العراق..بومبيو: توجهت إلى العراق بسبب "التصعيد" الإيراني...العراق يغرّد بعيداً عن إيران.. صفقة نفط بـ 53 مليار دولار .. ..أميركا تستعد للرد على تهديد إيران لقواتها في العراق...روحاني يشكو لصالح "سياسات واشنطن المتغطرسة" ضد بلاده..الكشف عن خطة عراقية لاعتقال 280 ألف شخص من أقارب داعش..كردستان العراق للتصويت على قانون بانتخاب الرئيس برلمانيًا وليس شعبيًا..

تاريخ الإضافة الأربعاء 8 أيار 2019 - 4:07 ص    عدد الزيارات 2643    التعليقات 0    القسم عربية

        


بومبيو: توجهت إلى العراق بسبب "التصعيد" الإيراني..

المصدر: بغداد - فرانس برس... غادر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، مساء الثلاثاء، بغداد بعد زيارة خاطفة التقى خلالها رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي. وأكد بومبيو لعبدالمهدي أن واشنطن ملتزمة بحماية سيادة العراق، مشيراً إلى أن إيران تصعّد من أنشطتها في المنطقة، وأنه توجه إلى العراق بسبب "التصعيد" الإيراني. وأشار إلى أن بغداد وعدت بـ"حماية" المصالح الأميركية. وزير الخارجية الأميركي قال للصحافيين الذين رافقوه في رحلته إلى العاصمة العراقية إن واشنطن تريد للعراق أن يكون مستقلاً وغير خاضع لأي دولة، مشدداً على أن مخاوف أميركا بشأن سيادة العراق ليست جديدة. وكان بومبيو وصل، في وقت سابق الثلاثاء، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً، وسط تصعيد في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب ما قال مصدر حكومي عراقي. الزيارة تأتي بعدما ألغى الوزير الأميركي زيارة كان مقرراً أن يقوم بها إلى ألمانيا بسبب "مسائل ملحّة" وفق المتحدثة باسمه. وتأتي هذه الزيارة وسط ازدياد التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وخصمها اللدود إيران، بعد عام من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران. وكانت الولايات المتحدة أرسلت قبل يومين حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط في مناورة مصحوبة بتحذير "واضح لا لبس فيه" من البيت الأبيض إلى إيران. وقال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان إنّه أمر الأحد بنشر مجموعة لينكولن البحرية الضاربة المكوّنة من حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" وقطع بحرية مرافقة لها إضافة إلى مجموعة قاذفات "رداً على مؤشّرات حول وجود تهديد جدّي من قبل قوات النظام الإيراني". وكان بومبيو قال لصحافيين الإثنين: "كوزير للخارجية، لدي مسؤولية الحفاظ على سلامة الضباط الذين يعملون معي في كل يوم في جميع أنحاء العالم. ويشمل ذلك أربيل وبغداد، وفي منشآتنا في عمّان، في كلّ أنحاء الشرق الأوسط". وأضاف "في أي وقت نتلقى فيه تقارير عن تهديدات، أشياء تثير المخاوف، نفعل كل ما في وسعنا للتأكد من أن تلك الهجمات المخطط لها لن تحدث".

العراق يغرّد بعيداً عن إيران.. صفقة نفط بـ 53 مليار دولار .. الصفقة مع "إكسون موبيل" و"بتروتشاينا" تشمل اتفاقا لمدة 30 عاماً

العربية نت...المصدر: بغداد – رويترز.. قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي اليوم الثلاثاء إن العراق يقترب من توقيع اتفاق في مجال الطاقة مدته 30 عاما بقيمة 53 مليار دولار مع إكسون موبيل وبتروتشاينا، نافيا أي علاقة بين هذا المشروع الضخم والتصريح الأميركي للعراق بإجراء معاملات مع إيران. وذكر رئيس الوزراء أن العراق يتوقع جني 400 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثين التي سيسري فيها الاتفاق. وأضاف أن المشروع العملاق في جنوب العراق يتضمن تطوير حقلي نهر بن عمر وأرطاوي النفطيين، وزيادة الإنتاج من الحقلين إلى 500 ألف برميل يوميا من نحو 125 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي. ويعتبر هذا المشروع مهما لضخ المياه في حقول النفط بالجنوب من أجل زيادة الضغط والحفاظ على استقرار الإنتاج. وكانت تقارير إعلامية نقلت عن سفير إيران في لندن أمس الاثنين قوله إن الولايات_المتحدة ستعطي إعفاءات تسمح للعراق بالتعامل مع إيران اقتصاديا في مقابل توقيع بغداد اتفاقا نفطيا مع واشنطن. وقال عبد المهدي ردا على سؤال من رويترز بخصوص العوائق التي تحول دون إبرام اتفاق نهائي "المحادثات التي تدور حاليا بين وزارة النفط وإكسون موبيل وبتروتشاينا تركز على كيفية تقسيم الأرباح إذا ارتفع سعر النفط أو انخفض". وأضاف "الاتفاق يستمر 30 عاما، وهذه التفاصيل المالية حساسة وينبغي أن تخضع لمزيد من المناقشات". والعراق هو ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك ويهدف في الأمد الطويل إلى تعزيز الإنتاج الذي كبحته عقود الحرب والعقوبات. ومثل هذه المشروعات تعتبر من أهم الصفقات في العالم بالنسبة لشركات النفط الدولية. ومن شأن إبرام اتفاق أولي أن يعطي دفعة كبيرة لخطط إكسون موبيل الرامية للتوسع في العراق. وقال عبد المهدي إن إكسون موبيل وبتروتشاينا ستبنيان مشروعا لضخ المياه في آبار النفط بالجنوب، إلى جانب إعادة تأهيل وبناء خطوط أنابيب جديدة للتصدير. يهدف المشروع أيضا إلى معالجة 100 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز_الطبيعي يوميا من حقلي أرطاوي ونهر بن عمر. وفي العام الماضي، انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران والقوى العالمية وأعاد فرض عقوبات على طهران. وطلبت واشنطن من مشتري النفط الإيراني التوقف عن شرائه بحلول أول مايو أيار وإلا سيواجهون عقوبات. ولا يستورد العراق النفط، ولديه إعفاء من الولايات المتحدة يسمح له باستيراد الغاز الطبيعي من إيران. وقال مسؤول عراقي بقطاع النفط لرويترز أمس الاثنين "العقوبات الأميركية تستهدف البلدان التي تشتري النفط الإيراني فحسب، والعراق لا يشتري أي خام إيراني. أما بالنسبة للغاز، فعلى حد علمي لن يؤثر (إنهاء الإعفاءات على واردات الغاز) في الوقت الحالي. الإعفاء الخاص بالغاز لا يزال قائما".

أميركا تستعد للرد على تهديد إيران لقواتها في العراق

المصدر: صالح حميد - العربية.نت.. ذكرت مجلة "بوليتيكو" في تقرير أن أميركا تستعد للرد على تهديد إيران لقواتها في العراق مع تزايد احتمالات قيام النظام الإيراني بتحريك الميليشيات الموالية له بضرب قواعد أميركية. وأكدت أن المسؤولين الأميركيين على أهبة الاستعداد خاصة في العراق، للرد على تحركات النظام الإيراني حيث هاجمت الميليشيات الشيعية المسلحة والمدعومة من إيران القوات والمنشآت الأميركية في الماضي. وربط التقرير بين إرسال وزارة الدفاع الأميركية حاملة طائرات "ابراهام لينكولن" وطائرات قاذفة للقنابل، وتزايد التهديدات ضد حوالي 5200 من العسكريين الأميركيين في العراق. وقال مسؤول أميركي لم يُكشف عن اسمه، لمجلة "بوليتكو" الاثنين، إن "هناك بالتأكيد ارتفاعا في تقارير التهديد الموجهة إلى السفارة الأميركية في العراق". وأضاف: "إنه أكثر مما رأيناه منذ فترة طويلة، وهو يشير إلى أن وقف الهجمات على القواعد الأميركية من قبل الجماعات التي ترعاها إيران بدأ ينتهي". وكان وزير الدفاع الأميركي بالوكالة، باتريك شاناهان، قال الاثنين إن قرار إرسال مجموعة ابراهام لينكولن القتالية إلى جانب طائرات قاذفة من البحر الأبيض المتوسط إلى المنطقة، كان مخططا له. وأكد أنه "رد على مؤشرات حول وجود تهديد جدي من قبل قوات النظام الإيراني". وأضاف: "ندعو النظام الإيراني إلى وقف أي استفزاز. سنحاسب النظام الإيراني على أي هجوم على القوات الأمريكية أو مصالحنا". ويأتي قرار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتوجيه حاملة الطائرات إلى المنطقة حيث من المتوقع أن تتراجع إيران عن التزاماتها بتجميد برنامجها النووي. وتقول "بوليتيكو" إن ترمب يقترب من المواجهة العسكرية مع إيران أكثر من أي وقت مضى في رئاسته، حيث أعاد توجيه السفن الحربية إلى الشرق الأوسط للرد على ما قال المسؤولون يوم الاثنين إنه يشكل تهديدات إيرانية متزايدة للقوات والمنشآت الأميركية. هذا بينما ذكر مسؤولون إيرانيون أن طهران ستعلن غدا الأربعاء الانسحاب من بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي. بالمقابل، من المتوقع أن يفرض البيت الأبيض المزيد من العقوبات على إيران في الأيام المقبلة. ويرى مراقبون أن "حملة الضغط الأقصى" التي قام بها ترمب ضد النظام الإيراني وبالمقابل تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز ودبلوماسية الزوارق الحربية "الانتحارية" وصلت إلى حد خطير. وقال أليكس وطنخاه، الباحث بمعهد الشرق الأوسط، لـ"بوليتيكو": "لا أعتقد أن أيا من الطرفين يريد خوض الحرب، لكن هذا هو نوع من سياسة حافة الهاوية التي يمكن أن تخرج عن السيطرة". وتصاعدت مواقف الطرفين بسرعة منذ أن أعلن ترمب، تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية الشهر الماضي. ويرى محللون أن إيران ستركز في المرحلة المقبلة على استهداف القوات الأميركية في العراق، فضلا عن تحريك ميليشياتها في اليمن وسوريا ولبنان. وقال دبلوماسي عربي، يدعم موقف إدارة ترمب تجاه إيران وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للموضوع، لـ "بوليتيكو" إنه "إذا كانت إيران ستنتقم، فمن المحتمل أن تنتقم في المنطقة، أي في اليمن أو العراق".

روحاني يشكو لصالح "سياسات واشنطن المتغطرسة" ضد بلاده.. بغداد تفكك عصابتين لترويج وتعاطي المخدرات والإتجار بالبشر

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: هاجم الرئيس الإيراني خلال محادثات هاتفية مع نظيره العراقي الممارسات الأميركية ضد بلاده، والتي وصفها بالمتغطرسة في فرضها للحظر على نفطها وسعيها لزعزعة استقرار المنطقة.. فيما اعلن في بغداد عن اعتقال افراد عصابتين خطيرتين لترويج المخدرات والاتجار بالبشر. وأشار الرئیس حسن روحانی خلال اتصال هاتفي مع الرئيس العراقي برهم صالح الي خطوات امیركا الرامیة لزعزعة الاستقرار فی المنطقة ومنها عرقلة مسار تصدیر النفط الایراني". وشدد على ضرورة ادراك جمیع الدول "للظروف الحساسة الراهنة وان تمنع عبر تعاونها ممارسات امیركا المتغطرسة الرامیة لزعزعة الاستقرار في المنطقة". وأكد الرئیس الایرانی بحسب تقارير للاعلام الإيراني اليوم تابعتها "إيلاف"، أن "اجراءات امیركا المزعزعة للاستقرار في المنطقة ستعود بالضرر على شعوب المنطقة وحتى الشعب الامیركي". واعتبر الرئیس الایراني حسن روحاني تنفیذ الاتفاقیات الموقعة مؤخرا في مختلف المجالات بین طهران وبغداد خطوة قیمة في مسار التطویر المتسارع للعلاقات بین البلدین.. مؤكدا بأن العمل في مسار رفع مستوى وتعمیق العلاقات الثنائیة یعدّ مطلبا لشعبیهما. واشار الى الهجمات الاسرائيلية على غزة، مؤكدا "على ضرورة أن تنشط البلدان الاسلامیة في هذا المجال وتعمل على منع الكیان الصهیوني من مواصلة عدوانه". وعلى صعيد العلاقات العراقية الإيرانية، فقد أعرب الرئیس روحاني عن ارتیاحه لرسوخ الامن والاستقرار والوحدة في العراق وقال "اننا نسعى بكل طاقاتنا لتمتین أواصر الصداقة وتنفیذ الاتفاقات المشتركة بين البلدين بسرعة".. لافتا الى أن البلدین لدیهما وجهات نظر متماثلة حیال غالبیة القضایا الحساسة في المنطقة والعالم. وأعرب عن أمله بتنمیة المنطقة وتوطید العلاقات بین ایران والعراق في ظل التعاون المشترك. ومن جانبه، اشار الرئیس العراقي برهم صالح إلى أنّ العلاقات بین ایران والعراق بأنها تقوم على أسس متینة في التاریخ والثقافة والمصالح المشتركة لكلا الشعبین.. مؤكدا أن بلاده عازمة على توطید علاقاتها مع إيران. ولفت برهم صالح الى ان جهود بلاده تصب فی سیاق توطید العلاقات بین البلدین وفق الاتفاقات الجیدة الموقعة بینهما، وهو ما یشكل الحد الأدنى في مسار خدمة البلدین والشعبین، بحسب قوله.

صالح مستقبلا روحاني لدى وصوله إلى بغداد مؤخرًا

ووصف الاوضاع فی المنطقة بأنها مقلقة وأوضح ان حكومة بلاده اعلنت مواقفها مرارا ازاء قضایا المنطقة بصراحة، مؤكدا ان "العراق یعارض أي توترات في المنطقة ولا یقبل أن یتعرض الشعب الجار والمسلم والشقیق في ایران الى أدنى ضرر وأذى". ووصف صالح مواقف بلاده بالمتطابقة مع مواقف ایران ازاء القضیة الفلسطینیة، مؤكدا مسؤولیة قادة البلدان الاسلامیة في دعم الشعب الفلسطیني ووضع حد للاعتداءات الاسرائيلية. يشار إلى أنّ العراق يؤكد رفضه للعقوبات الأميركية ضد إيران، معتبرا انها تضر بشعبها وليس بنظامها، حيث يعتبر العراق حاليا رئة إيران الاقتصادية مستوردا منها الغاز والطاقة الكهربائية والمنتجات الصناعية والغذائية بعد حصوله على استثناءات من العقوبات الأميركية المفروضة عليها.

بغداد تفكك عصابتين لترويج المخدرات والاتجار بالبشر

إلى ذلك، أعلن في بغداد اليوم عن اعتقال افراد عصابتين خطيرتين لترويج المخدرات والاتجار بالبشر. وأكدت قيادة عمليات بغداد القبض على عصابة كبيرة تتضمن نساء وسط العاصمة بغداد موضحة انه تم اعتقال أحد عشر متهماً بالاتجار بالبشر بينهم سبع نساء. وأشارت القيادة في بيان الثلاثاء تابعته "إيلاف" إلى أنّ "القوات الأمنية اعتقلت أيضاً أربعة متهمين بالإرهاب في مناطق متفرقة من بغداد وفي قضاء الخالدية في محافظة الأنبار الغربية. واوضحت انه تم ايضا اعتقال متهم بالخطف وآخر بالسرقة واعتقال متهمة بالقتل في قرية عواد الحسين شمال بغداد.. وقالت انه تمت إحالة جميع المتهمين إلى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم وفق القانون. ومن جهتها، أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على 7 متهمين بتجارة وتعاطي المخدرات في مناطق متفرقة من بغداد. وقال الناطق باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان تابعته "إيلاف" إن "مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية ومن خلال متابعة مروجي ومتعاطي المخدرات ألقت القبض على متهمين اثنين بالجرم المشهود، حيث ضبط بحوزتهما 15 غراما من مادة الكرستال جنوب العاصمة بغداد. وأضاف انه "وبدلالة المتهمين تم التوجه الى دار أحدهما حيث تم إلقاء القبض على متهمين اثنين آخرين كانا يتعاطيان المواد المخدرة، فيما ضبطت داخل الدار مواد مختلفة تستخدم في تعاطي المخدرات". واشار الى القاء القبض ايضا على أحد تجار المخدرات شرق بغداد وبحوزته 840 غراما من الكرستال وبدلالته تم القاء القبض على متهمين اثنين يعملان معه في تجارة المخدرات وسط بغداد، حيث تم ضبط المواد المخدرة بمحضر ضبط أصولي وإحالة المتهمين الى الجهات ذات العلاقة. يشار إلى أن العراق لم يشهد في تاريخه انتشارا لتعاطي المخدرات والاتجار بها وعمليات الاتجار بالبشر مثلما يشهده حاليا بسبب سوء الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

دعوة للرفض وتحذير من انتهاك القانون الدولي والدستور العراقي

الكشف عن خطة عراقية لاعتقال 280 ألف شخص من أقارب داعش

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: حذرت منظمة حقوقية دولية من خطة عراقية تستهدف اعتقال 280 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال يُزعم انهم من اقارب عناصر تنظيم داعش داعية إلى رفضها باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي. ودعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الحكومة العراقية إلى رفض خطة من شأنها أن تحتجز بشكل غير قانوني العائلات التي يُتصور انتماؤها لتنظيم داعش، موضحة انه في أوائل 2019، قدمت "لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية" في العراق إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اقتراحا يدعو إلى اعتقال ما يصل إلى 280 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال.

عقاب جماعي ينتهك القانون الدولي

وقالت لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش ان "اقتراح الحكومة العراقية بحبس عائلات أعضاء داعش لا ينتهك القانون الدولي فحسب، بل يتعارض مع هدف الحكومة المُعلن المُتمثل في تحقيق المصالحة بين السكان ما بعد داعش، فاحتجاز العائلات غير المتهمة بارتكاب أي جرائم هو شكل من أشكال العقاب الجماعي الذي يغذي النقمة ويعلّق حياة الآلاف من الناس إلى ما لا نهاية". وأكدت المنظمة انه في اجتماع عُقد في 7 أبريل الماضي اطلعها رئيس اللجنة، الدكتور محمد سلمان السعدي، على الخطوط العريضة للخطة، وقال إنها ستؤثر على جميع الأزواج والأطفال والإخوة والأخوات والآباء والأمهات لأعضاء داعش المزعومين، سواء كان العضو قد مات أو اختفى أو قيد الاحتجاز.

مخاوف

وأوضحت "هيومن رايتس ووتش انها اكدت مخاوفها من الاقتراح في رسالتين إلى عبد المهدي والرئيس العراقي برهم صالح في أواخر الشهر الماضي. وقال مسؤولو وزارة الداخلية للمنظمة "إن الخطة ستؤثر على نحو 250 ألف شخص، حيث تعتقد المنظمات الإنسانية أن هناك 31 ألف عراقي آخرين في مخيمات اللاجئين والنازحين في شمال شرق سوريا ستعيدهم الحكومة العراقية إلى ديارهم.

شكوك

وأشار مسؤولون حكوميون إلى إنهم يشكّون في أن العديد من هذه العائلات العائدة قد يكون مرتبطا بداعش. وقال السعدي إنه بمجرد التثبت من الأرقام، ستقوم "وزارة الهجرة والمهجرين" ببناء أو تحويل مجمعات سكنية خارج المدن لإيواء العائلات وسيتم تزويد العائلات إما بمساكن ثابتة أو منازل مصنعة من حاويات نقل، وليس بخيَم. وأوضح إنه لن يُسمح للأشخاص الذين يعيشون هناك بالمغادرة إلا في ظروف محددة، بما في ذلك الذهاب إلى المستشفى أو إلى المحكمة. وبموجب الاقتراح، سيوفّر "ديوان الوقف السني"، وهيئة دينية حكومية، برامج إلزامية لإزالة التطرف. كما ستقدم "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية" التدريب المهني للبالغين، ولكن دون وجود فرص عمل داخل المجمعات. ستوفر وزارة التعليم المدارس، وستقوم وزارة الصحة بإنشاء عيادات بالداخل. قال السعدي إنه يرى دورا للمجموعات المحلية لدعم البرامج للعائلات.

مجمعات تحرسها قوات الامن

وبين السعدي أن قوات الأمن العراقية ستحرس المجمعات ولكن لن يُسمح لها بالدخول، ليعالج بذلك مشكلة مستمرة في مخيمات النازحين في العراق. داخل المجمع، توفّر مديرية الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية إنفاذ القانون، من خلال عناصرها الإناث في المقام الأول. لكن رئيس مديرية الشرطة المجتمعية في بغداد، خالد المهنا قال للمنظمة إن وحدته تضم حاليا 752 عنصرا في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك حوالي 20 امرأة فقط. وتتفاوض لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية بعد ذلك حول عودة العائلات المعتقلة إلى مناطقها الأصلية وستسمح لها السلطات بالعودة إلى ديارها فقط بعد التوصل إلى اتفاق مع المجتمعات المحلية، وإكمال العائلات المعتقلة برامج إزالة التطرف. ولم يحدد السعدي إطارا زمنيا، وقال إن العائلات لن تتلقى وثائق دائمة إلا بعد منحها موافقة على مغادرة المجمع.

انتهاك لالتزامات العراق

واعتبرت هيومن رايتس ووتش إن اقتراح الحكومة، إذا تم تنفيذه، سوف ينتهك التزامات العراق بموجب القانون الدولي،+ ففي سياق نزاع مسلح غير دولي، كما هو الحال في العراق، يستمر تطبيق "القانون الدولي لحقوق الإنسان". وأوضحت ان القانون الدولي لحقوق الإنسان يحظر الاحتجاز التعسفي ويتطلب مثول الأشخاص المحتجزين فورا أمام قاضٍ وتوجيه تهم إليهم بارتكاب جريمة جنائية أو إطلاق سراحهم. كما يجب أن يتم أي حرمان من الحرية وفقا لقانون " متاح ومفهوم وغـير رجعي ومطبق بطريقة متسقة وقابلة للتنبؤ"، وأن يسمح للمحتجزين بالحصول على مراجعة قضائية لاحتجازهم ويُعتبر أي احتجاز يفتقر إلى هذا الأساس القانوني غير قانوني وتعسفيا.

القانون يعاقب مرتكبي الجرائم فقط

واضافت المنظمة ان القانون الدولي لحقوق الإنسان و"القانون الإنساني الدولي" يسمح بمعاقبة الأشخاص الذين ثبتت مسؤوليتهم عن الجرائم فقط بعد محاكمة عادلة لتحديد الذنب الفردي. وقالت إن فرض عقوبة جماعية على العائلات أو القرى أو المجتمعات المحلية ينتهك قوانين الحرب ويرقى إلى جريمة حرب. وبالمثل، يُعتبر الأمر بالتشريد القسري للمدنيين لأسباب مرتبطة بالنزاع، لا تتعلق بالأسباب العسكرية القاهرة أو لحمايتهم، جريمة حرب، كما انه بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، لا يجوز احتجاز الأطفال إلا كتدبير أخير ولأقصر فترة زمنية مناسبة.

انتهاك للدستور العراقي وتوقعات بالطعن

وحذرت المنظمة من إن الخطة قد تنتهك أيضا القانون العراقي حيث ينص دستور العراق على حق كل عراقي في حرية التنقل والسفر والإقامة داخل العراق وخارجه. وأوضحت هيومن رايتس ووتش انها لاتعرف بوجود أي قوانين تسمح للحكومة بإلغاء تلك الحقوق وحبس الأشخاص غير المتهمين بارتكاب جريمة. وقال قاضيان كبيران في بغداد انه يمكن الطعن في الاقتراح بسهولة في المحكمة. وفي الختام، قالت فقيه نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش إن "الحكومة العراقية تسعى لتوفير السلامة لجميع المواطنين العراقيين لكنها بحاجة إلى إيجاد طريقة للقيام بذلك دون إثقال كاهل النساء والأطفال الذين لم يرتكبوا أي جرائم ظلما".

كردستان العراق للتصويت على قانون بانتخاب الرئيس برلمانيًا وليس شعبيًا إعادة صلاحيات الرئيس بعد ان كانت وزعت على مؤسسات الدولة...

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: يتجه برلمان اقليم كردستان العراق للتصويت على قانون جديد لرئاسة الاقليم وصلاحياتها ينص على انتخاب الرئيس من قبل البرلمان بدلا من الانتخاب المباشر للمواطنين واعادة صلاحياته التي وزعت سابقا على مؤسسات تشريعية وتنفيذية وقضائية بينما تم الكشف عن ملامح حكومة الاقليم الجديدة وحصص الاحزاب من وزاراتها. وخلال اجتماع لها في اربيل الاربعاء فقد اتفقت الكتل السياسية في البرلمان على مشروع قانون لتفعيل رئاسة اقليم كردستان وصلاحيات رئيس الاقليم.

اقرار القانون غدا وترشيح رئيس الحكومة الخميس

وأبلغ عباس فتاح نائب رئيس اللجنة القانونية في برلمان كردستان اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني الثلاثاء ان الكتل السياسية اتفقت اليوم خلال اجتماع للجنة القانونية على تفعيل قانون رئاسة اقليم كردستان ومهام وصلاحيات رئيس الاقليم. واضاف ان المادة الثالثة من مشروع القانون تنص على ان يكون للرئيس نائبين وان تحدد صلاحياته مشيرا في تصريح تابعته "إيلاف"الى انه كان هناك خلاف بين الاطراف على هذه المادة الا انه تم الاتفاق عليها لاحقا. واكد ان الاطراف السياسية اتفقت على مشروع القانون بهذا الشكل وسيتم التويت عليه في برلمان الاقليم في جلسة يعقدها غدا الاربعاء. كنا سيجتمع البرلمان الخميس المقبل لتكليف مسرور بارزاني مرشح الكتلة الأكبر وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني بتشكيل حكومة الإقليم الجديدة وسيكون أمامه شهرا كاملا لانجاز مهمته.

البرلمان بدل الشعب ينتخب الرئيس

وعلمت "إيلاف" ان القانون الجديد ينص على إلغاء قانون تعليق مؤسسة رئاسة إقليم كردستان وإلغاء قانون توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم على المؤسسات الدستورية.. كما ينص على تفعيل مؤسسة رئاسة الإقليم بانتخاب الرئيس عبر البرلمان وليس بالاقتراع المباشر للمواطنين لحين إقرار آلية انتخاب جديدة في دستور الاقليم الجديد المنتظر. وتتضمن صلاحيات رئيس إقليم كردستان القيادة العامة لقوات البيشمركة "حرس إقليم كردستان" وتمثيل الإقليم في كردستان والعراق وأمام المجتمع الدولي. وينص مشروع قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان العراق وتعديل آلية انتخاب الرئيس المنتظر اقراه غدا في مادته الاولى على "إلغاء قانون تعليق مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان - العراق رقم (10) لعام 2018 وتفعيل مؤسسة رئاسة الإقليم وفي مادته الثانية الغاء قانون توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم على المؤسسات الدستورية في الإقليم رقم (2) لعام 2017. كما تنص المادة الثالثة من القانون على "استثناءً من حكم المادة الثانية من قانون رئاسة إقليم كوردستان - العراق رقم (1) المعدل لعام 2005، ينتخب برلمان كوردستان- العراق رئيساً للإقليم بالصلاحيات والواجبات الواردة في قانون رئاسة إقليم كوردستان - العراق لحين المصادقة على دستور كوردستان - العراق والذي يحدد آلية انتخاب رئيس الإقليم وصلاحياته، ويمثل الرئيس مواطني كوردستان - العراق على الصعيدين الداخلي والخارجي ويتحدث باسمهم وينسق بين السلطات الاتحادية وسلطات الإقليم". وعن اليات انتخاب رئيس الاقليم ينص القانون على فتح البرلمان باب الترشح للرئاسة خلال مدة (30) يوماً من انتخاب هيئة رئاسة البرلمان ويقوم الراغبون بالترشح بالتسجيل خلال مدة ثلاثة (3) أيام من تاريخ فتح باب الترشح وتقديم طلباتهم وسيرهم الذاتية إلى رئاسة البرلمان وتعلن رئاسة البرلمان أسماء المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية المطلوبة خلال مدة يومين من يوم إغلاق باب الترشح. كما ينص في مادته الخامسة على ان "ينتخب رئيس الإقليم بتصويت علني وبأصوات الأغلبية المطلقة لأعضاء البرلمان خلال ثلاثة أيام (3) من يوم إصدار القرار القطعي بشأن الطعون وفي حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة تتم إعادة عملية التصويت، وتنحصر المنافسة بين المرشَحَين اللذين حصلا على أكثرية الأصوات ومن يحرز منهما على الأكثرية في المرة الثانية يصبح رئيس الإقليم، وإذا كان هناك مرشح واحد فقط لمنصب رئيس الإقليم سيتم إجراء التصويت العلني، ويصبح رئيس الإقليم إذا حصل المرشح على أغلبية الأصوات في البرلمان.

توزيع المناصب الوزارية بين الاحزاب الفائزة في الانتخابات

وبحسب مصادر كردية فإن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني قد رشح قوباد جلال طالباني لمنصب نائب رئيس الحكومة وريواس فائق لمنصب رئيس البرلمان وحمه سعيد وزيرا للثقافة ودرباز كوسرت رسول وزيرا للتخطيط وآسوس علي وزيرا للزراعة وسعدي أحمد بيره لوزارة التنسيق بين إقليم كردستان وبغداد فيما لا يزال هنالك تنافس كبير بين المرشحين لوزارتي البيشمركة والتعليم العالي فيما سيتم لاحقا ترشيح شخصية لمنصب نائب رئيس الاقليم كما قالت شبكة رووداو الاعلامية الكردية. اما الحزب الديمقراطي برئاسة مسعود بارزاني فأنه سيحصل اضافة الى رئاستي الاقليم وحكومته على ثمان وزارات هي الثروات الطبيعية والداخلية والعدل والكهرباء والتربية والصحة والاوقاف والنقل. وستضم حكومة الاقليم الجديدة 24 وزيرا منها 19 وزيراً فعلياً وثلاثة وزراء إقليم، 11 وزارة منها ذهبت للاتحاد الوطني وحركة التغيير. وكانت قيادات الاحزاب الرئيسية في اقليم كردستان قد اعلنت الاحد الماضي اتفاقها على بنود تشكيل حكومة الاقليم الجديدة واعلانها خلال شهر. وجاء ذلك في اعقاب محادثات مكثفة شهدتها مدينة السليمانية الشمالية اجراها نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس حكومة الاقليم نجيرفان بارزاني مع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير وهي الاحزاب الرئيسية الثلاثة الفائزة في الانتخابات البرلمانية التي شهدها الاقليم نهاية أيلول سبتمبر 2018. ويتضمن الاتفاق اقرار قانون جديد لرئاسة الاقليم وصلاحيات رئيسه وتشكيل الحكومة في مدة أقصاها شهر واحد وتوزيع الحقائب الوزارية بحسب نسبب الفوز التي حققها الحزب في الانتخابات الاخيرة. وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني قد اعلن مؤخرا عن ترشيح رئيس الحكومة نجيرفان بارزاني لرئاسة الاقليم ومسرور بارزاني رئيس جهاز الامن الوطني لرئاسة حكومة الاقليم. يشار الى ان نجيرفان بارزاني هو ابن ادريس الاخ الراحل لمسعود بارزاني اما مسرور فهو نجل مسعود ويتولى حاليا رئاسة جهاز الامن والمخابرات في الاقليم. يشار الى ان نتائج الانتخابات البرلمانية في الاقليم قد أظهرت حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على 45 مقعداً وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني على 21 مقعداً وحركة التغيير على 12 مقعداً وحراك الجيل الجديد على 8 مقاعد والجماعة الإسلامية على 7 مقاعد وقائمة نحو الإصلاح على 5 مقاعد وتحالف العصر (سردم) على مقعد واحد وقائمة آزادي على مقعد واحد اضافة الى مقاعد كوتا الاقليات وهي خمسة للمسيحيين ومثلها للتركمان ومقعد واحد للارمن.. من مجموع مقاعد برلمان الاقليم البالغة 111 مقعدا.



السابق

اليمن ودول الخليج العربي.... تجارب حوثية حية لألغام بحرية بموانئ الحديدة....الحوثي يمنع لوليسغارد من لقاء الوفد الحكومي في الحديدة..صعدة.. التحالف يستهدف تعزيزات حوثية في كتاف..ميليشيا الحوثي تقايض مساعدات رمضانية بحضور دورات طائفية...قرقاش: أزمة الدوحة طالت وأنهكتها وقوّضت سيادتها..العاهل البحريني: على قطر التوقف عن دعم وتمويل الإرهاب...

التالي

مصر وإفريقيا...مصر تفرض شروطا صارمة أمام الراغبين في الاعتكاف بالمساجد...السودان.. المجلس العسكري يقيل عددا من المسؤولين..الجيش الليبي يسقط طائرة للوفاق ويقبض على قائدها الأجنبي..آلاف الطلاب في شوارع الجزائر بأول "مظاهرة رمضانية"..الأمن المغربي: حديث قناة إسبانية عن "إسكوبار المغرب" مزاعم..

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,633,541

عدد الزوار: 7,640,492

المتواجدون الآن: 0