مصر وإفريقيا..السيسي يعوّل على «تكنولوجيا المعلومات» في دعم خطط مصر التنموية..القاهرة: مقتل 10 أشخاص بينهم ضابطان في حوادث...لا خلاف بين الأزهر ومؤسسات الدولة حول «تجديد الخطاب الديني» في مصر...السيسي يستقبل محمد بن سلمان اليوم..تونس: الشاهد يرفض اتهامه بمحاولة الانقلاب على السبسي..الاتحاد الأوروبي يحدد شروطاً للتطبيع والتعاون مع السودان..الجزائر: بوشارب الأمين العام الموقت لـ «جبهة التحرير الوطني»..."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الاثنين ..

تاريخ الإضافة الإثنين 26 تشرين الثاني 2018 - 6:03 ص    عدد الزيارات 2239    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي يعوّل على «تكنولوجيا المعلومات» في دعم خطط مصر التنموية..

القاهرة: «الشرق الأوسط».. شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي بات «عنصراً أساسياً في دعم الخطط التنموية لبلاده» على حد قوله. مؤكداً في كلمة ألقاها، لدى افتتاح فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس، أن مصر أولت اهتماماً كبيراً بالقطاع، من خلال رؤية شملت تطوير البنية التحتية للاتصالات، وإقامة المدن الذكية، وتمكين مختلف فئات المجتمع من استخدام الخدمات الرقمية. وافتُتحت في العاصمة المصرية أمس الدورة الثانية والعشرون لمؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «كايرو آي سي تي»، وهو الملتقى الذي يعقد سنوياً تحت رعاية السيسي. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن الرئيس شهد عرض تجربة الحكومة المصرية في الارتقاء بقطاع الاتصالات وتطويره، فضلا عن استعراض مجالات التعاون وتبادل الخبرات في هذا الصدد، مع عدد من الجهات الإقليمية والدولية، مؤكداً أن المعرض بات جاذباً لكثير من خبراء ورواد ومستثمري القطاعات التكنولوجية المختلفة في المنطقة والعالم.
وقام السيسي بتفقد عدد من أجنحة المعرض الخاصة بالجهات الحكومية المصرية، كوزارات المالية والنقل والداخلية والإنتاج الحربي والتعليم العالي والتربية والتعليم الفني والهيئة العامة للبريد والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى بعض من صالات عرض الشركات الخاصة، كشركات شبكات المحمول وتصنيع الألياف الضوئية. وأوضح المتحدث أن الرئيس السيسي اطلع في هذا السياق على أبرز جهود المؤسسات الحكومية في إطار خطط الدولة المكثفة للتحول نحو حكومة ومجتمع رقمي متكامل، كتطوير بوابة الحكومة الإلكترونية، وتكامل نظم وقواعد البيانات القومية، وإنشاء منافذ الشباك الواحد للمستثمرين، وميكنة المنظومتين الضريبية والجمركية، وإطلاق الخدمات البريدية الإلكترونية، والاستعانة بنظم المحاكاة للتدريب على قيادة القطارات، وابتكار منظومة للتحكم في خطوط السكك الحديدية، وميكنة خدمات الجمهور المقدمة من وزارة الداخلية كالأحوال المدنية والمرور، وتصنيع أجهزة الكشف عن الحقائب، وتصنيع العدادات الكهربائية وتطوير منظومة التعليم الرقمي والتصحيح الإلكتروني، فضلاً عن اطلاعه على جهود الارتقاء بالخدمات المقدمة من شركات شبكات المحمول وأحدث تقنيات الجيل الرابع. وأكد السيسي أهمية قطاع الاتصالات كركيزة أساسية تساهم في تحسين حياة المواطنين بالنظر إلى تداخلها في جميع مناحي الحياة، من خلال تحقيق نقلة نوعية في المجتمع المصري عبر توطين التكنولوجيا واستخدام أحدث نظمها في محافظات مصر المختلفة، وتيسير وتطوير كفاءة الخدمات الحكومية، وتوفير البيئة التي تشجع على بناء قدرات الشباب وتوفير فرص العمل عن طريق إقامة المشروعات العملاقة وزيادة الاستثمار في هذا القطاع الحيوي. كما شدد على ضرورة استمرار الجهود والدفع بمبادرات خلاقة في هذا الصدد لمواجهة التحديات العالمية الآنية ودفع النمو الاقتصادي تحقيقاً لأهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030. وأعلن السيسي إطلاق «مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية»، بالتعاون مع جهات الدولة المعنية بهدف تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وأفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية، باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة ناشئة مصرية وأفريقية في هذا المجال. وأكد السيسي في كلمته لدى افتتاح الفعاليات أن ما تشهده مصر اليوم من جهد متميز، وفكر إبداعي، ومشروعات يجري تنفيذها من خلال التعاون والتنسيق بين مختلف الوزارات والهيئات المعنية، يعزز من الثقة في أنها تسير على الطريق الصحيح نحو التحول إلى مجتمع رقمي يحظى فيه أبناؤه بفرص متساوية للمشاركة في عملية التنمية، وتتكامل فيه مؤسسات الدولة لإتاحة خدمات رقمية مبتكرة تعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وزيادة الإنتاجية، والمساهمة في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة، وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

القاهرة: مقتل 10 أشخاص بينهم ضابطان في حوادث...

القاهرة – «الحياة».. قُتل 10 أشخاص في حوادث متفرقة في أرجاء مصر أمس، بينهم شرطيان إثر اقتحام سيارة نقل مكمناً أمنياً عبر الطريق الإقليمي في محافظة الجيزة (جنوب العاصمة)، وأصيب عشرات آخرين. وتعد مصر ضمن دولاً تشهد نسباً مرتفعة في حوادث الطرق. وأوقفت قوات الشرطة سائق السيارة النقل الذي اقتحم المكمن الأمني فجر أمس، ما أسفر عن مقتل شرطيين برتبتي نقيب وملازم أول خلال وجودهما في المكمن لمراجعة رخص القيادة للسيارات المارة، ضمن إجراءات أمنية اعتيادية، كما أسفرت الواقعة عن إصابة مدنيين آخرين. وانتقلت النيابة العامة إلى موقع الحادث للوقوف على ملابساته، فيما أرجعت المؤشرات الأولى وقوعه إثر السرعة العالية لسيارة النقل، والتي أفقدت السائق القدرة على السيطرة، ما أسفر عن الحادث. وفي واقعة أخرى، قُتل شرطي دهساً خلال محاولته المرور من مزلقان (ممر) للسكة الحديد في مدينة البدرشين في محافظة الجيزة، في وقت تصادف مرور قطار للبضائع. كما قتل شاب على النحو ذاته في أسوان، خلال محاولته عبور قضبان قطار إسكندرية- أسوان. إلى ذلك، لقي 5 أشخاص مصرعهم غرقاً في محافظة البحيرة (شمال مصر) خلال استقلالهم قارب «معدية» لنقلهم من محافظة المنوفية (دلتا النيل) إلى إحدى قرى البحيرة عبر ترعة الرياح التوفيقي، في وقت استطاعت قوات الإنقاذ النهري انتشال 17 راكباً آخر. وأرجعت التقارير الأولى انقلاب المعدية إلى الحمولة الزائدة. وفي محافظة الإسكندرية (شمال القاهرة) قُتل شخصاً وجرح آخران بجروح خطيرة، إثر انقلاب سيارة نقل ثقيل على الطريق الدولي (بلطيم – إسكندرية)، وعادة ما تتسبب السرعات المرتفعة في حوادث الطرق في مصر. وكان تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع إلى مجلس الوزراء المصري في أن 79 في المئة من حوادث الطرق التي شهدتها مصر خلال العام «2017-2018» ترجع إلى العنصر البشري، ولفت التقرير إلى تحسن وضع مصر في مؤشر جودة الطرق حيث احتلت المرتبة 75 بين 137 دولة عام «2017- 2018» مقابل المرتبة 107 بين 138 دولة، وذلك خلال عام «2016- 2017» وفقاً لتقرير التنافسية العالمي. ويترقب الشارع المصري صدور قانون المرور الجديد خلال دور الانعقاد الحالي للبرلمان، إذ عول مسؤولون على القانون المرتقب للحد من حوادث الطرق في ظل إجراءات صارمة لضبط عمليات القيادة، خصوصاً عبر الطرق السريعة.

لا خلاف بين الأزهر ومؤسسات الدولة حول «تجديد الخطاب الديني» في مصر

السيسي يستقبل محمد بن سلمان اليوم... وتثبيت حكم الإعدام لقتلة النائب العام بركات

الراي..القاهرة - من فريدة موسى وأحمد الهواري ... قالت مصادر مصرية لـ«الراي»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيستقبل اليوم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قصر الاتحادية الرئاسي. وأضافت المصادر، أن اللقاء سيتناول عدداً من الملفات المهمة، من بينها علاقات البلدين، واستكمال المشاورات المصرية ـ السعودية في شأن أزمة وملفات المنطقة ومن بينها الأوضاع في اليمن وليبيا والقضية الفلسطينية. في سياق آخر، سادت حالة من القلق في الشارع المصري، على خلفية ما تردد عن وجود خلافات بين الأزهر الشريف ومؤسسات الدولة، بسبب المطالبات الرئاسية المستمرة بتجديد الخطاب الديني، وإلقاء المسؤولية على المؤسسة الدينية العريقة وشيخها أحمد الطيب. وقالت مصادر لـ«الراي»، إنه لا توجد خلافات أو مناوشات بين مؤسستي الأزهر ومؤسسات الدولة على أرض الواقع، ولكن هناك مشاورات ومناقشات لمطالب مستمرة بضرورة تحرك المؤسسة الدينية الأولى في مصر، لتجديد الخطاب الديني، وهذا يؤكد حالة الحراك. وأكدت أن هذه المسألة لا تدعو للقلق، لأن هدفها مواصلة التشاور، خصوصاً بين مؤسسة الرئاسة من ناحية والأزهر والإفتاء من ناحية أخرى. من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون الدينية في مجلس النواب أسامة العبد، إن «كل المؤسسات الدينية من الأزهر حتى اللجنة الدينية في البرلمان، تؤمن بضرورة العمل على تجديد الخطاب الديني، اتساقاً مع حديث ودعوات الرئيس عبدالفتاح السيسي الدائمة». وأوضح لـ«الراي»، أن «كل المؤسسات عليها العمل بالخارج والداخل لإظهار وسطية الإسلام المعتدل، والذي لا يعرف التعصب أو التشدد أو الإرهاب». من ناحية ثانية، أيدت محكمة النقض، أمس، حكم الإعدام بحق 9 متهمين في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، كما قضت بتخفيف حكم الإعدام على 6 متهمين إلى السجن المؤبد. واغتيل بركات، إثر تفجير استهدف موكبه في منطقة مصر الجديدة في القاهرة في يونيو 2015. وأجلت المحكمة إلى 23 ديسمبر المقبل طعن مرشد جماعة «الإخوان» محمد بديع وآخرين على الأحكام بالسجن المؤبد والمشدد في القضية المعروفة بـ«أحداث بني سويف»، للنطق بالحكم. واستكمالاً لمشاورات سابقة، بدأ وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول محمد زكي مساء السبت، محادثات رسمية في السودان، حيث استقبله أمس، الرئيس عمر حسن البشير ، بحضور رئيس الأركان السوداني الفريق أول كمال عبدالمعروف. وقال عبدالمعروف إن البلدين اتفقا على تسيير دوريات على طول الحدود المشتركة لضبطها، وتوصلا إلى تفاهمات بتشكيل قوات مشتركة مستقبلاً، وكذلك التعاون في مجال التدريب العسكري. وأضاف: «على المحور الاستخباري اتفقنا على تفعيل التعاون الاستخباراتي والأمني في الملفات والمجالات كافة».

الأزهر يتبرأ من «مساواة الميراث»... ودوريات حدودية مصرية - سودانية

الجريدة..كتب الخبر رامي إبراهيم... تبرأت جامعة الأزهر من تصريحات أستاذ الفقه المقارن سعد الدين الهلالي بشأن المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث التي قال فيها إن قرار تونس بمساواة الإرث "صحيح فقها" ولا يعارض كلام الله. وقال المتحدث باسم الجامعة أحمد زارع، في بيان، "الهلالي لا يمثل الأزهر في قريب أو كثير بل يمثل شخصه، وما قاله يخالف نص القرآن ومنهج الأزهر". وأضاف: "مجلس الجامعة يبحث الموقف مما قاله". من ناحية أخرى، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر حققت إنجازا كبيرا فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأضاف، خلال افتتاحه أمس القاهرة الدولى للاتصالات، تحت شعار "قيادة التحول"، أن قطاع الاتصالات أصبح عنصرا أساسيًا فى دعم الخطط التنموية ومحركا دافعًا فى جهود بناء اقتصاد تنافسى متنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة. من جهته جدد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، التأكيد على عزم الحكومة نطوير خدماتها الالكترونية وأعلن في كلمته عن إطلاق أكاديمية رقمية عربية توفر التدريب الذاتى والمجانى للشباب فى مصر والعالم العربى. في غضون ذلك، لقي 5 أشخاص مصرعهم أمس وأصيب 17 آخرين في غرق معدية في الرياح البحيري، بمركز كوم حمادة بالبحيرة. واتهم مصدر مسؤول في الوحدة المحلية سائق المعدية، بتحميل 12 فردًا زيادة عن معدل الركوب. إلي ذلك، أيدت محكمة النقض أمس إعدام 9 متهمين وتخفيف عقوبات آخرين في قضية اغتيال النائب العام السابق هشام بركات وتفجير موكبه بضاحية مصر الجديدة في يونيو 2015. على صعيد اخر، اتفق السودان ومصر، أمس، على تشكيل دوريات مشتركة لضبط الحدود وذلك خلال المباحثات العسكرية المشتركة بينهما. وقال رئيس الاركان المشتركة السوداني كمال عبدالمعروف، في ختام المباحثات، إن الخرطوم والقاهرة اتفقتا على إقامة شراكات استراتيجية في كل المجالات وزيادة البرامج التدريبية المشتركة. وأضاف عبدالمعروف أن البلدين اتفقا أيضاً على تشكيل آليات لتأمين الحدود ومنع الجرائم العابرة ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، إضافة إلى المشروعات الخدمية والاستثمارية. وكان وزير الدفاع المصري محمد زكي وصل إلى الخرطوم، أمس الأول، في زيارة رسمية تستغرق يومين لإجراء مباحثات تتعلق في المجالات العسكرية والأمنية المشتركة، وغيرها بين البلدين.

المعزاوي: الشاهد قدم بياناً انتخابياً للبرلمان التونسي ولم يقدم الحقيقة للناس

تونس - «الحياة»... أكد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي أمس، أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قدم خلال الجلسة العامة في مجلس نواب الشعب حول مشروع قانون الموازنة وقانون المالية لسنة 2019 بياناً انتخابياً ولم يقدم الحقيقة للناس. وأبرز زهير المغزاوي، على هامش اشرافه على المؤتمر الجهوي للحركة بسيدي بوزيد أن الأوضاع في تونس «صعبة جداً» لذلك اتجه اتحاد الصناعة والتجارة إلى مقاطعة فواتير الكهرباء والغاز نتيجة الترفيع فيها وغلاء الأسعار وفقدان العديد من المواد الأساسية من الأسواق.
وبين أن الشعب لن تفيده الأرقام التي قدمها الشاهد والتي يوجد بها «العديد من المغالطات الكبرى» على حد تعبيره، اذ أنه لم يقم بمقارنة بين الوضع الحالي والوضع الذي كان عند تسلمه السلطة في آب (أغسطس) 2016 وبخاصة في ما يتعلق بالتضخم وانزلاق الدينار التونسي. وأضاف أن من حق الشاهد تكوين حزب وانجاحه وخوض الإنتخابات المقبلة، لكن يجب عليه في المقابل تقديم برامج واضحة لكي يتحمل كل طرف مسؤوليته.

تونس: الشاهد يرفض اتهامه بمحاولة الانقلاب على السبسي

الشرق الاوسط..تونس: المنجي السعيداني.. رفض رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، اتهامه بمحاولة الانقلاب على الرئيس الباجي قائد السبسي، وقال أمام أعضاء البرلمان إن «الحكومات المنبثقة عن شرعية برلمانية واضحة لا تسعى إلى الانقلابات». وتساءل مستنكراً: «هل هناك حكومة لديها صلاحيات واسعة في الدستور تفكر في القيام بانقلاب؟ هذه مهزلة». ورأى الشاهد في معرض رده على تساؤلات من النواب، أن «تونس تجاوزت أزمة سياسية كان من الممكن أن تقود البلاد إلى المجهول»، إثر التصديق على التعديل الوزاري الأخير. واعتبر أن «الأزمة السياسية انتهت من خلال احترام الدستور والآليات الديمقراطية... ولن يؤثر فينا كلام البعض الذي يعتبر العودة إلى الشرعية الدستورية انقلاباً، وتصويت النواب لصالح التحوير (التعديل) الوزاري انقلاباً». واتهم أطرافاً لم يسمها بأنها تسعى إلى «النفخ في رماد الضجيج السياسي، وتحاول العودة بالبلاد إلى مربع الاحتقان والتحريض»، واعتبر أن هذه الأطراف «ما زالت غير مقتنعة بنهاية الأزمة السياسية وتراهن على المزيد من تعفن الوضع السياسي، وتعطيل مسار التداول الديمقراطي». وكان الأمين العام الجديد لحزب «نداء تونس» سليم الرياحي، قدم لدى المحكمة الابتدائية العسكرية في تونس شكوى ضد رئيس الحكومة وعدد من معاونيه ومجموعة من السياسيين وطرف أمني بتهمة «التخطيط والشروع في تنفيذ انقلاب». واتهم الرياحي، في تصريحاتٍ، الشاهد والمحامي لزهر العكرمي والمدير السابق للديوان الرئاسي سليم العزابي والمدير العام للأمن الرئاسي العميد رؤوف مرادع، بالتخطيط للانقلاب على رئيس الجمهورية. وأضاف أن «الشكاوى اليوم بيد القضاء، وسأكون على ذمة القضاء التونسي باعتباري مشتكياً وشاهداً في هذه القضية لتقديم جميع المعطيات التي بحوزتي بخصوص موضوع الانقلاب». ولم تمر اتهامات الرياحي من دون أن تثير ردود فعل مختلفة، إذ هاجمته نقابة الأمن الرئاسي على خلفية الزج باسم العميد مرادع ضمن الشكوى، وعبرت عن استغرابها من اتهامه بالتورط في الانقلاب، وقالت إن «زمن الانقلابات ولى وانتهى»، مطالبة بـ«عدم الزج بقياداتها في الصراعات الحزبية الضيقة». ونفى النائب يوسف الجويني حصول تخطيط للانقلاب على الرئاسة خلال اجتماع استضافه في منزله. وقال إنه أعد مأدبة غداء بمناسبة ختان ابنه «ودار حديث عادي حول الوضع السياسي ومسألة الاستقرار الحكومي، وتم تبادل الآراء، ولم يطرح أي طرف من الحاضرين التخطيط للانقلاب من بعيد أو قريب». وكان الجويني بين قيادات حزب «الاتحاد الوطني الحر» قبل أن يستقيل وينتقد بحدة عملية الاندماج السياسي بين «النداء» و«الاتحاد الوطني» الذي اعتبره «اندماجاً بين مقاولتين مهددتين بالإفلاس»، وهو ما زاد من تأجيج خلافه مع الرياحي مؤسس «الوطني الحر» المندمج حديثاً مع «النداء».

الاتحاد الأوروبي يحدد شروطاً للتطبيع والتعاون مع السودان

الحياة...الخرطوم - النور احمد النور... أعلنت الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني استعداد الاتحاد الأوروبي للحوار والتعاون مع السودان في حال إحرازه مزيداً من التقدم في الإصلاحات السياسية والاقتصادية الداخلية، فضلاً عن مساهمته في تحقيق السلام والأمن في المنطقة. وأجرى وزير الخارجية السوداني الدريدري محمد أحمد محادثات، في مقر الاتحاد الاوروربي في بروكسيل جمعته الى موغريني ونائبها كريستوف بيليارد، بجانب مسؤولة المساعدات مونيك باريات في لقاءات منفصلة. وينفذ وزير الخارجية السوداني جولة أوروبية شملت فرنسا وألمانيا والاتحاد الاوروبي وبلجيكا وتختتم في بريطانيا غداً. وأعلن الاتحاد أنه يتابع عن كثب التطورات في ما يتعلق بالأعمال التحضيرية للانتخابات الرئاسة السودانية المقررة عام 2020، وشدد على أهمية وجود بيئة مواتية تؤدي إلى انتخابات ذات صدقية. كما حض المجلس، السلطات السودانية على الإحترام الكامل للحق في حرية التعبير، والصحافة، وتمكين الوصول إلى المعلومات وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي، بما يتفق مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، مشيراً إلي إنه من الأهمية أن جميع مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات يتحملون المسؤولة عن أفعالهم. كما شدد الإتحاد على اغتنام الفرصة من قبل جميع أطراف الصراعات في السودان لإظهار التزام حقيقي، بهدف تحقيق مزيد من التقدم في مفاوضات السلام مع الحركات المسلحة في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق. وكان الاتحاد الأوروبي، اعتمد استنتاجاته المتعلقة بالسودان، والتي لا تزال حاسمة من أجل السلام والاستقرار في القرن الأفريقي. وحدد الاتحاد استنتاجات الأوضاع في السودان، وابرزها تأكيدها على دور السودان الفاعل في السلام والاستقرار في القرن الأفريقي الكبير، واكد استعداده للانخراط في حوار مع الخرطوم لكنه اشترط إصلاحات داخلية تتعلق بحقوق الإنسان، والحكم الراشد، وتسهيل المساعدات الإنسانية، ودور مستدام للخرطوم في السلام بالمنطقة. وبشأن الاقتصاد، قال الاتحاد ان الامر يحتاج الى إدارة فعالة ونظام قضائي موثوق به لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما فيها استثمارات دول الاتحاد الأوروبي. وقال الناطق باسم الخارجية السودانية بابكر الصديق في تصريح صحافي إن «الدرديري ناقش مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي الأوضاع في السودان والتطورات السياسية والاقتصادية والاوضاع بجنوب السودان ودور السودان الفاعل في استقرار الاقليم». وأفاد أن الوزير ناقش مع مسؤولة المساعدات في الاتحاد الاوروبي الاوضاع الانسانية واوضاع النازحين واللاجئين في السودان خاصة من دولة جنوب السودان، مشيرا الى ان الاتحاد الأوروبي رصد عشرين مليون يورو كدعم انساني اضافي وذكر ان الدرديري ابلغ موغريني أن «السودان يستقبل مزيداً من اللاجئين من دول الجوار خاصة من جنوب السودان وان أعدادهم تقارب مليونين وأنه برغم المساعدات التي تقدم من الاتحاد الأوروبي فإنها دون احتياجات المجتمعات المستضيفة والسلطات المحلية في المجالات الصحية والتعليمية. وقال إن الدرديري طلب من المسؤولة الأوروبية الاسهام في تحفيف الديون على السودان التي تجاوزت 50 بليون دولار كما دعاها لحضور اجتماع دول الجوار الليبي الذي تستضيفه الخرطوم الخميس المقبل.

الجزائر: بوشارب الأمين العام الموقت لـ «جبهة التحرير الوطني»

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة .. ترأس رئيس المجلس الشعبي الجزائري (البرلمان) معاذ بوشارب أمس، أول اجتماع للقيادة الموقتة لحزب «جبهة التحرير الوطني»، صاحب الغالبية البرلمانية في البلاد، ويرسّم الاجتماع استقالة الأمين العام جمال ولد عباس، على رغم محاولته شخصياً وأنصاره، نفي الانسحاب من الحزب وتسويق أنه في فترة «راحة لدواع صحية». وانتقلت قيادة «جبهة التحرير الوطني» أمس، في شكل رسمي، إلى هيئة قيادية موقتة، يقودها رئيس البرلمان الذي خلف السعيد بوحجة منذ بضعة أسابيع معاذ بوشارب. ولا يحق لبوشارب قانونياً ترأس الحزب بحكم عدم عضويته في اللجنة المركزية، لذلك جرى اللجوء إلى آلية «القيادة الجماعية» الموقتة وتسليمه قيادتها من باب صلاحيات التنسيق، وعاش حزب «جبهة التحرير الوطني» منذ عشرة أيام وضعاً غامضاً في ما يخض قيادته، بيد أن عقد أول اجتماع يعني ورود إشارة «رئاسية» بطي ملف ولد عباس والبدء ضمن قيادة جديدة تقود حملة الرئاسيات المقبلة. وقال باحث متابع للشأن السياسي يدعى عامر رخيلة إن «هذا الاجتماع يعني تكليف بوشارب ببدء المهمات الجديدة»، وأضاف إن «الإشارة الخضراء التي وردت إلى الرجل تعني أن الجهة التي عينت ولد عباس قد فصلت في أمره في شكل نهائي وقررت إبعاده». ويتعرض وولد عباس الأمين العام للحزب منذ خريف 2016، لانتقاد من خصومه لعدم دعوته اللجنة المركزية طيلة فترة توليه الأمانة العامة وهي سابقة في تاريخ الحزب، واللجنة المركزية هي أعلى هيئة قيادية ما بين مؤتمرين للحزب، ويعتقد أن ولد عباس تفادى اجتماع اللجنة بسبب مأخذ على نهجه في قيادة الحزب الحاكم. ولا يستبعد مراقبون أن تكون لهذا التغيير علاقة مباشرة بالرئاسات التي تتجهز الجزائر لتنظيمها ربيع العام الداخل، فبرغم حصر ولد عباس لخطابه في دعم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، إلا أن ملاحظات سجلت على خطواته لا سيما حين أطلق تصريحات تقول إن بوتفليقة مرشح رسمي للحزب، كما تمت معاتبة ولد عباس حين هاجم وزير العدل الطيب لوح لصالح رئيس الوزراء أحمد أويحيى، ويوصف لوح بـ «العلبة السوداء» للفريق الرئاسي وأحد أبرز رجال ثقة بوتفليقة. و «جبهة التحرير الوطني»، حزب مرتبط بشكل وثيق بما يجري في دهاليز السلطة، وتوكل إليه مهمات التعبئة في أوساط مناضليه وغالبيتهم من التنظيمات الجمعوية والمهنية والنقابية، ويهيمن الحزب على غالبية المقاعد البرلمانية والمحلية وأيضاً داخل الجهاز التنفيذي، كما يتباهى الحزب بأن رئيسه الفعلي بموجب قوانين المؤتمر الأخير هو رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الذي اقتنع وفق تعبير قياديين بتولي القيادة الفعلية بعدما كان مسجلاً كرئيس شرفي في المؤتمر ما قبل الأخير.

مواجهة بين نقابة الأئمة ووزير الشؤون الدينية في الجزائر

الشرق الاوسط...الجزائر: بوعلام غمراسة.. يثير ضعف أجور أئمة المساجد الجزائرية وظروف معيشتهم جدلاً في البلاد ازداد حدة بعد مناشدة نقابتهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة التدخل «لرفع الغبن» عنهم؛ إذ أغضبت المناشدة وزير الشؤون الدينية محمد عيسى الذي طلب منهم «التحلي بالصبر»، مراعاة للظروف المالية الصعبة التي تمر بها الدولة بسبب تراجع إيرادات النفط. وهاجم عيسى نقابة الأئمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقال: «ها أنا أتوجه إلى سادتي الأئمة مباشرة، حتى يكونوا على بينة من أمرهم، وأكرّر لهم ما قلته مراراً للتنظيمات التي تدعي تمثيلهم: أولاً، رفع رواتب الأئمة هو قرار تملكه الحكومة ولا تملكه وزارتكم. وثانياً، رفع رواتب الأئمة يقتضي مراجعة القانون الأساسي الذي صدر في سنة 2008، ولم تأذن الحكومة بمراجعة أي قانون أساسي منذ مصادقتها عليه لا في قطاع الشؤون الدينية والأوقاف ولا في غيره، ويعرف النقابيون أن الاستثناء الذي وقع غير قابل للتعميم». وتقول نقابة الأئمة إن مداخيل قطاعات من الموظفين تحسنت والجزائر في عز أزمتها المالية المستمرة منذ 2014، وأعطت مثالاً بالعسكريين الذين رفعت وزارة الدفاع أجورهم ومنحتهم امتيازات مادية كثيرة. وأشار الوزير إلى أنه طلب من الأئمة «أن يتحلوا بالصبر، بالنظر إلى أن الظروف الاقتصادية والمالية التي تعيشها الجزائر لا تسمح في الوقت الحالي لا بمراجعة القانون الأساسي للوظيفة العمومية، ولا بمراجعة النظام التعويضي». وأبدى تذمراً ضمنياً من لجوء نقابة الأئمة بقيادة رئيسها جلول حجيمي إلى الرئيس. وقال: «أبتهج عندما يرفع السادة الأئمة خطابهم المطلبي الاجتماعي إلى مؤسسة الرئاسة، لكنني أشعر بالحرج عندما تكون لغة الخطاب غريبة عن أدب الإمام وسمت المشايخ، ويكون فيها منطق الابتزاز والمساومة»، في إشارة إلى ما تضمنته الرسالة من اتهام له بـ«تجاهل أوضاع الأئمة» وعدم الدفاع عنهم عندما يتعرضون للاعتداء من متطرفين. واتهم عيسى نقابة الأئمة بـ«الكذب» فيما يخص موقفها من تعاطي الوزارة مع مطالبها. وقال: «قالت العرب قديماً: الرائد لا يكذب أهله. ومعنى الرائد هو الكشّاف الذي يتقدم قافلة قومه ويرتاد الصحراء بحثاً عن الماء والكلأ، لا يمكن أن يكذب أهله فيما يجد، لأن مصيره مرتبط بمصيرهم، وهذا ما يجعله صادقاً». وبدا كلامه موجهاً إلى حجيمي الذي لا يخفي رغبته في رحيله عن الحكومة. وأضاف: «لاحظت أن من يفترض فيهم أن يتصلوا بالإدارة، ليبلغوا (إليها) انشغالات السادة الأئمة وينقلوا إليهم إجاباتها، ويفترض فيهم أن يصدقوا من وكّلهم، استعاضوا عن هذه المهمة النبيلة باستراق السمع من أروقة الوزارة ونسج الأساطير ليكونوا هم الزعماء المتصدرين، حتى أصبح السادة الأئمة تسلخهم ألسنة السوء، وتنهشهم أنياب السياسويين، وتتجاذبهم بعض التنظيمات حتى ينضموا إلى هذا التشكيل أو ذاك، بل وصل الحد إلى إثارة النعرات الجهوية بينهم، ودفعهم إلى مجابهة بعضهم بعضاً والتسبب في تسريح بعضهم بسبب دفعهم إلى أخطاء مهنية جسيمة، وبلغ التحرش بهم إلى أن وسمهم البعض بالمتسولين والمحتقرين والجياع».

نتنياهو لرئيس تشاد: سأزور مزيدا من الدول العربية قريبا

الراي..(رويترز) .. أبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رئيس تشاد إدريس ديبي الذي يزور الأراضي المحتلة «إسرائيل»، اليوم الأحد، بأنه يتوقع أن يزور المزيد من الدول العربية في المستقبل القريب بعد أن ذهب إلى سلطنة عمان الشهر الماضي. وزار نتنياهو ووزراؤه عددا من الدول الخليجية في الأسابيع القليلة الماضية. وعلى الرغم من أنه لم يحدد وجهته العربية القادمة، ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن إسرائيل تجري محادثات بالفعل مع البحرين في شأن إقامة علاقات رسمية، مما يجعلها محطة محتملة للزيارة. ووصل ديبي إلى إسرائيل اليوم الأحد في أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس البلد الأفريقي الذي قطع العلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل في عام 1972. وتحرص حكومة نتنياهو على التواصل مع أفريقيا حيث ما زالت بعض البلدان الأفريقية تبقي على مسافة بينها وبين إسرائيل منذ احتلال أراض فلسطينية في حرب عام 1967. ولإسرائيل علاقات دبلوماسية مع 32 من دول القارة البالغ عددها 54 دولة. من جهته، عبر المسؤول الفلسطيني الكبير واصل أبو يوسف عن استيائه من زيارة ديبي، قائلا إن على جميع الدول والمؤسسات أن تقاطع حكومة إسرائيل «المتطرفة» وتفرض حصارا عليها بسبب «أنشطتها الاستيطانية واحتلالها للأراضي الفلسطينية». يتولى ديبي (66 عاما) السلطة منذ عام 1990، وهو حليف للغرب في محاربة الإسلاميين المتشددين في غرب أفريقيا، غير أن بلده الفقير نفسه يواجه قوى مزعزعة للاستقرار على عدة جبهات، بما في ذلك متشددون على صلة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

عسكر نيجيريا يشتكي من قوة «بوكو حرام»

الجريدة...المصدرAFP... أعد جنود نيجيريون يتصدون لارهابيي جماعة «بوكو حرام» الاسلامية المتطرّفة، شريطا مصوّرا يؤكد ان 43 جنديا ومدنيا قتلوا خلال هجوم أخير للمتمردين، وأعربوا عن الاسف لضعف عتادهم العسكري بوجه «بوكو حرام». وفي الشريط المصوّر الذي يستمر خمس دقائق، يعرض جندي عددا كبيرا من الدبابات والآليات المحترقة في قاعدة ميتيلي، التي هاجمها في 18 نوفمبر مقاتلون من فرع تنظيم «داعش» في غرب إفريقيا، وهو فصيل من جماعة «بوكو حرام» بايع التنظيم الارهابي. وأعرب الرئيس النيجيري محمد بخاري عن «صدمته العميقة» بعد الهجوم على قاعدة ميتيلي.

السراج يخلي معسكرات الجيش في طرابلس ومدير أمن العاصمة الليبية السابق يتعرض لمحاولة اغتيال

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود.. سعى رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، أمس، إلى تأكيد سيطرته على العاصمة طرابلس التي تعرض مدير أمنها السابق لمحاولة اغتيال، بعد ساعات فقط من إشادة المبعوث الأممي غسان سلامة بتحسن الوضع الأمني فيها. وأصدر السراج تعليمات بإخلاء معسكرين تابعين لقوات الجيش في المدينة ونقل تبعيتهما إلى جهات مدنية تابعة لحكومته التي تحظى بدعم من الأمم المتحدة. وقال السراج الذي زار معسكر الجيش في طريق السواني بطرابلس، برفقة مسؤولين عسكريين وحكوميين، إنه أمر بإخلاء المعسكر خلال 72 ساعة وتسليمه والمقار العسكرية المقامة داخله لصندوق الإنماء، وانتقال الشرطة العسكرية إلى معسكر آخر. وأوضح السراج الذي يُعتبر بموجب منصبه القائد الأعلى للجيش الليبي أنه «يجب الاستفادة من المساحة الشاسعة للمعسكر وإقامة مرافق مدنية يستفيد منها المواطنون في مجالات حيوية مثل الصحة والتعليم وغيرها». وأمر لدى زيارته إلى معسكر النقلية في طريق مطار طرابلس الدولي بإخلاء المعسكر وتسليمه إلى صندوق الإنماء، معتبراً أن هذه الإجراءات تنطبق على المعسكرات كافة في طرابلس، وسيعاد تمركز القوات التي تشغلها في مواقع أخرى «ليتولى صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي استثمارها بما يفيد ويخدم المواطنين». وكان مدير أمن طرابلس السابق العميد صلاح السموعي تعرض لمحاولة اغتيال قرب منزله جنوبي طرابلس. وقالت مصادر أمنية وسكان إن السموعي «أصيب إصابة بالغة» بعدما تعرض لإطلاق نار من مسلحين مجهولين لاذوا بالفرار. وتمنى الناطق الرسمي باسم «كتيبة ثوار طرابلس» عبد الرحمن المزوغي الشفاء العاجل للسموعي الذي يبدو أنه خضع أمس لعملية جراحية. وأطاح وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشا أغا السموعي من منصبه بشكل مفاجئ مطلع الشهر الجاري، في إطار تغييرات شملت معظم قيادات الأمن في الوزارة. وكان المبعوث الأممي غسان سلامة أبلغ ممثلين عن مدينة ترهونة لدى زيارته لها، أول من أمس، «لبحث الترتيبات الأمنية الجديدة في طرابلس وخطة الأمم المتحدة، بما فيها الملتقى الوطني والانتخابات»، أنه «منذ اتفاق وقف إطلاق النار، تحسن الوضع في طرابلس وانسحبت مجموعات مسلحة من بعض الأماكن». وأضاف: «صحيح الأمور لا تحدث في ليلة وضحاها إلا أننا نرى تغييرات فعلية». وشهدت أطراف طرابلس نهاية أغسطس (آب) الماضي اشتباكات دامية بين قوات تابعة لحكومة الوفاق و«اللواء السابع» المتحدر من مدينة ترهونة، تسببت بمقتل أكثر من 100 شخص وإصابة نحو 500 بجروح متفاوتة معظمهم من المدنيين. ونجحت وساطة قادتها الأمم المتحدة في التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتنازعة لوقف إطلاق النار، على أن تنسحب المجموعات المسلحة من المقار الحكومية في العاصمة وتكليف قوات نظامية بمهمة حمايتها. وأعرب سلامة عن أمله بعقد «الملتقى الوطني من أجل أن يتمكن الليبيون من اتخاذ قرار بشأن تحديد موعد الانتخابات وإطار العمل الدستوري وآلية لحسن توزيع الموارد ومواضيع أخرى»، لافتاً إلى أنه سيرفع هذه التوصيات إلى مجلس الأمن للضغط من أجل تنفيذها. إلى ذلك، نفت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق تقارير صحافية عن طلب وزير الداخلية من السراج مراقبة هواتف بعض قيادات الأجهزة الأمنية. واعتبرت ما نشر «ضمن حملة مغرضة للتقليل من حجم الجهود المبذولة لاستتباب الأمن عبر إجراءات وقرارات صائبة وشجاعة». من جهة أخرى، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم على بلدة تازربو في صحراء جنوب شرقي ليبيا، وزعم في بيان عبر «وكالة أعماق» التابعة له أن 29 شخصاً من عناصر الجيش الليبي «إما قتلوا أو أصيبوا» في الهجوم الذي وقع يوم الجمعة الماضي. وتوعّد التنظيم قوات الجيش بهجمات أخرى، لافتاً إلى أن ضحايا الهجوم الأخير هم «ضبّاط وعناصر» من قوات الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر.
في المقابل، قالت «كتيبة سبل السلام» التابعة للجيش في الكفرة إن «عناصر الجيش هاجموا بوابة وادي الحطب وتم القضاء على 9 أشخاص من العصابات الإرهابية وحرق سيارة مسلحة»، مشيرة إلى أنه «بعد تتبع أثر السيارات التي هاجمت مدينة تازربو بالتزامـن مع وجود سيارتين للعصابات المسلحة التشادية تم الاشتباك معهم والقضاء على نحو 14 شخصاً، وبذلك يكون العدد الإجمالي للقتلى 23 قتيلاً». وأدانت بعثة الأمم المتحدة «الهجوم الإرهابي الدامي»، وقالت في بيان مساء أول من أمس إنها «تدين الهجوم الإرهابي الدامي الذي طال واحة تازربو... ونسب إلى تنظيم داعش وفقاً للسلطات المحلية». وقتل تسعة أفراد من الشرطة على الأقل وخُطف 11 في هجوم على مركز للشرطة في تازربو، حيث جرت اشتباكات في محيط المركز، قبل أن يتمكّن أفراد «داعش» الذين كانوا على متن عشر سيارات رباعية الدفع مدجّجة بالأسلحة من الانسحاب وخطف 11 شخصاً بينهم مدير أمن المنطقة ومدنيون. على صعيد آخر، اعتبر قائد ميليشيات «لواء الصمود» صلاح بادي أن إدراج اسمه ضمن قائمة عقوبات مجلس الأمن والإدارة الأميركية لا يستهدفه شخصياً «بل يستهدف ثورة 17 فبراير ويدعم الثورة المضادة»، معرباً عن شكره لمفتي ليبيا السابق الصادق الغرياني ومواقفه الداعمة له. وأضاف خلال اجتماعه مع قيادات من جماعة «الإخوان المسلمين» والميليشيات المسلحة وممثلين عن مدينة مصراتة مسقط رأسه، عقب عودته من تركيا أن «هذه العقوبات وسام شرف ولن تثنيني عن مواقفي الداعمة للثورة وتحقيق الأهداف التي قامت لأجلها وعلى رأسها الوقوف ضد مشروع عسكرة الدولة». وخلال الأسبوع الماضي، انضمت الإدارة الأميركية إلى مجلس الأمن في فرض عقوبات على بادي، متهمة إياه بتقويض الأمن عبر توجيه هجمات إلى جماعات موالية لحكومة السراج.

البحرية المغربية تعثر في زورق على جثث 15 مهاجراً

الحياة..الرباط - أ ف ب .. أفاد مصدر عسكري أن البحرية المغربية انتشلت 53 مهاجراً أفريقياً كانوا يحاولون الوصول الى الشواطئ الاسبانية على متن زورق متهالك، كما عثرت في الزورق نفسه على جثث 15 مهاجراً آخرين. وأوضح المصدر في رسالة نقلت الى «فرانس برس» أن خفر السواحل في البحرية عثروا على «15 جثة» على متن زورق «كان على وشك الغرق في البحر بعدما توقف محركه عن العمل منذ أربعة ايام» قبالة مدينة الناظور في شمال غربي المغرب. وتابع أنه تم إنتشال «53 ناجياً» بينهم ثماني نساء نقلوا جميعاً الى مرفأ الناظور، موضحاً أن جميع ركاب الزورق من دول أفريقيا ما وراء الصحراء. وكانت البحرية المغربية أعلنت الجمعة أنها أنقذت الخميس 289 مهاجراً غالبيتهم من دول ما وراء الصحراء الكبرى في افرقيا قبالة الناظور أيضاً. وأوضح المصدر نفسه أن «الجميع نقلوا سالمين الى المرفأ». وتفيد معلومات وزارة الداخلية الاسبانية أن نحو 50 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا الى اسبانيا منذ مطلع السنة الحالية على متن 1859 زورقاً. كما قدرت منظمة الهجرة الدولية بـ630 عدد المهاجرين الذين غرقوا في البحر لدى محاولتهم العبور الى اسبانيا منذ مطلع العام، فيما بلغ عدد الغرقى من المهاجرين طوال العام الماضي 224. وإضافة الى المهاجرين الافارقة من دول ما وراء الصحراء الكبرى، شهدت الأشهر القليلة الماضية محاولات عبور لشبان مغاربة على متن زوارق مطاطية.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الاثنين

جبهة البوليساريو تمر إلى سياسة الابتزاز مع اسبانيا

شعيب الراشدي.. تتوزع عناوين أخبار الصحف الصادرة الاثنين بين استفزاز "بوليساريو" لمدريد، وتدريب الجيش الإسباني لفرقة من القوات المسلحة الملكية بمدينة القنيطرة المغربية، ومساءلة مجلس النواب لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حول سبل إحياء الاتحاد المغاربي، وتلويح وزير الحكامة بالحسم في تسقيف أسعار الوقود، وتنبؤ خبير مغربي بتحول أصحاب "السترات الصفراء" إلى تيار سياسي بفرنسا.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة" المساء" أن مصادر مطلعة أوضحت أنه بعد التراجع الواضح في تعاطي السلطات الإسبانية مع جبهة البوليساريو الانفصالية، والتخلي غير المعلن عن بعض أشكال الدعم للجبهة والموالين لها، انتقلت "بوليساريو" إلى أنواع جديدة من الضغط على سلطات مدريد، طابعها الأساس الابتزاز. المصادر ذاتها، وفق الصحيفة، ربطت المسيرة الأخيرة التي نظمها الموالون للجبهة بشوارع مدريد، والفوضى التي رافقتها، بسياسة الابتزاز التي أصبحت تنهجها تجاه اسبانيا، خصوصا من خلال التهديد بدعم انفصال كتالونيا إذا ما استمرت اسبانيا في سياسة النأي بالنفس عن الجبهة. ونسبت الصحيفة إلى هذه المصادر قولها إن الجبهة الانفصالية لم تستسغ بعد رفض وزارة الخارجية الإسبانية السماح بعقد ندوة أوروبية من أجل تنسيق الدعم والتضامن معها بمقر مجلس النواب بمدريد، معتبرة أن مخاوف الوزارة من "إلحاق مثل هذه المبادرات الضرر بالعلاقات الدبلوماسية الجيدة التي تربط إسبانيا والمغرب" دليل على تحول في طبيعة تعاطي مدريد مع الملف.

الجيش الإسباني يدرب فرقة من الجيش المغربي بالقنيطرة

في خبر آخر، كتبت صحيفة "المساء" أن وحدة تابعة للجيش المغربي تخضع على مدى الشهر الجاري، لتدريبات خاصة على مواجهة الأزمات والكوارث بمدينة القنيطرة، على يد فرقة متخصصة من الجيش الإسباني حلت بداية الشهر بالمغرب، حسب ما كشفت عنه مصادر إسبانية. وأوضحت المصادر ذاتها، وفق الصحيفة، أن وحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية التي حلت بالمدينة المذكورة، ضمت أربعين عسكريا وثلاث سيارات طوارئ تابعة للمركز الثاني، وكلابا مدربة ومتخصصة في حالات الطوارئ. وقالت نفس المصادر إن وحدة الطوارئ العسكرية التابعة للجيش الإسباني أصبحت كمثال للبلدان التي تسعى إلى إنشاء وحدة لمواجهة الأزمات والكوارث، مضيفة أن الفرقة زارت، في غضون ثلاثة عشر عاما من وجودها، العشرات من البلدان. وذهبت المصادر إلى أنه منذ 12 نوفمبر الجاري كان الجيش الإسباني يشرف على تدريب فرقة مغربية في مهام البحث والإنقاذ، وإجراءات مكافحة الحرائق، والعمل مع وحدة الكلاب. بالإضافة إلى ذلك، سيتم من خلال التعاون تطوير وحدة تدريبية شاملة ومحددة للعمل في حالات الطوارئ التكنولوجية والبيئية مع الوحدة المغربية.

مجلس النواب يسائل العثماني حول سبل إحياء الاتحاد المغاربي

تطرقت صحيفة "العلم" إلى الجلسة الخاصة بالمساءلة الشهرية لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى موضوع الإصلاحات المتعلقة بتحسين مناخ الأعمال، من المرتقب أن يسائل نواب الغرفة الأولى للبرلمان العثماني حول سبل إحياء اتحاد المغرب العربي، بعد دعوة الملك محمد السادس لإحداث آلية للتعاون بين المغرب والجزائر، والتي تلتها دعوة الجزائر إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد المغاربي، لبحث إعادة إحياء هذا التكتل الإقليمي. وتوقفت الصحيفة أيضا عند دخول موريتانيا على الخط، من خلال إبداء استعدادها لاستضافة الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية اتحاد المغرب العربي الذي يعاني من الجمود منذ أكثر من عشرين سنة، مذكرة في بيان لوزارة خارجيتها بتمسكها بالاتحاد المغاربي، كإطار لتعزيز أواصر الأخوة، وأداة لتحقيق التكامل والاندماج الاقتصادي بين الأشقاء في عالم تفرض التكتلات نفسها فيه كصيغة لا بديل عنها لمواجهة التحديات.

الداودي يحسم موضوع المحروقات

توقعت صحيفة "الأحداث المغربية" أن يتم، اليوم الاثنين، الحسم بشكل نهائي في موضوع تسقيف أسعار المحروقات في المغرب، من خلال اجتماع لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف الشؤون العامة والحكامة مع شركات توزيع المحروقات. وعلقت الصحيفة قائلة إن لقاء اليوم ينتظر منه المغاربة الشيء الكثير، مؤكدة أن الأثمنة في محطات التوزيع يجب أن تراعي القدرة الشرائية للمواطنين، وتحافظ على نسب معقولة من الأرباح لشركات التوزيع من دون مبالغة. واستندت الصحيفة في معالجتها لهذا الموضوع على تصريح للداودي لموقع حزب العدالة والتنمية، قال فيه إن قرار التسقيف سيسمح بتحديد هامش ربح الشركات، بعد الاطلاع على السعر المرجعي لشرائها في السوق الدولية، وعلى أساسه سيتم تحديد هذا الربح. وأقر الداودي أنه مستعد، كوزير، أن يكبح جماح ربح هذه الشركات حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن المغربي. وقال إن قرار الترخيص لشركات توزيع جديدة، والبالغ عددها تسع شركات ستلج إلى سوق التوزيع في المملكة، سيساهم في خلق منافسة شريفة في السوق المغربية.

ثورة "السترات الصفراء" قد تتحول إلى تيار سياسي في فرنسا

ارتباطا بما يجري حاليا بفرنسا من أحداث تستأثر باهتمام الرأي العام المغربي، نشرت صحيفة "أخبار اليوم" تصريحا لعبد الرحمن مكاوي، الخبير في العلاقات الدولية، اعتبر فيه أن ما وقع في هذا البلد الأوروبي دليل على أن هناك غضبا شعبيا واسعا، باعتراف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو الغضب الذي اندلع نتيجة الزيادة في رسوم الوقود، قبل أن يتسع ليشمل مطالب اجتماعية وسياسية واقتصادية أخرى. وتوقع مكاوي استمرار هذه الحركة، التي انطلقت من دون زعامات ولا قيادات ولا عقيدة موحدة، لتتحول إلى تيار سياسي في المستقبل، مستقل عن الأحزاب السياسية في البلاد، بعدما ما دخلت على الخط أحزاب سياسية يمينية متطرفة ويسارية. واعتبر مكاوي في تصريحه للصحيفة أن زعامات بدأت تظهر في عدد من المدن لهذه الحركة، وهو السيناريو نفسه الذي حدث للحزب الذي يقوده ماكرون، والذي بدأ من خلال شبكات التواصل الاجتماعي قبل أن يتحول إلى حزب سياسي، ويقود الانتخابات الرئاسية ويفوز بها.



السابق

العراق..السيول تخلّف عشرات القتلى والجرحى في العراق بعد تراجع موجة العنف والإرهاب..البرلمان العراقي لن يجتمع حتى يقدم عبد المهدي بقية وزرائه..حزب بارزاني يتوقع إعلان حكومة كردستان قريباً..بابل خط أحمر إيراني.. أهداف طائفية وتحركات صاروخية..زلزال يضرب إيران.. وتصل تداعياته للعراق والكويت..اعتقال المسؤول الثاني في داعش.. "وزير داخلية التنظيم"..

التالي

لبنان...الراعي عائدا من روما: ليبرهن المعطلون أن همهم هو لبنان وليقدموا على التضحية..الحريري يبحث عن حلّ «بين الغيوم فوق لبنان» وجنبلاط يدعو إلى تسوية «فالمعادلة السورية - الإيرانية تتحكّم بالبلد»..توسُّط دولي - محلي متجدّد لحل أزمة التأليف.. الحريري يُبقي الباب مفتوحاً ولقاء قريب في بعبدا .. فنيش لـ"الجمهورية": ما تبقّى لا يستحق هذا الحجم من التعقيد...«الاستراتيجية الدفاعية» تنتظر الدعوة لمناقشتها... و«حزب الله» غير متحمس..«نادي قضاة لبنان» يمأسس نفسه... و«القضاء الأعلى» يعترض ..


أخبار متعلّقة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,627,762

عدد الزوار: 7,700,829

المتواجدون الآن: 1