مصر وإفريقيا....مصر تستعد لإلغاء معظم الدعم لأسعار الوقود...RT تكشف عن خريطة المجموعات المسلحة التي تواجه قوات المشير حفتر في ليبيا....مجلس الأمن يدعو قوات حفتر لوقف هجومها على طرابلس..حكومة الوفاق الوطني الليبية: استعدنا السيطرة الكاملة على مطار طرابلس..غوتيريش يغادر ليبيا «مفطور القلب»... والجيش يقتحم مطار طرابلس..فايز السراج.... مهندس المصالحة الصعبة في ليبيا..الجزائريون يتظاهرون لإسقاط "النظام" ويرفضون إدارة "الحرس القديم" للمرحلة الانتقالية..تمديد الطوارئ في تونس شهراً في ظلّ «التحديات الأمنية المحلية والإقليمية»..المهدي يدعو البشير للتنحي عشية موكب «ذكرى الانتفاضة»....العاهل المغربي يقدم رؤية استراتيجية مستقبلية لعمل البنك الإسلامي..

تاريخ الإضافة السبت 6 نيسان 2019 - 5:35 ص    عدد الزيارات 3138    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تستعد لإلغاء معظم الدعم لأسعار الوقود في إطار برنامج قروض حجمه 12 مليار دولار...

المصدر: القاهرة – رويترز.. قالت مصر لصندوق النقد الدولي في رسالة في يناير نشرها الصندوق يوم السبت في إطار مراجعة لبرنامج قروض لمصر حجمه 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات مع الصندوق إنها ستلغي الدعم على معظم منتجات الطاقة بحلول 15 يونيو. وقالت الرسالة المؤرخة في 27 يناير إن هذا يعني زيادة سعر البنزين والسولار والكيروسين وزيت الوقود الذي يتراوح حاليا ما بين 85 و90 في المئة من سعره العالمي. وجاءت هذه الرسالة التي بعث بها وزير المالية ومحافظ البنك المركزي المصريين ضمن تقرير لموظفي صندوق النقد الدولي بتاريخ 28 يناير كانون الثاني ونشر عقب صرف الدفعة الخامسة من ست دفعات من القرض في فبراير. وبدأ برنامج القروض في 2016 وهو مرتبط بإصلاحات تضمنت تخفيضا حادا في قيمة الجنيه_المصري وتطبيق ضريبة القيمة المضافة. وساعد ذلك على استقرار الاقتصاد_المصري، ولكنه أدى أيضا إلى تعرض ملايين المصريين لضغوط اقتصادية متزايدة. وزادت أسعار الوقود بشكل مطرد خلال السنوات الثلاث الماضية. وقالت الرسالة إن الالتزام بتحقيق الاستعادة الكاملة للتكلفة من خلال خفض الدعم لا يشمل غاز البترول المسال وزيت الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء والمخابز. وقالت الحكومة في رسالتها إنه بعد بدء ربط بنزين أوكتين 95 الأقل استخداما بالأسعار العالمية، والذي بدأ في أبريل نيسان، ستطبق آليات تسعير مماثلة للمنتجات الأخرى في يونيو حزيران مع توقع أول تعديلات في الأسعار في منتصف سبتمبر أيلول. وأشارت الحكومة إلى أنها طبقت أيضا آلية تحوط للوقاية من حدوث صدمات في #النفط والسلع الأساسية الأخرى. ولكن في مراجعته "نصح (صندوق النقد الدولي) بتوخي الحذر في استخدام الأدوات المالية ذات التكاليف الأولية المرتفعة والتي تحمي بشكل مؤقت فقط من التحركات الشديدة للأسعار"، مشيرا إلى التحوط.

RT تكشف عن خريطة المجموعات المسلحة التي تواجه قوات المشير حفتر في ليبيا....

مكتب الاعلام - القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية... تحتدم المعارك على مشارف العاصمة الليبية طرابلس بين الجيش الليبي وبين مجموعات مسلحة تشكلت مع أحداث 17 فبراير 2011 في ليبيا، حيث تنتمي لتيارات فكرية مختلفة. وترصد RT هذه المجموعات المسلحة والتي تقاتل الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر حاليا:

1.لواء النواصي

أحد أكبر وأهم المليشيات المسلحة الذي ينتمي للحركات الجهادية، وتم دمجه مع قوات المؤتمر الوطني الليبي الذي كان يسيطر على الحكم حتى عام 2014. وبعد دخول فايز السراج العاصمة على فرقاطة إيطالية بات ولاؤه لحكومة الوفاق الوطني الليبي ويؤمن شمال العاصمة الليبية طرابلس وقاعدة بوستة العسكرية حيث يقيم السراج، وقد تم إلحاق مدنيين به ممن قاتلوا ضد الزعيم الليبيب الراحل معمر القذافي وحصلوا على رتب عسكرية.

2.كتيبة ثوار طرابلس

يقودها هيثم التاجوري أحد أبرز قادة المليشيات التي قاتلت قوات القذافي، ثم اقتتلت مع المليشيات الأخرى وهو متعدد الولاءات وليس له أيدولوجية فكرية محددة. اختلف مع فجر ليبيا بعد أن كان حليفا لها وخطف عددا من قياداتها وكان أحد ضباط الشرطة في عهد القذافي ومن أوائل المنشقين عنه.

3.قوة الردع الخاصة

يقودها عبد الرؤوف كاره، أحد قيادات المليشيات السلفية وتتمركز في منطقة سوق الجمعة بالعاصمة الليبية طرابلس، وهي من المليشيات التي تظهر عداءها لداعش وتنضوي تحت راية السلفية، التي تنتمى للفكر الوهابي ويبرز نشاطها في ملاحقة مروجي المخدرات وتجار العملة وتسيطر على مطار إمعتيقة وعدد من السجون العسكرية.

4.لواء المحجوب

ويتمركز بشكل أساسي بمدينة مصراتة وطرابلس، ويتكون من ألف عنصر مسلح وكان له دور بارز في تحرير مدينة سرت من داعش حيث انضم لعملية البنيان المرصوص، وهي أهم المليشيات التي تحاول منع الجيش الليبي من التقدم نحو طرابلس.

5.لواء المشاة الثالث والثلاثون أو كتيبة البقرة

يقودها بشير خلف الله البقرة، وخاضت معارك عديدة ضد المليشيات الأخرى وتتبع عقائديا مفتي جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا الصادق الغرياني، ولها سجل دموي مع المليشيات الأخرى في طرابلس، حيث خاضت معارك مع قوة الردع الخاصة التابعة للسراج والذي أمر بحلها بعد هجومها على مطار إمعتيقة.

6. قوات أبو عبيدة الزاوية

وتتمركز بشكل أساسي في مدينة الزاوية الليبية، ويقودها شعبان هدية المكني بأبو عبيدة الزاوي، والذي سبق أن اعتقل في القاهرة لانتمائه لتيارات جهادية وعلى إثر ذلك اختطف 5 دبلوماسيين مصريين تمت مقايضتهم به، وينسب لهذه المليشيات حرق 10 طائرات بمطار طرابلس قبل سنوات.

7. لواء الحلبوص

كان يقوده محمد الحلبوص، الذي قتل في اشتباكات بين المليشيات وينضوي هذا اللواء تحت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبي، ويتمركز بشكل كبير في مصراتة، ويعد من أفضل المليشيات تدريبا وتسليحا ويسيطر على قصور الضيافة ومنطقة قصر بن غشير وطريق المطار وجنوب العاصمة الليبية طرابلس.

8.قوات أسامة الجويلي

وهي القوات النظامية التي تخوض الحرب مع الجيش الليبي بشكل رئيسي وتسيطر على ورشفانة وتضم عناصر قبلية تنتمي للزنتان ويقودها عسكري ليبي سابق هو أسامة الجويلي وزير الدفاع في الحكومة الانتقالية. بالإضافة إلى هذه المليشيات الرئيسية، هناك أيضا عدد كبير من المجموعات الصغيرة المسلحة التي تتبع التيارات الإسلامية سواء بشكل مباشر للمفتي الصادق الغرياني أو الجماعات الأخرى.

مجلس الأمن يدعو قوات حفتر لوقف هجومها على طرابلس

الراي....دعا مجلس الأمن الدولي في ختام جلسة مغلقة طارئة عقدها حول ليبيا الجمعة قوات المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق البلاد، إلى وقف هجومها على العاصمة طرابلس، محذّراً من أنّ هذا الهجوم يعرّض الاستقرار في ليبيا للخطر. وقال الرئيس الدوري للمجلس السفير الألماني كريستوف هوسغن للصحافيين عقب الجلسة إنّ «المجلس دعا قوات الجيش الوطني الليبي لوقف كلّ التحرّكات العسكرية».

حكومة الوفاق الوطني الليبية: استعدنا السيطرة الكاملة على مطار طرابلس

المصدر: RT + وكالات.. أعلن وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية، فتحي باشاغا، أن القوات الموالية لها استعادت السيطرة من "الجيش الوطني الليبي" التابع للمشير، خليفة حفتر، على مطار طرابلس الدولي. وأكد باشاغا، في مداخلة هاتفية مع قناة "ليبيا الأحرار"، مساء اليوم الجمعة، أن قوات حكومة الوفاق هي من يسيطر على مطار طرابلس. وقال باشاغا: "أود أن أوضح أن الوضع الأمني داخل مدينة طرابلس جيد وممتاز، واستطاعت هذه القوات (التابعة لحفتر) التسلل إلى مطار طرابلس والآن تم تحريره بالكامل". وبين وزير الداخلية أن الاشتباكات كانت تجري في منطقة قصر بن غشير قرب المطار، مشددة على أن "المعركة ستستمر حتى الوصول إلى مصدر هذه القوات التي شكلت خطرا على حياة الليبيين". كما نفت الإدارة العامة للأمن المركزي "أبوسليم" الموالية لحكومة الوفاق سيطرة قوات "الجيش الوطني" على مطار طرابلس الدولي. وأكدت القوة، في بيان، تمركزها في المنطقة الواقعة "بعد كوبري طريق المطار المعروف باسم (كوبري الفروسية)"، مشددة على أن عناصرها "يقومون بإرجاع المواطنين السالكين هذه الطريق خوفا على سلامتهم". وفي وقت سابق من اليوم أعلن "الجيش الوطني الليبي" أن قواته بسطت السيطرة الكاملة على مطار طرابلس الدولي وتتقدم بنجاح نحو العاصمة من 3 محاور.

الجيش الليبي يسيطر على العزيزية بالكامل ومقر اللواء الرابع

وكالات – أبوظبي.. تمكنت قوات الجيش الوطني الليبي تمكنت من بسط سيطرتها على منطقة العزيزية بالكامل ومقر اللواء الرابع في العاصمة طرابلس، بحسب وكالة الأنباء الليبية. وقد أعلن الإعلام الحربي للقوات المسلحة الليبية دخول وحدات عسكرية إلى العاصمة طرابلس من جميع المحاور، مساء الجمعة. وقال المكتب الإعلامي للجيش الوطني الليبي إن "معارك عنيفة تدور في ضواحي طرابلس مع الميليشيات المسلحة". وذكر المكتب أن وحدات عسكرية سيطرت على قرية سوق الخميس التي تبعد نحو، 40 كيلومترا جنوبي طرابلس. وقال شهود عيان وسكان من المنطقة إن قوات الجيش سيطرت على القرية بعد اشتباكات عنيفة مع ميليشيات مسلحة في طرابلس كانت تسيطر على المنطقة. وكان الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر قد بدأ الخميس، هجوما بهدف السيطرة على طرابلس من قبضة ميليشيات.

الجيش الليبي يدخل طرابلس من جميع المحاور

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.. أعلن الإعلام الحربي للقوات المسلحة الليبية دخول وحدات عسكرية إلى العاصمة طرابلس من جميع المحاور، مساء الجمعة. وقال المكتب الإعلامي للجيش الوطني الليبي إن "معارك عنيفة تدور في ضواحي طرابلس مع الميليشيات المسلحة". وذكر المكتب أن وحدات عسكرية سيطرت على قرية سوق الخميس التي تبعد نحو، 40 كيلومترا جنوبي طرابلس. وقال شهود عيان وسكان من المنطقة إن قوات الجيش سيطرت على القرية بعد اشتباكات عنيفة مع ميليشيات مسلحة في طرابلس كانت تسيطر على المنطقة. وكان الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر قد بدأ الخميس، هجوما بهدف السيطرة على طرابلس من قبضة ميليشيات. وفي وقت سابق، قال حفتر، في تسجيل صوتي بث عبر الإنترنت، ويحمل عنوان "عملية تحرير طرابلس": "إلى جيشنا المرابط على تخوم طرابلس، اليوم نستكمل مسيرتنا". ودعا حفتر القوات المسلحة الليبية لرفع السلاح فقط ردا على حاملي السلاح في طرابلس، مؤكدا أن "من ألقى سلاحه ورفع الراية البيضاء، فهو آمن". وجاء بيان حفتر بعد ساعات من سيطرة الجيش على مدينة غريان الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر جنوبي طرابلس، بعد مناوشات قصيرة مع ميليشيات. وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد التقى المشير حفتر في بنغازي الجمعة، وذلك في إطار مساع للتهدئة، لكنه قال في بيان لاحق إنه يشعر بقلق شديد، معربا عن أمله في تجنب مواجهة دامية. وشدد غوتيريش على أنه لا حل عسكريا للأزمة الليبية، وأن الحل الوحيد سيكون سياسيا.

غوتيريش يغادر ليبيا «مفطور القلب»... والجيش يقتحم مطار طرابلس

مجلس الأمن يجتمع اليوم بطلب بريطاني وسط تحذير روسي من «حمام دم»

طرابلس: «الشرق الأوسط أونلاين»... أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم (الجمعة)، أنه يغادر ليبيا وهو «مفطور القلب»، فيما ذكرت وسائل إعلام أن الجيش الوطني اقتحم مطار طرابلس الدولي. وقال أنطونيو غوتيريش في تغريدة على «تويتر» بعد اجتماعه مع القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر: «أغادر ليبيا بقلق عميق وقلب مثقّل. مازلت آمل تجنب المواجهة الدموية في طرابلس وحولها». وأضاف: «مهما حدث، الأمم المتحدة تبقى مستعدة لتسهيل أي حل سياسي قادر على توحيد المؤسسات الليبية، وملتزمة بدعم الشعب الليبي»، متابعاً بالقول: «الليبيون يستحقون السلام والأمن والازدهار واحترام حقوقهم الإنسانية». ووفقاً لقناة العربية، فإن المشير خليفة حفتر أبلغ غوتيريش بأن العملية نحو طرابلس مستمرة حتى «القضاء على الإرهاب»، مؤكداً أنه «لا حوار مع عناصر القاعدة أو داعش أو الإخوان». ونقلت القناة عن مصادر قولها، إن «قوات الجيش الوطني الليبي بدأت اقتحام مطار طرابلس الدولي». ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة عند الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيت غرينتش لبحث في الوضع في ليبيا، وذلك بطلب من بريطانيا، حسبما ذكر دبلوماسيون. وأمر المشير خليفة حفتر قوّاته بالتقدم في اتجاه العاصمة طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني المناوئة له والمعترف بها دولياً. وقبل توجّهه في وقت سابق اليوم إلى الشرق للاجتماع مع حفتر برفقة المبعوث الأممي غسان سلامة، قال أنطونيو غوتيريش: «لا يزال عندي الهدف نفسه: تفادي المواجهة العسكرية. أؤكد مجدداً أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية بل حل سياسي فقط». وفي موسكو، حذّر الكرملين من «حمام دم» في ليبيا، داعياً الأطراف إلى بذل كل جهد ممكن لعدم إراقة الدماء. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «نتابع عن كثب الوضع في ليبيا... نعتبر قطعاً أن أهم شيء هو ألا تؤدي العمليات هناك إلى إراقة دماء. يجب حل الوضع سلميا»، مؤكداً أن روسيا ليس لها أي دور في الأحداث الجارية. وتتنازع سلطتان منذ أعوام الحكم في ليبيا الغارقة في الفوضى، هما حكومة الوفاق الوطني في الغرب التي يترأّسها فايز السّراج والتي أُلّفت أواخر العام 2015 في ضوء اتّفاقٍ رعته الأمم المتحدة، ومقرّها طرابلس، وسلطة موازية في الشرق يُسيطر عليها «الجيش الوطني الليبي» بقيادة حفتر. وأعلن اللواء أحمد المسماري المتحدّث باسم قوّات حفتر مساء الأربعاء الإعداد لهجوم هدفه «تطهير غرب» ليبيا «من الإرهابيّين والمرتزقة». وعلى الأثر، أمر السرّاج قوّاته بالاستعداد «لمواجهة أيّ تهديد». وأكدت فصائل من مدينة مصراتة في الغرب، موالية لحكومة الوفاق، استعدادها لوقف «الزّحف المشؤوم» لقوّات حفتر. وسيطرت قوّة من «الجيش الوطني الليبي» مساء أمس على حاجز عسكري يقع على مسافة 27 كيلومتراً من البوّابة الغربيّة لطرابلس. إلا أن مصدراً أمنياً أكد أن قوات مناهضة لحفتر من مدينة الزاوية التي تبعد نحو عشرين كيلومتراً إلى الغرب من الحاجز، استعادت الموقع بعد «اشتباك قصير».

غوتيريش إلى شرق ليبيا للقاء حفتر... وجلسة لمجلس الأمن اليوم

طرابلس: «الشرق الأوسط أونلاين»... فيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة اليوم (الجمعة) للبحث في الوضع في ليبيا حيث أمر المشير خليفة حفتر قوّاته بالتقدم في اتجاه العاصمة طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني المناوئة له والمعترف بها دولياً، يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الشرق للاجتماع مع حفتر، ويرافقه مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة. وقال غوتيريش عبر "تويتر" إنه سيتوجه أيضا إلى طبرق، وهي مدينة أخرى في الشرق ومقر برلمان يرأسه عقيلة صالح ومعترف به دوليا، وتدعم حفتر. وكتب في تغريدة: "لا يزال عندي الهدف نفسه: تفادي المواجهة العسكرية. أؤكد مجددا أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية بل حل سياسي فقط". وفي نيويورك، ذكر دبلوماسيون أن بريطانيا طلبت أمس (الخميس) اجتماع مجلس الأمن الذي سيلتئم في السابعة مساء بتوقيت غرينتش. وفي موسكو، حذّر الكرملين من "حمام دم" في ليبيا داعياً الأطراف إلى بذك كل جهد ممكن لعدم إراقة الدماء. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "نتابع عن كثب الوضع في ليبيا... نعتبر قطعاً أن أهم شيء هو ألا تؤدي العمليات هناك إلى إراقة دماء. يجب حل الوضع سلميا". وأكد أن روسيا ليس لها أي دور في الأحداث الجارية. وتتنازع سلطتان منذ أعوام الحكم في ليبيا الغارقة في الفوضى، هما حكومة الوفاق الوطني في الغرب التي يترأّسها فايز السّراج والتي أُلّفت أواخر العام 2015 في ضوء اتّفاقٍ رعته الأمم المتحدة، ومقرّها طرابلس، وسلطة موازية في الشرق يُسيطر عليها "الجيش الوطني الليبي" بقيادة حفتر. وأعلن اللواء أحمد المسماري المتحدّث باسم قوّات حفتر مساء الأربعاء الإعداد لهجوم هدفه "تطهير غرب" ليبيا "من الإرهابيّين والمرتزقة". وعلى الأثر، أمر السرّاج قوّاته بالاستعداد "لمواجهة أيّ تهديد". وأكدت فصائل من مدينة مصراتة في الغرب، موالية لحكومة الوفاق، استعدادها لوقف "الزّحف المشؤوم" لقوّات حفتر. وسيطرت قوّة من "الجيش الوطني الليبي" مساء أمس على حاجز عسكري يقع على مسافة 27 كيلومتراً من البوّابة الغربيّة لطرابلس. إلا أن مصدراً أمنياً أكد أن قوات مناهضة لحفتر من مدينة الزاوية التي تبعد نحو عشرين كيلومترا إلى الغرب من الحاجز، استعادت الموقع بعد "اشتباك قصير".

فايز السراج.... مهندس المصالحة الصعبة في ليبيا بات في مواجهة مباشرة مع المشير حفتر

...موقع ايلاف..أ. ف. ب..... طرابلس: يجد فايز السراج نفسه اليوم بعد أكثر من ثلاث سنوات من تسلمه رئاسة الحكومة الليبية، وبعد فشله في إقرار المصالحة الوطنية، في مواجهة مباشرة مع خصمه الرئيسي المشير خليفة حفتر الذي حرك قواته باتجاه طرابلس العاصمة. انتقل السراج الذي ينتمي الى عائلة طرابلسية ثرية من قطاع الاعمال والمال الى معترك السياسة والحكم، ليجد نفسه امام تحدي توحيد ليبيا على راس حكومة محملة بالوعود والامال بعد سنوات من الخيبات المتتالية. وتسلم هذا المهندس المعماري المولود في طرابلس عام 1960 رئاسة الحكومة منذ ديسمبر 2015 عندما توصل النواب الليبيون تحت اشراف الامم المتحدة الى اتفاق حول توليه هذا المنصب. في ابريل 2016 انتقل من تونس حيث كان يقيم الى طرابلس على متن سفينة عسكرية ليبية ونجح في استمالة السلطات الاقتصادية والسياسية في المدينة الى جانبه. وتمثلت مهمة السراج الاولى ببناء مؤسسات الدولة التي اندثرت بعد السقوط المذل لنظام معمر القذافي عام 2011، والتوصل الى مصالحة وطنية بين مختلف القوى والمليشيات الموزعة في انحاء البلاد. وهذا ما لم يتمكن من تحقيقه حتى اليوم ليجد قوات المشير حفتر على مسافة غير بعيدة من طرابلس.

رهينة

وتمكن السراج في ديسمبر 2016 أي بعد سنة من تسلمه رئاسة الحكومة من تحقيق انجاز عسكري تمثل بتمكن القوات الموالية لحكومته حكومة الوفاق الوطني، من طرد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة سرت. ومقابل هذا النجاح العسكري فشل في مواجهة المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها السكان إضافة الى الفشل في توحيد البلاد. اذ لا تزال المليشيات منتشرة في المنطقة الغربية حيث العاصمة، كما فشلت كل محاولاته لتشكيل قوات شرطة وجيش كفيلة بفرض الامن في البلاد. ويعتبر العديد من المحللين أن السراج، ليتمكن من ضمان أمن نسبي في طرابلس، وجد نفسه مجبرا على التحالف مع مجموعات مسلحة عدة بحيث بات "رهينة" لها. وفي الوقت الذي كان السراج يواجه هذا التعثر في مسيرته، كان المشير حفتر يوحد القوى العسكرية في شرق البلاد وينال دعما اقليميا ودوليا شمل مصر والامارات والسعودية وحتى روسيا ايضا. وتدير عائلة السراج مجموعة كبيرة من الاعمال التجارية بينها مكتبة السراج في وسط طرابلس كانت احدى اشهر مكتبات المدينة قبل ان يقرر القذافي اغلاقها بعيد وصوله الى الحكم، في اطار حملته لمصادرة املاك الليبيين. وتمتلك عائلة السراج المحافظة المتحدرة من المدينة القديمة اراضي شاسعة في ضاحية طرابلس الغربية في منطقة لا تزال تعرف حتى الان باسم منطقة السراج. وكان والده مصطفى السراج احد مؤسسي الدولة الليبية بعد الاستقلال في العام 1951. وفي خطابه الاول في طرابلس يوم وصوله اليها عام 2016، قال السراج في القاعدة البحرية امام مجموعة من الصحافيين ان اولوياته في هذه المرحلة باتت تتركز على "تحقيق مصالحة وطنية شاملة"، مضيفا انه جاء "لتوحيد الصفوف". وهي المهمة التي فشل فيها ليجد نفسه اليوم بموجهة عسكرية مع قوات المشير حفتر على أبواب طرابلس.

إقالة مدير المخابرات الجزائرية.. والاحتجاجات مستمرة

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... قالت تقارير إعلامية، الجمعة، إن قائد جهاز المخابرات في الجزائر عثمان طرطاق، أعفي من منصبه أمس الخميس، وسط دعوات للتظاهر ضد المسؤولين المقربين من الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة والمرشحين لقيادة المرحلة الانتقالية. وكان طرطاق، وهو لواء متقاعد من الجيش، حليفا للرئيس بوتفليقة الذي استقال يوم الثلاثاء في ظل احتجاجات حاشدة ضد حكمه. وأوضح موقع صحيفة "النهار" أن اللواء طرطاق المعروف باسم "بشير" قد غادر مكتبه مساء أمس الخميس بصفته أيضا مستشارا لرئيس الجمهورية مكلفا بالتنسيق بين المصالح الأمنية. وأضافت الصحيفة أنه تقرر إلغاء منصب المستشار الأمني الذي تم وضعه خصيصا للواء طرطاق باعتبار أن العسكريين يخضعون لمصالح وزارة الدفاع الوطني، ولا يجوز هيكلتهم كجهاز تابع لمصالح رئاسة الجمهورية الجزائرية. وحسب الصحيفة، تقرر إعادة جهاز المخابرات إلى هيئة تابعة لوزارة الدفاع، حيث كان الجهاز تابعا لرئاسة الجمهورية منذ 2015. في هذه الأثناء، تعددت عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الجزائر الدعوات للتظاهر مجدداً الجمعة بغية إزاحة "الباءات الثلاث"، أي عبد القادر بن صالح والطيب بلعيز ونور الدين بدوي الذين ينص الدستور على توليهم قيادة المرحلة الانتقالية، ويُعدّون شخصيات محورية ضمن البنية التي أسس لها بوتفليقة، حسب فرانس برس. وبات عبد القادر بن صالح الذي يرأس مجلس الأمة منذ 16 عاماً بدعم من بوتفليقة، مكلفاً أن يحل مكان الرئيس لمدة ثلاثة أشهر يجري خلالها التحضير لانتخابات رئاسية. وقال المحامي مصطفى بوشاشي، وهو أحد وجوه الحراك الجزائري، في تسجيل مصوّر نُشر عبر الانترنت، إنّ "انتصارنا جزئي. الجزائريات والجزائريون لا يقبلون بأنّ يقود رموز النظام مثل عبد القادر بن صالح (...) أو نور الدين بدوي المرحلة الانتقالية وأن ينظموا الانتخابات المقبلة". وأضاف "لا يمكن لهؤلاء أن يكونوا جزءاً من الحل، وطلبنا منذ 22 فبراير بضرورة ذهاب كل النظام ورموزه وزبانيته. ذهاب واستقالة الرئيس لا يعني أننا انتصرنا حقيقةً". ودعا بوشاشي الجزائريين إلى "الاستمرار" في التظاهر "حتى يذهب هؤلاء جميعاً"، مضيفاً أنّ "يوم الجمعة يجب أن يكون "جمعة كبيرة"، وفقا لوكالة "فرانس برس". واجتمع الخميس مكتبا غرفتي البرلمان لتنظيم جلسة برلمانية ينص عليها الدستور لتحديد الرئيس المؤقت للبلاد، لكن وبعد مرور 48 ساعة على استقالة بوتفليقة، لم يحدد بعد موعد هذه الجلسة. ويتولى نظريا الفترة الانتقالية عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة لمدة أقصاها 90 يوماً. ويطالب المحتجون بإنشاء مؤسسات انتقالية قادرة على إصلاح البلاد وتنظيم بنية قضائية من شأنها ضمان انتخابات حرّة. ويريد الشارع الجزائري أيضا رحيل "النظام" بأكمله.

الجزائريون يتظاهرون لإسقاط "النظام" ويرفضون إدارة "الحرس القديم" للمرحلة الانتقالية

ايلاف...أ. ف. ب... الجزائر: احتشدت أعداد ضخمة من المتظاهرين وسط العاصمة الجزائرية وفي أنحاء عدّة من البلاد في أول يوم جمعة بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وردد المتظاهرون شعارات ترفض تولي المقربين السابقين من الرئيس المستقيل إدارة المرحلة الانتقالية، بحسب صحافيي فرنس برس. ويصعب تحديد أعداد المتظاهرين في وسط العاصمة في غياب إحصاءات رسمية، لكن هذه الاعداد بلغت ذروتها مع انتهاء صلاة الجمعة، وباتت تساوي على الأقل عدد المشاركين في التظاهرات الحاشدة جدا ايام الجمعة الماضية. وعرض التلفزيون الجزائري الحكومي مشاهد مباشرة لتظاهرات مماثلة في وهران وقسنطينة، ثاني وثالث أهم مدن البلاد وكذلك في باتنة (300 كلم جنوب شرق الجزائر). وتحدث ال الاخباري "كل شيء عن الجزائر" عن تظاهرات أيضا في تيزي وزو وبجاية والبويرة، أهم مدن منطقة القبائل شرق الجزائر. كما تحدث صحيفة الخبر عن آلاف المتظاهرين في كل من الشلف وتلمسان (غرب) والوادي والمسيلة (جنوب) وسطيف(شرق). وردّد المتظاهرون شعارات مثل "سئمنا من هذا النظام"، و"لن نسامح لن نسامح" ردا على اعتذار الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وطلبه الصفح عن "كل تقصير ارتكبته في حقكم بكلمة أو بفعل". كما رددوا شعارا باللهجة الجزائرية أصبح مشهورا "الشعب يريد.. ينتحاو ڤاع" وتعني "الشعب يريد ان يتنحى الجميع"، كما عادت الشعارات التي ظهرت منذ الجمعة الأولى في 22 شباط/فبراير مثل "يا السراقين كليتو البلاد" (أيها اللصوص نهبتم البلد). وعلى غير العادة غابت شاحنات الشرطة التي كانت تتمركز في المحاور القريبة لساحة البريد المركزي، بينما عزّزت قواتها في الشوارع المؤدية إلى مقر رئاسة الجمهورية ومبنى الإذاعة والتلفزيون في حي المرادية وكذلك شارع الدكتور سعدان حيث مقر الحكومة، بحسب مراسل فرانس برس. وجاء أغلب المتظاهرين من الولايات المجاورة للعاصمة وهي تيزي وزو وبومرداس (شرق) والبليدة (جنوب) وتيبازة (غرب). وقال سعيد وافي (42 عاما) "جئت من بومرداس (20 كلم شرق الجزائر) منذ الخامسة صباحا لأكون أول المتظاهرين ضد النظام الذي تركه بوتفليقة". وتابع هذا الموظف في بنك عام "لا معنى لاستقالة بوتفليقة اذا استمر رجاله في تسيير البلاد". من جهته أكد سمير وزين (19 سنة) وهو طالب بجامعة تيزي وزو، "نحن نتظاهر منذ 22 فبراير (شباط) لرحيل كل النظام وليس بوتفليقة المريض فقط. هو أصلا لم يكن يحكم لذلك لن يتغير شيئ بذهابه وحده". وكتبت صحيفة الخبر الصادرة الجمعة انه "رغم خروج الآلاف للاحتفال ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء" باستقالة بوتفليقة "غير أنّ مظاهر الفرح لا يُمكنها أن تكتمل عند الجزائريين إلاّ برحيل +العصابة+"... وأضافت الصحيفة الوحيدة التي تصدر الجمعة مع صحيفة الوطن باللغة الفرنسية، أن "العصابة" المقصودة هي تلك التي تحدثت عنها قيادة الجيش "من سياسيين ورجال أعمال مُتهمين بنهب أموال الخزينة (العمومية) بطريقة أو بأُخرى".

انتصار جزئي

وكان رئيس أركان الجيش الفريق قايد صالح أشار في البيان الذي سبق استقالة بوتفليقة الثلاثاء الى "مؤامرات ودسائس دنيئة" تُحاك ضد الجزائريين "من طرف عصابة امتهنت الغش والتدليس والخداع". ومنذ الثلاثاء تعددت عبر وسائل التواصل الاجتماعي الدعوات للتظاهر مجدداً الجمعة بغية إزاحة "الباءات الثلاث"، أي عبد القادر بن صالح والطيب بلعيز ونور الدين بدوي، الذين يُعدّون شخصيات محورية ضمن البنية التي أسس لها بوتفليقة، وينص الدستور على توليهم قيادة المرحلة الانتقالية. وبات عبد القادر بن صالح الذي يرأس مجلس الأمة منذ 16 عاماً بدعم من بوتفليقة، مكلفاً أن يحل مكان الرئيس لمدة ثلاثة أشهر يجري خلالها التحضير لانتخابات رئاسية. أما الطيب بلعزيز الذي ظل وزيراً لمدة 16 عاماً شبه متواصلة، فيرأس للمرة الثانية في مسيرته، المجلس الدستوري المكلف التأكد من نزاهة الانتخابات. من جانبه، كان رئيس الحكومة نور الدين بدوي الذي تولى مهامه في 11 مارس، وزير داخلية وفيّا، وقد وصفته صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية الخميس بأنّه "مهندس التزوير الانتخابي وعدو الحريات". وقال المحامي مصطفى بوشاشي، وهو أحد وجوه الحراك، في تسجيل مصوّر نُشر عبر الانترنت، إنّ "انتصارنا جزئي. الجزائريات والجزائريون لا يقبلون بأنّ يقود رموز النظام مثل عبد القادر بن صالح (...) أو نور الدين بدوي المرحلة الانتقالية وأن ينظموا الانتخابات المقبلة".

المرحلة الاكثر تعقيدا

وكان مكتبا غرفتي البرلمان اجتمعا لتنظيم جلسة برلمانية ينص عليها الدستور لتحديد الرئيس الموقت للبلاد، لكن وبعد مرور 48 ساعة على استقالة بوتفليقة، لم يحدد بعد موعد هذه الجلسة. ويتولى نظريا الفترة الانتقالية عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة لمدة أقصاها 90 يوماً. ويطالب المحتجون بإنشاء مؤسسات انتقالية قادرة على إصلاح البلاد وتنظيم بنية قضائية من شأنها ضمان انتخابات حرّة. ولمحاولة إرضاء الشارع، دعت الحكومة الجزائريين الى انشاء الأحزاب والجمعيات واكدت انها تفتح لهم كل الابواب وتقدم لهم التسهيلات، في حين كانوا يواجهون عراقيل كثيرة في السابق للحصول على التراخيص الضرورية للنشاط. واعتبر حمزة مدّب الباحث المتخصص في شؤون الشرق الاوسط بالمركز الجامعي الأوروبي أن "وضع ما بعد بوتفليقة غير واضح" فالشارع وأحزاب المعارضة يطالبان "بدستور جديد وقانون انتخاب جديد أيضا" . وأوضح أن الجزائر دخلت "المرحلة الأكثر تعقيدا على اعتبار أن الشارع والمؤسسات يمكن أن ينقسما". ويبدو أن الفريق قايد صالح أصبح الرجل القوي في البلد بعد خروجه منتصرا من مواجهته مع المحيطين ببوتفليقة، والذي أجبره في نهاية المطاف على ترك السلطة. لكن بحسب حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات والبحوث في العالم العربي والمتوسط في جنيف، فإن "الشارع الجزائري أصبح اللاعب الجديد في الحياة السياسية الجزائرية" و"لا نعرف الكثير عن نوايا الجيش في ما يتعلق بإدارة مرحلة ما بعد بوتفليقة". رغم ذلك، ما زال الأمل يحدو الجزائريين كما عبر على ذلك سعيد زروال، البالغ 75 سنة والدموع في عينيه: "نريد استرجاع حريتنا وسيادتنا (...) أتمنى ان اعيش حتى أرى الديموقراطية في بلدي". وبفضل هذا الأمل قرر زبير شعلال عدم المخاطرة بحياته وعبور البحر المتوسط مهاجرا نحو أوروبا كما فعل كثير من الجزائريين. وكتب هذا الشاب العاطل عن العمل (28 عاما) على لافتة رفعها خلال التظاهرة "لأول مرة لا أريد مغادرة بلدي".

تمديد الطوارئ في تونس شهراً في ظلّ «التحديات الأمنية المحلية والإقليمية»

تونس: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية اليوم (الجمعة) تمديد حال الطوارئ شهرا اضافيا اثر اجتماع لمجلس الامن القومي. وجاء في بيان للرئاسة أن المجلس "تداول في موضوع حال الطوارئ والتحديات الامنية المحلية والإقليمية، وقرر الاعلان عن حال الطوارئ على كامل تراب الجمهورية لمدّة شهر ابتداء من يوم السبت 06 ابريل (نيسان) 2019". وحضّ الرئيس الباجي قائد السبسي البرلمان التونسي الشهر الفائت على الاسراع في المصادقة على مشروع قانون يخص حال الطوارئ أحيل على البرلمان للنظر فيه منذ يناير (كانون الثاني) الفائت لكنه ووجه بانتقادات حادة من منظمات المجتمع المدني. ولا تزال حال الطوارئ سارية في البلاد منذ العام 2015 إثر هجوم استهدف حافلة للأمن الرئاسي في العاصمة تونس. وقُتل 59 سائحا ورجل أمن في هجومين منفصلين عام 2015 تبناهما تنظيم "داعش". وعرض مجلس الامن القومي الذي ترأسه الباجي قائد السبسي "تطوّرات الأوضاع الامنية المحلية والإقليمية والدولية، وخاصة مستجدات الوضع في ليبيا، وتم التأكيد على خطورة ما آلت إليه الأحداث في هذ البلد الشقيق وضرورة تفادي التصعيد وتسريع إيجاد حل سياسي مبني على الحوار بين الأطراف كافة".

«داعش» يقتل 13 جنديا نيجيريا

الكاتب:(رويترز) ... ذكر تنظيم داعش يوم أمس الخميس أنه قتل 13 جنديا نيجيريا وخمسة جنود أفارقة آخرين من قوة إقليمية في هجمات نفذها بين يومي الجمعة والأربعاء. وقال التنظيم في صحيفته الأسبوعية النبأ إن الهجمات وقعت في ولاية بورنو بشمال شرق نيجيريا وفي بلدة بمنطقة بحيرة تشاد، التي تضم تشاد ونيجيريا.

انفجار سيارة ملغومة في مطعم قرب أكاديمية الشرطة الصومالية

الكاتب:(رويترز) .. أعلنت الشرطة الصومالية عن انفجار سيارة ملغومة في مطعم قرب أكاديمية الشرطة في العاصمة مقديشو.

المهدي يدعو البشير للتنحي عشية موكب «ذكرى الانتفاضة».. المعارضة السودانية تتوعد بمسيرة إلى قيادة الجيش لمطالبته بـ{الانحياز إلى الشعب}

الشرق الاوسط...الخرطوم: أحمد يونس... دعا زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي «أنصاره» ومؤيدي حزبه، للمشاركة بكثافة، في المظاهرات المزمعة اليوم، في ذكرى انتفاضة 6 أبريل (نيسان) التي أطاحت نظام الرئيس الأسبق جعفر النميري، عام 1985. وطلب المهدي من الرئيس عمر البشير التنحي من منصبه، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ورفع حالة الطوارئ، وتكوين «جمعية تأسيسية» من 25 شخصاً ترشحهم المعارضة، تعمل على إقامة النظام الجديد، فيما توعد التحالف المعارض بتسيير مواكب تتجه نحو القيادة العامة للجيش لتطالبه بالانحياز للشعب، وتسلم ما سمته «مذكرة الرحيل». وعشية المظاهرات المتزامنة مع ذكرى الثورة الشعبية التي أطاحت حكم الرئيس الأسبق جعفر النميري، قال المهدي الذي كان يتحدث لأنصاره من منبر الجمعة بمسجد «السيد عبد الرحمن» بأم درمان، إن على الرئيس البشير التنحي عن منصبه، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ورفع حالة الطوارئ التي أعلنها فبراير (شباط) الماضي، وتشكيل «جمعية تأسيسية» تتكون من 25 شخصاً ترشحهم المعارضة، وحل المؤسسات الدستورية التي وصفها بـ«المضروبة». وحرض الزعيم السياسي والديني أنصاره على المشاركة في احتجاجات اليوم، بقوله: «في ذكرى 6 أبريل، يرجى أن تتسع المشاركة في التعبير عن مطالب الشعب»، وأضاف: «من هذا المنبر، أدعو الجميع لتلبية النداء الوطني». وشدد المهدي على سلمية الاحتجاجات والمظاهرات، ودعا للالتزام بها وعدم الاستجابة للاستفزازات، وتابع: «الحلم الصامد أقوى من السلاح»، وأضاف: «احتشدوا وارفعوا راياتكم وشعاراتكم سلمياً، اضربوا مثلاً». ودعا المهدي الرئيس البشير إلى التنحي عن مهام منصبه، وقال: «أناشدك أن تقرر إطلاق سراح كل المعتقلين، وأن ترفع حالة الطوارئ، وأن تقرر بمحض اختيارك الاستقالة من رئاسة الجمهورية وحل المؤسسات الدستورية المضروبة، وأن تدعو 25 شخصاً نرشحهم لك لتكوين جمعية تأسيسية لإقامة النظام الجديد المنشود»، مشيراً إلى تقييد حركة البشير بسبب مذكرة القبض الصادرة ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية، وقال: «أنت تعلم أن هناك عوامل منعتك وتمنعك، من ممارسة جميع صلاحيات الرئاسة، وتعرض السودان بالتالي لعقبات». وطلب المهدي من قوات الجيش الحفاظ على قوميتها، وقال: «نناشد القوات المسلحة السودانية أن تحافظ على قوميتها، وألا تبطش بمواطنين عزل يطالبون بحقوق يكفلها الدستور». وناشد المهدي الأسرة الدولية لتكوين «جماعة أصدقاء السودان»، وتطالب بـ«عدم البطش بمواطنين يتحركون سلمياً، بل نرجوهم كذلك أن يتفقوا على المنافع التي يمكن أن يجنيها السودان، إذا حقق السلام والتحول الديمقراطي سلمياً». وانتقد المهدي بحدة نظام الرئيس البشير، في إشعال الحرب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، وانفصال جنوب السودان، وما تركته من آثار تمثلت في القتل والتدمير الواسعين، وتخصيص الجزء الأكبر من ميزانية البلاد على الصرف على الأجهزة الدفاعية، وقال: «مع أن القتال تراجع الآن فلا سلام، ونتيجة لذلك، ما زال الصرف على الأجهزة الدفاعية يبتلع 70 في المائة من الميزانية، ويحول دون خفض المصروفات للموازنة». وأضاف المهدي: «أدت الحرب ومساوئ الحكم إلى لجوء ربع سكان البلاد للخارج، ونتيجة للحرب وانتهاكاتها، فإن قيادة البلاد ملاحقة جنائياً ودولياً، وهذا له أثر كبير في تطبيع البلاد مع الأسرة الدولية». وأوضح أن فشل نظام الإنقاذ أدى لـ«تحرك الشعب ضد النظام ست مرات»، وتابع: «لكن هذه المرة السابعة، كانت الأوسع، والتي خاضها شباب السودان والقوى السياسية والمهنية والأساتذة، بصورة جعلت كل المجتمع متحركاً». وكشف عن سعيه لتكوين «جبهة عريضة» تشمل تحالف قوى الحرية والتغيير، وتضم تحالف نداء السودان الذي يترأسه، وتجمع المهنيين السودانيين، وقوى الإجماع الوطني والتجمع الاتحادي المعارض، وجميع القوى المدنية والشبابية، وتعهد بتقديم «مشروع كامل للنظام الجديد المنشود»، وناشد القوى الوطنية كافة وخاصة المنشقين عن النظام للانضمام للجبهة العريضة. وعقب خطبة المهدي، خرج المصلون في مسيرة سلمية، فرقتها قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع، وطاردت المصلين حتى داخل مسجد السيد عبد الرحمن، ونقل نشطاء موالون للمهدي صور وفيديوهات لمصابين قالوا إنها بسبب «الرصاص المطاطي» الذي أطلقته قوات الأمن داخل المسجد. من جهته، تراجع الرئيس عمر البشير عن خطاب موجه للشعب، أعلن عنه أمس، ودعت الرئاسة أجهزة الإعلام لحضوره، وذلك قبل ساعات من احتجاجات السبت التي تعمل المعارضة على التحشيد لها. ونفى وزير شؤون الرئاسة فضل عبد الله بحسب وكالة الأنباء الرسمية «سونا»، نية الرئيس توجيه خطاب للأمة السودانية، بعد لقاء جمعه مع نائبيه ومساعديه والهيئة التنسيقية للحوار الوطني وقادة الإعلام والقوى المجتمعية. وفي السادس من أبريل 1985 أطاح السودانيون في انتفاضة شعبية حكم الرئيس الأسبق جعفر محمد النميري، وهي المناسبة التي تعمل المعارضة السودانية على استغلالها لتسيير مواكب وصفها البعض بـ«المليونية» في أنحاء البلاد كافة تحت اسم «موكب السودان الواحد». وقال «تجمع المهنيين السودانيين» الذي يقود الاحتجاجات بالمشاركة مع تحالف «قوى الحرية والتغيير» في بيان مشترك أمس، إن المواكب ستنطلق في مدن: «كوستي، وربك، والأبيض، وزالنجي، وسنجة، ومدني، والمناقل، والفاشر، وعطبرة، والقضارف، والجنينة، وبورتسودان»، لتسليم مذكرة «رحيل النظام» إلى القيادات والحاميات والوحدات العسكرية على حسب الأقاليم. وفي العاصمة الخرطوم، تنطلق مواكب 6 نيسان في الواحدة ظهراً، لتسلم مذكرة التنحي للقيادة العامة للجيش بالخرطوم، من عدة مناطق في مراكز تجمعات كثيرة. ودعا مواطني «أم درمان وسط، والثورات والمهدية، وأم بدة، والفتيحاب، وأبو سعد، والصالحة، والحتانة، وود البخيت، والجرافة، والمنارة، والرميلة» للتجمع في موقف جاكسون وسط الخرطوم. وطلب من سكان أحياء: «الشجرة، والحامداب، وجبرة، والكلاكلة، وأبو آدم، والعزوزاب، والامتداد، واللاماب، والصحافة، والديم، والخرطوم 2، والخرطوم 3، والأزهري، ومايو، والسلمة، وعد حسين، وسوبا» للتجمع في موقف شروني جنوب وسط الخرطوم. ووجه سكان أحياء: «البراري، وامتداد ناصر، والرياض، والمنشية، والجريف، والمعمورة، والطائف، وأركويت، وحلة حمد، والختمية، والمزاد، والشعبية، والدناقلة، والصافية، والحلفايا، وشمبات، والكدرو، والسامراب، والدروشاب، والإزيرقاب»، للتجمع بالقرب من مباني الاتحاد الأوروبي شرق وسط الخرطوم. وقال التجمع إن القيادات الميدانية هي التي تحدد مسارات التجمعات باتجاه القيادة العامة ولجان المناطق وقيادات قوى الحرية والتغيير، فيما أعلنت تنظيمات مهنية وسياسية كثيرة التزامها بالمشاركة في احتجاجات اليوم. وتعد الاحتجاجات المزمعة التي تتزامن مع ذكرى أبريل هي أضخم عمل تنسيقي ينظمه التحالف المعارض وتجمع المهنيين السودانيين، منذ بدء الاحتجاجات في البلاد 19 ديسمبر (كانون الأول) 2018، التي اندلعت بسبب الغلاء وارتفاع أسعار الخبز والسلع الرئيسية، وأزمة النقود والوقود والدواء، قبل أن تتحول إلى احتجاجات تطالب بتنحي نظام حكم الرئيس عمر البشير وتكوين حكومة كفاءات انتقالية. ورغم تشبث الرئيس البشير بسلطته، فإن حكومته فشلت في احتواء الاحتجاجات المستمرة طوال أربعة أشهر، ولم يفلح فرضه لحالة الطوارئ لستة أشهر وحل الحكومة، وعسكرة حكام الولايات، وتشديد قبضته الأمنية، واعتقال القادة السياسيين والنشطاء، وإصدار أحكام بالسجن والغرامة ضد متظاهرين، وفقاً لقانون الطوارئ في وقفها. وواجهت سلطات الأمن المظاهرات بعنف مفرط أدى لمقتل 31 بحسب حصيلة رسمية، وأكثر من 51 بحسب منظمة هيومان رايتس ووتش، وإصابة وجرح مئات المحتجين.

العاهل المغربي يقدم رؤية استراتيجية مستقبلية لعمل البنك الإسلامي للتنمية شملت تشخيصا للوضع وتوجيهات لمواجهة تحديات الدول الإسلامية

الحسن الإدريسي... ...موقع ايلاف...الرباط : قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن مواجهة التحديات السياسية والتغيرات التي يعرفها الاقتصاد العالمي تفرض على الدول الإسلامية اعتماد نموذج اقتصادي، داعيا مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وهي مؤسسة مالية متعددة الأطراف منبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، لتوسيع دورها والارتقاء بأدائها وبرامجها، قصد الاستجابة لمتطلبات بلداننا وتطلعات شعوبنا. وأضاف العاهل المغربي، في رسالة وجهها اليوم إلى الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية المنعقد في دورته 44 بمراكش "لقد قامت مجموعة البنك بدور كبير في مجال تمويل مشاريع الاستثمار. وهي مدعوة اليوم لتقديم المزيد من المساهمة في تشجيع تدفق الاستثمارات البينية بين الدول الأعضاء، وتقديم المساعدات التقنية من أجل زيادة فرص الاستثمار التشاركي فيما بينها، وتمويل وضمان مشاريع القطاع الخاص، وإنجاز مشاريع تنموية في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

دعوة إلى تعزيز دور البنك الإسلامي للتنمية

وشدد العاهل المغربي على أن هناك حاجة ماسة "لتعزيز دور البنك الإسلامي للتنمية، كمؤسسة للمعرفة وتشجيع الحلول المبتكرة لدى الدول الأعضاء، من أجل مساعدتها على التكيف مع التغيرات الاقتصادية العالمية، معتمدة أكثر فأكثر على قدراتها الذاتية، وعلى تسخير مؤهلاتها ومميـزات مـوقعهـا الجيـو-سيـاسـي المحـوري، عـلى مستـوى محيطهـا الآسيـوي والإفـريقـي والأورو- متـوسطـي". وقال "في ظل التطورات الجيو -استراتيجية بالغة الأهمية، وتوقعات تراجع نمو الاقتصاد العالمي، واحتدام التوترات التجارية وتزايد السياسات الحمائية، وتقلبات الأسعار العالمية للسلع الأساسية، بالإضافة لتنامي الضغوط الخارجية والمالية على الأسواق الصاعدة، تواجه معظم الدول الأعضاء بمجموعة البنك، تحديات اقتصادية واجتماعية حقيقية، مرتبطة بالرفع من وتيرة النمو الشامل والمستدام، ولاسيما تأهيل قدرات الشباب، وخلق فرص الشغل".

اقتراحات من أجل توجيه استراتيجي جديد لعمل البنك

وأشار الملك محمد السادس إلى أنه وعلى الرغم مما تم تحقيقه من نتائج إيجابية من طرف البلدان الإسلامية على مستوى الإصلاحات الهيكلية في المجالين المالي والاقتصادي، فإنه لا يزال أمام هذه الدول أشواطا مهمة على درب تأهيل اقتصاداتها، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والعدالة الاجتماعية والمجالية. لهذه الغاية، يضيف العاهل المغربي، "أصبح من الضروري اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، توسيع وتعميق دور مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والارتقاء بأدائها وبرامجها، قصد الاستجابة لمتطلبات بلداننا وتطلعات شعوبنا. وهو ما يقتضي منها تكثيف جهودها، وتوظيف كل طاقاتها وإمكانياتها للتفاعل الإيجابي مع احتياجات تطوير النماذج التنموية للدول الأعضاء، وتنويع اقتصاداتها وتحفيز القطاع الخاص، باعتباره محركا للنمو ومنتجا للثروات". وأوصى العاهل المغربي بأن يضع البنك الإسلامي للتنمية على رأس أولوياته، في هذا السياق، "الاهتمـام بتطـويـر الـرأسمـال البشـري، ودعـم المشـاريـع الصغيـرة والمتـوسطـة، وتـوفيـر فـرص الشغـل للشبـاب، وتسخيـر الطـاقـات لبنـاء شبكـات الحمـايـة الاجتمـاعيـة وتعميمهـا، والنهـوض بـأوضـاع المـرأة، والحـد مـن الفقـر والهشـاشـة والتفـاوتـات المجـاليـة".

خارطة عمل لرفع تحديات التنمية في البلدان الإسلامية

وقال العاهل المغربي في رسالته "إننـا نتطلـع لأن تقـوم مجمـوعـة البنـك الإسـلامـي بـدور رائـد لـدعـم جهـود الـدول الإسـلاميـة، الهـادفـة إلـى مـواجهـة التغيـرات المنـاخيـة، وتعـزيـز السـلامـة البيئيـة، والاستخـدام الأمثـل للمـوارد الطبيعيـة، والمسـاهمـة فـي تفعيـل الالتـزام العـالمـي بتـوفيـر التمـويـل الميسـر، لأجـل تمكينهـا مـن تنفيـذ الأهـداف المتفـق عليهـا فـي هـذا المجـال. كمـا نـدعـو لإعطـاء عنـايـة خـاصـة لتمـويـل مشـاريـع تـأهيـل البنيـات التحتيـة، وتشجيـع إقـامـة المشـاريـع الإنمـائيـة التـي تـدعـم التكـامـل الاقتصـادي بيـن الـدول الإسـلاميـة، وخـاصـة فـي إفـريقيـا، فـي مختلـف المجـالات، كمشـاريـع الطـاقـة والبنيـات التحتيـة، لتعـزيـز الـربـط الكهـربـائـي والبـري والبحـري، والمشاريع الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي. وفي هذا الإطار، فإننا نعتبر مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، نموذجا لمشاريع التعاون جنوب - جنوب الاندماجية والمهيكلة، التي يمكن أن تحظى بدعم مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، خاصة وأن أغلب الدول الإفريقية التي يهمها هذا المشروع هي دول أعضاء في مجموعة البنك".

إلتفاتة خاصة لإفريقيا

كما وجه العاهل المغربي بالمزيد من الاهتمام بالدول الإفريقية في سياسة البنك البنك الإسلامي للتنمية، وقال بهذا الصدد "اننا إذ نسجـل بكـل ارتيـاح، دور مجمـوعـة البنـك كمـؤسسـة تنمـويـة رائـدة، تـدعـم التعـاون والتضـامـن بيـن البلـدان الإسـلاميـة، وخـاصـة مـع البلـدان الإفـريقيـة، فـإن دعـم الجهـود التنمـويـة لهـذه البلـدان، وتعـزيـز الانـدمـاج فيمـا بينهـا، لمـن شـأنـه أن يسـاهـم فـي تـوطيـد أواصـر التعـاون والتكامـل بيـن هـذه الـدول وباقـي البلـدان الإسـلاميـة، ويشكـل نمـوذجـا حقيقيـا للتعـاون جنـوب – جنـوب". وأضاف قائلا "ان المغـرب لحريص على مواصلة وضع كفاءاتـه البشرية، والخبرات التـي راكمهـا فـي مختلـف المجـالات، بشـراكـة مـع مجمـوعـة البنـك، وفـي إطـار التعـاون الثـلاثـي، رهـن إشـارة البلـدان الإفـريقيـة، بغيـة تعـزيـز قـدراتهـا التنمـويـة، وذلـك إيمـانـا منـا بـأن تقـدمنـا ونمـاءنـا لا يمكـن تصـوره بمعـزل عـن أشقـائنـا فـي القـارة الإفـريقيـة".

نداء من أجل تعزيز التضامن الإسلامي

ووجه العاهل المغربي في رسالته نداء من أجل تعزيز التضامن الإسلامي من أجل الانتقال إلى نظام اقتصادي أكثر تقدما ورخاء. وقال بهذا الصدد "إن جسـامـة التحـديـات تلـزمنـا اليـوم، بتحـرك جمـاعـي، مـن أجـل تعـزيـز أسـس التضـامـن بيـن الـدول الإسـلاميـة، وتفعيـل الانتقـال إلـى نمـوذج اقتصـادي كفـيـل بتحقيـق التنميـة عـلى جميـع المستـويـات، وإضفـاء دينـاميـة قـويـة عـلى العـلاقـات الاقتصـاديـة البينيـة، بمـا يخـدم مصـالـح بلـداننـا، ويسـاهـم فـي تحقيـق التقـدم الاقتصـادي والـرخـاء الاجتمـاعـي لشعـوبنـا". وأضاف "نود فـي هـذا الإطـار أن نعبـر عـن جـزيـل شكـرنـا لمجمـوعـة البنـك الإسـلامـي للتنميـة، عـلى دعمهـا لمسيـرة التنميـة الاقتصـاديـة والاجتمـاعيـة بـالمملكـة المغـربيـة، مـن خـلال المسـاهمـة فـي تمـويـل مشـاريعهـا الإنمـائيـة والاستثمـاريـة. وإننـا نثمـن الجهـود التـي تقـوم بهـا الـدول الأعضـاء ومجمـوعـة البنـك الإسـلامـي للتنميـة، مـن خـلال صنـدوقـي الأقصـى والقـدس"، مـؤكـديـن مجـددا دعمنـا المـوصـول ومسـاندتنـا المطلقـة للقـدس، وتضـامننـا الـوثيـق مـع أشقـائنـا الفلسطينييـن". ويعقد البنك الإسلامي للتنمية اجتماعاته السنوية في دورتها 44 في مراكش خلال الفترة من 3 إلى 6 أبريل بمشاركة 2600 شخص من 57 دولة إسلامية، ضمنهم وزراء المالية والاقتصاد، والذين هم أعضاء في مجلس محافظي البنك، بالإضافة إلى العديد من المسؤولين الكبار والشخصيات الإقتصادية والمالية في بلدان العالم الإسلامي.

 



السابق

العراق..عبد المهدي في طهران لبحث ملفات سياسية وتجارية....العراق يغلق منفذاً حدودياً مع إيران بسبب الفيضانات....الصدر: أنقذوا الموصل من مافيا الفساد.....سياسيون عراقيون يرفضون انتقادات للانفتاح العراقي على السعودية ...الأمم المتحدة: إزالة الألغام والمتفجرات من العراق تستغرق 8 سنوات ...

التالي

لبنان..«الجمهورية»: الهجوم على سلامة وَتّر «سيدر» وسوق القطع.. وتصحيح لعون.. وموقف قريب للحريري....اللواء...مشاركة البنك الدولي تفتح باب الحل لعقدة مناقصة الكهرباء؟.. سلامة يتجنّب الردّ على منصور.. وتوقيفات الفساد تمتد إلى الدوائر العقارية....السفير السعودي لنقابة الصحافة اللبنانية: أمن واستقرار لبنان سياسة استراتيجية للمملكة....حزب الله يقاطع جنبلاط...عون: لا خطر من الداخل علينا وأخطار الخارج، يحاصرها القرار 1701...لبنان يعرض للاستثمار 4 بلوكات نفطية بحرية متنازع عليها بين سوريا وإسرائيل...استغراب واسع من انتقادات وزير الاقتصاد لحاكم مصرف لبنان..إسرائيل تتجه لتنفيذ المرحلة الثانية من الجدار الحدودي باتجاه شبعا...

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,931,728

عدد الزوار: 7,651,306

المتواجدون الآن: 0