ لإيجاد مخرج لأزمة مسلمي الروهنغيا. جاء ذلك في بيان للأزهر، بمناسبة مرور عام على مجزرة الجيش الميانماري والميليشيات البوذية المسلحة ضد المدنيين من مسلمي الروهنغيا بإقليم “أراكان” «غرب». وجدد الأزهر، في بيانه، دعمه وتعاطفه الكامل مع مسلمي الروهنغيا، سواء من بقوا منهم في وطنهم ميانمار يعانون القمع والاضطهاد، أو من فروا إلى بنغلاديش المجاورة، حيث يقاسون ألم التهجير ومرارة الحرمان. وأدان الأزهر الشريف بشدة استمرار حكومة ميانمار في انتهاكاتها وإصرارها على مصادرة حقوق مسلمي الروهينغا. وندد ببرفض عودتهم «مسلمي الروهينغيا» إلى قراهم ومدنهم، كمواطنين على قدم المساواة مع باقي سكان ميانمار”. وأعرب الأزهر عن أسفه لعجز المجتمع الدولي عن وقف تلك المأساة الإنسانية غير المسبوقة، وعدم محاسبة المسؤولين في ميانمار عما اقترفوه من جرائم وحشية. كما استنكر ضآلة المساعدات الإنسانية المقدمة لما يقرب من مليون لاجئ يعيشون ببنغلاديش المجاورة في ظل أوضاع تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الإنسانية”. وأشاد الأزهر ببعض الجهود والأصوات الإنسانية التي ناصرت هؤلاء المستضعفين في محنتهم، خاصة حكومة وشعب بنغلاديش.

توافق بين بوتفليقة ورئيسي الأركان والمخابرات قلّص لائحة التغيير في القيادات العسكرية

الجزائر - عاطف قدادرة .. أفادت مصادر جزائرية بارزة لـ «الحياة» بأن قائمة التغييرات الكبيرة التي تتمّ داخل المؤسسة العسكرية، جرت بالتوافق بين ثلاث شخصيات هي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ورئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، ومسؤول جهاز المخابرات بشير طرطاق، لافتة إلى دفعة جديدة من القرارات التي ستتخذ على مستوى النواحي العسكرية وبعض المصالح التابعة للمخابرات. وأوضح مسؤول جزائري أن توافقَ بوتفليقة مع قايد صالح وطرطاق، قلّص قائمة القيادات المعنية بالتغييرات بعد طرح خيارات عدة على رأس بعض المصالح التابعة للجهاز الأمني تحديداً، مع الإشارة إلى إقالة مسؤول مخابرات الجيش اللواء لخضر تيرش، وهي مصلحة تراقب سلوك الأفراد العسكريين داخل المؤسسات العسكرية أو في حياتهم الخاصة. وضمت القائمة الأولية المطروحة للنقاش، قائمة موسعة بينها تغييرات كثيرة على رأس المصالح التابعة لجهاز المخابرات. ونُقل أن الرئيس «أعفى» بعض القيادات من مراسيم إنهاء المهمات إثر تلك المشاورات، فيما لم تتأكد معطيات عن إقالة مسؤول الناحية العسكرية الرابعة في الجنوب الشرقي اللواء الشريف عبد الرزاق، وهو مسؤول عسكري بارز يحظى بدعم كبير من قايد صالح. كما لم تتأكد معلومات عن إقالة قائد الناحية العسكرية الثالثة سعيد شنقريحة، علماً أن إنهاء المهمات شمل قائديْ الناحية العسكرية الأولى والثانية، مع تحويل مسؤول الناحية السادسة إلى الأولى، وإسناد المنصب إلى قائد عسكري جديد. وفي تعليق على التغييرات، قال رئيس أركان الجيش الجزائري إن «الاستحقاق والجدارة هما المعياران الأساسيان في تثبيت نهج التداول على الوظائف والمناصب». وكان قايد صالح أشرف على تنصيب إثنين من القادة الجدد بالبليدة ووهران، في انتظار تنصيب رسمي لقائد الناحية العسكرية السادسة بتنمراست أقصى الجنوب. وشغل الألوية المقالون مناصب مسؤوليات على رأس النواحي العسكرية منذ بداية الألفية، لذلك وُصف التغيير بالأكبر داخل المؤسسة العسكرية منذ عملية إعادة هيكلة جهاز المخابرات وحل صيغته السابقة، وهي عملية انتهت بإقالة مسؤوله السابق الفريق محمد مدين الشهير بـ «توفيق» . وبعد إعادة هيكلة المخابرات، بات اللواء طرطاق يقود ثلاث مديريات باسم منسق المصالح الأمنية، هي «المديرية العامة للأمن الداخلي»، و «المديرية العامة للأمن الخارجي والتوثيق»، و «المديرية العامة للاستعلام التقني»، ووُضعت الأقسام الثلاثة تحت الإشراف المباشر للرئيس الجزائري. كما كُلف طرطاق، الشهير بـ «عثمان»، بالتنسيق بين الهياكل الثلاثة الجديدة، زيادة إلى تعيينه مستشاراً للشؤون الأمنية لدى الرئيس. ويتولى المديرية العامة للأمن الداخلي العميد عبد القادر، بينما يقود المديرية العامة للأمن الخارجي اللواء بوزيد، في حين أُسندت المديرية العامة للأمن التقني إلى العميد ثابت.

وزير الصحة الجزائري يتعهد بالقضاء على الكوليرا خلال 3 أيام

الراي...كونا.. تعهد وزير الصحة والسكان الجزائري مختار حسبلاوي، أمس الاحد، بالقضاء على داء الكوليرا الذي انتشر في خمس ولايات بالجزائر في غضون الأيام الثلاثة المقبلة. وقال حسبلاوي في تصريحات صحافية عقب تفقده مصابين بالكوليرا في مستشفى بوفاريك بولاية البليدة جنوب العاصمة الجزائر، إن الحكومة وضعت استراتيجية منذ ظهور الكوليرا مكنت من محاصرته ومنع انتشاره، متعهدا «بالقضاء عليه في غضون الأيام الثلاثة المقبلة قبل بداية العام الدراسي». ومنذ جرى الإعلان عن وجود الكوليرا مساء الخميس الماضي في الجزائر تأكدت إصابة 49 شخصا بهذا الداء. وأوضح الوزير أنه لم تتضح بعد أسباب الإصابة بالكوليرا في الجزائر رغم اكتشاف منبع مائي بمنطقة «سيدي الكبير» بأحمر العين التابعة لولاية تيبازة الساحلية غرب العاصمة والذي اثبتت التحاليل احتواءه على البكتيريا المسببة لهذا المرض. وأضاف حسبلاوي أنه تم أخذ عينات من 38 منبعا مائيا حتى الآن في أنحاء متفرقة من الجزائر للتأكد من سلامتها، حيث اثبتت نتائج التحاليل احتواء منبع «سيدي الكبير» على البكتيريا المسببة للكوليرا واحتواء عدد من هذه المنابع على بكتيريا مشابهة للكوليرا «إلا أنها لا تضاهيها خطورة».

تحذير من أخطار حشد الميليشيات المسلحة في ليبيا

الحياة...طرابلس - واس .. حذرت صحف ليبية من مغبة استمرار الانقسام السياسي والأمني والعسكري في ظل التحشيد العسكري للميليشيات المسلحة من ترهونة وميليشيات من العاصمة في منطقة قصر بن غشير إحدى ضواحي العاصمة، موضحة أن الهجوم الإرهابي على بوابة كعام بزليتن تبناه تنظيم «داعش» الإرهابي. وأشارت إلى إعلان الجيش حالة التأهب الأمني في منطقة الهلال النفطي، وإرسال التعزيزات العسكرية لدعم القوات المتمركزة هناك، في الوقت الذي تتوارد الأنباء عن نية الجماعات الإرهابية، الهجوم على المنشآت النفطية، مبينة خروج لواء وثلاث كتائب مسلحة جنوب الموانئ النفطية حتى حقل المبروك. ونقلت الصحف، تصريحات مصدر عسكري تشادي عن قيام قوة تشادية متمردة بالهجوم على قوات حكومية بالقرب من الحدود مع ليبيا في محاولة للإطاحة بالرئيس إدريس ديبي. وتطرقت إلى تصريحات المتحدث باسم البعثة الأممية سوسن غوشة أن البعثة ستعمل على بحث مسارات من أجل حل الأزمة الليبية، وكسر الجمود الحاصل، وطرح ذلك أمام مجلس الأمن، موضحة أن رؤية البعثة يضعها غسان سلامة ويقوم فريق البعثة كوحدة واحدة لتنفيذها. كما تطرقت إلى رفض رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني تهديدات إيطاليا بخفض المساهمة في الموازنات المالية الأوروبية إن لم يتم توزيع مهاجري السفينة ديتشوتّي الـ150 الذين جرى إنقاذهم بالقرب من سواحل ليبيا، على بلدان الاتحاد الأوروبي، مبيناً أن ذلك يحدث تأثيراً معاكساً ورداً سلبياً. ونوهت إلى إعلان وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، عن رغبة كوريا الجنوبية في مساعدة بلاده للدخول إلى السوق الليبية بحكم العلاقات المميزة التي تربط تونس بجارتها ليبيا، والمساهمة في الاستثمار بليبيا، ومساعدة الليبيين على إعادة الإعمار والتطوير.

الخرطوم تشكّل لجنة لوقف تهريب الخبز المدعوم

الخرطوم - «الحياة» .. أكدت غرفة عمليات دقيق الخبز بالقطاع الاقتصادي للمؤتمر الوطني في السودان، ضرورة تكامل كل حلقات عملية إنتاج الخبز من استيراد القمح وطحنه، وتشغيل المخابز، وشكل القطاع لجنة فنية لدراسة الترتيبات التي تضمن وصول دعم دقيق الخبز إلى مستحقيه، وإيقاف تهريب القمح المدعوم وتسربه إلى خارج قنواته. ووجه القطاع في اجتماع أمس، برئاسة معتز موسى رئيس القطاع بإعداد خطة متوسطة المدى لرفع الإنتاج المحلي للقمح، ومجابهة كل التحديات من تقاوي، وسماد ومبيدات، وتحفيز المزارعين حتى الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من القمح، وزيادة مواعين التخزين الإستراتيجي للقمح. وحول أزمة الخبز ايام عطلة العيد ، أفاد مندوب المطاحن عن توفر الدقيق للمخابز قبل عطلة العيد الا أن انتاج المخابز تأثر بنقص العمالة أيام العطلة. يذكر بأن السودان يستهلك حوالى 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، بدعم 25 مليون جنيه يومياً من وزارة المالية. ودخلت أول من أمس أزمة رغيف الخبز في الخرطوم يومها الخامس على التوالي، على رغم إعلان وزارة المال والتخطيط الاقتصادي زيادة دعم «شوال» الدقيق من 100 جنيه إلى 250 جنيهاً (نحو 14 دولاراً)، ووصول باخرة روسية محملة بالقمح لميناء بورتسودان. ولفت عدد من أصحاب المخابز إلى أن عدم انتظام حصة طحين القمح، من الأسباب الرئيسة التي أدت إلى أزمة الخبز، في حين رد بعضهم أسباب الأزمة إلى انخفاض أجور العمال وزيادة الكلف على المنتجات التي تدخل في صناعة الخبز. وقال مسؤول في أحد المطاحن في تصريح إلى «الحياة» إن «عدداً كبيراً من المخابز لم تعمل خلال عطلة العيد، نظراً إلى سفر عمالها إلى الولايات لقضاء العطلة مع عائلاتهم، مؤكداً أنهم «استمروا في توزيع حصص طحين القمح على المخابز العاملة». ورد بعض أصحاب المخابز الأزمة إلى مطالبة العمال بزيادة أجورهم، وتفضيلهم الذهاب إلى الولايات لقضاء العطلة مع عائلاتهم بدلاً من قضائها في العمل الشاق، بالتزامن مع مطالبات من أصحاب المخابز، زيادة أسعار الخبز بسبب ارتفاع كلفة التشغيل والمواد التي تدخل في صناعة الخبز. ويشهد السودان أزمة في تأمين الدقيق للمطاحن منذ أكثر من شهر نظراً إلى شح النقد الأجنبي في «بنك السودان المركزي»، ما دفعه إلى الاستدانة من بعض المصارف التجارية لتغطية حاجات البلد من السلع الأساسية كالوقود والقمح، خصوصاً أن استيراد هذه المواد يشكل ما نسبته 70 في المئة من الطلب على النقد الأجنبي. ويستهلك سكان الخرطوم وحدهم نحو 40 مليون رغيف يومياً. وتدعم الحكومة السودانية سلعة القمح بنحو 500 مليون دولار كل 3 أشهر. وعلى رغم جهود وزارة المال لتوفير الدقيق، إلا أن الكثير من المطاحن تواجه مشكلات وتحديات في توفير طاقة الكهرباء، إذ يؤدي انقطاع التيار المتكرر لخفض طاقة المطاحن الإنتاجية بنحو 40 في المئة، ما قلص من القدرة على إنتاج الخبز.

«النهضة» تشترط على الشاهد عدم الترشح لانتخابات 2019

مجلس شورى الحركة يؤكد رفض المساواة في الميراث... وعودة الرياحي إلى رئاسة حزبه

الشرق الاوسط..تونس: المنجي السعيداني.. تمخض اجتماع مجلس شورى حركة النهضة المنعقد في مدينة الحمامات (شمال شرقي تونس) عن تخيير يوسف الشاهد، رئيس الحكومة، بين الالتزام بعدم الترشح إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وبالتالي مواصلة ترؤس حكومة الوحدة الوطنية الحالية حتى حلول الموعد المحدد، أو الرحيل ومغادرة رئاسة الحكومة، من أجل العمل على تشكيل حكومة سياسية محايدة برئاسة جديدة تكون مهمتها قيادة البلاد وتهيئتها لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة خلال نوفمبر (تشرين الثاني) 2019. ودعا عبد الكريم الهاروني، رئيس مجلس شورى حركة النهضة، في تصريح إعلامي، الشاهد، إلى «التعجيل بتوضيح مسألة إعادة هيكلة الحكومة والتعديل الوزاري حتى لا تبقى البلاد في حالة انتظار». ومن شأن هذا الموقف السياسي الجديد، أن يزيد الضغط على حكومة الشاهد التي تغافلت عن دعوة «حزب النداء» نهاية الشهر الماضي إلى ضرورة تجديد ثقتها أمام البرلمان، كما أن الوضع الحالي قد يعيد اتحاد الشغل (نقابة العمال) إلى الواجهة لإحياء دعوة مماثلة إلى ضرورة «تغيير ربان السفينة»، كما ذكر نور الدين الطبوبي رئيس هذه المنظمة النقابية المؤثرة في المشهد السياسي التونسي. وخلافاً للتقييمات المتعددة الصادرة عن عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والاجتماعية، وإقرارها بتأزم الأوضاع السياسية والاجتماعية والسياسية في تونس، وضرورة إجراء تعديلات على العمل الحكومي، فإن المكتب التنفيذي لـ«حركة النهضة» أكد خلال اجتماع عقده قبل ثلاثة أيام بمقر الحزب على أن «الوضع الحكومي مستقر، خصوصاً إثر تزكية هشام الفراتي وزير الداخلية الجديد»، غير أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي يبقى في حاجة ملحة لمزيد من العمل على دفع نسق النمو الاقتصادي، وهي رؤية تختلف تماماً مع تقييمات بقية الشركاء السياسيين، خصوصاً «حزب النداء».
رفض المساواة في الميراث
وعكس اجتماع مجلس شورى «حركة النهضة» كذلك رفضها «أي مشروع يتنافى مع الدستور ومع النصوص القطعية للقرآن الكريم»، في إشارة إلى مشروع قانون المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة الوارد في تقرير لجنة «الحريات الفردية والمساواة»، الذي اقترحه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي. وهي المرة الأولى التي تعلن فيها الحركة ذات التوجه الإسلامي عن موقف واضح من هذا الموضوع، إذ سبق لعماد الخميري المتحدث باسم الحركة، التصريح بقبول جزء من تقرير «الحريات الفردية والمساواة»، ورفض جزء آخر دون مزيد من التوضيحات. ويعتبر مجلس شورى حركة النهضة، الذي يضم 150 عضواً، من المؤسسات المؤثرة في توجهات الحركة، وهو الذي يحسم المسائل الخلافية بعد تداولها من قبل المكتب التنفيذي للحزب. وفي السياق ذاته، دافع بلقاسم حسن عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة عن مطالبة الحزب ليوسف الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في حال اعتزامه مواصلة رئاسة الحكومة، وكذلك دعوة الشاهد لإجراء تعديل وزاري جزئي على الحكومة، وأكد أن هذا الطلب ليس «بدعة»، إذ سبق أن اشترط الباجي قائد السبسي على أعضاء الحكومة في 2011 عدم الترشح للانتخابات، كما تم اشتراط عدم الترشح على أعضاء حكومة مهدي جمعة عام 2013. وقال حسن إن طلب «النهضة» عدم الترشح للانتخابات الرئاسية ليس موجهاً إلى شخص يوسف الشاهد شخصياً، بل له كرئيس حكومة وحدة وطنية حتى لا يقع توظيف رئاسة الحكومة لتحقيق مآرب سياسية. على صعيد آخر، أعلن المكتب السياسي لـ«الاتحاد الوطني الحر»، عن تراجع سليم الرياحي، الرئيس المؤسس للحزب، عن الاستقالة التي كان قد تقدم بها وتم رفضها في وقت سابق من قبل كافة هياكل الحزب. وكان الرياحي استقال في 28 ديسمبر الماضي من رئاسة الحزب بعد أن تعرض لضغوط سياسية وأمنية متعددة، إثر معارضته لتوجهات الحكومة، وخروجه عن «وثيقة قرطاج» التي تشكلت على أساسها حكومة الوحدة الوطنية التي يترأسها يوسف الشاهد. وبشأن هذه العودة السياسية، قال جمال العرفاوي المحلل السياسي التونسي لـ«الشرق الأوسط»، إن تراجع الرياحي عن الاستقالة وعودته لرئاسة حزب «الاتحاد الوطني الحر» سيخلط الكثير من الأوراق، خصوصاً أنه من بين الطامحين لدخول قصر قرطاج. ومن شأن معارضته ليوسف الشاهد وتمسك حزبه بضرورة تغيير الحكومة برمتها، أن يمتن العلاقة بين «الوطني الحر» و«حزب النداء».

تعثر إثيوبيا في بناء «سد النهضة» يلقي بظلاله على مفاوضاتها مع مصر

وزير الخارجية ورئيس المخابرات في أديس أبابا اليوم

القاهرة: سوسن أبو حسين الخرطوم : «الشرق الأوسط»... يتوجَّه كل من سامح شكري وزير الخارجية المصري واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، اليوم (الاثنين)، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لنقل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد. وتأتي الزيارة في أعقاب تصريحات أطلقها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد تحدَّث فيها عن تعثر عملية بناء سد النهضة. وقال خبراء إن التصريحات تتيح للمفاوض المصري مزيداً من الوقت، وتعطيه مبررات كافية لإعادة طرح قضايا طرحها سابقاً تتعلق بسلامة السد وتنفيذه وإدارته بقوة. فيما توقعت مصادر لقاء ثلاثياً لمصر وإثيوبيا والسودان قريباً تحدده زيارة اليوم. وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، في بيان أمس، إن الزيارة تهدف إلى متابعة مسار العلاقات المصرية الإثيوبية وسبل دعمها، والتطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة، في إطار الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عُقِد بأديس أبابا في مايو (أيار) 2018. وأضاف أبو زيد، أن اجتماعاً سيُعقد مع رئيس الوزراء الإثيوبي من المنتظر أن يبحث أيضاً تطورات إنشاء صندوق للبنية التحتية بين مصر وإثيوبيا والسودان، بما يسهم في تفعيل التعاون المشترك في مجال المشروعات التنموية، وكذا التطورات الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي وسبل دعم السلام والاستقرار في تلك المنطقة الحيوية والمهمة لمصر. وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد اعترف بأن مشروع سد النهضة يواجه مشكلات تصميمية قد تؤدي لعرقلة إتمامه في الوقت المحدد، وأوضح في أول مؤتمر صحافي يعقده بعد توليه مهام منصبه في أبريل (نيسان) الماضي، إن السد يواجه مشكلات في التصميم صعَّبَت من مهمة الفنيين لتركيب توربينين ناهيك بالالتزام بالجدول الزمني لإكماله.
وحمّل آبي أحمد المسؤولية عن الأخطاء التي أدت لإكمال المشروع لشركة «ميتيك» التابعة لقوات الدفاع الإثيوبية (الجيش الإثيوبي)، وقال إن أخطاءها أسهمت في تأخير إكمال المشروع وقال: «بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير، كان قد تم تخطيطه للانتهاء في خمس سنوات، لكن لم نتمكن من ذلك، بسبب إدارة فاشلة للمشروع، وخصوصاً بسبب تدخل شركة (ميتيك)». ونقلت «أينا» عن رئيس الوزراء: «الشركة وإدارتها لم تكن عندها خبرة ولا معرفة للعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة»، وأنه أسس فور مجيئه للسلطة لجنة لمتابعة سير العمل في السد، وأشارت تقاريرها إلى أن شركة «ميتيك» لم تنفذ الاتفاقية بالشكل المطلوب. وحذر آبي من فشل المشروع بقوله: «لقد سلمنا مشروعاً مائياً معقداً إلى ناس لم يروا أي سدّ في حياتهم، وإذا واصلنا السير بهذا المعدل، فإن المشروع لن يرى النور»، وتُعدّ هذه أول انتقادات علنية للمؤسسة العسكرية الإثيوبية تشير إلى احتمالات فساد داخلها. وأعلن أحمد عن خطوات تجري لنقل التعاقد من شركة «ميتيك» إلى مقاول آخر، يملك إمكانيات وخبرة تمكنه من مواصلة العمل في المشروع وإكماله، مشيراً إلى المقاول الشريك في المشروع شركة «ساليني» الإيطالية تطالب حكومته بتعويضات مالية عن التأخير الذي تسببت به «ميتيك»، وأدى لعدم اكتمال المشروع في الوقت المحدد. وربط رئيس الوزراء بين الأوضاع في سد النهضة ومقتل مديره العام المهندس سيمنغو بقلي، وأضاف: «مدير مشروع سد النهضة المهندس سمينغو بقلي، كان يخدم وطنه، وضحى بروحه لأجل الوطن، والتحقيق حول القاتل يجري على قدم وساق». ورأى المختص في شؤون القرن الأفريقي عبد المنعم أبو إدريس، أن تصريحات آبي ستترك أثراً نفسياً سيئاً على الشعب الإثيوبي الذي كان يعول بشكل كبير على المشروع، لا سيما أنها المرة الأولى التي يصدر فيها حديث «سالب» عن المشروع، مشترطاً التعامل بشفافية مع تلميحات الفساد بحق شركة «ميتيك» ومحاكمة المسؤولين عنه لاستعادة ثقة الشعوب التي كانت تعول بشكل كبير على السد باعتباره أحد مشروعات خطة التنمية 2030. ووصف أبو إدريس تصريحات آبي واتهامه لشركة «ميتيك» بالتسبب في تأخير إكمال السد بأنها إشارة إلى أن الرجل جاد في تصريحاته المتعلقة بمحاربة الفساد، وقال: «(ميتيك) تتبع للجيش الإثيوبي مباشرة، ما يعطي إشارة إلى حملته للإصلاح ومحاربة الفساد بدأت تصل إلى العظم». وحذر من تأثير التصريحات على الاستثمارات الأجنبية في إثيوبيا، وتوقع أن يعيد مستثمرون مرتبطون بالسد أو بغيره، النظر في استثماراتهم الإثيوبية، ما لم تسارع حكومة آبي بتوفير تطمينات والشروع فوراً في محاربة الأسباب التي أدت لتأخر إكمال السد. وبحسب أبو إدريس فإن حديث آبي سيؤثر على موقف إثيوبيا التفاوضي في القضايا العالقة بينها ومصر والسودان على سد النهضة، وأوضح أنها تتيح للمفاوض المصري المزيد من الوقت، وتعطيه فرصة متكئة على معلومات لإثارة قضايا كان يثيرها أثناء التفاوض تتعلق بسلامة السد وتصميمه وإدارته وتنفيذه. ورأى أبو إدريس أن الميزانية المخصصة للسد ستتأثر هي الأخرى بعد كشف رئيس الوزراء عن مطالبة شركة «ساليني» الإيطالية بتعويضات عن التأخير، وعدم تنفيذ الأجزاء الكهروميكانيكية وفقاً للعقود المبرمة. وبدأت إثيوبيا تشييد سد النهضة عام 2011، وكان مقرراً إكمال تشييده في غضون خمسة أعوام، اكتملت خلالها نصف الأعمال الإنشائية، للمشروع الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار، لتوليد ما مقداره 6 آلاف ميغاواط من الكهرباء.

 

 

 



السابق

العراق....انشقاقات وخلافات بين القوائم الفائزة تعرقل حسم «الكتلة الكبرى»..عرب كركوك يرفضون عودة البيشمركة والأكراد يصرون... والتركمان يشترطون إخضاعها للسلطة الاتحادية...احتجاج إيراني ضد العراق بسبب حرائق الأهوار...بوادر اتفاق بين الصدر والأكراد والسنة يُمهّد لولادة كتلة «إنقاذ الوطن»..العراق ينتظر رداً من السعودية على مقترحات للتعاون بشأن الكهرباء...

التالي

لبنان...التأليف «المتعثِّر» بين نارين: المحكمة والتلاعب بالأسعار..الحريري عاد إلى بيروت... ونفي روسي للإنتشار في لبنان...7 أيار جديدة؟...عون "يهزّ العصا".. ويُثير تساؤلات كثيرة!..لبنان أمام أسبوع حاسم ... استمرار «الحرب الباردة» أو المواجهة..جنبلاط لا يمانع تكرار تجربة «قسد» مع دروز جبل العرب...«حزب الله» مُتهم بافتعال عقدة العلاقة مع سوريا للتستّر على «العقد»...

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,237,981

عدد الزوار: 7,666,944

المتواجدون الآن: 0