سوريا....روسيا: رحيل بشار الأسد صفحة طواها الجميع.....مجهولون يشنون هجمات متفرقة على حواجز لقسد في دير الزور...قتلى في قصف لقوات النظام على ريف إدلب...قيادي كردي يكشف هوية الأطراف التي ستشارك في المنطقة الآمنة...الأردن يطالب سوريا بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمحتجزين الأردنيين....المعارضة السورية تؤكد أهمية محاسبة مجرمي الكيميائي...خارطة طريق منبج بين تركيا وأميركا تسير ببطء...

تاريخ الإضافة الجمعة 5 نيسان 2019 - 4:58 ص    عدد الزيارات 2275    التعليقات 0    القسم عربية

        


روسيا: رحيل بشار الأسد صفحة طواها الجميع..

روسيا اليوم..المصدر: وكالات... أكدت الخارجية الروسية أن مصير الرئيس السوري، بشار الأسد، لا تجري مناقشته في المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة في سوريا، معتبرة أن هذه القضية صفحة مطوية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تعليقا على هذا الموضوع، في حديث لإذاعة "صدى موسكو" الروسية: "لا، هذا الأمر ليس موضوعا للتفاوض، ومسألة رحيل الأسد باب مغلق بل سبق وطوى الجميع هذه الصفحة". وأضافت زاخاروفا: "إنه رئيس فعلي لدولة ذات سيادة. والشعب السوري هو الذي يجب أن يقرر من سيدير بلاده وكيف ينبغي العمل على وضع الدستور الجديد من أجل ذلك". وتعمل روسيا وتركيا وإيران مع الحكومة والمعارضة السوريتين والأمم المتحدة، وفقا لنتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري المنعقد يوم 31 يناير 2018، على تشكيل اللجنة الدستورية التي من شأنها وضع دستور جديد لسوريا في خطوة تعتبر أنها ستطلق عملية سياسية كاملة في البلاد لإنهاء الأزمة التي تمر بها منذ 8 سنوات. ومع بداية الأزمة السورية اتخذت عدة دول بينها الولايات المتحدة وتركيا وفرنسا وبريطانيا موقفا مناهضا بشدة للسلطات في دمشق وخاصة الأسد، الذي تقول إنه يقف وراء مقتل مئات الآلاف من السوريين وتورط في ارتكاب جرائم حرب، وقدمت في هذا السياق مساعدة عسكرية ومالية للمعارضة المسلحة في البلاد. لكن بعد تمكن القوات الحكومية في سوريا من بسط السيطرة على أكثر من 90 بالمئة من أراضي البلاد وانطلاق عمل منصة أستانا لتسوية النزاع تراجعت هذه الدول عن الالتزام بمبدأ ضرورة رحيل الأسد كشرط ضروري لإطلاق الحل السياسي، رغم أن بعض قوى المعارضة تواصل الإصرار على هذا الأمر.

أين تعالج إيران عناصر ميليشياتها في ديرالزور؟...

أورينت نت - متابعات.. نشرت شبكة "عين الفرات" معلومات عن المشفى الخاص الذي يتولّى مهمّة علاج الميليشيات الإيرانية في دير الزور، حيث تعمل تلك الميليشيات لتأمين الطريق البري الواصل بين إيران ببيروت وضمان وصول الإمدادات العسكرية لها عن طريق معبر البوكمال - القائم. وقالت الشبكة إن "مشفى الفرات الميداني" في دير الزور، مخصص بشكل كامل للميليشيات الإيرانية التي حوّلته إلى مشفى خاص لهم وهو موجود تحديداً في حي القصور.

أطباء إيرانيون

وأشارت "عين الفرات"، إلى أن المشفى خاص للميليشيات الإيرانية ويُمنع استقبال أي مواطن، أو حتى عنصر من عناصر ميليشيا أسد الطائفية، وهو مجهز بأحدث المعدّات والأجهزة الطبية. ونوهت الشبكة إلى أن "مشفى الفرات الميداني" يتبع بشكل مباشر لمكتب ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" في دمشق، والأطباء المتواجدين في هذه المشفى إيراني الجنسية.

هكذا تحاول إيران تثبيت نفوذها

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، قالت إن إيران تقوم بإنشاء موطئ قدم دائم لها في شرق سوريا ضمن المناطق التي كانت تخضع سباقاً لسيطرة "تنظيم داعش"، وذلك من خلال توسيع نفوذها العسكري والاقتصادي. وبحسب الصحيفة تعتمد إيران على حملات التشييع في المنطقة مستغلة حاجة السوريين للأموال والطعام بسبب ما حل بهم نتيجة الحرب المدمرة والتي استمرت على مدى ثمان سنوات شاركت بها إيران لدعم نظام الأسد. وتقوم إيران أيضاً بتقديم بطاقات شخصية إيرانية للسكان وتعليم مجاني وخدمات عامة أخرى.

زيارة خاطفة

وقبل أسابيع قام رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، بتفقد الميليشيات الإيرانية شرق ديرالزور، عقب لقاء باقري في دمشق مع رئيس أركان قوات حكومة بغداد الفريق أول ركن عثمان الغانمي، ووزير دفاع النظام العماد علي عبد الله أيوب. وتنتشر ميليشيات إيران سواء السورية، والعراقية، والأفغانية، والباكستانية، في الجنوب السوري، ومنطقة السيدة زينب بدمشق، وبريف حلب الجنوبي، وبريف حماة الشرقي، وفي ديرالزور، حيث تسعى طهران لتأمين الطريق البري الواصل بين إيران ببيروت وضمان وصول الإمدادات العسكرية لها عن طريق معبر البوكمال - القائم.

مجهولون يشنون هجمات متفرقة على حواجز لقسد في دير الزور

أورينت نت – متابعات.. أصيب قياديان في ميلشيا قسد جراء استهداف سيارة كانا يستقلانها في ريف دير الزور الشرقي، في حين تعرضت عدة نقاط ومواقع تابعة للميليشيا في المنطقة من قبل مجهولين. وقالت شبكة "دير الزور 24" المحلية، إن قياديين اثنين لدى قسد أصيبا أمس، جراء إنفجار عبوة ناسفة استهدفت السيارة التي يستقلانها على الطريق الواصل بين بلدتي أبوحمام وغرانيج شرقي ديرالزور. وفي خبر آخر، أكدت الشبكة، أن مجهولين استهدفوا بالأسلحة الرشاشة حاجزاً لـقسد في بلدة ذيبان شرق ديرالزور، إضافة لهجوم مماثل استهدف حاجز محطة القطار التابع لقسد في قرية معيزيلة شمال مدينة ديرالزور، دون ذكر لإصابات أو قتلى من عناصر قسد.

قتلى بالجملة

وقبل أيام، قالت شبكة "فرات بوست"، إن 19 عنصرا لقسد قتلوا على يد مجهولين، حيث عثر على 11 منهم في بلدة برشم و6 آخرين بالقرب من ضفة لنهر الفرات واثنين آخرين في مدينة البصيرة شمالي دير الزور. وكانت قسد أعلنت في بيان لها منذ أيام، مقتل سبعة من عناصرها جراء هجوم على حاجز للمجلس على أحد مداخل المدينة الغربية. وجاء في البيان أن الهجوم جاء رداً على إعلان ميليشيا "قسد"، القضاء على تنظيم داعش في آخر معاقله في بلدة الباغوز شرقي ديرالزور.

خلايا داعش

وتُرجح مصادر محلية أن من يقف وراء تلك العمليات ضد ميليشيا قسد أو ميليشيا أسد في المنطقة، على حد سواء هي عصابات وخلايا نائمة تتبع لتنظيم داعش، الذي كثّف من لجوئه لأسلوب الكمائن والعمليات المباغته، بعد أن انهارت صفوفه في حواضر المدن التي كان يسيطر عليها بسوريا والعراق. يشار إلى أن المناطق التي تستولي عليها ميليشيا "قسد" في دير الزور والحسكة ومحافظة الرقة وريفها، تشهد عمليات خطف واغتيال يومية لعناصر وقادة من ميليشيا "قسد"، سواء بعبوات ناسفة تستهدف سياراتهم أو عن طريق اغتيالات بأسلحة فردية من قبل مجهولين يستقلون دراجات نارية.

قتلى في قصف لقوات النظام على ريف إدلب والمعلم يلوح بـ«استعادة جميع الأراضي»

بيروت - لندن: «الشرق الأوسط»... قال عمال إنقاذ إن ما لا يقل عن 12 شخصاً قُتلوا نتيجة قصف الحكومة السورية، أمس (الخميس)، شمال غربي البلاد الذي تسيطر عليه المعارضة، فيما قالت دمشق إن صبرها ينفد على تنفيذ اتفاق روسي - تركي في المنطقة. وقال عبادة ذكرى مدير الدفاع المدني في المنطقة، إن القصف أسفر عن مقتل 12 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات في كفرنبل، حيث أصاب صاروخ سوقاً. وأضاف أن عدد القتلى قد يرتفع نظراً إلى خطورة بعض الإصابات. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بشكل منفصل، بأن القصف الحكومي أوقع 17 قتيلاً مدنياً في الساعات الأربع والعشرين الماضية في مواقع مختلفة من شمال غربي سوريا، وأن نصف عدد القتلى دون سن الثامنة عشرة. ويمثل شمال غربي البلاد آخر مساحة كبيرة من الأراضي لا تزال تحت سيطرة المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد. وفي العام الماضي كانت الحكومة السورية، المدعومة من روسيا وإيران في الحرب، بصدد شن هجوم كبير على جزء من شمال غربي سوريا الذي يضم محافظة إدلب وأجزاء من محافظتي حماة وحلب المجاورتين، الأمر الذي أثار مخاوف من كارثة إنسانية. لكن الهجوم تأجل بعد أن أبرمت موسكو اتفاقاً مع أنقرة شمل إقامة «منطقة منزوعة السلاح». وموسكو هي أقوى حلفاء الحكومة، بينما تدعم تركيا بعض جماعات المعارضة ولديها قوات على الأرض في شمال غربي البلاد. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم، إن الحكومة لا تزال عازمة على استعادة الأراضي، وكرر وجهة نظر الحكومة بأن تركيا فشلت في تطبيق الاتفاق مع روسيا. وقال: «حتى الآن نسمع من الأصدقاء الروس أن الوضع صعب لكن تركيا مصممة على تنفيذ الاتفاق». وأضاف خلال مؤتمر صحافي في دمشق: «للصبر حدود... يجب أن نحرر هذه الأرض، ولذلك الأصدقاء الروس بدأوا يشعرون بنفاد صبرنا ومن هنا يعالجون المسألة مع القيادة التركية». وتقول الأمم المتحدة إن شمال غربي سوريا موطن لنحو ثلاثة ملايين شخص نصفهم نازحون بالفعل. وفي بداية العام انتزعت جماعات متشددة في شمال غربي البلاد السيطرة على معظم المنطقة من فصائل معارضة أخرى. ويسيطر مقاتلو المعارضة الذين تدعمهم تركيا على جيب مجاور في شمال محافظة حلب حيث لا معارك قائمة مع الحكومة. وكان المعلم يتحدث خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا الذي زار دمشق والتقى الرئيس بشار الأسد. وكانت سوريا أكدت دعمها للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وأدانت تدخل الولايات المتحدة في شؤون فنزويلا.

مستشفيات شرق الفرات تكتظ بجرحى ومرضى نازحي الباغوز

الحسكة - لندن: «الشرق الأوسط»... أطفال يعانون من حروق في وجوههم وآخرون من سوء تغذية ونساء حوامل بدأ مخاضهن، يصلون جميعهم على عجل إلى مستشفيات في شمال شرقي سوريا، تضيق بمرضى وجرحى خارجين من الجيب السابق لتنظيم داعش، ذلك بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية من الحسكة. وتستقبل المرافق الطبية القليلة الموجودة في شمال شرقي سوريا يومياً ما بين ثلاثين إلى خمسين مريضاً، هم بشكل رئيسي من النساء والأطفال الوافدين من مخيم الهول، الذي بات يؤوي أكثر من سبعين ألف شخص وسط شروط معيشية قاسية. وتطالب هذه المستشفيات بدعم المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية لتتمكن من توفير العلاج المناسب لهؤلاء المرضى من المدنيين أو من عائلات مقاتلي تنظيم داعش. ويقول مدير المستشفى الرئيسي في مدينة الحسكة (شمال شرق) إيدين سليمان خليل «الوضع لدينا في المستشفى مأساوي». على جانبي ممرات مضاءة، تتوزع الغرف يمنة ويساراً. وترقد في إحداها نساء عدة منقبات على أسرة من الحديد، بعد ولادتهن، وقربهن ينام أطفالهن حديثو الولادة في مهود ملفوفين بأغطية سميكة ويلتزمون الصمت كأمهاتهن. في طابق آخر، وصلت امرأة عراقية قبل أسبوع برفقة ثلاث فتيات، توفيت إحداهن وتدعى رويدا الاثنين متأثرة بحروق أُصيبت بها. وتقول والدتها بدرية كامل بصوت يكاد يمكن سماعه من وراء نقابها الذي يغطي جسدها الهزيل «كان عمرها سنتين فقط». وتعيش هذه السيدة (24 عاماً) في مخيم الهول منذ خمسة أشهر بعد هروبها من قرية الكشمة التي كانت تحت سيطرة التنظيم في ريف دير الزور الشرقي. وتروي أنها غادرت خيمتها لجلب الفطور، حين أشعلت طفلتاها المدفأة، ما تسبب بنشوب حريق. ونجت حفصة (عشر سنوات) وشقيقتها الصغرى زبيدة (أربع سنوات) من الموت، لكن حروقاً شوهت وجهيهما الصغيرين وبدت محمرة رغم وضع مرهم دهني. ويؤكد خليل «نفعل ما بوسعنا لعلاجهم لكن ذلك لا يكفي... يلزمهم رعاية أكثر وأطباء في الجراحة التجميلية وأدوية»، لدى حديثه عن المصابين بحروق. ووصل نحو عشرين شخصاً من مخيم الهول إلى مستشفى الحسكة، الذي يستقبل يومياً أكثر من خمسين مريضاً يأتون من المخيم من أجل استشارات طبية، تتنوع بين تغيير ضماد وتنظيف جروح أو معاينة مرضى يعانون من داء السكري. ويشكو خليل من «نقص في الأجهزة والأدوية والتمويل وكذلك في الكادر الطبي». ويضيف بمرارة «لا توجد أي منظمة من أي جهة تمدّ لنا يد المساعدة»، مناشداً المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي والأمم المتحدة تقديم الدعم اللازم. وتشير إحصاءات لجنة الإنقاذ الدولية إلى إرسال نحو ألفي امرأة وطفل من المخيم يعانون بشكل رئيسي «من جروح أو من سوء تغذية» خلال شهر مارس (آذار) إلى المستشفيات المحلية التي «أثقلت الأزمة كاهلها». ومن المتوقع افتتاح مستشفيين ميدانيين في الهول مع حلول نهاية الشهر الحالي، وفق اللجنة. ويؤكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن «الحاجة ماسة إلى خدمات صحية موسعة في المخيم». وأنفقت الأمم المتحدة 4.3 مليون دولار بهدف تقديم مساعدات «منقذة للحياة» للأشخاص النازحين من الباغوز، تشمل «نشر فرق وعيادات متنقلة وأقساماً للتشخيص والعلاج»، بالإضافة إلى برامج لمكافحة سوء التغذية، وفق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية. وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية في 23 الشهر الماضي القضاء على مناطق «داعش» إثر هجوم بدأته قبل ستة أشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركية، وتمكنت بموجبه من السيطرة على الجيب الأخير للتنظيم في بلدة الباغوز الواقعة على الضفاف الشرقية لنهر الفرات. وأبطأت هذه القوات وتيرة هجماتها وعلقتها مراراً خلال الأسابيع الماضية إفساحاً في المجال أمام خروج المدنيين وأفراد عائلات المقاتلين واستسلام من تبقى من عناصر التنظيم المتطرف. لكن عدداً منهم رفض الاستسلام وخاض معارك عنيفة حتى اللحظات الأخيرة تزامناً مع تكثيف التحالف لوتيرة ضرباته. في عداد آخر الوافدين إلى مخيم الهول، وصل العديد من الجرحى جراء المعارك والقصف بينهم مصابون بحروق.

قيادي كردي يكشف هوية الأطراف التي ستشارك في المنطقة الآمنة

أورينت نت – متابعات.. قال القيادي الكردي في المعارضة السورية شلال كدو، "اعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تمضي في مفاوضاتها مع تركيا إلى حين التوصل لاتفاق حول المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في مناطق شرق الفرات وسوف يتراوح عمق هذه المنطقة بين 20 ميلا أو أكثر بقليل". وأكد القيادي كدو عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري عن المجلس الوطني الكردي لموقع "باسنيوز" الكردي اليوم الخميس، أن "المنطقة الآمنة" المزمع إقامتها شرق الفرات سوف تكون منطقة "حظر جوي" من قبل قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وسوف تدار داخليا من قبل مكوناتها. وأوضح، أن المجلس الوطني الكردي وجناحه العسكري قوات بيشمركة روجآفا التي تحظى باحترام وتوافق إقليمي ودولي بالإضافة الى مكونات المنطقة من العشائر وغيرها هي من سوف يدير هذه المنطقة، بعد أن يُفرض الحظر الجوي فيها من قبل واشنطن وحلفائها. ورفض كدو واستبعد تسليم المنطقة الأمنة إلى الجيش الوطني التابع للجيش الحر أو إلى ميليشيا أسد الطائفية، لافتا إلى أن مفهوم المنطقة الآمنة يتطلب شرطان أساسيان، الشرط الأول، يجب أن تكون هذه المنطقة منطقة حظر طيران وحظر جوي، والثاني، أن يديرها أهلها بكل حرية دون أي تدخل من أحد.

استمرار الخلاف

وكان مصدر مطلع في ميليشيا "قسد" أكد قبل يومين أن كل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا توصلتا إلى ثلاثة نقاط مشتركة حول إقامة منطقة آمنة شمال شرقي سوريا، فيما لا يزال الخلاف محتدما حول مسألتين مهمتين، وهما أولا، عمق ومساحة المنطقة المزمع إقامتها في شمال سوريا، وثانيا، دور ميليشيا قسد وقوات ب ي د الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني في تلك المنطقة. وأمّا النقاط الثلاثة المتفق عليها بين واشنطن وأنقرة، هي تسمية المنطقة بـ(الآمنة) وليس بالأمنية وتمتد من جرابلس إلى عين ديوار على حدود أقليم كردستان العراق، وإقامة حظر جوي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها على تلك المنطقة، ومنع عودة نظام الأسد وحلفائه من الروس والإيرانيين إلى شرقي الفرات. يشار إلى أن الولايات المتحدة حذرت تركيا، اليوم الخميس، من النتائج "المدمرة" لأي عمل عسكري تركي على شمال شرقي سوريا أحادي الجانب، وذلك على خلفية إعلان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، عن افتتاح غرفة متقدمة للعمليات المشتركة التي ستدار منها العملية العسكرية المحتملة، ضد الأهداف الإرهابية شمال شرقي سوريا بما بات يعرف بمعركة (شرق الفرات).

الأردن يطالب سوريا بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمحتجزين الأردنيين..

المصدر: دبي - قناة العربية... أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الخميس، مطالبتها الحكومة السورية بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمحتجزين لديها من المواطنين الأردنيين وإنفاذ القوانين الدولية المرعية في مثل هذه الحالات والتي تلزم أي دولة تقوم باعتقال مواطن من رعايا دولة أخرى بالإفصاح عن ذلك وتوضيح أسباب الاحتجاز ومكان وظروف احتجازه وتأمين زيارة قنصلية لسفارة بلاده للاطمئنان عن صحته وظروف اعتقاله. جاء ذلك خلال استدعاء القائم بأعمال سفارة الجمهورية العربية السورية في عمان أيمن علوش حسبما أوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية سفيان القضاة صباح هذا اليوم الخميس. وأضاف القضاة بأن أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير زيد اللوزي طلب من القائم بأعمال السفارة السورية بأن ينقل إلى حكومة بلاده قلق واستياء الحكومة الأردنية جراء تكرار عمليات اعتقال مواطنين أردنيين دون إبداء الأسباب، معبراً عن أمله باستجابة الجانب السوري لمطالبة الحكومة الأردنية وذوي المواطنين المعتقلين بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين وأنه إذا كان هناك أي تحفظ أو شك بأي مواطن أردني من قبل الجهات الأمنية السورية فإن من الأجدى أن يتم إعادته إلى الأردن وعدم السماح له بالدخول، أما أن يتم إدخاله ومن ثم اعتقاله فهذا يعتبر بالأمر المرفوض وغير المبرر، لاسيما وأن أعداد المعتقلين منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين بارتفاع مستمر. وأوضح القضاة بأن استدعاء القائم بأعمال السفارة السورية قد تم هذا اليوم للمرة الرابعة على التوالي للمطالبة بالإفراج عن المواطنين الأردنيين الذين يذهبون إلى سوريا بقصد السياحة أو الزيارة ويتم اعتقالهم دون توضيح أسباب ذلك من قبل السلطات السورية. وأكد بأنه ومنذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين الشقيقين في منتصف شهر تشرين/الأول الماضي قامت السلطات السورية باعتقال ما يزيد على ثلاثين مواطناً أردنيا. وفور إبلاغ وزارة الخارجية من قبل ذوي المواطنين قامت الخارجية بمتابعة هذه القضايا مع الجانب السوري من خلال سفارتنا في دمشق ومن خلال السفارة السورية في عمان، حيث تم توجيه عدة مذكرات ومخاطبات رسمية بهذا الخصوص عبر القنوات الدبلوماسية المتبعة والمتعارف عليها بين الدول في مثل هذه الحالات، إلا أن الجانب السوري وبكل أسف لم يجب بشكل واضح على هذه المخاطبات، كما لم يبد أي نوع من التعاون لتوضيح أسباب اعتقال المواطنين الأردنيين وظروف اعتقالهم، حيث لم تتمكن سفارتنا في دمشق حتى تاريخ من مقابلة أي معتقل في السجون السورية ولا تعلم أي شيء عن ظروف الاعتقال. وأكد القضاة موقف الأردن الثابت في ضرورة تكاتف كل الجهود لحل الأزمة السورية وإنهاء معاناة الأشقاء عبر حل سياسي يحفظ وحدة سوريا واستقرارها. وحرص المملكة على أمن سوريا واستقرارها وبذل ما يستطيع لمساعدتها على تجاوز أزمتها. من جانبه وعد القائم بالأعمال السوري أيمن علوش بأن يقوم بمتابعة هذا الأمر الهام مع سلطات بلاده والعودة بإجابة خلال الأيام القليلة القادمة، معبرا عن تفهمه وتقديره للمطلب الأردني المحق. وفي الختام نوه الناطق الرسمي إلى أن الأردن الذي دأب على فتح ذراعيه وبيوته للأشقاء السوريين والذي يستضيف على أرضه أكثر من مليون وثلاثمائة ألف سوري يؤكد ضرورة أن تقوم السلطات السورية بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الأردنيين.

خارطة طريق منبج بين تركيا وأميركا تسير ببطء

العربية نت...المصدر: أنقرة – رويترز.. قالت مصادر عسكرية تركية إن العمل مع الولايات المتحدة لتطبيق اتفاق بشأن مدينة منبج السورية يسير بوتيرة أبطأ من المرجو. وأضافت المصادر أن أنقرة تبذل جهوداً لتسريع العملية، في إشارة إلى اتفاق بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي لاستكمال انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من المدينة، وتعتبر تركيا الوحدات منظمة إرهابية. وذكرت المصادر أن تركيا وروسيا نفذتا ثلاث دوريات منسقة في منطقة تل رفعت بشمال سوريا التي يسيطر عليها بشكل أساسي الأكراد وتعتزمان مواصلة تلك الدوريات.

المعارضة السورية تؤكد أهمية محاسبة مجرمي الكيميائي في الذكرى السنوية لهجوم خان شيخون

بهية مارديني.. ايلاف....طالبت المعارضة السورية بتفعيل الآليات القانونية لمحاسبة المجرمين الذين استخدموا الأسلحة الكيميائية، وذلك في الذكرى السنوية لثاني أكبر هجوم كيميائي في سوريا بعد هجوم الغوطتين في ريف دمشق في أغسطس 2013. واستهدفت طائرة ثابتة الجناح من طرازSU-22 تابعة للنظام السوري صباح الثلاثاء 4 ابريل 2017 الحيَّ الشمالي في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي بصاروخ محمل بغاز سام يُعتقد أنه السَّارين، وقتلَ إثرَ ذلك ما لا يقل عن 91 مدنياً بينهم 32 طفلاً و23 سيدة قضوا خنقاً، بحسب مصادر متطابقة . وقالت الشبكة السورية لحقوق الانسان في تقرير اليوم ، تلقت "ايلاف" نسخة منه، إن هجوم خان شيخون الكيميائي كان "أول هجوم كيميائي تدعمه القوات الروسية بشكل واضح ". وشنَّ سلاح الجو الروسي غارات جوية عقبت الهجوم الكيميائي بوقت قصير، استهدفت طرقات عدة مؤدية إلى مدينة خان شيخون، وهذا أعاق بشكل كبير عمليات الإسعاف ونقل الحالات الحرجة إلى المشافي والمراكز الطبية الواقعة على الحدود التركية، كما رصدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان غارات جوية روسية إضافية استهدفت مشفى الرحمة في مدينة خان شيخون ومركز الدفاع المدني، اللَذين كانا يُقدمان الإسعافات الأولية للمصابين، وحدثت هذه الهجمات بعد استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية بقرابة ثلاث ساعات.

تفعيل المحاسبة

وأكد الائتلاف الوطني السوري المعارض، في بيان له اليوم، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أن "استمرار غياب البعد القانوني في ما يتعلق بالجرائم والانتهاكات المرتكبة في سوريا، يكرس حالة من الإفلات الكامل من العقاب، ويضع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي في موقف الشريك غير المباشر عما يجري باعتبارها تتحمل مسؤولية حفظ السلم والأمن الدوليين.". وجدد الائتلاف الوطني مطالبته بوضع ملف الجرائم المرتكبة في سوريا ضمن الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية، والعمل على محاكمة جميع المجرمين وشركائهم ومحاسبتهم. كما جدد الائتلاف مطالبته بتفعيل المادة ٢١ من القرار ٢٠١٨ لفرض تدابير ضد نظام الأسد بموجب الفصل السابع. وقال "لا بد من نهاية لهذا الفصل المرعب من تاريخ سوريا والمنطقة عبر موقف دولي جاد ومسؤول يلتزم بحماية المدنيين وتطبيق القانون الدولي وتنفيذ القرارات الدولية ومحاسبة المجرمين".

لا تحديد

هذا و أثبتت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية استخدام السلاح الكيميائي في مدينة خان شيخون دون أن تُحدِّد من قام باستخدامه، ذلك قبل توسيع ولايتها. لكنَّ آلية التحقيق المشتركة التي أنشأها قرار مجلس الأمن 2235 الصادر في أغسطس 2015، قد أثبتت مسؤولية النظام السوري عن هجوم خان شيخون، كما وثَّقت لجنة التَّحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا مسؤولية النظام السوري عن هجوم خان شيخون . وكان يفترض بعد هذه التَّحقيقات التي تتمتَّع بالدقة والمصداقية العالية أن يتحرك مجلس الأمن الدولي لتنفيذ قراراته ذات الصلة القرار رقم 2118 الصادر في 27 سبتمبر 2013، والقرار رقم 2209 الصادر في 6 مارس 2015 والقرار رقم 2235 الصادر في 7 اغسطس 2015 عسكرياً لمعاقبة النظام السوري، أو على الأقل فرض عقوبات اقتصادية على أركان النظام السوري وأشخاصه المتورطين باستخدام الأسلحة الكيميائية، لكنه فشل في تحقيق أيٍّ من ذلك.

 



السابق

أخبار وتقارير....الجيش الوطني الليبي يطلق عملية لتحرير طرابلس....رفات الجندي آخر «وساطة» روسية بين سوريا وإسرائيل.....الدولة السورية لن تسترجع الجولان المحتل... لعقود مقبلة...وهْج الأحكام المرتقبة في جريمة اغتيال الحريري الأب بدأ يلفح بيروت....بومبيو يحذر أنقرة من "تداعيات مدمرة" في سوريا...معارضو إردوغان يتمسّكون بفوزهم وأنصاره يندّدون بالانقلاب..مفاوضات في واشنطن لإصلاح «ناتو»... وبومبيو يغيب عن G7....ماي تلتقي كوربين في محاولة أخيرة لإنقاذ «بريكست»....قاض أميركي لجمع أدلة على فظائع ميانمار...«الإرهاب الأبيض».. ذئاب منفردة أم منظومة عالمية؟...الوساطة الأميركية تطلق سباقاً محموماً بين كابل و«طالبان»..مادورو يضيق الخناق على المعارضة الفنزويلية وزعيمها غوايدو....

التالي

اليمن ودول الخليج العربي...هل بات خيار الحسم العسكري في الحديدة أمراً واقعاً؟.....النواب الأمريكي يصادق على قرار يوقف دعم واشنطن لحملة التحالف باليمن...الدفاع السعودي يعترض صاروخا.. والتحالف يدمر آليات حوثية...قوات المقاومة تسقط طائرة مسيرة للحوثيين في الحديدة...الدول الأربع ترفض استضافة قطر لأعمال الجمعية العمومية...دمشق تواصل مطاردة واعتقال الأردنيين....الأردن يتجه لتعديل وزاري يرمم العلاقة مع الشارع والنواب..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,895,380

عدد الزوار: 7,649,753

المتواجدون الآن: 0