مصر وإفريقيا...مصر تفرض شروطا صارمة أمام الراغبين في الاعتكاف بالمساجد...السودان.. المجلس العسكري يقيل عددا من المسؤولين..الجيش الليبي يسقط طائرة للوفاق ويقبض على قائدها الأجنبي..آلاف الطلاب في شوارع الجزائر بأول "مظاهرة رمضانية"..الأمن المغربي: حديث قناة إسبانية عن "إسكوبار المغرب" مزاعم..

تاريخ الإضافة الأربعاء 8 أيار 2019 - 4:09 ص    عدد الزيارات 2478    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تفرض شروطا صارمة أمام الراغبين في الاعتكاف بالمساجد تتضمن الموافقات الأمنية ورفض المنتمين للتيارات الدينية...

أحمد حسن... وضعت وزارة الأوقاف المصرية شروطًا صارمةً أمام الراغبين في الاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان، وطالبت بضرورة حصول المعتكف على موافقات الجهات الأمنية ومنع الذين تدور حولهم الشبهات وخاصة التابعين للتيارات الدينية.

إيلاف من القاهرة: للعام الثاني على التوالي، تضع وزارة الأوقاف المصرية شروطًا صارمة أمام المواطنين الراغبين في الاعتكاف خلال شهر رمضان. وشملت الشروط أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة، وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحًا جديدًا لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسبًا من الناحية الصحية، ومن حيث التهوئة وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

موافقة أمنية

وأضافت وزارة الأوقاف، أن شروط الاعتكاف تتضمن أيضًا، أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا ومن المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفقًا لسعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، وأن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسؤولة بشكل كامل عن إدارة شؤون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة، وأن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف. وطالبت الوازرة "المعتكف" بتسليم صورة من بطاقته الشخصية للمشرف على الاعتكاف على أن يتم تسليم نسخة منها لإدارة الأوقاف التابع لها المسجد قبل الاعتكاف بأسبوع؛ للتحري عنه، ورفض من تدور حوله الشبهات أو ينتمي للإخوان. وكشفت تقارير المتابعة عن العام الماضي أن الإخوان استطاعوا استغلال الاعتكاف لتحريض المصلين ضد الدولة، وتجنيد بعضهم للانضمام للجماعات الإرهابية في سيناء. وحذرت الوزارة المخالفين للتعليمات باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، مطالبة جميع المديريات بسرعة موافاة الوزارة ببيان مفصّل بالمساجد المخصصة للاعتكاف واسم الإمام المشرف على كل منها، وكذلك مصليات العيد واسم الخطيب الأساسي والخطيب الاحتياطي لكل مصلى.

قرار جديد

في وقت سابق، أكدت وزارة الأوقاف، في بيان لها، أن "صلاة التراويح بقراءة جزء من القرآن ليست أمرًا مسنونًا فنعممه، ولا أمرًا محظورًا فنمنعه، فالأمر في ذلك على السعة". وأضافت وزارة الأوقاف، أن "محاولة حمل الناس على الصلاة بجزء أو غيره زيادة أو نقصًا حملًا واعتبار ذلك هو السنة أمر غير صحيح؛ لأن صلاة القيام بجزء كل ليلة من رمضان أمر لم يؤثر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ولم يأمر به".

الجمعيات الشرعية

على الجانب الآخر، وافق محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على اعتماد (3496) مسجدًا على مستوى الجمهورية للاعتكاف في شهر رمضان المبارك 1440هـ، بحيث يكون لكل مسجد إمام من الأئمة مسؤول عن إدارة جميع شؤون الاعتكاف، وتقرر استبعاد جميع مساجد الجمعيات الشرعية، والموجودة في المناطق ذات التواجد السلفي، من الاعتكاف بداخلها.

ضبط الدعوة

من جانبه أكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الشروط التي أعلنت عنها الوزارة بخصوص سنة الاعتكاف، الغرض منها ضبط الدعوة والخطاب الديني داخل المساجد في رمضان؛ لمنع استغلال المساجد في الترويج لبعض التيارات الدينية في مصر وعلى رأسها جماعة الإخوان، والتخفيف على المصلين؛ لذلك طالبنا الأئمة بالالتزام بألا تزيد خاطرة التراويح عن عشر دقائق، على حدّ تعبيره. وأوضح رئيس القطاع الديني، لـ"إيلاف"، أن الوزارة وضعت جميع المساجد تحت المراقبة المشددة هذا العام؛ لمنع حدوث أي تجاوزات بداخلها طوال شهر رمضان، مثل التي كانت تحدث عبر السنوات الماضية خلال أدعية القنوت؛ لذلك ألزمنا الأئمة بعدم الخروج في أدعية القنوت عن الدعاء المأثور والمعروف للجميع.

تقارير أمنية

في السياق ذاته، أكد الشيخ أشرف الفحل، عضو نقابة الأئمة المستقلة، أن قرار تقنين سنة الاعتكاف في مصر واقتصارها على المساجد الكبرى وخضوعها لإشراف ومراقبة أئمة المساجد، جاء تنفيذا لتقارير أمنية كشفت عن استغلال التيارات الدينية في مصر للاعتكاف في الترويج لأفكارهم، وحث الشباب على الانضمام لتلك التيارات. كما كشفت التقارير الأمنية عن استغلال منابر مساجد الزوايا المنتشرة في مصر خلال شهر رمضان، حيث تستغلها التيارات الدينية في الاعتكاف، وإلقاء المحاضرات الدينية في ظل وجود أكثر من 70 ألف مسجد، والزوايا لا تخضع لمراقبة وزارة الأوقاف. وقال الشيخ أشرف الفحل لـ"إيلاف": "إن تحديد عدد محدود من المساجد للاعتكاف يعطي الأجهزة الأمنية ووزارة الأوقاف في مراقبة المترددين على تلك المساجد، والتحري عنهم قبل السماح لهم بالاعتكاف، وبالتالي ضبط مجال الدعوة والخطاب الديني خلال رمضان، بعد أن شهدت السنوات الماضية حالة من الفوضى داخل مساجد الاعتكاف، واستغلالها من قبل التيارات الدينية المتشددة في مصر لتحقيق مكاسب سياسية ضد الدولة".

أحكام نهائية بالإعدام والسجن المؤبد لمتهمي «أجناد مصر» واختبارات نفسية للقيادات العليا في «الأوقاف»..

الكاتب: القاهرة ـ من عادل حسين ومحمد السعيد ...الراي.. قضت محكمة النقض المصرية، أمس، برفض طعن المحكوم عليهم في قضية تنظيم «أجناد مصر»، على أحكام الإعدام والسجن المؤبد والسجن المشدد الصادر بحقهم من محكمة جنايات الجيزة وأيّدت الحكم بإدانتهم. وكانت محكمة جنايات الجيزة، قضت في 7 ديسمبر 2017، بإعدام 13 متهماً وعاقبت 17 آخرين بالسجن المؤبد، والسجن 15 عاماً لمتهمين اثنين، والسجن 5 سنوات لسبعة متهمين، والبراءة لخمسة آخرين. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين اتهامات الانضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخائر، ومواد متفجرة، وارتكاب جريمتي القتل والشروع فيه وترويع الآمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية. من ناحية أخرى، نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة الأوقاف المعدل، الخاص بالتجديد للقيادات العليا بها. وتضمن القرار ست مواد نصت على اختبار قيادات «الأوقاف» وتوابعها، وأعطت الوزارة سلطة تشكيل لجان الاختبارات، على أن تجرى في مواد التخصص اللغتين العربية والأجنبية والعلوم الشرعية والحاسب الآلي، إضافة إلى الاختبار النفسى لقيادات الدعوة. على صعيد آخر، قال رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة الفريق مُهاب مميش، إنه يتابع على مدار الساعة التشغيل التجريبي لأنفاق الإسماعيلية «تحيا مصر»، والاحترازات الأمنية المشددة المتبعة، في تأمين عمليات العبور في الاتجاهين بعد افتتاح الأنفاق منذ 3 أيام.

25 طنا أدوية من مصر إلى السودان

الكاتب:(أ ف ب) .. الراي... قررت الحكومة المصرية دعم دولة السودان بارسال شحنة مكونة من 25 طنا من الأدوية، حسب بيان لوزارة الخارجية المصرية الثلاثاء. وقال البيان «انطلاقاً من حرص مصر على مساندة الأشقاء في السودان، قدمت مصر دعماً عاجلاً لشعب السودان الشقيق من أجل المساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام». وأضاف «وقد تقرر أن تكون أولى الشحنات الموجهة للسودان مكوّنة من 25 طناً من الأدوية». وبعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، أطاح الجيش السوداني بتاريخ 11 أبريل بالرئيس عمر البشير (75 عاماً) الذي حكم البلاد طوال 30 عاماً، وشكّل «مجلسا عسكرياً انتقالياً» أعلن أنه سيتولى السلطة لعامين. ولم يستجب المجلس العسكري الذي يتولى إدارة البلاد بعد الإطاحة بالبشير لمطالب المتظاهرين بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية. والشهر الماضي قدمت السعودية والامارات دعماً مالياً قيمته ثلاثة مليارات دولار للسودان الذي يواجه أزمة اقتصادية خانقة، شكّلت سببا رئيسيا في التظاهرات ضد نظام البشير.

السودان.. المجلس العسكري يقيل عددا من المسؤولين ويضع صلاح قوش قيد الإقامة الجبرية

روسيا اليوم.... المصدر: وكالات.... أعفى المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الثلاثاء، عددا من المسؤولين البارزين في البلاد من مناصبهم، فيما وضع المدير السابق لجهاز الأمن والمخابرات، صلاح قوش، قيد الإقامة الجبرية. وأفادت وكالة "سونا" السودانية الرسمية بأن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول ركن، عبد الفتاح البرهان، أصدر عددا من القرارات، جرى بموجبها إعفاء محمد مختار من منصب "الأمين العام لديوان الزكاة"، مع تعيين محمد بابكر إبراهيم خلفا له، وإعفاء فاطمة مضوي من منصب "المفوض العام لمفوضية الأمان الاجتماعي وخفض الفقر"، مع تعيين سيف الدين أحمد خلفا لها. كما أعفى المجلس إيمان سالم من منصب "المفوض العام للمفوضية القومية لحقوق الإنسان"، مع تعيين حورية عبد المحسن خلفا لها، إلى جانب تعيين بشير الماحي في منصب "المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي" بدل طلال الطاهر. من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري، شمس الدين الكباشي، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء، أن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق وضع قيد الإقامة الجبرية، كما أضاف أن أكثر من 4 أعضاء بالمجلس قدموا استقالاتهم. ويمر السودان بفترة تغييرات ملموسة في نظام السلطة عقب عزل الجيش السوداني، يوم 11 أبريل، عمر البشير من الرئاسة، بعد 3 عقود من حكمه، على وقع احتجاجات شعبية واسعة متواصلة منذ نهاية العام الماضي، قتل خلالها عشرات الأشخاص. وشكل الجيش بعد الإطاحة بالبشير ما سمي بالمجلس العسكري الانتقالي لإدارة السلطة مؤقتا في البلاد، ولا تزال طبيعة الجهة التي ستقود المرحلة الانتقالية بعد عزل البشير نقطة الخلاف الرئيسة، بين القادة العسكريين والقوى المدنية والسياسية المنظمة للاحتجاجات. وشددت المعارضة السودانية، التي تقودها "قوى إعلان الحرية والتغيير"، مرارا على ضرورة إقالة كل رموز نظام الرئيس المعزول، ومحاسبة المسؤولين "الذين أشرفوا على قتل 90 متظاهرا خلال فترة الاحتجاجات وما زالوا طلقاء"، خاصة منهم مدير الأمن والمخابرات السابق، الذي استقال من منصبه منذ عدة أيام.

بعد لقائه السراج في روما.. كونتي يسعى للقاء المشير حفتر في القريب العاجل

المصدر: وكالة "آكي" الإيطالية... أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، أنه يسعى للقاء القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر في القريب العاجل، بعد استقباله اليوم في روما رئيس حكومة الوفاق، فايز السراج. وقال كونتي، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "آكي" الإيطالية: "تحدثت اليوم مع الرئيس السراج... وأنا على ثقة من أنني سوف ألتقي بصورة مباشرة القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر قريبا". وأضاف رئيس الحكومة الإيطالية: "في كل محادثاتي ما زلت أقول إن الحل لا يمكن أن يمر بالوسائل العسكرية"، مؤكدا أن هناك حالة من الجمود، وأن السيناريو الحرج يمكن أن يتطور إلى وضع أكثر حرجا من لحظة إلى أخرى. وجدد رئيس الوزراء الإيطالي موقف إيطاليا الداعم لحكومة الوفاق الوطني، مشيرا إلى أنه "لا حل عسكريا للأزمة الليبية، وأنه يجب العودة إلى المسار السياسي والحوار". وأفاد كونتي بأن إيطاليا تدرك جيدا أن الحرب يمكن أن تتسع بما يلحق الضرر بليبيا والمنطقة، مضيفا أن "جهود بلاده لن تتوقف إلى أن تجد نهاية سريعة وعادلة توقف نزيف الدم".

المجلس الانتقالي السوداني يدعو ممثلي الحراك الشعبي لاجتماع

المصدر: دبي - العربية.نت... أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير السودانية تسلمها رد المجلس العسكري. ودعا المجلس العسكري الانتقالي في السودان، في بيان، اليوم الثلاثاء، ممثلي الحراك الشعبي إلى اجتماع بمجمع "قاعة الصداقة" بالعاصمة الخرطوم، غدا الأربعاء. وجاء في البيان أن اللجنة السياسية بالمجلس العسكري الانتقالي تدعو "جميع السادة ممثلي الأحزاب والكيانات المختلفة والتحالفات والحركات والمنظمات المفوضين والأفراد الذين قدموا رؤاهم السياسية حول ترتيبات الفترة الانتقالية عبر نوافذ اللجنة المختلفة لاجتماع هام يوم غد الأربعاء بقاعة الصداقة في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا". وأعلن المجلس عزمه على تسليم زمام الحكم في أيدي سلطات منتخبة في غضون سنتين، دون أن تهدأ احتجاجات جماهيرية يطالب المشاركون فيها بعدم الإبطاء في تشكيل إدارة مدنية وتسليم جميع الصلاحيات لها. وأمس الاثنين، أعلن المجلس نيته نشر رؤيته للمرحلة الانتقالية الاثنين المقبل، مؤكدا موافقته على بعض نقاط الوثيقة الدستورية التي أعدتها "قوى الحرية والتغيير" ورفضه لجانبها الآخر.

الجيش الليبي يسقط طائرة للوفاق ويقبض على قائدها الأجنبي

المصدر: العربية.نت – منية غانمي.. تمكن الجيش الليبي، اليوم الثلاثاء، من إسقاط طائرة حربية تابعة لقوات حكومة الوفاق، كانت تستعد لشنّ غارة جوية على مواقع تابعة للجيش، في منطقة الهيرة جنوب العاصمة طرابلس. وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي، إن دفاعات قوات الجيش الليبي أسقطت الطائرة التابعة للكلية الجوية بمدينة مصراتة، كما تم إلقاء القبض على قائدها، الذي تبين أنه يحمل الجنسية البرتغالية، كما نشرت صورا ومقاطع فيديو من موقع الحادث، وثقت للحظة سقوط الطائرة، ومشاهد من عملية القبض على قائدها. وهذه الطائرة هي الرابعة التابعة لقوات حكومة الوفاق التي يسقطها الجيش الليبي، منذ بدء العملية العسكرية لتحرير العاصمة طرابلس، في الرابع من شهر أبريل الماضي. وفي الليلة الماضية، شنّ سلاح الجو التابع للجيش الليبي، غارات على مواقع وتجمّعات الميليشيات المسلحة ضواحي العاصمة طرابلس، ونجح في تدمير عدد من الآليات والمخازن التابعة لهذه الجماعات.

عقوبة قد تصل إلى الإعدام في انتظار شقيق بوتفليقة ومسؤولين جزائريين سابقين

المصدر: الخبر الجزائرية... يواجه السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، والمسؤولان السابقان في جهاز المخابرات عثمان طرطاق، ومحمد مدين، عقوبة قد تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد. عقوبة قد تصل إلى الإعدام في انتظار شقيق بوتفليقة ومسؤولين جزائريين سابقين الجزائر.. القضاء العسكري يأمر بإيداع شقيق بوتفليقة والجنرالين طرطاق وتوفيق الحبس المؤقت وتعليقا على إحالة السعيد بوتفليقة، وهو شخصية مدنية شغل منصب مستشار الرئيس السابق، إلى القضاء العسكري، قال المحامي عمار خبابة في تصريح لصحيفة "الخبر" إن المحاكم العسكرية من صلاحيتها النظر في مثل هذا النوع من القضايا، موضحا أن ذلك ممكن في حال كان المتهم ارتكب "جريمة عسكرية محضة، أو أن يكون هذا الطرف المدني هو شخص ثالث قام بارتكاب الجرم أثناء تأدية المهام، وكان شركاؤه عسكريين". وبخصوص التهم الموجهة إلى المعنيين، قال خبابة إن "القضية لا تزال حاليا في مرحلة تقديم مشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية العسكري، وهو ما يوجب التحفظ، كون الجهة العسكرية هي المخولة حاليا للنظر فيما إذا كانت الأفعال المنسوبة إليهم تدخل تحت طائلة قانون القضاء العسكري أو قانون العقوبات أو القوانين المكملة له". أما التهم المذكورة في بيان مجلس الاستئناف العسكري فهي "المساس بسلطة الجيش" و"المؤامرة ضد سلطة الدولة"، وأكد المحامي أن هذه القضية على مستوى عشرات المحاكم العسكرية، "عقوبتها تتراوح ما بين 20 سنة سجنا نافذا، والمؤبد، وتصل إلى الإعدام، مفيدا بأنه في حال ثبوت هذه الوقائع في حق المتهمين فإنها تندرج ضمن الجنايات الخطيرة جدا، التي تكون عقوباتها خطيرة جدا". واستدرك المحامي، وهو ضابط سابق في الجيش، وسبق له المرافعة أمام محاكم عسكرية، إن "العقوبات المذكورة ينص عليها القانون، لكن توجد ظروف أخرى يمكن أن تدخل على المحاكمة، ربما تكون ظروف تخفيف أو ظروف تشديد، حيث أن القاضي يدرس الملف ويستجوب المتهم لدى مثوله أمامه، ثم يتخذ القرار الذي يرى أنه الأكثر مطابقة لما ينص عليه القانون". واعتقلت السلطات الجزائرية، الأحد الماضي، السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، إلى جانب مديرين سابقين للمخابرات الجزائرية، هما "الجنرال توفيق" و"الجنرال بشير"، اللذان سبق وأن ورد اسماهما بـ"الاجتماع المشبوه" الذي تحدث عنه قائد الجيش أحمد قايد صالح. ووجهت محكمة الاستئناف العسكري للثلاثة اتهامات بـ"المساس بسلطة الجيش" و "المؤامرة ضد سلطة الدولة".

آلاف الطلاب في شوارع الجزائر بأول "مظاهرة رمضانية"

وكالات – أبوظبي.. تجمع آلاف الطلاب الجزائريين مع أساتذتهم كما كل يوم ثلاثاء، وسط العاصمة الجزائرية، في أول مظاهرة خلال شهر رمضان، للمطالبة برحيل "النظام" بكل رموزه ومحاسبة الفاسدين. وبدأ التجمع بمئات الطلاب خرجوا من الجامعة المركزية غير بعيد عن ساحة البريد المركزي، نقطة التقاء كل المتظاهرين منذ انطلاق الاحتجاجات في 22 فبراير، قبل أن يلتحق بهم الآلاف من مختلف الجامعات. وردّد الطلاب شعاراتهم المعتادة "ارحلوا جميعا" وكذلك "ماكنش انتخابات يا العصابات" بمعنى (لا يوجد انتخابات يا نظام العصابات). وتأتي هذه الشعارات ردا على تمسك رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، ورئيس الدولة الانتقالي عبد القادر بن صالح بتنظيم الانتخابات في الرابع من يوليو، كما جاء في خطاب للأخير الأحد، عشية أول يوم من شهر رمضان. وجاءت تظاهرة الطلاب غداة اعتقال وسجن ثلاثة من أبرز وجوه نظام بوتفليقة المستقيل في 2 أبريل، وهم شقيق الرئيس ومستشاره الخاص سعيد بوتفليقة، ومسؤولا الاستخبارات سابقا، الفريق محمد مدين واللواء عثمان طرطاق. وغادر الطلاب ساحة البريد المركزي التي احتلتها قوات الشرطة المنتشرة بأعداد كبيرة، للسير في الشوارع المحيطة، حاملين لافتات تشير إلى تخصصاتهم، الطب والكيمياء والهندسة على وجه الخصوص، ثم تجمعوا مرة أخرى أمام الجامعة المركزية. وقال خير الدين، الطالب سنة ثانية تخصص كيمياء: "سنواصل المسيرات والمظاهرات سواء في رمضان أو غير رمضان، حتى نتخلص من العصابة الحاكمة ونحاسب الفاسدين". وبجانبه وقف أستاذه صدّيق آيت، وهو يحمل يافطة بالإنجليزية كتب عليها "إذا كنتم تعتقدون أننا تعبنا، فأنتم مخطئون". وقال: "صحيح أننا صائمون والجو حار نوعا ما، لكننا نريد أن نمرر رسالة للسلطة بأن التعبئة مستمرة، ولن نصوم عن الحراك".

«مشادات وضرب» في اجتماع {الاستقلال المغربي} المعارض

الرباط: «الشرق الأوسط»... يبدو أن حزب الاستقلال، المغربي المعارض، لم ينجح بعد في تجاوز إرهاصات مرحلة صراع الأجنحة داخل هياكله خلال السنوات الأخيرة؛ حيث بدأت تظهر بوادر أزمة جديدة وصراع حول شبيبة الحزب، بين تياري نزار بركة أمين عام الحزب، والقيادي حمدي ولد الرشيد، من جهة، وتيار النائب عبد القادر الكيحل، الذي يسيطر على الذراع الشبابية للحزب منذ فترة، والأمين العام السابق حميد شباط. وشهد اجتماع المكتب التنفيذي لشبيبة حزب الاستقلال، مساء أول من أمس، مشادات بين أعضائه، تطورت إلى خلاف عنيف، أدى إلى وقوع إصابات في صفوف الإخوة - الأعداء، استدعى نقل مصابة للمستشفى. وأظهرت صور تم تداولها في بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أحد أعضاء المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية، وعلى وجهه آثار دم، بعد تلقيه لكمة من أحد رفاقه المختلفين معه. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصدر حضر الاجتماع أن مجموعة من أنصار الكيحل «اقتحموا مكان الاجتماع واستعملوا العنف. الأمر الذي أدى إلى وقوع إصابات؛ حيث جرى نقل مصابة إلى المستشفى». وأضاف المصدر، الذي لم يرغب في ذكر اسمه، أن الحادث جاء رداً على «منع دخول أعضاء للاجتماع، بحجة أنه ليس لهم ارتباط بالحزب، وأحدهم كان قد التحق بحزب الأصالة والمعاصرة». وقال المصدر ذاته إن لجوء أتباع الكيحل لهذا الأسلوب يأتي من أجل نسف الاجتماع، وإرباك عملية إعادة إحياء شبيبة الحزب. ودخلت شبيبة حزب الاستقلال حالة من الجمود بعد المؤتمر الوطني، الذي انتخب نزار بركة أميناً عاماً للحزب، خلفاً لشباط، أواخر سنة 2017. وأصبحت تعيش وضعية غير قانونية منذ شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي؛ حيث تبحث قيادتها إيجاد مخرج للوضع بانتخاب قائد جديد قبل متم العام الحالي. ويرتقب أن يعقد المكتب التنفيذي لشبيبة حزب الاستقلال لقاء جديداً الخميس المقبل، يتوقع أن يتم فيه الاتفاق على الصيغة النهائية للإعداد للمؤتمر الوطني لها، وستبدأ اللجنة التحضيرية أشغالها الأحد، وفق المصدر ذاته. ويعد عمر عباسي، الكاتب الوطني لشبيبة حزب الاستقلال الحالي، المدعوم من طرف تيار حمدي ولد الرشيد، القيادي النافذ في الحزب، مرشحاً بقوة للاستمرار على رأس شبيبة الحزب. بالإضافة إلى منصور المباركي وعثمان الطرمونية (من التوجه نفسه)، في مقابل عبد المجيد الفاسي ومصطفى التاج، الاسمين البارزين في تيار الكيحل، الذي تبقى حظوظه ضعيفة، مقارنة بوزن منافسيه.

الأمن المغربي: حديث قناة إسبانية عن "إسكوبار المغرب" مزاعم وادعاءات كاذبة وأكد أن الطاقم الصحفي الإسباني متورط في أفعال إجرامية

إيلاف المغرب ـ متابعة... الرباط: نفت المديرية العامة للأمن الوطني المغربية، بشكل قاطع، ما سمتها "المزاعم والادعاءات الكاذبة الواردة في الروبورتاج المصور الذي نشرته القناة الرابعة الإسبانية "TV CUATRO"، والتي قدمت فيه، بطريقة معيبة ومشوبة بالتحريف والتضليل، حارسا لمرآب للسيارات على أنه "بارون مخدرات يجني من تجارة المؤثرات العقلية والأقراص المخدرة المهربة أكثر من 180 ألف يورو في الشهر الواحد". وأكدت المديرية في بيان أنها اطلعت خلال الأسبوع المنصرم على حوار صحفي أجرته القناة الإسبانية مع شخص محجوب الهوية، تم تقديمه على أنه "إسكوبار المغرب"، مع مزاعم كاذبة مؤداها أنه محصن ضد المتابعات الأمنية والقضائية، وهو ما استدعى "فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للتحقق من هذه المزاعم والادعاءات". وأضاف السلطات الأمنية المغربية أن إجراءات البحث مكنت من "تشخيص هوية "البارون" المزعوم، والذي اتضح أنه حارس عرضي في مرآب للسيارات، وأن إدلاءه بتلك التصريحات الكاذبة كان بإيعاز وتحريض من الطاقم الصحفي الإسباني، الذي أوهمه بأن الأمر يتعلق بتصوير فيلم سينمائي يتناول حياة مهرب للمخدرات، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره 2000 درهما (200 دولار)". وزاد المصدر ذاته موضحا أن الأبحاث والتحريات المتواصلة أسفرت عن "توقيف شخص من مدينة سبتة، كان يرافق الطاقم الصحفي الإسباني خلال عملية التصوير، والذي هو من اقترح حارس السيارات لتشخيص دور "البارون المزعوم"، بسبب علاقة المعرفة السابقة بينهما، وذلك بعدما أوهمه هو الآخر فريق الطاقم الصحفي الإسباني بأنهم ينشطون في جمعية مدنية تعنى بمكافحة الإدمان، وأنهم بحاجة لاختلاق سيناريو لدفع الداعمين والمانحين لتمويل أنشطة جمعيتهم الوهمية". وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي أنه تم الاحتفاظ بكل من حارس السيارات الذي ظهر في الشريط وكذا الوسيط تحت تدبير الحراسة النظرية (الإعتقال الاحتياطي) على خلفية البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما ما زالت الأبحاث والتحريات متواصلة لتشمل "جميع المواطنين الأجانب ومساهميهم المغاربة الذين يشتبه تورطهم في اقتراف هذه الأفعال الإجرامية الاحتيالية، والتي تم اقترافها تحت غطاء العمل الصحفي البعيد عن المهنية والموضوعية".

 

 



السابق

العراق..بومبيو: توجهت إلى العراق بسبب "التصعيد" الإيراني...العراق يغرّد بعيداً عن إيران.. صفقة نفط بـ 53 مليار دولار .. ..أميركا تستعد للرد على تهديد إيران لقواتها في العراق...روحاني يشكو لصالح "سياسات واشنطن المتغطرسة" ضد بلاده..الكشف عن خطة عراقية لاعتقال 280 ألف شخص من أقارب داعش..كردستان العراق للتصويت على قانون بانتخاب الرئيس برلمانيًا وليس شعبيًا..

التالي

لبنان...اللواء.....تطوُّرات الموازنة: الدولة تتراجع والمصالح المستقلة توقف الإضراب..ما قصة اللبناني الذي جنده "حزب الله" لتنفيذ عمليات إرهابية في أمريكا؟..الشامسي: أصبح قريباً رفْع الإمارات حظْر السفر إلى لبنان...قضاة لبنان يعتكفون رفضاً لاقتطاع جزء من مكاسبهم المالية..لبنان يُسابِق تَعاظُم مأزقه المالي بمظلّة رئاسية..

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,643,584

عدد الزوار: 7,640,647

المتواجدون الآن: 0