مصر وإفريقيا..مصر تستعين بعلمائها في الخارج لتطوير التعليم...مصر والنمسا لتعزيز العلاقات الثنائية..ليبيا تُرحل 28 مهاجراً مصرياً غير شرعي من أراضيها..مقتل جندي وإصابة اثنين في سيناء..تظاهرات طالبية في السودان احتجاجاً على الغلاء..اقتراب «رئاسيات 2019» يفجّر خلافات حادة في المعارضة الجزائرية..الجيش الأميركي يعلن قتل عشرات من «حركة الشباب» الصومالية...تونس تعد خطة لـ«تحييد المساجد» قبل انتخابات 2019..قوات حفتر تحقق مع جنود «أساءوا إلى مدينة ليبية» ..المغرب: العثور على جثتي سائحتين مقتولتين..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 18 كانون الأول 2018 - 5:52 ص    عدد الزيارات 2454    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تستعين بعلمائها في الخارج لتطوير التعليم..

القاهرة – القبس – عقد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، جلسة محادثات موسعة أمس مع مستشار النمسا سيباستيان كورتز بمقر المستشارية الاتحادية في فيينا. وشهد السيسي والمستشار النمساوي توقيع عدد من مذكرات التعاون المشترك. على جانب آخر، انطلقت أمس، فعاليات مؤتمر «مصر تستطيع بالتعليم» بالغردقة، والذي تنظمه وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بمشاركة 28 عالما وخبيرا مصريا مقيما بالخارج من الكفاءات المصرية في مجالات التعليم المختلفة، ويتضمن 6 جلسات متنوعة تتناول عددا من المحاور المهمة للوقوف على ما يحتاجه التعليم المصري من أدوات تسهم في عمليات التحول الإيجابية لهذه المنظومة وسبل تطوير المنظومة التعليمية المصرية من خلال رؤى وأطروحات الخبراء المصريين بالخارج. وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، ان المؤتمر يتناول محور التعليم العالي ودعم منظومة الاقتصاد المصري، مشيرة الى أنه ستتم مناقشة التجارب الدولية الناجحة فى مجال التعليم العلاجي إلى جانب مناقشة ما يتعلق بالتعليم الفني والارتقاء بالصناعة والخدمات والمناهج الدراسية في عصر الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات للطالب والتعليم المدمج. من جهة أخرى، أعلنت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية منذ انطلاقها في 1 أكتوبر الماضي وصل إلى 18 مليونا و576 ألف مواطن. إلى ذلك، شهدت النقابة العامة للصيادلة بالقاهرة، اعتداءات على صحافيين مختصين بتغطية الشأن النقابي من قبل أمن النقابة ومسؤولين فيها ما أدى إلى إصابة عدد منهم وتحطيم هواتفهم النقالة. وحدثت الأزمة عندما قدم الدكتور كرم كردي، المرشح المحتمل لمنصب نقيب الصيادلة، إلى مقر النقابة، لتقديم أوراق ترشحه، وأثناء إدلائه بتصريحات للصحافيين، اعترض أحد المسؤولين بالنقابة على تجمع الصحافيين حول كردي والتصوير بالنقابة، وهو ما رفضته إحدى الصحافيات، الأمر الذي دفع المسؤول بالنقابة إلى أخذ هاتفها المحمول وكسره، وأخذ هاتف صحافية أخرى وكسره أيضا، وعلى الفور تدخل عدد من أمن النقابة واعتدوا على مصور صحافي وطردوا الصحافيين خارج النقابة، فيما قام الطرفان بتحرير محاضر بالشرطة حول الواقعة.

مصر والنمسا لتعزيز العلاقات الثنائية

القاهرة – «الحياة»... اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومستشار النمسا سيباستيان كورتز، على تعزيز العلاقات الثنائية، وشهدا توقيع اتفاقات للتعاون الثنائي في عدة مجالات، خلال لقائهما أمس في فيينا. وأكد الرئيس السيسي، في مؤتمر صحافي مشترك مع مستشار النمسا، أن هذه الزيارة تعد نقطة انطلاق لمزيد من التعاون بين مصر والنمسا، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين لبحث مجالات التعاون. وشدد السيسي على أنه من المهم العمل والتعاون لإعادة الاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط، معرباً عن أمله في تعزيز العلاقات مع النمسا. وعبّر مستشار النمسا عن سعادته لعقد لقاءات عدة بين رئيسي البلدين، مؤكداً أهمية دور مصر في المنطقة ورغبة بلاده في تعزيز العلاقات معها. ولفت إلى توقيع 10 مذكرات تفاهم مع مصر مجالات عدة منها التعليم والتكنولوجيا. وشكر السيسي على التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. وقال: «نقدر جهود مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية». وشهد السيسي وكورتز توقيع عدد من الاتفاقات في مجالات مختلفة بين مصر والنمسا، إذ تم توقيع مذكرة تفاهم حول ريادة الأعمال والمستثمرين الصغار، ومذكرة بين وزارة الاتصالات في ما يخص المنطقة الحرة الرقمية. كما تم توقيع اتفاقية في مجال الاستثمار، واتفاقية في مجال التعليم والبحث العلمي في ما يخص البحث العلمي بين البلدين، كما شهدا توقيع مذكرة بين وزارتي الخارجية في البلدين في مجال التعاون بالتكنولوجيا والابتكار، وتوقيع اتفاقية بين وزارتي النقل حول السكة الحديد وبنيتها التحتية، واتفاقية حول توريدات المعدات بين البلدين. كما التقى السيسي مع رئيس النمسا ألكسندر فان دير بيلينوسوف في القصر الرئاسي في فيينا. وعقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية أعقبها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، لبحث العديد من القضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ليبيا تُرحل 28 مهاجراً مصرياً غير شرعي من أراضيها

طرابلس - «الحياة» ... أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية والدوريات الصحراوية في مدينة طبرق شرق ليبيا مساء أول من أمس، عن ترحيل 28 مهاجراً مصرياً غير شرعي إلى بلادهم عبر منفذ إمساعد. وأفادت السُلطات الليبية في المنطقة، بأن المصريين المرحلين تم توقيفهم إثر تسللهم عبر الأسلاك الشائكة على الحدود بين البلدين. وقال الناطق باسم جهاز مكافحة الهجرة أحمد جبريل الشاعري في تصريح صحافي، «إن أكثر عدد من المهاجرين غير الشرعيين الذين نقوم بترحيلهم باستمرار أسبوعياً هم من الجنسية المصرية الذين يتسللون عبر منفذ إمساعد البري أو من طريق الأسلاك الشائكة ما بين الحدود الليبية والمصرية أو من طريق منطقة بحر الرمال العظيم جنوب واحة الجغبوب». وطالب الناطق باسم الجهاز العمال الأجانب في مدينة طبرق بضرورة إنهاء وتسوية إجراءاتهم من حيث الشهادة الصحية وأوراق الإقامة وغيرها وإلا سيعدون مهاجرين غير شرعيين وسيتم ترحيلهم على الفور.

مقتل جندي وإصابة اثنين في سيناء ودعوى تستهدف «عجز» محافظ القاهرة وفيينا تدعم جهود القاهرة السلمية

القاهرة - «الراي» ... قتل جندي وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة بمدرعتهم، في منطقة الريسان على طريق العريش ـ لحفن ـ الحسنة في وسط سيناء. وقالت مصادر محلية في شمال سيناء، إن الجيش شن بمشاركة الشرطة، هجوماً ضد مسلحين بغطاء من الطائرات قرب قرية الحسنة ليل الأحد، مشيرة أيضاً إلى أن قوات الأمن، تلاحق عناصر مسلحة اختطفت مقاولين اثنين، يقومان بتنفيذ منشآت لمصلحة الأمن واستولت على معداتهما قرب قرية الحسنة. سياسياً، أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في فيينا، أمس، محادثات مع رئيس النمسا ألكسندر فان دير بيلين، ورئيس البرلمان فولفغانغ سوبوتكا. وأكدت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل، من جهتها، دعم بلادها جهود السيسي الرامية الى تعزيز الاستقرار وإيجاد تسويات سلمية لازمات منطقة الشرق الاوسط. وقالت إن «النمسا ملتزمة بموقف الاتحاد الأوروبي تجاه الأزمة الليبية والداعم لمهمة المبعوث الدولي غسان سلامة»، مشيدة بالجهود المصرية الرامية إلى تسوية الأزمة سلمياً للحفاظ على الدولة الليبية. إلى ذلك، تقدم محامي ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق ضد محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، يتهمه فيه بالإهمال في أداء مهام وظيفته، مطالباً بإحالته على محاكمة عاجلة في حال ثبوت التهمة. وكان عبدالعال عجز عن الإجابة عن أسئلة للسيسي خلال افتتاح مشروعات في القاهرة السبت الماضي عن ميزانية صندوق العشوائيات في المحافظة، وإيرادات المحافظة، وعدد مشروعات الجسور التي تم تنفيذها في القاهرة خلال السنوات الأربع الماضية. وجددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس عائشة الشاطر، ابنة نائب مرشد جماعة «الإخوان» و5 آخرين، 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية. وأجلت المحكمة العسكرية، محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبدالعزيز، والمنتمين إلى حركة «حسم» الجناح المسلح لـ«الإخوان»، إلى 24 ديسمبر الجاري، لسماع الشهود. في سياق منفصل، أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر أنه بحلول العام 2026، سيدخل أول مفاعل نووي الخدمة في محطة الضبعة في مرسى مطروح، «والجانب الروسي يعمل جيداً مع مصر لإنجاز مهمة إنشاء المحطة النووية». وانتهت هيئة كبار العلماء برئاسة شيخ الأزهر أحمد الطيب، من مراجعة وإقرار أحكام 40 مادة من مشروع قانون الأحوال الشخصية المقترح الذي أعدته اللجنة الفقهية في أواخر أكتوبر الماضي، تمهيداً لعرضه على مجلس النواب. كما انتهت لجنة الدفاع والأمن القومي من الإعداد لمقترح مشروع قانون، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، لضبط النمو السكاني، والذي يتضمن حوافز إيجابية للأسرة المثالية المكونة من طفلين. وقالت مصادر برلمانية لـ«الراي»، إن مشروع القانون لا يفرض شيئاً على الأسرة لأنه يأتي في إطار الاختيار والتحفيز، ومن ثم لا يتعارض مع الشرع وأصول الدين.

مصر: «الأسئلة المحرجة» تقود محافظ القاهرة إلى النائب العام

● ضبط موظف اختلس 12 مليون جنيه من الضرائب

● إنهاء أقدم خصومة ثأرية وإحباط زواج طفلين

الجريدة...كتب الخبر حسن حافظ... بعدما تعرّض محافظ القاهرة، اللواء خالد عبدالعال، لموقف محرج بعد الفشل في الإجابة عن الأسئلة التي أمطره بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر جماهيري السبت الماضي، بدا أن المحافظ الذي تعرّض لموجة واسعة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يزال يعاني التبعات، بعدما تقدّم أحد المحامين ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق، أمس الأول، ضد المحافظ بتهمة الإهمال في أداء مهام وظيفته. وقال المحامي سمير صبري، المعروف بدعاويه المثيرة للجدل، واتهامات له بأنه يسعى إلى الشهرة عبر الدخول على خط قضايا يتداولها الرأي العام، في نص البيان المقدم للنيابة: «أمام جهل السيد المحافظ بالأوضاع التي سأله فيها الرئيس، فإن ذلك يشكل أركان جريمة الإهمال في تأدية المبلّغ ضده لعمله، المعاقب عليها بقانون العقوبات، وبذلك لا يسع المبلِّغ إلا التقدم بهذا البلاغ»، داعيا إلى إحالة المحافظ للمحاكمة العاجلة. وكان محافظ القاهرة الذي عيّن بمنصبه في أغسطس الماضي، قد واجه موقفا محرجا كان حديث الشارع المصري خلال الأيام الماضية، فخلال وجوده على المنصة لإلقاء كلمة خلال افتتاح عدد من مشروعات الصرف الصحي والإسكان بالمحافظة، فوجئ بسيل من أسئلة الرئيس السيسي حول مدى معرفة المحافظ بدخل المحافظة وعدد الكباري التي تم إنجازها بالقاهرة خلال السنوات الأربع الماضية، ودخل صندوق العشوائيات بالمحافظة، وهي الأسئلة التي ظلت معلّقة بلا إجابة من المحافظ. في غضون ذلك، قالت هيئة الرقابة الإدارية إنها نجحت في الكشف عن واقعة اختلاس أحد أعضاء لجنة الضرائب العقارية مبلغ 12 مليون جنيه من متحصلات الممولين، عن طريق التلاعب في إيصالات التحصيل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة المختصة، في أحدث وقائع الفساد في دولاب الدولة المصرية، إذ نجحت الرقابة الإدارية في الكشف عن سلسلة من وقائع الفساد خلال العام الحالي، أبرزها واقعة محافظة المنوفية السابق مطلع العام الحالي.

السيسي في النمسا

الى ذلك، استقبل المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مقر المستشارية الاتحادية في فيينا، أمس، خلال زيارة السيسي إلى النمسا، التي التقى خلالها كبار رجال الدولة الأوروبية، ووقّع الزعيمان على عدد من مذكرات التعاون المشترك، وذلك عقب جلستي مباحثات ثنائية وموسعة شملتا مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا ملفات التعاون الاقتصادي ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وقالت وزيرة الخارجية النمساوية، كارين كنايسل، إن بلادها تدعم جهود السيسي الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية سلميا، مشيرة إلى أن التعاون بين البلدين لا يقتصر على مواجهة الهجرة غير الشرعية، بل يشمل أيضا مجالات أخرى مثل التعليم والاستثمارات والاتصالات، والقضايا المتعلقة بالأمن والاستقرار في منطقة البحر المتوسط.

خصومة ثأرية

في غضون ذلك، أشرفت الأجهزة الأمنية بمحافظة سوهاج، على إنهاء أقدم خصومة ثأرية في صعيد مصر أمس، بعدما تم توقيع الصلح بين كمال ثابت (أقدم سجين في مصر)، وأفراد من عائلته وأولاد عمه في قرية الديابية بسوهاج، لإنهاء خصومة ثأر بعد قتله جده وعمه، قبل نحو نصف قرن، وذلك بعد خروج ثابت من السجن الأسبوع الماضي بعفو رئاسي، بعد قضاء 45 عاما في السجن من أصل 65 عاما هي مدة عقوبته في الجريمة الأولى، ثم ارتكابه جريمة قتل أخرى داخل السجن، وقال ثابت لأسرته إنه ينشد السلام والعيش في هدوء بعد خروجه من السجن.

زواج الأطفال

في الأثناء، قالت الأمينة العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، عزة العشماوي، في بيان رسمي أمس، إن المجلس نجح في إحباط زواج طفلين بمحافظة كفر الشيخ، بعد انتشار صور للطفلين في حفل خطوبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بالمخالفة للقانون المصري الذي يحدد سن الزواج عند 18 عاما، لافتة إلى أن اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة كفر الشيخ عملت على توعية أسرة الطفلين بمخاطر الزواج المبكر، وأخذ التعهد الملزم على والدي الطفلين بحسن رعايتهما، وعدم تكرار ذلك الفعل قبل وصول الطفلين إلى السن القانونية للزواج.

تظاهرات طالبية في السودان احتجاجاً على الغلاء

الخرطوم - "الحياة"، أ ف ب .. تظاهر مئات الطلاب السودانيين أول من أمس، احتجاجاً على ارتفاع الأسعار في مدينتي الفاشر في إقليم دارفور المضطرب (غرب) والدمازين، عاصمة ولاية النيل الأزرق جنوب شرقي الخرطوم، وفق ما أفاد شهود لوكالة الصحافة الفرنسية. وجاءت هذه الاحتجاجات في وقت تشهد مختلف مناطق السودان نقصاً في الوقود والخبز. ففي الخرطوم ينتظر المواطنون ساعات طويلة أمام محطات الوقود، وفي الأحياء السكنية تنتظم الأسر في طوابير طويلة للحصول على الخبز. وارتفعت أسعار المواد الغذائية في الآونة الأخيرة بنسبة 60 في المئة، وأفادت تقارير حكومية بأن معدل التضخم بلغ 68,93 في المئة خلال تشرين الثاني (نوفمبر). وقال مواطن من مدينة الفاشر (نحو ألف كيلومتر غرب العاصمة) طالباً عدم إيراد اسمه "خرج نحو 300 طالب من ست مدارس ثانوية وأحرقوا إطارات قديمة وجذوع أشجار على طريق تربط وسط المدينة بجنوبها وهم يهتفون "لا للغلاء لا للجوع". وأضاف: "وصلت شرطة مكافحة الشغب وأزالت الإطارات من الطريق وفرقت الطلاب باستخدام الهراوات". وأفاد مواطن آخر، أن السوق الرئيسية في المدينة أغلقت أبوابها خوفاً من تدهور الوضع. وقال عبدالقادر محمد من سكان الدمازين (800 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة) "تظاهر طلاب المدارس الثانوية وعددهم حوالى 500 وهم يهتفون ضد الغلاء وفرقتهم الشرطة باستخدام الهراوات". والدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق وتشهد تمرداً لمجموعة محلية ضد الحكومة المركزية في الخرطوم منذ العام 2011 بحجة تهميش الولاية سياسياً واقتصادياً. وفي العاصمة الخرطوم، نشرت قوات مكافحة الشغب أول من امس ناقلات جند قرب الجامعات ومحطات المواصلات العامة ووضعتها في حالة تأهب، وحمل عناصرها هراوات وعبوات غاز مسيل للدموع. وقتل في العام 2013 نحو 200 شخص وفق "منظمة العفو الدولية" عندما اندلعت احتجاجات على زيادة الحكومة أسعار الوقود، في حين أكدت الحكومة السودانية أن عدد القتلى لم يتجاوز ثمانين شخصاً. ويعاني السودان اقتصادياً منذ انفصال جنوب السودان عنه العام 2011، وارتفع معدل التضخم فيه جراء فقدان 70 في المئة من عائدات النفط.

اقتراب «رئاسيات 2019» يفجّر خلافات حادة في المعارضة الجزائرية ولا توافق على «تأجيل الانتخابات» أو «التمديد لبوتفليقة»

الشرق الاوسط...الجزائر: بوعلام غمراسة.. تحتدم حالياً ملاسنة حادة بين أكبر الشخصيات والأحزاب المعارضة في الجزائر، بسبب مقترحات وأفكار تدور حول رئاسية 2019 المتوقعة في أبريل (نيسان) المقبل. فبينما دعا أكبر أبرز حزب إسلامي معارض إلى تأجيل الموعد، انتقد خصوم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الليبراليون «مسعى لإطالة عمر النظام» و«محاولة لخرق بنود الدستور» الذي يتحدث عن حالة واحدة فقط تبرر إرجاء تاريخ الانتخابات، هي الحرب!... ونشر عبد الرزاق مقري، رئيس «حركة مجتمع السلم»، تصريحاً حاداً أمس بمواقع التواصل الاجتماعي انتقد فيه سفيان جيلالي، زعيم «حركة مواطنة»، التي تضم أحزاباً وشخصيات عدة معارضة للسلطة. وجاء في التصريح: «هناك أناس يمارسون السياسة بعقولهم، وهناك من يمارسونها بأهوائهم وأحقادهم... وأرجلهم!». وقال أيضاً مهاجما رفيقه في المعارضة: «الذين يفهمون في الاقتصاد والاجتماع والسياسة والأوضاع الدولية، ويعرفون خطورة الوضع على الجميع في الجزائر بعد الانتخابات الرئاسية 2019 يعرفون أهمية التوافق الوطني وخطورة الطموح السياسي على حساب استقرار البلد ومستقبله... إن عدم إدراك أطراف في السلطة لهذه المعاني سيدمرهم هم ويدمرون معهم البلد». يشار إلى أن «مواطنة» تضم في صفوفها رئيس الحكومة سابقاً أحمد بن بيتور، ووزير الخزينة العمومية سابقاً علي بن واري، وقادة أحزاب وناشطين بالمجتمع المدني وصحافيين. ودعا مقري قبل أسبوعين إلى تأجيل الانتخابات، بذريعة «عدم وجود مترشحين جادين»، وسبب ذلك، بحسب ما رأى، أن الجميع ينتظر إعلان الرئيس بوتفليقة عن ترشحه لولاية خامسة، أو عزوفه عنها. ويوجد اقتناع عام بأن الرئيس لو طلب لنفسه التمديد، سيدفع المترشحين المحتملين إلى مقاطعة الاستحقاق، لأن نتيجته ستكون محسومة له. وبحسب مقري، لو ترشح بوتفليقة مجدداً «سيكون ذلك خطراً على الجزائر». واعتبر أنه إذا اكتفى الرئيس بأربع ولايات «فذلك سيفتح الباب»، في نظر مقري، «أمام اختيار مرشح للنظام بديل عن الرئيس، وحينها سيتصرفون في الحكم بحسب أهوائهم». وعلى هذا الأساس اقترح مقري تأجيل الانتخاب عاماً، على أن يتم إطلاق «حوار حقيقي بين السلطة والمعارضة حول مستقبل البلاد». وأصدرت «مواطنة»، أول من أمس، بياناً وقعه جيلالي هاجم فيه مقري دون ذكره بالاسم، إذ اتهمه بـ«الدعوة لتمديد حكم الرئيس» من خلال المطالبة بتأجيل الانتخابات. وذكر بهذا الخصوص «اقتراح تمديد عمر نظام سياسي يحتضر، بحجة أن هذا الأخير عاجز عن إيجاد بديل للرئيس، هو ببساطة خيانة لأمل التغيير الذي يريده الجزائريون. للأسف الشديد، لم يكف أن يتحرك بحماس المستفيدون من ريع النظام لدعم ترشح مفترض للرئيس، ها هم المعارضون المزيفون ينزعون القناع ويقترحون دون خجل انتهاك الدستور، للدوس على الشيء القليل الذي تبقى من الشرعية والدفع بالبلد إلى مغامرة مجهولة العواقب. فأي مكافأة تلقوها مقابل ذلك؟»، في إشارة إلى أن مقري حصل على وعد، محتمل، من السلطة للحصول على مناصب حكومية في حال التمديد للرئيس. وأضاف بيان «مواطنة»: «تمديد العهدة الرئاسية هو ببساطة تعد على الأخلاق، وعلى دولة القانون وعلى الديمقراطية والمصالح الاستراتيجية للبلد». على صعيد آخر، بدأ رئيس وزراء كوريا الجنوبية لي ناك يون أول من أمس الأحد زيارة للجزائر في مستهل جولة تشمل ثلاث دول عربية وتضم أيضاً تونس والمغرب بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن هذه أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء كوري جنوبي للجزائر وتونس. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن مكتب رئيس الوزراء القول إن الجولة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الثلاث، خاصة بالنسبة إلى الشركات الكورية الجنوبية. والتقى لي يون في الجزائر نظيره أحمد أويحيى لمناقشة تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين الجانبين، على أن يتوجه الخميس المقبل إلى تونس حيث يعتزم لقاء الرئيس الباجي قائد السبسي ومسؤولين بارزين آخرين. وأفادت «يونهاب» بأن رئيس وزراء كوريا الجنوبية سيلتقي في محطته المغربية بنظيره سعد الدين العثماني وسيطالب الحكومة المغربية بمساعدة الشركات الكورية المشاركة في تنفيذ المشاريع الكبرى.

الجيش الأميركي يعلن قتل عشرات من «حركة الشباب» الصومالية في سلسلة غارات جوية

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود.. أعلنت قيادة القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، أمس، مقتل عشرات من عناصر «حركة الشباب» المتطرفة في غارات جوية دقيقة شنها الجيش الأميركي على محيط مدينة غاندارش بإقليم بنادر وسط الصومال يومي السبت والأحد الماضي. وبحسب بيان «أفريكوم»، أدت غارات يوم السبت الماضي إلى مقتل 34 من المتشددين، بينما أسفرت غارات يوم الأحد عن مقتل 28 متشدداً، مؤكداً أن هذه الضربات الجوية لم تؤذ أو تقتل أي مدني. وقالت القيادة الأميركية إن كل الغارات الجوية الست تمت بالتنسيق الوثيق مع الحكومة الاتحادية الصومالية واستهدفت معسكرات «حركة الشباب»، مشيرة إلى أن قيادة الولايات المتحدة في أفريقيا وشركاءها الصوماليين أقدموا على هذه الضربات الجوية لمنع الإرهابيين من استخدام المناطق النائية ملاذاً آمناً للتخطيط والتوجيه والإلهام والتجنيد لهجمات مستقبلية. وتنفذ الولايات المتحدة ضربات جوية بشكل منتظم في الصومال دعماً للحكومة المدعومة من الأمم المتحدة التي تقاتل تمرد «حركة الشباب» منذ سنوات، سعياً للإطاحة بالحكومة المركزية المدعومة من الغرب. وطردت الحركة من مقديشو في عام 2011، ومنذ ذلك الحين طُردت أيضاً من أغلب معاقلها الأخرى في أنحاء البلاد، لكنها ظلت تشكل تهديداً قوياً مع تنفيذ مسلحيها تفجيرات وهجمات على أهداف مدنية وعسكرية في مقديشو ومدن أخرى في البلاد. من جهة أخرى، أعلنت قيادة قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم)، إطلاق عمليات عسكرية ضد ميليشيات «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في إقليم جوبا الوسطى، بالتعاون مع قوات الجيش الصومالي وقوات ولاية جوبالاند. ونقلت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية عن بيان لقيادة بعثة الاتحاد الأفريقي، أن هذه العملية الأمنية تعتبر جزءاً من الجهود الرامية إلى تصفية العناصر الإرهابية في جميع أرجاء البلاد. وطبقاً لما أعلنه نائب قائد عمليات الاتحاد الأفريقي جارليس غيتوي، أقر الاتحاد الأفريقي نهاية الشهر الماضي بدء العملية العسكرية ضمن إطار تسليم الملف الأمني إلى القوات الأمنية بعد انسحاب القوات الأفريقية من البلاد، لافتاً إلى أنه ناقش مع نائب رئيس ولاية جوبالاند محمود آدم، سبل تعزيز التعاون المشترك لتنفيذ خطة العملية الأمنية ضد «الشباب». وقالت الوكالة الرسمية، إن نائب قائد عمليات الاتحاد الأفريقي وصل برفقة ضباط آخرين إلى منطقة طوبلي التابعة لإقليم جوبا السفلى، حيث من المقرر أن يقوم بزيارة إلى مدن عدة في وسط البلاد وجنوبها، منها بلدوين وجوهر وبيدوا، من أجل تقييم احتياجات الجيش. وأكد نائب رئيس ولاية جوبالاند أنها مستعدة للقضاء على ميليشيات «الشباب» المتمردة في أقاليم الولاية، بالتعاون مع قوات الجيش الصومالي وقوات حفظ السلام الأفريقية. إلى ذلك، أعلن رئيس الحكومة الصومالية حسن علي خيري، تعيين عبدي آدم وزيراً جديداً لوزارة الأشغال العامة والإعمار خلفاً لسلفه عبد الفتاح إبراهيم الذي استقال من منصبه أول من أمس. وقال خيري في بيان مقتضب، إنه اتخذ هذا القرار لمنع فراغ المنصب وتعزيزاً لمهام وأنشطة الوزارة، لافتاً إلى أنه أمر الوزير المعين بتسلم مهام عمله بشكل عاجل.

انطلاق فعاليات الذكرى الثامنة لاندلاع الثورة التونسية

الحياة...محمد ياسين الجلاصي .. أحيت محافظة سيدي بوزيد التونسية أمس، الذكرى الثامنة لاندلاع الثورة التونسية التي أنهت حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، في ظل وضع اجتماعي واقتصادي متدهور مع انقسام سياسي حاد بين التحالف الحكومي والمعارضة التي دعت إلى الاحتجاج في الشارع لإسقاط منظومة الحكم. وتوافد مئات المواطنين والنشطاء على ساحة الثورة بمدينة «سيدي بوزيد» وسط تونس لإحياء ذكرى إحراق الشاب محمد البوعزيزي نفسه قبل ثماني سنوات، ما أشعل موجة من الاحتجاجات العنيفة في المحافظة وفي مختلف محافظات البلاد آنذاك، وتشارك الحكومة في الاحتفالات، إضافة إلى الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد ارباب العمل. وتزامنت فعاليات إحياء ذكرى اندلاع الثورة مع احتجاجات عاطلين من العمل في «سيدي بوزيد» حيث رفع المحتجون شعارات مناهضة للحكومة «التي لم تقدم شيئاً للعاطلين أو لتنمية الجهة الفقيرة»، وجاب مئات المتظاهرين شوارع سيدي بوزيد مطالبين بالاستجابة لمطالبهم في التشغيل وتنمية الجهات التي تعاني من نقص في التنمية. وقال الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، في كلمة له امام مئات المواطنين في سيدي بوزيد» إنه «على الحكومة التراجع عن توجهاتها الاقتصادية الحالية والتي ستزيد من تأزم الوضع الاقتصادي والاجتماعي»، محذراً من أن الاضراب العام الذي سينفذه أعوان الوظيفة العمومية في كانون الثاني (يناير) المقبل سيكون أشد عنفاً وفق تعبيره. ويتوقع متابعون تحركات اجتماعية في المحافظات الفقيرة مطلع العام المقبل، كما جرت العادة منذ سنوات، احتجاجاً على غلاء الأسعار وتراجع المقدرة الشرائية للمواطنين، على رغم التطمينات الحكومية بأن موازنة الدولة لعام 2019 لم تتضمن ضرائب جديدة على الموظفين وأرباب العمل. وتسير الحكومة التونسية وفق خطط تقشفية تتضمن إصلاحات يطالب بها صندوق النقد الدولي بهدف خفض عجز موازنة الدولة والتقليص في نسبة التأجير عبر تسريح موظفين في القطاع العام وخصخصة بعض الشركات العمومية والتحكم في النفقات وذلك في مقابل مطالب بالزيادة في رواتب الموظفين يتبناها الاتحاد العام التونسي للشغل ونفذ من أجلها إضراباً عاماً الشهر الماضي. وكان وزير المال التونسي رضا شلغوم صرح خلال مصادقة على موازنة الدولة للعام المقبل بأن حكومته تتوقع ارتفاع نسبة النمو الاقتصادي إلى 3.1 في المئة عام 2019 مقابل 2.6 في المئة مع نهاية العام الجاري، إضافة إلى تراجع عجز موازنة الدولة إلى 3.9 في المئة عام 2019 وإلى 3 في المئة عام 2020 وفق قوله. وتعاني تونس حالياً من انقسام سياسي حاد يهدد وجود التحالف الحكومي الذي يضم «النهضة» الإسلامية وحزب «مشروع تونس» العلماني وكتلة «الائتلاف الوطني» المؤيدة لرئيس الحكومة يوسف الشاهد، ويواجه هذا الائتلاف الحاكم عزلة نتيجة عدم امتلاكه دعماً برلمانياً مطمئناً وتجلى ذلك من خلال عجزه عن تمرير مشروع قانون حكومي يتعلق بقرض ستنتفع به تونس. وبذلك تستعد تونس لاستقبال سنة جديدة ساخنة اجتماعياً وسياسياً بخاصة مع اقتراب الانتخابات البرلمانية والرئاسية في العام المقبل والتي ستكون مصيرية بالنسبة الى تونس وبالنسبة الى القوى السياسية المتنافسة على حيازة غالبية مريحة تمكنها من الحكم لخمس سنوات مقبلة.

تونس تعد خطة لـ«تحييد المساجد» قبل انتخابات 2019

تونس: «الشرق الأوسط».. قال وزير الشؤون الدينية في تونس، أمس الاثنين، إن الوزارة بصدد إعداد خطة للحفاظ على «حياد المساجد» في الانتخابات المقررة نهاية العام المقبل، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية. وصرح الوزير أحمد عظوم، خلال حضوره مؤتمراً أمس، بأن الملامح الأولى للخطة بشأن تحييد المساجد ستكون جاهزة بداية من عام 2019. والهدف من هذه الخطة هو أن تكون المساجد بمنأى عن الحملات الانتخابية الخاصة بالانتخابات التشريعية والرئاسية. وأوضح عظوم لوكالة الأنباء التونسية أن «الوزارة كانت لها تجربة ناجحة في هذا الشأن أثناء الانتخابات البلدية التي جرت في مايو (أيار) 2018 وقد تمكنا من تحييد المساجد من الانخراط في أي حملة انتخابية طيلة هذه الانتخابات». وأشارت الوكالة الألمانية إلى أنه منذ الانتخابات الأولى التي أعقبت الثورة عام 2011 والتي شهدت سقوط حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، شكت أحزاب محسوبة على التيار اليساري والليبرالي من «توظيف ممنهج للفضاءات الدينية» من قبل الأحزاب الإسلامية أثناء حملاتها الانتخابية واتهمتها بحشد أصوات المساجد. واكتسحت «حركة النهضة» الإسلامية نتائج أول انتخابات ديمقراطية في البلاد بعد ثورة عام 2011 لتقود ائتلافاً مع حزبين صغيرين في الحكم حتى بداية 2014 عندما تسلمت حكومة غير متحزبة السلطة تمهيداً لأول انتخابات جرت في نهاية 2014، بعد صدور دستور جديد في البلاد وإعلان الجمهورية الثانية. وقال مصدر مكلف بالإعلام بالوزارة لوكالة الأنباء الألمانية إنه يجري الإعداد لميثاق أخلاقي لأئمة المساجد حتى يحافظوا على حيادهم في مهامهم. كما أوضح المصدر أن الوزارة ستقوم بدورات تكوين وتأطير للأئمة بجانب المراقبة الدائمة للفضاءات الدينية. في غضون ذلك، كتبت وكالة الأنباء الألمانية تحقيقاً في ذكرى الثورة خلصت فيه إلى شعور بخيبة الأمل في أوساط التونسيين في شأن ما تحقق على مدار السنوات الماضية منذ سقوط حكم زين العابدين بن علي.

قوات حفتر تحقق مع جنود «أساءوا إلى مدينة ليبية» ومبادرة قبلية لإنهاء إغلاق حقل الشرارة النفطي

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود.. أعلن «الجيش الوطني الليبي» الذي يقوده المشير خليفة حفتر، عن اعتقال عدد من جنوده بعد ظهورهم في «مقاطع فيديو تسيء إلى إحدى المدن الليبية». وقال العميد أحمد المسماري الناطق باسم الجيش، في بيان مساء أول من أمس، إن حفتر «أصدر أوامره بالقبض على كل من ظهر في تلك المقاطع وإحالتهم للتحقيق»، مؤكداً أنه تم «القبض على كل من ظهر في تلك المقاطع». ولفت المسماري إلى أن «قيادة الجيش ستلاحق أيَّ مخالف للتعليمات والأوامر الصادرة، خصوصاً في الشق الإداري والقانوني»، وأوضح أنه «بذلك تبرهن (قيادة الجيش) على اصطفافها مع الوطن والمواطن، ولن تسمح بأي خرق لقواعد الأمن والأخلاق العسكرية وتحث على احترام حقوق الإنسان». وعدّ المسماري أن ما تم تداوله في وسائل الإعلام من مقاطع فيديو لأشخاص يهددون إحدى المدن الليبية منافٍ تماماً لتوجيهات قائد الجيش، وأشار إلى أن القيادة «تتابع وحداتها العسكرية، خصوصاً المكلفة بالواجبات القتالية ومطاردة العصابات الإرهابية والإجرامية التي تهدد الأمن الوطني». وواصل: «نؤكد للشعب الليبي أن بنادقنا لن ولم ترفع في وجوه الليبيين، ولم توجه لأي مدينة أو قبيلة ليبية، بل هي للدفاع عنهم وعن كرامتهم وأمنهم». على صعيد آخر، استمرت أزمة إغلاق حقل الشرارة أحد أكبر حقول النفط في ليبيا، إذ رفضت لجنة أزمة الوقود والغاز الاتهامات اللاذعة التي وجهها لها رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله بأنها مجموعة غير رسمية تنتحل صفتها بقيادة ميلاد الهجرسي. وشددت في بيان، أمس، على قانونية وضعها، مشيرة إلى أنها تتبع حكومة فائز السراج. وكان صنع الله طالب، أول من أمس، السراج، بإيقاف «المفرقعات الإعلامية» التي يقوم بها الهجرسي الذي وصفه بأنه «ينتحل» صفة رئيس لجنة أزمة الوقود والغاز، لافتاً إلى أنه عقد أخيراً سلسلة اجتماعات مع مسؤولين عسكريين وأمنيين تابعين لحكومة السراج. كما أوضح صنع الله أن المجتمع الدولي ولجنة الخبراء بمجلس الأمن الدولي على علم بنشاط «اللجنة الوهمية ودورها الهدام في مكافحة التهريب»، حسب ما قال. من جهته، دخل المجلس الاجتماعي للطوارق على خط الأزمة بطرحه مبادرة مشروطة، أول من أمس، لإنهاء إغلاق عناصر من «الكتيبة 30» (أغلب عناصرها من الطوارق)، منذ الأحد الماضي، حقل الشرارة النفطي في الجنوب. وتشترط المبادرة «اعتذار المسؤولين الذين أساءوا لإخوانهم في الوطن عما بدر منهم»، بالإضافة إلى «تعهد والتزام الجهات المعنية بحل مشكلة العاملين على حماية الحقل، والبدء في تنفيذ تنمية حقيقية في الجنوب، وإيقاف الإجراءات المتخذة بشأن من صدرت في حقهم متابعة قانونية». وندد المجلس بتصريحات رئيس مؤسسة النفط، وأحمد معيتيق نائب السراج، والاتهام الموجه إلى الطوارق بـ«الخيانة» ووصف الكتيبة المكلفة بحماية وحراسة الحقل بأنها «مجرد ميليشيات». ويعتبر حقل الشرارة الأكبر في البلاد، وتبلغ طاقة إنتاجه 300 ألف برميل من النفط الخام يومياً، وتعرض لعمليات إغلاق متكررة، الأمر الذي تسبب في خسائر بملايين الدولارات للدولة الليبية. ويواجه قطاع النفط في ليبيا صعوبات نتيجة عدم استقرار عمليات الإنتاج بسبب الإغلاقات المتكررة لحقول وموانئ نفطية على خلفية تهديدات أمنية أو إضرابات عمالية. من جهتها، نددت وزارة الداخلية بحكومة السراج باعتداء وقع، أول من أمس، على الهيئات القضائية بمدينة العزيزية في العاصمة طرابلس، حيث مقر النيابة العامة والمحكمة، مشيرة في بيان، أمس، إلى أن الهجوم ارتكبه أحد المسلحين بغرض الإفراج عن موقوف. وبعدما أكدت على حماية القضاء وأعضاء النيابة، توعدت الوزارة باعتقال مرتكب الحادث وتقديمه للعدالة. بدورها، أدانت اللجنة الوطنيّة لحقوق الإنسان بليبيا، الاعتداء المسلّح الذي تعرض له أخيراً منزل صلاح المرغني آمر جهاز الأمن المركزي بمنطقة قصر بن غشير، جنوب غربي العاصمة طرابلس، ما أدى إلى مقتل زوجته وإصابته إصابة بليغة. وطالبت اللجنة، في بيان، أول من أمس، وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فائز السراج، بالإضافة إلى النائب العام، بفتح تحقيق حيال «هذه الواقعة المؤسفة»، وتحديد هويّة مرتكبي هذه الجريمة وضمان ملاحقتهم ومحاسبتهم. وحذّرت من مغبة استمرار صمت السّلطات المعنية، وعدم التحرك بجدية تجاه تصاعد مؤشرات حالات القتل، خارج نطاق القانون والاغتيالات بمدينة طرابلس وضواحيها.

المؤسسة الوطنية الليبية للنفط تعلن القوة القاهرة على عمليات حقل الشرارة

الراي...(رويترز) .. قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في بيان في وقت متأخر يوم أمس الاثنين إنها أعلنت حالة القوة القاهرة على العمليات في حقل الشرارة النفطي. وجاء في بيان المؤسسة أن إنتاج النفط في أكبر حقل نفطي بليبيا لن يستأنف «إلا بعد وضع ترتيبات أمنية بديلة».

المغرب: العثور على جثتي سائحتين مقتولتين في سفوح جبل توبقال تحملان آثار عنف على مستوى العنق باستعمال السلاح الأبيض

ايلاف..الحسن الإدريسي... الرباط: عثر صباح اليوم على جثتي سائحتين، إحداهما نرويجية والأخرى دانماركية، في منطقة جبلية معزولة على بعد 10 كيلومترات من مدينة مراكش في اتجاه قمة جبل توبقال (الاطلس الكبير). وحسب بيان لوزارة الداخلية، فإن جثتي الساحتين "تحملان آثار عنف على مستوى العنق باستعمال السلاح الأبيض". وأضاف البيان "وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان السلطات المحلية والأمنية، حيث تم فتح بحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة من قبل السلطات الأمنية، للكشف عن ظروف وملابسات هذا الحادث الإجرامي". ويعد جبل توبقال، الذي يضم أعلى قمة بالمغرب، من أبرز نقاط جذب السياح الأجانب على طول العام. كما يعد من أبرز المنتجعات الشتوية خصوصا بالنسبة لعشاق التزلج على الجليد وتسلق الجبال، لما يوفره من بنيات استقبال سياحية رغم وعورة التضاريس. وتعتبر منطقة جبل توبقال من المحميات الطبيعية بالمغرب لما تزخر به من مناظر خلابة وينابيع صافية وغطاء نباتي فريد، بالإضافة إلى قممها العالية. ومن بين أبرز المواقع السياحية في جبل توبقال مزار سيدي شمهاروش، الذي يجتذب السياح بسبب جمال طبيعته، والذي ينسج حوله المغاربة المسلمون واليهود العديد من الأساطير ويطلقون عليه اسم "محكمة الجن".

منظمة العفو تعلن مقتل 3600 شخص بصدامات بين مزارعين ورعاة في نيجيريا..

الحياة..أبوجا – رويترز، أ ف ب - أعلنت منظمة العفو الدولية مقتل أكثر من 3600 شخص في صدامات بين مزارعين ومربّي ماشية في نيجيريا منذ العام 2016، متهمة الحكومة بأنها لم تعاقب مرتكبي العنف. ووَرَدَ في تقرير أعدّته المنظمة، بعنوان «حصيلة القتلى: 3 سنوات من المواجهات الدامية بين المزارعين ومربّي الماشية»، أن 2000 شخص قُتلوا هذه السنة، وأن آلافاً آخرين اضطروا الى مغادرة منازلهم. وتابع أن بين 310 هجمات سُجِلت بين كانون الثاني (يناير) 2016 وتشرين الأول (أكتوبر) 2018، حصل 57 في المئة منها عام 2018. واعتبر أن «عجز القوات النيجيرية عن التحقيق في المواجهات وإحالة منفذيها على القضاء، يغذي التصعيد الدامي للنزاع بين المزارعين ومربّي الماشية الذي أسفر عن 3641 قتيلاً في السنوات الثلاث الأخيرة وتشريد آلاف آخرين»، مشيراً الى أن الهجمات تكرّرت خصوصاً في ولايات أداماوا وبينو وكادونا وتارابا وبلاتو التي تشكّل «الحزام الخصب والمركزي» لنيجيريا. واتهمت منظمة العفو قوات الأمن النيجيرية بأنها لم تتخذ تدابير كافية لإنهاء المجازر وعمليات حرق قرى. ووَرَدَ في التقرير أن «قوات الأمن غالباً ما تتمركز قرب الهجمات التي يمكن أن تستمر أحياناً أياماً، لكنها تتحرّك ببطء شديد». وأضاف أن «مسؤولين في الدولة سيّسوا النزاع في شكل خطر، وفاقموا من التوترات من خلال ممارسة لعبة الاتهامات». وقال أوساي أوجيغو، مدير البرنامج النيجيري لمنظمة العفو، إن «الحكومة النيجيرية أظهرت عجزاً كبيراً، وفشلت في أداء واجبها لحماية شعبها»، وزاد: «تحقيقاتنا تثبت أن هذه الهجمات كان مخططاً لها ومنسقة، واستُخدمت فيها أسلحة مثل الرشاشات وبنادق آي كاي-47». وأضاف: «بسبب تقاعس قوات الأمن في مناطق، يُستخدم التنافس على الموارد ذريعة للقتل والتشويه على أساس عرقي أو ديني. هذا الصراع يُسيّس في شكل خطر أيضاً، من مسؤولين في حكومات الولايات يؤجّجون التوترات، من خلال عملية الإنحاء باللوم على طرف على أساس حزبي». وقالت مجموعة الأزمات الدولية في يوليو تموز إن الصراع بين المزارعين والرعاة أدى إلى سقوط عدد من القتلى أكثر ست مرات عن قتلى الحرب مع جماعة بوكو حرام في النصف الأول من عام 2018. ويخوض مربّو الماشية الرحّل، المسلمون، والمزارعون المقيمون، المسيحيون، نزاعاً منذ سنوات للوصول الى الأراضي، لكن العنف ازداد خطورة في السنوات الأخيرة، نتيجة النموّ السكاني والتسيّب الأمني المتزايد في الشمال، ما أدى إلى إغلاق عدد كبير من الطرق التقليدية المؤدية الى المراعي. ويسعى الرئيس محمد بخاري الى ولاية أخرى، في الانتخابات المرتقبة في شباط (فبراير) المقبل. لكن حملته تأثرت سلباً نتيجة اتهامات بالتساهل في تطبيق العدالة على مربّي الماشية الذين ينتمي كثيرون منهم إلى قبيلة الفولاني التي ينتمي إليها بخاري. على صعيد آخر، قرّ مئات بعدما أحرقت جماعة «بوكو حرام» المتطرفة منازلهم في قرية قريبة من مدينة مايدوغوري شمال شرقي نيجيريا. وقال سكان ان مسلحين هاجموا قريتهم بواسطة شاحنات وأطلقوا النار عشوائياً وأحرقوا منازل.

مالي سترسل تعزيزات إلى تمبكتو بداية العام 2019

الحياة..باماكو - أ ف ب .. أعلنت مالي أنها سترسل تعزيزات عسكرية الى مدينة تمبكتو شمال البلاد في بداية العام المقبل 2019، وسط مخاوف متزايدة من انعدام الأمن في هذه المنطقة المضطربة. وقال رئيس الوزراء المالي سوميلو بوبيي مايغا للصحافيين في باماكو أول من أمس بعد زيارته المنطقة، إنّ الحكومة ستنشر 350 شرطياً إضافياً وقوات درك شبه عسكرية وجنوداً في المنطقة. ولم يحدد مايغا موعداً لنشر التعزيزات، لكن مكتبه أكّد أن ذلك سيتم بداية العام 2019. وأعلن مايغا أيضاً استحداث خدمة لحرس الحدود وزيادة الدعم اللوجستي للقوات الأمنية الموجودة في المدينة. واعتبر ان من يرتكبون التجاوزات هم «قطاع طرق، متحالفون مع الإرهابيين». وتابع: «على كل شخص أن يقرر الى أي معسكر ينتمي ويساعد القوات الامنية». وسقط شمال مالي بين آذار (مارس) ونيسان (ابريل) 2012 في أيدي جماعات متشددة تم تشتيتها بتدخل عسكري غربي في كانون الثاني (يناير) 2013 بمبادرة فرنسية. لكن مناطق بكاملها لا تزال خارج سيطرة القوات الفرنسية والمالية والدولية على رغم توقيع اتفاق سلام في ربيع العام 2015 استهدف عزل المتشددين وتأخر تطبيقه. ومذّاك، امتدت الاعتداءات لتشمل وسط مالي وجنوبها، كما نفذت اعتداءات في بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

 



السابق

العراق....فشل اكمال الحكومة العراقية... تمرير ثلاث وزراء واخفاق اثنين... ..واشنطن تعلن وجود خمسة آلاف جندي أميركي في العراق...الملك سلمان: نتطلع لعودة العراق إلى مكانته البارزة في المنطقة ..عادل عبد المهدي يقترح 4 حلول لتشكيل الحكومة..الفياض يستعيد مناصبه بأمر القضاء الإداري..وزير الخارجية الألماني في العراق لبحث ملفات أمنية واقتصادية..

التالي

لبنان..تسوية عند «منتصف الطريق»: حكومة الميلاد ممكنة!..إبراهيم يحمل عرضاً اليوم «للنواب الستة».. والجيش يُلزِم الإحتلال بالتزام «الخط الأزرق»...خاص "الجمهورية"- "التشاوري" يتجه الى تسمية مقرّب منه؟..تفاؤل حكومي غير مستند إلى وقائع..والجيش اللبناني صوّب سلاحه على الجيش الإسرائيلي جنوباً...عشية جلسة مجلس الأمن... إسرائيل و«حزب الله» انقلبا على القرار 1701..مزارعو «الحشيشة» في لبنان ينتظرون تقنينها بحذر..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,484,519

عدد الزوار: 7,635,349

المتواجدون الآن: 1