العراق...أهالي ضحايا العبارة يهاجمون موكبي الرئيس صالح ومحافظ نينوى...عبد المهدي يعلن الحداد ثلاثة أيام والامم المتحدة لتحقيق شامل بغرق عبارة الموصل وعبد المهدي يصلها...السيستاني ينتقد آلية ادارة العراق وإهمال المخترعين بالبحث عن حلول من الخارج.. حكومة سنجار المحلية تؤكد خروج البلدة عن سيطرتها..الأنبار تنفي مخططاً لتهريب «دواعش» أجانب من سجونها...

تاريخ الإضافة الجمعة 22 آذار 2019 - 6:13 ص    عدد الزيارات 2291    التعليقات 0    القسم عربية

        


بغداد تتوعد المقصرين بفاجعة غرق العبّارة بحساب عسير وارتفاع عدد ضحايا العبارة إلى مائة من النساء والأطفال..

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: فيما تم الإعلان اليوم عن ارتفاع عدد ضحايا العبارة المائية الغارقة في بحيرة المدينة السياحية بالموصل أمس إلى مائة غريق، توعد برهم صالح وعبد المهدي المقصرين المتسببين به بحساب عسير في وقت تم الكشف فيه عن كيفية وقوع الفاجعة وأسبابها. فقد أكد رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي خلال زيارته المصابين والناجين في مستشفى السلام بمدينة الموصل التي وصلها الليلة الماضية فور وقوع حادث غرق العبارة، ان العدالة يجب ان تأخذ مجراها وأن يتم التوصل إلى نتائج التحقيق عبر اللجنة المشكّلة لهذا الغرض والتعرف على اسباب غرق العبّارة والمقصرين لينالوا جزاءهم وفق القانون.. مشيرا إلى اجرائه اتصالا هاتفيا مع القاضي المختص للاطمئنان على سير الاجراءات التحقيقية كما قال مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "إيلاف". كما تفقد عبدالمهدي المصابين في حادث غرق العبّارة الراقدين بمستشفى السلام في الموصل للاطمئنان على سلامتهم والخدمات الصحية المقدمة لهم ثم زار موقع الطب العدلي في احد المراكز الصحية الذي احتشد فيه المواطنون من ذوي الضحايا. وتحدث في موقع المدينة السياحية بمنطقة الغابات مع رجال الانقاذ والدفاع المدني والغواصين واستمع لهم وإلى عدد من المواطنين من ابناء الموصل، مؤكدا متابعته الشخصية لمجريات احادث والتحقيق في اسبابه. وقد أمر عبد المهدي باستنفار جميع جهود الدولة ومتابعة عمليات الإنقاذ والبحث عن الغرقى والمفقودين بحادثة العبارة وتقديم العلاج واستنفار الكوادر الصحية والطبية والإغاثية. كما وجه بفتح تحقيقٍ فوريٍ ورفع تقرير بذلك خلال اربع وعشرين ساعة لإظهار الحقيقة والكشف عن المسببين لتأخذ العدالة مجراها. كما عقد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عبد المهدي اجتماعاً مغلقاً مع القيادات العسكرية والامنية في عمليات نينوى وناقش معها اسباب وقوع كارثة غرق العبارة. وقد أعلن عبد المهدي الحداد العام في جميع أنحاء العراق معزياً "ذوي الضحايا بإسم جميع العراقيين". ومن جانبه، كتب الرئيس العراقي على حسابه بتوتر قائلا "بنفوس يعتصرها الألم، نعزّي العراقيين بضحايا الفاجعة التي تعرض لها أهلنا في حادثة عبّارة الموصل. إننا على تواصل مع الحكومة الاتحادية والمحلية وحكومة الاقليم لاستنفار الجهود لمعالجة الجرحى والبحث عن المفقودين، ونؤكد ان الفاجعة لن تمر دون محاسبة عسيرة للمقصرين.انا لله وانا اليه راجعون".

اعتقال مدير المدينة السياحية

وقد اعتقلت السلطات مدير المدينة السياحية في منطقة الغابات في الموصل التي وقع الحادث في بحيرتها بسبب الأعداد الكبيرة التي كانت على متنها والتي تجاوزت المسموح به وهو 50 شخصا ووصلت إلى 135 شخصا. كما قررت محكمة تحقيق الموصل توقيف 9 من العمال المسؤولين عن العبارة واصدرت مذكرة قبض بحق مالكها ومالك الجزيرة السياحية واوعزت لجهات التحقيق بسرعة تنفيذها. وأوعز رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان باتخاذ المحاكم المختصة إجراءات عاجلة بحق حادث غرق العبارة في الموصل. وقال المجلس الاعلى للقضاء في بيان إن "القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الاعلى اوعز اليوم الخميس لمحكمة تحقيق الموصل باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسبب بحادث غرق العبارة ووفاة المواطنين الأبرياء".

ارتفاع أعداد الضحايا إلى مائة غريق

وقد أعلنت وزارة الداخلية ارتفاع عدد ضحايا عبارة الموصل إلى مائة غريق اغلبيتهم من النساء والأطفال. من جانبها، أعلنت دائرة الطبي العدلي في محافظة نينوى استلامها 100 جثة من ضحايا غرق العبارة فيما تم انقاذ حوالي 35 آخرين.

الامم المتحدة تدعو لتحقيق شامل

وقد دعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جيانين هينيس بلاشايرت إلى تحقيق شامل في الحادث ومعرفة سبب الخسائر الكبيرة في الأرواح. وقالت بلاشايرت في بيان تعزية تابعته "إيلاف" إن "هذه مأساة رهيبة.. نعرب عن حزننا العميق لهذا الحادث الاليم. إنه لأمر مأساوي أيضا أن هذه الكارثة وقعت في اليوم الأول من الربيع عند كثير من الناس يحتفلون عطلة عيد النوروز. ولابد من تحقيق شامل يقول لنا ما حدث بالضبط ولماذا كانت هناك هذه الخسائر في الأرواح؟".

الكشف عن كيفية غرق العبارة وأسبابه

ومن جانبها، كشفت مفوضية حقوق الانسان العراقية عن تفاصيل جديدة لكارثة غرق العبارة. وقال عضو المفوضية أيمن باجلان لقناة الفرات الفضائية إن "العبارة هي عبارة عن كتلة حديد وطاقتها الاستيعابية لا تتجاوز الـ 50 شخصاً وكان الموجودون عليها أكثر من 150 شخصاً وأثناء العبور انقطعت احدى السلاسل الحديدية فيها ما تسبب بجنوحها وإنقلابها وغرقها". وأكد ان العبارة ليست صالحة للاستخدام وقطع أحد الاسلاك كان سببا في غرقها.. لافتا إلى أنّ "نصف الضحايا لقوا مصرعهم بسبب إصطدام رؤوسهم بالكتلة الكونكرتية.

.. وتحذيرات قبل الحادث بيومين

وكشفت وسائل اعلام محلية عن ان مركز العمليات والبنى التحتية في سد الموصل قد اصدر الثلاثاء الماضي تحذيرا قال فيه انه ستتم زيادة عدد اطلاقات سد الموصل في هذا اليوم إلى 1400 بدلا من 1000 وهي قابلة للزيادة في الايام المقبلة. وحذر المركز في بيان "المواطنين الكرام والقريبين من ضفتي النهر اتخاذ الاجراءات الوقائية حفاظا على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم". وكان محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي قد نشر تغريدة على حسابه في "تويتر" قال فيها " في السابق كانت الجهات الرسمية تبلغ بايقاف نشاطها عندما يصل اطلاق الماء في نهر دجلة من سد الموصل 1000 متر مكعب في الثانية.. اليوم الاطلاق هو 1400 متر مكعب والجزيرة السياحية تمارس نشاطها فوق طاقتها.. من المسؤول؟". وكانت العبارة المائية غرقت امس الخميس في بحيرة المدينة الساحية في الموصل وعلى متنها عشرات العوائل افرادها اغلبيتهم من النساء والأطفال الذين كانوا يحتفلون بأعياد الربيع "النوروز"، حيث بلغ عدد مستقليها ثلاثة اضعاف استيعابها الاقصى البالغ 50 شخصا.

السيستاني يدعو لاستقالة الوزراء والمسؤولين عن غرق العبارة

أهالي ضحايا العبارة يهاجمون موكبي الرئيس صالح ومحافظ نينوى

أسامة مهدي... إيلاف من لندن: فيما عا السيستاني اليوم إلى استقالة الوزراء والمسؤولين عن غرق العبارة في الموصل معتبرًا أنهأحد نتائج الفساد المستشري في الدولة فقد هاجم متظاهرون غاضبون بينهم أقارب ضحايا العبارة موكبي الرئيس صالح ومحافظ نينوى الذي قامت السيارات المرافقة له بدهس عدد منهم. وقد اضطر الرئيس العراقي برهم صالح الى ترك موكب سياراته في المدينة السياحية بمدينة الموصل الشمالية الجمعة ما اضطر فريق حمايته باخلائه في سيارة تابعة الى الشرطة بعد ان هاجمه متظاهرون غاضبون وذوي ضحايا عبارة الموصل اثناء زيارته لمكان غرقها في المينة السياحية ومنعوه من الدخول الى المكان. كما اعترض متظاهرون غاضبون موكب محافظ نينوى نوفل العاكوب امام الجزيرة السياحية واطلقوا هتافات "عاكوب برا برا" مطالبين باقالته ثم هست سيارات الموكب عدا من ذوي الضحايا اثناء اضطراره لمغادرة موقع الحادث بعد مهاجمة الاهالي له كما قالت الوكالة الوطنية العراقية للانباء. وكانت العبارة المائية غرقت امس الخميس في بحيرة المدينة الساحية في الموصل وعلى متنها عشرات العوائل افرادها اغلبيتهم من النساء والاطفال الذين كانوا يحتفلون بأعياد الربيع "النوروز" حيث بلغ عدد مستقليها ثلاثة اضعاف استيعابها الاقصى البالغ 50 شخصا.

السيستاني يدعو لاستقالة الوزراء والمسؤولين عن غرق العبارة

والجمعة دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق ىية الله السيد علي السيستاني الى استقالة الوزراء والمسؤولين عن غرق العبارة الذي قال انه احد نتائج الفساد المستشري في الدولة. ووصف معتمد السيستاني السيد احمد الصافي خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) وتابعتها "إيلاف" حادث غرق العبارة بأنه ماساوي مقدما التعازي لاسر الضحايا مطالبا بالكشف عن ملابسات الحادث ومحاسبة المقصرين في " هذه الحادثة المأساوية". وشدد على ضرورة تحمل المسؤولية في مثل هذه الحوادث الكبيرة من قبل ما وقعت الحادثة في وزارته او مؤسسته وتقديم استقالته ووضع نفسه تحت تصرف اللجان التحقيقية وتحمل نتائج تقصيره.. موضحا ان هذا عرف سائد بين الدول يبعث رسالة الى المواطنين بأن المسؤول شاعر بمسؤولياته وليس منصرفا للتفكير بمصالحه الخاصة وبقائه بمنصبه. واكد معتمد السيستاني ان حادث غرق العبارة يؤكد خلالا كبيرا في النظام الاداري للدولة وهو عدم قيام الاجهزة الرقابية بدورها وهذا جزء من الفساد المستشري في البلد .. مشددا على الحاجة الملحة الى تفعيل الدور الرقابي في مؤسسات الدولة ومنع الرشوة التي هي سبب رئيسي في وقوع مثل هذه الحوادث المؤسفة في مختلف المجالات .. وقال في الختام "نأمل ان يسمع المسؤولين في البلد هذا ويعالجوا الخلل ويمنعوا استمراره".

تعزية من العاهل السعودي وولي عهده

قدم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان تعازيهما الى الرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عد المهدي بحادث غرق عبارة الموصل. وبعث الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة الى الرئيس برهم صالح قال فيها "علمنا بنبأ غرق عبارة في نهر دجلة وما نتج عنه من وفيات ومفقودين وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية العراق الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي وأصدق المواساة لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان راجين عودة المفقودين سالمين ويحفظكم وشعب جمهورية العراق من كل سوء ومكروه إنه سميع مجيب". كما بعث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برقية عزاء ومواساة للرئيس صالح قال فيها "تلقيت نبأ غرق عبارة في نهر دجلة وما نتج عنه من وفيات ومفقودين وأعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين كافة عن بالغ التعازي وصادق المواساة سائلا الله تعالى الرحمة للمتوفين راجياً عودة المفقودين سالمين،إنه سميع مجيب".

وزارة الموارد المالية تؤكد تحذيرها قبل الحادث

ومن جانبها اكدت وزارة الموارد المائية انها كانت قد حذرت من ارتفاع منسوب نهر دجلة قبل وقوع الحادث بيومين موضحة ان الاطلاقات المائية بنهر دجلة في وقت وقوع الحادث الاليم كانت اطلاقات اعتيادية واقل بنسبة 50 % من الاطلاقات المسموح بها في مقطع النهر اضافة الى التحذيرات المتكررة من قبل الوزارة قبل وقوع الحادث. وأكدت الوزارة "لم تكن الاطلاقات المائية سبب في غرق العبارة اطلاقا وانما بسبب جشع واهمال صاحب العبارة والمسؤولين عن الجزيرة السياحية لعدم اجراء الصيانة والاستخفاف بحياة المواطنين الابرياء". وأشارت إلى أنّ "الذين يروجون لمثل هذه الاشاعات والاقاويل الكاذبة وغير الصحيحة هو لتضليل الرأي العام وطمس حقيقة الجاني والمسبب الحقيقي للحادث المأساوي الذي راح ضحيته العشرات من الابرياء من الاطفال والنساء والرجال".

غرق العبارة بالارقام

وكشف عضو مجلس النواب العراقي احمد الجبوري الجمعة، عن عدد ركاب العبارة والمفقودين والناجين من غرقها. وقال الجبوري في تغريدة على تويتر إن "عدد الذين كانوا على العبارة 287 شخصا منهم 103 أمرأة و86 رجلا و98 طفلا وفق تصوير كاميرات المراقبة للجزيرة السياحية التي وقع فيها الحادث. وأشار النائب إلى أنّ "عدد الجثث التي انتشلت من النهر 89 جثة والذين تم انقاذهم او انقذوا انفسهم حوالي 80 شخصاً اما المتبقين البالغ عددهم 118 شخصا فهم في عداد المفقودين. وكانت ادارة صحة محافظة نينوى قد أشارت في وقت سابق إلى أنّتشال 100 جثة من بين ضحايا فاجعة غرق العبارة.

اعتقال مدير المدينة السياحية

وقد اعتقلت السلطات مدير المدينة السياحية في منطقة الغابات في الموصل التي وقع الحادث في بحيرتها بسبب الأعداد الكبيرة التي كانت على متنها والتي تجاوزت المسموح به وهو 50 شخصا. كما قررت محكمة تحقيق الموصل توقيف 9 من العمال المسؤولين عن العبارة واصدرت مذكرة قبض بحق مالكها ومالك الجزيرة السياحية واوعزت لجهات التحقيق بسرعة تنفيذها. واوعز رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان باتخاذ المحاكم المختصة إجراءات عاجلة بحق حادث غرق العبارة في الموصل. وقال المجلس الاعلى للقضاء في بيان أن "القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الاعلى اوعز لمحكمة تحقيق الموصل باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسبب بحادث غرق العبارة ووفاة المواطنين الأبرياء". وأعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أمس الخميس الحداد الرسمي على ضحايا العبارة لمدة ثلاثة ايام في عموم البلاد.

عبد المهدي يعلن الحداد ثلاثة أيام والامم المتحدة لتحقيق شامل بغرق عبارة الموصل وعبد المهدي يصلها...

د أسامة مهدي..ايلاف.... في اخر حصيلة لضحايا غرق عبارة مائية في الموصل اليوم فقد اعلنت ادارة صجة محافظة نينوى عن وفاة 93 شخصا فيما وصل المدينة عبد المهدي للوقوف على تداعيات الحادث بينما اعتقلت السلطات مدير المدينة السياحية و9 من العاملين فيها والمسؤولين عن العبارة وسط مطالبة الامم المتحدة بتحقيق شامل. وقد اكدت ادارة صحة محافظة نينوى في عاصمتها الموصل حصيلة جديدة لضحايا غرق العبارة المائية الخميس في بحيرة المدينة السياحية بالموصل الشمالية موضحة وفاة 93 شخصا .

اعتقالات

قد اعتقلت السلطات مدير المدينة السياحية في منطقة الغابات في الموصل التي وقع الحادث في بحيرتها بسبب الأعداد الكبيرة التي كانت على متنها والتي تجاوزت المسموح به وهو 50 شخصا. وقد اوعز رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان باتخاذ المحاكم المختصة إجراءات عاجلة بحق حادث غرق العبارة في الموصل. وقال المجلس الاعلى للقضاء في بيان أن "القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الاعلى اوعز اليوم الخميس لمحكمة تحقيق الموصل باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسبب بحادث غرق العبارة ووفاة المواطنين الأبرياء".

عبد المهدي في الموصل على عجل

ومن جهته وصل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى الموصل على عجل على راس وفد حكومي للوقوف على تداعيات حادثة غرق العبارة. واعلن عبدالمهدي الحداد ثلاثة أيام على ضحايا العبارة. وقد امر عبد المهدي باستنفار جميع جهود الدولة ومتابعة عمليات الإنقاذ والبحث عن الغرقى والمفقودين بحادثة العبارة وتقديم العلاج واستنفار الكوادر الصحية والطبية والإغاثية. وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحافي اطلعت على نصه "أيلاف" ان رئيس الوزراء "يتابع بألم وحزن حادثة عبّارة الجزيرة السياحية في مدينة الموصل التي أودت بحياة العشرات من الأبرياء، نساءً ورجالاً وأطفالا موجها باستنفار كل جهود الدولة ومتابعةعمليات الإنقاذ والبحث عن الغرقى والمفقودين وتقديم العلاج واستنفار الكوادر الصحية والطبية والإغاثية". وأضاف "ان رئيس الوزراء أمر بفتح تحقيقٍ فوريٍ ورفع تقرير بذلك خلال اربع وعشرين ساعة لإظهار الحقيقة والكشف عن المسببين لتأخذ العدالة مجراها.

الامم المتحدة تدعو لتحقيق شامل

وقد دعت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جيانين هينيس بلاشايرت الى تحقيق شامل ح الحادث ومعرفة سبب الخسائر الكبيرة في الأرواح. وقالت بلاشايرت في بيان تعزية تابعته "أيلاف" ان "هذه مأساة رهيبة.. نعرب عن حزننا العميق لهذا الحادث الاليم. إنه لأمر مأساوي أيضا أن هذه الكارثة وقعت في اليوم الأول من الربيع عند كثير من الناس يحتفلون عطلة عيد النوروز. ولابد من تحقيق شامل يقول لنا ما حدث بالضبط ولماذا كانت هناك هذه الخسائر في الأرواح ؟".

تحذيرات قبل الحادث بيومين

وكشفت وسائل اعلام محلية عن ان مركز العمليات والبنى التحتية في سد الموصل قد اصدر الثلاثاء الماضي تحذيرا قال فيه انه سيتم زيادة عدد اطلاقات سد الموصل في هذا اليوم الى 1400 بدلا من 1000 وهي قابلة للزيادة في الايام المقبلة. وحذر المركز في بيان "المواطنين الكرام والقريبين من ضفتي النهر اتخاذ الاجراءات الوقائية حفاظا على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم ". وكان محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي قد نشر تغريدة على حسابه في "تويتر" قال فيها " في السابق كانت الجهات الرسمية تبلغ بايقاف نشاطها عندما يصل اطلاق الماء في نهر دجلة من سد الموصل 1000 متر مكعب في الثانية .. اليوم الاطلاق هو 1400 متر مكعب والجزيرة السياحية تمارس نشاطها فوق طاقتها .. من المسؤول؟ ".

دول تعزي

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نعازيه للرئيس العراقي برهم صالح في حادث غرق عشرات المواطنين .. وفال في برقية التعزية "عزيزي السيد الرئيس، تفضلوا بقبول خالص التعازي على العواقب المأساوية لتحطم عبارة على نهر دجلة ومصرع العشرات من الركاب بمن فيهم العديد من الأطفال والنساء". كما بعث عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى الرئيس صالح أعرب فيها عن "أصدق مشاعر التعزية والمواساة للرئيس العراقي ولأسر الضحايا بهذا المصاب الأليم، سائلا الله جلت قدرته أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويجنب العراق وشعبه الشقيق كل مكروه". ومن جهتها عبرت مصرعن خالص تعازيها في ضحايا غرق عبارة بنهر دجلة في مدينة الموصل العراقية، مما أسفر عن وفاة العشرات. واعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان "عن بالغ التعازي والمواساة لأسر الضحايا. وأكد البيان تضامُن مصر ووقوفها حكومةً وشعبًا، مع حكومة وشعب جمهورية العراق الشقيق في هذا الحادث الأليم". وايضا عزت السفارة البريطانية لدى العراق بحادثة غرق العبارة وقالت في بيان "بشديد من الحزن والأسى لحادث العبارة المأساوي الذي أودى بحياة العديد من الضحايا على نهر دجلة قرب مدينة الموصل يتقدم جميع العاملين في السفارة البريطانية في بغداد بخالص تعازيهم لأسر وأصدقاء الضحايا".

الرئيس صالح يتوعد المقصرين بحساب عسير

أما الرئيس العراقي برهم صالح فقد شدد على ان فاجعة غرق العبارة في الموصل لن تمر دون محاسبة عسيرة للمقصرين. وقال صالح في بيان صحافي تابعته "إيلاف" انه "‏بنفوس يعتصرها الألم نعزّي العراقيين بضحايا الفاجعة التي تعرض لها أهلنا في حادثة عبّارة الموصل.إننا على تواصل مع الحكومة الاتحادية والمحلية وحكومة الاقليم لاستنفارالجهود لمعالجة الجرحى والبحث عن المفقودين ونؤكد ان الفاجعة لن تمر دون محاسبة عسيرة للمقصرين". وكانت العبارة المائية غرقت في وقت سابق اليوم في بحيرة المدينة الساحية في الموصل وعلى متنها عشرات العوائل افرادها اغلبيتهم من النساء والاطفال الذين كانوا يحتفلون بأعياد الربيع "النوروز" حيث بلغ عدد مستقليها ضعف استيعابها الاقصى البالغ 50 شخصا.

السيستاني ينتقد آلية ادارة العراق وإهمال المخترعين بالبحث عن حلول من الخارج

بغداد - "الحياة" .. انتقد مساعد المرجع الديني الاعلى علي السيستاني، آلية ادارة الازمات في العراق، واشار الى ان مشاكل البلاد كأن لا يراد لها أن تحل بعد أن أنفقت عليها أموال طائلة، ولفت الى وجود خلل في المنظومة الفكرية لمن يتصدى للبناء. وقال أحمد الصافي في كلمة له خلال مؤتمر للاختراعات، في محافظة كربلاء: "أنّنا لا نولي علماءنا وأساتذتنا في العلوم الطبيعية العناية المطلوبة، بل لا نصغي لهم البتة"، وأضاف: "ان مرت بنا مشكلة نذهب يميناً وشمالاً وشرقاً وغرباً ونحاول أن نستجدي الحلول وإن كلفنا ذلك أموالاً طائلة مع أن الحلول قد تكون في أبوابنا، وبعض الحلول قد تكون مجانية لكن درجت عليها أفكار القوم وألسنتهم". وتابع: "أصبحنا نبحث عن حلول من خارج منظومتنا كبلد ووقعنا في مشاكل جمة، والى الآن كلما عرضت مشكلة لا نفكر بأن حلها يكون عند أبناء البلد إنما نيمم شطر اليمين والشمال علناً نظفر بحل، وإن جاءنا الحل وهو حل متواضع سترانا ننبهر به"، وأكد أن "هناك مشاكل حقيقية في جانب المياه والزراعة وحتى في منظوماتنا الدفاعية توجد مشاكل، ولدينا مشاكل في الكثير من قضايا التكنولوجيا". وأوضح: "إننا ننفق أموالاً طائلة والمشكلة باقية من أجل زيد وعمرو وأترك الحل للمشكلة الحقيقية وعندي من يحلّها بمختبرات تحت يدي صباحاً ومساء". وانتقد الصافي أن "الحل إذا كان فعلاً محطّ انبهار ومن أبناء بلدنا سنأخذه بحالة من الاستصغار"، وذكر ان "هذه المعادلة عندي أنا غير مفهومة. لم أجدها إلّا في العراق. كل بلدان العالم قبل أن تخرج من بلدها بحثاً عن الحل تفتش عنه في داخل البلد، وبعد أن تعجز تذهب الى الآخرين وتجعل هناك شروطاً عديدة، إلّا نحن أحدنا لا يصغي للآخر ولا يريد أن يصغي ولا يحب أن يصغي، ننبهر بحلول الآخرين ونترك أعزتنا وإخوتنا ومخترعينا"، وافاد بأن "هناك خللاً في المنظومة الفكرية لمن يتصدى لبناء البلد". واستدرك "من يتصدى لبناء البلد لديه خلل في منظومته الفكرية سواء أحب أن يسمع أو لم يحب أن يسمع". وتساءل: "من غير المعقول أنا أستنزف ثروات البلد على حلول قد تأتي وقد لا تأتي بنتيجة، والحلول أمامي وأنا أُغمض عيني عنها، ما هو المبرر لذلك؟"، كما لفت الى ان "أبناء البلد في كل العالم يتبوأون مقاعد جيدة في كل دول العالم، وعندما تضع يدك على اختراع واكتشاف أو جهة رصينة ستجد أن وراءها عراقيّ". واعرب الصافي عن اسفه "عندما تأتي الى البلد تجد هذه الطامة الكبرى". وطالب "على المخترع أن لا ييأس وأن لا يصيبه الإحباط، بل عليه أن يبقى يفكر، فإذا كان الآن هناك بعض الذين لا يفهمونه ولا يقدرونه فلعل الغد يكون ولوداً لمن يقدر ويفهم. علينا أن نبقى نعمل ونكتشف ونترع، والبلاد عموماً تُبنى من هذا الطريق، طريق الإصرار على البقاء والإصرار على التفتيش عن الجيد والإصرار على الاكتشاف". وكشف: "رأينا بعض الاختراعات مما يعزز كثيراً من الصناعات وبكلف زهيدة جداً، عندما تعرض على أحد المسؤولين تراه يطوي كشحا عنها ويذهب الى آخرين، وينفق أضعافاً مضاعفةً من المال، ما هو إلّا استصغار بأبناء البلد".

العراق: حكومة سنجار المحلية تؤكد خروج البلدة عن سيطرتها

نينوى - "الحياة"... أعلنت الحكومة المحلية في بلدة سنجار شمال العراق، قرب الحدود السورية، عن فقدان سيطرتها على المنطقة بسبب نفوذ وهيمنة عناصر "حزب العمال الكردستاني"، فيما وجه رئيس اركان الجيش بارسال تعزيزات لحفظ الامن في البلدة وحصر السلاح بيد قوات الجيش وضرب من يسيء الى المواطنين بيد من جديد. وأعلن رئيس الحكومة المحلية في سنجار التابع الى محافظة نينوى محما خليل، في تصريحات امس "خروج سنجار من سيطرة الدولة والحكومة المحلية". وأكد "طالبنا محافظ نينوى بفرض نفوذ الدولة لكن لم نحصل على استجابة لا منه ولا من أي جهة حكومية أخرى"، وكشف أن "عناصر حزب العمال الـبي كه كه، سلحت الميليشيات المتواجدة في البلدة". وذكر بيان عن وزارة الدفاع العراقية، ان "رئيس اركان الجيش الفريق الاول الركن عثمان الغانمي زار سنجار وألتقى بوجهاء البلدة والعشائر خلال جولته التفقدية فيه التي شملت عقد اجتماع في مقر ممثلية مجلس الوزراء مع قائم مقام القضاء ومديري النواحي وعدد من شيوخها وبحضور معاون رئيس اركان الجيش نائب قائد العمليات المشتركة ووكيل مستشارية الامن الوطني وقائد القوات البرية ومدير الاستخبارات العسكرية وقائد عمليات نينوى وقائد الفرقة الخامسة عشرة وعدد من ضباط هيئة الركن". وأضاف: "استمع الغانمي الى ممثلي أهالي سنجار الذين رحبوا بهذه الزيارة وأشادوا بدور الجيش العراقي في حفظ الامن والتعاون مع المواطنين ومنع المظاهر المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة وبعد الاستماع". وأفاد البيان "وجه رئيس الاركان بأرسال قوات لتعزيز الامن في القضاء وحصر السلاح بيد قوات الجيش والضرب بيد من حديد لكل من يسيء للمواطنين وقواتنا الامنية، لأن الجيش العراقي يمثل هيبة الدولة وهي خط احمر". وتابع: "بعدها توجه الغانمي الى مقر قيادة الفرقة الخامسة عشرة وفور وصوله عقد مؤتمراً أمنياً موسعاً ضم القيادات العسكرية والامنية في المحافظة حيث وجه بضرورة القضاء على عصابات التهريب ومحاربة الفساد الاداري الذي يعتبر جريمة لا تقل خطورة عن الارهاب، بالإضافة الى التأكيد على تفعيل الجهد الاستخباراتي وتفعيل الكمائن وتشديد الاجراءات في السيطرات لمنع حدوث اي تسلل يستغله العدو الارهابي لا سمح الله مؤكداً في الوقت نفسه على احترام المواطنين وكسب ثقتهم".

الأنبار تنفي مخططاً لتهريب «دواعش» أجانب من سجونها

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى.. نفت محافظة الأنبار العراقية ما تردد عن مخطط يقضي بتهريب قادة عرب وأجانب لتنظيم «داعش» من أحد سجون المحافظة مقابل ملايين الدولارات. وكان عضو البرلمان العراقي عن «كتلة الإصلاح والإعمار» البرلمانية، علي البديري، تحدث أمس عن «معلومات تفيد بوجود مخطط لتهريب قادة دواعش يحملون جنسيات مختلفة من داخل تسفيرات الشرطة في محافظة الأنبار مقابل ملايين الدولارات». ودعا «الجهات المعنية» إلى «نقل هؤلاء القادة إلى بغداد فوراً». واعتبر البديري أن «الأوضاع في الأنبار باتت تمثل خطورة، ولا سيما في بعض المناطق من المحافظة مثل منطقة جويبة»، مشيراً إلى أن «هناك بعض زمر وخلايا (داعش) الإرهابية تخطط لخرق الأمن في قضاء الفلوجة ومركز مدينة الرمادي بغية تهريب قيادات كبيرة من (داعش) بالتنسيق مع بعض ضعاف النفوس». وأشار إلى أن «من بين القياديين الذين ينتمون إلى (داعش) عرب وشيشانيون». لكن النائب عن محافظة الأنبار، فيصل العيساوي، نفى في تصريح لـ«الشرق الأوسط» ما ذكره البديري، قائلاً: إن «هذه الأنباء لا صحة لها على الإطلاق وتفتقر إلى الأدلة الحقيقية، فضلاً عن أنها بعيدة تماماً عن الواقع الأمني للمحافظة». وأضاف: إن «سجون الأنبار خالية أصلاً من أي معتقل عربي أو أجنبي حتى يتم الحديث عن مؤامرة أو مخطط لإخراجهم مقابل أموال». ورأى العيساوي أن «مثل هذه التصريحات وسواها تدخل في باب المزايدات السياسية لا أكثر»، قبل أن يلفت إلى أن «التحدي الإرهابي لا يزال قائماً بلا شك، لكننا لسنا قلقين إلى الحد الذي يمكن أن يمثل فيه هذا الوضع خطراً كبيراً على أمن المحافظة وما باتت تشهده الآن من إعمار وبناء يشمل جميع مرافقها». وأوضح أن «خلايا (داعش) النائمة موجودة في أماكن باتت محصورة، ولا سيما في الصحراء المترامية الأطراف، لكنها لن تستطيع إحداث أي إرباك في المحافظة فالجميع بات يدرك أن لا عودة لتلك الأيام السوداء تحت أي ذريعة». وأكد مصدر أمني في «الحشد العشائري» بمحافظة الأنبار، أن قوات الأمن عززت إجراءاتها الاحترازية في المناطق الصحراوية من المحافظة، لافتاً إلى أن «قوات الجيش والشرطة وأفواج الطوارئ والحشد الشعبي فرضت إجراءات أمنية مشددة على المناطق الصحراوية لمنع حالات التسلل من الأراضي السورية باتجاه المناطق الغربية، فضلاً عن تعقب خلايا عصابات (داعش) الإجرامية». وأكد المصدر، أن «الإجراءات الأمنية تركزت على إقامة الكثير من السيطرة الثابتة والمتحركة قرب الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية إلى المناطق الصحراوية بالتزامن مع عمليات دهم وتفتيش طالت مناطق يعتقد أنها تحتوي على أنفاق سرية تختبئ فيها خلايا مجرمي (داعش) لتنفيذ عمليات الخطف ومهاجمة القوات الأمنية». وأشار إلى أن «هذه الإجراءات تأتي للحيلولة دون وقوع أي خرق أمني محتمل حدوثه»، موضحاً أن «القوات الأمنية اتخذت تدابير مشددة لمنع أي حالة تسلل أو اعتداء على القطعات العسكرية». وكان رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق عثمان الغانمي، أعلن مؤخراً من العاصمة السورية دمشق عن قرب افتتاح المنفذ الحدودي بين العراق وسوريا من جهة البوكمال، وهو ما يعني إعادة التبادل التجارب بين كل من العراق وسوريا، فضلاً عن إعادة الحياة للطريق البرية الطويلة التي تربط أيضاً الطريق البرية بين العراق والأردن المفتتحة قبل نحو شهرين؛ مما أعطى الانطباع باستقرار الوضع الأمني في الأنبار، ولا سيما أن الطريق التي يبلغ طولها نحو 400 كيلومتر كانت تحت سيطرة تنظيمات مسلحة، خصوصاً «داعش».



السابق

اليمن ودول الخليج العربي...4 معسكرات حوثية لتدريب الأطفال والمختطفين بإشراف إيراني...بومبيو: الحوثي لا يعمل إلا بإيعاز من خامنئي وسليماني...ميليشيات الحوثي تدفع بمقاتلين أفارقة لصفوفها في الحديدة...خيبة أمل أميركية من مماطلات الحوثيين...«العمالقة» تتهم الميليشيات بنهب أهالي زبيد..العاهل الأردني يؤكد أن القدس "خط أحمر"...

التالي

مصر وإفريقيا.. ماذا يحدث مع الكويتيين في مصر.. نائب يتحدث عن معلومات خطيرة.... أحكام السجن المؤبد والمشدد في «اعتصام النهضة»...آلاف من العمالة المصرية سيدخلون ليبيا..10 قتلى في انفجار بمصنع كيماويات شرق القاهرة..الخرطوم تستدعي السفير المصري للاحتجاج على «التنقيب في حلايب»...البشير يعين مطلوباً لـ {الجنائية الدولية} مساعداً له وتجدد الاحتجاجات..«لجنة عقلاء» في الجزائر وزروال... قد يكون المخرج!..موسكو: بوتفليقة لم يطلب مساعدة بوتين للبقاء في الحكم ..قوات صومالية تخلي قواعد احتجاجاً على عدم دفع رواتبها...صندوق النقد الدولي: الاقتصاد التونسي يتعافى..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,358,168

عدد الزوار: 7,629,759

المتواجدون الآن: 0